صور لصلاة و تهانى السودانيين بعيد الفطر المبارك حول العالم....2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 06-22-2017, 08:43 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى.

06-28-2010, 07:37 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى.

    هنالك فرق كبير بين ان يدعوا جنوبى الى فصل الجنوب لانه يشعر بالظلم . اما ان يطالب شمالى بذلك فذلك يدخل فى دائرة الخيانة العظمى لانه يدعوا الى تجزئة وطنه الاخلال بامنه القومى والتامر والدعوه الى اقتطاع جزء عزيز من الوطن ومن ثم الدعوه الضمنيه لانفصال اجزاء اخرى وهذا يدخل فى دائرة دعم التامر على وحدة السودان التى تقف من ورائها جهات معادية للسودان وما يعرف بمنبر السلام العادل او صحيفة الانتباهة يدعمان هذا التامر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 07:55 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)






    أسباب القلق المصري من فصل جنوب السودان

    محمد جمال عرفة


    القاهرة- يبدو أن كل رسائل الطمأنات السودانية للقاهرة لم تفلح في إزالة مخاوف مصر من اتفاقية ماشاكوس التي وقعتها حكومة الخرطوم مع متمردي جنوب السودان، والتي نصت على حق تقرير المصير للجنوب، وربما لهذا قررت القاهرة المشاركة بفاعلية في مفاوضات المرحلة الثانية التي تبدأ يوم 12 أغسطس الجاري لوضع اللمسات الأخيرة على كيفية تطبيق الاتفاق.
    فالتصريحات التي خرجت من القاهرة رسميا أظهرت مدى القلق المصري، ليس فقط من أن يؤول الأمر في نهاية المطاف إلى استقلال الجنوب كدولة منفصلة، ولكن القلق أيضا مما قد يترتب على هذا الانفصال من مخاطر تضرّ الأمن القومي المصري والعربي عموما، وتهدد استقرار القارة الأفريقية عموما.

    صحيح أن التصريحات التي نقلت عن الرئيس المصري مبارك -عبر وزير الخارجية أحمد ماهر- عقب استقبال مبارك لمبعوث الرئيس السوداني قطبي المهدي (ومعه وزير الدولة السوداني لرئاسة الجمهورية ومستشار البشير للأمن القومي) كانت هادئة نسبيا وتشدد على وحدة السودان وبالتالي رفض انفصال الجنوب، وإبلاغ القيادة السودانية بذلك.. بيد أن رد الفعل المصري عموما كان لافتا.

    فمن عادة السياسة المصرية الحريصة على عدم توتير العلاقات مع دول ما أن تصدر التصريحات العنيفة الرافضة لأمر ما يخص هذه الدول على لسان مستشار الرئيس مبارك للشئون السياسية، أو وزير الخارجية أو غيره؛ منعا لتصعيد الخلافات مع الأطراف الدولية، وهو ما حدث في حالة اتفاقية ماشاكوس.

    فقد حذر الدكتور أسامة الباز مستشار الرئيس المصري للشئون السياسية من "أن تقسيم السودان يمكن أن يؤدي إلى تقسيم الدول المجاورة".

    ولكن الباز حاول طمأنة المتخوفين من تأثير الاتفاق على حصة مصر من مياه النيل بالقول -خلال لقاء مع طلاب الجامعات المصرية بمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية الذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية-: "إن تقسيم السودان لن يكون له أي تأثير على مياه النيل؛ لأن هناك اتفاقيات تحدد حصة مصر من مياه النيل".

    وتبع الباز د. "مصطفى الفقي" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، والذي وصف الاتفاق بأنه كارثة، وقال: "إن بلاده تعرف كيف تحمي حدودها وحقوقها"، مشددا على أن أي اتفاق في السودان يجب أن يتم بالتنسيق مع القاهرة!.

    وكان الدكتور أسامة الباز قد حذر أيضا قبل أسبوع من مخاطر تقسيم السودان، وأكد سعي مصر للمحافظة على حدود الدول الأفريقية، وقال - في ندوة حوار ضمن فعاليات المنتدى الدولي للكتاب الذي يقام في قلعة صلاح الدين بالإسكندرية عن اعتقاده أن السماح بتجزئة بلد كالسودان إلى جزأين سيكون "ظاهرة معدية" قد تمتد إلى دول أخرى مجاورة على أساس قبلي ولغوي وديني؛ الأمر الذي يؤدي إلى خلق حالة كبيرة جدا من عدم الاستقرار والفوضى في المنطقة-: نحن نخشى من تقسيم دول مثل أثيوبيا أو كينيا أو أوغندا، ونعمل على المحافظة على حدود الدول الأفريقية كما وجدناها في نهاية الحقبة الاستعمارية.

    وتساءل الباز قائلا: إن أفريقيا الآن 50 دولة، فهل تزيد إلى 70 أو 100 دولة؟! .. نريد أن نتجمع ويتم إزالة الحواجز بحيث تكون أفريقيا كيانا موحدا، وليس بالضرورة سياسيا بل اقتصاديا من خلال سهولة الحركة وتيسير العمل والاستثمار المشترك، وهذا الاتجاه هو الذي يجب أن نعظمه ونضعه نصب أعيننا ونهتم به كثيرا.

    بل لقد وصل الأمر لحد تردد شائعات ربما تكون حقيقية عن رفض مبارك لقاء "علي عثمان طه" نائب الرئيس السوداني عمر البشير خلال زيارته للقاهرة؛ احتجاجا على اتفاق ماشاكوس الذي يعطي الجنوب حق تقرير المصير.

    ولكن دبلوماسيين سودانيين بالقاهرة نفوا -في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت"- هذه الأنباء، وقال "الخاتم عبد الله" المستشار السوداني بالقاهرة: إن نائب البشير حضر لمهمة محددة سلفا وهي اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية، وقبل وصوله كان هناك اتفاق بين البشير ومبارك على أن يرسل الأول مبعوثا خاصا للأخير ليطلعه على ما حدث في ماشاكوس.

    وقال هذا المعنى أيضا وزير الإعلام السوداني الذي ذكر أن مبارك كان خارج القاهرة وقت وجود نائب البشير، وأنه التقى فيما بعد المبعوث الخاص للبشير.

    ماذا تريد الخرطوم من مصر؟!

    ومن الواضح أن الخرطوم سعت لطمأنة القاهرة عبر عدة نقاط، منها:

    1- أن انفصال الجنوب غير وارد من الناحية العملية للعديد من العوامل، منها أن الجنوب لا يملك عناصر الدولة المستقلة، كما أن القبائل الموجودة به (أكبرها: الشلك والنوير والدينكا) متصارعة ومتحاربة، ويصعب الوفاق بينها.

    2- أن انفصال الجنوب يتحقق فقط إذا لم يجد أهل الجنوب من الشمال -خلال الفترة الانتقالية وهي ست سنوات- الرعاية والتنمية وتحسين أحوالهم التي تسبب في ترديها حركة التمرد والصراع القبلي.

    3- بناء على النقطة الأخيرة، فالمطلوب من مصر - والدول العربية الأخرى- مساعدة السودان لتنمية الجنوب وتوفير سبل الحياة الكريمة لأهله والاستقرار خلال فترة السنوات الست القادمة؛ فيقتنعوا بالوحدة لا الانفصال.

    والملاحظة الجوهرية هنا أن مباحثات نائب الرئيس البشير ووزير الإعلام السوداني الأخيرة بالقاهرة انصبّت حول هذا الهدف بدون مواربة وبدون الحديث عن خلافات علنية بين القاهرة والخرطوم حول الاتفاق الذي جرى توقيعه بالفعل.

    ويبدو أن هذه الرسالة وصلت بوضوح إلى القاهرة؛ حيث أكد أحمد ماهر وزير الخارجية المصري عقب اللقاء مع مبعوث البشير أن مبارك أكد أن مصر تقف بقوة مع السودان الشقيق في مساعيه لتحقيق الاستقرار، وتقف مع وحدة السودان، ومع الشعب السوداني في سعيه من أجل تثبيت هذه الوحدة في إطار سودان واحد قوي يتمتع فيه كل أبنائه بحقوقهم كاملة، ويجنون جميعا ثمار الثروة القومية السودانية.

    وقد أكد المستشار الإعلامي السوداني بالقاهرة "الخاتم عبد الله" أن مبعوثي البشير سلما مبارك نصوص اتفاقات الخرطوم مع حركة التمرد، ورسالة من الرئيس البشير تشرح ما تم، وتطلب مساعدة مصر في إنجاح هذه المصالحة (لاحظ أنه لم يقل الانفصال).

    أيضا أكد "عثمان محمد طه" نائب الرئيس السوداني عمر البشير - في تصريح لمجلة "المصور" الحكومية المصرية الجمعة 2 أغسطس - أن الخرطوم تعرف أن مصر تتحفظ على مسألة تقرير المصير للجنوب، وأنها حريصة على سودان موحد، ولكننا "نطلب من مصر مساعدة السودان على تكريس عوامل الوحدة في الجنوب بالمساعدة في تنميته ودمجه في السودان".

    ماذا تريد مصر من الخرطوم؟!

    ولكن ما الذي تريده القاهرة من الخرطوم في هذه المرحلة بدورها؟.

    1- من الواضح أن القاهرة طلبت أن تشارك بفاعلية في مفاوضات المرحلة الثانية التي ستبدأ يوم 12 أغسطس الجاري؛ حتى لا تخرج التفاصيل النهائية للاتفاق عن سيطرتها، خصوصا ما يتعلق بمسائل إدارة حركة جارانج للجنوب رسميا مدة السنوات الست المقبلة قبل تقرير المصير، وما يعنيه ذلك من تحديد لأمور كثيرة، منها مستقبل مشروع قناة جونجلي.. المشروع المتعثر منذ عام 1983، رغم حفر 50% من القناة، والذي سيوفر لمصر والسودان ما بين 7-13 ملايين متر مكعب مياه سنويا تضيع هدرا في مستنقعات الجنوب.

    2- أيضا ترغب القاهرة في أن تلعب دورا في مسألة تقرير المصير، والمساهمة في تحويل الرغبة في الانفصال إلى رغبة في الوحدة. وليس سرا أن القاهرة تقيم علاقات جيدة مع الجنوبيين، وتحتضن جمعيات جنوبية وطلابا جنوبيين في جامعاتها، حتى إن نسبة كبيرة من الـ4 ملايين سوداني المقيمين بالقاهرة يرتفع بينهم العنصر الجنوبي بمقدار قد يصل إلى الربع.

    3- أما أهم قضية تهم القاهرة فهي مسألة تأمين الجنوب -سواء انفصل أم لا - من الوجود الإسرائيلي؛ إذ تخشى القاهرة من أن يصبح الجنوب مرتعا للصهاينة في حالة انفصاله.

    وقد أعرب المستشار الإعلامي السوداني بالقاهرة عن تفهمه لوجود "تحفظ مصري واضح وهاجس كبير" بشأن قضية تقرير المصير وفصل الجنوب؛ "لأن قيام دولة في الجنوب معناه تمكين إسرائيل من الوجود هناك، بما يعني تهديد الأمن القومي المصري".

    وأشار إلى أن الخرطوم تسعى في نهاية الأمر لوحدة السودان وليس فصل الجنوب، وتطلب مساعدة الدول العربية لها في تنمية الجنوب بما يبقيه داخل السودان الواحد.

    المخاوف المصرية من فصل الجنوب


    المصدر: أعيد إنتاجها نقلا عن National Democratic Alliance
    وبشكل عام يمكن إيجاز المخاوف المصرية من فصل الجنوب في أربعة أشياء، هي:

    1- الانفصال معناه تحويل جزء من امتداد الأمن القومي المصري بعيدا عن السيطرة المصرية؛ بما يعنيه ذلك من فتح الباب لسيطرة وتدخل إسرائيل أو حتى دول أخرى مجاورة معادية للمصالح المصرية، بحجة تقديم المساعدة للدولة الجديدة!.

    2- الانفصال معناه تهديد حصة مصر من مياه النيل والبالغة 55 مليار متر مكعب، مقابل 18 مليار متر مكعب للسودان، خصوصا أن حركة التمرد تتحفظ على الحصة المصرية الكبيرة، وتطلب اتفاقا جديدا، كما أنها تريد بيع مياه النيل والاستفادة منها على غرار ما تفعله تركيا. ولا ننسى هنا أن زعيم حركة التمرد جون جارانج نال درجة الدكتوراه من جامعة "أيوا" الأمريكية عام 1981 عن "أثر قناة جونجلي على المواطنين المحليين".

    3- هناك قلق مصري من انجراف الخرطوم في الانصياع للخطط الأمريكية والتنسيق مع واشنطن فيما يتعلق بالجنوب؛ بما يعنيه من تجاوز لدور مصر، وابتعاد تدريجي بين البلدين، خصوصا أن العلاقات ما تزال متوترة نسبيا بينهما. ومبعث القلق أن الوجود الإسرائيلي يحل أينما كان الوجود الأمريكي.

    4- قال دبلوماسي غربي لوكالة الأنباء الفرنسية: إن سبب خوف الحكومة المصرية من الاتفاق الأخير ليس الأمن المائي فحسب، بل هناك سبب آخر هو الخوف من سيطرة الإسلاميين على الحكم في شمال السودان. ونقلت الوكالة عن الدبلوماسي الغربي قوله: "إن مصر لا تخشى فقط من أن يؤدي قيام دولة في الجنوب إلى مزاحمتها على المياه، وإنما تتخوف من أن يسفر ذلك عن قوة دفع للإسلاميين في شمال السودان".

    وما يقصده هذا الدبلوماسي الغربي هو أن عدم استقرار الحكم في السودان لحكومة الإنقاذ التي ترفع شعار الإسلام والشريعة كان لمصلحة مصر؛ مما دفع حكومة الإنقاذ للاعتماد على مصر ومساندتها، ولكن حل مشكلة الجنوب وزيادة إنتاج النفط سوف يرفعان من شأن وقوة السودان وحكومته التي جاءت بانقلاب عسكري قاده إسلاميون مستقلون، ومن جماعة الدكتور حسن الترابي (قبل انقلاب تلاميذه عليه)، وهو ما يعني زيادة نفوذ الإسلاميين على حدود مصر الجنوبية.

    أمريكا تعارض انفصال الجنوب!

    ويبدو أن المصالح المصرية والأمريكية تتلاقى في الرغبة المشتركة في عدم انفصال الجنوب، على عكس المتصور وفق نظرية "المؤامرة الأمريكية"!

    فعلى حد قول دبلوماسيين سودانيين بالقاهرة فإن أمريكا تعارض فصل الجنوب لأسباب برجماتية بحتة تتعلق بمصالحها في المنطقة وسعيها للاستفادة من بترول السودان.

    فعدم استقرار الجنوب - في حالة استقلاله - معناه عدم تمكن الأمريكان من الاستفادة من بترول السودان شماله وجنوبه، وواشنطن تعرف أن قبائل الجنوب متحاربة فيما بينها، كما أن الجنوب لا يملك عناصر الدولة المستقلة، وانفصاله معناه صراع لا يتوقف بين قبائله المتناحرة، وتحول الأمر إلى ما كان في رواندا بين الهوتو والتوتسي.

    صحيح أن الانفصال كان يُنظر إليه على أنه سيكون فرصة للإسرائيليين والأمريكان للقفز إلى المنطقة وتهديد حصة مصر من مياه النيل من هناك عبر مشاريع مائية، إلا أن سياسة المصالح تشير بوضوح إلى رغبة أمريكية في استقرار الجنوب؛ كي يمكن تحقيق مصالحها هناك.

    ولأن تحقيق هذه المصالح مستبعد بسبب التناحر القبلي (تجربة أفغانستان نموذج مخفف للتناحر القبلي عرفه الأمريكان)، فقد تميل واشنطن إلى التحليل السوداني، وهو السعي للحفاظ على وحدة السودان ككل واستقراره لتأمين مصالحها!.

    قناة جونجلي.. هدف مصر

    ويبدو أن قناة جونجلي التي تم الاتفاق على شقها في جنوب السودان لتوفير قرابة 7 مليارات متر مكعب من المياه تُقسم مناصفة بين مصر والسودان ستكون أحد العناصر الهامة في المحاولات المصرية لتحديد موقف من اتفاق ماشاكوس الأخير.

    فهذه القناة يرجع التفكير في شقها إلى عام 1883 قبل الاحتلال البريطاني للسودان، ولكن بدأ الاتفاق على شقها بين مصر والسودان عقب حرب أكتوبر 1973، وتحديدا في عام 1974، وفكرتها تقوم على شق قناة بطول 360 كم بين مدينتي بور وملكال في الجنوب السوداني. وستؤدي القناة إلى توفير المياه التي تضيع في المستنقعات، وتجفيف مليون ونصف فدان من المستنقعات تصلح للزراعة.

    وجزء من التصور المصري والسوداني لشق القناة يرتبط بتوفير المياه مستقبلا لزيادة الحاجة في البلدين لها في عصر يسمى عصر حروب المياه، وجزء آخر يتعلق بالسعي لجعل السودان "سلة غذاء العالم العربي".

    فقد أدى استغلال العرب لسلاح البترول ضد الغرب وأمريكا عام 1973 لسعي الغرب للتهديد بسلاح آخر هو "سلاح الغذاء" وشحنات القمح؛ وهو ما دفع للتفكير في إنشاء هذه القناة.

    وقد ازدادت الحاجة إلى هذه القناة الآن بسبب الحرب الأمريكية على ما يسمى "الإرهاب"، والتهديد بنفس السلاح "الغذاء" ضد الدول العربية والإسلامية التي لا تقف مع واشنطن؛ وهو ما حدا بالقاهرة لإحياء الحديث عن مثلث التعاون الذهبي المصري السوداني الليبي لتوفير الغذاء.

    هناك إذن قلق مصري قد لا ينتهي قبل مفاوضات المرحلة الثانية لبروتوكول ماشاكوس، والأهم أن الاتفاق دق جرس الإنذار لصناع السياسة الخارجية المصرية بسبب ابتعادهم عن الكثير من القضايا الهامة التي تنعكس في نهاية الأمر على الأمن القومي المصري، ودق الجرس أكثر لما يمكن أن نسميه "تقلص الدور السياسي الخارجي لمصر" سواء في بعض القضايا المصيرية كفلسطين، أو حتى النزاعات الأفريقية والعربية المتتالية كالنزاع الحالي بين قطر والسعودية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 07:55 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 07:57 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)

    نعم يجب تقديمه لمحاكمة لقوله حتى لو دخل الجنوبيين في دين الله افواجا ...... وهذا يعني مستقبلا سوف يطالب بفصل دارفور بذات الاسباب..... الخ .


    تقدم الطيب مصطفى وصحبه الى محاكمة عاجلة وعادلة يجب ان تكون نطلب ملح من كل الشرفاء والشريفات


    عدم تقديم الطيب مصطفى لمحاكمة في الفتنة التي يتولاها يدل وبما لايدع مجالا للشك ان الشمولية الانقاذية والنافذين فيها هو خلف هذه الفتنة لهذا الواجب طعن الفيل وضله في وقت واحد ... وعلى سدنة الشمولية الانقاذية من اهل دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق النظر بعمق ودقة لمعرفة من يقف خلف هذا المخطط الاجرامي .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 08:05 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    كيف حدثت مشكلة جنوب السودان ؟!
    ( لزيادة الوعي بمكر أعدائنا )



    سليمان بن صالح الخراشي


    فيما يلي مقتطفات من كتاب للدكتور إبراهيم محمد حاج موسى ، بعنوان ( التجربة الديمقراطية وتطور نظم الحكم في السودان ) تلخص لنا أسباب مشكلة جنوب السودان التي نسمع عنها كثيرًا هذه السنين الأخيرة ، وتعطينا وعيًا آخر بأساليب العدو في إشغال بلاد المسلمين بما يصرفهم عن تحقيق التقدم الدنيوي ، ويستنزف طاقاتهم في مشاكل تم حبكها بدهاء وخبث .

    يقول الدكتور ( ص 578 ومابعدها ) :
    ( إذا كان الاستعمار الإنجليزي قد عرف باللين على خلاف الاستعمار الفرنسي، إلا أن هذا اللين كان يخفي وراءه سياسة خبيثة ممعنة في اللؤم والإجرام. كان يخفي السياسة الحقيقية للاستعمار الإنجليزي، وهي تمزيق الشعوب وبذر بذور العداوة والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد، وهذه هي السياسة التي سار عليها الإنجليز في جميع مستعمراتهم تقريباً، فهم قد خلقوا في الهند دولتين، هما الهند والباكستان، بالإضافة إلى تشجيع نظام الإمارات الذي اشتهرت به الهند.

    وهم في العراق قد خلقوا مشكلة الأكراد التي استنـزفت وتستنـزف طاقات الشعب العراقي.

    وهم في الشام سلبوا الشعب الفلسطيني أرضه وسلموها لليهود عن طريق مؤامرة يندى لها جبين البشرية، وجعلوا من الشعب الفلسطيني الآمن المستقر شعباً من اللاجئين، عاش ويعيش في الخيام على مدى واحد وعشرين عاماً وما يزال، ليستقر فيها اليهود الوافدون من دول أوروبا وأمريكا وغيرها، لا لشيء إلا ليكونوا ركيزة للاستعمار الحديث في منطقة الشرق الأوسط.

    وهم في نيجيريا قد عملوا على تقسيمها إلى دولتين وما زالت رحى الحرب الأهلية دائرة هناك بهدف إخضاع إقليم بيافرا المنشق وإعادته إلى نيجيريا الأم.

    وهم في وادي النيل قد عملوا على التفرقة بين مصر والسودان من ناحية، كما عملوا على فصل جنوب السودان عن شماله، ووضعوا العراقيل والقوانين والإجراءات الإدارية التي تمهد لإبقاء جنوب السودان في عزلة عن الشمال، يخيم عليه الفقر والجهل والمرض، رغم ما فيه من خيرات.

    التعريف بجنوب السودان:
    يطلق لفظ جنوب السودان على ذلك القسم الجنوبي من جمهورية السودان الديمقراطية والذي يشمل ثلاث مديريات هي:

    مديرية أعالي النيل: وعاصمتها مدينة ملكال.
    مديرية بحر الغزال : وعاصمتها مدينة واو .
    المديرية الاستوائية : وعاصمتها مدينة جوبا .

    وتشمل هذه المديريات الثلاث جميع حدود السودان الجنوبية مع الكونغو ، ويوغندا ،وكينيا ،كما تشمل معظم الحدود الجنوبية الغربية مع جمهورية أفريقيا الوسطى ، وبعض حدود السودان الشرقية المتاخمة للحبشة .

    وتبلغ مساحة هذه المديريات الثلاث حوالي ربع مليون ميل مربع أي ربع مساحة السودان البالغ قدرها مليون ميل مربع.

    ويبلغ تعداد سكان هذه المديريات الثلاث، ثلاثة ملايين نسمة، وهم ينقسمون إلى عدد كبير من القبائل، بعضها كبير يبلغ تعداد أفرادها المليون ، وبعضها لا يزيد عدد أفرادها على بضع مئات.

    أهم قبائل جنوب السودان :

    تسكن بجنوب السودان قبائل عديدة ؛ ولكن جميعها ترجع إلى فصيلتين:

    الأولى : القبائل النيلية .
    والثانية : القبائل النيلية الحامية .

    وأهم قبائل جنوب السودان من ناحية الكثرة العددية والنفوذ السياسي هي:

    1- قبيلة الباري .
    3- قبيلة الآزاندي .
    3- قبيلة الدينكا .
    4- قبيلة النوير .
    5- قبيلة الشلك .
    6- قبيلة الأنواك .

    لم تظهر سياسة الإنجليز الرامية إلى فصل جنوب السودان عن شماله إلا في سنة 1917م ، ففي تلك السنة وتشجيعاً لإرساليات التنصير المسيحية ، ومحاربة للدين الإسلامي ، ومنعاً له من الانتشار بالجنوب ؛ جعلت العطلة الرسمية بالمديريات الجنوبية يوم الأحد بدلاً من الجمعة، كما رحلت قوات الأمن التي كانت تتكون من العرب المسلمين إلى الشمال، وتضمن تقرير لجنة ملنر سنة م 1921م توصية مضمونها ضرورة اعتماد حكومة السودان في إدارة جنوب السودان على أهل الجنوب .

    وبناءً عليه ومنذ سنة 1921م لم يعد من الضروري حضور مديري المديريات الجنوبية اجتماع مديري مديريات السودان الذي يعقد بالخرطوم سنوياً.

    في سنة 1922م صدر قانون الرخص والجوازات لسنة 1922م ، وبناءً على المادة 22 منه صدر قانون المناطق المقفلة ؛ والذي بموجبه أصبحت كل من مديرية دارفور، والاستوائية، وأعالي النيل وبعض أجزاء من المديريات الشمالية، وكردفان، والجزيرة ، وكسلا، مناطق مقفلة.

    وقانون المناطق المقفلة يحرم على غير المواطنين السودانيين دخول أو البقاء في هذه المناطق إلا بإذن خاص من السكرتير الإداري أو من مدير المديرية التي يتبعها ذلك الجزء الممنوع دخوله، وكذلك من حق السكرتير الإداري أو مدير المديرية المختص منع أي مواطن سوداني من الدخول أو البقاء في تلك المناطق.

    وقد استغل هذه القانون لمنع أبناء المديريات الشمالية من دخول المديريات الجنوبية أو البقاء فيها.

    وفي سنة 1924م وتنفيذاً للسياسة القبلية التي اتبعها الإنجليز في كل السودان نصح حاكم عام السودان البريطانيين الذين يعملون بجنوب السودان أن يتبسطوا في محادثاتهم الودية الخاصة مع زعماء العشائر ، وأن يؤكدوا لهم أن أنسب مسلك يليق بهم هو المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم القبلية ، خاصة فيما يتعلق بالزي.

    وفي نفس العام صرح السكرتير الإداري لحكومة السودان بأنه ليس هناك أي مبرر في أن يحكم العرب الشماليون الجنوبيين الزنوج، وأبدى مخاوفه من قيام دولة واحدة بالسودان يوماً ما ، وهو بهذا كان يشير إلى ضرورة قيام دولة بالجنوب أو ضمه إلى دول شرق أفريقيا.

    وفي سنة 1925م كتب سكرتير عام المنصرين بالسودان خطاباً لرئاسة منظمات التنصير بلندن يتهم فيه حكومة السودان بأنها تعرقل سير التنصير بالجنوب ؛ وذلك للأسباب التالية:

    1- أن حكومة السودان تعين الإداريين السودانيين المسلمين "مآمير" بالجنوب، وباتصالهم بحكم عملهم بالجنوبيين يرسخ في ذهن الآخرين أن الدين الإسلامي هو صاحب السلطان في البلاد.

    2- تسمح حكومة السودان للتجار الشماليين بدخول الجنوب، فيختلطون بالجنوبيين يتجرون معهم بالنهار ويعلمونهم الدين الإسلامي بالليل.

    3- يأتي بالإجازة أبناء الجنوب الذين يعملون بالشمال لزيارة ذويهم بالجنوب ويختلطون بالسكان ، ونظراً لأنهم يعتنقون الإسلام فإنهم يلقنونه لذويهم بالجنوب ، ولذلك فإنهم يهدمون في إجازتهم القصيرة ما يبنيه المنصرون في أعوام !

    وفي سنة 1930م وضع السكرتير الإداري لحكومة السودان آنذاك هارولد ماكمايكل، سياسته الرامية إلى فصل جنوب السودان عن شماله، ووضعت هذه السياسة على أساس قانون المناطق المقفلة لسنة 1922م ، وادعى الإنجليز أن الهدف منها هو حماية جنوب السودان من حكم الشماليين.

    وقد ضمن السكرتير الإداري سياسته الجديدة في التوجيهات التي أرسلها إلى مديري المديريات الجنوبية الثلاث، والتي فحواها أن السياسة الجديدة لحكومة السودان بالنسبة للجنوب هي العمل على بناء عدد من الوحدات العنصرية أو القبلية يكون لها طابعها ونظامها الخاص، القائم على أساس التقاليد المحلية ، ويقتضي تطبيق هذه السياسة أن يقوم غير المتكلمين باللغة العربية بالوظائف الإدارية والكتابية والفنية، وأن توقف هجرة التجار الشماليين إلى الجنوب.

    وقد ترتب على ذلك :

    1- نقل كل الموظفين الإداريين والفنيين والكتبة من الشماليين الذين يعملون بالجنوب إلى الشمال.
    2- منع الرخص عن التجار الشماليين الذين يعملون بالجنوب وترحيلهم إلى الشمال وإعطاء الرخص التجارية لليونانيين واللبنانيين.
    3- ترحيل جميع المسلمين من الشماليين إلى الشمال.
    4- محاربة الإسلام وطرد المسلمين من الأجناس الأخرى ؛ كالفلاتة والهوس من قبائل نيجيريا.
    5- منع تدريس اللغة العربية بمدارس الجنوب.
    6 - جعل اللغة الإنجليزية هي لغة التخاطب كلما كان ذلك ممكنا.
    7- إغلاق المحاكم الشرعية بكل أنحاء الجنوب.

    وبالنسبة للمواطنين الجنوبيين فقد عمل الإنجليز على إبعادهم عن كل ما يتصل بالشمال أو الإسلام ، وحتى أولئك الذين كانوا يحملون أسماء عربية أجبروا على تغيير أسمائهم، ومنع أو حرم التخاطب باللغة العربية لتحل محلها اللغة الإنجليزية الأجنبية، وأطلقت يد إرساليات التنصير المسيحية، ووضع التعليم تحت إدارتها وأمدت حكومة السودان الإرساليات بالأموال اللازمة لها؛لدرجة أن إعانة حكومة السودان لتلك الإرساليات بلغت 95 في المائة من ميزانياتها، فأخذت تلك الإرساليات تنشر سمومها ودعاياتها المغرضة ضد الإسلام وضد العرب في الجنوب ، مستغلة بساطة الأهالي هناك، وأدخلت في عقول هؤلاء البسطاء أن الشمال المسلم هو المسئول عن تجارة الرقيق، وأنه لا يرضى إلا باستعباد الجنوبيين ).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 08:15 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الاخ العزيز

    عمر فضل المولى

    تحيه ومحبه


    Quote: نعم يجب تقديمه لمحاكمة لقوله حتى لو دخل الجنوبيين في دين الله افواجا ...... وهذا يعني مستقبلا سوف يطالب بفصل دارفور بذات الاسباب..... الخ .



    اتفق معكما بأن الطيب مصطفى ومن لف لفه يجب محاكمتها بالخيانه العظمي , فمافي زول أو جماعه هددت وحده السودان على مر العصور وزرعت الفرقه بين أبنائه زي ما فعل ومازل يفعل مبر السلام العادل العنصري .

    الطيب مصطفى لن يطالب مستقبلا بفصل دارفور , ولكنه طالب بذلك منذ زمن طويل مضى بسيل من الاهانات وجهها عبر الادبخانه (الانتباهه) , حتي انه تجرأ على اسلام اهل دارفور وما يعرفه عنهم جميع السودانييين من تدين وحفظ لكتاب الله فقال بأن اسلام اهل الغرب أي دارفور (اسلام وثني) , اعتقادا منه ان المرء لا يحسن اسلامه الا اذا كان عربيا خالصا كما يعتقد هذا المعتوه .

    من تراثنا السوداني أنو الولد خال , و الولد نحنا سمعنا منو بي روايه شيخو الكان بيقول ليهو يمين يمشي يمين , شمال يمشي شمال , أنو اغتصاب الغرباويه شرف لها اذا كان المغتصب من شيعته , فده الولد ما بالك الخال يكون كيف ؟!


    مودتي


    --------------------------

    عمار قبضوك كم الجماعه عشان الفلم الهندي ده !

    أوع تقول لي 10 و 20 زي زمان , تكون بالجد داير ليك (كشف) ... علي قول جمال حسن سعيد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 09:03 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: من تراثنا السوداني أنو الولد خال , و الولد نحنا سمعنا منو بي روايه شيخو الكان بيقول ليهو يمين يمشي يمين , شمال يمشي شمال , أنو اغتصاب الغرباويه شرف لها اذا كان المغتصب من شيعته , فده الولد ما بالك الخال يكون كيف ؟!

    الطيب مصطفى ليس خال البشير هو قريبه من جهة امه فقط ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 01:03 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)



    كلام يريح القلب... الله يريحك يا عمار
    ومعاك لمعاقبة مثل هذا المتبجح العنصري

    Quote: الطيب مصطفى ليس خال البشير هو قريبه من جهة امه فقط ...

    معلومة في غاية الأهمية
    .........

    بالمناسبة:

    سجلت ندوة واشنطن لمناهضدة التعذيب صوت تضامن مع الصحفيين أبوذر وعمار لتعرضهما
    للتعذيب الوحشي من قبل النظام الإنقاذي الفاشي! ونقلت رفضها لتعذيبهم برسالة شديدة اللهجة
    حملها مندوب الأمن والمخابرات بالسفارة الذي حضر الندوة أمس الأول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 01:13 PM

معاوية عوض الكريم

تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 5489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    عملت شنو في موضوع الباسويرد ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 01:14 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    عمار ازيك
    يلا كلنا مع بعض... لنرفع قضية حسبه فى مواجهة كل النازيين الجدد وستجد من يقف معك فى هذا الموضوع .صحيح ربما لم تأتى القضيه بنتيجه لوضع الرجل الاسرى لكنها ستمثل سابقه يفكر فيها كل من يفكر فى المناداة بتجزئة الوطن وربما مثلت يوما من الايام خطوه لاجل الا يكون خال الرئيس اوغيره فوق القانون...تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 03:45 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: د.محمد بابكر)

    يدعى الطيب مصطفى انه مهندس وهو ليس مهندسا..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 04:47 PM

الصادق عوض
<aالصادق عوض
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: الطيب مصطفى ليس خال البشير هو قريبه من جهة امه فقط

    القرابه بين أم البشير و الطيب مصطفي شنو ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 04:54 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: الصادق عوض)

    ما أظننا نستطيع الثقة في عدالة القضاء السوداني وخاصة في قضية مثل هذه
    ولكن لماذا لا نحاكمه في محكمة الرأي هذه وبنفس التهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
    بس إنت شد حيلك معانا وأتبني الموضوع
    يعني ركز معانا شوية
    والموية مهم شديد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 05:39 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: Nasr)

    Quote:
    القرابه بين أم البشير و الطيب مصطفي شنو ؟
    خال البشير اسمه الزين محمد الزين..اتصل بى نفر كريم وهم جادون جدا فى تقديم الدعوى ومن المفترض ان تشتمل على اخوة من الاقليم الجنوبى بالاضافة الى شخصى الضعيف ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 05:45 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)

    الانفصال وردود الأفعال
    صفحات اخر لحظة - الراي
    السبت, 12 يونيو 2010 10:54
    رأي: جاكسون مايكل

    مواصلة لما كتبناه سابقاً في صفحة الرأي في هذه الصحيفة الغراء (آخر لحظة)، عن ماذا يعني الانفصال رابطين وحدة السودان بتاريخه وليس بثروته.

    بصدد هذا المقال توالت على هاتفي المتواضع مكالمات من مسؤولين كبار في الدولة من الشمال والجنوب وعلى رأسهم الدكتور عثمان أبو القاسم من الخرطوم والأستاذ دانيال دوت من أويل. فعندما كتبت عن ماذا يعني الانفصال لم يكن قلمي بمثابة سلاح الـ (آر بي جي) موجهاً إلى الشعب الجنوبي لكي يصوتوا للوحدة أن الانفصال، كان تعبيراً عن رأي مواطن جنوبي حر يعرف السودان تماماً ناسه وتاريخه. ويضع المصلحة العامة فوق الخاصة ولكن تعرّضت لكثير من الانتقادات وكان أول المنتقدين رجل من أقصى الشمال (حلفا) ورغم أن أسلوبه كان راقياً إلا أنه انتقد الوحدة مطالباً بانفصال الجنوب كخيار لا نظير له للجنوبيين ويبدو وكأن الرجل يريد فصل حلفا عن السودان لاحقاً، فسألت نفسي إذا انتقدني الشماليين فكيف يكون حال الجنوبيين فقد اتّصل الرجل في الساعات الأولى من صباح ذلك اليوم (6 يونيو 2010م) فأما الجنوبيون فلم يصحوا بعد أو لم تصلهم الجرائد فأول من صحا من الشعب الجنوبي رجلاً من الجنوب حجب عن اسمه وقال إنه جنوبي حر وهو ضابط كبير بالجيش الشعبي فإليكم ما دار بيننا:

    هاتفني سائلاً هل أنت جاكسون مايكل؟ فقلت.. نعم.. مرحباً بك.. أنا قرأت مقالك في جريدة(آخر لحظة) وأنا أعرف اللغة العربية جيداً... فسألني أين أنت الآن... قلت له أنا في الخرطوم... قال لي نحن حاربنا مع الجماعة ديل لمدة 55 سنة ونحن مش عايزين أولادنا يرجعوا لي نفس التعب عشان كدا الوحدة الـ (إنت بتتكلم عنها هي وحدة بتاعكم في الخرطوم) أما نحن في الجنوب يوم 9/1/2011م نحن حنقسم البلد وباي....

    فإن الرجل وإن لم يكن أسلوبه شديد اللهجة فإنّه كان صريح العبارة... نحن نحترم رأي الرجل وعلى الرجل أن يحترم رأي الآخرين لتسود هناك ثقافة الرأي والرأي الآخر ويشعر الناس بروح الديمقراطية وحرية التعبير وتتساوى نبرات أصوات الضعفاء مع الأقوياء والفقراء مع الأغنياء.

    فالوحدة والانفصال الآن هما جدل وسط أبناء الشعب الجنوبي الحبيب فمن المؤكد أن تكون صناديق الاستفتاء الفيصل بينهم ولكل واحد منهم الحرية التامة للتعبير عن رأيه وإلى أي الخيارين يدلي بصوته.


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 05:59 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 05:47 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: يدعى الطيب مصطفى انه مهندس وهو ليس مهندسا..


    فني مساحه , أقل من مهندس المساحه ...

    معهد الكليات التكنلوجيه سابقا

    ناس الطيب مصطفى ديل كانو زمان لو الزول طلعت ليه قطعه أرض بيمشوا معاهو بالبوكسي يوروهو أرضو وينها ويمتروها ليهو , ويختو الأوتاد ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 06:19 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: معهد الكليات التكنلوجيه سابقا

    المهد الفنى كان عامل تلغراف والمعهد كان معهد مصلحى ما اكاديمى..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2010, 07:56 PM

hamid brgo

تاريخ التسجيل: 05-21-2006
مجموع المشاركات: 4981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: .
    (عدل بواسطة عمار محمد ادم on 28-06-2010, 08:08 ص)

    خلاص بدينا؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2010, 02:33 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى. (Re: hamid brgo)

    Quote: من اجل محاكمة الطيب مصطفى ومن معه بالخيانة العظمى.






    ومن يحاكم عمار محمد آدم ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·


اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de