فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2007, 05:01 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين!


    إستمعوا لكل هؤلاء و شاهدونهم:
    أدونيس
    وفاء سلطان
    عيّاد جمال الدين
    عبد الحميد الانصارى
    احمد الربعى
    سعد الدين ابراهيم
    ابراهيم بليحى
    احمد البغدادى
    احمد الصراف
    شاكر النابلسى
    تركى حمد
    منصف المزروكى
    كمال قبريال
    وحيد عبد المجيد
    تحدثوا بصراحة و شفافية عن قضايا عصرية و فى غاية الاهمية.
    فى هذا الفديو(ساعة تقريباً و لكن..)

    http://switch5.castup.net/frames/20041020_MemriTV_Popup...4&ar=9999wmv&ak=null
    دريج
                  

02-21-2007, 05:51 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)


    أدونيس...


    العرب فى مرحلة الانقراض
    ضد الدولة الدينية حتى لو أدت إلى تحرير فلسطين


    الكلمة تُعامل كجريمة فى المجتمع العربى
    ضد أى تدخل فى الشئون العربية لانه إذا كان ليس بمقدور العرب ان يكونوا ديمقراطيين من أنفسهم فإنهم لن يكونوا ديمقراطيين بفعل قوة من الخارج.
    أحد توفير شروط الديمقراطية يكون بإعادة قراءة الدين و جعله قناعة شخصية تُحترم.
    ضد الدولة الدينية حتى لو أدت إلى تحرير فلسطين..."
    دريج
                  

02-21-2007, 06:00 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    شكرا لك محمد عثمان دريج

    وليت عروبي السودان يفقهون:

    Quote: ضد الدولة الدينية حتى لو أدت إلى تحرير فلسطين..."



    وليتهم يتأملون في نكبات فلسطين كما تناولها احد المتحدثين هنا..

    وللحديث بقية.

    تراجي.
                  

02-21-2007, 06:15 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Tragie Mustafa)


    حول موقفه الثابت غير المزعزع من الدولة الدينية إنما يعبر الناقد و الشاعر الكبير ادونيس عن حساسية أخلاقية تتجاوز حدود الأنتماءات الضيقة و تنفتح على رحابة فضاء الانسانية بكل ما تحيل إليه هذا الدالة و المسؤلية الاخلاقية التى تفترضها.
    التحية لادونيس
    دريج

                  

02-21-2007, 06:53 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    Quote: حول موقفه الثابت غير المزعزع من الدولة الدينية إنما يعبر الناقد و الشاعر الكبير ادونيس عن حساسية أخلاقية تتجاوز حدود الأنتماءات الضيقة و تنفتح على رحابة فضاء الانسانية بكل ما تحيل إليه هذا الدالة و المسؤلية الاخلاقية التى تفترضها.
    التحية لادونيس
    دريج



    التحيه لادونيس
    والتحيه لك يا محمد عثمان
    الذي عرفنا موقفك الثابت ابدا من الدوله الدينينه
    بكل نزيف الدم الذي حدث بدارفور لم تتراجع ابدا عن
    التبصير بخطورة الدولة الدينيه اولا ثم اي شيئا آخر.
    لم تخلط الجهويه و الجهويه المضاده عندك الاوراق ابدا.

    وظلت الدوله الدينينه هي قضيتك الاولى.
    لله درهم الملتزمين فكريا.

    تراجي.
                  

02-21-2007, 11:34 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Tragie Mustafa)


    وفاء سلطان...


    "...لست مسيحية أو مسلمة أو يهودية و لكنى إنسانة علمانية لا أؤمن بالغيبيات..."


    ...الصراع ليس صراع حضارات
    الحضارات لا تتصارع و لكن تتنافس
    فالصراع بين نقدين
    بين زمانين
    بين عقلين أحدهم ينتمى للقرون الوسطى و الاخر إلى القرن 12
    صراع بين الحضارة و التخلف
    بين المدنية و الهمجية
    بين حقوق الانسان و إغتصابها
    بين من ينظر للمرأة كالبهيمة و من ينظر لها كإنسان
    المسلمون هم من إبتدأ استخدام صراع الحضارات عندما قال رسولهم أُمرت بقتل الناس حتى يؤمنوأ
    المسلمون وحدهم عليهم إيقاف هذه الحرب فى مناهج الدراسة و كتبهم...

    دريج
                  

02-22-2007, 00:28 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    +




    شكرا أستاذ دريج،
    ليتنا نري شفافية تضاهي من
    مستعربينا.






    دنقس.
                  

02-22-2007, 04:48 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Abdulgadir Dongos)


    الاخ الفاضل Abdulgadir Dongos
    نعم يا صديق
    تحتاج "الاستنارة" إلى قدر كبير من الشجاعة و الاتساق مع الذات‘
    والاتساق مع الذات يعنى مما يعنيه مواجهة العالم بأسره (كما ذكر الشاعر والناقد
    أدونيس فى بداية الفيديو.) ما نحتاجه نحن هو معرفة إلى اى غاية نحن نريد أن نبنى وطناً فى الاصل؟
    دريج
                  

02-22-2007, 00:54 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)
                  

02-22-2007, 04:16 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: عبدالله عثمان)

    فوق كمان لاجل ظلامي وعروبي المنبر.

    تراجي.
                  

02-22-2007, 04:59 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: عبدالله عثمان)


    الاخ عبدالله عثمان
    شكراً على المرور
    بعض الافكار التى طُرحت من خلال هذا الفيديو تستدعى و بإستمرار عظيم الفكر السودانى
    الاستاذ محمود محمد طه‘ و ايضاً تلك المؤامرة الدنيئة التى حاكها نفرُ إفتقروا إلى كل صلةتربطهم
    بالانسانية السوية‘ الانسانية التى لا تكتمل إلى إذا وعت مسئولياتها الاخلاقية فى
    هذا العالم.
    دريج
                  

02-22-2007, 05:57 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    *
                  

02-22-2007, 06:39 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mahjob Abdalla)


    أخى و صديقى محجوب عبدالله
    أُحييك على هذه المثابرة الوئيدة و لو بـــ"نقطة "
    أسمح لى يا صديق بإدراج ما العلماينة هنا.
    دريج

    Quote: هل العلمانية كلمة قبيحة ؟

    خالد منتصر
    [email protected]
    2004 / 6 / 17
    ما هى العلمانية ؟
    • تعد العلمانية من اكثر الكلمات فى قاموسنا اللغوى تعرضاً للظلم البين والخلط الشديد عن عمد أو عن جهل وهى قد أصبحت وصمة عار لكل من يتلفظ بها، اما من يتجرأ بأن ينتسب إليها فقد اقتربت رقبته من مقصلة التكفير وأصبح هدفاً لحد الرده وكيف لا وهو منكر لما هو معلوم من الدين بالضرورة فى رأى دعاة الدولة الدينية !!.
    والسبب فى هذا الموقف المعادى للعلمانية هو الخلط بينها وبين الإلحاد أما السبب الأقوى فهو أن العلمانية ستسحب البساط من تحت اقدام المستفيدين من دعوة الدولة الدينية والمنظرين لها فهى تدعو لحوار الأفكار على مائدة العقل وتعريتها من رداء القداسة الذى يغطيها به هؤلاء الدعاة للوصول إلى أهدافهم وهذا كله يجعل من المسألة مسألة بشرية بحتة فإذا كان حديثهم عن البركة فى الاقتصاد الاسلامى حولته العلمانية لحديث عن محاولة خفض نسبة التضخم وزيادة الدخل القومى، وإذا كان كلامهم عن حكم الله حولته العلمانية الى كلام عن الديمقراطية والدستور لتنظيم العلاقات بين البشر فالله جل جلاله لا يحكم بذاته ولكن عن طريق بشر أيضاً لهم اهواؤهم ومصالحهم التى لابد من تنظيمها وإذا كانت قضيتهم هى قراءة الماضى فقضية العلمانية هى صياغة المستقبل .
    وفى السبعينات ومع استعمال السادات للجماعات الاسلامية كمخلب قط ضد اليسار المصرى وسماحه لهم بالخربشات فى جسد هذا التيار والتى كان لابد ان تتطور بعد ذلك الى نهش فى جسد صاحب الدار والراعى نفسه الذى تصور أن القط ما زال أليفاً ولم يعد الى اصله كنمر مفترس ، فى ظل هذا المناخ هوجمت العلمانية من حملة مباخر هذ النظام مما دفع مفكراً كبيراً مثل د. زكى نجيب محمود الى كتابة مقالة فى جريدة الأهرام تحت عنوان عين – فتحه – عا محاولاً فيها تفسير معنى العلمانية التى كانت ملتبسة على الكثيرين حتى ان مجرد نطقها بفتح العين ام بكسرها صار يمثل قضية تستحق الطرح على صفحات الجرائد فيكتب زكى نجيب محمود بوضعيته المنطقية الساعية لتحديد الألفاظ وفك الغموض عن معانيها قائلاً"سواء كان المتحدث مهاجماً كان أم مدافعاً فكلاهما ينطق اللفظة مكسورة العين وكأنها منسوبة إلى العلم مع أن حقيقتها هى العين مفتوحة نسبة الى هذا العالم الذى نقضى فيه حياتنا الدنيا (……) ولو كان الفرق فى المعنى بين أن تكون العلمانية مكسورة العين او مفتوحة العين فرقاً يسيراً يمكن تجاهله لقلنا أنه خطأ لا ينتج ضرراً كبيراً ولكن الفرق بين الصورتبن فى نطق الكلمة فرق لا يستهان به مما يستوجب الوقوف والمراجعة" (1) .. ويعلل زكى نجيب محمود هذا بأن "كلمة العلمانية ليس لها وجود فى اللغة العربية قبل عصرنا الحديث فالكلمة هناك لها عند القوم اهمية وتاريخ على عكس الحال عندنا"(2)
    ويعترض د. فؤاد زكريا على الضجة التى أثيرت حول استخلاص كلمة العلمانية بفتح العين من العالم او بكسر العين من العلم ويعتبرها ضجة مبالغا فيها لأن كلا من المعنيين لابد ان يؤدى الى الآخر "فالشقة ليست بعيدة بين الاهتمام بامور هذا العالم وبين الاهتمام بالعلم وذلك لأن العلم بمعناه الحديث لم يظهر الا منذ بدء التحول نحو انتزاع امورالحياة من المؤسسات التى تمثل السلطة الروحية وتركيزها فى يد السلطة الزمنية، والعلم بطبيعته زمانى لا يزعم لنفسه الخلود بل ان الحقيقة الكبرى فيه هى قابليته للتصحيح ولتجاوز ذاته على الدوام وهو أيضا مرتبط بهذا العالم لا يدعى معرفة أسرار غيبية أو عوالم روحانية خافية ومن ثم فهو يفترض أن معرفتنا الدقيقة لا تنصب إلا على العالم الذى نعيش فيه يترك ما وراء هذا العالم لأنواع أخرى من المعرفة دينية كانت ام صوفية (……) فالنظرة العلمية عالمانية بطبيعتها" (3) .
    ومع تنامى التيار الأصولى الاسلامى وتصاعد سطوته الثقافية والسياسية والاقتصادية على المجتمع المصرى كان لابد للعلمانيين أن يقدموا تعريفهم الخاص للعلمانية وأن يحاولوا فك الارتباط الشرطى بين العلمانية والالحاد من أذهان الناس فالمشكلة كانت قد انتقلت من برودة الأكاديمية الى سخونة الشارع ،والأمر لم يعد أمر نطق بالفتح او بالكسر وإنما أصبح غزلاً وتملقاً للمشاعر الدينية باسم محاربة العلمانية ، اصبح المر تخديرا مزمنا لكسب الجماهير المغيبة ، هنا اصبحت محاولة التعريف ضرورة ملحة وليست ترفاً دراسياً .
    والمأساة تكمن فى ان كل ما يكتبه التيار الأصولى الاسلامى يستقى تعريفاته من أصوليين آخرين وتظل الدائرة مغلقة لا تسمح باى تواصل حتى بقصد الفضول المعرفى، فالأمانة العلمية تقتضيهم ان يستمدوا أراءهم عن العلمانية من تنظيرات العلمانيين انفسهم لها ، وعلى حد علمى أنه حتى الآن لم يربط علمانى عربى واحد بين العلمانية وبين الالحاد فالعلمانية نظرة الى المعرفة والسياسة، والالحاد نظرة الى الدين واللاهوت .
    وبقراءة متأنية لكتابات رموز العلمانية المصرية الحديثة نستطيع ان نقرر هذه الحقيقة ونعرف العلمانية بالايجاب وليس بالسلب ، بحقيقتها وليست بأنها هى التى غير الإلحاد حتى لا يصبح العلمانيون دائما فى موقف رد الفعل ودفع الهجوم وحتى لا يقعوا فى الشراك اللزجة المنصوبة لهم من قبل المعسكر الأصولى، والذى يجعلهم دائماً فى حالة استنفار مستمر وقسم دائم باغلظ الايمان ها نحن مؤمنون مثلكم بل وأكثر ، وينتهى المزاد بفوز التيار الأصولى بالضربة القاضية لأنه جر العلمانيين من ساحة الواقع الى حلبة الميتافيزيقا والتى يجيد الأصوليون اللعب والمراوغة عليها .
    وبداية لنتفق على الأصل اللغوى لكلمة العلمانية (4) فالعلمانية هى المقابل العربى لكلمة Secularism فى الانجليزية او Seculaire فى الفرنسية ،وأصول الكلمة تعنى يستولد أو ينتج او يبذر او يستنبت من الاهتمامات الدنيوية الحياتية ومن هنا فإنها استخدمت كصفة أيضا لأصحاب هذه الاهتمامات الدنيوية، وللكلمة أيضا دلالة زمنية (saeculum)فى اللاتينية بمعنى القرن حيث انها تصف الأحداث التى قد تقع مرة واحدة فى كل قرن، فالدقة الكاملة لترجمتها كما يشير د. فؤاد زكريا هى الزمانية، ان العلمانية ترتبط بالأمور الزمنية أى بما يحدث فى هذا العالم وعلى هذه الأرض فى مقابل الأمور الروحانية التى تتعلق أساسا بالعالم الآخر ،وقد كان المترجمون الشوام قديماً يستعملون لفظ العلمانية كترجمة للكلمة الفرنسية LAIQUE او الانجليزية LAIQUE وهى المأخوذة عن اللاتينية LAICUS اى الجماهير العادية او الناس او الشعب الذى لا يحترف الكهانة تمييزاً لهم عن رجال الدين ،والمفهوم الثانى وان كان لا يستخدم الآن يؤكد المفهوم الأول ولا ينفيه فاللفظ قد تطور ليعبر عن التحول من حكم الاكليروس (الكهنوتى) إلى السيطرة المدنية (حكم الرجال العاديين) المعنيين بالشئون الدنيوية (الزمانية) هذا عن المعنى اللغوى والذى كما رأينا لا يعنى الالحاد من قريب او بعيد بدليل أن القس الذى لا يخضع لنظام كنسى محدد يطلق عليه Secular priest أى قس عالمانى وليس قسا ملحدا والا لكانت نكتة !!..
    وسيرد المتربصون بالعلمانية ويقولون "هذا هو تعريف الغرب المختلف عنا شكلاً ومضموناً فماذا عن تعريفكم أنتم ؟ واجابة السؤال هو ان تعريفات العلمانيين للعلمانية شأن أى تعريف فى اطار العلوم الانسانية تختلف باختلاف وجهة النظر والمدرسة الفلسفية التى ينتمى اليها صاحب التعريف ولكن فى النهاية تصب كل التعريفات فى مصب واحد .
    وأول هذه الأنواع من التعريفات هو التعريف الذى يستند الى علاقة العلمانية بالدين :
    • "العلمانية ليست هى المقابل للدين ولكنها المقابل للكهانة" (5)
    • العلمانية هى التى تجعل السلطة السياسية من شأن هذا العالم والسلطة الدينية شأناً من شئون الله" (6) .
    • "العلمانية هى فى جوهرها ليست سوى التأويل الحقيقى والفهم العلمى للدين" (7)

    ثانياً: تعريف من حيث حقوق المواطنة وأسسها الدستورية :
    • "العلمانية لا تجعل الدين اساساً للمواطنة وتفتح أبواب الوطن للجميع من مختلف الأديان هذه هى العلمانية دون زيادة او نقصان فهى لم ترادف فى اى زمان او مكان نفى الأديان"(8)
    • أسس الدولة العلمانية تتمثل فيما يلى :
    أ- أن حق المواطنة هو الأساس فى الإنتماء بمعنى أننا جميعا ننتمى الى مصر بصفتنا مصريين مسلمين كنا ام اقباطاً .
    ب- إن الأساس فى الحكم الدستور الذى يساوى بين جميع المواطنين ويكفل حرية العقيدة دون محاذير أو قيود .
    جـ- أن المصلحة العامة والخاصة هى اساس التشريع .
    د- ان نظام الحكم مدنى يستمد شرعيته من الدستور ويسعى لتحقيق العدل من خلال تطبيق القانون ويلتزم بميثاق حقوق الانسان" (9) .

    ثالثا : التعريف الشامل من وجهه نظر معرفية وفلسفية:
    "التفكير فى النسبى بما هو نسبى وليس بما هو مطلق" (10)، هذا هو تعريف العلمانية للدكتور مراد وهبه والذى جاء فى معرض حديثه عن رسالة فى التسامح للمؤلف الانجليزى جون لوك والذى خلص إلى أن المعتقدات الدينية ليست قابلة للبرهنة ولا لغير البرهنة فهى إما ان يعتقد ولهذا ليس فى إمكان أحد أن يفرضها على أحد ومن ثم يرفض لوك مبدأ الاضطهاد باسم الدين ،ويترتب على ذلك تمييزه بين أمور الحكومة المدنية وأمور الدين ويقرر مراد وهبه إن هذا التمييز هو نتيجة للعلمانية وليس سبباً لها فالعلمانية نظرية فى المعرفة وليست نظرية فى السياسة ، وهذا التعريف يتفق الى حد كبير مع تعريف آخر هو أن "العلمانية محاولة فى سبيل الاستقلال ببعض مجالات المعرفة عن عالم ما وراء الطبيعة وعن المسلمات الغيبية" (11) .

    • فى مصر علمانيون بلا علمانية :
    بذل الباحثون المصريون جهداً كبيراً فى محاولة تحديد البدايات الجنينية للعلمانية المصرية وفى إثبات أن مصر قد عاشت مراحل علمانية متعددة قبل الهجمة التتارية الأخيرة التى نكتوى بنارها فى الوقت الحالى ، فبعض الآراء ترجع إرهاصات العلمانية الأولى الى الحزب الوطنى(1879 – 1882) (12) الذى قاد الثورة العرابية بهدف نقل السلطة من ايدى الارستوقراطية التركية الشركسية الى أيدى كبار الملاك والتجار الوطنيين وتستند هذه الآراء الى البيان التأسيسى للحزب والذى وضعه محمد عبده والذى نص فيه على أن الحزب سياسى وليس دينياً وأن القاعدة فى الموطنة هى من يعيش على ارض مصر ويستظل بسمائها ويحرث ارضها بصرف النظر عن الجنس والدين والعقيدة ويمضى الراى فى تتبع العلمانية المصرية ويقول "ان الحياة الاجتماعية السياسية ظلت بعد ذلك تحت قيادة الفكر الليبرالى العلمانى الى أن عجزت ليبرالية كبار الملاك فيما بعد الحرب العالمية الثانية عن مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى كانت تطرحها ضرورات التطور المستقل فسقطت الليبرالية العلمانية لتحل محلها راديكالية ولكن أيضا علمانية تمثلت فى النظام الذى افرزته حركة 23 يوليو 1952 بكل ما أقدمت عليه من اصلاحات اقتصادية واجتماعية وإدارية وتعليمية كان مضمونها العلمى واضحا تماما . (13)
    وقد تم تدعيم بعض جوانب هذا الراى وملء فجواته من جانب علمانيين كثيرين بغرض اظهار ان هذه الصورة التى نعيشها الان انما هى ردة عن واقع متسامح سابق ولا يهم ان كان الفرق بين الماضى والحاضر كميا او كيفيا او ان كانت علمانية الماضى مجرد قشرة هزيلة لواقع مهترئ ، فاما عن علمانية الوفد فقد ابرزوا دور سعد زغلول عند تشكيل أول وزارة مصرية بعد الاستقلال وضمه لخمسة وزراء اقباط من بينهم وزير للعدل واستعان د. فؤاد زكريا فى كتابة "الصحوة الاسلامية فى ميزان العقل" بما رواه الاستاذ ابراهيم فرج (جريدة الوفد عدد يوليو 1989) عن كيف اعرب النحاس باشا للزعيم الهندى نهرو خلال زيارة الأخير له عام 1954 عن أمله فى ان تكون الجمهورية المصرية جمهورية علمانية" وفرج فوده (14) أيضاً أعلن ان النحاس رفض الدولة الدينية ودعا للدولة العلمانية وهو ما يصفه فرج فوده بانه اعلان ثابت بشهادة مكتوبة لا يمكن انكارها لأنها أتت من ابراهيم فرج وهو من عرف باسم ابن النحاس .
    اما عن المرحلة الناصرية فقد اعتبر البعض ان لب المشروع الناصرى موضوعيا كان علمانيا نتيجة لملابسات عديدة ونتيجة لطبيعة المرحلة التى نشأ فيها المشروع" (15) .
    وبعد هذه البراهين التى استمدت من خلال الأحزاب أو الأنظمة السياسية أحتاج الأمر أيضا الى براهين أخرى من خلال مفكرين تعزى اليهم بدايات التفكير العلمانى أو تنسب اليهم مراحل عافيته وصعوده، مفكرين من أمثال الطهطاوى حين قال "حب الوطن من الايمان" والتى تناقضت مع مقولة عبد العزيز جاويش" لا وطنية فى الاسلام" ،أو مثل محمد عبده كما ذكرنا فى البداية، أو الشيخ على عبد الرازق حين اصدر كتابة "الاسلام واصول الحكم" عام 1925 .. أو طه حسين حين اصدر كتابه فى الشعر الجاهلى عام 1926 ، أو سلامه موسى حين قال "إن اختلاط الأديان بالسياسة كان على الدوام مصدر حروب بينما السلم والرخاء كانا فى ابتعاد الدين عن السياسة وان تعاليم الاسلام والمسيحية تقرران أن الدين علاقة خاصة بين الانسان وربه وليس لأحد ان يجعل من نفسه رقيباً عليها (16)، أو المهاجرين الشوام مثل فرح "انطون ويعقوب صروف وأمين المعلوف وجورجى زيدان (17) .
    وبالرغم من هذا الجهد الذى بذله الكثيرون فإن كل هذه الارهاصات المفترضة لم تكن انقباضات مخاض ما قبل الولادة بل كانت رعشات وزفرات ماقبل طلوع الروح ، وللأسف فالجنين الذى منحتنا اياه تلك المراحل هو جنين مشوه الملامح هلامى القسمات ،واذا كان الانتقاء التاريخى قد جمل الصورة فإن الانتقاء المضاد هو الذى سيظهر دمامة وقبح بعض خطوطها وألوانها وضلالها ، ولنتساءل أين هى العلمانية من قول سعد زغلول عن كتاب الاسلام واصول الحكم "قرأت كثيرا للمستشرقين ولسواهم فما وجدت ممن طعن منهم فى الاسلام حدة كهذه الحدة فى التعبير على نحو ما كتب الشيخ على عبد الرازق لقد عرفت أنه جاهل بقواعد دينة بل بالبسيط من نظرياته والا فكيف يدعى ان الاسلام ليس مدنياً ولا هو بنظام يصلح للحكم (……) وما قرار هيئة كبار العلماء باخراج الشيخ على من زمرتهم الا قرار صحيح لا عيب فيه (18)،و أين هى العلمانية من قوله ايضا عن طه حسين امام مظاهرة الأزهريين" هبوا ان رجلاً مجنونا يهذى فى الطريق فهل يضير العقلاء شئ من ذلك" (19) .
    أين هى العلمانية حين رمى عبد الناصر رموز اليسار المصرى فى غياهب السجون ولم يخرجهم منه الا بناء على تكتيك سياسى وليس بناء على اتضاح للرؤية أو تغيير للاستراتيجية ؟؟، أين هى عندما حافظ على خانة الديانة فى البطاقة الشخصية واتسعت فى عصره كليات العلوم الدنيوية الأزهرية القاصرة على المسلمين ؟ .
    ان العلمانية ليست مجرد نصوص قانونية متفرقة أو مواد دستورية متناثرة وانما هى روح تسرى فى المجتمع وهذا الخلط هو الذى جعل شهيد التنوير المصرى فرج فودة يعتبر ان "الدولة التى نعيشها دولة علمانية المبنى والنظام" (20) ولذلك فأقصى الامانى لدى الكثيرين أن يظل الحال على ما هو عليه فى مقابل المستقبل المظلم الذى ينتظرنا على أيدى أصحاب الدولة الدينية أى بمعنى (اللى نعرفه أحسن من اللى ما نعرفوش) .
    حقاً إننا نملك بعض العلمانيين بلا علمانية ،بلا تيار حقيقى يسرى فى نخاع المجتمع "فالعالم العربى الحديث لم يعرف العلمانية قط كجزء من مشروع حضارى أشمل وإنما عرفها حيناً كثقافة تنويرية او كمجموعة من القوانين المنقولة عن الغرب (21) .
    وهذه فى الحقيقة هى أهم المشاكل التى تواجه العلمانية، مشكلة الأفراد الجزر المنعزلة التى لا تتجمع الا لتفترق ،تطغى خلافاتهم الايديلولوجية من اليسار واليمين على اتفاقهم المبدئى فيكونون هم انفسهم حملة اكفان علمانيتهم، ثم تأتى المشكلة الثانية وهى ان العلمانية المصرية حتى الآن لم تؤسس مشروعا وانما هى REFLEX أو ردود افعال كما نلمس عضلة الضفدعة هكذا بقطب كهربى فتنقبض هكذا كانت العلمانية ، مقال ينشر فى جريدة فيرد العلمانيون، حدث يجرى فى مكان ما فيهب العلمانيون ...الخ ، وردود الأفعال هذه مطلوبة بالطبع وبشدة لكن المفروض أن تكون أحد جوانب الصورة لا أن تحتل كل الصورة بل فى بعض الأحيان الإطار أيضا .
    وحين نرفع شعار العلمانية هى الحل فلابد من ان ندفع ثمن هذا الشعار كما دفعه الغرب منذ القرون جهداً ودماء .. فالعلمانية لا تقدم على طبق من ذهب او تهبط هبة من السماء .. واعتقد اننا ندفع الثمن حالياً فإما ان نشترى المستقبل او نقع غرقى ديون الماضى الى اأبد الآبدين .
    1- زكى نجيب محمود عن الحرية أتحدث ص 184 – دار الشروق
    2- نفس المصدر السابق ص 186
    3- فؤاد زكريا الصحوة الاسلامية فى ميزان العقل ص 46 – دار الفكر
    4- أنظر فؤاد زكريا فى المصدر السابق ومحمد رضا محرم فى مقاله عن العلمانية والكهانة ومستقبل العمل السياسى فى مصر ص 11 مجلة فكر عدد نوفمبر 1989 ومحمد سعيد العشماوى مجلة القاهرة عدد 121 ص 79 .
    5- د. محمد رضا محرم المصدر السابق ص 11
    6- د. محمد احمد خلف الله – جريدة الأهالى العدد رقم 603 ص 10
    7- د. نصر حامد ابو زيد نقد الخطاب الدينى ص 9 دار سينا للنشر
    8- د.غالى شكرى – اقنعة الأرهاب ص 443 هيئة الكتاب
    9- د. فرج فودة – حوار حول العلمانية ص 27 دار المحروسة
    10- د. مراد وهبة – مجلة ابداع ص 9 عدد (6) 1992
    11- حسين أحمد امين – دليل المسلم الحزين وحول الدعوة الى تطبيق الشريعة ص 254
    12- مجلة فكر – عدد فبراير 1985 ص 5 الافتتاحية
    13- المصدر السابق ص 6
    14- د. فرج فوده مصدر سابق ص 14
    15- د. جلال أمين – مجلة فكر نفس العدد السابق ص 54 (حوار)
    16- فريدة النقاش – مجلة اليسار عدد 38 ص 72
    17- محمد عبد السلام الشاذلى – تطور الفكر العربى – سلسلة المواجهة الفصل الثالث
    18- د. غالى شكرى – النهضة والسقوط فى الفكر المصرى الحديث ص 244 نقلا عن كتاب سعد زغلول ذكريات تاريخية طريفة .
    19- صلاح عيسى – الكارثة التى تهددنا ص 21 .
    20- د. فرج فودة مصدر سابق ص 21 .
    21- د. غالى شكرى اقنعة الارهاب ص 15 .
    المصدر:
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?t=2&aid=19475
                  

02-23-2007, 02:26 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    @
                  

02-23-2007, 03:14 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    الاخ محمد عصمان نبهتني شقيقتي الصغري سبانا محمد الحسن وهي بطرفكم لهذا الحوار

    وهو يصادف اتجاه انا متجه ناحيته لاكثر من عشرين عاما وهو نقد العقل الديني

    والاستمتاع بالقامات الكبيرة من النساء والرجال واتمني ان نجد فاطمة المرنيسي واقبال بركه

    واسقاف البكار وسيد القمني ونصر حامد ابو زيد واخرون منهم الحاج وراق واراء المفكر العظيم الاستاذ محمود لنقد ظاهرة الهوس الديني
                  

02-23-2007, 07:02 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Sabri Elshareef)


    الاخ و الصديق و صديق الصديق صبرى الشريف
    أنا سعيد بهذه الطلة و كنت و لا زلت أتابع مجهودك المقدر منذ فترة. وأنا فى
    غاية السعادة و الامتنان للكثير الذى جئت به إلى هنا.
    و انا أيضاً مثلك:
    Quote: واتمني ان نجد فاطمة المرنيسي واقبال بركه واسقاف البكار وسيد القمني ونصر حامد ابو زيد واخرون منهم الحاج وراق واراء المفكر العظيم الاستاذ محمود لنقد ظاهرة الهوس الديني

    و ختاماً تحياتى إلى الصديق السموءل
    دريج
                  

02-23-2007, 04:34 AM

حسن الطيب يس
<aحسن الطيب يس
تاريخ التسجيل: 10-09-2005
مجموع المشاركات: 1322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)


    لك الشكر الاخ محمد عثمان
    الحوار جيل و مفيد جدا جدا
                  

02-23-2007, 07:03 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: حسن الطيب يس)

    الأخ الكريم حسن الطيب يس
    و لك الشكر أجزله
    دريج
                  

02-24-2007, 01:57 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Thanks Ya Deraij.. (Re: Mohamed osman Deraij)

    Thanks, Deraij for this important post. I failed to open the link! Could you provide the link to the website where I could open it from there?
    Regards


    mohamed elgadi
    P.S. I'm interested to have the link to Adonise's quote on the Religious State.
                  

02-24-2007, 02:34 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Thanks Ya Deraij.. (Re: Mohamed Elgadi)

    Dear Mohamed Elgadi
    I hope you and your family are doing just fine
    You could check memri website at:
    http://memri.org
    Mohamed
                  

02-26-2007, 05:54 AM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Thanks Ya Deraij.. (Re: Mohamed osman Deraij)

    - -
    0 0
    oo
    --
    -
                  

03-02-2007, 06:45 PM

Mohamed osman Deraij
<aMohamed osman Deraij
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Thanks Ya Deraij.. (Re: Mohamed osman Deraij)


    إياد جمال الدين..



    - يدعو الى نظام حكم علمانى يُفصل فيه الدين عن الدولة
    - العراق لا يمكن ان يحكم إلا بالنظام العلمانى
    - يقول أن حريته كشيعى لن تكتمل إلا بالحفاظ على حريات السنة و المسيحيين و اليهود‘الخ
    - يرى أن هناك ثغرات كثيرة فى كتب التراث والفقه و اشار الى الموقف من "أهل الذمة" و إعتبره غير إنسانى
    - يرى ان الامة العربية تحب التعتيم و الظلام
    - و يقول لم نحترم حقوق الانسان منذ 1400 سنة و كذلك فشلنا فى التعامل مع قيم الحرية
    - لن يرضى العرب نظام حكم ديمقراطى فى العراق تخوفاً من عدوة الديمقراطية و رياح الحرية
    - لم توجد مطالبة حقيقة بالديمقراطية كما ليس هناك بوادر إصلاح ذاتية
    - نجحت إسرائيل فى إقامة نظام حكم ديمقراطى و فشل العرب‘ لماذا؟
    - الردة كانت موقف من الدولة الايديولوجية و ليس الدين
    - يجب أن تكون الدولة مؤسسة خدمات لا لون لها و لا طعم لها و لا رائحة لها‘ و ان الدولة لا يمكن أن تكون دينية لانها لا تصلى أو تصوم أو تذهب الى الحج
    - تحدث عن اللُّبس الذى يكتنف مفهوم الامة قائلاً ان الامة مفهوم مجرد و ان هدف الانبياء هو صناعة الفرد وليس الامة.
    .....

    دريج
                  

03-03-2007, 00:16 AM

محمد القاضى

تاريخ التسجيل: 02-21-2006
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيديـــو القرن: هنا يتحدث العرب عن العرب‘ المسلمون عن المسلمين فى شفافية و صراحة نادرتين! (Re: Mohamed osman Deraij)

    الأخ / دريج

    نهنى أنفسنا بك فى أنك فتحت لنا نافذة نتحاور فيها مع هذا العقل العربى الذى ساهم مساهمة جبارة فى توجية حياتنا الثقافية لقرون ونحن مازلنا نطرق الأبواب معهم بعنف نريد الأنفكاك من هذه المركزية الثقافية التى هى موجودة هنالك فى كتب المدرسة والبيت والشارع والقصر يدير الدفة فعلينا إذا أردنا أن نحصل القرون ووننتمى للآنسان أن نعمل بعنف لتحرير أنفسنا وأن نسمح كما قال أدونيس مرة هنا فى زيوريخ أن يسمح المجتمع الشرقى أن بسير الملحد والمؤمن فى طريق واحد وبحق الحرية دون ان يتضايق أحد من أحد .. بدليل أن دولة الله نفسها لم يفرض فيها سوى حرية الأختيار لاأبليس والحوار الحر الذى يتحمل فيه كل كائن حرية أختيارة وهذا لايكون إلا تحت راية دولة حرة ليس لها دين رسمى . وشكرا لك وأستمر فى جلب المفيد لنا . ودالقاضى .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de