دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
من مسجد الخيف فى منى .....حنى فؤادى لتلك الامكنة
|
من مسجد الخيف فى منى.... حنى فؤادى لتلك الامكنة.. جود ياربى على بالهنا... واسقنى شهدا ما امكنا... تاقت نفوسنا وغلبها الضنى.... وكثرت ذنوبنا ونخشى الفنا.. اغفر مولاى عبدك ذليلا هاهنا... طهر قلبه من الونى واحفظ جوارحنا ومتعنا بالاعينا.... عرفات جبل الرحمة اليوم منا دنى.... فابصرنا الثنايا وعمانا السنا..... فاقطف ياخلى ثمرا سهلا ممكنا.... ادعوك ياربى ياملك الدنا سودانى ينعم بالهنا.... اهل البورد اسلوبهم يكون هينا.... واغلظهم يكتب كلاما لينا... صلى ياربى على طه النور والسنا... ما غرد طيرا على الاغصنا.... ابوقوتة الخميل الارعنا.... يكون زويلا مقبول فى كل الامكنة....
ابقوتة_ناوى الحج
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من مسجد الخيف فى منى .....حنى فؤادى لتلك الامكنة (Re: abuguta)
|
[Quote: B]ادعوك ياربى ياملك الدنا سودانى ينعم بالهنا.... اهل البورد اسلوبهم يكون هينا.... واغلظهم يكتب كلاما لينا... صلى ياربى على طه النور والسنا... ما غرد طيرا على الاغصنا.... ابوقوتة الخميل الارعنا.... يكون زويلا مقبول فى كل الامكنة.... |
أحمد الصديق فراج الضيق، لك التحايا النواضر وأرجو لك العلا والمزيد وأن يفتح الله عليك فتح العارفين..
أهديك قصيدة عجيبة للشيخ محي الدين ابن عربي جاءت في ديوانه ترجمان الأشواق:
خليلي عوجا بالكثيب وعرّجا * على لعلع واطلب مياه يلملم فإن بها من قد علمت ومن لهم * صيامي وحجي واعتماري وموسمي فلا أنس يوما بالمُحصّب من مِنى * وبالمنحر الأعلى أموراً وزمزم مُحصّبهم قلبي لرمي جمارهم * ومنحرهم نفسي ومشربهم دمي فيا حادي الأجمال إن جئت حاجرا * فقف بالمطايا ساعة ثم سلّم ونادِ القِباب الحُمر من جانب الحِمى * تحية مشتاق إليكم مُتيّم فإن سلّموا فاهد السلام مع الصبا * وإن سكتوا فارحل بها وتقدم إلى نهر عيسى حيث حلّت ركابهم * وحيث الخيام البيض من جانب الفم ونادِ بدعدٍ والرّبابِ وزينبٍ * وهندٍ وسلمى ثم لُبنى وزمزم وسلهن هل بالحلبة الغادة التي * تريك سنا البيضاء عند التبسم
وبطبيعة الحال كل القصيدة رمزية لحد بعيد جدا.. والمقصود هو كالذي قاله في مقدمة ذلك الديوان، ولولا ضيق الوقت لأوردته لك يا عزيزي أبو قوتة..
والسلام ختام ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من مسجد الخيف فى منى .....حنى فؤادى لتلك الامكنة (Re: abuguta)
|
عزيزي أبو قوتة الحمد لله أنك فاهم ما أريد أن أقوله..
أهل الظاهر من الفقهاء والوهابية لا يعرفون حقيقة التوحيد.. هم يظنون أن الناس يسألون الولي أو الشيخ أو صاحب الضريح... من الجائز أن الجهلة من أتباع التصوف، خاصة في فترات انحطاطه، كزمننا هذا يخلطون ويشركون بالله، ولكنهم أيضا معذورون لجهلهم، والتعليم بالهينة وليس بالشدة والغلظة والجفوة.. قال تعالى عن حبيبه وصفيه صلى الله عليه وسلم: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ".. أما الدعاء فهو لله سبحانه وتعالى.. والله من أسمائه الفراج.. ولكن هل يعني ذلك أن صفة الفراج لا يمكن أن يتصف بها بشر أبدا.. إذا كنا لا نسأل إلا الله فلماذا لا نجلس في بيوتنا.. مجرد الذهاب إلى العمل أليس هو طلب من المخلوق، أو الشركة أو الحكومة؟؟ نعم هي مسخرة من الله، ما في ذلك ريب، ولكن الإنسان يرى الفاعل المباشر، الكفيل والمخدّم والشركة والحكومة.. ولذلك قيل : "من لا يشكر الناس لا يشكر الله".. الشاكر العادي يشكر الناس أو المنعمين عليه بالفرج أو العلاج أو المرتب إلخ.. والشاكر العارف هو الذي يشكر الناس ويشكر الله على أن سخر له هؤلاء الوسائط.. جاء في الأثر أن سيدنا موسى مرض يوما فسأل الله أن يشفيه.. فدله ربه على عشبة في مكان وعلمه كيف يتداوى بها.. وبالفعل شفي من مرضه وشكر الله.. وفي مرة أخرى مرض نفس المرض، فذهب وأحضر العشبة وحضر الدواء بالطريقة السابقة.. ولكنه لم يشف من مرضه.. فسال ألله.. فقال له ربه: في المرة الأولى سألت رب العشبة.. وفي المرة الثانية سألت العشبة.. والمغزى من القصة هو أن يطلب الإنسان الوسيلة ويكون في ذهنه رب الوسيلة.. وعليه فالسائل الحاضر هو الذي يسأل الولي أو الشيخ ويدعوه أو "يندهه" ويتوسل به إلى الله، لأنه يعتبر الشيخ أمامه في القرب من الله، يستوي في ذلك الأولياء الأحياء أو الذين في ضرائحهم.. والوهابية من شدة جهلهم يظنون أن التوسل بالنبي عليه السلام لا يجوز.. وهذا من نوع الجهل بالدين.. قال تعالى: "أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ".. وأعلى الوسائل هي وسيلة النبي عليه السلام.. والناس البسيطين عندنا في السودان يسمون إسم "الوسيلة" ويقصدون بها "النبي" عليه السلام.. فنحن لا نعبد الله في فراغ، وإنما نعبده في عبيده ونحن نعلم مكانتهم من الله.. المشكلة تنشأ عندما يظن السائل أنه يعبد النبي أو يدعوه من دون الله.. ولذلك قال تعالى في حق روحه وكلمته عيسى بن مريم آيات بليغات تعلمنا الأمر ببساطة شديدة: فلنقرأ: وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (11 قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) المائدة.. كيف رد سيدنا عيسى على سؤال ربه له؟ "سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ".. ولكن الناس رأوه يعمل أعمالا "إلهية" يحيي الموتى ويشفى المرضى بلمسة منه وينفخ في الطين فيصير طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص.. فصار الناس يعبدونه هو وأمه.. ولكن الجاهلون منهم هم الذين يفعلون ذلك.. أما العارفون فهم الذين يتبعون قوله لهم بأن يعبدوا الله ربه وربهم.. ويكون هو بمثابة وسيلة للمؤمن.. ولأن المسيح يعرف أن الأمور كلها بيد الله قال: "إن تعذبهم فإنهم عبادك" والتعذيب للتعليم..
وقد بحثت في كتاب طبقات ود ضيف الله فلم أجد ذكر الشيخ الصديق.. فأرجو أن تكتب لي ما تجده في الكتاب، أو تذكر لي الصفحة بالتحديد أو التقريب.. أنا لدي أبحاث في بعض هذه المواضيع وأهتم بها.. وشكرا.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من مسجد الخيف فى منى .....حنى فؤادى لتلك الامكنة (Re: abuguta)
|
اخى ياسر انا طبعا لم اطلع على طبقات ود ضيف الله ولكن عندى عمى مهتم بهذا الشان قد ذكر لى ذلك ان الشيخ الصديق ود بساطى.... والشيخ على ودبساطى .. وودبلال سيد البنية والشيخ امحمد ابو الشيخ الياقوت...التوم وبرير..بطران وعبد الرسول.... الشيخ الخنجر والشيخ العبيد ابقوتة....الشيخ الطيب ود حاج الصيدق وراجل النخيرة الى ان تصل الى رجال طابت ديل كلهم مشايخت منطقتنا.....وبينهم علاقات نسب وقرابة وكلهم طريقتهم السمانية..التى انجدرت من شيخهم الاول الشيخ الطيب ود البشير انا اختلف مع بعضهم فى الرؤية السلفية وبعضهم يوافقنى الراى من المحدثين اهل الرؤية الثاقبة والذكاء النفاذ...يعرفون كيف يتعاملون مع الشباب المعاصر.....اذكر مرة زرت منطقة اب دريش على النيل الابيض فيها عمنا الشيخ عبد الله ودعلى ودبساطى..رجل مشهود له بالصلاح والعلم والورع كان جالس على هباب له فى قوز الرملة الذى اعتاد ان يقدم فيه درس العشاء مع كفتيرنة الشاى...والقوم جلوس على الارض فنويت الجلوس انا وصاحبى فقال لزميلى ياود فلان ود اخوى دا ما يقع فى الارض..دا زولا افندى لانى كنت لابس بنطلون..وهو يعرف ان قعدة البنطلون على الارض غير مريحة وكان معاى عمتى التى اعتادت ان تهب والد الشيخ هذا شوالان من الذرة فى كل موسم حصاد..لكن لما مات ابوهم جاءت بها الى الشيخ عبد الله وقالت له هذا طبع ابوك فصار يسالها عن جيرانها الى ان وجد مسكين فى القرية فقال لبها لماذا تتعبى نفسك اعطيها لهذا المسكين وتكسبين الاجر....امثال هولاء الشيخ كان الصوفيون الاوائل ولكن هنالك من احدث فى طريقتهم امر ليس من ملتهم فظهرت الخلخلات فى بعضهم وشكرا ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|