منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-20-2017, 11:01 AM الصفحة الرئيسية

منبر ناس الزقازيق
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

//تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع الله ود الأصيل

08-31-2017, 02:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


//تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع الله ود الأصيل

    02:21 PM August, 31 2017 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر//تراثيات و كنوز من سحارة حبπ√{ 1} ®
    http://www.sudanelite.com/vb/showthread.php/20919-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8%D8%AA%D9%8Ahttp://www.sudanelite.com/vb/showthread.php/20919-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D...88%D8%A8%D8%AA%D9%8A
    أم رخم الله π√@ صبحكم و مساكم الله أخي أونكل عبوديبصباحات ٍ و أماسي رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ،تحين قلت نتلاقى في "استراحة النخبة" غير أني أخلفت موعدي ؛ إذ زلت قدمي بدربي الصحيح إلى حيث "النخبة التوثيقية" [email protected] و لكن قل لي بربك في أي وطن تنوي العثور على بقايا من حطام رفات رجل فقد ظله؟! هل في ربوع هذا الذي إذا شغلتبالخلد عنه، نازعتني إليه في الخلد نفسي؟! أم يا تُرى في ذاك المحمول جواً، و نحن فيه طُرُشْ في زفة، و حالنا أسوأ من تلاتة قامت(أم رخم الله) برفع شكوى ضدهم إلى السيد/ بان غي مون، مدعية تفوقها عليهم حضارياً، حيت قالت: أ لا و هم:_- النزل إدلى البحر و جانا راجع بي جنابتو ؟!؛- و لا داك الباني بيتو جاهز و لاكين ساكن مضايق نسابتو؟!؛ - و لا كمان داك المحكر وسط اللمة و قاعد و لسة بسأل شن قالت رفاقتو؟!! گسسيسرة بجاي مع تگية خط:[email protected] و لعل أم رخم الله قد سكتت خوفاً من الهوا الساخن، عن رابع لهم ،هو شعب بلادي اللي هسي محقب يدينو و قاعد يتفرج في (عواسة جماعتو)؟؟؟!!!صدر تحت توقيعي بكامل قواي العقلية المعتبرة شرعا و قانونا ،،،،/ود الأصيل.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-31-2017, 02:32 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-13-2017, 08:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2017, 02:57 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أخونا الصوفي، واحد جولگين متنگر في جلد حنگوشقال لي : هي كما يجازي جنس محنگ، هسي السحارة ديمن زمن حبوبة ونسيني وبعدين نحن لسة صغار الحاجات بعرفوها الكركات زيكم ي ود الأصيل!!+++++(((((*)))))++++++قلنالو : الصوفي اللخو! تعال هنا ياجولكين متخفي في جلد حنكوش ،اعترف أحسن ليك! و لا كمان تقول لي هسي دي شن عرفك بحبوبة ونسيني؟ يجازي محنك، يعني عامل متل السحيحيرة ديك الخايفة من (التقطقي) و هي قاعدة بتسوي في (الترنعي)؟!!
    {2}
    ® يا روح ما بعدك روح π√©
    طيب اسمع وكت جيت براك مديت رويسك، لأوسعنك نضما و نثراً و شعراً من جراب المحن .رغم إنو حبوبتي لا هي ناثرة و لا هي شاعرة بأيتها حاجة لكنها مليانة حنية لو فاضت بأهل الأرض جميعاً لاغرقتهم. +++++(((((*)))))++++++مرة عارف كنت ماسكني ليك برجم(يعني حصبة ألمانية لأبناء الشهادة العربية)معاه جنس وردة يازول طايرة لي في راسي لمان قاعد أهضرب.و جلدي السهراجة ديك لمان يلمسوها بالعود. حبوبتي طبعاً زي ما ذكرت بتريدني ريدة جنونية ما متل محنة كتكت البرا لبن و ما بتتحمل فيني الهبشة.يعني فعلاً بالجد من النوع القايلة أنو القيامة دي ظاتا يمكن تقوم لو يوم وقع لي مكروه قدام عينها.قامت يا زول لفلفتني ليك بفردة قنجة طابقة فوقها شملة صوف و بقت مصنقرة الليل دا كلو موقدة ليها نار جمر للدفو و جنبها لمبة(حبوبة و نسيني) و كورة (رمضان كريم) معطون فيها قرض تديني أكرع غصب حسنة كل شوية ؛ و لو شافتني تمحطني بسير المفحضة لامن أنلوي و كان حرقني تأكل اصابعيها من الندامة و تجهش معاي بالنحيب و هي كاطعة على نفسها ميثاقاً غليظاً بأنلا يجد الحزن سبيلاً إلى قلبي وقلوب أخواني اليتامى من ثغرتها أبداً. يلا كلما تسمعني أزانف و لا أقنت أسمعها ليك تبكي عز الليل تمنح بكاياً بي جعيرو تقول:+++++(((((*)))))++++++- الليلة وووووووووووب علي يا عشا البايتات يا ماني عارفة ليك شنو.. وتناجي ربها رافعة أكف الضراعة شاقة جوف الليل بسهام الدعوات تقول: يا الله هيييييييييي سعلتك بالذي هو أنت علا تخلي لي جنا جناي دا المتل الويحيد في أخوانو اللي هسي ما ضاق الحريرة و لا الجرتق لا الضريرة .. - يا ألله تعفيه لي بس من الموت.. وإن شاء الله بعد داك تشيلني نا ذاتي بدالو.+++++(((((*)))))++++++هنا أنا صراحة لمان خلتني نا ظاطي أشفق عليها و تكطع قلبيبحالة الجزع والهستيريا اللامة فيها ؛ قلت كمان تحصل ليها نصيبة بسببي فقلت إلا أسكتا ليك الحاجة دي بمقلب حار. وأخوك أصلاً شالق و صنعتي مقالب. فلما شفتها النعاس خلاس دب في أجفانها و كسر عنقها لمن الريالة سالت على سدرهاو هجست شوية أخدت ليها غفيوة كدي, قمت براحة انسحبت من الغتا و بعد ما أتمولصت ليك طططب بقيت مولاي متل ماخلقتني ؛ ثم بحركة بهلوانية كدي قدلت مشيت علىجيهة تيبار(الموية) و من تحت النقاع خمشت لي فكامة طين صلصال(برجوب) كبيرة جلطت ليك بيها جسمي دا من راسي لي كرعيني و جيت على تقابة النار و من وسط اللدايات شلت ليك كم جميرات مولعات غزغزتهن فوق الطين في جلدي. وجيت وقفت منشحط فوق رأس الحبوبة المسكينة , وغيرت حسيخليتو مت البعاتي و ناغمتها ليك بصوت مخيف:- أهاااااععععع.. جيتك يا مرا يا عجوز يا حيزبونة ، مالك عاملةلينا شمطة حاميانا الغمدة؟ مالك قولي دايرة شنو؟!!+++++(((((*)))))++++++- أها يلا ، زولتك من حيسا داك تنقش تنقش تنننننقش، قمزت مخلوعة تكورك و ترجف: - بسم الله حصبني الله , منو البصيح لي؟ , جان يا يابا إتا واللهإنسان؟و شن بتدور عندي ؟ كدي زح مني لي غادي كابس لي نفسي متل الرهجومة. قلت ليها:- دا أنا عزرائيل ملك الموت شخصياً ، وجيت أشيل رويحتكبدال وليدك البتريديه دا وعاملا لينا بيه غلبة ! دحين مو دا كلامك قلت فادياه؟ +++++(((((*)))))++++++أها الحاجة هنا تممم كرست كطعت النفس؛ لكن بحلاة الروح الظاهر ضربت خماسي في سداسي و ظنيت فصلت رجعت في كلامها: و جري أنحشرت ليك في شملتا و ما مرقت علا الأصبع السغووويروني و هي تأشر على عنقريب رقادي أنا و تقول: هييييي يا يمة! وا خجيلتي! اليلة ما رحت فيها عديييل كدي لاكينأأأبوى مييييي أنا المرضانة, لا لا , هداك المرضان الجنا المغتا داك أمش عليهو راسك عدييل وسوي عوسك معاه آآآآي آآآآبوي ، يديك العافية.و محمد معنانا ماتشغانا!!!و أنا بهنا من الضحك لمان بلتشتتت بولي فوق سيقاني.+++++(((((*)))))++++++

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-31-2017, 03:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2017, 06:55 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {3}
    // بصارة البصيرة أم حمد //
    يوم أن كمدت بقرة رأسها في برمة،
    أو حشرت بغلة عنقها في إبريق؛ فلجأوا
    إلى البصيرة أم حمد. حيث أمرت بقطع عنق
    البلغة،و من ثمة تحطيم الإبريق،
    و هكذا أفسدت كل شيء.
    # فطار مثلا يضرب لكل أخرق أشتر،
    لامن يتصدى لمعالجة أمور ما ، أو قضية شائگة ؛
    و لا يملك مثقال حبة خردل من حكمة أو بصارة
    أو دبارة أو دراية و لو بأبجديات بواطنها،!!
    *****)))))+(((((*****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2017, 02:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [} 4 {]
    ® بين حانة و مانة تشرتمت لحانا π√
    © قصة مثل
    ® بين حانة و مانة ، تشرتمت لحاناπ√
    تزوج رجل خمسيني بامرأتين متباعدين في السن. إحداهما اسمها حانة و الثانية اسمها مانة. و كانت حانة فتاة صغيرة في ريعان الصبا في عمر الزهور ، عز الغرام ، و عمر المنى. بخلاف حاجية/ مانة التي كان يناهز عمرها العقد السادس مناهزة شديدة و قد و هن العظم منها و ضحك المشيب و اشتعل برأسها (خاتنها بس، لزوم الحلفان و جديع الطلاقات في الهينة و القاسية).

    © و كان الزوج كهلا ، و له لحية كثة سوداء و لكن غزاها بياض الثلج كما النار في الهشيم؛ حتى تركها غبشاء متل خلطة (ملح و فلفل) . فكان كلما دخل إلى حجرة الشابة حانة تنظر إليه بكل غنج و هي تداعب لحيته و آخر تمليس، لتنـزع منها كل سبيبة بيضاء كما الشعرة من شنب الأسد. و تقول: «يصعب عليَّ عندما أرى الشيب يلتهم هذه اللحية الجميلة و أنت ما زلت شاباً يرجى منك الكتير». ثم يمضي الرجل مسرورا إلى أهله في حجرة الجلكينة/ مانة فتتشبث بتلابيب لحيته هي الأخرى و (تمعط) منها سواد الشعر فلا تبقي و لا تذر ، كما الأرض المحروقة؛ و هي تقول له: «يُكدِّرني أن أرى شعراً أسود بلحيتك و أنت رجل كبير السن جليل القدر ، مما يخصم من هيبتك و يوشك يذهب بوقارك ».

    ∆ و دام حال الرجل على هذا المنوال و كأنه راكب مرجيحة (طوطحانية) بين الأمس و اليوم ؛ و ينتابه شعور خليط من التصابي و الهرم. إلى أن نظر إلى لحيته في المرآة يوماً؛ فرأى بها نقصاً عظيماً، حتى لم يبق منها سوي سبيبتبن و لا تلاتة طايرات متل بوخ العصيدة . فراح يشد لحيته بعنف و حسرة و يردد قئلا: «بين حانة و مانة تشرتمت لحانا ، و تبعزق هوانا ؛ حتى خارت قوانا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 12:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® يحلنا الحل بلة π√
    {] {1/5}
    يحلنا الحلا بله .....؟!

    كتب بشير ود تهامي:

    @ أولا بالتبادي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعتذر عن الغياب وذلك غصبا عنى
    @ و ثانيأ انا بكتب بي بالجوال
    @ لذلك بطلب من ود الأصيل ، ان يجي بي جاى و يحكي لينا قصة بلة ده شنو واتحلا من شنو؟! و برضو في مثل بقول:
    جينا لي ......... تغنينا ملصت طواقينا؟! و السلام.
    ^^^^{{{{{{∆}}}}}^^^^^^
    # أقسم لك بالله و ماك طالبني حليفة
    ي ود التهامي، إنني ما إن وقعت عيني
    على توقيعك حتى خنقتني العَبرة بفتح الباء.
    فلك مني العتبى حتى تستغيث بالرضا؛و حتى
    إذا رضيت تديني فاخورة راسك أسلم عليك فيها.

    ® و أما بالنسبة لدرامة عمنا،/ الفكي بلة،
    فسوف نهريك بالحديث عنها و لا حرج.

    © فكلنا سمع بمقولة (يحلنا الحلّ بلة)..! و بعضٌ آخر سمع بالجملة كاملة (يحلنا الحلّ بلة .. من القيد و الذلة)..!..ولا نعلم بالضبط من هو (بلة)!! و ما هي الورطة التي وقع فيها حتى صارت مضرباً للمثل؟! وكيف خرج منها؟!

    ® فمن الصعب أن نجد رواية كاملة أو حتى ثابتة، لتلخص لنا الموقف المأزق الذي وقع فيه (بلةّ)، و من ثم خروجه منه، و على غرار (أمات طه الغتسن؛ و لي هسي ما قلعن).

    ¶ و لا بد من وجود قصة نتمسك بها ريثما نلقى لينا (راس خيت)نتقفابو أثر لعمنا( بلة الغايب). و حتى ذلك الحين، خلني أقدم لك حكاية نتعرف بها علي المدعو/ بلة. حيث خرج ةام يعد (فلا جن و لا سحرة بقادرين على أن يلحقوا أثره)، حتى حين كتابتنا لهذه السطور. و ليتنا نعرف تفاصيل الورطة التي وقع فيها، و كيف تخارج منها.. فعلى بركة الله نبدأ.
    .... و للحديث بقية و شجون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 07:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® يحلنا الحل بلة π√

    {](2/5)
    طيب أنا ح أديك ليها أكتر من رواية أخرى و هاك دي واحدة وش ملاح لاطشا ليك برضو طاظة حااارة تشلوط و بوخا يلوي من (وكرنا المهجور) تحديدن، و خلاصتا بالاختسار بالبلدي كدا بتقول كما الآتي:
    ® فكما هو متعارف فى جميع أصقاع الدنيا.تُضرب الأمثال من أجل توصيل فهمٍ محددٍ أو حكمة بالغة معينة ..اليوم سوف اشرح لكم لماذا قيل هذا المثل (يحلنا الحلا بلة) الغايب في الركايب و يا أم أحمد دقي المحلب في تةب أحمد .. جانا كلب سنونو صُفُر..و حلب الناقة في السونقاقة و أتمنى من الجميع كتابة أى مثل مع شرح مضمون المثل . على غرار (يحلنا الحله بلة).

    © يقال عندما كان المستعمر الانجليزى يحكم السودان كان ممنوع منعاً باتاً الاستحمام فى الترع وجاء أخوانا بلة و نزل الترعة (ربما من أجل مكافحة البلهارسيا, و لكن الجاهل متل ما قالو: عدو نفسو).عمومن ، عندما رفع عمك بلة رأسه وهو يسبح..لقى الخواجة واقف منشحط فوق راسو وفى يده الكرباج يهم بإلهاب ظهره بعلقةٍ ساخنةٍ.

    © فسأله الخواجة: لماذا دخلت تجلبغ في الترعة فقال له بله وقع مني صحن طليس (نظام قريعتي راحت و كدي) وبدور أمرقو. فقال له الخواجة: أوكى، يلا أمرقو ورينا( على أساس حبل الكضب قصير) فغطس بلة وكان الحظ حليفه للمفارقة ، فعترلو في صحن طليس فى قاع الترعة.. فتركه الخواجة و راح يضرب كفاً بكف من الحيرة و الاندهاش.

    ¶ ثانى يوم جاء عمنا أُمْحُمد أحمد ونزل الترعه فإذا بالخواجة فوقه وسأله: لماذا نزلت الترعه فقال له وقع منى صحن طليس فقال الخواجه يلا اغتس طلعو. إها عمنا أُمْحُمد أحمد و قد سٌقِطَ تماماً في كلتا يديه بقى فاتح خشمو شبرين و مشتح إضنيناتو متل صفق العُشَر . وهداك لا يوم الليله و باكر يغتس و يقلِّع و يندب حظه؛ قائلاً: يحلنا الليلة الحلا بله.

    ¶ أها و نحنا ظاطنا ما فاضل علا نردد معاهو نفس المقولة في شكل كورال: يحلنا عاد الحل بلة من المهانات و المذلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2017, 07:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {3/5}
    طبعن القصة متداولة بروايات شتى ، شأن الأدب الشعبي، حيث لا أب له و لا وريث.
    ¶ و عندنا واحدة بطلا واحد درويش اسمو /فكي بلة. دي بالذات واصلاني بنسيناريو نهايتو هزلية و مضحكة شوية. قالو على أيام موقعة شيكان، كان بقول إنو الانجليز ح يهزم (جهادية) خليفة المهدي/ عبد الله التعايشي ود تور شين. رغم أطماعه العريضة في سبي و (أسلمة) ملكة التاج البريطاني ؛ و من ثم الزواج منها. حتى قيل إنه بعث إليها بكتاب عنوانه( أسلم تسلم) و أرفق معه سرواله. المهم دي درامة أخرى و طويلة.

    ¶ فما علينا؛ و نرجع لفكي بلة ، و الذي اقتادوه مكلبشا إلى مجلس الخليفة ود تورشين، الذي كان جبارا عتيا، و ذو بأس شديد. فارتعدت فرائص الفكي لما نهره الخليفة؛ و أمره ليردد على مسمعه ما نسبوه إليه.
    - أها كنتا بتقول في شنو ياااا فكي بلة؟!
    قام فگي بلة بتراجف و قاللو - لا لا ي خليفة المهدي ، أنا أنا كنت بقول ليك أمي بتسلم عليك و داعية ليك بالنصر المؤزر على علوج ملكة التاج البريطاني ، و إن شاء الله عاد تعرسوها لينا ، هن بقيت إتا و لا كان يونس ود الدكيم. فا شايف گيف بالله ، نظام المخارجة؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2017, 07:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {4/5}
    ® طبعن دا بقودنا مباشرتن، برضو لسرد نوادر مما كان يدور في أروقة بلاط خليفة المهدي، عبد الله التعايشي. و بعضها طارت أمثالا تضرب في لمحافل.

    © فيقال إنه كانت لديه فيلة ترتع و تلعب و تعوث خرابا في مزارع الرعية و لا حد يقدر يقول ليها تلت التلاتة كم.

    ∆ و ذات سربة دخلت الفيلة مزرعة أحدهم و كان من الصنف الأحمق (الما برضا الحقارة) فلامن شافا تبرطع يمين و شمال ، قام (يناحيها) بعيدا عن حمى حقله. و لما علم أنها للخليفة ود تورشين، كبرت في دماغه؛ و ذهب إليه ليشكو إليه أمره.

    ¶ فدخل عليه و بدأ يتزمر: الفيلة... و لكن ، مما لمح الشرار يتطاير من عيني الخليفة و نهره: الفيلة مالا قول مالك:

    ¶ أها زولك زرط ريقو مرتين لقاهو يابس كو درابة؛ أها و قعد يتراجف ، لامن عرق و جف و ركبينو ساحن و قال ليه:
    "الفيلة"
    - مالا الفيلة ، قولوسن سوت لگ، اتگلم مالگ مبرعم و ساگت؟!!
    - الفيلة با خلبفة اامهدي ، دايرة ليها رفيقة".
    أها بالله شايف گييييف ،عليگ الله؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2017, 07:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (5/5)
    الظريفة في حكاية الفيلة، انو المزارع، اتفق مع بقية المزارعين انو يمشوا معاو للتعايشي "المرعب" هو يبدأ الكلام مع التعايشي بالفيلة، ولما "يزأر" التعايشي مالا الفيلة، المزارعين كلهم يبدو الشكية من عمايل الفيلة، لما بدأ الكلام قدام التعايشي بالفيلة، التعايشي بنهرة، قال ليو ماااااااااااالا الفيلة، أتلفت وراو عشان بقية المزارعين يشيلو معاو، لقاهم گاطعين موية ونور، و سعر بمهانة في وش التعايشي برااااااااو، قال ليو يا سيدي خليفة المهدي، الفيلة انا رأيي انو تجيب ليها فيل يوانس وحدتا، بدل ماهي قاعدة براهاّ . لكن ، ماتمو لينا الرواية، التعايشي، جاب الفيل عشان يونس فيلتو الحنگوشة الدلوعة دي و لا لا؟!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2017, 07:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (6/5)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdelazim مشاهدة المشاركة دا بقت عليهو البقت علي تيس ساي نفيسة مرت السيد علي، و لا سيظي الحين ود حسونة ماني عارف.
    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((+++)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪

    @ بس ياها ظاط ، ي عظمة، الحلفاوي قرفان، قاللو:"ما لسة بدري ي هليفة" علا كيفن، ياخ أنا عارف ، في البتموها ليك درامة الفيلة. و رفيقتا. دا قالو عمك جايب ليها مراح أفيال عدييييل كدي و من بلاد السند و الهند و بلاد ركوب الأفيال راس، عشان يونسوها و يفگو لبها دبرسة عزلتا. فا شايف كييييف جنس المهازل، يا حبوب؟!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2017, 07:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® سماحة الحد دقنوس π√
    {6}
    ® سماحة الحد دقنوس π√

    (حكاية مثل)

    © أولا، إن كان و لا بد من شرح المفردات الغميسة. فالحد بخفض الحاء المهملة ، هو الحداد على الميت. و أما الدقنوس، فهو فروة الرأس بلا شعر (يعني كدوية). و البهيمة أم دقنوس هي التي لا قرون لديها ؛ بخلاف الشاة الكرتاء {كريت} و التي بلا أذنين. و هناك سنة مجاعة ضرب فيها القحط العباد و البلاد من أقصاها إلى أقصاها ؛ حتى أضطر الناس لأكل الضريساء و شاركوا النمل في في مدخرات ببوته. كان ذلك سنة { أم دقنوس} في العام 1306 للهجرة . عليدى عهد حكم التعايشي. و لا أدري تحديدا سر التسمية.

    ¶"سماحة الحد دقنوس" أي أن الصورة النمطية المثلى للتعبير عن الحداد على روح الفقيد الراحل، هي أن تتجرد حريمه الثكالى من كل مظهر للحياة. فلا يتحلين بزينة؛ و لا يرتدين مخيطا أو محيطا.

    ¶ و أما فلسفة المثل و تفسير مغزاه ؛ فتقوم على مبدأ الإمعان في أتيان الشيء على آخره و بحذافيره حتى النخاع. فلا يستبقى منه شيء قط.

    ¶ و يضرب المثل عادة، في حال من تحل به نازلة في مقتل، من مال أو بنين. و بينما هو في غمرة بحثه عن مخرج للطوارئ، إذا بجائحة أشد بأسا و تنكيلا، تأتيه لتقضي على أخضره و يابسه.

    ¶ و ربما كان قريبا من معناه ، و يتماشى مع سياقه العام كذلك قولهم: هذا آخر ما كان ينقصنا. و برضو: "الكيشة يجي مشرقط من السما يلقى الواطة مافيشة!!! فبالله شايف گييييف؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 05:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® مرض حامد π√

    {7}
    // مرض حامد//
    نزولا عند رغبة الوجيه صدام الحاج هاشم ؛ و إنفاذا لرغبته الأكيدة،
    سنلقي بأشطان دلونا في بئر هذه المقولة الشائعة من تراثنا المتواتر لتعميم الفهم.

    #إذن، ، يرفع إيدو الما سمع بالمثل البقى متداولاً في أوساطنا حيثما كنا. و بطله الشاب/ حامد
    التائب أشهر من( بلة الغائب)؛ و كلاهما ألمع من من ألبيرت أينشتابن ظاطو. نضرب المثل و لكننا
    نجهل صاحبه و ماهية علته. مثلما نقول(دمغة غريق) ؛ و لانا عارفين الغرقان و لا الغتس حجرو منو؟!

    الشاهد إنو دا لاهو مرض حكما ينفعو حرجل أو قرض و كمون؛ و لاهو فقرا لعزيمة و محاية و دواية
    و لا هم يحزنون. غلبو فيه حيلة لامن عملو لو السبعة و زمتا ظاتو و حالتو محترفة، النفس منخم و النفيسة
    منقهمة. جاتو البصيرة أم حمد تكويه و لا تسيلو كمدة بي رمدة ؛ قالت الجنا شديد ما عندو الحبة دي ؛
    علا اندراوة سااه، و لا كان صايداه عينا ناشفة و ما سمت. و برضو الحال لأسوأ.

    ناس داخلين و ناس مارقين و حامد لا تترب قمز قام و لا كمان رقد هجس. قالو خلاس يجروبو الخرتوم ،
    بكان الريس بنوم ، و التيارة زاتو بقوم و قبل ما يسوقوه جات حبوبتو حيزبونة كدي مقرقحة، و صاحبة سوابق
    غرامية(بريئة) و سوست لأمو في أضانا: أسمعي هنا الجنا دا علتو جوانية (ما بتنساف رالعين المجردة). علا بدور
    العرس كدي عرسولو. و فعلاً إتلموا الوليان و عزلولو (دريفينة سميحة) و عزمولو البلد و البلدين و يشحدو في
    الله لكن زولك من شمار البشارة دقش أضانو ح يبقى ( بعل) صاحبك انتفض و قام يتلتل متل (البغل).

    أها من ديك ، كل من هب و دب غالبو يكمل نص دينو الحلو ترا يقعد ينيص و يعمل فيها رايح،
    و رويحتو في آخر طقاق عشان يلموه في دلقون أقرب (بايركساية) يعيش سوا في سبات و سكر
    نبات و يخلفو لينا دستة صوبيان و بنوتات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2017, 08:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® مسيليلة π√
    {8}// مسيليلة //

    ®منور البوست عمنا محجوب، يلا خلاس نبطل شلاقة و نصنقر نتتفن في الواطة جنب كرعين حبوبة و هي متحكرة في نص العنقريب نسمع نضميها الحلو لمان ينقط عسل ونخليها تقصد لينا و تحكي لينا حجا من أيام زمن الناس حنان . ناس ود النمير و فاطنة القصب الأحمر و قصةالبعاتي المعلق في المشلعيب و ناس هبشيتي البخوفن و السحيحيرة أم ضنباً مسلول وعايشة في بيت نمل ووتسوي الطقطقي و تخاف من الترنعي .

    © لكنك الآن تترع كأسي بنخب معتق من إطرائك المحبب و تشرف عزلتي بحضورك عبر أثير هذا المنبر المحتشم . و بذا تجبرني على رفع قبعتي إعجاباً بنضمك الرصين حين تريق الشهد على شفاهنا لندير دفة الحديث نحو أرشيف حبوبتي ، حيث الأخبار منقولة لنا على لسانها بالتواتر كابرة عن كابرة و هي ثقافة شفوية بامتياز وجديرة بالحفظ والتوثيق.

    ∆ نقدهها بوجه خاص لهذا الجيل المسكين جيل الحناكيش. و لو أنني لا أنظر إلى الحنكشة أبداً على أنها تهمة و كمان لو هسة لقيت جرعة حنكشة ما ني مابيها . بس كمان مش لدرجة اأبناء الشهادة العربية البعرفو ليهم مثلاً الراعي ب(البفثح البقر)، ناهيك عن طلاسم زي ناس المرحاكة (الرحى) و هي حجر سميك مستطيل قديماً تبرك عليه الخادم (تام زينو) طوال يومها لتجرش ثم تطحن العجين لأهل بيتها لينداح الثفال على (الحيب) وهو أيضاً إناء حجري ملازم للرحى لاستقبال ثفال الطحين, وقد أشار إليه زهير بن أبي سلمى في قصيدة له في ذم الحرب حين قال ( فتعرككم عرك الرحى بثفالها) فمثل هذه المفردات تعتبر طلاسم في قاموس اليوم.

    ¶ عموماً مشكور عمنا وتسمح ليأقول ليك طعلت حنكوش (إلا ربع) و يشرفني بالجد نتابع إن كان لديك صبر على طول السرد و الحكاية.. إحنا دي بقا صنعتنا. إذاً إليك بهذه القصاصة ورغم أنها لحساب بوست آخر فقد آثرت سردها لك هنا كي أفر عليك عناء التنقل.
    // مسيليلة//
    يُروى ان أحد أهل العوض الرحل ينزلون أحياناً بالضواحي وطرف المدائن؛ حيث يترزقون من ريع ألبانهم- و يسمونهم عرب اللبن و هم قوم رائعو السمت طيبو المعشر ينخرطون بعفوية في مجتمعنا القروي لدرجة أن بائعة اللبن في فريقنا في الحلة تزورنا ونزورها في كل فرح و ترح.

    #الشاهد أن أحد هؤلاء العرب (الشناتير)قصد بماشيته ناحية ما يطلب الماء و الكلأ و هنالك أوقع في حبائل صبية بدوية فتزوجها بعد علة حب لم تمهلهما طويلاً . وعاد بها أدراجه إلى حيث (تاية) رهطه. كان عمرها 10 أعوام أو يربو قليلاً.

    #و بطبيعة الحال اغتاظت لبوته و يت عرينه الأولى من الضر فطفق أهلها يواسونها قائلين: ها زولة!شن عرس ، راجلك ما عرسلو شويفعةً( مسيليلة)؛ يعني رهيفة لامن كملانة من ادلحم الدنيا دي ؛ متل( ورتابة بين السماو السحابة) باكر دي كان مات ما بتعرف تسترو لا تبكيهو .مما انطلى على قلب تلك المسكينة و هدأ من روعها فأيقنت انه فشل في اختيار ضرة تمون جدريرة بمنافستها.
    #و لكن تصادف أن بلغ زوجها أمر تهكمهم بها فعمد إلى أثبات العكس للناس بأن المسيليلة - فالحة و نجيضة- وتعرف كيف ترثيه إن هو مات و ترملت بعده. وقد كان فادعى أخونا المرض ومكث غير بعيد في خيمته أياماً يمارضه صديق له ماكر حتى خرج الصديق ينعى صاحب الضرتين وقال لهم -إن فلاناً قد مات و ربنا أخد أمانتو كلموا نسابتو في الحلة التانية - أهل المسيليلة ..فخرج أهل المسيليلة في نفر من قريتها تاركيها وراء ظهورهم بعد أن منعوها من الذهاب للعزاء بدعوى جهلها وحداثة سنها .

    #لكنها لحقتهم بهودجها وحيدة عبر البطاح حتى وصلت لمضارب زوجها و نزلت هناك حيث كان الشامتون يشمتون من تغيبها و زعمهم أنها خذلت بعلها و كانت ضرتها سعيدة برغم خسارة زوجها بأنها ربحت جولة حاسمة. وفجأة تظهر المسيليلة وتكسر أسورتها الفضية - رح رح هذه مؤثرات صوتية فقط - ثم تكسر حجيلاتها أيضا دلالة على الحزن على بعلها.فتتصدى لها امها من احدى الخيام لتلومها على مجيئها للعزاء رغم انهم قد منعوها فتقول لها: مسيليلة ليش جيتي؟ مسيليلة ليش جيتي؟؟
    _ فترد المسيليلة : يا يمة جيت للدهنو في قروني.. و يايمة جيت للحمو في سنوني ويا يمة جيت للنظرو في عيوني أي: حضرت عرفانا بجميل زوجي فدهنه في قروني أي: شعرات راسي و لحمو في سنوني أي: من أطعمني من جوع و أمنني من خوف، بكونه لم يكن يحيد عني بنظره لسواي .

    _ فترمي أمها رأس الخيت :مسيليلة ليش جيتي؟؟ مسيليلة ليش جيتي؟؟
    - ثم تردف هي بمناحة عصماء تصف فيها مكارم المروءة متجسدة في فقيدها المرحوم و لكنني حجبتها كي لا أشق عليكم .وهنا يفتح الزوج مدعي الموت وجهه يسلم على المسيليلة في رأسها بعد أن برهن لعزالهما بأنها وان كانت مسيليلة فإنها ناضجة و واعية ويمكنها أن تبكيه إذا مات.
    حواشي:-
    المصدر أمي عن حبوبتها رغم ميلي للارتجال
    في االحبك و السرد ،نظراً لتقادم الزمن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-14-2017, 10:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® وداعية π√

    {9}
    ودَّ الأصيل ، متواجد حالياً
    // وداعية/! ود المطامير كتب يعلق:
    هع هع هع هع والله يا صاحبى شكيت محن محنك،
    يعنى إنضربت بطين لقاى التيبار ذى زول البرجم و قريرة البحروجهجهت باكات
    قلب حبوبه هع هعوالله الحبوبات وحبوبات زمان كانن فى منتهى الحنيه والأصاله
    هسى حبوبات الزمن دى يطقمن الملابس مع بناتهن والبودره ما تديك الدرب.
    *****((((()))))*****
    ها زول هه أريتن واقفات على كدي ، ديل بقن الواحدة
    لو ناديتا يا حبوبة تبوز ليك شبرينو تجمر فيك متل بريبة كلبة القنيص.
    ...لاكن حبوبات زمانك كانن رغم البساطة عبارة عن أفلام متحركة. تعودنا
    نتخذ من(سحَّارات) حبوباتنا مناجم لنسبر أغوارها تنقيباً ، ليس فقط، عن
    أصداف محارٍ ملأى ب(كنوز محبةٍ) فقدناها، أو شوارد حكمةٍ ضللناها ،
    و لكنها تصلح أيضاًمتكآتٍلبراءة الأنس الجميل.. و لهمس أوتار
    الحنين في أحضان دفء الخاطرة..
    *******^^^^^((()))*********
    عارف مرة حبوبة عجوز بتحكي ليها في حلمة لجارتها،
    واحدة جارتا كدي حتها حيزبونةً مميسيخة بلحيل. و عاملة فيها وداعية ؛
    قالت ليها ياخيتي دايراك تشوفي لي البختفي حلمةً كدي حلمتها البارح لامن
    صحتني قريب البياح ، قومتني مزعورة انقلبت على صفاقي و اتحصبنت قلت:
    اللهم أجعلو خير. يلا أشوف ليكي رقبتي كدي متل الراكبة لي جملاً أصهب ،
    قام ختفني ليك و قال كدي عاد قام مكربت بي. ردت ليها المسلطة ديك:
    -عاد ووووووب على و سجم خشمي يا يمة، نان يا إخيتي دي مي ياها
    الدنيا الخربانة دار الغش أم بناياً قش ، يا حليلك ياالجاهلة و سغيرة ،
    الظاهر جاتك تارررة و ضقلها يكركب (معناها: ح تموتي قريب)!
    كدي عاد أصبري لي النقوم أرمي ليك "الودع" أشوف ليك
    ختوتك كيفنها ، كان عديلة و لا عوجاتن كنجارة؟؟!!

    # قامت فرشت ليك التبروقة و انعدلت ليها و رمت الوديعات .
    و بعد ما قرت الشافتو، اتنحنحت و قعدت تمنِّح تاني:ووب علي الليلة
    عاد يا بت بطني ! يا جاموس أرقد , و محمد معاناما تغشانا!! أها شايفة
    الويحيد في أخوانو دا بقول شنو؟ - أهاحبوبتنا الحالمة ديك قام دخلتا
    ليك خوفة لامن فتشت لي ريقا هبشتو مرتين تبلعو لقتو ناشف كو
    دورابة بس و قالت لها: شن بيقول آ مرة ودعك ؟ عليك الله
    قولي فسريو اصلك عاد ماتقصري، أها لاكين عاد ما
    سيحتي لي ركبيني و صبيتي لي عضيماتي!

    # الوداعية قالت لها : يعني ماك شايفاه براك،
    أكان للحاشي الأصهب دا مو ياهو ظاطو عزرائيل/ ملك الموت !
    يعني يا إخيتي و الله ان إشاء الله بس تكوني كاتبة وصيتك. آها قولي
    لي و تاني شن بقا عليكي اللخية؟ - بقا هنا حبوبتنا لمن بطنا طمت
    و دخلت في حيص بيص, و تمامة الحكاية طارت ليها في لهاتا. فعمات
    تقدير موقف فسراع فسراع ؛ و قالت النلحق رويحتي قبال المغبية دي
    ما تغتس حجري. أها انتفضت و قالت: علا لاكن آآآبنية ما قت ليك:
    أنا بعد داك ما حامت شوف روحي انملصت نزلت ليك برراحة من
    البعير بي ضنبو! و بعدين أنا حلمتي زاتا (انكطعت وانشبطت).
    و تحين اللخية خمخمي وديعاتك ديل و انكشحي
    قومي شوفي ليك شمار غيري.
    ********$$$********

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-14-2017, 10:38 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-14-2017, 10:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2017, 07:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® حجر مسن π√
    {10}
    // حجر مسن//
    كتب لي فقيد النخبة الراحل/Mahagoub يعلق:
    طلعته ود حبوبات بجد
    *********"((()))***********

    ® و كمان يا عمنا المحجوب، لو في جهة مستعدة تتبناني كحبوبة (بارتايم) ، قول ليهم علينا جاي ، ما في مانع نشتغل....العزيز الغالي/عمنا محجوب أريت صباحاتك لبن و ربي إن شاء الله ينولك مرادك الداسو في تمرة فوادك ..أها وكت جيتنا داخل لا جوة و قلت نفرش و نتحكر نجيب سوالف أعراس زمان وهسي. شايف الحتة دي بتعجب الناس بلحيل.

    © خلاس، طب ما عندنا مانع نخوض و نلعب لحدت الركب و نكيل الصاع صاعين . و لكن خلينا الأول نديها كمان كوزين زيادة من محن الحبوبات عندي حاجات قديمة شديد ظنيت قبال ما يحفرو بحر أزرق.. هن يمكن مسموعات لناس جيلنا, بس عملنا ليهن شوية تعديل و شمارات :-

    ∆ قال ليك الأم متعلقة بولدها ترا كدي متل شغل حبوبتي نا دا.. فلما اتزوج اشترطت عليه البقاء بجوارها . قال سمح ؛ و بنى ليها قطية في صفاقو ساااه.. قام طبعاً بعد داك أنجب ليه شافع حديث الولادة.. و دا كلو طبعاً على حساب مساحات من التحنان كانت حكراً للأم الجدة دون منازع .. لكنها سنة الحياة ترا.. فلما رأت سحائب الرعاية و الاهتمام ترحل عنها شيئاً فشيئاً لتصب بأرض حفيدها و السنيورة أمه بطبيعة الحال. بدأت تنهشها ليك غيرة من النوع الخبيث بلغة الدكاترة .سمعت ابنها كذا مرة بعد ما يرجع من الحواشة عند المغارب و ينفضو ليه الفراش فوق العنقريب الهباب و يعطنو ليه كريعاتو في موية فاترة تشيل دبس التعب و يلا بعد داك يقعد يرفع صوته بالضحك و القرقراب مع صغيره.

    ¶ أها الحبوبة بهناك طوالي قعدت تناغم فيه من بعيد و فتحت ليك معاه تحقيق في الموضوع:
    - مالك آ جنا حشاي جنيت، لامن بتضحك تقول قر براك كدي برا شغلة؟ و الله ترا عاد سمعنا قالو كان للجن بتداوا، علا لاكين كعبة الاندراوة.. ثم بعدين شنو ظاتو البضحك الأيامات دي في الدنيا المسيخة دي.. أها هن بقيت مشگنب خليني النوديك لشيخي عوض الجيد، أب عشة التور ، تور عفينة الشين ، و لا نسوقگ لراجل الشگينيبة المگافي أبو عمر ؛ و لا گان سعران النجيب ليگ طينة ود الطريفي خسيم السعر و جاموس الوعر يلحقوني گولهن و يفزعوتي با يمة ؛ و لا گمان تكون قلة أدب ساكت مع المقصوفة مرتك العاجباك ديك و شارقاك طايرة ليك في لهاتك؟ إن شاء يا يمة تطير ليها النقرة التسد حلقوما!!

    ¶ هنا ، اقترب الابن من أمه و بعد أن طبع قبلة على جبينها المبلل بالعرق همس في أذنها و قال:
    - يا يمة كدي استهدي بالله و كبري دماغك شوية ، و الله ماك عارفاني ساكت، القاعد بضحك معاه دا زولن لسة يا دوبك سنون ظاتو ماعندو.......!!
    [} هنا الحاجة طوالي حقطت الكلمة علقت فيها و رسمت خطتها و وضعتها حيز التنفيذ الفوري ؛ و من حيثها داك لما بكرة جاء يصبح عليها لقاها لهله (برا سنون) .. أتاريها عمتگ الحاجة المسگينة جابت لها حجر مسن ولمت ليك في سنيناتها دهجتن ليك دهج عدمتن العضاضة، قالت إليه، عشان ود بطني و جنا حشاي دا يجي يضحك معايا و نقول قر برانا {و يتم مناتا و نضرب عشانا .. و نقابل أهلنا .. نعيش في جنة...}
    بالله شايف جنس محن العجايز گيف؟!!!!
    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((+++)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
    ود اامطامبر يعلق:
    ههههههههههههه
    والله محن يا عابر
    ويا حليل حبوباتنا وزمن المحنة الاصلية بوست
    ممتع حد الدهشة ده حالتي انا لسة ما كملتو!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 07:45 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ® حنكلوت جبتوتπ√
    {11}
    // حنكلوت جبدوت//

    {على وزن / ريموت كنترول}

    @ (هذه يلزمها شرح للمفردات الغميسة كما توضح الحاشية أدناه. كتب مصطفى احمد على يعلق: مررت من هنا فكنت حاضراً فى زمان الدهشة الجميل ...مررت من هنا فكانت الذكريات الاحلى على الاطلاق ...و هنا تذكرت اندثار معانى الحبوبة التى نعرفها ..والحبوبة الآن ... حبوبة عصرية ...هل لذلك الزمان منعودة...؟؟
    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((+++)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪
    ® نعم ، هنالك عودة وبصحوة تامة، لم لا و بين ظهرانينا أقلام بقامتك السمهرية. كمان تعرف يا مصطفى.. الغريبة أنا حبوبتي دي بعد ريدتا الجنونية لي كنت مكرها ليك العيشة و أخوك طبعاً حريف جداً في فنون التخفي وا لمناورة بحركات بهلوانية أكروباتية..

    #مرة عارف ناس عمتي جونا ضيوف معاهم بنية نديدتي تقريباً .فأنا على العين الزايدة قمت أتخمج ليك فمرقنا برة كان في تلع مطرة قعدنا نعرض و نهتف نقول : عية عية بلاد أبوي القدامية و بكدا عكرنا مزاج حبوبتي بت ود التاي في جلسة الجبنة مع الونسة القاجة ، فقامت بالراحة نيشت علي على رويسي بالحنكول (عكازة ليه قرينات تتوكؤ عليها و تهش بها على غنمها) و ربما لها فيها مآرب أخرى. و لكن أهم و ظيفتين أنها تجبد من على بعد و تخبت ترميك علي حمير قفاك.(حنكلوت جبدوت).فالعبد لله رغم الهيصة كنت رامي ليك بالي كويس و موقت للجدعة و مع فكة الحنكول تماماً عمات تفدبر موقف بسرعة البرق انبطحت أرضا؛ ً لأنجو بجلدي. و لتصاب بنت العمة الضيقة المسيكينة كانت واقفة وراي أردتها ناشفة بلا حراك. فكان منظراً يبعث على الضحك رغم مأساويتة.

    حاشية:
    - حنكلوت: حنكول (عجازة معقوفة
    الطف يُتَوكؤ عيلها ، و فيها مآرب أخرى)؛
    - جبدوت :الاستعانة بتلك العكازة
    لسحب الشافع المشاغب حال هروبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de