|
احتفاء بعودة رجاء العباسي
|
ده اول كلام يتنشر لي هنا في المنبر ده، قبل ماابقي عضو، قامت بنشرو الغالية رجاء، وهي من استقبلتني اوقدمتني للاعضاء، اوعشان كده ساميها، كفيلتي بالمنبر:
From : Bashasha Sent : Thursday, September 18, 2003 10:45 PM To : Subject : Wonderfull board but one sided! Salam Raja and All: This is a wonderful board, as a long time participant of SDB (Sudan.net), please allow me to say, (sadly) your discussion board is one sided! How? Ok for example where are Southern Sudanese here? Why Sad? Well since this board is dominated by the left and liberals in generals who present themselves as NIF (Old Sudan) alternative, one will expect something different, which is not the case! Sadly your board or 'Manber' is the same 'Old' Sudan all over again! Where the "good old boys" club is for members only! I'm refering to the privileged by birth, Northeren Sudanese in general not Sudaneseonline members! I urge you to change this picture. Please don't take my remarks personally, and thank you in advance for giving me this opportunity. Please post in "Taheya li kuli mutasafhi al manber" Akhookum Bashasha, Pomona California
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
الصديق الغالي كمال بشاشة..
سلام ومحبة وتقدير..
لي شرف "المساهمة" في وجودك هنا.. ولكن شرف الإستمرار كان لقضيتك التي دافعت عنها قبل إنضمامك..
واسمح لي أن أقول للأسف وبعد اربع سنوات لم نحقق اي نجاح في أن يكون هذا المكان هو فعلا نواة للسودان الجديد.. فما يفرقنا كما قيل اكتر مما يجمعنا.. .. عزيزي بشاشة..
يفقد الرسول رسالته إن كانت مداخله للناس "عنيفة".. وهذا ما أعرفه عن مداخلك. فلماذا تخسر الدفاع عن أسمى القضايا بهذا الشكل؟
لن أكون ناصحة لأني "كفيلتك".. لا.. نصيحتي من حرص أن تظل قضية "السودان الجديد" هي القضية الهم لكل أبناء السودان.. فواهم من يظن أن هذه القضية تموت بموت الأشخاص أو إنسحابهم.. هي حقيقة نعيها صباح كل يوم.. فكيف يمكن إنكار أن للآخرين حقوقا في هذا البلد أو هذه الحياة..؟
سأتابع معك.. مع رجاء أن يكون "تون" هذا البوست هادئا، وليكن مدخلك الجديد لتحقيق قضيتنا العادلة..
ولك من الود الكثير..
صديقتك تحت أي ظرف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
Quote: يفقد الرسول رسالته إن كانت مداخله للناس "عنيفة".. وهذا ما أعرفه عن مداخلك. فلماذا تخسر الدفاع عن أسمى القضايا بهذا الشكل؟ |
العزيزة رجاء
شكرا جزيلا، للسؤال، وللاجابة باختصار شديد:
*اولا لانو بالنسبة لي دي ساحة وغي، ساحة دواس، كامتداد للحاصل علي ارض الواقع.
والحاصل علي ارض واقعنا، ليس مجرد عنف، وانما، ديارنا بفضل ذلك، هي موطئ اعنف بقعة علي ظهر هذا الكواكب، الان واللحظة.
لوده حاصل فالغريب بحق، هو ان يكون هذا الفضاء شاعري، كلو "حوار راقي" مابين صفوة الاقلية المهيمنة، وهذا ماحدث بل يحدث حتي الان، في اعلام دولة الاقلية، الابارثيدية، او ده سبب اساسي من اسباب تفاقم واستمرار مشكلتنا لتصبح ماهي عليه اليوم، كاكبر كارثة في العالم اليوم.
يبقي اولا مطلوب او ثانيا طبيعي ان تكون هناك شفافية اوصدق، الانتي بتسميها عنف اذا كنا جادين، نتعاطي مع المساة بي صورة تختلف عن اسلوب التعاطي "الراقي" الجابنا هنا، من الاول!
* ثانيا، الاختلال الواضح في تركيبة المنبر كما اشرت اليه، حتي قبل ماانضم لهذا الفضاء الشمالي الصرف، المتمثل في غياب الراي الاخر، والطرف الاخر في معادلة الصراع، اي صوت الهامش، تلقائيا، بيادي الي خلل اساسي في تقيم وجهة النظر المغيبة، الاخري، لانو اليا الراي الاخر حيكون خروج عن المالوف والسائد، وبذلك تلقائيا، حيكون عرضة للتجريم، كمقدمة للمصادرة، وكل هذا يندرج تحت بند دفاع الاقلية المهيمنة عن امتيازاتا، وعلي نحو غريزي، لاحساسا، وعلي نحو غريزي ايضا بالخطر، متي ماانطلق الراي الاخر من هيمنة الاقلية المهيمنة، وهذا طبيعي.
لهذا طبيعي واقع الاختلال في تركيبة المنبر، تادي الي تسليط بقعة ضو اكبر، علي الطرح المعاكس للتيار، ممايجعلو عرضة للاعتداء والعداء، وبالتالي، جدل الفعل او رد الفعل البكون اعنف من قبل تيار الاقلية المعارض، لانو ثقل ضغط الاغلبية وهي في عداد الالاف المؤلفة، علي الافراد الاقل من خمسة انفار، فعلا خرافي، وبالتالي طبيعي مقاومتنا تكون اشرس اي اعنف!
بناءا علي اعلاه ياعزيزتي رجاء، فلا سبيل اخر اطلاقا لتفادي ماتسميه عنف، في بلد الدم فيهو فات الركب بي غادي، الا بتغييب طرف معادلة الصراع، الاخر، تغييب كامل اوشامل!
فمن دون ماتقصدي، يارجاء، فهاء انتي تتبني مفردات خطاب الاقلية المهيمنة علي مستوي السودان، اي الاغلبية المطلقة المهيمنة علي مستوي المنبر، لتدجين صوت المقاومة، علي مستوي، خندق المنبر!
حاواصل بالكلام عن مردود اسلوبنا المصادم الذي لايساوم، لانو مربط الدحشة، هنا!
شكرا جزيلا يارجوية لانو ارضيتنا المشتركة تتيح لي اخوكي فرص "الحوار الهــــادي" النادرة، الذي دي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
بشاشة يا عزيز..
ســـلامـــات..
تعرف إنو في ناس عارفين بالميلان ده وبيحاولو يجدو طريقة للإستعدال.. وبمناقشات "هادئة" وموضوعية يمكن أن يستعدلو.. ولكن نفس هؤلاء الأشخاص عندما يرون "العجاجة" و"الكتاحة" فيكفو نفسهم شر الفهم والاستعدال.. فهمتني..؟ وفي المقابل في ناس بيحبو يعملو في الكتاحة ويزيدوها إما بلغة هابطة أو بجر القضية لأماكن دنيا.. ويفضلو يكرروا في افعالهم واقوالهم هذه مشوشين على اي طرح يمكن ان يسهم في دفع الموضوع للعتبة التانية.. وببساطة لأن اسلوب "العنف" الذكرته ليك هو جواز مرورهم..
وبالمناسبة أنا ما بنكر إني "جلابية" (بالمناسبة حلوة خلاص المؤنث بتاعها).. لكن بفخر إني الجيل التالت (جدي وابوي - وحبوبتي وامي) البيفكر إنو مافي عدالة بين الناس في بلدنا، وعشان كده قدر قدرتي بعمل في إن المفهوم ده يزول.. وده على ما اعتقد هو زاتو حلم السودان الجديد..
فمن دون ماتقصدي، يارجاء، فهاء انتي تتبني مفردات خطاب الاقلية المهيمنة علي مستوي السودان، اي الاغلبية المطلقة المهيمنة علي مستوي المنبر، لتدجين صوت المقاومة، علي مستوي، خندق المنبر!
المقاومة يا عزيزي هي التي تخسر صوتها إن لم تغير تكتيكاتها لتحقيق استراتيجيتها.. ولا يستطيع كائن من كان ان يدجن زول في المكان ده.. ودونك الصفحة الرئيسية.. اي زول عايز يقول اي شئ وفي اي حاجة بيقولها.. حتى في ناس شكروا النميري والزبير وأظن البشير زاتو.. لكن العبرة مافي البيتقال.. العبرة في طريقة العرض واللغة المستخدمة.. وفي أمثلة لزملاء هنا لو حبوا يكتبوا عن الشيطان نفسه لصوروه لنا بأنه الحق وستقول الغلبة آمين..
بإختصار وبدون تزيين.. مفهوم السودان الجديد للسواد الأعظم من الزملاء هنا ارتبط بتعابير محددة.. وبيني وبينك الناس حتتذكر القاعدين يستفزوك اكتر مما حيتذكروا إنك بتقول في شنو.. وده هو مربط الجحش (المرة دي جحشي ما جحشك)..
بالمناسبة لازم اعبر عن سعادتي، عشان يمكن البوست ده يخلينا نقول اي شئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
البحيري يامراحب، علي الاقل تجمعنا الانصارية، لوفرقنا حزب الامة الجلابي!
فكرك المهدي الامام، ساكد كده، حينها قال هادا طرفي من الجلابة، اونفض توبو؟
لله درو مهدينا الامام، خليفة الرسول!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Faisal Al Zubeir)
|
بشاشا ومحمد سليمان بختكم ده بوست محمي بقوة الجمال ، والرقة ، والعقل الراجح معفيين من اي عكننه في البوست ده ، فانتم في حضرت احدى بنات العباسي
ده بوست حق حفلة ترحيبا برجاء العباسي ودي حفلة ما بنفرتقها ، دي حفلة نحرسها
تحياتي رجاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Tumadir)
|
تماضر يا حبيبة..
عمرها العشرة ما تهون.. وإنتي أول العارفين
مشتاقة مشتاقة لحاجات كتير، بداية من المنبر وأيامه الزاهية.. لغاية فيينا وأيامها الباهية
ليه في رنة اسى في حرفك؟؟
حبي وسلامي للبنيات والوليدات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الزميل الفاضل فيصل الزبير..
سلام وتقدير واحترام
تشكر عزيزي على التحية الحلوة..
الـ "نيو لوك" وحاتك ما سببه الفرق بين "الخرطوم" الجريدة والـ "BBC" وإنما من الكبر الحصل ..
تجربة الانتقال من الصحافة المكتوبة للصحافة المسموعة تجربة تستحق الكتابة عنها ، وأوعدك حأعمل كده قريب.
لكن تعرف شئ. إنه وبالرغم من الحاجات الكتيرة الواحد بيتعلمها من المايك والكلمة المنطوقة، إلا أن للكلمة المكتوبة وقع خااااص
دمت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
Quote: يفقد الرسول رسالته إن كانت مداخله للناس "عنيفة".. وهذا ما أعرفه عن مداخلك. فلماذا تخسر الدفاع عن أسمى القضايا بهذا الشكل؟ |
Dear Raja,
Welcome back to Sudaneseonline and we hope to read more of your contribution. Good advice for our brother Bashasha and I hope he should move from shock abroach to reasoning aproach.
all the best
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
رفيق السلاح محمد سليمان، نور البوست.
طوبي للغرباء.
نبينا دي ميبور، مرة في ساعة خلوة مع خليلو الصديق سلفا، تنهد او قال:
واشوقاه، لابنائي الذين لم ياتو بعد!
ونحن ابناؤك يانبينا، "متمردي" دولة جلابة هذا الفضاء، الغابة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
Quote: بختكم ده بوست محمي بقوة الجمال ، والرقة ، والعقل الراجح معفيين من اي عكننه في البوست ده |
رغم كلمات الوريف وليد عن hv;hk hgf,sj hg;vhl البوست الا انني استأذنه وأستأذنهم في استجلاء بعض النقاط التي اراها اساسية ليس على سبيل العكننة لكن ابتغاء توحيد او مقاربة المفاهيم ذلك حتى نستطيع ان نفهم ونستوعب ونتابع حوار الكبار
Quote: واسمح لي أن أقول للأسف وبعد اربع سنوات لم نحقق اي نجاح في أن يكون هذا المكان هو فعلا نواة للسودان الجديد |
ما الاسباب الموضوعية لذلك ؟؟؟ خارجية ، ذاتية ، ظرفية ... ؟؟؟ هل هي :
Quote: الاختلال الواضح في تركيبة المنبر كما اشرت اليه، حتي قبل ماانضم لهذا الفضاء الشمالي الصرف، المتمثل في غياب الراي الاخر، والطرف الاخر في معادلة الصراع، اي صوت الهامش، تلقائيا، بيادي الي خلل اساسي في تقيم وجهة النظر المغيبة، |
Quote: لهذا طبيعي واقع الاختلال في تركيبة المنبر، |
هل هي تتعلق بتوصيف المنبر :
Quote: و المنبر هنا هو إمتداد للشارع السوداني .... و الذي يقاوم التغيير هو المستفيد من الوضع الراهن المختل |
هل الامر يعود لقدم التكتيات وحتمية تغييرها ام لخلل في الاستراتيجية نفسها ؟؟؟
Quote: المقاومة يا عزيزي هي التي تخسر صوتها إن لم تغير تكتيكاتها لتحقيق استراتيجيتها.. |
ام ان الامر يتعلق باعتماد تعريفات هلامية لمصطلحات نصنعها او نتداولها ونفرض على الآخرين قبولها بتعريفها الذي نراه
Quote: بإختصار وبدون تزيين.. مفهوم السودان الجديد للسواد الأعظم من الزملاء هنا ارتبط بتعابير محددة |
، ، ، ، ، ألسنا في حاجة حقا لأن نتحاور ونتفق ونختلف بل حتى نتخاصم ونتحارب على أرضية موحدة أو متقاربة من المفاهيم والمصطلحات واللغة الأساسية والظرفية ... أليس البديل لذلك هو حوار الطرشان ونظرية (جراي الحصان ام غريق البحر) ؟؟؟ اكرر انها محاولة للفهم والاستيعاب لأن اللغة المستخدمة في هذا البوست والطريقة التي تم الدخول بها للموضوع تشجع الذي مثلي على أن يسأل ويفرغ بعض ما عنده ثم يصمت ويستمع معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
بشاشا
Quote: نبينا دي مابيور قال |
دي فيها حنين عجيب
نوستالجيا تشبه حلم إنو الواحد يبقى حاجة عمره ما بقاها و عمره كلو بحلم بيها
(ويل سميث) في فيلمو الأخير (البحث عن السعادة) قال لمن كان يجيب أكبر نمرة في الفصل كان بتخيل الحاجات الممكن يبقاها
سكت شوية و قال
لحدي الآن ما بقيت ولا واحدة منهم
أضرب يا زول قول الكلام عريان و خليهم يشوفوا عورة روحهم هم قايلين خجلهم من كلامك مع إنو خجلهم من روحهم بعد ما وراها ليهم كلامك
السودان ده مشكلته كلهم دايرينو يتصلح و كلهم خايفين من المعالجة البتصلح بيها
كلهم طمعانين في الجنة و ما دايرين يموتوا
أحب دينك ذاتو أضرب يا زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: ديامي)
|
صديقي الحبيب بشاشا، تحيتي وعميق مودتي، ورجائي الدفين بأن تتأمل قول الأخت الحبيبة رجاء أدناه وأن ترجع البصر عليه كرتين، ثم كرتين، ثم كرتين، دون مكابرة أو خيلاء، أو تبرير مرهق يجعلك رسولاًَ بلا رسالة.
Quote: يفقد الرسول رسالته إن كانت مداخله للناس "عنيفة".. وهذا ما أعرفه عن مداخلك. فلماذا تخسر الدفاع عن أسمى القضايا بهذا الشكل؟
لن أكون ناصحة لأني "كفيلتك".. لا.. نصيحتي من حرص أن تظل قضية "السودان الجديد" هي القضية الهم لكل أبناء السودان.. فواهم من يظن أن هذه القضية تموت بموت الأشخاص أو إنسحابهم.. هي حقيقة نعيها صباح كل يوم.. فكيف يمكن إنكار أن للآخرين حقوقا في هذا البلد أو هذه الحياة..؟
سأتابع معك.. مع رجاء أن يكون "تون" هذا البوست هادئا، وليكن مدخلك الجديد لتحقيق قضيتنا العادلة..
ولك من الود الكثير..
صديقتك تحت أي ظرف.. |
عزيزتي رجاء، تحيتي وتقديري ووافر محبتي، عوداً حميدا، طيباً، مبارك فيه. مرحباً بطلعتك البهية، وبمقدمك المدوي لهذا المنبر الحر. بعودتك، تنداح مساحات الحرية، التي تزيدها كلماتك وأراؤك الصميمة، الصادقة، اندياحاً بعد اندياح. ظللت أقول لنفسي بأن مكانا لا يسعك ليس جديراً بغير أن يظل أرضاً لمعارك الكلمة الحرة إلى أن يتسع لك، مثلما ظللت على قناعة بأن أي أرض تحلين فيهاهي أرض معركة شريفة من معارك توسيع بقاع السكن للحرية والكرامة الإنسانية. ولا شك عندي بأننا حين نزور تلك البقاع في الحس أو المعنى سنجدها صالحة للسكن الكريم.
وكما قلت في حق الأخ الكريم عادل عبد العاطي أقول في حقك، قول الشيخ عبد الغني النابلسي، بنفس الدرجة من الود والمحبة والاحترام:
يا مرحباً، يا مرحباً، هذا الحبيب أتى وكان مغيبا وهو الذي عنا أزال غياهبا منا، وبالنور المبين لنا نبا لا نستطيع نراه وهو الشمس في إشراقه، وجميعنا فيه الهبا
قولك بعاليه، لعزيزي بشاسا، لا يحاج لمزيد. ليت أخي وصديقي العنيد، المكابر، بشاشا، يعتبره من باب النصح الأمين. بلا أدنى ريب، العنف اللفظي يفقدالرسول رسالته. وكما للحرب الحسية قواعدها وآدابها (ومنها مثلاً ألا يقتل الأسير، وألا يقتل من جرد أو تجرد من سلاحه، وألا يقتل مسنون أو أطفال)، فإن للحرب الفكرية أيضاً أخلاقيتها. ويؤسفني أن أقول بأن صديقي الحبيب بشاشا كثيراً ما لا يرعي لهذه الأخلاقيات حرمة، مثله مثل خصمه الجديد أستاذ خادلد كودي. وسيزعجني أن يحاول أن يقنعني، بمكابرة لا يجاريه فيها إلا قلة من أعضاء المنبر، منهم كودي، بأنه ليست هناك وسيلة غير وسيلة البطش اللفظي تجعل رؤية الهامش مسموعة.
وكثيراً ما ضربت أمثلة بالأستاذ محمود محمد طه وغاندي ومارتن لوثر كنج، باعتبارهم نماذج فذة في الصدح بالحق، الصارخ، دون عجيج وضجيج وصراخ فارغ. هذا بالطبع لا يعني بأن صديقي بشاشا يضج ويعج ويصرخ في فراغ. حاشاه ان يفعل ذلك، فهو رجل حر، نبيل الخصال، يحمل رسالة سامية، حجتها الدامغة مطوية فيها طياً بحيث لا يستطيع أن يرفضها إلا مكابرز ولكن صديقي الحبيب لم يتخلص بعد من "رعونة،" الجلابة، التي تتدارى فتافتها مثلما تتداري الفتافت في "أم فتفت،" فنظن أننا تخلصنا منها، باسم نقيضها! وهنا، أرجو أن تلاحظي أنني لا أبرئ نفسي!
ربما ترين بأنني أقسو كثيراً على الحبيب بشاشا، ولكني أؤمن، في هذه الحالة، بأن "قرصة الحبيب،" ألذ من أكل الزبيب، خاصة وأنني القارص، ولست المقروص!
لك ولبشاشا عميق محبتي واحترامي ووافر تقديري، وعبركم أحيي قرآءنا اللذين طالما صبروا على تنظيفنا "لأمهات فتافتنا،" هذه النفوس البشرية التي لا تنقضي عجائبها.
ومجدداً، أرحب بك، يا رجاء، أيتها العزيزة.
طبت مقاماً، يوم ولدت ويوم خرجت من هذا المنبر، ويوم عدت إليه حية، دفاقة، بالفكر الحر والشعور النبيل والثورية النافذة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
أخي وصديقي الحبيب د. حيدر..
سلام ومحبة مقيمة منذ معرفتك
شرفني ترحيبك بعودتي.. ووقفت عاجزة عن الرد أياما وأيام..
أحيي صداقتك الحقة التي تدفعك على حماية من تحب بتقديم النصح وعدم الوقوف موقف المتفرج..
أظن أن صديقنا المشترك بشاشة يعرف تماما عن ماذا نتحدث حينما نطلب منه تهدئة اللغة..
دمت أخا كريما وصديقا نبيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
التحية المقدرة لعودة الاخت رجاء وفي انتظار عودة راوية في عيد فالنتين
والناس في هذه المرحلة...تكون في حدق العيون ليك يا وطن...وتجاوز الصراعات الشخصية الي الحوار الموضوعي .......... وكمان ندي بشاشا الفارش عفصة
انت عارف يا بشاشا ...انك اعلم علماء الارض على الاطلاق لكن للاسف عالم جلل
السودان....هنا بدات الحضارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: adil amin)
|
رجاء العباسى - حمد الله على العودة والعود احمد -
لن تعرفين ولا تعرفينى حتى وان خلعت العمامة يومها كنت صغيرة يا رجاء يوم كان القوم يستعدون للاحتفال باليوبيل الفضى لحنتوب الجميلة واو تذكرين يا رجاء يوم قاموا بطلاء اللون الابيض لكل موجود هناك حتى الاشجار تم طلاءها باللون الابيض -كنا ناتى لبيتكم مع والدك عليه رحمة الله وكنا نسميه السلطان عبد الحميد بيافوحهه الاصلع وراسه المستدير وجسمه الضخم ونظارته السميكة وقد كان اسما على مسمى كان شهما وكان كريما علما وطعاما -
ويوم نقلنا له خبر وفاة زميلنا عبد الرحمن ابن الدمازين بالملاريا فى عيادة المدرسة غضب جدا وكان له ملاحظات على كفاءة العاملين بالعيادة - قال بصوته الجهورى يا ابنائى ثلاثة يهلكون الامة نصف طبيب يهلك الابدان ونصف فقيه يهلك الاديان ونصف سياسى يهلك البلدان -
كان ابوك يا رجاء يكرر لنا ان مهمة الكاتب هى استثارة الذاكرة حتى تترابط الحوادث وتتاكد طبيعتها تيارا يتدفق وموجات تتلاحق يتواصل الامس واليوم مع المنتظر والمحتمل --ومن مهمته ان يبحث فى الحاضر ويطيل النظر اليه بجهد يتجاوز العارض والعابر حتى يؤكد على فهم سياقه ومعناه ودلالته --ومن مهمته ان يقدم ما يمكن ان يكون حوارا هادئا مع الناس والافكار والعصر والتاريخ ويستدعى الاهتمام بالشان العام --ومن مهمته اخيرا ان يقوم بدور يشبه ما يقوم به الراصد الجوى بحيث يكون قارئه مستعدا لتقلبات الطقس فلا تدهمه على غير تنبه وتحوط فاذا وقعت الواقعة او مفاجاة وجده امامه بابا او ابوابا لها مفاتيح قد تتوافق مع الاقفال --
اى والله يا رجاء هذا جزء يسير ما علمنا اياه اباك
رحم الله اباك فقد كان يحبكم وتفانى فى تربيتكم وكان يحب تلاميذه وكان يحب ابى الطيب المتنبىء
كان السلطان عبد الحميد العباسى مربيا ومعلما ولو كان الخلود يتمنى لاحد لتمنيته للمعلم والعباسى معلم --
انك شبل من ذاك الاسد ومن شابه اباه فما ظلم
شكرا يا بشاشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: adil amin)
|
الصديق الفاضل عادل..
سلام وتقدير ومحبة..
من المحطات التي لم أتخل عن متابعاتها هي بوستاتك.. فهي كما ذكرت لصديقنا فاضلابي كالواحات وسط الصحراء..
أحيي تماسكك وإيمانك بما تحمل..
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
سلام للجميع..
دخلت البوست وقرأت أجمل ما يمكن أن يخطه أصدقاء..
لا استطيع الرد السريع.. فالأمر يحتاج لقراءة أخرى، وثالثة و....
سأعود.. أردت فقط أن يشاركنا باقي الزملاء روعة ما كتب هنا..
ودي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
الاعزاء والعزيزات رواد الخيك اسمحو لي اكمل باقي كلامي، قبل مواصلة الترحيب بيكم فردا فردا:
قنا، اسلوب الصدمة العنيفة، والصعق الكهربي، بل التشريح من دون بنج كما وصفه العزيز البينو، اولا هو الامثل، من حيث المردود، ودونكم المنبر الان وكيف طلاتمت امواجه الان كنتيجة مباشرة لاسلوبنا هذا، والذي اخترناهو بعناية، واجرينا عليه عدة اختبارات، علي مدي قرابة العشرة سنوات!
لماذا اسلوب الصعق الكهربي؟
لاننا كشعب، نتمدد في جوف حفرة عميقة، علي الظهر، فاقدين للوعي، في حالة غيبوبة!
لولا غيبوبتنا هذه، لما قتل السوداني، سوداني اخر، وعلي هذا النحو الماساوي، وهذا مايحير من عرفوا عنا التسامح، ودماثة الاخلاق!
من اسباب ارتفاع معدل الجريمة في الغرب، هو مغيبات الوعي، من كحول لي مخدرات!
انطلاقا من هذا الفهم، نحن نلجا للجلد الفكري، بغرض احداث الصدمة، اللتي تعين علي استعادة الوعي!
الوعي اولا بحجم الكارثة الماساوية الجارية الان علي ارضنا.
لاسبيل اخر لايقاظ النائم، الا بهزه بعنف حتي يستيقظ.
صدقوني الشمالي نائم، وهو يحتاج لمن يوقظه، وحينها اكيد سيعيد النظر في ممارساته الحالية، لانو في النهاية، اوتحت ركام رماد الاستلاب، جذوة وجدانه المتصوف، لازالت متقدة، صدقوني! اجدادنا استخدمو السياط كاسلوب لاستعادة وعي من اختل عقله!
الشعب السوداني كله، تربي جلدا بالسياط في المدارس!
من الجانب الاخر، جربنا اسلوب الموعظة والكلمة الحسنة، علي مدي نصف القرن الماضي، فماذا كانت النتيجة؟
قرابة ال3,000,000 من الابرياء، راحو شمار في مرقة هذه الكلمة الحسنة!
ايهم اقل تكلفة:
مايسمونه بالعنف اللفظي، ام العنف الذي يورد البدن نفسو موارد التهلكة، يوسدو الطوب، في شكل محارق تطهير، من طرف، لاتبقي ولاتذر!
بنقول مايسمي، لانو البصف قولة الحق بالعنف، قطع شك، وهذا لاينطبق علي كل فرد، مستفيد من وضعية الوداعة اللفظية، الحالمة المترفة، اللتي لاتؤرق مضجع الجاني، وبالتالي لاتساعده في المحصلة النهائية، علي انو بيعمل في شئ خطا من اساسو!
مايسمي بالعنف اللفظي هو المدخل الوحيد، لايقاظ الشمالي الجاني من ثباته، واجباره علي تامل مااقترفت وتقترف يداه الاثمتين!
من يرفض تعنيف الجاني، ومن دون قصد، يدفعه للغوص اكثر في مستنقع جريمته!
علي كده مايسمي بالعنف اللفظي، اي قول الحقيقة ضرورة ملحة، علي كل سوداني وسودانية، خير، غير مغيب وعيه، الجهر بالحقيقة، اي ممارسة العنف اللفظي، لدرئ العنف البدني، وتفادي اهراق مزيد من دماء الابرياء!
رغم كل هذا، نحن لاناخذ مانقوله بصورة شخصية، وكذلك مايقوله لنا من نواجههم بقولة الحق!
لهذ لانحقد، ولا نتشفي من خصومنا، ولا ننتقم، او نلجا لفش الغبائن!
نحن نقول مانقوله هنا داخل البيت، للاخ للاخت للوالد للوالدة للزوجة، للجار، والزميل في العمل او المدرسة، مما يثبت حسن النوايا، ودافع الخير والمحبة. لامخرج اخر!
بالعدم دلونا، لانو البنسووي فيهو ده مامجاني، اومكلف جدا!
الان في بريدي عدد من رسائل الشتم، التهديد، والوعيد، ولكننا لانحفل بطيش كهذا، وعلي استعداد لدفع ضريبة مااخترناه طوعا، كمنهج لي حياتنا كلها، مش المنبر فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
وأنا معاك يا كمال
وكل الناس الفرحانين برجاء
أحتفى وأحتفل بعودة النخلة
بظلها الوفير وثمرهاالكثير
ومليون حبابك يا رجاء
وفرحة شديدة والله
ولسان الترحاب ينشد
طلع البهاء علينا من ثنيات الغياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: أبوذر بابكر)
|
الدلاله من الإسم واضحه !
رجاء !!!
وأنا بودع فيكم لايفوتنى أن أحتفى بهذه النيليه النبيله ! .. وقيمتها الباينه من هذا الإحتفاء الكبير والإلتفاف حولها ..
ألف ألف تحيه لى بت حديقه من الزمن الجميل .
مامون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: عزيز عيسى)
|
الاستاذة رجـــــــــــــــــاء العباســــــــــــــــي
أجدني اكثر احتفالا بعودتك وعودة تلك المفاهيم والافكار الجادة
عودة ذلك القلم الجرئ الذي يحاول كشف ماهو غائر في اعماق المجهول
عودة تلك الكتابة التي تؤسس في تشكيل وعي قادم ناضج
اتمني الا تتكرر مثل تجربة الغياب هذه
اهلا بيك وفرحتنا عودتك
وفرحي خلق الله واستني
ورشي عبيرك فينا
وفتحي يا زهرة اللمنبر
لك وافر ودي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: Bashasha)
|
رجويه
ازدان المنبر القا بحضورك الذي قفدنا نوره من زمن قصي
محاولات دخولي للمنبر صارت قليله ونادره لانني كنت افتقد اناس كنت
قد تعرفت عليهم في الزمن الجميل, صرت غريبا في ديارا كنت احسبها وطنا
فرحت جدا لقدومك . ( وين انت اخبارك مقطوعه حتى تلفونك لايمكن الوصول اليه)
شكرا نبيلا بشاشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: مشتاق)
|
صديقي الحبيب منير..
إزيك إنت؟ أخبارك برضو مقطوعة.. حالوت الاتصال بك قبل عودتي للقاهرة وفشلت.. حاكون هنا لغاية أول أبريل بإذن الله..
أتمنى أن يعود قلمك برضو للمنبر.. لتعود أيامه الباهية..
تسلم لترحيبك يا راقي..
دمت أبدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: اميرة الحبر ادريس)
|
Quote: يفقد الرسول رسالته إن كانت مداخله للناس "عنيفة".. وهذا ما أعرفه عن مداخلك. فلماذا تخسر الدفاع عن أسمى القضايا بهذا الشكل؟ |
يعني الزول يفتح ليك بوست قدر الليلة وبكرة تجي تقولي ليهو ... يا بشاشا فتح عينك كويس ... ويا بشاشا اخير ليك...
في زمن الحرب حينما لا يعلو صوت فوق صوت السيوف والمعركة لن يدير بشاشا خده الأيسر بل سيقول
لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا ...
مرحب بيك الي الجحيم مرة تانية ويا بشاشا روق شوية عشان خاطر رجاء طالما انت فاتح ليها بوست قدر ده ... يبقي تتحمل عواقبه ... شوية تاني وارجع وسوقها معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفاء بعودة رجاء العباسي (Re: فاروق حامد محمد)
|
العزيزه رجاء مرحب بك مرة ثانيه ..وفي بوست آخر. ومنوره البورد.
بشاشا توج اميرا كوشيا بغيابك وحقق نجاحت خرافيه,رغم اشتداد الهجمه عليه مؤخرا. ما احدثه بشاشا يعتبر ثورة بحق والحمد لله ن سلاحه كان قلمه فقط ولكن قوة الكلمه ليست سهله.
شكرا بشاشا وانت تهدم كل الاصنام بدواخلنا شكرا وانت ترعى نبتات الخير بقلوبنا شكرا وانت تتحمل تبعات الصلب على صليب مخاوفنا. صلبوك لانك اردت هدم الذي تعودوا عليه واستمرأوه وخافوا مما توعدهم به ولم يروه.... وانت لم تحلم سوى ببلاد يسودها السلام و يحي بها الانسان بكرامه. المجد لك. تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
|