ابناء جبال النوبة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2007, 06:14 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابناء جبال النوبة ...

    اعزائي

    هناك مشنقة في قرية سولارا شنق فيها شخص يدعي جرهام
    اود معلومات عنه..
    حيث اعتقد انه من الابطال المغيبين...

    مع التحايا...
                  

03-02-2007, 06:32 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: bayan)

    دكتورتنا ...... أستاذة ... بيان

    تحياتى و إحترامى ....

    تسجيل حضور لأحد أبناء جبال النوبة ، و أول ملاحظة الرجاء تصحيح الإسم لـ : (سلارا)
    و ليست سولارا...
    ثم ....
    أرجو فقط بعض المعطيات... متى تمّ ذلك؟
    العام ؟
    أو ما يدلل، خصوصاً ، أنًّ الإسم جرهام يرتبط بمنطقة الكواليب ، أكثر من سلارا
    و هما قبيلتان ، مختلفتان تماماً.
    لا أملك أكثر من ذلك الآن ، لكن متى ما توفرت معلومات إضا فية ، فسأسعى ما أمكننى
    لآتيك بالخبر اليقين....
    تحيتى و كل الإحترام ...
                  

03-02-2007, 06:40 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)



    المغيبون ، و الأبطال المجهولون هناك يا د. بيان كثر.
    أسألى أى من جيل اليوم ماذا يعرفون عن مندى بنت السلطان عجبنا أروجا؟
    لا شيىء....
    لكنهم ... بالمقابل يعرفون مهيرة بت عبود، و هل فى ذلك شك ؟
    تأريخنا يادكتورة يحتاج فعلاً لتمحيص عميق ، و إعادة قراءة
    و أرجو أن تكونى ممن لهم الهمة ، إمكانياتك أعرفها.

    معزتى ؛؛؛
                  

03-02-2007, 06:46 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: لمغيبون ، و الأبطال المجهولون هناك يا د. بيان كثر.
    أسألى أى من جيل اليوم ماذا يعرفون عن مندى بنت السلطان عجبنا أروجا؟
    لا شيىء....
    لكنهم ... بالمقابل يعرفون مهيرة بت عبود، و هل فى ذلك شك ؟




    اختلفتوا تب!!!!
                  

03-02-2007, 07:04 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    شكرا لك اخي عزاز
    انا سمعت عن المشنقة هذه وسمعت عن جرهام
    فقط اود معرفة القصة

    دائما تحيرني ان في كتب المطالعة او التأريخ لم تكن هناك قصص من كل السودان...
    واعرف ان المناهج السودانية تحتاج ان تكون قومية
    وليس منطقة الوسط فقط...

    ما دام اخونا ايكنو دخل
    برضو بنسالو يحكي لينا عن شخصيات بطولية في منطقتهم..
    ربما يوما وصلت الى كتب المطالعة..

    في عام 1982 كنت قد كتبت ورقة عن ثقافة المركز
    وفرضها بالاعلام والتعليم لتكون
    ثقافة كل المراكز الهامشية..
    بقض النظر عن خصوصيات ثقافة كل مكان..
    واذكر ان كتب سبل العيش كان كتابا يود ان يراب صدع هذا النوع من التعليم
    الا ان مايو اوقفته
    عندما قامت بعمل كتب وغيرت السلم التعليمي لنشر الاهداف الاشتراكية..
    حيث ان المنهج الذي وضعه الانجليزي كان اكثر شمولا من المناهج الحالية..

    يلا معا لنبش الشخصيات البطولية في مناطقكم..
                  

03-02-2007, 07:21 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: اختلفتوا تب!!!!


    يا اخي البينو

    لماذا نختلف. انا لا اهتم بالسودان بصورة جهوية..
    انا اعتز انني سودانية انتمى لوطن حدادي مدادي..
    تبعت والدي المعلم في غالبية انحائه وجهاته الاربع..
    تعرفت على ثقافات واناس اعتز بهم كثيرا كثيرا..
    فانا يا البينو جزء منك وجزء من عزاز لا شيئ يجعلنا نختلف
    اعتز بكل الثقافات واحترمها واجد ان بها ثراء
    يشكل حوياتنا ويجعلها اجمل واقوى..
    وقد كتبت هذا في بحثي وهذا ما اتبناه طوال عمري البالغ الواعي

    Quote: تحفل الثقافة السودانية في داخلها بعدة مكونات قد تشكل عنصر القوة إذا قمنا بالنظر إليها باحترام والاحتفال بها دون التركيز على ثقافة واحدة وفرضها على الآخرين مما يخلق سودان الوحدة والتنوع


    اتمنى ان تحسن الظن في الناس..اعرف ان الوعود المكسورة تؤثر في خلق
    سوء النية تجاه الاخر..واعذرك ولكن اعرفني حتى تخلف معي او تكتب حكم عني..بهذا البوست فقط اود
    جمع معلومات عن ابطال منطقة جبال النوبة لاغراض بحثية لا غير..
    واذا رغبت ان ارسل لك بحثي عن الغابة والصحراء لتعرف وجهة نظري
    في السودان والثقافات المختلفة ثم تحكم اذا كنت انا" شوفنستك"
    وشكرا لك
                  

03-02-2007, 07:49 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: bayan)

    ارجوا ان تعذريني علي ما اقترفته من ذنب في حقك!!


    انا اسئت الظن ذي ما قلت افتكرتكم في ترانسيكشن!!!

    لكن للاسف طريق اتجاه واحد!!!


    علي كل حال لو ما عفيتوني علي المخالفة!!

    رسلوا تكت علي الماسنجر .



    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.

    امين
                  

03-02-2007, 06:57 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)



    د. بيان

    تحياتى و عميق الإحترام .

    تعديل لابد منه ، كان يمكن أن أكتبه فى نفس المكان ، ولكن الزمن ماعاد يرحم !
    إسم جرهام إرتبط بقبيلة الكواليب ، أما قرية سلارا ، حيث يقع جبل سلارا ، و قد شهدت
    الإحتفال العظيم باليوبيل الذهبى لمدرسة سلارا الإبتدائية ، وكنا وقتها صبية يفع، بحضور رئيس مجلس الوزراء المنخب / السيد الصادق المهدى ؛
    ينتمى سكانها لقبيلة ( النيمانج) و هم إحدى فصائل قبيلة ( الأجنق)
    لا علاقة لهم بالإسم ، اللهم إلا إذا كان أحدهم أسمى إبنه على صديق له ، و حسب ما أعرف المسألة تخضع وفق عرف القبائل
    لتمحيص ، وتدقيق.

    لكن ، لا عليك

    سنسعى جميعنا ....

    و أضع هذا الإيميل لو سمحتى لى فالمعلومة تهم الجميع ، للقراء ممن له علم بالموضوع:
    [email protected]


    و يا بيان يا ست الكل العفو لهذا الإقتحام ، إنما الغيرة على من لم نجد من يهتم به من تاريخنا
    و لك المحبّة ، الإحترام ، و معزتى


    ____________________________________________________
    و سنكتب يوماً عن مندى بنت السلطان عجبنا ، الكثيرات / يون
                  

03-02-2007, 07:06 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: اختلفتوا تب!!!!


    أخى العزيز .... و أستاذى
    البينو
    تحياتى و إحترامى ...
    أبداً لم نختلف ، فمن أخاطبها تحمل درجة الدكتوراه ، و لا أعتقد أنها تسأل لمجرد السؤال!
    كل ما فعلته ، حاولت أن أمدها ، بما تيسر لى فى هذه اللحظة ، عن تلك المنطقة ، و ما قلت به ليس غريباً .
    فهى تعلم و غيرها أن فى تأريخ السودان آلاف ، ممن هضمت حقوقهم /ن ، و لمعرفتى بها ، تحدثت من كل قلبى
    و هذا حالى مع كل من أرى فيه إنسان جاد ، يبحث عن معلومة ، أتمنى لو بإمكانى توفيرها.
    كلمة إختلفتوا !
    ياعزيزى لها عدة معانى ، القريب منها لا تظنّه ، أما البعيد و المجازى فقد يحصل أو لا فى إطار المعلومة التاريخية
    و مع ذلك ....
    أحييك للفت الإنتباه
    و لك المحبة و التقدير ،،،
                  

03-02-2007, 07:09 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: و سنكتب يوماً عن مندى بنت السلطان عجبنا ، الكثيرات / يون

    يوم 8 مارس قريب جدا نتوقع منك كتابة عنها..

    لقد درس الوالد في معهد التربية الدلنج..
    كنت صغيرة في السن اتذكر تلك المناطق رهاب رهاب
    ولكن جمالها وسحرها قطعا شكل لي خيالي الملون..
    وكنت قد كتبت عدة حكايات من وحيها.. ربما اوردتها هنا

    البوست دا ليكم كلكم لتكتبوا عن الشخصيات التأريخية..
    التاريخ في السودان يبدا وينتهي في ام ردمان
                  

03-02-2007, 07:21 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: bayan)

    Quote: التاريخ في السودان يبدا وينتهي في ام ردمان


    فهم عميق !!


    اسف لاساءة الظن بكما!!


    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.

    امين
                  

03-02-2007, 07:26 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    البينو ... ياحبيب
    ما تكون دى مداخلة ، من النوع بتاع المخارجات؟
    البوست بقى حقنا ، و المسألة توثيق ، أبقى قاعد
    و ما تنقطع ....
    _________
    و ربنا يبارك الجميع ن و بيت مال و عيال يا أخوى .
                  

03-21-2007, 00:59 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    د 0بيان تحياتي
    نعم هناك معلومات شفهية غير مدونة عن هذه المشنقة الغريبة - فلو اردت معلومات وافية قد تحصلي عليها من الدكتور هنود ابيا وهو عميد كلية القانون الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا وهو من ابناء سلارا وملم اكثر من غيره بتاريخ المنطقة 0
    ايضا هناك الدكتور جرهام عبدالقادر مقدم برنامج تراثيات في تلفزيون السودان وهو ايضا من قرية سلارا ومهتم بتراث وتاريخ المنطقة قد يفيدك ببعض المعلومات 0

    بريش
                  

03-21-2007, 01:25 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالغني بريش فيوف)


    قصة كومى تؤكد دورالتمرد في ضرب التعايش السلمى في منطقة جنوب كردفان

    في حوالى عام 1972 م كنت حينها صبياً صغيراً وفي بداية مراحلى الأبتدائية، وفي نهاية عامى الدراسى رحل بنا العم عثمان، الشقيق الأكبر لوالدى، من منطقتنا كركراية شمال شرق كادقلى إلي إحد جبال النوبة المجارة، يسمى الجبل "حجير على"، على هذا هو والد الاخ كومى، لقضاء فترة الرشاش هناك ورعى بهائمنا في جوار ذلك الجبل. وكان عم عثمان له قصة مع ذلك الجبل، حينما كان في مقتبل حياته الزوجية كانت زوجته كثيرة الهروب من منزل الزوجية إلى ديار والدها، فقرر عمى أن يذهب بها إلى مكان لا تهتدى منه أبداً إلى ديار أبيها، فأختار أن يذهب بها بطريق ملتوى يأخذ قرابة يومين ثم يأتى بها إلى حجير على من الناحية الأخرى وهو لا يبعد كثيراً عن قريتنا. في حجير على أقام عمى كل الخريف وقد أهدى له أهل القرية أراضى زراعية يفلحها وكانت زوجات العم على (والد كومى) يقمنّ بحراستها حينما يذهب عمى إلي الزراعة. وبعد فترة عرفت عمتى أن المكان لا يبعد كثيراً وقررت الهرب. كان عم على يشدد على زوجاته بحراستها وإذا شردت لا ينتظرنه في المنزل (ذلك إنذار خطير). وفى ذات يوم هربت عمتى. وفي المساء كانت زوجات عم على في حالة لا توصف، فقد كال لهن عم على الصاع صاعين وزيادة. وعندما شارفت عمتى قريتنا لقيها إحد أهلنا في القرية يرتع بحصانة، فقال لها أين عثمان، تلعثمت العمة. ركب الرجل حصانة والكرباج على رأس عمتى حتى مكان عم عثمان. وأستقر عم عثمان هناك حتى رزق بأبنه الأكبر ثم عاد. وفي تلك السنة التى رحل بنا عم عثمان كان كومى صغيراً في سنى، وقد أحضره عم على لكى يرعى الغنم لعم عثمان مقابل عجلة للسنة. كان كومى نحيل الجسم يحب المصارعة (تمسى الصراع في جنوب كردفان). وفي اليوم الأول لكومى مع الأغنام بدأ كومى يتحدانى في الصراع، كنت أخذه كالقشة وأقذف به بعيداً وفي كل مرة ينهض كومى واقفاً لمصارعة أخرى، حتى تشنجت أعصابى فرفعته من فوق رأسى ثم وقعت عليه بجسمى الممتلئ، شحق كومى شحقة ظننته قد مات، جاء أدم إبن عم عثمان يهرول يريد أن يضربنى. كل أبناء النوبة الذين يحضرون لرعى البهائم لا تتناسب أوزانهم مع سنهم، فهم خفيفى الوزن لدرجة ملحوظة مقارنة بضخامة أجسام أبناء العرب في سنهم. ظللنا أنا وكومى نرعى الأغنام ثم تم ترقينا إلي رعى الأبقار حتى صرنا شباباً. وفي عام 1980 م شاءت الاقدار أن نأتى أنا وكومى نقودوا فرقان الرعاة إلي حجير على. وصلت ظعينة كومى عند الغروب وتأخرت ظعينتى. وحينما حضرت إلي القرود الذى يقع جنوب حجير على وتحت جنح الليل كنا نسمع صوت كومى وهو يتغنى. وحينما سمع صوت حركت ظعينتنا نادانى قائلا "يا أم جلبه" من كلمة الجلابة، وكنت أنادية البودا (عشبة ضارة تنبت في المشاريع الزراعية). فقال لى "والدتى تنتظرنا" فقلت لأخى بلل والراعى عمر هيا بنا فأنها وليمة عظيمة وكانت كذلك. بعد نهاية الوليمة رجع صغار الرواعية وظللت أنا وكومى في الحفل الذى أقيم بمناسبة قدومنا حتى شارف الصباح. وظللنا مع كومى إخوة لا ننقطع إلا عندما نذهب إلي المدرسة. وعندما نرحل إلى القوز في شمال كردفان كنا نقيم الصراع مع أولاد البديرية وفي طريق رحلتنا نرقص ونحتفل مع كل القبائل التى نمروا بديارها. هكذا تربى معنا كومى حتى زواجه وصار رجلاً لا مثيل له في الكرم والشهامة وبهاء الطلعة التى حباه الله بها وحسن العريكة. عندما قام التمرد إنحاز كومى إلي جانب التمرد وقاد رجاله ليلحق بظعينة حماد حريبات (من قبائل الحوازمة التى تربى معها كومى) شمال منظقة أم حيطان. دارت بين الفارسين ورجالهم معركة حامية الوطيس أغتيل فيها حماد حريبات (تعرفه كل قبائل الحوازمة شرق كادقلى) ثم دارت الدائرة وأغتيل كومى على وهرب رجاله. وعندما سمعت قريتنا بمقتل كومى ذهبوا لتقديم العزاء فوجدوا أن سكان حجير على هجروا المكان. وبسبب المجزرة التى وقعت في قرية البخس (تحدثت عنها في المقال السابق) هجرت قرى الفنقلو والدروت المنطقة، وبسبب مجزرة أبو سفيفة هجرت القبائل من منطقة الدبيبات (قرية من قرى القبائل العربية) وقرية حرامى (من قرى النوبة) وهجرت قرية أم سنينة، وقرية القفيل وغيرها من آلاف القرى في جنوب كردفان.
                  

03-21-2007, 01:37 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    سلام اخي بريش

    ومرحب بيك
    ان شاء الله اسال الصديق هنود...

    سعدت جدا بورود اسم الصديق والدفعة جرهام..

    وشكرا لك كثيرا ان شاء الله سال واحضر لكتابة ما يقال لي تعميما للفائدة..
                  

03-21-2007, 02:17 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: bayan)

    2. مجزرة قرية البخس ومأساة أمونة إدريس

    وقعت المجزرة في نوفمبر 1989. تقع قرية البخس، شمال شرق كادقلى على بعد حوالى 48 ميلاً على الطريق الموسمى الذى يؤدى إلي الخرطوم، وعلي المنعطف الشرقى للوادي الأزيرق، الذي ينبع من الجزء الجنوبى لجبال كادقلي وينحدر متعرجعاً جوار منطقة الرصيرص وجبل اللقورى ومنطقة التاش ثم يمر بالجزء الغربى لمنطقة أبوسفيفة ثم قرية كركراية الجميعية ثم قرية البخس. سكان المنطقة من قبائل الحوازمة فرع قبيلة الجميعية وهم جميعاً من عشيرة واحدة، تتكون القرية من حوالى 40-60 أسرة. في الجانب الغربى للوادى يقطن فريق ذويهم من العرب الرحل مكون من خمسة منازل وبه ما لا يقل عن 500 رأس من الأبقار. حاصر المتمردون فريق البهائم في الساعة الرابعة صباحاً وقاموا بقتل كل من وقع تحت أيديهم حتى الأطفال والنساء. قتلت حواء أم قرينات وهى في الخمسينات من عمرها، قتلت بنتها العروس، وقتل أبنها الشاب مختار في الثامنة عشر من العمر، قتل أبن بنتها أمونة وهو طفل أبن سنة أو أقل، وقتل نسيبها زوج أمونة، قتل أبن ولدها وهو أبن أربعة أو خمسة شهور. وكل هؤلاء يقتلون بوشحية مبالغة، كرمى الأطفال في النار المستعرة، أو الزبح كما في حالة مختار، أو بأطلاق شحنات نارية كما في حالة العجوزحواء حتى تتطاير أشلاءاً. أمونة التى نجت، مأساتها تعادل مأساة أمة بحالها، فقد أطلقوا عليها وابل من الرصاص أصابها في فخزها وحوضها، تهشم عظم فخزها (المفصل ما بين الحوض والفخز) تعفن جرحها ولم يبرأ أبداً، وقد زرتها في مستشفي السلاح الطبى أم درمان قسم النساء بعد سبعة سنوات من المجزرة ومازالت أمونة تعانى جراحها المتعفة. وياليتهم توقفوا بعد أبادة الفريق ونهب كل الماشية، بل، الأن جاء دور القرية، والتى لا تمتلك لا ماشية لا أموال ولا سلاح، لأى سبب أبيدوا هذا ما يجعلنا نتساءل حتى اليوم.
    في الطريق إلي القرية في الجانب الشرقي للوادي يوجد حفير الماء، شرب المتمردون من هذا الحفير، وخلف الحفير في مساحة بين الحفير والقرية خندق ستة من رجال القرية يمتلكون فقط أسلحة الصيد، تم أبادتهم الستة بطريقة يندى لها الجبين، لا نريد ذكرها، وحشية فوق التصور. بدأوا بأشعال النيران في القرية وقتل الأطفال والنساء والعجزة دون أستثناء، قتل في المجزرة 24 فرد منهم 14 طفل قاصر. وتم دفنهم من قبل الأهل في مقبرة تقع جنوب القرية وفي كل قبر تقبع جثتان. زرت المجزرة بعد أسبوعين فقط من تأريخها وقفت طويلاً عند أى قبر وكان لسان حالى أسألهم ماذا أغترفتم من ذنب وأنتم لا تعرفون من هذه الدنيا إلا محيط قريتكم. لا حول ولا قوة إلا باللة.
    وفي حوالى الساعة السادسة صباحاً، أى بعد ساعتين ومازالت الملحة مشتعلة، حضر خمسة مسلحين من فريق العرب الرحل من ناحية قرية كركراية، وخندقوا في نفس موقع القتلى الستة، وأطلقوا النار في الفضاء وبدأ قائدهم يصرخ ويوزع التعليمات وكأنهم مجموعة كبيرة. خاف المتمردون وأنعطفوا عائدين نحو الوادى، وجد الرجال الخمسة فرصتهم، حيث أصابوا المتمردين أصابة بليغة، كانت جثثهم متناثرة من محيط القرية حتى دخلوا الوادى. أعاد الخوارج ترتيب صفوفهم وبسرعة مزهلة، وجروا خلف الرجال الخمسة ليأتوهم من خلفهم بنفس الطريق الذى جاءوا به سابقاً، ولكن برحمة من اللة قد حضرت قرية كركراية عن بكرة أبيها، رجالاً ونساءا، حوالى 300 فرد. لا يحملون إلا العصى والحراب ومعهم رجل واحد فقط يحمل سلاح في مقدمتهم. أصتطدم الخوارج بهذا الحشد الغفير فأخذتهم حالة رعب وهلع، وفروا هاربين كل منهم يبغى النجاة لنفسه، لاحقهم أهل القرية والفرسان الخمسة مسيرة أقلها خمسة أميال. خلف المتمردون ورائهم عدد هائل من القتلى.
    ومن غرابة الأحداث لم تحضر الحكومة إلا بعد أسبوع. وكانت هناك فصيلة من الجيش تسمع صوت النيران والمجزرة لم تحضر. ولم يعد الخوارج البته لأخذ جثث قتلاهم، بل هربوا إلي الأبد. وقد زرت مكان المجزرة في الأسبوع الثانى ووجدت القرية بنيت كما كانت من قبل، وتحدثت إلي كل من شهد المجزرة، وعن جثث الخوارج أين ألقى بها وكيف، وهل لهم معلومات عن هوية الخوارج، فكانت معلومات لا تفيد كثيراً.

    أمونة منذ أن حطت أقدامها فى مستشفى النساء قد تبدل حالها، فما أن رأت من الأهل شخصاً إلا وهى تنتحب بكاءاً، برء جرح أمونة فى حوالى عشرة سنوات بعد أن تبرع لها أبناء الحلال لأرسالها إلى خارج السودان لأجراء عملية لها .. أمونة هى من أجمل بنات الحوازمة، بقامتها الممشوقة كأروبية، عيونها البيضاء وشعرها الغزير يتدلى حتى كتفيها، اليوم أمونة عرجاء، غريبة، مهانة، رجلها المكسورة أقصر كثير من أختها وهى تعانى ألامها حتى اليوم، قررت أمونة بعد شفاءها أن لا تعود إلى البلد التى فقدت فيها زوجها وأبنها ووأخيها ووالدتها، تزوجت أمونة وسكنت الفتيحاب حتى تغمد حزنها.

    قصة أمونة طويلة ..

    بريمة
                  

03-21-2007, 02:30 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: Biraima M Adam)

    7. مجزرة قرية أبوسفيفة ومقتل الحجاج أولاد سردار

    قرية أبوسفيفة تقع على بعد 40 ميلا شمال شرق كادقلى، وفي نفس الطريق الموسمى بين الخرطوم وكادقلى والتى تقع عليه قرية البخس المجزرة السابقة، وقرية كركراية مركز تجمع القرى (كركراية تقع بين البخس وأبوسفيفة، وعلى مقربة من البخس). وقعت المجزرة في حوالى 16 يناير 1990 . وكان كاتب هذا المقال (شخصى: بريمة م أدم) على مسافة 15 دقيقة فقط سيراً على الأقدام من مكان المجزرة. بدأت المجزرة مبكراً حوالى الساعة الثالثة إلا ربع صباحاً. أستعملت فيها مدافع دكتريوف، أربجى، قازفات يدوية وهاونات من طراز كلينكيت والأسلحة الخفيفة والقرنيت. كانت مناظر الحريق، الصراخ البشرى للمتضرريين، والصراخ الهياجى للمتمردين، منظر لا يوصف. كانت مناظرالناجين من النساء والأطفال من المجزرة لا أستطيع وصفها، بعضهم محروقى البشرة، أخرون عرايا يرتجفون من برد قارس، وأخرون وأخرون. هل نحن في مأمن؟ طبعاً لا. ولكننا في الظلام، نسعف كل ما أستطعنا أسعافه، نجلسهم على الأرض، نحضرلهم الغطاء والماء ونريهم خطتنا لأجلاء المنطقة في حالة هجوم على الفريق الذى نحن فيه. وفي حوالى الساعة الرابعة والنصف أستطعنا دخول الجزء الشرقى من القرية وفي أول فريق وجدنا أربعة رجال من أسرة واحدة قتلى وهم أولاد سردار من قبيلة الرواوقة دار بلاًل إحد بطون قبيلة الحوازمة، بينما الخامس يحتضر(يسألنا عن الماء، لا تتركونى نموت عطشان .. لا تتركونى نموت عطشان) وكانوا كلهم من حجاج بيت اللة الحرام، لا يعرفون في السياسة ولا في أى شئ غير معيشتهم، وفي وسط القرية ما زال جنود الأحتياطى المركزى يختبأون في ملاجئهم (15 عسكرى مسلحون) وجثث المواطنين الذين يحرسونهم تتناثر في جنبات القرية. في منزل واحد أحرق أربعة أطفال أكبرهم في سن الثانية عشر، أخرجوا جثثهم التى حرقت تماماً وما فضل منها إلا مكان الأحشاء. إنها مناظر بشعة لا توصف. وفي جوار شجرة هجليج كبيرة وجدنا شخص أعرفه مقتولاً، وأنا أعرف كل القتلى بل كل الأسر في القرية، ولكن هذا الشخص كأنه ناعم، جلبابه الأبيض ينفضه ريح الصباح بلطف، أنحرفت من المجموعة مسرعاً نحوه وجدته مقتولا، تركتة. وفي جوار الرجال الأربعة الميتين، هناك أحد الخوارج ميت مازال النساء يضربنّ في جثته بالعصى والحجارة، وقفت عنده، شاب في حوالى الثالثة والعشرون وله خطوط في جبينه (ليس نقط بل خطوط) لا أعرف هل هو دينكاوى أم نويراوى. وهناك خارج أخر وجد مقتولا في مسافة بعيدة توفي متأثراً بجراحه.
    في منتصف اليوم أحصينا 16 قتيل وعدد هائل من الجرحى كلهم أصيبوا بالضرب العشوائى دون تمييز، حوالى ألف وخمسة رأس من البقر وعدد من الجمال والغنم تم نهبها، وأحرق كل المحصول تماماً ونهبت المتاجر. خراب تام في كل وجوه الحياة. وقد ساعد الظلام في تقليل القتلى، لو كانت المعركة نهاراً لكان هناك مئات القتلتى.

    بريمة
                  

03-21-2007, 02:41 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابناء جبال النوبة ... (Re: Biraima M Adam)

    . يحيي البليل يفلت عندما قال أنا نوباوى

    يحيى البليل أسود اللون، نحيل وطويل القامة بائن الركبين. قصة يحيى قصة مضحكة مبكية تؤكد ما وصلت إليه الحرب الأهلية من سوء. كنا عائدين بالبهائم شمالاً في عام 1990 في غير موسم الأمطار في شهر فبراير بعدما إنقطعت المياة الراكدة، أضررنا إلي تغيير مرحالنا وجاءت بنا الظروف بمرحال يمر عبر منطقة الكرقل، تقع على الطريق بين كادقلى الدلنج وعلى مقربة من مدينة الدلنج. نزلنا شمال تلك القرية وكنا نرقب أي تحرك ليلى في إتجاه المعسكر. وفي الصباح أصبحنا راحلين نقصد منطقة التكمة (أو التهمة) منطقة بها أبار للمياة، ضاعت عنا غنم يحيي البليل، على الفور ذهب يحيي إلي القرية دون أخذ الأذن أو أخبار أحداً، أحتجز أهل القرية يحيي البليل (وهم من قبيلة الغلفان). جاء إحد الشباب يعلن أن يحيي أختفي بعد أن ذهب يبحث عن الماعز في القرية. على الفور كونا فرقة لأستطلاع الخبر وكانت مسلحة وأمرناهم أن لا يدخلوا في نقاش، فقط نريدوا أستطلاع الأمر. وجدت الفرقة يحيي عائداً من القرية ومعه الغنم فأطلقوا شحنات في الجو أبتهاجاً به، ظننا قد حصل مكروه ولحقنا بهم ووجدناهم عائدين. يحكى يحيي قصة إعتقالة أنهم أحاطوا به من كل جانب، وأنهالوا عليه بالأسئلة
    الغلفان: اليوم تموت يا عربى؟ منهم من يستل سكيناً ومنهم أصحاب الحراب والفؤوس والسلاح النارى.
    يحيي: من قال لكم أنى عربى؟
    الغلفان: إذن أرطن؟
    يحيي: يحملق برطانة الهدرا، كلمات بسيطة يعرفها.
    الغلفان: أي رطانة هذه.
    يحيي: رطانة الهدرا.
    الغلفان: وما الذى جعلك تقعد مع العرب؟
    يحيي: لدي أبقار معهم وقد كنت راعياً لهم قبل الحرب.
    الغلفان: ولماذا لا تأخذ بقرك وتذهب؟
    يحيي: سوف يقتالونى.
    الغلفان: كيف تضمن سلامتك؟
    يحيي: لا أطمن سلامتى ولكن أطمن بقرى إذا لم أمت.
    الغلفان: إذهب رافقتك السلامة وإحتاط من غدر العرب.
    يحيي: شكراً. ثم يذهب.
    كنا نضحك من ذلك ونسخر من الأخ محمد أدريس وهو فاتح لون البشرة "لو كان دا محمد كان الغلفان سوه شرموط للملاح قبل أن نصلوا الموقع". إغتيل عشرات من أبناء القبائل العربية بسبب لون بشرتهم وأخرون نجوا كأمثال يحيي أيضاً بسبب لون بشرتهم وهذا ما وصل إليه حال جنوب كردفان. مع يقينا بما وصل إليه الحال من سؤء، نعرف أيضاً تراث القبائل التى تستوطن جنوب كردفان الذى ينطوى على قدر عظيم من التسامح يمكن أن يلعب دوراً هاماً في أستباب أمن المنطقة وإذا أستمر الأمر دون علاج على مستوى الريف فإن ذلك سوف يؤدي إلي ما يشبه حروب التماس بين القبائل العربية والجنوبية.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de