منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 17-12-2017, 07:53 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس )

28-06-2010, 10:32 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس )

    تحياتي ،

    البوست ده لأني قررت أتوقف عن التدخين..

    نهائيا ..

    ومن غير رجعة !

    وحأكره أي زول بيدخن لحدي ما يصل لي نفس القرار .. ( يعني أخلي ليكم براي )


    يللا أخليكم مع الصور ..



    ــــــــــ
    مخصوص نزلت البوست ده قبل الأرشفة ، عشان لو غلبني أبطل أعمل نايم طوالي ، لا من شاف .. لا من دري !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:35 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:38 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)



    كل نفس تجره من سجارة الجن دي .. بينقص شوية من عمرك !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:40 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:49 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:51 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 12:47 PM

حاتم محمد محمد صالح

تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)


    العزيز تحية و الله عاوز ادبرس بيك كالاتى:

    1- ( النجيضة يا عمك) كما قال ود الصايم
    2- ده فيلم محروق
    3- احسن ليك تعمل نايم من هسة دى ( لانه جاييك رمضان) الارشفه الصاح و سجارة التمبله بعد الفطوريعنى عاوز بعد الفطور تشرب القهوه و الشاى and No SMOKING.
    4- الله يعاونك كما يقول من معنا و من نحن معهم

    دقيقه بالله
    تحياتى و فرصة سعيده

    حاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 08:51 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: حاتم محمد محمد صالح)

    العزيز حاتم محمد صالح ،

    تحياتي يازول ، وعساك طيب ..

    Quote:
    العزيز تحية و الله عاوز ادبرس بيك كالاتى:

    1- ( النجيضة يا عمك) كما قال ود الصايم
    2- ده فيلم محروق
    3- احسن ليك تعمل نايم من هسة دى ( لانه جاييك رمضان) الارشفه الصاح و سجارة التمبله بعد الفطوريعنى عاوز بعد الفطور تشرب القهوه و الشاى and No SMOKING.
    4- الله يعاونك كما يقول من معنا و من نحن معهم

    دقيقه بالله
    تحياتى و فرصة سعيده


    يا اخوي الله يطمنك !




    ــــــــــــــــ
    والله صحي السجارة البعد الفطور دي لا بتنفات لاحاجة ، ربنا يصبرنا غايتو !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:43 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:45 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:46 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 10:49 AM

خالد العبيد

تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    قرار شجاع لايقدر على تنفيذه سوى الشجعان
    مثلك تركت التدخين للابد ..
    الى غير رجعة

    احييك يا عزيزي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 11:04 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: خالد العبيد)

    تسلم يا عزيز علي التشجيع..

    بس ما قلت لي ، أها الموضوع ده كيف ؟ .. بنقدر ولا نرجى رمضان ساي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 11:14 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 11:15 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2010, 12:37 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 08:52 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    واحد زميلنا أمس قلت ليهو انا قررت ابطل التدخين نهائي ، قال لي :

    يعني راسك ده تاني تتلفت بيهو بس ولا شنو يعني !


    عليك الله لاقاكم جنس ده!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 08:53 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    يا زول .. قوم لف ياخ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:07 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    Quote: يا زول .. قوم لف ياخ!


    هسة في زول جاب سير الشيشة

    قلنا السجاير ياعمك .. السجاااااااااير !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:10 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    النجيضة يا عمكـ
    السجاير دا ######## بالجد!
    أقلب شيشة وقصّر الطريق ياخ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:16 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    دي عشانك يا ود الصايم



    أها لقيتني كيف يا عمك !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:18 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    ودي برضو عشانك يا عمك :


    مضار الشيشه

    يعتقد الكثيرون ان تدخين الشيشة اقل خطرا من تدخين السجائر
    غير ان دراسة اجرتها جامعة الملك عبد العزيز في جدة تؤكد
    ان الشيشة اشد ضررا من السجائر ولكم تلك الحقائق:
    1- تتضمن الاعراض التي ذكرها مدخنو الشيشة الصداع
    وعدم اتضاح الرؤيا وخفقان القلب والدوار .
    2- تفوق معدلات اول اكسيد الكربون في مدخني الشيشة
    المعدلات لدى مدخني السجائر .
    3- يتسبب حرق الجراك بالفحم في زيادة نسبة امتصاص الجسم لاول
    اكسيد الكربون مقارنة بحرقه باستخدام جهاز كهربائي .
    4- ترتفع نسبة امتصاص الجسم لاول اكسيد الكربون
    ارتفاعا كبيرا عند التدخين قبل النوم مباشرة .
    5- قد يزيد تدخين الشيشة احتمال الاصابة بامراض القلب
    وتصلب الشرايين والامراض التنفسية المزمنة .
    6- يعيق تدخين الشيشة نمو الجنين.
    7- قد يؤدي تدخين الشيشة الى التعرض لنوبة ربو.
    8- تزيد مستويات الكوليسترول في الدم لدى مدخني
    الشيشة عما هي عليه لدى مدخني السجائر .
    9- يرفع تدخين الشيشة من نسبة الحموضة في المعدة مما
    يزيد من احتمالات الاصابة بانواع القرحة .
    10- تناقل الشيشة الواحدة من شخص لآحر عادة غير
    صحية وقد تؤدي الى انتقال الامراض المعدية


    أها، لقيتني كيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:22 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    Quote: 1- تتضمن الاعراض التي ذكرها مدخنو الشيشة الصداع
    وعدم اتضاح الرؤيا وخفقان القلب والدوار .


    لو شلنا الصداع ودا يمكن للمستجدين بس
    الباقي من عدم اتضاح الرؤيا والدوار والخفقان
    دي الأشياء المطلوب إثباتها أصلا من الشيشة!!
    إمال قاعدين نشيّش ليه؟ عشان نعمل حلقات دخاخين؟!



    شيّشو واستمتعوا بالرؤية الضبابية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:27 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    Quote:
    لو شلنا الصداع ودا يمكن للمستجدين بس
    الباقي من عدم اتضاح الرؤيا والدوار والخفقان
    دي الأشياء المطلوب إثباتها أصلا من الشيشة!!
    إمال قاعدين نشيّش ليه؟ عشان نعمل حلقات دخاخين؟!



    شيّشو واستمتعوا بالرؤية الضبابية!


    إنت يا اللخو ، شيشتكم دي محسّنة ولا كيف !؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:37 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    Quote: إنت يا اللخو ، شيشتكم دي محسّنة ولا كيف


    كيف!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 02:07 PM

حاتم محمد محمد صالح

تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)



    زمان كنا بنسميها الكاروشه.....يا حاجه ما تدقى كاروشه---يا حاجه لا اله الا الله
    الجبون ده قصرى با حاجه يا حاجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

    دى تخريمها اتذكرنا ايام زمان دنيا بت الـــــــــــــــــــــــــــــــ


    تحيه يا ود الصايم( النجيضه) _____________كتر كتر من الهضربه و سيبك من المعابير....اقصد المعايير يا عمك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:07 AM

محمد خليل إسماعيل
<aمحمد خليل إسماعيل
تاريخ التسجيل: 07-01-2006
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    يقول أحدهم


    قراءت كثيراً عن مضار التدخين فقررت ........


























    الامتناع عن القراءة ........




    ابوشهد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:22 AM

نادر النور آدم
<aنادر النور آدم
تاريخ التسجيل: 29-04-2010
مجموع المشاركات: 1126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد خليل إسماعيل)




    وحيات ديني يا ود الصايم


    الشيشة بتاعتك تشوف الصورة دي إلا تنتحر!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:31 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: نادر النور آدم)

    Quote:
    وحيات ديني يا ود الصايم


    الشيشة بتاعتك تشوف الصورة دي إلا تنتحر!!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 10:48 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    نادر النور .. انضبط يا برلوم!
    كيف يعني تشوف شيشتي والكلام الخارم بارم دا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:22 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: محمد خليل إسماعيل)

    Quote: قراءت كثيراً عن مضار التدخين فقررت ........


























    الامتناع عن القراءة ........



    والله يا ابو شهد دي قوية عديل كدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 09:52 AM

حاتم كاهن
<aحاتم كاهن
تاريخ التسجيل: 24-04-2010
مجموع المشاركات: 548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    يا Hassan
    معليش على التطفل .. بس عندي سؤال إنت ليك كم بتدخن وليك كم من ما خليتو عشان نعرف نركزمعاك ولا تراك بتوتر فينا سااااي ..
    بعدين ياخي قرار ترك التدخين ده قرار صعب بحتاج لي

    إصرار ..


    كباية شاي ...

    و

    سيجارة ..

    لزوم التفكير العميق وكده ..

    تحياتي ..

    ..كاهن..

    (عدل بواسطة حاتم كاهن on 29-06-2010, 09:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 10:09 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: حاتم كاهن)

    سلام يا كاهن ،
    Quote: معليش على التطفل ..


    مافي أي تطفُّل يا عمك ، حبابك ألف ..

    Quote: بس عندي سؤال إنت ليك كم بتدخن


    والله ما كتير ، كلها زي 15 سنة كده .

    Quote: وليك كم من ما خليتو


    أهاااا بدينا اللولوة ، أنا قلت ح أبطل السجاير ، يعني لسة ما بطلتو ! وقلنا نشوف يمكن نلاقي لينا زول يشجعنا ، وحاتك غير نفر واااحد زول شجعني ماف ! ، الباقيين كلهم البقول ليك شنو ، والبقول ليك شنو ما عارف .. زي عمك ود الصايم ده داير يمسكني في الشيشة كمان !

    والله الليلة أرشو ليك في الشيشة دي جنس رش لحدي ما يبطل هو زاتو

    Quote: بعدين ياخي قرار ترك التدخين ده قرار صعب بحتاج لي

    إصرار ..


    كباية شاي ...

    و

    سيجارة ..


    وناس يشجعوك برضو يا عمك ، ولا كيف !؟

    كدي أديها سيجارة ، وفكر لي ، ووريني وصلت لي شنو

    تسلم علي المرور يا حبيب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 10:45 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 10:50 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 24-11-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    عندك واحد شيشة تفاحة للباشا وصلحووووووووو يا دقدق ..!!!
    شدني العنوان وانفتحت شهيتي للقراءة مع أني أشعر بالملل من المواضيع والمقالات الطويلة ..
    وبعد أن انتهيت من قراءة الموضوع الذي حمل عنوان " فوائد تدخين الشيشيه " ونشر على أحد المواقع الفلسطينية بحثت عن كاتب هذا الموضوع المميز لأشكره و أهنئه على حنكته وذكائه حيث استطاع أن يستدرج آلاف القراء ممن أدمنوا وعشقوا الشيشة فكانت رفيقة همومهم ومفتاحهم السحري لعالم النسيان في زمن الضياع ، وكما يقول المثل " إن كثرت أهمومك عبي غليونك" ..
    للأسف لم أجد توقيع الكاتب على الموقع الفلسطيني مع أنه ترك لنا في نهاية المقال ؛ المبرر الذي دفعه لاختيار عنوان مغاير بل مناقض لما ورد بالنص ..
    بحثت بالشبكة العنكبوتية ووجدت أن النص يعود للدكتور المصري " عماد صبحي "
    www.emadsobhi.com
    الاستشاري في مجال علاج السمنة والنحافة والآلام ..

    لن أطيل عليكم فأمامكم الكثير مما يستحق القراءة :

    " يحتضنها عاشقها في صمت ، يضعها في فمه كطفل يلتقم ثدي أمه ، عيناه تنظران إلى لا شيء في تأمل غريب وهدوء عجيب . يجتذب نفسا عميقا يحتفظ به قليلا ثم يخرجه قرنين من الدخان من فتحتي الأنف ، يعقبهما سحابة أخرى من الفم ، بجواره يجلس آخرون يفعلون نفس الشيء في صمت مقدس ، فيما ينتشر الجو الضبابي حول الجميع .. يتنادى عليها عشاقها بأسماء الفواكه .. تفاحة .. كنتالوب .. أناناس .. ومفردات لغتها الحجر .. النار .. الفحم .. المبسم .. المعسل ..

    يعرفها بليونا من البشر في العالم ، ويرجع تاريخها لأربعمائة عام ، ولكنها تقابل بصمت غريب ، فمعظم الموسوعات تتجاهلها بالكامل ، بينما تناقشها وسائل الإعلام من حيث مشاكلها الاجتماعية التي تعتبر "خطيرة" ومؤثرة . لكن الذي لا يمكن إنكاره أن هذه الأداة تستعمل يوميا ولساعات طويلة بواسطة أكثير من مليون إنسان من الرجال والنساء في آسيا وأفريقيا وأوربا أيضا ، على المقاهي وفي المنازل .. إنها "الشيشة" .. ولكن .. هل للشيشة فوائد ؟ .. ذلك ما سنتطرق إليه في السطور التالية .

    نشأت الشيشة في الشرق ، وانتشرت مع اكتشاف التبغ وانتشار المقاهي ، وصاحبت فنجال القهوة بانتظام ، كما دخنتها ربات الخدور في المنازل ، حتى لم يخل منها جهاز عروسة في الزمن البعيد وخصوصا في بلاد الشام . وهي ليست جهازا بسيطا ، فقد يبلغ طولها متران في الارتفاع ، و بها جهاز معقد لتبريد الدخان وتنقيته بواسطة الماء ، وتنتهي بخرطوم ملتو يشبه الحية يسحب منه المدخن الأنفاس ، وهو أيضا قد يبلغ عدة أمتار في الطول. ويتفنن صناعها في زركشتها وتزيينها برسومات مختلفة . ويزيد من تعقيد الحكاية نوع الدخان وطريقة حرقه وأخيرا الوقت الذي يقضيه المدخنون في سحب أنفاس دخانها في صمت وتأمل . وأية محاولة لتفهم خصائص الشيشة تقابل بحائط من الصمت ، والجهل ، والآراء التي تثير الغرابة في اختلافها .

    والشيشة عادة مرتبطة بالمجتمع الذي تمارس فيه ، وهي ظاهرة اجتماعية تتركز في دول حوض البحر المتوسط ، ويمارسها المدخنون لساعات طويلة وهم من كل فئات المجتمع . ومن الغريب أن تدخين الشيشة كان شيئا من الماضي ، و حتى وقت قريب كان ممارسته مرتبطا بفئات المجتمع الدنيا فقط ، من صناع وحرفيين وأولاد بلد من زبائن المقاهي البلدية . وكان يمارس أيضا في الغرز المنتشرة على الطرق السريعة ، والتي يركن إليها السائقين للراحة وتدخين الشيشة وقريبتها "الجوزة " مع شرب الشاي الأسود ، يجلسون إليها بكسل بعد ساعات العمل اليدوي المضني وينعمون بتدخينها بتراخ وعدم إحساس بالوقت . لكن مما يستدعي العجب أن تبعث هذه الظاهرة من جديد في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين بهذه القوة و هذا العنفوان ، ومع مختلف فئات المجتمع من مثقفين ومتعلمين وأميين ، وأيضا بتوقيت مختلف عما كان في الماضي ، إذ كان معظم مدخنوها يقضون معها وقت المغرب والليل ، بينما أصبحت الآن جزء من طقوس الإفطار مع الشاي باللبن وشطيرة . بل إن بلادا مثل اليمن لم تكن تعرف المقاهي من قبل أصبحت تعج الآن بما يعرف بالاستراحة وهي مقابل المقهى الذي نعرفه حيث يتم تدخين الشيشة بلا انقطاع ، وحيث يمارسها الجميع وخصوصا صغار الشباب .

    جنون الشيشة :
    والتبغ المستخدم في الشيشة يعرف بالمعسل ، وله نكهات مختلفة بطعم الفواكه مثل التفاح والكنتالوب و الأناناس والفراولة ، ويذكر البعض أن بداية تدخين المعسل منذ قرون بدأت عندما انكسرت زلع عسل أسود كانت مشحونة على مركب يحمل - بجوار العسل - شحنة من أوراق التبغ، وإذ اختلط العسل بالتبغ راح صاحب الشحنة يبكي على خسارته ، ثم حاول أن يجد حلا ينقذ به بعضا من الشحنة ، فكان أن حاول تدخين التبغ المختلط بالعسل فلم ينجح في إشعاله , فقام بتجريب تدخينه عن طريق وضعه في حجر فخاري يوضع فوقه فحما مشتعلا ، فكانت تلك بداية تدخين المعسل في الشيشة أو النرجيلة وقريبتهما الجوزة (وسميت هكذا لأنها كانت تصنع من ثمرة جوزة الهند بعد تفريغها ) .. كانت هذه البداية التي لم تصل لنهاية حتى الآن ، بل إنها أصبحت ظاهرة تنمو وتستفحل .. ولقد حاولت السلطات في بلاد مختلفة مثل مصر و الإمارات تنظيم أو حتى منع تدخين الشيشة في الفنادق والأماكن العامة بدون جدوى . وفي تونس منعت السلطات تدخين الشيشة في الأماكن المفتوحة، حتى أن بعض الناس يحتالون على هذا المنع بأن يضعوا الشيشة داخل المقهى ، ثم يستخدمون خرطومها الطويل الذي يمر من خلال النافذة في تدخينها بينما هم في الهواء الطلق خارج المقهى مطبقين بذلك قانون منع تدخينها في الهواء الطلق ، وكاسرين نفس القانون في نفس الوقت باحتيال خفيف الظل .

    وانتقلت أماكن ممارسة تدخين الشيشة من المقاهي البلدية إلى الكافيتريات الراقية في الفنادق الفاخرة والأماكن التي يقطنها أولاد الذوات .. وزبائنها الآن أصبحوا من كل فئات المجتمع ، وان كان أكثر المشاهد إثارة وغرابة هو هذا الكم الهائل من الشباب صغار السن بل والبنات أيضا بنسبة كبيرة ، مما كان يثير الاستهجان في الماضي ، ثم أصبح منظرا غير مثير للدهشة أو الاستغراب ناهيك عن الاستهجان .

    ويرجع البعض تزايد عدد الكافيتريات والمقاهي التي يتم تدخين الشيشة فيها بصورة لم يسبق لها مثيل الى زيادة نسبة البطالة بين الشباب ، وأيضا عدم وجود أندية اجتماعية تمتص هذا العدد الهائل من الشباب قليل المال كثير الملل والذي يريد أن يقتل الوقت بأي شيء وأية وسيلة .

    والشيء المدهش في الشيشة إنها تعرضت لتطوير قصد به إضفاء بعض الإحساس بالأمان الصحي وعدم تعريض صحة مدخنها للخطر .. والأكثر إدهاشا إن صاحب التطوير الوقائي هو بالقطع "دقدق" صبي القهوة الأمي الجاهل وكل مؤهلاته في الحياة هي قدرته أن ينادي بصوت ممطوط .. "وعندك واحد شيشة تفاحة للباشا وصلحووووووووو! " دقدق هذا قرر في لحظة تجلي أن يضع قطعة من ورق الألمنيوم (الفويل) على قطعة الفخار المسماة بالحجر والتي تحتوي على المعسل ، ثم يلفها جيدا حتى لا يظهر من الحجر شيء ، ثم يوضع الفحم فوق ورق الألمنيوم ، كي تنفذ الحرارة منه إلى المعسل فيعطي الدخان المطلوب بدون أن تنفذ إليه ذرات رماد الفحم المحترق . وأعتقد بندق أيضا أن هذا "التطوير " يؤدي إلى تحسين منظر الشيشة بدلا من منظر الحجر الفخار ، كما سيؤدي إلى نظافة الدخان من رماد الفحم .. وهكذا – يا سادة يا كرام – لم يكتف دقدق بالخمسة آلاف مادة كيماوية الموجودة في أوراق التبغ (وهذه حقيقة وليست مبالغة) ، بما فيها من مواد سامة مبيدة للحشرات التي تهددها ، وما فيها من نواتج احتراق العسل والفاكهة العطنة المنقوعة في الجلسرين لكي تعطيها النكهة المميزة ، بل أضاف إليها بعبقرية جهله بخار مادة الألمنيوم التي تدمر خلايا الرئة والمخ وغير ذلك مما لم يخطر على بال العلماء أن يدرسوه ، إذ كيف يعن على بالهم فكرة أن هناك من يستنشق ما ينبعث من أوراق الألمنيوم بعد تسخينها لدرجة الاحمرار على الفحم المشتعل؟.

    والاختراع الثاني الذي أضافه "دقدق" إلى الشيشة واستقبله كل مدخنوها – بمن فيهم من أطباء ربما – بالامتنان هو ما يسمى بالمبسم المصنوع من نوع غير معروف أو مقنن من البلاستيك ، والذي يصنع في معامل بير السلم ، وهو بالقطع ليس من أنواع البلاستيك المقاومة للحرارة المرتفعة ، ويمكن أن يتحد بخاره مع الدخان المار عليه مكونا ما لم يعرف بعد من الأضرار والآثار الصحية المدمرة .. بالإضافة طبعا إلى ما هو معروف أن خرطوم الشيشة يحتوي في داخله على طبقة مستقرة من البكتيريا والفطريات التي تنتعش في الرطوبة والدفء ، والتي تتكاثر ثم تنتشر عبر الأنفاس المشدودة إلى حيث تعيث فسادا وإفسادا في صحة المدخنين السعداء ! ومن المعروف أن أطباء الأمراض الصدرية يرجعون انتشار مرض الدرن الرئوي بكثرة لدي السائقين لعادة تدخين الجوزة في غرز الطرق السريعة وتبادلها من فم لفم .

    والمثير للعجب أيضا أن المدخنين غير المبالين يعتقدون أن مرور دخان الشيشة على الماء هو تنقية وتعقيم وتطهير للدخان ، مما يجعلهم يشعرون بأمان صحي زائف ، بينما يضيف ذلك الماء رطوبة إلى تيار الدخان المار مما يعد – مع الدفء – وسطا مثاليا لنمو الفطريات والبكتيريا يساعد عليه إضافة ماء الورد وقطرات الليمون وغير ذلك من المواد المغذية .
    ويعتقد البعض أن تدخين الشيشة أفضل من تدخين السجائر – والاثنان بلاء – حيث أن تدخين الشيشة يستدعي التواجد في أماكن معينة يتم فيها تحضيرها بطقوسها المجهدة والمركبة ، وفي أوقات محددة بالذات ، ولكن الكارثة أن من يعتاد هذه الشيشة لا يكتفي بها ، بل أن جسمه يطلب النيكوتين في كل وقت فيتعلق من لم يدخن السجائر من قبل بها ، ويصبح مدمنا للتدخين وعبدا لمادة النيكوتين التي ما أن قل مستواها في الدم حتى يصرخ الجسم طلبا للمزيد .
    وهكذا تظهر حقيقة الشيشة .. إدمانا للنيكوتين ، وتسمما بمواد محترقة من عسل وفاكهة معطنة يتم استنشاقها وتنفسها فيتم تشبع الدم بها ، مما يؤثر على الجسم كله والصحة كلها ، ولا نكتفي بهذا بل نضيف إليه بخار الألمنيوم المدمر للمخ .. وغير ذلك من المواد السامة ..
    وبعد ..أكاد أسمع اصواتا لبعض القراء وهو يحتجون متسائلين .. أن عنوان الموضوع هو "فوائد تدخين الشيشة" .. فما هي هذه الفوائد ؟ .. في الواقع أنه لا يوجد لتدخين الشيشة أي فوائد ، ولكن – أعزائي القراء – هل كنتم ستقبلون على قراءة الموضوع بنفس الاهتمام لو كان عنوانه "مضار الشيشة ؟" .
    لكم محبتي
    ابو وديع




    ـــــــ
    منقول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 11:20 AM

حاتم كاهن
<aحاتم كاهن
تاريخ التسجيل: 24-04-2010
مجموع المشاركات: 548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: Hassan Bakri Nugud)

    الحبيب Hassan
    Quote: والله ما كتير ، كلها زي 15 سنة كده ..

    15 سنه وعاوز تخليهو يا مفتري .. طيب ليه ؟ هسي كدي إتلفت حواليك وقول لي ياتو علاقة ليك ..إستمرت عمر قدر ده ؟
    دي عشرة يا راجل ..
    بهديك ليك غنية :
    ما قال نسى العشرة وإختار سوانا حبيب ( الشيشة بتاعت ود الصايم )
    خليهو للأيام لو لي ضميرو حسيب

    العلاقة بينا وبين السجاير ما علاقة سطحية ممكن تنتهي بي البوست ده .. حرام عليك ..

    وبغني ليك :
    (أرجع بالزمن مرة .. وإتذكر حكايتي معاك)
    ياخي إتذكر السيجارة دي وكيف (عاصرت ) معاك .. كل ذكرياتك الجميلة والغير جميله ..إتذكر وإنت راقد في حوش بيتكم وشايل هم القصه ديك ..
    ولا القصة ديك لمن ما في شاركك همك داك غير سيجارتك دي ..إتذكرياخي

    وجاي هسي تقول ليها .. داير أبقى زول جديد ؟ لييييييييييييييييييييه الظلم ده .. ما صبرت معاك وصبرت عليك خمستاشر سنه ...
    جاتك يوم قالت ليك دايرة أبقى سيجارة جديدة ..؟؟!! ده شنو ده ...

    __________
    بره الدخان :

    أستغفر الله العظيم كان كلامي ده خلاك ما تخليهو .. بس ياخي كدي راجع نفسك وما تبقى نسااااااي !!

    تحياتي يا حبيب ..

    ..كاهن ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2010, 01:39 PM

Sayed Bekab
<aSayed Bekab
تاريخ التسجيل: 21-09-2006
مجموع المشاركات: 1473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حأبطّل السجاير ، وأكون إنسان جديد .. اييييييييييه ( صور بس ) (Re: حاتم كاهن)

    Quote: وجاي هسي تقول ليها .. داير أبقى زول جديد ؟ لييييييييييييييييييييه الظلم ده .. ما صبرت معاك وصبرت عليك خمستاشر سنه ...
    جاتك يوم قالت ليك دايرة أبقى سيجارة جديدة ..؟؟!! ده شنو ده ...


    Makes a lot of sense

    الله يجازي شيطانك يا كاهن :)


    دعونا جميعا نحتفل خمستاشر سنة بدووووووون تدخين هههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de