دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: معاوية المدير)
|
شكرا معاويه وحمدا لله علي سلامة عودتك لمكان عملك بخير ,, الشلليه للخير فلتكن في الاحياء والفرقان ,, اما الشلليه وسط المثقفاتيه فلا اظن هناك خير فيها ,, فالنقاش المفتوح الغير مقيد بمعرفة او خلافه هو المهم في راي ,, كن بالخير ولك تحيات بورداب الخرطوم ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: احمد محمد بشير)
|
مرحبا اخي احمد وشكرا علي تواصلك ,, لا اقصد طبعا شلة محدده ولكن لو تابعت البوستات ستجدها انصر اخاك ظالما وظالما ,,, وسر نجاح المنبر هو ما نريده بعدا عن الشللية المقيته هذه ,,, وابحث بنفسك عن الامثله وان عجزت ساوردها لك انا ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: معاوية المدير)
|
الريس العوض صباح الخير
الشللية الإيجابية ، حسب إعتقادي مطلوبة بشرط عدم الحجر والإقصاء للاخر
اما شللية الضرب تحت الحزام والتبخيث فهذه من المفترض أن تكون خط أحمر للجميع
أصابع اليد الواحدة ما تتشابه ولذلك تجد كل الأنواع موجودة وللاسف في كل الأمكنة والأزمنة
منبرنا بفضل من الله وتوفيقه يعتبر موفق جدا ، وأغلب المناكفات تصل لصداقة حميمة ، كما أن أغلب هذه الشلليات غير مقصودة .
أخيرا المنبر بضم زملاء مختلف ( الثقافات ، درجات التعليم، الإجتماعية، السياسية، دول مهجر ( متزوجين ، عزاب ، رياضيين ،....... إلى أخره) فيعني أحياناً هذه العوامل تؤثر . سلامي لعمنا العوض ، وشاكر إتصالك
سلام مربع للجميع ، مع التمنيات بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: سيف بخيت موسي)
|
مرحبا بسيف ابو محمد ,,
Quote: الشللية الإيجابية ، حسب إعتقادي مطلوبة بشرط عدم الحجر والإقصاء للاخر |
اذا هي بهذا الفهم ليست شلليه , بل العكس هو ما يحدث فان من شروط الشلليه الا تري غير محموعتها هذه ,,,
Quote: اما شللية الضرب تحت الحزام والتبخيث فهذه من المفترض أن تكون خط أحمر للجميع |
وده انا ما قصدته رغم انه اقرب للرباطين منه للشلليه,,,
Quote: منبرنا بفضل من الله وتوفيقه يعتبر موفق جدا ، وأغلب المناكفات تصل لصداقة حميمة ، كما أن أغلب هذه الشلليات غير مقصودة . |
المشكله يا سيف تكمن في مرحلة الوسط التي تبدا بالمناكفات وتنتهي بالاخوه ,, وتراق في هذه المرحله الفاظ وكلمات جارحه , وحتي الاعتذار عنها يكون غير مجدي ,, فما يقال يمر عليه الالاف ولن تنفع الاعتذارات في تضميد اي جرح نزف من لسان زميل ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
مرحبا بالطيب هنا ,,
Quote: من أين جاءت هذه الشللية ؟
فى الحياة العامة فى السودان سيدى الفاضل :
تجد الشللية و المناطقية و القبلية هى السمة الغالبة
ففى السياسة مثلا او الفنون أو الرياضة و كل مناحى الحياة الاخرى
فى السودان اذا اردت ان تكون ناجحا عليك ان تكون
فى شلة سياسة او فن او قبلية او ما الى ذلك
فهذا المنبر و غيره من المنتديات تمثل المجتمع |
قد يقول قائل هذا المجتمع السوداني بما فيه من ارتفاع لمستوي الاميه ,, فهل في المنبر ايضا نسبه كبيره من الاميه ؟؟؟ يفترض في المنابر ان تكون نبراس يضئ الطرق , لا بيوتا مظلمة تحب العتمة علي ضؤ النهار !
Quote: و سبق ان فتحت بوستا فى العام الماضى و فيه شنيت هجوما على عضوة البورد اذكر مما قلته
"فالحين يا ناس اليورد للفارغة و المقدودة و اما الموضوعات الهادفة و الجادة لا شأن لكم بها " |
بصراحه لم افهم هذه النقطه هلا اوضحت الفقره بايجاز ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: الكباشى البكرى)
|
Quote: هي ظاهره لانستطيع الحكم عليها الا من خلال استخدامها فأن استخدمت لخير فلا اري في الامر ضير ولكن الجانب السلبي فيه والغير محبوب هو الاجتماع علي الخطأ والتمادي فيه والمحاباه |
مرحبا بود عمنا البكري , وكاني بك خارج المنبر ولا تتابعه ,, ارني ايجابيه واحده من شلليات المنبر هذه ,,؟؟؟ والحديث عن شلليه لانقصد به الاصحاب وجلساتهم الخاصه , وانما نقصد به التحالف والتناصر بالمنبر ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: خالد العطا)
|
سلامات الشغلانة دي يالعوض غير مؤسسة او متفق عليها كما تعتقد الواحد يجد نفسه في الموقف اللي بيريحو والموقف ده ممكن يتفق فيه عدد من الناس بطرق مختلفة "دون ماسنجرات او تلفونات" ومايكون حتى في تداخل بينهم في السابق في اي بوست واتفاق الاراء بين مجموعة من الناس لايعني شللية ابدا الشللية حالة ذهنية تعشعش في عقول المدفوعين بالاحكام المسبقة تجاه موضوع ما وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
اخي حيدر سلام ,,
Quote: الشغلانة دي يالعوض غير مؤسسة او متفق عليها كما تعتقد |
ليس كما اعتقد بل كما اري واقع امام عيني ,,
Quote: الواحد يجد نفسه في الموقف اللي بيريحو والموقف ده ممكن يتفق فيه عدد من الناس بطرق مختلفة "دون ماسنجرات او تلفونات" ومايكون حتى في تداخل بينهم في السابق في اي بوست |
هذا الامر لاعلاقة له بهذا البوست ,, واتمني ان يكون الامر كما ذكرت ,,
Quote: الشللية حالة ذهنية تعشعش في عقول المدفوعين بالاحكام المسبقة تجاه موضوع ما |
وعقول الذين يدافعون عن الموضوع فقط لان كاتبه فلان او علان ,,,
شكرا حيدر علي هذه الافاده ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: العوض المسلمي)
|
يا شيخ العوض ما شاء الله انت عامر بدين برجالك زي العبادي القضية قديمة و ماليها حل غير التعايش معاها زي سلبيات تانية كتيرة نحاول نحملها حمول اجابية علي اساس انها ميل قلبي ما كعب المشكلة انها بتفرض علي المنبر مزاج الكتل الكبار و الباقي يروح شمار في مرقة ما بنقدر نفرض علي الناس حاجة و نقول ليهم دا مهم و دا ما مهم بالتأكيد انا مثلا بكتب حاجات بعتبر انها فيها نفع عام لكن الراي العام ما بشتغل بيها فطوال بخفض رتبتها لنفع خاص بي انا و قليلين اخرين طبعا دي ما حالة مثالية لكن ايش نسوي نتعايش بس...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: العوض المسلمي)
|
العوض أخوي ..
حا أديك إقتباس لفقرات من الارشيف تحدثت فيها قبلا عن هذه الظاهرة :
Quote: والأن لنتحدث في أولى انواع تكتيك كسير التلج وهو .. تكسير التلج عن رغبة ..
قد يكون هذا النوع من كسير التلج هو الأوسع إنتشارا في هذا المنبر وهو نوع لا يحتاج لأي مهارات خاصة في الكتابة إذ بمكن التعبير عنه بإستعمال عبارة أو عبارتين فقط في الردود مثل عبارة (كتابة جميلة) أو (بوست جميل) وهناك بعضهم يستعمل الإيقونان المختلفة أيضا في كسير التلج خاصة إذا كان البوست يتعلق بمسألة عاطفية أو يناقش قضية إجتماعية مميزة وما أكثر أيقونات القلوب الحمراء والوجوه الضاحكة المبتهجة في هذا الفضاء الأسفيري التي تصلح لهذا النوع من كسير التلج مثل هذه وهذه وكثيرات غيرها..
، ففي هذه الحالة يريد( كاسر التلج ) عن رغبة منه في مجاملة صاحب البوست أن يوصل له رسالة مضمونها (أنا متابع) أو (أنا أقرأ لك) وفي هذه الحالة فأن وضع رمز بسيط أو حتى عبارة ( فوق) ومرادفها الإنجليزي في البوست دون أي تعليق أكثر من كاف ليدرك صاحب البوست ان المتداخل ذلك في الجوار وأنه يتابع بوسته بإهتمام ...
وأحيانا يكون لأحد الأعضاء بوست معين فيأتيه عضو أخر لم يسبق له ان تداخل معه ويضع تعليقا يعجب صاحب البوست فيرى أن من الواجب رد المجاملة في بوست المتداخل ذاك فيذهب لصفحات المنبر للبحث عن بوست بحمل إسم ذاك الشخص وعندما يجده يمر عليه مرورا سريعا ويأتي لأخر البوست ويضع ردا مجاملا صغيرا يتعلق( وأحيانا لا يتعلق) بموضوع البوست وذلك لأن الغرض أساسا لم يكن المداخلة بل رد التلج لصاحبه أبرد مما كان ..
وهناك كثيرين قد يعتقدوا أن رد التلج لصاحبه في بوسته ضرورة أوتمومسفيرية إقتضاها الظرف وهو من باب المجاملة.. مع انهم يعتقدون ذاك واجبا ثقيلا لكن لا بد من أداؤه.... وقد ينصدمون أحيانا ان بوست رد التلج لا يناسب موضوعاتهم وإهتماماتهم فيكتفون فقط بالعنوان ويذهبون لأخر البوست للرد وذلك يكون واضحا وجليا من خلال العبارات التي نجدها في البوستات والتي تكون على شاكلة (جئت لإلقاء التحية على صاحب البوست) أو (سأعود للتعليق) أو (بوست مثير للإنتباه) أو (بوسن محفز للخيال) .. وأنا شخصيا اخذ حذري من امثال تلك العبارات التي حينما أجدها في بوستاتي اعلم يقينا ان كاتبها ربما لم يقرا إلا عنوان البوست فقط ...
وفي هذه الحالة فقد ينتظر صاحب البوست أياما واسابيع طويلة لمن وضع امثال تلك العبارات كي يعود للتعليق ويكون إنتظاره كمن ينتظر الري !!
صنفرة :
أمثلة هذا النوع من كسير التلج (عن رغبة) تمتلئ بها صفحات ومداخلات المنبر عن أخرها وخاصة التجمعات المنبرية المعروفة للمتداخلين مثل مجموعة (تمبس ـ معتصم دفع الله ـ عمر الفاروق ـ وليد 399 ـ حميدة) مثلا ومجموعة (ناجي الملك ـ ضياء خليل ـ الجريفاوي ـ إيزابيلا ـ سفيان نابري ـ طلال عفيفي) ومجموعة (سجيمان ـ صديق الموج ـ ود قاسم) ومجموعة (ناذر ـ ناصر البطل ـ ود عكر ـ فيصل نوبي ـ القلب النابض) ومجموعة (تراجي ـ بقال ـ محمدين ـ محمد سليمان) والكثير غيرهم من المجموعات المنبرية وفي هذه الحالة إذا ما أراد المرء أن يتداخل في بوستات هذه المجموعات عليه أن يرتدي معطفا واقيا من البرد والصقيع وربما الزوابع الرعدية مع التوقع الاكيد بوجود الكثير من جبال الثلج داخل البوست حتى وإن كان الطقس صيفا زمهريرا !!!
|
تكتيكات أوتومسفيرية للكتابة في المنبر (أمثلة حية وتطبيقات) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخ العوض المسلمي.. السلام عليكم..
الحمدلله انك بدأت تشعر بهذه المسألة...والكثير من الاعضاء ينتمون لشلليات تناصر بعضها البعض في الباطل وغيره. عندما يناقش شخص من مجموعتك او شلتك يجي داخل واحد وتعمل حكاية (المديدة حرقتني).. وانت عارف انا قاصد شنو..؟؟ يظهر ان المديدة بالفعل دأت تحرق خاصة الذين ليس لهم اي موضوعات يكتبوها ولا آراء يعبرون بها عن قضايا وطنية او غيرها، أصحاب كلمة وكلمتين يعلن فيها مناصرته فقط..او يمزح بكلمة كلمتين ويمشي. لكن والحمدلله ليس لي أي شلة أداخل واقدم الرأي الذي أراه مناسباً بغض النظر عن الاشخاص سواء كنت أعرفهم او لا..عندي علاقة معهم أو لا.. لذلك اخي العوض الواحد يقول يبعد نفسه عن تأييد فلان وعلان وعندما يطرح شخص موضوع معين يقدم الواحد رأيه بدون ان يناصر فلان أو علان..حتى نستفيد كلنا مما يكتب في هذا المنتدى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: khalid abuahmed)
|
اخي خالد ابو احمد حبابك ضيفا كريما علي هذا الخيط ,,,
الموضوع ليس اخيرا انا فهمت هذا الامر ولكن اخيرا قررت طرحه للنقاش , وتفرق كبير بين المعنيين , ثانيا تنشأ الشلليه فيما اعتقد بان تكون مثلا انت اخي خالد قد حدثت بحديث جارح في حق احدهم , وحديث بائخ او غير موفق في زميل اخر , اقول مثلا فقط , وعندما يجدان فرصه فانهما لا يتوانيان في النيل منك ايا كان صدق حديثك او قوة منطقك ,, وهذا هو ما يجعل الامر وكانه تنسيق ,,,
Quote: لكن والحمدلله ليس لي أي شلة أداخل واقدم الرأي الذي أراه مناسباً بغض النظر عن الاشخاص سواء كنت أعرفهم او لا..عندي علاقة معهم أو لا.. لذلك اخي العوض الواحد يقول يبعد نفسه عن تأييد فلان وعلان وعندما يطرح شخص موضوع معين يقدم الواحد رأيه بدون ان يناصر فلان أو علان..حتى نستفيد كلنا مما يكتب في هذا المنتدى |
شكرا اخي خالد علي هذه الافاده المهمه ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: العوض المسلمي)
|
الاستاذ المسلمى
لك التحية مرة ثانية
Quote: قد يقول قائل هذا المجتمع السوداني بما فيه من ارتفاع لمستوي الاميه ,,
|
من البديهى ان الامة ليس عيب و لكن العيب هو الجهل و ما اكثر الجهلة
Quote: فهل في المنبر ايضا نسبه كبيره من الاميه ؟؟؟
|
نعم المنبر فيه امية
الامية ليس بالضرورة ان تكون فى الكتابة و القراءة و هناك الامية الثقافية
و كما يقول المثل "القلم ما بيزيل بلم"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: Tabaldina)
|
العوض
ازيكـ
موضوع يستحق الوقوف فيه/عليه فلنتفق اولا ان الشلليات مالية المنبر ومدفقة
الشلليات مفسدة للموضوعية ،خصوصااذا نشأ خلاف في نقطة ما، فسيطرة فكر الشلة في اعتقادي وان استطعت تفسيرها فهو تجاوب لا شعوري مع شخص ان تعرفه معرفة شخصية وفي هذه الحالة تقودك عواطفك للوقوف معه ظالمااو مظلوما في حالة الخلاف ولدعم مداخلاته في حالة اللاخلاف ، يعني زي ما تشوف ليك زول بتعرفه في الشارع ولازم تقيف تسلم عليهو
احيانا،بيكون في اعضاء مداومين القراءة لك وببقوا متابعين ودائمي المداخلات ،،دي طبعا من باب الاعجاب بالكتابات، يعني دي فيها شبهة الشلليات ، لكن قد تكون هي غير ذلك
برجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: Tabaldina)
|
عمك المسلمي ازي الحال ما عندي كتير كلام في الموضوع الاساسي - الشللية - لأنو يصعب تصنيفها كظاهرة مرضية او صحية لكن في ظاهرة جديدة او طور جديد ممكن تقول لقصة الشللية ظهر في الخلاف الاخير بين وهبة ودكين اللي هو مهما اتقال عنو لا يعدو ان يكون خلاف بين شخصين كاملي الاهلية و المسؤولية بقدرة قادر استحال لخلاف بين بورداب مدينتين افتكر دي الظاهرة الخطيرة و الغريبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: Tabaldina)
|
الريس تبلدينا حبابك وكالعهد بك واضح لاتتلون ولا تداهن ,,,
Quote: شنو قصدك زى شلة منو ؟؟ ويجى حيدر يردد نفس المعنى .. وكمان معاها نكران .. ياخى فى .. انا شخصيا عندى شلة شنو الفلسفة دى .. انا ما عنصرى ...؟؟ وانا ما عندى شله ؟؟ ودا ما صحبي .. ياخى ما تبقوا واضحين .. بدل اللف والدوران دا |
معاك انا في ردك هذا , بس ورود اسم اي زميل يكون كمثال لاباس فقط اتمني ان يتفهم الزملاء ان ذكر اسمهم كمثال فقط وليس تقليل شان او غيره ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: العوض المسلمي)
|
العوض اخوى ...
الموضوع هام فى نظرى من حيث انه يعبر عن :
ادوات ادارة الحوار فى المنبر
من حيث التكتل حول الافكار / الشخوص
من حيث المؤازة الحزبيــة
من حيث تعبيره عن الحراك السياســي / الثقافى
من حيث جوانب التواصل الاجتماعــى ( العلائق الاجتماعية )
...........
ثم من حيث الظواهر السالبــة :
النفاق الاجتماعى ( كسير الثلج كما يقول ناذر )
كســب مساحات لــدى الاخــر
تصفيــة حسابات و (غبائن ) قديمــه
________________________
المسلــمى ..
يصبح من الاهميــة الاشارة الى ان الانسان يبحث دوما عن محيط اجتماعى يتقوى به ويؤازه فى كل الاحوال
وتقرأ كل الفعاليات الانسانية فى هذا الاطار فالحزب / المنظمة / القبيله / العشيرة / الجغرافيا ...
كلها اطر ذات ابعاد اجتماعية كل واحد منــا يبحث عنها ليلوذ بها ويشعر فيها بالامـــان ..
البعد الاخلاقــى فى الممارســة خط ( يجب الوقوف عنده ) لتكليف الدين بنصره الاخر حين وقوع الظلم
عليه / حين وقوع الظلم منه .
الســـؤال هــل يمكــن ان يكتب العوض لشخص مقرب لديــه فى المنبر حاثــه على الرجوع الى الحــق
لتعديه على شخص اخر لا يمت الى العوض بصــله قريبه او بعيده .وهل يتفهم هذا الشخص الدواعى الاخلاقية
القيمية التى انطلق منها العوض ؟
موضوع ســـمح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
الأخ العوض المسلمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشللية العمياء لن تقدم طرحا مقنعا لأحد أبدا وربما ظلمت من تناصره أحيانا كثيرة
المناصرة السياسية حق لا يمكننا إنكاره على بعضنا البعض وهي لا تفسد للود قضية
أشد ما يقيظني في هذا البورد عندما تتسبب الشللية في رفع بوست عن موضوع معين لمجرد اسم صاحبه وبغض النظر عن محتواه مما يؤدي حتما إلى سقوط بوست آخر لنفس الموضوع (قد يكون أفضل محتوىً من غيره وسابق في توقيته) مكانه الطليعي وهذا ما أعتقد أنه يمثل فقد للبورد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظام الشلليه في المنبر ,, هل هو ظاهره مرضيه ؟؟؟ (Re: GeerTor Tong)
|
الأخ/ المسلمي
تحياتي وإحترامي...
أنت أصبت كبد الحقيقة في مقتل..
على الرغم من أنني مقل في الكتابة في الشأن العام.. لأسباب أقدرها بنفسي
إلا أن ما ذهبت إليه اصابني ذات مرة بالمزيد من الإنكفاءة والإحجام...
أذكر ذات مرة كتبت بوستا يُصنف من "العاديات" الخفائف بعنوان جاذب...
إلا أن المتداخلين فيه لم يعدوا على أصابع اليد الواحدة آنذاك...
وبعد أكثر من يوم أفتتح أحدهم نفس الموضوع بعنوان آخر... ليس فيه ما يجذب
إلا أن ذاك البوست أستطاع أن يستقطب شلة بعينها في التعليق والمداخلات
وهو مليء بعبارات المجاملة والإسقاطات التعبيرية التي تميل إلى إذكاء
روح الشللية وتنأ عن الموضوع الأساسي ... وتأكد لي أن بالبورد شللية
أو شيالين بلغة غناء الحقيبة..ما أن ينقر أحدهم طبله إلا وساندته البقية
بغض النظر عن نشاز اللحن..
أخي العوض .. هي فعلا ظاهرة مرضية تنم عن التحزب الأعمى والمعية المقيتة
وهي ظاهرة مرضية (بفتح الميم والراء وكسر الضاد وتشديد الياء)..
شكرا فقد نطقت بما أعتمل في صدري وأسررته في نفسي
| |
|
|
|
|
|
|
|