إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد خليل محمد بحر(خالد خليل محمد بحر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2007, 11:50 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى.

    بعد أن هدأت الإحداث العاصفة الناتجة عن الإشاعة التي أطلقت الأسبوع الفائت والتي كان فحواها ومضمونها خبر عن اغتيال السيد سلفاكير مارديت ,كان لابد بالضرورة أن نحاول مقاربة هذه الإشاعة من منظور سيكلوجى يمحص في ماوراء الإشاعة ويحاول النفاذ إلى تحليل الحالة النفسية التي تسيطر على من قام بإطلاقها وتفكك أهدافهم وحيلهم ونبدأ من حيث تعريف ماهية الإشاعة من حيث اللغة حيث ورد في معجم لسان العرب شاع/يشيع/شيوعا ويقال شاع الخبر أي كثر وقوى و أما في الاصطلاح فتعرف الإشاعة بأنها خبر مختلق لا أساس له من الصحة أو خبر يقوم ويستند على قاعدة من التهويل والتشويش فى سرد خبر فيه جناب ضئيل من الحقيقة, أو إضافة معلومة كاذبة أو مشوهة لخبر صحيح او تغيير خبر صحيح أو التعليق بأسلوب يجانب الواقع ويكون كل ذلك بهدف التأثير النفسى واستثارة الراى العام تحقيقا لأهداف سياسية أو اقتصادية
    .
    والشاهد أن الاشاعة التى أطلقت على السيد/ سلفاكير ميارديت النائب الأول لرئيس الجمهورية وريئس حكومة جنوب السودان كانت ذات بعد سياسى قصد منها إحداث ربكة فى الحركة الشعبية وذات بعد إجتماعى يتمثل فى تأجيج روح العداء مابين الشماليين والجنوبيين من خلال بث خبر إغتيال شخص ذو رمزية سياسية واجتماعية للجنوب.حيث أراد مطلقوها ضرب النسيج الإجتماعى من خلال إستدعاء ماعلق بالذاكرة جراء أحداث يوم الاثنين إبان وفاة الدكتور/جون قرنق.

    ولان حدوث اقتتال عرقي مابين الجنوبيين والشماليين يؤكد الأطروحات التي يستند عليها بعض العنصريين في الشمال والتي لا ترى فى الجنوبيين إلا كائنات بدائية عدوانية بحيث أراد مطلقو الإشاعة جرجرة الجنوبيين لفخ الاصطراع العرقي بحيث يدعم الخط الداعي لتنميطهم في الوعي الجمعي للمجتمع الشمالي كمجموعة قطاع طرق وجوقة لصوص وهذا رهان ضربه وعى الجنوبيين إبان بث الإشاعة وتعاملهم الواعي معها.

    ويمكن التعرف على الاشاعة حسب محصلة الظروف والديناميات التى تحيط بالاشاعة إلا أ ن إشاعة الاسقاط تعبر أبرز أنواع الإشاعات حيث تتركز على حيلة نفسية تسمى الإسقاط ويهدف الفرد من خلالها تحقيق رغباته التى عجز عن تحقيقها فى الواقع أو الحقيقة,وهى تقوم بتحويل أمانى الفرد فى المستوى اللاشعور إلى إشاعة وعليه قد يكون هدف الذين أطلقوا إشاعة اغتيال سلفاكير تحقيق ماهو مخزون عندهم فى اللاوعى.وقصدوا من بث هذه الاشاعة التنفيث عن مخزونات اللاوعى عندياتهم وقد تاكون إشاعة اغتيال سلفاكير عبارة أهدافهم وتطلعاتهم غير المعلنة.

    وللإشاعات ثمة دلائل ودوافع منها إشاعة الخوف وتنتشر هذه الإشاعة لان الناس خائفون وقلقون والانسان فى حالة القلق يتوهم الكثير من الاشياء التى لا أساس لها من الصحة وإنما هي تعبر عن الحالة النفسية التى تتلبسه وتسيطر عليه.

    وهناك ثمة دوافع أخرى لإطلاق الإشاعة هي الكراهية حيث تصدر الاشاعة نتاج لمشاعر الكراهية والبغضاء وأحيانا تصدر الإشاعة بدون فطنة أو وعى ويمكن أن تعبر إشاعة سلفا كير عن هذه الحالة عيانا لان إطلاق إشاعة بإغتيال شخص ما بغض النظر عن ماهيته هى تعبير عن أن الشخص الذى قام بإطلاقها يكن حقد دفين للشخص محور الإشاعة وهذا النوع من الاشاعات من الخطورة بمكان حيث أنه يضرب الوحدة العضوية للمجتمع السودانى ويهدد تماسكه خاصة فى ظل المشاكل والاحتقانات التى يعانى منها المجتمع السودانى وفى ظل بروز الخطابات الجهوية والعرقية وفى ظل إندياح ثقافة الاستقطاب القائمة على العرق.

    وثانى دلالات ودوافع الاشاعة هى الاحلام والامانى وهذا النوع من الاشاعات ينتشر لان للناس حاجات وأماني وهذه الإشاعات في الواقع تعبر عن هذه الامانى وتنفيث لهذه الرغبات والحاجات وتصبح دلالتها السيكلوجية شبيهة بدلالة الاحلام التى تنفس رغبات الانسان ودوافعه التى لم تحقق اثناء اليقظة و هناك بالاضافة للعوامل السيكولوجية العامة هناك عوامل سيكلوجية خاصة تجعل بعض الافراد اكثر استعدادا من غيرهم لنقل الاشاعة وترديدها بين الناس ,ومن أهم تلك العوامل حب الظهور والرغبة فى التاثير العاطفى وفى الثانيه هذه ينحو البعض لترديد الاشاعات لكى يشاركهم الآخرون في مايشعرون به من رغبات ومخاوف وعداوت ويمكن إسقاط حالة التاثير العاطفى على إشاعة إغتيال سلفاكير.حيث أن البعض يريد إستثار ة البعض الآخر من خلال بث هذه الاشاعة.

    ولأن إطلاق الاشاعة علم قائم بذاته نجد أنها محكومة بقوانيين وأول من أشار لذلك هو العالم النفسانى البورت عندما تكلم عن قانون الأهمية والغموض ويقول عنه أن الاشاعة تسرى إذا تميزت بأهمية الموضوع وغموضه وهذا يعنى إنه يجب توفر هذين الشرطيين.فإذا كان الخبر مهم ولكنه واضح وغير غامض فأن الاشاعة تصبح ضعيفه .وإن كان الموضوع غامض وغير واضح ولكنه قليل الاهمية بالنسبة لاعضاء المجتمع فإننا نحصل على ذات التنيجة.أى فرصه نجاح هذه الاشاعة قليلة.

    ويبقى أن نقول أن أبرز سمات الاشاعة كظاهرة إجتماعية هو الايجاز وسهولة النقل والتناقض الغموض وتزدهر هذه الإشاعة في حالة انعدام الاخبارو التعتيم عليها, والاشاعة تنفس عن المشاعر المكبوتة. وتكون أداة نقل الاشاعة الكلمة المنطوقة إلا أن هناك وسائل حديثة دخلت فى نقل الاشاعة مثل الراديو والتلفاز و الصحف ورسائل الموبايل وهى أخطر أنواع الوسائل فى هذا العصر لانعدام الرقابة عليها .وان الاشاعة تنتشر فى ظل إنعدام المعايير الاكيدة للصدق وهذا ما يفرق بين الخبر والاشاعة أو بين الاشاعة والمعلومة.
    وعيه نقول أن الاشاعات داخل المجتمع السودانى أصبحت تشكل خطورة كبيرة على الاستقرار الاجتماعى ,واصبحت بمثابة المعول الذي يهدم النسيج الاجتماعى ويهدد بإنزلاق البلاد لناحية الفوضى والمصادمات العرقية والجهوية.وعليه نقول أن مقاومة الاشاعة فى أي مجتمع من المجتمعات لا يتم إلا من خلال التوسل للأسلوب العلمي وإلا انعكس الجهد المبذول في مقاومة الإشاعة سلبا وساعد فى نشرها وعليه يجب إتباع الأسلوب العلمي في مقاومة الإشاعة من خلال العمل على ان نفقد الاشاعة عنصريها الاساسين وهما الاهمية والغموض بالاضافة لتحصين المجتمع من الاشاعات بالاضافة لضرورة إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للتعبير عن دينامياتهم السيكولجية بصورة معلنة تغلق عليهم باب إستخدام الاشاعة أو يجب تغذية الراى العام بجزء من الحقائق الاعلامية الصحيحة التى تكفى لإفقاد أى إشاعة قدرتها على إحداث اى بلبلة فى المجتمع.
    وختاما نقول إنه إذا ما تم إتباع هذه الخطوات العلمية يمكن ان نودع أزمان الاشاعات الى ما لانهاية ويمكن أن نسد البا ب على مخربى التعايش الاجتماعى.
                  

09-17-2007, 01:37 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    خالص التحايا
    الزميل العزيز
    خالد خليل محمد بحر

    بحث قديم له علاقة بموضوعك...

    استخدام الاشاعه فى عملية التسويق السياسي (بحث قديم)..
    او
    (الاثر النفسى لااستخدام الاشاعه فى عملية التسويق السياسي )
    2002-ايام الجامعه


    التحايا النواضر...

    --------------------------------------------------
    بسمــــــك اللـــــهم
    العبارات الاتيه توضح أرائك الخاصة حول استخدام الاشاعه فى التسويق السياسي
    أرجو أن تكون صريحا وصادقا بقدر الإمكان مع انه لا يوجد وقت محدد للإجابة بصدق وهدؤء ...
    أرجو أن تجيب على كل العبارات ولا تترك عبارة دون إجابة وان تتأكد من أن تضع علامة (صاح) أمام السؤال الذي تريد الإجابة عليه فعلا ..

    مثال:-
    العبــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة أوافق بشده- أوافق- متردد- ارفض- ارفض بشده
    أرى أن نشر إشاعات الكسب السياسي فى موسم الانتخابات انجح

    الجنـــــــس )ذكر- أنثى): -----------------------
    الســــــــــن: ---------------------------------
    محل الاقامه (ريف او حضر) : ----------------------
    المستــــوى التعليــمي: ------------------------

    ---------------------------------------------------------------------

    الرقم- العبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة- أوافق بشده- أوافق- متردد -ارفض -ارفض بشده
    1 اعتقد أن ممارسة العمل السياسي بصوره اخلاقيه وديمقراطية يمنعني من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    2 أظن أن قوة الطرح الفكري تحد من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    3 اشعر أن محاربة الأفكار الأخرى تجعلني استخدم إشاعات الهدم السياسي
    4 أرى بان اختلافي مع غيرى فى الرأي لا يدفعني لاستخدام إشاعة الهدم السياسي
    5 أرى بان حرية وسائل الأعلام تمنعني من استخدام إشاعة الكسب السياسي
    6 افتكر أن الصحف تساعد على نشر إشاعات الكسب السياسي
    7 أظن أن الندوات والمحاضرات السياسية تروج لإشاعات الكسب السياسي
    8 أرى أن النجاح السياسي لأحزاب الأخرى ارتبط باستخدام إشاعات الكسب السياسي
    9 افتكر أن عدم تفاعل الجماهير مع فكرتي يدفعني لاستخدام إشاعات الكسب السياسي
    10 أظن بان إشاعات الكسب السياسي ليست جريمة
    11 أرى أن المبالغة فى طرح الفكرة تساعد على نشر إشاعات الكسب السياسي
    12 أرى أن نشر إشاعات الكسب السياسي فى موسم الانتخابات انجح
    13 الجا إلى نشر إشاعات الكسب السياسي فى أيام الأزمات السياسية
    14 اعتقد بان توجهي السياسي يسمح لى بإطلاق إشاعات الكسب السياسي
    15 اشعر بان التعصب لاتجاهي السياسي يدفعني إلى إطلاق إشاعات الهدم السياسي
    16 اعتقد أن فهمي الجيد للتحزب يمنعني من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    17 افتكر أن الكوادر السياسية الغير مؤهلة تستخدم إشاعات الهدم السياسي
    18 أرى أن الوعي الديني والخلقي يمنعني من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    19 أظن أن المصالح العليا للحزب تجعلني استخدم إشاعات الكسب السياسي
    20 افتكر بان اعترافي بوجود الأحزاب الأخرى يمنعني من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    21 أظن أن علاقتي الودية مع الأحزاب الأخرى تمنعني من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    22 اشعر بان التضحية من اجل المبادى السياسية تسمح لى باستخدام إشاعات الكذب السياسي
    23 أظن أن الامتناع عن استخدام إشاعات الكسب السياسي يؤخر كثيرا من المصالح السياسية
    24 اشعر بان إشاعات الهدم السياسي سلاح ذو حدين
    25 أرى أن رغبتي فى نشر أفكاري تدفعني لاطلاق إشاعات الهدم السياسي
    26 افتكر أن استخدام إشاعات الهدم السياسي من اجل الكسب السياسي جريمة
    27 افتكر بان الفكر الحزبية تحتاج إلى إشاعات الكسب السياسي
    28 اشعر بان أصحاب الأفكار لباطلة هم الذين يلجؤن لاستخدام إشاعات الكسب السياسي
    29 أرى بان تمسك السياسيين بالقيم والمبادى الدينية يمنع من استخدام إشاعات الكسب السياسي
    30 افتكر بان الوطنية الصادقة تمنع الفرد من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    31 أرى أن المنابر السياسية تروج لإشاعات الهدم السياسي
    32 اشعر بان الفرد الواعي بالممارسة السياسية الراشدة يستخدم إشاعات الكسب السياسي
    33 افتكر بان إشاعات الكسب السياسي فى المجتمع المثقف اكثر تأثيرا
    34 أرى أن محاربة إشاعات الهدم السياسي واجب وطني
    35 أرى أن جماع القوى السياسية على المصالح العليا للوطن تقلل من إشاعات الكسب السياسي
    36 اعتقد بان محاربة السياسة متناقضة مع قيم المجتمع تبيح إشاعات الهدم السياسي
    37 أرى أن المؤسسات التعليمية لها دور فى نشر إشاعات الكسب السياسي
    38 اشعر بان التمسك بالوحده وطنيه يمنع من استخدام إشاعات الهدم السياسي
    39 أرى من عوامل ترقية العمل السياسي الالتزام بعدم استخدام إشاعات الهدم السياسي
    40 أظن أن متابعتي المستمرة للأحداث السياسية تجعلني اعرف متى أطلق إشاعات الكسب السياسي


    كـذبة أبريل!!! - استخدام الاشاعه فى عملية التسويق السياسي (بحث قديم)..
                  

09-17-2007, 02:15 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاخ خالد بحر.

    المؤتمر الوطني لا يستطيع الدخول في إنتخابات حرة مستقلة فهو خسران بكل المقايس, ومثل هذا الاشاعات الغرض منها زرع الخوف والفتنة بين المواطنين خصوصا

    مواطني الشمال وتزكيرهم بالانتخابات القادمة وعليهم عدم التصويت للحركة الشعبية لتحرير السودان. وللاسف الشديد هنالك بعض الاحزاب تساند توجه المؤتمر

    الوطني العنصري القبيح.


    دينق
                  

09-17-2007, 02:24 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: Deng)

    يا بحر
    دلوقت لو كنت عايز اكتب مداخلة في بوستك ده تانى تحرم علي...[أشمئزيت منو]
    ربك يكفينا شر الغوغائية...
    الله معاك ياصديق..
                  

09-17-2007, 08:24 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: معتز تروتسكى)

    الاشاعة في المجتمعات الاسلامية يطلقها المرجفين هم نوع من المنافقين وقد ارتبط هذا السلوك المشين بسبب نزول الاية(ان جاءكم فاسق بنبا فتبينو ان تصيبو قوما بجهالة وتصبحو على ما فعلتم نادمين)
    ................
    اضحت الحركة الشعبية رموزها هاجس كبير ليس للمؤتمر الوطني الحاكم فقط بل كل مرجفين السودان القديم...والحديث ذو شجون
                  

09-19-2007, 11:58 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: adil amin)

    العزيز/عادل امين
    \تشكر على المرور ....وننتظر المزيد من المساهمات..
    \
                  

09-17-2007, 09:24 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    Quote: يا بحر
    دلوقت لو كنت عايز اكتب مداخلة في بوستك ده تانى تحرم علي...[أشمئزيت منو]
    ربك يكفينا شر الغوغائية...
    الله معاك ياصديق..



    معتز.

    لو عندك كلام داير تقولو حقو تكون عندك شجاعة وتقولو ولكن لأنك جبان وحقير فأنت تتخفى بمثل هذا العبارات.

    لقد جهلتك لفترة طويلة بهذا البورد وأنت تعلم لماذا فهل مازلت تحلم بأنني سوف أعطيك أعطبار؟

    كم عدد الماسنجرات والايميلات التي بعثتها لي ولم أعطيك أي أعتبار فلماذا لا تتعظ من كل ذلك؟

    أوعك تقل أدبك ولازم تعرف السكوت من أمثلك ليس خوف.

    دينق.
                  

09-18-2007, 09:29 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: Deng)

    Quote: معتز.

    لو عندك كلام داير تقولو حقو تكون عندك شجاعة وتقولو ولكن لأنك جبان وحقير فأنت تتخفى بمثل هذا العبارات.

    لقد جهلتك لفترة طويلة بهذا البورد وأنت تعلم لماذا فهل مازلت تحلم بأنني سوف أعطيك أعطبار؟

    كم عدد الماسنجرات والايميلات التي بعثتها لي ولم أعطيك أي أعتبار فلماذا لا تتعظ من كل ذلك؟

    أوعك تقل أدبك ولازم تعرف السكوت من أمثلك ليس خوف.

    دينق.


    يادينق وجابت ليها كضب ياخوانا انتو حرامية وعينكم قوية كده مالكم ، شنو ماسنجرات وايميلات الكلام ده بتين ، عليك دينك كدى طلع الايميلات والماسنجرات دى انا ذاتى عايز اتذكر !!!!

    جهلتنى هو انت لاقينى خلي قال جهلتنى ، والله كان اعتبار ماعارف ياخ قرقرقرقرقرقر
    وقلة الادب يادينق ذاتها بى ناسها ، ما اي زول بقلو معاهو الادب ..
    بعدين لو انتو اصلو عارف الكلام ده ليك وعايز ليك سبب
    انا اعتبر سكوتى منك خوف وناقش في الموضوع لعلو نستفيد منك لمن نفضى ونجى نناقش معاك..
    ولد ده..

    عالم تحف..
                  

09-18-2007, 11:37 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: معتز تروتسكى)

    عزيزنا/تروتسكى
    تشكر على المرور وتشكر على هذا البحث القيم ويمكن ان يكون مشروع دراسة موسعة
    لك كل الود
                  

09-19-2007, 11:39 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إشاعة إغـتيال سلفاكير من منظور سيكلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الحبيب بحر ..
    واصل ونحن لكم من المتابعين ...


    التحايا النواضر..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de