|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
اخي الشامي سلام
فعلا نحتاج حقيقة ليوثق لنا كتاب وشعراء الشيخ القطب سيدي وجدي ابراهيم الكباشي
وليس هناك من هو اجدر بك من هذا العمل ,,فيكفي انك زاملت والدك الشيخ الحبر بن الخليفه
عبدالوهاب بن الشيخ ابراهيم الكباشي ,,عليهم من الله الرحمة والمغفره ,,فانت قريب ومتابع
لهذا الامر بما يحتويه مجلس والدنا الشيخ الحبر من مداح وشعراء وباحثين ,,فقد كانت ثقافته
تفوق تقافة جيله باعمار عديده ,,
نتابع هذا البوست منذ بداته ,, وبالتاكيد سنرابط مع الكثيرين استفادة مما ستقوله وتوثقه
بوركت وبورك مسعاك
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
(7) الشاعر الشيخ ابراهيم اكثر الشعراء استخداما لما يعرف في عالم التصوف باللغة السريانيه وهي كلمات غريبة دافعها دائما الجذب والشوق وهي وان كانت غريبة الا ان المستمعين يستمعون اليها باعجاب كما ذكر ذلك الاستاذ عبالله الشيخ البشير باعتبار ان الشاعر لم يجد من الكلمات المألوفة ما يمكن ان يعبر عنه من حالة الوجد والشوق فكانت هذه المفردات ومن امثلة ذلك: سكسك السندلان اربسي سي كندلان .... او قال لي سُكك قت لي مهما جات من اُكك هاكم هاكم منها سنكك ترمي الاربين مع الركك .. وغير ذلك كثير سنتناوله في وقفتنا هذه مع الاستاذ عبد الله الشيخ البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
(10)
اثر البئة في شعر ود نفيسة ..................... هذا الاثر كثيرا ما اشار اليه الاستاذ عبدالله الشيخ البشير سواء في اصداره هذا او في ملاحظاته بصفة عامة وحقيقة لا ينفك اي انسان من التاثر بالبئة المحيطة به ولكن الشعراء هم الاكثر تاثرا ولما كان الشاعر من منطقة تعتمد علي الزراعة والرعي والامطار كان طبيعيا ان ينعكس ذلك في مفردات شعره ومن امثلة ذلك: صبيب وسحاب كتير رزمو ارح يا حاب علي فرعو ........ صب وبّالو من قبّالو منو البفتل شي في حبالو ...... بعد ما خشيت وقت هلكت زراعتي اليابسة انسلكت ....... وجداولو تكب دا اقوم تيراب دا في بنسكب ...... يرمي العشوق ويربطو ذي البرق في هبتو .... مافيش الذ من طربتو زولا هجينو اكربتو ...... يا مغرور لاتمشي تخابر ركوب سحاب تابعاهو مزامر ..... زرعناهو وبقي ورتاب وجنو اصواب بلا عتاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
(13) هناك تشابه كبير كما اري بين مفردات حاج الماحي ومفردات ود نفيسة فالمفردات عند كليهما هي هذه الكلمات العامية ولكنها يرتبانها ترتيبا متناسقا لتنفخ فيها الروح لتكون من اعظم انواع الشعر في بساطته وفي قوة السبكة واضافة الي الالتقاء في المفردات فهما يلتقيان في التناول والمعالجة الشعرية فمثلا حاج الماحي في احدي مدائحه التي مطلعها بسري الليل فوق مطايا يقول:
شاعت الاخبار جاي وجايا
بينما يقول وداحمد في احدي قصائده:
شاعت الاخبار شرقها وهوجت وفي قصيدة حاج الماحي بعد الليل ما جن ناس ليلي جني المشهورة نجد عند ود نفيسة قصيدة شبيهة في التناول يقول فيها: ساعة الليل عسعسن العشوق حسرتو جابتو اِوالسن شم لي عنبرن فتشن هندسن رونقن حسهن لي اليجي ادافسن اربسن اربسن لي اليضوق بندسن لا بينامن ولا بجدعن لابسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
(14) الاستاذ عبدالله الشيخ البشير اعجب اشد ما اعجاب بقصائد الشيخ ابراهيم ود نفيسة وكان يردد الكثير من الابيات بمفرده واقام ندوات اذاعية اسهب فيها في تناول القصيد وقبل ان يشرع في الديوان قال انه كان يعرف قصائد ود نفيسة من غيرها من قصائد الشعراء الاخرين من بداية تناول القصيدة في اداء الرواة ومن الابيات التي كان الاستاذ عبدالله يكثر من ترديدها:
يمشي الفقَي ويجدع لي ظروفو ويتلقٌي زولك معشوق فيهو الرِقَة وجاك بالسَيْ سَيْ وحدق دقة .... ويشرح هذه الابيات ان الشاعر يريد ان يقول انه اتي لشيخه في نشوة زائدة من الفرح تعادل فرح الطفل الذي يحري وهو يدور حول نفسه من الفرح فيما يعرف بلعبة حدق دقة وجاك بالسي سي يعني اتاك هازجا باشعاره وقصائده وهذه الابيات هي من قصيدة مطلعها: الحبر البان ما كلّ احيا الطريق والسِّلسِّلة وارث مقام اهل الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: مخطوطات الشيخ الكباشي ........ الشيخ ابراهيم الكباشي له الكثير من المؤلفات والمخطوطات بقي منها عدد لاباس به بعد ان تعرض منها الكثير للتلف وما بقي منها تم منه طبع كتاب بيان ارشاد المريد وهناك محاولات لطباعة الكتب الاخري ومنها ما يعرف بالاحزاب مثل حزب الجلال وحزب السيف وحزب الحمد وكتاب العدله وغيرها وقد اطلع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير علي هذه الكتب وكان تقييمه بعد ان قرا هذه المؤلفات ان قال:..( الشيخ ابراهيم الكباشي قلمو نضيف) وقد اشار الشاعر ودنفيسة الي بعض هذه المخطوطات في شعره |
الأخ الشامي لك التحية وأنت تورد مثل هذا البوست الذي يلبي أشواقنا ومن الجيد أن يعرف الناس أن أهلنا المتصوفة أصحاب علم قبل أن يكونوا أصحاب كرامات وأن لهم العديد من المؤلفات والمخطوطات التي تحوي آراء ثاقبة وهذا ما يجهله الكثيرون وعلينا ـ وقد شجعتناـ أن نبدأ حملة التنوير وليعلم الكل أن هذا السلف الصالح هو من إستقى منه أهل السودان قيمهم النبيلة وأعرافهم العريقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: ومن الجيد أن يعرف الناس أن أهلنا المتصوفة أصحاب علم قبل أن يكونوا أصحاب كرامات وأن لهم العديد من المؤلفات والمخطوطات التي تحوي آراء ثاقبة وهذا ما يجهله الكثيرون وعلينا ـ وقد شجعتناـ أن نبدأ حملة التنوير وليعلم الكل أن هذا السلف الصالح هو من إستقى منه أهل السودان قيمهم النبيلة وأعرافهم العريقة. |
الاخ اسعد العباسي نورت البوست
وانت صاحب المبادرات لا تحتاج لتشجيع ونامل ان نوفق في حملة التنوير لمن رفعوا مشاعل التنوير واخرجوا بها الامة من ظلمات الجهل الي نور العلم والمعرفة وكاني بك تتأهب لاسعادنا بسيرة راجل امّرحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
(16) موسي باشا وقصة مشهورة ..................... موسي باشا حمدي من اشهر الشخصيات في العهد التركي وقد كان حكمداراً عماً للسودان في الفترة من 1863الي 1865 ورغم ان القصة التي سياتي ذكرها في اكثر من قصيدة للشاعر ودنفيسة يربطها البعض بتحريض الشيخ للناس بعدم دفع الضرائب الا اني اربطها بالاهداف السياسية العامة للحكم التركي التي تريد القضاء علي الشيوخ واستبدالهم بفقها السلطان الذين يفتون لها وفق ما تريد ولتحقيق هذا الهدف ارسل موسي باشا مجموعة مسلحة بقيادة احد السناجك لاقتياد الشيخ ابراهيم الكباشي وعندما اقتربوامن مكان غاره الذي يتعبد فيه خرج لهم الشيخ وهو مشهد صوره الشاعر في الابيات التالية: حكاية السنجك وجمالو قال ليهو ات مين واسمّالو شيخاً من الله وتمالو ورسول الله شايل احمالو فجالو الارض وختالو في جبال سُككي وين حتّالو ........ فهذه الكتيبة التي ارسلها موسي باشا دعا عليها الشيخ ابراهيم الكباشي وانخسفت بها الارض وهذا الحدث كان مؤلما لموسي باشا حمدي ولم يكن متوقعا له ولذلك شكل له صدمه نفسية جلبت له مرضا عضويا عجل بوفاته وهو ايضا ما صوره الشاعر بقوله: موسي باشا زمان شن سوّالو جاب البيهات تتحبالو خلاهو انّع كر من حالو مرق المصران والاضحالو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الأستاذ الشامى الحبر نعم لود نفيسه نفس عال الموسيقى ولمفرداته عمق هلامى رغم عاديتها إلا أنه يحذلقها بعفوية فيوفى أغراضه فى المديح بتعبيريه حصيفه تبين فيها أخيلة الشعر وصوره اللافته وفى شعره السريانى لا أحسبه بأقل من رجالات طابت لا بل أحسب أن بينه وبينهم هواتف وإلهام ربانى فكى كى وسى سى وردت فى قصيدة للحفيان يقول فيها أئك أكيكا فى كى كى وأئس أسيسا فى سى سى وأخفى السر لى شيئن فعمق السريانى بائن واضح وسمو درجات الجذبه العاليه أنتجت ذات الرمزالدال فياعزيزى أدب الشيخ إبراهيم الكباشى قد تعمق فى رصده وشرحه ووضع متونه المرحوم الدكتور الطاهر محمد على وهو من الهلاليه وكان أستاذا محاضرا بالإسلاميه أتمنى أن يسعفك الوقت وتأتينا برسالته عن الشيخ الكباشى القيدو فى شبلو فانى مولع بذلك الضرب من الأدب الصوفى المؤثر وأتمنى حتى لو تذهب إلى مكتبة جامعة أمدرمان الإسلاميه فى الرسالات لا يل أمناء المكتبات سيسهلون لك المهمه ولك الشكر على هذا الجهدالمقدر ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: munswor almophtah)
|
Quote: وفى شعره السريانى لا أحسبه بأقل من رجالات طابت لا بل أحسب أن بينه وبينهم هواتف وإلهام |
نعم اخ منصور بينه وبين رجالات طابت هواتف والهام وما يقال هنا يتردد صداه هناك وما يقال هناك يتردد هنا هي نفس الروابط التي كانت تربط بين الشيخ عبدالمحمود نورالدائم والشيخ ابراهيم الكباشي فقد كان الشيخ عبدالمحمود كثير الزيارة للشيخ الكباشي وبينهما روابط روحيه قوية ليس مستغربا ان ينعكس صداها في مفردات ومعاني متشابهة في اشعار شعرائهما وابنائهما كما ان ود نفيسه عاش في نفس الفترة التي عاش فيها المكاوي شاعر الشيخ الطيب ودالبشير ولديهما قصائد متطابقة في الرواية(اللحن)
Quote: فكى كى وسى سى وردت فى قصيدة للحفيان يقول فيها أئك أكيكا فى كى كى وأئس أسيسا |
اشارة مهمة اخي منصور فاغلب كلمات السرياني تدور حول كي كي وسي سي فنجد ود نفيسة كذلك يقول: اعطو السككي يلعبو ترر واسقو الحنثي من كل ضرر ويضيف :
جاب لي مخلاية معاها كمر فرغ السي سي كومه زمر
Quote: فياعزيزى أدب الشيخ إبراهيم الكباشى قد تعمق فى رصده وشرحه ووضع متونه المرحوم الدكتور الطاهر محمد على وهو من الهلاليه وكان أستاذا محاضرا بالإسلاميه أتمنى أن يسعفك الوقت وتأتينا برسالته عن الشيخ الكباشى القيدو فى شبلو فانى مولع بذلك الضرب من الأدب الصوفى المؤثر |
اعرف الدكتور الطاهر الله يرحمه واعرف اهتمامه بالادب الصوفي وان شاء الله في الاجازة القادمة ساذهب الي زملائي في مكتبة الجامعة الاسلامية للحصوله علي رسالته وعميق شكري اخي منصور لمداخلتك القيمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: الاستاذ عبدالله الشيخ البشير معروف للجميع والمعروف كما يقول اهل اللغة لايعرّف فهو معلم الاجيال وهو ريئس اتحاد ادباء السودان الي ان توفاه الله عليه رحمة الله ورضوانه وقد نشأ نشاة صوفية في منطقة جبل ام علي والفادنية بالشمالية وقدكان في منطقة جبل ام علي تحديدا |
شيخ الشامي
شكرا علي هذا البوست المشبع واخشي عليه من دخول وهابية زماننا هذا
ولي تعليق بسيط علي كلمة الشمالية في حديثك عن منطقة الاديب الراحل عبد الله الشيخ البشير
والمفهوم عندنا نحن ابناء مجرور النيل من الجيلي الي تخوم بربر وما جاوزها ان الشمالية تتبع للسكان
ما بعد ابو حمد اي اهلنا الشوايقة والبديرية والدناقلة والمحس والحلفاويين ومن ساكنهم
لكن ام علي ليست في الشمالية بالمفهوم العام وانما هي منطقة تبعد عن الخرطوم حوالي 200 كلم
وبها مرقد الشيخ حامد ابعصاة سيف وهو جد العمراب فرع من فروع الجعليين وهي قرية بمحاذاة الشريط النيلي الضيق حيث تتوسد الضفة الشرقية للنيل وتحدها سلسلة جبال ام علي او ما يعرف بالعقبة للذين يمرون بهذا الطريق وقبيلة العمراب التي ينحدر منها الراحل عبد الله الشيخ البشير غنية عن التعريف وبها رجال اعلام
منهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: munswor almophtah)
|
تحايا وتقدير لأخينا الشامى
وأجزل الشكر على إيراد هذه السوح الظليلة لتجرى موردا ومنهلا عذبا يروى ظمأ القوم أجمعين
وتحية وتقدير لأستاذنا المنصور واثنى على حديثه عما كتبه البروفيسر الطاهر محمد على عن أدب واشعار وبعض سيرة شيخنا الكباشى
فقط أود أن أشير إلى أن خالنا المرحوم بروفيسر الطاهر محمد على من ودراوة وليس الهلالية، وربما حدث الخلط بينهما لحالة القرب الجغرافى المكانى
وهو الطاهر ود الفكى محمد على ود الفكى البشير ود اللحيمر ويرجع اصلهم إلى قبيلة الجعليين وتحديدا من منطقة الصُفر
أسس جده الفكى البشير ومن بعده والده الفكى محمد على خلوة لتدريس القرآن فى ودراوة لا تزال نار القرآن مضاءة فيها
وكان بروفيسر الطاهر ملما ومطلعا بأمور وشئون المديح النبوى وأهله، بل ان رسالته للدكتوراة قامت من وفى اساسها عليه
واشير ايضا إلى أن منطقة "قوز الرزقاب" تقع إلى الشرق من ودراوة وهى قريبة جدا منها لدرجة أن باستطاعة المرء السير على قدميه جيئة وذهابا منها واليها
وأجدد كامل التقدير ووافر التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: وأجزل الشكر على إيراد هذه السوح الظليلة لتجرى موردا ومنهلا عذبا يروى ظمأ القوم أجمعين |
الف شكرا علي مشاعرك النبيلة اخ ابوذر ونسال الله التوفيق
Quote: فقط أود أن أشير إلى أن خالنا المرحوم بروفيسر الطاهر محمد على من ودراوة وليس الهلالية، |
نعم هو من ود راوة وان اعرفه معرفة شخصية عن طريق صديقه عبدالوهاب كباشي عليهما رحمة الله جميعا والهلالية وودراوة سيان الفارق الجغرافي بينهما ضيئل
Quote: واشير ايضا إلى أن منطقة "قوز الرزقاب" تقع إلى الشرق من ودراوة وهى قريبة جدا منها لدرجة أن باستطاعة المرء السير على قدميه جيئة وذهابا منها واليها |
والرزقاب هي موطن شاعرنا موضع البحث وابنائه من بعده ولا زالت حبلي بالشعراء يعقب كل منهم الآخر في القصائد والانشاد الديني
وشكرا مجددا لمداخلتك القيمة ونامل التواصل معنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
Quote: الشاعر الشيخ ابراهيم اكثر الشعراء استخداما لما يعرف في عالم التصوف باللغة السريانيه وهي كلمات غريبة دافعها دائما الجذب والشوق
|
الشيخ/الشامي الخليفة الحبر تحياتي واحترامي
كثيرا ما اقف عند هذه الكلمات الغريبة واتسائل ان كان لها معنى محدد.!! وهل للمتصوفة لغة "خاصة" متداولة فيما بينهم؟. لأنو في مصطلح متداول كده ، يبرز عندما تحدث حالة انجذاب شديدة لأحد الفقراء والدراويش فيقولوا لك فلا ن "ترجم".
وفلانا عندما يترجم يتفوه بسيل من شاكلة هذه الكلمات الغريبة.... لا تستطيع ان تجزم بأن احد الحضور قد فهم ما يقال ، لكن على الاقل هنالك تفاهم راسخ بين اهل الطريق بأن الذي يترجم انما يمر بحالة خاصة ينتظر استفاقته منها. ولا ادري ان كانت تتم مراجعته بعدما يستفيق ام انها حالة عدت ويحمد الله انها عدت؟
وهل اللغة السريانية دي اصلا كانت لغة موجودة في مكان ما من هذه الارض؟؟ اعرف المدرسة السوريالية ورائدها الرسام العالمي الشهير سلفادور دالي ، وهي بالمناسبة ربما تكون قريبة نوعا ما من اللغة السريانية موضوع الحديث من حيث ان كلاهما عصي على التفسير..
يا شيخ الشامي ، فسر بالله عليك ان امكن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
الاخ الاستاذ احمد يوسف ابوحريرة تحياتي وآسف للتآخير واشكرك علي المداخلة القيمة
Quote: لأنو في مصطلح متداول كده ، يبرز عندما تحدث حالة انجذاب شديدة لأحد الفقراء والدراويش فيقولوا لك فلا ن "ترجم". |
نعم عالم التصوف غني بهذه المفردات وانا مثلك حاولت ان اربط كلمة سرياني بالسريالية ولكن وجدتها وباجتهاد مني اقرب الي السر والليل لان اسرار المتصوفة او سيرهم اذا ارجعناها الي السري مرتبط بالليل واذا كان الكلام غريبا الواحد اقول ليك دا كلام ليل اي ان الواحد يري وهو متعبد بليله ما لا يمكن ان يسعفه في التعبير عنه الا مثل هذه العبارات التي اطلقت عليها وانت سيد العارفين(الترجمة) ويقال في هذا الشان ان احد المشائخ ترجم وما كان من تلميذه الا وان ترجم مثله فسأل الشيخ تلميذه قائلا انا شفت نبي الله الخضر ترجمت انت ترجمت لي شنو قال ليهو انا شفت شيخي ترجم وترجمت اي في المجمل ان الترجمة كلام غير مألوف مرتبط بمشهد غير مألوف واغلب قصيد ود نفيسة كان يعبر فيه عن مواقف غير مالوفة ففي قصيدته المشهورة جيت فوق جبلو يقول: جرجر لي سبلو قلت يا يابا قالي بامببلو وبامببلو من السياق تعني نعم ولكن لا احد يسال عن معناها وان يكون قد شعر بالاستمتاع المطلوب لسماعها ويقول ود نفيسة ايضا مما يؤكد ان الترجمة مرتبطة بالليل: الليل هجع شف لي قوم قلبو الفصيح رطنو العجوم فالرطانة هنا ارتبطت بالليل واسراره او كما يقول ود نفيسة: دورّن حبكن ترجم رطانن دنقرن هبكن ومن مما يعرف بالسرياني في قصيده يقول ود نفيسة ايضا قالن لي اككن قلت ليهن بُق لا سكك سككن فالمستمع المنجزب لا يعرف اككن ولا سككن ولكنه يعرف ان هناك حوارا قد دار لا يمكن التعبير عنه بالكلام العادي ونواصل يا اخ احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
كباشي أبينا خل بالك لينا
سلام لكل الحضور ....
يطول الحديث عن الشيخ ابراهيم الكباشي وهو حديث ذو شجون يأخذ المرء بعيدا في حضرة البهاء والنقاء التي تحف السيرة العطرة للقطب الكباشي.
الأخ الشامي: كنت قد اطلعت قبل زمن طويل على ديوان ود أحمد وأظن أن الأستاذ عبد الله الشيخ البشير قد ذكر أنه أول مرة يسمع مديح ود احمد كان عند حيران الشيخ العبيد وهو من أم درق بالقرب من جلاس أو أن هذا الحديث ذكره كاتب المقدمة في الديوان فقد طال عهدي بذلك الكتاب.
الشئ التاني ذكر الأخ العوض المسلمي في معرض حديثه الخليفة عبد الوهاب بن الشيخ الحبر بن الشيخ ابراهيم الكباشي، وقد يفهم القارئ من ذلك أن الخليفة الحبر هو إبن القطب الكباشي مباشرة وهو حسب ظني ليس كذلك وإن كنت غلطان فنرجو التصحيح وظني أن الخليفة الحالي هو ( الخليفة/ عبد الوهاب بن الخليفة/ الحبر بن الشيخ/ ابراهيم الكباشي بن الشيخ الحبر بن الشيخ / إبراهيم الكباشي القطب).
وعن السرياني عن ود احمد فده كلام براهو
أب أبن أُبكن ولي بلود كبكن الكباشي الفوقك إندبكن..
أو بسككن ساكت جلب قادوسو جراردو إتحاكت كباشينا أو
هناك قصة مشهورة بين ود أحمد والشيخ *العبيد المذكور عاليه بعد وفاة الشيخ الحاج طه وتنصيب الشيخ عبد الوهاب خليفة وفي الحلقة أنشد ود أحمد مادحا الشيخ عبد الوهاب أنو بسد مكان الحاج طه وهنا دخل الشيخ العبيد في حالة جذب ومنع ود أحمد من مواصلة القصيدة إن بقى عندك تفاصيل القصة دي أبهلا لينا هنا....
* الشيخ العبيد من تلاميذ الشيخ إبراهيم الكباشي وصاحب خلوة في أم مغد واخرى في التمانيات وآخرى في أم درق و2 راح على محلهن ومدفون بجوار الشيخ محمد المسلمي أمام ضريح الشيخ إبراهيم الكباشي.
أها انا تاني ما مارق من هنا... بجيب طاري وديوان شيخ عبيد الله (كر) وأولاد شيخ محمد الحسن الريح ونعسكر هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: طه كروم)
|
الاخ العزيز الطيب كروم لك تحياتي
Quote: أتمنى أن تواصــل التوثيف لهذه المنطقة وتشمل
منطقة الفكى هاشم للعلاقة الوثيفة التى تربطها بالكباشى .. |
طبعاما بين الكباشي والفكي هاشم تاريخ وثيق وروابط قوية تكاد لا تنفصم وهي روابط تستمد قوتها مما كان يجمع مابين الشيخ ابراهيم الكباشي والفكي هاشم وما جمع بين ابنائهما واحفادهما من روابط الجيرة والمصاهرة فيما بعد وهناك تزاور من قديم الزمان بين ابناء الكباشي وابناء الفكي وقد اخبرني مرة العم المرحوم هاشم الشيخ الطيب ان الاستاذ المرحوم عبدالوهاب الحسين قد سمي علي جدنا الخليفة عبدالوهاب الكباشي حيث تزامن وضوعه مع زيارة لجدنا لقرية الفكي هاشم كما انني ارتبط بذاكرة قوية لا ستاذنا المرحوم الاستاذ هاشم مصطفي الذي درسني في المرحلة الابتدائية والحديث يطول ولك تحياتي مرة اخري وتحيات اخونا حامد اسماعيل حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
شكرا شيخ الشامي ...
وفعلا ماني غريب منكم بل إني قريب منكم ومن كل السادة الصوفية وتراثهم
وسوف أراجع ما ورد في ديوان ود نفيسة إن شاء الله وأجيك ...
وكما تعلم فإن الأسماء في الكباشي مكررة وكلها تدور حول الكباشي فأرجو أن تفصل قليلا في سيرة الشيخ وخلفاؤه ...
الشيخ الكباشي ونسبه.
تعليمه وكراماته ..
وخلفاؤه
الخليفة محمد والخليفة الحاج طه والخليفة عبد الوهاب والخليفة البشير
والخليفة الحبر والخليفة عبد الوهاب
ومعلوم أن الخلفاء الأربعة الأوائل هم أبناء الشيخ الكباشي مباشرة
والخليفة الخامس هو الخليفة الحبر بن الشيخ ابراهيم بن الشيخ الحبر بن ابراهيم الكباشي والخليفة الحالي هو الخليفة عبد الوهاب بن الخليفة الحبر. (أعتقدت أنك أخو الخليفة من مداخلة الاخ العوض). فأرجو أن تفصل لنا في ذلك وأهل مكة أدرى بشعابها.
وما دار بين الشيخ عبيد والخليفة عبد الوهاب رحمهم الله ونفعنا بهم نتلاقى في العيد ونسمع من شيخ كباشي ود الامين.
Quote: هذا هو الشيخ عبيد ولا زال احفاده يتواصلون مع مشايخهم وقد التقيتهم اكثر من مرة مع حفيد الشيخ المسلمي اخونا حسن الامين الشيخ المسلمي |
إذا فقد التقينا إذ أن شيخ حسن عادة نكون معه تالت العيد ويوم العيد بنكون مع شيخ كباشي والجيلي أبناء الشيخ الامين....
وأول أمس كنا معهم في الكباشي في فطور رمضان.
أها لسان حالنا يقول
يا لساني هاك قول وأكتب للفي الطواف مترتب أبونا يا سيد عتِّب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
يقول وداحمد
اليسوق ويصن يسمع الوسوسة الفي بلود هسسن
كيك كب معدنو
ويقول
سككن سكك جات واردة في الأنور سكك ما بتفهمو
الله حي هكن هكك جات من ممي جات من سكك
ويقول عبد الرازق
أبن الأمين أصلح قلوب الفاسدين كباشي حي يا معين نضف قلبي لا يكون كمين أفتحلى فتوح العارفين وردنا بحور الزاهدين
ويقول الشيخ عبيد الله (كر) ساقية الكباشي وحيرانا أهل الله ( وقد ذكر فيها كل أبكار وتلاميذ الكباشي)
ويقول الشيخ البرعي
سواقي تسوق وليها أزيز جداولو تكب وطينو عزيز الكباشي
ده كلو زمان يا الشامي كت حافظو إلا الجري والإنقطاع ودر منو الكتير دايرلوا روقة وبلقاهو بإذن الله.
ونردد مع شيخ سلميان (حفيد الشيخ العبيد)
جابا إبنك يابا حوارك قربو سليمان لي دارك هو وإخوانو يتبارك وكل من في حبكم شارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
افرد الاستاذ عبدالله الشيخ البشير حيزا كبيرا في مقدمة ديوانه للممفردات المبهمة والغامضة في شعر ود نفيسة وقال انه لم يتاكد مما اذا كانت هذه الالفاظ ماخوذة من اللغة السريانية ام هي ابداع خاص بالشاعر ويضيف الاستاذ عبدالله انه حاول شرح هذه الالفاظ مستعينا بالحروف السريانية التي وجدها في كتاب الابريز واستقام له المعني في لفظين الاول حيث يقول الشاعر:
جرجر لي سبلو قت لو يا يابا قال لي (بن ببلو)
فكلمة بن ببلو يقول الاستاذ عبدالله انه وجدها بعد عناء تعني( ادخلتك في ذاتي المشرقة بالانوار الي الابد) ويضيف انه وجد الترجمة بهذا المعني متفقة مع السياق اذ ان كلمة يا يابا كلمة استرحام وطلب فتكون (بن ببلو) استجابة لهذه الضراعة ام اللفظ الثاني فهو لفظ( مومو) وهو كثيرا ما يستعمله الشاعر كاسم لشيخة الكباشي درعو لي اخفافو اما انفقلو اسمه (مومو) منو انتقلو
ففي الابريز ان مومو معناها النفيس النادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الصور والتلويح .............. التلويح كما هو معروف وكما يعرفه الاستاذ عبدالله الشيخ البشير هو ضرب من المجازات الخفية التي يدركها الاذكياء وتخفي علي العامة فيأخذونها علي ظاهرها ويري الاستاذ عبدالله ان كثير من الصور الشعرية يتحول عند العامة الي كرامات وخوارق ويستشهد في ذلك بقول الشاعر: زرع التيراب شوف عيشو شيك حيث يخفي عليهم الوجه المعنوي للصورة او مثل:
تاجو فوق راسو اوعو بي حللو يعطي سر الله من بطن قللو فالعامة لا يفهمون من التاج والسقي والقلل الا وجهها الحسي ويستشهد الاستاذ عبدالله بقول مشهور مروي عن الشيخ ود بدر عندما لوح بكلام فلم يفهمه المخاطب فقال ( الما بعرف التلويح لا يريّح لا يستريح) ومما جاء في تلويحات الشاعر قوله يصف شعره: سقي بالسردي ورمّالو ثمر (تلويح) نجمو ادّوّر لو قمر وكقوله يصف حالة الولادة الفنية: كما السقسق فيها بيضة كاكت (عكس) قط لا اتبلعت لا اللاكت او كما يقول في وصف خوارق الشيخ: تلويحو عكس حجرو بيقلع ريشتو بتغتس ويخلص الاستاذ عبدالله الي ان الشاعر ود نفيسة له افانين عجيبة في صياغة التلاويح وابرازها في صور تعج بالحركة واللون والمفارقات والتجريد وانه في هذه الناحية يعتبر رائدا جرئيا اقتحم مجالات لم تطرق من قبل مستعينا بكل المكونات ليجعلها مفهومة ان امكن او قريبة من الفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
اللزوم ........... اللزوم هو التزام حرف او حرفين او ثلاثة قبل حرف الروي ويراه الاستاذ عبدالله الشيخ البشير انه ليس لازما لصحة الشعر بل ترف يتاتي لمن له قاموس حافل بمفردات اللغة العربية ولذلك سمي(لزوم ما لا يلزم) وعرف به ابو العلاء المعري ويعرف عند شعرائنا الشعبيين بالربط ويرونه من دلائل التمكن والاجادة وممن اولع به الشيخ احمد ابوشريعة ومنهم الشيخ ود سعد والشاعر ود نفيسة من معاصري هذه المرحلة فالتزم هذه الطريقة في شعره ومن امثلة ذلك: مسميك قام وترن قناج فنو انقلب بكي بانخناج كل السمع كتفو البناج ما بصحي غير تدو الهناج فلكي يجعل ود نفيسة النون لازمة قبل الجيم قال (البناج)بدل البنج وهو المخدر المعروف واتي بكلمة الهناج وهي كلمة ذات ايحاء ليستقيم له المعني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقفة مع الاستاذ عبدالله الشيخ البشير في ديوان الشاعر الصوفي ابراهيم ودنفيسة شاعر الشيخ الكب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
في ختام مقدمته للكتاب قال الاستاذ عبدالله الشيخ البشير: (ولقد اسعدتني الفترة التي قضيتها في هذا العمل الذي يوافقني فيه كل من ذاق التجربة علي انه يشغل-البال والحال والمال_ ولكنه يعطيك من نفعه ولذته ما يصبح به ما ذكرت بردا علي النفس وسلاما) ويضيف الاستاذ عبدالله:(ومن اسباب سعادتي اني استطعت ان اجمع هذا الديوان الذي يشتمل علي مائة قصيدة من القصائد التي تدل علي عبقرية شعبنا ومن اسباب السعادة ايضا اني قد انتزعت هذا الديوان من مخالب العدم وما كان بالامكان جمعه لو انه تأخر عن هذه الفترة التاريخية والنفسية عاما او عامين فقد اوشك رواته ان يطويهم الموت كما اوشكت ذاكرة الاحياء منهم ان يطويها النسيان) عبدالله الشيخ محمد البشير الديوم الشرقية فبراير 1975
| |
|
|
|
|
|
|
|