دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
هل تغير مغهوم العمل منذ خدمة العبد لسيده الى ......
الى ============== ده سؤال يا فكي بدر يا إستراتيجي ؟ ألم تعلم أن المدعو ( النقر) رئيس عمال الجزيرة بدون قواعد ؟ بل والمدعو مين كده بتاع عموم المزارعين ( مطري + كيري) كمان بدون قواعد ؟ والله فعلا زمان ... لا عمال ولا كيانات ولا نقابات .... أها خطة زراعة مشاريع الشمال كيف سوأ أكانت (عروة) حلوة اللفظة دي معجب بها ... عروة صيف أو شتاء ؟؟ الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: • فى العام 1968 ؛ اطلقت اشاعات حول السلوك الجنسى للقائد العمالى الفذ قاسم امين ؛ عضو قيادة الحزب ؛ ضمن مسلسلات الصراعات الداخلية ؛ وتم تحقيق بشانه ؛ وادين كذبا وتم انزال نتيجة التحقيق لكل الفروع ؛ الامر الذى حطم هيبة هذا القائد فى الحزب ؛ وادى الى ابعاده الى براغ ؛ حيث بقى بها سنوات حتى تم استدعاءه فى السبعينات من قبل قيادة الحزب ؛ فى قرار طائش ادى الى اعتقاله وموته فى السجن . |
هم هكذا دوماً ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: وتربع عليه الان أ. د. بتاع اسنان ( غندور ) |
يا اٍسحق، انتا بتقرّق (بتخفيف الراء) على اخوانك فى الله؟ طبعاً لو قلت لي اي زول فى العالم انو رئيس نقابات العمال هو بروفيسور فى طب الاسنان ح ينظر ليك شذراً كده يقول ليك are you kidding me
الكائنات الانقاذية شئ عجيب، عالم فقدت حتى الــ common sense الذى تتشاركه كل الكائنات الحية على سطح البسيطة. غايتو دا بوست تحفة تؤجر عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
اليوم تغير العمل ومفهومه فبعض العمال يبذل جهدا اقل ويكسب مالا اكثر وهو رب العمل ولا رب للعمل سواه
اليوم فى ظل التطور التقنى بعض العمال يبذل جهدا عقليا اقل من الطبيب ويكسب اكثر من الطبيب
__________
نقابة المنشئة كانت قاصمة الظهر للشوايعة فهى جعلت من كل من يعمل بأجر متساوى فى الحقوق والواجبات التى تفرضها عليه وظيفته الغفير والساعى كتف بكتف مع الوكيل ومدير الادارة العامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
الهكيل الوظيفي للخدمة العامة فى السودان مقسم بالدرجات الوظيفية، مثلاً الدرجة التاسعة هى مدخل الخدمة للخرجين الجامعيين. من التاسعة و انت نازل للاولى و الاولى الخاصة دى درجات موظفين. من التاسعة و انتا طالع لفوق دي درجات عمالية. اى زول عارف الكلام دا.
اها لمن يجو يعملوا نقابة، تنكروهم حطب، تقولوا ليهم لا لا انتوا كلكم عمّال؟ و الاعجب من دا لا تعدم كائن اٍنقاذى رسالي يتحفى بهذا الكوار العظيم
انا موش قلت ليكم الكائنات الانقاذية دي فقدت الـ common sense البشري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ثم معقول بــس منتظر منى إجابة |
ابداً لا.
النقابات انشئت فى الاصل لحماية و حفظ حقوق العمال. و ما تم تخريبها الا لاضاعة حقوق الفقراء. الـــ common sense يا ناس.
خليك من النقابات السودان زاتو ما فضل فيهو عمل، فى خلال ستة شهور من العام المنصرم خرج 66 الف هاربين من الجحيم الرسالي. 66 الف فى ستة شهور فقط، اى بمعدل 11 الف زول فى الشهر، هيع يا حزب البشيرة ام حمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
نقل الأخ بدر الدين أسحق مقتبسا من دون أن يشير لأصله أو لإسم صاحب المادة المستلفة!! ... نقل هذا المقتبس
Quote: فى العام 1968 ؛ اطلقت اشاعات حول السلوك الجنسى للقائد العمالى الفذ قاسم امين ؛ عضو قيادة الحزب ؛ ضمن مسلسلات الصراعات الداخلية ؛ وتم تحقيق بشانه ؛ وادين كذبا وتم انزال نتيجة التحقيق لكل الفروع ؛ الامر الذى حطم هيبة هذا القائد فى الحزب ؛ وادى الى ابعاده الى براغ ؛ حيث بقى بها سنوات حتى تم استدعاءه فى السبعينات من قبل قيادة الحزب ؛ فى قرار طائش ادى الى اعتقاله وموته فى السجن |
والسؤال المشروع الذي نوجهه لبدر الدين هل يعتبر كاتب هذه المادة مصدر ثقة ومصداقية لك أنت تحديدا? هل تسلم بكل ما دمغك به وأتهمك به في هذا المنبر ? إن كنت تثق في مصداقيته - وبالتالي تثبت علي ماقاله عنك فيمكن بعدها مناقشتك في قيما حواه الإقتباس!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: كمال عباس)
|
يا أبو بكر صالح الله يهديك ..... مسألة (عامل) دي أفرغت من معناها من زمان. يعني في مصر حسني مبارك، في تعريفهم لكلمة (عامل) قالوا تشمل كل من (يعمل) في أي وظيفة كتابية أو مهنية أو يدوية أو أياً كان مسماها. يعني كل من ليس عاطلاً، يشمله تعريف (عامل).
فإنت ما تدقق كتير ...... والغريبة، العمال ما بيضايقوهم في التعريف ده، إلاّ في (عيد العمال).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: يعني في مصر حسني مبارك، في تعريفهم لكلمة (عامل) قالوا تشمل كل من (يعمل) في أي وظيفة كتابية أو مهنية أو يدوية أو أياً كان مسماها. يعني كل من ليس عاطلاً، يشمله تعريف (عامل). |
تحيات يا ابو العزائم طبعاً أخر الشهر عند الصراف اصلهم ما واحد. هناك بحصل الفرز الطبقي، لكن فى النقابة لا. كوار ما انزال الله به من سلطان.
غايتو بوست تحفة من الاخ الرسالي صاحب المشروع الحضاري بدر الدين اٍسحق. مبسوط ان رئيس نقابة العمال المزعومة بروفيسور فى طب الاسنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
ادناه نص رسالة البروفسير على المك للنقابي على الماحي السخي يرجو صداقته:
Quote: رسالة من البروفسير على المك الى على الماحى السخى اعترف باننى كنت اضعف الايمان,العن ولا اقدم شيئا لايقدر على كسر الاغلال سوى الشجعان الصناديد
نشرت بالميدان بتاريخ 31 اكتوبر 1985
اعتقد اننى قد غنمت صداقتك قبل ان اراك ,والصداقة الحقة هذه الايام اندر من اسنان الدجاج,وانى لطشت هذا التعبير الذي اراه بارعا من كاتب وشاعر ايضا اسمه لانجستون هيوز وعلى كل فان هذا ليس مجال الحديث عن اسنان الدجاج,الخل الوفى, او العنقاء.
قرأت رسالتك الجميلة الى منظمة العفو الدولية,ترد بها على رسالة وصلت اليك منهم,حدثني من لا اتهم ان رسائل المنظمة كانت تخترق اسوار السجون طال بها الزمن ام قصر,وكنتم تقرأونها.تصل كانت كمثل مايصل الهواء لايمنع وصله احد وكما تطلع الشمس لا يحجب ضياءها احد,ومثلما ترتفع السحب فى سماء تعلق نفسها لا يعارض سموها احد,انا بذلك جد سعيد.
اغرتني رسالتك بالنظر الى نفسي نظرة جوالة,عاينت نفسي من داخلها,واذكرتها اياما يابسة جفافها عجيب...يحصونها بعمر الزمان..يقولون ستة عشر عاما,سالتني نفسي لماذا لا تقولون ستة عشر سنة؟ الان( العام) مذكر,والسنة انثى؟ام مازالت دنياكم تفكر بتلك الطريقة العقيمة؟سكت, وماعندي لها من جواب..نفسي سرحت بعدها,اجيل النظر حيث ينبقي لي وحيث لا يكون ذلك,وكما تعلم فان البحث فى النفس ومعاتبتها امر لايقدر عليه الا قليل من الناس....
ان المسافة بين سجن كوبر والبيت الذي اسكن فيه في بري جسر واحد,والمسافة بين وجود هذا السجن والاحساس به لبعض من هم خارجه وهم لا نهائي.. بضع عشر سنة كان الحديث فيها عن التعذيب تفيض به المجالس والجلسات,يتورم الحدث بين جلسة واخرى,ومجموعة واختها.
ماذا فعلت انا مثلا؟ كنت مشغولا بالركض اللاهث, عهد كانوا يرمون الناس فى السجن و يعذبون ويقطعون من خلاف ويشنقون ويقتلون اللغة, وتعلم انهم صلبوا منسوبات الاسماء!! كنت اضعف الايمان العن الحياة ولا اقدم شيئا فيذكر لصياغة معالمها.
عزيزي على الماحي
لقد اذكرتني رسالتك العذبة زمنا لعهد الحداثة والصبا آمنا فيها حق ايمان اننا قادرون على طرد الاستعمار عن البلاد. وانه يمكن لتلك الفئة المؤمنة ان توقف الحرب الثالثة الكبرى تنذر بعد اختها الثانية,وما قد خلفت تلك من ويلات ودمار وبؤس وعار. كنا نجمع التوقيعات على نداء برين ونداء ستوكهلم,ونلوذ بالظلال والجدران والسوق والبحر الصخاب ان يبطش بنا ما كنا نسميه( البوليس السري) واضحك الساعة فالبوليس السري من ام درمان كلها- آ نذاك - من ابي روفها للموردة الى ود نوباويها بضعة افراد يلبسون الجلاليب تخفيا ويعلنون بمناديل البوليس الحمراء والصفراء عن الهوية وعن البضاعة كلتيهما. ونجمع التوقيعات .لا باس طفنا بالنداء(القصيرية) و(سوق العناقريب) و (الملجة) وقرأ الطلاب والخضرجية والسمكرية والخراطون واهلات الحرف ومن لا عمل لهم ,ثم وقعوا عليه ومن لا يعرفون الكتابة جعلوا على الورق بصماتهم,بعض أولئك ما سمع بأستوكلهم ومنهم ما لا يعلم اى خط عرض يلاقى اي خط طول فتكون برلين, وهي ايام عذبة المذاق ثم تجيء الينا سنوات يصير فيها البوليس السري الى شئ اكبر من المناديل والجلاليب,لكل مدينة نصيبها الوفير..جند منهم وآلات,ما استطاعوا من قوة ومن رباط الخيل,وما ليس بمستطاع وكنا عدوهم وهم لا ريب عدو الله وانهم قد نفذوا الى المؤسسات والمصالح والمصانع ودور الرياضة واماكن الترفيه,فكانوا للضاغوت جنودا ومنها العسل, فكان اولائك القوم يكتبون ويرسلون الرسائل ويصورون ويرصدون النشاط اليومى لزملائهم... فلان ذهب للفطور تحدث بالتلفون,دخل مع فلان وخرج مع علان,سمعناه ينشد شعرا... حرم عليكم امرؤ القيس وطرفة بن العبد وصناجة العرب واعمى المعرة ولوركا ومحمود درويش, قالوا, وكتبت العيون فى المؤسسات والجامعات ودور الرياضة تقاريرها للامن,.. ويقيم الشرفاء بذلك السجن الكائن شرق النيل, اقول كنا لعهد الحداثة والصبا نضرب عن الطعام ليخرج الانجليز ومن الناس من سخر منا,وخرج الانجليز, ماذا الم بي عهدا طوله ستة عشر سنة؟ ضعفت؟ فترت حماستي؟ رسالتك تلك الرقيقة جعلتني اجيل النظر فى انحاء نفسي,رسالتك زلزال سانحة تغري المرء ان يصفى دمه من شوائب ذلك العهد,ان للأسرة اغلالا , وللولد اغلال, فذاك زمان شظف العيش زمان تطير الاسقف عن الجدران , او ان الخوف والمسغبة. لايقدر على كسر الاغلال سوى الشجعان الصناديد... اعل الايمان بالشعب, لقد باع لنا اعلام ذلك العهد بضاعة كاسدة ولاذوا وعالنوا بالكذب.
عزيزي على الماحي
انني اتصور ليلاتك فى السجن,فى خيالك زهراتك... والزهرة الكبرى هذا الوطن, واتصور الجدران تحيط بكم والطعام الغليظ. كان المفكرون فى مصر يتحدثون عن سجون الملك فاروق ويكتبون عن اكلهم الطعام( ممزوجا بالاسمنت)... وكلمونا كيف تصنع السجون صنوفا من السقام لايعرفون مصدرها ,وتصنع السل والاكتئاب.... وفى خارج كوبر وشالا وسجن بورسودان وغيرها يركن بعض الناس للكلام عن اي المخابز رغيفها ناعم وابيض واي الطلمبات بنزينها وفير وعمالها فيهم سخاء ونخوة فلا يعترفون بالحصة المقررة ولا بالتموين...فى دمنا يا اخي على بعض هذا...أريد لهذا الدم ان يصفو..وتيسر لى كلماتك النابهات العلاج.
عزيزي علي الماحي
أعتقد انني قد غنمت صداقتك قبل أن أراك,والامر بين يديك ولك من بعد تقديري ومودتي الخالصة.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
مرة فى حوار مع رجل عمل استاذاً و عميد كلية لفترة من الوقت بجامعة السودان فى السنوات القريبة الماضية حكي انه صدر قرار بتوصيل مرتبات الاستاذة لهم فى مكاتبهم لتفادي الصرف فى مكتب الصراف. لانو لمن يصرفوا من مكتب الصراف مع العمال كانوا بيجدوا بعض العمال يطلبوا منهم عون مالي و يحكي لهم ظروفهم الصعبة. لمثل هذا افرغت نقابات العمال من محتوها، لكي يعيش العامل على حافة الجوع المسغبة و تشل قدرته على الاحتجاج و المطالبة بتحسن الاوضاع. كيف يتحج و هو بلا نقابة حقيقة، نقيبه نقيب الزور غندور الاملس المنعّم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا عمال العالم إتحدوا ( والله زمان ) (Re: abubakr salih)
|
Quote: اليوم تغير العمل ومفهومه فبعض العمال يبذل جهدا اقل ويكسب مالا اكثر وهو رب العمل ولا رب للعمل سواه
|
اها يا فكي، كيف تغيير مفهوم العمل (اليوم؟) و وين العامل الذى يبذل جهداً اقل و يكسب مال كتير دا؟ ما يكون فى سودان المشروع الحرامي دا
-------------
| |
|
|
|
|
|
|
|