الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 05:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة جمال السنوسي(جمال السنوسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟

05-19-2007, 03:29 PM

جمال السنوسي
<aجمال السنوسي
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 6337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟

    كان يجب أني يكون هذا الموضوع ضمن ردود البوست (اول فيديو كليب سوداني بمواصفات عالمية) والخاص بأغنية (عايز أعيش ) للمطرب الشاب طه سليمان ولكن اردت أن أفتح بوست خاص بهذا الكليب نقدا لهذا العمل وأرجو أن يكون النقد بناءاً ومفيداً للجميع خاصة للشباب من المبدعين المهتمين بالفن والأغنية في وطننا الحبيب .

    هذا الموضوع والنقد يبدأ من نقطة اساسية وبسؤال مهم جداَ وهو هل أنجز طه هذا العمل كعمل خاص أم عام بمعنى آخر :

    1- اذا كان انتاج العمل كمشروع تجاري مربح (كما هي كل الفيديو كليبات) فيكون للفنان الحق في انتاج ما يشاء وعليه أن يجد من يشتري منه هذا العمل (الفضائيات المنتشرة ) ومن ثم يلتفت اليه المنتجين الآخرين وينتجوا له اغنيات أخرى والبومات غنائية تدر لهم وله دخلاً معتبراً بل قد تستخدمه شركات الاعلانات كموديل في الاعلانات التلفزيونية كما هو معروف عن الكثير من المطربين مثل نانسي عجرم واليسا ومنى زكي وجورج قرداحي وغيرهم من النجوم فبالتأكيد هذا حق مشروع للمطرب أن يغني ما يغني ولكن عليه أن يقنع الناس بالاستماع له وما تجربة العملاق وردي في بداياته مع الفنان ابراهيم عوض وحينها نصح ابراهيم عوض حينها العملاق وردي بان يبتعد عن طريق الفن .
    واذا اعتبرنا هذه النقطة موجودة فان الشاب المطرب طه سليمان لم ولن يطلب من الفضائيات بث الفيديو كليب لأنه سوداني ولم يذكر أن هذه الاغنية سودانية وكل فناني وفنانات الكليبات يغنون بكل اللهجات العربية والفضائيات مليئة بالامثلة العديدة (اصالة مصري وأنغام خليجي ) وغيرهم اذاً تعدت الاغنية حدود البلد واصبحت تنتشر بنجاح الصوت او الكلمة او الصورة او بجميعهم ومن هذا المنطلق يحق للفنان طه سليمان أن يفعل ما يروق له وينتج (منتج) مطلوب يستطيع تسويقه خاص وأن تكلفة التصوير عالية جداً ( انا أعلم بحكم عملي في وكالة دعاية وإعلان أن تصوير 35 ثانية فقط لإعلان ما قد تكلف 250 الف دولار أمريكي) فما بالنا بتكاليف تصوير أغنية تمتد لأربعة أو خمسة دقائق وكذلك تكلفة العازفين والموسيقين خاصة وأن الشاب طه قد استخدم في هذا العمل حسب علمي العازفين المصريين الخاصين بالفنان عمرو دياب وجميعنا يعلم تكلفة هؤلاء الماسترز وتكلفة الكاست فقد تكلف الفنان طه سليمان (أو منتج العمل) الشيء الكثير وعليه لابد أن يكون المنتج مطلوب ( أو كما يقول العامة – السوق عايز كده) خلاف ذلك سوف تتوقف الاعمال القادمة تجنباً للخسائر المادية الفادحة :

    2- اذا كان العمل عام بمعني أن المطرب طه سليمان اراد أن يتقدم للفضائيات كمغني سوداني أول يجب أن يمثل السودان في البث الفضائي مثله مثل غيره من الفنانين العرب وتقدم بهذا العمل (عايز أعيش) ليمثل به السودان فأنا بكل صراحة لا اتفق معه للعديد من الاسباب وهي :

    أ‌- الموسيقى واللحن : ليس هذا اللحن لحن سوداني لأنه ليس خماسياً وهذا شيء نمتاز به وتشهد لنا أفريقيا بكل جهاتها عدا شمالها (مصر ليبيا تونس الجزائر المغرب) وتميزنا الفني فيها وقد كان وما زال للأجيال السابقة البصمات الواضحة في ثقافة العديد من الشعوب الافريقية غير السودانية

    ب‌- العازفين : على أعتقادي أن أهل مكة أدرى بشعابها وبمعنى آخر أن تعزف أغنية وموسيقى بلد معين يجب لك أن تأتي بأهل هذا البلد وما دليلي على ذلك إلا الفرق الموسيقية من شتى دول العالم التي تجوب البلدان لعزف مويسقاها في المهرجانات والمناسبات واذا لم يكن هذا مهماً فكان يمكن أن تكتب هذه الالحان في نوت موسيقية وتقدم من فرقة واحدة بدلا من تحمل تكاليف سفر وأقامة وخلافه لهذه الفرق من دولة لأخرى . وعلى علمي البسيط وأنا أعرف د. احمد الجبالي منذ أن كان طالباً في كلية الصيدلة جامعة الزقازيق وكان يقدم لنا فقرات بالعزف على الجيتار في حفلات الطلبة السودانيين بالزقازيق فهو وبما يمتلك من مهارات في العزف لن يفوق بأي حال من الأحوال د. الفاتح حسين وفرقته الماسية في عزف الألحان السودانية مثلما لن تجيد اي راقصة في العالم مهما درست وتعلمت الرقص الشرقي كما تجيده الراقصات المصريات فهذه ثقافة أحساس تنشأ منذ الطفولة ولا تكتسب في الكبر .

    ت‌- إن تصوير الأغاني بطريقة الفيديو كليب يتطلب الكثير من الاموال واذا انتفت الطريقة التجارية فيها فبالتالي تصبح هذه المهمة مهمة دولة ووزارات ثقافة وتلفزيون وأذاعة يتم فيها وضع بنود ميزانية لتصوير أعمال ثقافية وفنية تبث للعالم لنشر ثقافة شعب هذه الدولة وعند هذه النقطة أعتقد أن هذه المسؤولية أكبر بكثير من أن يحملها فنان واحد على عاتقه لينشر ثقافتنا وموسيقانا وأشعارنا بل يجب أن تتحرك الجهات الرسمية لتحمل هذا العبء بالأمكانيات الموجودة ( كاميرات مواقع طبيعية – موديلات) وبثها من خلال قنواتنا الفضائية التي تشاهد في جميع أنحاء العالم. والدليل على ذلك تجربة قناة هارموني التي تبث الآن العديد من الأعمال الجيدة التي صورت بطريقة جميلة وتعكس الكثير من التعدد الثقافي في السودان .

    ث‌- كلمات الأغنية : بالتأكيد أغنية شبابية خفيفة ولكن لن تصل باي حال من الاحوال لـ (لو وشوش صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين)

    ج‌- الموديل : هل يعقل أنه لا توجد أي إمراة سودانية تصلح لأن تكون موديلاً للفيديو كليب أنا شخصياً أعلم الكثير من البنات السودانيات اللائي إشتركن في عروض أزياء خليجية لجمالهن وتفوقن على غيرهن من الجنسيات .

    ح‌- التبشير : هل يعقل أن نعبر عن سودانيتنا بالتبشير باليد على العازفين ( لاول مرة يقوم الفنان بالتبشير على العازفين) المعروف أن الفنان هو من يتلقى التهنئة بهذه الطريقة من الحضور وليس العكس فلا أدري من الذي أحتفل بالآخر . وكنت أتوقع بعد ذلك كختام للفيديو كليب كلمة ( يا زول ... آآآآآآآآآآآآآآآآآي) التي تقال لنا كسودانيين في الخليج حتى نثبت أو لنا أننا سودانيين .

    - أذا كان كل فنان سوداني يجتهد بطريقته لتقديم أعمال تمثل السودان فنحن موعودون بالتأكيد بعدد من الـ(جواهر) والـ (حمادة) في العديد من القنوات كما كانت اغنية الترلة التي وصمتنا بعار فضائي لا ولن ينسى

    في الختام لست ضد طه سليمان أو معه ولا أبحث عن شهرة لأني لست فناناً أو مغنياً ولا أحسده على اي نجاح حالي أم مستقبلي وأتمنى له دوام التوفيق والنجاح ولكني كتبت متالماً من واقع مشاهدة الكثير من النجاحات للكثير من الفنانين العرب في جميع القنوات الفضائية التي تبث أغانيهم كبارا وصغارا شيبا وشباباً ولم اشاهد نجاح واحد لأي مبدع سوداني .

    همسة أخيرة :

    الفنان المبدع عاصم البنا في أحد الأيام إلتقى بالفنان السعودي عبد المجيد عبد الله في مطار جدة وسأله عن رأيه في الغناء السوداني ؟ أجاب عبدالمجيد : الغناء السوداني عنده مشكلة واحدة فقط وهي النطق السريع للحروف الأمر الذي لا يجعل المستمع العربي يفهم كلمات الأغنية أما اللحن والموسيقى فهما في القمة .

    ببساطة أكثر أيها المبدعون غنو بهدوء ووضحوا مخارج الحروف وبموسيقانا السودانية الاصيلة سوف نصل للعالمية مثل غيرنا وبعيداً عن التقليد والمحاكاة .

    ودمتم

    ......

    ..

    جمال السنوسي

    (عدل بواسطة جمال السنوسي on 05-19-2007, 03:51 PM)
    (عدل بواسطة جمال السنوسي on 05-19-2007, 03:54 PM)
    (عدل بواسطة جمال السنوسي on 05-19-2007, 09:27 PM)
    (عدل بواسطة جمال السنوسي on 05-19-2007, 09:28 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 04:38 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: جمال السنوسي)

    الاخ العزيز جمال السنوسى شكرا لك لما تفضلت به ، لكن هل لدينا دولة (تحترم الفنان اصلا؟)
    وهل لدينا وزارة ثقافة ؟
    هل لدينا ما ذكرته من احتياجات؟
    ربما فى الجانب البشرى هناك الاف الناس لكن هل هم فاعلين فى دولة تكرس للجهل وتغييب الفن؟
    الفن فى السودان بات من (عظائم الامور ) التى تستوجب القتل كما فعلوا مع الفنان خوجلى عثمان
    وكما يفعلون مع الفنان ابو عركى فى كثير من الاوقات
    يا سيدى نشكر الفنان طه سليمان لاننا وجدنا من يقول للعالم من حولنا نحن مانزال على قيد الفن
    لكن ان نتتظر دولة كالتى نرى لتشير مجرد اشارة للفن فهذا من الموبقات يا سيدى (فن؟؟؟ )
    ولا اجد الا ان اتعاطف مع طه سليمان لم اشهد الفيديو لكن كل ما بفعله الفنان السودان هو مجهود فردى ويحسب له
    لك ان تتصور فى السودان تمنع اغنيات البلابل من البث فى التلفزيون لانهن على حد وصف ادارة التلفزيون انهن ( سافرات )
    فالامر مازال رهين فى السودان بنظام لا يسعى باى حال الا لدك حصن اسمه الفن بكل الجهد الممكن
    ولعلنا لا نغفل ما قامت به فنانات حاولن الى نشر الفن فى (هوليوود العرب ) ستونه مجروس وجواهر
    لكن تبقى محاولات فردية لم يكن حتى لسفارة السودان فى القاهرة ولو جهد المقل الى مدهن بالعون اللازم لكنهن صمدن وقدمن الفن السودانى باحسن مما فعل فنانون من الدرجة الاولى عاشوا فى القاهرة لامد طويل وحاولن ان يقلن ما استطعن الى القول ببساطة الكلمة والايقاع
    لكن مع ذلك حتى حين (وجود دولة تحترم فنانيها يمكن ان نتعلق بقشة طه سليمان )
    والقصة تطول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 05:10 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: جمال السنوسي)

    الاخ جمال السنوسي ...

    رغم كامل إخترامي بحرية قرارك ولكني كنت أتمنى أن تكون كتابتك هذه في ذات بوست الاخ عزيز حتى لا تتشتت جهود التقييم للتجربة ..

    تسلم كتير ..

    (عدل بواسطة ناذر محمد الخليفة on 05-20-2007, 04:48 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 05:12 PM

حنين للبلد

تاريخ التسجيل: 06-04-2003
مجموع المشاركات: 4796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: جمال السنوسي)

    اختي الرااااااااااااااااااااااائعة المعجب وبتعوجب بيها سلمى سلامة احلى التحايا لك ادعوك فقط للدخول ومشاهدة الفيديو كليب هو محاولة للخروج من المحظورات الإعلامية في بلدنا ...على الرغم من بعض الهنات لكن العمل بمجمله في رايي رائع رائع رائع ولنا عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 05:13 PM

حنين للبلد

تاريخ التسجيل: 06-04-2003
مجموع المشاركات: 4796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: جمال السنوسي)

    اختي الرااااااااااااااااااااااائعة المعجب وبتعوجب بيها سلمى سلامة احلى التحايا لك ادعوك فقط للدخول ومشاهدة الفيديو كليب هو محاولة للخروج من المحظورات الإعلامية في بلدنا ...على الرغم من بعض الهنات لكن العمل بمجمله في رايي رائع رائع رائع ولنا عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 06:05 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: حنين للبلد)

    Quote: أ‌- الموسيقى واللحن : ليس هذا اللحن لحن سوداني لأنه ليس خماسياً



    لا اتفق معك فى هذه النقطة فاللحن سودانى مية مية

    ثم ثانيا ما هو تعريفك للجن الخماسى؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 06:52 PM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: ترهاقا)

    الاخ جمال السنوسي ,,

    فى مجمله اتفق معك فى ضرورة فض الاشتباك بين المصلحة الشخصية و الوطنية.

    العمل التجاري لا هوية له ,, و بالطبع يمكن للفنان طه سليمان ان يتبع الطريقة التى يراها مناسبة للترويج لنفسه كمغني فى الوطن العربي او خارجه و لكن فى نفس الوقت يجب ان لا يستعمل "الختم السوداني" فى الترويج لا غانيه لان هدا الختم له ملامحه و بصماته الخاصة لا يصح له ان يتحرر منها او ينكرها.

    شخصيا قمت بالتعليق فى بوست الاخ عزيز خطاب على اساس ان العمل المقدم "سوداني" و قلت راي حسب ما ارى في معنى "الهوية السودانية" ,, وهي مفردة تغازل الوجدان و من الصعب وضعها فى كلمات.

    أما إذا كان العمل مجرد عمل تجاري للاسترزاق و الانتشار لشخص الفنان طه سليمان-بغض النظر عن سودانيته - فطبعا هو مخير فيما يختار لنفسه و طريقه. فالمطربة "جواهر" لم تقدم غنائها بأنه سوداني ,, فقط صدف ان جنسيتها سودانية ,, وهذا لا يجعل منها مطربة "سودانية" بأي حال من الاحول ,, وهذا هو الطريق الذي اختطته لنفسها ,, و صادفت نجاحا "تجاريا" كبيرا فى مصر و العالم العربي ,,ليس بسبب "سودانوية" غنائها ,, و طالما انها لم تدعي ان ما تغنيه يعبر عن السودان و اهله .. هي مخيرة فيما تختاره.

    هناك ايضا تجربة الفنان "أبراهيم خان" السوداني الاصل المصري الاداء .. لا ندعي اي ملكية سودانية فيما اختاره من اعمال او في اداءه ,, فهو يمثل نفسه و كل ماحققه من نجاح او أخفاق يعوده له فقط -

    بأختصار يجب ان نفرق بين الخيار الشخص للفنان و بين ما يتم تقديمه كفن سوداني ,, و الاخير لنا كافة الحقوق فى انتقاده و رفضه اذا مغايرا لشخصية ايقاعنا السوداني بشرقه و غربه و جنوبه و اوسطه .

    فقط اتمني من الله الا ينتهي المقام ب طه سليمان ك "جواهر" اخرى .. و الله ح ازعل عليه.

    (عدل بواسطة Outcast on 05-19-2007, 06:55 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-20-2007, 03:25 PM

جمال السنوسي
<aجمال السنوسي
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 6337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: هام جداً : عايز تعيش على حساب منو يا طه سليمان ؟ (Re: Outcast)

    برجع ليكم

    شوية بس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de