|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
ذات الشمائل
وردى كنا نعشقه .. حين لم يطغى ويتكبر . وحين طغى وتكبر ...
صرنا نعشقه .......... ونعشق طغيانه وتكبره
فمثل وردى .. أنظرى دائما لتأريخه وما قدمه .. وستجدى أنه يستحق شيئا واحدا فقط هو ..
أن نعشقه
( مع اختلاف مفهوم العشق والطغيان من شخص لآخر) تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: سمير شيخ ادريس)
|
سمير شيخ ادريس
Quote: أنظرى دائما لتأريخه وما قدمه .. وستجدى أنه يستحق شيئا واحدا فقط هو ..
|
انا لا انكر تاريخه لكنني اعيب عليه طغيانه وعدم اعترافه بكل التجارب الفنية من جيله ومن جيل الشباب
يعنى تاريخ الاغنية السودانية دا كلو مافيه غير وردي؟؟ اكيد لا طبعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
من حقه ان يتجبر او يتفرعن كما اوردتي من عباره هنا فهو متميز في زمن كان الغناء فيه اشبه بالمحرم
وتفوق علي اقرانه من الفنانين ,,,
كيف برجل قامة يرضي بما يسمي من فن الان ؟؟؟
الفن فن ولاتفرقه الازمنه ولا الامكنه ,,, ما يحدث اليوم اختاري له اي مسمي ولكن لا تقولي فن ,,,,
هبوط في كل شئ ,,,هل يا تري للهبوط علاقة بالاقتصاد الامريكي ؟؟؟؟
شمايل كوني بالف خير ,,,
________________________________________________ نسيتي الموضوع موش ؟؟؟" وجه لايعبر عن شئ ""
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: العوض المسلمي)
|
ذات الشمائل تحيات
راجعى ما ذكره وردى حول غنائية مصطفى سيد أحمد .. اعتراف حقيقى بالموهبة والفن .. بمعنى ان الرجل يعطى كل زى حق حقه .. أو بمعنى أسمعى رأيه حول صوت محمود عبد العزيز رأى ايجابى للغاية اما جيله فقد أعترف بالكثيرين منهم وما مقولاته فى وفاة عثمان حسين الا اعتلرافا بالحق او بمعنى آخر تماما .. التجارب التى تستحق التقدير من فنان كبير كوردى أصبحت نادرة .. والساحة تعج الآن بما يصطلح على تسميته بالفن .. أو بمعنى بلدى خالص بتاع حبوبتى .. ( مايفترى وردى كان افترى ... ما ب حقو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: سمير شيخ ادريس)
|
سمير شيخ ادريس
محمود عبد العزيز دا بقا حنجرة قائمة بذاتها يعني لازم يسجل اعتراف ، لكنه اعترف بخامة صوت محمود لكنه لم يتحدث عن تجربة ،
يعنى تجربة محمود عبد العزيز تجربة لايمكن تجاوزها بكل الحسابات
وردي لم يعط كل ذي حق حقه
وردي ، ما يثيره وردي من حديث فى اجهزة الاعلام ما مشرفة خالص ومحبطة جدا لجيل الشباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
ذات الشمائل
دعينا نتحدث من جانب آخر عودا على بدء المتداخلين .. وهى نظرة تقييم الفنان بمعزل عن سلوكه الخاص أو آراءه الشخصية .. أى ما يقدمه من فن وفقط .. تقييم تجربته على المستوى الفنى .. وهذه لا أعتقد أنها مجال خلاف بالنسبة لك .. اما ما يقارب رأيك أعتقد اضافة ان الفنان لا ينفصل سلوكه وآراءه عن مجمل تجربته الفنية .. وهذه مدرسة أخرى للنقد أو التقييم لا أحيذها لنقدها مجمل التجربة الانسانية والسلوك وهو علم نفس لا نقد فنى .. ما اعيبه على وردى شىء واحد فقط أنه يتحدث كناقد فنى وفى رأيي ان للنقد أهله وأدواته .. ووردى أكثر غنائية من أن يتحول لناقد فنى .. لأن أغلب آراءه تغلب عليها الانطباعية ويقيس التجربة الفنية من موقفه الابداعى وتجربته .. لذا أحكم دائما على آراءه الفنية بأنها آراء شخصبة لمتلقى فقط مثلى مثلك لا ناقد .. وبذا استخلص نظرة صافية لوردى كفنان .. وصاحب آراء شخصية مثلى ليقبلها الآخرون أو يؤفضوها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: سمير شيخ ادريس)
|
سمير شيخ ادريس
مسالة فصل السلوك دى انا بشوف انها من الصعب نفصلها عن الفنان او المبدع فهي مسالة شائكة ولابد ان يتاثر الفن بالسلوك الشخصي والا من اين ياتينا الابداع .
تجربة وردي لا جدل فيها لكن هناك من هو افضل منه ومن هو بمرتبته ؟ فانا عندي شوية اراء في المسالة دي
يعنى وردي ليس بهو رقم 1 بالنسبة لترتيب المبدعين من جيله فهو من وضع لنفسه هذا الترتيب ومن هنا يظهر عدم الاعتراف بالآخر ضف الى ذلك التركيز على وردي دون غيره من قبل اجهزة الاعلام
انا بشوف انو الاعلام خدم وردي اكثر مما يجب ، او بالاحرى هنالك من لم يحظى بهذا التركيز وهو فى نفس المرتبة او قل اعلى منها درجة ودرجات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: صرنا نعشقه .......... ونعشق طغيانه وتكبره
فمثل وردى .. أنظرى دائما لتأريخه وما قدمه .. وستجدى أنه يستحق شيئا واحدا فقط هو ..
أن نعشقه |
اكيد لو لم يكن متكبرا لما كنا احببناه فوردي لم يكن متكبرا على الاخرين ولكن اعتزازه بفنه يفهمه الآخرون بأنه متكبر.. اما مستوى اعجابنا به بدأ ينحسر رويدا رويدا في تغيير فكره السياسي شاربا عرض الحائط لمحبيه ومريديه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
العزيزة شمائل والمتداخلون سلامات وتحايا .. زمان كنت أحترم وردي كفنان يغني للوطن وللشعب وللكادحين .. لكن بعدما تفرعن على الشعب وعلى معجبية ومريده صرت لا أكن له اي إحترام ولاتقدير .. فقد قال يوما وبعد أن أمسك بالدولارات تكريماً له من شركة ليالي للإنتاج الفني قال : وداعاً لتكريم الخشب والدلاقين " لقد صار هذا الفرعون مادياً لأبعد الحدود ، والفن رسالة وليس بمادة وهذا مالم يراعي له فنان افريقيا القديم .. إن الخطأ الجسيم هو من الإعلام الفني الكثيف المسلط على وردي من قبل الصحفيين الفنين فهم من أتاحو له فرصة فقد مجدوه وعظموه لدرجة بعيدة .. فأصبح لايرى سوى نفسه ونفسه وأصبح ينقد بلا قواعد ويفند تجارب الاخرين بشكل إستفزازي .. إن وردي له تاريخ عظيم ، لكن ليس له حاضر ولامستقبل .. .. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: هشام الطيب)
|
الأخت شمـايل،، سـلام،، وردي دا نحنا عشقناه وهويناه وحبيناه وبقى وردي و فنان السودان وأفريقيا الخ.. دا كلو مش عشان أراءو الفنية أو تقييمه لزملائه أو للفنانين الشباب، ولا بسبب مواقفه السياسية، ولا لأنه أشتهر بتواضعه الجم الخ،، ولكن فقط لأنه فنان مجيد ومجتهد ومحترم لفنه وجمهوره بتقديمه الأعمال الكبيرة له، لأنه قدم أعمال خالدة وألحان لم ولن يخلق مثلها في البلاد... أما إذا كانت له أراء سلبية حول بعـض الفنانين أو الأعمال أو الساحة الفنية بشكل عام،، فهو أولا من حقه أن يقول رايو، والشي التاني أنا لا أعتبر أراء وردي الفنية هي ذات قيمة نقدية كبيرة،، لأنو زي ما ذكرت في الأول نحنا ما عرفنا وردي لأنو ناقد فني ولكن لأنو فنان شامل ومبدع... بعدين لامن قالوا ليك وردي عندو رأي إيجابي عن محمود عبد العـزيز، قلتي ما معناه إنو لم يقيم محمود كتجربة لا يمكن تجاوزها!!.. أنا والله من أشد معجبي محمود،، وأستطيع أن أزعم إنو أنا من أوائل الناس السمعوه وحبوا أداءه المميز وصوته القوي،، وتحكمه الرهيب في صوته الخ قبل أن يصبح فنان شهير،، لكن برضو كمستمع ما ممكن أقول محمود دا (تجربة)..ولكنه أيضاً أستفاد من سابقيه ومن (تجاربهم) خاصة من فنانين أمثال الهادي حامد،، الذي تميز أيضاً بأدائه وألحانه وصوته،، بينما ليس لمحمود تجربة في التلحين أو التوزيع الموسيقي الخ..أقصد في النهاية رأي وردي في محمود لا يجب أن نحسبه موقف ضد وردي إن لم يكن له...تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Isa)
|
المتداخلون الافاضل ليس تبريرا لطغيان وردي ولكن لا فن ولا رسالة دون مادة ويجب الا ننكر اهميتهاوردي فنان مبدع لكن من عرفناه عرفناه بتكبره وطغيانه ما جديد عليهو لكن فنو مافيهو كلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: نصرالدين عمر الجعلي)
|
Quote: انا بشوف انو الاعلام خدم وردي اكثر مما يجب ، او بالاحرى هنالك من لم يحظى بهذا التركيز وهو فى نفس المرتبة او قل اعلى منها درجة ودرجات |
بالعكس يا أستاذة، فوردي من أكثر الفنانين الذين حوربوا في السودان من الذين أعرفهم. حورب أيام الفريق عبود وحوربت أغانيه عندما تقدم الصفوف في مأساة غرق وادي حلفا. وحورب حربا شعواء على أيام النميري بعد يوليو 1971 وصار غلمان الأمن يترصدون حفلاته حتى فر بجلده وعاد بعد الإنتفاضة، ثم جاءت الطامة الكبرى على عهد الإنقاذيين وحورب مع نفر من الفنانين الآخرين حتى عاد للبلاد في عام 2002...
أما مسألة تجبره، فاعتقد أن الصحافة الصفراء التي تتربع على عرش الثقافة الآن في السودان لهثت حول تصريحاته وأطلق عليه المرحوم حسن ساتي لقب الفرعون وأعرف تماما (من خلال معاصرتي وصداقتي الطويلة) مع الأستاذ وردي أنه لا يحبذ هذه التسميات، بل ويتضايق من كلمة (الفرعون)!
وللحقيقة فان من عاشر وردي عن قرب (أكثر من 30) عاما، يندهش لحجم التواضع الذي يظهره هذا العملاق. وشخصيا كنت وما زلت إندهش إن قال أحدهم بأن وردي متكبر! على الأقل عندي، كنت أعتقد وما زلت بأن وردي إنسان شفيف وصريح وهاتان الصفتان تميز أغلب القادمين من أقصى الشمال، تراهم يلقون بالقول الذي يعتقدون أنه الصحيح دونما مواربة أو تزيين أو خوف أو وجل، وهذا ما يميز وردي عن أقرانه..
وسلام وود أكيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Hisham Ibrahim)
|
هشام ابراهيم
هشام الطيب دا عامل مداخلة فوق وانا رديت عليهو ،، خرفانكم دى ما ضقنا منها حاجة
اها انا قصدي بتاع الدلاقين والخشب دا ،، وردى الما بعرف ادب الاعتراف بالآخر ، وردي الذي نصب نفسه حكما لا فنانا يطرب جمهوره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Isa)
|
Quote: لم ولن يخلق مثلها في البلاد |
Isa
انا عندي راي فى الاقتباس اعلاه ، اها كدا انت بتنسف كل التجارب
طيب انا اختلافي في رايو فى محمود وكلنا بنحب محمود جدا ، وردى اشاد بالصوت ، لكن انا اقصد التجربة ككل صوت وكلمات ولحن وتوزيع موسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: الفن فن ولاتفرقه الازمنه ولا الامكنه ,,, ما يحدث اليوم اختاري له اي مسمي ولكن لا تقولي فن ,,,, |
انا بختلف معاك اختلاف جوهري في النقطة دي ، الفن يعبر عن مرحلة معينة وجيل معين ،، يعنى ما ممكن الفنان البيطرب امي يطربني انا بنفس القدر
فالاغنية دي تعبير عن حاجات جيل
يعنى انا بطرب للحقيبة ، لكن باصوات شابة مع تغيير في التوزيع الموسيقي ،، اذا موسيقى زمان دى ما بتحركني لانها مابتعبر عن احساسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote:
انا بختلف معاك اختلاف جوهري في النقطة دي ، الفن يعبر عن مرحلة معينة وجيل معين ،، يعنى ما ممكن الفنان البيطرب امي يطربني انا بنفس القدر |
فى ده اقول ليك وردى اطرب ابى وامى وشخصى الضعيف وجيلك واحسبك من جيل ياتى بعد جيلى
والظاهر من كلامك تقيمين وردى فى سنوات قليلة اى بعد رجوعه من امريكا ومن خلال بعض احاديثه او ما جعله البعض من احاديثه الرجل عاصرناه وعرفناه عن قرب نعم هو شديد الكبرياء ومعتد بارائه يعنى راسه ناشف ومباشر مع حبة افترا وفى رائى الخاص كل ما قاله من نقد وحتى من تقليل لفن الاخرين كان صحيحاواثببته الايام.
وردى بطغيانه ظل وسيظل قامة وعلما وتاريخا على مدى الدهور فى الاغنية السودانية ( امثال عبد الوهاب وام كلثوم فى مصر )
شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: وردى اشاد بالصوت ، لكن انا اقصد التجربة ككل صوت وكلمات ولحن وتوزيع موسيقي |
سـلام (تاني) يا شمـايل.. وكدة طالبك سلامـين! أول حاجة الظاهر نحنا ما متفقين على (تجربة) بنقصد بيها شنو.. بعـدين راي وردي الإيجابي حول صوت محمود ما قالو أمس ولاّ الشهر الفات، لكن قبل سنوات عديدة (على الأقل لامن سمعناهو أول مرة) أعتقد منذ أن كان في القاهرة،، يعني قبل ما يمشي أمريكا وقبل ما يرجع السودان.. وقتها كان محمود يردد أغاني الحقيبة والفنانين الآخرين... يعني محمود أصلا ما عندو تجربة كلمات وألحان وتوزيع عشان وردي أو غيرو يقيمها وينتقدها.. وبما أنك معجبة بغناء محمود، فكدة شوفي أول عشرة شرايط عملها وشوفي فيها كم عمل يعتبر عمل خاص لمحمود،، ستجدي نسبة ضئيلة إن لم تكن صفر... أقصد أنه فقط في السنوات الأخيرة ظهر شعراء وملحنين عملو أغاني غناها محمود لأول مرة، أو وزعوا له أعمال مثل هيثم عباس ويوسف القديل الخ،،(بينما؛ مرة أخرى، محمود نفسه لا يلحن أو يوزع أعماله، ودي ليست منقصة في حق الفنان، وفنانين عظماء مثل أبوداؤود أو الست أم كلثوم ما كانوا ملحنين، لكنهم كانوا هم من يختار من يكتب ويلحن لهم) ومثال تاني: أمشي لموقع إسمو: sudaniana.com وفي فئة الفنانين الشباب ستجدي محمود عندو أكتر من ستين أغنية،، ستجدي أن أكتر من تسعين في المية منها هي أغاني مشهورة من قبل أن يغنيها محمود، فأين التجربة هنا... الحاجة التانية،، أنا لا (أنسف) بقية الفنانين وتجاربهم ولا ينبغي لي، لامن أشير إلى تفرد وردي وأدائه وألحانه...ووردي نفسه لا يستطيع ذلك ولا يمكن أن ينكر أحد مجهودات وعبقرية وتجارب الكاشف وعثمان حسين وأحمد المصطفي وغيرهم من الذين سبقوا وردي أو مجايليه وحتى مصطفى سيد أحمد وعركي والهادي حامد كآخر أصحاب (تجارب) حتى الآن من وجهة نظري... لكن على سبيل المثال الليلة لامن نقول أن مارادونا هو أعظم لاعب كورة على مر التأريخ بإتفاق أغلب الناس في الدنيا، لا يعني أنهم ينكرون أو يبخسون من عبقرية بيليه أو كرويف أو زيدان وغيرهم من أساطير كرة القدم...ياخي إنتي دايرة الكـلام الجـد:! مش ناس الحكومة بقولوا الرئيس دا خط أحمر.. أها نحنا (عشاق وردي الحقيقيين!): وردي عندنا ألف ألف أحمـر (والألف الأولى أقصد بيها الرقم والتانية الحرف!)...تحية مجدداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: Isa)
|
Isa
مليون سلام
التجربة تشمل الحان وكلمات واداء وتوزيع موسيقي في رايي
Quote: لامن نقول أن مارادونا هو أعظم لاعب كورة على مر التأريخ بإتفاق أغلب الناس في الدنيا، لا يعني أنهم ينكرون أو يبخسون من عبقرية بيليه أو كرويف أو زيدان وغيرهم |
لكن لما مارادونا يقول على نفسهو كدا ، يبقى فى فرق كبير!
ــــــ اما محمود عبد العزيز وعشان مانطلع كتير عن الموضوع، فى بدايتو غنا كتير للحقيبة ومحمد احمد عوض ، لكن الوضع تغير كتير ولو بتلاحظ تدريجيا بتلقة الكاسيت الـ فيه 6 اغاني ، فيها 4 بتاعتو ملكه ، وشويا شويا ، بتلقى كل الاغاني ملكه اذا 6 اغاني او 8
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي،،،كنا نعشقه لكنه طغى وتجبر (Re: حامد محمد حامد)
|
حامد محمد حامد
شكر ع المرور
انا بعترف بفن وردي لكن اختلافي في: - كثر هم من جيل وردي ابدعوا بنفس القدر وربما اكثر ابداعا - تنصيب نفسه كناقد وحكم
أما مسالة التطريب دي ، التذوق يختلف من جيل الى آخر ،، يعنى انا مثلا بحب اغاني الحقيبة وبدمنها ، لكن باصوات شبابية وموسيقي جديدة
| |
|
|
|
|
|
|
|