دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة)
|
....أفرز التردى الذى ضرب كافة المناحى الاجتماعية فى المجتمع السودانى عدة ظواهر سلبية تستحق الجس النقدى والمقاربات العلمية والدراسات والبحوث النفسية والإجتماعية للغوص فى أعماق هذه الظواهر والتنقيب فى أغوار ها علمياوالاجابة عن أسئلة التشكل والبحث عن إجابات العلاج. ولعل ظاهرة اللواط تعبير عن أبرز تجليات العفن الاخلاقى الذى ضرب النسيج الاجتماعى فى السودان,ولقد أدير عصف ذهنى مكثف حول دراسة هذه الظاهرة فى هذا الموقع فى فضاءات إسفيرية أخرى.ولكن للأسف الشديد تم إختزال ذلك الحراك فى الانكار والانكار المضاد.وفى أحايين كثيرة يتم إشهار سلاح الارهاب المعنوى من قبل البعض بحسبان ان التطرق لمثل هذه المواضيع يخدش الذوق العام والحياء الاجتماعى.ولكن رغم ذلك تظل هذه الظاهرة موجودة فعليا فى المجتمع السودانى وهى مثلها ومثل العديد من الظواهر السلبية فى السودان مثل السرقة والاختلاسات والتحرش بالنساء فى المواصلات العامة(الدقارات/مصطلح متداول ولم أنجره أنا).. وختان الإناث..........الخ. وفى هذه المرة سأحوال النفاذ لجوهر المسكوت عنه داخل المجتمع السودانى فيما يختص بهذه الظاهرة(اللواط)وسأحوال تسليط الضوء على إنتشار هذه الظاهرة بكثافة داخل شريحة معتبرة للغاية داخل المجتمع السودانى,ولها تأثير ونفوذ أجتماعى وسياسى ودينى بالغ الأهمية.سأحوال التنقيب فى أسباب تفشى هذه الظاهرة وسط الجماعات السلفية والاسلامية فى السودان.تلك الجماعات التى بلغت من السطوة والنفوذ الاجتماعى والسياسى والدينى لدرجة أن البعض قد تعامى عن الحديث عن إنتشار ظاهرة اللواط فى عضويتها.هذه الجماعات التى بلغ حد إنتشار هذه الظاهرة وسط المنتسبين إليها لدرجة أن بعضها قد عقد مؤتمر قبل فترة لدراسة أسباب إنتشار هذه الظاهرة وسط المنتسبين إليها. سنقوم بالتنقيب فى هذه الظاهرة وسط التيارات السلفية التى تفترض أنها مكلفة دون غيرها بنشر التعاليم الدينية فى المجتمع السودانى .وفى ذات الموضوع وبالامس القريب حدث معى موقف يدعم ما ذهبت إليه عن تفشى هذه الظاهرة وسط تيارات السلف وهو موقف شخصى حيث جلس بجوارى شخص ملتحى وذو جلباب قصير للغاية.وما أن خرجت المركبة من المحطة بدأ هو فى تحسس العضو الذكرى خاصتى.وبجرأة غريبة طلب منى أن أذهب معه إلى منزله لكى أمارس معه الجنس(والله على ما أقول شهيد)..وهذه للأمانة موقف من عدة مواقف مرت بى وأخرى حدثنى بها البعض مما يدل على وجود هذه الظاهرة وتفشيها وسط هذه التيارات السلفية. أما الحديث عن تفشى الظاهرة وسط الإسلامين فحدث ولاحرج .والحديث عن هذه الموضوع لايحتاج لإسهاب ولا دلق حبر على الورق.فالامر متداول لدرجة لاتصدق.وأظن ان البعض منكم قد سمع بقصةالمجاهد الكبير(مجاهدى المشروع الحضارى) ومدير إحدى الجامعات السودانيةوالذى إنتشرت قصته وولعه بهذه الظاهرة لدرجة لاتوصف.ويحكى أنه كان يخرج للتجوال بعربته الفارهة ويقوم بإصطياد الشباب من الطرقات ويراودهم عن نفسه ومن يرفض منهم يهدده بالسلاح.والنماذج كثيرة للغاية.خاصة وسط كوادر الحركات الاسلامية فى الجامعات خبرناهم وعرفناهم فرد فرد والبعض منهم وصلت به الجرأة أنه لايدارى ذلك. وعليه ومن خلال هذا البوست نحاول أن نحلل هذه الظاهرة من خلال طرح تساؤلات موضوعية عن ماهية الأسباب التى أدت لتفشى هذه ظاهرة اللواط وسط الجماعات السلفية والاسلامية فى السودان,خاصة إذا عرفنا أنها تدعى بأستمرار التصدى للشأن الدينى والاخلاقى فى المجتمع السودانى. ونحن فى سبيل إستجلاء هذه الظاهرة نطرح هذه الاشئلة علها تكشف عن ماوراء الظاهرة...ماهى الاسباب التى تجعل الشخص يعطى مؤخرته بكرم حاتمى للبعض ليعبث بها فى الوقت الذى تدل مظاهره على التدين..........؟ هل للظاهرة علاقة ما بالتدين السطحى...............؟ وهل للتطرف الدينى علاقة بإنتشار الظاهرة..............؟ وهل سيشكل إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خطورة على الشباب السودانى........؟ وماهى المقترحات لإيقاف تنامى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات.........؟ وهل يلعب تفشى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خصما على إنتشار التدين وسط السودانيين......؟ وماهو رأى علماء الاجتماع وعلماء النفس فى أسباب إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه التيارات.....؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
...البحث عن حلول للظواهر السالبة يحتاج فى البدايةلأن نعترف بوجودها ومن بعد ذلك ننقب فى االبحث عن الحلول الموضوعية...وعليه أتمنى أن لا يفهمنى البعض غلط..لاننى أريد التنقيب عن ظاهرة موجودة فعليا فى المناخ الاجتماعى السودانى..ولم أفتعلها أو أتهجم على هذه الجماعات...وهذه الظاهرة هى أيضا موجودة فى المجتمع الفنى والرياضى...ولكن نحن إذ نخصص الجماعات السلفيةوالاسلامية كميدان للبحث عن ماوراء الظاهرة,نريد التأسييس فى البداية لحرية طرح الاسئلة الاجتماعية من خلال تفكيك الظواهر السالبة داخل الجماعات التى تمتلك سلطة مادية ورمزية مما يجعل الشخص العادى يقارب ظواهرها السالبة نقديا..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
خالد بحر تحية أطلقت صفة (ظاهرة) على الموضوع الذي تناولته وخصصت شريحة معينة من الناس تنتشر في وسطها هذه الظاهرة.. ولكنك استشهد بمثلين فقط.. واحد حدث لك شخصيا.. والثاني حديث الناس عن شخص بعينه.. أنت طالب جامعي واسلوبك يدل على نباهة وذكاء.. وأظنك تعرف أنه من الأبجديات ألا نطلق صفات تدل على التعميم والشيوع خاصة عبارة (ظاهرة) إلا بعد إيراد ما يثبت من الأدلة والبراهين والشواهد، ما يثبت أن هذه الممارسة أو هذا الامر أصبح (ظاهرة).
هذه واحدة. أما الثانية فإن الظاهرة ومن خلال المعنى المباشر للفظة تعني (الظهور) أو (العلنية) فهل تمارس هذه الشريحة ما اتهمته بها علنا؟ أم هو أمر سري شخصي يرتبط (مهما كان حجمه) بأفراد.. ثالثا..تعتبر (الظاهرة) سمة بارزة عند هذه الشريحة (المسماة) فقط، دونا عن الشرائح الأخرى للمجتمع.. فهل ينطبق هذا المعيار على ما طرحته الآن؟ بصفة أخرى.. هل توجد مجتمعات.. سودانية أو غير سودانية.. تمارس هذه الممارسة في العلن وبشكل مقنن أو تطالب بتقنينه؟ هل ينطبق هذا الأمر على هذه الشريحة التي تناولتها؟ وإذا كان ينطبق فهل ينطبق عليها وحدها؟ قد تجيبني بأن هذه الشريحة تدعي التمسك بالدين وما إلى ذلك مما سقته في معرض كلامك.. ولكن كما قلت لك.. إذا كان الأمر مجرد ممارسات فردية لشخص قابلك أنت أو شخص سمعت به فهذا لا يعطيك مبررا لاتهام شريحة كبيرة من الناس بهذه التهمة وأن تطلق عليها صفة الظاهرة المنتشرة في وسطهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: احمد الامين احمد)
|
الجسور خالد بحر سلام ومعذره على التأخير... الغريبه لاحظت ارتفاع نسبة زوار البوست فاق ال 2000 زائر بينما قلة من المتداخلين. نعود للموضوع
اولا لماذا يجب ان نناقش الموضوع؟؟ هل هو مجرد شيل حال لاسلامين و السلفين و الصوفيه؟؟؟ ام رغبه حقيقه في التغيير او على الاقل رفع الضرر؟؟؟ ولماذا نرفض المثلين؟؟؟وهل هي ظاهره يمكن محاربتها؟؟؟
والفرق بين المثلية الجنسيه عند السودانين والمثليه الجنسيه عند الغربين؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عبد الله عقيد)
|
عبد الله عقيد تحية مضادة........وتشكر على المرور والموضوع تجاوز الخيز الفردى وأصبح متادول لدرجة يمكن أن ننعته بالظاهرة أما بخصوص النماذج فهى كثيرة للغاية. أما الحديث عن الظاهرة ومعناها...فاظنك لاتختلف معة أن ممارسة اللوا ط فى المجتمع السودانى منتشرة لدرجة كبيرة درجة إرتقت للحد الذى وصفها غيرى بالظاهرة.مع العلم أن هذه الممارسة واعنى اللواط لاتمارس فى الشوارع والعلن..ولكن من خلال التكرار وكثرة النماذج يطلق عليها ظاهرة...وبعيدا عن الاصطراع حول المصطلح هذه الممارسات السلبية منتشرة وسط هذه الجماعات التى ذكرتها.
Quote: . إذا كان الأمر مجرد ممارسات فردية لشخص قابلك أنت أو شخص سمعت به فهذا لا يعطيك مبررا لاتهام شريحة كبيرة من الناس بهذه التهمة وأن تطلق عليها صفة الظاهرة المنتشرة في وسطهم |
الامر منتشر لدرجة لاتتصور.درجة جعلت بعض جماعات السلف تقيم مؤتمر فى ولاية الجزيرة وتحديدا فى مدينة مدنى لمناقشة تفشى هذه الظاهرة وسط عضويتها...وهذا المؤتمر مشهور للغاية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ خالد تحية كتبت:
Quote: عدة ظواهر سلبية تستحق الجس النقدى و المقاربات العلمية والدراسات والبحوث النفسية والإجتماعية للغوص فى أعماق هذه الظواهر و التنقيب فى أغوار ها علميا والاجابة عن أسئلة التشكل والبحث عن إجابات العلاج. |
وهذا تمهيد بحق محفز للمتابعة ومضغ الصبر في انتظار تناول علمي رصين وتحليل محكم ومنضبط بالمنهج العلمي القويم المستفيد من آخر مكتسبات المعرفة الإنسانية العصرية بعيدا عن خزعبلات الدراويش وشعوذات الدجالين. نعم هي مقدمة دافعة تسوغ تلمظ صاب الصبر تعللا رجاء أن يفضي بنا تسواحك العلمي بمقارباته وحججه وبراهينه إلى الأسباب والما ورائيات ومن ثم توصيف سبل العلاج الناجع .
Quote: ,ولقد أدير عصف ذهنى مكثف حول دراسة هذه الظاهرة فى هذا الموقع فى فضاءات إسفيرية أخرى |
وهذا وعد آخر بأنا على مشارف تطواف مختلف وأدوات جس لجد حادثة تتمخض عن تحليل منضبط وأصيل يأتي آخر الأمر ممسكا بناصية القول الفصل!!
Quote: سأحوال التنقيب فى أسباب تفشى هذه الظاهرة |
Quote: سنقوم بالتنقيب فى هذه الظاهرة |
وهذه مشوقات أخرى !! لكنك يا خالد صدمتني بهذه المفاجأة:
Quote: وعليه ومن خلال هذا البوست نحاول أن نحلل هذه الظاهرة من خلال طرح تساؤلات موضوعية عن ماهية الأسباب التى أدت لتفشى هذه ظاهرة اللواط ونحن فى سبيل إستجلاء هذه الظاهرة نطرح هذه الاشئلة علها تكشف عن ماوراء الظاهرة... |
ولقد قرأت الأسئلة :
Quote: ماهى الاسباب التى تجعل الشخص يعطى مؤخرته بكرم حاتمى للبعض ليعبث بها فى الوقت الذى تدل مظاهره على التدين..........؟ هل للظاهرة علاقة ما بالتدين السطحى...............؟ وهل للتطرف الدينى علاقة بإنتشار الظاهرة..............؟ وهل سيشكل إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خطورة على الشباب السودانى........؟ وماهى المقترحات لإيقاف تنامى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات.........؟ وهل يلعب تفشى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خصما على إنتشار التدين وسط السودانيين......؟ |
ثم قرأتها ثم قرأتها ثم سألت نفسي هل نحن في بداية الجس النقدي أم في بداية المقاربات العلمية ؟ وجعلت أسأل نفسي حتى طوى الجزيرة حتى زارني سؤالك:
Quote: وماهو رأى علماء الاجتماع وعلماء النفس فى أسباب إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه التيارات.....؟ |
ففزعت منه بآمالي منتظرا منك تعريفا للمنهج العلمي الذي اتبعته أو ستتبعه !! أرجو ألا أشرق بدمعي ويشرق بي !! في انتظارك يا خالد !! مع خالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
بصراحة يا خالد أنت لا تحترم عقولنا
Quote: وأتمنى أن نسمع مداخلات نستفيد منها فى تحليل هذه الظاهرة........ |
بعد المقدمة الضافية الواعدة بتناول علمي رصين وتحليل محكم ومنضبط بالمنهج العلمي القويم المستفيد من آخر مكتسبات المعرفة الإنسانية في مجالات والبحوث النفسية والإجتماعيةالعصرية بعيدا عن خزعبلات الدراويش وشعوذات الدجالين. أنتظر منك تعريفا للمنهج العلمي الذي اتبعته أو ستتبعه في هذا التحليل!! هل هو منهج معروف ومتداول في الأوساط العلمية والأكاديمية , أو هو منهج جديد تطرحه هنا للتجريب !! أعتقد أن مداخلتي هذه تستحق تعقيبك المفصل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
حبيبنا خالد بحر مشتاقين وبركة الشوفة
أسعد جدآ عندما أجد الشباب مثلك يقبض الجمر وبعيدآ عن الإنصرافية . الكثيرون الذين يستهجنون عليك ليسوا إلا (متشعبطون) على القيادة ويخافون منكم فى الحصول على حقكم الطبيعى فى توارث الأجيال فلا تنحى للعاصفة بأى حال منالأحوال .
عرضك للظاهرة جيد وتنويهك الى (المخرصون) صحيح .
أضيف ملاحظة قد تكون مفتاح . ظاهرة اللواط فى السودان ليست مستحدثة بل ظاهرة قديمة . وإستفحلت فى فترة سابقة وأصبحت من سمة الحكام والمثقفين بعد أن كانت محصورة فى القاع بين الصعايك ورواد المستنقعات .
ملاحظتى الشخصية كثير من الذين وقعوا فى فخ الإنحراف بالإغتصاب أو الإستضعاف أو الميول المثلية بعد أن شبوا إلتحقوا بالجماعات الإسلامية التى كانت نواتهم "الأخوان المسلمين" . المنحرفون إنتموا الى هذه الجماعات وليس إنتمائهم هو الذى أدى بهم الى هذه النتيجة .
السؤال :
لماذا يجد المنحرفون أخلاقيآ نفسهم ويؤكدون وجودهم داخل هذه المجموعات وهى تادى بالدين الأخلاق .
ما هو موضغ الخلل ؟
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
الاخ/عمار تشكر على الدروس المجانية.........فى البداية.
Quote: اولا هل حددت فضاء المجتمع الذي سوف تقوم بالبحث فيه The population |
الجماعات الاسلامية والسلفية فى السودان هذا هو ميدان الدراسة
Quote: هل حددت العينة او العينات (The Sample) التي سوف تقوم بدراستها ؟ و ما هو حجمها ؟
|
مجموعة من متفسخى الاخلاق والمتهجمين على الدين والتدين....وللاسف الشديد العينة كبيرة للغاية
Quote: ما هي طريقتك في أخذ العينات و ما هي المنهجية التي قمت بها Sample Collection Method |
الطريقة العشوائية حتى نضمن تمثيل حقيقى لهذه الفئة المنحرفة
Quote: هل قمت بعمل إستبيان لأخذ هذه العينات ؟ و هل تأكدت من أن الاستبيان فعالا و ان أسئلته تم تركيبها بصورة
|
أنتظر مساعدتك....
Quote: و إذا كانت لك طريقة أخرى لجمع البيانات غير الإستبيانات ، ماهي و ما مصدرها ؟ |
...التحديق فى وجوههم..يمكن أن يختصر الطريق ..والنظر الى فعائلهم تكفى لتلخيص الظاهرة
Quote: إننا و الله نعلم مدى ظلم هذه الفئة الظالمة التي إستولت على خيرات بلادنا فشردت من شردت و قتلت من قتلت أطفالا و كبارا و نسال الله أن يجازيهم بما فعلوا و لكن و أن نأتي و ان نمس ديننا الحنيف و ان نحاول أن نلصق مثل هذه الأفعال البغيضة بالملتزمين به و نجزم انها ظاهرة من غير اي إثبات سوى بعض الامثلة القليلة ، ثم ندعي بعد ذلك العلمية و المنهجية ، هذا ما لا نقبله إن شاء الله.
|
هل تفترض أن لمثل هذه الجماعات علاقة بالدين والتدين........أنهم أبعد عن مايكون .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ/حيدر
Quote: هناك العديد من الجوانب المتردية التي تحتاج الدراسة والمناقشة بعيدا عن الانفعال
محاولة دراسة الظواهر السيئة واسقاطها على من سميتهم السلفيين والاسلاميين لن يفيدنا بشئ |
مايعطى هذا الموضوع خصوصيةإرتباطة بهذه الفئة المتهجمة على الدين...وسيفيدنا فى تعريتهم أمام المجتمع..وكشف بعدهم عن روح الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: elnawrani margan)
|
رأفت ميلاد أنقذ خالد من الورطة التي أدخله فيها الأخ الأستاذ عمار وبهذا انتقل البوست إلى مرحلة أخرى :
Quote: —
أصبح بمقدور المثليين في ولاية نيوهامبشير الأمريكية الزواج رسمياً، اعتباراً من بداية العام المقبل، بموجب القانون الذي أقره حاكم الولاية الديمقراطي جون لينش الخميس.
وبهذه المناسبة، قال لينش: “نحن هنا في نيوهامبشير لدينا تقليد عريق نفخر به، وهو أننا دائماً نكون في قيادة المجتمعات التي تعارض الممارسات العنصرية”، وأضاف قوله: “اليوم.. هذا التقليد سنواصله.”
وبموجب القانون الجديد، سيكون لكلا الشريكين، اللذين سيقترنان بموجب عقد زواج مدني، نفس الحقوق والواجبات كزوجين، كما سيحصلان على اعتراف بزواجهما من بعض الولايات الأمريكية الأخرى، التي تسمح بمثل هذا الزواج.
وتسمح بالفعل العديد من الولايات الأمريكية بزواج المثليين، رغم إعلان الرئيس الأمريكي جورج بوش أكثر من مرة معارضته لمثل هذا النوع من الزواج، قائلاً: “أعتقد أن الزواج يكون بين رجل وإمرأة.”
ومن بين الولايات الأمريكية التي تسمح باقتران المثليين، كل من ماساتشوستس ووكونيكتيكت وفيرمونت ونيوجيرسي ومين، بالإضافة إلى ولاية كاليفورنيا.
وتصاعد الجدل بشأن السماح بزواج المثليين والمثليات في أمريكا الشمالية، منذ أن اتخذت كندا خطوات في هذا الاتجاه، كما ألغت المحكمة العليا الأمريكية قانوناً في ولاية أمريكية يجرم العلاقات المثلية.
وفي وقت سابق، أصدر الفاتيكان وثيقة تدين الزواج بين المثليين، باعتباره “إنحرافاً وخطراً جسيماً يهدد المجتمع.”
ودعا الفاتيكان السياسيين الكاثوليك حول العالم لمكافحة مثل هذه الاتجاهات، خشية من انتشار القوانين التي تُشرع زواج المثليين، فضلاً عن العمل على إلغاء القوانين التي تم تمريرها في هذا الصدد.
وأشارت الوثيقة الصادرة من الفاتيكان في 12 صفحة، إلى أن “الزواج رابطة مقدسة بين رجل وامرأة فقط.. بينما الأفعال التي يأتي بها المثليون تخالف القانون الأخلاقي الطبيعي.”
وأضافت الوثيقة، التي استغرق إعدادها عامين، “أن الاعتراف القانوني بارتباط المثليين والمثليات، أو وضعهم على نفس درجة الزواج، سيعني ليس فقط الموافقة على سلوك شاذ، بل أيضاً يلقي إلى دائرة النسيان قيماً أساسية من تراث الإنسانية.”
وكانت هولندا قد اعترفت بتسجيل علاقات المثليين والمثليات منذ 1998، ثم تبنت تشريعات لاحقاً في ديسمبر/ كانون الأول 2000 تسمح لهؤلاء بالزواج وتبني أطفال.
وتبعتها بلجيكا في يناير/ كانون الثاني 2003 بإقرار قوانين مماثلة.
منقول عن شبكة السي سي ان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: elnawrani margan)
|
الاخ محمد تحية و سلام ،
Quote: بعد المقدمة الضافية الواعدة بتناول علمي رصين وتحليل محكم ومنضبط بالمنهج العلمي القويم المستفيد من آخر مكتسبات المعرفة الإنسانية في مجالات والبحوث النفسية والإجتماعيةالعصرية بعيدا عن خزعبلات الدراويش وشعوذات الدجالين. أنتظر منك تعريفا للمنهج العلمي الذي اتبعته أو ستتبعه في هذا التحليل!! هل هو منهج معروف ومتداول في الأوساط العلمية والأكاديمية , أو هو منهج جديد تطرحه هنا للتجريب !! أعتقد أن مداخلتي هذه تستحق تعقيبك المفصل !! |
هذا الباحث وصل إلى نتيجة نهائية قبل ان يعمل اي دراسة او يتبع اي منهج لذلك فهو ينظر إلى ما وراء الظاهرة ، وهذا يعني أنه اثبت ان هذه ظاهرة منتشرة و مرتبطة بالسلفين و الإسلاميين لذلك فإنني انضم إليك و أتسال ، أين دراستك و بحثك يا خالد في هذا الموضوع ؟ و ما هو المنهج العلمي الذي قمت به ؟ و أين نشرتها لاننا نرغب في الإضطلاع عليها للفائدة.
أما ان تقوم و تفترض ان هنالك ظاهرة مرتبطة بالإسلاميين و الإسلام برئ منها فهذا عدم إحترام لعقولنا قبل ديننا !
عمار يس النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
عمار يس النور
Quote: أما ان تقوم و تفترض ان هنالك ظاهرة مرتبطة بالإسلاميين و الإسلام برئ منها فهذا عدم إحترام لعقولنا قبل ديننا !
|
لو كنت لاتفرق بين الاسلام والاسلاميين فهذه مشكلة..وان كنت تعرف أن هنالك فرف بين الاسلام والاسلامييين وتصر على أن هنالك علاقة بين الاسلام والاسلامييين فهذه مشكلة أخرى....وانت الذى تتحدث عن البحث العلمى وشروطه أرجوا أن تضبط مصطلاحاتك ياشيخنا.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: احمد الامين احمد)
|
احمد امين
Quote: الى صاحب البوست لاخظت وانت حر قفزك على مداخلتى |
لانك بأختصار لم تقل شئ لذا تجاوزت الرد عليك.........
Quote: اخيرا اللواط وغيره موجود بالسودان شان الدول الاخرى لكنه غير مقتصرا على ما وصفتهم انت بالسلفيه |
لوكنت قرأت البوست بدون شفقة لعرفت أننى لم أقل أن اللواط مقتصرا على السلف والاسلاميين ولكن لاتقرأ وتريد المناقشة..............
Quote: ونصيحه اخيره لك ارجو ان تخصص اوقات للاطلاع كى تتعلم تقيم الظواهر بدرايه |
تشكر على النصيحة الغالية..........وابقى أظهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
ونحن فى سبيل إستجلاء هذه الظاهرة نطرح هذه الاسئلة علها تكشف عن ماوراء الظاهرة...ماهى الاسباب التى تجعل الشخص يعطى مؤخرته بكرم حاتمى للبعض ليعبث بها فى الوقت الذى تدل مظاهره على التدين..........؟ هل للظاهرة علاقة ما بالتدين السطحى...............؟ وهل للتطرف الدينى علاقة بإنتشار الظاهرة..............؟ وهل سيشكل إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خطورة على الشباب السودانى........؟ وماهى المقترحات لإيقاف تنامى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات.........؟ وهل يلعب تفشى هذه الظاهرة وسط هذه الجماعات خصما على إنتشار التدين وسط السودانيين......؟ وماهو رأى علماء الاجتماع وعلماء النفس فى أسباب إنتشار هذه الظاهرة وسط هذه التيارات.....؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
لاحظت اني اتحدث عن مثليه جنسيه وهي اشمل من كلمة لواط. فالواط عرفناه للرجال فقط بينما المثليه الجنسيه تشمل الجنسين.
واعتقد يا خالد افضل لنا لو ناقشنا المثليه الجنسيه.
اما اذا اردنا الحديث عن الاسلامين فاعتقد فعلا كلمة لواط هي الانسب لاني وحسب اهتماماتي بالظواهر الاجتماعيه اكاد اقول ان السحاق غير منتشر وسط النساء الاسلاميات كما اللواط منتشر!!لماذا؟؟هذا سؤال قد تطول اجابته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Tragie Mustafa)
|
ظاهرة المثليه الجنسيه ظاهره قديمه وعرفتها معظم شعوب العالم ان لم نقل كلها. وهذا ربما راي يروج له انصارها...لاثبات انها اصيله في البشر ولا علاقه لها بالحرمان او الفصل بين الجنسين وهي ليست مرض نفسي . جزء من الاسباب التي يدعي الناس في بلادنا انه سب للمثليه في مستقبل الافراد التعرض للاغتصاب وطبعا يعنون للصبيان دون البنات!! الغريبه لم يحدثنا تراصنا عن ماذا يحدث للصغيرات المغتصبات!! وهل مثلا هن عرضه لبرود الجنسي ام ماهي الآثار السلبيه لاغتصاب الطفلات على حياتهمن مستقبلا؟؟
اتفق مع الراي الذي يقول ان المثليه لا تنتج عن اغتصاب للاولاد في صغرهم. واعتقد هي ميول حقيقيه لدي البعض و اصيله...لم يعرف لها سببا حتى الآن.
التعرض للاغتصاب لا علاقه له بهذه الميول,ويمكن يخلق هلع عام للطفل من كل العلاقه الجنسيه ويمكن لا,ويمكن يؤدي لكراهيه للجنس المغتصب كما في حالة البنات حيث اغلب المغتصبات في الغرب يهجرن عالم الرجال كله ويصرن سحاقيات. ولي عوده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: اما اذا اردنا الحديث عن الاسلامين فاعتقد فعلا كلمة لواط هي الانسب لاني وحسب اهتماماتي بالظواهر الاجتماعيه اكاد اقول ان السحاق غير منتشر وسط النساء الاسلاميات كما اللواط منتشر!!لماذا؟؟هذا سؤال قد تطول اجابته. |
دا ياهو الربنا قدَّرك عليهو يا أُستاذة؟؟؟
الإسلام والإسلاميون براءة مما تتدعي ويدعي كاتب البوست... الإسلام طُهر ونقاء وصفاء وتهذيب للروح... إختشوا يا اخواننا علي دمكم... وناقشوا الموضوع كظاهرة عامة لكن لا تلصقوها بشريحة من شرائح المجتمع... لكني ـ حسب نظرتي ـ أراكُم تلُوجو الطريق يا هؤلاء!!... نسأل الله لكم الهداية...
مودتي...
أبو الحســــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: أبو الحسين)
|
أبو الحسين
Quote: الإسلام والإسلاميون براءة مما تتدعي ويدعي كاتب البوست |
وهل توجد علاقة بين الاسلام والاسلاميين..أتقى الله ياهذا....
Quote: الإسلام طُهر ونقاء وصفاء وتهذيب للروح |
كلام ذى الورد....ونحن نعرف ان الاسلام طهر ونقاء...ولكن من يخبر هؤلاء
Quote: نسأل الله لكم الهداية... |
الله يهدئ الجميع ياشيخنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
أستاذ عمار التحية مجددا
Quote: لا أعرف اي طريقة علمية لجمع البيانات بالتحديق ؟ هل هذه الطريقة تستخدم ال Bar-coding ام ال OCR ، حقيقة لا اعرفها كما إنني مندهش لكيفية إختصارها للطريق يبدو انها فعالة جدا ؟؟؟ الرجاء الإفادة و منكم نستفيد !!! |
الأخ خالد شاب في مقتبل العمر تفعمه الحماسة وتدفعه فورة الشباب وهذا في في حد ذاته حميد ومحتمل لو أنه وظف ذلك في أي فن من فنون الكتابة الأدبية شاء , لكنه للأسف تسور على مجال البحث العلمي -أو هكذا يتغزل بمفرداته- دون أن يتعرف على أبسط مبادئ المنهج العلمي قضلا عن أن يمتلك الحد الأدنى من أسلحة هذا الميدان , فبدا كما ترى أعزل حاسرا يتخبط ! ولو كنت مكانه لجلست مع نفسي أستجلي فوائد هذا الدرس المجاني الجامع الواضح الذي قدمته له أستاذنا عمار!! وكما قيل رب عجلة تهب ريثا !! فليت أخانا خالدا يتريث ويتلمس خطاه ويتسلح بالعلم والمعرفة , فهو كما قدمنا في مقتبل العمر وهو طالب أو خريج حدث وأمامه فرص واسعة للنيل مما يتاح في العصر من معارف وعلوم ... أما وقد انتهى ما وسعنا سطره بشأن أخينا خالد فإن الهلكة والمحنة تبقى في بعض هنا من حملة ألقاب الأستاذية والشهادات العليا ممن تأتي مشاركاتهم هنا دون ما أتى أخونا خالد من تهافت لكنهم يرفعونها بألقابهم !! هذه محنة وطن وزير الداخلية به من أميز الأساتذة في علم النفس ووزير العلوم التقانة عسكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
عمار
Quote: أعرف اي طريقة علمية لجمع البيانات بالتحديق ؟ هل هذه الطريقة تستخدم ال Bar-coding ام ال OCR ، حقيقة لا اعرفها كما إنني مندهش لكيفية إختصارها للطريق يبدو انها فعالة جدا ؟؟؟ الرجاء الإفادة و منكم نستفيد !!! كدى خلينا من إندهاشك ده وورينا هل مازلت متمسك بفكرة أن لافرق بين الاسلام والاسلاميين...لانك لوقلت أن لافرق بين الاسلام والاسلام تكون إفاداتك غير محايدة على الاطلاق..ننتظر الرد والاوبة الحميدة.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأخ خالد
تحياتي
الأخ عمار واضح أنه رجل متمرس في مواضيع البحث....
فكلامه صحيح .. للبحث أسس وقواعد ... يجب إتباعها
والأ سيصبح كلامك ليس له مصداقية ....
وأعمل ألف حساب في المنبر ... يوجد فطاحلة في مختلف صنوف العلوم ..
ارجو أن تكون أدوات التحليل عندك مكتملة عند وصفك لأي جماعة بهذا الوصف
المشين ..والذي تسميه ( ظاهرة ) أو لتترك هذا الموضوع .. لأنه لن يؤدي
الي شئ ..
وأنا شخصيا عاشرت بعض من الجماعات السلفية في فترة الجامعة وما بعدها
وحقيقي لم أشاهد أو ألأحظ شئ مما قلته ...فأرجو الأ تشمل الجماعات السلفية
كلها بهذا الوصف السئ ...
الصالح والطالح موجود في كل فئة أو جماعة .. وكل إنسان مسئول أمام رب السموات
والأرضين عما كسبت يداه ...
لكن التعميم هكذا ... لن يخدم أي غرض
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخ محمد سليمان
تحية و سلام
Quote: الأخ خالد شاب في مقتبل العمر تفعمه الحماسة وتدفعه فورة الشباب وهذا في في حد ذاته حميد |
و الله لا نكن للاخ خالد إلا كل إحترام و تقدير و على اتم إستعداد أن نفيده و نستفيد منه.
وهذا إعتزار مني إذ قلت اي شئ قلل من حماسته في البحث و تقصي الحقائق و الوصول إلى النتائج الصحيحة.
مع تقديري و إحترامي للجميع
عمار يس النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عاطف عمر)
|
واهم من يظن أن بإمكانه إحراجى عندما يطلب منى إعمال مناهج البحث العلمى فى دراسة تخص هؤلاء المنحرفيين جنسيا...لأن مثل هؤلاء وان أتيت لهم بكل الادلة العلمية سيحاججون أكثر وأكثر..ولذا لن نتعاطى مع الموضع بإى منية علميةلان الظاهرة موجودة ولاتحتاج حتى لان يضيع الفرد زمنه فى إثبات ماهو مثبت واقعيا....هؤلاء منحرفين جنسيا ليس إلا....... ولكن لارضى غرور البعض سنحاول التأيسيس لدراسة إفتراضية,لانى حتى إذا ما حاولنا مقاربة الظاهرة على أرض الواقع فى هذا المناخ الملوث سيتضع المتاريس أمام إكمال الدراسة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
مما لاشك فيه أن الدرسات الاجتماعية تهدف بإستمرار لفط طلاسم السلوك الانسانى وفهمه والتنبؤ به.ولتحقيق هذه الغاية سنحاول فى هذه الدراسة الافتراضية أن نفك طلاسم سلوكيات سلبية داخل شريحة معتبرة فى المجتمع السودانى.هى شريحة الجماعات السلفية والاسلامية من خلال دراسة إتجاهات الجمعات السلفية والاسلامية نحو اللواط .نحاول من خلال الدراسة الحفر عميقا فى إتجاه معلرفة أسباب تشكل الظاهرة عندهم وأسباب إنتشارها وسط هذه الفئة. (مشكلة الدراسة)........ الكشف عن إتجاهات الجماعات السلفية والاسلامية نحو اللواط من خلال الإجابةعلى الاسئلة التالية: 1/ماهى السمة العامة لاتجاهات الجماعات السلفية والاسلامية نحو اللواط. 2/هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات هذه الجماعات نحو الواط تعذى لمتغير العمر. 3/هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات هذه الجماعات نحو اللواط تعذى لمتغير السكن(مدينة /ريف). (أهمية الدراسة)........ تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع ومن أهمية المتغيرات ومن أهمية الشريحة الستهدفة بالدراسة. (أهداف البحث)......... 1/معرفة السمة العامة لاتجاهات هذه الجماعات نحو ظاهرة اللواط.. 2/معرفة إذا كانت هنالك فروق فى إتجاهات هذه الجماعات نحو اللواط تعذى لمتغير العمر. 3/معرفة إذا كان هنالك فروق فى إتجاهات هذه الجماعات نحو اللواط تعذى لمتغير السكن(مدينة /ريف). (فروض الدراسة)........ 1/تتسم إتجاهات الجماعات السلفية والاسلامية نحو اللواط بالايجابية. 2/توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الجماعات السلفية نحو اللواط تعذى لمتغير العمر 3/توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الجماعات السلفية نحو اللواط تعذى لمتغير السكن (حدود البحث)......... يتحدد مجتمع البحث بالحدود التالية: 1/ الحدود الزمانية/2007/2008 2/ الحدود المكانية/الريف والحضر (مصطلحات الدراسة)........ الاتجاهات/عرفها توماس وزنكى المذكور فى(عباس محمد عوض2001)بأنها الموقف النفسى للفرد حيال أحد القيم والمعايير . 2/الجماعات السلفية: 3/الجماعات الاسلامية/ 4/اللواط/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
ملحوظة/كان بالامكان أن نواصل فى هذه الدراسة ونضع الاطار النظرى ونحلل الفروض تحليل إحصائى ونوزع إستبيات للوقوف على الظاهرة..ولكن المناخ على الارض على يساعد على هذه البحوث لاسباب تعرفونها جيدا...ولسبب ثانى هو أننى أعتبر ان الظاهرة موجودة ولاتحتاج لدراسات علمية لإثباتها..ولسبب ثالت مفاده أن الشريحة المستهدفة بالدراسة غير جدير بأن نتعاطى مها تعاطى علمى لانها لاتعترف بأهمية العلم ذاته ناهيك عن الدراسات العلمية ...شئ اخير لاتعوزنى الامكانيات العلمية ولا البحثية لمواصلة هذه الدراسة على الارض ولكنى أكتفى بهذا........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الاخ خالد ،
لا تستسلم من الان
Quote: سيتضع المتاريس أمام إكمال الدراسة.... |
أعرف أستاذه إسمها إخلاص عملت ماجستير في علم النفس في جامعة الخرطوم في عام 1992 إذا لم تخني الذاكرة و قد واجهتها صعوبه في الحصول على البيانات و ذلك لان موضوع دراستها على ما اذكر : الاطفال الاقل نمؤ ذهني Mental Retarded و تأثيرهم في العلاقة الزوجية بين الوالدين.
كنت قد ساعدتها في تحليل البيانات إحصائيا ً و حكت لي عن مشكلتها في الحصول على العينات لان الناس و المجتمع لا يعترفون بوجود اطفال متخلفين ذهنيا ناهيك عن الإجابة على الاسئلة التي تتعلق بموضوع العلاقة بين الزوجين. و لكنها في النهاية تقلبت على كل هذا و حصلت على درجة الماجستير.
يمكنك الذهاب إلى قسم علم النفس بكلية الأداب ، جامعة الخرطوم فقد تجد دراستها هناك و تستفيد منها .
تحياتي
عمار يس النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عمار يس النور)
|
النرجسية هي احدى خطوط الدفاع الوهمية لمن يفتقرون الى الامكانات الحقيقية، فيختفي من يمارسها خلف حائطها الوهمي ليوهم من حوله بانه هو من يدرك الامور وغيره لا يدرك
تكون الانرجسية واضحة في الخطاب بأن : يخاطبك الاخر وكان حديثه مسلمات غير قابل للنقاش حتى وان كان حجته تفتقر الى العلمية والموضوعية يحاول الاخر ان يسفه اي راي مخالف له وان لم يستطيع يحاول تسفيه صاحب الراي الاخر نفسه الحديث بغرور وتعالي مع اقحام مفردات كبير في الحوار في غير مكانها تجاهل من يحاوره بتعالي والقصد من ذلك الهروب من اجابات قد تحرجه وتكشف ضعف الحجة واخيرا الهروب من النقاش مع محاولة ايهام القارئ بانه قد عجر عن افهام محاورية
في هذا البوست هناك نرجسية واضحة وبينه
برضو كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
Quote: ظاهرة اللواط تعبير عن أبرز تجليات العفن الاخلاقى الذى ضرب النسيج الاجتماعى فى السودان |
Quote: سأحوال التنقيب فى أسباب تفشى هذه الظاهرة وسط الجماعات السلفية والاسلامية فى السودان. تلك الجماعات التى بلغت من السطوة والنفوذ الاجتماعى والسياسى والدينى لدرجة أن البعض قد تعامى عن الحديث عن إنتشار ظاهرة اللواط فى عضويتها.هذه الجماعات التى بلغ حد إنتشار هذه الظاهرة وسط المنتسبين إليها لدرجة أن بعضها قد عقد مؤتمر قبل فترة لدراسة أسباب إنتشار هذه الظاهرة وسط المنتسبين إليها. |
Quote: أما الحديث عن تفشى الظاهرة وسط الإسلامين فحدث ولاحرج .والحديث عن هذه الموضوع لايحتاج لإسهاب ولا دلق حبر على الورق.فالامر متداول لدرجة لاتصدق.وأظن ان البعض منكم قد سمع بقصةالمجاهد الكبير(مجاهدى المشروع الحضارى) ومدير إحدى الجامعات السودانيةوالذى إنتشرت قصته وولعه بهذه الظاهرة لدرجة لاتوصف.ويحكى أنه كان يخرج للتجوال بعربته الفارهة ويقوم بإصطياد الشباب من الطرقات ويراودهم عن نفسه ومن يرفض منهم يهدده بالسلاح.والنماذج كثيرة للغاية.خاصة وسط كوادر الحركات الاسلامية فى الجامعات خبرناهم وعرفناهم فرد فرد والبعض منهم وصلت به الجرأة أنه لايدارى ذلك |
سلامات يا خالد
أولا يا أخي: عنوان مقالك يشير لأنك لا تود مناقشة الظاهرة بل تود مناقشة ما أسميته انتشارها وسط فئة معينة. لا غضاضة في ذلك طبعا لكنه أمر يكسب تناول الظاهرة بعدا سياسيا/فكريا بينما هي ظاهرة اجتماعية لا تنفرد بها فئة دينية أو سياسية أو عرقية أو جغرافية أو حتى عمرية.
ثانيا: تناولت الأمر وكأنه مسلم به جدلا! ولم تكلف نفسك عناء إقناع القارئ بحقيقة هذا الانتشار مكتفيا بإيراد مثال واحد أو اثنين! فهل تسمي هذا انتشارا؟ لا أظن أن "التداول الشعبي" يصلح كقاعدة انطلاق للإسهاب في تناول الأمر كظاهرة.
ثالثا: كيف يمكن التوفيق بين تجريم "أو على الأقل استنكار" هذا الفعل ودعاوي الحرية الفردية التي تكفلها قوانين وضعية عديدة؟
رابعا: ما أشرت إليه من عقد بعض الجماعات السلفية "مؤتمرات" لمناقشة انتشار هذه الظاهرة وسط منتسبيها قول غريب. لا أود التشكيك في مصداقيتك لكنك لو كنت على يقين من انعقاد هذه المؤتمرات فلماذا لا تجعل منها حجر الزاوية في تدعيم إقناع القارئ بلب مقالك؟
خامسا: يصعب علي -بكل صراحة- أن أصدق أن من يشهر انتسابه لجماعة سلفية لا يجد حرجا في إشهار شذوذه الجنسي!
سادسا: بصورة عامة: حاجة كويسة مناقشة الظواهر الاجتماعية بس لازم يكون التناول ليها تناول مجرد ليشترك الجميع في تناولها دون إحساس بتحامل المتناولين على فئة دون غيرها لأهداف سياسية أو فكرية. "ده كلام عام".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأخ خالد تحية تعرف كلامك الأول عن التناول العلمي والخارم بارم الأخير السميتو التأيسيس لدراسة إفتراضية يا خالد كلامك الإنشائي الأول أفضل بكثير من كل ردودك التي جاءت بعد مداخلة الأخ عمار يا خالد لا علاقة لك بالمنهج العلمي صدقني يا خالد أنت جاهل وتصر وتكابر على التعالم غايتو حالك دا يذكرني القصة : بقصة تراثية في الذاكرة وتحكي أن أبا كعب القاص قال في الجمع: « اسم الذئب الذي اكل سيدنا يوسف «هملاج» فقالوا له: ولكن سيدنا يوسف لم يأكله الذئب.. فقال: اذن «هملاج» هو اسم الذئب الذي لم يأكل سيدنا يوسف.. هنا:الخرطــوم خمــر شــديدة الإســـكار وفتيات يرتدين الـــدروع في شوارعها عفيناك من دا كله تعال نبدأ من كلام الأخ أحمد: :Quote: كيف يمكن التوفيق بين تجريم "أو على الأقل استنكار" هذا الفعل ودعاوي الحرية الفردية التي تكفلها قوانين وضعية عديدة؟ |
ماهي مبرراتك الموضوعية للتصدي للمثلية الجنسية ومحاربتها وأنت صاحب خطاب ليبرالي واضح يناضل من أجل كفالة الحريات الشخصية والتعددية وكما تعلم فإن عددا من المجتمعات المتقدمة قد شرعت الزواج المثلي ؟ ومعلوم أنك صاحب جرأة تحررية بلغت مطالبتك من كودي تصويرك عاريا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلام
اللواط دخل مع التركية السابقة وايام الخليفة عبد الله التعايشي كان اللواط منتشرا فزعل الخليفة
واجتمع مع اللواطيين لانقاعهم بترك هذا الفعل الشنيع ولم تحاور معهم وجدهم اصحاب فكر وراي
ثاقب فقال لهم( كلامكم سمح الا فعلكو شين)
ولا اظن اللواط حكرا علي السلفيين فكثيرا من نجوم المجتمع السوداني قذفوا بهذه التهمة
وبعدين ياخوي الطباخين ديل سلفين برضو
وكما قال التوم ختفن جرن الطباخ الكبير
( ال########## يا يمة لا فرشنا برشة لا اكلنا قرشها لقينا البرش مفروش وقعدنا في طرفو)
ويا ود بقادي لي غادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: khaleel)
|
Quote: رأفت ميلاد أنقذ خالد من الورطة التي أدخله فيها الأخ الأستاذ عمار وبهذا انتقل البوست إلى مرحلة أخرى :
Quote: —
أصبح بمقدور المثليين في ولاية نيوهامبشير الأمريكية الزواج رسمياً، اعتباراً من بداية العام المقبل، بموجب القانون الذي أقره حاكم الولاية الديمقراطي جون لينش الخميس.
وبهذه المناسبة، قال لينش: “نحن هنا في نيوهامبشير لدينا تقليد عريق نفخر به، وهو أننا دائماً نكون في قيادة المجتمعات التي تعارض الممارسات العنصرية”، وأضاف قوله: “اليوم.. هذا التقليد سنواصله.”
وبموجب القانون الجديد، سيكون لكلا الشريكين، اللذين سيقترنان بموجب عقد زواج مدني، نفس الحقوق والواجبات كزوجين، كما سيحصلان على اعتراف بزواجهما من بعض الولايات الأمريكية الأخرى، التي تسمح بمثل هذا الزواج.
وتسمح بالفعل العديد من الولايات الأمريكية بزواج المثليين، رغم إعلان الرئيس الأمريكي جورج بوش أكثر من مرة معارضته لمثل هذا النوع من الزواج، قائلاً: “أعتقد أن الزواج يكون بين رجل وإمرأة.”
ومن بين الولايات الأمريكية التي تسمح باقتران المثليين، كل من ماساتشوستس ووكونيكتيكت وفيرمونت ونيوجيرسي ومين، بالإضافة إلى ولاية كاليفورنيا.
وتصاعد الجدل بشأن السماح بزواج المثليين والمثليات في أمريكا الشمالية، منذ أن اتخذت كندا خطوات في هذا الاتجاه، كما ألغت المحكمة العليا الأمريكية قانوناً في ولاية أمريكية يجرم العلاقات المثلية.
وفي وقت سابق، أصدر الفاتيكان وثيقة تدين الزواج بين المثليين، باعتباره “إنحرافاً وخطراً جسيماً يهدد المجتمع.”
ودعا الفاتيكان السياسيين الكاثوليك حول العالم لمكافحة مثل هذه الاتجاهات، خشية من انتشار القوانين التي تُشرع زواج المثليين، فضلاً عن العمل على إلغاء القوانين التي تم تمريرها في هذا الصدد.
وأشارت الوثيقة الصادرة من الفاتيكان في 12 صفحة، إلى أن “الزواج رابطة مقدسة بين رجل وامرأة فقط.. بينما الأفعال التي يأتي بها المثليون تخالف القانون الأخلاقي الطبيعي.”
وأضافت الوثيقة، التي استغرق إعدادها عامين، “أن الاعتراف القانوني بارتباط المثليين والمثليات، أو وضعهم على نفس درجة الزواج، سيعني ليس فقط الموافقة على سلوك شاذ، بل أيضاً يلقي إلى دائرة النسيان قيماً أساسية من تراث الإنسانية.”
وكانت هولندا قد اعترفت بتسجيل علاقات المثليين والمثليات منذ 1998، ثم تبنت تشريعات لاحقاً في ديسمبر/ كانون الأول 2000 تسمح لهؤلاء بالزواج وتبني أطفال.
وتبعتها بلجيكا في يناير/ كانون الثاني 2003 بإقرار قوانين مماثلة.
منقول عن شبكة السي سي ان |
What is the relationship between Rafat Milad and the article above ya Muhammad Sulman??? Help me understand please... Thank you..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاخ/محمد سليمان
Quote: يا خالد لا علاقة لك بالمنهج العلمي صدقني يا خالد أنت جاهل وتصر وتكابر على التعالم |
تشكر عزيزى على التصنيف الدقيق جدا...ولكن الافضل أن يكون الواحد جاهل من أن يكون......(كل الاجابات ممكنة)؟
Quote: بقصة تراثية في الذاكرة وتحكي أن أبا كعب القاص قال في الجمع: « اسم الذئب الذي اكل سيدنا يوسف «هملاج» فقالوا له: ولكن سيدنا يوسف لم يأكله الذئب.. فقال: اذن «هملاج» هو اسم الذئب الذي لم يأكل سيدنا يوسف..
|
دى حلوة شديد والله....كتر منها..وانا انتظر المزيد....
Quote: ماهي مبرراتك الموضوعية للتصدي للمثلية الجنسية ومحاربتها وأنت صاحب خطاب ليبرالي واضح يناضل من أجل كفالة الحريات الشخصية والتعددية وكما تعلم فإن عددا من المجتمعات المتقدمة قد شرعت الزواج المثلي ؟
يعنى عامل فيها شفت شديد وداير تحرجنى وكده وفاتح ليك بوست عن نفس هذا التساؤل.. طيب ياعزيزى فى راى الشخصى أن المثلية الجنسية إنحراف سلوكى ناتج عن خلل فى التربيةالاجتماعية...وانا ضدالزواج المثلى..ومثل ما أن عدد من المجتمعات المتقدمة شرعت الزواج المثلى أيضا هنالك مجتمعات متقدمة جدا رفضت زواج المثليين...وفى ما يختص للتصدى للمثلية الجنسية..ولاننى أعتبرها إنحراف سلوكى يمكن الاستفادة من على النفس فى التصدى لهذه الظاهرة...ويمكن التصدى لها من خلال التنشئة الاجتماعية السليمة...
Quote: ومعلوم أنك صاحب جرأة تحررية بلغت مطالبتك من كودي تصويرك عاريا !! |
دى برضو حلوة شديد وملعوبة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الاخ العزيز خالد
تحياتي وانت تفتح موضوعا حساسا من المسكوت عنه ..
هذه الظاهرة موجودة وبلا شك وسط الاخوان المسلمين ؛ وقد اشار اليها الاستاذ فتحي يًكن في احدى طبعات كتابه : مشكلات الدعوة والداعية كظاهرة منتشرة في معسكراتهم ؛ وان كان قد غلف الكلام ؛ والجدير بالذكر ان تلك الفقرات قد سحبت من الطبعات التالية للكتاب.
للاسف الكتاب وتلك الطبعة تحديدا ليس تحت يدي الان ؛ والاستاذ فتحي يكن من زعماء حركة الاخوان المسلمين في لبنان وفي سوريا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: Ahmed Alrayah)
|
الاخ/أحمد الريح
Quote: ثالثا: كيف يمكن التوفيق بين تجريم "أو على الأقل استنكار" هذا الفعل ودعاوي الحرية الفردية التي تكفلها قوانين وضعية عديدة؟ |
ليتهم تحججوا بالحرية الفردية عندها سيكون هذا حقهم وخيارهم..ولكنهم للاسف الشديد لايعترفون بوجود الظاهرة فى أوساطهم دعك عن أن يقولوا هذه حرية فردية أم غيرها.. وفى الحقيقة الحرية الفردية فى كثير من المجتمعات أباحت مثل هذه الممارسات ولكن فى راى الشخصى والذى ليس بالضرورة يتناغم مع تلك الاراء التى ترى فى الامر حرية شخصية ..قلت راى الشخصى أن مثل هذه الممارسات إنحراف سلوكى ليس إلا...ويستوجب العلاج..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
خالد خليل
انا لم انفي ولم اكد ولم انفصم فيك ياخوي
تعلم هذه التهمة في السودان تمارس في كثيرا من الاحيان للاغتيال المعنوي وتارة للحسد
وتارة بتكون صحيحة .
والمشكلة قد تبدا هذه الظاهرة في المدرسة الاولية بواسطة الطلاب الكبار في السن مع اقرانهم
الاصغر تبدا بالخوف وتنتهي بالعادة . فعلينا ان ندق ناقوس الخطر .
ونحن في السودان نطبل للرجل الفاعل ونمحنه كثيرا من الالقاب ونشعره بالزهو
( صقر وقرن ومعلم وبحلب فيها ليمونة) فهولاء المرضي مكانهم المشافي او الحرق والقتل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: khaleel)
|
الأخ خالد خليل ... تحياتى ... اللواط لاشك أنه موجود منذ عهد سيدنا لوط عليه السلام وقد قال الله تعالى فى كتابه الكريم (انكم لتأتون الرجال شهوة دون النساء )صدق الله العظيم ... وهو من الكبائر وأيضا ما زال موجود فى كل العالم وهناك دول من هذا العالم تعتبره شيئا طبيعيا ولكن نحن علينا بمجتمعنا السودانى الذى تفشت فيه هذه القضية ( قضية اللواط) وخصوصا كما ذكرت بين الجماعات السلفية والاسلامية وفى اعتقادى أو رأيى الشخصى أن السلوك الفردى داخل المجتمعات السودانية شئ طبيعى وهنا قد يرجع الى الانحراف وسوء التربية من قبل الأسرة ثم المدرسة فالأسرة والمدرسة شريكان أساسيان فى تقويم الشخصية..ولكن مابعد هذا كله فهناك نضوج للشخصية على السلب أو الايجاب وبالتالى هناك حرية للسلوك الفردى ... أما أن تكون فى وسط الجماعات الاسلامية فالكل يعلم فسادهم فى اشاعته والعباد فى ضياعته وأنا هنا لدى سؤال وجيه .. لماذا نرى شباب فى سن السادسة عشر والثمانية عشر وبحوزتهم سيارات لاندكروزر ويعملون رؤساء لمنظمة الشهيد فلان ورؤساء للاتحد العام للطلاب السودانيين ورؤساء لصندوق التكافل الاجتماعى ومسؤلين بالدفاع الشعبى والشرطة الشعبية والأمن العام والأمن الخاص وأمن الجبهة وحرس فلان من هم ؟؟ وما هو تاريخهم السياسى وما هى خبرتهم فى الحياة وما هى مؤهلاتهم لشغل هذه المناصب؟؟؟ يا أخى خالد لقد اعتمدت الجبهة فى تسلطها على الشعب على هذه الفئة من الشباب كمخبرين ومطيعين وموالين ومنافقين وكانت فيهم فئة تسمى (ميم نون ) وهى تعنى مغفل نافع...ومن هنا بدأ السم يسرى مقابل المغريات والجنيهات السودانية الى أن استشرت أيضا بسبب الضغوط المعيشية للآخرين من الذكر والانثى ولكن تظل حالة الجماعات فى حوجة الى دراسة من الناحية الدينية والسايكلوجية وكم كنت أتمنى أن يفعلوها دون لحاهم وتكبيرهم وتهليلهم بعيدا عن الستارة الاسلامية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: بهاء الدين سليمان)
|
حبيبنا خالد خليل بحر سلام
ظاهرة اللواط وانتشارها في المجتمعات الاسلامية شئ لا يمكن انكاره على الاطلاق وفي هذا الصدد يقول
يقول الدكتور عباس محجوب في كتابه الصادر عن سلسلة كتاب الأمة بعنوان مشكلات الشباب الحلول المطروحة .. والحل الإسلامي :
إنه يمكن إرجاع أسباب هذا الشذوذ إلى:
أولا: غياب التربية القائمة على الفهم الصحيح المرن للإسلام، والبعيد عن مظاهر الكبت، والقهر، والاضطهاد، والإحباط، وتحريم كل أنواع العلاقات الإنسانية - مما لم يحرمها الدين - بين الرجال والنساء بصرف النظر عن نوعها، ودرجتها، وطريقتها، مما يربي في الجنسين حساسية العلاقة بالجنس الآخر، واستبشاع أيّ شيء له علاقة به.
ثانيا: نوعية الرفاق الذين يمثلون الأصدقاء والصديقات، وبخاصة إذا تباينت الأعمار، واختلفت البيئات والثقافات، وعاش الجميع في فراغٍ روحي، واجتماعي.
ثالثا: عدم توجيه الأولاد والبنات إلى وظيفة الجنس في الحياة، والأساليب المشروعة لتلبية الغريزة الجنسية، والحكمة في تحريم العلاقات الجنسية بغير الطرق المشروعة، وحكم الشرع في عمليات الشذوذ، وتعارضها مع الحياة الطبيعية للإنسان.
رابعا: عدم الاهتمام بتلبية حاجات الجنسين ومطالبهم، وحرمانهم من أن يشبعوا ما في نفوسهم من حاجة إلى شراء ما يحتاجونه ممّا يناسبهم، وأن يكون لهم كيان اقتصادي يحسّون به، لأن هذا الحرمان كثيراً ما يؤدي إلى الانحراف، إمّا لإحساسهم بأن هذا هو المجال الذي يتصرفون فيه بحرية، أو لحاجتهم إلى المال مما يحتّم على الآباء والمربين أن يُعلِموا أبناءهم بإمكانية تلبية رغباتهم المادية بتوسّطِ واعتدال.
خامسا: عدم مراقبة الآباء لأبنائهم في تصرفاتهم وسلوكهم، إضافة إلى الإهمال وعدم المبالاة، والتطرف في إطلاق الحرية لهم، أو التعنت في كبتهم ومنعهم من كل شيء، فلو كان الآباء يوازنون بين الإفراط والتفريط في الحريات، ويصحبونهم في بعض مناشطهم ، ويحسنون توجيههم في اختيار أصدقائهم، ويجعلون منهم أصدقاء مسئولين ومحترمين، ولرأيهم مكانة وتقديراً؛ لو حصل ذلك كله لما كان للانحراف سبيل إليهم.
سادسا: عدم تبيان ما يترتب على الفاحشة في الدنيا من أمراض جسمية، ونفسية، وصحية، وردود أفعال على ممارسة الحياة الطبيعية؛ إلى جانب ما في الحياة الأخرى من عقاب عند الله، وغضب منه، ثم الحكم الشرعي المترتب على ممارسة الشذوذ الجنسي، ومدى 0 الاخ خالد خليل بحر هذه الظاهرة بالطبع موجودة في كل المجتمعات العالمية خاصة الغربية لكن الفرق هنا هو ان المجتمعات غير الاسلامية مستعدة ان تناقش هذه الظاهرة علنا وفي الهواء الطلق لايجاد الحلول الممكنة لها - بينما مناقشة مثل هذه المواضيع والحديث عنها في المجتمعات الاسلامية يعتبرونها ارتداد وخروج على الاسلام وموضوع فاضي لا يستحق النقاش ابدا وهنا " الماسأة " يعني يريدوننا ان نسكت على المحرمات وكبائر الافعال في ديننا الحنيف 0 ان الرافضة ستجبر على مناقشة الموضوع اذا تم تناول الموضوع بطريقة منهجية مدعمة بالادلة والبراهين التي لا تعرف النفي 0 شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
العزيز/عبد الغنى مرورك يشرف البوست ويضيف للموضوع مساحات من النقاشات الموضوعية
Quote: هذه الظاهرة بالطبع موجودة في كل المجتمعات العالمية خاصة الغربية لكن الفرق هنا هو ان المجتمعات غير الاسلامية مستعدة ان تناقش هذه الظاهرة علنا وفي الهواء الطلق لايجاد الحلول الممكنة لها - بينما مناقشة مثل هذه المواضيع والحديث عنها في المجتمعات الاسلامية يعتبرونها ارتداد وخروج على الاسلام وموضوع فاضي لا يستحق النقاش ابدا وهنا " الماسأة " يعني يريدوننا ان نسكت على المحرمات وكبائر الافعال في ديننا الحنيف 0
|
عزيزى هذا هو جوهر الموضوع بدون زيادة أو نقصان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
صاحب البوست تحيه طيبه فى تفضلك بالرد على مداخلتى المتواضعه طلبت منى " ان اظهر " مره اخرى عليه اقول " دخل رجل مهندم يبدو عليه من مظهره العلم الغزير والهيبه والوقار على مجلس الامام الاكبر ابى حنيفه النعمان ببغداد فظنه ابوحنيفه عالما كبيرا لذا استعدل فى جلسته احتراما لعلمه وجذب رجله التى كان يمدها عندها سال هذا الرجل اباحنيفه " متى يفطر الصائم؟" فاجابه الامام الاكبر " عندما تغرب الشمس يفطر الصائم" فعاجله الرجل المهندم " وماذا يفعل ان لم تغرب الشمس؟ عندها ادرك ابوحنيفه حقيقه علم زائره فقال له " اذا لم تغرب الشمس فليمدد ابوحنيفه رجله" تحياتى واحترامى لك ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللواط وسط الجماعات السلفية والإسلامية(ماوراء الظاهرة) (Re: رأفت ميلاد)
|
الاخوان الافاضل ليس دفاعا عن السلفية ولكن للحق
داير اقول اللواط كممارسة شاذة موجوده في كل المجتمعات كفعل شاذ ومتعفن والسودان من ضمن هذه المجتمعات فهو ليس بدعه منها. ورغم كرهي للحكومه واختلافي مع التيارات السلفية اقول هذه الظاهره موجوده قديما في السودان واجزم واقول من اسباب تعجيل محمد احمد المهدي للقيام بثورته كما في كتب التاريخ قيام حفل زواج بين رجلين ...... اما في الخرطوم(زمان) فكانت امكانهم مشهوره في شارع القصر جوار فندق المريديان وهنالك اسماء مشهورة والمعية كانت في الخرطوم. يبقى السؤال عن وجود هكذا نماذج في الجماعات الدينيه (التطهيريه) بمختلف الوانها وليس السلفية او الاخوان الخ, حسب راي القاصر ان كل صاحب مصيبة يبحث عن ستار وحجاب يداري به مصيبته فهنالك من يختار الجماعات الدينيه وهنالك من يختار غيرها, ولا يعتبر هذا تجريما يشين هذه الجماعات لانها حسب التعاقد الاجتماعي بينها ا لا تبيح هذه الممارسه وانما نشاة اصلا من اجل محاربة هكذا سلوك فمن تخبئ داخلها فانه يفصل ويطرد ويحارب .....
| |
|
|
|
|
|
|
| |