التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2007, 10:45 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل"

    Quote: نقلا عن السودانى العدد رقم: 472 2007-03-06

    اتجاه لإعادة السلم التعليمي القديم
    عكفت وزارة التعليم العام على دراسة الخيارات المطروحة لتعديل السلم التعليمي وبأت راجحاً إضافة عام دراسي لمرحلة الأساس طبقاً لتوصية اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض، وفيما اشار وزير التعليم إلى ان الجهات كافة ستشارك في قضية السلم التعليمي بمن فيهم الطلاب كشفت دراسة اجراها الاتحاد العام للطلاب السودانيين قدمت أمس في سمنار السلم التعليمي ان نحو (68%) من المستهدفين بالدراسة اختاروا نظام (ابتدائي - متوسط - ثانوي)، فيما اختار (22.9%) نظام (أساس 8 سنوات - ثانوي 4 سنوات)، واختار (9%) نظام أولية - وسطى - ثانوي، فيما اختار (7.7%) نظام (اساس 9 سنوات، ثانوي 3 سنة)، واجمعت عينة الدراسة التي استهدفت (150) من اساتذة كليات التربية ومعلمي مرحلة الاساس والثانوي وأهل الرأي والخبرة على ضرورة إضافة عام دراسي للسلم التعليمي، وانتقد رئيس الاتحاد العام للطلاب تهرب الدولة من تمويل التعليم وتركه للمحليات، مطالباً بالضغط على الحكومة ليكون التمويل ضمن اولوياتها.
    وطالب سمنار التعليم بضرورة مراجعة قرار الغاء المعاهد الدينية والتعليم الفني، فيما انتقد خبراء تربويون سياسة دمج بعض المواد التي نفذتها الوزارة، وطالبوا بإعادة النظر في المناهج التي تم دمجها.
    قضية هروب الطلاب
    وفي ذات السياق اكد وزير التعليم العام د. حامد محمد إبراهيم ان تعديل السلم التعليمي لم يحسم بعد خلافاً لما رشح من بعض الجهات، مشيراً إلى انه لم يصدر بشأن السلم اي قرار رسمى حتى الآن، وقال ان الجهات كافة ستشارك في امر السلم، خاصة الطلاب، وطالب حامد بضرورة مناقشة قضية هروب الطلاب اثناء اليوم الدراسي للأسواق، داعياً إلى ضرورة مناقشة القضايا دون دفن الرؤوس في الرمال، واضاف ان آخر مراحل مناقشة قضية السلم التعليمي ترفع إلى ورشة كبرى لم يعلن عن توقيت قيامها.
    وقال ان الحديث عن البيئة المدرسية شأن ولائي خاصة بعد اتفاق نيفاشا، نافياً وجود اي علاقة للوزارة الاتحادية بمرتبات المعلمين وتنقلاتهم وبناء المدارس.
    واكد الوزير ان اي طالب بالمدارس الولائية لا يمكن ان يطرد أو يضرب بسبب عجزه عن سداد الرسوم، منوهاً إلى ضرورة وجود المخطط الاجتماعي بالمدارس لدراسة أحوال الطلاب. ودافع الوزير عن التعليم الخاص وقال ليس المقصود منه رفع التكلفة على الآباء خاصة وانه يسهم في استيعاب اعداد مقدرة من التلاميذ، واكد ان قضايا التعليم خاصة السلم التعليمي تناقش من منظور وطني ينأى فيها عن الحزبية لمصلحة الطلاب، مطالباً بضرورة التحدث في قضايا التعليم بشفافية.
    إشكالية التدريب
    من جانبه نفى مدير إدارة المناهج والبحث التربوي بروفيسر محمد المزمل وجود اي إشكالية في المنهج، مؤكداً ان الإشكالية الاساسية في عدم تدريب المعلمين على المناهج الحديث، موجهاً انتقاداً لعدم تطبيق وتحديد التقويم الدراسي بعدد (210) أيام، مستبعداً الرجوع للسلم التعليمي (4.4.4) لجهة انه يكلف اموالاً باهظة، وابدى انحيازه للسلم التعليمي (3.3.6) خلافاً لما انحاز إليه اساتذة كليات التربية الذين نادوا بضرورة الابقاء على السلم التلعيمي (8, 3)، واستنكر الدمج لبعض المواد في مرحلة الأساس، مؤكداً انه ادى إلى طمس شخصية بعض المواد مثل الجغرافيا والتاريخ.
    وكشف عن خطة لوزارته لمراجعة عملية دمج المواد، مشيراً إلى رفض الآباء للسلم الحالي على اعتبار وجود فارق في السن للطلاب في مرحلة واحدة.
    من جهته هاجم رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين شيخ إدريس الدولة بتهربها عن تمويل التعليم وتركه للمحليات واللجان الشعبية، معرباً عن أسفه بان التعليم صار ليس من اولويات الدولة مما يتطلب الضغط على الحكومة ليكون تمويل التعليم من اولوياتها، وقال ان امة لا تمول ولا تحترم التعليم غير جديرة بالبقاء، مؤكداً ان الاتحاد سيكون سنداً لوزارة التعليم في حل قضايا التعليم.
    عدم استقرار
    أجرى الاتحاد العام للطلاب السودانيين دراسة استهدفت أساتذة كليات التربية ومعلمي مرحلة الأساس والثانوي وأهل الرأي والخبرة وشارك فيه (150) مستهدفاً خرج بأن (60.9%) من المستهدفين اختاروا نظام (ابتدائي - متوسط -ثانوي)، وان (23.4%) اختارو نظام أساس (8 سنوات - ثانوي 4 سنوات)، فيما اختار نسبة (10.4%) من المستهدفين السلم أولية -وسطى - ثانوي، ونسبة (5.3%) اختاروا نظام أساس 9 سنوات - ثانوي 3 سنوات، وأكدت الدراسة ان السلم التعليمي في السودان غير مستقر مقارنة بالدول العربية والأفريقية، وأكدوا ان معظم الدول العربية تعلم بالسلم 6 - 3 – 3، مشيرة الى أهمية ادخال مادة اللغة الانجليزية من السنة الأولى بمرحلة الأساس وتطوير منهجها. واعترض معظم المستهدفين بالدراسة على مقترح ادخال اللهجات المحلية في التدريس، والبعض اقترح ادخالها كمواد اختيارية تحقيقاً للفائدة المعرفية بالوطن واللهجات المحيلة.
    مسيرة السلم التعليمي
    اعتمد التعليم في السودان على نظام الخلاوي ثم تلا ذلك فتح المدارس بصورة منتظمة في بداية القرن العشرين وكان السلم التعليمي يتكون من الأولية (4 سنوات) والوسطى (4 سنوات) والثانوي (4 سنوات)، واستمر على هذا الحال حتى بعد الاستقلال، واتسم هذا النظام بقوة المناهج الدراسية في المناهج التطبيقية التي أسهمت بدورها في نشر المعرفة، وكان هناك نظام تدريبي قوي للمعلم وانعكس قصر المراحل الدراسية نفسياً (واجتماعياً) على الطالب فكان ذلك دافعاً وحافزاً للطالب في الاستمرار في دراسته من مرحلة الى أخرى، إلا أن هذا النظام له سلبياته التي تمثلت في قلة المدارس وعدم الانفتاح على الريف وغياب منهج التربية الوطنية والمنهج الديني وغياب التعليم قبل المدرسي، وكان التعليم محصوراً في فئة معينة من المجتمع.
    وفي أوائل السبعينيات حدث أول تغيير في السلم التعليمي في عهد الدكتور محيي الدين صابر وزير المعارف آنذاك وطبق النظام الابتدائي (6 سنوات)، المتوسط (3 سنوات) والثانوي (3 سنوات) وتبعه تغيير كبير في المناهج وأدخل نظام التعليم قبل المدرسي (رياض الأطفال) لأول مرة بالسودان وحدث توسع في التعليم الفني والحرفي والأكاديمي والنسوي، كما هيئت البيئة المدرسية فأوجد نظام الداخليات المركزية وشهد التعليم انفتاحاً نحو الريف مما قلل من الفاقد التربوي.
    وفي أوائل التسعينيات انعقد مؤتمر للتعليم العام وكان من أهدافه التوسع في التعليم بكافة أنواعه والاهتمام بالمعلم تأهيلاً وتدريباً وإحداث ثورة في مجال المناهج التربوية وتطوير التعليم قبل المدرسي وتعليم الرحل والكبار والاهتمام بتعليم البنات، فطبق نظام أساس (8 سنوات)، ثانوي (3 سنوات) وكانت إحدى توصيات المؤتمر ان يتم التقييم في العام 2007م، والناظر بعين فاحصة يجد ان هذا السلم أحدث بعض الافرازات السالبة في التحصيل والمنهج، فقوبل بكثير من النقد من أهل الرأي والبحث والخبرة، حيث رأى الخبراء اضافة سنة للسلم التعليمي الحالي ولكن تتبلور الرؤى في كيفية تشكيل مراحله المفصلية.
    الخرطوم: ابتسام حسن
                  

03-06-2007, 11:09 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    عندما قرأت هذا (التحقيق) الذى أجرته صحيفة السودانى ، وجدت 12 قضية جوهرية و بالترتيب هى:
    1/ ضرورة إضافة عام دراسي للسلم التعليمي.
    2/ تهرب الدولة من تمويل التعليم وتركه للمحليات
    3/ ضرورة مراجعة قرار الغاء المعاهد الدينية والتعليم الفني.
    4/ سياسة دمج بعض المواد التي نفذتها الوزارة، والمطالبة بإعادة النظر في المناهج التي تم دمجها.
    5/ تعديل السلم التعليمي لم يحسم بعد
    6/ ضرورة مناقشة قضية هروب الطلاب اثناء اليوم الدراسي للأسواق
    8/ الوزير يقول ان البيئة المدرسية شأن ولائي خاصة بعد اتفاق نيفاشا، نافياً وجود اي علاقة للوزارة الاتحادية بمرتبات المعلمين وتنقلاتهم وبناء المدارس.
    9/ ودافع الوزير عن التعليم الخاص وقال ليس المقصود منه رفع التكلفة على الآباء خاصة وانه يسهم في استيعاب اعداد مقدرة من التلاميذ.
    10/ الإشكالية الاساسية في عدم تدريب المعلمين على المناهج الحديث
    11/ رفض الآباء للسلم الحالي على اعتبار وجود فارق في السن للطلاب في مرحلة واحدة.
    12/ السلم التعليمي في السودان غير مستقر مقارنة بالدول العربية والأفريقية، وأكدوا ان معظم الدول العربية تعلم بالسلم 6 - 3 – 3.


    و أرجو أن تلاحظوا ما قاله (شاهد من أهلها) امة لا تمول ولا تحترم التعليم غير جديرة بالبقاء
    لكن ما كان يجب أن يقوله ( حكومة لا تمول ولا تحترم التعليم غير جديرة بالبقاء)
                  

03-06-2007, 02:27 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)
                  

03-06-2007, 05:38 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    أخي أسعد
    بعد 17 عاما من التمكين والتنزيل والتجهيل والتنفير عادت مشكلة التعليم لتطفو فوق السطح، رغم أننا عشناها لحظة بلحظة طيلة هذه المدة الطويلة ، ليت أصحاب وأدعياء المشروع الحضاري يعقلون، من أين للمحليات أن توفر الدعم الكافي اللازم للتعليم ؟ المحليات لا تتردد في اللجوء بالقوة للمواطن في توفير الدعم على قلته ، القرى والمدن شيدت باقي الفصول ومساكن المعلمين على نفقة سكانها، وأولياء الأمور لا يترددون في دفع أي مبالغ في سبيل تعليم ابناؤهم بشكل يومي أو اسبوعي أو شهري أو سنوي ، لا يهم خراب مؤسسات الدولة بواسطة هذا الموتمر الوطني ، للأسف الخراب دخل بيوتنا غصبا عنا ، أطفالنا رءوسهم خاوية عشعش الجهل فيها ، أنظر وقارن كيف كان الاستاذ والمنهج والمدرسة والكلية قبل مجئ هذا الموتمر الوطني ؟؟؟ اشترينا الجهل والتخلف لجيل أبنائنا بأغلى الأسعار - ومنتظرين المزيد من هذا الموتمر
    الشفيع
                  

03-07-2007, 07:31 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)


    احصائيات عن التعليم : المصدر اليونسيف 2007

    Quote: Education

    Adult literacy rate, 2000-2004*, male 71
    Adult literacy rate, 2000-2004*, female 52
    Number per 100 population , '2002-2004*, phones 6
    Number per 100 population , '2002-2004*, Internet users 3
    Primary school enrolment ratio 2000-2005*, gross, male 64
    Primary school enrolment ratio 2000-2005*, gross, female 56
    Primary school enrolment ratio 2000-2005*, net, male 47
    Primary school enrolment ratio 2000-2005*, net, female 39
    Primary school attendance ratio (1996-2005*), net, male 60
    Primary school attendance ratio (1996-2005*), net, female 57
    % of primary school entrants reaching grade 5, Admin. Data, 2000-2004* 92
    % of primary school entrants reaching grade 5, Admin. Data, 1997-2005* 71
    Secondary school enrolment ratio 2000-2005*, gross, male 34
    Secondary school enrolment ratio 2000-2005*, gross, female 32
    Secondary school enrolment ratio 2000-2005*, net, male -
    Secondary school enrolment ratio 2000-2005*, net, female -
    Secondary school attendance ratio (1996-2005*), net, male 40
    Secondary school attendance ratio (1996-2005*), net, female 47


    Child Protection

    Child labour (5-14 years) 1999-2005*, total 14
    Child labour (5-14 years) 1999-2005*, male 15
    Child labour (5-14 years) 1999-2005*, female 13
    Child marriage 1987-2005*, total 27
    Child marriage 1987-2005*, urban 19
    Child marriage 1987-2005*, rural 34
    Birth registration 1999-2005*, total 64
    Birth registration 1999-2005*, urban 82
    Birth registration 1999-2005*, rural 46
    Female genital mutilation/cutting 1997-2005*, womena (15-49 years) , total 90
    Female genital mutilation/cutting 1997-2005*, womena (15-49 years) , urban 92
    Female genital mutilation/cutting 1997-2005*, womena (15-49 years) , rural 88
    Female genital mutilation/cutting 1997-2005*, daughtersb, total 58
                  

03-07-2007, 08:17 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    معلومات أساسية:
    التعليم قوامه مرحلتان دراسيتان
    مرحلة التعليم الأساسي وتشمل
    أ- التعليم قبل المدرسي(خلاوي - رياض أطفال) و تبدأ الدراسة بها في سن الرابعة
    ب- التعليم الأساسي ومدته ثمان سنوات وتبدأ الدراسة في سن السادسة
    المرحلة الثانوية وتشمل نوعين من التعليم
    أ‌- التعليم الأكاديمي ومدته ثلاث سنوات تؤهل الطالب للجلوس لإمتحان الشهادة السودانية والمنافسة للإلتحاق بالجامعات والمعاهد العليا
    ب_ التعليم الفنى و الزراعى و التجارى


    منذ الإستقلال كان السلم التعليمي بنظام السنوات الأربع في كل المراحل الأولية والوسطى والمرحلة الثانوية حتى عام 1970م، حين قرر جعفر محمد نميري تغييرالسلم التعليمي ليصبح ست سنوات في المرحلة الإبتدائية وثلاث سنوات في كلٍ من المرحلة الثانوية العامة و المرحلة الثانوية العليا
    في عام 1990م وبموجب توصية مؤتمر سياسات التعليم تغير السلم التعليمي القديم ، حيث دمجت المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة وكونتا مرحلة تعليم الأساس التي تبدأ من سن السادسة ، تليها المرحلة الثانوية العليا. وتنقسم إلى التخصصات الآتية
    المدارس الأكاديمية
    المدارس الصناعية
    المدارس الفنية
    المدارس الزراعية
    التعليم النسوي
    وجميعها تؤهل الطالب للمنافسة في الدخول للجأمعات السودانية كل حسب المواد التي درسها وخارج هيكل التعليم العام هناك المعاهد الدينية التي تتيح فرصة الدخول لجامعة أمدرمان الإسلامية و جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية

    معدلات الامية للافراد (+15): للذكور: %30.8
    للاناث % 50.1
    معدل تعليم الناضجين:%28 (2000)
    متوسط سنوات التعليم الاساسية:45 عام(2000)
    نسب الالتحاق بالتعليم الابتدائى:71% (2000)
    الذكور: 50%
    الاناث 50.1%
    نسب الالتحاق بالتعليم الثانوى:87% (2000)
    نسب الالتحاق بالتعليم مابعد الثانوى: 70% (2000)
    اجمالى القوى العاملة فى البلاد:12 مليون (2000)
    مساهمة الاناث فى القوى العاملة : %29 (2000)
    مقياس التنمية البشرية : ضعيف جدا
                  

03-07-2007, 08:34 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    فى مايو 1998 أصدر برنامج الأمم المتحدة للإنماء -دراسة بعنوان
    نحو القضاء على الفقر فى السودان : تحليل لقصور القدرة البشرية وأساس لاستراتيجية
    أقتف منها ما يلى:

    Quote: وينجم التحصيل التعليمى المنخفض للسكان عن قلة الالتحاق بالتعليم. وحسب تعداد السكان (1993) لم يلتحق 41% من السكان- البالغين من العمر 6 سنوات أو أكثر- فى شمال السودان- بالتعليم على الإطلاق. وفوق ذلك، يوثق التفاوت حسب النوع والإقامة (ريف/حضر) مستويات عالية من الحرمان من التعليم بين الإناث وسكان الريف.


    Quote: غير أن نوعية التعليم هى المشكلة الأخطر، والأكثر استعصاء، بالمقارنة بكم رأس المال البشرى. ورغم ندرة المعلومات، يُتوقع أن تكون نوعية التعليم منخفضة، ويحتمل أن تكون فى تدهور، لأسباب متعددة.
    ولعل معضلة تردّى نوعية التعليم أكثر حدة فى حالة التعليم العالى. فعبر سنوات قليلة قفز عدد الجامعات من 4 إلى 26 (من أجل تحقيق هدف جامعة فى كل ولاية). ويقدر أن عدد طلبة الجامعات قد قفز بالتبعية من حوالى خمسة آلاف إلى 30 ألف (المجلس القومى للتخطيط الاقتصادى، 1997).



    Quote: فى عمله الرائد المعنون "برامج التكيف الهيكلى والفقر فى السودان" (1994) يقدر "على عبد القادر على"، باستخدام مصادر بيانات متعددة، قياسات للفقر- من نوع فوستر- جرير- ثوربك (FGT)- عند أربع نقاط زمنية مفصلية فى نمط التغيرات الاقتصادية الأساسية فى السودان منذ الستينيات الأخيرة. ويلخص جدول (2) النتائج التى توصل إليها.
    والنتيجة الرئيسية لتحليل "على " هى أن برامج التكيف الهيكلى التى طبقت فى السودان، سواء تحت رعاية صندوق النقد الدولى والبنك الدولى خلال الفترة 1978-1985 أو تحت الحكومة الحالية- بدون صلات رسمية مع المؤسستين الماليتين الدوليتين- للفترة 1989-1992، أدت إلى زيادات ضخمة فى الفقر- أكبر بكثير مما يمكن التنبؤ به على أساس الاتجاه الزمنى فى غياب هذه البرامج.


    Quote: إلا أنه، انطلاقاً من الوضع المشاهد الذى يدل على تفاقم الفقر، يمكن الاستنتاج باطمئنان أن شبكات الأمان الاجتماعى فى السودان ليست ممتدة بما يكفى، ولا كافية لتوفير حماية مقبولة لمن يتعين أن تشملهم.


    و للاطلاع على الدراسة : http://www.southonline.org/areports%20Poverty%20in%20Sudan.doc
                  

03-07-2007, 10:06 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    سلام يا اسعد

    كان لى بوست فى هذا المنبر حول التعليم بعنوان أليف باء تاء ثاء لم يجد إهتماما من القراء رقم محاولاتى الجادة لإجتذاب إهتمامهم.

    يا أسعد هل يمكن لمدارس مهدمة و فصول خربة ومناهج فاشلة و مدرسون محبطون أو آخرون تجار أن يقدموا أى تعليم؟

    مهزلة التعليم العام و مضحكة التعليم العالى جعلت أبنائنا لا يقدرون على المنافسة أمام أى خريجين من دول أخرى.

    خريج الهندسة الآن لايعرف قراءة الخرط و غير محضر على الإطلاق على تطوير نفسه و هى السمة الأساسية المطلوبة فى المهندس أو فى خريجى الجامعات بصفة عامة.

    عربنا التعليم العالى فاصبحنا لا نعرف أنجليزى ولا عربى. إستحلفتك بالله يا أسعد أن تختبر المستوى اللغوى لأى خريج ستجده حدث ولا حرج. هل سوف يكون هؤلاء المسئولون عن البناء و التطبيب و القانون و التعليم فى مستقبل السودان؟

    إذا كانت الإجابة بنعم فلا مستقبل للسودان البتة.
                  

03-07-2007, 11:03 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    الاخ هشام تحياتى و اشواقى
    الهم واحد ، و المسألة هى فعلا ان نكون او لا نكون
    اتصور ان البعض فى هذا المنبر سيهتم ، و اتصور ان هناك شخصا ما له القدرة على إحداث قدر من التغيير ، يوما ما..
    كلها أمنيات و أحلام راودتنى عندما قرأت هذا الموضوع ..
    لكن و حتى الان
    يبدو أنها
    أحلام أخونا زلوط تلك التى راودتنى
    لان الناس مشغولة بما هم أهم و كما يقولون ( المسألة نسبية)..
    و لله فى خلقه شؤون !!!
    و حقو الواحد يكتب عن "قهوة سمارا" و لا قهوة "ود عوضون"!! و لا حتى "تأثير حمادة فى غنى الشاى السادة"
                  

03-07-2007, 11:42 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم بين "فقه التجهيل" و "الهدف الأصيل" (Re: اسعد الريفى)

    و
    Quote: حقو الواحد يكتب عن "قهوة سمارا" و لا قهوة "ود عوضون"!! و لا حتى "تأثير حمادة فى غنى الشاى السادة"


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de