دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 08:02 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى

05-12-2004, 01:00 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى

    جاء وردى فى فترة فيها كانت الصرعات والاضطرابات فى المجتمع تقذف بالفنان هنا وهناك فلم يكن وجوده من الوجهه السياسية بل كان وجودة يعبر عن ملامح بيئة تحمل فى طياتها عدم هوية فى المدينة التى جاء اليها يحمل (بالشدة فى الميم ) اشواقة للطير الطائر واذا قارنة بين وردى وخليل فرح نجد ان خليل فرح يحمل نفس الملامح لكنه كان يعبر عن الفنان السياسى الرمزى الذى تفاعل مع المدينة بقناعة الواقع لا فرضيات الموهبة فالفترة التى غنى فيها وردى كانت فترة تفتقر الى الاستقرار وما كان للخرطوم ان تشكل مشهد يفى بتعبيرة لان العاصمة لها لغتها وثقافتها وفى هذه الفترة بالذات اشتدت الهجرة من الريف الى المدينة وبدأ صراع التضاد ما بين الريفى والمدينة وتخلى الكثير من رهبان الريف فى المدينة عن ملازمة ملامحهم وثقافتهم وتسارعوا الى المسارح يغنون لسائر الطبقات حيثما وجدوا جمهورا على استعدات للانصات فكان لامدرمان قوة ضاربة الى الان فى كيفية مزاولة الغناء فى مجتمعها المدنى الريفى الى ان صارت كراهية ما بين الذين تمدنوا فى مدينة ريفية لا تستوعب الا الذين حافظوا على هويتهم وثقافتهم وملامحهم وهنا تتجلى عبقرية احمد المصطفى فى صياغة اللحن بعد ان يغنية الجاغريو وبنت النيل مثال لذلك ..وفى هذا الفيض الفنى الامدرمانى والتى اصبحت مركزا لجمع الشمل الغفير من المواهب بدأت افكارا جديدة فى صياغة الالحان رغم الرهبانية التى كان يعيشها البعض لمغنين كثوابت سمعية لاغيرها فى الغناء فكان التاج مصطفى وجاء احمد الجابرى بافكار متطورة فى الالحان اكثر من هؤلاء الثوابت الذين استغلوا المكانة الهلامية لهم لكن كان تجديد هؤلاء حبيس التنسيق المزاجى فى البث فانحبست كثير من الاغنيات ورددت اغانى اقل منها صياغة لهؤلاء الثوابت وهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بدأت حقبة جديدة فى الفن السودانى بعد كل هذه الملامح الشتى المتباينة التى كانت تبشر بميلاد الموصلى كفنان اصيل وعنوان لمؤسسة تعليمية فلم ينتقص من شأن الموصلى الرفيع ما يشاع انه كان حقائبيا فى غنائة واسلوبة اللحنى واهدافة التجديدية لاعمال (الثوابت) فكان نتاج التجديد لهم بعد كل هذه السنوات من النجاحات الانتكاص بدورة وتجديدة فالفنان الموصلى لم يتأثر بمحمد عبد الوهاب فى صياغة اغنياتة ولا بفريد الاطرش واعتقد هنا الثوابت افقدوا الاغنية خصوصيتها السودانية لصياغتهم لاغنية فيها المقدمة الموسيقية الطويلة واللازمة الموسيقية التى افقدت الشعر انسيابة مع تداخلات اللزمات الموسيقية فكان استخدامهم لهذه المفاهيم المصرية فى الاغنية السودانية دون وعى ارهاق للمبدع كثيرا فالموصلى لم يغنى فى الحقيبة قسم بى محيك البدرى وكفى لكنه حمل هذا الاسلوب فى التأليف لاغنياتة الجديدة وتجديدة للثوابت اخذها منهجا ووعيا عمقا لا سطحا اثبتت (الثوابت) بطئهم بالحاق بالروح الجديدة للفنانين والتجاوب معها فكيف يكون كل هذا التضاد فى (الثوابت) ومنهم من عذف معهم احمد باص ، ميرغنى الزين ، مجدى العاقب ، الفاتح حسين ، على سبيل المثال لا الحصر والاستاذ الموصلى فى صياغة الالحان والتجديد ويحترم كل هؤلاء والموصلى لا ......
    ميزة الموصلى الفنية هى ان تصويرة للشعر فى الالحان تجسيدى يشعرك بان الاغنية يمكن ان تلمسها وتحسها مع المقارنة مع اغنيات وردى فى الانتفاضة التى لا علاقة لها بالانتفاضة لحنيا فقد كان تعبيرة فى الانتفاضة لحنى لثورة سميت بالانتفاضة وكأنما تصويرة للحن فى هذه الانتفاضة لم ينفك فى صياغة لحن لاغنية عادية لشعر يختلف فى صياغتة وهنا نجد محمد الامين فى الاكتوبريات ايقاعى يشعرك بالثورة والانتفاضة لم يستغل تغور الكلمة الثورية فى النفس السودانية ويخرجها فى لحنا وكفى لكنه يريد ان يوازى الكلمة ايقاعا ولحنا واداء فى تعبير تجسيدى ايضا فى علاقة الكلمة واللحن
    الموقف عند الموصلى لم يتزحزح ولم يفكر فى العودة ........
    نعترف نحن خريجى معهد الموسيقى بوردى طيلة سنوات هذه المؤسسة من خريجين فلماذ بعد كل هذه السنوات وهذا العطاء وردى لم يعترف بنا ؟ هل هذا هو رأية فى العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حمزة سليمان
    خريج معهد الموسيقى والمسرح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-13-2004, 08:26 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: HAMZA SULIMAN)

    -
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-13-2004, 12:29 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: HAMZA SULIMAN)

    العزيز حمزه سليمان
    ٍسأعود الي هذا البوست لاحقا
    وقبل ذلك اطرح عليك بعض الاسئله وللاعضاء هنا
    اولا ماهي العلاقة المطلوبة بين الاجيال الفنيه؟
    ثانيا ماهو مفهوم التجديد في الموسيقي والاغنيه؟
    هل هو في النص ام الاداء ام البناء اللحني؟
    وايهما اقوي عاملا من بين هذه العناصر؟
    بناء علي الاسئلة المطروحة من هم المجددين ومن هم المعاصرين لهم؟
    وهل تفوق هؤلاء المعاصرون علي المجددين في بعض الاحيان وكيف؟
    لك ودي ومحبتي
    الموصلي

    (عدل بواسطة Elmosley on 05-13-2004, 12:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-13-2004, 01:07 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 2872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: Elmosley)

    أخى الفنان حمزه سليمان

    سلمت يداك وأنت تتحفنا بهذه المداخله الثره

    لى عوده للمداخله فى هذا السياق مطولا

    لك واستاذنا الموصلى الحب والتقدير

    عبدالعزيز خطاب

    خريج المعهد العالى للموسيقى والمسرح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-13-2004, 09:16 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: عزيز)

    الصديق الحبيب حمزة سليمان
    لن أسأل عن شهادتك التي تود أن تدلي بها .. ولن أسألك عن رأيك في تجربة وردي الغنائية أو تجربة الموصلي في التوزيع الموسيقي فكلا التجربيتين تخلختلا أفئدتنا وشكلتا وجداننا وأدرك جيدا مدى تقديرك لحجم تجربة الأثنين في مسيرتنا الغنائية، وأنت فنان ننتظر منك الكثير في أستكمال المسيرة رجاءاً أن تغني وتغني ونحن أحوج ما نكون للغناء الجد الذي أرسي له وردي والخليل بدئا من عازة وأنتهائا بحدق العيون ليك يا وطن التي وثقت وضمخت بسنوات خلف القضبان في زنازين كوبر...
    حفظ الله وردي وأطال عمره بقدر ما قدم لنا ...
    حفظ الله الموصلي ومتعه بالصحة والعافية ليقدم لنا بقدر ما أوتي من علم وما بين وردي والموصلي أكبر بكثير مما نتصور!!!!

    حمزة غني غني فنحن ننتظر منك الكثير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2004, 00:52 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: عاطف عبدالله)

    الاخ العزيز عاطف
    لاتقلق ونتاج هذا الحوار اتوقع له
    ان يكون خيرا لوردي وجيله
    الموصلي وجيله
    حمزه وجيله
    وما ياتي
    دعنا نسمع كلمتهم
    لم يعد الخجل والانكساف من النقد التحليلي
    يشكل عبئا فان العيال كبرت
    نود ان نحكي للعالم كيف عاني الخريجين من معهدنا
    من بعض تصرفات جيل الاستاذ وردي ليس وردي فحسب
    دع بكري عازق الكمان الرائع
    يحكي عن المتاريس التي وضعت علي باب اتحاد الفنانين
    لينعثر هؤلاء من الدخول وحين اكتشف اهل المغني براعة هؤلاء
    ذهبوا اليهم زحفا

    نحترم كل الاساتذةالذين سبقونا
    لاننا تعلمنا منهم ومن ابداعهم ومن اخطائهم ايضا
    وستتعلم الاجيال القادمة منا ومن الاخطاء التي
    قمنا بها
    ولك كل الحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-17-2004, 07:25 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى (Re: Elmosley)

    استاذ الموصلى طرح اسئلة جديرة بالمناقشة

    يا ريت نتناقش كلنا فى هذه الاسئلة
    لك احترامى وتقديرى الاستاذ الموصلى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de