هي شاعره تمتلك قلماًً لاأمتلك إلا الإعتراف بأناقته وإبداعه .
لكن النصيحه لي الله
الأستاذه لاتجيد فن الـ(إلقاء) إطلاقاً وهو أمر مهم جداً للشاعر
القصيده أدناه قرأتها بإستمتاع شديد لكني عند سماعها بصوت الأستاذه روزمين وجدتني أمام قصيدة بائسه جداً أتمنى أن تمارس بعض التمارين في فن الإلقاء وهنا يمكن أخذ الشاعره المجيده روضه الحاج كمثال يحتذى به
(1) أقر وأعترف أنا الموقعة أدناه ذات الثلاثة والعشرون حزنا أنى وبكامل قواى العقلية أحبك فكف وربك عن مناداتى صغيرتى ولا تقل تعقلى فلا أحد يأمر ثمار التفاح بالتعقل بعد نضجها أنا هى طازجة مسكرة ولا خيار بين خيارين قطفها او لا
(2) مما تخف؟ وكلك أخبرنى انه لا يخافنى الأعشاب البيضاء على شعرك أعرفها واحدة واحدة والى أى الفصائل النباتية تنتمى وأدرك أنها لن يعود اخضرارها ولن تطرح برتقالا الا بمشيئة يداى وبعض أخاديد هنا وهناك تدرك جيدا اننى الوحيدة التى تجيد الغوص فيها ولم تبد هى اعتراضها على تطفلى فلا تعترض باسمها وعيناك كما هما تمارسان اغتيالى صيف شتاء وكلما هربت منهما الى مرآتى وجدتنى لا أرى سواهما فكيف بربك تسكن كل المرايا وتطلب منى أن أخون المرايا وأنا التى لم تعلمنى الحياة بعد كيف أخون؟
(3) تكاثر الذين يدعون السحر حولى القى عصاك التى تجيد ابتلاع سحرهم وخوفى تحدث...تحدث أنا هنا أستمع أنا هنا أصلى وأوقد الشموع فلا تكن بربك اله طاغية ولا اله يمارس الضعف وأن حسبته العباد غرور
(4) من قال أنه عند الخمسين لا بد أن تستقيل الخيول عن الصهيل وأن يتقاعد النيل عن الفيضان لا تقل تعقلى وربك فأنا التى سأشعل الثورات التى فى عينيك آثرت أن تستكين وسأعيد الى خيولك الحزينة سيرتها الأولى وكيف تجوب ميادين السبق قافزة فوق كل الحواجز كما مهر أمالى وكيف تعاود فن الصهيل وأنا التى سأعلم جيوشك كيف تنتصر وكيف تدخل المدينة التى على أسوارها أنتحرت جيوش النازية وهتلر وأنا التى سأنهمر شلالا على سفوحك التى لا تنكر أن النساء والعشق كما الموت والحياة قضاء و قدر هل شربت يوما نبيذا عمره خمسين عام وهل تعقلت يومها أنا أعشق النبيذ المعتق ولا أجيد التعقل فلا تقل تعقلى ولكن قل زيدى جنونا وحينها ستدرك أن بين العقل والجنون مساحة طولها وعرضها جنون
نقطه أخيره هي ان الشاعره لم توفق في ختام القصيده فقد تكررت كلمة جنون وهو الأمر الذي علق عليه المذيع
01-13-2009, 10:14 AM
بكري الخير
بكري الخير
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 1779
شكرا أستاذ محمد فرح للملحوظة المهمة , أضف الى ذلك من الأشياء التى لحظتها بعد المشاهدة ونبهنى اليها الأصدقاء الأخطاء اللغوية فى تنوين بعض المفردات الالقاء السريع كان لضيق الزمن فقد أخبرت أن أمامنا خمسة دقائق لنهاية البرنامج ولو لاحظت القصيدة الأخرى القيتها بهدوء أكبر المهم ليس هذا بتبرير وأتمنى أن أستفيد من ملاحظاتكم أكثر ... أما تكرير الكلمة التى ذكرت فلا أظن أن هنالك شىء عليها ...لو شهدت الحلقة كاملة
عظيم تقدير وأحترامى
01-13-2009, 10:25 AM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
Quote: شكرا أستاذ محمد فرح للملحوظة المهمة , أضف الى ذلك من الأشياء التى لحظتها بعد المشاهدة ونبهنى اليها الأصدقاء الأخطاء اللغوية فى تنوين بعض المفردات
أخت روزمين تحية حتى النص المكتوب لم يسلم من أخطاء لغوية فادحة وقد حوت رسالة الناقد المغربي سعيد شيئا من هذا المعنى وكذلك وجدت قصيدتك مثل هذه التنبيهات في منتدى القصة العربية لك الشكر
01-14-2009, 12:41 PM
rosemen osman
rosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916
Quote: شكرا أستاذ محمد فرح للملحوظة المهمة , أضف الى ذلك من الأشياء التى لحظتها بعد المشاهدة ونبهنى اليها الأصدقاء الأخطاء اللغوية فى تنوين بعض المفردات الالقاء السريع كان لضيق الزمن فقد أخبرت أن أمامنا خمسة دقائق لنهاية البرنامج ولو لاحظت القصيدة الأخرى القيتها بهدوء أكبر المهم ليس هذا بتبرير وأتمنى أن أستفيد من ملاحظاتكم أكثر ...
تحيه طيبه أستاذه روزمين بصدق أرى فيك مستقبلاً زاهياً لشاعره أريبه ومجيده تثرى ساحتنا السودانيه بدرر القصيد لولا ذلك لما فكرت في تصويبك والتنويه لهذه النقاط ربما لم تعتد عيناك بعد على أضواء الإستديوهات المغلقه وعدسات الكاميرات المصوبه أثق تماماً بأنك ستطورين مهاراتك الإلقائيه وذلك حتى يكتمل الـ(حلو) كما يقولون فالإلقاء مهم جداً لكل شاعر ويساعد في جذب آذان المستمعين مما يزيد عدد قراء الأديب .
مؤونة عشرة أعوام من الود
01-13-2009, 11:48 AM
rosemen osman
rosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916
شكرا مرة أخرى للأسلوب الراقى المهذب (ففى هذه الأيام أصبحنا نبارك أسلوب الخطاب المحترم (عند النقد)وكأنه سلوك جديد نريد تطبيقه وليس كما حقيقته المفترضة وهى أن يكون ديدنا) وعهد قطعته على نفسى وأشرك فيه كل من آمن بحرفى أن أعمل على التجويد والمزيد من القراءات حتى أرقى عبر الكتابة بأسم السودان عاليا وحتى يكتسب قلمى المشروعية والمصداقية اللازمة ليسطرنى أنا وكل أمرأة وكل أنسان بسيط يرزح تحت السياسات الحمقاء , وطغاة خالدون رغم خيبتهم فى أفريقيا والوطن العربى بالنسبة للديوان الأول (الى رجل قد يأتى) سيقوم بالمراجعة اللغوية العديد من الأساتذة ومنهم الأخ العزيز أسعد العباسى التماهى فى عوالم الكتابة لهى غاية فى حد زاتها وأعتبرها وسيلة للتطهير والسمو بل أكثر من ذلك هى درجة من درجات التصوف وكما قالت الأخت نجوان (أحلمbig أوباما نموذجا)..أحلامى لا سقف لها وسأعمل على تحقيقها بعون الله شكرا مرة أخرى وتحياتى للجميع
محمد فرح .. سلام الله يغشاك .. فعلا النتيجة في النيل اازرق لم تكن مرضية
روزمين .. زي ما قلت ليك قبل كده يا صديقة .. ربنا سبحانه و تعالى وهبك الحرف الجميل و الحضور و القبول .. دي تلاتة حاجات الناس ممكن تموت عشان تلقاها لكن في النيل الازرق مع وجود التلاتة ديل غابت حاجتين مهمات الالقاء ( و الصدى المستعمل في حالات الالقاء زاد السوء ) و الاخطاء اللغوية
الكويس انو الفقدتيو في حلقة النيل الازرق هو ما يمكن معالجتو ..
و طالما الموهبة و القبول موجودات الباقي بيجي بسهولة اكتر شي ممكن يحصل شنو ؟ انك تصلي لنتيجة انك بتقدري تكتبي احسن مما تلقي ؟ ما مشكلة كبيرة .. قبلك كان في شعراء عظام ما بيحسنوا رواية شعرهم فتمتنعي من الظهورفي التلفزيون او الجلسات الشعرية .. لكن ما بتبطلي كتابة اكيد لكن طالما انتي بتظهري يبقى تشدي حيلك .. و باذن الله بتصلي و كلنا ماشين .. و القدم ليو رافع
دومي بخير و بجمال حرف
01-14-2009, 06:58 AM
محمد فرح
محمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222
Quote: شكرا للملحوظات المهمة وعهد قطعته على نفسى وأشرك فيه كل من آمن بحرفى أن أعمل على التجويد والمزيد من القراءات حتى أرقى عبر الكتابة بأسم السودان عاليا وحتى يكتسب قلمى المشروعية والمصداقية اللازمة ليسطرنى أنا وكل أمرأة وكل أنسان بسيط يرزح تحت السياسات الحمقاء , وطغاة خالدون رغم خيبتهم فى أفريقيا والوطن العربى بالنسبة للديوان الأول (الى رجل قد يأتى) سيقوم بالمراجعة اللغوية العديد من الأساتذة ومنهم الأخ العزيز أسعد العباسى التماهى فى عوالم الكتابة لهى غاية فى حد زاتها وأعتبرها وسيلة للتطهير والسمو بل أكثر من ذلك هى درجة من درجات التصوف وكما قالت الأخت نجوان (أحلمbig أوباما نموذجا)..أحلامى لا سقف لها وسأعمل على تحقيقها بعون الله شكرا مرة أخرى وتحياتى للجميع
ياسلام مبدعتنا العزيزة ،، بقولك هذا أسعدتيني 3 مرات: الأولى (وهذه لا شأن لك بها) : فقد رفعت معنوياتي بقصيدةٍ رائعة وأنا أشارف الخمسين،، الثانية : قولك هذا وتقبلك النقد الرائع والبناء من أخونا محمد فرح،، الثالثة : مراجعة أعمالك من خلال صديقي أسعد عباسي وكأنني انا من يقوم بذلك،،
كل الأمنيات لك بالتوفيق فمفرداتك مؤشر قوي لقادم بقوة في دنيا الإبداع،،
01-13-2009, 01:08 PM
محمد فرح
محمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222
أتفق مع بعض الإنتقادات هنا.. لكن للكاميرا رهبة.. ومع الخبرة .. ومزيد من الظهور الإعلامي ستكون الأمور على ما يرام
أنصحها بالإبتعاد عن آفتين: الإستهلاك.. والمطّبلين فعجلة الإبداع تعصلج حينها.. وقد تتوقّف
_____ روزمين تلقائية جدا .. وهو شيء جميل لكنه نادر في ساحات الإلقاء الشعري.. حيث الصوت العالي (أكثر من اللازم).. والأداء المسرحي المبالغ فيه يفسد الكثير.. (ربما يكون إختلاف في الثقافات؟)..
في تقديري.. الشعر الجميل يصل للقلب والوجدان دون مايكرفونات.. تظاهرات.. ونطيط عيون..
_____ الى الأمام يا بنية..
01-14-2009, 08:27 AM
Baha Elhadi
Baha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879
الأخ محمد : أراك ولك الشكر كوة لحوار يمكن أن يمتد ويتطور حول دور وآليات الشاعر في حواره مع مجتمعه ومتلقيه
سمعت القاء الأستاذة وقرأت القصيدة الوحيدة لها هنا في هذا الرابط
محمد : هناك نوعان من الشعر في تقسيماته نوع للقراءة بينك وبين نفسك ويسمى الشعر المهموس عند بعض النقاد ونوع للإلقاء على جمهور مستمع
القصيدة التي قرأتها أعلاه بها كثير من الأغلاط والأخطاء النحوية والإملائية كما بها بعض عيوب الصنعة الشعرية رغم تيقني بتلقائية وعفوية الأستاذة في كتابتها مثلا : فلا تكن بربك اله طاغية ولا اله يمارس الضعف فكيف يستقيم شعرا قبل عقلا أن تطلب منه ألا يكون طاغية ثم تصل لنتيجة مفاده أن الضعف لا يليق بإله إذن هو إله إذن عليه أن يكون قويا ومادامت استخدمت كلمة طاغية فهي تريده أن يكون طاغية كيف تطلب منه الفعل ونقيضه؟؟؟!!! هذه قراءة أولية وأظن أن فضاء هذا المنبر مليء بمن يجيدون تقويم هذه المواهب وهذا بدوره يلقي على المبدع عبء تطوير أدواته مادام رضي الظهور للناس وإسماعهم ما عنده أشكر للأستاذة تقبلها للنقدوهذا أول الطريق نحو تجويد الموهبة وتقويمها رعاك الله شكرا لك محمد لي عودة بهاء/طوكيو
01-14-2009, 10:33 AM
rosemen osman
rosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916
Quote: فلا تكن بربك اله طاغية ولا اله يمارس الضعف فكيف يستقيم شعرا قبل عقلا أن تطلب منه ألا يكون طاغية ثم تصل لنتيجة مفاده أن الضعف لا يليق بإله إذن هو إله إذن عليه أن يكون قويا ومادامت استخدمت كلمة طاغية فهي تريده أن يكون طاغية كيف تطلب منه الفعل ونقيضه؟؟؟!!!
لسان حال الكاتبة تكتنفه الحيرة فى حال هذا الخمسينى وجال بخاطرها الكثير من الأحتمالات فكرت أولا أنه ربما يكون اله طاغية .. فسألته بناء على ما ظنت أن لا يكون اله طاغية ثم قالت ربما يكون اله ضعيف (يمارس الضعف), والضعف يتمثل فى السلبية والخوف من القيام بخطوة ما..والصمت وقد يبدو الضعيف مغرورا ومستعليا فى وجهة نظر الغير لعدم خوضه أو أكتراثه بتوقعاتهم لذا طلبت الكاتبة أن لا يكون هذا ولا ذاك فكلا الشخصيتين تعطى نفس النتيجة وهى عدم الأدلاء أو أتخاذ خطوة ترجوها الكاتبة شكرا أستاذ بهاء وفى انتظار المذيد وشكرا للجميع ولى عودة لمداخلاتكم فردا فردا ولكن كم كنت أتمنى أن أسمع ملحوظاتكم تلك وتصحيح ما رأيتموه خطأ فى حينه وعند كتابتى للنصوص هنا على صفحات سودانيز على العموم سعيدة أنا (بالسلخ) ومتأكدة أن أمتثالى لكل نقد بناء يرفع ويزيد حرفى علوا
01-15-2009, 06:58 AM
محمد فرح
محمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222
والله كويس انك تفهم فى الشعر والالقاء وكدة انا قايلك ماتفهم اى حاجة ...
كلامك صاح القاء الاستاذة كان فيهو فيهو شوية تسرع وهى وضحت السبب ( الزمن ) لكن ازيدك من الشعر بيت ياود فرح النوع ده من الشعر مابيستهويني نهائي وماعندى ليهو مزاج حتى لو قعد يلقي قدامى ادونيس ذاتو شهر كامل مابيحرك فينى شعرة طبعا دى مدرسة شعرية بنحترمها لكن بالنسبة للذوق العربي مدرسة وافدة بتديك احساس انها قصيدة غربية لكن مترجمة هم بيقولو ليك موسيقى الشعر ده بى جوة .. وانا بتعجبنى الموسيقى البى برة ... معليش حب الناس مذاهب واختلاف الاذواق من سنن الكون على ذكر روضة الحاج .. اقوى ما في اشعارها موسيقاها .. تحياتى لروزمين مع الامانى بالتوفيق واشباع رغبة معجبي الشعر الحديث بالمزيد من الابداع
وتحياتى ليك خليك كدة ناقد فني ع طووول
01-14-2009, 11:33 AM
محمد فرح
محمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222
الطاهر ساتي تحيه طيبه هذا الشعر ينتمي لمدرسة الشعر الجديد والتي من أشهر روادها محمد الفيتوري وصلاح عبدالصبور والتي يمثل فيها الإنسان بمعاناته وأحلامه وتطلعاته اليوميه جوهر التجربه وقد إبتدعت هذه المدرسه للرد على المدرسه الإبتداعيه الرومانسيه التي تبتعدد تماماً عن أرض الواقع ويعيش غلب كتابها في عالم خرافي لاينتمي للحقيقه بصله . عموماً هذا النوع من الشعر جميل وأعتقد أنه أقرب لأغلب المتلقين وهو وأكثر مايستهويني شخصياً هو ها النوع من الشعر .
باقي كلامك ماعارف أقول ليك فيو شنو
عموماً تسلم ياحبيب ويشهدالله أنني أحترمك جداً بس مرات كده عندك آراء بتزعلني بالجد لكن ثق أن ذلك لن يفسد للود قضيه
مؤونة عام من الود
01-14-2009, 11:52 AM
الطاهر ساتي
الطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227
شكرا لوجودك ,رغم عدم أهتمامك بالشعر الحداثى الغير ملتزم بقافية ,والذى يعنى بالتركيزعلى الكلمة والفكرة أكثر من الموسيقى غالبا لكن لكل أحساسه الخاص وقراءته الخاصة .. يا سيدى لا أدرى أهو طموح زائد عن الحد أم جنون , أدرك جيدا أننى ما زلت أطرق الأبواب لكنى أحلم أن أسطر أسمى وحرفى بين من نحتوا حروفهم على صفحة الشمس ونجحوا فى أيصال فكرتهم وآمالهم وخيباتهم وطموحاتهم ... فيكون ضمن القائمة ...محمد الماغوط , سعاد الصباح , أمل دنقل , محمود درويش ,روزمين الصياد , محمد الفيتورى .نازك الملائكة .. واضعة نصب عينيى أننى قد أنجح وقد لا وأكون ضمن الف الف شاعر لم يسمع به أحد.... تلك هى الحياة وحينها يكون لى أجر الأجتهاد ..
Quote: لكن لكل أحساسه الخاص وقراءته الخاصة .. يا سيدى لا أدرى أهو طموح زائد عن الحد أم جنون , أدرك جيدا أننى ما زلت أطرق الأبواب لكنى أحلم أن أسطر أسمى وحرفى بين من نحتوا حروفهم على صفحة الشمس ونجحوا فى أيصال فكرتهم وآمالهم وخيباتهم وطموحاتهم ... فيكون ضمن القائمة ...محمد الماغوط , سعاد الصباح , أمل دنقل , محمود درويش ,روزمين الصياد , محمد الفيتورى .نازك الملائكة .. واضعة نصب عينيى أننى قد أنجح وقد لا وأكون ضمن الف الف شاعر لم يسمع به أحد.... تلك هى الحياة وحينها يكون لى أجر الأجتهاد ..
ستنالى مرادك يا روزمين .. وأنتى ليست بعيدة عنه .. تتربعين فى وجداننا حرف مميز .. قادم .. قادم .. ومتفرد ..
الله يغطى عليك ويحفظك ..
01-21-2009, 01:06 PM
rosemen osman
rosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916
لا أدرى أهو طموح زائد عن الحد أم جنون , أدرك جيدا أننى ما زلت أطرق الأبواب لكنى أحلم أن أسطر أسمى وحرفى بين من نحتوا حروفهم على صفحة الشمس ونجحوا فى أيصال فكرتهم وآمالهم وخيباتهم وطموحاتهم ... فيكون ضمن القائمة ...محمد الماغوط , سعاد الصباح , أمل دنقل , محمود درويش ,روزمين الصياد , محمد الفيتورى .نازك الملائكة .. واضعة نصب عينيى أننى قد أنجح وقد لا وأكون ضمن الف الف شاعر لم يسمع به أحد.... تلك هى الحياة وحينها يكون لى أجر الأجتهاد ..
الثقة بالنفس هى بداية النجاح .. وثقتك في نفسك بلا حدود .. وعليه ، خطى شعرك في بداية الطريق الذي يؤدي الى حيث درويش ودنقل وغيرهم بالتوفيق ان شاء الله .. تجويد اللغة بالمزيد من الإطلاع سلاح مهم في مشوارك .. ومشوارى أيضا .. توجد مداخلة قاسية من محمد اى سليمان .. غضي طرفك عن شكلها وتمسكى بجوهرها .. ( الاحساس بالجهل يحفز للمعرفة ..ولهذا دائما تحدثني نفسي بانى جاهل .. فاشكرها وابحث عن المعرفة ) بتلك الكلمات كان يخاطبنا ابراهيم خلف الله - الله يطراهو بالخير - مدرس الأحياء بالثانوية اخاطب بها نفسي بين الحين والاخر .. وانصحك بان تخاطبي بها نفسك .. وبالتوفيق مع الأمانى بأن يقوى عود شعرك بحيث يلج عقل وقلب كل معجبي الشعر الحديث
للأسف انا مامنهم .. قسمتى كدة أعمل شنو ؟؟ احترامى
01-21-2009, 01:11 PM
rosemen osman
rosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916
Quote: وثقتك في نفسك بلا حدود .. وعليه ، خطى شعرك في بداية الطريق الذي يؤدي الى حيث درويش ودنقل وغيرهم بالتوفيق ان شاء الله .. تجويد اللغة بالمزيد من الإطلاع سلاح مهم في مشوارك .. ومشوارى أيضا .. توجد مداخلة قاسية من محمد اى سليمان .. غضي طرفك عن شكلها وتمسكى بجوهرها .. ( الاحساس بالجهل يحفز للمعرفة ..ولهذا دائما تحدثني نفسي بانى جاهل .. فاشكرها وابحث عن المعرفة ) بتلك الكلمات كان يخاطبنا ابراهيم خلف الله - الله يطراهو بالخير - مدرس الأحياء بالثانوية اخاطب بها نفسي بين الحين والاخر .. وانصحك بان تخاطبي بها نفسك ..
أستاذ الطاهر ساتى شاكرة أمنياتك الطيبة والنصائح الصادقة الحادبة على تقويتى ودعمى
محبتى وأحترامى وربما تغير رأيك يوما بخصوص أشعار الحداثة وحينها قد نلتقى فى أحدى محطاتها
01-14-2009, 12:59 PM
Hussein Mallasi
Hussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230
Quote: روزمين انت شاعرة جيدة و آنسة في غاية التهذيب و اللطافة
آنسة دي ذكرتني المطرب علي بلية؛ ففي حفل السماية سأل عن اسم والد و والدة المولود؛ ثم قال: في البداية و قبل ما أغني أهنئ الأستاذ عبد المنعم و الآنسة نهلة بالمولود الجديد.
01-14-2009, 01:14 PM
عبدالوهاب علي الحاج
عبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548
Quote: آنسة دي ذكرتني المطرب علي بلية؛ ففي حفل السماية سأل عن اسم والد و والدة المولود؛ ثم قال: في البداية و قبل ما أغني أهنئ الأستاذ عبد المنعم و الآنسة نهلة بالمولود الجديد.
01-14-2009, 01:35 PM
fadlabi
fadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة