..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم...

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 05:44 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة احمد الصديق بله ابوقوتة(abuguta)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-09-2006, 01:44 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم...


    الاخوة الاعضاء ..وجماعة البورد الحلوييين
    انا اقصد بالحلويييين ..الما على ظهرهم اختام ..سبحان الله تطورت الاختام حتى رجعنا الى عالم
    الطهارة..عالم القبور..بفتح الباء.. والجراد..وما ختم ناذر عنكم ببعيد...وامس الجمعة شاهدت حشرة عارضها دكتور عبد الله الريح قلت دا اجمل ختم لكن خوفنى منها قال فيها سموم..قلت دا ختم ملون وجمييل اقوم اختم بيه على ظهر المصنف..مثل ختم الفحص الدورى للسيارات
    عشان كدا انا عاوز ناس حلوين لكى تكون المادة ادناه انطلاقة للتسامح فى الشهر الفضيل

    رايكم شنو؟؟؟؟؟؟

    شاكوش الشنفري


    «1»

    والشنفري سيد الاسم صاحب « لاميةالعرب» سُبى صغيراً ، وعاش اسيراً، يسبق الخيل في عدوه، حذق، داهية لكنه عاش في ظروف اجتماعية سيئة وقد تكسر في احدى فتيات بنى سلمان حيث اسر فقطعوه معاه ناشفا فاتجه الى الفلاة والصعلكة صابا جام غضبه على كل الناس ممثلين في بني سلمان فقتل منهم مائة رجل من اجل البنية العسكرية ولكن استفدنا من شاكوش الشنفري الاصل بلاميته الشهيرة بعد ان فر الى الخلا

    «2»

    والشنفري العصري: شين ودشن كان جحوداً كسلان، سنونو مكسرات شناة السيح والريح عليهو اطلق عليه اولاد الحلة المثقفاتية « الشنفري» لاجل شناته فقط وليس لشاعرية حظى بها او حذاقة.. جمع بينه وبين الشنفري الاصل الشاكوش وكثرة الشينات.

    «3»

    والشنفري العصري تعلق قلبه بساكنة البيت الناصية . وهي ما جايبة خبر.. يلاقي امها ماشة السوق يخطف منها الكيس ويملاه مجانا ويجري يودي ليها البيت وهي تحمد وتشكر وما عارفة مالوو؟

    اذا صرخت لهم عنزة فان الشنفري مُسكتها. واذا سورتهم اتحلجت فالسمكري الشنفري..وو..

    خدمات مجانية..

    «4»

    وعندما تقدم لها.. في رهط من اهله كانت الاجابة

    قررر قررر قررر ما بالغت يا شنفري.

    «5»

    من يوم القرقرة والرفض الشديد.. هرب الشنفري الى الصقيعة . واصبح من محبي « ود الجريد» واتلما على سابلة وعوام وشفوت واصبح همهم فرتكة ولخبطة الحفلات اياً كان نوعها ان شاء الله « دق ريحة».

    وان كان الشنفري الاصلي قد قتل مائة رجل .. فان الشنفري العصري قد فرتك مائة حفلة

    يحيا الشاكوش..

    «6»

    وحين هرب الشنفري الاصلي الى الفلاة مكاتلاً اهله قال:

    ولي دونكم اهلون سيد عملس

    وارقط زهلول وعرفاء جيال

    وحين هرب الشنفري العصري الى الخلا مكاتلاً ناس حلته قال:

    ولي دونكم اهلون سيد باسطة

    وقدرة فوال وكرتة مأكل

    «7»

    يوم الطفاش الاعظم للشنفري العصري وبعدها لم يشاهده انس ولاجان كان ان اتى يوماً حفلة رابة واراد فرتكتها مع اصحابه كالعادة دفّر دفّر كسر كسر حتى وصل الى كوشة العرسان.

    كشف كده من تحت عينيه المنهكتين من « ود الجريد» فرآها .. ذاتها البنت الساكنة ناصية.. بت الناس الضحكو قرر قرر قرر.

    فقال وهو واضعا يديه على جبينه عشان يشوف كويس:

    منو؟! ناس القرقراب.. وفرّ فرّة رجل واحد كمن لسعته ابنة رمل لها جرس يكشكش كش كش كش.

    وتاني ما انشاف تب.


    منقول

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2006, 01:57 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)



    الاستاذ عبد المجيد عبد الرازق الصحفي الرياضي المعروف عندما وجهنا له سؤالنا.. اخذ نفساً عميقا ثم اعتدل في جلسته وبعد ان سرح برهة .. وبدأ يقول: رمضان الكريم لنا معه ذكريات جميلة وتجربتي الشخصية معه كانت وانا بالصف الثالث بقريتي قوز الناقة بالجزيرة.

    وكان الاستاذ منذ الصف الثاني يلازمنا بالصلاة مجموعات وكل مجموعة على رأسها إمام واذا غاب احد عنها يجلد.. وفي الداخلية كنت انام في الحوش عز الشتاء عشان ما تفوتني الصلاة واتلقى جلدة من المعلم..

    - اما في الحي فكنا نتعود على الصيام ونفطر في شكل مجموعات وهذا ما تعلمناه من اهلنا عندما كنا نساعدهم في اخراج الصواني بتاعت الافطار في الشارع.

    وكان الاهل برسلونا للزيادات وبعد داك نجيب القهوة وهذا كان له اثر كبير في تشجيعنا على الصيام، وكنا ايضاً نقوم بنداء السحور للناس وندق على العلب والصفايح حتى يقوم الناس ونردد (يا صايم قوم اسحر ويا فاطر نوم اتندل)..

    ورمضان في ذاك الزمان بقرية قوز الناقة كان فيه مشقة حقيقية حيث لا كهرباء ولا مكيفات وعز الصيف لا ثلج ولا يحزنون موية زير بس ورغم كل ذلك كنا نشعر بالجو الروحاني..

    وقبل ما نعرف الصيام الجدجد الواحد كان بتكيف لمن ناس البيت ينسوا السحور وكان عبارة عن لبن بالبلح.. اما الصيام الجدجد كان في الصف الرابع لكن قبله كنت اصوم للتعويدة حتى الظهر. وكنا بنشيل معانا الآبري لمن نمشي الداخلية.

    وكانت تفاصيل اول يوم صيام في حياتي شاقة. لاننا نقوم بدورنا الزراعي ونحن على ذلك.

    رمضان زمان

    زمان يا ولدي الشراب كان بالقرع وبعد داك ظهرت الكورية أم هلال ونجمة والدنيا كانت بخير ، لكن حسع زمن الفلهمة والجك والكبابي.

    هكذا ابتدر لنا العم اسماعيل البشير احمد أحد ظرفاء منطقة القوز بالخرطوم ومواصلاً الذكريات بقرية الفريجاب الخوالدة بالجزيرة، في الخلوة علمونا كيف نقرأ اللوح ونصوم حبه حبة ، وبعد داك بدينا نتعلم الصوم في الحر الشديد، ولو اشتد علينا نفطر طوالي ، وبعد ما كبرنا شوية بقينا نصوم نص رمضان، يعني يوم صيام ويوم فطور، وننتظر في شوق شديد مدفع الدلاقين ، وفطورنا شنو يا ولدي عصيدة وآبري أحمر وأبيض، الفرحة الكبيرة كنا بننتظرها في أول يوم في العيد، نركب الحمير ونمشي مسيد الشيخ الامين، والناس تتلمّ من القرى المجاورة.

    رغبة ومشقة

    ü موسى أبو عبيدة ، قرية ضو العقليين بالمناقل قال : الصيام في السابق غالباً ما يأتي في عز الصيف، مع ذلك شغالين زراعة وسقاية وكانت تأتينا الرغبة والرهبة في آنٍ واحدٍ، ونحن نرى المشقة ، ودافع الرغبة يأتي من الذي يسبقك بعام أو اثنين حتى نصل مكانتو، وعن تجربتي الشخصية مع الصيام كانت البدايات من الصف الثاني والثالث ، وكنت أحرص على السحور لان له نكهة خاصة ، وكان عبارة عن فطير باللبن.

    ومن المواقف الطريفة كان لي ابن خالة أتى معه للقرية بعض الخواجات وصادف رمضان وقالوا إنهم لازم يصوموا شرطاً أن يشربوا كباية موية واحدة خلال اليوم.

    ألعاب رمضانية..

    رمضان عندما يأتي نفرح فرح شديد لانو مربوط عندنا بلعبة معينة ونحن أطفال وهي عبارة عن سباق في الحوش الكبير مع أطفال العائلة وتكون انطلاقة السباق مع آذان الافطار ، وأثناء إقامة الصلاة نسحب صواني الافطار ونقضي على كل ما فيها ونجري..

    وفي الصف الاول الابتدائي كنت أصوم حتى الساعة 12 وعندما يشتد الصيام أقوم أشرب موية من الزير وبعدها أدعي انني صائم باقي اليوم، وفي ذلك الزمن الصيام كان قصرياً على طلاب الصف الخامس فما فوق.

    والحديث للسيد عبد اللطيف علي محمد زين من قرية نعيم الله ريفي الحوش بالجزيرة مواصلاً حديثه قائلاً : أن أول يوم صيام له بتشجيع من ناس البيت والآن يفعل نفس الشيء مع أبنائه ويشجعهم على الصيام، وذكر أن رمضان الآن أحسن من السابق فيه وسائل الترفيه متوفرة.

    صالحين شمس الدين - الثورة

    كثيراً ما أكون نصف رمضان فاطرة ولست قاصدة طبعاً فأنا أنسى بصورة غير اعتيادية وأية صدفة تأتي بي محل الأكل او الشرب آكل واشرب ولا أتذكر الا بعد فترة أو يذكرني اي واحد.

    وفي ذات المرات كنت بفطّر في بتي الصغيرة وآكل معها فسألتني «زوجة اخي» أنتي فطرتي فرديت عليها : هو في زول عمل الفطور وقمت شربت موية، بعد داك سألتني مرة ثانية إنتي فاطرة ما صايمة ولا شنو؟.

    ومرة تانية كان في أول يوم في رمضان حدث فيه وفاة ابن أختي فأبوى سأل من الشاي وكان جنبو كورية (نشا) فشرب منها وشربت الباقي وجات اختي شربت معانا وشربنا بعدها موية وفي هذه الاثناء جاءت جارتنا وقالت استغفر الله يا أولاد شمس الدين حتى أبوكم فاطر معاكم وبعد رمضان مرات كتيرة بقضي الايام الفطرتها سهواً.

    ذكرى وشقاوة

    معتز عبد الرحمن :

    قال أتذكر جيد جداً ذكرى زي «عشاء أمبارح» مرحلة الطفولة الرائعة وأنا بين الحياة الصافية والبعد كل البعد عن هموم الحياة ولواحقها.. تلك الايام التي لها إيقاع.. مش بس إيقاع والله زي الشهد المقطر.. والجو بالجد كده كان معطر.. إنها مرحلة الطفولة في رمضان.. هذا الشهر العظيم.. انا بتمنى الشهر ده كل الشباب تعرس أيوه ومالو.. فلتعرس إن شاء الله يا رب نقوم في العيد هاك يا مشاركات ورحلات لكل زول قريب وبعيد.

    ü وفي قريتنا يا سلام كان ليهو طعم ولون خاص.. أي والمعبود بالحق لسه بذكرى وانا «شويفع» مش تصغير شافع ده الحنكشة ليها.. منظر الناس وهم يستعدون لهذا الشهر.. أقوم أتابع ليك كل التفاصيل.. في كامل الانتباه والمتعة.. ولمن يجي شهر رمضان .. نحن الصغار الفاطرين ديل.. نكون في شوق ليهو اكثر من الناس البتصوم.. ورمضان في قريتي «العقدة المغاربة» الفي ولاية الجزيرة - محافظة المناقل.. والله بتمنى كل شهر أصومو هناك عند أهلي بمزااااج.

    ü أذكر وانا صغير المعلم عمل ليك لي ناس البيت هو صائم جد جد.. ولمن جات الساعة عشرة ونص بالضبط.. الجوعة والعطش عملوا عمايلن.. بس بقى ليك كل همي.. كيف الوصول الى الزير.. وفي هذه اللحظات عشت لحظات من الترقب.. زي الحارس الشخصي.. بس ياريت الناس ديل يطلعوا .. وللاّ إن شاء الله كلهم ينوموا.. وفجأة العبد لله لقى ليك الفرصة.. وجرى للزير والله التقول أول يوم أشوف زير.. و«إتنطرنا» ليك جنس تنطيرة.. لمن البطن بقت «تجلبق موية» وتصوموا وتفطروا على خير.

    برضو
    منقول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2006, 03:38 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2006, 11:24 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 28-01-2005
مجموع المشاركات: 29123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)

    متابعين يا ابو قوتة ..

    واصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2006, 03:14 PM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 09-12-2005
مجموع المشاركات: 3762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: ناذر محمد الخليفة)

    هرب الشنفري الى الصقيعة.. واصبح من محبي « ود الجريد» واتلما على سابلة وعوام وشفوت واصبح همهم فرتكة ولخبطة الحفلات اياً كان نوعها ان شاء الله « دق ريحة». وان كان الشنفري الاصلي قد قتل مائة رجل .. فان الشنفري العصري قد فرتك مائة حفلة
    يحيا الشاكوش.. وحين هرب الشنفري الاصلي الى الفلاة
    ------------------------------------------------
    سلام يا أبقوتة ويا ناذر...رمضان كريم
    ساعة كاملة وأنا أفكر فيمن يكون هذا الشنفرى المعاصر؟؟؟
    بس الحكاية جابت ليها جريد وفلاة مّما يضيّق نطاق البحث !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2006, 00:56 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: Abd Alla Elhabib)

    الاخوة
    فبصل خليل
    ناذر الخليفة
    عبدالله الحبيب

    شكرا لكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2006, 01:24 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)



    اصبح بإمكان الاماراتيين منذ امس اخراج الزكاة المستوجبة عليهم.. إلكترونيا عن طريق الإنترنت، في خطوة هي الاولى من نوعها في العالم. ويستطيع الاماراتي او أي مواطن آخر في العالم الدخول الى موقع حكومي لصندوق الزكاة على الإنترنت وحساب ما عليه من زكاة وسداد المبلغ المطلوب باستخدام بطاقات فيزا او ماستركارد او أميركان اكسبرس الائتمانية. فقد أعلنت «حكومة دبي الإلكترونية» امس عن تعاونها مع صندوق الزكاة في أبوظبي، في إطلاق أول خدمة إلكترونية من نوعها، لدفع الزكاة. وتتيح هذه الخدمة دفع الزكاة عن طريق الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة. وقال مسؤول في الحكومة الإلكترونية ان إطلاق هذه الخدمة خلال شهر رمضان المبارك، يسهم في تسهيل عملية دفع الزكاة، حيث أنها تتيح الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية. واضافة الى مبلغ الزكاة المستحق ينبغي على المزكي دفع نسبة 3% اضافية من المبلغ يصفها الموقع بأنها رسوم ادارية. وقال سالم الشاعر، مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية، إن إطلاق خدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت «يمثل إضافة مهمة إلى مجموعة الخدمات التي نوفرها لعملائنا».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2006, 01:38 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)

    الفوائد الطبية لصيام رمضان
    الدكتور: شريف كف الغزال
    أخصائي جراحة تجميل/ بريطانيا
    إن هدف صوم رمضان هو استجابة لله عز وجل الذي قال في كتابه الكريم ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) فالصيام فريضة بين العبد وربه تكفل سبحانه وتعالى بالمكافأة عليها كما قال في الحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا اجزي به ) . ومع ذلك فإن للصيام فوائد صحية كثيرة لا يُغفل عنها، فرمضان هو شهر للتدريب الجسمي والروحي مع الأمل أن يستمر ذلك لما بعد رمضان.
    وفي عام 1994 عُقد المؤتمر الأول لفوائد رمضان الصحية في مدينة الدار البيضاء في المغرب ونوقشت فيه حوالي (50) ورقة بحث من مختلف أنحاء العالم ومن قبل علماء مسلمين وغير مسلمين تضمنت كثيرا من الفوائد الصحية لصوم رمضان .
    ومن الفوائد الطبية لصيام رمضان:
    - راحة لجهاز الهضم : رمضان هو فترة راحة للجهاز الهضمي المسؤول عن استهلاك واستقلاب الطعام ، وبالتالي فالكبد أيضا يأخذ فرصة استراحة كونه معمل استقلاب الغذاء الرئيسي في الجسم . ولتحقيق هذه الغاية على المسلمين أن يلتزموا بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم -بعدم الإكثار في وجبة الإفطار وقد قال- صلى الله عليه وسلم-: ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه. وبهذا يُضمن بقاء النشاط وعدم الخمول والاستعداد للتمارين المعتدلة بعد فترة راحة قصيرة ألا وهي صلاة التراويح التي ثبت أن حركة العضلات والمفاصل في كل ركعة تستهلك 10 حريرات. ومن الفوائد الطبية أن يبدأ الإفطار بتناول بعض التمرات ( كما هي السنة النبوية ) فالتمر غني بسكريّ الغلوكوز والفركتوز اللذين لهما فائدة حريرية كبيرة وخاصة للدماغ ، ويفيدان في رفع مستوى السكر في الدم تدريجيا مما يخفف شعور الجوع ويقلل الحاجة إلى كمية اكبر من الطعام .
    - نقص الوزن المعتدل: خلال الصيام ينقص استهلاك السكريات وبالتالي فإن مستوى سكر الدم ينخفض وهذا يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من السكر لحرقه وتأمين الحريرات اللازمة للاستقلاب ، ويأتي مخزون السكر من الكبد بتفكيك مادة Glycogen وكذلك من تحطيم الدهون في النسيج الشحمي لتحويلها إلى حريرات وطاقة لازمة لفعاليات الجسم وهذا بالتالي ينتج عنه نقص معتدل في وزن الجسم ، ولهذا يعتبر الصيام فائدة كبيرة لدى زائدي الوزن ، وحتى لمرضى السكري المعتدل غير المعتمدين على الأنسولين "Stable non-insulin diabetes " .
    - نقص مستوى كولسترول الدم: أثبتت دراسات عديدة انخفاض مستوى الكولسترول في الدم أثناء الصيام وانخفاض نسبة ترسبه على جدران الشرايين الدموية ، وهذا بدوره يقلل من الجلطات القلبية والدماغية ويجنب ارتفاع الضغط الدموي . ونقص شحوم الدم يساعد بدوره على التقليل من حصيات المرارة والطرق الصفراوية . قال-صلى الله عليه وسلم-: " صوموا تصحّوا ".
    - استراحة للجهاز الكلوي : بينت بعض الدراسات أن عدم تناول الماء لحوالي 10-12 ساعة ليس بالضرورة سيئ بل هو مفيد في كثير من الأحيان ، فتركيز سوائل الجسم تزداد محدثة تجفافا خفيفا يحتمله الجسم لوجود كفاية من مخزون السوائل فيه ، وطالما أن الشخص لا يشكو من حصيات كلوية فإن هذا يعطي الكليتين استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات، ومع ذلك فالسنة النبوية تقتضي بتأخير السحور والتعجيل في الفطور مما يقلل الفترة الزمنية للتجفاف قدر الامكان . ونقص السوائل يؤدي بدوره لنقص خفيف بضغط الدم يحتمله الشخص العادي ويستفيد منه من يشكو ارتفاع الضغط الدموي .
    - فوائد تربوية ونفسية: يفيد رمضان في كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة وخاصة عندما يضطر المدخن لترك التدخين ولو مؤقتا على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة شرب القهوة والشاي بكثرة . وفوائد رمضان النفسية كثيرة ، فالصائم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما. قال-صلى الله عليه وسلم-: " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم " . وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان.
    وكلمة أخيرة بخصوص من يعانون مرضا متقدما سواء أكان سكري شديدا أو نقص تروية قلبية أو حصيات كلوية حادة ، فهم مستثنون من صيام رمضان ولهم أن يأخذوا بالرخصة الشرعية ، قال تعالى :".. فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2006, 01:47 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)



    1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟

    ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .



    س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟

    ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
    أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .



    س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟

    ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .



    س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟

    ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .



    س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟

    ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .



    س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟

    ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .



    س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )). فما المقصود ببركة السحور ؟

    ج 7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .



    س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟

    ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .



    س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟

    ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .

    [ الشيخ محمد بن عثيمين]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2006, 01:56 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ..رمضانيات ..( شاكوش الشنفري ) ...ملاعمر..البدر السمح..ثابت البطل ..سجيمان..حميد ..وقبيلتهم (Re: abuguta)


    كيفية تحصيل الخير في رمضان

    كيف يستطيع المسلم تحصيل الخير في رمضان ؟

    إن شهر رمضان فيه خير كثير وفيوضات إلهية ورحمات ربانية وهبات كثيرة ومتنوعة وهو مجال للتسابق إلى الخيرات والمسارعة إلى أداء الرحمات .
    ولن ينال خير رمضان إلا من قدر لله قدره وعرف لرمضان حرمته فصان نفسه من سفاسف الأمور ، وارتفع بها إلى أعلا درجات السمو ومنازل الملائكة يقول رسول الله  :
    "أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء وينظر فيه إلى تنافسكم في الخير ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله تعالى".
    والصائم الذي يصل لهذه المرتبة والذي يباهي به الله ملائكته ويرضى عنه، يتحقق له ذلك من خلال أمرين :
    أولا: أن يكون في ذلك الشهر ناكرا لذاته غير مهتم برغباته ويكبح جماح نفسه ويمنعها ع أي شهوة لها أو هوى قال تعالى  وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى  [النازعات : 40 ، 41]

    ثانيا: أن يجعل حياته كلها في هذا الشهر موقوفة لله رب العالمين فلا يفعل شيئا إلا لأن الله تعالى يحبه وقد أمر به ويمتنع عن أي شئ ببغضه وقد نهى عنه وذلك كما أمر رب العزة تبارك وتعالى  قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{162} لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ  [الأنعام: 162 ، 163] وتتحقق شمولية كلمة (محياي) التي يكون المسلم ملكا لله تعالى من خلال تحصيل

    الخير في رمضان فيكون إما عاملا مجيدا لعمله وإما مؤديا لفرض الله تعالى وإما مؤديا لواجب عليه كزيارة مريض أو تشييع جنازة ، وإما أن يكون ذاكرا لله تعالى أو تاليا لآياته أو مستمعا إليها وهذه الأحوال تفضل بعضا فيما يلي :

    1- ينبغي أن ينشغل الصائم بذكر الله تعالى :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً{41} وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً  [الأحزاب: 40 – 41] وشهر رمضان يتعاظم فيه الذكر ويتضاعف فيه فضله يقول  "ما عمل آدمي قط أنجى له من عذاب الله تعالى من ذكر الله عز وجل" وكفى بالذاكرين فضلا أن الله تعالى يذكرهم  فاذكروني أذكركم [البقرة: 152]

    2- تلاوة القرآن الكريم من أوجب الواجبات في هذا الشهر الفضيل الذي فيه أنزلت آياته على قلب النبي الأعظم  ، فالقرآن الكريم هو خير جليس للصائم فالصائم الذي ينصهر في بوتقة الصيام قلبا وروحا وعاطفة هو أصلح الناس لتلقي أسرار القرآن واستيعاب أنواره لأن جهازه الداخلي قد أصبح بالصوم آية في الوضاءة والإشراق فإذا انصبت فيه أمواج الهداية القرآنية إنما تنصب في مستودع اصلح للفيض والتحلي .
    وفي رمضان من المهم أن تغمر قلوبنا وبيوتنا بالقرآن الكريم في شهر رمضان يقول
     "إن البيت الذي تقرأ فيه القرآن يكثر خيره، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره" .
    ومن أبواب الخير في رمضان قيام ليله يقول  "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" وقيام الليل شرف للمؤمن وكرامة له في جميع الأحوال لكنه في رمضان أشد وأوجب ففي حديث الشفاعة ويقول الـ "منعته النوم فشفعني فيه قال : فيشفعان أي الصيام والقرآن" .
    وفيه فضل قيام الليل نقرأ قوله 
    "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ومقربة لكم إلى ربكم مكفرة للسيئات" ويتحقق هذا بكثرة الوقوف بين يدي الله ومناجاته في الظُلَم
     تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ  [السجدة : 16] ويتحقق هذا بكثرة الخير في رمضان من إطعام الطعام وكثرة الصدقات وإفطار الصائم يقول  :
    "أفضل الصدقة صدقة في رمضان" ويقول
    "من فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شئ" وزاد "وما عمل الصائم من أ‘مال البر إلا كان لصاحب الطعام ما دام قوة الطعام فيه" .
    ومن أبواب الخير في رمضان الاعتمار فيه لمن قدر على ذلك يقول :"إن عمرة في رمضان حجة أو حجة معي" ومعنى هذا أن للعمرة في رمضان ثوابا عظيما لكنها لا تسقط فريضة الحج .
    ونختم بقوله "إن في الجنة غرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها قالوا لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن طيب الكلام وأطعم الطعام وأداء الصيام وصلى بالليل والناس نيام" .
    اللهم يا عالم الخفيات ويا دافع البليات ويا كاشف الكربات
    ويا مجيب الدعوات ارفع لنا بصيام شهر رمضان عندك الدرجات
    وانفعنا بما صرفت في كتابك من الآيات وكفر بتلاوته عنا السيئات
    وضاعف لنا الحسنات .

    المراجع :-
    كتاب معالم شهر الصيام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de