دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
أمى تبكى أشجارَ الزيتون, المرج الأخضر, أملا قتلوه, وآخر محتجزًا فى الضفة الأخرى من عشرين سنة يمْنعُها عنه سور... أمى تبكى شعْبا لا يملك الا احجارًا يُلقيها فى وجه الزمن( الغول) والآخر يرمى بلظّى ليخلف فى كل زقاقٍ فى كل ديارٍ... تراباً ممزوج بالدم وأشلاء الحّلم المطحون يا ربُّ تفقد احوال جحيمك قدْ سرقوه....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
آه يا أمى....آه ويحي من يُبصر ...من يصغى ما زال ثدّيكِ يدْمي حتى ملأ القدسَ وفاض ببيروت وبغداد.. ودارفور الأحزان وعلى خاصرةِ النيل ودجلة انتصبت .. بُنود العار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
يُحكى فيما يحكى يحكى عن وطن مكلوم كان هنالك وطنٌ يدعى الوطن العربى وتوتة....توتة خلصت الحدوتة
روزمين Navan_2003
(بنود: جمع بند وهى العلم الكبير)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: صلاح ليون)
|
اعلان ========= نحن ابناء من ادمنوا الفقر والبؤس والموت نعلن حاجتنا الى الاتى:- متطوعين يعلموننا ان نحس نزيف جراحنا ثم نضمد الآخرين ..... لا لالالا لانحتاج لذلك فقد مضى الاوان....... بل متطوعين بوجدان مرهف لندرك عمق مآسينا لنصبح اسوياء.. ....... لالالا لانحتاج لذلك فقد فات الاوان.......
بل متطوعين ليحكو للعالم عن شعب بدينه يحاصره الله.. يا ترى هل نحتاج لذلك ؟؟ لالالالا فقد تجاوزنا مشيئة الكاذب باسم الله.. .......... بل متطوعين ليحفزوا همة جيراننا الاعراب باننا بشر لنا جراح ,تثكل نساؤنا فى الفواجع
ونبكى للمواجع...ولا نريد منهم غير اعتراف..
لالالالا لانحتاج لذلك ..فلا خير فيمن نحس به ولا يحس بنا.... .................
نحتاج لمتطوعين اجانب خبراء فى ترقيع الذات
الحالات المستعجلة:-
عقلية منخطفة عن بيئتها وجدان مستغاب , ينسى مدمنى الهلاك , ينسى مدن الفقر والجوع والمرض المستدام, ينسى جراح الغائبين عن الحياة فى هوامش الارياف , ينسى وطنه الممدود شبه جثة ويلطم خده لجراح الذى هناك....
لالالالا لانحتاج لذلك..
فتلك جموع تحيا بنصف وجدان .. والنصف الآخر قادم فى الطريق فلا استعجال...
...............
نحتاج لمغن يقود جموعا متماوتة نحو فجوة امل فى غد قريب..
لالالا لن نحتاج...لن نحتاج لمتطوعين يقرضوننا فضلات الاحساس..... ..........
عهدا لكم يا ارواح الذين رحلو او اجبروا على الرحيل قبل الاوان ..انه سوف يكون لنا وطن غير الذى كان.
ثم لا نحتاج بعد ذلك لنعاة سيغنى الشعب لنفسه.. يوما ما سيغنى لذاته ولمجده الآت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
روزمين لك التحايا
تلك هى الحال وتتوالى الايام وتتبدد الاشياء وتبقى التناقضات فى امة لا تنفك تجد نفسها فى عمق الصراعات
هل اشراقة من جديد؟
ليتنى اقدر عن كف بكاها امى
كونى بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: آه يا أمى....آه ويحي من يُبصر ...من يصغى ما زال ثدّيكِ يدْمي حتى ملأ القدسَ وفاض ببيروت وبغداد.. ودارفور الأحزان |
احمدي ربك انك مانسيتي تكتبي دارفور دي..والله كان نسيتيها الجماعة كانو خنقوك
عمل جميل ياروزمين وتعبير قوي ومؤلم عن الالم
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: كمال سالم)
|
Quote: روز مين ,, برافو ,, |
أهلا يا كمال كويس انكم بخير اطمأنينا عليكم من بوست احتفاءكم بعصام ..بعد غيبة
مودتى واحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
Quote: احمدي ربك انك مانسيتي تكتبي دارفور دي..والله كان نسيتيها الجماعة كانو خنقوك |
تفتكر يا حذيفة ؟؟ أؤمن بأن أشباه سلاطيننا الخالدين موجودين وكما يتحدثون هم بأسم الله وكأن الدين ملكا خاصا لهم وما من أحد يملك مفاتيحه الا هم فهناك من من يتحدث بأسم دارفور وكأن دارفور ملك خاصا لهم وما نحن الا زناديق وكفرة بها علاقتنا بالله لا تحتاج هتافات صاخبة لنعلن عنها وانتماءنا لدارفور لا يحتاج الى أوصياء أو أذن صرف من جهة ما.. الله لم يسلم مفاتيح الدين لأحد والوطن ممثلا فى دارفور لم يسلم مفاتيح الولاء لأحد جميعنا لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات
شكرا يا حذيفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: تلك هى الحال وتتوالى الايام وتتبدد الاشياء وتبقى التناقضات فى امة لا تنفك تجد نفسها فى عمق الصراعات
هل اشراقة من جديد؟ |
يا أخى حامد نحن الوحيدون الذى نمتلك أن نصنع الأجابة ونصنع الفعل لكنا لا نفعل غير صب لعناتنا على آلهة الأرض لا أدرى ...الى متى ..
شكرا لوجودك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
يا أم غفران ..
وعليك السلام والحب
أولا ..أطبعى عنى قبلة فى جبين غفران ... ثانيا ..يا عزيزتى شكرا وأنت تأتين بكل زخم الأنسانية ونقاءها ودعينا نحلم بخبز نظيف فى فم كل جائع وقلب يصغى لآلام الآخرين رغم انه ينوء باضعاف ما يحملون.. الحياة جميلة يا ناهد ان علمنا غفران وشهد قيمة حب الآخرين وكيف أن السعادة تأتينا طائعة لو رسمنا الابتسامة ولو على وجه واحد
احترامى ومحبتى بلا حدود يا صديقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
روز..مين يا مبدعة
الجزئية الفوق دي بقترح عليك تغييرها حسيت بانها تقيلة شويه
فلو بقت علي النحو ده: فكل رجال القوم نسوك ما بين الأسهم والشركات وجل نساء العرب رْغبن بفستان أحمر مفتوح عند الظهرِ وفوق الصدر وحُمرةِ شفاه
تقبلي تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: osman abdala)
|
بل - في رأيي - اخلت بجرس القصيدة ... وكتلتها الموسيقية الموحدة .... التشكيل كذلك يحتاج الى وقفة .... الاخت روزمين .... لم تسمح لي ظروف ابتعادي عن المنبر .... بالترحيب بك وقت انضمامك .... كل ما عليك به التجويد وإن باعد ... بين اوقات نشر انتاجك الادبي .... نجاح ساحق يلوح في الساحة الادبية ... عنوانه روزمين عثمان الصياد ... مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: awad okasha)
|
عفوا للأخلال بالترتيب
الأخوة .. عثمان عبد الله وعوض عكاشة وآخرون آثرو مراسلتى ولم يدخلو هنا وقبلا ..زوجى العزيز أراكم اتفقتكم على هذه الجزيئة .. فكل الرجال يريدون سيارت وكأس نبيذ بلون دماك وكل النساء يرغبن بفستان احمر مفتوح عند الظهر وحمرة شفاه
الموسيقى والوزن .. هل يوظف الشاعر او الكاتب عند صياغته لأحاسيسه كل أدواته من أجل الفكرة وايصالها أولا ؟ أم قالب الوزن والموسيقى ؟ وهل من الأجدى صياغة النص بصورة قد تعطى الموسيقى حقها ولكن قد تجور على المضمون أو تنتقص من مقدرة النص على ان يكون آداة صادقة بيد صانعه ولم لا تكون لأى فرد مدرسته الشعرية الخاصة التى يتحرر فيها من كل القوالب الجامدة وأسوار الوزن اللعينة ؟
هى مجرد أسئلة ووعد منى أن أفكر فى ما أوردتم .. احترامى ومحبتى
ولى عودة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
Quote: الموسيقى والوزن .. هل يوظف الشاعر او الكاتب عند صياغته لأحاسيسه كل أدواته من أجل الفكرة وايصالها أولا ؟ أم قالب الوزن والموسيقى ؟ وهل من الأجدى صياغة النص بصورة قد تعطى الموسيقى حقها ولكن قد تجور على المضمون أو تنتقص من مقدرة النص على ان يكون آداة صادقة بيد صانعه ولم لا تكون لأى فرد مدرسته الشعرية الخاصة التى يتحرر فيها من كل القوالب الجامدة وأسوار الوزن اللعينة ؟ هى مجرد أسئلة ووعد منى أن أفكر فى ما أوردتم .. احترامى ومحبتى |
الاخت روزمين .... تساؤلك تجدين الاجابة في ثناياه .... إن كان الموضوع مجرد كتابة روائية او نثرية ... لا يًطالب الكاتب بايقاع موسيقي موحد ... في الشعر يختلف الامر ... فلابد من (يدان) تحملان القصيدة ... إحداهما فكرة النص ومضمونها ... الاخرى موسيقاه وجرسه الملتزم ..... يتضح الامر جليا عند القاء القصيدة .. فالقبول يتأتى من نص ( محمول ) ... لا بأس من التفرد وايجاد مدرسة خاصة .... ولكن لابد من تلبية طلبات المتلقي لضمان النجاح ... (نص جيد وموسيقى نصية ذات وقع على الاذن) ... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: awad okasha)
|
Quote: كل ما عليك به التجويد وإن باعد ... بين اوقات نشر انتاجك الادبي .... نجاح ساحق يلوح في الساحة الادبية ... عنوانه روزمين عثمان الصياد ... |
Quote: لا بأس من التفرد وايجاد مدرسة خاصة .... ولكن لابد من تلبية طلبات المتلقي لضمان النجاح ... |
أخى عوض عكاشة رأيك محل تقدير وأحترام فالشكر أجزله لك..
وأعمل جاهده وبقدر ما يتسنى لى على التجويد يهمنى انتاج أدب مميز ,كما ويهمنى رأيكم وقراءاتكم من زوايا مختلفة للنص الغريبة معظم الزملاء لم يتناولو النص فى ذاته أو تشبيهات أو استعارات واردة أو عبارات بعينها.. وكل ما تم تناوله الموسيقى فى المقطع أعلاه أذن هل يمكن أعتبار النص جيد ما عدا الأختلال فى المقطع المعين ام أننا أنطباعيون وما أثير فى الفترة السابقة من أستاذ سعد الدين كان له أثر لتكوين فكرة مسبقة وان لم يكن بصورة مباشرة على العموم شكرا لكم جميعا للأهتمام وفى أنتظار المزيد من القراءات
احترامي وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: آه يا أمى....آه ويحي من يُبصر ...من يصغى ما زال ثدّيكِ يدْمي حتى ملأ القدسَ وفاض ببيروت وبغداد.. ودارفور الأحزان وعلى خاصرةِ النيل ودجلة انتصبت .. بُنود العار
|
هذه العودة الجميلة والكلمات الاروع .. .. ابداع يارب ماينضب اوينكسر بفعل حاقد ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: ibrahim kojan)
|
سلام يا روزمين تاني
من وجهة نظري ( الضعيفة) اذا توفرت كل ادوات او بارمترات النجاح في النص الشعري
لكان افضل .
صدقيني في الجزئية السابقة تغير احساسي بالنص و موسيقاه معاً وبدأ يفقد للا integrity
لكن علي العموم النص وفكرته ومضمونه اكثر من رائعات كروعة الكاتبة
ولك المعزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: osman abdala)
|
Quote: اعلان ========= نحن ابناء من ادمنوا الفقر والبؤس والموت نعلن حاجتنا الى الاتى:- متطوعين يعلموننا ان نحس نزيف جراحنا ثم نضمد الآخرين ..... لا لالالا لانحتاج لذلك فقد مضى الاوان....... بل متطوعين بوجدان مرهف لندرك عمق مآسينا لنصبح اسوياء.. ....... لالالا لانحتاج لذلك فقد فات الاوان.......
بل متطوعين ليحكو للعالم عن شعب بدينه يحاصره الله..
يا ترى هل نحتاج لذلك ؟؟ لالالالا فقد تجاوزنا مشيئة الكاذب باسم الله.. .......... بل متطوعين ليحفزوا همة جيراننا الاعراب باننا بشر لنا جراح ,تثكل نساؤنا فى الفواجع
ونبكى للمواجع...ولا نريد منهم غير اعتراف..
لالالالا لانحتاج لذلك ..فلا خير فيمن نحس به ولا يحس بنا.... .................
نحتاج لمتطوعين اجانب خبراء فى ترقيع الذات
الحالات المستعجلة:-
عقلية منخطفة عن بيئتها وجدان مستغاب , ينسى مدمنى الهلاك , ينسى مدن الفقر والجوع والمرض المستدام, ينسى جراح الغائبين عن الحياة فى هوامش الارياف , ينسى وطنه الممدود شبه جثة ويلطم خده لجراح الذى هناك....
لالالالا لانحتاج لذلك..
فتلك جموع تحيا بنصف وجدان .. والنصف الآخر قادم فى الطريق فلا استعجال...
...............
نحتاج لمغن يقود جموعا متماوتة نحو فجوة امل فى غد قريب..
لالالا لن نحتاج...لن نحتاج لمتطوعين يقرضوننا فضلات الاحساس..... ..........
عهدا لكم يا ارواح الذين رحلو او اجبروا على الرحيل قبل الاوان ..انه سوف يكون لنا وطن غير الذى كان.
ثم لا نحتاج بعد ذلك لنعاة سيغنى الشعب لنفسه.. يوما ما سيغنى لذاته ولمجده الآت.
|
الفحل عبداللطيف
سلام... سلام حار وسلام لقد أشبعت شغفي لحروف لكلام فلك مني وسام وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: ولم لا تكون لأى فرد مدرسته الشعرية الخاصة التى يتحرر فيها من كل القوالب الجامدة وأسوار الوزن اللعينة ؟
|
روزمين لك التقدير ياسيدتى يقينى ان الابداع اى ابداع هو خروج عن المالوف والجامد وكل مؤلف حسب قدرته على الخروج... لكن ان تصفى الاوزان بالجمود وتلعنيه هذا تطرف منك ... ولايوجد عمل ابداعى من غير موسيقى ولا توجد موسيقى من غير وزن. ودوزنت ادوات التعبير هى المحك والفيصل بين المبدع وللابداع ... حتى الحرية لولم ندوزنها ونوزنها بالقوانين اكيد سوف تتحول لفوضى...
تنهدات: الكلام لجوتة: ينبغى ان يسمع الانسان كل يوم الموسيقى ويقرأ قصيدة جيدة ويرى صورة جميلة ويقول إن أمكن كلمات قليلة معقولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: بدر الدين الأمير)
|
تحياتي ياروزمين ــ إن قصيدتك بنود العار قصيدة ما أحببت أن أقرأها على شاشة الحاسوب فطبعتها ورافقتي بعيداً إلى النيل وهنالك نظرت إلى صفحة النيل وأفردت صفحة القصيدة ففاجأتني طيور بيضاء جميلة تركت الحَب والخبز وجاءت لتقتات من أحرفك الجميلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Asaad Alabbasi)
|
روزمين مرحبا بكي وبهذه العودة الجميلة
Quote: يُحكى فيما يحكى يحكى عن وطن مكلوم كان هنالك وطنٌ يدعى الوطن العربى |
انه فعلا كان كذلك وليته يعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: عمر صديق)
|
Quote: هل خِلتُمْ يومًا الم امرأةٍ تُقطع حلمة ثدّىٍ فيها .. دون قليلٍ من تخدير... وهى تُشاهدُ دمها ينزِف تشهدُ نبض الألمِ وتسمعُ عند الدفقِ خرير.. تُحاول أن تصنع سدًا للفيضان بيدِ فيها الكف صغير
|
المبدعه .....روز ... مركز احساس ...القصيده..ينزف دون قليل من تخدير .. مدرستك تشبهك فقط من يحاول تشريحك كمن يحاول تشريح كائن فضائى ... الشعر احساس ..وفن ...ونظم ...ودوزنه ...وتواصل ... كونى فينا صوتأمختلف فقد مللنا اصواتنا المتشابه..منذ سوق عكاظ... التغير يحتاج لمصارعه طواحين التقلديه... روز ....جيناتك الشعريه لم تدرس بعد ...اعدك بعد الف عام سوف نقيم لكى تمثال فى وسط مدينه تحتفى بك... روز لا احد كان يعلم ما يقوله ارسطو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Esam El-Khawad)
|
الصديق. ..عصام
أولا بركة بالشوفة .. ثانيا ...شكرا للدعم والقراءة والكلمات الجميلة ..
أتمنى أن أكون كما تتمنى وكل من آمن بحرفي ..
Quote: التغير يحتاج لمصارعه طواحين التقلديه...
|
مع ما أراه لا أعتقد أن مفردة مصارعة مناسبة لكن أن تدخل أنت نفسك غمار مطحنة الأهواء الشخصية ..قد تخرج بعدها كما أنت بعد أن تجمع أشياءك قد تخرج كائنا مشوها لا يشبهك وقد لا تخرج مطلقا ..
شكرا عصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: تحياتي ياروزمين ــ إن قصيدتك بنود العار قصيدة ما أحببت أن أقرأها على شاشة الحاسوب فطبعتها ورافقتي بعيداً إلى النيل وهنالك نظرت إلى صفحة النيل وأفردت صفحة القصيدة ففاجأتني طيور بيضاء جميلة تركت الحَب والخبز وجاءت لتقتات من أحرفك الجميلة. |
الحمامات البيض لا تأتي من هناك ... الحمامات تتخلق من بذور المحبة والسلام الموجودة فى الدواخل المضيئة عليك وعليها السلام ...يا أستاذ أسعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: روزمين لك التقدير ياسيدتى يقينى ان الابداع اى ابداع هو خروج عن المالوف والجامد وكل مؤلف حسب قدرته على الخروج... لكن ان تصفى الاوزان بالجمود وتلعنيه هذا تطرف منك ... ولايوجد عمل ابداعى من غير موسيقى ولا توجد موسيقى من غير وزن. ودوزنت ادوات التعبير هى المحك والفيصل بين المبدع وللابداع ... حتى الحرية لولم ندوزنها ونوزنها بالقوانين اكيد سوف تتحول لفوضى... |
يا أمير بدر الدين .. أوقن تماما أن الموسيقى هى عصب الأشياء ...ما هى الأشياء ...ذاك هو المحك الحقيقي فأشيائى غير أشياءك غير أشياءهم.. الموسيقى لا تتأتى فقط من ايجاد مفردات تنتهى بنفس الأحرف ..أو عدد كلمات متساوي فى كل مقطع لكن هنالك موسيقى تتفجر من معنى قوي أو مؤثر,يمس وينفض الأتربة عن تفاصيل صغيرة نحاول نسيانها أو نخاف من مواجهتها أو لا نفلح فى صياغتها أقدر جدا قراءتك ..وأغفر لي تطرفي فى اللعن ...فلم أتعود أن أتخذ أنصاف المواقف والبين بين ..أمتثل أحيانا للتقليدبة...والعنها الفا عندما تحاول هى أن تجعل أفكاري رهنا لموسيقاها
أسعدنى جدا مرورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: osman abdala)
|
Quote: فلو بقت علي النحو ده: فكل رجال القوم نسوك ما بين الأسهم والشركات وجل نساء العرب رْغبن بفستان أحمر مفتوح عند الظهرِ وفوق الصدر وحُمرةِ شفاه |
أولا شكرا يا عثمان بفرح جدا لما زول يشاركنى الكتابة بأقتراح أو فكرة جديدة أو تعديل أو تصحيح الأسهم والشركات جميلة وحتقراهاQuote: صدقيني في الجزئية السابقة تغير احساسي بالنص و موسيقاه معاً وبدأ يفقد للا integrity |
ورأيك كقارىء يهمنى جدا واحساسك بالنص وأن خيوط الموسيقى أفلتت منك عند هذه الجزيئة قراءة مقدرة أتمنى أن تكون دائما موجود ولا تبخل بالملاحظة ...
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: فكل الرجال يريدون سيارت وكأس نبيذِ بلون دماك
وكل النساء يرْغبن بفستان أحمر مفتوح عند الظهرِ
وحُمرةِ شفاه...
|
بعض المرور على الأوزان
وتسلمي يا شاعرتنا
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: التحية لك يا روز وانت ترسمين لوحة عما آلت اليه حالنا وحال الوطن الجريح وحال امتنا العربية - |
على دكة نسيان رثة القيناك لحم على وضم.... مثخن بآلاف الهزائم وخيبات القمم العربية والحشا مثقب برصاص حزن على ضفائر ليلى التى ما أغتسلت بقبلات حبيبها ولكن تخضبت بدم على المنفى خارج أسوار عقله والسجين بين فكيه والشاعر يرجو النائل بين يدي أبى جعفر رويدك.. لن تحتاج قراءة كف أو (رمى الودع) مذبوح غدك من السودان الى لبنان محكوم شعبك أن يدفع صخرة سيزيف بيد والأخرى تحرث بأظافرها صخرا لا ينبت سنبلة أو مدرسة أو حتى لفة دخان
شكرا العزيز ود شيقوق ان عطرت أجواءنا بأحرف نزار محبتى واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: baha eassa)
|
Quote: هذه العودة الجميلة والكلمات الاروع .. .. ابداع يارب ماينضب اوينكسر بفعل حاقد ؟؟ |
يا بهاء الكلمة المقننة بفكرة غير قابلة للكسر أو الموت أنظر الى كل من قتلوا بسبب أفكارهم ,هل من أحد يذكر أسماء جلاديهم قد يموت الكاتب لكن تبقى الأفكار خالدة
كن بخير يا صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: شول اشوانق دينق)
|
يا عزيزى شول الدنيا والناس جميلة لكل زول قلبه مليان محبة وخير الدنيا أحلى فى عيون الناس البعيدة هناك ولسة ما تلوثوا بمعطيات الحضارة أو العلم لمبة جاز وزرعة ونومة والشباك مفتوح .. أما نحن فالحمد لله
شكرا يا صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: نادية عثمان)
|
يا ندوية بكتب رغم أنه الحلاج ما زال مصلوبا أمام ناظرينا وابتسامة الأستاذ محمود تلهب عجزنا بالسياط نكتب والجلادون على بعد نصف خطوة لا تأتى الكتابة عندما أستدعيها ..مكابرة هى كما هو... عنيدة كما هو... تكتبنى المشاعر التى تهز ...يكتبنى الأنسان الذى يصغى الي ً بحكمة الأنبياء ويخاطبنى بجنون حرف شاعر ماجن
كونى بخير يا عزيزتى نحبك جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
Quote: أكتبي..فالكتابة، يا سيدتي، تغسل عن الروح رهق الهزائم.. |
الكتابة؟؟ الكتابة..التى لا تغسل الروح عن رهق الهزائم لا تسمى كتابة الكتابة التى لا (تعطن) قلوبنا فى منقوع المحبة والسلام والتسامح لا تسمى كتابة الكتابة التى لا نتسامى فيها ونحلق فى ملكوت الله (رغما عن تلوحيهم بالصلب وتقطيع الأطراف وجز الرأس وزر رماد الجسد) لا تسمى أيضا كتابة أو دعنا نسمها كتابتهم لكنها ليست الكتابة التى نعرف ...
شكرا .. ابو عسل أسعدنى وجودك ..وليتنا نستطيع الكتابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: الطيب شيقوق)
|
المنهمرة تدفق ورؤية وثبات وإنتماء لِلغة والحياة. الأُسـتاذة روزمين: لكِ هذة القصيدة للِشـاعرة البحرانية الصديقة فوزية السِنـدي
من ديوانها "إحتفالات الجـسد"
لا تشهق في حضور الجناز المهيأ للعرس هذه نار تفضح العائلة في احتمالات الرماد فهرولت المداخل ربما قتل راجع من جحيم المآتم ربما قتل تسربل في شقوق الخوف وأختار المدينة ربما رنين يصعد الجماجم قبل أن يحرثها المد أو تجثو لجسارة الطوفان ربما...
في رصيف كالبرد التقينا سائلاً حمى المسافة أن يكون للقمر شراع من فضة الشهب للغيم أرجوحة من زبد الفجر لن تخيط السماء جراح الأرض تسل الغمام من قوافل التعب أن ... تهذي لقلب يتسع كم كنت وحيداً.
كشهيد ترجل من حافة الموت مختالاً بسروج الريح في هيئة نسر ينقض و المقابر تتسع ولاتبطء جراحك صارت تاريخاً مشدوهاً أو خوذة للسبي فأس تحلم وتستوفي النذور.
لا .. لست لاجئاً كالدم أنت الطريد الظامىء صديقاً لشغف النخل كم نافذة ستطرق في رؤاك و كم حلم سيحتمل.
لست المهادن في جذور الملح عاكفاً، هل يكبر في ظلالك غير الدم.
غريب ومزدان بالطين بهي في صخب الموت مسجي عبر أسلاك وشوك ترفو العروش التي تهامست في ذعر، وفي قتال الجوع صارت رمحاً يحاصر الكتف.
تجس الماء وتهديه نكهة الدفق فيكون نسل الغيم في رخو السماء لؤلؤ الطل في يباس البحر أمعن قليلا في الحكايا لنراك جسداً مشظى موغلاً في تماس الشظايا.
تمد ذراعيك فأغدو طيراً ثملاً يوشك أن يكسر المدى واقفاً أفقاً من الرعش يهب اللهب مذاق الندى تفاحة القلب اشتياق البوح نبؤات تكاشف سر الموج بعينيك وعيناك أسرف في احتراقي لكأن هذه الروح شلال من الفرح الغريق جسدان امتطيا حلمة الزلزلة و تناهيا في غيوب الطريق في احتفالات الجسد كم كنت قريباً.
من الواقف مذهولاً!؟ حراب من حولك تمتهن البحر شعوب تذهل الثورة من ثقب الباب، للطفولة أحجار من دم المخيم تجري والراية أشلاء رغيف و حرائق مجزرة.
من يصفق يبقى، و الأطراف تضيق، كان تاريخاً ولم يبق، نقرأ الهامش ونسجن فيه كان صلصالاً له وجه تاريخ وشرك كالوطن انها الأرض حافية من الأسماء تفضح قاتليها تكاتب السماء أن تمطر أرغفة من بياض القمر ثقيل إرث هذه الروح جبانة توثق الرؤى بصليل القبائل كالعباءات ترخيها في صقيع الورق.
في مساء كالذي حدقت فيه اتصل الجسد بسطوة الكتابة، تداعى الأفق في بياض مؤقت، حرف في جرأة الموج اعتلى صهوة الفراسة مأسوراً بشبق الجموح في عزوف من الرعب رحت أهيىء ريش الكلمات في سكرة الخلق "أنتف البحر وأفض عذرية الماء أكور الغيم وأنثر الشعوب في خيام الورق واقفة كالسندباد أهدهد هذا الوجع"
يمتد سيف في هامتي أغامر ثانية فأرى سيفين " الجرح مؤتلق و جيادي جامحة"
أكتب و الضربة آتية لا ريب أشرك ثانية فأرى، جحيم الحبر يلوح طاووساً من الذعر يشهر أشرعتي فأجفل محاذية شغف الأفق وأشهق عالياً. ============= تحياتي إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Ibrahim Idris)
|
غمرت الاحرف احاسيس تمايلت على شواطئ الدنيا
رسمت لنا لوحة تخللها الحزن لمحات
ماهذه الرحلة روزمين كم اتعبتني معك
اين الحروف التى تجازى ذلك الاحساس !!
كونى بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: هند محمد)
|
Quote: اين الحروف التى تجازى ذلك الاحساس !! |
احساسكم فقط بما كتبت أكبر جزاء وأعظم نعمة أشكر الله عليها كثيرا تلك كانت كتابة قديمة ..والكتابات عن الوجع لا تنتهى .. لكن نحن من نتغير أو يغير الوجع فينا ملامح عديدة
تسلمى يا هند
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Ibrahim Idris)
|
ننطلق كالعادة ...فى قطار منتصف الليل نحو محطة تبدو كاخر محطة للمنطلق شرقا وكبدايات الترحال النازفة للمنطلق غربا لايلوى على شمس تخبىء ارتماءاتها الزائفة نحو المغيب
بعض شورق والكثير الكثير من الظلال
كونى فقط بخير روزمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: ناهد بشير الطيب)
|
Quote: ننطلق كالعادة ...فى قطار منتصف الليل نحو محطة تبدو كاخر محطة للمنطلق شرقا وكبدايات الترحال النازفة للمنطلق غربا لايلوى على شمس تخبىء ارتماءاتها الزائفة نحو المغيب |
سائران نحن على ذات الطريق لكننى على رصيف التعقل وأنت على رصيف اللا تعقل وكلانا يحث الخطى تجاه مكته هل نحن ....نحن؟ أم تلك أشباحنا؟ أم أشباحنا نحن؟ أذن أين نحن؟ وكيف؟ ومتى؟
يا عزيزتى ناهد لا مفر من السفر على قطار لا ندري الى أين يأخذنا وما هى محطته التالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: Ibrahim Idris)
|
قرأت لها ملاذ الروح .. تمتعني طريقتها فى صياغة أشياءها ..رغم الرمزية المفرطة والغموض الا أنه يظل ذاك القلم الأنثوي الساحر شكرا يا أستاذ ابراهيم ادريس وأهديك بعض ما كتبت عن جسده المسجي ..
مسجى جسدك لكن ... ما زلنا نقتات على ذكرى ماضيك ونهتف ...وا معتصماه...... لا... سبب الفتنة كان هو بن سبا .. لا...لم يعشق هرون الخمر ... ولم تتثنى فى حضرة كفيه خصور نساء تشذيب الحاجب بالملقاط أم الشفرة؟ أمجاد الأندلس ...وقرطبة .. كنا.. وكنا.. وكنا... وكنا ...... كنا أول من حرث الماء وعلى الغيمات زرعنا النخل.... وحصدنا أطنان هباء...
محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
Quote: هل خِلتُمْ يومًا الم امرأةٍ تُقطع حلمة ثدّىٍ فيها .. دون قليلٍ من تخدير... وهى تُشاهدُ نزف الدمِ تشهدُ نبض الألمِ وتسمعُ عند الدفقِ خرير.. تُحاول أن تصنع سدًا للفيضان بيدِ فيها الكف صغير |
روز والله مشتاق ليك ولكتاباتك الطاعمة إن شاء الله تكوني بخير والأسرة لي عودة لاحقة إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: الطيب شيقوق)
|
روز لكِ الوِد موصولا كما لنا إستشفاف الشـعر تلقي .. حاملين للِتعب دلو القراءة والإنصات .. . لكنُ يا قبيلة الشعر والكِلمات الواعدة بعد رحيل شاعر الأرض درويش الذى قال "الشعر دمً القلب مِلح الخبز !
.. . أه لطعم الكِلمات وإمتداد اللحظة .. . وجب تصحيح معلومة سابقة " القصيدة" كانت من ديوانها" إسـتفاقات"
... .. . لفوزية أكثر من بوابة للتدفق والتعبير ..أهديك والمحتفين ِبِطلك في هذا اللقاء الأسفيري قصيدة أخرى .. . من ديوانها "هل ارى ما حولي، هل أصف ماحدث"
سبب الإهداء كان لسماعي لحديثك التلفازي الذي تحدثتي فيه عن فاروق جويدة الذى كُنت يوماً إستمع له في خفاء وريبة بينما كان الدرب مُحاصر بين حديث "أمل دٌنقل" وشـعر المقاومة ... . وجدث هذا النص في شـعر "فوزية" أقرب قليلاُ من شـعره ولا أجزم القول!
عنوان القصيدة "نصوص مصقولة"
النص الأول:
حين أحبك، أزهو كزغاريد مرصعة في جلبة الدار، بارقة كشمعدان مصقول، فائرة الجوانح، وباهرة كجوقة تحيك سلالم القلب. الرعشة وارفة، وسوارها المبتل برحيق الأنفاس وهيبة السطوع، جارحة هي اللحظة وهياجها المفجر خوابي الروح وحمى الجذور أوهاني حبك، لذا أستحي من دوار يلف بي، أفئدة تدفأ بي، وقلب يهف لي.. لما بي. آن أحبك، أصبو وجلة لغفو يتهادى في خواص التبدل وخصومة البلادة. داهية كل الألغاز المحاطة بالمجون. لوهلة أعتريها دون تردد، مشتاقة طفولة اقترابك وخفتك الغائرة، بذات اللهفة، بذات الهفهفة المحيرة. كما أحبك، أجول لغابة تدركني منبهرة كفراشة معلقة حول نيازك عشقك، دفئاً يندف أضلاعي، هاأنت كعادتك المغيرة تلف الشواخص وتغلغل حبي عميقاً، كقلائد مرتجفة بدفء طوافك.. تتحف شغفي الباهي بطيب الأنفاس.. وليس لي سواك. سوى أني أحبك، أنهك شراذم التجلي، مقطرة تدلهي الواعي وشباك الغرائز في احتكامها الوديع، ليس لي في نواقص الأجناس غير تاج من النفائس والأغلال، أهواك أو أحبك. كلها أهوالي. كيف أحبك، أصول في براثن خفية، منشدة بفاتن لي في سناه قناديل وستائر مسدولة ومنافض تكتوي برمادها وشقاوة كفيلة بالتجلي.. أقلبها وأقبل جامعة، مجنحة نحوك.. كونك الآهل برجائي حولك. كيف:..... أما أحبك: تنشر التشظي وتشير إليك بعناية. و ما أن أحبك، حتى ترى البحار في غمرة شدو النوارس، رصانة السواحل، رعدة الشمس، غرة الزبد، كلها تصطف بتفاصيلها البديعة بين ارتعاش يدي ودهليز صمتك.
و أحبك، ما أن تفزع الشمس أعشاش العصافير وتتأجج في مواقع سطوعها، حتى تبتهل ويفيض القمر بمشيئته ورغد فضته.. هل هذا يكفي؟ لأتريش في تحلق النواهي المصاغة للبطش بشوق ينهز بي. أساورك وأخلو بيقينك وأقرع أنخابك كجنية عصية وأنت كسهل عاص.
النص الثاني: إنهضي أيتها المناديل الموشاة بالثلوج.. انتعلي أوديتي وشقاء انتظاري الذليل، مصائر تجد بي، وشرائط التذكر تبث هيام الأسى .. لو يصل. لو ينتخب الوقت، مستهلاً كومة الأجيج بقلبي، ناعلاً خطو التشظي، يدك زجاج وجهي المعلق كالشرفات الظليلة وأماسيها المورقة. تولعت بأشكال الليل المنهالة بدقيق القمر، وأتباعه من عشاق مارقين، والطريق لا يزال منكباً. غير عابىء، و أنا وحدي كزغللة ضوئية متريثة في تنبؤ المجيء.. أتجيء؟ غطيط العصافير وأحلامها المتهدلة تتوارى حين التفاتي.. أراها تستخف بامتثالي. آه .. لو تنشق نحوي.. منصباً كنهر، مائلاً كمرعى، مشاغباً كموج.. تطاير أقمشة اللوعة وحرير الحيرة. تهمس : اقتربي أو تقترب: اهمسي. أجلوك أيها اللغز. عندي خرقة معجونة بتناهيد التضرع، مصقولة، أرشقها في يسار الصدر كنبتة. هذا أنت، بقمصانك العاصفة من أنسجة الضياء ويدك من ماء البراكين وشعرك المتماوه وظلالك في حدة الملابسة. عيناك ولغات العالم منسكبة. غبطة العشاق المتراخين في الحدائق وثرثرة الشواطيء.. كلها هاتفة: هذا أنت. أجوس نبالك المشرئبة تختبر صدوغي وانكساري الهاذي. تذكرت. قلت: هذا مران التقصي وخلجة الشواغف إ ذ ترتدي..
هذا أنت، كيف لي أن لا أحبك وكل المخارج من تعب الأٍسئلة تلوذ بفرارك وغورك لي كوارث تهتدي وتهدأ إذ تلقاك بحلمك وأحوالك أن أدخل المعاصي وحمى البروق، كلها لهواً لو تقارب كف النار بلهوك لا ...... أحبك تنوري الخافت مراني الأزلي ومرآتك.
النص الأخير: كل هذا الجور لي. لي براثن الشكوك وانهمار الأثم. لم تحققت أيتها الحبيبة في لوعة الجداول ومنتهى الهياكل. واتاك كل هذا البطش والندف لأجراس تنكأ الجسد وتهلل الأضلاع، بارقة بعناوين المهانة. شاق علي، أسوي كل بحورك وألقاها في حمحمة ضارية، ومن لي؟ غير طيف يدق نوافذ الرعشة في ليل البرد جمرة أسرجها بين معاطف الوقت لوزة تمايل ولهي اللاهب في صمت. أيتها المرأة.. يا مرآتي. أشفيك، ناغم قربك، لو أن الدهر يميط لثام المساء قليلاً.. لراودت خلجان الدفق وغلفت البنفسج في حمى الأشكال حولك، أهرق العطايا وأؤمن بالسلوى و.. مرآتي .. أوقظيني. أراك مغلفة بإنتظاري، وأعرف أني أحبك وأن المسافة صقيع بيننا، تشتد برداً لو تأخرت.. طرفاها جمر راجف، لكن الطريق الموغل ينأى، مسيجاً بالثلوج والخوف.. إني.. ناتيء دونك، يا راحتي المزيلة حمى الأوهان، انتظري مروري بحقائب الأجنحة ومتاعب الطرق، لأسفحها تحت جذوعك المتداخلة بعروقي بورف وتفصد.. انتظري أيتها المالحة بعرق التوق اللاهب .. إنتظري.. هبوبي كأبخرة منعقدة في بهو صدرك، ممتشق جسدي كأعمدة الشرفات المحتضنة عودك الطري في ظلمة باردة. أعلم، لو حبك حبل يلف جهاتي، يغل ويفتل ولهي الشاقي، لأرتضيت شقائي، حفرة للقلب ترتج لفعل النبض الهاتف بأسمك. حبك، سطوري وسحقي الملازم لهفة الغبطة وشكة الألم توهي ورخامة الكلام وبدء الغرق حبك أنت وأنت، احتمال الفصول وشأن التناغم وزعامة القلب وفوز الدخول.
====== لنا عودة ما إستقرقنا الوقت ومسافات الكِلمات! إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: المنبر العام ده احسن ليك من تورا بورا بتاعة الطيب ادريس المطبقة فيها قوانين سبتمبر
ولا كيف؟ |
هههه والله يا ود شيقوق ممكن يكون شوية كدة لكن بينى وبينك قوانين سبتمبر لو دخلت ايدك فى جيبك بتطلع لو فتحت حلة بتلقاها قاعدة
الله فى يا زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
Quote: روز والله مشتاق ليك ولكتاباتك الطاعمة إن شاء الله تكوني بخير والأسرة |
العزيز هاشم ونحن نفتقدك والله سعدت جدا بعملك الملحن وطمأننى عليك
أتمنى أن تكون بخير والاسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: rosemen osman)
|
روزمين .. يارائعة .. أنا طول عمري بس ما تقولي ليا عمرك كام .. عارفه ليه ..؟؟ لأني من أنصار المرأة .. بالجد شغل جميل .. قلم يتدفق ناراً .. لكنها برداً وسلاماً على الروح .. والبوح .. فالمرأة هي الأم والأخت والصديقة زيك يا رزومين .. وهي الأمان في زمان نفتقده فيه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنود العار.. (Re: mutasim Hameed)
|
Quote: أمى تبكى أشجارَ الزيتون, المرج الأخضر, أملا قتلوه, وآخر محتجزًا فى الضفة الأخرى من عشرين سنة يمْنعُها عنه سور... أمى تبكى شعْبا لا يملك الا احجارًا يُلقيها فى وجه الزمن( الغول) والآخر يرمى بلظّى ليخلف فى كل زقاقٍ فى كل ديارٍ... تراباً ممزوج بالدم وأشلاء الحّلم المطحون يا ربُّ تفقد احوال جحيمك قدْ سرقوه.... |
روزمين أيتها الشاعرة الجميلة نتابعك وأنت تتألقين يوماً بعد يوم.
لا تتوقفي .. فربما تصبحين فدوى طوقان أخرى.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|