موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 05:32 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2007, 00:02 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية

    موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية

    في جونيه عام 1992 افرنجي عادت الكتيبة ( 242) من سلاح مشاة الغربية إلى رئاسة الفرقة السادسة بمدينة نيلا كبرى مدن إقليم دارفور . وتعد وحدة مشاة الغربية اقوى الوحدات في قوات الشعب المسلحة السودانية . كانت الكتيبة عائدة من( اويل) حيث مقر عملياتها في إقليم بحر الغزال احد الاقليم الثلاثة الكبرى في جنوب البلاد التي تعيش حربا اهلية طاحنة . بعد سبعة أعوام قضاها الجنود بعيدين عن ذويهم وأهلهم في دارفور .
    في ميدان بالقرب من محطة القطار في وسط حي السكة حديد بالمدينة الريفية (زهرة المدائن نيالا البحير) اصطف ( 48 ) فردا تحت خلف المساعد حمدان شابو ، صول الكتيبة. كان الافراد الثمنية والاربعون يمثلون البقية الباقية من أصل (400) هي تعداد الكتيبة الحربية في الجيش السوداني- اكلتهم الحروب خلال أعوامهم السبع العجاف.
    كانت السيارات العسكرية فقيرة وسيئة تلك التي حملتهم عبر طريق موسمي وعر و شاق من أويل عبر واو عبر برام إلى مدينة نيلا، .
    كان المصطفون الثمانية والأربعون يتملكهم أحاسيس متفاوتة بين الحزن والذهول والدهشة واليأس . كما يبدو عليهم فان الحرب هي اسؤ الاشياء في دنيا البشر . تجمع النساء والرجال، الأولاد حول السيارات ، بعضهم يبحث عن قريب له أبا أو أخا أو زوجا او ابن. بعدهم في حالة فضول . بيد إن الجنود بالكاد يكنوا جميعا قرويين. .
    استعيدت الكتيبة المذكورة تكريما لها لجهودها في قتال المتمردين في الشطر الجنوبي - و الإنقاذ في قمة دجله السلطوي - لتحل كتيبة مشاة غربية مثلها أخرى بدلها بوعد من النظام الجديد أن لا يمكث الجنود بعدين عن ذويهم لمدة تطول عن العام الواحد فقط. .
    الكتائب التي تلت 242 وهي تعد ابرز الكتائب التي حاربت في الشطر الجنوبي . كانت معظمها من القيادة العسكرية الغربية الاولى التي مقر رئاستها مدينة ام المدائن الفاشر ابو زكريا كالكتيبة 110، 243.والتي لم يبقى منها سوى اعداد بعد الاسصابع من الجند.
    بجانب ووحدات مشاة اخرى في كل من الابيض والمجلد وكادقلي.
    وعلى شاكلتهما من الكتائب حاملة الارقام بقيت جميعها تصارع الحرب ومجاهيل الطبيعة في جنوب البلاد منذ ذلك إلى اللحظة . لم يعد منها سوى القليل لقد تلاشت مع الطبيعة ، توزعوا بين قتلى واسري ومنضمين إلى الصف الآخر وتلاشت عظامهم في الغابات . جثث لم تلقى الدفن . وتكرم ببكاء قريب.
    في مربو ، وياي ، وكايا ، توريت كرمك ، رمبيك ... وأسماء المدن الجميلة في الجزء الجنوبي من هذا الوطن . استضافتهم للحظات ثم يعبرون الطرق غير الممهدة وسط الغابات.
    الإعلام الرسمي والمؤسسات الرسمية في الخرطوم لا تملك دموعا تبكي على أي جندي يموت أو ياسر ،من وحدات الهجانة -الابيض ) او (الغربية - الفاشر ) أو وحدة مشاة الجنوبية . كأن الجندي أجيرا فقط في هيئة عبد مرتزق في تعريف المؤسسا الرسمية بالدولة . ليس له حقوق ولعائلته مثلما انه ليس جزء من الدولة. وليس له أقرباء يهتمون لأمره في القرى من الأقاليم الأخرى ما سوى الجنوب. كأنما الجنود قطيع ماشية يحملون للذبح في محارق الحرب المستعرة .
    أوضح ما يؤخذ عن تلك الحالة هي النتائج التالية :
    1 - خلل عظيم في التربية الوطنية للمواطنين السودانين ، إذ يتوفر قدر من الفصل التام بين معاني حراسة الوطن والدفاع عنه والحياة من اجله ومفاهيم المواطنين عجز نظام الحكم بناءه في نفس المواطن .
    2- خلل منهجي في تركيبة المؤسسة العسكرية السودانية ، الجند عسكر على نهج الانكلتار عبيدا وعابدين ومجتمع فئوي طبقي . والجيش يعكس فشل عظيم للأقلية في المؤسسة الجلابية الحاكمة في ترويض جيش وطني.
    معلوم انه يختصر العمالة الهامشية الشريفة في السودان للمهمشين .وارتياد صفوف العسكرية – لا المديرين فيها- منوط بالمهمشين أيضا ، ويرتاد المهمشون وأبناءهم الجيش لحوجتهم إلى المادة و الحياة إذ انعدمت الأعمال الغنية فقط الا للجلابة الشماليين والمستطنون الحلب.
    حتى من قصاصات وطنية لا تخرج من الفؤاد او بطريقة سوقية - حين تطرح نظرية الدفاع عن الوطن من أي هجوم خارجي او مؤامرة فان الموروث التاريخي مرسخ في التربية السودانية من ذلك الماضي الذي حفظ السودان الحديث في ملحمة (كرري) إلى( دورتي) بالغرب يجد صداه في نفوس الغرابة الدارفوريين والمحاربين الكردافة الى الشرق . وهضبة النوبة الجبلية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 00:05 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: moniem suliman)

    الجندية في السودان مهنة لخادمها مثل تجارة الاشياء الشخصية للباعة الجوالين لسلع : ( الفول ، الترمز،والتسالي والماء) أو الخدمات الرخيصة : (غسل الألبسة وكيها) أو مثل ارتياد العمل في صفوف شغيلة الجنغجور و عمال مشاريع القطن و قصب السكر ومشاريع الحبوب ببلاد ما بين النهرين والشرق .
    ولان المؤسسات التعليمية وفق سياسية التجهيل المستمرة والمقصودة- توفر- في إقليم دارفور نصف مليون طفل لا يجدون طريقهم الى المدارس سنويا . ويضاف الى مليونين وأربعمائة طفل في سن التعليم خارج المدارس ( حسب دراسة 1999-2000) في اقليم دارفور من داخل بعض مؤسسات النظام نفسه .وكذالك الحال في إقليم كردفان وما بين النهرين وشمال وجنوب النهر الأزرق ومنطقة الشرق مع تفاوت في الأرقام حسب تعداد السكان.
    وبهذا فانه من الطبيعي أن يبلغ نسبة الغرابة الدارفوريين من جنود المؤسسة العسكرية السودانية بكل أسلحتها- والبالغ تعدادهم ( 320) ألف جند ى. 45 % من إقليم دارفور ، ونسبة 30% من إقليم كردفان ومنطقة النوبة الجبلية . ويتوزع ما نسبته 24% الباقية بين الغرابة الاجتماعيين في الوسط والشرق والخرطوم و سكان بلاد ما بين النهرين وسكان الإقليم الجنوبي .
    بينما تبلغ نسبة وجود الشماليون الجلابة جنودا في المؤسسة العسكرية 1% فقط .
    والمعادلة مقبولة أيضا لان تعداد الإقليم الشمالي ( النوبة الأعلى ، والنوبة الأدنى) مليون وخمسمائة ألف نسمة بحسب تعداد عام 1994 افرنجي . ويمكن ان يبلغ مع جلابة سكان الاقاليم الاخرى ولمستوطون الحلب مليونا نسمة . أي ما يعادلون 4% من جملة سكان شبه القارة السودانية .
    غير أن المعادلة تتغير مصحوبة بالدهشة حين نلقي النظر على هيئة اركان الجيش في السودان . اذ ترتفع نسبة الشماليين الجلابة إلى 58 % من مديري المؤسسة العسكرية (ضباط الجيش)

    . والنسبة الباقية من نصيب بقية أقاليم رجل إفريقيا المريض الخمس . وزيل العرب. ويبلغ ما نسبة اقليم دارفور 2% من ضباط الجيش. وحتى الضباط من بقية الاقاليم تحرص المؤسسة الاستعارية على ان يدخلها ذوي الاصول الشمالية في بلاد ما بين النهرين والشرق وكردفان بدل ابناء العرقيات سكان تلك الاقليم الاصليين.
    لكن غير مستغرب أن يقود ال 40 % وحدهم إخوانهم المهمشون في العمليات العسكرية في جنوب السودان ويكون غالبية الضباط 2% النسبة الصغيرة في العمليات الحربية لمقاتلة المهمشين من أبناء الإقليم الجنوبي حسب الطاقة والبسالة. ويبقون من اخوانهم الابكرات الاساخات في الغابات السنوات الطويلة ليأكلوا مع المهمشين في الجهة الأخرى أوراق الشجر ويدفنون شهداءهم بالطريقة ذاتها بالليل. ويوارون الثرى زملائهم من الجرحى المتعفن جراحهم في صباح.

    ظباط الجيش من المهمشين الذين ينجوت من تلك الأعاجيب يكون صدفة تظهر له مكانة في الدولة وهم يعدون بالأصابع ، احتمال أن تظهروه مؤسسة الجلابة الحاكمة كديكوريين- وزيرا للدفاع لمدة تسعة أشهر ثم يحال إلى التقاعد ويكال عليه الاخفاقات. وولاة في اقاليم مطربة وتكال عليه التهم والمسئولية.
    اخوانهم من الجنود في الكتائب العسكرية تحركهم الخرطوم مثل الجراد لى يد (الدنباري) سائس الجراد -. ويموتون في الجنوب وفي الشرق والغرب بالة الدولة مثلما تموت الجراد ايضا. لكن لا يبكي عليهم سوى عائلاتهم القرويين و القرويات في (قوس مراريت) ، وبعض بادية في برام الكلكة . وصقع الجمل بحرارة .معاملة المؤسسة الاستعمارية للجند السودانيين اليوم يعيدون الى الاذهان ماساة (قوات دفاع السودان ) المستعبدين من ابناء السودان في عهد الانكليز ، مثل (الباشبوذوغ) من مرتزقة الاستعمار التركي في السودان . الاستعمار هو الاستعمار . عذابه واحتقاره من رحم واحد.
    أما الشماليون الجلابة الضباط فمع كثرة عددهم يتهربون عبر وحدات المؤسسة العسكرية اللينة الأسلحة تجدهم في (لتوجيه المعنوي) و(المتحف العسكري) وادارة و(الكلية الحربية) (السلاح الطبي) واسلحة ( الإدارة المالية والاقتصادية ) ( القضاء العسكري) ليبقوا الغالبية الميكانيكية في المجلس العسكري( هيئة القادة والأركان) لتباهي والتبجح بالنجوم والصقور المحمولة على الأكتاف .ولا يتورعون في سرقة مرتبات الجند المهمشين المحاربين في الميدان .
    وهيئة القادة والأركان تعد اعلي سلطة عسكرية بالدولة واكبر مؤسسة تتهم بالفساد المالي والأخلاقي . وهي تضم سبعة الالف ضابط . وجنرالات متبجهة من مارشال الى ليوتنان ثاني . اعلن الان عليه هيئة الاركان المشتركة.
    منذ عام 83 افرنجي عجزت هذه الهيئة المتخمة بالأبهة أن تخمد تمرد محدود خاضه اربعة رجال فقراء اعلاهم برتبة كولونيل يفتقر إلى العتاد العسكري أو المعن او الدعم المعنوي ، يفتقر إلى الدعم المالي و الإعلامي، لا يسند الكلونيل إلا إيمانه بقضية شعبه وعدالتها.
    في الوقت الذي يجلس ويسكن ويمتطي القادة العسكريون في الجزء الشمالي أفخم وارقي المجالس والمساكن والمراكب وياكلون افضل الاطعمة ويلبسون ارقى الملابس ولا يترددون في التباهي برتبهم أمام الإعلام. كان الكولونيل المتمرد جان ديمابيرو يتجول مع مليشياته في الغابة عراة الأجساد جياع الأكباد. واستمر تمرد الكولونيل مدة عشرين عاما متواصلة حتى انتصر الكولونيل على الجنرالات السكارى بالجبن والاعتداد بالنفس الذين يقودهم جنرال يدمن الرقص.
    المؤسسة الاستعمارية تستخدم الة الدولة العسكرية في قتل الشعب ابادتهم وممارسة التطهير العرقي . وبالة الدولة المالية تجند وتملش . وبالة الاعلام تكذب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 00:12 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: moniem suliman)

    اذا حصل ان خاض السودان حربا مع اي دولة في العالم يهزم هزيمة نكراء من المعركة الاولى . ومع الاعتراف ببسالة جيشه وقدرته وصبرهم على القتال لكن لم يحصل ان دخل الجيش السوداني في اي حرب مع دولة اجنبية اختبرت فيها قدرات جيشه .ذلك طوال عهده استمرت المؤسسة العسكرية في البلاد تحارب الامة السودانية .
    ازمتنا في العقيدة العسكرية . وفي الادارة العسكرية للجيش. وكلها تنبع من العقلية التي تحكم البلاد لخمسين سنة. وليس في الجندي.
    الجلابة والمستوطنون الغجر - أو الحلب كما يحلو للبعض - من سكان السودان لا يرتاد ابنائهم الجنودية في الجيش . يبرعون في تهريب أبناءهم عن واجباتهم الوطنية إلى التعليم العالي من اجل الخدمات الراقية . وعبر ما توفرت لهم من رساميل من عرق الجنقو وحصرية الانتاج الاقتصادي ومن موارد عملهم في الاغتراب يهربون اشقائهم نساء ورجالا الى الدول الاخرى في اوربا وامريكا الشمالية و بعض بلدان الخليج والشرق الاوسط ليواصلوا دعم مؤسسة الجلابة الحاكمة بالكوادر . والدعم المعنوي . ولا يقصرون في دعم مؤسستهم بالشتائم ذات البعد النسوي في بعضهم بعضا ،وفي حق المتمردين على الدولة والمؤسسة حتى وان اختلفوا مع الصنف الحاكم في الرأي وشخصية من يحكم الجلابة يتفقون على الصيغة الشاذة الحاكمة لانهم ينطلق مفاهيمهم للاشياء من ارضية واحدة.
    لا تجد ادني صفة اجتماعية محتملة تجمع بين أبناء المهمشين من جهة وأبناء الجلابة الشماليين والمستوطنين الغجر من جهة أخرى. الفقر والمرض والسذاجة والتخلف ابرز صفات الأوليين والتخمة والراحة والدعة والغنى الفاحش صفات الأخيرين.
    في صالتي المغادرة والاستقبال بمطار الخرطوم الدولي تلتقي أمة من الناس راحين وغادين إلى دول الصقيع في أوربا والشرق الأوسط أمة لا تجد ادنى ما يربطها بهذا الوطن الأفريقي الأسمر في حربه وفقره وشقائه .وبين المحمولين علي هيئة خراف عبر المطار من الجهة الاخرى الى حرائق الموت في الجنوب من القرويين والسود الفقراء . لا تقارب في تفكيرهم ،وفهمه وتقيمهم للأشياء وفي حديثهم وألبستهم وفحش غنائهم . هؤلاء هم هم الجلابة الشماليين وإخوانهم المستوطنون الغجر وجلهم طبقات و الثرية في ارض يقتله التخلف والحروبات الاهلية
    واؤلائك السود الفقراء المتخلفين من ادم واساخا وابكر وكوكو وجون وادروب هم ابناء السودان من بقية الاقاليم لا يعرفون السودان سوى حرب الجنوب . والخرطوم مدينة غريبة كانها ليستعاصمة لبلاد هم جزء منها.
    في اروقة الجامعات تجد اؤلائك من ابناء الجلابة الشماليين في شوارع الفيحاء وشارع العصافير في (المين روت ) يطلق البعض عليهم (حناكيش) غالبية مطلقة . وقلة في شارع افريقيا من فقراء الالقليم السودانية الاخرى يطلقون عليهم (خناشير) لكن العدد الكافي من المهمشين في الجيش يحاربون دفاعا عن وهما من اجل ان تسلم الحانكيش في العيش وتهنى . وفي شوارع المدينة يتاجرون الملابس القديمة ويبنون بيوت الفقراء ويغسلون سياراهم . بعض التجار الجوالة مقطوعي الازرع والارجل مفقوعي الاعين ممن ترطت لهم الحرب النحسة في جنوب البلاد تلك الاطراف المشوهة .
    الوطنية هي أن يكون أبناء الوطن الواحد على درجة واحدة من حبهم له ورعايته لهم وفي القيام بكافة الحقوق و الواجبات بالمساواة النسانية والعدالة. يمتون جميعا في فيتنام وينعمون بالحقوق جميعا اولا وطن يكون هنا .
    سبب أخر لولوج الغرابة إلى الجيش هو أن الغرابي مدمن حرب بطبيعته إذ يولد محاربا ويتربى في كنف محارب ومحاربة يعشقان القتال بالفطرة . وقد تكونت في ذاكرتهم الجماعية من قصص البطولات عن أجداده الخالدين في حرب ضد المد الاستعماري الانكليزي والفرنسي وإقامة دول رشيدة ذات طابع اثني : من عهود مملكة كسوفوروك الداجاوي ، إلى مجالدات الإمام الشهيد عبد الله بن تور شين التعايشي عليه رحمة الله. مرورا بسولونج وتيراب وقرد وإدريس وبحر الدين جوهر صفوة المحاربين. والحالة لكل اهلا لطبيعة الساحرة المتحاربة.
    بالاضافة الى سياسيات المؤسسة الاستعمارية غير الغرابي يتربى متجابنا متلايننا ، وان بقيت في ذاكرته الجماعية نضال مزيف تحكي حادثة هتاف امرأة واحدة في الماضي حين يهرب عن الدفاع عنها الرجال. وهل فلح قوم بطل ذاكرتهم امرأة. أخر ينشا في الحلية فهو في الخصام غير مبين. واخرون يحاولن انتاج بطل واسطروة من رجل يقتل غدرا ويسرق قوت ضيفه الضحية ويهرب تاركا نساءه واطفاله الضعفاء من شعبه لرحمة العدو. لكن هذا صفات الملوك لبعض اجزاء السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 00:25 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: moniem suliman)

    العساكريه هم القوات المخولة بحمل السلاح في السودان . وتنطق باللهجة الدارفورية (عساكريه) على طريقة نطق الاكسن قراف في ابستروب الفرنسية . عرف وحدة مشاة الغربية بانهم افضل المحاربين في الجنوب غير انهم لا يفكرون كما تقول مؤسسة الجلابة . كان مثل الضائن . وينفزون الاوامر بحرفية.
    ويشمل( العساكريه ) في تعريف الغرابة ست فرق هي : قوات مسلحة نظامية ، مليشات المراحيل ، ملشيات الدفاع الشعبي ، مليشيات المجاهدين ، مليشيات الخدمة الالزامية . اؤلائك جمميعا استخدمتهم الدولة السودانية في حربها ضد الشعب ، واخذ الشطر الجنوبي من السودان طوال خمسين صيفا النصيب الاكبر بين اتجاهات الدولة التي خضعت للتقتيل والاباداة المنظمة . وكانت الابادة الجماعية قد طال العساكريه الغرابه في المقدمة. وتم اسر عدد من بينهم تجاهلهم النظام فيما بعد.
    ويشمل العساكريه : (الرقيق الازرق ) وهم عساكريه البوليس (الشرطة) في المدن الكبرى بالغرب والشرق والشمال . والخدمات الرسمية الرخيصة كحراس الليل ، وخفرة المباني الرسمية . ومعظم العسكر ابناء المدن الريفية في الغرب ، وغالب الابيض والدلنج ونيالا ، والفاشر والجنينة .
    كما يقولون ان معظم من قتل الهامش هو المهمشين . يضاف لهؤلاء المهمشين العساكريه . افراد الامن الذين يستخدمون لمواجهة الغرابة من اهلهم . غرابي يقتل غرابي.
    لكن المؤسسة السكرية لا تؤمن لهم اي مستقبل . من بينهم ضحايا المعارك في جنوب السودان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 07:43 AM

حسن الجيلى سعيد

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: moniem suliman)

    Quote: أما الشماليون الجلابة الضباط فمع كثرة عددهم يتهربون عبر وحدات المؤسسة العسكرية اللينة الأسلحة تجدهم في (لتوجيه المعنوي) و(المتحف العسكري) وادارة و(الكلية الحربية) (السلاح الطبي) واسلحة ( الإدارة المالية والاقتصادية ) ( القضاء العسكري) ليبقوا الغالبية الميكانيكية في المجلس العسكري( هيئة القادة والأركان) لتباهي والتبجح بالنجوم والصقور المحمولة على الأكتاف .ولا يتورعون في سرقة مرتبات الجند المهمشين المحاربين في الميدان .


    وإنشاء الله تكون عملتا ليهم فحص DNA عشان تعرفهم إنهم ضباط أولاد عرب شماليين وجلابه جبناء......منعم الفحل أستحلفك بالله أن تراعى ربك فى ما تخطه يداك ,يمكن ان نتفهم حالتك النفسية لفقدك بعضا من اهلك فى حربا ليس لأنسان الشمال اى ذنب فيها ,نشاطرك الحزن ونلعن من لطخ يديه بدم العزل هناك.
    لكن ليس بالكذب والمكايدة السياسية والانتقام لفظا وعملا من أبناء فئه معينة مدنية او عسكرية سترد الحقوق إسرد لنا الحقائق فقط ودع عنك أسلوب اجاثى كريستى الروائى والبوليسى معا .
    أعلم أنك لن تفعلها اللهم إنى قد بلغت اللهم فأشهد...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 01:57 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: ضباط أولاد عرب شماليين وجلابه جبناء


    الجيلي
    ان تحسن متابعة كتاباتي فلا تقحم (العرب ) في معرات الجلابة الشماليين.
    السود ذوي الاصول العرببية هم عبيد مؤسسة الاستعمار الداخلي . الرحل في قبالة متمردي الجيش الشعبي في الجنوب سابقا . وهم الجنجويت العبيد بتعريفكم الات حرب مؤسسة الجلابة ضحايا قتل شعبهم في الغرب لصالح الجلابة .و هم الثائرون ضد مؤسسة الجلابة في الشرق .
    وهم الذين يموتون في كردفان والاوسط بالقهر والتهميش
    وتعريفنا واضح للجلابة الشماليين . وللمؤسسة الاستعمارية .
    كما تعريفاتنا الواضحة لكل مكونات شبه القارة السودانية وضعت العرب السود في موضعهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 02:40 PM

حسن الجيلى سعيد

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: moniem suliman)

    Quote: ان تحسن متابعة كتاباتي فلا تقحم (العرب ) في معرات الجلابة الشماليين.


    إن لم يكونوا عربا فمن أين جاء هؤلاء الاوغاد الشماليين الجلابة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2007, 03:03 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: موقف نادي الجيش لمشاركة القوات المسلحة في المباراة الختامية (Re: حسن الجيلى سعيد)

    هروب البراقدير قلندر الكبير هو السبب الذي اعاق الجيش الشمالي من الدخول الى رمبيك . هكذا يحكي المساعد صول رمضان شابو صول الكتبة 242 غربية المحاربة في اويل منذ عام 88 افرنجي عام 1992 افرنجي ، وكان قلندر ضابط برتبة عميد في الجيش السوداني اوكيل قيادة الكتيبة. هو من الجلابة الشمالين لكنه يعيش في الخرطوم . اوكيل اليه قيادة الكتيبة 242 من الفرقة الغربية لتحرك . عرف الرجل بجبنه الشديد في الحروب .
    في خور التمساح كان المتمردون من الانانيا قد نصبو كمينا للكتيبة . و فتحوا عليها النار دون سابق انذار .
    وعرف الصول بالامر فتقدم الى الساقة من الميسرة .
    جد الجنود يقولون له (يا حضرة الصول رجع سعاتو قلندر في المدرعة). كان قلندر ينوي الهرب على متن دبابة من طراز تي 55 المرافقة للكتيبة غير ان السائق تاثر . وحين بلغهم الصول اشار اليه بالنزول وهو امر مخالف للتعليمات اذ لا يمكن للصول تملية اوامر لظابط اعلى منه في الرتبة . فما كان من شابو الا ان جرد (فراره) وهو فاس صغير يحمله معه على الدوام وقال موجها كلامه الى البراقدير قلندر (انزل وارجع قود جيشك ) و( والله نتقك بفاسي دا تقة كلب ). (انت ود حرام ولا شنو) .. ( وليد مرا ..انزل .. انت وقت الخايف زي دي شنو الجابك من بيت عمك هني ) وترجمته
    ( انزل يا ابن امراة ..ان تكن خائف فلماذ لم تجلس في بيت امك ، ما الذي اتى بك هنا ).
    وفي مساء ذلك اليوم هزم المتمردين بصلابة الصول شابو وثباته .لكن قتل من قوات الكتيبة 18 جندي ، وفي صباح اليوم الرابع وصل قائد المنطقة العسكرية . وتم توجيه تهم الى الى الصول بمخالفة اوامر قائد اعلى منه في امر الانسحاب .
    تم تجريد شابو الى رتبة جندي. بتهمة اساءة الى ضابط اعلى منه . وتهديده بالقتل . وكان من المحتمل تحويله الى الدروة وقتله رميا بالرصاص . لكن تمرد بدا يدب في صفوف العساكريه .والمستشار العسكري توصل الى ان راي شابو كان صائبا اذ كانت القوات في منطقة لا يمكن عندها التراجع ابدا الى الى الوراء . و ان البراقدير بالفعل كان فارا والقى القبض عليه .والفضل (لفرار) فاس المساعد شابو في اعادته . تم ترفيع الجندي شابو الى رتبة مساعد في مساء ذات اليوم . لكن قضى فترة الجندية الثانية في الادارة واقفا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de