نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2010, 01:22 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 )

    منقول صحيفة الجزيرة :24/ 8/ 2004 العدد (95)
    عثمان اليمني أحد رموز الغناء الشعبي السوداني
    :محمد وردي رائد العزف والغناء على آلة الطنبور
    * القاهرة عطيات عبدالرحيم شهدت أغنية الطنبور تطورا وانتشارا واسعا بين المناطق والقبائل السودانية في الآونة الأخيرة دون غيرها من الآلات، حيث قامت كل قبيلة بتطويرها وتطويعها بما يلائم ذوقها ومذاقها ووجدانها، ورغم ان الأغنية السودانية بشكل عام تعتمد إيقاعاتها على السلم الخماسي لكن ذلك لم يمنع من تعدد الآلات الموسيقية تبعا لكثرة وتنوع القبائل حيث توجد الآلات الإفريقية بجانب الآلات النوبية والعربية، غير أن آلة الطنبور تعد القاسم المشترك مع بقية الآلات وبين القبائل.
    في البداية استخدمها أهالي النوبة ثم انتقلت إلى قبيلة الشايقية في شمال السودان ومن الشمال إلى الجنوب وحازت شهرة واسعة وقامت قبيلة الشايقية بتطويرها وظهر على أنغامها العديد من الفنانين السودانيين المتميزين أمثال النعام آدم وصديق أحمد وعثمان اليمني والأخير أدخل فن الرميات مع الطنبور وفن الرميات يعني الموال الشعبي، ولمعرفة الكثير حول الطنبور وانتشاره بالسودان وفن الرميات ومسيرة الغناء السوداني التقت مجلة الجزيرة الفنان السوداني عثمان اليمني وخرجت منه بالحصيلة التالية.
    حول تميز قبائل الشايقية بشمال السودان بهذه اللونية من الغناء قال اليمني: آلة الطنبور من اقدم الآلات الموسيقية التي عرفها السودان وقد انتقلت من النوبة إلى الشمال السوداني فهي آلة نوبية بالأساس واتقن العزف عليها أبناء قبائل المحس بشمال السودان، فمنذ قديم الزمان حيث لم تكن توجد وسيلة مواصلات إلا القوارب الشراعية كانوا يجوبون القرى على متنها ويحملون عليها السلع كمحل تجاري متنقل وكانوا يتغنون بالطنبور ففي أيام الفيضان (الدميرة) عندما يشق المركب النيل يأتي صوت يشبه صوت آلة الطنبور يصل للجميع بوضوح فتم صنعها وكان أهالي القرى يجلسون على الشواطئ لسماع انغام هذه الآلة ثم انتقلت إلى بلاد الشايقية وبدأوا بصناعة الطنبور بالعصب والقصب وقاموا بتطويره فيما بعد وأصبحوا رواده لأنهم غنوا عليه بأشعار عربية.
    الأصوات النوبية
    أما قبائل المحس والدناقلة فهم يتغنون باللغة النوبية فانتشر غناء الطنبور في كل أنحاء السودان على أصوات الشايقية لإتقانهم اللغة العربية ومع ذلك فان أجمل الأصوات بالغناء على الطنبور النوبيون لأن أصواتهم بها رقه تتلاءم مع صوت الطنبور وأكثرهم شهرة الفنان محمد وردي لقدرته الفنية المعروفة، وللأسف الآن النوبيون تركوا الغناء على آلة الطنبور وتحولوا للغناء على الآلات الحديثة من جيتار وأورج عكس الشايقية اهتموا بالطنبور وما زالوا متمسكين بالغناء على انغامه وانتشر الغناء بايقاع (الدليب) المميز للشايقية فهذا الايقاع هو الذي وحد ألحان واصوات الطنابير حيث كانت البداية لكل طنبور تون لوحده دون مصاحبة الشعر والغناء له ثم جاءت مرحلة الاغاني التراثية ثم ادخل الطنبور في الاذاعة السودانية على يد كل من عطا وادريس ابراهيم وثم النعام آدم الذي وضع المسار الاساسي لاغنية الطنبور.
    تفردت بالرميات
    وعن ارتباطه بالطنبور أضاف الفنان عثمان اليمني كنت وما زالت مغرما بآلة الطنبور وقدمت عليه بعض الأغاني وكنت في ذلك الوقت اغني في الإذاعة على عكس معظم الفنانين الآخرين كانوا معروفين في الحفلات والأعراس اكثر وعندما بدأت الغناء كان النعام آدم معروفا جدا وفي اوج شهرته لصوته الجميل ولانه كان كفيفا فتعاطف معه الجمهور اكثر وكان يكتب له الشعر الشاعر حسن الدابي وآخرون، وفي عام 1962 وجد النعام آدم وضعية كبيرة ولذا قمت بابتكار الرميات الموال فعن طريقها اقوم بتحضير ذهن المستمع ثم بعدها اغني وبذلك خلقت لي وضعية متميزة، كما انني اضفت اغاني الحقيبة السوداء على انغام الطنبور وهذا أعطاني تفردا واضحا، كما انني اغني ايضا بمصاحبة الآلات الحديثة مثل الاورج والجيتار ومن الرميات التي أتغنى بها كلمات للشاعر صحي الدين محمد سعيد فهو يوصف فتاة جميلة بقوله:
    ===============================
    نقر حس الدليب للحلة شقه
    وبدأ الطنبور حنين بالحيل دقه
    وظهر نور الرتاين هاج وبق
    وزغاريد الفرح من جوه طقه
    وجاءت السمحة دي زادوها صفقة
    ===============================
    أشعار خاصة بالطنبور
    وحول خصوصية الأشعار التي يتناولها فن الطنبور قال اليمني:
    هناك شعراء طنبور من منطقة الشايقية منهم حسن الدابي وإبراهيم أبنعوف ومحمد سعيد دفع الله وعبد الله محمد خير والسرعثمان الطيب والشاعر السوداني الكبير الحاردلو وقد غنيت له قصيدة (تقول لي شنوه وتقول لي منوه) وهذه القصيدة ذهب بها للأستاذ وردي أولا وقد حولها وردي إلي وقال للحاردلو سوف يغنيها عثمان اليمني أفضل وبالفعل قمت بغنائها على شكل رمية ثم مداخل.
    الطنبور على الكمبيوتر
    وعن تطوير آلة الطنبور أضاف:
    بالفعل تم إدخال العديد من التطويرات على آلة الطنبور حتى انها تعمل حاليا على الكومبيوتر وقمت بغناء أناشيد وطنية مع الفرقة الموسيقية للشرطة بهذا الشكل كما اصبح الطنبور يعمل ضمن الأوركسترا وأول من قام بذلك الفنان الكبير وردي فهو الوحيد الذي ادخل آلة الطنبور بطريقة صحيحة وسط الأوركسترا لانه ملحن وعازف للطنبور ويظهر ذلك واضحا في اغنية الفنان احمد فرح (ياحليلك يا بلدنا) والطنبور يعطيك كل ما لديه عندما يكون مع خبير يعزف ويلحن عليه جيدا مثل وردي فهو متمكن جدا على هذه الآلة وكل فنان له مدرسة خاصة به في فن الطنبور.
    توثيق فن الطنبور
    وحول العلاقة بين الربابة والطنبور وآلة السمسمية المصرية قال الفنان اليمني:
    انا اعرف آلة الربابة المصرية وهي نفس آلة (ام كيكي) السودانية بغرب السودان وهي تاريخيا آلة آشورية وعامة معروف ان مصر والسودان يمثلان حضارة واحدة هي حضارة وادي النيل ولذا ليس مستغربا ان نجد نفس الآلات الموسيقية هنا او هناك واما تغير النغمات فهو بفعل البشر وتبعا للمزاج الموسيقي وسوف احاول الاستماع إلى آلة السمسمية وعمل دراسات عليها في صالوني الأدبي فكل أسبوع نقوم بعمل صالون أدبي بمنزلي بالخرطوم لتوثيق غناء الطنبور وكل ما يختص بهذه الآلة ونضع هذه الوثائق بدار الوثائق السودانية من اجل تواصل الأجيال وحتى لا يندثر تراثنا ويوجد بالخرطوم أيضا نادي الطنبور ولا بد من تطويره ودراسة آلة الطنبور به أو بمعهد الموسيقى والمسرح والنادي الآن لدية فرقة من الشباب ويجيدون الغناء والرقص وبقليل من الإمكانات تستطيع عن طريقهم تعريف العالم بغناء الطنبور ومن الفنانات الشباب الفنانة حنان النيل فهي متمكنة جدا بالغناء على أنغام الطنبور
                  

06-02-2010, 09:03 AM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 ) (Re: صديق مهدى على)

    اول مرة تجيب حاجة كويسة..!!
                  

06-02-2010, 09:21 AM

وليد عبد اللطيف
<aوليد عبد اللطيف
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 ) (Re: مزمل خيرى)

    ياسلام ياصديق
    ياخي ما تقع لينا الكلام السمح دا مالك يوم متشربك معاي ويوم مع علاء الدين يوسف
    وياريت الناس تجي هنا وتكون لمه حلوه والناس تنسى الفات (الفرح يجمعنا )
    وتعرف اغاني الطمبور اول كانت محصورة في مناطق معينه
    حسب كل قبيله ولكل قبيله لها لونيه خاصة في طريقة العزف على الطنبور
    وود اليمني هو اول من قام بتطوير الطنبور عندما اضاف وتر به
    وظهر الى الجمهور وتقبلوه بحس فني جميل
    لان كانت الكلمات بسيطه ومعبر وحقيقية
    والشعب السوداني انا براه افضل بلد في العالم شعبة
    يتزوق الفن .
                  

06-02-2010, 09:32 AM

وليد عبد اللطيف
<aوليد عبد اللطيف
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 ) (Re: وليد عبد اللطيف)

    صديق مهدي
    شوف الكلام دا
    =====
    امونة بت الشيخ حمد ابوها كان
    مزواج خلاص ناسب جميع أهل البلد
    ميلادها كان عرسا كبير
    هيبة ورقيص ماليها حد
    يوم السماية اتيتمت
    وحس القدر في الام نفد
    جرت السنين واتفاوتت
    بيناتنا ما ليهن عدد
    امونة كبرت واستوت
    فار الصدير شال النهد
    وبقت أمل كل الشباب
    وجمالها في بت ما اتوجد
    في مرة رفا قليبها يوم
    حبت قريب الشيخ حمد
    وأظن كمان حباها هو
    جوه الضلوع للخيط سرد
    كم من غرام في القلوب
    ولع لهيبو ما برد
    خايفين عيون الناس تشوف
    والخبر يملا البلد
    والحب هناك عيباً كبير
    لا بت تبوحبو ولا ولد
    سنتين تلاتة مضت خلاص
    والبت حياتها بقت ند
    برضو الولد زي حالتو ديك
    وقليبو داك مكتول كمد
    في يوم ابوها ضحك كتير
    برم شواربو بلا الاسد
    ناداها امنة تعالي جاي
    فوق البرش ربع قعد
    قالتلو هوى جايك خلاص
    وقليبها فر وما رقد
    هابت عيونو قبل يقول
    شافت وجيهو عليهو جد
    حاج الخضر عارفاه داك
    قالتلو أيوه ابو سند
    جانى الصباح طالب يديك
    داير نسب شيخ البلد
    وانا قتلو مرحب بيك تعال
    يومين تلاتة يكون عقد
    راجلاً عظيم عنده القروش
    عنده الحديد راقد لبد
    كمان كريم واخو رجال
    ماعونو فد يوم ما برد
    جرت الدموع من عينا شو
    وأبت تديه رد
    وكتين غلب يا ناس خلاص
    ولع فؤاده جمر وقد
    فكر سكوت البت رضا
    جاب زولو لما الناس عقد
    والمال ده خمخم والحرير
    تحت الرجول مدوه مد
    دق الدليب صحا العيون
    ما خلا فد مخلوق غمد
    يوم الصفاح والناس تجوط
    بالفرحة مقلوبة البلد
    أمونة تبكي بكي السواد
    بدل الفرح جاها النكد
    وبشيشها قامت للمروق
    في الزفه ما حسابها حد
    كان الحبيب راقد هناك
    والصدمة قاده قليبو قد
    حاضن ربايتو وحيد ينوح
    كم جرا للمسدار جبد
    وقفت قصاده بكت كتير
    لامن دميع العين جمد
    قالتلو ما بيدى شىء ديل
    ناس ابوى وأبو سند
    أتلمو سوهو الكلام وانا
    لا رضيت لا جبت رد
    قال عنده مالاً مو قليل
    وأبوى شاف المال سجد
    وأداني للراجل العجوز
    المن عروقو الدم شرد
    قايلنى بسعد بالقروش
    والله المراح الفات ورد
    لاكن محال اسعد بلاك
    كان السماء ينهد هد
    بديك قلبي وروحي ليك
    وبعيش هناك صورة وجسد
    اتراجعت دارت تعود
    لكن قليبها رجع رفض
    مسكت دريباً مو غريب
    كم بيه صف بنوت ورد
    قاصدة البحر داير تموت
    لا عيشه لا هم لا نكد
    شافت مسار النيل حزين
    حتى النخيل حزنان خمد
    وبشيشها فككت الحرير
    لا زينة لا ربيط عقد
    ما دام حياتها بقت دموع
    وقليبها من زولا انفرد
    قالت اخير ارتاح خلاص
    أرسى وشقاي القالو حد
    وفي لحظة موج النيل علا
    وفي جوفو غابت للأبد
                  

06-03-2010, 02:56 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 ) (Re: وليد عبد اللطيف)

    يا سلام يا شيخ على ذوقك الجميل عشان كدي انا بهديك شطرة من شعر شاعرنا الاصيل

    أبو صلاح و عايزك تأمل فيه كلوحة طبيعية بلمسات أنامل شاعر صادق وهى (( فرع ياسمين متكى فى رماله))

    فالتحية لك يا شيخ و ليد و أذكرك أنا ما بتاع شبك انا أنسان بحب أهله ووطنه لذا حريص على

    أن أنصح أخوتى أذا وجدتهم يسيرون فى طريق خاطئ .
                  

06-05-2010, 06:11 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقلا عن صحيفة الجزيرة : 24/ 8/ 2004 العدد ( 95 ) (Re: صديق مهدى على)

    الطنبور لغة لا تفهمها الانقاذ و غواصاتها لذا نجدهم حريصيين على دفن

    التراث لا نهم فقيرا تراثيا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de