تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية**

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 03:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2010, 11:31 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية**

    هل فعلا المنتصرون وحدهم يكتبون التأريخ ؟..
    لقد مرت سنابك خيولهم من هنا ..
    ودلّ اثر دوابهم عن قوافلهم التي سرت من هنا ..
    ولكن لا أظنهم وحدهم من كتبوا التأريخ ..
    انها ( حجوة ) من بهرهم النصر فقط..
    أما الحقائق..
    فقد ظلت مجسماتها اطودا فوق الأرض ..
    ومعالمها مخبوءة تدثرها الأنقاض..
    حتى لا تسحقها الأيدي الفضولية..
    حملنا اوساماها فصداً على الخدود..
    ونقشا فوق الجباه والشفاه..


    ..
                  

05-04-2010, 11:34 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    نعم..
    لقد جهدوا وبزلوا ما في وسعهم لكي تطمس الحقائق عنا ..
    وحاولوا دقّ عنق المنصوب عنوة ..
    ولما اعجزهم محوها..
    قطعوا حبلنا السري حتى تختل ذاكرتنا المرجعية..
    من منكم رأى رسما لوجه تمثال الملك المروي اوركوماني..
    لقد رايت فصدا ظاهرا فوق خديه على هذا الشكل 〜..
    وكمان لاورا يا استاذ هاشم سعيد؟
    لقد كتب المؤرخون أن مملكة مروي اسقطها الغزو الاكسومي ..
    هذا كل ما وجدوه مسطورا على مسلة المنتصر..
    ثم قالوا أن مملكة سوبا خرّبت ..


    ..
                  

05-04-2010, 11:36 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    سوبا التي جاء في وصف عمارها على لسان الأسواني :
    ( أنها مدينة فسيحة تحتوي على مبان حسان ومنازل واسعة وكنائس كثيرة الذهب وبساتين، وتتكون من عدة احياء) (1)
    وقال عنها ابن حوقل:
    ( ان بلاد علوة من أعمر بلاد النوبة قراها متصلة ، بها عمارات متشابكة حتى ان السائر ليجتاز فى المرحلة الواحدة عدد من القري غير منقطعة الحدود ، ذوات مياه متصلة بسواقى على النـيل) (2)..
    هذان المؤرخان لم يأتيا للبلاد من ادغال افريقيا..
    ولا من ام صفقا عراض..
    ولم يصحبا غازيا..
    جاءا من اعمر البلاد زمنئذ ..
    وعبّرا عما رأياه بصدق وتجرد..

    ..
                  

05-04-2010, 11:39 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    كل ذاك العمران الموصوف في كتب التاريخ..
    حاكوا لنهايته كلمات مؤجزة لا تشفي غليل سائل ..
    ورواية تهكمية لا يستسيغها عقل طفل..
    كيف يغوص هذا العمران تحت سنابك الخيل بين ليلة وضحاها؟..
    وماذا عن الأرض التي احتفظت بمسمى قراها..
    وانسانها الذي قاوم بسحنته محاولات الطمس وتيار التجهيل..
    ولكن ..

    ..
                  

05-04-2010, 11:43 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    - أين هي اللغة التي كتبوا وغنوا وحكموا بها ؟
    - لا يعرف احد.. ولم يسأل أحد..
    - لماذا؟
    - لأن بطاقة هويّتنا الثقافية حرّفت..
    - ومن حرّفها ؟
    - نحن..
    - كيف يحرّف المرء تراثة ؟
    - (ويحرقه كمان) عندما تسلب ثقافته وينحرّف لسانه الناطق..
    ويُبذر في وجدانه أنه انسان ثقافة أخرى..
    انساق معارف يجدها في ثقافته المقرروءة والمكتوبة ..
    ولا يجدها في ثقافته الشفهية ومحيطه الأثري..
    ولكن..

    ..
                  

05-05-2010, 00:07 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    حين ينتبه البعض لسحناتهم ..
    تقاطيعهم ..
    تقاليدهم ..
    لكنتهم ومزاجهم..
    يعتريهم يقين دامغ أنهم لم يغادروا يوما هذه الأرض..
    فهي تشبههم..
    ينفذ من بين مسامات جلدودهم رائحة ترابها..
    يبدون كما كان يبدو عليه أسلافهم..
    - اذا .. لماذا قيل لهم ذهبت مروي؟
    وهل فعلا خرّب سوبا وسحق أهلها ؟

    ..
                  

05-05-2010, 00:11 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    - رحلت ثقافتهم .. نعم ..
    انحرفت ألسنتهم .. نعم ..
    اختلطت دماؤهم مع الاغيار .. نعم ..
    ( أعلم أن الفنج ملكت أرض النوبة ) (3)..
    تأمل هذه العبارة الآمرة!!
    كأنما الفونج جنس آخر لا علاقة له بالأرض!!
    ثم أنظر كيف وصفهم المؤرخون..
    ( الفونج شعب اسود قدم من أعالي النيل الأزرق) (4)..
    - وماذا عن قائدهم عميره دونقس مؤسس دولة الفونج ؟..
    - مسلم ولكن أتباعه من الوثنيين!! (5)..
    - ولكنه يحمل اسما عربيا ..
    - أباه ودولته ( مملكة الفونج) حملا اسما سودانيا ..
    والأتباع ثقافتهم سودانية ..
    - بس كمان برضو كان اسمها السلطنة الزرقاء ودا اسم عربي ..
    - ابدا دا ما اسم عربي ..
    دي ترجمة عربية للاسم القديم كوش والوسيط اتيوبيا ..
    - مع ذلك ظلت نسبة القائد لأصله السوداني بفضل الأم ..
    - ايضا لم يقل أحد ان كانت جدته لابيه ( دونقس) سودانية أم عربية هي الأخرى ..
    ثم من ؟
    الشيخ عجيب المانجلك ..
    - وماذا عنه ؟
    - ابن خالة الشيخ ادريس ود الارباب النوبي المحسي..
    - يا الهي ..
    دا برضوا نسبو للسودان بامه ؟ ..


    ..
                  

05-05-2010, 00:15 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)


    تتناسل الأسئلة وتتشعب ..
    فيهرب التأريخ لتبرير ساذج ..
    لقد قدم العرب لهذه البلاد دون زوجاتهم ..
    - كلهم؟
    - ( محدش عارف )
    - هل قالت المصادر بعودة احد من هؤلاء؟..
    - أبدا..
    - جنس حسادة ..
    طيب خلوهن لى منو؟
    وليه ما جابوهن بعد القعدة احلوت على قول اخواتنا المصريين..
    - ابدا بكونن طلبن الطلاق خوف الفتنه..
    - لووول .. انت فت (امين نوته) في تأليف الكضبة..
    - مين امين نوته دا؟
    - معقول ما تعرف الاديب والشاعر والمفكر بتاع سودانيز ؟
    - مين سودانيز دي؟
    - لالالاحولا .. البورض بتاع ناس ود الصايم ..
    بالغت ياخي امين خال حمور واخو بدري ..
    - ياخي انت زول انصرافي ..
    انا من الصباح اقول ليك ابن حوقل قال الاسواني قال ..
    تجي تقول لي بورض ود الصايم وامين و..
    على العموم ان (كان ذلك كذلك) يعنى القالوا الكلام الفوق دا كانوا صادقين؟
    ..
                  

05-05-2010, 07:11 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    لا فض فوك يا ود الملك يا عظيم هي فعلاً تأملات لمن شأ أن يتأمل !!

    وديني مشتاق ليك يا غالي كيفنك وكيف العيال .
                  

05-05-2010, 09:40 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    الاخ الفاضل ... السلام عليكم






    _________________________

    هـــرم خــوفــو """"'




    Quote: هل فعلا المنتصرون وحدهم يكتبون التأريخ ؟..
    لقد مرت سنابك خيولهم من هنا ..
    ودلّ اثر دوابهم عن قوافلهم التي سرت من هنا ..
    ولكن لا أظنهم وحدهم من كتبوا التأريخ ..
    انها ( حجوة ) من بهرهم النصر فقط..
    أما الحقائق..
    فقد ظلت مجسماتها اطودا فوق الأرض ..
    ومعالمها مخبوءة تدثرها الأنقاض..
    حتى لا تسحقها الأيدي الفضولية..
    حملنا اوساماها فصداً على الخدود..
    ونقشا فوق الجباه والشفاه..
                  

05-05-2010, 04:32 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    أخي هاشم ..

    الفرية لم تبدأ من تأريخنا الحديث بل الأقدم..
    الزخم الروحي المتأصل بين شعوب السودان..
    بطواطمه ورموز (كجوره ) وكرامات الأولياء..
    مستوطن بطن هذا الوادي من زمان الفراعين..
    اسلافنا اول من نظروا الى السماء بعقولهم..
    واجترحوا في غمرة بحثهم عن المعبود عقيدة حياة الانسان بعد موته..
    ثم اتخذوا وسائطا من البشر ومن غيرهم في مسالك الربوبية..
    الى أن بلغ تطورهم عقيدة التوحيد في عهد مليكهم اخناتون..
    نعم ..
    آثارهم كشفت أنهم كانوا يعملون لآخرتهم أكثر من دنياهم..
    وليس هنالك دليل أمضى على رسوخ اسلافنا في علوم الباطن..
    من قصة كليم الله موسى عليه السلام..
    مع العبد الصالح كما جاءت في الذكر الحكيم..
    من هنا انطلقت المدرسة الروحية ..
    فمن يظنها قدمت الينا من مكان آخر..
    عليه أن يعيد ترتيب ذهنه..
    ..
    تسلم يا شفيف القومة ليك.
                  

05-05-2010, 04:42 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بدر التمام ..
    انت الأفضل..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    ..
    لم يكن هذا الزجر الثقافي من نصيبنا وحدنا..
    بل سبقتنا اليه ( مصر )..
    ثم تبعتها بلاد المغرب اوطان البربر التاريخية ..
    - اذا ..فالحال ليس قاصرا على بلاد السودان ؟..
    - نعم .. ولكن تستوجب المعلومة استدعاء معطيات المحيط الاقليمي التأريخية ..
    بحثا عن جذر المشكل وعقدته بعيدا عن محيطنا المحلي..
    بعيدا عن سحناتنا والواننا والسنتنا..
    ..
    لك الشكر على المرور الخافق.


    ..
                  

05-05-2010, 08:07 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    لذا ..
    دعوني ابدأ بهذه المعلومات ..
    * الحضارة الفرعونية وفق مصادرها عمرها سبعة الف سنه قبل الميلاد.
    * اول نظام حكم فرعوني نشأ على وادي النيل كان قبل ثلاثة الف سنة قبل الميلاد.
    * اقصي بقعة شمالية بلغتها المدينة الفرعونية هي العاصمة ( ممفيس) موقعها على بعد 19كم جنوبي القاهرة القديمة.
    * خلال هذه الحقب التأريخية عرفت هذه البقعة بعدة مسميات..
    منها بلاد (كيمبيت) - وفسر معناها بأرض السود اوالأرض السوداء ..
    وبلاد (ثميرا) أي السمراء..
    ..
    جايي.
                  

05-05-2010, 08:09 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)


    الحبيب محمد على ...

    نسمات عبر الحقب التاريخية التى تنقب فيهــا


    فى رسالة صغيرة للمفكر / الشهيد على شريعتى

    استوقفنى مشهد حضوره لمصر ووقوفـه امام الاهرامات مندهشــا

    لعظمة البناء ...

    ان اجمل ما فى البناء ليس تمجيده للفرعون .. بل عظمة البنائين

    فكرهم / ارادتهم / تفانيهم / تضحيتهم ليتم الصــرح

    وان اعظم ما فى البناءالالاف من العمال الذين عملو وانجزو هذا الصرح

    ولم يصفق لهم احد ..



    سيدى ..

    ان الفرعون قد مات منذ الاف السنين ولا نزال نحتفل كل عام بجثتــه ..

    هل ذكرت اوراق البردى اسم ذاك المعمارى الذى رسم ذلك الصرح



    لا



    انهم يكتبونــه دومــا .. الم تقرأ :

    استلم الخلافة عام 453هـ واخمد بعض الثورات ..

    وكان كثير الاغداق على الشعراء

    توفى عام 470 هـ


    ان المنهزمين لا يكتبون التاريخ ابدا ..

    ان الضعفاء ( كلهم ) يمارسون متعة المشاهدة لكنهم لا يصنعونها ..
                  

05-06-2010, 00:59 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    مراحب يا يابدر..
    Quote: ان اجمل ما فى البناء ليس تمجيده للفرعون .. بل عظمة البنائين
    فكرهم / ارادتهم / تفانيهم / تضحيتهم ليتم الصــرح
    وان اعظم ما فى البناءالالاف من العمال الذين عملو وانجزو هذا الصرح
    ولم يصفق لهم احد

    تصديقا لقولك هذا كنت قد كتب من قبل في مكان آخر ما يلي:

    Quote: كان الفرق بين الطبقة العليا الحاكمة والطبقات المحكومة واسعـاُ شاسعاُ ، حيث الحكام والنبلاء والكهنة وحدهم من حصدوا ميزات الوضع السياسي والديني ، واستأثروا بخيرات البلاد ، متدثرين بالألقاب الفرعونية المتألة الفخمة
    (THE LORD OF THE TWO LANDS, BELOVED OF AMMON)
    ومتفاخرين كبناة للإهرامات والمعابد والقلاع الضخمة ، بأسمائهم وحدهم سطرت الأمجاد باللغة الهيروغلوفية واقيمت التماثيل العملاقة.

    صحيح لقد انجزت الايدي هذه المباني الشامخة سخرة..
    ولكن لم يكن الدافع مطابقا للمفهوم التأريخي الذي ساد ابان عهد الرومان والاغريق..
    كان عطاؤهم وتفانيهم وتضحياتهم الى حد بذل النفوس ذات منطلق ديني ..
    تماما كما يخدم حيران الخلاوي شيوخهم ويتفانون في طاعة اوامرهم..
    شكرا لعودتك الباكرة..
    لكن ما بطمنك طريق البوست قدام حفره ودقداقه كتير..
    وانتو في السودان بتترفعوا من ربط الاحزمة..

    خليك قريب..


    ..
                  

05-06-2010, 08:59 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    - خت بالك ..
    * كل المصادر التي سمت البقعة بمصر ذات مرجعية دينية..
    تبدأ بسيرة أبناء آدم عليه السلام..
    حيث قيل أنها سميت علي اسم (مصرايم بن مركابيل بن غرياب بن آدم عليه السلام)..
    رويات أخري تنسب الاسم الي ( مصر بن بنصر بن حام بن نوح عليه السلام )..
    وقيل أنه استوطنها بعد الطوفان..
    * كل المصادر الكتابية بدءا بالتوراة والانجيل ثم القرآن سمت البقعة بمصر..
    استنا ياخينا .. طيب مصر الفتحوها المسلمين دي وين؟-
    - اقول ليك - أقرب العهود التأريخية لتاريخ الفتح الاسلامي هو العهد الروماني.
    وكان حاكمها آنذاك ( المقوقس كبير الروم)..
    بعدين الحتة الكانوا الرومان حاكمنها ..
    كانت من العاصمة الفرعونية القديمة (ممفيس) شمالا حتى الاسكندرية ..
    وهي ما تعرف بمنطقة الدلتا..
    ودا الجزء الفتحوه المسلمين..
    - يعنى عايز تقول دي بس ياها مصر ؟
    - عليك نوووور ..
    انت عارف الصعايدة لما عايزين يمشوا القاهرة بقولوا شنو؟
    - اها؟
    - بقولوا نازلين مصر..
    - تعرف فعلا انا سمعت النغمه دي وكنت مستغرب ليها..
    طيب قولك شنو في القاهره دي ذاتها ما فتحها جوهر الصقلي والا مين بتاع الفاطمين داك؟
    - ياخي القاهرة دي ما فتحوها ..
    بنوها الفاطمين لما اسسوا حكمهم قي مصر..
    وبنوها على بعد 19 كم شمال العاصمة الفرعونية ممفيس..
    ودي هي القاهرة القديمة مش الاسع دي..
    وبالمناسبة الفاطمين اختاروا البقعه دي..
    عشان يستفيدوا من حجارة المسلات والمعابد الفرعونية في بناء القاهرة..
    دحين شفته القلعة الشهيره ديك؟
    - كيف ما شفتها؟
    - اها اقول ليك حجارة القلعه دي كلها من الصروح الكانت في ممفيس..
    - طيب الفاطميين ديل مش من آل البيت؟
    - نعم ..كانوا منسوبين للسيدة فاطمة الزهراء..
    - يعني شيعة؟
    - ما اظنهم كانوا بسموا نفسهم كده ..
    لكن منهجهم كان منهج آل البيت ( اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله)..
    ..

    فاصل ونواصل.
                  

05-06-2010, 09:20 AM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    الاستاذ\ الملك
    تحياتي واحترامي...
    متابع البوست من أوله,السرد,المعلومة التاريخية,والمغزي
    تاريخنا(السوداني) ككل يحتاج الي اعادة كتابة وتدقيق
    عبارات كثيرة تؤلمني جدا..مثلا..(فتح) دنقلا..وكأننا جئنا كلنا من الخارج وفتحنا هذا البلد السودان؟؟
    لماذا لا نقول(غزو) دنقلا...
    نعم كانت هناك حرب وغزو...من الخارج.
    اليس الصحيح بأن هذه البلاد,لها حضارة وتاريخ وعمران ومدن,كانت قائمة ...
    اليس اجداددنا السودانيون...كانو بناة تلك الحضارات والمدنيات...؟؟
    لمـــــــــــاذا ,يصور بعض الناس,أن الســــــــــودان كان عبارة عن ارض خالية من الناس والدواب والمدن؟,ثم جاء (غير السودانيين) فاصلحوها ومن ثم تكون وولد(الزول)!!

    ________
    جميل جدا يا استاذ..
    واها (اديناها قعدة) في البوست الجميل ده
    لك عاطر احترامي وتقديري
                  

05-06-2010, 05:20 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: هواري نمر)

    هواري يا نمر البراري الليله جبت كلام..
    Quote: عبارات كثيرة تؤلمني جدا..مثلا..(فتح) دنقلا..وكأننا جئنا كلنا من الخارج وفتحنا
    هذا البلد السودان؟؟

    ياخي المصطلح دا مبارينا لى حد تاريخنا الحديث..
    لما يدخلوا علينا الغزاة حتى لو خواجات كفار ..
    يقولوا فتحنا البلاد..
    ولما نحن نثور ونطرد الغازي ..
    يقولوا سقطت الخرطوم في يد الدراويش..
    عارف يا هواري ..
    زمان كان في كتاب مطالعة مرسوم فيه صورة زول سمين مكرش ماشي عريان ملط..
    وكاتبين تحتها فرعون وقلة عقلة..
    وفي كتاب تاني كان اسمه الكشكول كاتبين قصة على بابا والاربعين حرامي..
    عارف على بابا دا يطلع مين؟
    دا زعيم البجا والاربعين المعاه ديل اهل البلد..
    طلعوهم حرامية ليه؟
    لانهم كانوا بهاجموا الحرامية الكبار ..
    الكان برسلهم حاكم مصر احمد بن طولون لنهب الذهب من ارضهم الشهيرة بارض المعدن..
    انا ماشي بعيد ليه؟
    بكره دي لو اتحزمنا ومشينا نسترد حلايب وانهزمنا ..
    ح يدرسوا احفادنا كيف اجدادهم الابطال هزموا السودانيين الهمج لما غزوا حلايب.
    حاجة تمغص..
    ..
    جر المسند داك و اتكي بى جاي.
                  

05-06-2010, 09:37 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    يا اخوى ..

    انا قريب اقرب مما تتصور ..

    ظننت ان البوست يطلق صرخة احتجاج

    فى قلب التاريخ وينتهى عند بداية العصر الحديث

    عــلا لقيــت البوســت ماشــى DEEPنحو الممنوع من التداول

    فى ثقافتنا وتاريخ المنتصرين ...

    ( عملنــا ساتــر ... قبال العنكبة ما تحصــل )


    Quote: خليك قريب..
                  

05-06-2010, 10:10 AM

كمال ادريس
<aكمال ادريس
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 3142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    مرحبا بالامير

    الاسترسال ده اقترح نسميهو "عودة ملك"

    لمست الجرح الذي يتغاضى عنه مثقفو بلادي... (جرح الهوية).

    ومن هنا ... حيث الموقع الاكثر تأثيرا وانقرائية يمكن ان تكون البداية ... بمثل هذا الزخم الرفيع.

    برضو تقول لي المنبر مافيهو حاجة تقرأ!!

    تحياتي للاسرة الكريمة ولزوارك الافاضل.
                  

05-06-2010, 11:18 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: كمال ادريس)

    اوصياء المنبر والقيمين عليه ديل حقو يفتشو كويس ثم يصمتون


    Quote: برضو تقول لي المنبر مافيهو حاجة تقرأ!!
                  

05-06-2010, 05:30 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    محمد علي يا حبيبنا
    Quote: انت فت (امين نوته) في تأليف الكضبة..
    يا زول هوي أنا زول بفوتني في الكضب في منبركم ده مافي !!!












    -----
    بوست عميق كصاحبه ، بنجيك برواقه كان الله هون !!
                  

05-07-2010, 06:58 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: أمين محمد سليمان)

    الحبيب الاستاذ امين محمد سليمان..
    شفت الأدب دا لما تزورنا..
    Quote: يا زول هوي أنا زول بفوتني في الكضب في منبركم ده مافي

    عارف يا امين..
    لما قالوا لينا الكضب حرام اتحايلنا وصنفناه..
    شخصيا بعتبر الكضب جزء لا يتجزء من ناموس الحياة البشرية ..
    لان الصدق المطلق صفة الاله (الألف على الام مكسورة)..
    هاك دي عربون زيارتك..
    قالوا اتنين كضابين قاعدين جنب بعض..
    واحد قال للتاني ..
    - شايف النملة الطالعة حيطة العماره ديييك بتجابد كيف عشان ترفع معاها حبه سمسم..
    التاني قال ليه..
    - يعني ماك ملاحظ ليها المسكينة بتعرج.
                  

05-07-2010, 09:34 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: كمال ادريس)

    أخي الحبيب كمال..
    شوق زايد..
    ان شاء الله تكون ظروفك استقرت واجتمعت الاسرة..
    قبل يومين كت بتكلم مع فيصل عبد الدايم في الرياض..
    اليومين ديل المدام معاهم هناك..
    لان والدتها سوف تجري لها عملية ..
    شكرا على السؤال..
    Quote: (جرح الهوية).

    قيل عنه الكثير وتشعبت حوله الآراء..
    تكلمنا عن الهوية ونحن ننظر لاشكالنا والوانا..
    يعني نظرنا ليها من زاوية عنصرية..
    فاختلفنا..
    للاسف ما كان متاح لينا الحديث حولها الا من هذه الزاوية الحادة..
    لأن ابواب الزوايا الأخرى مقفوله بالضبة والمفتاح ومصلبة..
    ماشفت اخونا بدرالدين قبيييل جاب (النجيضه ) على قول اخونا ود الصايم :
    Quote: عــلا لقيــت البوســت ماشــى DEEP
    نحو الممنوع من التداول فى ثقافتنا وتاريخ المنتصرين

    الغريبة يا كمال درسونا عن اجدادنا القدماء ..
    وفطوا كل البعدهم..
    مع انهم كتبوا ورسموا أي حدث وقع ليهم بطريقة تقاوم عوامل التعرية والمحو ..
    حتى زواجهم وطلاقهم وخياناتهم ..
    تقول كانوا عارفين الحيحصل..
    بس في مرويات وصلتنا عنهم لقيناهم فتحوا ليها وما كتبوها ولا رسموها..
    تسال عن السبب ليه ومييين ؟..
    مش عارف..
    ..
    قلمك لديه ما يقوله .
                  

05-06-2010, 05:27 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: عملنا ساتر قبال العنكبه

    * بسط الفاطميون نفوذهم جنوبا حتى حدود بلاد المريس التابعة لمملكة المقرة..
    وعملوا بكثافة على اسلمة بلاد المريس فاجتمع اليهم ثلة من النوبيين ..
    كان الفاطميون من دعاة المذهب الشيعي العلوي (6)..
    على منهجه وفكره تأسس الجامع الازهر..
    ولم يكن لفكر أهل السنة بينهم مكان..
    غني عن القول أن الخلافة السنية ..
    تأسست على ما انتهى اليه التراضي في ثقيفة بني ساعد..
    ومضت على ذلك قبل أن يتحول منهجهم لمذهب فكري..
    اجتهدوا له عندما تحول الصراع على السلطة صراعا فكريا..
    بينهم وبين الشيعة والمعتزلة والمتصوفة وغيرهم من المدارس الفكرية..
    لست شيعيا ولا شيوعيا.. ( ربط حزام يا بدر الدين ).


    ..
                  

05-06-2010, 08:10 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    تحياتي يا حبيب

    هل فعلا المنتصرون وحدهم يكتبون التأريخ ؟..
    Not any more

    سأعود لاحقاً أرجو ان تواصل ما انقطع من خيوط التأملات ...
                  

05-08-2010, 00:20 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: Gafar Bashir)

    الحبيب جعفر..
    Quote: Not any more

    فيما ادرك لك ذهنية قلقة لا تمل الحفر المعرفي في ضروب الثقافات..
    بطل كسل.
    مودتي.
                  

05-07-2010, 09:25 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    ولكن..
    تلاحظ أن كافة البلدان التى حكمها السُنّيون ..
    فقدت خصائصها الذاتية ..
    وغاصت في مضارب الاستعراب القرشي..
    كذلك فعلت مصرعقب استيلاء صلاح الدين الايوبي للسلطة..
    حيث تحوّلت مصر الفاطمية الى المذهب السُنّي..
    كان مضطرا لذلك..
    فمن غيره لن يستقيم له أمر ..
    ولن ترث عشيرته الحكم ..
    لم يكن صلاح الدين قرشيا ..
    غير أنه استفاد من المبدأ القرشي..
    من قاعدتها الرئيسة التى صرفت ولاية الحكم عن آل البيت..
    (مافيش حد احسن من حد )..
    والبقول بغم بسف التراب..
    - بالله من الوكت داك ؟
    - ويمكن ابعد..
    - دابي فهمت ليه كانوا بصفوا حكمهم بالملك ( العضوض)..
    - لووول دا كان زمان لما كان عضوض ..
    اسع بقى ( خجوج)..

    ..
                  

05-07-2010, 01:59 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    الجغرافيـا القرشيــة وتأثيرهــا فى الفكر الاسلامــى

    السيادة القرشية على مركز التوحيد فى جزيرة العرب

    امية وهاشم( صراع الريادة والسيادة )

    تمظهر الوعــى الهاشمى والاموى فى تاريخ الحضارة الاسلامية


    لا لا لا ده بوســت ( كميــن )
    Quote: وغاصت في مضارب الاستعراب القرشي..



    هـا زول انت منــو ؟

    عــلا مستمتعيــن ومشدوهيــن بس مصادرك مغضوب عليها من مؤرخــى المنتصرين









    ترمة ( ما بحت فى الارشيف بريد الكلام من خشم سيدو )
                  

05-07-2010, 06:31 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    فيما يخصنا كقومية اسلامية ان صح التعبير..
    تلك كانت ضربة البداية..
    ثم تتابعت الضربات بملاحقها الثقافية..
    كان السودانيون يشكلون القوة التنفيذية والحربية للدولة الفاطمية..
    لهذا قاوموا مشروع صلاح الدين السُنّي (7)..
    ثاروا في وجهه ثورة سمتها مصادر التأريخ المحايدة بثورة السودان ..
    وسمتها مصادر المنتصرين بثورة العبيد.. (شايف كيف )..
    دارت بين الفريقين حرب تقرير المصير..
    ليومين كاملين بليليهما في شوارع واذقة القاهره ..
    قدر المؤرخون عدد الثوار بخمسين الف محارب سوداني( 8)..
    لم يكن باستطاعة قوات صلاح الدين هزيمتهم بغير خدعة..
    ومشت عليهم ..
    مش سودانيين؟
    ..
                  

05-08-2010, 00:00 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    - اخخخخخ .. تاني عمر بن العاص !؟
    فرصة وضاعت علينا ..
    يعني حسع تاريخنا كان بكون مختلف ..
    - ايوه .. ولو انكتب لتلك الثورة النجاح ..
    هويتنا ذات نفسها ما كان حرّفوها..
    لان الاسلام كدين عالمي لا يصادر تباين الثقافات والألسن ..
    - يعني يا كافي البلاء ما كنا قادرين نعمل فاسنيشن ضد الغزو الثقافي ؟
    - ضغطوا علينا ياخي..
    ضغطوا علينا بقصة الخلافة في قريش واولوية حق المهاجر على المدني..
    - والقرآن عربي..
    - بس دا تفسير عنصري ..
    - كيف؟
    - ربنا سبحانه وتعالى قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) (9) او بس..
    - دقيقه ..
    ( شايفك بتربط في الحزام يا بدرالدين .. تأكد من سلامة الكابح قبل تنطلق)..

    ..
    (1) المقربزي ـ المواعظ.
    (2) ابن حوقل ـ صور الأرض.
    (3) طبقات ود ضيف الله ـ تحقيق أد . يوسف فضل.
    (4) الطبقات ـ المرجع أعلاه.
    (5) أد . يوسف فضل ـ السودان في رسائل ومدونات ص 45.
    (6) محمد جمال الدين سرور – الدولة الفاطمية.
    (7) ابن الاثير – الكامل .
    (8) ابن الاثير- الكامل.
    (9) سورة المائدة آية 3.
                  

05-08-2010, 01:25 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    هل فعلا المنتصرون وحدهم يكتبون التأريخ ؟..
    لقد مرت سنابك خيولهم من هنا ..
    ودلّ اثر دوابهم عن قوافلهم التي سرت من هنا ..
    ولكن لا أظنهم وحدهم من كتبوا التأريخ ..
    انها ( حجوة ) من بهرهم النصر فقط..
    أما الحقائق..
    فقد ظلت مجسماتها اطودا فوق الأرض ..
    ومعالمها مخبوءة تدثرها الأنقاض..
    حتى لا تسحقها الأيدي الفضولية..
    حملنا اوساماها فصداً على الخدود..
    ونقشا فوق الجباه والشفاه..
    نعم..
    لقد جهدوا وبزلوا ما في وسعهم لكي تطمس الحقائق عنا ..
    وحاولوا دقّ عنق المنصوب عنوة ..
    ولما اعجزهم محوها..
    قطعوا حبلنا السري حتى تختل ذاكرتنا المرجعية..
    من منكم رأى رسما لوجه تمثال الملك المروي اوركوماني..
    لقد رايت فصدا ظاهرا فوق خديه على هذا الشكل 〜..
    وكمان لاورا يا استاذ هاشم سعيد؟
    لقد كتب المؤرخون أن مملكة مروي اسقطها الغزو الاكسومي ..
    هذا كل ما وجدوه مسطورا على مسلة المنتصر..
    ثم قالوا أن مملكة سوبا خرّبت ..
    سوبا التي جاء في وصف عمارها على لسان الأسواني :
    ( أنها مدينة فسيحة تحتوي على مبان حسان ومنازل واسعة وكنائس كثيرة الذهب وبساتين، وتتكون من عدة احياء) (1)
    وقال عنها ابن حوقل:
    ( ان بلاد علوة من أعمر بلاد النوبة قراها متصلة ، بها عمارات متشابكة حتى ان السائر ليجتاز فى المرحلة الواحدة عدد من القري غير منقطعة الحدود ، ذوات مياه متصلة بسواقى على النـيل) (2)..
    هذان المؤرخان لم يأتيا للبلاد من ادغال افريقيا..
    ولا من ام صفقا عراض..
    ولم يصحبا غازيا..
    جاءا من اعمر البلاد زمنئذ ..
    وعبّرا عما رأياه بصدق وتجرد.

    كل ذاك العمران الموصوف في كتب التاريخ..
    حاكوا لنهايته كلمات مؤجزة لا تشفي غليل سائل ..
    ورواية تهكمية لا يستسيغها عقل طفل..
    كيف يغوص هذا العمران تحت سنابك الخيل بين ليلة وضحاها؟..
    وماذا عن الأرض التي احتفظت بمسمى قراها..
    وانسانها الذي قاوم بسحنته محاولات الطمس وتيار التجهيل..
    ولكن ..
    - أين هي اللغة التي كتبوا وغنوا وحكموا بها ؟
    - لا يعرف احد.. ولم يسأل أحد..
    - لماذا؟
    - لأن بطاقة هويّتنا الثقافية حرّفت..
    - ومن حرّفها ؟
    - نحن..
    - كيف يحرّف المرء تراثة ؟
    - (ويحرقه كمان) عندما تسلب ثقافته وينحرّف لسانه الناطق..
    ويُبذر في وجدانه أنه انسان ثقافة أخرى..
    انساق معارف يجدها في ثقافته المقرروءة والمكتوبة ..
    ولا يجدها في ثقافته الشفهية ومحيطه الأثري..
    ولكن..
    حين ينتبه البعض لسحناتهم ..
    تقاطيعهم ..
    تقاليدهم ..
    لكنتهم ومزاجهم..
    يعتريهم يقين دامغ أنهم لم يغادروا يوما هذه الأرض..
    فهي تشبههم..
    ينفذ من بين مسامات جلدودهم رائحة ترابها..
    يبدون كما كان يبدو عليه أسلافهم..
    - اذا .. لماذا قيل لهم ذهبت مروي؟
    وهل فعلا خرّب سوبا وسحق أهلها ؟
    - رحلت ثقافتهم .. نعم ..
    انحرفت ألسنتهم .. نعم ..
    اختلطت دماؤهم مع الاغيار .. نعم ..
    ( أعلم أن الفنج ملكت أرض النوبة ) (3)..
    تأمل هذه العبارة الآمرة!!
    كأنما الفونج جنس آخر لا علاقة له بالأرض!!
    ثم أنظر كيف وصفهم المؤرخون..
    ( الفونج شعب اسود قدم من أعالي النيل الأزرق) (4)..
    - وماذا عن قائدهم عميره دونقس مؤسس دولة الفونج ؟..
    - مسلم ولكن أتباعه من الوثنيين!! (5)..
    - ولكنه يحمل اسما عربيا ..
    - أباه ودولته ( مملكة الفونج) حملا اسما سودانيا ..
    والأتباع ثقافتهم سودانية ..
    - بس كمان برضو كان اسمها السلطنة الزرقاء ودا اسم عربي ..
    - ابدا دا ما اسم عربي ..
    دي ترجمة عربية للاسم القديم كوش والوسيط اتيوبيا ..
    - مع ذلك ظلت نسبة القائد لأصله السوداني بفضل الأم ..
    - ايضا لم يقل أحد ان كانت جدته لابيه ( دونقس) سودانية أم عربية هي الأخرى ..
    ثم من ؟
    الشيخ عجيب المانجلك ..
    - وماذا عنه ؟
    - ابن خالة الشيخ ادريس ود الارباب النوبي المحسي..
    - يا الهي ..
    دا برضوا نسبو للسودان بامه ؟ ..
    تتناسل الأسئلة وتتشعب ..
    فيهرب التأريخ لتبرير ساذج ..
    لقد قدم العرب لهذه البلاد دون زوجاتهم ..
    - كلهم؟
    - ( محدش عارف )
    - هل قالت المصادر بعودة احد من هؤلاء؟..
    - أبدا..
    - جنس حسادة ..
    طيب خلوهن لى منو؟
    وليه ما جابوهن بعد القعدة احلوت على قول اخواتنا المصريين..
    - ابدا بكونن طلبن الطلاق خوف الفتنه..
    - لووول .. انت فت (امين نوته) في تأليف الكضبة..
    - مين امين نوته دا؟
    - معقول ما تعرف الاديب والشاعر والمفكر بتاع سودانيز ؟
    - مين سودانيز دي؟
    - لالالاحولا .. البورض بتاع ناس ود الصايم ..
    بالغت ياخي امين خال حمور واخو بدري ..
    - ياخي انت زول انصرافي ..
    انا من الصباح اقول ليك ابن حوقل قال الاسواني قال ..
    تجي تقول لي بورض ود الصايم وامين و..
    على العموم ان (كان ذلك كذلك) يعنى القالوا الكلام الفوق دا كانوا صادقين؟

    الفرية لم تبدأ من تأريخنا الحديث بل الأقدم..
    الزخم الروحي المتأصل بين شعوب السودان..
    بطواطمه الغابرة ورموز (كجوره ) وكرامات الأولياء..
    مستوطنة بطن هذا الوادي من زمان الفراعين..
    اسلافنا اول من نظروا الى السماء بعقولهم..
    واجترحوا في غمرة بحثهم عن المعبود عقيدة حياة الانسان بعد موته..
    ثم اتخذوا وسائطا من البشر ومن غيرهم في مسالك الربوبية..
    الى أن بلغ تطورهم عقيدة التوحيد في عهد مليكهم اخناتون..
    نعم ..
    آثارهم كشفت أنهم كانوا يعملون لآخرتهم أكثر من دنياهم..
    وليس هنالك دليل أمضى على رسوخ اسلافنا في علوم الباطن..
    من قصة كليم الله موسى عليه السلام..
    مع العبد الصالح كما جاءت في الذكر الحكيم..
    من هنا انطلقت المدرسة الروحية ..
    فمن يظنها قدمت الينا من مكان آخر..
    عليه أن يعيد ترتيب ذهنه..
    لم يكن هذا الزجر الثقافي من نصيبنا وحدنا..
    بل سبقتنا اليه ( مصر )..
    ثم تبعتها بلاد المغرب اوطان البربر التاريخية ..
    - اذا ..فالحال ليس قاصرا على بلاد السودان ؟..
    - نعم .. ولكن تستوجب المعلومة استدعاء معطيات المحيط الاقليمي التأريخية ..
    بحثا عن جذر المشكل وعقدته بعيدا عن محيطنا المحلي..
    بعيدا عن سحناتنا والواننا والسنتنا..
    لذا ..
    دعوني ابدأ بهذه المعلومات ..
    * الحضارة الفرعونية وفق مصادرها عمرها سبعة الف سنه قبل الميلاد.
    * اول نظام حكم فرعوني نشأ على وادي النيل كان قبل ثلاثة الف سنة قبل الميلاد.
    * اقصي بقعة شمالية بلغتها المدينة الفرعونية هي العاصمة ( ممفيس) موقعها على بعد 19كم جنوبي القاهرة القديمة.
    * خلال هذه الحقب التأريخية عرفت هذه البقعة بعدة مسميات..
    منها بلاد (كيمبيت) - وفسر معناها بأرض السود اوالأرض السوداء ..
    وبلاد (ثميرا) أي السمراء..
    - ألم يكن للاسم (مصر) أي وجود خلال هذه الحقب ؟..
    * قبل ثلاثمائة سنه قبل الميلاد أنشأ الأسكندر الأكبر مدينة الأسكندرية..
    كمدينة يونانية الطابع والثقافة والكيان الاجتماعي..
    كانت هي المدخل لعبور الامبراطورية الرومانية الي الوادي في تاريخ لاحق..
    في هذه الحقبة التأريخية ظهر اسم ( ايجبت ) ..
    - اذا فالاسماء التي عرفت بها بلاد الفراعنة حتي العصر الروماني لم يكن بينها مصر؟
    - نعم..
    - من أين ومتى ظهر أسم مصر؟
    - انتبه..
    * كل المصادر التي سمت البقعة بمصر ذات مرجعية دينية..
    تبدأ بسيرة أبناء آدم عليه السلام..
    حيث قيل أنها سميت علي اسم (مصرايم بن مركابيل بن غرياب بن آدم عليه السلام)..
    رويات أخري تنسب الاسم الي ( مصر بن بنصر بن حام بن نوح عليه السلام )..
    وقيل أنه استوطنها بعد الطوفان..
    * كل المصادر الكتابية بدءا بالتوراة والانجيل ثم القرآن سمت البقعة بمصر..
    - استنا ياخينا .. طيب مصر الفتحوها المسلمين دي وين؟
    - اقول ليك - أقرب العهود التأريخية لتاريخ الفتح الاسلامي هو العهد الروماني.
    وكان حاكمها آنذاك ( المقوقس كبير الروم)..
    بعدين الحتة الكانوا الرومان حاكمنها ..
    كانت من العاصمة الفرعونية القديمة (ممفيس) شمالا حتى الاسكندرية ..
    وهي ما تعرف بمنطقة الدلتا..
    ودا الجزء الفتحوه المسلمين..
    - يعنى عايز تقول دي بس ياها مصر ؟
    - عليك نوووور ..
    انت عارف الصعايدة لما عايزين يمشوا القاهرة بقولوا شنو؟
    - اها؟
    - بقولوا نازلين مصر..
    - تعرف فعلا انا سمعت النغمه دي وكنت مستغرب ليها..
    طيب قولك شنو في القاهره دي ذاتها ما فتحها جوهر الصقلي والا مين بتاع الفاطميين داك؟
    - ياخي القاهرة دي ما فتحوها ..
    بنوها الفاطميين لما اسسوا حكمهم قي مصر..
    وبنوها على بعد 19 كم شمال العاصمة الفرعونية ممفيس..
    ودي هي القاهرة القديمة مش الاسع دي..
    وبالمناسبة الفاطميين اختاروا البقعه دي..
    عشان يستفيدوا من حجارة المسلات والمعابد الفرعونية في بناء القاهرة..
    دحين شفته القلعة الشهيره ديك؟
    - كيف ما شفتها؟
    - اها اقول ليك حجارة القلعه دي كلها من الصروح الكانت في ممفيس..
    - طيب الفاطميين ديل مش من آل البيت؟
    - نعم ..كانوا منسوبين للسيدة فاطمة الزهراء..
    - يعني شيعة؟
    - ما اظنهم كانوا بسموا نفسهم كده ..
    لكن منهجهم كان منهج آل البيت ( اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله)..
    * بسط الفاطميون نفوذهم جنوبا حتى حدود بلاد المريس التابعة لمملكة المقرة..
    وعملوا بكثافة على اسلمة بلاد المريس فاجتمع اليهم ثلة من النوبيين ..
    كان الفاطميون من دعاة المذهب الشيعي العلوي (6)..
    على منهجه وفكره تأسس الجامع الازهر..
    ولم يكن لفكر أهل السنة بينهم مكان..
    غني عن القول أن الخلافة السنية ..
    تأسست على ما انتهى اليه التراضي في ثقيفة بني ساعد..
    ومضت على ذلك قبل أن يتحول منهجهم لمذهب فكري..
    اجتهدوا له عندما تحول الصراع على السلطة صراعا فكريا..
    بينهم وبين الشيعة والمعتزلة والمتصوفة وغيرهم من المدارس الفكرية..
    لست شيعيا ولا شيوعيا.. ( ربط حزام يا بدر الدين )..
    ولكن..
    تلاحظ أن كافة البلدان التى حكمها السُنّيون ..
    فقدت خصائصها الذاتية ..
    وغاصت في مضارب الاستعراب القرشي..
    كذلك فعلت مصرعقب استيلاء صلاح الدين الايوبي للسلطة..
    حيث تحوّلت مصر الفاطمية الى المذهب السُنّي..
    كان مضطرا لذلك..
    فمن غيره لن يستقيم له أمر ..
    ولن ترث عشيرته الحكم ..
    لم يكن صلاح الدين قرشيا ..
    غير أنه استفاد من المبدأ القرشي..
    من قاعدتها الرئيسة التى صرفت ولاية الحكم عن آل البيت..
    - (مافيش حد احسن من حد )..
    والبقول بغم بسف التراب..
    - بالله من الوكت داك ؟
    - ويمكن ابعد..
    - دابي فهمت ليه كانوا بصفوا حكمهم بالملك ( العضوض)..
    - لووول دا كان زمان لما كان عضوض ..
    اسع بقى ( خجوج)..
    فيما يخصنا كقومية اسلامية ان صح التعبير..
    تلك كانت ضربة البداية..
    ثم تتابعت الضربات بملاحقها الثقافية..
    كان السودانيون يشكلون القوة التنفيذية والحربية للدولة الفاطمية..
    لهذا قاوموا مشروع صلاح الدين السُنّي (7)..
    ثاروا في وجهه ثورة سمتها مصادر التأريخ المحايدة بثورة السودان ..
    وسمتها مصادر المنتصرين بثورة العبيد.. (شايف كيف )..
    دارت بين الفريقين حرب تقرير المصير..
    ليومين كاملين بليليهما في شوارع واذقة القاهره ..
    قدر المؤرخون عدد الثوار بخمسين الف محارب سوداني( 8)..
    لم يكن باستطاعة قوات صلاح الدين هزيمتهم بغير خدعة..
    ومشت عليهم ..
    مش سودانيين؟
    - اخخخخخ تاني عمر بن العاص !؟
    فرصة وضاعت علينا ..
    يعني حسع تاريخنا كان بكون مختلف ..
    - ايوه .. ولو انكتب لتلك الثورة النجاح ..
    هويتنا ذات نفسها ما كان حرّفوها..
    لان الاسلام كدين عالمي لا يصادر تباين الثقافات والألسن ..
    - يعني يا كافي البلاء ما كنا قادرين نعمل فاسنيشن ضد الغزو الثقافي ؟
    - ضغطوا علينا ياخي..
    ضغطوا علينا بقصة الخلافة في قريش واولوية حق المهاجر على المدني..
    - والقرآن عربي..
    - بس دا تفسير عنصري ..
    - كيف؟
    - ربنا سبحانه وتعالى قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. او بس.

    ..
    الجمع دا للناس البقروا بى نمرة خمسه.
                  

05-08-2010, 03:13 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    الشى الغريب فى هذا الامر ان هولاء الاجداد لم تدخل سناكب الخيل بلادهم

    فكيف تشربو ثقافة الاخر دون قتال او فتح

    لكل ثقافة دورة حياة ثم موات ويبقــى منها ما يسمى بالثقافة الشفاهية

    وهى فى مجملها تشبث ماضيوى لا يغير ولا يحدث حراكا مجتمعيا ..

    لا زلنا نغنى بتلك اللغة

    لا زلنا نضرب بها الامثال

    والانكئ لا زال الاخرون يدرسوننـــا كبقايا عصور قد ماتت الا من شواذ ..



    Quote:



    ولكن ..
    - أين هي اللغة التي كتبوا وغنوا وحكموا بها ؟
    - لا يعرف احد.. ولم يسأل أحد..
    - لماذا؟
    - لأن بطاقة هويّتنا الثقافية حرّفت..
    - ومن حرّفها ؟
    - نحن..
    - كيف يحرّف المرء تراثة ؟
    - (ويحرقه كمان) عندما تسلب ثقافته وينحرّف لسانه الناطق..
    ويُبذر في وجدانه أنه انسان ثقافة أخرى..
    انساق معارف يجدها في ثقافته المقرروءة والمكتوبة ..
    ولا يجدها في ثقافته الشفهية ومحيطه الأثري.. ..
                  

05-08-2010, 03:42 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    ما هو ده برضــو من اثر ( امية / هاشم ) وغلبة الثقافة القرشية

    على الثقافة ( القرانيــة )..


    لذلك تجدنا فى شرقنا / غربنا / وسطنا / شمالنا ...كلنا عباس لن

    تجد ابدا احدا ينتهى اصلـه القريب عند اميــة المنهزم

    سيدى انهم دائما يكتبون التاريخ

    فكلنا عباس


    Quote:

    فيهرب التأريخ لتبرير ساذج ..
    لقد قدم العرب لهذه البلاد دون زوجاتهم ..
    - كلهم؟
    - ( محدش عارف )
    - هل قالت المصادر بعودة احد من هؤلاء؟..
    - أبدا..




    ترمــة :

    بقدرة المنتصر القادر تبنئ المنتصر ثقافة المهزوم بالنســب عبر الام
                  

05-08-2010, 04:46 PM

طه داوود
<aطه داوود
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    أستاذنا محمد الملك، طرحك ممتاز.. والواجب على المهتمين بأمر السودان إعادة النظر في الكثير من الأحداث والوقائع التاريخية والقيام بدراسة نقدية-موضوعية- لها لاستخلاص الدروس والعبر. ولكن السؤال المطروح هنا، حسب موضوع البوست، هـو: هل كان في الإمكان تجنب زوال تلكم الممالك العظيمة بكل تراثها وزخمها الحضاري على امتداد وادي النيل؟ وهل كان انهيارها بسبب الغزو الخارجي، أي بسبب جيوش "الفتح الإسلامي" أم هناك أسباب أخرى؟ في تصوري أن القضية بالنسبة (لسودان وادي النيل، على الأقل) ليست لها علاقة بجيوش جرارة قادمة من الخارج، وأبرز الأدلة على ذلك "إتفاقيـة البقط الشهيرة" التي أوقفت المواجهة المسلحة ووضعت بدلا من ذلك أسسا للتبادل التجاري والدخول السلمي لحاملي الدعوة الجديدة والتجار والمغامرين،،الخ.
    ومع مرور الوقت تغلب الدين الجديد بما يملك من قوة دفع ذاتية وأدوات إقناع هائلة تغلب بها على كل المعتقدات والموروثات والخرافات المحلية بكل سهولة فدخل الناس في دين الله أفواجاً دون الحاجة إلى سفك دماء المواطنين وسبي نسائهم وأطفالهم.
    مشكور على طرح هذا الموضوع الهــام.
                  

05-09-2010, 09:51 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: طه داوود)

    العزيز طه..
    احتراماتي..
    Quote: ومع مرور الوقت تغلب الدين الجديد بما يملك من قوة دفع ذاتية وأدوات إقناع هائلة
    تغلب بها على كل المعتقدات والموروثات والخرافات المحلية بكل سهولة فدخل الناس في
    دين الله أفواجاً دون الحاجة إلى سفك دماء المواطنين وسبي نسائهم وأطفالهم.

    لا اختلاف بيننا في اجتياح الدين الاسلامي لديارنا سلميا بعد أن جرب القوة..
    ولا اعتراض لى على ذلك..
    اعتراضي قائم على خصائص فرضية الاستعراب..
    على الرغم من أن مكونه ليس من شروط الدين الاسلامي..
    وهنالك كم من الآيات والاحاديث تنفى بل تحذر من ذلك..
    وهنالك قوميات وشعوب عديدة اعتنقت الاسلام ..
    دون أن تمحوا او تفقد هويتها وخصائصها الذاتية..
    ما تعرضنا اليه امر مختلف..
    وربما حاولت هنا الاشارة لما اعتقده مرجعية لما تعرضنا اليه,,
    والهدف زحزحت الحوار الدائر حول الهوية..
    من التصور الغارق في المحلية (زرقة وبيضان)..
    الى فضاء ارحب..
    ..
    قدمك بالخير..
    محبتي وتقديري.
                  

05-10-2010, 01:02 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: بقدرة المنتصر القادر تبنئ المنتصر ثقافة المهزوم بالنســب عبر الام

    (وجعلناكم منا) .. لم تكن لتدع احدا ينتسب لغير أبيه الشيخ.
    بالمناسبة أنا عن نفسي متصالح مع العنصر العربي المهاجر..
    غير اني غير متصالح مع الغزو العروبي السلطوي والثفافي..
    الذي تمسكن بعد انكسار نصله حتى تمكن..

    مش برضنا سودانيين..
    شكرا بدر الدين على المتابعة والتداول.
                  

05-10-2010, 02:54 PM

طه داوود
<aطه داوود
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    ود الملك تحياتي الخالصة..
    أتفق معك في هذه الجزئية من حديثك عن الاستعراب
    ((على الرغم من أن مكونه ليس من شروط الدين الاسلامي..))
    ولكن اختلف معك في أسباب حدوثه في بلادنا.
    فقضية الدين واللغة تثير العديد من الأسئلة:- هل هما متلازمان؟ إي، إذا انتشر الاسلام في بقعة ما هل يستلزم ذلك إنتشار اللغة العربية في نفس البقعة؟
    وبصيغة أخرى: هل هناك ضرورة ملحة لمن اعتنق الإسلام أن يتعلم اللغة العربية؟
    أعتقد أن هناك أكثر من جواب لهذا السؤال..
    فأحياناً لا نلحظ هذا التلازم، كما في إيران وباكستان وتركيا على سبيل المثـال، حيث نجـد
    أن هذه الدول بكثافتها السكانية الكبيرة ووزنها الإسلامي الثقيل، إعتنقت الإسلام ولم تأخذ باللغة..
    بينما نجد دول أخرى أخذت الحسنيين معاً (الدين واللغة)، والسودان خير مثال في هذا الخصوص.
    ومع ذلك لا أؤيد نظرية "القهر والإجبار" في العلاقة ما بين الغالب والمغلوب في هذه النقطة تحديداً.
    أنا لا أنكر دور "السلطة الحاكمة" في مثل هذه القضايا، فاللغة التي يعتمدها الحاكم كلغة رسمية ستجد رواجاً أسرع وتغلغلا أعمق..
    وهذا المبدأ ينطبق على "كيفية انتشار اللغة العربية في السودان؟"،، ولكن، ومع كل ذلك يظل الدور "الرسمي"
    مكملاً لعوامل الرواج الأخرى الأهـم، ومنهــا:-
    1- قوة اللغة الجديدة (أي العربية) وثرائها وجاذبيتها، وفي المقابل:
    2- ضعف اللغات المحلية رغم كثرتها وانتشارها على امتداد حدود السودان.
    3- القرءان الكريم: فنزول القرءان بلسان عربي مبين، أثرى هذه اللغة بمفردات وجمل جديدة وساهم في نشر اللغة العربية بصورة لم يسبق لها مثيل.
    من هنا ندرك أن وضعنا في السودان (أو في أجزاء معتبرة منه) يتضمن هذه الازدواجية، و هذا التجاور ما بين
    اللغات المحلية واللغة العربية، (يعني غابة وصحراء)، وإن كانت الكفة تزداد ميلاناً باستمرار ناحية اللغة العربية.
                  

05-11-2010, 08:26 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: طه داوود)

    عزيزي طه..
    لك من الود لطائفه..
    جميل أن نتفق على أن الاستعراب ليس من مكونات الدين ..
    وأن من أسباب رواجه اعتماده على السلطان..
    غير أنك اضفت لاسباب الرواج ..
    قوة اللغة العربية وثرائها مقابل ضعف وتعدد منافسيها..
    غير أن هذه الاضافة يهزمها في المقابل..
    بقاء هذه اللغات المنافسة حية مفوهة بين أهلها..
    على الرغم من تجريدها من الزي الرسمي ( زي السلطة )..
    الذي يوفر لها حق التعبير الرسمي عن ثقافة أهلها..
    اذاُ لمن تكن هزيمتها مبنية على اسباب روحية..
    ولا قوة وجزالة العربية..
    ولا ضعف اللغة المحلية..
    بل اعتماد اللغة العربية على القهر السلطاني ..
    أنا مثلا يا طه..
    اجبرت على تعلمها لأن التعليم المدرسي يلزم ذلك..
    بل قهرت قهرا على تعلمها..
    عندما فرض عليّ العيش في (داخلية) بعيدا عن أسرتي في سن مبكرة..
    احاسب وأجلد يوميا على مرات نطقي لكلمات غير عربية ولو بغير عمد..
    كل ذلك مع ملاحظة أن بلادنا لم تتعرض لما تعرضت له بلاد أخرى كأيران مثلا ..
    حيث فتحها المسلمون وحكمها العرق العربي دهرا دون أن تفقد خاصيتها اللغوية ..
    قد يقال أننا فقدنا لغتنا لأنها لم تكن مكتوبة ..
    وهذا الكلام غير صحيح..
    فالمصادر تشير أن النوبيين ترجموا الانجيل في العهد المسيحي..
    وكتبوه بلغتهم ..
    عاصرت أحد اجدادي رحمهم الله..
    كنت أشهده يتلوا القرآن من المصحف بلسان طلق..
    وزهلت عندما أكتشفت أنه لا يعرف كيف يكتب أسمه..
    شغلني هذا المشهد زمنا..
    ولم اجد له تفسيرا يبرره الا مؤخرا بعد أن اتسع اطلاعي ..
    واستوعبت الفروق المنهجية بين مدرستي علم الظاهر والباطن..
    فبينما يعتمد علم الظاهر على (الشريعة ) ..
    ويتخذ الوعظ والخطابة منهجا لمسيرته الدعوية..
    يعتمد الثاني علم الباطن ( الايمان ) ..
    ويتخذ التلقين والتربية السلوكية منهجا لمسيرته الدعوية ..
    وغني عن الغول أن حاجة أهل الظاهر في تعلم اللغة وبلاغتها..
    ضرورة لتجويد منهجهم الوعظي الخطابي..
    ..
    مشكور على أثرائك للنقاش وتبادل المعلومات.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de