ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السوداني

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نبيل محمد حامد(nabielo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-08-2008, 10:08 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السوداني

    مشــروع ســـد كجـبارالمزاعم والحقائق
    ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السوداني

    مقدمة

    ظهرت فكرة مشروع سد كجبار في منتصف التسعينات من القرن الماضي وبدأت باقتراح من المدير السابق للهيئة القومية للكهرباء المرحوم المهندس محمود شريف بعمل توربينات عائمة على الشلال الثالث في الولاية الشمالية على بعد 111 كلم شمال مدينة دنقلا وكان الهدف من المشروع المقترح هو الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة بطاقة 11 ميقاوات لكهربة المشاريع الزراعية في المنطقة الممتدة من القرير إلى أرقو إلا أن محمود شريف نفسه قام بتطوير الفكرة لاحقاً ليصير مشروع لاقامة سد صغير ( بارتفاع أقل من 15 متر) بدلاً عن التوربينات العائمة وبذلك يستفاد من توليد طاقة كهربائية بحجم أكبر وفي نفس الوقت يتم تفادي مضار السدود الكبيرة المدمرة حيث كان من المتوقع حسب الدراسات الأولية المتعلقة بالسد الصغير المقترح أن ينحصر الآثار السالبة للسد على السكان المحليين في إغراق أجزاء من أراضي الجروف. في تطور لاحق قررت الحكومة في عام 1995م تحويل الفكرة من مشروع لبناء سد صغير إلى مشروع لبناء سد كبير لتوليد 210 ميقاوات من الكهرباء حسبما جاء في المعلومات التي تسربت حينها رغم التكتم الشديد على الموضوع حيث أن كل ما نشر عن السد هو كتيب من عشر صفحات لا يجيب على سؤال ولا يكشف غموض بل كان تركيزه على الطاقة الكهربائية التي سيتم انتاجها وتكلفة الانتاج وسعر البيع للجمهور.
    وقف المواطنون وقتها في وجه المشروع وأبدوا رفضهم لقيام هذا السد بعد تغيير المقترح من سد صغيرإلى سد كبير يدمر ديارهم. وتم تكوين لجنة شعبية سميت اللجنة الشعبية لدرء آثار سد كجبار وقد أعلنت اللجنة في عدة خطابات إلى والي الشمالية وغيره من المسئولين رفض المواطنين في المنطقة بالاجماع قيام هذا السد بسبب ما سيعود عليهم من دمار وتشريد وكان آخر خطاب من اللجنة المشار إليها إلى والي الولاية الشمالية بتاريخ 13/4/1999م تؤكد فيه رفض المواطنين قيام السد المقترح. ورغم اجراء دراسات بواسطة شركات أجنبية من بينها شركة هايدروبروجكت الروسية إلا أن الحديث عن المشروع توقف إلي حين حيث انصرف الاهتمام نحو مشروع سد مروي.
    في شهر يناير من عام 2007م عاد المشروع إلى السطح مرة أخرى عبر أتيام من الفنيين بدأوا في زيارة المنطقة وعمل معاينات ومسوحات. وفي شهر مارس من عام 2007م وصلت إلى المنطقة آليات ومعدات في جنح الظلام واتخذت لها مركزاً بالضفة الشرقية من النيل قبالة الموقع المقترح لسد كجبار وحين استفسر المواطنون عن الامر أجاب العاملون المرافقون لتلك الآليات إجابات متباينة وحاولوا تمويه المواطنين وإخفاء الغرض الذي جاؤوا من أجله ولكن حينما شرعوا في العمل وضح للمواطنين طبيعة عملهم وعلاقته بمشروع سد كجبار وعلى الفور اتصل المواطنون بمعتمد محلية وادي حلفا الذي رد عليهم بعدم معرفته بالامر وطلب منهم الرجوع إلى الوالي ولكن الأخير أيضاً نفى علمه بالموضوع إلا أنه عاد بعد أيام ليخبر اللجنة الشعبية بأن ما يجرى هنالك دراسة جدوى للسد المقترح.
    بتاريخ 10/3/2007م احتشد الآلاف من مواطني المنطقة في قرية فريق معبرين عن رفضهم لقيام السد وقد خاطب الحشد الجماهيري مفوض الشؤون الاجتماعية والبيئية بوحدة السدود د. احمد محمد صادق الكاروري الذي نقل للجماهير أن توجيهات رئيس الجمهورية هو ألاّ يقوم أي سد دون موافقة أهالي المنطقة وتوجه بسؤاله إلى الجماهير قائلاً: هل تريدون قيام هذا السد؟ فجاءه الرد من الجماهير المحتشدة بصوت واحد: لا فكان تعليقه: إذن لن يقوم السد.
    رغم تأكيد مندوب وحدة تنفيذ السدود د. أحمد صادق الكاروري عدم قيام السد استجابة لرغبة الجماهير وحسب توجيهات رئيس الجمهورية إلا أن الآليات لم يتم سحبها كما لم تتوقف الأعمال الجارية الأمر الذي دفع المواطنين إلى تأكيد موقفهم الرافض لقيام السد, ففي يوم 15 مارس 2007م سير مواطني المنطقة تظاهرة سلمية تعبيراً عن رفضهم لقيام السد المقترح وتفرقوا بعدها دون أي اخلال بالامن. وفي يوم 24 مارس 2007م خرج المواطنون في مسيرة مماثلة إلا أن الشرطة تدخلت هذه المرة لتفريق المتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية مما تسبب في إصابة خمسة منهم بأعيرة نارية كانت جروح أحدهم خطيرة وعلى اثر ذلك قام المواطنون باحتجاز أكثر من 30 من رجال الشرطة وتطويقهم إلى أن تدخلت قيادات الحركة الشعبية بالولاية الشمالية وأفلحوا في اقناع المواطنين بفك الحصار عن الشرطة.
    وبتاريخ 12/5/2007م عقد مناديب القري المهددة بالغرق والتي تبلغ 26 شياخة إجتماعاً بقرية فريق وأكدوا تمسكهم بموقفهم الرافض لقيام السد كما قاموا بتشكيل اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار والتي تكونت من ممثلين لكل الشياخات المهددة.
    وبتاريخ 13 يونيو 2007م سير المواطنون مظاهرة اخرى للتعبير عن رفضهم لقيام السد وفي هذه المرة كانت قوات الإحتياطي المركزي قد تم استقدامها بنية مبيته حيث قامت باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين على بعد 7 كلم من موقع معسكر العاملين في المشروع وآلياتهم وفي أثناء تراجع المتظاهرين بسبب الغازات المسيلة للدموع أطلقت الشرطة النار عليهم بكثافة من اسلحة الكلاشنكوف والدوشكا مسببة وفاة أربعة من المواطنين في الحال وجرح تسعة عشرة آخرين بجروح مختلفة وجاء بيان الشرطة على اثر ذلك مثيراً للضحك, وشر البلية ما يضحك, حيث جاء في البيان أن الشرطة أطلقت النار في الهواء دفاعاً عن النفس !!! فكيف اصابت أعيرة في الهواء أشخاصاً يسيرون على الأرض؟. وقد أعلنت وزارة العدل تكوين لجنة للتحقيق في الحادث في حينه ولكن لم تظهر نتائج التحقيق حتي اليوم ولم تتخذ أية اجراءات تجاه الجناة في جريمة واضحة المعالم والأطراف. وقد قام جهاز الأمن الوطني والمخابرات عقب الحادث بحملة إعتقالات في أوساط الناشطين ضد قيام السد حيث شمل الاعتقال حوالي ثلاثين شخصاً قضوا في المعتقلات فترات تتراوح بين 70 و21 يوماُ, كما قامت سلطات الأمن بمصادرة حق التعبير بمنع المعارضين لقيام السد من توصيل صوتهم إلى المواطنين حيث قامت بمنع الصحف من تناول موضوع سد كجبار من وجهة نظر المعارضين ومنعت لجان المناهضة من عقد الندوات أو المؤتمرات الصحفية
    نواصل

    (عدل بواسطة nabielo on 01-09-2008, 01:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2008, 10:11 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    شبهات حول السدود:


    إن من الواضح أن سد كجبار وغيره من السدود القائمة والمقترحة في الولاية الشمالية تدخل ضمن مشاريع المؤتمر الوطني السياسية الاستراتيجية ولا يبدو من مجمل الممارسات التي تتم في كل مراحل هذه المشاريع أنها مشاريع تنموية هدفها الانسان السوداني ويمكننا في هذا أن نشير إلى ملاحظات عدة تكتنف هذه المشاريع وتلقي بظلال من الشكوك حولها:
    1.إن أكثر ما يثير الشكوك حول هذه السدود هو موقف جممهورية مصر منها. فالمعروف أن حصة السودان من مياه النيل هي 18.5 مليار متر مكعب في السنة مقابل حصة مصر البالغة 55.5 مليار متر مكعب في السنة. ويستهلك السودان من حصته ما مقداره 14.5 مليار متر مكعب في السنة والباقي وهو 4 مليار متر مكعب كانت تذهب إلى مصر لعدم قدرة خزان الروصيرص على استيعاب تلك الكمية. الآن تم افتتاح مشروع تعلية خزان الروصيرص حتى يتم استيعاب كل الكمية التي كانت تذهب إلى مصر أي 4 مليار متر مكعب وقد جاء في الأخبار أن هنالك خطط للاستفادة من هذه الكمية من المياه التي ستتوفر بسبب تعلية الخزان وذلك بزراعة مساحة قدرها 2,6 مليون فدان في أواسط السودان( كنانة والرهد) وبالرغم من أن تلك الكمية من المياه لا تكفي لزراعة هذه المساحة إلا أن ما يهمنا هنا هو أن المياه التي ستتجمع خلف سدود مروي, كجبار, دال, الشريك ودقش هي مياه مصرية وليس للسودان قطرة فيها وإذا علمنا أن كمية المياه المتبخرة من خزانات مروي, كجبار ودال فقط تبلغ 4 مليار متر مكعب ( مقدار التبخر من خزان مروي يبلغ 1,5 مليار متر مكعب سنوياً, سد كجبار 1,7 مليار متر مكعب سنوياً, في دال 800 مليون متر مكعب سنوياً وذلك حسب الخبير سيف الدين حمد عبد الله, مركز دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا, قاعة الشهيد الزبير محمد صالح, الأحد 2/9/2007م ) إذن هذه المياه المتبخرة ستكون خصماً على الحصة المصرية. فلماذا يضحي المصريون بهذه الكمية المقدرة من المياه وهي عزيزة لديهم كما هو معروف؟ إن معظم التحليلات الرصينة تشير إلى أن المصريين وقد تراجعت الطاقة التخزينية للسد العالي بسبب ترسب ملايين الأطنان من الطمي في بحيرة السد العالي بداوا في البحث عن أوعية أخرى لتخزين المياه في المستقبل وبالرغم من أن كل الدراسات تشير إلى أن أنسب الأماكن لتخزين المياه وتوليد الطاقة الكهربائية هي داخل الأراضي الأثيوبية بسبب وجود مناطق صخرية تسمح بتخزين المياه في منطاق محصورة تقلل من فرص التبخر فضلاُ عن إعتدال المناخ هناك إلا أن مصر ولأسباب تتعلق بأمن مياهها ترى أن التخزين في الأراضي السودانية المتاخمة لحدودها يمكنها من تأمين مياهها والسيطرة عليها. أضف إلى ذلك أن قيام السدود داخل الحدود السودانية يقلل من نسبة الإطماء في بحيرة السد العالي وبالتالي يطيل من عمر السد الذي يتهدده نسبة الإطماء العالية.
    2.أن أمر السدود قد انتزع من جهته الطبيعية وهي وزارة الري وانشئت لها وحدة خاصة هي وحدة تنفيذ السدود واتبعت لرئاسة الجمهورية بغرض ابعادها من الرقابة البرلمانية إذا كانت هنالك ثمة رقابة .
    3.بالرغم من أن بناء السدود مسألة فنية وكانت على الدوام يتولى أمرها في وزارة الري مهندسون مختصون بل أن وزراء الري المتعاقبون كانوا دائماً من المهندسين المختصين في مسألة المياه أو السدود إلا أن وحدة تنفيذ السدود أوكلت رئاستها إلى شخص غير مختص لا بالسدود ولا بغيرها وكل ما أهله لهذا الموقع هو انتماؤه لحزب المؤتمر الوطني وارتباطه القوي بالدوائر المتحكمة داخل الحزب.
    4.أن وحدة تنفيذ السدود قدأحيطت بسياج من الحصانات والاستقلالية فهي معفية من الخضوع لعدد من القوانين والنظم التي تحكم عمل أجهزة الدولة من بينها قانون الاجراءات المالية والمحاسبية رغم أنها تقوم بأعمال تبلغ كلفتها مليارات الدولارات.
    5.ومن بين أكثر المسائل المثيرة للشكوك أيضاً حول هذه الوحدة والأعمال التي تقوم بها هو أن القانون الذي انشئت بموجبه الوحدة منحها اختصاصاً بالاراضي والمشاريع الزراعية وتمشياً مع ذلك القانون صدر قرار جمهوريرقم 26 في عام 2006م بضم الأراضي الواقعة في المنطقة الممتدة من موقع خزان مروي حتى كرمة شمالاُ إلى وحدة تنفيذ السدود عقب قيام سد مروي وينتظر أن تؤول بقية أراضي الولاية الي وحدة السدود إذا قدر لسدي كجبار ودال أن يقوما. وهذا أمر يتعارض مع إتفاقية نيفاشا والدستور نصاً وروحاً. ويأتي هذا متزامناً مع الهجمة الشرسة على الأراضي في الولاية الشمالية بالبيع للأجانب بل وتوطينهم تحت ستار الاستثمار في الوقت الذي لا يزال فيه أبناء الولاية مبعثرين في المهاجر طلباً للرزق ليس بسبب ضيق الأراضي الزراعية كما كنا نلقن في حصص الجغرافيا على عهد السواقي ولكن بسبب عدم توفر التمويل اللازم لاستثمار الأراضي الزراعية في داخل ولايتهم والتي يجري بيعها أو منحها للأجانب حالياً.
    6.إن بناء السدود صناعة قديمة وتراكمت لدي البشرية خبرات وتجارب كبيرة عنها. وقد اثارت مسألة السدود في كل أنحاء المعمورة جدلاً واسعاً حول جدواها وآثارها السلبية بعد أن لحقت مظالم كثيرة بالسكان المحليين جراء غمر أوطانهم بمياه السدود,وبعد أن ظهرت الكثير من الدراسات التي تعكس الآثار البيئية المدمرة للسدود, الأمر الذي استدعى قيام لجنة دولية للسدود (WORLD COMMISSION ON DAMS) وقد قامت تلك اللجنة بدراسات مستفيضة حول السدود في مختلف أنحاء العالم بمشاركة الخبراء والعلماء والمختصين في مختلف المجالات ذات الصلة ومن مختلف الدول والقارات وأنتهت إلى وضع اسس وقواعد رأت اللجنة ضرورة الألتزام بها عند بناء السدود ويأتي على رأس تلك الاسس والقواعد ضرورة القيام باستشارة السكان المحليين الذين سيتأثرون بالسد والحصول على موافقتهم على قيام السد. كما يتضمن تلك الأسس اشراك السكان المحليين وكل المهتمين بشأن السد (Stakeholders) في مناقشات مفتوحة حول فوائد السد ومضاره وكذلك اشراك السكان المحليين في الدراسات الخاصة بتقييم الآثار البيئية والآثار الإجتماعية المتعلقة بالسد. ولكن وحدة تنفيذ السدود لا تعير لمثل هذه القواعد إهتماماً ولا تلتفت لآراء المواطنين وهمومهم ومصالحهم التي تهددها السدود ولا أدل على ذلك ما حدث في سد مروي حيث أن المواطنين المقيمين أسفل السد لحقت بهم أضرار فادحة جراء قيام السد ورغم ذلك لم يتم التشاور معهم أو التطرق لمثل تلك الآثار الضارة حتى انتهاء المشروع دع عنك الحديث عن تعويضهم عن تلك الآثار الضارة أو اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف منها أو معالجة آثارها الضارة. وقد أشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تقريره لعام 2006م إلى تلك الآثار وهي آثار خطيرة ومدمرة لحياة السكان أسفل السد.
    7.لقد أعلن والي الولاية الشمالية أن الدراسات أثبتت جدوى قيام السد وأن حكومته وافقت على قيام السد وأنه لن يتحاور بشأن قيام أو عدم قيام السد إنما سيكون الحوار فيما يتعلق بحقوق المتضررين وتعويضهم. يحمد له أنه اعترف بوجود ضرر ومتضررين. ولكن أليس هذا التصريح استهتاراً بحقوق الناس واستخفافاً بعقولهم؟ أية دراسات يتحدث عنها هل أجريت دراسات عن الآثار البيئية وأين هي تلك الدراسات؟ هل أجريت دراسات عن الآثار الاجتماعية وأين أجريت أم أنها دراسات نظرية أجريت داخل مكاتب وحدة تنفيذ السدود بالخرطوم ؟ وما هي مقدار التعويضات التي يتحدث عنها الوالي وكيف قدرت قيمة التعويضات أم أن دراسة الجدوى اكتملت واجيزت دون تضمين التعويضات في تلك الدراسة أم أن قيمة التعويضات محددة سلفاً والمطلوب هو أن يتم تعويض الناس في حدود المبلغ المحدد مهما تجاوزت استحقاقات التعويض الفعلية ذلك المبلغ؟
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2008, 10:13 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)


    المزاعم الرسمية والردود الحاسمة:
    إن غياب الشفافية والتعامل الرسمي مع مسألة السدود بكثير من السرية وإحاطتها بسياج من الغموض والكتمان وتعذر الحصول على مستندات أومعلومات بشأن هذه السدودا يجعل من الصعب الحديث بدقة عن وجهة نظر الحكومة حول هذا السد. ولكن, حسب مستند وحيد خرج علينا من وحدة تنفيذ السدود وحسب النادر من الأحاديث الجادة لبعض المسئولين بالاضافة للحقائق المعروفة لدى الجميع , يمكننا القول أن سد كجبار فائدته الوحيدة هي الطاقة الكهربائية المولدة. من بين تلك الأحاديث الجادة تصريح السيد وزير الري كمال على لصحيفة المصري اليوم بتاريخ ٦/٢/٢٠٠٦ م عقب الجلسة الثانية لاجتماعات دول حوض النيل الشرقي بشرم الشيخ حيث قال: (أنه ينتظر طبقاً للاتفاق بين دول الحوض ومن خلال المبادرة دراسة أكثر من عشرة مواقع لإقامة سدود بها في إثيوبيا والسودان، مؤكداً أن إقامة هذه السدود لأغراض توليد الكهرباء فقط.) " متولي سالم, صحيفة المصري اليوم بتاريخ 6/2/2006م" . والمستند الوحيد الذي اطلعنا عليه هو كتيب صادر من وحدة تنفيذ السدود عبارة عن نبذة تعريفية عن سد كجبار جاء تحت عنوان كبير ( مشروع سد كجبار ـ مشروع إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين) إلا أن المحتوى جاء مفارقاً للعنوان حيث أن الكتيب عجز أن يقدم برهاناً على فائدة أخرى للسد سوى توليد الطاقة الكهربائية بسعة 210 ميقاوات. إلا أنه ومن باب التضليل واضفاء فوائد أخرى للمشروع احتوى الكتيب على فقرة تتحدث عن ( فوائد المشروع) فصلها في البنود التالية:
    1/ تستخدم كهرباء المشروع في تشغيل الطلمبات لري المشروعات الزراعية القائمة حالياً بالمنطقة بدلاً عن الوقود الأحفوري.
    2/ إن قيام السد يضع حلاً جذرياً لمشكلة ارتفاع تكلفة الري (التي تفوق في بعض الأحيان العائد من الزراعة) والتي أدت إلي تقلص المساحات المزروعة وتدني الإنتاج.
    3/ استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.
    4/ التوسع في إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية المختلفة التي تتميز الولاية بإنتاجها مما يحقق الأمن الغذائي ويقود للتصدير للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية الشيء الذي يوفر موارداً مالية مقدرة للولاية والبلاد
    5/ استخراج المعادن والاستفادة من مواد البناء التي تتوفر بالولاية.
    6/ زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد.
    7/ توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة السد كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية.
    8/ تشجيع وتنمية الصناعات المختلفة بالولاية (الأغذية – الأعلاف . . . الخ(.
    9/ الارتقاء بمستوى الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المحلية وارتفاع مستوى الدخل الناتج عن انتشار النشاطات الاستثمارية المختلفة.
    10/ التنمية العمرانية لمدن الولاية وتوفير الخدمات التي تنتج عن التدفقات الاستثمارية.
    11/ توفير الكهرباء للمجتمعات المدنية والريفية بالولاية بصفة مستمرة وبتكلفة منخفضة للأغراض المختلفة.
    12/ توفير المبالغ الكبيرة التي يدفعها المزارعون لتوفير الوقود ودعم قدراتهم على توفير مدخلات الإنتاج بصورة أفضل مما يؤدي إلي رفع الإنتاج.
    13/ يدعم توفر الطاقة الكهرومائية الإنتاج الحيواني بكل أنواعه (دواجن – ألبان – لحوم) مما يجعل الولاية من المناطق الرائدة في هذا المجال.
    غير أن النظرة العابرة لفوائد المشروع المزعومة تلك والتي فصلها الكتيب في البنود 1و2و3و4و5و8و9و10 و11و12و13 تندرج جميعها تحت بند واحد فقط هو توفير الطاقة الكهربائية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبافتراض أن تلك الفوائد المزعومة تتجاوز مجرد التنظير ودغدغة مشاعر الجماهير إلى مشاريع حقيقية تدعمها الدراسات والأبحاث والخطط المعدة لماذا لا يستفاد من الطاقة الكهربائية المتولدة من سد مروي لتحقيق تلك الفوائد المزعومة إذا كانت هنالك رغبة حقيقية في تنمية المنطقة ؟ ولماذا حرمت محلية وادي حلفا (محليتي وادي حلفا ودلقو حالياً) وحدها وهي جزء من الولاية الشمالية التي يقوم فيها سد مروي من الطاقة الكهربائية المتولده عنه والتي ستصل سائر أنحاء البلاد أم حرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنس؟ وإذا افترضنا أن كهرباء سد مروي محرم علينا ونحن جزء من الولاية التي يقوم فيها السد, هل قيام سد كجبار شرط لتوفر الطاقة الكهربائية المطلوبة لتحقيق تلك الفوائد أم أن هنالك بدائل أخرى يمكن اللجوء إليها من الطاقة الحرارية إلى الطاقة الشمسية والهوائية وغيرها؟ مع العلم بأن الطاقة الكهربائية المائية المولدة من كل السدود, المقترحة منها ( 9 سدود) والقائمة بالفعل (3 سدود), ستبلغ فقط 4587 ميقاواط بالمقارنة مع الطاقة الكهربائية الناتجة عن التوليد الحراري والتي تبلغ 18491 ميقاواط, وذلك حسب الخطة القومية طويلة المدى للهيئة القومية للكهرباء حتى العام 2030م. فاذا كان التوليد الحراري يوفر مثل هذه الكمية من الطاقة فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟
    أما البندين السادس الذي يتحدث عن زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد فيثير تسؤالات عدة منها لماذا لم نستفد أولاً من الثروة السمكية الهائلة في بحيرة النوبة الممتدة من حدودنا الشمالية حتى منطقة دال وهي بحيرة أكبر بكثير من البحيرة المتوقعة خلف سد كجبار وهي ثروة أصبحت متوطنة خلال العقود الأربعة الماضية بحيث استقلت البحيرة بثروتها السمكية التي ما عادت تعتمد على ما تردها من أسماك مع مياه النيل؟ ألم تنهار حتى شركة أسماك بحيرة النوبة التي أقامها الصينيون في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن امتدت إليها يد الانقاذيين وأتبعوها لأحدى منظماتهم؟ ومن هذه الأسئلة أيضاً من أين ستأتي الأسماك إلى بحيرة سد كجبار إذا علمنا أن من بين الآثار البيئية الضارة لسد مروي هو منع الأسماك من العبور إلى أسفل السد مما يهدد بانعدام الأسماك اسفل السد؟.
    أما البند رقم 7 من بنود الفوائد المزعومة فيتحدث عن توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة سد كجبار كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية والتساؤل هنا هو ما هي البيئة السياحية الجاذبة التي وفرتها بحيرة النوبة القائمة منذ أربعون عاماً نصفها في عهد الأنقاذ؟ ولماذا لم يتم الاستفادة من تلك البحيرة سياحياً ويريدون الآن إقناعنا بالسياحة التي ستجذبها بحيرة سد كجبار؟ وهل أنتعشت السياحة في منطقة حلفا بعد قيام السد العالي وظهور بحيرة النوبة أم بالعكس اندثرت السياحة هنالك بعد أن كانت رائجة قبل قيام السد العالي؟ ثم أن الحديث عن الآثار يثير الضحك فأكثر الأضرار التي ستصيب الولاية الشمالية من هذه السدود سيصيبها في جانب الآثار ليس بسبب ما ستغمرها المياه من تلك الآثارات والمواقع التي لم يتم تنقيبها فحسب ولكن أيضاً بسبب الارتفاع المتوقع في نسبة الرطوبة في الجو جراء هذه البحيرات. ولم تحافظ هذه الآثارات على وجودها آلاف السنين إلا بسبب المناخ الجاف في المنطقة.
    وبجانب الحقيقة الوحيدة التي تضمنتها الأحاديث الجادة لبعض المسئولين والتي عبر عنها حديث وزير الري وما جاء في كتيب وحدة تنفيذ السدود وهي الحقيقة المتمثلة في أن سد كجبار لا يقدم نفعاً سوى توليد الكهرباء, تنهض أقوال أخرى على لسان بعض المسئولين في الندوات والتصريحات الصحفية وهي أقوال لا تقوم على دليل أو تنهض على ساق والغرض منها خداع المواطنين وهي أحاديث تدور حول إعادة توطين مواطني المنطقة المهاجرين وذلك من خلال قيام مشاريع التنمية خاصة المشاريع الزراعية, وتحاول تلك الاقاويل ربط تلك المشاريع الزراعية المزعومة بمياه السد تلميحاً أحياناُ وتصريحاً في أحايين أخرى مما يوهم البعض بأن السد سيوفر مياه للري الانسيابي لتلك المشاريع الزراعية ويمضي بعض منسوبي المؤتمر الوطني من أبناء المنطقة إلى ترويج الأحلام الكاذبة بين السذج من المواطنين بأن الصحراء النوبية ستنقلب بفضل مياه السدود إلى جنات تجري من تحتها الأنهار.
    وحسناً فعل كتيب وحدة تنفيذ السدود المشار إليه حين تجنب الاشارة تلميحاً أو توضيحاً إلى الاستفادة من السد في ري مشاريع زراعية كما يجئ ذلك في الأحاديث الشفاهية لمنسوبي المؤتمر الوطني. وربما تجنب الكتيب ذلك لكيلا يكون دليلاً موثقاً على الأكاذيب التي يروجونها. أكثر من ذلك فان الكتيب أشار في البند رقم 3 من فوائد المشروع إلى: (استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.) وهذا دليل قاطع آخر على أن السد لن يخدم أغراض الري ولا علاقة له البتة بأي توسع في المشاريع الزراعية.
    وبالرغم من أن الكتيب جاء بعنوان إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين لم يتضمن شيئاً عن إعادة التوطين هذه أو عن مشاريع لإعاشة من سيتم إعادة توطينهم حسب زعمهم وكل ما أشار إليه الكتيب هو أن هنالك دراسات سابقة لأراضي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان في سهل ككا وتحتاج إلى مزيد من الدراسات فهل يريدون استيعاب كل المتضررين ممن ستغمر مياه السد ديارهم بالاضافة إلى المهاجرين من المنطقة في أرض مساحتها 15 ألف فدان إذا صرفنا النظر عن المعلومات الأكيدة التي تشير إلى أن تلك المساحة من الأرض التي يتحدث عنها الكتيب هي أرض عطرونية لا تصلح للزراعة وفقاُ لدراسات أجريت على التربة هناك. وإذا قلنا أن هذه ال 15 ألف فدان هي لتوظين المتضررين من السد والمهاجرين القدامى فأين هي مشاريع التنمية الزراعية التي يبشرون بها المتضررين والتي ستغري أيضاً المهاجرين للعودة لتحقيق إعادة التوطين وبناء الحضارة المزعومة؟.
    أما السيد وزير الدفاع فقد ربط قيام السد بضرورات أمنية وربما يفسر هذا الربط رغم غموضه تبني الوزير للمشروع وقيامه بزيارة خاصة مع والي الولاية ومندوب من وحدة تنفيذ السدود ومجموعة من الصحفيين على متن طائرة خاصة إلى المملكة العربية السعودية للترويج للمشروع وسط المغتربين إعتقاداً منه بأن المغتربين لهم تأثير قوي على المواطنين المقيمين في المنطقة بسبب أنفاقهم عليهم, ثم تنظيمه بعد ذلك لعدة ندوات بالخرطوم لاقناع المواطنين بفوائد مزعومة تصيبهم من هذا السد. فقد ذكر السيد الوزير إلى أن تدني الكثافة السكانية في المنطقة يشكل تهديداُ للامن القومي وأن الهدف من بناء السد هو إعادة توطين سكان المنطقة المهاجرين في الداخل والخارج من لدن المهاجرين الأوائل المقيمين في توتي وبري المحس وكترانج إلى المغتربين في دول الخليج إلا أنه لم يوضح وجه التهديد الأمني في تدني الكثافة السكانية كما لم يوضح خططاً أو دراسات أعدت لاستقبال هؤلاء العائدين بالاضافة إلى المقيمين الذين ستغمر المياه ديارهم. غير أن أقوال الوزير نفسه تتناقض بعضها مع بعض, وسنضطر هنا إلى نقل جزء غير يسير من حديث له لأشقائنا المصريين لاهميته في توضيح هذا التناقض وفي فهم لغز السدود والعلاقة بين السدود والمصريين والمؤتمر الوطني فحول لقاء للوزير بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية بتاريخ 3 يناير 2006م جاء مايلي: ( أكد الوزير مخاطباً خبراء وباحثي المركز ضرورة منح اتفاق الحريات الأربعة الموقع بين مصر والسودان أهمية قصوى في العلاقات بين البلدين وضرورة التعامل مع هذا الاتفاق من منطلق استراتيجي بعيد المدى باعتباره توجهاً أساسياً لا غنى عنه لحل مشاكل كلا القطرين الشقيقين في المرحلة القادمة. وشدد الوزير في عرضه على أن مجرى نهر النيل في المنطقة الواقعة بن الخرطوم حتي وادي حلفا في الشمال أكثر طولا من ذلك الجزء من النهر الذي يمر في الأراضي المصرية وأشار إلى مفارقة هائلة تتمثل في أن سكان مصر الذين يتركزون بشكل أساسي حول ضفتي النهر يبلغون تقريبا 70 مليون نسمة بينما يعيش 1,2 مليون نسمة فقط في المسافة من الخرطوم إلى وادي حلفا. واذا كانت التقديرات تشير إلى أن عدد سكان مصر سوف يصل إلى 100 مليون نسمة بعد عشرين سنة من الآن فأين سوف يذهبون وإلى أين سيكون التوجه المصري لمعالجة تبعات هذا الموقف؟ في هذا الاطار أشار الوزير السوداني إلى أن مصر اتجهت اهتماماتها السياسية والفكرية والثقافية طوال الخمسين عاما الماضية إلى الشمال ولم تلتفت إلى حدودها الجنوبية وانه قد حان الوقت لوضع استراتيجية تكفل تحقيق المصالح الحيوية لقطري وادي النيل حيث أن الأوضاع الحالية تستوجب أن يكون التحرك المصري هو باتجاه السودان على الأقل لحل مشاكل مصر الغذائية والسكانية وفي الوقت نفسه المساهمة في تحقيق التنمية والاستثمار الأمثل للموارد في السودان بشكل متوازن ومتبادل لمصلحة كلا الطرفين. وأنه اذا كانت تكلفة استصلاح الفدان الواحد في مصر تبلغ عشرة أضعاف استزراع الفدان في السودان فان النظرة الاقتصادية الرشيدة تستوجب أن تتم مثل هذه العمليات والمشروعات في الاراضي السودانية لصالح البلدين. ولمزيد من التوضيح ضرب الوزير السوداني بعض الأمثلة المحددة وقال بأن منطقة أرقين جنوب الحدود السودانية المصرية مباشرة بها أراضي خصبة قابلة للزراعة مساحتها 1,5 مليون فدان وأن هذه المنطقة يمكن بدء العمل فيها فورا وبامكانها استيعاب مئات الآلاف من الأسر المصرية لتشغيل مثل هذا المشروع وأن هذا يحقق مصالح عديدة لمصر من بينها تخفيف حدة البطالة واستثمار اقتصادي بعائد مربح واستثمار استراتيجي بتوفير الغذاء بالاعتماد على الذات. وقال الوزير: نجد أن هنالك هجرات مستمرة من غرب افريقيا إلى منطقة دارفور والتي وصلت إلى 7,5 مليون نسمة بينما نجد أن مجموع المصريين المقيمين في السودان لا يتجاوز عشرين ألفا وأن هذا وضع غير طبيعي ولا يتفق مع ما بين البلدين من وشائج. كما أشار إلى أن حدود السودان مفتوحة مع كل الدول الأفرقية ما عدا حدوده مع مصر وليبيا وذكر على سبيل المثال أن السودان له حدود مع تشاد تبلغ 1800 كم وأن هنالك 18 قبيلة مشتركة تتحرك على الحدود بين البلدين وان الوقت قد حان لبدء التعاون في مجالات الاقتصاد والتنمية مع السودان بدون معوقات حيث يمكن تملك الأراضي والتمتع بكافة الحقوق القانونية. وشدد الوزير في الوقت نفسه على أن مصر صاحبة مصلحة أساسية واستراتيجية في اعطاء هذا التعاون دفعات واسعة وقوية إلى الأمام في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها مصر حيث أن التعاون مع السودان في تفعيل اتفاق الحريات الأربعة هو الأكثر رشادة والأقل تكلفة والاقرب تاريخيا واجتماعيا بالنسبة لمصر وأنه يجب تحويل المقولات الذائعة عن الروابط التاريخية والعلاقات الأزلية إلى واقع متحقق وليس مجرد الاكتفاء بالحديث الذي تحول مع الوقت إلى شعارات. وذكر أن اعدادا هائلة من أبناء مصر انتقلوا في فترات سابقة إلى العراق وربما وصل العدد إلى أربعة ملايين في حين أن السوان أكثر قربا والتعاون معه أجدى وأكثر نفعاً. واشار الوزير على أن التصور بأن النظام السوداني هو الذي يحتاج إلى مصر في هذه المرحلة ولذلك يبادر إلى طرح هذه الأفكار والمشروعات هو تصور قاصر ومبتسر لأن النظام الحالي في السودان قد واجه تحديات عاتية من قبل وواجه هجمات على ثلاث محاور في وقت واحد واستطاع الصمود والبقاء وأن الأوضاع جميعها قد تغيرت الآن على المستوى العالمي والأقليمي ولذا فان استراتيجية التعاون هذه ليست نابعة من رؤية سياسية تستند على أمن نظام هنا أو هناك وإنما هي رؤية استراتيجية لمستقبل مشترك.) موقع الأهرام بالانترنت:
    http://www.ahram.org.rg/archive/inde...5.htm&DID=8359
    جاء أيضاً في موقع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام على شبكة الانترنت تحت عنوان لقاء مع وزير الداخلية السوداني, إعداد: عادل عبد الصادق مايلي: ( تناول السيد اللواء عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية السوداني وممثل الرئيس السوداني في اقليم دارفور خلال لقائه بخبراء وباحثي مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام موضوع الحريات الأربعة وهو الاتفاق الذي تم توقيعه بين السودان ومصر ويشمل حرية التنقل والعمل والأقامة والملكية. وتحدث المسئول السوداني عن أهمية هذا الاتفاق مستنداً على أن الهجرات العربية والاسلامية إلى السودان شكلت هوية السودان فيما بعد ولكن تلك الهوية واجهت صعوبات بسبب توقف الهجرات العربية وخاصة من الجزيرة العربية المنطقة الأقرب إلى السودان وحدث في المقابل هجرات من دول غرب افريقيا حيث يوجد 7,5 مليون منهم في غرب السودان وهذا كان له أثره في تحديد هوية السودان حيث أثرت تلك الهجرات على التركيبة السكانية وشكلت خطوره في تغيير تركيبة السودان العرقية ككل وإخلال التوازن العربي ـ الافريقي حيث يعاني وسط السودان من فراغ وهذا الفراغ إذا لم يتم امتلائه من مصر وهي الأكثر حاجة إليه فانه سيتم امتلائه من الآخرين).
    فاذا كان الوزير يدعو المصريين بمثل هذا الكرم والألحاح للاستيطان في منطقة أرقين كما يسميها, وهو يقصد الحوض النوبي بالطبع, والتي يمكنها أن تستوعب مئات الآلاف من الأسر حسب قوله فمن أين يأتي التهديد للأمن القومي السوداني ومصر هي الجارة الوحيدة التي تتصل بنا من جهة الولاية الشمالية؟ إذن الحديث عن علاقة السدود في المنطقة النوبية بالامن القومي السوداني هو حديث لا يعضده دليل ولا يسنده منطق إلا إذا كان المقصود أمن الحزب الحاكم وضمان استمراره في السلطة بدعم من جهات خارجية لها مصلحة في هذه السدود.
    إن مسألة السدود في هذه المنطقة النوبية كما هو واضح من حديث الوزير حول الهوية ليست مسألة كهرباء فحسب وإلا لما كان الإصرار عليها لدرجة سفك الدماء. انها ترتبط باتفاقيات استراتيجية بين النظامين في الدولتين هذه الاستراتيجية تخدم مصالح شعب في إحدى الدولتين فتحل مشكلة الانفجار السكاني ويحقق الأمن الغذائي لهذا الشعب بينما تستجيب في الدولة الأخرى لأجندة حزب حاكم نحو فرض هوية بعينها على السودان وتغيير التركيبة السكانية لصالح تلك الهوية وكان لا بد من البدء بتغيير الواجهة التي تطل بها الدولة على العالم شمالاً وذلك بتوطين مئات الآلاف من الاسر المصرية في الحوض النوبي وقبل ذلك تفريغ المنطقة من النوبيين لكيلا يكونوا خميرة عكننة للمستقدمين أو ربما مشروع صراع دموي معهم. فيتم تهجيرهم بحجة هذه السدود إلى أماكن لا تتوفر فيها مقومات الاستقرار ولا يراد لها أصلاً أن تكون أماكن للاستقرار بل محطات يتم فيها تفكيك ترابطهم الاجتماعي وتجريدهم من نوازع الارتباط بالأرض ليتوجهوا منها إلى الشتات في مختلف أنحاء البلاد وخارجها من بينها مناطق الاستثمار الاستيطاني للعمل كأجراء لدى المستوطنين الجدد, ملاك الأراضي, الممولين تمويلاً جيداً بأموال الدولتين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2008, 10:16 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)


    سد كجبار وإتنهاكات حقوق الأنسان
    :
    1
    . بالرغم من أن التنمية الحقيقية تهدف إلى خير الانسان ورفاهيته وما يلزم ذلك بالضرورة من إشراك للمستهدفين بالتنمية في صنع القرارات المتعلقة بها, وبالرغم من أنه وفي ظل التطور الذي بلغه الأنسان لم يعد مقبولاُ أن يقرر عدد قليل جداً من الناس لعدد كبير جداُ من الناس نوع التنمية التي تتناسب معهم أو كيفية استغلا ل مواردهم الطبيعية إلا النظام ضرب بكل ذلك عرض الحائط في صنع القرارات المتعلقة ببناء السدود حيث لم يتم أشراك المواطنين في أي مرحلة من مراحل صنع القرار ولم يتم استشارتهم حتى في دراسات الآثار الإجتماعية المترتبة على هذه السدود إذا كانت هنالك أصلاُ دراسات من هذا القبيل.
    2.رفضت السلطة على المستويين الاتحادي والولائي الجلوس مع المواطنين والدخول في حوار هادف معهم. ورغم أن الوالي الجديد للولاية زعم انه راغب في الحوار وجلس مع اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار إلا أنه كان يبحث عن حوار يملي فيه هو رغبة السلطات ووجهة نظرها دون الألتفات لوجهة نظر المواطنين. فقد طلبت منه اللجنة تذويدها بالمستندات المتعلقة بالسد من أبحاث ودراسات حتى يتكنوا من الرد على المزاعم الشفاهية تقاعس الوالي عن ذلك, ثم خرج علينا بقرار لحكومته بالموافقة على بناء سدي كجبار ودال وقفل ما أسماه بباب الحوار الذي لم نعتقد أنه لم يفتح أصلاً.
    3.بالرغم من أن كل المواثيق الدولية تتحدث عن حرية تملك المعلومات والوصول إليها إلا أن السلطة حجبت المعلومات المتعلقة بالسدود عن المواطنين الذين تتأثر حياتهم بهذه السدود بل يهدد خطرها نسيجهم الإجتماعي ووجودهم المادي والثقافي.
    4. منعت السلطات المواطنين من التعبير عن رفضهم لقيام السد بما يسببه لهم من دمار فقد إعترضت الشرطة كل المسيرات السلمية التي خرجت للتعبير عن هذا الرفض واستخدمت الشرطة فيها وسائل العنف بما فيها الاسلحة النارية ودون مبرر لاستخدام العنف حيث لم تتجاوز تلك المسيرات الهتافات المعبرة عن رفضهم لقيام السد.
    5.قامت قوات الأمن باعتقالات واسعة بين الناشطين من المعارضين لقيام السد حيث شمل الإعتقال حوالي ثلاثين شخصاً قضوا في المعتقل فترات تمتد من 21 يوم إلى 70 يوما وذلك في الفترة من يونيو 2007م إلى أكتوبر 2008م وذلك دون توجيه إتهام إليهم أو تقديمهم للمحاكمة.
    6.بلغت قمة إنتهاك حقوق الانسان حينما لجأت السلطة إلى سفك دماء الأبرياء العزل دون أي مبرر سوى رغبتها في فرض أرادتها على المواطنين بالأرهاب والترهيب. ففي يوم 13/6/2007م حينما كان المواطنون المهددون بالسد خارجين في مسيرة سلمية بمنطقة السد المقترح في كجبار قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين باستخدام العاز المسيل للدموع ولكنها لم تكتفي بذلك بل تعقبت المتظاهرين أثناء تراجعهم بفعل العاز المسيل للدموع وأطلقت عليهم النار من الخلف مسببة في مقتل أربعة منهم وجرح 19 آخرين نقلوا إلى المستشفى. وبالرغم من أن وزير العدل حينها قام بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وأنتهت اللجنة من أعمالها ورفعت تقريرها النهائي في 27/8/2007م إلا أن نتائج التحقيق لم ترى النور ولم يتم أتخاذ أي اجراءات على ضوء نتائج التحقيق. هذا الوضع دعا مجموعة من المحامين بلغ عددهم أكثرمن أربعين محاميا إلى التقدم إلى وزير العدل بمذكرة بتاريخ 28/1/2008م يستعجلون فيها الكشف عن نتائج التحقيق وتقديم الجناة للمحاكمة إلا أن ذلك لم يسفر عن شئ حتى تاريخ اليوم الأمر الذي يؤكد أن السلطات تريد حماية الجناة ومساعدتهم على الهروب بجريمتهم والافلات من العدالة ويؤكد من جهة أخرى أن النظام القضائي في السودان غير قادر وغير راغب في محاكمة مثل هذه الجرائم.
    لماذا نرفض قيام السد:
    تشير تصريحات القائمين على أمر بناء السدود إلى أن بحيرة سد كجبار ستغمر المنطقة الممتدة من موقع السد عند قرية كجبار بالغرب وقرية سبو بالشرق حتى قرية تمبس إلى الجنوب وهي منطقة تشمل 26 شياخة بالتقسيمات الإدارية القديمة وبالرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية تمت لتحديد السكان والممتلكات إلا أن عدد السكان المقيمين في المنطقة بصفة دائمة تقدر بحوالي 34 ألف شخص ويرتفع العدد إلى 70 ألف شخص باضافة الأشخاص المقيمين خارج المنطقة بسبب العمل. غير أن التقديرات الرسمية بحجم الغمر لا تجد موثوقية لدي الكثيرين الذين يعتقدون أن التأثير سيمتد جنوباً حتى مشارف مدينة دنقلا وتكون الجزر بصفة خاصة أكثر تعرضاً للغمر بمياه السد خاصة وأن جزر مثل جزيرة بدين, آرتقاشه, مقاصر تتهددها الفيضانات في كل عام قبل قيام السد المقترح فبالتالي فان غرق هذه الجزر جراء قيام السد في حكم المؤكد, بالاضافة إلى ذلك فان السدود قابلة للتعلية في أي وقت وبالتالي فان إحتمال تعلية الخزان في المستقبل لتهجير المزيد من النوبيين يظل خطراً قائماً طالما ظل أصحاب الأجندة الخفية في دست الحكم.
    من المؤشرات التي تؤيد تأثر مناطق محلية البرقيق ( دنقلا الشمالية) بمياه السد في مرحلته الأولى أو لاحقاً بسبب ما قد يكون في المخطط من تعلية, هو مسار الطريق القاري الذي يجري بناؤه حالياً ويمتد من السليم إلى وادي حلفا حيث أن الطريق خطط له مسار يبتعد كثيراً عن مناطق العمران في االمنطقة الممتدة من قرية إيماني وشمالا حتى وادي حلفا, ورغم أن القائمين بأمر الطريق قد أوضحوا لسكان المناطق الشمالية وتحديدا منطقة المحس بأن سبب بعد الطريق من مناطق العمران هو أن المنطقة العمرانية ستغمرها مياه السد إلا أنهم لم يوضحوا سبب ابتعاد الطريق عن العمران في مناطق دنقلا الشمالية.
    لكل ما ورد فان أسباب رفض المواطنين لهذا السد يمكن إجمالها فيما يلي:
    1.إن الرفض ليس موجهاً ضد السد إنما ضد غمر المنطقة بالمياه وتهجيرهم منها لأن الاخراج من الديار هو صنو القتل يقول تعالى: ولو انا كتبنا عليهم أن أقتلوا أنفسكم أو أخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ... الاية ( النساء 66) ويقول سبحانه وتعالى: ( وإذ أخدنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون ******** ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقاً منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغفل عما تعملون أؤلئك الذين اشتروا الحيواة الدينا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون ( الآيات 85,84 البقرة).
    2.تتعامل الحكومة مع المسألة بحسابات الربح والخسارة بالعقلية التجارية البحتة ولا تولي الجانب الانساني أي إعتبار فهي لافتقارها الحس الانساني تعتقد أن لا فرق بين تهجير سكان عشش فلاتة في الخرطوم إلى مكان آخر داخل مدينة الخرطوم وتهجير مواطنين من ديارهم التي ظلوا يتوارثونها جيلاً بعد جيل منذ آلاف السنين إلى مكان آخر وهي تشكل جزءاً من تاريخهم وهويتهم وترتبط بها ثقافتهم وطريقة حياتهم. فعلى سبيل المثال فان النيل بدوراته المائية والدورات الزراعية المرتبطة به وبأحيائه النباتية والحيوانية وبما ارتبطت به من ممارسات ثقافية أضحى جزءاً من حياه الناس المادية والوجدانية فكيف يمكن لهؤلاء ان يقبلوا أن يلقى بهم في الصحراء بعيداً عن النيل. حتى إذا تم شق قنوات من النيل إلى الصحراء فانها لا تشكل بديلاً عن النيل.
    3.يقول البعض أن السد مصلحة عامة للوطن فنحن لا أعتراض لنا على ذلك ولكن في نفس الوقت هنالك مفسدة إلى جانب المصلحة وهي مفسدة جسيمة وهي إخراج الناس من ديارهم والقاعدة الشرعية تقول: " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"
    4.قد يقول البعض ولماذا لا تضحوا من أجل المصلحة العامة فنقول لهم بأن المصلحة التي يتحدثون عنها هي عبارة عن 210 ميقاوات من الكهرباء يمكن توليدها ببدائل أخرى كثيرة كما جاءت الاشارة سابقاً. وهي مصلحة تافهة مقارنة بالمفسدة التي تجلبها على الناس فلماذا نضحى بديارنا وبنسيجنا الأجتماعي وبهويتنا وثقافتنا وتاريخنا من أجل مصلحة تافهة كهذه؟.
    5.إننا نعتقد إعتقاداً جازماً له من الأدلة والبراهين ما يبرره كما أوضحنا آنفاً بأن مشروع السدود في المنطقة لا علاقة له بالتنمية وبالتالي يفتقد لأي مغزى وطني بل هو مشروع يرتبط بأجندة خارجية تتقاطع مع أجندة الحزب الحاكم ورؤيته حول الهوية وإعادة صياغة التركيبة السكانية بما يخدم مصالح النخبة الحاكمة واستمرارهم في السلطة. والهدف المباشر لهذه السدود هو تغيير التركيبة السكانية في دولتهم العربية الاسلامية بدءاً بواجهتها التي يعكرها الوجود النوبي ومحو الوجود النوبي بماضيه وحاضره لصالح تلك الأجندة.
    6.إن حمى السدود التي تجتاح حوض النيل في يوغندا وأثيوبيا والسودان تشكل خطراً على النيل بالتأثير على بيئته الطبيعية والمساهمة في رفع درجة الحرارة بسبب الغازات المنبعثة من خزانات السدود والتي تؤثر سلباُ على المناخ وتتسبب في الجفاف وقلة المياه الواردة إلى النيل الأمر الذي يشكل خطراُ على مستقبل النيل. ففي تقرير الصندوق العالمي لحماية الطبيعة الصادر في عام 2007م في جنيف جاء "إنّ أنهار رئيسية كثيرة في العالم تواجه خطر الجفاف بسبب بناء السدود والذي من شأنه أن يؤثر على تدفق مياه الأنهار والحياة البحرية. بينما يمكن أن يؤدي تغيير المناخ إلى تغييرالقواعد والبيئة التي عاشت في ظلها الأنهار لآلاف السنين".
    ولقد حدد التقرير 10 أنهار من بينها نهر النيل، والريوغراند والدانوب بوصفها أسوأ ضحايا سوء التخطيط وعدم كفاية الحماية. ويضيف مديرُ برنامج المياه في الصندوق العالمي لحماية الطبيعة قائلا " إنّ الأنهار لم تعد تصل بانتظام إلى البحار مثل نهر الهندوس في باكستان ونهر النيل في أفريقيا والريوغراند، وهناك ملايين الأشخاص يتعرّضُ مصدر رزقهم للخطر".ومن هنا فاننا ندق ناقوس الخطر وننوه إلى المهددات التي تواجه النيل بسبب هذه السدود المخطط لها في الدول الثلاث والتي قد يخطط لها مستقبلاً ونلفت أنظار المهتمين بأمر المياه والبيئة إلى ضرورة وقف بناء السدود على النيل للحفاظ على بيئته الطبيعية لضمان استمرار تدفق مياهه وصيانة حقوق الأجيال القادمة في هذا النهر العظيم.
    خـــاتـمـة:
    إن ما يخطط له الانقاذيون لانشاء هذا السد رغم معارضة السكان المحليين له يشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان ويتعارض مع الدستور الانتقالي لعام 2005م وما جاء في وثيقة الحقوق كما يتعارض مع المواثيق والاتفاقيات الدولية فقد جاء في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية سبتمبر 2007م المادة 32 (1ـ للشعوب الأصلية الحق في تحديد وترتيب الأولويات والاستراتيجيات المتعلقة بتنمية أو استخدام أراضيها أو أقاليمها ومواردها الأخرى. 2ـ على الدول أن تتشاور وتتعاون بحسن نية مع الشعوب الأصلية المعنية من خلال المؤسسات التي تمثلها للحصول على موافقتها الحرة والمستنيرة قبل إقرار أيّ مشروع يؤثر في أراضيها أو أقاليمها ومواردها الأخرى، ولا سيما فيما يتعلق بتنمية أو استخدام أو استغلال الموارد المعدنية أو المائية أو الموارد الأخرى. 3ـ على الدول أن تضع آليات فعّالة لتوفير جبر عادل ومنصف عن أية أنشطة كهذه، وأن تتخذ تدابير مناسبة لتخفيف الآثار البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الروحية الضارة.
    المادة 33ـ للشعوب الأصلية الحق في تحديد هويتها أو انتمائها وفقاً لعاداتها وتقاليدها).
    وجاء في إعلان الحق في التنمية المادة( 2) 1ـ الإنسان هو الموضوع الرئيسي للتنمية وينبغي أن يكون المشارك النشط في الحق في التنمية والمستفيد منه.
    2ـ يتحمل جميع البشر المسؤولية عن التنمية، فرديا وجماعيا، آخذين في الاعتبار ضرورة الاحترام التام لحقوق الإنسان والحريات الأساسية الخاصة بهم، فضلا عن واجباتهم تجاه المجتمع الذي يمكنه وحده أن يكفل تحقيق الإنسان لذاته بحرية وبصورة تامة، ولذلك ينبغي لهم تعزيز وحماية نظام سياسي واجتماعي واقتصادي مناسب للتنمية.
    3ـ من حق الدول ومن واجبها وضع سياسات إنمائية وطنية ملائمة تهدف إلى التحسين المستمر لرفاهية جميع السكان وجميع الأفراد على أساس مشاركتهم، النشطة والحرة والهادفة، في التنمية وفى التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها.
    وجاء في الاتفاقية رقم 169 بشأن الشعوب الأصلية والقبلية في البلدان المستقلة والتي اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 27 يونيو 1989، في دورته السادسة والسبعين ما يلي: المادة 15
    1ـ تولي حماية خاصة لحقوق الشعوب المعنية في الموارد الطبيعية التي تخص أراضيها. ومن بين هذه الحقوق حق هذه الشعوب في المشاركة في استخدام وإدارة وصون هذه الموارد.
    2ـ تضع الحكومات أو تبقي، في الحالات التي تحتفظ فيها الدولة بملكية الموارد المعدنية أو الجوفية أو بالحقوق في غيرها من الموارد التي تخص الأراضي، إجراءات تستشير من خلالها هذه الشعوب للتحقق من احتمال تأثر مصالحها، ومن درجة هذا التأثر، وذلك قبل الشروع في أي برنامج لاستكشاف أو استغلال الموارد التي تخص أراضي هذه الشعوب، أو قبل السماح بتنفيذ مثل هذه البرامج. وتشارك الشعوب المعنية، حيثما أمكن، في الفوائد الناجمة عن هذه الأنشطة، وتتلقى تعويضا عادلا مقابل أي ضرر قد تتعرض له بسبب هذه الأنشطة.
    المادة 16:
    1ـ مع مراعاة الفقرات التالية من هذه المادة، لا يجوز ترحيل الشعوب المعنية من الأراضي التي تشغلها.
    2ـ إذا اقتضى الأمر ترحيل هذه الشعوب كتدبير استثنائي، لا يجوز أن يتم هذا الترحيل إلا بموافقتها الحرة والواعية. وعندما يتعذر الحصول علي موافقتها، لا تتم عمليات الترحيل إلا بعد تنفيذ إجراءات ملائمة تنص عليها القوانين واللوائح الوطنية بما في ذلك، عند الاقتضاء، تحقيقات عامة تتاح فيها للشعوب المعنية إمكانية تمثيلها بصورة فعلية.
    3ـ تتمتع هذه الشعوب، كلما أمكن، بالحق في العودة إلي أراضيها التقليدية بمجرد زوال الأسباب التي قام عليها الترحيل.
    4ـ إذا كانت هذه العودة غير ممكنة حسبما يقرر باتفاق أو من خلال إجراءات مناسبة في حال عدم وجود مثل هذا الاتفاق، تمنح هذه الشعوب في جميع الحالات الممكنة أراضي تعادل في جودتها ووضعها القانوني، علي الأقل، الأراضي التي كانت تشغلها من قبل، وتكون ملائمة لمواجهة احتياجاتها الحالية وتنميتها المستقبلية. وفي الحالات التي تفضل فيها الشعوب المعنية أن تتلقى تعويضا نقديا أو عينيا، فإنها تعوض علي هذا النحو مع إعطائها ضمانات مناسبة.
    5ـ يمنح الأشخاص الذين يتم ترحيلهم بهذه الطريقة تعويضا كاملا عن أية خسارة أو ضرر يلحقان بهم بسبب الترحيل.
    وعلى ضوء القانون الدولي فان خطط تهجير النوبيين وتفريق شملهم يمثل في حده الأدني جريمة تهجير قسري وفي حده الأقصى جريمة تطهير عرقي حينما يكون ذلك مقروناً بتوطين الآخرين في أرضهم التي تشمل الحوض النوبي.
    ومن هنا فاننا نهيب بكل جماهير الشعب السوداني بكل أحزابه الوطنية ومنظماته المدنية وأفراده بأن يكونوا على درجة عالية من الوعي بمخططات المؤتمر الوطني وأن لا ينخدعوا بادعاءاتهم ومزاعمهم عن التنمية التي تحققها هذه السدود وأن يقفوا في وجه هذه المخططات والعمل على إحباطها قبل أن تستفحل وتحقق عواقبها الوخيمة على البلاد. ونؤكد من جانبنا بأننا لن نسمح لهده المخططات أن تتحقق على أرض الواقع وعاقدون العزم على مقاومتها بكل ما أوتينا من قوة وبكل الوسائل المتاحة والله أكبر فوق كيد الكائدين.


    اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار
    بالخرطوم
    الخرطوم في : 30 أغسطس 2008م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 00:21 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 11:35 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    (*)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 11:39 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote: اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار
    بالخرطوم
    الخرطوم في : 30 أغسطس 2008م


    برافو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 12:35 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    امام الجماهير في تأبين شهداء كجبار بقرية فريق المحس تحدث ممثلي الاحزاب السياسية و اعلنوا انهم في صف الجماهير الرافضة لاقامة السدود
    و لكن و للاسف الشديد في اجتماع مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية قرار اقامة السدود كان بالاجماع
    اجماع كل الاحزاب السياسية المشاركة في حكومة ما يسمي بحكومة الوحدة الوطنية

    و لهذا نطالب الاحزاب السياسية السودانية بموقف واضح و صريح

    شكرا

    اللجنة الدولية لانقاذ النوبة ومناهضة السدود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 12:44 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    اقتباس من مداخلة للاخ الشفيع رمزي في بوست

    عاجل ... الان مواجهات بين المواطنين و الشرطة بجزيرة صا... .. جرحي واعتقالات

    Quote: اخي نبيل حتى هذه اللحظة نحن كنوبيين لم نفقد ايماننا بان هذه القوى والاحزاب مازال يمكن ان نصبغ عليها صبغة الوطنية ولكن تمادي هذه القوى في اصدار ردود افعال متناقضة ستدفعنا يوما ًما لنضعها في ذات خانة السلطة
    اخي نبيل لقد ظلننا نحن كنوبين داعمين وبشكل اساسي لما يسمى بالمشروع الحلم " الوطن" الوطن متعدد الاعراق والثقافات فساهمنا في بناء هذا الوطن من خلال حتى هذه الاحزاب مما يدلل على اننا لم نكن يوماً دعاةً للانغلاق في ذات العرقية . ولكن ياصديقي ما نشهده اليوم يجعلنا نفكر بان وجودنا كقومية اصبح مهدد بمخططات البعض الطامع والاخر المتواطئ ورغما عن ذلك ما زلنا نمد ايدينا بيضاء ونحن نعلم ويعلمون بان ذات هذه اليد لها من القدرة والصلابة والشجاعة مالها.
    اخي نبيل ارى ان نطالب الاحزاب والقوى الوطنية الان بمواقف واضحة تجاه قضايانا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 12:48 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 06-09-2006
مجموع المشاركات: 15182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 12:50 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    مداخلة للاخ بركات بشير نجار في النفس البوست
    Quote: الشفيع ما يحدث في السودان الان للاحزاب وزر بنفس حجم جرائم الحكومة
    فالاحزاب التى تطالبها بموقف الان هي نفس الاحزاب
    التى ذهبت تناصر المجرم البشير يوم ان انتصر اوكامبو لابناء دارفور
    هي نفس الاحزاب التى حضر ممثلوها اجتماع اصدار قرار بناء السد في الولاية الشمالية
    ولم تتخذ موقف، بل سبقت الحكومة الاتحادية على الرغم من ان قرار بناء السد هو قرار اتحادي
    واعلنت عن بناء السد بالاجماع.
    ياخي ان كان لهذه الاحزاب دور حقيقي لما تجرات الحكومة ان تشعل النيران والمحارق في اركان السودان الاربعة وتهنا دون ان تتعرض لمحاكمة او مسائلة، وعندما حاول اوكامبو والمحكمة الجنائية انصاف المظلومين، تراصت الاحزاب الى جانب المجرم واللص.
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 03:07 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    الصحافة عدد اليوم 1/9/2008

    كجبار و دال... العودة الى المربع الأول

    تقرير: قذافي عبد المطلب

    اتخذ مجلس وزراء الولاية الشمالية قبل أيام قرارا يؤمن فيه على قيام سدي كجبار ودال المثيرين للجدل مع التأكيد على أنه لا تفريط في حقوق المواطنين، ولاحقا جدد الوالي عادل عوض في مؤتمر صحفي عقده بدار اتحاد الصحفيين عزم حكومته إنشاء السدين مؤمنا على مبدأ الحوار والنقاش مع المتأثرين المحتملين من المشروعين، وقال ان حكومته عقدت سلسلة لقاءات واستمعت لآراء المواطنين ولكل الشعارات الرافضة منها والمؤيدة لإنشاء كجبار، وأضاف تقبلناها لكي نصل لرأي موحد يضمن تنفيذ الاستراتيجية والمشروعات التنموية المهمة للولاية الشمالية التي بالطبع على رأسها كجبار ودال ، والوصول لحل مرضٍ مع المواطنين في هذا الأمر ، مع التأكيد على التزامنا القاطع مع المواطنين ولجانهم المختلفة بحل كل المشاكل التي صعّدت مشكلة كجبار .
    وفي إشارة إلى الاتفاق الذي تم بين حكومته واللجنة العليا لمناهضة سد كجبار والذي بموجبه أوقفت الملاحقات الأمنية للمناهضين، قال انهم في حكومة الولاية أوقفوا كل ما يفسد ويعكر جو الحوار، وأضاف أقول كما يوجد مناهضون ورافضون يوجد مؤيدون وداعمون ونحن نحترم الرأيين ولا يوجد إجماع برفضه وقرارنا كحكومة ولاية أن نقيم هذا السد لمبررات واضحة جدا ولم يحدث أن تحدثنا مع مواطنين بأننا لن نقيم السد ولكننا نتفق ونسعى لأن لا يتضرر أحد على الإطلاق، وأعلن الوالي اكتمال الدراسات الخاصة بسد دال والتزم بانتهاج مبدأ الحوار الذي أفضى لقبول أهل المنطقة لقيامه، في مراحل المشروع القادمة .
    لكن القرار وحديث الوالي في المؤتمر الصحفي يشي بأن المنطقة التي ظلت في حالة هدوء منذ أن تولى أمر الولاية الوالي الحالي إلى مربع الاختناق والمواجهة بين سلطات الولاية والمواطنين الرافضين لإنشاء السد، التي كانت سائدة طوال العام الماضي والتي أنهاها الوالي بزيارته الشهيرة لمنطقة فريق، مسرح المواجهات، رغم المحاذير الأمنية الكثيرة التي كانت ماثلة، إلا أن خطوة الوالي الجريئة نجحت، وشهد على ذلك الاستقبال الكبير الذي وجده في المنطقة التي كانت محرمة على المسؤولين في الولاية الدخول إليها و كانت تحصب فيها قبل أشهر قليلة من تلك الزيارة مركبات المسؤولين بالحجارة .
    والزيارة التي أتت في مستهل ولاية عادل عوض قال عنها في ذلك الوقت أعضاء من لجنة مناهضة كجبار انها تشير إلي أن إزالة التوتر الذي كان مخيما على المنطقة بسبب المواجهات التي أدت إلى مقتل أربعة من شباب وتحويل زيارة رئيس الجمهورية من منطقتهم ، والخوف من المصير المجهول حال إغراق قراهم ...الخ ، تحتل مرتبة رفيعة في أجندة حكومته عكس الحكومة السابقة التي سارعت إلي اعتبار رفض الاهالى لمشروع السد تمرداً على سلطة الدولة، و بناءً على هذه القراءة الكسولة التي لم تكلف أي دراسة لأسباب الرفض أو حتى مجرد نظرة موضوعية لها وبطبيعة الحال الخاطئة تعاملت مع القضية في معالجاتها امنيا، الأمر الذي قاد في النهاية المطاف إلى الوضع الكارثي الذي وجده الوالي الجديد أمامه واستطاع بزيارته السالفة الذكر تجاوزه، وبعد هذا النجاح اتبع سياسة أزالت الكثير من الحواجز بين حكومة الولاية ولجنة مناهضة سد كجبار وأعادت جزءا كبيرا من الثقة التي كانت قد تآكلت تماما عند الطرفين بفعل تتابع الأحداث الدراماتيكية
    أساس هذه السياسة ، كما ظل الوالي يردد باستمرار الحوار بشفافية مع الجميع حتى يقنع الطرف الآخر، بالفعل التقى الوالي بأعضاء لجنة المناهضة مرتين الأولى بأمانة الحكومة ، وكان حسبما وصفه الوالي نفسه في بدايته لقاء تعارف وترسيخ ثقة بين الطرفين غير أن اللقاء أثمر في نهاية المطاف اتفاقا التزم بموجبه الوالي بإيقاف الملاحقات الأمنية ضد مناهضي كجبار، وسمح لهم بمزاولة أنشطتهم بحرية تامة ، من جانبها التزمت لجنة المناهضة بإيقاف الهتافات المضادة ورفع الشعارات أثناء زيارات الوالي الذي قال انه سيزور المنطقة قرية قرية بهدف التبشير بالسد وفوائده، وفي نهاية اللقاء أمن الطرفان على انتهاج الحوار بشفافية وصولا لحل مرضٍ للجميع ، بوضع أجندة للقاءات ووضعوا حل قضية الشهداء في صدرها ثم الترتيب لبرنامج الزيارات المرتقبة للوالي إلى القرى المتأثرة ثم أخيرا أم المشاكل قضية السد .
    ثم حدث لقاء آخر جمع الطرفين غير أنه كان اجتماعا فقيرا لم يتمخض عن شيء سوى التزام الوالي بتسليم اللجنة نسخة من الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وهو الوعد الذي لم يف به الوالي حتى كتابة هذه السطور حســب تأكـــــيدات أعضاء من لجنة المناهضة .
    وبالرغم من عدم استطاعة الطرفين المضي قدما في حسم الأجندة التي تمت جدولتها في اللقاء الأول إلا أن آمالا كبيرة كانت تحدو المواطنين بأن القضية التي أوصلت المنطقة التي عرفت طوال تاريخها المنظور بالهدوء والاستقرار الأمني إلى مواجهات دامية تمضي إلى حل ما طالما أن الطرفين ارتضيا الحوار سبيلا للوصول إلى مخرج بدلا عن البمبان والرصاص غير أن تلك الآمال بدأت تتداعى مفسحة المجال أمام غيوم الأزمة والتوتر لتتمدد في فضاء المنطقة مجددا، فتعقيبا على قرار حكومة الولاية وتصريحات الوالي قال سكرتير اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار عثمان إبراهيم في حديث «للصحافة» ان لجنة المناهضة ثابتة في موقفها المبدئي الرافض لإنشاء كجبار، أبدى دهشته مما وصفه بالتناقضات التي حفل بها حديث الوالي الذي قرر إنشاء السد متجاهلا رفض جماهير المنطقة، ثم يتحدث عن اتخاذ الحوار والشفافية منهجا للتعامل مع ذات الجماهير، واجتمعت اللجنة يوم الخميس الماضي لمناقشة المستجدات التي طرأت والمتمثلة في قرار حكومة الولاية وما ورد في المؤتمر الذي عقده الوالي واعتبرته تنصلا عن الاتفاق الذي تم بين الطرفين، الذي قال في البيان الذي صدر في نهاية الاجتماع انه -الاتفاق- أصبح في حكم العدم ، واتهم حكومة الولاية بتزييف إرادة المواطنين ، محذرا من أن محاولات فرض قيام السد بالقوة سيقابل بالمقاومة من المواطنين ، وعما ورد علي لسان الوالي حول رفض الحوار مع المتأثرين في مبدأ إنشاء السد من عدمه سابقا ومستقبلا ، قال البيان ان الوالي التقى بلجنة مناهضة سد كجبار وكما هو معروف وواضح أيضا من اسمها رافضة للمشروع الذي يبشر به الوالي فما الذي يمكن أن يناقشه الطرفان إن لم يكن موضوع إنشاء السد هو القضية محور الصراع، وبالفعل وضع كبند في خارطة الطريق الذي اتفق عليه .
    و حذر سكرتير لجنة المناهضة والناطق الرسمي باسمها عثمان إبراهيم ان ممارسات حكومة الولاية في سعيها لاختراق موقف الجماهير الرافض من شأنها ان تحدث فتنة كبيرة في المنطقة، وقال ان الحكومة جاءت بحشود من خارج المنطقة إلى جزيرة أردوان ليهتفوا مطالبين بالسد في لقاء جماهيري للوالي في مطلع الأسبوع الجاري ،إلا أن جماهير الجزيرة طغت على المستجلبين وأفسدت اللقاء الذي كان يهدف للحصول على صور تلفزيونية تعضد مزاعمهم التي تقول ان عددا مقدرا من أهل المنطقة يؤيدون إقامة السد .
    توقع عثمان ان تعود الحكومة إلى قمع المواطنين وتحويل المنطقة إلى منطقة عسكرية بعد أن اكتشفت حقيقة و مدى الرفض الشعبي لهذا المشروع ، وقال ويدل على ذلك ترفيع قسم شرطة فريق وزيادة القوة الشرطية به .
    في ذات السياق، وصف سكرتير الهيئة النوبية لمقاومة بناء سد دال الحسن هاشم القرار بأنه امتداد لسياسات فرض الواقع وتجاوز المواطنين التي اتبعتها الحكومة طوال الفترة الماضية والتي كانت سببا في كل الأزمات التي شهدتها المنطقة، وأكد رفضهم للقرار جملة وتفصيلا. ثم أصدرت الهيئة لاحقا بيانا أكدت فيه ما ورد على لسان سكرتيرها
    في ذات الوقت بدأت لجان المناهضة في الداخل والخارج تتحرك بعد سبات امتد طوال فترة الهدوء التي سادت المنطقة وصدر في اليوم التالي لإعلان قرار حكومة الولاية عدد كبير من البيانات الممهورة باسم لجان المقاومة.
    هكذا تعود كجبار إلى المربع الأول الذي كانت عليه قبل حوالي عام من الآن بسبب مشروع السد الذي تصر حكومة الولاية على إقامته لضرورات تنموية كما ظلت تردد دائما بينما ترفضه أغلبية ساحقة من مواطني المنطقة، ومعطيات الواقع تقول ان المواجهات بين الطرفين ستتجدد، لكن هذه المرة ستتسع الرقعة لتشمل دال التي أكمل مناهضوها خطوات التنظيم .


    http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=54132
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 06:12 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote:
    واستطاع بزيارته السالفة الذكر تجاوزه، وبعد هذا النجاح اتبع سياسة أزالت الكثير من الحواجز بين حكومة الولاية ولجنة مناهضة سد كجبار وأعادت جزءا كبيرا من الثقة التي كانت قد تآكلت تماما عند الطرفين بفعل تتابع الأحداث الدراماتيكية
    أساس هذه السياسة ، كما ظل الوالي يردد باستمرار الحوار بشفافية مع الجميع حتى يقنع الطرف الآخر، بالفعل التقى الوالي بأعضاء لجنة المناهضة مرتين الأولى بأمانة الحكومة ، وكان حسبما وصفه الوالي نفسه في بدايته لقاء تعارف وترسيخ ثقة بين الطرفين غير أن اللقاء أثمر في نهاية المطاف اتفاقا التزم بموجبه الوالي بإيقاف الملاحقات الأمنية ضد مناهضي كجبار، وسمح لهم بمزاولة أنشطتهم بحرية تامة ، من جانبها التزمت لجنة المناهضة بإيقاف الهتافات المضادة ورفع الشعارات أثناء زيارات الوالي الذي قال انه سيزور المنطقة قرية قرية بهدف التبشير بالسد وفوائده، وفي نهاية اللقاء أمن الطرفان على انتهاج الحوار بشفافية وصولا لحل مرضٍ للجميع


    اخوتي فليعلم الجميع بان الوالي ليس من صلاحياته إقامة السدود أو ايقافه .. ومن العبث الاتكاءة على من ليس له سلطات او كلمة في شأن تنفيذ السدود ..فهو مجرد اداة ووسيلة لتمرير مخططات الحكومة المركزية وهيئة السدود ..وقد جيء به خصيصا لهذا الغرض . وان اللقاءات والاجتماعات والوعود هو مجرد وسيلة لتنفيذ المهمة المؤكلة اليه
    الوالي له دور سياسي وهو يلعب ذاك الدور باقتدار ..
    فعلى لجان المناهضة ان لا تضيع وقتها وجهدها في الاتصال والاجتماع والالتقاء بالوالي الذي ليس من سلطاته تغيّير اي واقع في خريطة السلطات التي ارادت ان تقيم السدود باي شكل . وتحت اي ظرف!! ( هيئة السدود والحكومة المركزية) هي الجهة الوحيدة التي بيدها امر قيام السدود والبت فيها ..... اما الجهات الاخرى فهم مجرد هيكلية صورية مكملة للصورة ومساعدة في انهاء المهمة بتوجيهات الجهات دون تحريف لمسارات الخطط لذلك نقول ان محاورتهم هي مضيعة للوقت...
    ..
    ولجان الداخل مكبلون بقيود ، والانظمة الامنية تلاحقهم دوما ، ويسهل على السلطات اجبارهم تحت اي حجة او زريعة مفتعلة .. وان وضع الامر برمته في يد من هم تحت رحمة السلطات حتما سيكون نتائجه في صالح السلطات .. .. ولجان مناهضة السدود المتشرة في شتى بقاع العام.. لهم مقدرة التنسيق والمتابعة مع لجان الداخل ، وفرض حقيقة رفض قيام السدود ومناقشة السلطات بحرية اكبر دون تسلط وسطوة وجبروت السلطات التي تستطيع ان تمارسها مع لجان الداخل بكل سهولة .. واليوم (المنظمة الدولية لانقاذ النوبة ) مهيئة تماما لاجراء المفاوضات كمنظمة دولية استطاعت ان تنزع الاعتراف الدولي من منظمات المجتمع المدني . وهم يضمون في مكاتب المنظمة لجان المناهضة ،والمكاتب القانونية ، والاستشارية واهل التخصصات في شتى المجالات .
    .و كان للجان المناهضة مطلب بسيط وسهل المنال .. الجلوس مع السلطات بوجود طرف محايد للخلوص الى نتائج .. ولكن السلطات ... تريد ان تضيّع من الوقت الكثير، بتلك الاساليب التي لا تجدي و لا تفيد .. على اللجان في الداخل والخارج ان لا تضيّع وقتها في مجالسة من لا يملكون قرار البت في امر قيام السدود .. {/B]

    (عدل بواسطة welyab on 01-09-2008, 06:30 PM)
    (عدل بواسطة welyab on 01-09-2008, 06:54 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2008, 10:25 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: welyab)

    Quote: اخوتي فليعلم الجميع بان الوالي ليس من صلاحياته إقامة السدود أو ايقافه .. ومن العبث الاتكاءة على من ليس له سلطات او كلمة في شأن تنفيذ السدود ..فهو مجرد اداة ووسيلة لتمرير مخططات الحكومة المركزية وهيئة السدود ..وقد جيء به خصيصا لهذا الغرض . وان اللقاءات والاجتماعات والوعود هو مجرد وسيلة لتنفيذ المهمة المؤكلة اليه
    الوالي له دور سياسي وهو يلعب ذاك الدور باقتدار ..

    اتفق معك اخي ولياب في ان الوالي مجرد وسيلة و دوره دور سياسي
    ولكن اختلافنا في ان الوالي يلعب ذلك الدور باقتدار
    الاحداث الاخيرة في سبو و كجبار و اردوان و صاي و عبري
    توضح بوضوح ان الوالي قد فقد السيطرة علي الموقف
    و الدليل علي ذلك التغير الذي طرأ علي اسلوبة في مواجهة الجماهير الرافضة
    و انفعالاته المتكررة و تهوره في اصدار تصريحات التحدي التي اثبتت فشلها
    حتي كثيرين من اعضاء المؤتمر الوطني اظهروا امتعاضهم لاسلوبه في التعامل مع الجماهير
    و ها قد عاد بالقضية الي المربع الاول مربع المواجهة الذي كان قد انتهجه سلفه

    اتفق معك ان قرار اقامة السد من عدمه هو قرار المركز
    ولكن كما تعلم لجان المناهضة قامت و تقوم بمحاولات للتحاور مع المركز مباشرة
    ولكن و للاسف كل هذه المحاولات باءت بالفشل

    تحياتي

    ننتظر رأي الاحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني في الورقة المقدمة اليهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2008, 07:13 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    دكتور نبيل
    ليست القضية في ان نتفق او نختلف في نجاح أو فشل الوالي لما اوكل اليه
    اما النتائج فهو امر طبيعي لان فرضية السلطات وما اوكل الى الوالي كان مبنيا على فرضية خاطئة!!! حيث انهم كانوا يعتقدون ان اللجان هي الجهة المحرضة للاهالي لمناهضة السدود ..
    لذا وضعو خطتهم .. واوكلوا للوالي مهام محاورة اللجان باللين وتعطيلهم من (التحريض حسب ظنهم ).. ولكن الحقيقة التي ادركوها وتيقنهم من رفض الاعالي لقيام السدود رغم محاولاتهم هي التي ازعجت الوالي وكذا السلطات ...
    المهم هو ان تعمل لجان المناهضة على تهميش الوالي ودوره .. لانه لا يحمل في جعبته الا خطة باطلة .. بنيت على معتقد باطل ..
    وان في محاورته ومجاراته مضيعة للوقت .. كما انه يعطيه بعض الزخم.. فان في تجاهله وتجاهل برنامجه وعدم وضع اي اعتبارات لمحاوره هو العلاج الاصوب... ليعلم هو واتباع ومناصري السلطات والحزب الحاكم ان القضية اكبر منهم ومن تدخلاتهم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 08:25 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote: تعودت الانقاذ منذ الثلاثون من يونيو 1989 ان لا تستمع لاي رأي آخر مهما كانت صحته، وانها تعمل برأيها فقط ( والزارعنا غير الله يجي يقلعنا) وانتهجت سياسة نفذ ثم ناقش والتي كان من جرائها الكثير من الكوارث التي دخلت وادخلتنا فيها .
    وما يحدث الان في كجبار ومن قبله سد مروي ، والاغرب ان الحكومة لم تتعظ بما حدث في سد مروي وها هي تنفذ نفس السيناريو في كجبار . وقبل ان ندخل في تفاصيل الجدوى الاقتصادية للسد والتي لا يعترض عليها احد. هنالك حقيقة يجب ان يعيها المسئولين ان وحدة تنفيذ السدود ليس من مهمتها انشاء السدودفقط ولكن كيفية الاستفادة من هذه السدود
    ولننظر الى مواردنا المائية ( وسبق ان كتبت عدة مقالات في شان الموارد المائية والزراعة) لدينا الان سد جبل الاولياء ،خزان سنار، خزان الروصيرص والان مروي، ويعتبر سد مروي هو الاكبر
    لنبدأ بخزان جبل الاولياء والذي تمت تعليته اكثر من مرة وعلى الرغم من هذا ما زالت مشاريع النيل الابيض تروى بالطلمبات ، هل تمت الاستفادة من بحيرة الخزان ، هل تم شق الترع من هذه البحيرة وتوصيلها للمشاريع القائمة واستحداث مشاريع ، ونفس الكلام ينطبق على بقية الخزانات والبحيرات التي خلف كل خزان والتي يذهب ماؤها هدرا بسبب التبخر .
    ثم لنأتي لسد كجبار
    ما هي الحوجة الآنية الان لسد كجبار ، اذا كان هناك تخطيط سليم فالمياه التي ستتكون خلف سد مرو كافية لان تحل مشاكل المياه لللزراعة وللشرب لكل المنطقة بين حلفا ومروي اضافة لحل مشاكل وادي الملك والمقدم والتي قد تصل الى الحمرات وربما بقليل من الجهد تقترن بخور ابي حبل والي سوف يصبح رافدا دائما بدلا من ان يكون موسمي ،
    والمشاكل المائية الحقيقية التي تحتاج لجهد ولمال يبذل فيها مشكلة قناة جونقلي لماذا لا يوجه هذا المال للاستثمار في قناة جوتقلي ويؤجل سد كجبار الى حينه
    ثم اليس من الافضل الرجوع مرة اخرى ةالعمل على شق ترعتي كنانة والرهد بعد الضجة الاعلامية الهائلة واستنزاف اموال المغتربين
    لماذا تحب هذه الحكومة ان تفتح الجبهات عليها
    اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم يرحمنا ويرحمكم الله

    شكرا د. محمد حسن
    الحكومة لا تصغي الي الطرف الاخر
    و الاحزاب السياسية في نوم عميق

    و الجماهير الصامدة تتصدي للظلم
    الجماهير التي ستتسابق الاحزاب لكسب اصواتها في الانتخابات القادمة
    اذا كانت الاحزاب السياسية تعتقد ان الوعي السياسي للمواطنين
    مثل ما كان قبل الانقاذ فهم مخدوعون

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2008, 09:56 PM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote: امام الجماهير في تأبين شهداء كجبار بقرية فريق المحس تحدث ممثلي الاحزاب السياسية و اعلنوا انهم في صف الجماهير الرافضة لاقامة السدود
    و لكن و للاسف الشديد في اجتماع مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية قرار اقامة السدود كان بالاجماع
    اجماع كل الاحزاب السياسية المشاركة في حكومة ما يسمي بحكومة الوحدة الوطنية



    هذة احزاب جنائزية لم تستطع حمل قضيتها هي ..مصابة بداء السرطان في الراس ..لي تحياء يجب بتر الراس ..و اذا بترت الراس مات الحزب ..لان الحزب اصلا قائم على قداسة الراس ..
    بدلا من الاعتماد على هكذا احزاب يجب ان نستعد للمواجهة و نوحد صفوفنا و نرتب خياراتنا و لا ندخر خيارا للمواجهة.. فلقد علمتنا العشرون عاما الماضية ان الكلمة ابدا لم تفلح في ثنئ هولاء السفلة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2008, 07:00 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    فوق من اجل الحقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2008, 05:52 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    .............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2008, 09:40 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Medhat Osman)

    الأخ الكريم : أقدر تماما مشاعرك ، ولكن دعني وببعض الصراحة أطرح هذه التساؤلات والتعقيبات وهي بادئا ذي بدء تساؤلات إنسان من خارج المنطقة يتابع ما يحدث فيها بعين القلق والشك أيضا.

    قولك : (( لماذا لا يستفاد من الطاقة الكهربائية المتولدة من سد مروي لتحقيق تلك الفوائد المزعومة إذا كانت هنالك رغبة حقيقية في تنمية المنطقة؟مع العلم بأن الطاقة الكهربائية المائية المولدة من كل السدود, المقترحة منها ( 9 سدود) والقائمة بالفعل (3 سدود), ستبلغ فقط 4587 ميقاواط بالمقارنة مع الطاقة الكهربائية الناتجة عن التوليد الحراري والتي تبلغ 18491 ميقاواط, وذلك حسب الخطة القومية طويلة المدى للهيئة القومية للكهرباء حتى العام 2030م ))

    أخي:هل تعلم أن كل الدعاية التي نسمعها صباحا ومساءا عن أن سد مروي سينتج 1250 ميجاوات وهي ستحل مشاكل الإمداد الكهربائي بالسودان هي دعاية مبالغ فيها لأنها لا تنظر إلى المستقبل والزيادة الرهيبة المتوقعة في استهلاك الكهرباء في بلد يعتبر فيه معدل استهلاك للفرد في غاية التواضع مقارنة بأقرب الدول .
    هل تعلم أن استهلاك مدينة واحدة هي الرياض بالمملكة العربية السعودية فقط يقارب الـ 3000 ميجاواط ؟
    إن من يخطط للمستقبل يا أخي يدرك أننا محتاجون ليس فقط لمروي ودال و كجبار ، بل نحن محتاجون للعشرات من مروي ودال وكجبار على امتداد النيل وروافده ، بل ومحتاجون مع كل ذلك لمحطات التوليد الكهربائي والتي ، والطاقة الشمسية أيضا والتي مازالت الطاقة المولدة منها محدودة وفي طور التجارب والتحسين.
    قولك : .(( فاذا كان التوليد الحراري يوفر مثل هذه الكمية من الطاقة فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟))
    أسمح لي : ماذا قدمت حقائق الجغرافيا والتاريخ وماذا فعلت وإنسان النوبة يغادر منطقته ويهجرها بالآلاف المؤلفة منذ ما قبل استقلال السودان بسبب انعدام التنمية وضيق الرقعة الزراعية ؟ ماذا يفيد أنسان المنطقة أن تظل بلاده مساحات خام لبعثات التنقيب عن الآثار تأتي وتنقب وتصدر في النشرات والدوريات عن عظمة حضارة المنطقة وإنسان المنطقة الذي كان أول من صهر الحديد وبنى الأهرامات وكان وكان ....
    لقد صدمت يا أخي وأنا أشاهد قبل فترة في الإنترنت مجموعة من أبناء المنطقة من المقيمين في نيويورك يتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة ويرفعون لافتة كتب عليها :
    NUBA IS LAND OF CIVILIZATIONS NOT DAMS النوبة أرض الحضارات لا السدود !!
    طيب وبعدين ، ماذا بعد ذلك ؟ يظل كل شيئ جامدا كما هو ويظل أنسان المنطقة مهاجرا في المنافي البعيدة ؟ وهو من أذكى وأنبل أهل السودان ؟؟

    قولك : ((أما البندين السادس الذي يتحدث عن زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد فيثير تسؤالات عدة منها لماذا لم نستفد أولاً من الثروة السمكية الهائلة في بحيرة النوبة الممتدة من حدودنا الشمالية حتى منطقة دال وهي بحيرة أكبر بكثير من البحيرة المتوقعة خلف سد كجبار وهي ثروة أصبحت متوطنة خلال العقود الأربعة الماضية بحيث استقلت البحيرة بثروتها السمكية التي ما عادت تعتمد على ما تردها من أسماك مع مياه النيل؟ ألم تنهار حتى شركة أسماك بحيرة النوبة التي أقامها الصينيون في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن امتدت إليها يد الانقاذيين وأتبعوها لأحدى منظماتهم؟ ومن هذه الأسئلة أيضاً من أين ستأتي الأسماك إلى بحيرة سد كجبار إذا علمنا أن من بين الآثار البيئية الضارة لسد مروي هو منع الأسماك من العبور إلى أسفل السد مما يهدد بانعدام الأسماك اسفل السد؟.))

    سؤالي هو : كل الخزانات الموجودة على النيل بدءا من خزان جبل أولياء على النيل الأبيض وخزانات الرصيرص وسنار على الأزرق لم تمنع مرور الأسماك ، فما هو يا ترى ذلك الشيئ في تصميم سد مروي الذي سيقف حائلا دون مرور الأسماك ؟ ويا أخي الفاضل نحن نعلم أن حتى الفولة المغلقة في كردفان عندما تمتلئ بالمياه تظهر بها الأسماك !!

    قولك : (( ألم تنهار حتى شركة أسماك بحيرة النوبة التي أقامها الصينيون في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن امتدت إليها يد الانقاذيين وأتبعوها لأحدى منظماتهم؟))

    السؤال أخي :فلنفرض أن ذلك حدث ، هل يعجز أبناء الولاية الشمالية ورأسماليوها خارج وداخل السودان ممن أسس أكبر الشركات الناجحة داخل وخارج السودان( ولا داعي لذكر الأسماء) عن تأسيس شركة بل شركات ضخمة للاستثمار في أسماك بحيرة النوبة بل وغيرها من بحيرات السدود المتوقعة عوضا عن التباكي على شركة وحيدة أقامها الصينيون في منتصف سبعينات القرن الماضي ؟
    معقولة يا أخي يبلغ بنا الشلل العقلي والعجز عن الإنجاز إلى درجة أن بلادنا بكل أنهارها وخيراتها يعجز إنسانها عن تاسيس شركات وشركات للإستثمار في ثروتها السمكية ويكون كل ما بوسعنا فعله هو التباكي على شركة وحيدة أسسها الصينيون منذ ثلانون عاما وأكلها أهل الإنقاذ ؟
    يا جماعة الخير كيلو السمك العجالي عندنا بـ 30 جنيه ، يعني حوالي 14 دولار أمريكي وهذا ربما يكون اغلى سمك في العالم في بلد مفروض أن تكون الأسماك فيها بتراب الفلوس ، أين المستثمرون السودانيون ؟

    قولك : ((إننا نعتقد إعتقاداً جازماً له من الأدلة والبراهين ما يبرره كما أوضحنا آنفاً بأن مشروع السدود في المنطقة لا علاقة له بالتنمية وبالتالي يفتقد لأي مغزى وطني بل هو مشروع يرتبط بأجندة خارجية تتقاطع مع أجندة الحزب الحاكم ورؤيته حول الهوية وإعادة صياغة التركيبة السكانية بما يخدم مصالح النخبة الحاكمة واستمرارهم في السلطة. والهدف المباشر لهذه السدود هو تغيير التركيبة السكانية في دولتهم العربية الاسلامية بدءاً بواجهتها التي يعكرها الوجود النوبي ومحو الوجود النوبي بماضيه وحاضره لصالح تلك الأجندة.))

    شيئ محزن فعلا أن تكون لنا كل هذه الطاقة النضالية ضد مشاريع البنيات التحتية ، وحتى لو صدقت التوجهات الاستراتيجية المذكورة ،فما هم العيب فيها ؟ كم عدد سكان الولاية الشمالية الذين تريد أن تحفظ لهم هويتهم ؟ 600 أو 700 ألف نسمة ؟ وهذا العدد يساوي عدد سكان محلية الأمير في أم درمان !!
    ومتى كانت الهوية النوبية متعارضة مع الهوية الإسلامية والعربية ؟
    ومتى كانت العروبة والإسلام بعبعا مخيفا لأهل النوبة ؟ أهل النوبة الذين منهم لقمان الحكيم ومنهم الربيع بن حبيب من أئمة التابعين في الحديث النبوي ؟ أهل النوبة الذين كل من امتزج بهم من العرب والجنسيات الأخرى استوعبوه وصار منهم وتحدث بلغتهم.

    ولا أطيل عليك أخي الفاضل ,ارجو أن تسامحني على صراحة في التعقيبات ، وأتمنى من كل قلبي وعقلي أيضا أن تنجز كل هذه المشاريع على قاعدة التراضي المتبادل ، وأن نرى مئات الآلاف وربما الملايين من أبناء شمال السودان يعودون إلى وطنهم من المنافي في دول الخليج وأوروبا و أمريكا ، تلك المنافي الراقية المترفة في دول ملأى بالسدود وحضارتها الحديثة عمرها لا يزيد على الـ 250 عام .
    هل يمكن أن يكون شعارنا:
    أرض النوبة : أرض الحضارة والطاقة والإنسان النبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 01:22 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: كمال حامد)

    إخوتي مع خالص الود
    اسمحوا لي ان اتناول بعض من اسئلة الاخ كمال حامد بمنظوري الشخصي ..

    ربما يتصور البعض بان أهل المنطقة (النوبيون) رافضون للتنمية من منطلقات عدة ومتفرقة ..
    وقد سبق لأحد إخوتنا في هذا المنبر أن نعتهم بالغباء .. والرفض الأبله ..
    وهنالك من علل الأسباب بأنها مجرد مكايدة سياسية من خصوم سياسيين ..
    كما أن هنالك فئة تروج بان أصل الرفض بسبب تحريض جهات خارجية .
    بداية المشكلة
    السلطات التي أقدمت على اتخاذ قرار إقامة السدود لم توضح في الأصل الأسباب والدوافع ولم تقدم لأهل الشأن دراسات الجدوى المؤيدة و المرجحة لكفة التنمية المزعومة ..
    ربما ترى السلطات أنها ملكت الأرض ومن عليها وجاءت تنفذ مخططاتها بدون الرجوع إلى الرعية ..
    كان من الطبيعي أن تنهض جماعة من أهل المنطقة لتسأل وتعرف الأسباب من الجهات المسؤولية ..
    لكن السلطات رفضت الأمر (جملة وتفصيلا) وبعنجهية غير مدركة لعواقب الأمور أقدمت على القتل والملاحقة والاعتقالات .. .. وبعد فوات الأوان حاولت أن تصحح المسار ولكن بأسلوب عاجز .. حيث أخفقت في كل ما اتخذتها من خطوات. فمن سوء التقدير للمواقف. كان سوء الاختيار والتوزيع للمناصب .
    ولا أود أن أطيل في شرح جنوح السلطات عن أصل القضية وادعاءاتها ومزاعمها الغير مسنودة بالواقع والمنطق .
    فالسلطات الموكلة إليها حسب النظم والأعراف تعريف الرعية وتوصيل الإفادة هي التي رفضت .. وعتمت وأرادت أن تشرع في تنفيذ السدود في المنطقة دون موافقة الأهالي .. وعلى عكس النواميس والأعراف طالبت السلطات الرافضين من أهل المنطقة تقديم مبررات الرفض .. وضيقت عليهم الخناق ووزعت عليهم تهم الخيانة والعمالة وما إليها من تهم .. فتحولت الجهات التي كانت تطالب معرفة الحقائق إلى لجان مناهضة واعدت العدة لتعمل جاهزة في مقاومة قيام السدود بعد أن تأكدت وخلصت إلى دلائل ودراسات تعضد مزاعمهم المدروسة . ونقبت وبحثت بوسائلها واهتدت بان هنالك دراسات أجرتها السلطات القائمة بواسطة بيوت خبرة أجنبية توصلت إلى عدم جدوى قيامها .. فاستبدلتها السلطات بجهات أخرى وحجبت تلك الدراسات .. ولأنني لا أود أن أسهب في تناول أخفاقات السلطة .. دعوني أتناول ومن خلال معلوماتي البسيطة عن السدود والخزانات . حيث عرف الإنسان منذ أن تلمس بوادر الحضارة فوائد وإغراض ياتي منها في أول القائمة
    1: - تخزين المياه ويكون التخزين بغرض التنمية والتوسع في الاستصلاح الزراعي .. وما يتبعه من فوائد متوقعة ..
    ثم بعد إن تقدم العلم عرف الإنسان توليد الطاقة من المياه الساقطة من الخزانات .. وللطاقة منافع لا يمكن أن يغفل عنها أي عاقل !!
    ودعوني أتناول أول الفوائد والأغراض التي تقام من اجلها السدود والخزانات ( تخزين المياه ) والمياه هنا عليه ملاحظات عدة أولها أنها محكومة باتفاقية مياه النيل والسودان عندما تنشئ أي عدد من الخزانات في أراضيها لن تستطيع أن ترفع من نصيبها في الاتفاقية ..
    اذن فهي تخزن لصالح مصر ....
    1 :- ليس الاعتراض هنا في أن تسعى الدولة وفق استراتيجياتها و تعمل على عقد صفقات مع دول العالم ولاسيما مع دول الجوار .. ولكن مقابل ماذا وما هو المردود ..؟
    2 :- الضلع الثاني أو الفائدة المرجوة عادة تكون التنمية وتوسيع الرقعة الزراعية من المخزون المائي . لكن ليس هنالك إشارة واحدة من السلطات تفيد قيام مشاريع زراعية تروى من المياه المخزونة (هي بالطبع غير مملوكة للسودان) .
    بقي لدينا الضلع الثالث (الطاقة ) والتي كانت في العادة تأتي في نهاية القائمة .. لتضعها السلطات في أول القائمة رغم وجود بدائل كثيرة ..
    والدلائل تشير بان هنالك ضغوط على السلطات تمارسها مصر . والسلطات السودانية لها ان ترضخ لتلك الضغوط مقابل بقائها في السلطة على حساب الوطن والمواطن .و لا تريد أن تفصح عن الحقيقة . ولن تفصح عن تلك الحقائق ..
    لذا سعت في أن تروج وتشيع بأدواتها ووسائلها ما يتنافى مع الحقائق وتدعي التنمية بإقامة تلك الخزانات وإغراق مساحات مقابل - ( بقائها في السلطة وبعض الطاقة التي لاتسمن ولا تغني من جوع ..)- ..


    ملاحظة صغيرة وددت أن اذكرها هنا
    حكومة عبود لم تكن حريصة على حقوقها عند قيام السد العالي ... ورغم ذلك نال السودان حصة إضافية وارتفع نصيب السودان بما يعادل 4 مليار متر مكعب على ما اعتقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 06:12 AM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: كمال حامد)

    شكرا دكتور نبيل على توثيقك لكل جرائم الطغمة الحاكمة من الانقاذيين و فضح من شايعهم. بعد قرائتى على تعقيبات وليست تسأؤلات
    الاخ كمال وددت ان انقل لكم بعض المقتطفات من المسرحيات الممجوجة و التى مللناها حيث بدأ الاخ كمال وكانه يضع السم فى دسم البشاشة كمال يقول مكى على ادريس. بدأ حديثه بكلمات طازجة ومنعشة ولكن هذا هو ديدن الكثير فلا عجب. منذ زمن بعيد يستخدم مع النوبى سياسة العصا والجزرة بل عندما يكشر النوبى انيابه يقال له ان الانسان النوبى انسان لطيف ونبيل وعندما يسكن قليلا ويغفل يطعن من الخلف...(هذه بعض اوجاعى واجاع قومى انقلها لكم بصدق...ولكن سيرتفع العمل النوبى وسيصير سدا فى وجه السدود..ولن تكون هناك قوة فى الارض ستقهرنا).

    اصل الحوار:

    نبيل:
    ( انهم يريدون ابادتنا)


    كمال يقول بلطف زائد

    Quote: أقدر تماما مشاعرك ،


    Quote: ولكن دعني وببعض الصراحة أطرح هذه( التساؤلات) والتعقيبات


    نبيل يتسأل


    Quote: ( فاذا كان التوليد الحراري يوفر مثل هذه الكمية من الطاقة فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟))


    كمال يتسأل ويشك ايضا مثله:



    Quote: إنسان من خارج المنطقة يتابع ما يحدث فيها بعين القلق والشك أيضا.









    وفى نفس الوقت يضيف كمال متسائلا:



    Quote: أسمح لي : ماذا قدمت حقائق الجغرافيا والتاريخ وماذا فعلت وإنسان النوبة يغادر منطقته ويهجرها بالآلاف المؤلفة منذ ما قبل استقلال السودان بسبب انعدام التنمية وضيق الرقعة الزراعية ؟





    نبيل يرد ويقول:
    Quote: فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟


    كمال يكمل جملته:
    Quote: ماذا يفيد أنسان المنطقة أن تظل بلاده مساحات خام لبعثات التنقيب عن الآثار تأتي وتنقب وتصدر في النشرات والدوريات عن عظمة حضارة المنطقة وإنسان المنطقة الذي كان أول من صهر الحديد وبنى الأهرامات وكان وكان


    نبيل يضيف فى خنق :
    Quote: في يوم 24 مارس 2007م خرج المواطنون في مسيرة مماثلة إلا أن الشرطة تدخلت هذه المرة لتفريق المتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية مما تسبب في إصابة خمسة منهم بأعيرة نارية كانت جروح أحدهم خطيرة وعلى اثر ذلك قام المواطنون باحتجاز أكثر من 30 من رجال الشرطة وتطويقهم إلى أن تدخلت قيادات الحركة الشعبية بالولاية الشمالية وأفلحوا في اقناع المواطنين بفك الحصار عن الشرطة.


    يقول كمال وكانه يريد صرف الحوار لجهة اخرى:

    Quote: لقد صدمت يا أخي وأنا أشاهد قبل فترة في الإنترنت مجموعة من أبناء المنطقة من المقيمين في نيويورك يتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة ويرفعون لافتة كتب عليها :
    NUBA IS LAND OF CIVILIZATIONS NOT DAMS النوبة أرض الحضارات لا السدود !!


    نبيل يقول له:
    Quote: لا يزال أبناء الولاية مبعثرين في المهاجر طلباً للرزق ليس بسبب ضيق الأراضي الزراعية كما كنا نلقن في حصص الجغرافيا


    كمال يتراجع قليلا



    Quote: أتمنى من كل قلبي وعقلي أيضا أن تنجز كل هذه المشاريع على قاعدة التراضي المتبادل ، وأن نرى مئات الآلاف وربما الملايين من أبناء شمال السودان يعودون إلى وطنهم من المنافي في دول الخليج وأوروبا و أمريكا ، تلك المنافي الراقية المترفة في دول ملأى بالسدود وحضارتها الحديثة عمرها لا يزيد على الـ 250 عام .


    كمال يهلل ويكبر ثم يقول: شعارنا.:


    Quote: أرض النوبة : أرض الحضارة والطاقة والإنسان النبيل



    نبيل يقول باصرار:

    Quote: ((إننا نعتقد إعتقاداً جازماً له من الأدلة والبراهين ما يبرره كما أوضحنا آنفاً بأن مشروع السدود في المنطقة لا علاقة له بالتنمية وبالتالي يفتقد لأي مغزى وطني بل هو مشروع يرتبط بأجندة خارجية تتقاطع مع أجندة الحزب الحاكم ورؤيته حول الهوية وإعادة صياغة التركيبة السكانية بما يخدم مصالح النخبة الحاكمة واستمرارهم في السلطة. والهدف المباشر لهذه السدود هو تغيير التركيبة السكانية في دولتهم العربية الاسلامية بدءاً بواجهتها التي يعكرها الوجود النوبي ومحو الوجود النوبي بماضيه وحاضره لصالح تلك الأجندة.))


    كمال يسأل وكانه كان يريد ان يبدأ به حواره.



    Quote: كم عدد سكان الولاية الشمالية الذين تريد أن تحفظ لهم هويتهم ؟ 600 أو 700 ألف نسمة ؟ وهذا العدد يساوي عدد سكان محلية الأمير في أم درمان !!


    نبيل يكرر قوله:
    قلت لك

    Quote: لا يزال أبناء الولاية مبعثرين في المهاجر طلباً للرزق



    عندئذ يكشف كمال نفسه برغم حذقه الذى بدأ به.



    Quote: حتى لو صدقت التوجهات الاستراتيجية المذكورة ،فما هم العيب فيها ؟



    نبيل يرد فى ضيق:

    Quote: الإنسان هو الموضوع الرئيسي للتنمية وينبغي أن يكون المشارك النشط في الحق في التنمية والمستفيد منه.


    كمال يختم حواره وكأنه مشفق على حال نبيل:



    Quote: شيئ محزن فعلا أن تكون لنا كل هذه الطاقة النضالية ضد مشاريع البنيات التحتية


    انتهى.
    ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 07:00 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: كمال حامد)

    الاخ كمال حامد لدي بعض الملاحظات على قراءتك التحليلية للورقة المقدمة للاحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني و هي كلاتي:-

    1-كتبت

    Quote: إن من يخطط للمستقبل يا أخي يدرك أننا محتاجون ليس فقط لمروي ودال و كجبار ، بل نحن محتاجون للعشرات من مروي ودال وكجبار على امتداد النيل وروافده ، بل ومحتاجون مع كل ذلك لمحطات التوليد الكهربائي والتي ، والطاقة الشمسية أيضا والتي مازالت الطاقة المولدة منها محدودة وفي طور التجارب والتحسين.


    و في عرضك التحليلي لتثبت اننا محتاجون لاكبر كم ممكن من الطاقة الكهربائية ذكرت..

    Quote: هل تعلم أن استهلاك مدينة واحدة هي الرياض بالمملكة العربية السعودية فقط يقارب الـ 3000 ميجاواط ؟


    و السؤال هو هل تحصلت الرياض على ال3000 ميغاواط عن طريق السدود؟؟؟؟؟؟؟

    2- كتبت
    Quote: أسمح لي : ماذا قدمت حقائق الجغرافيا والتاريخ وماذا فعلت وإنسان النوبة يغادر منطقته ويهجرها بالآلاف المؤلفة منذ ما قبل استقلال السودان بسبب انعدام التنمية وضيق الرقعة الزراعية ؟ ماذا يفيد أنسان المنطقة أن تظل بلاده مساحات خام لبعثات التنقيب عن الآثار تأتي وتنقب وتصدر في النشرات والدوريات عن عظمة حضارة المنطقة وإنسان المنطقة الذي كان أول من صهر الحديد وبنى الأهرامات وكان وكان ....

    هذا الاستفهام يجب ان يقدم للحكومات المتعاقبة ..ماذا قدمت لانسان النوبة لكي لا يسافر بحثا عن رزقة و ليس لانسان النوبة المغلوب على امرة.. و مع ذلك ظل النوبي متمسكا بارضه ..هل تعلم يااخ حامد ان كل المدارس و المشافي و المراكز الصحية و بوابير المياه و الجمعيات الزراعية و و كلها قامت بالعون الذاتي من ذات المغترب الذي و صفته بانه هجر ارضه..مع العلم ان التواجد الحكومي مقصور على مراكز جمع الاتاوات كلبنك الزراعى الخ..و مع ذلك لم نطالب بشيء و لم نتمرد على حكومات السودان المتعاقبة ..فماذا تفسر اصرار حكومتنا الحالية بفرض "التنمية" و كيف تقوم تنمية بمحو الانسان و تهجيرة ..لمن اذن هذة التنمية..

    3-كتبت
    Quote: لقد صدمت يا أخي وأنا أشاهد قبل فترة في الإنترنت مجموعة من أبناء المنطقة من المقيمين في نيويورك يتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة ويرفعون لافتة كتب عليها :
    NUBA IS LAND OF CIVILIZATIONS NOT DAMS النوبة أرض الحضارات لا السدود !!
    طيب وبعدين ، ماذا بعد ذلك ؟ يظل كل شيئ جامدا كما هو ويظل أنسان المنطقة مهاجرا في المنافي البعيدة ؟ وهو من أذكى وأنبل أهل السودان ؟؟


    هنا كانك تخيرنا بين ان نقبل ان تظل مناطقنا متخلفة او ان نقبل ان نمحى من الوجود كمجموعة بشرية ذات لغة واحدة و ثقافة وارث و رابط تاريخي موغل في القدم ..و رغم اننا اخترنا الخيار الاول و لكن.........ثم من اعطى هذة الحكومة حق الوصاية علينا ؟؟؟؟؟

    4-كتبت
    Quote: السؤال أخي :فلنفرض أن ذلك حدث ، هل يعجز أبناء الولاية الشمالية ورأسماليوها خارج وداخل السودان ممن أسس أكبر الشركات الناجحة داخل وخارج السودان( ولا داعي لذكر الأسماء) عن تأسيس شركة بل شركات ضخمة للاستثمار في أسماك بحيرة النوبة بل وغيرها من بحيرات السدود المتوقعة عوضا عن التباكي على شركة وحيدة أقامها الصينيون في منتصف سبعينات القرن الماضي ؟
    معقولة يا أخي يبلغ بنا الشلل العقلي والعجز عن الإنجاز إلى درجة أن بلادنا بكل أنهارها وخيراتها يعجز إنسانها عن تاسيس شركات وشركات للإستثمار في ثروتها السمكية ويكون كل ما بوسعنا فعله هو التباكي على شركة وحيدة أسسها الصينيون منذ ثلانون عاما وأكلها أهل الإنقاذ ؟
    يا جماعة الخير كيلو السمك العجالي عندنا بـ 30 جنيه ، يعني حوالي 14 دولار أمريكي وهذا ربما يكون اغلى سمك في العالم في بلد مفروض أن تكون الأسماك فيها بتراب الفلوس ، أين المستثمرون السودانيون ؟

    المشكلة هنا ليست عجز انسان الشمال في الاستثمار و لكن اين هي شروط الاستثمار الناجح في السودان من قضاء عادل و سياسة اقتصادية ثابتة و عدم الاحتكار و المحسوبية و و و؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    5-كتبت
    Quote: قولك : ((إننا نعتقد إعتقاداً جازماً له من الأدلة والبراهين ما يبرره كما أوضحنا آنفاً بأن مشروع السدود في المنطقة لا علاقة له بالتنمية وبالتالي يفتقد لأي مغزى وطني بل هو مشروع يرتبط بأجندة خارجية تتقاطع مع أجندة الحزب الحاكم ورؤيته حول الهوية وإعادة صياغة التركيبة السكانية بما يخدم مصالح النخبة الحاكمة واستمرارهم في السلطة. والهدف المباشر لهذه السدود هو تغيير التركيبة السكانية في دولتهم العربية الاسلامية بدءاً بواجهتها التي يعكرها الوجود النوبي ومحو الوجود النوبي بماضيه وحاضره لصالح تلك الأجندة.))

    شيئ محزن فعلا أن تكون لنا كل هذه الطاقة النضالية ضد مشاريع البنيات التحتية ، وحتى لو صدقت التوجهات الاستراتيجية المذكورة ،فما هم العيب فيها ؟ كم عدد سكان الولاية الشمالية الذين تريد أن تحفظ لهم هويتهم ؟ 600 أو 700 ألف نسمة ؟ وهذا العدد يساوي عدد سكان محلية الأمير في أم درمان !!
    ومتى كانت الهوية النوبية متعارضة مع الهوية الإسلامية والعربية ؟
    ومتى كانت العروبة والإسلام بعبعا مخيفا لأهل النوبة ؟ أهل النوبة الذين منهم لقمان الحكيم ومنهم الربيع بن حبيب من أئمة التابعين في الحديث النبوي ؟ أهل النوبة الذين كل من امتزج بهم من العرب والجنسيات الأخرى استوعبوه وصار منهم وتحدث بلغتهم.


    هنا كان تحليلك فية القدر الكبير من الاستخفاف بانسان النوبة و لجاءت للارقام لتدعم موقفك الغريب بان تشريد ومحو ال 600 او ال 700 لا يمثل شي لانهم لا يضاهون عدد سكان محلية الامير في امدرمان؟؟؟ ما هذا المنطق الغريب و ماهي اوجه الشبه والمقاربة بين المنطقتين؟؟؟
    تقول الورقة ان مشروع السدود يفتقد لاي مغزي وطني بل هو مشروع يرتبط باجندة خارجية تتقاطع مع اجندة النظام..فكان تعليقك : حتى لو صدقت التوجهات الاستراتيجية المذكورة فما هو العيب فيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وختمت حديثك بعدم تعارض الهوية النوبية مع الهوية الاسلامية و العربية..و سؤالي لك ما علاقة هذا بالموضوع !!!!نفترض اننا "مستعربون" و مسلمون هل يعطى هذا الحق للحكومة بتشريدنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 07:11 AM

عبد الشفيع علي سوركتي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    التحية الدكتور نبيل على هذا التوثيق...
    والتحية للجنة الداخل وقيادات العمل النوبي على هذا السرد الواضح لقضية السدود...

    المجد والخلود لشهداء القضية
    والخزي والعار للمنفعجية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 07:17 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: عبد الشفيع علي سوركتي)

    ضد جلادك و ضد جلادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 09:51 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    الاخ الكريم كمال حامد

    بداية دعني أشكرك على لطفك وتقديرك لمشاعر النوبيين المهددين بالطرد من أراضيهم كما بدأت تساؤلاتك وتعقيباتك.

    بدأت حديثك بانك لست من أبناء المنطقة ولكنك متابع للاحداث بعين القلق والشك ولكن واضح من مداخلتك ان كل شكك وقلقك ينحصر في أمر معارضة السدود من قبل الاهالي المتضررين، وتطوعت بتفنيد مخاوفهم ورفضهم لهذه السدود بينما في كل حديثك اللاحق لم تبدي فيه اي شك اوقلق في جدوى هذه السدود أو في مصير النوبيين الذين سيفقدون أراضيهم التاريخية للابد، أو في مدى جدية حكومة الانقاذ في تنمية السودان أو المنطقة!!!

    مع إفتراض حسن نيتك وإنتفاء أي غرض خبيث وراء تعقيبك، فأن كانت الحضارة والتاريخ الضارب في القدم والذي أهملته كل حكومات السودان المتعاقبة والذي كان سيوسع صناعة السياحة في السودان وسيدر على الدولة عائدات تفوق بكثير عائدات النفط الحالي لا تهمك في مقابل التوليد الكهرومائي الذي توجد له بدائل كثيرة، فلماذا لم تبدي لنا قلقك بشأن مصائر 600 او 700 الف إنسان كما ذكرت والرقم بلاشك اكبر من ذلك بكثير؟؟

    قلت:
    Quote: ماذا قدمت حقائق الجغرافيا والتاريخ وماذا فعلت وإنسان النوبة يغادر منطقته ويهجرها بالآلاف المؤلفة منذ ما قبل استقلال السودان بسبب انعدام التنمية وضيق الرقعة الزراعية ؟


    وقلت:
    Quote: شيئ محزن فعلا أن تكون لنا كل هذه الطاقة النضالية ضد مشاريع البنيات التحتية ، وحتى لو صدقت التوجهات الاستراتيجية المذكورة ،فما هم العيب فيها ؟ كم عدد سكان الولاية الشمالية الذين تريد أن تحفظ لهم هويتهم ؟ 600 أو 700 ألف نسمة ؟ وهذا العدد يساوي عدد سكان محلية الأمير في أم درمان !!


    ثم قلت:
    Quote: ولا أطيل عليك أخي الفاضل ,ارجو أن تسامحني على صراحة في التعقيبات ، وأتمنى من كل قلبي وعقلي أيضا أن تنجز كل هذه المشاريع على قاعدة التراضي المتبادل ، وأن نرى مئات الآلاف وربما الملايين من أبناء شمال السودان يعودون إلى وطنهم من المنافي في دول الخليج وأوروبا و أمريكا ، تلك المنافي الراقية المترفة في دول ملأى بالسدود وحضارتها الحديثة عمرها لا يزيد على الـ 250 عام .


    فأن كنت تتمنى من كل قلبك وعقلك أن تنجز هذه المشاريع لانها ستعود علينا بالتنمية والرفاه وزيادة الرقعة الزراعية والانتاج الكهربائي فبالتأكيد عندك كل دراسات الجدوى لمشاريع السدود دي وعارف كل البرامج التنموية المصاحبة ليها ، وكيفية زيادة الرقعة الزراعية وكيفية موافقة المصريين على إستخدام جزء كبير من حصة مياههم المخزنة في هذه السدود ومصير ال 700 الف انسان كما قلت، فأرجوا ان لا تبخل علينا بهذه المعلومات عشان نتيقن بأن أبواب السماء ستفتح لنا عبر هذه السدود وسيتبدل حالنا وتصير النوبة إحدى جنان الارض وسيعود مئات الالوف أو ربما الملايين من أبناء الشمال المهاجرين كما اسلفت لجنانهم الموعودة!!
    لينتهي قلقك وللابد من الطاقة النضالية ضد مشاريع البنيات التحتية
    .
    ؟؟؟

    (عدل بواسطة Ahmed Alim on 05-09-2008, 10:08 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 11:14 AM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Ahmed Alim)

    شكرا على المداخلات والقراءات ووعدي بالتعقيب عليها لاحقا إن شاء الله تعالى
    مع تأكيد إدراكي الكامل لحساسية أبناء الشمال الأقصى ضد مسألة السدود بسبب ما رافق تجربة التهجير الأولى عند بناء السد العالي
    وقرأت كتاب حسن دفع الله :هجرة النوبة NUBIAN EXODUS عدة مرات
    وحاورت بعض أبناء النوبة شمال خط العرض 22 وعرفت منهم تحفظاتهم وتظلماتهم التاريخية...
    لكل ذلك أقدر الإحساس بالتوجس والشك وهو حق إنساني ومنحة ربانية لا يحق لأحد منعك من ممارستها
    ولنا عودة بإذن الله وكل جمعة وكل رمضان وأنتم بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 01:34 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: كمال حامد)

    نحن في انتظار عودتك استاذ كمال ...

    نرجو ان لا تنسى احضار الدراسات التى تؤكد نفعية السدود كما طلب منك الاخ عالم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 12:07 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2008, 02:30 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Ahmed Alim)

    ما ذلنا منتظرين ..............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2008, 05:04 PM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote: [نطالب الاحزاب السياسية السودانية بموقف واضح و صريح ]



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-09-2008, 04:29 AM

عبد الشفيع علي سوركتي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2008, 06:53 PM

hanouf56
<ahanouf56
تاريخ التسجيل: 02-06-2002
مجموع المشاركات: 1776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: عبد الشفيع علي سوركتي)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2008, 08:32 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: hanouf56)

    عاجل الآن لقاء قيادات الحركة الشعبية بالمناهضين

    --------------------------------------------------------------------------------

    الآن بدا اللقاء الموسع بقيادات الحركة الشعبية لجنة متابعة قضايا السدود بشمال السودان مع اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار البلد وممثلي دال وامرى والمناصير , وبدأ اللقاء لسماع رؤية المناهضة تجاه السدود بالمنطقة والوقوف على الحقاءق والمستجدات للوضع الراهن





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء

    --------------------------------------------------------------------------------
    التعديل الأخير تم بواسطة : اشرف عبدالودود بتاريخ اليوم الساعة 11:40 صباحاُ. سبب آخر: عاجل الآن اجتماع بقيادات الحركة


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 12:22 مساءً رقم المشاركة : 2

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    تحدث ممثل المناصير مبينا مطالبهم فى الخيار المحلى , كما تحدث ممثلى امرى وكشفوا عن تجاربهم وما يلاقونه من مأساة جراء الغرق الذى تعرض له المنطقة مؤخر وعدم مبالاة وحدة السدود لمآلهم





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 12:45 مساءً رقم المشاركة : 3

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    وقد تحدث الاستاذ عزالدين ادريس رئيس اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار عن موقفهم من السد وقال اننا قدمنا شهداء فى سبيل الرفض ولن نتراجع خطوة الى الوراء كما ابان الاحداث الاخيرة التى صاحبة زيارة الوالى للمنطقة مؤخرا وما صاحبها من توترات خاصة واعلان الوالى بان السد قايم قايم دون اعتبار لرأى المواطنيين , وقال ان الوالى قال للمناهضين ان لا للسد لن يوقف السد مما يشير حسب كلام الوالى الى ان هنالك طرق اخرى يدعونا لها الوالى لسلكها وهذا ما نؤسف اليه .. وقال سبيلنا الاوحد هو مناهضة السد بكل الطرق السلمية المتاحة حسب الامكان ..





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 01:33 مساءً رقم المشاركة : 4

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    وتحدث الاستاذ عصام شوربجى محامى اللجنة فى مداخلته عن الانتهاكات التى حدثت فى كجبار من اطلاق رصاص واغتيالات مع الترصد وسبق الاصرار انتجت سقوط شهداء فى ( كدنتكار ) منذ اكثر من عام بينما الدولة تماطل فى كشف التحقيقات التى تمت وتقديم الجناة الى محاكم عادلة واضاف قائلا رغم اننا نعلم عدد القوة التى اطلقت الرصاص بامر من وحدة السدود بل مبلغ علمنا بقائد القوة ذات نفسه الذى قاد عملية الضرب والقتل , وختم بقوله اننا نطالب الدولة ممثلة فى وزارة العدل بتعجيل محاكمات المتورطين فى الاحداث , وتطرق الى الانتهاكات التى حدثت فى سد مروى وكذلك تحدث عن احداث جزيرة صاى وعبرى واكد حق المواطنيين فى التعبير عن رايهم وايصال صوتهم بالطرق السلمية الا ان السلطات تصدت لهم بالقوة وهذا ما استنكره , وابان الحق القانونى لرفض المواطنيين لهذه السدود لما تلحق بهم من اضرار





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء

    --------------------------------------------------------------------------------
    التعديل الأخير تم بواسطة : اشرف عبدالودود بتاريخ اليوم الساعة 02:34 مساءً.


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 01:38 مساءً رقم المشاركة : 5

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    وتداخل سكرتير لجنة المناهضة الاستاذ عثمان ابراهيم حيث قال اننا نعلن عن موقنا الرافض للسد ولا تفاوض حول مبدأ رفضنا للسد وقال اننا اليوم اكثر توحدا وقوة ليقيننا بعدم جدوى هذا السد المذعوم ولن نفرط فى قناعاتنا وما اختارته جماهيرنا وسوف نقوم بكل مسؤلياتنا تجاه القضية





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 02:15 مساءً رقم المشاركة : 6

    .:: المدير العام ::.
















    --------------------------------------------------------------------------------


    التحية من علي البعد لقادة المناهضة بالبلد والسودان بصفة خاصة والعالم بصفة عامة ،، ما قمتم وما تقومون الآن لخير دليل علي أننا نسلك الطريق السوي ولا خيار لنا سوي الرفض لأن الشاهد علي أرض الواقع أن هذه السدود لا للتنمية وإنما لأغراض حتى الوالي ومستشاره يجهلونها ،،
    كونوا كما أنتم وأتنمي لك النجاح والتوفيق ، شكراً أخي الغيور أشرف علي وضع الجميع أولاَ بأول بما يدور في أورقة الإجتماعات ،، أسأل الله أن يخرج الجميع برؤي واضحة ولا رجوع ولا إنتكاس ،، ومليون لا للسد .
    مخلصكم أبو شادي





    التوقيع :

    أتمني لكم الفائدة وطيب الإقامة



    أبوشادي
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى أبوشادي
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة أبوشادي
    أضف أبوشادي إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 02:37 مساءً رقم المشاركة : 7

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    شكرا ابوى شادى على المرور والتعليق والاضافة , ونؤكد لك ان واجبنا يحتم علينا ان ننقل لكم ما يدور هنا عاجلا وكما هى ولكم التحية





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 02:51 مساءً رقم المشاركة : 8

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    كما عبر الاستاذ عبدالله عبد القيوم رئيس لجنة المناهضة بالخرطوم عن رفضهم ومناهضتهم للسد وتحدث عن الاطماع المصرية فى المنطقة النوبية واضاف ان هذا المخطط يستهدف افراغ المنطقة النوبية وتحويلها الى مستودع للمياه المصرية وعاب على وزير الدفاع عبد الرحيم حسين دعمه للاجندة المصرية فى شمال السودان , وقال عبدالقيوم ان هذا التكتم وعدم اظهار الدراسة للرأى العام والمتضررين يؤكد ان هنالك اجندة خفية وراء قيام هذه السدود





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 03:04 مساءً رقم المشاركة : 9

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    واضاف الاستاذ عبدالحكيم عضو لجنة المناهضة بالبلد عن تعمد الحكومة ووحدة تنفيذ السدود فى عدم الاكتراث لرأى المواطنيين ومحاولة استفزازهم بصورة متكررة وطالب الحركة الشعبية بالقيام بدورها تجاه القضية والانحياز الى راى المواطنيين وحمل الحركة الشعبية جزء من مسؤلية ما حدث لاهالى كجبار باعتبارها شريك اساسى فى النظام القايم





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار للعملاء


    اشرف عبدالودود
    مشاهدة ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى اشرف عبدالودود
    البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة اشرف عبدالودود
    أضف اشرف عبدالودود إلى قائمة الأصدقاء

    اليوم, 03:43 مساءً رقم المشاركة : 10

    .:: VIP ::.












    --------------------------------------------------------------------------------

    وتحدث مأمون الملك قطاع كرمة عن ممارسات ترهيب وارعاب المواطنيين من قبل السلطات ومحاولة تكميم افواه الاهالى وتخويفهم , واضاف الباشمهندس عبد العزيز محمد على عضو لجنة البلد ان ايجاد بدائل تنموية ليست من اختصاص الافراد بل هى من صميم واجب الدولة مستغربا مطالبة بعض اعضاء المؤتمر الوطنى بمطالبة المناهضين لايجاد بدائل تنموية مؤكد ان الدولة هى المناط بها ذلك , بينما تحدث الشيخ معاوية شرف الدين عضو لجنة المناهضة بالبلد عن التنقلات الكيدية لمعلمى اعضاء اللجنة بقصد تحييدهم عن القضية وخاصة ان هذه التنقلات نفذت بعد بداية العام الدراسى وابعد المعلميين الى مناطق خارج الوحدة وبل منهم من نقل الى خارج المعتمدية , واضاف عضو اللجنة بالبلد محمد مصطفى مختار قائلا اننا لانملك غير ادواتنا السلمية لمناهضة السد ورغما عن ذلك تمارس فينا الدولة اسلوب القوة والقمع وتستفز الاهالى تارة بضربها اياهم وتارة بتصريحاتها وانها ساعية لاقامة السد دون اعتبار لراى المواطنيين مما زاد درجة الاحباط للمواطنيين وتساءل ما موقف الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وعلى رأسهم الحركة الشعبية حيال شروع الحكومة فى بناء السد رغما عن ارادة المواطنيين الرافضة للسد واضاف قائلا اننا لانملك غير المقاومة السلمية ومستعدون ان نقابل رصاصات الغدر بصدور مكشوفة كما حدث فى ( كدن تكار) , وطالب جميع الاحزاب ومنظمات المحتمع المدنى وحقوق الانسان باتخاذ موقف واضح ومشرف ازاء ما يمكن ان يحدث من ابادة وقتل جماعى للشعب النوبى , وتحدث د . اباذر محمد على عضو اللجنة الدولية قطاع لندن مضيفا عن موقف الاهالى الرافض للسد وطالب الدولة ووحدة تنفيذ السدود بالتوقف عن هذه السدود محذرا من وقوع كارثة انسانية اخرى فى بلاد النوبة وأكد بانهم ساعين فى المضى قدما بتوصيل القضية الى كل الدول الكبرى ومنظمات حقوق الانسان والامم المتحدة الى ان نسمع كل العالم بظلمنا وانتهاك ارضنا وعرضنا





    التوقيع :
    المجد والخلود لشهداء كجبار والخزئ والعار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2008, 10:17 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: فيصل محمد خليل)

    الإخوة الأفاضل :متابعون ولنا عودة
    وكنت خلال الأيام السابقة منهمكا بالإطلاع على رسالة كجبار ... مرّة أخرى من أجل السّودان لا من أجل قرية للدكتور.محمّد جلال أحمد هاشم
    وكذلك العديد من المواقع النوبية على النت ، وعائدون إن شاء الله للمساهة بالرأي في هذا الموضوع الحيوي ، سواء من خلال هذا البوست أو في بوست منفصل ، فالموضوع يستحق المتابعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2008, 11:30 PM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    فوق من اجل القرى النوبية المعرضة للغرق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2008, 10:16 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 9347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: قرشى محمد عبدون)

    Quote: وأتمنى من كل قلبي وعقلي أيضا أن تنجز كل هذه المشاريع على قاعدة التراضي المتبادل ، وأن نرى مئات الآلاف وربما الملايين من أبناء شمال السودان يعودون إلى وطنهم من المنافي في دول الخليج وأوروبا و أمريكا ، تلك المنافي الراقية المترفة في دول ملأى بالسدود وحضارتها الحديثة عمرها لا يزيد على الـ 250 عام .
    هل يمكن أن يكون شعارنا:
    أرض النوبة : أرض الحضارة والطاقة والإنسان النبيل


    أؤيد الأستاذ كمال في ما ذهب إليه ...

    فقط علينا أن نقف جميعاً ضد عنجهية الدولة ومحاولة فرضها للأمر الواقع على المواطنين بقانون القوة والإغتيالات بدم بارد ..!!

    ولكن في نفس الوقت على الجانب الآخر التفكير بطريقة علمية أكثر وعدم جعل العاطفة تتحكم في تصرفاتنا ورفضنا لكل ما يأتي من هذه الدولة التي جميعنا نعارض وجودها الغير شرعي ، ولكن هل هذا مبرر لكي نقف أمام شئ جيد يصب في مصلحة مستقبل المنطقة والوطن ..؟؟؟

    أنا لست خبيراً ، ولست متبحراً في جدوى تلك السدود ، فقط أرجو من الجميع إعادة النظر في كيفية التعامل مع مثل هذه الأشياء حتى لا يقال عننا إننا نعارض فقط من أجل المعارضة .. ويموت الأبرياء ونحن لسنا متأكدين أن كان موتهم كان ضرورة من أجل قضية عادلة ومنطقية ..!!

    تحياتي للجميع ومودتي

    "أبوفواز"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2008, 10:42 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 9347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: صديق عبد الجبار)

    أنا من أبناء منطقة مروي ، ذهبت في مارس 2005 لأخذ العزاء في وفاة إبن عمي المرحوم / محمد طه محمد ، وأثناء ذلك تجولت في كثير من أنحاء المنطقة ، وزرت منطقة السد في الحماداب ، فوجدت اشياء أفزعتني ، فهنالك أنسان محطم ، مريض ، يطحنه الغلاء ، أنتشر السرطان بأنواعه وخاصة بين المواليد والأطفال ، وجدت كمية من الأسمنت ولم أجد غذاءاً ، سد مروي مشروع عملاق من غير شك ، ولكن ليست هنالك تدابير إجتماعية صاحبت هذا المشروع الهام ، وهذه هي الأخطاء التي إعتادت الإنقاذ على الوقوع فيها ، وهو البناء على أنقاض البشر ، وهذه جرثومة خبيثة مصاحبة لإسلوب التطور الرأسمالي منذ التاريخ القديم.
    الشاهد في الموضوع أنني تفاعلت مع هذه الحقائق المرعبة وكتبت هذه القصيدة ، أرجو أن تنبؤكم عني قليلاً ، حتى لا يقال عني أنني ضد نضال الجماهير من أجل أشياء يؤمنون بها ، فإنني فقط أتمنى على الطبقة المثقفة أن تقود نضال الجماهير بوعي وعقل ، بعيداً عن العواطف التي لن تفيدنا كثيراً، ولكم تحياتي ومعزتي.

    Quote: لومايةوهتافاية...إلي مروي حبيبتي

    ما كنت قايل إني بابعد كل دا
    ولا كنت فاكر إنو البرجعني بس فقد الحبايب والعزا
    بتحسر والوم نفسي الحبيسة علي زمن الجفا
    واقول ياريت مصايرنا وقداح عيشنا ...
    تودينا وتجيبنا علي مراحنا قفا

    *****
    جيت عشان أترحم علي الميتين
    لقيت يا زولي مذهول وبتعجب علي الحيين
    القابضين علي جمر المحنة الزين
    الماسكين الوضوح بالكلمة حمرة عين
    برغم ناس الطبلة والتمكين
    لقيتك يا والدة يا مروي لكل أصالة إنتي عرين
    ما زلت ياكي صنب العزيزة وحضنك أب رياحين
    تودري كل من يرفع إنيفو عليك واللا ليكِ يشين
    *****
    وقفت بعد حججاً كتيرة علي تراب اطلالك الشامخة
    مااحتجت لي لأياً ولا اتوهمت فشان اعرف الدار وريحتها الصارخة
    وافرق بين الراسخة والماسخة
    برغم حياً إسمه التعمير .. مسا مع الناس بترفض كل من نغمة مشروخة
    سلامة الباشا تتلقاك ... وحي الثورة يمشي معاك ...
    وحي الدومة يفرشلك أحلي الورود بي بسمة مطبوخة
    *****
    وكتين سمع نغمة نساوين الحزن والخوف
    وييويبوي .. وييويبوي .. وييويبوي ... واسترجعت تاريخها
    تأكد لي تمام لومي الكتير ....
    وغيابنا المغلف دايماً باعزاراً مبيخة ومميسيخة !!
    *****
    وبرغم السد وكبري النيل
    الشفتو فيك يا مهدي الجميل
    بيقلب كل نهاراً في جوايا ليل
    إنسان مروي بي أم برد والسهراجة ديمة عليل
    وأحياناً حزام ناراً وتايفويد مسوي الويل
    لا بيئة نضيفة ولاتثقيفاً يسبق التهليل
    وكلو صورنا مقلوبة ومحتاجة للتعديل
    *****

    تعمير الشوارع والحجار .. يا مرحبابو ألف
    والخزان وكبريه .. نقيفلو ألف
    وتسوير أتر نبتة .. ندورو ألف
    لكن فشان يتعمر الإنسان ويبقي ألف
    عشان تتطور البيئة وتبقالا النضافة ولف
    وضد كُل ضببينة وبويعيضة نسوي حلف
    لا زمانة تشميرة وهتافاية ...
    تقول للدولة وينك يا أم شعارها وقف ؟؟
    *****
    الإسبتالية البدخلها سليم يمرض ويلقطلو علاية
    الممرضة توبها جاري وجناها فوق الصفحة وشايلالها إبراية
    ومحضر العملية بالعراقي والسروال وكمان عامل حكاية
    والدواء الملعون يا إما مافي .. يا إما القريشات ما كفاية
    أما الدكاترة البطينين يا تلقي واحد والا إثنين ..
    والمسيكنين حايرابهم الصرفة والغاية
    *****
    ليش يا أبين كلاماً ديمة حلواً مر سويعة الحق
    ليش ما بتهاتفونا وتقولوا الحق
    ليش تداروا علينا وماتورونا الشق وصوت الطق
    ليش تخبوا علينا كل ما تجونا ... وما تدقوا جرس النجدة دقاً دق
    *****
    النفس العزيزة خلتكم كما المضبوح وبيغني
    والكدسة السمان غشوكم وغشونا ونحن هناك بنغني
    جالسين كما الهمبول وقايلين الأهل في ديارنا متهني
    العذر مفقود ... والأسف آلاف ...
    وياريت سوات الصاح لي هسي مستني
    وداعاً ... وداع مشتاق وديمة مدلي
    شان نرجع سوا وتاني نقفز الجنًيِ



    بـــقـــــــلم:-
    صديق عبد الجبار محمد ( أبو فواز )
    مدينة مروي في 10/مارس/2005م
    [email protected]
    [email protected]
    جوال : 00249912355113


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2008, 02:24 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: صديق عبد الجبار)

    ضد قيام السد واغراق المواطنيين واراضيهم
    ضد اغراق التأريخ والتراث
    ضد الأجنده غير المعلنة خلف اقامة السد
    فلتتواصل الجهود وللتتوسع دائرة الرفض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2008, 03:48 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: صديق عبد الجبار)

    الاخ صديق عبد الجبار موقفك غير واضح و بة كثير من الخلط ...قراءت ما كتبت عدة مرات و لم اخلص لما تنوي قوله..تطلب منا ان نقف ضد عنجهية الحكومة و محاولة فرضها الامر الواقع بقانون القوة وقتل المواطنين بدم بارد واردفت انها حكومة غير شرعية و في نفس الوقت تطلب منا التفكير بطريقة "علمية" وان لا نجعل العواطف تتحكم فينا و نرفض كل ما ياتينا من قبل هذة الحكومة "الغير شرعية"

    ثم تتساءل هل هذا مبرر لكي نرفض شي "جيد يصب في مصلحة المنطقة والوطن" و حتى هنا يظن القاري ان لك العلم والمعرفة الكافيين لتحديد ان هذة السدود بها المنفعة المزكورة الى ان تاتي و تقول انك لست خبيرا و لا متبحرا في جدوى السدود ..ثم تطلب منا ان "نعيد النظر في الطريقة التى نتعامل بها مع مثل هذة الاشياء" و السبب هو لكي لا يقال اننا نعارض فقط من اجل المعارضة..و لم تحدثنا عن من هو الذي يمكن ان يقول و ماهي تلك الطريقة المثلى التى يمكن ان نتعامل بها مع هذة "الحكومة الغير شرعية"
    ثم تختم بقولك انك غير متاكد ان موت الشهداء كان من اجل قضية عادلة و منطقية وهذا يوحي بتشكك في عدالة القضية...
    افصح يرحمك الله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2008, 06:30 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    ...................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2008, 11:40 PM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Quote:
    ضد قيام السد واغراق المواطنيين واراضيهم
    ضد اغراق التأريخ والتراث
    ضد الأجنده غير المعلنة خلف اقامة السد
    فلتتواصل الجهود وللتتوسع دائرة الرفض]




    فلتتواصل المد النوبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2008, 11:43 PM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    الجهود النوبية ترتفع وتتعاظم يوما بعد يوم.







    مازلنا ننتظر بقية الاحزاب السياسية عن موقفها الواضح والصريح !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2008, 11:45 PM

قرشى محمد عبدون
<aقرشى محمد عبدون
تاريخ التسجيل: 24-08-2008
مجموع المشاركات: 1767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    فوق من اجل الحقيقة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2008, 10:08 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    الاخ الكريم صديق عبدالجبار
    تحياتي وتقديري،

    ما أعرفه عنك من خلال هذا المنتدى بأنك تقود او مشارك في قيادة أحد الاحزاب السودانية الجديدة. وواضح من مداخلتك أنك تعبر عن رأيك الشخصي، ولكني إستغربت كثيراً في عدم المامك بهذه القضية برغم الاحتقان الكبير والدماء التي أريقت فيها والاحتجاجات المدوية في المنطقة النوبية وبالخرطوم وحملات الاعتقالات وما صاحبتها من تداعيات! فواضح من مداخلتك بأن هناك كثير من المعلومات عن هذه السدود غائبة عنك. أرجوا أن تتطلع على بعضاً من البوستات الكثيرة التي كتبت بشأن معارضة هذه السدود بهذه المنتدى والمنتديات الاخرى كما توجد كثير من المصادر الاخرى توفر لك معلومات كاملة عن معارضة النوبة لهذه السدود ، أعتقد بعد إطلاعك عليها ستكون في خندق واحد مع أهلك النوبيين. حكومة الانقاذ الغير شرعية كما أسلفت حتى الان لم تجود علينا بنشر أية معلومات عن مشاريع تنموية مصاحبة لهذه السدود! كما لم تبين للمواطنين حتى الان مصيرهم بعد قيام هذه السدود!! فهل معارضة سدود ستغرق كل المنطقة النوبية من جنوب بحيرة ناصر وحتى شمال مدينة دنقلا في ظل تعتيم كامل من قبل الحكومة بشأن جدوى هذه السدود يمكن أن تعتبرعاطفية؟؟

    هذا الموضوع في غاية الحساسية والاراء الغير واضحة أو المتشككة حتى ولو كانت بحسن نية في ظل وجود كم هائل من المعلومات المتوفرة عن هذه القضية تصب بلاشك في مصلحة النظام. فأرجوا ان تكتب لنا رأي حزبكم بشأن هذه القضية فالورقة موضوع البوست كتبت خصيصاً للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2008, 02:55 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    Irkonga Fa Mogmo
    Kajbarka Fa Mogmo
    Dalka Fa Mogmo
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2008, 01:27 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    ............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2008, 03:48 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Medhat Osman)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2008, 03:53 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    ******** أحببت بلادى فيك يا كجبار
    Kajbārkam ay dollōs
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2008, 10:15 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    ضد قيام السد واغراق المواطنيين واراضيهم
    ضد اغراق التأريخ والتراث
    ضد الأجنده غير المعلنة خلف اقامة السد
    فلتتواصل الجهود وللتتوسع دائرة الرفض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2008, 00:01 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Medhat Osman)

    -دكتور نبيل محمد حامد,
    - ولياب,
    -حسين نوباتيا
    -احمد عالم
    -دكتور مدحت عثمان
    -فيصل محمد خليل
    -قرشي محمد عبدون
    -عبد الشفيع سوركتي

    لكم التحية و أنتم تحملون هم اهلنا و اهلكم و تدافعون عن حق النوبيين و ارضهم
    و تاريخهم و ارثهم في البقاء..و التحية لكم و انتم تقفون في وجه المشاريع الوهمية
    التي ظاهرها الخير للناس و باطنها الفساد و التشريد و جلب الضرر على البيئة..
    و التحية عبركم للصامدين هناك في السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2008, 08:39 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    معا من اجل حماية الارض النوبية والتاريخ والثراث ..
    معا من اجل مقاضاة القتلة مرتكبى مذبحة كجبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2008, 03:28 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Medhat Osman)

    ...........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2008, 09:03 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: Medhat Osman)

    ما ذلنا في انتظار كمال حامد و صديق عبدالجبار ان ياتوا ببرهانهم ان كانو صادقين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2008, 09:31 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    ارض لا نحميها لا نستحق العيش فيها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2008, 09:28 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    مازلت متابعا لهذا البوست
    ولست محاميا عن موقف الحكومة ، ولكن هذا البوست كان دافعا لي للمزيد من البحث والتحري الأمر الذي نجم عنه بوست طويل نوعا ما به قراءة تحليلية شاملة لمسألة كجبار آمل أن أبدأ في وضعه بالمنبر بدءا من بداية الربع الأخير إن شاء الله تعالى ، حيث أن موعد الأرشفة للربع الثالث اقترب جدا
    تحياتي لكم وموعدنا ذلك الحين إن شاء الله تعالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2008, 09:40 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 06-09-2006
مجموع المشاركات: 15182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2008, 07:36 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: د.محمد حسن)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2008, 05:51 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    كل عام و انتم بخير
    kreg anja nela



    و النوبة بالف خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-10-2008, 07:24 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    التحية لكم اخوتي الكرام

    Quote: مازلت متابعا لهذا البوست
    ولست محاميا عن موقف الحكومة ، ولكن هذا البوست كان دافعا لي للمزيد من البحث والتحري الأمر الذي نجم عنه بوست طويل نوعا ما به قراءة تحليلية شاملة لمسألة كجبار آمل أن أبدأ في وضعه بالمنبر بدءا من بداية الربع الأخير إن شاء الله تعالى ، حيث أن موعد الأرشفة للربع الثالث اقترب جدا
    تحياتي لكم وموعدنا ذلك الحين إن شاء الله تعالى


    ما زلنا في انتظار كمال حامد
    و ما زلنا في انتظار الاحزاب السياسية السودانية و منظمات المجتمع المدني
    فهل سيطول الانتظار ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2008, 05:01 AM

عبد الشفيع علي سوركتي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    و ما زلنا في انتظار الاحزاب السياسية السودانية و منظمات المجتمع المدني
    فهل سيطول الانتظار ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2008, 07:40 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 07-03-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: عبد الشفيع علي سوركتي)

    Quote: و ما زلنا في انتظار الاحزاب السياسية السودانية و منظمات المجتمع المدني
    فهل سيطول الانتظار ؟؟؟

    الاخ سوركتي..
    يقيني ان هذا الانتظار سيطول...
    ومراكبنا بتعدي بأمان معاهم أو بدونهم...

    إن اتوا فمرحبا بهم وهم يسجلون موقفا تاريخيا..وإن لم يأتو فإن إنشغالهم بطول المسواك المستحب والارض كانت مرمي شبر من الغرق لم يغفر لهم...

    فليحفظ الله أرضنا .... ارض كجبار ودال لتحمل في ذاكرة البعد وحياتنا اليومية نقوش الحب وقيم البقاء.

    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2008, 07:58 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: GamarBoBa)

    Quote: يقيني ان هذا الانتظار سيطول...
    ومراكبنا بتعدي بأمان معاهم أو بدونهم...

    إن اتوا فمرحبا بهم وهم يسجلون موقفا تاريخيا..وإن لم يأتو فإن إنشغالهم بطول المسواك المستحب والارض كانت مرمي شبر من الغرق لم يغفر لهم...

    فليحفظ الله أرضنا .... ارض كجبار ودال لتحمل في ذاكرة البعد وحياتنا اليومية نقوش الحب وقيم البقاء.

    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2008, 08:45 PM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2008, 11:25 PM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2008, 10:13 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2008, 10:01 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2008, 08:49 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2008, 05:23 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2009, 08:20 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: حسين نوباتيا)

    دوريكين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2009, 06:18 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    دوريكين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2009, 02:01 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ســـد كجـبار المزاعم و الحقائق ... ورقة مقدمة للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني السو (Re: nabielo)

    نبيل اننقاتود .. افتقدناك بشدة في الفترة الماضية ..

    انقوي فاكمنا
    ingoy fakimona

    الاحزاب السياسية السودانية للاسف لاهثة خلف الثروة والسلطة واخر همها هو الوقوف مع فئات الشعب المقهورة و لا يعنيها من قريب او بعيد بيع جزء من اراضي السودان
    او غمر تاريخ ضارب في القدم تحت مياة السدود المصرية ..هذه هي الحقيقة ..لذا يحب على العمل النوبي التطور وايجاد تمثيل حزبي قائم على المطالب النوبية..
    وبادرة الخير تتمثل في قيام التحالف النوبي بالرياض كنواة يحب ان تلتف حوله كل الاجسام النوبية ..

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2009, 05:24 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سنقاوم سدود الدمار بكل الوسائل (Re: nabielo)

    شكرا دكتور نبيل والمتداخلين
    ستنجلى الأمور عما قريب وينتهى أمر البشير وزمرته ومقاومة النوبيين للسدود ستأخد شكلا اكبر واوسع عما قريب... والحكومة تعرف تماما ان القضية النوبية ستنهيهافقد تولى زمن السيطرة واستعباد الشعوب وهاهو البشير يواجه نتيجة تسلطه وتجبره ولن تستطيع حكومة الإنقاد المتهاوية انقاد نفسها دعنك بناء السدود ومصر تعلم تماما ان النوبيين قد امتلكوا الحقيقة وحرية الحركة ويستطيعون إيقاف الضغوط المصرية على النظام السودانى المتهالك... المنطقة النوبية ليست حلايب ولن تستطيع مصر تخزين مياهها فوق الأرض النوبية بالمجان وسيقاضى النوبيون مصر لإستعادة حق تخزين مياه مصر فوق أرضهم لأكثر من 44 عاما... العصر عصر حقوق الإنسان ولا يضيع حق وراءه مطالب وسنطالب بحقوقنا من خلال كل المنظمات وبكل الوسائل...

    شكرا للرائع والمتألق حسين نوباتيا وهو يرفع اسم النوبة عاليا فى مجاله ويجد الوقت لينافح عن الحق النوبى...

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2009, 06:08 AM

خليل عيسى خليل

تاريخ التسجيل: 21-03-2007
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سنقاوم سدود الدمار بكل الوسائل (Re: Mannan)

    Quote: نشر فى صحيفة اجراس الحرية عدد الجمعة 27/3/2009 خبر عن اتجاه لتزويد شمال
    السودان بالكهرباءمن مصر , و أن لجنة فنية بين السودان و مصر قد بدأت فى اعدا الدراسات الفنية لذلك , و توقع سعادة السفير المصرى بالخرطوم عفيفى عبد الوهاب أن يتم تزويد السودان
    بالكهرباء في عام 2010 و كشف خلال لقائه بوزير الطاقة الزبير احمد الحسن عن مساع لامداد السودان بالغاز الطبيعى و الكهرباء ..................



    اذاصدق الخبر
    فأن هذا يهدم كل طرح السلطه بان السدود هى المحقق الاوحد للتنميه
    قبل البدء فى انشاء سد مروى السلطه كانت تعلم ان لدى مصر فائض من الكهرباء تصدره لدول الجوار
    وان لدى مصر وافر من الغاز الطبيعى تصدر باسعار منخفضه لاسرائيل
    لماذا لم يتم توفير الطاقه من مصر سواء كانت كهرباء او غاز طبيعى دون اغراق مساحه تزيد عن 450 الف فدان ببحيره سد مروى
    لماذا هذه التكاليف العاليه اكثر من 3 مليار دولار تكلفه سد مروى الذى لم يكتمل بعد
    لماذا تهجير واغراق القرى واراضى الجروف الخصبه التى كان بالامكان االاستفاده منها بتطويرها وتوفير الخدمات لها

    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=7406
    لماذ والف لماذا ان كنا فى الاخير سنستورد الكهرباء والغاز الطبيعى من مصر
    حتى خدعه ان السدود للكهرباء فقط وليست للزراعه تهاوت وسقطت
    كيف يدار السودان ومن يخترع وينتج لنا هذه التناقضات والخواء والابتلاء

    لكم مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de