أمريكا ترفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 06:20 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-01-2017, 04:47 PM

صحيفة الانتباهة
<aصحيفة الانتباهة
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أمريكا ترفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

    04:47 PM January, 14 2017

    سودانيز اون لاين
    صحيفة الانتباهة-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الخرطوم: صلاح مختار
    أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس رسمياً, إنهاء فرض العقوبات الاقتصادية التي امتدت لأكثر من (20) عاماً على السودان. مشيرة إلى (تطورات إيجابية من جانب هذا البلد حدثت خلال الأشهر الستة الأخيرة). وقال أوباما في رسالة إلى الكونغرس نشرها البيت الأبيض, (إلى تراجع ملحوظ في الأنشطة العسكرية توجت بتعهد بالإبقاء على وقف القتال في بعض مناطق النزاع), وإلى جهود لتحسين عمل المنظمات الإنسانية في البلاد. كما أشار أوباما أيضاً إلى تعاون الخرطوم مع واشنطن في (التعامل مع النزاعات الإقليمية والتهديد الإرهابي).
    وأوضحت الإدارة الأمريكية, أن قرار أوباما سيدخل حيز التنفيذ في غضون ستة أشهر, وهي مهلة تهدف إلى (تشجيع حكومة السودان على متابعة جهودها) على حد وصف البيان. وأبقى القرار السودان في اللائحة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب.
    ترحيب بالقرار
    في وقت, رحبت الحكومة بالقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي باراك أوباما, وأعلنته الإدارة الأمريكية أمس, والقاضي بإلغاء القرارين اللذين بموجبهما فرضت عقوبات اقتصادية على السودان الصادر بتاريخ 5 نوفمبر 1997 ورقم 13412 الصادر بتاريخ 17 أكتوبر 2006م. وأكدت الخارجية في بيان لها أمس, أن الخطوة تمثل تطوراً إيجابياً مهماً في مسيرة العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، ونتاجاً طبيعياً لجهود مشتركة وحوار طويل.
    مواصلة التعاون
    وأكدت الخارجية, أن القرار خطوة ونتاجاً طبيعياً لجهود مشتركة وحوار طويل وصريح شاركت فيه العديد من المؤسسات من الجانبين، وثمرة لتعاون وثيق بين البلدين في قضايا دولية وإقليمية محل اهتمام مشترك. وأعربت الخارجية, عن تصميم السودان على مواصلة التعاون والحوار مع الولايات المتحدة حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب, وتجاوز كل العقبات أمام طريق التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح العليا لشعبي البلدين.
    مصالح عليا
    قال وزير الخارجية البرفيسور إبراهيم غندور، إن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإلغاء الأوامر التنفيدية التي فرضت بموجبها عقوبات اقتصادية على السودان, قد جاء نتاجاً لحوار طويل وممتد بين البلدين لأكثر من عام طرحت فيه كل الشواغل، وكانت فيه مصالح البلاد العليا هي الهادي والموجه.
    وأبان غندور, في تصريحات عقب إعلان القرار, أنه قد شارك في الحوار من الجانب السوداني كل الجهات ذات الصِّلة في تناغم وتنسيق كبيرين, وتحت رعاية مباشرة من رئيس الجمهورية. وقال إن السودان قد سعى من خلال الحوار وبكل عزم وتصميم ووضوح في الرؤية إلى إنهاء كل العقوبات المفروضة على السودان وشعبه الكريم. مشيراً إلى ترحيب السودان بهذه الخطوة المتقدمة في مسار العلاقات بين البلدين, ويؤكد تصميمه مواصلة الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة استكمالاً للتعاون بين البلدين في مجالات تعزيز السلم والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره والاتجار بالبشر وحماية الحياة البرية والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، وصولاً إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول المتهمة برعاية الإرهاب وتطبيع العلاقات بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين.
    وأكد غندور, التزام السودان بما اتفق عليه بين الطرفين, وجدد حرص وزارة الخارجية والدبلوماسية السودانية على مواصلة أدوارها في حفظ الأمن القومي ورعاية مصالح السودان العليا بما يحقق لشعبه العظيم الخير والرفاه والازدهار وانتهاج الحوار وسيلة لإعمار العلاقات ومد جسور التواصل مع كل بلدان العالم. وأشار وزير الخارجية, إلى أن السودان سيواصل القيام بأدواره المهمة ومساهماته المقدرة والمعلومة في جهود تحقيق السلم والاستقرار في الإقليم والقارة الإفريقية.
    نتاج طبيعي
    وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير قريب الله الخضر، في تعميم صحفي تلقت (الإنتباهة) نسخة منه، إن الخطوة تمثل تطوراً إيجابياً مهماً في مسيرة العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف بالقول: (الخطوة نتاج طبيعي لجهود مشتركة وحوار طويل وصريح شاركت فيه العديد من المؤسسات من الجانبين, وثمرة لتعاون وثيق بين البلدين في قضايا دولية وإقليمية محل اهتمام مشترك). وأكد أن السودان مصمم على استمرار التعاون والحوار مع الولايات المتحدة، حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتجاوز العقبات كافة أمام طريق التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين، بما يحقق المصالح العليا لشعبي البلدين.
    الهم الأكبر
    وفي أول رد فعل بالداخل, قال نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د.عبد الملك البرير, إن العمل قد بدأ والهم الكبير لترتيب البيت الداخلي لإنفاذ القرار كي يصبح واقعاً ملموساً. وأقر بأن الجميع يحتاج إلى مراجعة سياسته. وقال: (أمريكا تراجع والسودان أيضاً يراجع سياسته). وأبان أن للقرار تأثيراته الكبيرة للغاية الإيجابية والسلبية على الحركات المتمردة. غير أنه قال: (أمريكا احتفظت ببعض العقوبات سنعمل ليتم رفعها في المستقبل القريب).
    ليس مفاجأة
    واعتبر البرير القرار ليس مفاجئاً, وإنما تأخر. مشيراً إلى أن كل الدول لها نظمها الداخلية التي تعمل من خلالها, مبيناً أن بعض القضايا تحتاج إلى وقت. وقال: القرار عملت عليه الحكومة والشعب السوداني جميعاً, وسعت الحكومة وعملت ما في وسعها لرفع العقوبات التي قال إنها أثرت كثيراً على الاستقرار والتنمية وفجرت كثيراً من المشكلات.
    القرار كبير
    وبارك البرير للشعب السوداني, وقال الآن كل أسرة خرجت في مداخلات ولقاءات بشأن القرار. وأشار إلى أن رفع العقوبات أدخل السرور في نفوس السودانيين. ودعا إلى التفكير جيداً للاستفادة من المنتج للقرار, وألا نلتفت إلى الوراء. ونوه إلى دخول الحكومة في حوار شفاف, وبدأت في إنفاذ مخرجات الحوار. ووصف القرار بالكبير لجهة أن يتأثر به الجميع. وقال المرحلة المقبلة نخطط لترقية العلاقات السودانية الأمريكية.
    عروض الشركات
    وفي غضون ذلك تحصلت (الإنتباهة) على وثيقة تؤكد أن الشركات الأمريكية الاستثمارية بدأت عروضها تنهال على السودان عقب قرار رفع العقوبات المفروضة على السودان.
    وكانت السفارة السودانية في واشنطن قد احتفلت بقرار رفع العقوبات الاقتصادية وابتهجت السفارة بالمناسبة وقام أفرادها بتوزيع الحلوى.
    انخفاض الدولار
    وبحسب قناة الشروق في تغطيتها المباشرة للحدث، أكدت انخفاض أسعار الدولار في السوق الموازي فيما أبدى عدد من التجار لـ(الإنتباهة) تخوفهم من انهيار سعر الدولار في السوق الموازي في أعقاب قرار رفع الحظر الاقتصادي عن السودان.
    فترة مراجعة
    وكان مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما, قالوا في وقت متأخر من مساء أمس الأول, إن الحكومة الأمريكية تخطط لتغيير موقفها من السودان ورفع الحظر التجاري المفروض على البلاد بعد حوالي (20) سنة من العلاقات العدائية. وقالت ستعلن إدارة أوباما إستراتيجية جديدة. وسيكون بمقدور السودان لأول مرة منذ التسعينات التجارة بكثافة مع الولايات المتحدة الأمريكية. وسيسمح له بشراء سلع مثل التراكتورات وقطع الغيار وجذب الاستثمارات التي يحتاجها بشدة لإنعاش اقتصاده. وقال مسؤولون أمريكيون إن السودان حقق تقدماً مهماً في عدد من الجبهات.
    توفيق أوضاع
    قال أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين الخبير الاقتصادي بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب إن الأنباء المؤكدة التي خرجت من الخارجية الأمريكية برفع جزئي للعقوبات الاقتصادىة الأمريكية المفروضة على البلاد ستسهم في توفيق أوضاع السودان المالية مع مؤسسات التمويل العالمية؛ وعلى رأسها أمريكا.





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 14 يناير 2017

    اخبار و بيانات

  • زيارة الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية إلى السودان تفضح دعاوى الاستقلال المزعوم!
  • حركة العدل والمساواة السودانية أمانة الشؤون السياسية بيان سياسي
  • كاركاتير اليوم الموافق 13 يناير 2017 للفنان ودابو عن الإنقاذ تعشم في مدخرات المغتربين
  • الولايات المتحدة تصدر قرارا اليوم لرفع بعض العقوبات عن السودان مع الابقاء على المتعلقة برعاية "لخرط
  • كرار التهامي : قيام لجنة الخدمات بحاضرة الدمام انموذج يجب ان يحتذى لبقية الجاليات بالمملكة


اراء و مقالات

  • ممارسات الرفيق ياسرعرمان اسقطت الحركة الشعبية لتحرير السودان ( شمال ) سياسيا وأخلاقيا ، وجعلتها من
  • هى رشوة وزير الخارجية يكذب وليست تخفيف العقوبات على السودان او رفع العقوبات بقلم محمد القاضي
  • الامريكية المحتك بها في الميترو تقول: اعجبتني( فحولته).. بقلم جمال السراج
  • كيف فهم نظام الخرطوم فك الحظر الأمريكي و بأية لغة ؟ بقلم أكرم محمد زكي
  • حقيقة رفع العقوبات الإقتصادية الامريكية عن السودان..بقلم خليل محمد سليمان
  • الانتخابات القادمة والصفعة الجماهيرية بقلم اسعد عبد الله عبد علي
  • وزير الإعلام مقولات خارج السياق بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الحكيم والمستشار ولافاني(2من2) بقلم كمال الهِدي
  • النور حمد المثالي، ابن خلدون المادي (العقل الرعوي 7) بقلم عبد الله على إبراهيم
  • ترامب.. معنا أم ضدّنا؟ بقلم عبد الله الشيخ
  • بداية مرحلة ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • الشكلة بين الافارقة الاصليين والسودانيين المستعربين2-2 بقلم محمود جودات
  • طوابير ومواسير دورة كاشا المدرسية !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • رساله أولى الى المارقين والخونه والساده اللصوص بقلم ياسر قطيه ..
  • الامريكان واخوان السودان رفع العقوبات المذلة وحيثيات القرار بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • نرتتي ومقال السوء الحائر لعبير سويكت بقلم هلال زاهر الساداتي
  • صنعنا الدهشة .. فماذا بعد التحرش الدبلوماسي.. بقلم خليل محمد سليمان
  • محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون لاين ..قالوا لك رجع قروشنا السرقتها وبعدين تعال أكتب!!..
  • تعميمٌ إسرائيلي لمواجهة تهديد القرصنة والاختراق بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • أبغض الحلال عند الله بقلم نورالدين مدني

    المنبر العام

  • و بي حديث دبلوماسي .. عتيق ( في غفلة رقيبي ) و رؤية مختلفة بعد حادثة نيويورك
  • قصة نجاح صومالي مسلم في كندا اصبح وزيرا
  • هل سيقبل باراك اوباما دعم الكاردينال
  • ناس ميري لاند الاستاذ ابراهيم محمد الحسن سوناتا برفقتكم
  • التفاح الأمريكي و مدير الجمارك ... ‏{ ‏فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }
  • عفيت منكم ناس مدني عملتوا للبشير وجع قلب
  • مشروع قانون في الكونجرس من أجل تصنيف تنظيم الأخوان المسلمين كتنظيم إرهابي.
  • يا كيزان لا تنسوا ان تشكروا اخوكم فى الله نتنياهو
  • 14 يناير 2017 علي الشعب الخروج الي الشوارع
  • هل البشير في غيبوبه ( انترم ) البشير الي المانيا
  • يا بكري.عثمان صالح.لازال يواصل التعرض لسيد الخلق.سوف تسأل يوم القيامه عما يكتبه هذا الزنديق
  • وقفة إحتجاجية لأهالي أم سنط تطالبن بإطلاق سراح قيادي بالمؤتمر السوداني
  • الخارجية تطالب بفرض عقوبات على عبد الواحد نور
  • وزير الخاجية غندور يكذب الان حول رفع العقوبات ومعه وزير المالية
  • الاستاذ محمود والغنماية "حين يكون العقل خادم القلب"..
  • واحد بلدياتنا يسأل بصورة عاجلة عن سعر شقة جاهزة بشرق النيل " حي الفيحاء" ؟؟؟؟
  • طلب خاص: كتاب ( البناء الاجتماعي للمهدية في السودان)تاليف د. هدى ‏مكاوي، ‏
  • "تويتر" يلغي حساب الرئيس الأمريكي ترامب
  • " في الضواحي وطرف المداين" ليس للعبقري خليل فرح
  • دويلة مثلث حمدي تخاف أمريكا ولا تخاف الله ..
  • الكتاب (كتب الله القرآن الكريم) والسنة (سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم) !! وشوف شغلتك وين !!
  • حنين / قصة قصيرة
  • بالون الإختبار الأمريكي....هذا مانرجوه من النظام.
  • الشهور ال6 القادمة لن تشهد حربا لا في جنوب كردفان ولا في النيل الازرق
  • عيب والله يا عمر
  • الارتباط الأعوج بين معارضة النظام والرغبة في ارتفاع سعر الدولار ..
  • غضب جارف في الكونغرس - قادة جمهوريون و ديموقراطيون يصدرون بيانات
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de