وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-10-2018, 11:32 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2012, 12:00 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان

    Quote: مقاطعاً.. أثارت علاقتك مع الراحل جون قرنق والحركة الشعبية العديد من التساؤلات والاستفهامات.. ما سر هذه العلاقة؟

    - الراحل جون قرنق صديق عزيز جداً وفقده السودان كثيراً ولو كان موجوداً لتغيَّر الوضع الحالي، وليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان القديم لسودان جديد وأنا مؤمن جداً بهذا الطرح


    فرعون الأغنية السودانية يقلب أوراق السياسة والفن..

    حاورة: عبد الرحمن جبر: تصوير سفيان البشرى


    فنان كبير ترك بصمة واضحة لا تخطئها عين، امتد عطاءه الوطني والعاطفي وشمل كل الأجيال، أُطلقت عليه العدد من الالقاب منها (الأمبراطور) و(الفرعون) وغيرها، لكنها أقل قيمة مما قدمه لهذا الوطن، فيكفي ذكر اسمه فقط حتى تهتز كل القلوب والعقول.. إنه الفنان الكبير الدكتور محمد وردي هذا الهرم الغنائي العملاق.. (آخر لحظة) جلست إليه بمنزله وأتحفنا بكرمه الفياض في الاستقبال، وكرم آخر في الرد على كل الأسئلة الساخنة بشجاعة يحسد عليها وليست غريبة عليه فهو محمد وردي وكفى.. أدرنا معه حوار مطول جمع بين الفن والسياسة وغيرها من المواضيع التي تهم الساحة الغنائية في السودان.. فكانت ردود الفرعون وردي على النحو التالي:-




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 12:13 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    لفن بصفة عامة رسالة في مختلف المجالات.. ماهو الدور الذي لعبه الفن تاريخياً من أجل استقلال السودان عبر الأغنية على مدى الحقب السياسية المتعاقبة؟



    - رسالة الفن هي التعبير عن واقع الناس، بمعنى أن الفن لا يمكن أن (يعرض خارج الدلوكة) ويكون في حسبانه مشاكل وهموم الناس ورؤيتهم للمستقبل وتعميق روح الأمل عندهم، واستمرار الفن يطالب بالتقدم.. لذلك يعتبر الفن ناقد لا يرضى بواقع الحال أياً كان.. وكان للأغنية دور كبير عبر تاريخ السودان لمقاومة المستعمر من مهيرة الشايقية ضد الاستعمار التركي التي غنت «يا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر»، وحسن خليفة العطبراوي غنى «يا غريب يلا لي بلدك»، وغيرها من الأعمال، وأنا لم أمارس الغناء في تلك الفترة لكن الفنان السوداني تغنى لجنود الوطن وللبلاد وهذا يؤكد مواكبة الفن لجميع ظروف الوطن.

    الفن بمختلف دروبه.. هل تعتقد بأنه أدى رسالته في المجالات الأخرى؟


    - نعم الفن ساهم في مختلف قضايا الوطن من تنديد القبلية، ومساندته لمؤتمر الخريجين قبل الاستقلال بالغناء والمال، وهكذا كان الفن في السودان يساهم في جميع المؤسسات الخدمية.


    السياسة والفن.. أوجه الشبه والقواسم المشتركة والخطوط المتباعدة؟


    - أنا ضد الفنان السياسي المباشر، ولكن لا يوجد أي فاصل بين الفن والسياسة لأن السياسة في الأساس عبارة عن «صحن فول ورغيف العيش»، فالشعب يكافح من أجل لقمة العيش والتعليم والعلاج وغيرها والفن هو تعميق هذه المطالب، وهناك من يتحدث عن أن الفن ليس له أي دخل بالسياسة وهذا (مغفل) فالفن تنويري وتثقيفي لذلك يجب أن يشارك في جميع ظروف وأحول البلد.

    هل تعتقد بأن من حق الفنان أن (يضرب) أو يتوقف عن عطائه لأي أسباب سياسية أو غيره؟


    - التوقف الفردي مرفوض، ولكن اتحاد الفنانين لو له أي رأي أو مشاكل أو مواقف مع الدولة وأجهزتها الإعلامية التي تجحف في حق الفنانين عليهم أن (يضربوا) عن العمل كما (أضربوا) في السابق ضد الإذاعة والتلفزيون.

    نصيب الأغنية (الوطنية) ضئيل جداً مقارنة بالأعمال العاطفية؟


    - الأغنية الوطنية لا تعني الغناء للوطن في المناسبات وهذه النوعية من الغناء تحتاج لصدق، ولا يستطيع أي فنان التعبير وإلهاب مشاعر الشعب، فمن لا يملك هذه الخاصية فاليمتنع عن الغناء للوطن حتى لا تكون الأغنية الوطنية ركيكية وسهلة الكلمات والألحان بمعنى (مضيعة للوقت)، وعلى مدى تاريخ الأغنية الوطنية في السودان كانت تلهب أحاسيس ومشاعر الناس، فأنا مثلاً حضرت ثورة أكتوبر وثورة أبريل والأغنية الوطنية كان لها دور كبير جداً في المشاركة وسط الشعب، فعندما أُجبِر الرئيس السابق إبراهيم عبود بالتنازل عن السلطة تغنيت «أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باقِ» واستمرت أناشيد أكتوبر من «شعبك يا بلادي» و«أكتوبر الأخضر» وغيرها وكلها أعمال من مواليد ثورة أكتوبر.. وفي ثورة أبريل تغنيت «بنبنيو البنحلم بيهو يوماتي» و«يا شعباً تسامى» و«عرس السودان» و«وطنا بي اسمك كتبنا ورطنا» و «عرس الفداء» و«يا شعباً لهبت ثورتك»، وهذه الأناشيد الوطنية تركت أثر كبير جداً في الشعب منذ تلك الفترة وحتى الآن.. فعندما يكون الفنان صادقاً ولديه معرفة بوطنه.. تاريخه وجغرافيته وحياته واجتماعياته يتعمق في الغناء للوطن، ولكن لا أعتقد بأن أي فنان يستطيع أن يفسر علاقته بالثورة وبالجمهور.


    مقاطعاً.. هل تعني بهذا الحديث أن الغناء للوطن يحتاج لنوعية خاصة من الفنانين؟

    - نعم.. لذلك محمد الأمين كان ظهوره في ملحمة ثورة أكتوبر ولكن لا تستطيع أن تحسب الآن أي فنان آخر كان له الحمية والوطنية في التعبير عن الثورات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 12:31 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    رأيك في الوضع السياسي الراهن؟

    - الوضع السياسي الحالي أدخل شمال السودان في مطب، أولاً التقسيم الذي حدث في الجنوب والذي ظهرت آثاره بوقف البترول والتحرش الموجود بين الشمال والجنوب ومشكلة دارفور ثم جنوب كردفان والنيل الأزرق، فعدم المرونة في سياسة النظام الحاكم أدخلت السودان في أمر ضيق فمهما إدعى النظام بأن الحالة مستقرة فهناك ظواهر تدل على أنهم غير قادرين على وحدة البلاد ولا على علاقتنا مع الجيران ولا التقدم للأمام.

    هل قدمت أي تنازلات سياسية أم رأيت أن الحالة العامة قد تحسنت سياسياً؟

    - انفعل شديداً وقال: أتنازل لمن وعن ماذا..!! فأنا يا عبد الرحمن لم أعود للوطن من أجل النظام ولكن لإجراء عملية تغيير الكُلى، ودعوتي للجلسة في منزل الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين فهو من بلدياتي وأنا أقدره وأحترمه كثيراً، فقد ضمت الجلسة السيد رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء وكانت جلسة عادية لم أقدم فيها أي تنازلات ولم يكن فيها أي خلاف أو وفاق بيننا إلى أن جاءت ظروف الانتخابات الأخيرة والتي أعلنت فيها موقفي بالتصويت لياسر عرمان ولكنه انسحب، فالحكومة أخذت موقفي هذا بأنني أقف ضدها ولم تحترم حرية ارادتي.

    مقاطعاً.. أثارت علاقتك مع الراحل جون قرنق والحركة الشعبية العديد من التساؤلات والاستفهامات.. ما سر هذه العلاقة؟

    - الراحل جون قرنق صديق عزيز جداً وفقده السودان كثيراً ولو كان موجوداً لتغيَّر الوضع الحالي، وليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان القديم لسودان جديد وأنا مؤمن جداً بهذا الطرح.

    هل ترى بأن المناخ الحالي ملائم للتعبير بحرية أم أن هناك تحفظات؟

    - أبداً لا توجد أي حكومة شمولية تستطيع إعطاء حرية الرأي كاملة فالرأي رأيها، بدليل أن هنالك الآن مسألة ايقاف الصحف، ومسألة جذب الفنانين لها، ويكفي أن قانون مجلس المهن الموسيقية والمسرحية تمت إجازته ووضعت قياداته من فنانين منتمين للنظام مثل علي مهدي وصلاح مصطفى وعبد القادر سالم، والنظام الحاكم وضع هذا المجلس ولكن اخترقه بنفسه بدعوى أن القانون هو لحماية الملكية الفكرية، ولكن مع ذلك الادعاء أتوا بفنانين في عيد الاستقلال استباحوا اغنياتي وأنا موجود، وسبق أن تغنيت في عيد الاستقلال الماضي ومنحني رئيس الجمهورية وسام الانجاز والجدارة، فهل شخص يحمل وسام الجدارة تنتهك حقوقه الفكرية والمادية وياتوا بفنانين يرددوا أعمالي دون استشارتي مثل كورال كلية الموسيقى والدراما وسيف الجامعة وعصام محمد نور وعمار السنوسي وغيرهم، وبصراحة أكثر هذا القانون كذب واضح.

    مقاطعاً.. هل تعني بهذا الحديث أن مجلس المهن الموسيقية والمسرحية غير صالح للدفاع عن حقوق الفنانين؟

    - نعم.. فالفنان لو لديه أعمال غنائية وجمهور لا يرتضي اطلاقاً بأن يكون موظفاً، فقيادة مجلس المهن الموسيقية والمسرحية الحاليين يتقاضون أجرهم من الحكومة ولو كانوا يمتلكون أي شعبية أو قاعدة جماهيرية لما ارتضوا لأنفسهم ذلك، بل كان الأجدر بهم أن يتقاضوا أجورهم من أعمالهم الغنائية ولكنهم (مفلسين) فنياً، فأي موظف يستطيع أداء علمهم هذا ولكن ليس الفنان لأن الفنان يعتمد على فنه وابداعه وعطائه وتقدير الجمهور له.

    صرحت من قبل وعبرت عن غضبك في ترديد أغنياتك الوطنية من قبل بعض المطربين في أعياد الاستقلال؟

    - نعم.. وهذا (إفلاس)، فاذا كان الفنان لا يستطيع الغناء لوطنه منذ الاستقلال وحتى الآن ويستعين بأعمال الغير بدون أي (خجل) فما معنى ذلك غير (إفلاس فني)، وثانياً تشجيع الدولة لهذه المسألة هي إنتهاك لحقوق فنان أعطى الوطن الكثير ولديه القدرة على العطاء أكثر والزمن كفيل باظهار الحقائق أما الزبد فيذهب جفاء.

    هل تعني بهذا الحديث بأنك سوف تتجه لمقاضاة كل المطربين الذين تغنوا باعمالك؟

    - نعم كلهم بما فيهم الدولة.. لسماحها بهذا العبث السخيف.

    دور المطربين كان ضعيف في تعزيز الوحدة قبل عملية الانفصال بين الشمال والجنوب؟

    - لم يكن ضعيفاً بل كان غائباً تماماً ولم يظهر لهم أي دور، بل بالعكس هنالك فنانين هللوا وفرحوا كثيراً بالانفصال وشاركوا الصحفي الطيب مصطفى أفراحه بذبح الثيران وتغنوا لذلك ومنهم أعضاء في مجلس اتحاد الفنانين وهذا شيء مؤسف للغاية بل يعتبر من أسوأ ما فعله الفنانين في تاريخ السودان لأنهم فرحوا لتقسيم وطنهم.


    قيام وزارة خاصة بالثقافة.. هل خدم القضايا الثقافية أم أنها كانت اسماً على غير مسمى؟

    - ليس هناك أي تقدم تحرزه هذه الوزارة ولا تمتلك أي تخطيط لاعطاء الفرصة للمبدع الحقيقي من أجل إبراز أعماله، وأعتقد أن عمل هذه الوزارة هو (عبث) واستهانة بالإنسان السوداني كمستمع وكمثقف.

    هل تعني بهذا الحديث أن وزارة الثقافة الاتحادية لم تقوم بالدور المنوط بها حتى الآن؟

    - ضحك وقال ساخراً: أنا لا أعرف الدور المناط بيها شنو..!! ولا هي ذاتها شنو..!! فهل هي وزارة شكلية فوقية..!! هذا الوزارة لم تخدم الفن في شيء.


    عفواً محمد وردي.. وزارة الثقافة الاتحادية أقامت الأماسي الموسيقية في الخرطوم وأم درمان.. ألم تخدم هذه الخطوة الغناء في شيء؟

    - هذه الأماسي «كلام فارغ» ولم تخدم أي شيء، فماذا قدمت.. وماهو الإبداع الذي حوته.. وما السبب الحقيقي من قيامها.؟ فهي عملية دعاية من وزير الثقافة لنفسه، فهل سمع الناس إبداع في تلك الأماسي، وهل قدمت بها أغنية جديدة رسخت عند المستمع، وكلها دعاية فارغة وأهدرت أموال الدولة، وكنت أتمنى أن تصرف هذه الأموال في الابداع الحقيقي ولكنها تصرف على كل من هبَّ ودبَّ.


    هاجمك أحد أئمة المساجد في الأيام القليلة الماضية وأتهمك بالكفر وغيره؟

    - إمام المسجد كاذب، فأنا لم أرى في حياتي إمام مسجد يصلي بالناس ويكذب، فقد قال إن وردي بلغ سن الـ (90)، وأنا عمري (79) عاماً، وأعطاني (11) عاماً مجانية (كتر خيرو)، واتهمني بالمساهمة في (أعياد الكفار ويقصد أعياد الميلاد)، فنحن نعترف بسيدنا عيسى عليه السلام كنبي، فعلى ماذا الهجوم إذن..!.. فأنا تغنيت في أعياد الميلاد خاصة وأنها تصادف أعياد الاستقلال، فالمسيحيين أخواننا في الوطن ولم تكن هناك أي مشكلة في التعايش بيننا على الاطلاق، فنحن نشاركهم أفراحهم وأحزانهم لتعميق الأخوة والمواطنة، ومثل حديث إمام المسجد غير الموفق هذا يخلق فتنة.

    تقصد بهذا الحديث بأن هناك أيادي خفية تحارب الغناء؟

    - نعم.. وإمام المسجد الذي هاجمني هذا «عينة» منهم، وقبل ذلك جاءت جماعة أمام مبنى اتحاد الفنانين (وشتمونا)، ولكن إذا كان هؤلاء كفروا الإمام الصادق المهدي..!! فهذه جرأة غير عادية.



    ما رأيك في اتجاه عدد كبير من الفنانين لتجربة المديح النبوي الشريف عبر قناة ساهور الفضائية وإذاعة الكوثر؟



    - هذه فوضى وعبث وتقليل من قيمة القداسة الدينية، فقد عرضت ساهور والكوثر مدائح عديمة القيمة وجه الشبه فيها كيفية كسب المال بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم، فالمديح للمصطفى عليه السلام «عندو ناسو» لأنه يحتاج لقدسية وخشوع وليس تغني وتنشد مدائح بألحان أغنيات مثل «القمر بوبا» و«سمسم القضارف» واحدهم يمدح ويقول «رسول ذي ده اصلوا ما شفنا» فهذا تقليل من قيمة القداسة الدينية، فأنا عندما استمع لأولاد الماحي يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم أشعر وأحس بصدقهم في حب الرسول ولكن حب «القروش» ظاهر عند الآخرين.


    مقاطعاً.. هل تعني بأن قناة ساهور وإذاعة الكوثر ساهمتا في تدني الذوق العام للاستماع للمدائح النبوية الشريفة؟




    - نعم.. فقد هبطت بمستوى المدائح النبوية ومستوى التذوق لها، وهي تعمل على تدني هذه الرسالة العظيمة بأعمال «هشة وغثة»، وأنا لا أدري من أين تأتي قناة ساهور وإذاعة الكوثر بهذه الأموال التي تصرفها على أشباه الفنانين الذين فشلوا في الغناء فأتجهوا للمديح وفشلوا فيه أيضاً، وهذا سؤال محير، فقناة ساهور وإذاعة الكوثر تهبطا بالرسالة وعلى النظام الحاكم إيقافهما فوراً .


    بمناسبة القنوات الفضائية.. بصراحة شديدة أصبحت تتجنب استضافتك لارتفاع أجرك المادي؟




    - نعم.. ولكن الواضح أن بعض القنوات (أفلست) لأنها قامت بدون تخطيط، فأنا لم أسجل طوال الفترات السابقة عمل كبير إلا في قناة الشروق بعد أن أوفت بالتزاماتها المادية تجاهي، والآن أنا بصدد أن أسجل لها كل أغنياتي الوطنية من الأول إلى الآخر وهذا سرد لتاريخ السودان الحديث.



    الساحة الفنية الآن بعيون محمد وردي؟


    - ليست مثل السبعينيات أو الثمانينيات، ولم يحدث قبل الآن أن يُجلد الفنان بقانون النظام العام بسبب تصاديق الحفلات، وهذا الفعل سبب إرهاب للفنانين، بالإضافة إلى أن هناك فبركة في قانون حقوق الملكية الفكرية، فالقانون الذي تقدمنا به عام 1986م رفضه الوزير كمال عبد اللطيف ووضع القانون الحالي، فمشكلتنا الأساسية مع الإذاعة والتلفزيون فكيف تحل لأن هذه الأجهزة هي الخصم والحكم في نفس الوقت، وهناك (بلبلة كبيرة) في القانون، فهو قانون مزيف ومن وضعوه أخترقوه ولم يحترموا الإبداع الفكري للفنان.

    انتشرت في الآونة الأخيرة الإساءات بين المطربين على صفحات الصحف بصورة لا تشبه الفن وأسلوب الفنان؟



    - ديل ما فنانين، فقط يرفعوا أصواتهم في الصحف وليس لديهم أعمال فنية يتحدثون عنها، وهذا فراغ إبداعي وسقوط، وهؤلاء فنانين غير مؤدبين ينشروا غسيلهم ال######.


    بصراحة.. أنتم متهمين بمحاربة الفنانين الشباب وكادت أن تنعدم عملية تواصل الأجيال؟


    - «أنا لا أحارب أحد» وأسعى لتواصل الأجيال لضرورته، واتجهت لذلك بنفسي لمساعدة الشباب ولكن بعد تمحيص دقيق جداً لم أجد فنان شاب أفضل من طه سليمان لأنه صاحب صوت رائع وأداء رائع وتطريب عالي جداً لذلك تعاونت معه بالألحان، فتواصل الأجيال لم ينعدم وما أقوم به مع طه سليمان هو جزء من هذا التواصل، ولكن بصراحة إنعدم التواصل في أشياء كثيرة ومجالات عديدة.

    وردي قلت من قبل بأن الأصوات الغنائية النسائية الموجودة حالياً ضعيفة جداً؟



    - نعم.. ومازلت عند رأيي، فالأصوات النسائية الحالية تحتاج لتربية صوتية وهي أصوات غريبة، وللأسف الشديد هذا لا يحدث إلا في السودان، فالصوت الجميل هو الصوت المدرب الذي يعرف المقامات التي يغني فيها والتي تتناسب مع صوته وللأسف هذه المعرفة غير موجودة.

    الألقاب التي أطلقت عليك وأنت أهلاً لها مثل «الأمبراطور والفرعون والعملاق» وغيرها.. هل كنت تحلم بالوصول إلى ما أنت فيه الآن من نجاحات؟




    - لكل مجتهد نصيب، فكل تلك الألقاب أطلقها عليَّ الجمهور إلا لقب (الفرعون) الذي أطلقه عليَّ صديقي العزيز الأستاذ الراحل حسن ساتي ويرجع سر هذا اللقب للعلاقة التاريخية بالفراعنة فهم جزء من تراثنا النوبي، وأنا لست مثل مغنواتية اليوم الذين يطلقون الألقاب على أنفسهم.


    من تقصد بالمغنواتية الذين يطلقون الألقاب على أنفسهم؟




    - مثل أحمد الصادق، فماذا قدم هذا المغنواتي، فهو عديم إبداع ولم يقدم شيئاً حتى الآن وهو نتاج عن تدني الذوق العام، وكما يقال «هذا عطاء من لا يملك لمن لا يستحق».


    ألا تعتقد بأن هناك اختراق للثقافة السودانية من قبل المطربين العرب وفُرضَت علينا؟



    - نعم هناك اختراق للفن والثقافة السودانية بدليل أن الآن أصبحت (العروس) السودانية تزف بزفة على الايقاعات المصرية والغربية وغاب الفن والتراث السوداني، ولذلك يجب أن نقف ضد الاختراق الثقافي ونغلق الأبواب في وجهه.

    هل تعني بأن لديك أفكار جديدة لذلك..تُرجِع طريقة الزفة السودانية لأصلها؟



    - نعم.. نحن نمتلك من الايقاعات السودانية ما يكفي لصنع وعمل زفة العروس، واشتركت في ذلك مع الشاعر اسحق الحلنقي في إنتاج عمل جديد بايقاعات «السيرة» ونال إعجاب الجمهور، وذلك لوقف التغول الأجنبي وحماية التراث السوداني.

    من واقع خبراتك الفنية الطويلة.. كيف ننقل الأغنية السودانية للخارج؟



    - وسائل الإعلام التي تنقل الفنان المحلي للخارج ضعيفة جداً وليس لديها أي اهتمام بالمبدعين، والفنان السوداني الجيد ينجح في أي مكان مثلما نجحنا نحن في أفريقيا، ولدينا تراثنا الحقيقي ولكننا لم نوجه ثقافاتنا في الاتجاه الصحيح فنحن أفارقة أكثر من عرب لذلك يجب أن نوجه أعمالنا صوب أفريقيا.

    رأيك في برنامج (أغاني وأغاني)؟



    - لا أعتقد بأن هناك ضرورة لهذا البرنامج فليس لديه أي وجود، فما معنى أن يحضروا فنانين لترديد أعمال الفنانين الراحلين أو الحاليين فأين أعمالهم الخاصة.!

    ألا تخاف من أن تخلق لك هذه الردود والاجابات الملتهبة أي عداوات؟



    - أولاً أنا لا أخلاق على الإطلاق، والأهم من ذلك أن الحقيقة عمرها ما كانت مخيفة، وأنا أتحمل نتيجة وتبعات كل ما قلته.

    أخيراً الفرعون محمد وردي ماذا تود أن تقول؟



    - أولاً أنا أشكر صحيفة (آخر لحظة) لشجاعتها، وأشكرك أنت بالأخص يا عبد الرحمن فقد نشرت لي من قبل أحادث وتصريحات كثيرة وهذه هي رسالة الصحافة الحقيقية بدون أي تزييف أو خوف لذلك أشكركم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 12:46 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 01:03 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 12-05-2011
مجموع المشاركات: 4731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    شكرا مدحت عثمان
    والتحية للفنان الكبير محمد وردى
    ومعا من أجل وطن يسع الجميع بلا تنطع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 05:12 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: نزار يوسف محمد)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2012, 07:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Kostawi)

    الأخ مدحت.

    الكبير دائما كبير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2012, 07:38 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Deng)

    فوووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2012, 10:19 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Deng)

    وردي لا يمكن ان تمل من حديثه فهو ابداع لو تغنى ومثير لو تحدث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2012, 11:10 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Zomrawi Alweli)

    التحية لفنان الشعب العملاق

    محمد وردي

    والتحية لكل المتمسكين برايات السودان الجديد

    التي لن تسقط أبداً



    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2012, 00:56 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Elbagir Osman)

    التحـيه والتقـدير
    للفـنان الوطـنى الكــبير
    الأسـتاذ محمــد وردى.
    شـكرا مدحـت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2012, 04:56 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكرا ليكم جميعا
    ودعواتكم لفنان الشعب وردي بالشفاء العاجل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2012, 05:46 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2012, 01:09 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: عماد شمت)

    شكرا يا عمدة:
    وعاجل الشفاء لوردينا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2012, 12:33 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    ::::::::::::::::
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-02-2012, 02:28 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 27-01-2008
مجموع المشاركات: 1894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    Quote: - أبداً لا توجد أي حكومة شمولية تستطيع إعطاء حرية الرأي كاملة فالرأي رأيها،


    الاخ مدحت لك التحية والتقدير
    وكامل دعواتنا للعبقري وردي ابن كوش العظيمة بالشفاء العاجل حتى يكمل المشوار بهدم السودان القديم وبناء السودان الجديد العلماني الديمقراطي المتعدد على انقاضه ليتحقق الحرية الكاملة والعدالة والمساواة حتى فيما تبقى من السودان الان والا المزيد من التقسيم والتلاشي بالمرة وكل زول في حلتهم ومدورين شكلة كمان لان الفقيه بتاع الحلة لا يقبل الا حاكما وليس محكوما وهذا امر الله طبعا حسب الزعم التقية الاخوانجية؟ والعبارة اعلاه خير دليل واصدق تعبير فالشمولية مطلقا لاتطيق حرية التعبير بل يتناقضان تماما ويدخل في هذا رفض الحركة الشعبية لتحرير السودان وتجريم الانتماء اليها كتنظيم سياسي سوداني اصيل هو النتاج الطبيعي لهيمنة الشمولية!

    والمفارقة ان حركة الاخوان المتاسلمون الارهابية الوافدة تسيطر على كامل مقاليد السلطة واصدار القرار كمان في بلاد السودان و تحرم وتجرم الانتماء الى الحركة الشعبية السودانية الاصيلة التي تحفر عميقا في الفكر الانساني والتاريخ الحضاري لشعب السودان منذ كوش العظيمة والصورة باعلاه خير دليل ماثل بين ايدينا واصدق تعبير لروابط شعوب النيل جنوبا منذ كوش مرورا برماة الحدق انتهاءا بالفرعون وردي والمفكر العبقري الشهيد جون قرنق دي مابيور الذي كان يدرك تمام الادراك من هم اعمدة السودان الجديد الحر العادل الموحد وفق المصطلحات الخمسة التي قام بوضعهم حيث: تاسيس الدولة العلمانية الديمقراطية المتعددة الموحدة فيدراليا وظل يناضل في الاحراش من اجل تحقيق هذه المصطلحات الخمسة لا اكثر ولا اقل؟ كما كان يعلم يقينا ما هي مصلحة شعوب السودان وابناء حضارة النيل جنوبا من بناء السودان الجديد وماذا تعني بالنسبة لهم.

    وفي الواقع فان الفرعون وردي قد وضع لبنات السودان الجديد عندما استطاع بصوته العذب توحيد مشاعر اهل السودان شرقا وغربا جنوبا وشمالا ووسطا عجما وعربا وبجم واخرون كمان؟ وان تعذر الوحدة السياسية لاسباب واضحة كالشمس في مقدمتهم الغياب التام للرؤية السياسية في تاسيس دولة حقيقية يتضمن حقائق الواقع على الارض ليحذو برضى اهله بحيث ينبع منهم ويعبر عنهم كمؤسسة حقيقية سياسية اقتصادية قانونية تكفل حقوقهم الاساسية في الحياة الدنيا هنا وتعكس حقائقهم المتنوعة لتمثلهم وتخدم اغراضهم الدنيوية وطموحاتهم في الحياة الحرة الكريمة دون ادنى تمييز لاي سبب كان. وهنا تكمن الفشل التاريخي الذريع لعربجية الدويلة الفاشية القائمة منذ الاستقلال حتى الان بينما كان وردي قد نجح في مجاله وفاق التصور في المقابل رسوب كامل للساسة وافندية الدولة او عربجية اقامة و بناء الدولة الحديثة المستقرة في السودان منذ مؤتمر جوبا قبل الاستقلال الذين ظلوا مجرد علطجية يحملون فوق رؤوسهم عفن الفساد والاستبداد والشمولية حتى اوصلونا الى النازية الان حيث الدماء تسيل انهارا وهم لم يفيقوا بعد بل مازالوا في ركب الدكتاتور الانقلابي الهمباتي السفاح يراوضونه حينا ويداهنونه في اغلب الاحيان ولا عزاء؟
    ولكل هذا كان ومازال رؤية السودان الجديد هو التعبير الامثل لاقامة مؤسسة دولة حقيقية امنة ومستقرة فيما تبقى من سودان والا فعلى الدنيا السلام؟ ولايمكن اطلاقا العودة الى الخلف سنت واحد فكل الاطروحات الاكليشهات السياسية قد تم تجربيبهم فماذا كانت النتيجة؟ هو الحال الذي نحن فيه الان و لا مخرج ابدا حتى الان الا تحقيق السودان الجديد وفق المصطلحات الخمسة باعلاه

    واذا هناك بديل انجع لاقامة مؤسسة دولة حقيقية مستقرة فلياتوا به الان والكورة في مرماهم حتى الساعة؟
    معقولة السودان البلد المعطاء الطيب اهله من ابناء كوش العظيمة يحكمهم عسكري جهبز ماجور لاجندة وافدة بواسطة انقلاب عسكري في القرن الواحد والعشرين للميلاد يعني اليوم الان؟ هذا امر محير فعلا ولا يتصوره العقل اطلاقا؟

    شكرا لكم جميعا وارجو شاكرا انزال اغنية السودان الجديد في هذا البوست القيم من اليوتوب وساعود لمزيد من المداخلة حالما اجد الفرصة لذلك خالص شكري وتقديري مجددا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-02-2012, 07:16 AM

أحمد عامر أريا
<aأحمد عامر أريا
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    لك التحية والتقدير الأخ مدحت
    وخالص الدعاء للأستاذ محمد وردى بالشفاء العاجل
    فهو حقاثروة عظيمة لهذا البلد كماأحى فيه روح
    الصدق والوفاء فى كل ماأعطى لهذا السودان فلنتضرع
    جميعا لله بأن يشفيه فنحن حقا أحوج مانكون له اليوم
    أكثر من ما مضى ويكفى أنه (وردى).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-02-2012, 03:01 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: أحمد عامر أريا)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-02-2012, 11:12 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Medhat Osman)

    So long Wardi
    May God bless your soul
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2012, 00:08 AM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Deng)

    Quote: اللهم أرحمه و أغفر له
    اللهم نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم تقبل صالح أعماله و تجاوز عن سيئاته و أبدلها له حسنات
    اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم أنزله منزلة الصديقين و الشهداء و حسن أولئك رفيقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2012, 00:17 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 11201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: elhilayla)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2012, 00:18 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 5788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: elhilayla)

    وردى فقد عظيم
    وردى جزء من حياة كل إنسان
    فى اقل من سنة
    ابتلى السودان بإنقسامه ورحيل جنوبه عن شماله
    وهنا اليوم ينقسم جزء عزيز آخر منه
    إنه وردى
    فنان النوبة والسودان وافريقيا الاول
    إرتبطن بل وكون وجداننا
    البركة فينا وفيكم يا مدحت
    Quote: اللهم أرحمه و أغفر له
    اللهم نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم تقبل صالح أعماله و تجاوز عن سيئاته و أبدلها له حسنات
    اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم أنزله منزلة الصديقين و الشهداء و حسن أولئك رفيقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2012, 03:49 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 27-01-2008
مجموع المشاركات: 1894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: محمد النيل)

    يا الله يا وردي ليه كدا بس وفي هذا الوقت العصيب بالتحديد؟
    لا حولا ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
    اللهم اغفر له وارحمه وانت الرحمن الرحيم
    والبقاء لله وحده وحسبنا الله ونعم الوكيل
    تغمد الله فقيد شعب السودان وافريقيا والعالم العربي والعالم اجمع العبقري الكوشي الموسيقار الموهوب المبدع محمد عثمان حسن وردي والهمنا جميعا الصبر الجميل لهذا الفقد الجلل وانه لرجل فقده يظل مزلزلا بحق فقد اعطى بصدق واطرب بجد بصوت نادرا عالميا. كان وردي انسانا وانسانا نادرا في البسيطة نشأ يتيما اما واب في بواكير طفولته فاصبح استاذا مربيا للاجيال ثم مغنيا مدركا ما معني ان تكون فنانا مغنيا ؟ ولمن تغني وماذا تغني؟ فخط طريقه على ضفاف النيل العظيم الذي احبه حبا قل مثله فالهمه فنجح حتى فاق التصور فكان فيلسوف الاغنية السودانية في العصر الحديث كما اسهم في الفكر السياسي السوداني بشكل متقدم فكان مناضلا سياسيا ثوريا لا يلين ومثقفا وطنيا اثرى الثقافة السودانية في كل جوانبه باراء قوية حتى اصبح مرجعا لكبار الكتاب والمثقفين وكبارالكتاب على مختلف مشاربهم السياسية والاجتماعية واذكر منهم العالم منصور خالد والروائي الراحل الطيب صالح والاعلامي على شمو واخلالرون كثر. وكان الاشجع على الاطلاق في الادلاء برايه الخاص به القوي الواضح الصريح في كافة المجالات حتى مع ابنائه فلذات كبده ولا يخاف فيما يراه لومة لائم. كان يعرف متى وكيف يقول للاعور اعور بلا ادنى مواربة وبجراءة يفتقده جل القادة السياسيون ورواد المجتمع السوداني وكان محرضا ثوريا لا يكل ولا ينثني على طول عمره بل من اكثر المحرضين للاجيال الجديدة في تجويد اعمالهم والاعتماد على ذاتهم وتفجير قدراتهم ومواهبهم فكان ناقدا فنيا من الطراز الاول ونادرا ما يجود الزمان بمثله في كل اعماله. ومن الامثلة الراحل المخضرم ريدان ابراهيم الذي اقر بهذا فعلا. كان مصادما قوي الحجة لا يخاف احدا وهو ينطبق عليه بالحرف العبارة الراي قبل شجاعة الشجعان؟ وكان حاسما وحازما ومرحا في نفس الوقت لماح سريع البديهة حتى في كلامه العادي يثير الشجون والنكات للضحك والاثارة ولفت الانتباهيفيض الحانا عذبة ثرة كما النيل يفيض في كل عام الا ان وردي يفيض في كل الاوقات حتى قال اصحابه ورفاقه بانه يقتل اغانيه بالجديد دائما بحيث ان الاغنية
    تطلع ما يتعرف عليها جمهوره يظهر باخر جديد وهكذا لقد عوض مستمعيه بالجديد لحنا في اي لحظة يظهر فيها حتى في لقاءاته الصحفية المقروءة كتابة او المسموعة والمشاهدة معا عبر اجهزة التلفزة كان دائما ياتي بالجديد المثير ومحرضا على الابداع والجدل من اجل الجديد والتجويد على طول عمره فهو شخص نادرا جدا و موهوب بالفعل بلا ادنى جدال فاستمر عطاءا بلا توقف للحظة على طول حياته الفنية لم يكل ولم يمل وعلى الرغم من عدم الاستقرار كما هو حال الوطن السودان الا انه في المهجر ومعه الجديد المتفرد فاصبح سفيرا لاهل السودان في متاهات الغربة بسبب عدم الاستقرار في الوطن حتى صافحه وتغنى معه قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان في خنادق القتال في احراش الجنوب وهو يحي فيهم الروح في الامل في تلاحم السوداناوية ببناء السودان الجديد العادل الذي يختفي فيه الظلم والتهميش المستقر لجميع ابنائه الذين طالما قاتلوا من اجل تحقيقه تحت قيادة الدكتور المفكر الشهيد جون قرنق دي مابيور وكان من اعظم اللحات في تاريخ السودان الحديث لم يسبقه فيه اي زعيم سياسي ولا فنان من الشمال السياسي فغنى لهم وردي اروع اغنياته الوطنية حتى خال لهم ان حلم السودان الجديد العادل قد تحقق في الواقع بالفعل ولم يتوقف وردي لحظة عن العطاء والاسهام بل لم يفصله قرار الانقسام السوداني شمال جنوب بعد غياب صديقه العزيز قائد الثورة السودانية ومهندس السودان الجديد المفكر جون قرنق بل شارك اهله في الجنوب قرارهم بالاستقلال فاضاف الى فرحهم في الاستقلال من حكم الهيمنة والاستغلال والاستغفال افراحا علهم ينسون الامهم ويندمل جراحاتهم وذات وردي يعود مغنيا يقدم طربا جزلا لاهله في الشمال ولم يتوقف للحظة من متابعة المسيرة غناءا وعطاءا باللحن الجديد المبتكر و بالتصريحات الجريئة في وسائل الاعلام بالقول الدغري الصريح كما هو عهدنا معه منذ يومه الاول ويبدو واضحا ان العمر قد سرق وردي بالفعل فقد تحدى وردي اليتم والغربة وعدم الاستقرار ناطح جحافل الدكتاتوريات في السودان تحدى المرض و لم يستلم للحظة لبوادر تقدم العمر وهو مازال بكل انفة واصرار يفيض لحنا عذبا بصوته الذي وهبه الله له وحده يفيض يوما بعد يوم بلا انقطاع ابدا الا فجيعة رحيله اليوم والبقاء لله وحده
    وا فجيعتنا فيك يا صوتنا ياوردي؟





    Quote: - الراحل جون قرنق صديق عزيز جداً وفقده السودان كثيراً ولو كان موجوداً لتغيَّر الوضع الحالي، وليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان القديم لسودان جديد وأنا مؤمن جداً بهذا الطرح.



    اننا قطعا نعاهدك يا ابانا يا ابو الورود باننا سنبني السودان الجديد الحر الديمقراطي العادل ولطالما انت مؤمن بهذا الطرح والصورة باعلاه مع رفيقك الشهيد المفكر قرنق فانه عهدا علينا تحقيق السودان الجديد او الموت دونه وتسليم الراية للاجيال من بعدنا لتحقيقه في الواقع فعلا
    نعم حتما علينا تحقيق السودان الجديد لنحقق الاستقرار الدائم والسلام والامان لكل فرد ويتوقف الحروب الى الابد لكي نستمر في البقاء احيانا ويكون لنا شانا وعندها سنلبس الكسكتة بالفعل وناكل الجاولي ومرة اخرى سنستمع لك ونردد اغنياتك والحانك وكل كلماتك وكل مفردة قلتها على مدى حياتك بالعربية والنوبية الكوشية التي ستكون لغة ضمن اللغات الرسمية في السودان الجديد فنم قريرا في عليين مع صحبك الابرار الميامين والعهد الى الابد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2012, 04:14 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22021

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي : ليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان (Re: Arabi yakub)




    إنّا لله وإنّا إليه راجعون

    مللك الاغنية السودانية وفنــان افريقيا الاول
    الاستاذ الموسيقار/ محمد وردي...

    اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله
    اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخله
    اللهم آنس في القبر وحشته
    اللهم ثبّته عند السُّؤال
    اللهم لقّنه حجّته
    اللهم باعد القبر عن جنباته
    اللهم أكفه فتنة القبر
    اللهم أكفه ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته
    اللهم ألحقه بالشُّهداء
    اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه
    إنّا لله وإنّا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de