|
يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غلط
|
الاخوة الاعزاء
قال الدكتور عبد الله الطيب بداء الشعر العربى بامرىء القيس وانتهى بالمتنبى وكلهما من كندا وكلهما طلبا الامارة.
اخوتى :-انا لما اقراء شعر امرىء القيس اشعر بانى كانى راكب المنجرد واسابق الوحوش ولما امر على شعر عنترة اشعر كانى حامل سيف واقبل الرماح,ولما اقراء شعر المتنبى اشعر كاننى افاخر الامم والملوك تترنح امامى وهى سكارى مما اقول,وكذا حالى فى كل الشعر المقفى.حتى الشعر الذى درسناه فى جميع مراحل الدراسة كان موزون ومموسق ومازلنا نحفظ الكثير منه حتى اللحظة. ولكن لما امر على شعر الحداثة اجدالقصيدة موزعة كوم كوم ورزمة رزمة دا طبعا على حسب فهمى وتذوقى لها, فلا اجد موسيقى الا نادرا ولا اجد قافية الا بعد ثلاثة صفحات من طولها ولا اجد موضوع يربط اولها باخرها’ ولما اجد واحد كتب قصيدة فى البورد من شعر الحداثة اجد كل الشباب اثنو عليه ومدحوه وتنهال عليه كلمات يارائع يامبدع ,احيانا اريد ان افعل مثلهم لكن اجد نفسى كاننى انافق واعيد قراتها كذا مرة اقول ممكن افهم شى لكن ما بقدر ,علما بانى استطيع انظم قصيدة مقفية وانا ذاهب الى المناسبة واستطيع ان احفظها بعد كتابتها مباشرة,حتى ايام المنتديات الشعرية عندنا واحد بلقى الشعر المقفى بتركوه اخر واحد فى المنتدى او الحفل عشان ما يمسخ على البقية قصائدهم والقاءهم ولما ينتهى تصفق له القاعة كلها وتمتلى ضجيج وكان البقية لم يقولو شعرا.حتى الشباب عندى فى البيت بطبع لهم بعض القصائد الحديثة فكلهم يعلق على مافى شعر غير دا وانت دا بتفهمو كيف بقيت اشك فى نفسى حتى فى الشباب المعاى معقول نحن كلنا متخلفين وشباب البورد فاهمين ولا شنو. مجرد استفسار اريد ان اكتب شعرا حرا اريد ان افهم شعرا حرا اريد ان اسمع واتذوق شعرا حرا ... رجاء افيدونى ...وانقذونى من هذه الهاوية او ارشدونى.. او انا غبى والكل اصحاء واذكياء او العكس... رجاء لا تفهمونى غلط
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
رائع هذا النداء ـ الأخ والابن الشاعر أبوقوتة ـ وأنت تحمل اسما يمسك بالذاكرة من خياشيمها يقودها إلى بيوتات البركة وحلقات الذكر والمادحين ـ ويسرني أن أسهم مع إخوتي وأبنائي في البورد ـ بشئ مما أتيح لي من قليل علم في هذا ـ محاولة لأداء بعض من دين أداه قبلنا جيل من أساتذتنا ـ لنا ـ ولزم أن نؤديه إلى هذا الجيل المسترشد الواعي ـ والحمد لله الذي هيأ لنا هذه الفرصة لنتواصل معكم ـ أود أن أطمئنك أولا أنه لمجرد انبعاث هذا السؤال في خاطرك وإلحاحه عليك إلى درجة طرحه ـ واختيارك لهذا الموضع في ذلك أطمئنك أنك إنما تسير في طريق صحيحة إلى راحة المعرفة ـ إذا كان هذا هو منهجك دائما، كما يلزم هنا أن أذكرك بأن الذائقة الأدبية(السليمة) مفطورة على اقتناص مواضع الرحيق من المعاني تماما كما فطرت زهرة الشمس على التوجه إلى منافذ الشمس ، ليس هذاالتشبيه من تهويم الشعر ـ ولكنه حقيقة علمية ثابتة بالتحليل المعرفي في علوم الباراسايكولوجي ـ والتي تمدد اليوم جسورها المعرفية إلى مادة التشريح ـ في دراسة المخ الكلامي ومناطق الإرسال والاستقبال فيه أماأشكال القوالب الموسيقية لهذه المعاني فاختلافها يوازي تماما اختلاف أشكال الورود وألوانها ـ أماالمعنى فيطابقه في التشبيه ماقاله التيجاني يوسف بشير عن غاية الحب : ـ
( تسير مع الحب إلى غاية خبيئة كالعطر في ورده )
أو كما حاولت أن أصفه في مقدمة ديواني ( رقصة الهياج ) 1982أنه يختبئ في الكلام كما تختبئ خاصية المغنطة في جلد المغناطيس ـ المعنى الجميل ـ سحر الجاذبية يا أخي أبو قوته ـ أما جوهر السؤال حول العمودي ـ أو التفعيلة أو الحر أو ما يسمى اليوم بقصيدة النثر كل ذلك لا يعدو أن يكون النقاش فيه سوى ملء لسلال الليالي بقشر الكلام ـ كما يقول شاعرنا وأستاذنا محي الدين فارس ـ ( ملآنا سلال الليالي بقشر الكلام )وهذا مقطع من إحدى قصائده التي ترد عمليا على ذلك الجدل الهامشي الذي يصرف عن العملية الإبداعية ويضاعف من أعداد المنظرين في هذه الساحة الروحية التي لا تحتمل تزاحم الأكتاف في مساقط ضوئهاـ أردت فقط هناأن أحييك وأقول لك ـ لا تزعج نفسك أثناء خلودك إلى مزاج الكتابة ـ بمراقبة ما يقوله هؤلاء المنصرفون عن المعاني إلى أشكال المباني ، فقط استوثق أولا أنك تتمتع بوجودك هذه الغدة الزائدة ـ في خلقك فطرة ـ وعندها لزم أن يواسيك الأصدقاء ويرثى لحالك من بلي بها قبلك ـ أن أمامك بعد ( ملاواة ) لا نهائية مع الناس والأحداث والأشياء ، ونحن معك إذا لم تكن هذه الإضاءة السريعة كافية ـ حدد مواضع الاستفهام وأجتهد جهدي في التواصل معك أنت وإخوتك من المتابعين ـ وكما قال رحمه الله أستاذنا عبدالله الشيخ البشير ( رب جيل أفاد جيلا )ه كتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: HOPELESS)
|
هوبلس تحياتى والله انا لو كنت قايل نفسى برد على استاذناالكبير الكتيابى ما كنت طرحت الموضوع, كنت قايل بردو على ناس سجيمان وهوبلس وسلفر.. لكن لقيت محاضرة من ام القنابل تصور قريتها 3 مرات حتى قدرت ارد على استاذى ولقيته مستدل باقوال من فطاحلة الشعر السودانى ومن شيوخه عموما كانت خرمجة لكن طلعت بمحاضرة فى الادب العربى مشكور ياهبلوس والشكر مرة ثانيى الاستاذ الكتيابى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
تحياتى لك اخى ابو قوته ..والشكر موصول لطرحك هذا الموضوع .. بكل صراحة يا ابوقوته انا كنت مثلك تماما .. وخطرت ببالى نفس اسئلتك هذة .. سبحان الله .كأن هذا البوست كتبناه سويا .. والاستاذ الكبير كتيابى خير شاهد على ذلك .. ولولا تشجيعه المتواصل ..جزاه الله الف خير .. لتركت الكتابة من زمن .. انا والعياذ بالله من كلمة انا ..لا اقول اننى انسج شعرا ..ولكن لدى المحاولات المتواضعه جدا .. واحاسيس صادقة اترجمها كما احسها .. وكم كنت سعيده بنصائح وتعقيب استاذ الاجيال كتيابى .. حقيقة كلنا فى انتظار مواصلة شاعرنا الفذ كتيابى... اين انت ايها البحر العميق .. بكنوزك واسرارك كلنا يطمع فى القليل والقليل جدا من جواهر ودرر كلامك ربنا يتقبل صلاتك.. ونحن فى انتظارك لنرتوى من بحر ادبك وعبقريتك يا موسوعة ..التحية لك من الاعماق يا كثيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: soma)
|
شكراً الأخ THR RAIN وأنت أيضاً تؤمن على ضرورة الإيقاع والموسيقى هنا
Quote: لا زلت أصر أيضا، أن الموسيقى الكامنة فى دم القصيدة، هى ما يبعث روح الشعر ومعناه فى كبان القصيدة، أية قصيدة، فالإيقاع الداخلى فى نظرى هو معيار التفريق الأكثر وضوحا بين النثر والشعر، |
فما رأيك في السؤال الموجه لأستاذنا الكتيابي عن تحرر المعنى بالرمزية الممعنة والتي يقول عنها أنصارها، أنها معانٍ حرة كل لما يتسع له فهمه، أو قالوا لما يروق له وأيضاً لك ولأستاذنا ماذا عن القصائد التي تحررت منها كلها مجتمعة وزناً وقافية ومعنىً أقول قولهم تحررت وليس خلت وفاتني أيضاً في التعليق السابق أن أسأل عن الأصوات ، هل جاء علماء الأصوات بشيء جديد فوق الحركة والسكون اللذان بنيت عليهما التفاعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
أستاذى الشامخ
الخال الكتيابى
وغسمح لى بمناداتك بما هو شرف حق لى، فأنا أيضا من تلكم الدوحة العالية الشأن
لا أظن أن هناك خلافا أو إختلافا ذا شأن فى يتصل بالمفهوم العام، فأنا كما قلت أصر على أن الإيقاع الداخلى للشعر لابد منه ومن دونه لا تستقيم القصيدة، وأتفق معك بل وأدعم قولك فى أن البحور الخليلية وعروضها، تم وضعها فى زمن لاحق من عمر الشعر العربى، وهى إذا جازت تسميتها، معيار أو مقياس لضبط الوزن، وقد غجتهد الواضعون فى حصرها فى الأوزان المتعارف عليها، وفعلا حتى إذا قست أى قصيدة قبل زمن الوضع، تجدها داخلة فى واحد من تلك البحور، وهذا ما يقودنا ثانية للفطرة القويمة عند الشاعر، فاللغة العربية أيضا تمثل وعاءا محدودا ومؤطرا بحدود معينة لا تتجاوزها، مهما كبر حجم اللغة، لذا، وهذا محض اجتهاد منى، أعتقد بأن الشاعر ومهما حاول الإنفلات من إسار هذه البحور، لا أخاله قادرا، ومرد ذلك ايضا لحدود اللغة، وأقصد بحدود اللغة هنا، كل المكونات الرئيسة، بدءا من عدد الحروف ومرورا بأشكال النحو والإعراب وانتهاء بتقنيات الأصوات أو ما اصبح لاحقا يسمى بالفونيتيكس أو الفونولوجى، وهو موجود فى جميع اللغات تقريبا
ومن منطلق اصرارى على توافر الإيقاع والموسيقى الداخلية للشعر، تأتى وبصورة آلية، ضرورة الإستناد الى وزن معين محدد لبناء القصيدة، وهذا الوزن لا يتأتى إلا باتباع أى من البحور المعروفة كخط أو قالب ينشأ منه النظم
واذا عدنا ثانية لأمر القافية، فهنا قد تطل إشكالية وجودها أو عدمه، أو نسبية توفيرها فى النص، وهو ما يقرره تذوق وإستساغة المتلقى وميله وتحبيذه للشكل أو الصنف المفضل لديه، أو يراه سليما
وختام إتفاقى معك يا شيخى الشامخ، يأتى فيما يتعلق بثنائية النظم والشعر، وشتان ما بين الثريا والثرى، فقد أضع نظما من مئات الأبيات، ولكن هل باستطاعتى تسميته شعرا، قطعا لا، فالنظم شئ والشعر شئ كما قلت أنت
لا اظن أن هناك اختلافا ذا شان بين طرحينا، بل الغلبة للإتفاق
ولك التحية والتقدير كله، ولأخينا أبو قوته والزملاء المشاركين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
أخى الشاعر عفوا، لم ألحظ مداخلتك المقدرة أعلاه، ولعلها أتت بعد أن كتبت أنا الجزء الأخير
فيما يتعلق بمن ينادون بتحررالنص الشعرى تماما، أو خلوه إذا شئت، من الوزن والايقاع والقافية، رأئى البسيط هو أن ذلك قطعا لن يكون شعرا، هكذا بكل يسر وبساطة، وليمنحوه ما يشاؤون من أسماء، ففى غياب هذه العناصر، تنتفى حتما صفة الشعر
أما عن إحتمالية تحمل المعنى لما يفسر له، فهذا يخص الشاعر وحده من جهة، ومن جهة اخرى يخص المتلقى، ليس هناك معيارا حسب علمى تم وضعه لكيفية إيراد المعنى المراد، وقد يفتينا استاذنا الكتيابى بشكل أشمل فى هذا الخصوص، ولكن المعنى أو القصد والمراد، يخضع لتأويل المتلقى، كما أننى لا أميل أو أفضل ايضا المباشرة فى الشعر، وهى كما اظن غير الوضوح وجلاء المعنى، فهناك فرق بين المباشرة والوضوح
اما عن علم الصوتيات فى اللغة، فأنا ومن منطلق دراستى له فيما يخص اللغات الجرمانية والأنجلو ساكسونية، فهو لا يضيف جديدا للساكن والمتحرك، فقد قال أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه فى العقد الفريد، كتاب الجوهرة، أن الكلام كله لا يعدو أن يكون ساكنا أو متحركا، وهذه فعلا قاعدة ثابتة فى اللغة العربية تحديدا وفى سواها
وعلم الصوتيات لا يخرج عن كونه تشريحا للصوت البشرى ومخارج الحروف وكيفية النطق وأمكنة إخراجها وتشكيلها، والله أعلم
ولك التحية أخى الشاعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
الأخ ابو قوتة
مجددا نقدر لك طرقك لهذا الموضوع واذى بدوره أتاح لنا اللقيا المعطرة مع استاذنا الشاعر والعليم ببواطن الأمور عبد القادر الكتيابى الذى نحبه أولا، ونقدره ايضا أولا
وأرى أنك قد أسميتنى شاعرا، وليتنى كنته يا ابوقوته، فكما فلت لك أنا من جملة المحاولاتية وما أبعدنى من أن أكون شاعرا، عموما لك التجلة بكل ما فيها
كما أود أيضا أن أضيف بأنى لست من المختصين فى اللغة العربية أو من دارسيها، اللهم إلا ما تيسر ، وذلك حتى لا يؤخذ رأى أو طرحى، لى أو على، وأخشى أن آتى بما هو غير صحيح أو خارج القواعد المعروفة، فإنما هو محض اجتهاد واستدعاء من مخزون كنا قد إختزناه من هذه اللغة الجميلة والغنية حقا
ومرة أخرى تجدنى أتفق مع استاذنا الكتيابى فيما ذهب اليه بخصوص التفعيلة وفى مبحث الفونولوجى ايضا، فله منا كل أمنية جميلة، وليمتعنا المولى بما فيه ولديه من جمال ابداعى خلاق
كما لا انسى الترحيب بالأخت بيان، والتى افتقدنا حضورها بيننا طويلا
ولك يا ابوقوتة التحية والسلام ولجميع الزملاء الأعزاء
أدامكم الله جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: THE RAIN)
|
الاخ the rain مشكور ومشكور شديد على المشاركة بس ما تعارفنا حتى ولو على الماسنجر رجاء ان ترسل لى عنوانك عشان يدوم الاتصال بينا حتى نستفيد من بعض فى ما اتفقنا فيه ونعذر بعضنا بعض فى ما اختلفنا فيه وهذا بريدى [email protected] وتشكر ياحبيب على تلك المحاضرة التى شاركت فيها الاستاذ الشامخ الشاعر الضخم الاستاذ عبد القادر الكتيابى واسف للتاخير فى الرد
-------------------------------------------------------------------------------- ابوقوتة ******* نلتقى فى ظل سوداننا..الاخضر نلتقى رغم المبادى.. رغم الخلاف فى الفكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
إخوتي .. أرى أنه من الضروري أن أجمل خلاصة مداخلاتي هذه في عبارات مباشرة ـ وقصيرة ـ في الختام : ـ
الوضع الشعري النفسي ـ حالة فنية ، و الفرضية الرئيسة من الكتابة هي أن تنتقل العدوى الفنية إلى الآخر ، على أنفاس الشعر ـ بتوقيعها النفسي المموسق ، والذي تتميز به عن توقيع سائر الكلام المعتاد ـ و لن يستطيع ذلك إلا من كان موهوبا فطرة ـ مهما أجاد وأتقن تعلم العروض ـ وموقف الشاعر الموهوب فطرة من مادة العروض أنها صاقل وليست فاعلا لهذه الموهبة ـ وهي منهج تحليلي للشعر ( بعد كتابته ) وللمختصين في ذلك دون غيرهم ـ ومن المفيد هنا أن نقول بأن التمكن من إحلال المناخ النفسي في قصيدة عمودية هو قمة النجاح في النص الشعري ، حيث إنه لا يتأتى إلا بالاعتياد على التحرك في الأغلال .. إذا كانت هناك أغلال أصلا ـ تحركا فنيا رائعاـ ولا يعني ذلك أن هذا العمود إذا تقطع إلى تفاعيل دونما نشاز ـ أنه يجافي النجاح بذلك ـ ، فالدر يزداد حسنا وهو منتظم وليس ينقص قدرا غير منتظم ) أو هكذا يفكر الإمام البوصيري ،وبقدرما تشكل الموسيقى من دور رئيس في تمييز الشعر عن غيره ـ كذلك تشكل ( حالة الوضع النفسي في صدقية الشعور ) دورا مفصليا في تمييز الشعر عن النظم وكذلك اللغةالشاعرة بأصوات حروفها التي يمليها ذلك الوضع النفسي ـ فالأمر أكبر من الأسباب والأوتاد الخفيف والثقيل ـ إنها جاذبية أثيرية النفس الشعري المنبعث من حركة الروح مباشرة ـ ليس هذا شعرا ـ وليس تعريفا للشعر ـ إنه حديث عن الشعر ، لا أصر عليه ـ أما عن الرمزية وما ثار من جدل حولهافآمل أن تتاح لنا فرصة تبادل الآراء حولها بمعزل عن تراكم التفريعات لكثرة ما طرق النقاد ظاهرتها وما تقود إليه من قضايا التيارات والمذاهب الأدبية . وأجدد شكري لكم جميعاكتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: abuguta)
|
شكـرا لك الاخ ابو قوته ان استدرجت استاذنا وشاعرنا الكبير الكتيابى واختزلت المسافات ليطل علينا دائما بروائعه وبل وقد استثار أيضا The Rain ليكتمل عقد الروعة ولم أشا ان أفسد أستمتاعى بتلك الندوة على الهواء بتداخلاتى حتى لا أصيع على نفسي روعة هذه المائدة الدسمة
لماذا لاتكون هنالك أطلالات أسبوعية كهذه تمكننا من الاستفادة بمثل هذه الاشراقات
نحن فى امس الحوجة للهروب من واقع الحال لاسترقاق الجانب الفطرى فى النفس السودانية التى تعشق الشعر موزونا ومكسورا....... تعشقه وتشتهيه ايا كان مادام صادرا من القلب بعفوية......ولايأبى ان يستزيد علما باصول نظمه وأسراره
شكرا لكم جميعا مرة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: bushramk)
|
الاخ bushramk تحياتى اولا اشكرك على الاستمتاع معنا وانا كنت معك من المستمعين والمستمتعين بعلم هذا الرجل البحر او الشاعر الضخم وفكرتك جميلة على الاطلالة الاسبوعية باذن الله اسعى لذلك مع الاستاذ الكتيابى بعد ان نعرف مدى سعت وقته ربما تكون له مشغوليات والرجل استاذ فى احد الموسسات التعليمية لكن لا اظنه يرفض طلب ما دام رضى وتواضع ونزل ودون اسمه معنا كاحد اعمدة البورد الذين لا يمكن الاستغناء عنهم, بس لازم انت والاخوان الذين ادلوا بدلوهم فى هذا البوست ان يشاركو بالمداخلات او الاستدراجات كما سميتها انت او صنع الندية او الاضافات المخالفة وذات الوجه المعاكس حتى نطلع بالجديد او المخبىء او الذى لم يفصح به الاستاذ كتيابى وما اظنه يبخل على تلامذته وهوصاحب رسالة خالدة فى الشعر العربى و السودانى تمد جذورها الى اساتذته جهابذة الادب السودانى الذين صالو وجالو فى هذا الميدان الفسيح وتشكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل (Re: الشاعر)
|
الاخ الحبيب ابو قوته
لك التحية ولهم
حقيقة كاخى هوب ليس كنت جاى اجوط القصة لكن وحاتك لما دخلت لى جوه قلت بس تاهت ولقيناها
ده الكلام الكايسوا انا من زمان وقبال كده قلت والله يا جماعة انا ما فاهم لكن الجماعة افحمونى وقالوا لى الفهم قسم ..
اكلتها فى حنانى وعصرت ضنبى وسكت ساااااكت..
هنا فى بوست لم تقولوا لى الفهم قسم بل بدء من استاذنا الكتيابى اخذ بيدى وتاتى وحده وحده للفهم الصحيح لحلو الكلام..
بصراحة ما كنت اظن ان الزمان سيجود بمثل هذه العظمة وهذا الابداع وتلكم الروائع التى أتت تباعا
هنا يكون الكلام عقيما والافضل الصمت للتأمل فى تلكم الدرر وفهمها ..
لكم الحب جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
|