دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: بشير محمد محمد صالح)
|
ما دى المشكله ذاتا هنا يا هنادى ... قران الله البمسكوهو زى العصايا من النص ...
وجماعة فتاوى التحليل والتحريم حسب الحاجه ... هسى بس يورونا ربنا الخلقنا وخلقهم وعالم بى كل شئ قال"ولن تعدلوا" يبقى معناها الناس العايزه درب الله ودايرا تقسط تكتفى بى واحده .... وكمان الدايرين الزياده لكن مع العلم انهم ما ح يعدلو يعرسو مثنى وثلاث ورباع ... وبما انو مافى عدل معاناها فى واحده ح تكون مظلومه .... والمظلومه دى يوم القيامه ح توقفو بين يدى الله فى ظلمو دا ... اها ح يعمل شنو؟؟؟؟ اخير يكتفى بى واحده ويبعد نفسو من سؤال منكر ونكير ... ولا يكابر ويقول ما ربنا اباح لينا ... الله ليهو من الراجيهو من تبعات الظلم وعدم العدل .....
ناس تطيع الله فى اشياء وفى اشياء تانيه تعمل على كيفا ......دى ما مشكله ... كلنا كدا نطيع ونعصى ..... لكن المهم انو الواحد يبدا بى نفسو ويصلح جوا بيتو حتى بعدين يمرق يصلح بيوت الناس !!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
سلام يا جماعة،
أولاً خلوني اسألكم، إنتو بتتكلمو جد ولا بتهظرو؟
الآية الكريمة نصها كالآتي:
[[ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (3)]]
وهي الآية الثالثة من سورة النساء، والما مصدق يفتح أقرب مصحف ..
يعني (ولن تعدلو) دي ما موجودة في النص!
ثانياً حسب ما هو معروف، لما زول يكون عندو وجهة نطر معينة عايز يثبتها للناس المفروض يدلل علي صحة كلامو؛ مش يطالب الناس بانهم يثبتو العكس!
وفي إنتظار إنك تثبتي صحة كلامك يا هنادي ...
ملاحظة هامة:
لفائدة النقاش أرجو إنو الناس تكون موضوعية وما تقلب الموضوع شخصي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: Khalid Osman Jaafar)
|
العزيزة هنادي.. كل الشكر على هذا البوست ..
دعيني أولا أتسآل معك وباعتبارك قانونية عن كعنى العدل المقصود !! هل هو العدل فقط في الانفاق عليهن .. والمسكن والمشرب والمعاشرة ..
أعتقد أن العدل المقصود يصل حتى الأبناء .. فهل يستطيع الرجل اليوم أن يعدل حتى بين ابناءهن في المأكل والملبس والعلاج والتعليم .. لا أعتقد . لذا قال المولى عز وجل: ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة .. )
فهل يستطيع رجل اليوم أن يعدل بين الأبناء الشقاء في ظل هذه الظروف القاهرة ناهيك عن أبناء كثر .. لا عتقد أيضا .. لذا أتفق معك أن الأصل واحدة ..
أما الأخ خالد عثمان جعفر ن فأقول له :
كل التقدير على تصحيح الآيةالكريمة .. ولكن هنالك ية أخرى عزيزي ، معناها يشير لحديث اعزيزة رندا وهي :
(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما) الآية 129 من سورة النساء .
وبالطبع لا أريد ان خوض في مسائل فقهية ، ولكن لنسأل أنفسنا : ايهما أفضل للاسر ، أن يكون مجهود الأب موزع بين هذا البيت وذاك .. أم أن يكون مكرسا لبيت واحد ؟ أيهم أفضل للأبناء ان يكون لهم أب واحد وأم واحدة ، أم يتجهجهوا ؟؟
بالتأكيد الاسلامدين سماحة وحب .. ولا يرضى الظلم ، لذلك قيد مسألة استخدام الرجل لحق الزواج هذه بشرط العدل .. وما أصعب العدل !!!
مع التقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: Khalid Osman Jaafar)
|
خالد عثمان تحياتي
سبب سورة النساء هي ضوابط التصرف بمال اليتيم وحرمة التعدي عليه
{{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} أي إِن خفتم من عدم العدل بين الزوجات فالزموا الاقتصار على واحدة {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} أي اقتصروا على نكاح الإِماء لملك اليمين إِذ ليس لهن من الحقوق كما للزوجات {ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا} أي ذلك الاقتصار على نكاح الإِماء لملك اليمين أقرب ألا تميلوا وتجوروا {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} أي أعطوا النساء مهورهنّ عطيةً عن طيب نفسٍ {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا} أي فإِن طابت نفوسهن بهبة شيءٍ من الصَّداق {فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} أي فخذوا ذلك الشيء الموهوب حلالاً طيباً. دا برضو تفسير وانا مقتنعة بيهو تمام ان الشرط العدل وجاءت الاية بالاتي
Quote: لفائدة النقاش أرجو إنو الناس تكون موضوعية وما تقلب الموضوع شخصي |
لا شخصي ولا غيرو انا ما عارفة من وين استنتجت انو الموضوع شخصي؟ بالمناسبة دي ما اول مرة افتح الموضوع دا- وعندي راي قلتو سابقا في قانون الاحوال الشخصية ومن ضمنها قضية تعدد الزوجات. دي مواضيع مهمة في نظري في قضايا المراة ومن حقي افتح اي موضوع اراى انو مهجس المراة
Quote: ثانياً حسب ما هو معروف، لما زول يكون عندو وجهة نطر معينة عايز يثبتها للناس المفروض يدلل علي صحة كلامو؛ مش يطالب الناس بانهم يثبتو العكس! |
فقال في سورة النساء: "َلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (129)" تفسير الاية واضح لن ولو. **********الإِماء هسي في مسلم عندو اماء -دي برضو ح افرد ليها بوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
سلام يا رندا،
الله يديك العافية علي الإعتراف بالخطأ بدون مكابرة زي ما بعض الناس هنا بيعملو ...
أما بالنسبة لباقي كلامك، فما في خلاف بيننا. العدل شرط أساسي للتعدد. وزي ما قلتي إنو العدل ممكن يكون في كل شئ إلا في الميل القلبي. وربنا سبحانه وتعالي بحكمته يعلم إننا ما حنقدر نعدل بين النساء في كل شئ، فقال في سورة النساء:
[[وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (129)]]
يعني ما دام الواحد عدل في كل حاجة بيقدر يعدل فيها فما في مشكلة إنو يعدد. والرسول صلي الله عليه وسلم كان يدعو بالدعاء الذكرتيهو في كلامك ..
لكن - والله أعلم - نص الآيات بيبدو منه إن التعدد هو الأصل، والواحدة لمن خاف عدم العدل ..
علي كل ما عايز أفتي بغير علم. لكن علي حسب ما أعلم فإن جمهور العلماء علي ما ذكرته أعلاه ..
ويبقي البيقول العكس هو المطالب بالتدليل علي كلامه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: Khalid Osman Jaafar)
|
العزيز خالد ...
انا برضو ما عايزه افتى بغير علم ... لكن اذا كان العدل هو اساس كل شئ فى الكون ... وهو الصفه التى يوضع على اساسها الميزان ويحكم بين الناس ... فمن باب اولى يجب على الناس تحرى العدل ... وكما قال عز من قائل ان تعدد الزوجات لن يكون مصحوبا بالعدل المطلق ... وكما تفضل الاخ الكريم فى مداخلته ... فالامر يتجاوز الزوجه الى الابناء .. اى اسر باكملها قد تنشا على البغضاء والكراهيه وهم اخوه فقط لانعدام العدل ....
تقديم التعدد على الواحده ليس بالضروره معناه ان التعدد هو الاصل ... الاسلام دين اصلاح فى المقام الاول .. ويعنى بكل ما من شانه اصلاح الحياه ... وعليه يجب تحديد التقديم والتاخير وفقا لمصلحة الفرد والاسره والمجتمع ....
تحياتى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
سلام يا رندا،
لا خلاف بيننا علي أن من الناس من لا يصلح للتعدد؛ كما أن منهم من لا يصلح للغني! ولكن هناك من يصلح لذلك الأمر وهو قادر علي إيفائه حقه في حدود ما أمر الله سبحانه وتعالي به.
أي أننا إذا أنزلنا الأمر إلي مستوي الأفراد، فإننا سنجد هذا وهذا. وكل إمرئ أدري بنفسه ..
ولكن التشريعات دائماً ما تكون عامة. ومن ثم تكون هناك حالات خاصة ..
فمثلاً يقول العلماء إن الأصل في الأشياء هو الإباحة؛ إلا ما قيد بتحريم ..
وعندما يقول العلماء أن الأصل في الإسلام التعدد فإن هذا لا يعني أنه يجب علي كل الرجال أن يعددوا ...
ولكن - وكما ترين في السودان الآن - في ظروف معينة قد يكون التعدد نعمة للمرأة قبل الرجل ..
خاصة إذا ما كان الخيار هو بين ألا تتزوج المرأة أو أن تكون زوجة أخري ..
والله أعلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
الاخت هنادى سلام واحترام ، بعيدا عن الفتوى والشرع ، هنالك مفهوم بسيط ومعروف على الاقل لمن يملك الحد الادنى عن دينه ، ان العدل اهم شروط الزواج من إ مراة ثانية ، ثم تاتى بقية الشروط الاخرى المقدرة بكل انواعها ، انا شخصيا ضد كثير من الزيجات التى تتم من منطلق ان الرجل ثرى فيقوم بالزواج من هذه وتلك ، ولان الفلوس لا تهمه كثيرا ، والامر اشبه بالمتعة ، هنالك اسباب شرعية ومقبولة اجتماعيا للزواج من إ مراة اخرى للوفاء بمتطلبات عجزت عنها الزوجة الاولى لسبب ما، وان كنت ارى من باب الوفاء للزوجة الاولى الصبر واحتساب الامر بغية الاجر ، واكراما للعشرة و اعتقد انه نوع من الاحسان للزوجة خاصة ان كانت عاجزه عن واجبات لمرض او غيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
الأخت هنادي والأخت رندا والاخوان الأعزاء تحية طيبة صحيح أن الشريعة أباحت زواج الأربعة وأمرت بالعدل المادي بينهم، وذلك في الوقت الذي كان للرجل على المرأة فضيلة الانفاق عليها .. وهذا النوع من العدل أن أوفى حاجة المرأة في القرن السابع فهو قطعا لن يوفيها اليوم فيصبح معنى العدل اليوم هو العدل المتعلق بميل القلوب وهذا لا يتم الا من زواج الرجل الواحد بالمرأة الواحدة .. دعوني أنقل ما قاله الأستاذ محمود في هذا الخصوص من كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام":
تعدد الزوجات ليس أصلا في الإسلام
والأصل في الإسلام أن المرأة كفاءة للـرجل في الزواج ، فالرجل كله للمرأة كلها ، بلا مهر يدفعه ، ولا طلاق يقع بينهما . ويلتمس منع التعدد في قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وفي قوله تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )) . ويلتمس منع الطلاق في قولة المعصوم (( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )) والإشارة اللطيفة أن ما يبغضه الله لا بد مانعه ، حين يصير المنع ممكنا ، وعمليا . فإن الله بالغ أمره . ويلتمس عدم إرادة الإسلام ، في أصوله ، المهر ، في كون المهر يمثل ثمن شراء المرأة حين كانت إنما تزوج عن طريق من ثلاثة طرق .. إما أن تسبى ، أو تختطف ، أو تشترى ، فهو بذلك من مخلفات عهد هوانها على الناس ، وما ينبغي له أن يدخل معها عهد كرامتها التي أعدها لها الإسلام ، حين تدخل أصوله طور التطبيق . ولقد نزل الإسلام ، أول ما نزل ، على مجتمع لم تكن فيه للمرأة كرامة ، على نحو ما رأينا آنفا . وإنما كانت تعامل معاملة تسلكها في عداد الرقيق .. ولم تكن العلاقة الزوجية تقوم على الإنسانية واللطف مما ينبغي لها ، وإنما كان الرجل يتزوج العشر زوجات ، والعشرين ، يستولدهن ، ويستغل عملهن . وهناك ظاهرة أخرى وجـدها الإسلام في ذلك المجتمع وهي أن عدد النساء كان يفوق عدد الرجال ، لما كانت تأكل الحروب منهم . فشرع الإسلام في تقييد الإفراط في التعدد ، ولكنه لم ير أن يقفز بالناس إلى زواج الواحدة ، لأن ذلك لا يستقيم له في ذلك المجتمع الذي مرد على الإفراط في التعدد ، ولأنه رأى لأن يكون للمرأة ربع رجل يعفها ، ويحميها ، ويغذوها ، خير من أن تكون عانسا تتعرض لعاديات الأيام وهي مندوحة الذيل . وكذلك قيد تعدد الزوجات بأربع ، فقال عز من قائل (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ، مثنى ، وثلاث ، ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وفي موضع آخر ترد إشارة غاية في اللطف تحدثنا عن صعوبة العدل بين النساء ، وذلك حين قال تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم ، فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ، وإن تصلحوا ، وتتقوا ، فإن الله كان غفورا رحيما )) نزل من مستوى العدل الذي هو مطلوب الدين ، والذي لم يكن وقته ، بالنسبة للمجتمع ، وبالنسبة للفرد ، من رجل ، وامرأة ، قد حان يومئذ ، إلى مستوى العدل في الشريعة ، فأعقب قوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم )) بقوله (( فلا تميـلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )) وبذلك أصبح معنى العدل هنا يقتصر على العدل المادي .. ولا يتناول ميل القلوب ، ولولا هذا التجاوز لما أصبح تشريع التعدد ممكنا ، وهو ، في واقع الأمر ، تشريع ضرورى ، وبخاصة لتلك الفترة من حياة المجتمع المؤمن . وطبيعة العدل هنا ألا يقيد إلا بما تقيد به الحرية ، لأنه هنا حق ، يقابله واجب ، فمن لا يعرف الواجب يسلب الحق . وكانت المرأة متخلفة كثيرا ، ولم تكن في مستوى المساواة مع الرجل ، وقد تضافرت عدة عوامل لوضعها ذلك الوضع المتخلف ، فجاء تقييد العدل في حقها عدلا ، فيه لها خدمة ، ولمجتمعها خدمة . ويعتبر تشريع التعدد تشريع فترة انتقال الى فجر المساواة التامة بين الرجال والنساء ، ويومها يصبح العدل في حقها يشمل العدل في ميل القلوب ، وهو المعني بقوله (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ، ولو حرصتم )) ويجئ يومئذ القيد من قبل قوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) وهكذا يشرع في تحريم التعدد ، إلا لدى ضرورات بعينها تلجئ إليه ، وينص عليها في القانون ، ويستأمر فيها الطرف المضرور بها. http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=19
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: Omer Abdalla)
|
سلام يا عمر عبد الله،
أختلف معك تماماً في ما أوردته نقلاً عن محمود محمد طه ..
وهناك نقطة هامة للغاية. لو كان موضوع التعدد كما قال محمود، خاصاً بالزمن الذي جاء فيه الإسلام، لوجدنا في القرآن الكريم أو السنة المطهرة ما يصرح بذلك. وأوضح مثال علي هذا التدرج في تحريم الخمر.
لكن هذا يعيدنا إلي مربع البداية ونقطة الخلاف مع الفكر الجمهوري في أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان كما هو
وكما نعلم فإن رسالة الإسلام هي الرسالة الخاتمة لكل الرسالات إلي قيام الساعة، فهل يرسل ربنا سبحانه وتعالي لنا رسالة تصلح لوقتها فقط رغم أنه لا رسالة بعدها؟
كما قلت فإن النقاش في هذه النقطة، وهي أساسية في الفكرة الجمهورية، يطول. وأعتذر لعدم توفر الوقت والعلم الكافيين لدي للخوض فيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: Omer Abdalla)
|
هنادى تحياتى أن كثيرين يعتقدون أن الشريعة الإسلامية هي التي أباحت التعدد وفتحت أبوابه لكل زوج مسلم، ولكنّهم يغفلون عن أمرين مهمين يعتبران من أسس الدين الإسلامي الصحيح وهما: أن الشريعة لا يمكن أن تُشرّع الضرر والأذى، والأمر الآخر هو أن الإنسان -الرجل والمرأة على حد سواء- في نظر الشريعة الإسلامية أشرف مخلوق؛ لذلك جلبت له المصالح وعلمته حسن استخدامها ودرأت عنه المفاسد وصانته من الوقوع فيها. ومن هنا فإن القول بالسماح بالتعدّد لأي رجل مسلم قادر على العدل والنفقة قول يركز فقط على طرف واحد في الموضوع وهو الرجل ويغفل عن المرأة وظروفها وحالتها، ولهذا فإن هذا الرأي لا ينسجم مع روح الشريعة نفسها لأن النصوص التي يستند عليها داعمو فكرة التعدّد نصوص تقبل التأويل والتفسير.وفى هذا الجانب من موضوع التاويل يجب التدقيق جيدا فى معانى الايات المذكورة فى هذا الشان
ومما تنبغي الإشارة إليه هنا هو أنّه يجب على الرجل أن يضع المرأة مكانه حينما يفكر بالتعدد أو بمعاشرة سيدة أخرى؛ من الناحية النفسية وليس الشرعية، فالأمر عند المرأة لايختلف عنه عند الرجل. فهل يرضى أن تعيش زوجته تحت سيطرة عدد من الأزواج؟ إن الشعور المقرف والقاتل الذي يعيشه أي رجل يمكنه أن يتخيل زوجته تشارك غيره عواطفها ومشاعرها وجسدها، هو الشعور نفسه الذي تعيشه المرأة أو تتخيله في حال الزواج عليها أو إشراك غيرها في حياة زوجها. إن من أصول العدل في ديننا أنه يجب أن نضع الشخص الآخر الذي نتعامل معه مكاننا وننظر هل نقبل ذلك التصرّف لأنفسنا لكي نقبله للآخر أم لا. هذا هو الدين والخلق، لكن الثقافة الذكوريّة الشائعة بيننا غيّرت بعض المفاهيم الدينية فلم تجعل الرجل مثل المرأة في المكانة الإنسانيّة. نحن لا نختلف أن ثمة فروقا فسيولوجية بين الرجل والمرأة خلقها الله وهي التي تميز كل جنس عن الآخر؛ لكن هذه الفروق ينبغي أن تبقى في إطارها البيولوجي. أما المسائل التي تتعلق بالكرامة والإنسانيّة فهي مشتركة بين الجنسين. أما موضوع "القوامة" فهو تكليف للرجل بسبب السمات الفسيولوجية الخاصة به وليس تكريما لجنسه في مقابل إذلال جنس المرأة. ينبغي ألاّ يُستغل مثل هذا الأمر لفرض وصاية ذكوريّة تتحكم في حياة المرأة وربما تدمّرها من خلال تشريع انتهاك الرجل لإنسانية المرأة. الموضوع مهم جدا استاذة هنادى واتمنى من الجميع ان تكون حصيلة النقاش من جانبهم معرفية اكثر من كونها تهجمية لتعم الفائدة لان مثل هذة المواضيع هى من المسكوت عنها فى الاسلام نقاشا وتفسيرا نسبة لما تثيرة من جدل لذلك فاليكم النقاش مستفيضا وحكيما تحياتى للجميع شكرا بشير على سؤالك عنى انا بخير واشتاقك تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: النسر)
|
النسر لك التحية والاحترام وشكرا على الاضافة المفيدة
Quote: الموضوع مهم جدا استاذة هنادى واتمنى من الجميع ان تكون حصيلة النقاش من جانبهم معرفية اكثر من كونها تهجمية لتعم الفائدة لان مثل هذة المواضيع هى من المسكوت عنها فى الاسلام نقاشا وتفسيرا نسبة لما تثيرة من جدل لذلك فاليكم النقاش مستفيضا وحكيما تحياتى للجميع شكرا بشير على سؤالك عنى انا بخير واشتاقك تماما |
فعلا الموضوع مهم في نظري وهاجس لكثير من نساء بلادي ولدينا ملاحظة من خلال وجونا بالمحاكم تعاني المراة من هذه المشكلة والانباء ايضا. البعض يناقش بموضوعية كما ترى والبعض اتى" للهترشة" باجندة كيزانية وسلفية ونحنا جاهزين لكلو
| |
|
|
|
|
|
|
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ (Re: hanadi yousif)
|
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (3)]]
أتفق تماما مع ألأخت هنادي. ألمتأمل لما تحتة خط في الآية الكريمة آعلاة يجد أن السبب في التحليل هو الخوف من ضياع حقوق اليتيم وصعوبة رعايتة دون وجود دائم لاب يستطيع الدخول و الخروج بكل حرية ويمثل رب المنزل. لسبب من الأسباب يتجاهل المسلمين هـذا الجذء من الآية ويركزوا علي مثنى و ثلاث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ (Re: هاشم نوريت)
|
أ. هشام نوريت تحياتي واحترامي
Quote: ماهى رؤيتك لحل مشكلة تصاعد ارقام الاوانس؟ هل بالسماح بالزواج لاكثر من واحدة لمن يستطيعوا تحقيق العدل او اللجوء لحلول اخرى. |
انا لا اعتقد حل مشكلة العوانس تتم بمشكلة اخرى او ان تحل مشكلة غير المحظوظات بالزواج على حساب امراة اخرى وابناء. اذا كنت تقصد الحلول الاخرى هو الانحراف بعضهن في ليس قاعدة فعلى حد علمي ان المسالة ليس مرتبطة بالانسوات قد يحدث ذلك من زوجة كما زكرت في بداية مداخلتك.والمسالة لديها علاقة بالتركيبة النفسية للمراة والرجل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
Quote: شكرا لتطرقك لهذا الموضوع وان كان تم تناوله بزوايا كثيرة الا ان البعض مازال يستخدم كل سانحة لسب قرن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عند المسلمين المؤمنين افضل القرون استنادا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم والحديث بالمعنى ( ان افضل القرون قرنى هذا والى اخر الحديث.) |
الأخ هاشم نوريت تحية طيبة أنا أعرف أن مثل هذا الحديث عن زواج الرجل بالمرأة الواحدة حديث يصعب على الوهابية قبوله ولكن ان امعنت فيه النظر تجد أنه النظرة الموضوعيةالتي تتوافق مع العرف ومع الحس السليم كما أشار الكثيرون هنا ثم أنه يتوافق مع الفهم الديني السليم .. الشيء الثاني أن ليس هنالك واحد يسب قرن (الرسول) كما أشرت أنت ذلك أن الرسول رسول لكل القرون أم أن عندك رأي مختلف .. ثم أننا عندما نقارن قرننا هذا والقرن السابع نقارن بين المجتمع والقيم التي كانت سائدة فيه قبل الإسلام فجاء الإسلام ليشرع له ما يناسبه .. مثلا في القرن السابع كانت المرأة توأد حية (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل ظل وجهه مسودا وهو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب) وكانت المرأة تسبى فيه وتضاف لممتلكات الرجل الذي كان يحق له أن يتزوج العشرات ويملك غيرهن أضعافا من الإماء اللائي يسبين في الحروب .. فلما جاء الإسلام أعطى المرأة بعض حقوقها ولم يكن من الحكمة أن يقفز بها ويساويها بالرجل بجرة قلم .. أما اليوم عندما يبعث الإسلام مرة أخرى كما بشرنا النبي الكريم بعودته (ونحن بالمناسبة لا نزال نعيش في الجاهلية الثانية) فإنه سيجد أن وضع المرأة وضع مختلف ومت
ر عما وجدها فيه في القرن السابع ويكفى أنها أصبحت تترأس الحركات التحررية كالحركة التي تنتمي اليها أنت يا هاشم ، وهذا وضع لا تقره الشريعة (ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة) ولكنه وضع يقره الإسلام في أصوله كما شرحه الأستاذ محمود .. وهذا الفهم يخرج أمثالك من التناقض الكبير الذي يعيشونه بين ما يحملونه من أفكار وما يعيشونه من واقع .. أما الحديث الذي أشرت اليه (خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه) فهو انما يشير لابتعاد الناس من القيم التي دعا اليها الإسلام .. ولكن هل يستمر الحال هكذا الى مالانهاية أم ان هنالك بشارة بعودة الإسلام مرة أخرى (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ .. فطوبى للغرباء .. قالوا: من الغرباء يا رسول الله: قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها) .. الحق أن الإسلام عندما يعود سيقوم على أصول القرأن وسيظهر بصورة أكبر من تلك التي ظهر بها في القرن السابع (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا) .. هذا هو مستقبل الإسلام ، ظهوره على الدين كله وهي بشارة تنتظر التحقيق ، إذا فهم الإسلام فهما صحيحا .. في الرسالة الثانية من الإسلام التي تقوم على أصول القرأن والتي دعا لها النبي الكريم في مكة وعاشها في خاصة نفسه فإن الناس (من رجال ونساء) سواسية كأسنان المشط .. ولعل الحكمة في أن النبي الكريم لم يتزوج غير إمرأة واحدة عندما كان في مكة وهي السيدة خديجة ولم يثني عليها حتى انتقلت الى رحاب الله خير دليل .. أما عندما هاجر الى المدينة جاءت مرحلة جديدة تناسب مجتمع ذلك الوقت بعد أن ثبت أنهم لا يطيقون المستوى الأعلى الذي دعاهم له النبي الكريم في مكة ولمدة 13 عاما فرفضه الناس وتأمروا على قتل النبي صلى الله عليهوسلم كما هو معروف في السيرة .. وحتى في مستوى الشريعة فقد كان زواج النبي من أي امرأة هو اكرام لها لأنها لن تجد المعاملة التي عاملها لها النبي الكريم والعدل والإكرام من أي زوج آخر حتى ولو كان أوحدا .. وقد قال القرآن عن أزواج النبي (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) مؤكدا هذه الخصوصية ، ولذلك أعجب عندما يحاول البعض أن يبرر للتعدد اليوم بالتمثيل بزواج النبي الكريم .. ان كنت تريد أن تطبق سنة النبي اليوم فسنته هي إكرام المرأة وهذا يعني في عرف اليوم الرجل الواحد للمرأة الواحدة ، كلها له وكله لها .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
الاستاذة الفاضلة هنادى دبايتو هنادى دبايتو شكرا لتطرقك لهذا الموضوع وان كان تم تناوله بزوايا كثيرة الا ان البعض مازال يستخدم كل سانحة لسب قرن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عند المسلمين المؤمنين افضل القرون استنادا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم والحديث بالمعنى ( ان افضل القرون قرنى هذا والى اخر الحديث.) هنالك سؤال هل كل من يتزوج بواحدة انسان عادل؟ اذا كانت الاجابة بنعم فى الموازين نضع الخيانات الزوجية وميل احد الزوجين قلبيا الى انسان/نة اخر/ى وايضا النظر باستمتاع الى انسان/نة اخر/ى؟ وبل تقديم الهدايا والعطايا غير البريئة الى انسان/نة اخر/ى. اريد ان اقول ان العدل حتى عند المتزوجين اصبح يحتاج الى مراقبة للنفس فى هذا الزمن الصعب. والله سبحانه وتعالى وضع شرطا للزواج بمثى وثلاث ورباع بان يكون الضابط هو العدل. والرقيب هنا الواحد الاحد فلذلك لايمكن للمتزوج بان يخترع من الاكاذيب والتقية ليتهرب من الايفاء بالشرط . لان الشرط صعب تحقيقه جعل الله الزواج بواحدة هو الحل ان علم الفرد منا بانه لن يحقق العدل. اذا الزواج بواحدة لمن لا يستطيع تحقيق الشرط واما الزواج باكثر من واحدة لمن يستانس فى نفسه الكفاءة ويعلم يقينا بانه سيحقق العدل. والان اسالك استاذة هنادى. ماهى رؤيتك لحل مشكلة تصاعد ارقام الاوانس؟ هل بالسماح بالزواج لاكثر من واحدة لمن يستطيعوا تحقيق العدل او اللجوء لحلول اخرى. انار الله بصيرتنا جميعا وهدانا الى اتباع طريق نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم . (عدل بواسطة هاشم نوريت on 11-02-2007, 04:46 م) لا اريد ان ادخل فى جدل بيزنطى مع من يسفهون القرن السابع الذى عاش فيه المصطفى عليه الصلاة والسلام وصحابته قرن قال عن من يعيشون فيه سيدى رسول الله والحديث بالمعنى0 ( لو وضعت اعمال امتى فى كفة ووضعت اعمال ابوبكر فى كفة لرجحت كفت ابوبكر) هذا شخص واحد يزن اعمال كل الامة بما فيها كبار الصحابة رضوان الله عليهم وياتى متوهمى العلو فوق رسول الرسالة وصحابته ليعلمونا ما لم يبلغه الرسول عليه الصلاة والسلام. الدين اكمله الله وبلغه رسوله محمد بن عبدالله خاتم النبيين والمرسلين وليس لنا وقت لنضيعه مع المشكك ولا المنظرين الذين يتخذون سلاح التشكيك فى قدرات الاخرين لكسب المعارك الاسفيرية. وعدت اختى هنادى لاننى ربما لا اعود قبل اسبوع لاضع امامك اسئلة اخرى بالاضافة للسؤال السابق . 1/ ماهو الحل المنطقى العلمى للاوانس؟ اليس من حقهن الزاوج ان تعذر وجود زوج غير متزوج؟ 2/ يقال كل شى يمكن ان يكون بالاكراه الا الزواج . وعندما يعرض رجل متزوج لامراة الزواج وتوافق ويرفض البعض هنا بحجة ان الاسلام اباح للرجل الزواج باكثر من امراة اين هنا حق المراة فى قبولها الزواج كزوجة ثانية الا يعنى منعها تدخلا فى حق اصيل من حقوقها ؟ 3/ هل الاسلام قال تدخل النار كل من لا تقبل بان تكون الزوجة الثانية ام ترك لها حق الاختيار؟ اذن لطالما ان هنالك حرية للمراة فى القبول او الرفض اين الظلم كما يقول بعض متوهمى العلو. 4/ايهما افضل ان تكون المراة كزوجة ثانية ام تمارس بعضهن السفه لاشباع رغبتهن وطبعا كذلك الرجال. لا اشك ان البعض اعتراضه لكل ما جاء به الاسلام تحت اسماء كثيرة ولطالما انهم يعتقدوا انفسهم افضل من النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته نتوقف هنا ولا نباريهم فيما هم فيه وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: هاشم نوريت)
|
يا هنادي انت المكاشفي واحد كل واحد فيكم قاعد ينظر في الدين بي مزاجه
وانت استمريت هجمت الناس على المكاشفي وقلت خلاص تسرحي في الدين ده وتقصقصي بي مزاجك
الله قال مثني وثلاث ورباع والسنة عملت بالتعدد
كان في الرسول ولا الصحابة والتابعين وتابعين التابعين يعني انت ما حا تفسري الدين احسن من الصحابة
المكاشفي عاوز يقول سنة مع انو الرسول عمل خلاف ما بقول المكاشفي وما خفض بناته
وانت هنا قصيتي الاية ونطيتي مثى وثلاث ورباع وطوالي قطعتي لينا ان لا تعدلوا من راسك وعاوز الناس تعمل بيها
الاصل في الاسلام التعدد شاء الناس ام امبوا لو النسوان ما عاوزات تعدد ما يعرسن رجال نسوان واتكفلي انت وسيداو بالعوانس ، وخليهم يجيبوا ليهم اولاد بالتناسخ ، عشان يضوقن متعت الامومه،
لانو مافي امومه الا بزواج ( انا قصدي امومه شريفة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: يا هنادي انت المكاشفي واحد كل واحد فيكم قاعد ينظر في الدين بي مزاجه |
اصلا اناوالمكاشفي ما واحد ولا حاجة"ما توحدنا"وبعدين ماكفرتة اي زول وانا مع الاسلام من منظور انساني. انامع التفسير البقول انو الاسلام مع الزواج بواحدة وبعدين انا ما نظرت ولا جبت حاجة من راسي ارجع لتفسير سورة النساء
Quote: وانت استمريت هجمت الناس على المكاشفي وقلت خلاص تسرحي في الدين ده وتقصقصي بي مزاجك |
بعدين يا تو قصقيص انا قصقصتو بمزاجي؟ والدين دا حق زول؟ من حقي اتبنى اي تفسير اشوفو انساني.
Quote: انت هنا قصيتي الاية ونطيتي مثى وثلاث ورباع وطوالي قطعتي لينا ان لا تعدلوا من راسك وعاوز الناس تعمل بيها |
اولا السورة ما نزلت كسبب للتعدد نزلت بخصوص اموال اليتمى. زكرت الاية اماء وما ملكت ايمانكم اتحدى اي مسلم يعمل ليه اماء او جارية.
Quote: واتكفلي انت وسيداو بالعوانس ، وخليهم يجيبوا ليهم اولاد بالتناسخ ، عشان يضوقن متعت الامومه،
لانو مافي امومه الا بزواج ( انا قصدي امومه شريفة) |
مسالة عدم الانجاب قد تكون من الرجل وهنالك نساء متزوجات لم ينجبن ولم يصوقن متعة الامومة كما زكرت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
Quote: اصلا اناوالمكاشفي ما واحد ولا حاجة"ما توحدنا"وبعدين ماكفرتة اي زول وانا مع الاسلام من منظور انساني. انامع التفسير البقول انو الاسلام مع الزواج بواحدة وبعدين انا ما نظرت ولا جبت حاجة من راسي ارجع لتفسير سورة النساء |
Quote: بعدين يا تو قصقيص انا قصقصتو بمزاجي؟ والدين دا حق زول؟ من حقي اتبنى اي تفسير اشوفو انساني. |
لو كنت اتبنيتي راي او تفسير وقلت ده في عنوان بوستيك ما كان في زول اعترض لكن انت فرضتي رايك ده وقلتي ده ياه الاسلام والدليل عنوانك
Quote: تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة |
المعني شنو انو رايك الاتبنيني ياه الصاح وما دونه غلط ؟ طيب ما ياه ده التكفير زاته هو التكفير الا تقول للزول يا كافر لمن تتبني تفسير وتقولي انو ده الاسلام معناتا اي تفسير غيره لا يمت الا الاسلام بصلة وانت في عنوانك قلت ان تعدد الزوجات ما اصل في الاسلام مع انك عارفة في تفاسير كتيره بتقول كده
اها كمان نجوطها ليك في مسلمين اكتر من الخلفاء الراشدين والصحابة
كل الخلفاء الراشدين معددين كلهم بدون فرز
سيدنا ابوبكر الصديق 4 زوجات اتنين قبل الاسلام واثنين بعده سيدناعمر بن الخطاب 9 زوجات 3 قبل الاسلام وستة بعده سيدنا عثمان بن عفان 8 زوجات اثيني منهن بنات النبي وتوفن الاثنين واتزوج بعدهن 6 ووكت مات المؤرخين اختلفو الكانن في حبله كم 3 ولا 4 سيدنا على بن ابي طالب اتزوج 12 اولهم سيدت نساء العلمين بنت الرسول وبعد ما تاوفت يقال انه تزوج 11 الى ان مات
اها شوفي ليك زول بعرف دين اكتر من الفوق ديل ولا ديل ما بعرفوا اسلام وما بعرفوا اصوله
Quote: اولا السورة ما نزلت كسبب للتعدد نزلت بخصوص اموال اليتمى. زكرت الاية اماء وما ملكت ايمانكم اتحدى اي مسلم يعمل ليه اماء او جارية. |
انت قايلة القران ده كتاب جبر ؟!!! يعني مافي الباب الاول لا يصلح الا للباب الاول ؟
هسع اكبر سورة في القرآن سورة البقرة ذاكرين فيها البقرة كم مرة وقصتها من السورة كم ايه
Quote: مسالة عدم الانجاب قد تكون من الرجل وهنالك نساء متزوجات لم ينجبن ولم يصوقن متعة الامومة كما زكرت |
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! والله دي بالغتي فيها الزول المتزوج عنده فرصة انو يكون اب لكن الزول غير المتزوج ما عنده الفرصة دي الا بصورة غير شرعية
يعني لو كانت فرصة الانجاب بعد الزواج عند الفرد مثلا 50% فقبل الزواج بتكون 0% لانو سبب الانجاب زاتو مافي
هسع انت بتكلمي بي لسان منو ؟ وين من كلامك ده اللاف النساء المتزواج راجل مرة لمن غنوا ليه في اغاني البنات
ديل انتي محتكرة رايهن مالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: وليد محمد المبارك)
|
وليد
Quote: لو كنت اتبنيتي راي او تفسير وقلت ده في عنوان بوستيك ما كان في زول اعترض لكن انت فرضتي رايك ده وقلتي ده ياه الاسلام والدليل عنوانك |
ليس من حق اي احد ان يعترض على ما اكتبه. اصلا لا العنوان ولا مدخلاتي توكد اني فضت راي على احد. وحتى الان التعدد ليس اصلا في الاسلام. المعني Quote: شنو انو رايك الاتبنيني ياه الصاح وما دونه غلط ؟ طيب ما ياه ده التكفير زاته هو التكفير الا تقول للزول يا كافر لمن تتبني تفسير وتقولي انو ده الاسلام معناتا اي تفسير غيره لا يمت الا الاسلام بصلة وانت في عنوانك قلت ان تعدد الزوجات ما اصل في الاسلام مع انك عارفة في تفاسير كتيره بتقول كده |
حتى الان التفسير بشير ان الاسلام الزوجة الواحدة.
Quote: اها شوفي ليك زول بعرف دين اكتر من الفوق ديل ولا ديل ما بعرفوا اسلام وما بعرفوا اصوله |
دا كلام عن الرسول البعرف اكتر منهم قول الرسول غضب عندما تناهى الى علمه عزم على بن أبي طالب الزواج على ابنته فاطمة ، فغضب لذلك غضبا شديدا وقال : (ان بني هشام بن المغيرة استأذنوني ان ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم الا ان يحب بن أبي طالب ان يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما ابنتي بضعة مني يربني ما رابها ويؤذيني ما آذاها ) مسلم والبخاري . دا يوكد ان التفسير يعني الاسلام مع الزوجة الواحدة اذا لماذا لم يوافق الرسول؟
Quote: انت قايلة القران ده كتاب جبر ؟!!! |
طبعا دي طريقة في النقاش بالنسبة لي مرفوضة.
Quote: والله دي بالغتي فيها الزول المتزوج عنده فرصة انو يكون اب
|
انا ملاحظة انك انت بتتكلم في موضوع وانا في موضوع ورابط كلامي بالعوانس . معظم المتزوجين اكثر من واحدة ما متزوجين عوانس متزوجين بنات في عمر اصغر قد يجدن حظهن في الزواج من رجل غير متزوج.واي واحد عايز يتزوج في زوجته بتزوج واحدة اصغر من زوجته.
Quote: لكن الزول غير المتزوج ما عنده الفرصة دي الا بصورة غير شرعية |
دا كلام لا عندو علاقة بالموضوع - لماذا ربطك الغريب بين التعدد والعنوسة؟
Quote: هسع انت بتكلمي بي لسان منو ؟ |
شايف موضوعي دا مزيل باسم زول ولا منظمة مكتوب في حسابي" hanadi yousif "
Quote: وين من كلامك ده اللاف النساء المتزواج راجل مرة لمن غنوا ليه في اغاني البنات |
شفناهم في المحاكم جارين وراء النفقة وكذلك شفنا ابناء زوجة الاولى كيف بعانو وهم وامهم .
Quote: ديل انتي محتكرة رايهن مالك |
انا اصلا ما زكرت في مداخلاتي ممنوع على المتزوجات برجل متزوج. خليهم يجو يقولو رايهم دا وبعدين ما منعتهم من الزواج عايزة اوصل فهم انساني للاية وانا بقيب مع قطاع كبير من النساء معترضات على الفكرة. اتمنى تدخل اي واحدة تزوجت من رجل متزوج وتجي تدافع عن الفكرة - واتحدى اي واحدة تجي تعدد فايدة واحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
هنادي
Quote: ليس من حق اي احد ان يعترض على ما اكتبه. اصلا لا العنوان ولا مدخلاتي توكد اني فضت راي على احد. وحتى الان التعدد ليس اصلا في الاسلام. |
طيب وكت انت ما من حق احد يعترض على ما تكتبينه مالك بتدي روحك تعترضي على ما يكتبه الناس والناس قالت باجماع العلماء انو التعدد اصلا في الاسلام بعدين انت ما رفضت راي احد ؟!!!!!!!
كدي اقري العنوان ده تاني وشوفي ما تحته خط الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا,
امال الرفض بكون كيف ؟
Quote: حتى الان التفسير بشير ان الاسلام الزوجة الواحدة. |
ابدا الاصل في الاسلام التعدد اها شن قولك ؟
Quote: دا كلام عن الرسول البعرف اكتر منهم قول الرسول غضب عندما تناهى الى علمه عزم على بن أبي طالب الزواج على ابنته فاطمة ، فغضب لذلك غضبا شديدا وقال : (ان بني هشام بن المغيرة استأذنوني ان ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم الا ان يحب بن أبي طالب ان يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما ابنتي بضعة مني يربني ما رابها ويؤذيني ما آذاها ) مسلم والبخاري . دا يوكد ان التفسير يعني الاسلام مع الزوجة الواحدة اذا لماذا لم يوافق الرسول؟ |
هاهاهاهاهاهاهاها والله حيرتيني هو الرسول زاته كان معدد وصحابييه الجليلين سيدانا ابوبكر وعمر كانا معددين في حايات الرسول وما سمعناه قال لي واحد فيهم طلق نسوانك وخليك مع واحده تحبي اجيب ليك باقي الصحابة كلهم واوريك انهم كلهم او اغلبهم كانو معددين في حياة الرسول اما بخصوص الحديث فاهك اقري الرسالة دي عن الحديث ده تحديدا الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة
Quote: طبعا دي طريقة في النقاش بالنسبة لي مرفوضة. |
متأسف
لكن عنوان موضوعك يا هنادي لا يختلف عن هذه الطرية في النقاش
Quote: انا ملاحظة انك انت بتتكلم في موضوع وانا في موضوع ورابط كلامي بالعوانس . معظم المتزوجين اكثر من واحدة ما متزوجين عوانس متزوجين بنات في عمر اصغر قد يجدن حظهن في الزواج من رجل غير متزوج.واي واحد عايز يتزوج في زوجته بتزوج واحدة اصغر من زوجته. |
ابدا موضوعي ياه موضوعك وانا ما بفرق بين النساء العانس امرأة مثلها مثل غير العانس يعني هسع انا افهم من كلامك ده انك موافقة على التعدد في العوانس ؟
Quote: دا كلام لا عندو علاقة بالموضوع - لماذا ربطك الغريب بين التعدد والعنوسة؟ |
لو تزوجت العانس حتى في ظل تعدد لما اضحت عانس فهمتي الرابط ون
Quote: شايف موضوعي دا مزيل باسم زول ولا منظمة مكتوب في حسابي" hanadi yousif " |
لا لكن شايفك تحدثتي باسم النساء في رد على زميل في مداخلة فوق
Quote: شفناهم في المحاكم جارين وراء النفقة وكذلك شفنا ابناء زوجة الاولى كيف بعانو وهم وامهم . |
ونحن شايفين نساء اخرجهم التعدد من شبح العنوسة واعطاهم متعة الامومة
Quote: نى تدخل اي واحدة تزوجت من رجل متزوج وتجي تدافع عن الفكرة - واتحدى اي واحدة تجي تعدد فايدة واحدة. |
تتحديها لي شنو هي ما دافعت عن الفكرة وكت رضت انها تكون زوجة تانية والفائدة انها بقت زوجة وانتهت عنها العنوسة والفائدة الكبرى انها بقت ام هو فايد اكبر من انو الانثى تكون ام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
الاخ وليد محمدالمبارك
الكلام دا ما قلت انا ابدا , انا اوردت النصوص اولا : امر النبي صلى الله عليه وسلم للخاتنة ثانيا : ايجاب الامام الشافعي والامام النووى والماوردي ثالثا : اباحة المالكية ( وانا منهم ) والاحناف ثالثا : الائمة المعاصرين
وبعدين انا ما قلت ختان الاناث سنة !!!! قلت ان ختان الاناث مباح ولم اقل سنة والسنة مصدر من مصادر التشريع والمباح حكم شرعي
ارجوان تفهم الفرق بين السنة والمباح
اكرر ارجو ان تعرف الفرق بين السنة والمباح وبين المصدر والحكم
بعدين ارجو ان لا تشبهني بالشيوعيين اريد ان اقول ان الجهلة اليوم ابحوا يتطاولون على الآيات القرآنية ويفسرون الآيات على حسب هواهم تارة فى الحجاب وتارة فى التعدد وتارة فى شهادة المرأة واخرى فى غيرها
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
والذين يخوضون فى ايات الله بغير علم اوصي نفسي والاخوة بالابتعاد عنهم فهم جهلة لا يعلمون شيئا عن القرآن ولا عن السنة النبوية المطهرة ولا عن الفقه ولم يجهدوا انفسم يوما ما ءفى ان يتعلموا القران وعلوم السنة
اما علمائنا الذين نفاخر بهم فهم حفظة لكتاب الله بعد ان سهروا الليالي فى طلب العلم الشرعي وحفظوا المتون ووفقهم الله سبحان وتعالى على الفهم الصحيح للقرآن والسنة النبوية المطهرة
الاخ وليد وبقية الاخوة الكرام اعلم انك تسكن امدرمان فهذه فرصة لك ولبقية البورداب الذين يسكنون فى منطقة امدرمان بانه يوجدهناك درس فى اصول الفقه فى مسجد الشيخ على احمد فى سوق امدرمان شارع العدني ادعوك انت وبقية البورداب لحضور هذا الدرس المهم جدا فى اصول الفقه لتعرف الفرق بين الاحكام الفقهية والاصولية جميعها وستجدني هناك ان شاء ولمن يريد التنسيق فليهاتفني فهاتفى موجود فى البروفايل
اللهم انا نعوذ بك ان نقول بدون على فعلمنا يالله علماء نصير به عالمين بما يصحح عبادتنا وعقيدتنا آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: والذين يخوضون فى ايات الله بغير علم اوصي نفسي والاخوة بالابتعاد عنهم فهم جهلة لا يعلمون شيئا عن القرآن ولا عن السنة النبوية المطهرة ولا عن الفقه ولم يجهدوا انفسم يوما ما ءفى ان يتعلموا القران وعلوم السنة
|
اخي المكاشفي وأنا معك في هذا القول الحكيم
ولذلك قررت عدم مجادلتهم أبدا
ولكنني سابين رايي في اي مسألة تطرح من كتاب الله وسنة رسوله
وهذا الدين محفوظ بحفظ الله ولن يستطيع هؤلاء أن ينالوا منه
فهم ليسوا أقوى من ابرهة ولا من النمرود ولا من فرعون ولا من هولاكو التتري
ولا حتى شارون العفن دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: الجيلى أحمد)
|
إن الأسلوب الغليظ والشدة في الدعوة هي من أسباب إنفضاض الناس بعيدا عن ماتدعوا إلية و القران واضح في هذا الصدد. آن ألأوآن لمن يرغب في الدفاع عن الدين أن يطبق على حديثة الأسلوب الذي لا يعارض مايدعوا إلية. لغة التعالي في الخطابة والإستهزاء بأرآء ألآخرين وتبخيس الناس أشيائهم أمر مخالف لروح الدين الذي يدافع هؤلاء عنة. إن إدعآء المعرفة التامة والنقاش على أساس ربح و خسارة النقاش هي للأسف مستوطنة فينا. لقد منعنا ألإسلام من الهمذواللمذ والطعن والسب.ولكن وفي حمية الدفاع عن الدين يجد البعض أنهم في الحقيقة يسئون إلية بما يقولون ويكتبون. للجميع الحق في مناقشة الدين. أنا شخصيا ضد الإرهاب الديني وأنك يجب ان تترك الدين لرجال الدين...انا أعتقد ان هذا من اسباب انتشار التخلف و الجهل في بلاد المسلمين..ألإسلام يحتاج الى فهم جديد مبني على تفسير صحيح و عقلاني للقران بإعتبارة المصدر الوحيد الذي لم يبدل و يضاف او ينتقص منةو إلية.و لكن مسلموا اليوم يتركوا قولة تعالى لا إكراة في الدين ليستبدلة بقول نسبوة إلى النبي( ص) مخالفا لكتاب اللة "من بدل دينة فاقتلوة" و النبي( ص) برئ من مخالفة أمر اللة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى مكفراتية المنبر تعدد الزوجات ليس أصلا في الاسلام والاسلام مع الزوجة الواحدة.اها كفرونا, (Re: hanadi yousif)
|
Quote: اخي المكاشفي وأنا معك في هذا القول الحكيم
ولذلك قررت عدم مجادلتهم أبدا
ولكنني سابين رايي في اي مسألة تطرح من كتاب الله وسنة رسوله
وهذا الدين محفوظ بحفظ الله ولن يستطيع هؤلاء أن ينالوا منه
فهم ليسوا أقوى من ابرهة ولا من النمرود ولا من فرعون ولا من هولاكو التتري
ولا حتى شارون العفن دا. |
ايا تري هذا القريش فاكر نفسو من قريش ام تشابهت عليه الاسماء والافعال
وكويس علمنا غيرتك الدينية ويا الله ورينا الدفاع كيف
ماذا تقول عن ملك اليمين والرق والتعدد وان كان هذا وقع لك في جرح
وهسه النبذ لشارون ليه وهل دينك ام اخلاق نبيك تحضك علي شتيمة انسان مريض افضل حاجة ان تتمني له الشفاء
الا تري في فعلت خالد بن الوليد التي فعلها امام النبي الكريم
عندما اقيم في المراة التي زنت ونزل خالد فيها شتيمة الي ان نهره النبي الكريم
وقال له والله انها تابت توبة لو وزعت علي اهل الدنيا لكفتهم او كما قال
والله عشنا وشفنا فقها التيك اوي او فقيهات الهشك بشك
ونتفرج في العجائب اين اسحق احمد فضل الله وسيدنا فرانكلي والبنات الدلوعات
الاخريات الهاديات الي الفضيلة والمدافعات عن الحق
| |
|
|
|
|
|
|
|