نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 07:08 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد

05-24-2010, 12:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد

    كنت قبل اسابيع؛ قد كتبت بوستا قصيرا ؛ بعنوان "حرية الاعتقاد وحرية الإلحاد ...." ؛ اردته ان يكون بوستا تضامنيا مع الاخ هشام ادم؛ بعد تهجم الوهابي عماد محمد موسى عليه؛ وتهديده له في رزقه وحياته؛ بمحاولة تحريض سلطات البلد الذي يقيم ويعمل فيه عليه؛ في سلوك يائس بائس ؛ صغير وعضير؛ لا يصدر الا عن وهابي موتور؛ مثل عماد موسى محمد .

    وقد كان غرض بوستي ذاك؛ تذكير الناس ان قضية حرية الضمير هي من المقدسات ؛ وان الانسان مثلما له حق الاعتقاد؛ فله حق اللا اعتقاد؛ او تحديدا حق الالحاد؛ باعتبار ان هذان الحقان هما وجهان لعملة واحدة؛ هي حرية الضمير.

    وكنت اريد ان اقتصر في ذلك البوست على تلك الفكرة؛ اي احترام حق الناس في الاعتقاد والالحاد؛ دون ان ادخل في تفاصيل أمري الاعتقاد والالحاد؛ او ان اوضح تقدم الالحاد على الايمان؛ او العكس؛ ولكن الوهابي البائس اتي تدفعه جهالته لذلك البوست؛ ليجتر جهالات لا حصر لها؛ وليظن انه يحقق نصرا باغراق البوست؛ او ما اسماه باحتلاله؛ ليثبت للمرة الاخرى بعد المليون؛ ان الوهابيون القادمون من كهوف ما قبل التاريخ؛ لهم عيون لا ينظرون بها؛ وافئدة لا يشعرون بها؛ وعقول لا يفقهون بها؛ وانهم كالانعام او هم اضل سبيلا؛ كما تجلي في سيرة هذا الوهابي المسكين .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 12:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 12:43 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    الوهابي البائس : جاهل ام جهلول؟

    وقد كنت وصفت الوهابي البائس عماد محمد موسى ؛ في رد مقتضب عليه في ذلك البوست بأنه جهلول؛ وها انا اؤكد ذلك. وأُسمي الرجل جهلولا لا شتما له؛ كما يظن هو في جهالته المقيمة؛ ولكن وصفا لحاله؛ وحاله كما قلنا كالعير تحمل اسفارا؛ او هو كالانعام أو اضل سبيلا.

    وعماد احمد موسى جهلول وليس جاهلا؛ لأن الجاهل هو من ينقصه العلم؛ وهذا يمكن ان يتعلم ويخرج من ظلام الجهل الى نور العلم. ولكن الجهلول هو من يظن ان جهله علما؛ ويظن ان خراقته حكمة؛ وان ريالته السايلة هي ماء الحياة؛ وهيهات.

    لقد سمانا عماد احمد موسى – كاذبا- باتباع الحزب الجهلاني؛ وهو يقصد الحزب الليبرالي. وفي الحق انه كاذب لأن معتز تروتسكي ليس عضوا في الحزب الليبرالي؛ ولا ينفذ له مهمات في الدوحة او غيرها؛ وانما هو عضو حزب منافس لنا. وهو جهلول لأنه لا يدرك ان الحزب الليبرالي ليس طرفا في هذه المعركة. وهو جهلول لانه لا يعرف ان بعضا من اعضاء تنظيمه قد صوتوا لرئيسة ذلك الحزب في كادقلي؛ فهل صوتوا لرئيسة حزب جهلاني ؟؟

    ان الحزب الليبرالي لا يدعو لا للالحاد ولا للايمان؛ لأنه ببساطة حزب سياسي وليس تنظيما دينيا؛ ولكنه يحترم حق الناس في الايمان وعدم الايمان؛ الاعتقاد والالحاد . ان رئيسة الحزب مثلا انسانة مسلمة ملتزمة باسلامها؛ ولم يمنعني هذا من السير ورائها طالما ان ما يربطني بها هو برنامج الحزب وليس قضية عقيدتها؛ وطالما ان ايمانها قضية شخصية تخصها؛ كما ان الحادي قضية شخصية تخصني؛ وطالما لم يحاول اي منا فرض رأيه على الاخر؛ فكلانا حر وما يجمعنا هو برنامج الحزب السياسي؛ وهذه هي الليبرالية؛ التي تتميز عن شمولية الجهلول المعادية للحياة والمعادية – ويا للعجب – لاسس ومصدر الدين الذي يدعي الانتماء اليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 12:46 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    جهلول فوق الجهاليل:

    وعماد محمد موسى ليس جهلولا فحسب؛ وانما هو جهلول فوق الجهاليل؛ ذلك ان الرجل هو مثل النعجة التي تبحث عن حتفها ظلفها؛ وهو مثل الجاهل الذي هو عدو نفسه؛ وعدو كل ما يدعو اليه؛ وفي هذا لنا تفصيل.

    قيل في الاثر ان الفتنة نائمة؛ لعن الله من ايقظها. وفي ظني ان الجهلول فوق الجهاليل يظن الالحاد فتنة؛ ويظن جهالاته التي يغرق بها البوستات محاولة لقتل الفتنة؛ وما عرف انه يفعل الشر بقضيته؛ من حيث يظن انه يفعل الخير ؛ وهذا هو حال كل الجهاليل ((إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ...))

    فعماد احمد موسي؛ بجلافته؛ وغبائه؛ واستفزازه للآخرين؛ قد اصبح أبا شرعيا للالحاد المنظم في السودان. فقبل استفزاز عماد محمد موسى وتهديده لهشام ادم؛ كان الملحدون السودانيون افراد لا يربطهم رابط؛ ولكن استفزازات عماد احمد موسى ؛ ومحاولته لقطع الارزراق والاعناق؛ وعنفه اللفظي العنيف على الملحدين القليلين الذين يعدوا باصابع اليد الواحدة الذين لاقاهم؛ قد حرضت هؤلاء على تنظيم صفوفهم؛ واشهار مواقفهم؛ فتأسست لأول مرة؛ مجموعة الملحدين السودانيين؛ كمجموعة في الفضاء الاسفيري اولا؛ وبهدف بناء وجود واقعي لها في ارض السودان ثانيا؛ وانتقل الالحاد في السودان الى فعل منظم؛ بعد ان كان خيارا فرديا؛ وفي هذا يرجع فضل كبير للجهلول الوهابي؛ اثابه إله العقل خيرا؛ وحاسبه الله الدين عن الشر الذي فعله بايقاظ الفتنة النائمة حسابا عسيرا.

    راجع: البيان التأسيسي لمجموعة الملحدين السودانيين

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 12:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 12:47 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    جاء في ذلك البيان التأسيسي :

    Quote: بسم الإنسان والحرية ...

    مجموعة الملحدين السودانيين على الفيسبوك عبارة عن تجمّع سوداني إلكتروني مستقل لا يتبع لأي جهة رسمية أو غير رسمية. تحمل المجموعة رسالة ورؤى تنويرية لكافة القضايا الاجتماعية المتعلقة بالسودان؛ منطلقين في ذلك من قناعتنا التامة بخطورة الواقع الديني الذي يقبع السودان تحت وطأته منذ عقود طويلة، كما هو الحال في بقية الدول العربية ودول العالم، هذا الواقع الذي ساعد على تراكم الخرافات والجهل المُخدّر والمُغيّب للعقول، وهما ما أديا إلى تخلّفنا كثيراً، في عالم يشهد طفرة علمية وتكنولوجية ومعرفاتية. إيماناً منا بأن الدين والمعتقدات الدينية كان له أثر كبير في تكوين منظومة من النظم والسلوكيات الاجتماعية الخاطئة التي أسهمت في تشويه المفهوم الإنساني العام ونشوء الظواهر المتخلفة، والتي عملت على إعاقة حركة التطوّر الإيجابي داخل هذه المجتمعات.

    إن من حق الإنسان أن يبحث عن المعرفة والحقيقة بكل حريّة لأن قناعتنا الراسخة هي أن القداسة الوحيدة هي للإنسان دون أيّ انفصال بين الإنسان وحريته، ودون الفصل والتمييز بين أشكال الحريات المختلفة، ولا نرى أيّ قداسة لما سوى ذلك، وبهذا فإننا ندعو إلى تطبيق كافة أنواع الحريات واشتراطاتها، وعلى رأسها الحرية الفكرية.

    مجموعة الملحدين السودانيين على الفيسبوك لها أهداف ورؤى واضحة تجاه القضايا المجتمعية في السودان، ونحاول بالمتاح من القدرات أن نوصّل صوتنا لأكبر عدد ممكن من السودانيين سواء داخل السودان أو خارجه، واضعين في اعتبارنا أن صعوبة تحقق هذه الأهداف لا تعني استحالتها على الإطلاق، بل وكلنا إيمان بأن هذه الصعوبات سوف تزول عندما يمتلك الإنسان السوداني المعرفة الكاملة بالفكر الإلحادي والنظريات العلمية التي يقوم على أساسها الإلحاد الفلسفي الحديث، لأننا نعلم أنه تم تغييب الناس عن هذه النظريات عن قصد، وأن الفكر الإلحادي تمت محاربته عن طريق تشويه صورته للعامة.

    نسعى في هذه المجموعة إلى تنوير الناس بحقيقة الأديان وتاريخها المزيّف، وتعرية وهم الإله الذي سيطر على عقول البشرية منذ ملايين السنين لظروف موضوعية للغاية، نؤمن أنها انتهت تماماً الآن مع التقدم العلمي الذي تشهده البشرية، الأمر الذي شهد معه تراجع كبير للدين ولخرافاته، ولكن ظلت السلطة الدينية قابعة ومتسلطة على رقاب الناس تشوه لهم المفاهيم العلمية والإنسانية، محاولة بذلك احتكار وتغييب العقول، وبالتالي توليد نماذج وأنماط سيئة ومتخلفة للتفكير غير الإيجابي.

    إن واجبنا الأول هو نقد وتعرية هذه الأديان عبر المناقشات الموضوعية دون أن يعني ذلك الإساءة غير الموضوعية لهذه الأديان، لأننا نؤمن في الوقت ذاته بأن القضايا العقائدية هي قضايا فردية، ولا يجب أن تتجاوز هذا الحد إلى ما هو أبعد منه، وبالتالي فإننا ندعم التوجهات والمبادئ والقوانين الإنسانية الحديثة ونقرها تماماً كحقوق المرأة والطفل والأقليات وكافة القوانين الإنسانية التي تدعو إلى العدالة الاجتماعية والمساواة الحقوقية. الإلحاد ليس ديانة جديدة؛ وعلى هذا فإننا لا نبشر بالإلحاد كدين جديد وإنما ندعو إلى تغيير أنماط تفكيرنا وتناولنا للتراث الديني بشكل موضوعي، واضعين في اعتبارنا أنه لا شيء فوق النقد حتى الدين والتراث الديني والنصوص الدينية، حتى يستبصر الناس بشرية الأديان.

    قوانين ومبادئ عامة:
    أولاً: العضوية
    • أن تكون سوداني الجنسية سواء بالميلاد أو بالتجنيس، أو كان أحد الأبوين سوداني الجنسية سواء بالميلاد أو التجنيس.
    • أن تكون مؤمناً بقضايا المجموعة المطروحة في هذا البيان التأسيسي.
    • ألا تكون تابعاً لأي دين سماوي أو وضعي أو فلسفي.
    • أن تكون مؤمناً بضرورة الحوار العقلاني والموضوعي كحل للأزمات والخلافات الفكرية.
    • أن تحرص على سلامتك الشخصية بكافة الوسائل، وعليه فإنه يُشترط التسجيل في المجموعة باسم مستعار حماية للعضوية من المطاردات والملاحقات والتصفيات الجسدية أو المعنوية.

    ثانياً: الأهداف الأساسية:
    • تجاوز الفكر الديني وتراثياته، وتحييد دوره في المجتمع والدولة، وفضح بشريته.
    • تجميع أكبر عدد ممكن من الملحدين السودانيين والذين يمثلون شريحة لا يُستهان بها في المجتمع السوداني وذلك لوضع إحصاء أقرب إلى الدقة عن عدد الملحدين واللادينيين في السودان.
    • تشجيع الملحدين السودانيين الذين يُخفون توجهاتهم الإلحادية ودعمهم معنوياً وإشعارهم بأنهم ليسوا منفردين، وبالتالي إخراجهم من عزلتهم.
    • التواصل مع المجموعات الإلحادية العربية والعالمية الأخرى بغرض تبادل الخبرات والمعارف.


    ثالثاً: الخطط الاستراتيجية:
    • تشكيل تجمّع إلحادي قوي داخل السودان سواء من سودانيي الداخل أو الخارج.
    • تشكيل قوة ضاغطة تؤثر على الأمم المتحدة وتجبرها على إعادة النظر في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لتضمين حرية الإلحاد واللااعتقاد في بنود الإعلان.
    • تحقيق مجتمع تختفي فيه الخرافات الدينية، ولا يكون للدين فيه أيّ سلطة سياسية أو اجتماعية.

    رابعاً: المطالب:
    • المطالبة بأن ينال الملحد السوداني داخل السودان كافة حقوقه الإنسانية.
    • المطالبة بحماية الملحدين من أيّ اعتداءات جسدية أو معنوية حماية قانونية.
    • المطالبة بإقامة مدارس لادينية تكفل للملحدين واللادينيين عدم تعريض أطفالهم إلى خرافات الأديان وعدم إلزامهم بدراسة المناهج الدينية.
    • اللااعتقاد حق موازي للاعتقاد وبالتالي فإننا نطالب بضرورة حقنا في التبشير وحرية التعبير بحماية قانون ودستور الدولة.

    خامساً: الوسائل:
    لتحقيق الأهداف الواردة في هذا البيان ولتحقيق الحد الأدنى من البرنامج الذي نطرحه فإننا نتبع الوسائل السلمية والحقوقية التالية:
    • نشر الفكر الإلحادي الفلسفي وتبسيطه للمجتمع السوداني.
    • نشر وتبسيط النظريات العلمية التي تقوم عليها قضايا الإلحاد الفلسفي الحديث.
    • إدارة حوارات ومناظرات فكرية موضوعية مع أصحاب المعتقدات الدينية؛ لاسيما الإسلامية لأنها تشكل الغالبية العظمى للمجتمع السوداني.
    • تشجيع ودعم التيارات السياسية اليسارية التقدمية لما يحقق قيام دولة علمانية تتوفر فيها العدالة الاجتماعية وتسمح بتطوير وتوسيع مواعين عملنا وأدواتنا ووسائلنا الحالية.


    المرجع السابق

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 02:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 12:53 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    انني لن اناقش الآن هذا البيان التأسيسي ؛ والذي لي عليه بعض الملاحظات البسيطة؛ والتي اعتقد ان كاتبوه والمؤسسون سينظروا فيها؛ ولكني اعلن دعمي للروح الاساسية له؛ ولفكرة المجموعة وخططها واهدافها العامة؛ وهذا اغلبه بسبب من عماد موسى محمد .

    فلقد كنت انا شخصيا؛ متنائيا عن مواقع الالحاد المنظم او الدعوي؛ وقد قلت في نفس ذلك البوست ((قلت لهم أيضا إني مع استمرار الحادي منذ نعومة أظفاري إلا إني تحركت من مناطق الإلحاد المناضل – الذي يريد نشر الإلحاد في العالم – لمواقع الإلحاد المتروحن الشخصي (الإلحاد كقناعة شخصية مختلطة بقناعات روحية وكونية أخرى) ؛ واني احترم عقائد الناس وحقهم في الايمان او عدمه باعتباره قضية شخصية وتتعلق بالضمير وعلاقة الاتنسان بالغيب؛ وأنه في أوروبا حيث لا يسأل الإنسان عن معتقده لا أبادر بإعلان الحادي.)) ؛ وهكذا كان رأيي حتى الأمس القريب .

    ولكني بعد جهالات عماد محمد موسى ومحاولته قطع الارزاق وقطع اعناق من يعلنون مواقفهم الوجودية بشكل سلمي؛ فاني اليوم ادعم حركة الالحاد المنظم النائشة في السودان؛ طالما يواجه الناس امثال عماد محمد موسى؛ ممن يواجهون خصومهم بكل هذا العنف؛ وهم لا يدرون في جهالتهم ان الانسان الحر لا يزيده العسف الا تمسكا بمواقفه؛ وان الوهابي حين يأباها ممعوطة (نقبل حق الناس في الالحاد ) ؛ سياكلا بي صوفا (اي سيواجه عمل هؤلاء على تنظيم صفوفهم ونشر الالحاد) ؛ فهل هناك من هو أكثر جهلا من هذا الوهابي القمئ؛ حينما يصبح بممارساته احد آباء الالحاد السوداني المنظم ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 12:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    عمار بن ياسر وبلال بن رباح:

    ان الجهلول عماد احمد موسى؛ هو كالانعام او اشد ضلالا؛ لأنه يدافع عن دين لم يختره؛ بل ولد فيه؛ ويتعصب له عن جهل؛ لا عن معرفة؛ وينفر منه حين يظن انه يدعو له . وهذا الاحمق الجهلول يظن انه يستطيع اخافة الناس بتهديده وسعيه بالنميمة والتآمر او ساقط القول؛ وما درى الجهلول فوق الجهاليل ان هذا ليس هو الطريق.

    فاعلم اذن ايها الجهلول؛ ان الرجال الاحرار والنساء الحرات لا ينكسرون امام الجهالة؛ ولا ينكسرون امام صغار النفوس من النمامين من امثالك. اعلم ايها البائس المسكين ان حرية العقيدة لا تشتري بشيئ؛ الا في حالة امثالك من التبُع . اعلم ان مبدأ الحرية قد جعل سقراط يشرب السم عن رضى؛ وجعل جاليلو يقبل الحرق؛ وجعل عمار بن ياسر وآله يتحملون التعذيب؛ وجعل بلال بن رباح يقول احدٌاحد؛ حين كان قساة القلوب والجهاليل من امثالك يحاولون تغيير عقيدته وضميره؛ ويجبروه على الانكسار لهم.

    اعلم اذن ايها البائس صغير النفس؛ خامل الروح؛ ان شعلة الحرية لا تنطفي بوعد ووعيد؛ واعلم يا خلف قساة قريش؛ ان اسلوبك لن يجعلنا الا اشد اصرارا فيما نحن عليه؛ واشد تمسكا به؛ بل سنمضي به الى الامام؛ لأنه لا شي يصقل الروح مثل الاضطهاد؛ ولا شي يثير حس المقاومة مثل الظلم.

    أعلم ايها الجاهل؛ اننا الاتباع الحقيقيون لعمار بن ياسر وبلال بن رباح؛ لأننا نسمع لضميرنا وعقلنا؛ ونقلب عقلنا في الافاق وفي انفسنا؛ وانك من اتباع ابو جهل وابو لهب؛ لأنك تدافع عن دين لم تختره؛ وانما ولدت فيه؛ وتدافع عنه باسؤا الاشكال؛ اي بالارهاب والجلافة والفظاظة؛ وكأنك لم تقرأ (( وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ )). وانا مؤقن انك لو ولدت في الهند لكنت هندوسيا متعصبا؛ ولو ولدت في اسرائيل لكنت يهوديا متعصبا؛ ولو ولدت في عائلة تعبد الحجر لعبدته بتعصب.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 12:56 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 12:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:04 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    عن الارهاب والهرب:

    ويزعم الوهابي الجهلول اننا هربنا من امامه. وفي الحق لم يهرب الا هو الى الارهاب؛ فهشام انسحب انتقالا لميدان اخر؛ وانا لم ارد عليك لأني كنت مشغولا؛ وانت في نفسك الصغيرة لاى تملك كرامة ان تنتظر الناس وان تخوض المعارك بوجود الطرف الاخر؛ لا في غيابه.

    اعلم ايها البائس اذن انك لم تنتصر على هشام ادم بالارهاب؛ ولن تنتصر . ففي جانبه الحق وفي جانبك الباطل؛ وفي جانبه الابداع وفي جانبك الاتباع؛ وفي جانبه العقل وفي جانيك النقل ؛ وفي جانبه التهذيب وفي جانبك الصعلقة. اعلم انه هو الطائر المحكي وانك الآخر الصدى.

    اعلم ايها المسكين انك لم تنتصر لدين ولا اخلاق؛ فأنت لم تدافع عنهما ولم تتحدث بخطابهما؛ وانما انتصرت لنفسك المريضة المتضخمة جهلا؛ واردت فش غبينتك بالنميمة ال########ة؛ واعلم انك لا تعبر عن روح الاسلام الحقة؛ والتي تقول ((وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)) ؛ لا بالنميمة ومحاولة الارهاب وسفالة القول واقذاع اللسان. وانظر الى المسلمين حقا؛ كيف يحاورون بالحكمة والموعظة الحسنة :

    ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---///

    اعلم ايها الاحمق الجهلول؛ ان لا احد يهرب من امامك؛ فليس من انسان يهرب امام صغار العقول وكبار الاجسام ؛ امام طويلي اللسان وقليلي الاحسان. واعلم انك في فرحك الغبي وزعمك انك انتصرت علينا لم تخدع الا نفسك؛ ولم تهن الا ذاتك. فأنت في صغر نفسك لا تحترم ان يكون الانسان مشغولا؛ وان تنتظره حتى يعود اليك للحوار. ولا تعرف في غبائك المقيم اننا لا ننكسر امام كائن من كان؛ ناهيك ان يكون جهلولا وهابي؛ ولا تعرف ايها الدعي القميئ ؛ لا الداعي الذكي؛ اننا نختار مكان معركتنا؛ وزمانها؛ وشكلها؛ وها انك مثل المعزة قد بحثت بظلفك عن الشفرة التي ستقطع دابر الدجل الوهابي؛ وهذه الشفرة بدأت العمل؛ في تأسيس مجموعة الملحدين السودانيين؛ وفي عودتنا لك بالتقيل؛ فشكرا لك انك قد حفزتنا اخيرا على العمل؛ ولو كان فعلك هذا عن جهالة وعي؛ لا عن قصد ووعي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:06 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    كتب الاخ المحترم صلاح عباس فقير:

    Quote: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---///

    وأخوّةٌ في الإنسانيّة والوطن!

    نعم، أشعر بهذا الرباط الأخويّ يربطني بهذين الشخصين!
    وهو رباط توشج عبر التفاعل الفكري الذي جرى بيننا في هذا المنبر!
    وكانا من أشرف الخصوم!
    وبحسب علميّ فإنّهما لم يتجاوزا بإلحادهما دائرة الاحترام الواجب للمؤمنين في هذا البورد!
    نعم، وما نُشر لهشام مؤخراً من مقالة فيها إساءة صريحة، فأستطيع أن أعتذر لها:
    بأنه في الأصل نشرها في "موقع اللادينيين العرب"، والأخ حميدة هو الذي أتى بها إلى هذا المكان فكان ما كان!

    ولا أشعر في نفسي بتأثّم ولا حرج من التعبير عن هذا الموقف،
    وليس عمدتي في ذلك مجرد الشعور ولكن كذلك علمي بحقيقة الإيمان وحقيقة الدّين،
    وآيات قرآنية صريحة،
    يوجّه الأنبياء فيها خطابهم الدعويّ إلى أقوامهم عبر قناة الأخوة والشفقة والعطف:
    ((يا قومي)) ((ويا قومي))!!!
    وآيات تثبت علاقة الأخوة الرحمية أو الوطنية أو الإنسانية بين النبي وقومه!
    Quote: يقول الإمام القرطبي:
    قوله تعالى : { وإلى عاد أخاهم هودا } أي وأرسلنا إلى عاد أخاهم هودا،
    قال ابن عباس : أي ابن أبيهم!
    وقيل : أخاهم في القبيلة!
    وقيل : أي بشرا من بني أبيهم آدم
    القرطبي، ج7 ص210
    إنَّ رحمة الله عزّ وجلّ التي وسعت كلّ شيء،
    لن تضيقَ عن استيعاب كلّ المعاني والقيم الإنسانيّة،
    الّتي تنشأ بين الناس بغضّ النظر عن أديانهم!
    بل يجعل الله عزّ وجلّ ذلك سبيلاً إلى الارتقاء إلى درجة عليا من الإنسانيّة،
    هي: درجة الالتزام بقيم الدّين والإيمان والشريعة ظاهراً وباطناً!

    والله في عليائه يسوق لعادل وهشام وغيرهما من الملحدين
    آياته القرآنية والكونية، من أجل أن يؤوبوا إلى رحمته،
    ويُنيخوا رحالهم المتعبة عند مورد شرعته!

    ويقول الله تعالى:
    { لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
    أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) }
    يقول إمام المفسرين ابن جرير الطبريّ في تفسيره:
    Quote: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: عُنِي بذلك:
    لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين،
    من جميع أصناف الملل والأديان أن تبرُّوهم وتصلوهم، وتقسطوا إليهم،
    إن الله عزّ وجلّ عمّ بقوله:(الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ)
    جميع من كان ذلك صفته، فلم يخصصْ به بعضًا دون بعض، ....
    وقوله:(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) يقول:
    إن الله يحبّ المنصفين الذين ينصفون الناس، ويعطونهم الحقَّ والعدل من أنفسهم،
    فيبرّون من برّهم، ويُحْسنون إلى من أحسن إليهم.))

    باختصار:
    أرى أن عدم وجود رابطة الأخوة الدينية التي هي الرابطة العليا،
    لا يعني حجب رابطة الأخوة في الإنسانية والوطن!
    وأن هذه الأخيرة مرقاة لتلك!
    والله تعالى أعلم!


    المرجع السابق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:11 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    انظر ايها القاريء الكريم ؛ للفرق بين تهديد الوهابي الجهلول لهشام ادم في رزقه وحياته؛ وبين خطاب المسلم الحقيقي الاخ صلاح عباس فقير والذي ينضح بالحكمة والموعظة الحسنة. انظر كيف ينتصر الوهابي لنفسه الصغيرة وحس الانتقام والتسلط؛ وكيف ينتصر الاخ صلاح للحق وحس الانسانية والرحمة. امظر للفرق بين الداعي والدعي؛ وبين الواعي والعييّ . أنظر للفرق بين تواضع العالم وغرور الجهلول؛ بين من يفهم في القرآن ومن يحمل الكتب اسفارا كالانعام .

    الحق أقول انه لو كان هناك مستقبل للدين عموما والدين الاسلامي خصوصا لكان هذا المستقبل على ايد اناس مثل الاخ الكريم صلاح عباس فقير؛ ولو كانت هناك هزيمة للدين عموما وللاسلام خصوصا ومحقا له وتنفير للناس منه لكانت على يد امثال الوهابي الجهلول عماد موسى محمد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    من حرية الالحاد الى حرية نقد الدين:

    أقول ذلك لأن لجهلول فوق الجهاليل قد حاول ان ينقل بوستي الاول من كونه تسجيل لموقف يحترم حرية الضمير؛ الى نقاش عبثي استخدم فيه منطق الجهل والنقل؛ حول الايمان والالحاد؛ ليظن انه يسجل نقطة؛ او يفحمنا؛ وها هنا مرة اخرى وقع الجاهل في شر عمله.

    فأنا حتى الان كنت لا اناقش الناس في معتقداتهم؛ وكان القرآن ومفهوم الاله في مأمن من قلمي؛ ولم اكن مؤيدا للدعاية الالحادية المباشرة؛ لا خوفا ولا طمعا؛ وانما قناعة مني ان كل الامر قضية شخصية؛ وان الناس تصل فيه لقناعتها الشخصية حسب تجاربها الحياتية والوجودية؛ ولم اكن مشاركا في حملات نقض الاديان او الدعاية للالحاد؛ لقناعتي ان الامر امر ضمير في المقام الاول.

    لكن الجهلول عماد احمد موسى لم يفهم كل هذا؛ واراد الانتصار لنفسه المريضة بنصر وهمي على الملحدين؛ وأتى بدفوعات آية في التخلف في دفاعه عن الدين؛ وفي تهجمه علينا وعلى فكرنا؛ فكان لزاما علينا ان نرد عليه؛ وكان لزاما علينا ان ننتقل من مربع تثبيت حرية الالحاد والاعتقاد الذي اردناه؛ الى مربع نقد الدين والتفكير الديني والاسلام الذي اراد؛ في ردنا على هذا المأفون الجهلول؛ واني لفاعل؛ فلا تابو بعد اليوم لن نفككه؛ ولا مقدس بعد اليوم لن نشرحه؛ من قرآن وسيرة وسنة ؛ ومن عقائد وعبادات ومعاملات . واذا ما اقنعت محاججاتي احدا او شككته في قناعاته؛ فان فضل – او وزر – انتقاله للالحاد يشترك فيه عماد محمد موسى بجدارة؛ بل سيكون هو أب ذلك الانتقال لا محالة.

    ألم نقل ان الرجل جهلول فوق الجهاليل؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:16 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    في نقاش الجهلول كلمة كلمة؛ وحرفا حرفا:

    قال الجهلول الوهابي:
    Quote: عادل : هذه 8 كلمات مباركات تصيبكم بالسكوت الأبدي دون مقدرة على الرد:(أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ)؟

    طيب ايها الجهلول؛ اذا رددت عليها فهل تكون كاذبا في زعمك انها ستصيبني بالسكوت الابدي؛ أم سيكون الامر مجرد غرور جاهل منك ؟؟

    اولا يا جهلول افندي؛ انت تخاطبني بالقرآن وهو ليس عندي مرجعية الهية؛ وانما مرجعية تاريخية . وما هو عندك بمرجعية الا لانك ولدت ووجدته في بيئتك؛ ولكنك لا تفهمه ولا تتمعنه ؛ ولا تعرف شي عنه؛ لأنك ناقل وليس بعاقل؛ متبع ولست بمبدع ؛ جهلول وماشي بالنميمة لا عالم تمشي بالحكمة القديمة.

    دعنا إذن نتأمل هذه الآية؛ ونزعم معك ان لا شي خلق من غير شي؛ وان أي شيئ هناك خالق له. ووفقا للاسلام والقرآن فهذا الخالق هو عظيم جدا ؛ كلي القدرة؛ كل الكون عنده كجناح بعوضة. حسنا جدا. هذا الخالق موجود طبعا وليس خيالا وهو فاعل وحي ... حسن جدا .. من الذي خلق هذا الخالق يا عماد موسى ؟؟

    هل خُلق من غير شي ؟؟ كيف ذلك ؟؟ اذا كان الكون – الذي هو اصغر من جناح بعوضة – لا يمكن ان يأتي من غير شي؛ فهل هذا الخالق الجبار يأتي من غير شي ؟؟ لا يمكن ولا يعقل .

    هل خلق نفسه بنفسه ؟؟ وكيف ذلك ؟؟ واين كان قبل ان يخلق نفسه؛ وكيف يخلق نفسه وهو لم يكن مخلوقا ؟؟

    حلك الوحيد ان تقول انه قديم؛ وانه ازلي؛ وانه قبل الزمان والمكان؛ وانه بدء الاشياء .. حسن جدا .. هذا يعني انك لا ترد على سؤال الخلق ؛ فلم تطرحه علينا ؟؟ واذا كنت تظن الله قديما وازليا ودائم الوجود؛ فلم ترفض من يقول ان الكون قديم وازلي ودائم الوجود ؟؟

    ام انت لم تفكر في هذا الامر ايها الجهلول ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:18 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وكتب الجهلول الاعظم:


    Quote:
    http://www.harunyahya.com/
    ما رأيت كهذا في نقاشه للملاحدة..
    علم ومنطق
    دعوة للجميع للإستمتاع بالروعة

    وأنا اقول والحق ما رايت اكثر جهالة من الوهابيين؛ الا هرون يحي؛ المتلفح بثوب زائف من العلم؛ مليئ بالثقوب؛ والمزور من غير ضمير؛ والغارق في اوهامه من غير عقل؛ والذي لا يعجب الا امثال الجهلول عماد موسى محمد .
    ولنا للرجل رجعة؛ كان "الله" هوّن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:23 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    كتب الجاهل الوهابي:

    Quote: نصيحة من لاديني سابق... والله كأنه يتكلم إلى لملحد عادل وأمثاله..
    وأفكار(بروكسي) ونصائحه أقرب إلى مرافعة الأخت أماني الأمين AMANY ALAMIN في حسمها لعادل عبدالعاطي:-:-

    في الحقيقة ان مقالة ديفيد بروكستر فيها الكثير من الملاحظات الصحيحة؛ حول تجاهل العلمانيين للظاهرة الدينية ؛ وعدم معرفتهم بها؛ وفيها علاج خاطئ؛ بالتخلي عن العلمانية؛ فالرجل يريد ان يرمي الطفل – العلمانية – مع ماء الغسيل – مثالب العلمانيين - وهذا منهج حاطئ ؛ ولا شك انه يعجب امثال الجهلول؛ الذي يحتفي بمسيحي يظن الجهلول ان كتابه مزور؛ وانه مشرك بالله اذ يجعله ثالث ثلاثة؛ ولربما كان معاديا للمسلمين باعتبارهم مهرطقين مزورين للكتاب؛ ذلك ان امثال هؤلاء الرافضين للعلمانية والداعين للدولة الدينية لا يقبلون إلا دولة دينهم؛ ولا يحترمون دينا اخر؛ فالحق في زعمهم كله بطرفهم؛ ودينهم هو الوحيد الحق والاتى من الله ؛ واديان الاخرون هي الباطل ومن عمل الشيطان.

    لا بديل للعلمانية الا البربرية. بديل العلمانية هم اناس امثال جورج بوش ؛ وابن لادن؛ وعماد موسى محمد؛ وغيرهم من الجهاليل الذين يريدون سوق العالم الى الخراب؛ باسم الدين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:28 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    يقول الوهابي الجاهل :
    Quote: عادل:
    Quote: هل الوهابية هي شِقٌّ قاسٍ يَضُرّ بالإسلام؟ لا تتحدث عن هذا.
    !!!!!!!!!!!
    وأنا أسميها (السلفية) التي تنتشر الأن في السودان كضوء صباح
    لا تحتكرها جماعة معينة ولاينبغي لها: فهي الفهم الصحيح للإسلام
    بل هذا الإنتشار جعل أصحاب عادل القدامى-الشيوعيين- يعلن رئبسهم(نقد)
    أنه ليس هناك شيوعي في السودان يتبنى الإلحاد!!!
    عادل!! أنت تمارس الهروب من هذه الحقائق !...ولكن: إلى الخلف "دور"!!

    ومن انكر هذا ؟؟ انا نفسي صرحت اكثر من مرة ان فكركم الرجعي ودينكم الوهابي ينتشر انتشار النار في الهشيم في السودان؛ وانه مصدر الخطر القادم او الحالي في البلاد.
    هذا لانكم تستغلون مشاعر بسطاء الناس؛ وتسشتغلون واقع التخلف؛ وتستغلون اموال السحت من ال سعود تستخدموها لنشر دينكنم الوهابي الضلالي؛ ولأنكم تعتمدون الارهاب الذي يجعل امثال نقد يهربون من وجهكم؛ او ربما هو النفاق قد ركب الرجل مثلكم ؟؟
    انا لا اهرب من حقائق؛ ولكني احاول تحليل كل امر وان اعرف سببه؛ ولكنك انت شخصيا لا تعرف سبب وسر انتشاركم؛ ولا تعرف من اين سيأتى انهياركم ؛ لانك جهلول فوق الجهاليل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:31 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    لقد تحدثنا من قبل ان الوهابية دين جديد؛ وليست فرقة اسلامية؛ واعتمدنا في ذلك على تعريف للباحث فراس السواح؛ في تعريفه للدين الشمولي؛ حين كتب:

    Quote: ((والدين الشمولي هو في منشئه عبادة كغيرها من العبادات، ولكن هذه العبادة الجديدة الناشئة لا تقنع بوضعها المحدود ضمن الصورة العامة لدين القوم، وإنما تأخذ بفرض نفسها على بقية العبادات في حركة دائبة طموحة هدفها إحلال نفسها ديناً للقوم، والاستيلاء على الحياة الدينية للثقافة التي تنتمي إليها .. بل والى تعميم تجربتها الروحية على الثقافات الأخرى، متجاوزة في ذلك كل الحواجز السياسية والإقليمية والجغرافية من أي نوع . وتتسم العبادة التي تسير في الطريق إلى رتبة الديانة الشمولية بما يلي:
    1. تحمل هذه الديانة طابع التجربة الدينية لشخص بعينه، ويكون العنصر الفاعل فيها شخصية إنسانية فذة، تحاول من خلال حركة ثورية شاملة قلب المفاهيم الدينية لعصرها.
    2. يعتقد مؤسس العبادة التي تطمح إلى الشمول، بامتلاك الحقيقة المطلقة والنهائية من دون بقية العبادات الداني منها والنائي.
    3. ترفض هذه العبادة، سواء في حياة مؤسسها أو بعده، التعايش مع بقية العبادات، لأن من يمتلك الحقيقة وحده لا يساوم عليها. وقد يتخذ هذا الرفض شكل الحرب المعلنة، خصوصا إذا أفلحت العبادة في استمالة حاكم أو ملك أو كيان سياسي يتبناها ويحارب خصومها.
    4. تقوم بالتبشير الدائم والذي يعتمد وجودها وانتشارها عليه. وهذا التبشير هو ظاهرة جديدة لم تعرفها البشرية قبل ولادة الأديان الشمولية. .))

    المرجع: فراس السواح : دين الإنسان - ص 90-91، منشورات دار علاء الدين، دمشق ، سوريا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:31 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وقلنا بناءاً على ذلك التعريف:

    الشاهد وحسب علم الأديان المقارن أن الوهابية دين جديد، وليست هي فرقة إسلامية أبدا، وبلا شك أنها ليست هي الإسلام، وليست منه في شيء، وإنما هي دين جديد كل الجدة، مثله مثل البهائية التي قامت في إيران، والتي كانت أشجع من الوهابية حين أعلنت عن نفسها دينا جديدا، بينما مارست الوهابية التقية حين اخفت كونها دينا جديدا مغايرا لدين القوم - الإسلام - وحاولت تحت هذا الستار فرض نفسها دينا للقوم.

    وتتسم الوهابية بكل صفات الدين الشمولي - الجديد - التي ذكرها الباحث فراس السواح، وهو الباحث الذي ينتهج منهجا فينمولوجيا - ظواهريا - محايدا في دراسة الظاهرة الدينية.

    نقول ذلك حيث أن الوهابية هي انحراف ديني تم في إطار الفئة المتطرفة وسط الحنبليين، أي أتباع ابن تيمية الحراني وابن قيم الجوزية، ولكن محمد بن عبد الوهاب الذي انطلق من تجربته الشخصية بالغ في نطرفه وفي ابتداع أشياء جديدة في ديانته الجديدة، حتى افترقت عن الأصل الذي تدعي الانتساب إليه - الإسلام - بمقدار 180 درجة، فأصبحت بذلك دينا جديدا كل الجدة، لا يقر بوضعه المحدود كفرقة من الفرق ونهج من المناهج ، وإنما يحاول فرض نفسه على بقية الفرق والمناهج الموجودة في المجتمع، زاعما انه أصل الدين، وذلك في شهوة طموحه لإحلال نفسه ديناً للقوم، والاستيلاء على الحياة الدينية للثقافة التي ينتمي إليها مؤسسه (الإسلام في هذه الحالة).

    وغني عن القول، أن الوهابية التي نقلت تجربة فرد واحد - هو نبيها الكذاب محمد بن عبد الوهاب - ، من محيط نفسه الى محيط الدرعية ثم إلى محيط نجد، ثم إلى كامل الجزيرة العربية، قد سعت وتسعى لنقل وتعميم تجربة نبيها الكذاب الضحلة على الثقافات الأخرى، فحاولت أن تنطلق شرقا وغربا، بغرض التحول من كونها دين للبدو المحاربين الغزاة ، إلى دين عالمي جديد، يريد أن يتجاوز كل الحواجز السياسية والإقليمية والجغرافية من أي نوع ، ويعتمد على مجموعة ظروف مختلفة - واقع الفقر والجهل والتخلف - في عدد من البلدان لتحقيق انتشاره الكوني، وهيهات.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 04:07 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:32 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    واردفنا :

    الشاهد ان الوهابية - كدين جديد - تعبر تعبيرا تاما، عن طابع التجربة الشخصية المحدودة والجلفة لنبيها الكذاب محمد بن عبد الوهاب، والذي كان فاعلا تماما في وضع أسس الدين الوهابي، في غرضه لقلب الواقع الاجتماعي واحلال دينه الوهابي بديلا عن دين القوم، الذي هو الإسلام، إذا ما استخدمنا تعابير الباحث فراس السواح. ولا شك ان محمد بن عبد الوهاب قد نجح جزئيا في كسب أجلاف الاعراب والبدو لدينه الجديد، والاعراب كما يصفهم القرآن اشد كفرا ونفاقا، ثم هم عرضة لهذه الدعوات بما فيهم من جهل ومن جلافة، وقد كانوا اساسا للدعوة الخارجية التكفيرية، والتي تشبهها الوهابية في كثير من الامور، فليس غريبا اذن ان ينجح وسط بعضهم محمد بن عبد الوهاب بدينه الجديد.

    ولا نقول ان محمد بن عبد الوهاب هو شخصية انسانية فذة، مثله مثل غيره من مؤسسي الاديان، فهو لا يرقي لاصرار موسى وارادته، ولا لتسامح عيسى وحكمته، ولا لموسوعية ماني ونشاطه في دعوته، ولا يرقى طبعا للرسول الكريم الذي اراد ابن عبد الوهاب وتلاميذه هدم اثاره ومن بينها القبة على قبره، تمهيدا لكسر التراث الرمزي لرسول الاسلام، واستبداله بتراث رمزي لدينهم الجديد. بل هو لا يرق اصلا لتضحية مؤسس البهائية "الباب" ، وانما هو رجل انتهازي باع واشترى مع حاكم الدرعية، لفرض سيطرة دينه الباطل، مما يوضح انه من قبيل الانبياء الكذبة الذي حذر منهم المسيح، وقال انه بثمارهم تعرفوهم.

    ومحمد بن عبد الوهاب ليس فيه من شيئ فذ، وانما فيه تكوين فظ، وكذلك هم تلاميذه واتباع دينه الوهابي حتى اليوم، والذي لم يستطع ان يحقق نجاحات وان يحتل مكان دين القوم حتى في الجزيرة العربية نفسها، رغم اعتماده على السيف والنطع ، ولذلك فان من المحتم ان يفشل هذا الدين في غيره من البقاع ، وان تنتهي مسيرة هذا الدين الجديد الى الفشل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:33 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وتابعنا القول:

    والثابت ان محمد بن عبد الوهاب، مؤسس الدين الوهابي، قد كان يعتقد بامتلاك الحقيقة المطلقة والنهائية ، من دون بقية العبادات الداني منها والنائي.، ومن دون بقية المذاهب والفرق، ولا غرو أن يزعم انه اخذ علمه الهاما كالخضر، ولا غرو ان اكثر معارضيه قد كانا اباه واخوه، وهما عالمان كبيران من علماءالحنابلة، رأي الأول منهما ضلال ابنه قبل موته، ولم يسمح له بالخروج بدينه الجديد في حياته، في حين صارعه الثاني فكريا، حتى هم ابن عبد الوهاب بقتله، فاضطر إلى الهرب فرقا من اخيه المبتدع.

    وقد زعم محمد بن عبد الوهاب ان الناس قبله كانوا على الشرك لمدة ستمائة سنة، وانه أتي ليجدد الدين، وقد سأله أحد محاوريه في ذلك، وكان زعيم قبيلة لا يجرؤ ابن عبد الوهاب على الاعتداء عليه، وقال له : ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قوما كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلتَ ألفَ خيّال ينظرون القومَ الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يُكذبون ما أتيتَ به ويزيفونه فنصدقهم ونُكذبُكَ ؟؟ فلم يعرف جوابا لذلك.

    وقال له رجل آخر مرة: هذا الدين الذي جئتَ به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون ، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل فعمَّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له الرجل: إذن ليس ذلك محصورا فيك، كلُّ أحدٍ يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:34 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وقلنا في وصف الدين الوهابي؛ وهو وصف يفسر رغبة عماد موسى في قطع اعناق وارزاق مخالفيه في الرأي التالي:

    وقد ذكر الشيخ الدحلان ما نصه ((كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتدع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبة: ومن توسل بالنبي فقد كفر. وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم فكان يُنكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام . وقال رجل آخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله في كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي آخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتباعك عشرعشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرتَ المسلمين فيك وفيمن اتبعك؟))

    الوقائع نقلا عن مقال أنور سليمان: بيان موجز عن حال محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية، وتوثيقها هناك.

    وقد رفضت الديانة الوهابية، في حياة مؤسسها، ومن بعده، التعايش مع بقية العبادات والمناهج، والتعايش مع دين القوم، الذي يسعى لاستبداله بدينه، وذلك ان من يظن انه على حق والناس كلهم على ضلال، لمدة ستمائة سنة، لا يمكن ان يتحلى عن جنونه هذا، ولا يمكن أن يساوم في خطله هذا .. وقد كان .. فمحمد بن عبد الوهاب لم يرحم الناس، وشن عليهم حربا ضروسا، وخصوصا بعد تحالفه الانتهازي مع حاكم الدرعية، واتخاذه أجلاف البدو سلاحا لقتل مخالفيه، وإعلان الحرب عليهم، كونهم في نظره مشركين وكفار، فكان لمعارضيه القتل والسبي والتشريد والتنكيل .

    ومن المعلوم ان عبد الوهاب، في جنونه لفرض دينه الجديد، لم يتورع عن القتل غيلة، المنهي عنه في الاسلام، وذلك مثل إغتياله الشيخ سليمان بن خويطر، لا لذنب جناه غير أنّه روّج الكتاب الذي كتبه سليمان بن عبد الوهاب"شقيق محمد بنت عبد الوهاب " والذي رفض فيه ما يفعله أخوه من تكفير لمخالفيه من المسلمين.

    وإذا كان الوهابيون لا يقتلون خصومهم خارج الجزيرة العربية ، فما ذلك إلا لضعفهم، ولعدم حصولهم على حليف السوء الذي يقوم بهذا العمل عنهم، فهم في حبهم لشهوات البطن والفرج، أجبن من أن يحاربوا بأيديهم . لذلك تجدهم يدعمون كل طاغية زنيم، مثل السفاح جعفر نميري، لتصفية خصومهم الفكريين والسياسيين، كما فعلوا بتحريضهم وتكفيرهم ودعمهم لإعدام الأستاذ محمود محمد طه في السودان، وهو الذي فضحهم وكان يشكل تهديدا كبيرا لهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:36 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    ويفسر لنا النص التالي العالم النفسي المريض للوهابي الجهلول؛ فما بني على باطل لا يكون الا باطلا؛ ومن كانت بداية دعوته بالدم لا تكون نهايتها الا بالدم :

    ولم يقتل الوهابيون أعدائهم فحسب، وإنما كذلك بعضا من اقرب أنصارهم، وأشدهم إخلاصا للدين الوهابي الجديد، وذلك على الظن، لأن النار أن لم تجد ما تأكله، تأكل نفسها .. وقد أورد الباحث سعود السرحان حوادث عدة للاغتيالات ارتكبها مؤسس الدين الوهابي وحليفه ابن سعود، ومن تبعهم بغير إحسان من دهاقنة الدين الوهابي، ذكر منها التالي:

    1. عثمان بن معمر، وكان أمير العيينة، والرجل القوي في الدعوة، اغتيل عام 1163، بتهمة أنه أضمر الردة في نفسه، مع أن عبد العزيز بن محمد بن سعود كان متزوجاً من ابنته، وعثمان هو جد سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود لأمه، كما محمد بن عبد الوهاب كان متزوجاً من بنت عمه.
    2. سليمان بن خويطر، قتل سنة 1167، لأنه نشر كتب سليمان بن عبد الوهاب في العيينة.
    3. مربد بن أحمد القاضي، من علماء حريملاء، قتل سنة 1171، وأفعاله لا تزيد عما فعله سليمان بن عبد الوهاب.
    4. محمد بن عبد الله الغريب، وكان متزوجاً من بنت محمد بن عبد الوهاب، ومن كبار علماء الدرعية، ومن المؤلفين في الدفاع عن الوهابية، فهو صاحب كتاب: "التوضيح عن توحيد الخلاق، في الجواب عن أسئلة أهل العراق"، قتل عام 1208، لوشاية وردت أنه يرى أن الأفضل هو التنزه عن غنائم الحروب الوهابية.
    5. عبد الله بن علي بن عمرو، من علماء بريدة، قتل سنة 1326، لمخالفته للدعوة في التكفير.
    6. إبراهيم بن حمد بن جاسر، من علماء بريدة، نفي سنة 1338، لموقفه من تكفير الأتراك، ويقال إنه مات مسموماً.

    المرجع: الخلاف بين محمد بن عبد الوهاب وأخيه سليمان (2 من 4) - الهوامش- هامش رقم 8

    كذلك قضى الوهابيون بالعنف وفي مجزرة بشرية كبيرة على جماعة الأخوان التي كانت تتبع لهم عندما حاولت الخروج من الحدود التي رسمها الانجليز للوهابية وحاولت مهاجمة العراق؛ وتم القضاء عليهم في معركة السبلة وما لحقها .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وقلنا في اتباع الدين الوهابي في السودان امثال عماد موسى محمد :

    والثابت أن الوهابية، كدين جديد، يطمح أن يكون دينا شموليا ، وان يحل محل دين القوم، تقوم بالتبشير الدائم ، والذي يعتمد على أموال السحت التي انتهبها آل سعود ، من اموال الشعب في الجزيرة العربية، ومن اموال "المسلمين" ، فجعلوها اموالا للفحش والأثرة، وأداة لنشر دينهم الوهابي الجديد.

    والوهابيون في السودان فيهم شبهة عمالة واضحة، اذ هم يأتمرون بأمر أسيادهم من قادة الدين الوهابي في الجزيرة العربية، اكثر من التزامهم بالدولة السودانية وبالانتماء لشعب السودان، وبمصالحه العليا. وهم يمدحون ائمة الديانة الوهابية في الجزيرة العربية، أكثر من مدحهم لأبطال السودان عبر القرون، ولا غرو، فهم ينتمون للوهابية انتماء الدين ، ثم انتماء الأموال، ولا ينتمون للسودان إلا بالاسم، ولذلك كان خطرهم على النسيج الاجتماعي السوداني عظيما ، وهم يحاولون نشر الدين الوهابي الجديد


    اذن هل نستغرب عندما يهرب عماد موسى الى ارباب نعمته في بلد الملح ؛ عندما يريدهم ان يقتلوا له هشام آدم؛ دون ان يدري في جهالته تغير الزمان والمكان والرجال والافعال ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:40 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    ونرجع لجهالات متبع الدين الوهابي التي يظن انه بها انتصر علينا؛ وهو ينقل عمن يظنه مشركا؛ مما يوضح تناقضه ولا مبدئيته :

    Quote: Quote: ويجب على المجموعات الدينية أن تكون هي من يرسل الباحثين؛ لمحاولة فهم: لماذا تُوجد مجموعات ضئيلة من البشر في العالم، لا يشعرون بالحضور المستمر للإله في شئون حياتهم، ولا يملئون أيامهم بالشعائر والصلوات التي تهيؤهم للاتصال بالنبوءة والحدس، ولا يؤمنون بأن رغبة الإله يجب أن تشكل حياتهم العامة.

    ضئيلة!!
    ولكن: Much Cry Little Wool



    ولماذا لا تجيب على سؤال الرجل ايها المجتر الوهابي ؟؟ لماذا لا تحاول ان تفهم كيف يمكن وجود اناس كهؤلاء ؟؟ نحن سنجيبك من وحى الدين ومن وحي العلم ايها الجهلول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    أقول لك يا جهلول الجهاليل؛ أنه من وحي الدين فإن من اضلنا ؛ ودفعنا الى الالحاد؛ وجعلنا لا نملأ حياتنا بالشعائر والصلوات التي تهيئنا للاتصال بالنيبؤة والحدس؛ ولا نؤمن ان رغبة الاله يجب ان تشكل حياتنا العامة؛ انما هو : الله ؛ وفقا للقرآن .

    جاء في سورة الكهف : ((مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا))
    وجاء في سورة القصص ((إنك لا تهدي من أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين))
    وجاء في سورة الاسراء: ((وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ))
    ويخاطب الرسول الكريم في سورة الضحي فيقول ((وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى))
    وجاء في سوؤة يونس ((ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين* وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون))
    وجاء في سورة هود ((ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ))
    وجاء في سورة فاطر : ((يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات))
    وجاء في البقرة ((ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء))
    وجاء ايضا في البقرة ((إن الذين كفروا سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:43 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    فكيف تريد انت وبروكستر ان تهدونا والله – بصريح العبارة- هو الذي اضلنا وجعلنا ملحدين وهو يريد ان يملأ جهنم بنا ويريد ان تتم كلمته بذلك ؟؟ كيف نهتدي ونؤمن وليس لانفس ان تؤمن الا باذن الله ؟؟ كيف نهتدي وقد ختم الله على قلوبنا وعلى سمعنا وابصارنا غشاوة ؟؟ وهل ارادتكم – او ارادتنا – اقوى من ارادة الله ؟؟ فان كانت ارادة الله هي السارية علينا وكنا ملحدين بارادته ومشيئته – اذ لو شاء لآمن من في الارض كلهم – فلماذا تريد انت ان تعانده وتغير ارادته ؟؟ هل انت اعلم من الله ام اعدل ايها الوهابي الجهلول المغرور ؟؟

    وفي الحقيقة فأنه اذا كان الايمان والكفر من ارادة الله ومشيئته؛ فما ذنب الانسان في الكفر ؛ ولماذا يجب ان تملأ منه جهنم – هو والجن - ؟؟ اليس هذا ظلما ؟؟ واذا كان الله يريد ان يضل بعض البشر فهل تستطعيون هدايتهم ؟؟ الا يجب تقبلهم كما هم ؟؟ أي تقبل حق الاعتقاد وحق الالحاد كما قلنا ؟؟ اما اذا ظننت انك اكثر حرصا من الله او اكثر غيرة منه على نفسه او على الدين او على البشر فانت لن تكون الا مسلما جاحدا متكبرا على ربه ؛ وحقيقة هؤلاء انتم ايها الوهابيون تضفون على نفسكم صفات الهية بل وتريدون تغيير مشيئة الله نفسها؛ فمن هو اكثر كفرا منكم ؟؟ وهل الملحدين صراحة ليسوا افضل منكم واتتم تدعون الدين وتريدون تغيير سنة الله التي سنها ومشيئته التي شاءئها في الكفار والملحدين؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:45 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    وقد يتسائل متسائل ويقول قائل ان الله لم يضلنا وانما الشيطان او اننا اضللنا انفسنا .. وسيجد في القرآن ما يدعم اقواله بلا شك؛ فالقرآن حمال اوجه ويناقض بعضه بعضا. ارد عليه اولا ماذا سيفعل بهذا الايات الواضحة التي تقول ان الهداية والضلالة بيد الله لا غير ؟؟ ثم لنمضي خطو ة اخرى وننسى هذه الايات ونتسائل : ومن الذي خلق الشيطان وفكاهو في البشر ؟؟ من الذي خلقه من مارج من نار حين خلق كل الملائكة من نور ؟؟ كيف تمرد الشيطان على الاله وهل ارادته فوق ارادة الله ؟؟ لماذا لم يخسف به الله الارض حين فكر – مجرد تفكير – في التمرد ؟؟ لماذا خلده الى يوم الدين ليضل البشر ؟؟ وهل ارادة البشر اقوى من ارادة الشيطان ؟؟ وهل ارادة الانسان والشيطان اقوى من ارادة الله ؟؟ ولماذا لا يشاء الله ان يؤمن من بالارض جميعا ؟؟ ولماذا كانت كلمته ان يملأ جهنم من الجنة والانس ؟؟ ألم نقل لك أنك كالعير تحمل اسفارا ؟؟

    اجبنا عليك اعلاه بمنطق الدين؛ وهو منطق عضير ومتناقض . فنحن ان كنا نكفر بارادة الله ومشيئته فما ذنبنا ؟؟ واذا كنا نكفر بارادتنا ومشيئتنا فهل مشيئتنا اكبر من مشيئته وارادتنا اقوى من ارادته ؟؟ ولماذا لا يخسف بنا الارض او يهدينا اذن وانما يوكل امثالكم لقتلنا وتهديدنا وهدايتنا ؟؟ وهل وكلمكم هو بهذه المهمة ام وكلتم انفسكم ؟؟ وهل انتم اوصياء عليه أم علينا ؟؟ هل يكون وكيل أو وصي عن الحاضر الحي كامل القدرة أم يكون الوكيل عن الغائب او العاجز ؟؟ فما بالكم بنا تسيئون الينا باسم الرب وهو لا يسيئ ؛ وتريدون هدايتنا وهو لا يريد؛ ولماذا لا تذرونا مع من "خلقنا" وحيدا ؟؟ هل هو عاجز فتنجدوه ام غافل فتنبهوه ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:55 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    أما من وحي العلم فأقول لك ان كل هذا الخطاب المتناقض منطقا ونصا لا يقنع طفل في العاشرة؛ الا ان يكون قد نشأ عليه أنه مقدس واغلق على عقله وقلبه وقال هذا ما وجدت ابائي عليه. كما ان من ينظر في نفسه وفي الافاق لا يجد اثرا لوجود الله مطلقا؛ وانما لوجود الانسان؛ وهو الانسان الذي يتحدث – كالرسل – باسم الله؛ ولا يكون صوت الله الا في الكتب التي يعترف بها البعض ويرفضها البعض الأخر من المؤمنين انفسهم؛ رغم ان مصدرها واحد كما يقولون.

    ان الله كلي القدرة؛ السميع والبصير والكليم؛ لا يتحدث مع ذلك الا عبر وسيط؛ وهو اذ يملك مفاتيح القدرة؛ لا يقدر على الملحدين في الدنيا ويرجيء كل شي ليوم القيامة. وفي النهاية لا يملك المؤمنون به الا ان ياخذوا الامر في يدهم ؛ وينفذ صبرهم دفاعا عنه؛ حتى يذهبوا بالنميمة والدسيسة الى الحكومات؛ دفاعا عنه؛ وهو من قالوا انه القاهر الجبار المنتقم القدير، فتأمل .

    لقد تأملنا في انفسنا وفي الافاق كما امرنا القرآن؛ فلم نجد الا قوانين الفيزياء تحكم الكون؛ ولم نجد السموات السبعة وانما وجدنا الفضاء العظيم والذي ليس فيه مكان كالسماء تزين بالنجوم؛ ولم نجد فعلا للأله في كل هذا ؛ ولم نجد له حديثا الا عبر وسطاء؛ ولم نجد له تواصلا مع البشر منذ خمسة عشر قرنا؛ ولم نجد في الكتب المقدسة المنسوبة اليه الا تناقضات فيما بين بعضها البعض؛ وفي داخل بعضها .. فإن كان المصدر واحد فلمّ التناقض؛ وان كانت يد التحريف امتدت اليها من قبل البشر فكيف يكون للبشر تغيير كلمات الله؛ وهل هم اقوى منه أم هم اقوى منه ؟؟ ولمّ لم يخسف بالمحرفين الارض حينما بدأت الفكرة في اذهانهم؛ ناهيك عن ان يطبقوها ثم ينشروا تلك الكتب وتكون هي السائدة وتختفي كلماته الحقيقية ؟؟ ام ان تحريفهم ونشر ذلك التحريف كان بارادة منه ؟؟ واذا كان "الله" قد حفظ القرآن ((انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون)) فلمّ لم يحفظ الزبور والتوراة والانجيل من التحريف؟؟ واذا كانت الكتب المقدسة السابقة قد تم تحريفها ببساطة فما الذي يمنع ان يكون الكتاب الاخير محرفا هو الاخر ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 02:21 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    اننا ملحدون بالضبط لأننا استمعنا للخطاب القرآني الذي يقول ان ننظر في انفسنا وفي الافاق حتى يتبين لنا الحق؛ ورفضنا ان نقول (حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا) بل مضينا خطوات اعظم في الطريق الشاق الذي سار عليه المفكرون والانبياء والمصلحون ومن يعملون الفكر ويرفضون الخنوع للقديم وللنص وللسائد ولو تعارض مع العقل ومع حقائق الاشياء ومع معطيات العلم.

    في الحق ان الملحدون هم انبياء هذا الزمان وهم رسل هذا العصر: رسالتهم هي الدعوة للحق (العلم) وهدفهم خير البشرية وتحريرها من الاوهام والجهل والخرافة . دعوتهم ان يعيد الانسان التفكير في كل مسلماته كما كانت دعوات المصلحين العظماء والانبياء هي ان ننظر في مسلماتنا . واذا كان العلم قد تجلي في مرحلة معينة من مراحل البشرية في صورة الدين - وهو كان تطورا بلا شك عن مراحل السحر والطوطم - فان تجليه اليوم يكون في صورة الالحاد العلمي الذي لا يهز اسس الاصنام الحجرية فحسب؛ وانما يهز اسس الاصنام الفكرية؛ واصنام الفكر اشد رسوخا من اصنام الحجر .

    انت لا تفهم كل هذا ايها الوهابي المسكين متبع دين محمد بن عبد الوهاب عن جهالة لا عن علم . نحن في الحقيقة نقف في درجة اعلى منك في سلم الحقيقة وفي سلم الانسانية وفي سلم العقل؛ دون ان ندعي امتلاك الحقيقة كاملة؛ وهيهات؛ فالحقيقة تتجلي حسب تطورنا ولا يكتمل ظهورها الا نسبيا؛ ونحن منفتحون عليها فالحكمة ضالة الملحد يبحث عنها انى وجدها؛ ولكنها ليست ضالتك لأنك قد اغلقت قلبك فهو كالحجارة او اشد قسوة ؛ وقفلت على قلبك اقفاله وران عليك ما اكتسبت من جهالات لا من علم؛ وظننت انك بالفحش وساقط القول والتهديد والوعيد يمكنك ان تقهر الاحرار من الرجال والحرات من النساء؛ وهيهات هيهات ايها المسكين البائس الجهلول .

    واواصل مساء اليوم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 04:25 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    نواصل مع الوهابي الجهلول

    Quote: http://www.al-islam.com/
    في داخله موقع إمامنا ابن تيمية رحمه الله
    الذي قامع الملحدين
    وهل شرحت للناس ايها الكذاب ان كان ابن تيمية نفسه تعرض للتكفير من قبل العلماء ؟؟ ألم يدخل السجن مرار بهذه التهمة ؟؟ هل لم ينكسر للحكام ويتراجع عن ارائه انقاذا لحياته ؟؟ ماذا قال عن ابن عربي ولم لم يكفره كما كفرتموه انتم ؟؟ أليس ذلك لأن الشيخ الاكبر كان له اتباع وسط الحكام والعامة كان يخاف منها امامكم المهووس ؟؟

    يكفي ان الرجل مات وهو في فوق الستين وكان اعزبا يا صاح ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:11 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    الاخ عبد العاطي

    الناس الكتبو البيان الفوق دا ما ملحدين، يا ناس ما عارفه الالحاد زاتو شنو

    بعدين احنا في السودان قبيلة زي النوير ما كلهم ملحدين المشكلة وين، ومن تعرض لهم
    اساسا في السودان، وفي لا دينيين بالكوم، وفي وثنيين وقاعدين متحكرين في البرلمان
    القومي.

    انا ما عارف اذا مافي مشكلة لييه الناس تفتش للمشاكل

    الملحدين في السودان لا محتاجين تنظيم صفوف لا يحزنون، ما ياهم قاعدين منذ ان
    خلق الله ارض السودان، فما يكبروا راسهم واضطهاد ومطاردات وهمية.

    انا الجابني البوست دا شنو زاتو ما عارف

    عندي مشكلة مع الملحدين والوهابية بنفس القدر

    واصل اخي عبدالعاطي، وما تشتغل بكلامي دا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 01:41 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: أحمد ابن عوف)

    Quote: وعماد محمد موسى ليس جهلولا فحسب؛ وانما هو جهلول فوق الجهاليل؛ ذلك ان الرجل هو مثل النعجة التي تبحث عن حتفها ظلفها؛

    سلامات عادل
    هل هذا هو اسلوب حوارى يستحق ان يهدر الباندوث من اجله؟ مهما قسى عليك وعلى ما تعتقده صحيحا كان بامكانك مقارعة ماجاء به باسلوب حضارى
    بعيدا عن فتح فوهات مدافع مصطلحات الشتائم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 02:12 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: هاشم نوريت)



    عادل
    دبايوا
    Quote: وقد يتسائل متسائل ويقول قائل ان الله لم يضلنا وانما الشيطان او اننا اضللنا انفسنا .. وسيجد في القرآن ما يدعم اقواله بلا شك؛ فالقرآن حمال اوجه ويناقض بعضه بعضا.

    ليتك تاتينا بامثلة من تناقض القران
    Quote: ارد عليه اولا ماذا سيفعل بهذا الايات الواضحة التي تقول ان الهداية والضلالة بيد الله لا غير ؟؟

    نعم الهداية من عند الله سبحانه وتعالى وقيل ايضا ياعادل الانسان قبل ولادته يكتب عليه شقى او سعيد لان الحق تبارك وتعالى هو عالم الغيب
    فلا يعلم الغيب سواه فلذلك يعلم تفاصيل حياة هذا الانسان ونهايته فلذلك يكتب على الانسان قبل الولاده كيف ستكون نهايته والانسان هو الذى مسير فى الامور القدرية
    Quote: ثم لنمضي خطو ة اخرى وننسى هذه الايات ونتسائل : ومن الذي خلق الشيطان وفكاهو في البشر ؟؟ من الذي خلقه من مارج من نار حين خلق كل الملائكة من نور ؟؟

    نعم الحق وتعالى خلقه وهل نحاسب الله خالقنا جميعا ام نلتزم بما رسمه لنا من طريق يقود الى النجاة؟
    Quote: كيف تمرد الشيطان على الاله وهل ارادته فوق ارادة الله ؟؟ لماذا لم يخسف به الله الارض حين فكر – مجرد تفكير – في التمرد ؟؟

    وهل الشيطان وحده من يتمرد على الحق تبارك وتعالى؟ يا عادل اذا كان الحق تبارك وتعالى حكم علينا بعدله لما كان على البسيطة من مخلوق لاننا كلنا خطائون ولكنه يخذنا برحمته كما قال بذلك العلماء
    فالتمرد ليس حكرا على الشيطان الذى يعلم نهايته فلذلك يريد ان يشاركه البشر فى تلك النهاية ولن يتبعه الا من كتب على جبينه شقى!!!
    Quote: لماذا خلده الى يوم الدين ليضل البشر ؟؟ وهل ارادة البشر اقوى من ارادة الشيطان ؟؟ وهل ارادة الانسان والشيطان اقوى من ارادة الله ؟؟

    ياعادل سلاح الشيطان هو الكيد وقد اكد لنا الحق تبارك وتعالى بان كيد الشيطان ضعيف وكل من يتبعه من البشر هم بالضرورة ضعفاء فهو لايقوى على الاشداء
    Quote: ولماذا لا يشاء الله ان يؤمن من بالارض جميعا ؟؟

    هذه مشيئته سبحانه وتعالى والحق تبارك وتعالى ترك امر الايمان والكفر للبشر ولكنه قال ان لا عذاب لاحد الا لمن يرفضون رسالات الرسل
    " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا "اذا العذاب والخلود فى النار يختاره البشر بحرية وهو فى الدنيا والطريق الى النجاة ايضا هو خيار بشرى
    الهداية
    Quote: ولماذا كانت كلمته ان يملأ جهنم من الجنة والانس

    الحق تبارك وتعالى يعلم كم من البشر والجن سيرفضون طريق الجنة ويسيروا فى طريق الشيطان وحاشيته فلذلك توعد بان تكون جهنهم هى مصير كل من يتبع كيد الشيطان الضعيف اسال الله ان يجعلنا واياك من اتباع خاتم النبيين والمرسلين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 02:29 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: هاشم نوريت)

    نوريت دبايوا

    Quote: هل هذا هو اسلوب حوارى يستحق ان يهدر الباندوث من اجله؟ مهما قسى عليك وعلى ما تعتقده صحيحا كان بامكانك مقارعة ماجاء به باسلوب حضارى؛
    بعيدا عن فتح فوهات مدافع مصطلحات الشتائم
    الجهلول هو من بدأ بالشتم حين يصفنا كل يوم ياتباع الحزب الجهلاني وما درى انه جهلول فوق الجهاليل ؛ فهل انتقدته حينها ام تأتي فقط الان لتدافع عنه بأسم الحوار الراقي ؟؟ وقد جاء في الاثر (( فإن اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم )) وجاء ((وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا )) اما العفو والصلح فنتركه لمن بستحق.

    واذا كنا قد وصفنا الرجل بما فيه فليس عن عبث وانما لافعاله الجاهلية الجهلولة فهو قد حاول ان يتسبب في قتل هشام ادم بمشيه بالفتنة والنميمة بدلا من ان يقارعه الحجة بالحجة؛ وهذا سلوك جبــــــــــــــــــان كنت اتمنى منك ان تدينه اولا؛ ذلك ان الرجل فوق انه جهلول فهو جبــــــــــــان يريد ان يحارب بيد غيره وسنأتى الى هذا في مقامه فصبرا ..

    مع الاحترام ..

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-24-2010, 02:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 02:35 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: أحمد ابن عوف)

    الاخ احمد بن عوف تحياتي

    Quote: الناس الكتبو البيان الفوق دا ما ملحدين، يا ناس ما عارفه الالحاد زاتو شنو

    بعدين احنا في السودان قبيلة زي النوير ما كلهم ملحدين المشكلة وين، ومن تعرض لهم
    اساسا في السودان، وفي لا دينيين بالكوم، وفي وثنيين وقاعدين متحكرين في البرلمان
    القومي.

    انا ما عارف اذا مافي مشكلة لييه الناس تفتش للمشاكل

    الملحدين في السودان لا محتاجين تنظيم صفوف لا يحزنون، ما ياهم قاعدين منذ ان
    خلق الله ارض السودان، فما يكبروا راسهم واضطهاد ومطاردات وهمية.

    انا الجابني البوست دا شنو زاتو ما عارف

    عندي مشكلة مع الملحدين والوهابية بنفس القدر

    واصل اخي عبدالعاطي، وما تشتغل بكلامي دا
    شكرا لمداخلتك وهي من باب اختلاف الرأي الذي يثري النقاش
    مع كامل الاحترام ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 03:11 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    الناس الكتبو البيان الفوق دا ما ملحدين، يا ناس ما عارفه الالحاد زاتو شنو

    بعدين احنا في السودان قبيلة زي النوير ما كلهم ملحدين المشكلة وين، ومن تعرض لهم
    اساسا في السودان، وفي لا دينيين بالكوم، وفي وثنيين وقاعدين متحكرين في البرلمان
    القومي.

    انا ما عارف اذا مافي مشكلة لييه الناس تفتش للمشاكل

    الملحدين في السودان لا محتاجين تنظيم صفوف لا يحزنون، ما ياهم قاعدين منذ ان
    خلق الله ارض السودان، فما يكبروا راسهم واضطهاد ومطاردات وهمية.
    ------------------------------------------------------------------
    سلام عادل
    وضيوفه الكرام
    اتابع هذا البوست المهم ، اسمح لى بأن اعلق على مداخلة بن عوف لاهميتها الفائقة ورنة الصدق التى
    تصطبغ بها ،كما يلى :-
    المشكلة هى ان هؤلاء النوير وغيرهم من قوميات السودان المحتلفة قد تعرضوا عمليا لحرب الابادة باسم الجهاد
    اليس كذلك ، ما حدث الان هو بسبب ضغوط احرار العالم (بواسطة حكوماتهم) على السودان فاضطر البشير ومن معه
    للانحناء من اجل كراسى الحكم فركلوا شيخهم ورموز الخطاب الديتى السلفى وعقدوا الاتفاقيات للسلام ولكن حوهر الممارسات القمعية
    موجود ..
    هناك هويتان يشكلان خطرا حقيقيا على الوجدة والتنمية والسلام فى السودان هما
    اولا - الهوية الدينية السلفية (وليس التدين فى حد ذاته) لانه اعتقاد يؤسس على احماع فقهى من عصر التدوين
    اى من عصر سابق مما ساهم فى فصل الانسان عن واقعه المعاصر وتم تغييب اهم القضايا التى تشكل اركان
    التعايش السلمى مثل قضايا حرية الضمير، حقوق المرأة والاقليات والديمقراطية اى كل مايتعلق بحقوق الانسان
    الاساسية ..
    ثانيا- الهوية السودانية القومية التى تقوم على مفهوم اثنى فقط بدلا عن قيامها على وعى قانونى بالحقوق
    والمواطنة كى تعادل الهوية الاثنية وهى هوية تلقائية يورثها الانسان عن ابويه مثلها مثل الهوية الدينية
    تنمية الوعى الحقوقي وتطوير الاخلاق والضمير مسألة فى غاية الضرورة وهى اشياء نلاحظ غيابها التام فى الاعلام
    والتعليم والفضاء العام .. ارجو ان تساهم الفضاءات الاسفيرية فى ضخ هذا الوعى رغم محدوديتها لان الحكومة تحاصر
    الفضاء العام بترسانة القوانين المقيدة للحريات ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 05:07 PM

محمد عثمان الحاج
<aمحمد عثمان الحاج
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    لك التحية أستاذ عادل عبد العاطي، حقيقة لقد استمتعت بقراءة ما كتبته وما فيه من بلاغة وبيان قل أن نج لها مثيلا فيما نقرا هذه الأيام، وأنت تواجه أشر مذهب أطلقه الشيطان ليصرف به الناس عن الإسلام ويسفك به دماءهم ويشوه به صورة الإسلام ليمنع انتشاره.


    حكى لنا عالم سوداني جليل ذات مرة أن أستاذه الهندوسي الحائز على جائزة نوبل كان لديه وقت معين يتوجه فيه لصنمه الموضوع في مكتبه بالعبادة، ولدينا أكثر من مليار من عبدة الأصنام في هذه الدنيا عجزوا عن الوصول للنصف الأول من الشهادة وهو "لا إله".

    فالملحد قد قطع نصف الطريق للإيمان وهو "لا إله" ولم يبق له سوى النصف الآخر وهو "إلا الله".

    لك التحية مرة أخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2010, 11:49 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد عثمان الحاج)

    الأخ / عادل عبدالعاطي
    المتداخلين الكرام

    كنت أنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر !! .. فبعد أن قطع حواري مع هشام بالتهديد و تم إتهامي أنا شخصيا بالشيوعية (و يبدو أنها تعني قاموسيا الإلحاد) و بنقص العلم الشرعي الذي يتيح النقاش و إتهامات أخرى على شاكلة نظرية المؤامرة (أنا و هشام نفترع بوستا نتفق فيه على عدم وجود الله!!!) .. بعد كل هذا كنت أتشوق لأرى كيف سيحاور عماد شخصا لا يملك تهديده ... شخص يعامل الأديان بإحترام رغما عن عدم إيمانه بها .. و هل سيصمد لمقارعة الحجة بالحجة كما ظل يتباهى في البوست الأول ؟؟
    الحقيقة أن أغلب النقاشات مع تيار الإلحاد الحديث تفتقر لفهم مرتكزاته و أفكاره و لن ينفع معها النقل من الكتب القديمة .. العلماء الأوائل صاغوا علم الكلام حسب المستوى المعرفي لعصرهم و أنا على قناعة بأننا في حوجة حقيقية لعلم كلام جديد يتأسى بمنهجهم في هضم علوم العصر و روحه المعرفية لصياغة خطاب جديد تماما يمكن له الصمود و التفوق على التحديات المعاصرة..
    إذن سأتابع هذا البوست بشغف لأرى أولا كيف سيرد عماد على الأخ عادل عبدالعاطي و ثانيا لأجرب ما أنتويه من خطاب جديد بعد أن إنقطع ذلك الخيط بيني و بين هشام ..
    أخي عادل عبدالعاطي .. كل حر فيما يعتقد .. لا إختلاف على هذا لدى السواد الأعظم .. أما الإلحاد المنظم فأنا شخصيا أعتبره نعمة كبيرة لأنه سيهز المتدينين ليقوموا من سباتهم و يبدعوا في إيمانهم فهما و درسا و تمحيصا يعود عليهم بزيادة تثبيت لعقائدهم بطريقة أصح و أقوى.. فالفتنة قد تكون نعمة بنهاية المطاف و يكون لك و لعماد فضل أن يهدي الله بسجالكما الكثير دون أن يكون هذا قصد أي منكما !! .. سأتابع الحوار إن كان هناك حوار قبل أن أدلي بدلوي فيما ذكرت من نقاط بعد أن "تفش غبينتك" للنهاية

    في نهاية المطاف .. ملحوظة صغيرة فأنا أحب العلم و تاريخه كثيرا ..
    Quote: وجعل جاليلو يقبل الحرق

    جاليليو حكم عليه بالإقامة الجبرية بمنزله حتى وفاته .. أما من حرق فهو جوردينو برونو الذي قال بأعداد لا نهائية من النجوم تحوي عوالم لا حصر لها بها كائنات عاقلة كالإنسان و إن كان الرأي الآن أنه أحرق لتمسكه بمذهب وحدة الوجود و ليس لآرائه العلمية .. يمكنك مراجعة مداخلتي هذه عن جاليليو أيضا لتكتشف وجها مغيبا عن تاريخ صراع جاليليو و الكنيسة Re: حول جاليليو و الكنيسة
    و أيضا ..
    الهندوس لا يعبدون الأصنام بل حقيقة واحده غير مجسدة و لكنهم يرمزون لها بأيقونات كثيرة فلا تظلمهم هكذا و صاحب نوبل الذي ذكرت لابد واع بما يفعل .. فهي صورة عبادة أرفع كثيرا ممن يعتبر الصنم إلاها يضر و ينفع
    أما
    Quote: هرون يحي؛ المتلفح بثوب زائف من العلم؛ مليئ بالثقوب؛ والمزور من غير ضمير؛ والغارق في اوهامه من غير عقل

    فلا خلاف لي معك في كونه مدعي أخذ من الشهرة أكثر مما يستحق و لا يشرفني تمثيله أو ضرره بالأحرى للمسلمين
    أخيرا .. إستيضاح
    Quote: (الإلحاد كقناعة شخصية مختلطة بقناعات روحية وكونية أخرى)

    الإلحاد مفهوم و لكن ماكنه قناعاتك الروحية و الكونية الأخرى؟؟

    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 11:04 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    الاخ الكريم محمد قرشي عباس

    تحياتي واشواقي ...

    Quote: كنت أنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر !! .. فبعد أن قطع حواري مع هشام بالتهديد و تم إتهامي أنا شخصيا بالشيوعية (و يبدو أنها تعني قاموسيا الإلحاد) و بنقص العلم الشرعي الذي يتيح النقاش و إتهامات أخرى على شاكلة نظرية المؤامرة (أنا و هشام نفترع بوستا نتفق فيه على عدم وجود الله!!!) .. بعد كل هذا كنت أتشوق لأرى كيف سيحاور عماد شخصا لا يملك تهديده ... شخص يعامل الأديان بإحترام رغما عن عدم إيمانه بها .. و هل سيصمد لمقارعة الحجة بالحجة كما ظل يتباهى في البوست الأول ؟؟
    عماد موسى ديدنه التهديد والوعيد؛ وقد ظن انه سيسكت هشام آدم بتهديده في حياته؛ وسيسكتك باتهام الشيوعية والالحاد المبطن؛ وهو يظن انه بمنهجه التكفيري يخيف الناس؛ وما ذلك الا لضعف حجته وقلة بيانه وسوء اخلاقه؛ ولكن بضاعته مردودة اليه؛ ولقد انعزل حتى عن اخوته الوهابية الذين تركوا نصرته حيث علموا ان طريقه يؤدي للهاوية وسوء السبيل .


    Quote: الحقيقة أن أغلب النقاشات مع تيار الإلحاد الحديث تفتقر لفهم مرتكزاته و أفكاره و لن ينفع معها النقل من الكتب القديمة .. العلماء الأوائل صاغوا علم الكلام حسب المستوى المعرفي لعصرهم و أنا على قناعة بأننا في حوجة حقيقية لعلم كلام جديد يتأسى بمنهجهم في هضم علوم العصر و روحه المعرفية لصياغة خطاب جديد تماما يمكن له الصمود و التفوق على التحديات المعاصرة..
    إذن سأتابع هذا البوست بشغف لأرى أولا كيف سيرد عماد على الأخ عادل عبدالعاطي و ثانيا لأجرب ما أنتويه من خطاب جديد بعد أن إنقطع ذلك الخيط بيني و بين هشام .
    الف مرحب بك الى الحوار اذن يا عزيزي ..

    Quote: أخي عادل عبدالعاطي .. كل حر فيما يعتقد .. لا إختلاف على هذا لدى السواد الأعظم .. أما الإلحاد المنظم فأنا شخصيا أعتبره نعمة كبيرة لأنه سيهز المتدينين ليقوموا من سباتهم و يبدعوا في إيمانهم فهما و درسا و تمحيصا يعود عليهم بزيادة تثبيت لعقائدهم بطريقة أصح و أقوى.. فالفتنة قد تكون نعمة بنهاية المطاف و يكون لك و لعماد فضل أن يهدي الله بسجالكما الكثير دون أن يكون هذا قصد أي منكما !! .. سأتابع الحوار إن كان هناك حوار قبل أن أدلي بدلوي فيما ذكرت من نقاط بعد أن "تفش غبينتك" للنهاية
    نعم اتفق معك انه ما دام هناك دين منظم فهناك حوجة للالحاد المنظم؛ ولولا اختلاف الاراء لبارتت السلع؛ وانا على قناعة انه مهما كانت نتيجة الحوار من انتقال مؤمنين معينين للالحاد او انتقال ملحدين للايمان فان الدين سيقى في الارض والالحاد سيبقى في الارض؛ ولا حيلة لهما الا التعايش السلمي والحوار الحضاري؛ وهذا ما عنيته بحرية الاعتقاد وحرية الالحاد .

    Quote: جاليليو حكم عليه بالإقامة الجبرية بمنزله حتى وفاته .. أما من حرق فهو جوردينو برونو الذي قال بأعداد لا نهائية من النجوم تحوي عوالم لا حصر لها بها كائنات عاقلة كالإنسان و إن كان الرأي الآن أنه أحرق لتمسكه بمذهب وحدة الوجود و ليس لآرائه العلمية .. يمكنك مراجعة مداخلتي هذه عن جاليليو أيضا لتكتشف وجها مغيبا عن تاريخ صراع جاليليو و الكنيسة Re: حول جاليليو و الكنيسة
    و أيضا ..
    الهندوس لا يعبدون الأصنام بل حقيقة واحده غير مجسدة و لكنهم يرمزون لها بأيقونات كثيرة فلا تظلمهم هكذا و صاحب نوبل الذي ذكرت لابد واع بما يفعل .. فهي صورة عبادة أرفع كثيرا ممن يعتبر الصنم إلاها يضر و ينفع
    نعم اتفق معك في التصويب الاول فقد خلطت بين جاليلو وجرودينو ؛ لك الشكر على التنبيه؛ اما الحديث عن الهندوس واصنامهم فليس حديثي وانما حديث الاخ الكريم محمد عثملن الحاج احيله اليه .

    Quote: فلا خلاف لي معك في كونه مدعي أخذ من الشهرة أكثر مما يستحق و لا يشرفني تمثيله أو ضرره بالأحرى للمسلمين
    هرون يحي ومصطفي محمود هؤلاء تجار عصريون للدين ولا يتورعون عن التزوير من اجل الشهرة والمال.

    Quote: الإلحاد مفهوم و لكن ماكنه قناعاتك الروحية و الكونية الأخرى؟؟
    لي حب للصوفية ومناهجهم في البحث بل وبعض نتائجهم ؛ وعندي قناعة بانه كما يرث الانسان صفاته الجسمانية عن اسلافه فهو يرث بعضا من المكونات الروحية عن اسلافه؛ كما ان عندي قناعة ان هناك رابط بين الاحياء والاشياء يرجع لكوننا من مصدر واحد؛ وان هناك تفاعل بيننا وبين الكون كله؛ اي ان حياتنا ليست منقطعة عما هو من حولنا وانما هي متصلة؛ وان عالمنا الروحي وعواطفنا وافكارنا تشكل شيئا يمكن تسميته روح الكون الكبرى؛ والتي تضبط قوانينه وتسير به نحو الحياة .. قرأت قبل ايام انه لخظة الانفجار العظيم كان ينبغي ان تهدر المادة وذلك بسبب انهكان يفترض ان ينتج من الانفجار مادة وانتي مادة بنفس الحجم ؛ ولكن لسبب ما تم تفضيل المادة على انتي المادة؛ كما ان الفيونات وهي الاجزاء الاصغر من الذرة قد ثيت ان لها تواصل فيما بينها؛ وما زالت علاقة الانسان بالكون محل بحث ؛ وان كنت افضل البحث العلمي للوصول لنتائج عن ذلك الديني .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 10:47 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد عثمان الحاج)

    الاخ الكريم محمد عثمان الحاج
    تحياتي واحترامي


    Quote: لك التحية أستاذ عادل عبد العاطي، حقيقة لقد استمتعت بقراءة ما كتبته وما فيه من بلاغة وبيان قل أن نج لها مثيلا فيما نقرا هذه الأيام، وأنت تواجه أشر مذهب أطلقه الشيطان ليصرف به الناس عن الإسلام ويسفك به دماءهم ويشوه به صورة الإسلام ليمنع انتشاره.
    الدين الوهابي هو الخطر القادم على السودان والجهلول عماد موسى هو افضل تعبير عنه ؛ ويجب ان ننتبه لهذا الخطر اليوم قبل الغد بكل اتجاهاتنا من اهل سنة وتصوف وعلمانيين ولا دينيين ..

    Quote: حكى لنا عالم سوداني جليل ذات مرة أن أستاذه الهندوسي الحائز على جائزة نوبل كان لديه وقت معين يتوجه فيه لصنمه الموضوع في مكتبه بالعبادة، ولدينا أكثر من مليار من عبدة الأصنام في هذه الدنيا عجزوا عن الوصول للنصف الأول من الشهادة وهو "لا إله".

    فالملحد قد قطع نصف الطريق للإيمان وهو "لا إله" ولم يبق له سوى النصف الآخر وهو "إلا الله"
    شكرا لك على التعامل مع حق الالحاد بهذه الاريحية وكثير من المؤمنين يرون في الملحد شريكا للحوار بغرض اقناعه بالايمان؛ ولكن امثال عماد موسى يظنون نفسهم في مقام الله ويريدون ان يأتوا بالسيف والنطع؛ وما علموا ان من يحارب بالسيف يموت بحده ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 10:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    العزيز طلعت تحياتي

    مداخلة الاخ ابنعوف لا اتفق معها؛ وخصوصا هذه النقطة

    Quote: بعدين احنا في السودان قبيلة زي النوير ما كلهم ملحدين المشكلة وين، ومن تعرض لهم
    اساسا في السودان، وفي لا دينيين بالكوم، وفي وثنيين وقاعدين متحكرين في البرلمان
    القومي.
    اولا اخوتنا النوير ليسوا كلهم ملحدين وهذا غير سليم وربما كان الملحدين فيهم قلة؛ كما ان تعبير وثنيين غير مقبول عندي فالاديان الافريقية لها غناها وخصبها وهي تتجاوز مفهوم عبادة الوثن بمراحل

    بعد هذا اجد نفسي متفقا تماما على مداخلتك

    Quote: المشكلة هى ان هؤلاء النوير وغيرهم من قوميات السودان المحتلفة قد تعرضوا عمليا لحرب الابادة باسم الجهاد
    اليس كذلك ، ما حدث الان هو بسبب ضغوط احرار العالم (بواسطة حكوماتهم) على السودان فاضطر البشير ومن معه
    للانحناء من اجل كراسى الحكم فركلوا شيخهم ورموز الخطاب الديتى السلفى وعقدوا الاتفاقيات للسلام ولكن حوهر الممارسات القمعية
    موجود ..
    هناك هويتان يشكلان خطرا حقيقيا على الوجدة والتنمية والسلام فى السودان هما
    اولا - الهوية الدينية السلفية (وليس التدين فى حد ذاته) لانه اعتقاد يؤسس على احماع فقهى من عصر التدوين
    اى من عصر سابق مما ساهم فى فصل الانسان عن واقعه المعاصر وتم تغييب اهم القضايا التى تشكل اركان
    التعايش السلمى مثل قضايا حرية الضمير، حقوق المرأة والاقليات والديمقراطية اى كل مايتعلق بحقوق الانسان
    الاساسية ..
    ثانيا- الهوية السودانية القومية التى تقوم على مفهوم اثنى فقط بدلا عن قيامها على وعى قانونى بالحقوق
    والمواطنة كى تعادل الهوية الاثنية وهى هوية تلقائية يورثها الانسان عن ابويه مثلها مثل الهوية الدينية
    تنمية الوعى الحقوقي وتطوير الاخلاق والضمير مسألة فى غاية الضرورة وهى اشياء نلاحظ غيابها التام فى الاعلام
    والتعليم والفضاء العام .. ارجو ان تساهم الفضاءات الاسفيرية فى ضخ هذا الوعى رغم محدوديتها لان الحكومة تحاصر
    الفضاء العام بترسانة القوانين المقيدة للحريات ..


    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 07:25 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    كتب عادل عبد العاطي:
    Quote: اردته ان يكون بوستا تضامنيا مع الاخ هشام ادم؛ بعد تهجم الوهابي عماد محمد موسى عليه؛ وتهديده له في رزقه وحياته؛ بمحاولة تحريض سلطات البلد الذي يقيم ويعمل فيه عليه؛ في سلوك يائس بائس ؛ صغير وعضير؛ لا يصدر الا عن وهابي موتور؛ مثل عماد موسى محمد .

    وقد كان غرض بوستي ذاك؛ تذكير الناس ان قضية حرية الضمير هي من المقدسات ؛ وان الانسان مثلما له حق الاعتقاد؛ فله حق اللا اعتقاد؛ او تحديدا حق الالحاد؛ باعتبار ان هذان الحقان هما وجهان لعملة واحدة؛ هي حرية الضمير.
    وكنت اريد ان اقتصر في ذلك البوست على تلك الفكرة؛ اي احترام حق الناس في الاعتقاد والالحاد؛ دون ان ادخل في تفاصيل أمري الاعتقاد والالحاد؛ او ان اوضح تقدم الالحاد على الايمان؛ او العكس؛ ولكن الوهابي البائس اتي تدفعه جهالته لذلك البوست؛ ليجتر جهالات لا حصر لها؛ وليظن انه يحقق نصرا باغراق البوست؛ او ما اسماه باحتلاله؛ ليثبت للمرة الاخرى بعد المليون؛ ان الوهابيون القادمون من كهوف ما قبل التاريخ؛ لهم عيون لا ينظرون بها؛ وافئدة لا يشعرون بها؛ وعقول لا يفقهون بها؛ وانهم كالانعام او هم اضل سبيلا؛ كما تجلي في سيرة هذا الوهابي المسكين .

    *أولا ما رايت الشريط إلا هذا الصباح
    *واشكرك على الظهور بعد أن كرّرتَ التهديد
    بأنك لان تترك كلمةً ولا عبارة إلا رددت عليها
    *ولكن تمخّض جبلك هاهنا فولد فأرا..:
    شتم/صراخ/توتر/سخرية...وخلو-بعد ذلك- من حجة ومنطق!
    *وهذا ليس سلاح العقلاء الراسخين
    كلامك ممتلئ تناقضا
    *أخوك هشام لم يكتفِ بإلحاده
    بل قفز قفزات بهلوانية في الت########
    والطعن في الإسلام
    والرسول
    والشريعة
    بل الذات الإلهية
    أذكّرك باقتباساتي من ردود كمال عباس وأماني
    إذا كنت تريد ان يمارس هشام حريته
    فللآخرين كذلك قناعاتهم
    وليس من الحرية شتم وسب ثوابت الآخرين
    هذا هو مربط الفرس
    حتى في بولندا وغير بولندا
    أثبت لي بأنه يجوز لك
    أو لهشام ان يسب عقائد الآخرين بإسم حرية الضمير
    لست شجاعا في تخطئة هشام
    ولكنك تمارس الشجاعة عندما يُشتَم الإسلام
    أم انت تهرف بما لاتعرف؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 07:40 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: وقد كان غرض بوستي ذاك؛ تذكير الناس ان قضية حرية الضمير هي من المقدسات ؛ وان الانسان مثلما له حق الاعتقاد؛ فله حق اللا اعتقاد؛ او تحديدا حق الالحاد؛ باعتبار ان هذان الحقان هما وجهان لعملة واحدة؛ هي حرية الضمير.

    ليس من حق الإنسان أن يكفر
    لأن الله -تعالى- هيأ له الفطرة
    التي يعرف بها ألهه الحق..كما أنزل له الشريعة
    وخلق له العقل والفهم
    بل وأرسل له الرسل تذكّره بأصله الاول
    وانزل الكتب
    وهذا سبب تعذيب الكافر إذا اختار الكفر..
    وليست القضية قضية حقوق وخيارات-كما هو الحال عند الغرب
    فليست منهجية الإسلام -الوحي الإلهي-في أمور الكفر والإلحاد
    كمنهجية الغرب ذي الرؤى البشرية المتقلّبة
    فكل هذه : الفطرة-الشرع-الانبياء -الرسل-الكتب-العقل.إلخ) ردها-الملحد- ورفضها باستكباره وإعراضه
    ولذلك سماهم الله المجرمون..فأين ذهبت عقولكم؟
    (أفنجعل المسلمين كالمجرمين. مالكم كيف تحكمون) ومعنى "مالكم كيف تحكمون): أين ذهبت عقولكم
    فهذه آيات ربي فيا عدل( هل عندكم من عِلمٍ فتُخرِجوه لنا؟ إن تتبعون إلا الظنّ وإن انتم إلا تخرصون)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 07:48 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    قال عادل:
    Quote: وان الانسان مثلما له حق الاعتقاد؛ فله حق اللا اعتقاد؛

    ثم إن افترضنا انه ألحد/كفر/أنكر وجود الإله الحق/ شكّ حتى في وجود نفسه!!
    ليس من حقنا أن نرغمه على الإسلام..كما أنه ليس من حقه أن يشتم الإسلام..واضح؟
    هشام يقول في حق ربه الذي خلقه من نطفةٍ قذرة وفي جوفه يحمل العذرة-
    يقول: لو كان الله رجلا لقتلته النساء
    ألا قتله الله من مجرمٍ أثيم
    تريد أن تعطيه "حق"!!!!السب والشتم والطعن والردح؟
    أي قانون هذا من قوانينكم..من وارسو إلى زاشنطن؟
    ومن جنوب إفريقيا غلى القطب المتجمد الشمالي؟
    بأي منطق تتكلم انت ياعادل
    جئت هاهنا لتدلق حبرا كثيرا
    لكن لتقدّم حجةً ضعيفة
    لم تأتش لنا بجديد..اللهم إلا نوعية جديدة من السب والطعن
    وهذا دليل عجز
    شكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 08:50 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    ثم أقول لعادل:
    ما طرحته أنا يوافقني فيه-عموما-
    آخرون..
    هذا جزء من ردود الأخت أماني الأمين:
    عن الحرية -وحرية الضمير-!!التي يتباكى عليها عادل:
    Quote: أخ عادل عبد العاطي,,
    سلامات,,

    الحريه لا تتجزأ

    عندما نُشرت الرسوم الدينماركيه المسيئه للرسول الكريم (ص),
    أقام المسلمون الدنيا ولم يقعدوها,
    للتعدي السافر من قبل مجموعه غير معتنقه للاسلام علي مقدسات وحرمات المسلمين والاستهزاء بها,



    وعن أساليب هشام-الذي يتباكى عادل على رزقه-وهو يسب ربه-:-

    Quote: هشام ادم يمارس ذات التعدي السافر,
    ويجرح مشارعنا كمسلمين فيما نعتنق,

    وذلك تحت ادعّاء غير مقنع وهو انه مازال في مرحلة شك ولم يصل لليقين بعد,
    وهو ادعاء مردود لأن الانسان في مرحلة الشك يصمت حتي يأتيه اليقين,
    ولا يشترك ويكتب لمجموعات ومواقع الحاديه بقمة الاستهزاء بالدين,
    وهو ما قرأته لهشام ادم بأم عيني: استهزاء بالله لا مثيل له في احدي مجموعات الفيسبوك,

    طيب الأدي هشام ادم الحق في انه يكون ملحد,
    بيدي شخص اخر الحق في انه يكون سلفي , أو وهابي أو معتنق لأي اتجاه متشدد يري في هشام ادم شخص يجب
    تسليمه للقانون, أو ربما يذهب رأي البعض الي الاضرار بهشام ادم وتصفيته جسديا دون لجوء لقانون,
    وهي كلها أمور اختلفنا معها أو اتفقنا معتقدات لأشخاص اخرين وطريقة تفكيرهم,
    وكما لن تستطيع الحجر علي اراء هشام ادم الالحاديه, لن تستطيع الحجر علي اراء المسلمين المتشددين,



    وعن انتهازية عادل وتبريره البارد لهشام وخداعه للناس
    بانه يقف على الحياد تجاه الإسلام:
    Quote: الباس هشام ادم ثوب (الحمل الوديع) لن يجدي,
    طالما بذل نفسه لنقاش الاخرين والمساس بمعتقداتهم,
    فعليه علي الأقل تحمل مسئولية نفسه, وضمان سلامته,
    ليس ضمن مسئوليتنا توفير حمايه لهشام ولا في مقدورنا,
    هشام هو شخص راشد مسئول عن ما يكتب وما يعتقد,,
    وغيره مسئول عن ارائه ومعتقداته,
    وأي ضرر يلحق به لايجعله ضحيه,
    وانما شخص تجاوز حدود حريته ليعتدي علي معتقدات الاخرين,,

    شكرا,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 12:25 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    مالك تختبئ الان وراء الاخت الكريمة اماني الامين ؟؟

    Quote: ثم أقول لعادل:
    ما طرحته أنا يوافقني فيه-عموما-
    آخرون..
    هذا جزء من ردود الأخت أماني الأمين:
    دعوتك لمحاكمة هشام ادم والسير بالنميمة والتآمر ومحاولة قطع عنقه ورزقه لم يؤيدك فيها احد
    سبابك لنا باتباع الحزب الجهلاني وتسميتك له بالخبيث وفحشك لم يؤيدك فيه احد
    جهالتك واستفزازاتك لم يؤيدك فيها أحد .

    الاخت الاماني وصفتكما انت والطقي بالمتطرفين وكان موقفها واضحا في التناءئ عنكما

    الان تريد ان تختبيئ خلفها ايها الجهلول ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 12:00 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    انت يا عماد موسى مجرد كذاب ومزور

    Quote: ثم إن افترضنا انه ألحد/كفر/أنكر وجود الإله الحق/ شكّ حتى في وجود نفسه!!
    ليس من حقنا أن نرغمه على الإسلام..كما أنه ليس من حقه أن يشتم الإسلام..واضح؟
    هشام يقول في حق ربه الذي خلقه من نطفةٍ قذرة وفي جوفه يحمل العذرة-
    يقول: لو كان الله رجلا لقتلته النساء
    ألا قتله الله من مجرمٍ أثيم
    اولا اثبت لنا ان هشام قد قال ذلك؛ اات بالمصدر والمرجع والمقتبس
    والا فأنت كذاب زنيم .

    ثانيا ان قالها فأين الشتم ؟؟ هل الله رجل حتى تقتله النساء ؟؟
    هذه IF الثالثة التي لا تحدث ؛ مثل لو كنت طيرا لحلقت في السحب .

    ولكنك جهلول لا تفهم .

    Quote: تريد أن تعطيه "حق"!!!!السب والشتم والطعن والردح؟
    أي قانون هذا من قوانينكم..من وارسو إلى زاشنطن؟
    ومن جنوب إفريقيا غلى القطب المتجمد الشمالي؟
    بأي منطق تتكلم انت ياعادل
    جئت هاهنا لتدلق حبرا كثيرا
    لكن لتقدّم حجةً ضعيفة
    لم تأتش لنا بجديد..اللهم إلا نوعية جديدة من السب والطعن
    وهذا دليل عجز
    شكري
    كنت اريد ان اعطيه حق الالحاد؛ والان اعطيه حق نقد الدين
    وويل لك لانك فتحت هذا الباب؛ وشجعت الصامتين واستفززت الحلماء بصفاقتك
    كل مقالة ستكتب بعد في نقد القرآن او مفهوم الإله الاسلامي اليوم عليك وزرها او فضلها - حسب موقع الناظر -
    فهل تكف عن اسلوبك أم تواصل جهلك المقيم ؟؟

    أما السب والطعن فهي ببضاعتك ردت اليك ؛ وليس لي تجاهك غيرها حتى تعتذر عن كل سب سابق وتتوقف عنه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:49 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: ليس من حق الإنسان أن يكفر
    بالله ؟؟ انت قايل نفسك - ايها الوهابي الوقح - افضل من الله ؟؟
    الم نقل لكم ايها الوهابيون انكم تتطاولون على الرسول الكريم وعلى اله المسلمين اكثر من الملحدين ؟؟

    الم يقل القرآن نفسه ((َقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ )) الكهف 29 - انت عايز تكون احسن من الله ولا شنو ايها الوهابي الوقح ؟؟

    اها ليس من حقه ان يكفر فقط؛ بل ان الايمان والكفر يأتي من الله؛ وهو من مشيئة الله؛ ولك ان تراجع كتابة الاخ هاشم نوريت اعلاه

    ولك ان تراجع هذه الآيات :
    Quote:
    جاء في سورة الكهف : ((مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا))
    وجاء في سورة القصص ((إنك لا تهدي من أحببت ، ولكن الله يهدي من يشاء ، وهو أعلم بالمهتدين))
    وجاء في سورة الاسراء: ((وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ))
    ويخاطب الرسول الكريم في سورة الضحي فيقول ((وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى))
    وجاء في سوؤة يونس ((ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين* وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون))
    وجاء في سورة هود ((ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ))
    وجاء في سورة فاطر : ((يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات))
    وجاء في البقرة ((ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء))
    وجاء ايضا في البقرة ((إن الذين كفروا سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم))


    نكقفر بي مزاجنا وفي عينك كمان؛ تماما كما تبنيت انت الدين الوهابي ؛ في زول قال ليك عينك في رأسك ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    الجهلول عماد أحمد موسى

    Quote: أولا ما رايت الشريط إلا هذا الصباح
    *واشكرك على الظهور بعد أن كرّرتَ التهديد
    بأنك لان تترك كلمةً ولا عبارة إلا رددت عليها
    نعم سارد عليك عبارة عبارة وكلمة كلمة حتى افضح جهلك المقيم
    وشكرا لك انت انك باستفزازاتك قد حرضتني للعودة لمحاربة الوهابية السقيمة .

    Quote: شتم/صراخ/توتر/سخرية...وخلو-بعد ذلك- من حجة ومنطق!
    *وهذا ليس سلاح العقلاء الراسخين
    ان كان هناك من شتم فهو بضاعتك ردت اليك؛ وقسما برأس ابنتي لا خطاب لي معك بغير الجهلول؛ او تعتذر لنا عن وصفك باتباع الحزب الجهلاني
    وساعود لوصف الخبيث الذي وصفت به هشام آدم ؛ يا خبيث

    فهل كنت في شتمك لنا من العقلاء ام من الجهلاء ايها البائس ؟؟

    Quote: كلامك ممتلئ تناقضا
    وماذا لو كان ذلك حقا ؟؟ هل قلت انا اني اله ام نبي ؟؟ ام زعمت ان كلامي قرآنا يتنزل من السماء ؟؟
    انت لا ترى تناقضات القرآن الذي يقول مرة ان الكفر والتدين من الله ومرة يقول انه من الانسان ومرة ثالثة يقول من الشيطان وترى تناقضاتي ؟؟ حقا انك لبائس .

    Quote: خوك هشام لم يكتفِ بإلحاده
    بل قفز قفزات بهلوانية في الت########
    والطعن في الإسلام
    والرسول
    والشريعة
    بل الذات الإلهية
    هشام آدم من اكثر الناس تهذيبا؛ ولا يحق لك وصفه بالخبيث؛ ولا بالتآمر ضده ايها الإنسان رخيص
    وليطعن في الاسلام والرسول والذات الالهية ما يشاء ؛ اتظن ان الله عاجز عنه ؟؟ ام انت غير مقتنع بوجوده وريد ان تحل به وتوقع العقاب - بيد الحكام - على هشام آدم ؟؟
    إن كان لله من قدرة فليمحق بهشام آدم وكل الملحدين الارض؛ وان كان يريده حيا ومتحدثا فلماذا تريد قتله واسكاته ؟؟
    اما ان كان لك قدرة للدفاع عن الدين فلترد على هشام ادم ؛ لكن ان تلجأ للنميمة الرخيصة والتآمر القذر فهذا يعبر عن روحك المريضة .


    Quote: أذكّرك باقتباساتي من ردود كمال عباس وأماني
    إذا كنت تريد ان يمارس هشام حريته
    فللآخرين كذلك قناعاتهم
    وليس من الحرية شتم وسب ثوابت الآخرين
    هذا هو مربط الفرس
    لم يشتم احد عقائد احد غيرك انت ومعشر الوهابيون المتطرفون
    وانت كاذب في زعمك ان هشام قد شتم وسب عقيدة احد؛ بل باعتراف الكثيرين كان مهذبا في طرحه ونقاشه
    وانت البادئ بالشتم ومن يحارب بالسيف يموت بحده ايها الجهلول ..

    Quote: حتى في بولندا وغير بولندا
    أثبت لي بأنه يجوز لك
    بلا بولندا بلا امريكا بلا زنبريطة
    انا في الثمانينات وفي وسط جامعة القاهرة الفرع ناظرت جهاليل الوهابية وكنت معلن الحادي وساعلنه اليوم وغدا وبعد غد
    وان كان لك شجاعة فتعال وحاول ان تواجهني وتحاول ممارسة مؤامراتك بدلا من التعدى على من تظنهم ضعفاء
    ذلك لأن انسان جبـــــــــــــــــان لا غير .

    Quote: أو لهشام ان يسب عقائد الآخرين بإسم حرية الضمير
    لست شجاعا في تخطئة هشام
    ولكنك تمارس الشجاعة عندما يُشتَم الإسلام
    أم انت تهرف بما لاتعرف؟
    هشام لم يسب وان كان نقده للدين والقرآن تعتبره سباُ
    فابشر انه منذ اليوم سيكون هذا المنبر مكانا لنقد الدين والقرآن والسيرة والصحابة
    واعلى ما في خيلك اركبو ايها الجهلول .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 03:59 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    العزيز عادل
    تحياتى
    اعتقد ان الاهتمام بتوجيه حديثك للاخ عماد والاندياح غير مفيد وفى تقديرى انه وفى مثل هذه المواضيع الحساسة ينبغى الاهتمام بالقارىء والقارئة .. السبب فى ذلك انه لا توجد لغة خطاب مشتركة بينك وبينه ..
    ولفائدة القارئة لابد من شرح كلمة خطاب discourse
    الخطاب ليس هو الكلام العادى او المخاطبة العادية بين الناس وانما هى المحاججة التى تعقب انعدام التفاهم بين اثنين او اكثر حول ما ينبغى فعله وهذا شىء مهم .. فمثلا لوح الاخ حسب فهمى بابلاغ جهات امنية حول اعتقادات هشام اى حاول قمعه بدلا عن اقناعه او الوصول معه الى ارضية مشتركة .. هنا تكون كتابات عماد اذا حاول قمعه ، لا تدخل ضمن تعريف الخطاب لان الخطاب هو محاججة من احل الوصول الى فهم مشترك .. اذن الخطاب هو تواصل حول تواصل مشوه او تفاهم منعدم .. وانعدام التفاهم يؤدى الى الخلاف والنواعات بين البشر..
    مثال اخر ، اذا اتانى عادل فى مكان العمل مشعلا سيجارة ووقلت له لا تدخن .. وقال لى عادل لماذا وما هذا الاستهبال فانت ايضا تدخن .
    هنا امون فشلت فى اقناع عادل باطفاء سيجارته ، ولكن اذا قلت له اننى اقلعت عن التدخين قبل اسبوع وان رائحة السجائر تشعرنى بالخرم وربما تضيع مجهوداتى فى الاقلاع عن التدخين هدرا .. فى هذه الحالة ربما يقتنع عادل باطفاء سيجارته .. هنا نكون قد توصلنا الى اتفاق ناجح بشأن ما يجب فعله وفى هذه الحالة تدخل محاججتى حول اقناعه باننى اقلعت عن التدخين حديثا تحت باب الخطاب ..
    هذا فيما يحص الخطاب ومعناه ولذلك لا ارى فائدة من توجيه الخكاب له لانه لايوجد اصلا ، فالشمولى يعتقد بامتلاكه للحقيقة ولذلك لايدخل فى حوار من احل الوصول الى ارضية مشتركة فى اى قضية من القضايا وانما يدخل الحوار من اجل تسجيل النقاط على محاوريه !!
    ولان القيم الاخلاقية التى جاءت بها الاديان السماوية ذات هدفين مترابطين هما ارضا الرب والمحافظة على النظام الاجتماعى بعد صيانة امن الانسان وكرامته ، فان مفهوم القيم قد يتغير بتغير المكان والزمان ، اى تتغير الوسيلة ولذلك يدخل الناس فى حياتهم اليومية فى محاججة
    من احل الوصول الى ما هو مشترك والاتفاق حول افضل الطرق لصيانة القيم الاخلاقية الفاضلة ولا مكان لهذا الحوار الا اطار ديمقراطى ..
    لان للخطاب قواعد rules of discourse ثلاثة وهى :-
    اولا الاستمرارية وانعدام التناقض فى الطرح
    ثانيا الاخلاص والصدق فى الطرح
    ثالثا الحرية اى انعدام القمع والقهر من اجل فرض وجهة نظر على اخرى بالقوة
    ولاننى اعتقد باهمية القيم الاخلاقية يمكننى الدخول معك فى حوار اخلاقى نستطيع ان نصل فيه الى مفاهيم مشتركة من ضمنها مثلا اهمية عدم التبشير بالالحاد فى مجتمع تقليدى لاسباب مختلفة لكننى على استعداد للدخول معك فى حوار غير مشروط بمعنى اننى يمكن فى النهاية الاقتناع بوجهة نظرك او تعديل وجهة نظرى قليلا .. المهم هو الاخلاص وتوفر الحرية فى الحوار وهذا هو معنى الديمقراطية واهميتها فى المجتمع .. ان الديمقراطية تلعب دور عظيم فى تطوير مفاهيمنا الاخلاقية واحداث اجماع يمكننه ان يحقق نظام اجتماعى راقى ولذلك فهى الاقرب الى روح الدين وتحقيق قيمه العليا فى تقديرى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 04:28 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    اهتمت ما قبل الحداثة (المفاهيم السلفية ) بالمحافظة على النظام الاجتماعى من خلال (الثواب والعقاب)
    وكان اول من صاغ ذلك المفهوم من مفكرى الحداثة هو هويز
    ثم جاء كارل ماركس ليصيف مفهوم تزييف الوعى ودوره فى المحافظة على النظام الاجتماعى اضافة الى قهر القانون ..
    اما فيما يتعلق بالاخلاق فقد كان ايمانويل كانط هو اول من قدم نظريته حول الاخلاق بعد الاديان السماوية
    اقوم بتوضيح كل ذلك ودور الديمقراطية فى تعزيز النظام الاجتماعى عن طريق الاجماع على مفاهيم مشتركة
    ولذلك انت مدعو يا عادل لهذا البوست

    من أجل وطن علماني ديمقراطي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 05:37 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    الأخ / طلعت
    إنت زول راقي شديد .. ده أولا
    ثانيا واضح من عنوان البوست ( في الرد على الوهابي عماد موسى محمد ) إنه بوست فش غبينه في المقام الأول!! .. يعني لا ينطبق عليه تعريف حوار أو خطاب أو غيره
    المعركة هنا كما أراها هي هل يستطيع عماد محاججة الأخ عادل في ردوده على ماملأ به عماد بوست عادل السابق من نقاط (فينجو بذلك من تهمة الشمولية التي أغدقتها عليه) أو يقتنع أن عادل لم يسكت عليه خوفا و إنعداما للمنطق كما ظل يقول بالبوست السابق
    ..
    غايتو أنا خاتي طوبتي و قاعد في البوست ده .. لو صمد عماد فسأحترمه و أتفهم إعتراضه على حواري السابق مع الأخ هشام و إن إندحر و لم يقنع القراء فسأضطر عندها للحوار/الخطاب مع الأخ عادل (إن سمح لي) لينحو البوست نحو ماتكرمت به من نقاش جدوى التبشير بالإلحاد و إدعاء (وأعني به الرأي الذي لم يثبت بعد رغم تأكيد الملحدين عليه) أن الإلحاد الحديث يحطم الإيمان متى ما نوى ذلك بجدية..

    فيازول ياراقي .. كلامك جميل بس ماأظن إن ده مكانه . على الأقل حاليا :)
    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 06:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    شكرا يا محمد على الاطراء و اتمنى دائما ان اكون عند حسن الظن
    مداخلتى هنا هدفها دعوة عادل للحوار فى ذلك البوست لانه انسان عميق ومفيد فى الحوار
    حاولت تسجيل اعتراضى على الاتجاه الذى بدأ يأخذه البوست بسبب انعدام الخطاب المشترك
    اعيد دعوتى لعادل مع تعديل مداخلتى السابقة كما يلى :-
    كان هوبز وماركس اول من قام بصياغة استبطانه للخطاب الدينى الموجه للمجتمعات التقليدية conventional societies المتعلقة بمفهوم الثواب والعقاب واهمية ذلك فى المحافظة على النظام الاجتماعى social order
    لكنهما قدما تسبيب غير كافى بسبب اعتماد ماركس على مفهوم الوعى والايديوجيا policy of cosciousness
    بمعنى اخر ارتكز هويز وماركس اضافة الى مفكرى الثورة الفرنسية ومن مهد لها من اصحاب نظرية العقد الاجتماعى social contracts الى
    مفهوم الوعى والاخلاق الكلية collective conscious عند دوركايم ... استند كل هؤلاء على ما يعرف بالفلسفة الديكارتية
    الى ان جاء يورغن هابرماس فقام بتوظيف ظاهرة الانعطاف اللغوى linguistic turn من اجل تفسير جديد او ايجاد اجابات جديدة وطرح اسئلة مهمة حول:-
    كيفية المحافظة على النظام الاجتماعى من خلال تطوير نظرية الاخلاق عند كانط
    اتمنى ان نجد عادل فى البوست المعنى للاهمية
    مع التقدير للجميع

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 05-25-2010, 06:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 07:59 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    ممتاز حقا ياعادل.

    استاذ عماد اتمنى ان ترد الحجة بالحجة وان تبعد عن كوبي بيست.


    وارجو ان لا يخرج هذا البوست عن مساره,,



    تحياتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 09:28 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Omayma Alfargony)

    في الحقيقة أشار عبد الله بن مسعود بان المعوذتين ليس قرآن بل ادعية.

    أما احمد بن حنبل فقد أشار لنقص القرآن في مسنده.

    سلامات عادل


    good job
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:11 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    الأخ / ثروت

    Quote: في الحقيقة أشار عبد الله بن مسعود بان المعوذتين ليس قرآن بل ادعية.

    أما احمد بن حنبل فقد أشار لنقص القرآن في مسنده.



    المصدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مع الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:06 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Omayma Alfargony)

    Quote: ان الحزب الليبرالي لا يدعو لا للالحاد ولا للايمان؛ لأنه ببساطة حزب سياسي وليس تنظيما دينيا؛ ولكنه يحترم حق الناس في الايمان وعدم الايمان؛ الاعتقاد والالحاد . ان رئيسة الحزب مثلا انسانة مسلمة ملتزمة باسلامها؛ ولم يمنعني هذا من السير ورائها طالما ان ما يربطني بها هو برنامج الحزب وليس قضية عقيدتها؛ وطالما ان ايمانها قضية شخصية تخصها؛ كما ان الحادي قضية شخصية تخصني؛ وطالما لم يحاول اي منا فرض رأيه على الاخر؛ فكلانا حر وما يجمعنا هو برنامج الحزب السياسي؛ وهذه هي الليبرالية؛ التي تتميز عن شمولية الجهلول المعادية للحياة والمعادية – ويا للعجب – لاسس ومصدر الدين الذي يدعي الانتماء اليه.

    *عادل ينطبق عليه المثل:
    سكت دهرا ونطق كفرا
    * وليس هذا فقط..فالملفت لنظرالمتابع
    إنه هرب من شريطه الأول-بعد غياب وتهديدات فارغة!!!!!- ثم أنشأ شريطا جديدا!
    بخطة جديدة..!!! واحتماء بآخرين -ملعوبة-!!..بس بنفس الأفكار الديناصورية
    البالية التي هرب من اسنحقاقاتها في شريطه الذي تركه لمن يصفهم بالجهاليل!..
    ..على كلّ.. مهما يفعل سنطارده إلى جحره
    ليكون عبرة لأمثاله.
    يقول الملحد الشاتم لرب العالمين :
    Quote: ان الحزب الليبرالي لا يدعو لا للالحاد ولا للايمان؛ لأنه ببساطة حزب سياسي وليس تنظيما دينيا؛

    !!!!
    هراء
    لو سلّمنا بصحة كلامك-ولم نسلّم به لتناقضة-- فلماذا تتدخل -كليبرالي-فيماهو دين وتشترك في سب رب العالمين؟
    لماذا تدافع عن هشام في طعنه؟ ومعلوم أن من لاموا هشاما-حتى من الذين يخالفوني- لاموه لأنه تعرض بالطعن والشتم والإساءة...لا لأنه ألحد وكفر...
    أنت تتناقض إذ بينما تظهر بأنك تدافع عن هشام كمبدأ "حق"! في حرية ضمير!!
    تعطي له ضوءَ أخضر.. لسب الإله بإسم الحرية.. بينماتستميت لمنع الأخرين من الدفاع عن دينهم...
    هذا هو تناقضك المكشوف... الذي جعلك تهرب من شريطك الأول لأن بعض المتداخلين واجهوك بنفس حجتي فهربت...
    ...وهذا هو مربط الفرس...

    أنا أعتقد تماما أن بعض أعضاء حزبك- لربما اختلف موقفهم -تجاه هشام- من موقفك..
    لماذا؟
    لأنك ملحد كهشام، وتتقاسمان عقيدة واحدة ..ولذلك ألاحظ أن هذه "الصبغة" التي تدافع بها عن هشام إنما هي صبغة كونك ملحدا وليس كونك ليبراليا لأنك لو طبقت ليبراليتك - كما ذكرت أنت عنها في الاقتباس أعلاه- لكنت على الحياد ولو ظاهريا...:
    ولكن -كما يقال-الطبع يغلب التطبع..

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-25-2010, 11:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:33 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: الأخ / طلعت
    إنت زول راقي شديد .. ده أولا
    ثانيا واضح من عنوان البوست ( في الرد على الوهابي عماد موسى محمد ) إنه بوست فش غبينه في المقام الأول!! .. يعني لا ينطبق عليه تعريف حوار أو خطاب أو غيرهالمعركة هنا كما أراها هي هل يستطيع عماد محاججة الأخ عادل في ردوده على ماملأ به عماد بوست عادل السابق من نقاط (فينجو بذلك من تهمة الشمولية التي أغدقتها عليه) أو يقتنع أن عادل لم يسكت عليه خوفا و إنعداما للمنطق كما ظل يقول بالبوست السابق
    ..
    غايتو أنا خاتي طوبتي و قاعد في البوست ده .. لو صمد عماد فسأحترمه و أتفهم إعتراضه على حواري السابق مع الأخ هشام و إن إندحر و لم يقنع القراء فسأضطر عندها للحوار/الخطاب مع الأخ عادل (إن سمح لي) لينحو البوست نحو ماتكرمت به من نقاش جدوى التبشير بالإلحاد و إدعاء (وأعني به الرأي الذي لم يثبت بعد رغم تأكيد الملحدين عليه) أن الإلحاد الحديث يحطم الإيمان متى ما نوى ذلك بجدية..
    فيازول ياراقي .. كلامك جميل بس ماأظن إن ده مكانه . على الأقل حاليا :)
    مودتي

    الزميل محمد قرشي:
    نعم هو "فش غبينة"..ولكن(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس قيمكث في الأرض)
    وهو كذلك ذر للرماد على العيون ومحاولة للأنتصار لكرامة مجروحة..فالرجل غاب دهرا...
    وفتح شريطا جديدا تاركا خلفه شريطه السابق الذي جرّ فيه أذيال الهزيمة..!!!!
    هاهو الأن يجادل بالشتم.-ففاقد الشئ لا يعطيه-وسأحاول ما استطعت أن أجادله بالعلم...

    معيار نجاحى أو عكسه في إقناع الآخرين مبنيّ على حقائق جاء بها الدين
    ونادت بها فطرة
    وسلمت لها عقول
    ولذلك فمعيار تقييم الأخرين لها ينبع من ذات ثوابتها...وليس بمزاج فردي.
    شكري لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 10:50 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    كتب عادل:
    Quote: ويظن ان خراقته حكمة؛ وان ريالته السايلة هي ماء الحياة؛ وهيهات.

    صحيح كل إناء بما فيه ينضح
    (ذلك مبلغهم من العلم)
    أنا أعلم بأن هناك من طالبك بأن تقابل طبيبا نفسيا...وهؤلاء خالطوك عن كثب...
    وهناك من سخر من تناقضاتك وطعنك في أعضاء المنبر.....ووفي الساسة..إلخ.....واعتذاراتك الباردة...بعدها
    وهناك من وصفك بأوصاف لا أستطيع كتابتها هاهنا...ووووووووووإلخ
    بالمناسبة يمكنني ان أتعامل معك بمثل ما قلت..وأصرف لك كما يقولون:"خيش مقطّع" كردّ بالمثل...
    لكن لن أنضح بمثل خلقك...
    فأتمنى أن تترفع من هذه اللغة المنحطة وأن تتشبه بالناس المحترمين

    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2010, 11:07 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    اقتبس عادل هذا الكلام:

    Quote: كتب الاخ المحترم صلاح عباس فقير:


    Quote: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---///

    وأخوّةٌ في الإنسانيّة والوطن!

    نعم، أشعر بهذا الرباط الأخويّ يربطني بهذين الشخصين!
    وهو رباط توشج عبر التفاعل الفكري الذي جرى بيننا في هذا المنبر!
    وكانا من أشرف الخصوم!
    وبحسب علميّ فإنّهما لم يتجاوزا بإلحادهما دائرة الاحترام الواجب للمؤمنين في هذا البورد!
    نعم، وما نُشر لهشام مؤخراً من مقالة فيها إساءة صريحة، فأستطيع أن أعتذر لها:
    بأنه في الأصل نشرها في "موقع اللادينيين العرب"، والأخ حميدة هو الذي أتى بها إلى هذا المكان فكان ما كان!

    ولا أشعر في نفسي بتأثّم ولا حرج من التعبير عن هذا الموقف،
    وليس عمدتي في ذلك مجرد الشعور ولكن كذلك علمي بحقيقة الإيمان وحقيقة الدّين،
    وآيات قرآنية صريحة،
    يوجّه الأنبياء فيها خطابهم الدعويّ إلى أقوامهم عبر قناة الأخوة والشفقة والعطف:
    ((يا قومي)) ((ويا قومي))!!!
    وآيات تثبت علاقة الأخوة الرحمية أو الوطنية أو الإنسانية بين النبي وقومه!
    Quote: يقول الإمام القرطبي:
    قوله تعالى : { وإلى عاد أخاهم هودا } أي وأرسلنا إلى عاد أخاهم هودا،
    قال ابن عباس : أي ابن أبيهم!
    وقيل : أخاهم في القبيلة!
    وقيل : أي بشرا من بني أبيهم آدم
    القرطبي، ج7 ص210
    إنَّ رحمة الله عزّ وجلّ التي وسعت كلّ شيء،
    لن تضيقَ عن استيعاب كلّ المعاني والقيم الإنسانيّة،
    الّتي تنشأ بين الناس بغضّ النظر عن أديانهم!
    بل يجعل الله عزّ وجلّ ذلك سبيلاً إلى الارتقاء إلى درجة عليا من الإنسانيّة،
    هي: درجة الالتزام بقيم الدّين والإيمان والشريعة ظاهراً وباطناً!

    والله في عليائه يسوق لعادل وهشام وغيرهما من الملحدين
    آياته القرآنية والكونية، من أجل أن يؤوبوا إلى رحمته،
    ويُنيخوا رحالهم المتعبة عند مورد شرعته!

    ويقول الله تعالى:
    { لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
    أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) }
    يقول إمام المفسرين ابن جرير الطبريّ في تفسيره:
    Quote: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: عُنِي بذلك:
    لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين،
    من جميع أصناف الملل والأديان أن تبرُّوهم وتصلوهم، وتقسطوا إليهم،
    إن الله عزّ وجلّ عمّ بقوله:(الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ)
    جميع من كان ذلك صفته، فلم يخصصْ به بعضًا دون بعض، ....
    وقوله:(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) يقول:
    إن الله يحبّ المنصفين الذين ينصفون الناس، ويعطونهم الحقَّ والعدل من أنفسهم،
    فيبرّون من برّهم، ويُحْسنون إلى من أحسن إليهم.))

    باختصار:
    أرى أن عدم وجود رابطة الأخوة الدينية التي هي الرابطة العليا،
    لا يعني حجب رابطة الأخوة في الإنسانية والوطن!
    وأن هذه الأخيرة مرقاة لتلك!
    والله تعالى أعلم!



    المرجع السابق

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!111
    عندماأتيت في هذا الشريط باقتباس
    للأخت ـأماني الأمين ترد فيه على حجج عادل البالية القديمة..
    اتهمني عادل بأنني احتمي خلفها!!
    فيلزمه بالاقتباس أعلاه-أن يرضى بان أتهمه بأنه يحتمي بصلاح عباس فقير!
    وإلا فالتنازل!

    شقت كيف المنطق يا عادل؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 00:31 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    الزميل عماد

    Quote: نعم هو "فش غبينة"..ولكن(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس قيمكث في الأرض)


    عندما قلت فش غبينة فلم أكن أعني بتاتا أن ليس به ماهو مفيد و مباشر .. بل هناك ردود مباشرة و واضحة (مسألة الخلق من اللاشيء كمثال) و نقد للسلفية بمصادره (أول مرة أسمع بيه) .. فقط عنيت أن الكلام هنا لا يعبأ بأسس الحوار المتفق عليها على شاكلة (رأيي صواب يحتمل الخطأ ..إلخ) و الإحترام المتبادل بين المتحاورين .. أما لماذا حدث هذا فيوضحه كلامك:
    Quote: وهو كذلك ذر للرماد على العيون ومحاولة للأنتصار لكرامة مجروحة..فالرجل غاب دهرا...
    وفتح شريطا جديدا تاركا خلفه شريطه السابق الذي جرّ فيه أذيال الهزيمة..!!!!

    فمن الواضح أن إعلانك بالبوست السابق بإنتصارك لعدم رده عليك (رغم أنه إعتذر بالإنشغال و لم تقبل منه أنت هذا) هو ماأثار الغبينة و هو هنا يود أن يثبت لك أن بإمكانه الرد المفحم على كل ماتحديته بشأنه و أعتقد أن هذا من حقه فلو أنني كنت مكان عادل و صنعت بي مثل ماصنعته به بالبوست السابق (عدم قبول الإعتذار بالإنشغال و عدم منحه مهلة للعودة و الرد تناسب ظرفه و الإعلان مرارا و تكرارا عن إنتصارك عليه و أن لا حجة له لعدم ظهوره و كأنما هرب منك) فقطعا سأمتلىء غبينة عليك!!! أما عن:
    Quote: هاهو الأن يجادل بالشتم.-ففاقد الشئ لا يعطيه-وسأحاول ما استطعت أن أجادله بالعلم...

    فقد أوضح لك عادل هنا بأنك من بدأت المهاتره بوصف حزبه بالحزب الجهلاني لذا يرد عليك بضاعتك فقط و طالبك بالإعتذار ليتوقف هو .. و بغض النظر عن رأيي في إسلوبكما (ففي مثل سننا بعض الترفع واجب) .. إلا أن هناك حجج محدده ذكرتها أنت في البوست السابق و بدأ هو بالرد عليها تفصيلا هنا (ممزوجة طبعا بالشتم و الشتم المضاد منك) .. و هذه الحجج هي مربط الفرس و التناظر حولها هو ماسيحدد من سيفش غبينته بحق ...
    Quote: معيار نجاحى أو عكسه في إقناع الآخرين مبنيّ على حقائق جاء بها الدين
    ونادت بها فطرة
    وسلمت لها عقول
    ولذلك فمعيار تقييم الأخرين لها ينبع من ذات ثوابتها...وليس بمزاج فردي.

    إن كنت تعني أن الدين قوي و يملك المناقشة بالحجة بحيث يفرض إحترامه فقطعا أنت محق .. و لكن كما قال سيدنا علي كرم الله وجهه لإبن عباس رضى الله عنه و هو يرسله لمناظرة الخوارج ( لا تناظرهم بالقرآن فإنه حمال أوجه ...إلخ) .. فالحجج ينطق بها الرجال حسب كل موقف و حسب كل شبهة أو حجة .. و هنا تتفاوت أقدار الرجال .. فمنهم من يقنع (الآخرين) حقا بقوة المنطق و الحجة .. و منهم من يستبين ضعف محصوله من العلم و قد يشكك هؤلاء (الآخرين) في عقائدهم إن كان لهم إماما يرجون منه الكثير .. فلا معنى لإعلانك النصر مقدما لأنك مدافع عن الدين .. فقد تخسر ببساطه لأنك لم تحسن الدفاع عنه و ينجح غيرك ..
    أما لماذا هذا الكلام .. فببساطة لإحتجاجك علي أيام نقاشي مع هشام بكون أن النقاش مع الملحدين يكون لمن يعرفون العلم الشرعي و ليس كل من هب و دب (أمثالي طبعا) .. لذا أود رؤية مثال لما ذكرتم (أنت و أصدقائك ببوست سابق أثرتم فيه ريبا حول إيماني و مدى علمي دون بينه) من الحوار المبني على العلم الشرعي .. و هذا مكان مناسب لأعترف لكم بوجاهة نصحكم لي أو أمد رجلي بعدها كما أشاء!! ..
    نتفق في أن شتم المقدسات لا يصح (و يتفق عادل معنا أيضا) و نتفق على أن للدين الحجة الظاهرة (رغم إختلافنا المنهجي في طريقة الحوار و مضمونه) .. و لكن نختلف فيما عدا ذلك .. فأنا مع حرية اللإعتقاد و أنا مع الحوار (ضمنا نقد الدين بموضوعية) في كل القضايا حتى وجود الله العظيم .. فموقفي قطعا يختلف عن موقفك أو موقف عادل .. و أنوي التواجد بهذا البوست كثيرا!!

    كسرة
    عندما ذكرت هارون يحيي بالبوست السابق .. كدت أن أرد عليك لأفضح لك هذا المدعي و خطله و بحثه عن الشهرة و تحالفاته مع المسيحيين المتطرفين الداعمين لإسرائيل و جهله العلمي الفاضح فيما يكتب (و أنا أعرفه جيدا و قرأت له كل كتبه) لولا أنني وجدت أنه ليس من اللائق أن يرد عليك ممن يفترض أنهم في معسكر الإيمان معك .. لذا أقول هذا الآن بعد أن أشار له عادل بهذا البوست .. لم تحسن إختيار الكاتب أبدا .. هذا مثال عن نقطة ستهزم فيها إن أصريت عليها.. فلو فصلت أفكار هارون يحيي هنا لما وجدت ماتدافع به عنه !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:40 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    الاخ محمد قرشي سلامات

    أخبرنا حفص عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث وهم يستحبون أن يقرأ في أقل من ثلاث أخبرنا وكيع عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال رأيت عبد الله يحك المعوذتين من المصحف ويقول لا تخلطوا به ما ليس منه وهم يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ بهما في صلاة الصبح وهما مكتوبتان في المصحف الذي جمع على عهد أبي بكر ثم كان عند عمر ثم عند حفصة ثم جمع عثمان عليه الناس وهما من كتاب الله عز وجل وأنا أحب أن أقرأ بهما في صلاتي

    كتاب الأم للشافعي الجزء7 صفحة199
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:42 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    * حدثنا أبو عاصم قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال : رأيت ابن مسعود رضي الله عنه يحك المعوذتين من المصحف ويقول : لا يحل قراءة ما ليس منه

    تاريخ المدينة لابن شبة النميري (262 هـ) الجزء3 صفحة1010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:46 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    أخبرنا محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة قال حدثنا داود بن رشيد قال حدثنا أبو حفص الأبار عن منصور عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال لقيت أبي بن كعب فقلت له إن بن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه قال أبي قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا فنحن نقول كم تعدون سورة الأحزاب من آية قال قلت ثلاثا وسبعين قال أبي والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ذكر إخفاء أهل الكتاب آية الرجم حين أنزل الله فيه ما أنزل

    صحيح ابن حبان (354 هـ) الجزء10 صفحة274
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:50 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال رأيت عبد الله يحك المعوذتين ويقول لم تزويدون ما ليس فيه

    حدثنا عثمان بن عمر الضبي ثنا أبو عمر حفص بن عمر الحوضي ( ح ) وحدثنا محمد بن محمد التمار ثنا محمد بن كثير قالا ثنا شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن عن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من مصحفه فيقول ألا خلطوا فيه ما ليس فيه

    حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا علي بن الحسين بن إشكاب ثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن عن أبيه عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من المصحف يقول ليستا من كتاب الله

    حدثنا سعيد بن عبد الرحمن التستري ثنا محمد بن موسى الحرشي ثنا عبد الحميد بن الحسن عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي عن بن مسعود أنه كان يقول لا تخلطوا بالقرآن ما ليس فيه فإنما هما معوذتان تعوذ بهما النبي صلى الله عليه وسلم قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وكان عبد الله يمحوهما من المصحف

    حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا الأزرق بن علي ثنا حسان بن إبراهيم عن الصلت بن بهرام عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول إنما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما ولم يكن يقرأ بهما

    المعجم الكبير للطبراني (360 هـ) الجزء9 صفحة234

    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 05-26-2010, 06:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:52 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    [10728] أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم أنبأنا الحسن بن أحمد السلمي أنبأنا أبو الحسن ابن السمسار أنبأنا أبو عبد الله بن مروان حدثنا محمد بن أحمد بن أبي عتاب البغدادي قدم علينا حدثنا يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة بن معن المسعودي حدثنا أبي عن أبيه عن جده عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه يقول إنها ليست من كتاب الله

    مجمع الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء7 صفحة149
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 06:56 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    عيلي أخرجه من طريق عبد الجبار بن العلاء عن سفيان كذلك على الابهام وكنت أظن أولا أن الذي أبهمه البخاري لأنني رأيت التصريح به في رواية أحمد عن سفيان ولفظه قلت لأبي إن أخاك يحكها من المصحف وكذا أخرجه الحميدي عن سفيان ومن طريقه أبو نعيم في المستخرج وكان سفيان كان تارة يصرح بذلك وتارة يبهمه وقد أخرجه أحمد أيضا وابن حبان من رواية حماد بن سلمة عن عاصم بلفظ أن عبد الله بن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه وأخرج أحمد عن أبي بكر بن عياش عن عاصم بلفظ أن عبد الله يقول في المعوذتين وهذا أيضا فيه إبهام وقد أخرجه عبد الله بن أحمد في زيادات المسند والطبراني وابن مردويه من طريق الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي قال كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله قال الأعمش وقد حدثنا عاصم عن زر عن أبي بن كعب فذكر نحو حديث قتيبة الذي في الباب الماضي وقد أخرجه البزار وفي آخره يقول إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما قال البزار ولم يتابع ابن مسعود على ذلك أحد من الصحابة وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قراهما في الصلاة ( قلت ) هو في صحيح مسلم عن عقبة بن عامر وزاد فيه ابن حبان من وجه آخر عن عقبة بن عامر فإن استطعت أن لا تفوتك قراءتهما في صلاة فافعل وأخرج أحمد من طريق أبي العلاء بن الشخير عن رجل من الصحابة

    فتح الباري لابن حجر (852 هـ) الجزء8 صفحة570
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 07:04 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    و أخيرا و ليس آخرا

    إنكار ابن مسعود للمعوذتين أخرجه البخاري في صحيحه في ( باب تفسير سورة قل أعوذ برب الناس ) : " عن زر قال : سألت أبي بن كعب قلت : يا أبا المنذر ! إن أخاك ابن مسعود يقول : كذا وكذا ، فقال أبي : سألت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ، فقال لي : قيل لي ، فقلت . قال : فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم " ( 2 ) .

    كذا و كذا زواغان من البخاري في إيراد الكلام بنصه! أي أن عبد الله بن مسعود كان يحك المعوذتين من مصحفه.


    تحاياي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 07:04 AM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ثروت سوار الدهب)

    الاخ عادل عبد العاطي

    لك التحية

    اسف على ابتعادي من البوست، لان مداخلتي جاءت مستعجلة شوية
    ولم ادري ان الغرض من البوست مواجه فيس تو فيس مع الاخ عماد

    الاخ طلعت

    تحياتي
    قلت

    Quote: المشكلة هى ان هؤلاء النوير وغيرهم من قوميات السودان المحتلفة قد تعرضوا عمليا لحرب الابادة باسم الجهاد
    اليس كذلك


    تتايع الاحداث يقول غير ذلك، فبعد حرب الجهاد المزعومة من اجل الحصول على البترول
    تأكدت هذه الحقيقة بعد مجزرة وحريق دارفور، فهؤلاء مسلمون ولكنهم تلقوا نفس المعاملة
    من قوات الاحتلال الاسلامية التي تحكم السودان اليوم مع بعض المتواطئين من ابناء السودان


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 08:03 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: أحمد ابن عوف)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 08:41 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: ان الوهابيون القادمون من كهوف ما قبل التاريخ؛ لهم عيون لا ينظرون بها؛ وافئدة لا يشعرون بها؛ وعقول لا يفقهون بها؛ وانهم كالانعام او هم اضل سبيلا؛ كما تجلي في سيرة هذا الوهابي المسكين .

    !!
    تناقضات مضحكة
    تروتسكي -الملحد المقلّد-رأيناه يدعوا لأحدهم بالهداية
    الله يهديك!!
    وهو يسب الله!
    وهاهنا في اقتباسه-عادل عبدالعاطي يحاول أن يأخذ بالمعنى من آية معروفة
    فيها وصف لأمثاله
    ليرمي بها غيره وينسلّ..
    هذا الظالم المفتري-الذي إسمه عادل!- قال مرةً إنه ليس هناك دليل
    على أن هناك جن أو شياطين بل هذا خرافة!-يالجهله وتطاوله..
    ثم رأيته مرة يصف أحد مخالفيه بأنه: (كالذي يتخبّطه الشيطان من المس)!
    هم ملحدون..نعم..لكنهم- مع جحودهم وضلالهم- تستيقن أنفسهم الحقائق
    فينطقونها ولكنهم يأبون اعتقادها..
    قال الله عن أمثال هؤلاء:
    ( فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين ( 13 ) وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ( 14 ) ...

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 08:53 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    حريتكم يا عادل "مومطلوقة ساكت" كما يقال- أتحداك أن تأتي لي بدليل قانوني
    على جواز سب الله تعالى من قوانين بولندا وأو الاتحاد الأوربي او أمريكا!
    هذا كلام بعض من يخالفنا-الزميل-كمال عباس ..فهل عندك "كلام"؟!:-

    Quote: الأخوة الكرام
    تحياتي
    في رأي أن هناك خلطا شنيعا بين مفاهيم فكرية مختلفة ( الديموقراطية و /الفوضوية/ والعدمية )
    فالديموقراطية لاتعني الفوضي والتفسخ والتسيب وأي محاولة لإفراغ الديموقراطية من مضامينها السامية وشحنهابمعاني سالبة بحيث تصير مرادفا للعبث والتحلل!! أي فهم هذاشأنه يشوه و يبتذل الديموقراطية ويتجاهل لبها جوهرها وإن تمسك بقشورها!! ...
    ومن ناحيةأخري يدرك أي مطلع علي علم الأجتماع السياسي أن للحريةالفردية مقيدات ومحددات وأنها ليست مطلوقة وسائبة ساكت !فالمجتمع بقيمه و تقاليده ومكوناته الاخلاقية والذوق العام يحد من الحرية الفرديةوكذلك الاديان بآوامرها ونواهيها كما يشكل ضمير الفرد و مثله والتزامه بالمسؤلية مكبلا إختياريا لحريته !! هذا بالاضافة ( لتدخل ا لدولة بقوانينها ونظمهاولوائحها !! فمثلا يري بعض دعاة التحرر المنفلت أن تعاطي المخدرات حرية شخصية والأنتحار خيار فردي بحت والبغاء ( بيع الجسد) خيار شخصي والتعري الكامل حق والاساءة والتجريح حق لا يملك المتضرر أمامه سوي الرد !! وهو نفسه ما تتتصدي له المجتمعات الواعية والقوانين ودعاة الحريات المنضبطة !! والديموقراطية والحريات الفردية ليست مفاهيم مجردة ولاهي نظريات تستورد وتزرع في أي بيئة بصورةمكانيكية دون مراعاة طبيعة البئية ومكوناتها المحلية وتركيبتها الإجتماعية وأنما يجب أن يتم التعامل معها بشكل مبدع وخلاق يحسن توطين قيم ومنجزات الإنسانية بشكل يراعي خصوصية الواقع.
    2
    ماتكتبه العضوة منال صالح ليس نصوصا أدبيا أو إنتاج فكري وإنمامجرد إنطباعات شخصية مـكتوبة في أغلب الاحوال بصورة مباشرة تخلومن الترميز والتشفير - فلنأخذ مثال كتبت السيد المصون منال- أنها باتت ذات ليلة مؤرقة ومساهرة في شرفةمنزلها العامر بسبب ( تشاكس الكدايس ومعافرتها وأزعاجها وتنطيطها وقد أستنتجدت الاخت المحترمة أنهم -يكونوا ضكر وإنتاية وتسآلت ببراءة ياربي يكونوا بعملوا في شنو?? فأين التشفير والترميز والمداراة في هذا القول ? دا كلام موغل في المباشرة والسفور اللفظي ? ولا أدري كيف يتسني لأي شخص أن يدافع عن هذا الحديث ? بإسم الحرية الشخصية وحق التعبير ? أذا كان الأمر كذلك فهل الحرية الفردية بلا قيود ولا أسس ومحددات ? من يقول بهذا عليه أن يعيد النظر في الديموقراطية ويستوعبها علي حقيقتها !!
    3
    يجب أن ألا نجهل خصوصية وضع المراة في بلادنا وطبيعة هذا المنبر كوسيط تفاعلي وسيلة تثآقف وتلاقح فكري يتأثر فيه العضو بما حوله ويؤثر فيه وكلما أرتفع مستوي الحوار في المنبر وسمت قيمة المادة المكتوبة فيه كلما أرتفعت أسهم المنبر وأرتقي ليضحي منارة فكرية شاهقة وقمة ثقافية أ صبح فخرا لكل من ينتمي اليه وبنفس القدر سنجد أن كلما تدنت لغة الحوار فيه وطغي فيه الغث والاسفاف و أنحدرت لغة الكتابة فيه وساده الأبتذال والإنفلات والفوضي كلما إنحدر مستوي المنبر وتدني رصيده أصبح بؤرة مشينة وعنصر طرد لا أداة جذب !! .....أيها السادة أن ما يكتب في المنبر ينعكس بصورة غير مباشرة سلباأو إيجابا علي مجمل عضويته وعلي مستوي الموقع وتقيمه العام..
    4
    كتبت منال ما كتبت وكان من الطبيعي أن يثير ذلك إختلافا ورفضا لأسلوبها وفي رأي أن هذا قمة الديموقراطية : ممارسة حق الأختلاف والسعي لتشكيل رأي عام يرفض هذا الاسلوب ويتصدي للقبح ولكل ماهو طارد ومنفر ويسعي لخلق جو صحي ومعافي .....وأعتقد أن أي محاولة لمصادرة حق الاختلاف هذا هي إجهاض لقيم الحوار وسلب لحق إنساني أصيل
    5
    قامت ألأستاذة تيسير بالتقدم خطوة في طريق ممارسة حق الأختلاف حيث طالبت السيدة منال بأن تصحح مسارها الأسفيري أو الأنسحاب خارجا- مؤقتا- لتفريغ شحناتها من الأنفعالات والالتهابات العاطفية والكف عن البوح بمشاهدتها لما حدث بين ذكور القطط وأناثها لأنه خادش ويتجاوز الحد الادني من إحترام المتلقي والعضوية وفيه تجاوز للموضوعية ولأسس الحواروأن فيه إنحدار وأسفاف ينعكس بصورة غير مباشرة علي عضوية المنبر!! والأستاذة تيسير كتبت هذا وهي تعي أننا لا نعيش في كوكب آخر وآنمافي وسيط سوداني لا ينفك عن قيم ومثل شعبه والذي يحكم علي المكان بما يكتب فيه ويتسآل الانسان البسيط فيه أنتو المقعدكم في حتة زي دي شنو ?والسؤال هل ماقامت به تيسير إقصاء ومصادرة للرأي الاخر ? لا فتيسير لم تدعو لإقصاء شخص وأنما دعت لطرد أسلوب ونمط كتابي رأت فيه
    تجاوز لأدب الحوار.. تقول اللائحة:

    Quote: على جميع الأعضاء الالتزام بأدب الحوار والاختلاف واحترام الرأي الآخر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 08:56 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    رد من الأخ الزميل سيف اليزل المكي
    ونصيحة لعادل عبدالعاطي:-

    Quote: الأخ عادل والإخوة المتداخلين
    تحية طيبة

    لم يسبق لي التداخل في المسائل الدينية
    وقرأت كثيراً من الحوارات التي تثبت/تنفي وجود الخالق
    ولكن في الموضوع الآنف الذكر أن حرية الإعتقاد حرية مكفولة لأي كائن بشري
    ولكن من الخطأ التعدي بالسب علناً أو مجازاً على معتقدات الآخرين

    الدين الإسلامي لا ينقص فرد إذا خرج زيد أو عبيد منه
    أما التخيير في الآية
    (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)
    ليس على هوى الشخص أؤمن أو أكفر
    الشيء المؤلم في الحوار السب الذي تتعرض له الذات الإلهية
    ياخي ألحد وربنا يزيدك في الحادك لكن ما تسب عقيدتي
    في اعتقادك أنا على ضلال أو رشد لا يضيرك في شيء
    العلمانيين ثاروا عندما هدم طالبان تمثال بوزا
    ويسبون إلهنا. . والله عجب والغريب في الأمر تطالب بحماية فكره
    أي فكر ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 09:03 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: أما التخيير في الآية
    (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)
    ليس على هوى الشخص أؤمن أو أكفر
    الشيء المؤلم في الحوار السب الذي تتعرض له الذات الإلهية

    صدق الأخ سيف اليزل
    في رده على عادل
    فليس في الآية-التي يفرح عادل بمعناها المتوّهم في مخه-!
    ليس فيها معنى أن الإنسان حر في اختياره للكفر!وإلا كيف يعذبه ربه
    بكفره وقد أذن له بالكفر-كما يتوهم الجاهلون-
    ..وإنما في الآية تهديد ووعيد لمن يكفر..لكن لأن عادل يتبع هواه فلم يرجع
    لمعناها عند المسلمين..بل اختار معناها من ظاهر ما يفهم-ويا لبئس ما يفهم-
    ليعزز بها حجته الواهية كخيط عنكبوت-وهيهات- فهذا ادّعاء لا ينطلي على عاقل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 10:48 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    الأخ عادل عبد العاطي تحياتي
    هؤلاء قيل في حقهم:
    (الهوس الديني يثير الفتنة ليصل للسلطة).
    (جامعة الخرطوم انحطت، يوم دخلوها الوهابية).
    (شيوخ التكفير أساتذة جامعات).
    (التكفير من أسلحة الدمار الشامل).
    (((الفئة الضالة))).
    التلاتة أقواس، لأنها قيلت في منبع الوهابية. لأنهم يريدون بها الفتنة ليصلوا للسلطة.
    وأستغرب أن الوهابية في بلد الوهابية، يتبرؤون منها فلماذا هي في بلد مثل السودان؟
    أنظرهم في الصومال!!!!!!!!
    وقيل في حقهم:
    (لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)
    (يأتي في آخر الزمان قوم، حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتوهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة).
    (يخرج ناس من قِبَلِ المشرق، ويقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميَّة، ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه). قيل: ما سيماهم؟ قال: (سيماهم التحليق، أو قال: التسبيد).
    فأمثال هؤلاء سيضيع وقتك معهم يلا فائدة لأنهم (مقولبون).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 11:15 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عبد الحي علي موسى)

    إذا كانت هناك قوة تكره الانسان علي الايمان وهي انتم فهل هناك قوى تكرهه علي الكفر؟ وفقاً لكلامك
    التالي
    Quote: ليس فيها معنى أن الإنسان حر في اختياره للكفر!وإلا كيف يعذبه ربه
    بكفره وقد أذن له بالكفر-كما يتوهم الجاهلون

    هل الانسان غير حر في اختيار دينه؟ اذن ماهي القوة التي تحدد له خياره سواء اكان كفراً او ايماناً؟
    Quote: ..وإنما في الآية تهديد ووعيد لمن يكفر

    أين هو الوعيد في الاية دي بالتحديد؟ واذا كان هناك وعيداً تجاوزاً او مجازاً فاين مكان تنفيذ الوعيد
    بالعذاب؟

    Quote: ..وإنما في الآية تهديد ووعيد لمن يكفر..لكن لأن عادل يتبع هواه فلم يرجع
    لمعناها عند المسلمين

    ياعماد موضوع الخلاف كله في معناه عند المسلمين دي ؟
    لان في المسلمين من يفسر حسب هواه ، حسب حاجته، وفقاً لهوى الحاكم مرة بتفسر ومرات بضده ولو عاوز
    تتاكد تابع لمدة شهر بس تفسيرات واراء جماعة علماء السودان الواحدة دي ,
    تعرف ياعماد في التاريخ الاسلامي والسوداني بالتحديد من استخدم النص القراني لتبرير الحرب ، لتبرير
    الرق ، لتبرير الفقر والحال ماثلة امامنا الان؟ كذالك هناك من استخدمه لتبرير السلام والاشتراكية .
    والانعتاق من الظلم والتحرير....اذن هذا عين ماعناه الاخ عادل عبدالعاطي حسب متابعتي لكتابه ..
    اما ان تستخدم معارفك واخوتك لتنكل بالاخ هشام فهذا عين ماعنيت بتبرير الظلم والتشفي....وهذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 11:48 AM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عبد الحي علي موسى)

    الاخ عماد موسي

    الرجاء أن توضح لي النقطة التالية:

    كيف يمكن ان يجرد الانسان في حقه الذهني في أن يؤمن بالشيئ أو لا؟
    الايمان أو عدمه هو من وجة نظري نتيجة للنشاط الذهني للانسان.
    الانسان يفكر في الشيئ ويصل الي نتيجة محددة هي التي تشكل قناعته
    الفكرية. المسألة ليس مسألة ارادة اوتمني. ولمعلومتك كثير جدا من
    الملحدين تمنوا لو ان عقولهم اوصلتهم للايمان والدين أو لحقيقة وجود
    الاله ولا لكنها لم تفعل.
    فهم يرون ان الدين لديه قدرة أكبر علي المواسة (Consolation ) مثلا لم تتوفر
    للنشاطات الانسانية الاخري وهذا جانب يفتقدوه. ولكنهم لا يرون علاقة بين
    قدرة الدين علي المواسة والعزاء (Grief) والطمأنة والاراحة النفسية وحقيقة
    وجود الآله أو حقيقة ان هذه النصوص الموروثة عن قرون طويلة ماضية
    هي تعبر بصورة مشرفة ومتسقة وذات تماسك داخلي أو حتي لديها الاعلوية
    الاخلاقية التي يمكن ان تجعلها معبرا حقيقا عن قدرة الآلة التي تتضح في
    حبكة قوانيين البيئة حقائق الكون مثلا .
    فهذا ما توصلت اليه عقولهم نتيجة لنشاطها الحر والملاحظات التي سجلوها
    حول الظاهر بكافة ابعادها.
    فماذا نحن فاعلون؟
    Quote: (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)
    ليس على هوى الشخص أؤمن أو أكفر

    فكيف يكون تفسير الآية خارج انها للتخيير؟!
    البديل الوحيد المتوفر خلاف الاقناع هو اجراء جراحة داخل المخ
    وادخال قناعات لم يتم التوصل اليها عن طريق التفكير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 08:14 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: GAAFER ALI)

    Quote: فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)



    فكيف يكون تفسير الآية خارج انها للتخيير؟!
    البديل الوحيد المتوفر خلاف الاقناع هو اجراء جراحة داخل المخ
    وادخال قناعات لم يتم التوصل اليها عن طريق التفكير

    الأخ الكريم جعفر علي
    استاذن الاخ عماد في الرد على هذه المداخلة أو بالأحرى هذه الجزئية
    التخيير يا أخي جعفر يستخدم له (أو) لا حرف (و) والتخيير يكون بين شيئين طيبين
    نرجع للآية
    ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا29﴾
    الوعيد ينفي التخيير
    خالص الود

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 05-26-2010, 08:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 00:40 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Saifelyazal Elmaki)

    الأخ/ سيف اليزل

    Quote: التخيير يا أخي جعفر يستخدم له (أو) لا حرف (و) والتخيير يكون بين شيئين طيبين
    نرجع للآية
    ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا29﴾
    الوعيد ينفي التخيير


    أعتقد أن قصد عادل هنا هو أن الإنسان يستطيع الإختيار بين الإيمان و عدمه .. و هذا هو مناط التكليف و إرسال الرسل .. و هذا مايجعل للوعيد في الآية معنى أصلا .. فلا وعيد تجاه أمر ليس في وسعك تحديد موقفك منه بإختيارك الحر .. و لا أعتقد أن أحدا يستعمل هذه الآية للإستدلال على أن الإيمان و الإلحاد خياران متكافئان من وجهة نظر دينية!!

    مثلا .. إن قلت لولدك (إن شئت أطعت أمري و إن شئت تجاهلتني و لكني سوف أعاقبك على عدم طاعتك عقابا شديدا) إذن من الواضح أنك تعرف أن بإمكانه عمل الخيارين و لكنك تتوعده ليختار الطاعه خوفا عليه من عواقب أفعال يخالفك فيها يكون فيها هلاكه (كاللعب يالنار مثلا ) .. إذن لم يقل أحد أن الله عز و جل يساوي بين الإيمان و الكفر و لكن قطعا لابد من إثبات قدرة الإنسان على الإختيار و إلا بطل التكليف و الثواب و العقاب تماما!! .. هل يحاسب المجنون؟؟

    وجدت هذا التجميع الجميل لمجموعة تفاسير للآية .. قد تكون مفيدة لتثبيت الفهم الصحيح
    Quote: الايه فى سياقها كالتالى
    وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً{27} وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً{28} وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً{29} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً{30} أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً{31} وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً{32} كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً{33}
    **********************
    تفسير الشيخ الشعراوى
    وقل الحق من ربكم -وليس الحق من ربى اى باعترافكم لانه اذا سالتم من الذى خلق السموات والارض تقولون الله فهو الذى رزقكم وتعهدكم بالرعايه ورباكم فهو ليس ربى وحدى ولكن رب الناس جميعا،وعلى هذا الاساس اذا كان الحق من الله وهو عالم كل شئ فيجب عليكم ان تاخذوا هذا الحق وتأمنوا به،وعلى هذا الاساس فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،واذا وجدنا امرا بغير مطلوب فهذا الامر استخدم فى غير موضعه كما ضربنا لذلك مثلا الاب اللى بيشوف ابنه مبيذاكرش ويقوله العب يابنى العب فهل يريد منه ان يلعب ام ان هذا تهديدا؟ كذلك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر،والا لو اخذت الايه على اطلاقها لكان من امن مطيع لمن شاء فليؤمن، والعاصى مطيع لمن شاء فليكفر،واذا كان الاثنان مطيعين فلما سوف يعذب هذا او ذاك؟ اذا فالامر هنا ليس على حقيقته انما هو تهديد،لان الايمان حصيلته عائده اليكم فالله غنى عنكم،
    (انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها) هذا الكلام لمن شاء ان يكفر، والاعلام بالعقاب والتهويل فيه هنا وتفزيع الناس منه حتى لا يكفر الناس،وهذا رحمه من الله حتى لا يقع الناس فى الكفر،
    ولقد اعدت النار وكذلك الجنه اعدادا محكما ،فقد اعدت الجنه لتتسع لكل الناس ان امنو كذلك اعدت النار لتتسع لكل الناس ان كفروا،
    ***************
    تفسير الطبرى
    قول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وقل يا محمد لهؤلاء الذين أغفلنا قلوبهم عن ذكرنا واتبعوا أهواءهم : الحق أيها الناس من عند ربكم وإليه التوفيق والخذلان وبيده الهدى والضلال يهدي من يشاء منكم للرشاد فيؤمن ويضل من يشاء عن الهدى فيكفر ليس إلي من ذلك شيء ولست بطارد لهواكم : من كان للحق متبعا وبالله وبما أنزل علي مؤمنا فإن شئتم فآمنوا وإن شئتم فاكفروا فانكم إن كفرتم فقد أعد لكم ربكم على كفركم به نارا أحاط بكم سرادقها وإن آمنتم به وعملتم بطاعته فإن لكم ما وصف الله لأهل طاعته
    وروي عن ابن عباس في ذلك ما :
    حدثني علي قال : ثنا عبد الله قال : ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } يقول : من شاء الله له الإيمان آمن ومن شاء الله له الكفر كفر وهو توله { وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين } وليس هذا بإطلاق من الله الكفر لمن شاء والإيمان لمن أراد لانما هو تهديد ووعيد وقد بين أن ذلك كذلك قوله { إنا أعتدنا للظالمين نارا } والآيات بعدها
    كما حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق عن عمر بن حبيب عن داود عن مجاهد في قوله { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } قال : وعيد من الله فليس بمعجزي
    حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } وقوله { اعملوا ما شئتم } قال : هذا كله وعيد ليس مصانعة ولا مراشاة ولا تفويضا وقوله { إنا أعتدنا للظالمين نارا } يقول تعالى ذكره : إنا أعددنا وهومن العدة للظالمين : الذين كفروا بربهم
    ************
    تفسير ابن كثير
    يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم : وقل يا محمد للناس هذا الذي جئتكم به من ربكم هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } هذا من باب التهديد والوعيد الشديد ولهذا قال : { إنا أعتدنا } أي أرصدنا { للظالمين } وهم الكافرون بالله ورسوله وكتابه { نارا أحاط بهم سرادقها } أي سورها
    **************
    **********
    تفسير القرطبى
    قوله تعالى : { وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } ( الحق ) رفع على خبر الابتداء المضمر وأي قل هو الحق وقيل : هو رفع على الابتداء وخبره في قوله ( من ربكم ) ومن ربكم ) ومعنى الآية : قل يا محمد لهؤلاء الذين أغفلنا قلوبهم عن ذكرنا : أيها الناس ! من ربكم الحق فإليه التوفيق والخذلا ن وبيده الهدى والضلال ويهدي من يشاء فيؤمن ويضل من يشاء فيكفر ليس إلى من ذلك شيء فالله يؤتي الحق من يشاء وإن كان ضعيفا ويحرمه من يشاء وإن كان قويا غنيا ولست بطارد المؤمنين لهواكم فإن شئتم فآمنوا وإن شئتم فاكفروا وليس هذا بترخيص وتخيير بين الإيمان والكفر وأنا هو وعيد وتهديد أي إن كفرتم فقد أعد لكم النار وإن آمنتم فلكم الجنة
    ****************************


    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 04:25 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    الحبيب دكتور محمد
    تحياتي
    Quote: أعتقد أن قصد عادل هنا هو أن الإنسان يستطيع الإختيار بين الإيمان و عدمه

    تمنيت أن أسمع رأيه قبل اعتقادك فإن كان يقصد ما أسهبت فيه فلا خلاف
    أوافقك الرأي فيما ذكرته ونقلته من تفاسير
    دم بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 05:52 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عبد الحي علي موسى)

    كتب عبدالحي علي موسى:
    Quote: الأخ عادل عبد العاطي تحياتي
    هؤلاء قيل في حقهم:
    (الهوس الديني يثير الفتنة ليصل للسلطة).
    (جامعة الخرطوم انحطت، يوم دخلوها الوهابية).
    (شيوخ التكفير أساتذة جامعات).
    (التكفير من أسلحة الدمار الشامل).
    (((الفئة الضالة))).
    التلاتة أقواس، لأنها قيلت في منبع الوهابية. لأنهم يريدون بها الفتنة ليصلوا للسلطة.
    وأستغرب أن الوهابية في بلد الوهابية، يتبرؤون منها فلماذا هي في بلد مثل السودان؟
    أنظرهم في الصومال!!!!!!!!
    وقيل في حقهم:
    (لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)
    (يأتي في آخر الزمان قوم، حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتوهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة).
    (يخرج ناس من قِبَلِ المشرق، ويقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميَّة، ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه). قيل: ما سيماهم؟ قال: (سيماهم التحليق، أو قال: التسبيد).
    فأمثال هؤلاء سيضيع وقتك معهم يلا فائدة لأنهم (مقولبون).

    قولك:
    Quote: (الهوس الديني يثير الفتنة ليصل للسلطة).
    (جامعة الخرطوم انحطت، يوم دخلوها الوهابية).
    (شيوخ التكفير أساتذة جامعات).
    (التكفير من أسلحة الدمار الشامل).
    (((الفئة الضالة))).
    التلاتة أقواس، لأنها قيلت في منبع الوهابية. لأنهم يريدون بها الفتنة ليصلوا للسلطة.
    وأستغرب أن الوهابية في بلد الوهابية، يتبرؤون منها فلماذا هي في بلد مثل السودان؟
    أنظرهم في الصومال!!!!!!!!

    الحمد لله يوم دخل السلفيون-على اختلاف جماعاتهم- الجامعات ملئوا فراغها بالعلم
    والحوار والدعوة إلى القيم..أما ما في بعض الجامعات من تمييع لقضايا الزواج والعقد الشرعي
    فاسأل عنه جماعتك ناس زواج المتعة...أتعجب لعبدة الشيوخ والقبور أن يتكلموا في الوعي والفتن
    Quote: لأنها قيلت في منبع الوهابية. لأنهم يريدون بها الفتنة ليصلوا للسلطة.
    وأستغرب أن الوهابية في بلد الوهابية، يتبرؤون منها فلماذا هي في بلد مثل السودان؟
    أنظرهم في الصومال!!!!!!!!

    منبع ماتسميه بالوهابية تأكلون رزق الله فيه وتسبونه..
    ونحن لاتمثلنا دولة..وفهمنا هو فهم الأئمة الأربعة والسلف الصالحون..
    وليس فهم المهدي المنتظر الذي دخل سر\دابا...فما خرج ولم ولن يعُد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 10:46 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: هذا الظالم المفتري-الذي إسمه عادل!- قال مرةً إنه ليس هناك دليل
    على أن هناك جن أو شياطين بل هذا خرافة!-يالجهله وتطاوله..
    ثم رأيته مرة يصف أحد مخالفيه بأنه: (كالذي يتخبّطه الشيطان من المس)!
    هم ملحدون..نعم..لكنهم- مع جحودهم وضلالهم- تستيقن أنفسهم الحقائق
    فينطقونها ولكنهم يأبون اعتقادها..


    الوهابي يتوصل إلى قناعاته السايكوباتية بطرق مختلفة ومن بينها التربية القمعية التي تقتل الإبداع والمبادأة والقدرة على التأويل السليم بالاضافة إلى المعاناة من نقص اليود في الطفولة مما يؤدي إلى انخفاض الآي كيو وما يتبع ذلك من زناخة وتناخة ولتاخة ، أعانكم الله. يعني كلما أعيد قراءة الماستربيس المكتوبة أعلاه أحمد الله على النعمة التي أعيش فيها والتي حرم الله منها كثيراً من الناس ، الحمد لله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 01:06 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Omayma Alfargony)

    تسلمي يا عزيزتي اميمة على التقريظ

    وانا لم انتهي بعد؛ ذلك اني لم اتطرق لما ينسف اي بقية لمصداقية لعماد موسى ؛ وهو كذبه المتكرر ؛ والكذاب ليس بمؤمن كما يزعم عماد موسى عن نفسه وانما هو منافق ؛ جاء في القرآن (( (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون))

    كما جاء في الحديث ((آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان )) وايضا اجاب عن السؤال : ((أيكون المؤمن ########ًا ؟ قال: نعم . قيل: أيكون بخيلاً ؟ قال: نعم . قيل: أيكون كذابًا؟ قال: لا)).

    اما تهديده ووعيده فسنأتي له ونذكره بأن يوجهه لمن ذبحوهم كالشياه في المساجد الثورة بدلا من توجيهه لهشام ادم الذي يحمل قلمه فقط .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2010, 12:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    سلام طلعت :"

    Quote: كان هوبز وماركس اول من قام بصياغة استبطانه للخطاب الدينى الموجه للمجتمعات التقليدية conventional societies المتعلقة بمفهوم الثواب والعقاب واهمية ذلك فى المحافظة على النظام الاجتماعى social order
    لكنهما قدما تسبيب غير كافى بسبب اعتماد ماركس على مفهوم الوعى والايديوجيا policy of cosciousness
    بمعنى اخر ارتكز هويز وماركس اضافة الى مفكرى الثورة الفرنسية ومن مهد لها من اصحاب نظرية العقد الاجتماعى social contracts الى
    مفهوم الوعى والاخلاق الكلية collective conscious عند دوركايم ... استند كل هؤلاء على ما يعرف بالفلسفة الديكارتية
    الى ان جاء يورغن هابرماس فقام بتوظيف ظاهرة الانعطاف اللغوى linguistic turn من اجل تفسير جديد او ايجاد اجابات جديدة وطرح اسئلة مهمة حول:-
    كيفية المحافظة على النظام الاجتماعى من خلال تطوير نظرية الاخلاق عند كانط
    ماركس اعتبر الدين جزءا من الايدلوجيا؛ والتي هي في نظره وعي مشوه عن العالم؛ حيث دعا بدلا عنها الى الفلسفة العلمية كاطار لتفسير وتغيير العالم ؛ ومن هنا جائت مقولتيه الشهيرتين " الدين افيون الشعوب" و" لم يفعل الفلاسفة غير تفسير العالم؛ بينما المطلوب تغييره"

    مفهوم الوعي والاخلاق الديكارتي يستوعب الدين ولكنه لا يستبعده وانما ربما يحلق اعلى منه؛ بينما مفهوم ماركس على المستوى الاستراتيجي يستبعد الدين وان كان هذا الاستبعاد يربطه ماركس بتغيير الظروف المادية لحياة البشر التي يراها تخلق الدين .. وان كانت الماركسية نفسها كنظام مغلق قد تحولت الى دين جديد وايدلوجيا جديدة؛ رغم ان الديالكتيك كمنهج ينبغي ان يكون مفتوحا؛ ولكن ديالكتيك ماركس في الحقيقة لم ديالكتيكيا؛ وانما كان اسؤا انواع الجبرية التي تولدت منها واحدة من اسؤا الايدلوجيات المغلقة التي مرت على تاريخ البشرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 11:16 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    سلام طلعت

    Quote: اعتقد ان الاهتمام بتوجيه حديثك للاخ عماد والاندياح غير مفيد وفى تقديرى انه وفى مثل هذه المواضيع الحساسة ينبغى الاهتمام بالقارىء والقارئة .. السبب فى ذلك انه لا توجد لغة خطاب مشتركة بينك وبينه ..
    ولفائدة القارئة لابد من شرح كلمة خطاب discourse
    الخطاب ليس هو الكلام العادى او المخاطبة العادية بين الناس وانما هى المحاججة التى تعقب انعدام التفاهم بين اثنين او اكثر حول ما ينبغى فعله وهذا شىء مهم .. فمثلا لوح الاخ حسب فهمى بابلاغ جهات امنية حول اعتقادات هشام اى حاول قمعه بدلا عن اقناعه او الوصول معه الى ارضية مشتركة .. هنا تكون كتابات عماد اذا حاول قمعه ، لا تدخل ضمن تعريف الخطاب لان الخطاب هو محاججة من احل الوصول الى فهم مشترك .. اذن الخطاب هو تواصل حول تواصل مشوه او تفاهم منعدم .. وانعدام التفاهم يؤدى الى الخلاف والنواعات بين البشر..
    اتفق معك وازيدك من الشعر بيتا ان عماد موسى يمارس الارهاب ومحاولات الاذلال مع جميع مخالفيه .. هو لا يريد خوار اذن وانما يريد الانتصار؛ ولكن انتصاره ليس للحق وانما لنفسه المريضة الوالغة في السوء ومثل هؤلاء مفسدون قال عنهم القرآن (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ...))

    Quote: مثال اخر ، اذا اتانى عادل فى مكان العمل مشعلا سيجارة ووقلت له لا تدخن .. وقال لى عادل لماذا وما هذا الاستهبال فانت ايضا تدخن .
    هنا امون فشلت فى اقناع عادل باطفاء سيجارته ، ولكن اذا قلت له اننى اقلعت عن التدخين قبل اسبوع وان رائحة السجائر تشعرنى بالخرم وربما تضيع مجهوداتى فى الاقلاع عن التدخين هدرا .. فى هذه الحالة ربما يقتنع عادل باطفاء سيجارته .. هنا نكون قد توصلنا الى اتفاق ناجح بشأن ما يجب فعله وفى هذه الحالة تدخل محاججتى حول اقناعه باننى اقلعت عن التدخين حديثا تحت باب الخطاب ..
    هذا فيما يحص الخطاب ومعناه ولذلك لا ارى فائدة من توجيه الخكاب له لانه لايوجد اصلا ، فالشمولى يعتقد بامتلاكه للحقيقة ولذلك لايدخل فى حوار من احل الوصول الى ارضية مشتركة فى اى قضية من القضايا وانما يدخل الحوار من اجل تسجيل النقاط على محاوريه !!
    نعم وعماد موسى ينطلق من شمولية دينية يفرضها عليه دينه الوهابي المترنح في الجزيرة العربية نفسها؛ ناهسيك عن بقية بلاد العالم .

    Quote: ولان القيم الاخلاقية التى جاءت بها الاديان السماوية ذات هدفين مترابطين هما ارضا الرب والمحافظة على النظام الاجتماعى بعد صيانة امن الانسان وكرامته ، فان مفهوم القيم قد يتغير بتغير المكان والزمان ، اى تتغير الوسيلة ولذلك يدخل الناس فى حياتهم اليومية فى محاججة
    من احل الوصول الى ما هو مشترك والاتفاق حول افضل الطرق لصيانة القيم الاخلاقية الفاضلة ولا مكان لهذا الحوار الا اطار ديمقراطى ..
    لان للخطاب قواعد rules of discourse ثلاثة وهى :-
    اولا الاستمرارية وانعدام التناقض فى الطرح
    ثانيا الاخلاص والصدق فى الطرح
    ثالثا الحرية اى انعدام القمع والقهر من اجل فرض وجهة نظر على اخرى بالقوة
    ولاننى اعتقد باهمية القيم الاخلاقية يمكننى الدخول معك فى حوار اخلاقى نستطيع ان نصل فيه الى مفاهيم مشتركة من ضمنها مثلا اهمية عدم التبشير بالالحاد فى مجتمع تقليدى لاسباب مختلفة لكننى على استعداد للدخول معك فى حوار غير مشروط بمعنى اننى يمكن فى النهاية الاقتناع بوجهة نظرك او تعديل وجهة نظرى قليلا .. المهم هو الاخلاص وتوفر الحرية فى الحوار وهذا هو معنى الديمقراطية واهميتها فى المجتمع .. ان الديمقراطية تلعب دور عظيم فى تطوير مفاهيمنا الاخلاقية واحداث اجماع يمكننه ان يحقق نظام اجتماعى راقى ولذلك فهى الاقرب الى روح الدين وتحقيق قيمه العليا فى تقديرى ..
    اتفق معك عموما وان كنت ارى ان القيم الاخلاقية ليست مرتبطة فقط بالدين؛ وانما هناك قيم اخلاقية تكونت وتتكون بمعزل عن الدين؛ يمكن ان نسميها قيما عالمية؛ وفي الدعوة الى الخير والعدل والحقيقة قد يتفق المؤمنون والملحدون؛ على اختلاف توجهاتهم؛ وصياغة هذا الميثاق الاخلاقي المشترك مهمة تنتظر الانجاز وربما يحتاج لها العالم كاكثر ما يكون ضمن حوار الحضارات وليس صراعها الذي يدعو له المهووسون.
    اما اهمية عدم التبسير بالالحاد في مجتمع تقليدي فسانتظر دفوعاتك؛ لكني حتى الان اؤمن باهمية التبشير بالفكر والالحاد والدين على قدم المساواة .. اولا لأن حرية الالحاد ونشره من اهم قضايا حرية الضمير؛ فاذا كان المؤمنون ينشرون اديانهم ففمن حق الملحدون نشر الحادهم؛ وثانيا لأن هذا هو الطريق لأن نعرف بعضنا ونحترم بعضنا رغم الاختلافات؛ وطبيعي عندي ان حرية الضمير والحرية الدينية تشكل حق التبشير للاديان غير الرسمية وغير المعترف بها حاليا كالبهائية وشهود يهوة والساينتلوجيست وغيرهم؛ وهو امر اسقطه البيان التأسييسي لمجموعة الملحدين السودانيين؛ وكان يجب ان يعيروه اهتماما ضمن دعوتهم لحقوق الملحدين ان يدعوا لحقوق الاديان المقموعة بأمر الدولة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 01:33 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    Quote: المشكلة هى ان هؤلاء النوير وغيرهم من قوميات السودان المحتلفة قد تعرضوا عمليا لحرب الابادة باسم الجهاد
    اليس كذلك ، ما حدث الان هو بسبب ضغوط احرار العالم (بواسطة حكوماتهم) على السودان فاضطر البشير ومن معه
    للانحناء من اجل كراسى الحكم فركلوا شيخهم ورموز الخطاب الديتى السلفى وعقدوا الاتفاقيات للسلام ولكن حوهر الممارسات القمعية
    موجود ..
    هناك هويتان يشكلان خطرا حقيقيا على الوجدة والتنمية والسلام فى السودان هما
    اولا - الهوية الدينية السلفية (وليس التدين فى حد ذاته) لانه اعتقاد يؤسس على احماع فقهى من عصر التدوين
    اى من عصر سابق مما ساهم فى فصل الانسان عن واقعه المعاصر وتم تغييب اهم القضايا التى تشكل اركان
    التعايش السلمى مثل قضايا حرية الضمير، حقوق المرأة والاقليات والديمقراطية اى كل مايتعلق بحقوق الانسان
    الاساسية ..
    ثانيا- الهوية السودانية القومية التى تقوم على مفهوم اثنى فقط بدلا عن قيامها على وعى قانونى بالحقوق
    والمواطنة كى تعادل الهوية الاثنية وهى هوية تلقائية يورثها الانسان عن ابويه مثلها مثل الهوية الدينية
    تنمية الوعى الحقوقي وتطوير الاخلاق والضمير مسألة فى غاية الضرورة وهى اشياء نلاحظ غيابها التام فى الاعلام
    والتعليم والفضاء العام .. ارجو ان تساهم الفضاءات الاسفيرية فى ضخ هذا الوعى رغم محدوديتها لان الحكومة تحاصر
    الفضاء العام بترسانة القوانين المقيدة للحريات ..


    العزيز احمد بن عوف
    اعلاه مداخلتى وقد كنت قد قصدت منها ان التعدد الثقافى multiculturism بكافة اشكاله الدينينة او العرقية يتعرض للقمع بسبب محاولات الدولة السودانية الحديثة فرض ثقافة الوسط على الجميع وهو تفضيل اثنية واحدة على بقية الاثنيات .. هذا القهر نتج عن سببين :-
    الاول هو غياب المفاهيم الحقوقية للمواطنة وغياب الدستور الديمقراطى الذى يرسخ حقوق المواطنة ويراعى هذا التعدد وهو الترياق لاعتماد الهوية على المفهوم الاثنى فقط ..
    الثانى وهو مرتبط بالاول لان الصعود الدينى الاصولى استطاع ملأ الفراغ لاسباب متعددة وهو ما زاد الطين بلة
    لذلك اعتقد ان مشكلة السودان الحديث لا تكمن فى حل اشكالية الايمان والالحاد بل بالعكس اعتقد ان الاسلام السياسى هو من
    يروج لهذه المقولة لان الحركة السياسية الديمقراطية لم تقم بدورها فى ملأ فراغ القيم وتركته لكل من هب ودب ، حل مشكلة السودان تكمن فى اعادة الاعتبار للمفاهيم الديمقراطية والدستور الديمقراطى والاهم من ذلك التبشير بها وباهميتها فى ترسيخ وتطوير القيم الاخلاقية نفسها
    حتى يتم التعبير عنها فى التشريعات القانونية المختلفة لان هذا اهم طريق للمحافظة على التعايش السلمى بين قوميات السودان المختلفة..
    لان النظام الاجتماعى السليم والمستقر يقوم على مفاهيم اخلاقية مشتركة وعلى قوانين تحترم هذا التعدد وتكون شفافة تجاه القيم الاخلاقية والاعراف وهى مسألة معقدة وطويلة بل هى معركة اجيال لكن علينا ان نبدأ بترسيخها والدعوة لها ..
    الاقتراب من الديمقراطية الحقيقية يتحقق كلما :-
    اولا - كانت القوانين معبرة قدر الامكان عن التكوينات الاثنية المختلفة وقيمها الاخلاقية
    ثانيا- كلما كان الجهاز السياسى الرسمى الذى يتخذ القرارات ويقرر السياسات (برلمان ، مجلس وزراء ، رئاسة حمهورية ، احزاب سياسية) شفاف تجاه الجهاو السياسى الغير رسمى (الرأى العام _صحف ، اعلام - منظمات طوعية) ، قمة الازمة ومظاهرها فى العلاقة بينهما تتبدى حينما يقوم
    الجهاز السياسى الرسمى باتهام الراى العام بالعمالة وغيرها من التبريرات وهو ما درج عليه المؤتمر الوطنى ونافعه وبشيره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 01:56 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    Quote: اتفق معك عموما وان كنت ارى ان القيم الاخلاقية ليست مرتبطة فقط بالدين؛ وانما هناك قيم اخلاقية تكونت وتتكون بمعزل عن الدين؛ يمكن ان نسميها قيما عالمية؛ وفي الدعوة الى الخير والعدل والحقيقة قد يتفق المؤمنون والملحدون؛ على اختلاف توجهاتهم؛ وصياغة هذا الميثاق الاخلاقي المشترك مهمة تنتظر الانجاز وربما يحتاج لها العالم كاكثر ما يكون ضمن حوار الحضارات وليس صراعها الذي يدعو له المهووسون.
    اما اهمية عدم التبسير بالالحاد في مجتمع تقليدي فسانتظر دفوعاتك؛ لكني حتى الان اؤمن باهمية التبشير بالفكر والالحاد والدين على قدم المساواة .. اولا لأن حرية الالحاد ونشره من اهم قضايا حرية الضمير؛ فاذا كان المؤمنون ينشرون اديانهم ففمن حق الملحدون نشر الحادهم؛ وثانيا لأن هذا هو الطريق لأن نعرف بعضنا ونحترم بعضنا رغم الاختلافات؛ وطبيعي عندي ان حرية الضمير والحرية الدينية تشكل حق التبشير للاديان غير الرسمية وغير المعترف بها حاليا كالبهائية وشهود يهوة والساينتلوجيست وغيرهم؛ وهو امر اسقطه البيان التأسييسي لمجموعة الملحدين السودانيين؛ وكان يجب ان يعيروه اهتماما ضمن دعوتهم لحقوق الملحدين ان يدعوا لحقوق الاديان المقموعة بأمر الدولة


    عزيزى عادل
    كنت قد طرحت بعاليه ولامست عدد من القضايا المهمة التى اعتقد بضرورة التعليق عليها
    فهل تقترح ان نتواصل فى هذا البوست ام فى البوست الاخر حتى نكون فى انسجام مع موضوع البوست
    لك التحية ولضيوفك لذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2010, 11:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: طلعت الطيب)

    سلام طلعت

    Quote: كنت قد طرحت بعاليه ولامست عدد من القضايا المهمة التى اعتقد بضرورة التعليق عليها
    فهل تقترح ان نتواصل فى هذا البوست ام فى البوست الاخر حتى نكون فى انسجام مع موضوع البوست
    لك التحية ولضيوفك لذلك
    اقترح ان ننواصل الحوار في هذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2010, 09:50 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    وفي الحقيقة فأنه اذا كان الايمان والكفر من ارادة الله ومشيئته؛ فما ذنب الانسان في الكفر ؛ ولماذا يجب ان تملأ منه جهنم – هو والجن - ؟؟ اليس هذا ظلما ؟؟ واذا كان الله يريد ان يضل بعض البشر فهل تستطعيون هدايتهم ؟؟ الا يجب تقبلهم كما هم ؟؟ أي تقبل حق الاعتقاد وحق الالحاد كما قلنا ؟؟ اما اذا ظننت انك اكثر حرصا من الله او اكثر غيرة منه على نفسه او على الدين او على البشر فانت لن تكون الا مسلما جاحدا متكبرا على ربه ؛ وحقيقة هؤلاء انتم ايها الوهابيون تضفون على نفسكم صفات الهية بل وتريدون تغيير مشيئة الله نفسها؛ فمن هو اكثر كفرا منكم ؟؟ وهل الملحدين صراحة ليسوا افضل منكم واتتم تدعون الدين وتريدون تغيير سنة الله التي سنها ومشيئته التي شاءئها في الكفار والملحدين؟؟




    عزيزي الاستاذ عادل عبد العاطي ..

    سلام واحترام تعلمه .. ( بأكتر مما تتوقع ) من اسبوع لم اعاود سودانيز ولا لي رغبة حالياً إنما دخلت لإستطلاع بعض طلباتي مع سيد الحوش - لأسباب نفسية واخطاء خاصة بي بنفسي - لكن احببت قراءة ما بعنوانك هذا لانه يعيد لنفسي نقاش سبق مني لك حول هذه النقطة - والعراك تحديداً - وكنت اود أن اسمع منك فيها قولاً ... حقيقة لم تخيب ظني في قولك الوافي أما فيما سبق ما إقتبسته فإني حقيقة لله لم أقرا الباقي من المداخلات لكن استوقفني قولك اعلاه ...
    اقول مع كل التقدير قولك اعلاه المقتبس منك ليس محل حسم في الفلسفة الاسلاميــة وهو متناقض من مدرسة لاخري في الفلسفة الإسلاميــة ورغم - إحساسي - أنك تريد ان ترمي حجر في تناقض الفلسفات الاسلاميــة حول هذه النقطة تحديداص ( وهي مجال قراءتي - غير المتخصصة والعلمية حالياً - لكن بشوف انه رمية موفقة وجميلة منك ..
    فالاسلاميون للآن لم - ولن - يستطيعوا حسم نقطة خلافهم الاساسية حول توصيفهم للذات الإلهية وصفتها ونعتها ورغم تبحر من جاء فيها بقول فصل لكن نجد الآن أن السلفية وصفوهم بالقدرية والخوارج والجهمية وغيرهم - وهؤلاء لو قلت لهم اجمعوهم في حزمة واحدة لجمعوهم لك في حزمة مختصرة تسمي المعتزلة او علاماء الكلام - ..
    ونرجع ان هؤلاء المختلفة مع الفيئة الناجية التي يقولها علماء المسلمون من السلفية عندما نتكلم عنهم سنجد انهم اول فرقة استخدمت عقلها والتفكير المنطقي وعلم الفلسفة والكلام والمنطق تجاه اعداء الاسلام الخارجيين وفلسفته..

    إذن نخلص بان حقيقة حسب رؤيتي بان السلفية ليسم اهل منطق وعلم وكلام بل حفظ وتقرير .. يقابلهم علماء المنطق المدافعيين العقلايين عن الاسلام وحضارته في مواجهة تنقسم الي جزئين
    الاول جزء داخلي وهو مواجهة هؤلاء المتمسحين بالاسلام على ممسحة حذاء السلطان بمختلف العصور والازمان والمثال لهم لا يعجز احد ..
    الجزء الثاني الذي يجب مقابلته بالمنطق والعقل والحكمة - التي يريد يقتلها غير العقلانيين كما رأينا في حالة اخونا الدكتور محمد القرشي عباس - هم من يريدون ويعرفون بماذا يدافعو وعن ماذا يقولون

    وكما سبق خلال الحوار مع الاخ هشام آدم او غيره ورغم الغختلاف لكن إقصاء دكتور محمد القرشي عباس عن الحوار وغيره من امثال بقية العقلانيين عن الحوار - وعفواً لا استحضر الاسماء - يدل دلالة بالغة أننا عدنا لعهد المعتصم بالله العباسي ..


    فالحوار هو ما ادخل بقية الثقافات والفلسفات الأخري للإسلام وليس السيف والحرب فقوة المسلمين لم تنجيهم من حراب وسهام النوبة ولا قوة المقاتلين الهنود ولا اهل الصين ولا حصون سمرقند ..
    ما لا يفهمه هؤلاء ان الحوار هو حلهم خاصة في ظل الضعف الذي لا تسنده أي أخلاقيات تنبع من الدول العربية والاسلامية يمكن ان يعتمد عليها أي داعية
    فالفساد عمّ القري والحضر في ديار المسلمين .. ويمكن ان نرجع لأي احصائية يمكن ان يلتجئ اليها أي داعية


    ــــــ
    عفواً مداخلة اولية بعد خطابنا .. لكن هناك الكثير مما يجري تحت الجسر فيما يخصني

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 00:51 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ الفاضل / حيدر الزين

    Quote: وكما سبق خلال الحوار مع الاخ هشام آدم او غيره ورغم الغختلاف لكن إقصاء دكتور محمد القرشي عباس عن الحوار وغيره من امثال بقية العقلانيين عن الحوار - وعفواً لا استحضر الاسماء - يدل دلالة بالغة أننا عدنا لعهد المعتصم بالله العباسي ..


    شكرا لحسن ظنك بي إذ عددتني ضمن زمرة العقلانيين (رغم أنني أحاول ذلك فقط و لا أدعيه بالكامل!!) .. و هو كما ذكرت من عودة لعصور موغلة في القهر .. أين نحن من سماحة المصطفى صلى الله عليه و سلم ؟؟!!!
    أكرر قناعتي بأننا بحوجة ماسة لعلم كلام جديد يستلهم روح العصر و مكتشفاته فأغلب الحجج و الأدلة المطروحه لا تغني فتيلا اليوم .. و لو كنت ملحدا لما أعياني كثيرا تمزيقها شر ممزق بأفضل مما يفعلون الآن!!!
    و لكن حجة الدين أكبر و أقوى من عجزنا الحالي .. فقط نحن الذين لا نرقى لما أنجزه أسلافنا الأوائل في الإيمان من فهم تام لعلوم عصرهم و تمثلها ثم صياغة خطاب شامل و مقتنع لكل شخص (أو هكذا أحسب الأمر!!) .. و محاولاتي في إفتراع لغة حوار جديدة إلا تجربة لملء هذا الفراغ فقد ساورتني التساؤلات قديما في شرخ الصبا أيام الهوس التام بالعلوم الحديثة و هذا ما أوصلني لإيمان يقوم على البحث و التقصي و لا ينغلق دون معارف العصر اليقينية .. فالحق واحد دوما

    نعيب زماننا و العيب فينا ......... و مالزماننا عيب سوانا

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 01:10 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 06:31 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    Quote: وقد كان غرض بوستي ذاك؛ تذكير الناس ان قضية حرية الضمير هي من المقدسات ؛ وان الانسان مثلما له حق الاعتقاد؛ فله حق اللا اعتقاد؛ او تحديدا حق الالحاد؛ باعتبار ان هذان الحقان هما وجهان لعملة واحدة؛ هي حرية الضمير.

    من اعطاه حق اللا إعتقاد؟!
    أثبِت لنا بالدليل أن الله اعطى الإنسان حق اللاإعتقاد
    أي منطق تقوله وقد توعّد الله من يكفر بالعذاب الأليمفي الدنيا والآخرة..والغريب في الأمر ان عادل يستدل بقوله-تعالى-(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
    ومعلوم شرعا ان معناها التهديد والوعيد وليس الإباحة..كقولك اعمل اللي عايز تعملو وحتشوف..
    وإلا فإن الله لايرضى لعباده الكفر...ويرضى لعباده الإيمان
    وإن كفروا فإن الله غنيّ عنهم..بل آيات الكتاب مليئة
    بلعن الكافرين والملحدين ومنكري الحقائق والمتناقضين
    والمخالفين للفطرة...إسمع هذه الآية حتى تعلم تمتما انك على خطأ في فهمك للآية السابقة
    فضلا عن استدلالك بها:
    يقول تعالى:
    (إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم تعملون إنه عليم بذات الصدور ( 7 ):الزمر
    وجهان لعملة واحدة!!!
    عادل ينظّر من كيسه وليس من العلم الموروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:02 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: عادل ينظّر من كيسه وليس من العلم الموروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وكدليل على كلامه أسأله السؤال الثاني من أسالتي التي أرجو ان يكون شجاعا ويجيب عليها-أخطأ ام اصاب:
    هل تستطيع ان تاتي بدليل من القرآن/السنة/الإجماع/القياس
    على جواز أن يكون الإنسان ملحدا او كافرا
    المسألة موضوع صراع طويل بين منهج السلف الصالح وهو المنهج
    المرضي عنه والأقوم والأسلم والاحكم والحق-بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم-
    وبين المناهج المنحرفة الاخرى كالمعتزلي خاصة- ومعلوم ان الغلبة كانت لمنهج
    السلف مع ضعف شامل وتدهور لكل هذه الدعوات البدعية المخالفة للفهم الصحيح.
    هناك منهجة واضحة في القرآن تتعلق بمسألة اختيار الإنسان للكفر أو الإلحاد:
    وهي ان الله يتوعّده بالعذاب-كدليل على خطئه في كفره وإلحاده- ويعد أهل الإيمان بالجنة
    مع بيان أن الله أوضح للجميع الصراط المستقيم لكن كفر من كفر بسبب
    استكباره أو اتباعه لهواه أو الشيطان أو شهوته..إلخ
    وهاك مثالا كالشمس في رابعة النهار:"إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً .إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا) .إنا أعتدنا للكافرين سلاسل واغلالا وسعيرا" (‏ الإنسان‏)‏.
    فلماذا لا يسأل عادل-وهو ملحد ويستدل بالقرآن- لماذا لا يسأل نفسه:
    كيف يجوّز له ربه-حسب زعمك- أن يلحِد
    ثم يتوعّده بالسلاسل والأغلال والسعير؟
    (مالكم كيف تحكمون)
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:13 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: من اعطاه حق اللا إعتقاد؟!


    آمـون رع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:29 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: ود شاموق)

    Quote: آمـون رع .

    هذه دين المشركين..ومن وافقهم..فلاتفرح به
    (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 06:39 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: محمد قرشي عباس)

    العزيز/ عادل،
    ومُحاوريه الكرام..

    كنتُ، منذ عهد صباي، وما زلتُ، شغوفاً بالمجادلة والتأمّل في الكون وأسباب وجوده وغاياته ومصيره، ومصير الإنسان/ الفردُ والجماعة، ضمن ذلك المصير الكبير. ولكنني، بالطبع، مررتُ بمحطاتٍ ووقفات وطرق تفكير متنوّعة وأساليب حوار مختلفة بيني ونفسي والآخرين. بَيْدَ أنّ الشيء الوحيد الذي ظلّ على حاله، لا يتبدّل أو يتحوّل، هو (.........)اجة السؤال نفسه.. السؤالُ اليوميّ القبْليّ الآنيّ الذي يَدْهمني كلّ مرّةٍ وكما أنّه وُلِدَ في التوّ والحين:
    هل ثمّة خالق عاقل مِن وراء كلّ ذلك، أمْ أنّه مُغامرٌ/ مجنون؟!!

    وبالطبع، أنّ تساؤلي هذا، لا علاقة له مِن قريب أو من بعيد، بالهزئ أو الجُحود بخالق الكون ومقدراته أو بمصيري المجهول.. بل هو سؤالٌ عقليّ وباطنيّ ووجدانيّ يتوقُ لمعرفة الحقيقة، ليس غير. فأنا لا أذكر متى، ولا كيف نَبَتَ السؤالُ في ذهني الغَضْ، فغَضّ مضجعي وسنين طفولتي الطريّات! فما أعرفه وأذكره مِن إجاباتٍ على أسئلة الطفولةِ، مِن قِبَل أهلي وجيراني وأقراني ومُعلميَّ في فصول المدارس، لم تشفِ غليل سؤالي، أو تشفّ عن إجابة تُهدّئ من رَوَعي وتُسكّن باليَ المشغول.
    فقناعتي، منذ الطفولة وحتى الآن، حولَ القيامةِ، بحسب الكتب السماوية، وجزاءَ الإنسان بنعيم الجنّة أو عقابه بلظى السعير إلى أبد الآبدين ـ لا تكفي مُبرّرا لخلق الإنسان. فهيَ، عملُ البشر خيراً أو شرّاً، لا تنفعُ الإلهَ أو تضرّه في شيءْ!
    فما الحكمة من وراء كلّ ذلك؟
    ما الحكمة، في أنْ يخلقني الربّ أو يخلق بني آدم أجمعين، وهو فاطرُ السماوات والأرض، عالِمُ الغيْب والشهادة، الذي خطّ مصيري ومصير كلّ شاةٍ قبَل أن يقولَ للكونِ: كُنْ، فيكونْ
    وما هيَ جدوى أن يؤول كلّ هذا الكونُ، بنجومهِ وكواكبه ومجرّاته وسدومه وبَشره، بعد أن ظلّ يتكوّن لمليارات السنين، إلى "جنّة" يسكنها الناس بلا إعمال ذهن أو خيال أو أحلام: حيث العسل والنبيذ والرمّان والحور العين والغلمان المخلّدون بدون حساب.. و"نار" يتلظى بجحيمها كلّ مَن ذاق خمراً وزنى وضلّ طريقه إلى عبادة غير الله لبِضْعَة سنوات عُمره، القصيرة أو الطويلة، إلى الأبد..

    وما يُحيّرني، فوق ذلك، هوَ وضعُ النساء بعد ذلك: فهنّ نصفُ الدينِ، ونصفُ التعداد السُكاني، ونصفُ شهادة الرجل، ونصف العقل ـ لأنّ نصفه الآخر في فروجهنّ (كما يرى البعضُ منّا) ولكنهنّ لن يملكن إلا نصفَ الجنّة ـ فكيف سيفعلنّ بشهوتهنّ بعد امتلاء البطون بما لذّ وطاب، وإذ يَسْكرْنّ؟!!

    فجنّة الرجال هذي، التي توفّر لهم إشباع الشهوتين، ليست مُشتهاة لبعض جنس النساءْ
    وليست مُغريةً لبعض الرجال الذين ينظرون لأبعد عن كروشهم وذِكورهم!

    فلقد جادلتُ الكثير مِن المؤمنين بديانات التوحيد والكُتب المُنزلة من السماء، حولَ تناقض النصوص مع العلم في مسائل نشأة الكون والإنسان، حول الكثير من مظاهر الطبيعة ونشأتها، حول تاريخ الأديان السابقة للأديان السماويّة التي أخذ منها التوراة والإنجيل والفرقان، حول قِدَم القرآن أمْ حداثته، التخيير والتسيير وعلاقتهما بالثواب والعقاب..
    وكثيراً ما تكسّرت مجاديفي وما أعتقد به من براهين علميّة ومنطقيّة، على صخرة الإيمان الصَلِدة، التي يتمتّع بها العديدُ مِن البشر، بما أنزل الله مِن قصص وقوانين تُفسّر الكون وتُسيّره..

    ولقد كنتُ، وما زلت، أرى السؤال مشروعاً لكلّ شكّاكٍ دون أن يرتكب جرماً أو تأثيم. وبأنّ ضرورة الإجابة عنه ستظلّ أحد مشاغل الإنسان وقضاياه الكبرى. وليسَ مِن بابِ حريّة الاعتقاد وحقوق الإنسان على قاعدة "مَن شاء ليؤمن أو ليكفر.."، بل لضرورة أن يصل إلى الحقيقة بالعقل، وباليقين.
    وأنّ العِلمَ، برغم وصوله إلى درجةٍ عالية وشأواً عظيما، لا نستطيع أن نطالبه، كما حاول هامان أو آمان، بأن يبني لنا بُرجاً يصلُ الأرض بالسماء كيْ نرى الله أو الإله.. والمنطق العقليّ، أو العلميّ، ليس مُطالباً بأن يأتي بدليلٍ ماديّ وبرهان، على ما هو قائمٌ، وبالظنون، بلا دليلٍ، أو برهان!
    بل أنّ ذلك هو سعيُ العلم ـ أن يرفدَ نظريّاته بالفِراض، وبالحُجج العينيّة، والبَيان الملموس.

    ولسوف يظلّ الإنسانُ المجبولُ على التحرّي والمعرفة، يصرخُ بسؤاله، كما صرخ السيّد/ المسيح وهو مُسجّىً على الصليب:
    { إلهي.. إلهي لِمَ شبقتني } ؟!!

    أيْ، لمَ تركتني..
    وإلى أن يجدَ، الإنسانُ، إجابة شافية.





    Quote:
    التسيير والتخيير "في فتوى شيخين"!

    جواد البشيتي


    من قبل، وغير مرَّة، ناقشْتُ قضية “التسيير والتخيير”، في معْنَيَيْها الديني والعلمي، لأُقيم الدليل (المُقْنِع على ما أتمنى) على أنَّ “حرِّيَّة” إرادة الإنسان و”الوعي” صنوان، فلا حرِّيَّة حقيقية لإرادة الإنسان، فرداً كان أم جماعة، من غير وعي “الضرورات”، طبيعية كانت أم اجتماعية ـ تاريخية. وليست “الضرورات”، التي يمكننا وينبغي لنا وَعْيها قبل، ومن أجل، أن نَفْعَل ما نريد فعله، سوى “القوانين المادية الموضوعية”، في الطبيعة والمجتمع والتاريخ، التي لا يمكننا خلقها أو إفناءها؛ ولكن يمكننا وينبغي لنا (بَعْد، وبفضل، وعينا وإدراكنا واكتشافنا لها) أن نتحكَّم فيها، ونديرها، ونستخدمها، بما يلبِّي حاجاتنا، ويَخْدُم مصالحنا. إنَّني لَمْ أجِد تعريفاً أفضل لـ “الحرِّيَّة (حرِّيَّة الإرادة الإنسانية)” من تعريفها على أنَّها “وعي الضرورة”، فـ “الحرِّيَّة” بنت “الوعي”، و”العبودية” بنت “الجهل”.

    أعود إلى القضية ذاتها لمناقشتها من خلال أفكار (أو فتاوى) لـ “العلامة” عبد الرحمن بن ناصر البراك (عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) و”العلامة” محمد أمين شيخو.

    الشيخ البراك يقرِّر أنَّ “أعمال الشياطين، وأعمال الكفرة، إنَّما هي جزء من مشيئة الله، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن؛ والله خلق الخير والشر..”.

    ويقول: “الله جعل الملائكة والشياطين ضدين، فالملائكة عباد مكرمون مطيعون عابدون لربهم، يحبون ما يحبه الله، ويبغضون ما يبغضه، ويدعون إلى مراضيه، يحبون المؤمنون ويستغفرون لهم؛ والشياطين أشرار يحبون ما يبغضه الله، ويدعون إلى معاصيه والكفر به، ويحبون الكافرين ويؤذون المؤمنين. لقد ابتلي كل إنسان بقرين من الجن يوسوس له ويزيِّن له القبيح، وبقرين من الملائكة يزيِّن له الخير ويدعوه إليه..”.

    هل الإنسان مخيَّر أم مسيَّر؟ في الإجابة، يقول: “هذا اللفظ (التخيير والتسيير) لم يَرِد في الكتاب ولا في السنة. إنَّ الإنسان له مشيئته، ويتصرَّف بها، وله قدرة على أفعاله؛ ولكن مشيئته محكومة بمشيئة الله (“وما تشاؤون إلا أنْ يشاء الله رب العالمين”)”.

    الشيخ يقف ضد “الإطلاق” فإنَّ من “الباطل” أنْ يُقال إنَّ الإنسان “مُسيَّر” إذا كان معنى ذلك هو أنَّ الإنسان “مجبور، ولا مشيئة له، ولا اختيار”؛ وإنَّ من “الحق” أنْ يُقال إنَّ الإنسان “مُسيَّر” إذا كان معنى ذلك هو أنَّ الإنسان “يفعل ما يفعل بمشيئة الله وتقديره”.

    وإنَّ من “الباطل” أنْ يُقال إنَّ الإنسان “مخيَّر” إذا كان معنى ذلك هو أنَّ الإنسان “يتصرَّف بمشيئته الخالصة المُطْلقة، أي بمشيئته غير المحكومة بمشيئة الله”؛ وإنَّ من “الحق” أنْ يُقال إنَّ الإنسان “مخيَّر” إذا كان معنى ذلك هو أنَّ الإنسان “له مشيئة واختيارا، وليس بمُجْبَر”.

    أمَّا الشيخ شيخو فيرى أنَّ “العبد مُطْلَق في اختياره، غير مُجْبَر على الوقوع في فعل من الأفعال؛ ولكن الاستطاعة والقدرة بيد الله وحده، فلا حول ولا قوَّة إلا بالله”. ويقول: “إنَّ العبد مخيَّر، يستطيع أن يختار ما يشاء؛ وعليه يستحق العقوبة أو الثواب”.

    ويقول شارحاً: “إذا وقع اختيار العبد المؤمن على القيام بعمل من أعمال البر والإحسان فلا ريب أنَّ اختياره هذا يُنَفِّذه الله له؛ ولكن العدالة الإلهية تقضي بأن يكون التنفيذ على شخص استحق هذا البر والإحسان. إنَّ الله يسوق المُحْسِن للمُحْسِن، والطيِّب للطيِّب..”.

    ويضيف: “أمَّا إذا وقع اختيار المُعْرِض على القيام بعمل من أعمال الأذى والعدوان فلا ريب أيضا أنَّ اختياره هذا يُنَفِّذه الله له؛ ويكون التنفيذ على شخص استحق الأذى والعدوان، فيُساق الظالم لنفسه إلى الظالم لنفسه. إنَّ السارق لا يسرق إلا ممن سرق من قبل، والقاتل لا يقع جرمه إلا على شخص استحق أن يموت قتلا”.

    والكلمة الفصل، على ما يقول، في أمر التسيير والتخيير هي أنَّ الإنسان “مخيَّر إلى أقصى حدود الاختيار، بل له الاختيار كله؛ ولكن لا حول له ولا قوَّة، فالحول والقوَّة لله وحده. الإنسان يختار ويصمِّم، والله يُسَيِّرَهُ لتحقيق اختياره. الإنسان يختار ويَطْلُب، والله يُطْلِقه ويمده لتنفيذ وتحقيق طلبه”.

    “المشيئة” هي “الإرادة”؛ ومشيئة الله تعلو ولا يُعلى عليها، ولا مَرَدَّ لها. ومشيئة الله “مُطْلَقَة”، فكل ما حَدَثَ، ويَحْدُث، إنَّما هو جزء من مشيئة الله. حتى أعمال الشياطين والكفرة هي جزء من مشيئة الله، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن. ووجود إبليس مع أعماله (مع شروره كافَّة) لا ينفي، بل يؤكِّد، أنَّ الله هو “خالق الخير والشرِّ معاً”، فـ “الشرُّ” لا يمكن فهمه إلا بوصفه جزءاً مِمَّا خلق الله.. الله “الخالق لكل شيء”.

    وفي سورة “الحجر (الآية 39)”، خاطب إبليس ربَّه قائلا:”.. رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ..”. إنَّ إبليس المُعْتَرِف بربِّه يَنْسِب الظلم إلى الله قائلا إنَّه هو الذي أغواه. ولا شكَّ في أنَّ إبليس، في موقفه هذا، إنَّما يؤكِّد إيمانه بأنَّ مشيئته جزء من مشيئة الله، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن. و”تمرُّد إبليس” كان مِمَّا شاء الله له أن يكون، ولو لم يشأ لَمَا كان.

    وفي حديث نبوي رواه الترمذي جاء: “.. واعلم أنَّ الأمةَ لو اجتمعت على أنْ ينفعوكَ بشيءٍ لم ينفعوكَ إلاَّ بشيءٍ قد كتبهُ اللهُ لكَ، وإنْ اجتمعوا على أنْ يضرُّوكَ بشيءٍ لم يضرُّوكَ إلاَّ بشيءٍ قد كتبهُ اللهُ عليكَ”.

    و”كَتَبَ” الله الشيء معناه “قضاه وأوجبه وفرضه (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ). و”المكتوب (المُقَدَّر)” إلهياً (منذ الأزل) لا مَهْرَب منه مهما أوتي الإنسان من “حرِّيَّة الإرادة والاختيار”، فهل من شيطان يستطيع أن يصبح ملاكاً؟! وهل من ملاك يستطيع أن يصبح شيطاناً؟!

    إنَّ “الله جعل الملائكة والشياطين ضدين، فالملائكة عباد مكرمون مطيعون عابدون لربهم، يحبون ما يحبه الله، ويبغضون ما يبغضه، ويدعون إلى مراضيه، يحبون المؤمنون ويستغفرون لهم؛ والشياطين أشرار يحبون ما يبغضه الله، ويدعون إلى معاصيه والكفر به، ويحبون الكافرين ويؤذون المؤمنين..”. تلك هي صفات الشياطين، وتلك هي صفات الملائكة، التي أراد لها الله أن تظل هي ذاتها لا تتغيَّر إلا إذا قضى هو بتغييرها.

    كل إنسان، مؤمنا كان أم كافرا، مسلما أم غير مسلم، جَعَلَ الله له قرينا من الجن” يوسوس له ويزيِّن له القبيح”، وآخر من الملائكة “يزيِّن له الخير ويدعوه إليه”. قبل أن يسرق الإنسان (على سبيل المثال) يدور في داخله صراع، فـ “الجن” يُزيِّن له هذا القبيح من الأعمال وهو السرقة، أمَّا الملاك فيُزيِّن له عمل الخير، وينهاه عن السرقة. ذاك يقول له افْعَل، وهذا يقول له لا تَفْعَل. ثمَّ يختار الإنسان ويُقرِّر، فإذا اختار وقرَّر “السرقة” فإنَّه في هذه الطريقة يكون قد مارَس “حرِّيَّة الاختيار”، مقيما الدليل على أنَّه “مخيَّر إلى أقصى حدود الاختيار، وله الاختيار كله”. ولكنَّ “اختيار” السرقة شيء، و”ارتكابها” شيء، فهذا السارق اختار وقرَّر فحسب؛ أمَّا “الفعل (أو التنفيذ)”، فعل السرقة، فليس من عنده، فـ “العبد مُطْلَق في اختياره، غير مُجْبَر على الوقوع في فعل من الأفعال؛ ولكن الاستطاعة والقدرة بيد الله وحده، فلا حول ولا قوَّة إلا بالله”. و”إذا ما وقع اختيار المُعْرِض على القيام بعمل من أعمال الأذى والعدوان فلا ريب أيضا أنَّ اختياره هذا يُنَفِّذه الله له؛ ويكون التنفيذ على شخص استحق الأذى والعدوان، فيُساق الظالم لنفسه إلى الظالم لنفسه. إنَّ السارق لا يسرق إلا ممن سرق من قبل، والقاتل لا يقع جرمه إلا على شخص استحق أن يموت قتلا”.

    “السرقة” هي عمل من أعمال الشر، يحضني عليها “جن”، وينهاني عنها “ملاك”، فإذا اخْتَرْتُ ارتكابها وأنا “العبد المُطْلَق في اختياري، غير المُجْبَر على الوقوع في فعل من الأفعال” فإنَّني لن أتمكَّن من ارتكابها (تنفيذها) إلا بفضل “القدرة الإلهية”، فـ “الاستطاعة والقدرة بيد الله وحده”، و”لا حول ولا قوَّة إلا بالله”. أنا “أختار” عمل الشر (السرقة في مثالنا) بعد، وبسبب، “وسوسة الجن (أو الشيطان) لي”، فـ “يُنَفِّذ الله ما اخترت”؛ لأنَّ في يده وحده “الاستطاعة والقدرة”. وليس هذا فحسب، فـ “ضحيَّتي”، أي الشخص الذي قُمتُ بسرقة ماله مثلا، هو من جنسي، أي أنَّه شخص يستحق أن يُسْرَق ماله، فساقني الله إليه، وإلا ما معنى أن يفتي “العلامة” الشيخ شيخو قائلا: “والقاتل لا يقع جرمه إلا على شخص استحق أن يموت قتلا”؟!

    ولو أخذنا برأي، أو فتوى، هذا الشيخ العلامة لَمَا جاز لنا أن نقف (دينيا) ضد قتل “النفس البريئة”، فـ “القاتل” و”المقتول” يجب أن يكونا دائما من الجنس ذاته، فهذا الجندي الإسرائيلي القاتل لطفل فلسطيني إنَّما ساقه الله إلى هذا الطفل ليقتله؛ لأنَّه يستحق أن يموت قتلا!

    الإنسان، بحسب فتوى الشيخ شيخو، “مخيَّر إلى أقصى حدود الاختيار، وله الاختيار كله”؛ وعليه يستحق العقوبة أو الثواب. إنَّه، أي الإنسان، “يختار ويطلب ويُصمِّم”؛ ولكنَّه لا يملك في ذاته “القدرة” على تنفيذ، أو تحقيق، ما وقع عليه اختياره،فـ “الله يُسَيِّرَهُ لتحقيق اختياره. والله يُطْلِقه ويمده لتنفيذ وتحقيق طلبه”. والإنسان لا يختار أن يعمل عملا ما (من أعمال الخير أو الشر) إلا بعد صراعٍ في داخله، فثمة “جن” يدعوه إلى عمل الشر، وثمَّة ملاك يدعوه إلى عمل الخير. ولكنَّ السؤال الذي لم يجبه الشيخان، ولن يتمكَّنا أبدا من إجابته، هو الآتي: “هل في مقدور هذا الإنسان، ومهما أوتي من حرِّية الاختيار، ومهما أنفق من وقت وجهد توصُّلا إلى الاختيار، أن يختار بما يتعارض مع ما كتبه الله له منذ الأزل؟”. لقد كَتَبَ الله لي منذ الأزل أن أقوم بهذا العمل، فهل أستطيع أن أختار أنا “المخيَّر إلى أقصى حدود الاختيار والذي لي الاختيار كله” عملاً غير هذا الذي كتبه الله لي (وما تشاؤون إلا أنْ يشاء الله رب العالمين)؟!

    إنَّ الإنسان لا يملك أبدا أن يختار إلا ما كتبه الله له منذ الأزل، فمشيئته محكومة دائما بمشيئة الله. وإنَّ من الضلال أن تسعى في إجابة مختلفة عن ذاك السؤال من خلال تمييز “عِلْم” الله من “إرادته”، أو “مشيئته”، كأنْ تقول إنَّ الله، ومنذ الأزل، يَعْلَم عِلْم اليقين أنَّكَ سترتكب هذا الشر؛ ولكنَّ ارتكابكَ له لم يكن من مشيئته أو إرادته، ولم يَفْرِض عليكَ ارتكابه فرضا؛ لأنَّ منطق “العِلْم الإلهي المُطْلَق” لا يسمح لكَ أبداً بأن تأتي بعمل لم يَعْلَمَهُ الله منذ الأزل، فالله يَعْلَم، ويريد ما يَعْلَم، ويُنَفِّذ (ولو عَبْر يديكَ) الأعمال التي شِئت، أو التي تتوهم أنَّكَ شئتها؛ لأنَّ مشيئتك محكومة بمشيئة الله. وفي كلمة جامعة مانعة أقول ليس بمؤمِن هذا الذي يؤمِن بـ “القضاء والقدر” فحسب، فإنَّ عليه، في الوقت نفسه، وفي القدر نفسه، أن يؤمِن بأنَّ “إرادته الحرَّة” جزء لا يتجزأ من نظام “القضاء والقدر” ذاته. أقول هذا من غير أن أؤمِن بما أدعو المؤمِن إلى الإيمان به!

    http://www.doroob.com/?p=20402
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:08 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عادل عبدالرحمن)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:15 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    كتب عادل عضو الحزب الجهلاني :
    Quote: ان رئيسة الحزب مثلا انسانة مسلمة ملتزمة باسلامها؛ ولم يمنعني هذا من السير ورائها طالما ان ما يربطني بها هو برنامج الحزب وليس قضية عقيدتها؛ وطالما ان ايمانها قضية شخصية تخصها؛ كما ان الحادي قضية شخصية تخصني؛ وطالما لم يحاول اي منا فرض رأيه على الاخر؛

    أنت تتناقض
    وإلا فقل لي-وهذا مربط الفرس-
    هل يجوز لك أن تسب دينها وتشتُم نبيها الكريم
    بل وتطعن في إلهها الحق وخالقها وخالقك-ولو كرهت-؟
    إذا قلت لي يجوز أن أسب الإلها وان اعبث بثوابتها وأن اهينها
    أمام الناس بالطعن في دينها تكون قد ناقضت نفسك وليبراليتك التي تزعم أنها على الحياد
    وإن قلتَ: ليس من حقي أن اتدخل في ديانتها ناهيك عن سب دينها والرسول والشريعة
    تكون قد وافقتنا
    وهذا هو سؤالي الثالث!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:23 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: اردته ان يكون بوستا تضامنيا مع الاخ هشام ادم؛ بعد تهجم الوهابي عماد محمد موسى عليه؛ وتهديده له في رزقه وحياته؛ بمحاولة تحريض سلطات البلد الذي يقيم ويعمل فيه عليه؛

    سؤالي الرابع هو:
    أتحدّاك ان تاتي لي باي بند قانوني/تشريع/....إلخ
    في بولندا أو غير بولندا يُجيز
    ويُبيح للإنسان ان يسب ويطعن في أديان
    الآخرين..لاتكلمني عن حرية تعبير أو ضمير
    وتأتي لي بإقتباسات عن حق الإنسان في كذا أو كذا..
    سؤال وااااضح كالشمس: إئتِ لي بقانون يبيح لإنسان
    ان يطعن في أديان الآخرين
    شكرا!

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-27-2010, 07:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:26 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    من قوانين منبر (سودانيزأزن لاين):-


    Quote: - لا يجوز سبّ الأديان وكريم المعتقدات، أو إساءة الأنبياء والرسل، وذلك دون الإخلال بحرية الاعتقاد والرأي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد......
    فنعم لحرية التعبير ولكن دون الشتم والطعن والسخافة التي يمارسها هشام وعادل وأمثالهما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:41 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    Quote: لقد سمانا عماد احمد موسى – كاذبا- باتباع الحزب الجهلاني؛

    سمّانا!! من انت حتى تصف نفسك هكذا؟! مجرّد إنسان لايعرف
    هدفا من حياته ولايعرف الأسئلة الثلاثة التي أرقت الفلاسفة قروناوأجاب عنها الشرع العظيم:
    من نحن؟
    ولماذا خٌلقنا؟
    وإلى أين المصير؟

    عادل رجل مستكبر-بنص كتاب الله- فالذي يجادل في الإلحاد
    مستكبر..ورأسه خاوٍ من العلم...
    هاك الأدلة: (( إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير )). 56 - غافر –
    وهاك آخر:-
    (الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)
    وأقرا هذه الىية التي تحطّم حجتك في جواز الإلحاد تحطيما
    إذ يتوعّد الله الكفرة الفجرة باشد العذاب:-
    (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ ُيُسْحَبُونَ فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ )( غافر: 35 ، 56 ، 69 – 72 ).

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 05-27-2010, 07:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2010, 07:53 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد (2) – في الرد على الوهابي عماد موسى محمد (Re: عماد موسى محمد)

    من مداخلة للأخت: Amany Elamin
    Quote: يا أخ عادل دي قناعاتك التي لن تستطيع الزام الاخرين بها,
    عني ضد الايذاء الجسدي لأي شخص عن قناعاته,
    لكن رايي ده ما بقدر ألزم بيهو الجماعات المتشدده اللي المعتقد عندها لا ينفصل عن الفعل,
    وبتتبع وبتستدل بنصوص معينه ومستعده تموت فدا معتقداتها دي,
    أفضل المجموعات دي وأكثرها اعتدالا هو البيقول ليك نلجأ للقضاء,
    ده رايهم ودي قناعتهم ومعتقداتهم, وانت ما بتقدر تغيرها ليهم,
    ولا بتقدر تحجر عليها,
    مهاجمتهم وسبهم ما حيغير معتقداتهم دي,
    زي ما اراء هشام ادم أنا ما بقدر أحجر عليها,

    عليه شخص راشد عاقل زي هشام ادم قرر بكامل قواهو العقليه مناقشة أمور تمس معتقدات الاخرين,
    عليه تحمل تبعات قراره هذا,
    الموضوع ما لعب, وهو موضوع كبييييير ومعقد للغايه,

    أما من ناحية هشام أساء فأساء,ممكن أجيب ليك اقتباسات لنقاشات هشام ادم في المواقع الالحاديه,
    هشام للأسف ملحد متصدي للدين الاسلامي علي وجه الخصوص,
    وخائض في نصوصه ومقدساته بالباطل
    ,

    دعوي انه ناقشوهو وما تأذوهو,
    دعوي لاتستطيع الزام أحد بها,
    وعليه تبقي حماية هشام ادم مسئوليته الفرديه, وعلي تحمل مسئولية ما خاض فيه,
    ده واقع المجتمع النحن عايشين فيهو,
    بدون مثاليه, وبدون افتراض تطبيق قناعات شخص علي شخص اخر,
    سودانيز أون لايد مجتمع فيه المتشددين زي شيخ الطقي وعماد موسي,
    وفيهو الملحدين,
    ولكل قناعات مؤمن بيها حد التزمت,
    سب عماد وشيخ الطقي ما حيثنيهم عن معتقداتهم, اللي اتعهدوا انه يدعموها بفعل,
    والبادئ كان هشام ادم لما مس معتقدات الغير,
    وهم ماطلبوا غير انه هشام يكف عن العبث بالمعتقدات في هذا الموقع,
    وادعاء حسن النيه لايفيد هشام فكتاباته في غير هذا الموقع تشهد,
    وكتاباته هنا مفهومه لكل ذي عقل,

    يبقي في المعركه اللي أنا ما بقدر أغير قناعات أي طرف فيها دي,
    بحمّل هشام مسئولية ما يدعو اليه ..ده طريق شائك هو دخّل نفسه فيهو وعليه تحمل تبعاته
    ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 3:   <<  1 2 3  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de