دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟
|
يخوض هذه الايام الاستاذ صلاح عووضه معركه أخرى من معاركه التى لا تنهى ضد كل ماهو غير عقلانى وتراه هذه الايام ومن خلال عموده بجريده السودانى يتصدى لتفكيك الوعى الاسطورى ومن داخل النص الدينى..حيث سلط الضؤء على النموزج الصوفى ودوره فى تفشى بعض الخرافات...
Quote: على عينك يا اسلام.. ويا عقل.. ويا تاجر.. (نطبز) اسلامنا، وعقولنا -وعيوننا كذلك- بأشياء تعود بنا دون أن نشعر إلى عهود من كانوا يتواثقون على أن لا يذرُنّ آلهتم؛ وداً وسواعاً ويغوث ويعوق ونسرا... ما الفرق بين أولئك وبين من يكتب –مثلاً- على ظهر عربته في أيامنا هذه عبارة (يا فلان!!)... أو من يصرخ مستغيثاً بـ (علان!!)... أو من ينسب فضل ظفره بمال، أو ذرية، أو صحة إلى (فلتكان!!).. لا العقل الـ (سليم) يقبل بمثل الأشياء هذه.. ولا الـ (صحيح) من أديان السماء؛ الإسلام.. والمسيحية.. واليهودية.. ثم نحن اليوم موعودون مساء بـ (طبزة) موثَّقة تحت عنوان (حفل استقبال لنجوم مصر المؤمَّنة) لتضاف إلى (طبزات) سابقة متعلِّقة بحكاية (مصر المؤمَّنة) هذه وذلك منذ أن كانت نطفة فكرة.. ثم علقة.. ثم مضغة.. إلى أن صارت -أي الفكرة- (خلاقة!!!) إعلامية تمشي بين الناس.. وتدخل القنصليات.. وتقام لها الاحتفالات.. والآن دعونا نفكِّر بهدوء وبعيداً عن تشنج من قالوا (لا تذرُنَّ آلهتكم).. من هم أهل الله هؤلاء الذين (يؤمِّنون) مصر؟!.. وهل هم الأحياء منهم أم الأموات؟!.. ومن أي شئ يؤمِّنونها؟!!.. فبالعقل.. والدين.. لا يمكن أن (تحدد!!) أن فلاناً هذا هو من أهل الله حتى ولو كان نسبه متصلاً برسول الله صلى الله عليه وسلم.. أليس هو الرسول نفسه الذي قال لأحب بناته إلى نفسه -أي فاطمة- إني لا أغني عنك من الله شيئاً؟!.. ثم حتى إذا أمكننا أن نسمي أهل الله هؤلاء بمصر.. فكيف للـ (ميتين!!!) منهم أن يحموا مصر هذه -أو يؤمِّنوها- وهم غير قادرين على استعادة أرواحهم من الـ (برزخ)؟!!.. ثم كيف للأحياء منهم كذلك أن يحموها -أو يؤمّنوها- وهم لا يقدر الواحد منهم أن يحمي أطفاله من الحصبة أو البلهارسيا أو شلل الأطفال إلا أن (يحصّنهم) بجرعات طبية مخصصة للأمراض هذه؟!!.. هل عمركم سمعتم بواحد من أهل الله (أمَّن) بيته من الحرامية بغير وسائل البشر المعروفة؟!.. أو سمعتم بواحد منهم (أمّن) نفسه من الأمراض؟!.. أو سمعتم بواحد (أمّن) جيبه من الفلس؟!!.. إذا كنا غلطانين.. وأن ذلك يحدث.. فنحن محتاجون في الحالة هذه إلى تفسيرات لبعض ظواهر (اختراق التأمين!!) التي حدثت في مصر التي يفترض أنها (مؤمَّنة) بأهل الله؟!.. نريد تفسيراً للاختراق الذي حدث في جدار التأمين هذا عام (67) حين (اخترقت) طائرات الـ (يهود!!!) أجواء مصر لتحقق انتصاراً صُنِّف بأنه الأسرع من نوعه في تاريخ الحروب خلال ساعات ست فقط... نريد تفسيراً للاختراق الذي حدث من (تحت) هذه المرة وجعل زلزالاً مدمراً يضرب القاهرة أوائل تسعينيات القرن الماضي؟!!.. ثم نريد تفسيراً للاختراق الذي يحدث هذه الأيام عبر (ثغرة) الفراخ والبط والأوز لتنفذ من خلاله انفلونزا الطيور؟!!.. نعم مصر العزيزة يجتهد ابناؤها.. وعلماؤها.. وجيشها.. وحكومتها في أن يجعلوها (مؤمَّنة)؛ مؤمَّنة ضد الفقر، والمرض، والجهل، والأعداء، والـ (اختراقات الأمنية!!)... ولكن أن تُؤمَّن بالذي أشارت إليه قصيدة (مصر المؤمَّنة) فلا.. وإلا.. فإن من حقنا على أشقائنا بشمال الوادي أم نقول لهم في ظل ظروفنا الراهنة... أن نقول لهم: شوية (تأمين!!) لله يا محسنين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
Quote: وصلاح عمر الشيخ.. أو الـ(شيخ!!!) صلاح عمر.. يكتب في صحيفتنا هذه بالأمس محتجاً على ما قال إنه جاء في كلمتنا تحت عنوان (شوية (تأمين!!) لله يا محسنين) وذلك حول الاحتفائية التي أقامتها القنصلية المصرية بالخرطوم بمناسبة تجسيد قصيدة (مصر المؤمنة) عملاً فنياً يشارك فيه فنانون سودانيون ومصريون.. * وحين نرجع نقرأ كلمتنا تلك فقرة فقرة.. وعبارة عبارة.. وكلمة كلمة.. وحرفاً حرفاً لا نجد أثراً لما قال الـ(شيخ!!!) صلاح عمر إنها إساءة للقصيدة.. وللبرعي.. ولأهل الله.. وللمصريين.. وللسودانيين.. ولأولياء الله أجمعين... * لا نجد أثراً – ولا حتى (ريحة) – لذاك الذي (طفحته) كلمات صحافي يقول في مستهل رسالته إنه كان أحد قادة هذه الصحيفة حين ظهرت للوجود أول مرة في العام (86)... * أي أن صحافياً كان (قيادياً!!!) منذ نحو عشرين عاماً لا يقدر أن يميز بين كلمات تجتهد في أن تنزه الدين من شبهات الشرك والدجل والشعوذة وبين كلمات تسيء إلى فلان أو علان أو فلتكان... * فما قلنا نحن في كلمتنا تلك إلا ما قال به القرآن... أن لا نتخذ عباد الله من دونه أولياء.. وأن لا نشرك بالله.. وأن لا نستعين بغير الله.. وأن لا ندعو – إذا مسنا الضر – إلا الله.. وأن لا نستغيث – في ظلمات البر والبحر – إلا بالله... * ذلك ما قلناه.. وما قال به القرآن.. فإذا كان هنالك من يرى أن من أولياء الله من (يعين!!) و(يغيث!!) و(يستجيب!!) و(يؤمِّن!!!!) ثم ظن أن ما قلناه ذاك – مما قال به القرآن – فيه إساءة له فالقرآن أولى بسخطه منا نحن، ولكنا من جانبنا نخشى سخط الله أكثر من سخط الناس ولو كان الناس هؤلاء في حجم قوم نوح... * فالـ(شيخ!!!) صلاح عمر يعيب علينا ما سماه تجاوزاً للخطوط الحمراء لمجرد أننا تساءلنا عن كُنْه أهل الله هؤلاء الذين (يؤمِّنون) مصر باعتبار أن الأموات منهم يخبرنا القرآن أن أرواحهم في البرزخ إلى يوم يبعثون، وأن الأحياء منهم يخبرنا القرآن كذلك أنهم لا يمكن أن (يتجاوزوا!!!) الخطوط الحمراء التي لا يقدر أن يتجاوزها الرسول نفسه (صلى الله عليه وسلم) حسبما أخبرنا القرآن على لسانه: (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ). * أيهما الذي يعد تجاوزاً إذاً للخطوط الحمراء؛ أن نقول إن الرسول نفسه لا يملك لـ(نفسه!!) ضراً ولا نفعاً.. أم أن نقول إن من هم (دون!!) الرسول يملكون – ليس لـ(أنفسهم!!) فقط – وإنما لشعب بحاله.. ولبلد بحاله.. نفعاً يصل إلى حد الـ(تأمين!!) على نحو ما جاء في قصيدة (مصر المؤمنة)؟!!!!.... * ثم أيهما الذي يعد تجاوزاً للخطوط الحمراء؛ أن نقول إننا لا نقول في أولياء الله إلا ما قال القرآن الكريم (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ).. أم أن نقول فيهم ما يقوله الـ(شيخ!!) صلاح عمر إن فلاناً هذا الـ(عارف بالله!!!) يعدد (أولياء الله الصالحين!!!) في البلد ذاك باعتبارهم (حُراساً) له؟!!... * إن ما (تنضح) به – أو بالأحرى (تطفح!!!!) – كلمات صلاح عمر الشيخ لا تخفى علينا... نقول له إن حبنا للشقيقة مصر هو فوق كل محاولات التملق والنفاق والمداهنة لما يربطنا بها من أواصر عبر أجدادنا لأبينا، ويكفي أن نقول اثنين منهما يحملان اسم (عويس)... * ونقول له أن صحف مصر التي قال إننا سخرنا منها لم يرد لها ذكر (أصلاً!!!) في كلمتنا تلك... وليعد قراءة ما كتبنا بعقل غير (ذي غرض!!!)... * ونقول له إن القلم هذا أمانة وسوف يسألنا الله يوم القيامة عما فعلنا به... ولن يشفع لنا حينها أن نقول له إننا خشينا أن نغضب علينا من يعتقدون بغير ما جاء في كتابك الكريم وهم (أكثرية!!) مثل (أكثرية!!) قوم نوح.. * ونقول له أخيراً وقد عيرنا بأننا (كتاب هذا الزمان!!) الذين يريدون أن يختصروا الطريق إلى قلب القارئ... * نقول له: نتمنى لك (اختصاراً) لرحلة ظللت تسيرها في طريق طويل منذ (ذّياك الزمان) دون أن (تصل!!)... * الزمان المايوي.
|
نقلا عن عمود الاستاذ/صلاح عووضه فى جريده السودانى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
عزيزي خالد .. حبي وتقديري ..
أتفق مع معظم المتداخلين أن الأموات لا يمكن أن يفيدونا إلا ب : علم ينتفع به ، أو صدقة جارية ، أو ولد صالح .. وما دون ذلك "الله أعلم" المهم إني لا أؤمن بهم .. ولكن ؟؟؟ أعتقد أن الذين اهتموا بهذا العمل لم ينظروا له من هذه الزاوية زاوية الكرامات والمعجزات ...الخ نظروا له على ما أعتقد كبناء فني شأنه شأن كل الشعر الغنائي الذي نتغنى به ، وهو بالطبع ملئ بالمستحيلات التي تتضاءل أمامها معتقدات البرعي .. لا استطيع أن أنكر أن القصيدة ، كقصيدة تهزني وتعجبني .. وبالتالي فلا أهتم كثيرا بالشطحات التي بها .. ولو رجعت للشعر الغنائي السوداني ستجد فيه أيضا مثل هذه الشطحات ..
مع الود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: jini)
|
المستدعى للتأريخ الاجتماعى السودانى لا يمكن أن يتجاوز الادوار السلبيه التى ظلت تلعبها الطرق الصوفيه,والتى كانت بمثابه رافعه سلبيه للغايه فى إندياح دائره الوعى الحقيقى,القائم على أساس من الفكر العقلانى المستند على العلم والمعرفه لا الخرافه والأسطوره....حيث ظلت الطرق الصوفيه وبأستمرار منذ التأريخ البعيد أى ما قبل تشكيل الدوله السودانيه ذاتها,أحد أهم قنوات تغبيش الوعى,وذلك من خلال إتباع سياسيات تربويه تعلى من شأن الاسطوره والخرافه داخل الطريقه الصوفيه.وقد يكون بعض منا قد اسعفه الحظ وأطلع على كتاب الطبقات لود ضيف الله المكتنز بالخرافه والدجل والشطحات الخياليه التى كانت تمارس تأريخيا من قبل شيوخ الطرق الصوفيه.وكيف كان أتباعهم يبرعون فى تأليف القصص الخياليه عن شيوخ الطرق الصوفيه على شاكله(الشيخ الطائر)فى زمن لم يتم فيه حتى أكتشاف الطائرات الورقيه ناهيك عن طيران الناس..والشيخ الذى يسير على الماء بسجاده صلاته(الفروه)....الخ.وغيرها من خزعبلات لا تقوى على الصمود إن نحن صلابناها أمام محكمه العقل. قد نتجاوز المحاكمات التأريخيه لشيوخ تلك الفتره بحسبان ان الجهل كان هو سيد الموقف وإن مساحات الوعى كانت ضيقه للغايه.ولكن كيف نتجاوز خزعبلات وهذاءات شيوخ الصوفيه الذين عاصروا الحداثه وما بعدها.والذين إلى الأن يضخون ذات الخطاب القائم على بنيه أسطوريه, ومازال المحيطون بهم من دراويش يتحدثون إلى الان عن أن الشيخ البرعى(على سبيل المثال)سيارته تتحرك بالمياه المسكوبه من أبريقه بالضروره.وعن الشيخ ذاته(البرعى) بركته قد تسببت فى إصابه إحدى الطائرات بعطب وهى موجوده الى الان فى الزربيه وبدل نقل الركاب أصبحت ملاذ أمن لحمير الزربيه...وكيف ..وكيف.هذه الاساطير متداوله بشكل كبير بين دراويش الشيخ البرعى فى الزربيه,والمؤسف حقا أن هنالك بعض حمله الدرجات العلميه الرفيعه يروجون لذات الخزعبلات مما لا يمكن ان ينطوى على أى إنسان عاقل وسوى.ونحن هنا نضع المسؤليه المباشره لرواج تلك الافكار على شيوخ الطرق الصوفيه..والذين على ما أظن يتلذذون باتساع دائره تلك الهذاءت والخرفات..بل ويمضون بعيدا عن ذلك حيث يسمحون لانفسهم بممارسه كهنته دينيه وذلك عندما يمارسون ممارسات تدخل فى باب العلاقه بين العبد وربه فقط,ولا تحتاج إطلاقا لوسيط بشرى..ويمضون أبعد من ذلك حيث يدعون معالجه كل الامراض العضويه والنفسيه وهم ذاتهم(الشيوخ)عند إصابتهم بنزله برد خفيفه تجدهم يهرولون نحو الاطباء..وخلاصه الموضوع ان الطرق الصوفيه بشكلها الحالى يمكن ان تعتبر أحد متاريس ان يكون هنالك وعى حقيقى يقوم على العلم والمعرفه لا على الخيال الخصب ...وهى بالضروره تحول دون إندراج السودان فى المدنيه المعاصره... خالد بحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
سيلعنكم أبونا الشيخ البرعى وسيصاب صاحب البوست بمرض البجل أما الصحفى عووضه سيمرض بالبرص حتى لا يعرف شحمه من أديمه وسادعوا لكم الله الأوبه الى الأنوار الكونية والحدسة الايمانية والحبورات الوجدانى فى حضرة شيخنا وابونا البرعى حينها ستظهر يا صاحب البوست مريضا بالبجل ويظهر عووضه أبرصا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: Abuelgassim Gor)
|
Quote: سيلعنكم أبونا الشيخ البرعى وسيصاب صاحب البوست بمرض البجل أما الصحفى عووضه سيمرض بالبرص حتى لا يعرف شحمه من أديمه وسادعوا لكم الله الأوبه الى الأنوار الكونية والحدسة الايمانية والحبورات الوجدانى فى حضرة شيخنا وابونا البرعى حينها ستظهر يا صاحب البوست مريضا بالبجل ويظهر عووضه أبرصا
|
يازول إنت جااااااااااااادى ولا بتهظر.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: Abuelgassim Gor)
|
صديقي خالد .. حبي ..
Quote: العزيز/حسين المشكله اكبر من القصيده ..المشكله فى الكذب الذى يمارسه بعض المتصوفه.. |
اجل أعلم ذلك تماما ..
لكن كما قال أحدهم : إن الشعب السواني اقدر شعب على تبخيس أشيائه ..
القصيدة الآن يا عزيزي ستنتشر ـ شئنا أم ابينا ـ ومعظم المتابعين سينظرون لها كابداع فني .. فلماذا لا ندعم هذا العمل كابداع فني يعكس وجها آخر للسودان ؟؟ لماذا لا يكون ضربة البداية لنشر ثقافتنا المحلية ؟؟ هل تصدق يا خالد إنو مخرج العمل صرح في قناة النيل الأزرق أنه سيأتي لاخراج عمل آخر ، وكان الصدق بائن في عيونو وكلماتو .. وتحدث غن مخرجين سودانيين عظماء ، ظلمهم قلة الانتاج السينمائي في السودان .. دعونا نشجع مثل هذا الابداع ، ونستفيد من الأخطاء ، ولا نبخس ذاتنا .. وصلاح عووضة اساسا هو ذاتو محتاج لمنطق ، ألم يسمع بهذه القصيدة إلا الآن ؟؟ هذه القصيدة كنا نستمع لها من زمن ، فلماذا لم يتحدث عنها هذا المدعو صلاح عووضة ولو كانت هذه القصيدة تتحدث عن أولياء نعمته في مشيخات الخليج هل كان يستطيع أن يقول بغم ؟؟؟
العمل الابداعي يا عووضة ـ والعوض فيك على الله ـ شي والمعتقدات شي تاني .. ومن قبل أحدث نشيد لوردي مثل هذه الضجة .. وبالتحديد في المقطع الذي يقول : كري تحدث عن رجال كالأسود الضارية .. خاضوا اللهيب ، وشتتوا جمع البغاة الغازية .. فبعضهم تحدث باللامنطق كهذا العووضة ، وقال التاريخ يقول أن جيش السودان اتهزم .. فرد عليهم البعض العمل الفني أكبر من كل الحقائق الملموسة .. وها نحن أيضا نغني ما يتعارض مع المنطق الملموس :
* سال من شعرها الذهب !! كيف دي ؟؟ * بريدك قبل ما أعرفك !! دل !!
وغيرها من الشعر الغنائي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأخ الفاضل/ خالد خليل السلام عليك ورحمة الله أولاً لك الشكر أجزله على المقال
الشيخ البرعي رجل نشهد له بالعمل للإسلام ولا نشك في ذلك ولكنه يرحمه الله يغفر له... له زلات الصوفية والأعتقاد في الأولياء كما في معتقد الصوفية
ويحضرني الأن زميلي العزيز شهاب الدين الحسن في أيام الدراسة في المجر كان مرات يترنم بمطلع القصيدة وحتى لا يقع في محظور كان يقول
مصر المؤمنة بنعم الله
موضوع التصوف كبير ولكن القصيدة تبث معتقد غير صحيح والله أعلم وللمالف لذلك أن يرجع لنص القصيدة
ماهي أوتاد الأرض ؟ ما معنى كلمة أبدال ما معنى كلمة أنقاب
سمعنا بخدام رسول الله من الصحابة لكن عمرنا ما سمعنا بالقناوي بواب رسول الله والكثير من المعتقدات الخاطئة التي تضمنتها القصيدة.
وقبلها كانت قصيدة التمساح الذي دعوه أولاد حاج الماحي.... وقصة هذا التمساح انه هدد المواطنين في الشمال وغلبوا معه حيلة فأنبرى الشيخ ونده كل الأولياء الصالحين والشاهد من القصة يحكى ان الناس تاني يوم الصباح قامو ووجدوا التمساح منشري في القيف ميت وفي بطنه أختام بأسم كل من دعي من الأولياء الصالحين .
خالد محجوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
+
قبل شهور قليلة كنت وأخي الصغير نتناجي عبر الهاتف، فقد ذكر لي أن صديق له يسكن قريبا منه قد دعاه الي أن يزوروا أبوه الشيخ الذي أتي من بعض ضواحي الخرطوم في طريقه الي بكة. وافق أخي وذهبوا الي بحري حي الصافية، فؤجئ أخي بالزحام أمام المنزل وعندما اقتربا من المدخل نادي عليهم أحد المقربين وسألهم هل توضيتم؟ فأجاب أخي لماذا؟ فقال له الحواري ان كنتم ترغبون مصافحة الشيخ لا بد لكم من الوضو؛ فقال له أخي بلغ تحياتي لشيخك وانصرف. وعندما رجعا الي المنزل، سأل أخي صديقه عن سر الوضو، وكان الرد بأن الشيخ أحد حفدة الرسول، لذا وجب علينا الغسل. هذا ما آل له الحال اليوم في السودان، ولا يجب أن تذهب بعيدا، فقد اطلعت اليوم في هذا المنبر بكرامات الشيخ المتوفي. تخيل أنسان يمسك بزمام المعرفة باشتراكه في الشبكة العنكبوتية ويسطر أن الشيخ البرعي عطل الطائرة بروحانياته الفزة. أنا لا ألوم البرعي لأن البرعي له في الذكاء باع، صنع الرجل زريبة وحشر بها خيرة أبناء السودان ولا أقول عقوله لان أن كان لهم عقل لما أرتضوا لانفسهم أرتياد الزرائب والتي دائما ما يجلب منها الخراف وبقية البهائم والانعام. لا أنكر أن للشيخ البرعي فضل أجتماعي أقتصادي علي كل الذين جاوروه في تلك الزريبة، لكن فالنسأل أنفسنا وبكل صدق، ما الذي يجعل انسان بتعليم متواضع أن يكون له كل ذاك النفوذ؟ في تقديري المتواضع أن الشيخ نتاج عديمي الضمير سارقي قوت شعبنا الفضل، أو لم يأتي أحدهم بما قاله الشيخ الجليل لعديم الأنسانية الذي أتي ينشد الشيخ فاتحة بت كلب؟ قال له ضاحكا ، وهل هناك فاتحة بت كلب؟ هكذا ينشر الجهل ويعم المرض والبسطاء من أبناء وبنات بلادي يكررون ويعيدون ما يملئ عليهم، لذا حذنت لموقف البعض من مثقفي بلادي، فكلما اقتربنا من الحرية صنعوا لنا اقطاعيا لنعبده والذي ينم عن خضوع للشيخ الصوفي دون أي تبرير. أنا لا أنكر بأن الصوفية جزء من مكوننا الروحي واذا لم يعي سلفنا الصالح مصالحه الأجتماعية،الأقتصادية والسياسية فأننا نعيها تماما. في رأي أن الدين شئ خصوصي، وأن كان الفرد له من الشيوخ ماله, هذا لا يعني أن هذا هو السودان. لكل أنسان مطلق الحرية في ذلك الأنتماء الروحي، لكن ما يجمعنا مصالح أقتصادية وحقوق وواجبات، لا يحق لامثال الشيخ البرعي، الأمام الصادق والسيد المرغني أن يتبنوا مشاكل الدولة بتبني الفقراء والمحتاجين، ومشاكلهم الخاصة، لأن هناك الكثير من الضحايا الذين ماتو ومازالوا يموتون لصراع أولائك الصوفية علي النفوذ. لكم الود.
مثقفينا ...منقذينا وزريبة الشيخ البرعي؟
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
Quote: سيلعنكم أبونا الشيخ البرعى وسيصاب صاحب البوست بمرض البجل أما الصحفى عووضه سيمرض بالبرص حتى لا يعرف شحمه من أديمه وسادعوا لكم الله الأوبه الى الأنوار الكونية والحدسة الايمانية والحبورات الوجدانى فى حضرة شيخنا وابونا البرعى حينها ستظهر يا صاحب البوست مريضا بالبجل ويظهر عووضه أبرصا |
اهه عوضة كتب كلامو فى عمودو فى جريدة السوادنى ، الجواب جاهو طوالى
نص قرار ايقاف السوداني من وزارة العدل
الشيخ البرعى رحمة الله عليه، رجل احب الله تعالى فاحبه الناس
و ما كان صلاح عووضة ببعيد او بـ تائه عن خلوة الشيخ البرعى ليسأله عن ما يقصده!
و لكن ..... !
ملاحظة:
ايقاف جريدة السودانى صدفة محضة، اهه بكره يقوموا يعملو الموضوع جد جد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح عووضه يفتح النار على الشيخ البرعى...؟ (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
Quote: حيث سلط الضؤء على النموزج الصوفى ودوره فى تفشى بعض الخرافات... |
من دعاء الحزب السيفى على صاحب البوست والمتنطعين على كرامة ابونا الشيخ البرعى صاحب الحبور والانوار الكونية والاشراقات البهية ، والمعارف الحدسية ..
أللهم أعوذ بك من جور كل جائر ومكر كل ماكر وظلم كل ظالم وسحر كل ساحر وبغى كل باغ وحسد كل حاسد وغدر كل غادر وكيد كل كائد وعداوة كل عدو وطعن كل طاعن وقدح كل قادح وحيل كل متحيل
| |
|
|
|
|
|
|
|