حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان...

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 12:52 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد الرحمن حمد النيل قوى(Giwey)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2007, 12:34 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان...

    خالد عبد الله ذلك الأسمر النحيل جمعتنى به الدنيا فى سنى السودان الحالكات
    رفقة صديقنا طارق محمد عثمان وبمدينة الفاو ... فى تلك الليلة ملأنا ليل المدينة
    الهادىء بالكلام الحلو واللغة النديّة ... كانت المرة الأولى التى التقى فيها بخالد
    الشاعر الحق .. قرأ علينا أروع المراثى تلك التى رثى فيها الراحل د. محمد عبد الحى
    وقرأ سلسلة (الأزمنة) الروائع ... ووعد أن ينفحنى بحزمة (نصوص) ما زلت أنتظرها...
    أندهش لهذا السودان .. كيف يكون فيه أمثال خالد عبد الله ولكن لا يعلمهم إلا قليل ...

    أترككم مع الحوار الذى نشر اليوم فى ملحق جريدة الصحافة ... وآمل أن يكون هذا
    البوست إضاءة أخرى لشاعر كبير لكنه آثر الركون الى الظل وقد سبق أن تداعى نفر
    من محبى وعارفى خالد عبد الله للكتابة عنه ونشروا أطرافا من شعره بهذا المنبر .. ليخرجوا
    جميعهم الآن من (جغوبهم) إحتفاءا بهذا الشاعر الرقم ... أخص الصديق طارق محمد عثمان
    والشاعر محمد محمود الشيخ (محمد مدنى) وأمين محمود زوربا ....

    وإلى فضاء الحوار......



    يتأهب لإصدار مجموعته الشعرية الأولى .. الشاعر خالد عبد الله لـ «الملف الثقافي»:
    علاقتي بالقصيدة عميقة ولا أشعر بأنني معني بإيصالها للآخرين

    عثمان شنقر

    * يتأهب الشاعر خالد عبد الله لاصدار مجموعته الشعرية الاولى تحت عنوان (واختصر الرياح بزهرة اولى) من دار عزة للنشر والتوزيع، التي يتوقع صدورها في غضون الاسابيع القادمة.
    وخالد عبد الله إضافة لكونه شاعراً انجز اربع مجموعات شعرية لم تر النور حتى الآن، فهو واحد من المتابعين للحركة الثقافية طيلة اكثر من ربع قرن، ومن المؤسسين لعدد من الجماعات والكيانات الثقافية إبَّان فترة الثمانينيات، مثل جماعة «تجاوز» للثقافة والابداع، وتجمع الفنانين التقدميين، وندوة الجندول، واتحاد الكتاب السودانيين في تلك الفترة، اضافة الى نشاطه ومساهمته في تأسيس عدد من الروابط الاقليمية الثقافية في السوكي وسنار والابيض.
    وفوق ذلك له مساهمات نظرية مقدرة في الكتابة حول الشعر والشعرية، ولم تجد بعد مكانها الطبيعي في سياق حركتنا النقدية والثقافية.
    بمناسبة اقتراب موعد صدور مجموعته الشعرية الاولى (الملف الثقافي) حاول الاقتراب من تخوم الشاعر والكاتب خالد عبد الله المعرفية، لفتح المغاليق العصية في حوار المثاقفة والمعرفة معه.

    * تتأهب الآن لإصدار ديوانك الشعري الاول.. الا ترى ان هذا الديوان تأخر كثيراً في صدوره، ذلك ان الوسط الثقافي كان يترقب صدوره منذ سنوات؟
    - المجموعة التي هى قيد الإصدار الآن هي الثانية في سياق أربع مجموعات منجزة، وتعود قصائدها للفترة من 88-1993م، وبالتالي فهى من ناحية صدورها يمكن القول إنها تأخرت كثيراً، لكن من ناحيتها كقصائد فالأمر خلاف ذلك، نسبة لأن معظمها تم نشره في صحف ومجلات ودوريات، هذا بالاضافة الى انها قرئت في العديد من المنابر والمنتديات في فترتها المذكورة.
    لكن ما تجدر الاشارة اليه، هو أن هذه المجموعة تسبقها مجموعة اخرى هى الاولى من حيث الترتيب، وتأتي بعدها مجموعتان هى الثالثة والرابعة.. وهذه المجموعات الأربع تمثل مجمل ما كتبت حتى تاريخ اللحظة.
    * إذن لماذا أنت ضنين بالنشر؟
    - بصراحة.. أنا بطبيعتي غير ميال لمسألة النشر هذه، وحتى القصائد التي سبق ان نشرت في الصحف والمجلات غالباً ما قام بفعل ذلك اصدقاء، فضلاً عن ان مشاركاتي في قراءات المنابر كانت دائماً تتم بعد محاصرات ومحاصرات. ولا يستطيع احد ان يقول انني قابلته ذات يوم وقلت له سأسمعك قصيدة جديدة، واعتبر ذلك بمثابة فرض لرأي او ما شابه دون التهيئة له.. بل واتضايق كثيراً ممن يطلب مني سماع قصيدة- جديدة او قديمة- دون سابق انذار، هذا فضلاً عن انني اعرف جيداً انني اكتب الشعر الذي يسمى الشعر، وبامكانية عالية، وبانماط بدأت بالقصيدة العمودية، ثم قصيدة التفعيلة، ثم القصيدة الدائرية.. واخيراً قصيدة النثر.
    هذا فضلاً عن أنني كتبت القصيدة العامية الحديثة، لكن علاقتي بالقصيدة علاقة ثنائية وعميقة ومستدامة، ولا أشعر مطلقاً بأنني معني بايصالها للآخرين.
    * ما هى الشواغل والهموم التي حفزتك على الكتابة الابداعية أنت وأبناء جيلك؟.. والى مدى استطعتم التعبير عن هذه الشواغل؟
    - لا استطيع ان ادعي بأن هناك شواغل او هموما، بقدر ما هى الرغبة العميقة للتعبير عن مجريات تلامس اوتار الداخل، سواء أكان ذلك المستوى الخاص او العام.. والجيل الذي انتمي اليه كان جيل احلام ارتبطت باسئلة الحب والحرية والوطن، وقد كان خلاقاً في التعبير عن ذلك، رغم التراجعات والاحباطات التي حدثت لاحقاً.
    * ذكرت أنك كتبت قصيدة العامية الحديثة، وبهذه المناسبة اتجد ان القصيدة العامية في اهابها الحديث لدى رموزها المعروفين، قد سيطرت على المشهد؟ وهل تتوازى حداثتها مع قصيدة الفصحى؟
    - نعم تتوازى حداثة قصيدة العامية مع الفصحى.. إذ ان الأمر كله لا يتعدى آليات للانتقال بعلاقات الحداثة من حيث تقنيات الشعر وأسلوبه من قالب المفردة الفصيحة الى العامية. وبالتالي فإن قصيدة العامية الحديثة- في رأيي- تقف كتفاً لكتف مع رصيفتها الحديثة في الفصحى، مع فارق الاشكال التي تمايز بين النمطين.
    * يجري الحديث كثيراً على لسانك حول الشعرية.. فهل الحركة النقدية لدينا لامست هذا المفهوم؟
    - الشعرية هذه شأن آخر.. وللأسف نحن بعيدون عنه تماماً ما دامت حركة النقد الادبي الراهنة في مجال الشعر خصوصاً، لا تلامس ولو من بعيد هذه الشعرية، بل ولا تسعى لتأسيس اطار نظري نقدي معني بدراسة الشعرية بصفتها نظرية، كما هو ماثل في المغرب العربي مثلاً، بل تظل محجمة في قراءة تاريخ الشاعر وموضوع القصيدة واية انطباعات للناقد، وهو امر عفى عليه الزمن.
    * عن أي إطار نظري تتحدث؟
    - إطار نظري عام، أي خاص بالشعرية من حيث كونها النظري. واطار نظري خاص، أي خاص بالشعرية السودانية بصفتها حركة ابداعية لها خصوصيتها وانساقها المتميزة.
    * ماذا عن النشاط الثقافي إبَّان سني السبعينيات والثمانينيات.. والى أي حد يمكن عقد مقارنة بينه والفترات اللاحقة؟
    - أي نشاط ثقافي تقصد؟ نشاط ثقافة المركز ام ثقافة الهامش؟ وعلى صعيد المركز: النشاط الرسمي ام نشاط منظمات المجتمع المدني كاتحادات الكتاب، التشكيليين والمسرحيين.. الخ.. عموماً الموضوع يتسع ويتفرع، وهو في اطاره العام موضوع لتأرخة الحركة الثقافية الحديثة في السودان، لكنني بصفتي متابعا لهذه الحركة منذ فبراير 1977م وهو تاريخ اقامة مهرجان الثقافة الاول ايام كان دكتور محمد عبد الحي مديراً لمصلحة الثقافة وحتى الآن، مروراً بالثمانينيات، حيث لعبت كيانات مثل ندوة الجندول 1982- جماعة تجاوز للثقافة والابداع 1984م، تجمع الفنانين التقدميين 1985م- اتحاد الكتاب السودانيين 86-1989م، لعبت دوراً بارزاً ومقدراً.. يمكن القول إن انحساراً كبيراً قد رافق هذه الحركة إبَّان التسعينيات كنتيجة حتمية للمتغيرات السياسية والاقتصادية التي تمخضت عن انقلاب يونيو 1989م الذي ادى الى هجرة الكثير من المبدعين والاكاديميين، وخلق فراغاً لا تزال الساحة الثقافية تعاني من آثاره الى اليوم، لكن نلاحظ أن نهوضاً بدأ يتراءى مع عقد الالفية الثانية الاول هذا، وهو أمر يدعو الى التفاؤل.
    * نسمع كثيراً في الآونة الاخيرة بتراجع دور الشعر، وبالتالي تراجع الاهتمام به.. الى ماذا تعزو تراجع الشعر وتراجع دوره؟
    - القول بتراجع الشعر بشكل قاطع امر غير دقيق، نعم ان هذه الحركة تتقدم وتتراجع بوتيرة جدلية ترتبط عضوياً بتطور المجتمعات وبنياتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، الامر الذي ينعكس في تطور مفاهيم الانسان وقدراته الوصفية والتجريدية، وهى مسألة تنبثق عنها انماط الشعر يمكن ان نقول عنها وبدقة، انها هى التي تتصارع وتتقدم وتتراجع وليس الشعر نفسه. والشعر نفسه ظاهرة انسانية لا يمكن الا ان توجد وتعبر عن هذا الانسان، سواء بملاحم هوميروس، او قصائد وليام بليك او اغاني البنات، لكن الشعر نفسه لا يتمظهر إلا في اطار انماط ترتبط تاريخياً بالانسان، مفاهيم وبيئة.. وهذا ما يبرر لماذا كانت القصيدة العمودية هى المعادل الموضوعي لشعرية الانسان العربي ما قبل الحداثة. ولماذا رافقت مراحل التحديث وصعود الطبقة الوسطى المتعلمة قصيدة التفعيلة المتماهية الى حد كبير، مع تطور الشعر الانجليزي والفرنسي، وفق تأثيرات الظرف التاريخي الكولونيالي.
    في الظرف الراهن المرتبط بما بعد الكولوليانية والكولونيالية الجديدة المسماة بالعولمة، والتطور الهائل في منتجات الثورة العلمية والتقنية، يقوم الشعر بتحولاته ايضاً، ويفكك كثيرا من قوالبه ومسلماته. وينزع الى نفي اشكال عديدة ظل حتى وقت قريب يتمظهر من خلالها، حيث ينزع الى اعادة تعريف نفسه من جديد. وما قصيدة النثر الراهنة إلا احدى تمظهرات الوضع الراهن، ولكن ليس بصورتها النهائية اذا مازال هذا الوضع على مستوى بنياته التحتية والفوقية قيد التفاعل في اتجاه انساق جديدة على مستوى الاقتصاد والاجتماع والسياسة، وبالتالي الانساني ومتعلقاته ومنها الشعر.
    * ولكن بالمقابل هناك اهتمام بالسرديات من رواية وقصة ما هى الاسباب؟
    - نعم يبدو جلياً للمتابع تقدم الفهم للرواية كأكثر اشكال السرديات تداولاً. وهى مسألة بطبيعة الحال ذات طابع جدلي أيضاً، وترتبط مثلها مثل أي نسق ابداعي آخر بظرفها التاريخي وشروطه، فالرواية او القصة هى أكثر تعبيراً عن مراحل التحول او الانتقال. وكذلك عن تطور العلاقات وتشابكاتها على صعيد حركة المجتمع، لكن نجد في المقابل أن الشعر مثلاً هو الأكثر تعبيراً عن أزمات الفرد في اطار هذه التحولات، ومسألة أي هذه الانساق يسود في مرحلة تاريخية، حقيقة هى مسألة ترتبط بدراسة هذه المرحلة وتجلياتها.. وفي الوضع الراهن الذي نعايشه تتقارب الى حد كبير هذه الأنساق وتدريجياً، مثلما تقاربت كثير من الوسائط ذات التعدد، واصبحت تسمى Mutimedia وربما أدى هذا التقارب مستقبلاً الى صعوبة التجنيس وبروز أنساق جديدة تماماً، واقصد بجديدة تماماً أنساقاً لا تتضمن الشعر او النثر السردي المتمثل في القصة او الرواية، كاجساد تتميز بوجود (كونفيدرالي) داخل العمل، وانما جسد ابداعي واحد تتماهى داخله تلك الأنساق، وبالتالي تفقد مسمياتها السابقة وفق التجنيس النقدي.

    (عدل بواسطة Giwey on 12-06-2007, 03:11 PM)
    (عدل بواسطة Giwey on 12-06-2007, 05:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 01:14 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    شكرا علي هذا الحوار الشيق

    ونحن في انتظار ما تبقي منه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 03:14 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: ateif abdoon)

    عاطف عابدون

    تحياتى نديّات....

    ماأظن أن للحوار بقية .. وإن كانت هناك
    فسآتيك بها (قطع شك)....


    لك الود من قبل ومن بعد


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 03:29 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    فى تلك الليلة التى أتيت على ذكرها وفى قلب
    (بطانة أب على وحسان) أحسست أن الحاردلو وودضحوية
    قد ناما (مبسوطين) فقد إشتغلنا معهما على ذات الخيط
    ولكن بشكل مختلف ... قرأ علينا خالد وتحدثنا عن دنقل
    ودرويش ومصطفى .. استمعنا الى عركى ومارسيل .. كل ذلك
    وفى تلك (الحتة) المنسية من بطانة اب على وفى قلب تلك
    المدينة المصنوعة أو قل (المقطوعة من الرأس) بين ترعة
    مشروع الرهد وجبال الفاو.. يا له من زمان عجيب !!!!


    لكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 03:32 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    Quote: يا له من زمان عجيب !!!!


    زمن كنا بنشيل وندى الود

    زمن ياخالد عبدالله
    ياحليلنا ياصديق...

    قوى سلامات..وشكرا على نقل الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 04:15 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Ishraga Mustafa)

    د. إشراقة مصطفى

    تحياتى شذيّات


    لك الشكر على المداخلة (المشحتفة)...لكنى
    طمّاع فى الحكى عن خالد عبد الله ...وهى فرصة لتكتبى
    عن هذا الشاعر فى تداع حر يلامس الذكرى و(يهبش) الشعر
    فأنت وخالد تنتمون إلى جيل خلاق لم ننعم بعطاياه كثيرا
    فقد تفرقت بكم وبكن الدنيا أيدى سبا ولفظتكم البلاد الى
    المنافى قريبها والبعيد وفى ظنى أن هذه خطيئة (الإنقاذ) الكبرى
    فقد (غسلت) من السودان وجهه الوضىء فلم تترك فيه غير الخراب...



    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 05:38 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    Quote: د. إشراقة مصطفى



    دكتوره دى لى انا ياقوى، يادفعة؟

    قعدت التفت للدكتورة دى
    ياخى حرام عليك، بقت بيناتنا دكترة والله ياهو الفضل
    يازول ماتتكلم مع دفعتك عدل!!

    لمن تشيل الدال ممكن نبدأ نحكى عن العزيز خالد عبدالله، له محبتى ومعزتى محل ماكان ومحل مايقبل

    * ده وش الجامعة الاسلامية، وش النقة والمشاكل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 04:57 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    تحياتي للقابض علي جمر القضية الشاعر المرهف خالد عبد الله


    وهل تصدق ان خالد ذهب الي السوكي مدرسا ومزارعا فما كان من سلطات التيه والغيهب

    الا ان تعتقله بحجة اخري انه لا يعمل في الزراعة وانما في حاجات تانية

    وقالوا له خمسة دقائق فاصبحت 39 يوما علي ما اعتقد

    فهي فترة طيبة يا ريت من يستطع ان يحاوره فيها وفي قصائد تلك الفترة العصيبة 1994


    سلام قوي
    وسلام كتير لصديقي خالد عبد الله الانسان الراقي


    واتمني ان تساله عن ذلك المصري المسمي عبد الظاهر اين هو ؟

    الاجابة لخالد ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2007, 05:39 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Sabri Elshareef)

    يا سلام يا قوي
    حياك الله
    خالد الصديق الغائب..
    كم سعدت بأنه بخير ومازال يكتب الشعر..
    والتهنئة له بديوانه الجديد....
    وكم كانت جميلة تلك الايام التي جمعتنا
    ومناقشات تجاوز..وبوفيه المعهد
    ودار الاتحاد..

    سلم عليه بالله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 05:20 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: bayan)

    د. إشراقة مصطفى

    تحياتى نديّات

    وبما أن المقام مقام حكى عن الثقافة والشعر
    وخالد عبد الله فلا تثريب على أن الحقك بلقبك العلمى
    عشان الكلام يبقى (مقعد) كلام دكاترة و(مسقفين) على
    حد قول د.بيان ...وفى إنتظار الحكى (المقعّد) ....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 05:43 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    صبرى الشريف...

    تحياتى نديّات....

    فى زيارته للفاو كنت علمت من طارق أنه جاء
    بغرض الحصول على (تقاوى) بصل محسنة .. وبعد أن سمعت
    منه القصيد قلت فى نفسى ما لهذا الخالد والبصل ...فالسودان شؤون..

    هل تعلم أخى صبرى أن تلك المرة هى (اليتيمة) التى
    التقيت فيها خالدا لكننى صرت أقرأ إسمه مؤخرا وهو يشارك فى الفعاليات
    الثقافية التى تنتظم العاصمة ... لكنى أكاد أوقن أن تحياتك
    (واصلة) بشكل أو بآخر....


    لك الود من قبل ومن بعد


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 06:09 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    د. بيان

    حبابك الف...
    ومرحبا بك فى رحاب خالد عبد الله...
    ودعوة خاصة للبقاء معنا فى (راكوبة)
    قوامها الحروف السمحة واللغة (الطاعمة) فى نصوص
    خالد عبد الله وذكريات تجاوز والمعهد وإتحاد الكتاب
    والسديم ... يحيى فضل الله ومحمد مدنى ومصطفى سيد
    أحمد ...



    لك الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 08:38 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوي

    تحياتي .

    ياخي انا خالد عبد الله ده زي ما قلت إنت قريت ليهو ما نشره الاصدقاء هنا ، ولكن أحاديثهم عنه تشهيني قرايتو ، ولم التقيه او لاقيتو وما عرفتو ، وهذا اللقاء يضيئ قليلاً غربتنا عنه ، ويقربه منا ولكني أتمنى لو أنزلت معه نصوص لخالد حتى تجعلنا نقترب أكثر من عالمه الشعري .



    وليك المدى .... ولَد أمين زوربا وو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2007, 03:16 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: ابنوس)

    أبنوس

    تحياتى نديّات....


    أما أنا فأختلف عنك قليلا لأنى سمعت نتفا من أشعاره
    (وعلى الهواء مباشرة) رغم أننى أذكر أنه ظل يشكو من أنه
    لا يحفظ نصوصه فيما عدا ذلك فلم أنال سوى القليل من الفرص
    للإطلاع على بعض ما كتب ...

    أبنوس

    ضالتنا معا فى أخونا أمين زوربا فهو الذى نشر
    الكثير من أشعار خالد فى هذا المنبر ليته يشرف هذا البوست
    ويضيف بعضا من النصوص لتكتمل اللوحة....


    لك الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 05:35 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    بالرغم من أننى زينت
    هامة البوست بإهدائه للأخوان أمين
    زوربا وطارق محمد عثمان إلا أنهما لم
    يشكلان حضورا حتى التو وأنا الذى
    كنت أحسب أن سيرة خالد كافية (لتجيبهم جرى وعلى
    ملى وشهم) ... بس الغائب عذره معاه ....



    لكم الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 05:50 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    ياصديقى
    ده كلام ذى الورد وخالد كائن براه
    مرة قلت لثويبه الجلاد نسافر السوكى
    اعرفك بى واحد صحبى وذهبنا ومكثنا معه
    يومين كالمهرجان.
    وفى طريق عودتنا سالت ثويبه رايك شنو فى صحبى ؟
    قالت معاه تحس انو الدنيا ممكن الناس يخلوها عاديه
    لخالد كل الود القديم الجديد
    ولك الاعزاز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 05:57 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    انا جاى بحكى كثير
    فانتظرى فى الويك اند
    وخلينى اقلب ورقى القديم
    ودى سيرة معطشه حلق النيل
    مش
    يا بنيه
    معطشه
    حلق
    النيل


    ذى ماقال خالد عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 01:21 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Tariq Mohamed Osman)

    طارق محمد عثمان....

    واحد من الناس (الحكايين) .. حكاياته تعج دوما بمثقفين من عيار ثقيل.. عامرة
    دائما بأسماء أناس مبدعين ... من محمد عبد الخالق صاحب (منمنمات على جلباب سيد الساحل) الى
    محمد النعمان .. إبراهيم حمودة وخالد عبد الله و أيوب مصطفى ... طارق من الذين يحتفون بالكلام
    (السمح) ويحتفظون (بالقصاصات) الرائعة ويحفظها فى (الأهداب) ويعاملها كتحف نادرة ...
    طارق هذا وعد أن (يقلب) فى الأضابير لياتينا بنبأ من أوراق قديمة لخالد عبد الله ...

    مارسوا معى فضيلة الإنتظار (لزحمة) من الكلام (الطعمان) .....


    له ولكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 03:35 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أمين زوربا...

    أين أنت يا رجل ... نحن فى الإنتظار...
    تشيل ونشيل معاك (كتف الغناء الميّل) ....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2007, 05:59 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    شكرا جزيلا اخى قوى على ايراد هذا الخبرالحوار حول الكائن الاستثائى الصديق الحميم خالد عبدالله 00والذى كنت اتسقط اخباره على مدى السنوات الماضية ولا من مجيب 00 اخر مرة التقيته كتن فى ليلة خريفية من عام 1993م بمنزل الصديق يحيى فضل الله بامبده كانت بحق ليلة ليلا جمعت عدد غير قليل من بشر حقيقيين 00 انور محمد عثمان محمد عبدالرحيم قرنى والسر السيد وعبدالحميد حسن والرائع المقيم مجدى النور وعاطف خيرى 00 ظل خالد عبدالله صامتا طوال الجلسة ثم انداحت قصائده فجأة وقبل ان نطلب منه ان يقرأ 00 العصافير تاخذ شكلها هذا الصباح وقصائد اخرى واذكر كم كان انور محمد عثمان مندهشا لقدرات خالد وشاعريته العالية 0

    خالد عبدالله او دخان الكرشه كما يحلو للصديق عبدالوهاب بوب ان يناديه انسان ناضج ومثقف حقيقى سياسى ومفكر دونما ادعاء 00 على المستوى الاكاديمى كان الابرز بين افراددفعنه وكان اساتذة معهد الموسيقى والمسرح يؤكلون اليه احيانا شرح ما يستعصى على زملائة من مفاهيم المسرح والدراماكمفهوم البطل التراجيدى 00 والهامارشياونصوص الالياذه والاوديسا0

    وكم انا سعيد بسماع اخباره بعد هذه السنوات 00وسعيد اكثر بانه ما زال مصرا على الشعر فى زمن الترهل والبلاده0

    والشكر مرة اخرى لك قوى 0

    وعلى صوتك 00 على صوتك بالغنا 00 لسه الاغانى ممكنه00ممكنه


    عادل السعيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 05:31 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: adel alsaed)

    عادل السعيد

    تحياتى ... ومرحبا بك
    راجع لك على مهل.....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 05:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    شكرا عزيزينا قوي على ايراد هذا الحوار القصير المكثف.
    خالد مبدع من طراز نادر ،
    و انسان من طراز اكثر ندرة.
    تحياتي له
    و خالص التهاني بقدوم زهرته الشعرية الاولى.
    محبتي
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 06:31 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: osama elkhawad)


    العزيز عبد الرحمن قوي

    لك الشكر العميق وانت تعنون هذا البوست الى شخصي الضعيف

    وخالد نجي يآه ه ه

    انا ألأن مرتبك ومبتل

    وهاهي اشراقة دخلت بقامتها وهي من شاركنا ذلك الزمن الجميل

    حالة
    كانت هناك شيبة ممتدة في سبيب شعر خالد
    الان اتذكرها بشكل حميم
    فب الله من كان له صورة حديثة لـ خالد أن ينثرها هنا

    هذه حالة شوق خاصة جداً

    من اجمل الناس في ذلك الوقت منير عبد الله
    اين أنت يامنير وكيف اخبارك

    قوي الطقس هذه الايام هنا مثير لدرجة القرف
    تخيل برد وعواصف ومطر وفيضان في وقت واحد
    يشل حركة التواصل

    لكن حتماً ساعود

    تحية خاصة لـ طارق محمد عثمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 06:43 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Quote: خالد عبد الله وذكريات تجاوز والمعهد وإتحاد الكتاب


    الغريبة لم اقرا له اي شعر الا قبل فترة وجدت قصيدة منشورة
    دائما في بالي كممثل ماهر يجيد تقليد الاصوات..
    اذكر لديه اسكتش جميل جدا ..
    يلعب فيه دور متحدث ومترجم..
    وكانت اللغة هي اللغة الفرنسية ولو سمعته لظننته يتحدث الفرنسية..
    واكن عندما يكثر الحديث تاتي الترجمة جملة واحدة وعندما يقلل
    الحديث تكون الترجمة طويلة جدا.. وكانت المفارقة جميلة للغاية..
    ومضحكة... حياه الله اينما كان كان رفيقا حلو المعشر
    ومرح في ذكاء... وضحكته العجيبة التي تبدا ثم تتعالى وتتعالي
    وتنتهي بااااااااااااااااااااااه اه اه

    يا حليلك يا ابو الخلد..

    وشكرا يا قوي مرة اخرى على ترحيبك بي
    والتحية لعادل السعيد...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 07:11 AM

abdalla elshaikh
<aabdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 29-03-2006
مجموع المشاركات: 3226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: bayan)

    يا قوي...فين هذا ألإستثنائي..????...فهو ألآن كعادته(ينقر) يافوخ ذهني(فيساقط) رطبا(نديا)..إشراقه مصطفي..عادل السعيد(ودأبرق) ونجاة محمود والعمدة عبدالحميد حسن و محمد محي الدين!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 10:18 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: abdalla elshaikh)

    عادل السعيد....

    تحياتى نديّات....

    أنا – أخى عادل – أتمتع والحمد لله بذاكرة تكاد تكون (متعبة) .. وإن لم تخنّى هذه
    المرة فثمة كتابة (حميمة) تداعى فيها الكاتب الكبير يحيى فضل الله عنك وأظنك
    من (الدناقلة) الحلة القريبة مننا كتابة كانت كبورتريه قربنا منك وشكل صورة حيّة
    لشخص صرت أعرفه وجاء على ذهنى وقتها صورة أستاذ مالك السعيد ..رجل رقيق
    وفنان يعزف على (العود) بمهارة فائقة درّس لسنوات بمدرسة أبوحراز الجنوبية المتوسطة
    وعلى ما أظن أنه شقيقك ... سعدت بإطلالتك فى رحاب خالد عبد الله وأنتم جميعا تنتمون
    الى (شلة) مبدعى معهد الموسيقى والمسرح يحيى وقاسم وخالد والنو والسقيد ومصطفى ...
    لك ولهم التحية أينما كانوا.....



    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 12:34 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أسامة الخواض .....

    سلام وتحية.....

    وتلك شهادة فى حق شاعر رصين و (زاهد) كخالد عبدالله...
    فهو شاعر يكتب الشعر كما ينبغى ... وزاهد فى الشهرة والمجد
    وهو الذى يستحقها وما حديثه عن (أنه ليس معنيا بإيصال شعره للآخرين)
    إلا دليل حى على الزهد ... وههو النشر يأتيه بعد أن تصدت دار عزّة وربانها
    (الذواقة) أستاذ نور الهدى لنشر الديوان الأول للشاعر ....
    شهادتك تأتى من شاعر وناقد يملك من (عدة الشغل) ما يملك لذلك تجدنى سعيدا
    بها وبصدقها وأنت كما عرفتك لا تريق (الإشادة) إلا فى من يستحق......


    لك عميق الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 02:05 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    الاعزاء
    قبل عدد من الساعات كنت في مكالمة هاتفية مع الصديق خالد عبد الله (نجي )
    شاركه ضحكته العميقة طفلي الجميل مدى
    وقد لفت نظره الى هذا البوست وتحدث معي عن ديوانه الذي سوف يظهر قريباً
    وقد تحدث كثيراً عن اشراقة وايوب مصطفى
    وسوف اعود اليكم في بحر هذا الاسبوع بما يثمره حواره معي الذي تواعدنا عليه

    قوي ارقد عافية
    زوربا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 02:48 PM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    امين زوربا
    محمد مدني
    طارق محمحد عثمان
    لي عودة
    ربيع السماني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 03:33 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: ABUKHALID)

    أمين زوربا....

    تحياتى.....


    أن تأتى متأخرا خير من ألا تأتى... كنت أثق فى
    مجيئك فلست بالذى يتأخر عن هذه السيرة وأنا أعلم
    أن لخالد حضور قوى فى دواخلك .....

    أمين .. فى الحوار موضوع البوست وبألنسخة الورقية للصحافة
    هناك صورة كبيرة لخالد و (الشيبة) فى مكانها إلا أننى أظنها
    إتسعت قليلا ... وذلك (النحيل) الذى التقيته (زمان) ما عاد نحيلا
    لكنها نفس القسمات .....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 03:42 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أحبابى....

    عندما التقيت خالدا سألته عن أستاذه
    عثمان البدوى فحدثنى عنه بالكثير من المحبة وحكى
    لى عن مشروع عثمان للماجستير حكيا ماتعا .. بعدها بشهور
    التقيت عثمان البدوى بالقضارف وحدثته اننى التقيت واحدا
    من تلاميذه واسمه خالد عبد الله فانفرجت أساريره وسألنى
    مباشرة وبلا تأخير .. أين هذا الرجل .. وما أظن أن كل أستاذ
    يحفظ أسماء تلاميذه إلا إذا كان التلميذ نابها وأظن أن خالد كان من
    أولئك كما ذكر الأستاذ عادل السعيد.....


    لكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 04:23 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    د. بيان

    أهلا بك دائما .. وإن شاء الله نبقى
    شاطرين و(نجرك) لعريشتنا بعيدا عن المعارك
    (التى فى غير معترك) ... أما بالنسبة لوجه خالد
    عبد الله (الضاحك) أو الكوميديان فأنا ما إكتشفته
    بعد مما يعنى أننا (إتعاقبنا) أنا سمعت وقرأت خالد
    الشاعر وأستغرب جدا أنك لم تتعرفى على هذا الوجه
    منه .. أما خالد (الكوميديان) فذلك يحتاج الى حياة
    و(عشرة) لم تتح لى وآمل أن الامس تلك الصورة يوما....


    لك الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 04:37 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    عبد الله الشيخ...


    حبابك...
    والتحية لكل من ذكرت من فنانى المعهد...
    سعدنا بإطلالتك ونأمل فى عودتك (الماهلة) لهذا
    البوست والحديث عن كل أولئك الذين ذكرت يثرى
    حوارنا ويضىء زوايا تستحق الإضاءة عن خالد أو عادل
    .. إشراقة أو أيوب .. أو صاحب (الرحيل على صوت فاطمة)
    شاعرنا محمد محى الدين.. قل يا صديقى فنحن نحن الى هذا الحكى...


    لك الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-06-2007, 06:20 PM

adel alsaed
<aadel alsaed
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    الصديق العزيز قوى 000
    عاصف التحايا وعارم الاشواق
    كل ما جاء فى مداخلتك صحيح وطلعنا اهل ياصديقى 00 شقيقى مالك السعيد يعانى من مرض عضال هذه الايام ويصارع الداء اللعين فى صمت وجلد (دعواتك )0

    للصديق العزيز خالد عبدالله وجوه ابداعية عديدة من شان هذا البوست والمتداخلين الكشف عنهافعلى مستوى التمثيل فهو ممثل صاحب قدرات عالية وصوت فخيم وممثل لع ظله على المسرح فضلا عن قدراته فى مجال المراجعة النقدية بالاضافة الى كونه (فار كتب) وقارىء نهم ومستوعب بشكل نقدى لما يقرأ 0

    واسمح اخى قوى بتحية الصديقة نجاة محمود والصديق عبدالله عبدالوهاب الشيخ المنصور بين قوسين كارلوس 0

    مرة اخرى لك التحية وصادق الموده0


    عادل السعيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 05:51 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: adel alsaed)

    ربيع السمانى (أبوخالد)...

    تحياتى نديّات....

    شكرا للمرور الذى يشى بالكثير .. وفى
    إنتظار عودتك....



    لك الود

    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 06:49 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    فى سيرة خالد عبدالله
    يطيب الجلوس
    طبعا اتيت وليس معى تلك القصاصات التى وعدت بها يبدو ان بعض ثروتى ضاعت
    فى التنقل بين متاهات المدن . ولكنى سعيد باطلالة صديقى امين زوربا لان
    لامين سحارة محكمة القفل فلا قلق على قصائد خالد .
    وخالد كائن حميم يمشى بين الناس يوزع الحب والتحايا كما حليب الصباح
    كيفك ياراجل؟ والله فى البال لكن تقول شنو؟ ويضحك من القلب.
    ذهبنا مرة سويا لمناسبة زواج صديق بالدندر وكان الصديق من اسرة ثريه جدا
    ولكنه اختار دروب رفقة خالد الفقيرة فاثر بعد الجامعه ان يقبع فى الوظيفه
    وكان اكتمال المناسبه فى السوكى حيث ديار العروس وبينما كنا فى الطريق الى
    السوكى نظر خالد لرتل العربات الفى السيرة وكانت معظمها من ماركة تايوتا
    المسماه فى السودان ليلى علوى فاطلق خالد ضحكته المميزة وقال لى
    اهل العريس ديل لو ادوه اللساتك الاسبيرات دى مش كان ريحوه.
    وخالد مدهش يحدثك عن علاقات الانتاج بين المزارع والمؤسسه والطالب والاستاذ و
    المسرح والتجريب والقصيدة والسؤال:


    وفى
    المقاعد بين جلسات
    الرفاق
    اوزع اسم
    العلاقة
    اشجب
    كونى انكسرت
    قليلا
    نوزع كاسا
    نمارس صمتا
    ونمضى
    نعمق شكل النقاش
    اطروحة للجمال
    العلاقة
    بين التجاوز
    والاختزال
    ما موقف
    الشعر من العشق
    وهل تسطيع
    القصيدة
    ان تتزوج
    هذا السؤال
    وكيف انت
    فى زمنى تدخلين
    وفى خلاباى
    تنشطرين
    فماذا اسميك
    يا امراة
    احتلال


    من نص خالد عبدالله
    اغنيه لفصل التضرج بالعش


    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 07:11 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    سلامات
    ولامين محبه واعزاز ولربيع مودتى
    ونامل من عادل السعيد الذى باليمن السعيد اضاءة اكثر على تجربة
    خالد بالمعاهد ود. بيان برؤيه نقديه وكارلوس بكلام ممهول والخواض
    رؤيته كاشاعر معاصر لخالد وليخرج اجملنا محمد مدنى من صمته العالى
    واخرين كثر محمد النعمان ومنعم شوف وابراهيم حمودة
    وخالد شاعر ومخرج ومسرحى جدير بالاضاءة

    وللجميع
    شمس اخويه

    ملحوظه
    المقطع فى مداخلتى السابقه من نص
    اغنية لفصل التضرج بالعشق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 07:11 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    سلامات
    ولامين محبه واعزاز ولربيع مودتى
    ونامل من عادل السعيد الذى باليمن السعيد اضاءة اكثر على تجربة
    خالد بالمعاهد ود. بيان برؤيه نقديه وكارلوس بكلام ممهول والخواض
    رؤيته كاشاعر معاصر لخالد وليخرج اجملنا محمد مدنى من صمته العالى
    واخرين كثر محمد النعمان ومنعم شوف وابراهيم حمودة
    وخالد شاعر ومخرج ومسرحى جدير بالاضاءة

    وللجميع
    شمس اخويه

    ملحوظه
    المقطع فى مداخلتى السابقه من نص
    اغنية لفصل التضرج بالعشق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 01:17 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Tariq Mohamed Osman)

    ياقوي
    من القلب الى القلب
    وجدت هذا البوست تائهاً مثلي في الصفحة الثانية
    وقلت :وحدي اتوه وانا انسول الاعماق
    ولكن هذا البوست يبقى عالياً
    هناك شىء مشترك بين خالد وعثمان بشرى
    التوهان سميه
    اذا تعريفي يروق للآخرين
    عندي مجمل قصائد لخالد وهي عشرة قصائد
    اتذكرها الان جيداً وجدتها العام 2003م عند العزيزة الاستاذة بثينة امام
    اتذكرها ايضاً بثينة تلك البشوشة الجميلة الزيتونة
    ما عارف كيف اجد مدخل لفك طلاسم الكتابة في تلك القصائد
    وانا في حالة توهاني هذه
    تكلمت مع خالد كما ذكرت لكم
    على اجد نفسي ولكن توهاني اذداد
    طقسي لا يشبهني ونفسي تخرج مني قرفاً
    تتجول في المساحات وتعود تسجن نفسها فيني
    احاول أن اتجمل ولكني اذداد قبحاً
    واحس القيح في مسماتي
    ما اتعسني حين أكون
    ما انا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 03:01 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    عادل السعيد...

    تحياتى .. والف سلامة على أستاذ مالك ونسأل الله له العافية ...
    عندما عمل معلما بأبى حراز كنت قد ذهبت الى حنتوب الثانوية وبما أننى
    كنت (أغنى) وقتها فقد دعانى بعض الأساتذة بالمدرسة من الذين تتلمذت
    عليهم أن أشارك بالغناء فى إحدى المناسبات بالمدرسة وشاركنى بالعزف
    على العود أستاذ مالك ولاحظت وقتها أنه عازف حريف وعلمت أنه من
    (الدناقلة) التى أحفظ لها الكثير من الود عبر زمالتى لنفر من أبنائها
    منهم مالك عمر أحمد عبد الرحمن رفيقى بحنتوب والجامعة وألأخوان
    عارف بدوى سليمان وعلى محمد على صالح الشهير ب(على كمينة) وغيرهم...
    لهم التحية أينما كانوا....

    ليكن هذا البوست براحا ينصف فيه خالد من الذين زاملوه بالمعهد وعرفوا مواهبه..
    ونعد بأن نكون حضورا لتداعى جملة الأصدقاء إن هم تداعوا عن خالد
    عبد الله الشاعر والدرامى والمثقف .....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-06-2007, 03:14 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    طارق ...

    تحياتى ...

    كنت فاكرك (ودحبوبات) .. القصاصات تكون محفوظة عندك
    فى حرز أمين (وحاتجيبها لينا صرّة فى خيط) وتفردها لنا فى هذا
    المنبر شالات محبة ولكن أظن أن الغربة فى بلاد تموت من البرد
    حيتانها قد فعلت فيك الأفاعيل ... لكن لا عليك سنبلغ مرادنا
    فى قصائد خالد إن كان فى هذا البوست (حبة بركة) ...
    لك الود والتحية لثويبة الجلاد والعيال....



    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2007, 10:56 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قدري أن اتوه واجد هذا البوست تائهاً
    وانتشله
    وانا مازلت محاصر بضيق الزمن

    توقعني حين اتمكن مخارجة نفسي

    زوربا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2007, 12:46 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    أمين زوربا...

    تحياتى...

    وأنا أيضا أنشغل عن رعاية هذا البوست
    فيغوص الى الصفحات الداخلية مفسحا المجال
    لكثير من البوستات (الهلام) والقليل من الرصانة
    وذلك هو قدرنا يا صديقى .. لا عليك وننتظر إطلالتك....


    لك الود



    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2007, 02:50 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    ترى من يزين هذا البوست
    بتلك المرثاة التى بكى فيها خالد
    عبد الله شاعرنا الكبير الراحل محمد عبد الحى
    والتى نشرت فى أكثر من صحيفة فقد كانت
    بكائية رائعة بحق ....


    لكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2007, 06:00 PM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوى
    سلام
    راجع الماسنجر لتحصل على
    تلفون خالد عبدالله وتحصل منه
    على قصائد ونامل فى حكى
    مباشر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 12:00 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Tariq Mohamed Osman)

    طارق

    تحياتى ...
    راجعت الماسنجر .. شكرا على التليفون...


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2007, 06:02 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    تحايا الي الجميع
    اعشم ان اجد تلفون الصديق خالد عبد الله وهذا الي طارق محمد عثمان والتحية الي ثويبه وال الجلاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 12:48 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Sabri Elshareef)

    صبرى ...

    تحياتى .. وأظن طارق ما قصر....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 05:32 AM

Tariq Mohamed Osman

تاريخ التسجيل: 23-03-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    صبرى
    راجع الماسينجر

    مع الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 07:09 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    العزيز قوي
    تحياتي
    بالله لمن تلاقي خالد عبدالله
    قول ليه صاحبك خالد العبيد البريدك وبتريدو بسلم عليك
    ومليان حنين
    حنين ماليه آخر ليلتقيك
    في زيارتي الاخيرة للسودان فتشت ليك يا خالد
    فتيش الضهبان
    لكن ايامي القصيرة في السودان انطوت سريع وعدت الى سيدني

    خالد عبدالله كم نحبك
    ومن الديوان داير نسخة
    سيدني ما بعيدة يا خلود

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 10:14 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: خالد العبيد)

    اقول شنو

    بس الاجازة تجي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 01:05 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: خالد العبيد)

    خالد العبيد

    تحياتى نديّات

    وتحياتك وسؤالك عن خالد (واصل)
    لأن خالد موجود ومتابع....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2007, 03:34 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    زوربا...

    والله حيرتنا .. إجازتك دى متين..
    البعرفه أنا إنك بأستراليا يعنى سبت
    وأحد وإنتهوا إلا يكون فى إجازة
    (عيد الشجرة) والا حاجة ...

    بس عموما (ناطرينك) زى ما بيقولوا الشوام...


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2007, 02:50 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    راجع....


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2007, 10:00 AM

فيصل عباس
<aفيصل عباس
تاريخ التسجيل: 08-03-2004
مجموع المشاركات: 1345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    عاليا
    يا هذا الذي
    يحاصره الوقت
    ويناديهو
    الانصراف
    او..
    الانعطاف تجاه
    الرؤيه
    الغائبه...

    اليك يا قوي
    التحايا الفرحه

    زوربا في انتظارك
    اذ اننا ما زلنا نقف الي جوار لزعه الشمس
    في نهارات شتويه
    متكله بروح بياته..
    (الفظ جحيمك او
    غادر شاطئيك)
    كتلوك يا امين ولا جوك جوك
    انه سبت آخر كما قال عبد الرحمن..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-06-2007, 10:56 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: فيصل عباس)

    سلام ياقوي
    عاد اقول شنو
    والموضوع ابعد من مما قاله شيخنا ود تكتوك في النساء
    السبت يادوب بكرة

    وانا بفكر في الاحد
    انشاء الله يكون احد ثمين يا أمين


    اه
    وانت ياجميل السادة
    فيصل عباس
    برامجي ملخبط جداً وانت تتدخل بكل هذا الكلام الجميل فازيد على خلبطتي دربكة
    واسأل نفسي يارب ادخل من وين

    بس خليك منتظر
    انا متأكد انها ثمينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 05:30 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    عاليا...لحين أوبة....



    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 05:24 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    أمين


    تحياتى...

    أها... ده الأحد الأخير .. وبعده
    سيف (الأرشفة) .....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 03:47 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: فيصل عباس)

    فيصل عبّاس ....

    أولا دعنى أرفع عقيرتى بالسؤال (اين أنت يارجل)...
    كنت هنا من الذين (يهدهدون) الكلمة السمحة وينثرونها
    فى الآفاق وفى أنفسنا لكنك أوغلت فى الغياب مؤخرا.. أم تراك
    تركت المقام ليقدل فيه (الورل) ... فى بقائك ههنا محاصرة
    للقول الركيك (وتوسيع) للمواعين الخصيبة....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 02:59 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 14-12-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    [نعم يبدو جلياً للمتابع تقدم الفهم للرواية كأكثر اشكال السرديات تداولاً. وهى مسألة بطبيعة الحال ذات طابع جدلي أيضاً، وترتبط مثلها مثل أي نسق ابداعي آخر بظرفها التاريخي وشروطه، فالرواية او القصة هى أكثر تعبيراً عن مراحل التحول او الانتقال. وكذلك عن تطور العلاقات وتشابكاتها على صعيد حركة المجتمع، لكن نجد في المقابل أن الشعر مثلاً هو الأكثر تعبيراً عن أزمات الفرد في اطار هذه التحولات، ومسألة أي هذه الانساق يسود في مرحلة تاريخية، حقيقة هى مسألة ترتبط بدراسة هذه المرحلة وتجلياتها.. وفي الوضع الراهن الذي نعايشه تتقارب الى حد كبير هذه الأنساق وتدريجياً، مثلما تقاربت كثير من الوسائط ذات التعدد، واصبحت تسمى Mutimedia وربما أدى هذا التقارب مستقبلاً الى صعوبة التجنيس وبروز أنساق جديدة تماماً، واقصد بجديدة تماماً أنساقاً لا تتضمن الشعر او النثر السردي المتمثل في القصة او الرواية، كاجساد تتميز بوجود (كونفيدرالي) داخل العمل، وانما جسد ابداعي واحد تتماهى داخله تلك الأنساق، وبالتالي تفقد مسمياتها السابقة وفق التجنيس النقدي.]
    لا فض فوك يا خالد عبد الله فهذا ما نتفق فيه معك كل الاتفاق
    هذا فى مقتبل التحية يا خالد عبد الله (دفعة )
    تخرج خالد عبد الله فى قسم التمثيل والاخراج بمسرحية ( جيفارا عاد افتحوا الابواب ) تاليف جليل القيسى
    شاعر ومسرحى عراقى
    يكتب الشعر خالد عبد الله وازعم ان الشعر احيانا يكتب خالد ففبه من الرهافة ما يكفى لان يجعل كل هذا العالم قصيدة ويعيش فى (ضراها )
    خالد عبد الله تلك زمانات بطعم يحول النحاس ذهبا والموت حياة
    كنا نلتقى فى ذلك (الضل ) المسمى جزافا (ضل سلمى ) فى قصر الشباب والاطفال ونتحدث عن الشعر الذى كان فاكهتنا فى تلك الازمنة نكتبه ونقرا قصائدنا (نتعرى ) كما يقول يحى فضل الله ولم يكن الشعر عزاءا بقدرما حالة كما اسماها خالد نفسه (فردية )
    كنت دائما اقرا لهم قصصى فيقولون انها تفوح برئحة الشعر الذى لم يكن يقارب بحال شعرهم ليس لانه فارق لكنى كنت اراه (ركيكا) قياسا الى خالد ويحى وقاسم ابو زيد
    لكنهم كانوا يدللوننى كاخت يخشون على مشاعرها
    كان خالد اكثر حميمة مع قصائدى الركيكة تلك والتى اعتزلتها فى السنة الرابعة للدراسة وتحولت الى القصة
    خالد كان يرفدنى بكتابات لم احلم بيوم ان اطالعها فكان الكتاب نديمنا
    حين عدت السنه قبل الماضية لم التق خالد الذى تحول الى مدير مدرسة يكتنفه الانقطاع لتلك القلوب الصغيرة مدرسا وازعم انه حول المدرسة الى قصيدة من المعلقات الى لا يمحوها الدهر
    لكما حبى عبد الرحمن وخالد عبد الله ود السوكى صاحب النكتة المقتطعة من الشعر والشعر المقتطع من الفؤاد والفؤاد الذى دائما يحملنا داخله وداخله نرابض بلا امل فى الخروج حيث دفئ الانسان الابدى المسمى خالد عبد الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 03:11 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    قبل أن أقوم بالتعقيب على الكتابة (الطاعمة) للصديقة
    العزيزة سلمى الشيخ سلامة أود أن (الصق) ما كتبه الإستاذ
    عثمان شنقر أمس فى عدد الصحافة عن هذه الزاوية وأجد نفسى
    ملزما بتحيته على المتابعة لما أحدثه هذا الحوار الذى كان
    أجراه مع الشاعر خالد عبد الله من حراك له التحية والود وهو
    المجتهد المثابر لتقديم صفحة ثقافية رصينة بصحافتنا :


    دروب
    حوار يثير شهية الأسئلة!

    عثمان شنقر

    الحوار الذي أجريته في الملف الثقافي، الاسبوع قبل الماضي، مع الشاعر والكاتب خالد عبد الله، اثار ردود فعل طيبة وايجابية، في العديد من الاوساط الثقافية، وفي عدد من المنابر والمواقع الالكترونية، خصوصاً في موقع (سودانيز أون لاين) الالكتروني حيث قام احد اعضاء المنبر العام في الموقع المذكور مشكوراً بـ «رفع» الحوار في الموقع - بلغة الاثيريين المتعارف عليها - الامر الذي هيأ للكثير من معارف واصدقاء وزملاء الشاعر خالد عبد الله المتناثرين في شتى المهاجر في العالم، فرصة الاطلاع على فحوى الحوار، الذي اجريناه مع الشاعر بمناسبة اقتراب موعد صدور مجموعته الشعرية الاولى الموسومة بـ (وأقيس الرياح بزهرة أولى ) المتوقع صدورها في الاسابيع المقبلة عن دار عزة للنشر والتوزيع.
    وعلى اثر نشر الحوار في الموقع، ومنذ الوهلة الاولى، تدفقت المداخلات والاسئلة والمساهمات من شتى بقاع الديسابور الكوني، تسأل عن خالد عبد الله، وأين هو، وأين كان كل هذه الفترة الطويلة، وماذا يفعل؟ اسئلة.. واسئلة بلا نهاية. جاءت المداخلات من كتاب ومبدعين وشعراء واخوان ومعارف واصدقاء ابرزهم الشاعر والكاتب (المشاء) أسامة الخواض، والشاعرة اشراقة مصطفى، وآخرون تضيق المساحة عن حصرهم. وعلى الرغم من ان هذه المداخلات الكثيفة قد ادهشتني بقدر ما ادهشت الشاعر خالد عبد الله، إلا انها حركت الاسئلة المحرقة في شأن وضعنا الثقافي الساكن، ودفعت الى مقدمة التفكير بتأملات وآراء ووجهات نظر في الاوضاع الثقافية في السودان سيكون لها ما بعدها، عندما يحين وقتها!
    من تلك الاسئلة المشروعة، بطبيعة الحال، سؤال لطالما شغلني طيلة عملي بالصحافة الثقافية في السودان لأكثر من عشر سنوات، مفاده: ما جدوى ما نثيره من قضايا وهموم وما نجريه من حوارات مع الكتاب، وما نطرحه من مشاكل هنا وهناك، في صحافتنا الثقافية، اذا كان لا يحرك ساكناً ولا يثير شهية التعليق والمداخلات وطرح الآراء ووجهات النظر؟!
    السؤال أعلاه ربما طرحه أكثر من اعلامي وصحافي حصيف على نفسه، وهو يرى جهده وتعبه وعمله لا يحرك ساكن مسؤول أو جهة رسمية كانت أو أهلية. فهل من سبيل للخروج من نفق الاحباط هذا؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 04:20 PM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    قوي
    شكرا علي هذا الجمال
    دايما اشوف خالد قبالة
    ميدان الامم المتحدة في الخرطوم
    تلك الرؤية راسخة في ذاكرتي
    دائما اعلم ان خالد يهفو للسوكي خصوصا حينما يلتقي بشاعر غميس آخر من السوكي يسمي محمد عبد الملك
    كل ما أشتاق الي خالد عبدالله بشيبته التي علي مقدمة شعره
    اتذكر الصديق منير عبدالله والشاعر الدوش
    خالد عبدالله علم من اعلام الكتابة في زمن الاحباط
    وشاعر شديد الشفافية
    و موغل في الرؤي المبعثرة
    كرس حياته للتعليم
    وعرفت من أخباره انه وكيل مدرسة
    (معلم أجيال )
    مثلما وطن محي الدين فارس نفسه
    التحية لخالد عبدالله
    ومنير عبدالله (منير الراجل)
    والشاعر محمد مدني
    والأخ أمين زوربا
    والصديق طارق محمد عثمان
    ولشخصك الكريم قوي
    علي فتح هذه السيرة
    التي يمكن ان تكون حكاية لشعراء المدينة المجهوليين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 12:20 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: ABUKHALID)

    راجع أكيد .. ولكن على مهل....


    لكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 03:38 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: ABUKHALID)

    أبو خالد...

    تحياتى نديّات....

    سعيد أنا بإستقبالك الحميم لهذا البوست الذى
    انفتح فى مخيلتك على ذكريات تعمرها سلسلة من شخوص
    رائعين وأماكن لها فى القلب حضور جميل .. سعيد أنا بهذه
    (اللمّة) حول خالد عبد الله الذى تحدثت اليه قبل سويعات
    عبر الهاتف ودفعته للولوج لهذا البوست ليغسل روحه
    (بكم) طيب من المحبة والود الذى حفظه له الكثير من أحبابه
    وزملاؤه .. وهو أيضا ممتن لهذا الفعل الذى _كما قال لى- جعل
    إمكانية التواصل قائمة مع أصدقاء حسب أنه ليس ملاقيهم وقد كنت
    ذكرت له عادل السعيد ود. بيان وسلمى الشيخ وزوربا واشراقة وكارلوس
    وصبرى الشريف وغيرهم من الذين داخلوا بحميمية عالية ....


    لك الود


    عبد الرحمن قوى

    (عدل بواسطة Giwey on 24-06-2007, 04:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2007, 04:21 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    عارفين يا أحباب .. سلمى الشيخ
    كانت و(نكاية) فى ولشىء فى نفسها قالت
    أنه وبرغم أن خالد دفعتها وصديقها فإنها لن (تعتّب) هذا
    البوست إلا من (برة برة) وستكتفى بالمتابعة فقط رغم أننى قمت
    بكل أقوال (التحنيس) لأجل أن تقول كلمتها فى هذا البوست عن خالد
    وزمان خالد والمعهد ومبدعى المعهد لكنها (أصرت) أنها لن (تداخل)
    لكننى وفى (جواى) كنت موقنا أنها ستلج هذا المقام لأن سلمى وفى
    كل كتاباتها تنحاز الى الناس و(تحتفى) بالناس ... سلمى (زولة) تعشق
    أصدقاءها بشكل عجيب ...(شوفوا) كيف يسكنها العميرى وكيف تحتلها
    روح زهاء الطاهر ... إقرأوا ما كتبته الآن عن خالد .. هل هناك أجمل
    من أن يقال عنه ( أن فيه من الرهافة ما يكفى لأن يجعل كل هذا العالم
    قصيدة ويعيش فى (ضراها))... يا له من كلام ... وحيث تقول (خالد
    عبد الله ود السوكى صاحب النكتة المقتطعة من الشعر والشعر المقتطع
    من الفؤاد والفؤاد الذى دائما يحملنا داخله وداخله نرابض بلا أمل
    فى الخروج حيث دفء الإنسان الأبدى المسمى خالد عبد الله) ...الله الله
    من هذه الكتابة .....



    لسلمى عميق المحبة .. ولكم الود


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 08:40 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أخي وحبيبي عبدالرحمن قوي


    تلك الشجرة الاسطورة التي تتوسط ذلك الحي الذي شهد طفولتي ..شجرة تتوسط داركم العامرة تستضيف كريم المجالس والحوارات هنا بانوراما الحوار والدردشة السياسة .قضايا المنطقة ..واخري اجتماعية وطرافة الحديث والداعبة الجزلة خليط من عصير الحوار الدسم وخليط من حضور جميل .

    ومن تلك الشجرة العظيمة والوريفة ومن تلك الفكرة ,انت الان تقيم لنا مجالس الادب والعلم والمعرفة باستضافتك لجميل الكلام والمعرفة ..ودوما تريد ان نتذوقمعك الطيب والنعم من سمح الكلم .

    خالد عبد اللة ...والله يا خالد صوتك المميز حتي الان يحاصر أذني ..وقتها كنا نرتاد المراكز الثقافية في المدينة حيث توفر لنا مكان أمن بعض الشئ كما توفر لنا نصوص خالد وعد قادم وحلم جميل ز

    عثمان شنقر كيف حالك لسة مع عبدالله الزين في سوبا ,كمان عثمان بشري قالوفي الخرطوم ,بعد شوية عاطف خيري في الانمائية , انتوالبلد بقت فيها ديموقرطية ولا شنو .

    شكرا حبيبي قوي

    مجدي شبندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 08:40 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أخي وحبيبي عبدالرحمن قوي


    تلك الشجرة الاسطورة التي تتوسط ذلك الحي الذي شهد طفولتي ..شجرة تتوسط داركم العامرة تستضيف كريم المجالس والحوارات هنا بانوراما الحوار والدردشة السياسة .قضايا المنطقة ..واخري اجتماعية وطرافة الحديث والداعبة الجزلة خليط من عصير الحوار الدسم وخليط من حضور جميل .

    ومن تلك الشجرة العظيمة والوريفة ومن تلك الفكرة ,انت الان تقيم لنا مجالس الادب والعلم والمعرفة باستضافتك لجميل الكلام والمعرفة ..ودوما تريد ان نتذوقمعك الطيب والنعم من سمح الكلم .

    خالد عبد اللة ...والله يا خالد صوتك المميز حتي الان يحاصر أذني ..وقتها كنا نرتاد المراكز الثقافية في المدينة حيث توفر لنا مكان أمن بعض الشئ كما توفر لنا نصوص خالد وعد قادم وحلم جميل ز

    عثمان شنقر كيف حالك لسة مع عبدالله الزين في سوبا ,كمان عثمان بشري قالوفي الخرطوم ,بعد شوية عاطف خيري في الانمائية , انتوالبلد بقت فيها ديموقرطية ولا شنو .

    شكرا حبيبي قوي

    مجدي شبندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 08:40 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: Giwey)

    أخي وحبيبي عبدالرحمن قوي


    تلك الشجرة الاسطورة التي تتوسط ذلك الحي الذي شهد طفولتي ..شجرة تتوسط داركم العامرة تستضيف كريم المجالس والحوارات هنا بانوراما الحوار والدردشة السياسة .قضايا المنطقة ..واخري اجتماعية وطرافة الحديث والداعبة الجزلة خليط من عصير الحوار الدسم وخليط من حضور جميل .

    ومن تلك الشجرة العظيمة والوريفة ومن تلك الفكرة ,انت الان تقيم لنا مجالس الادب والعلم والمعرفة باستضافتك لجميل الكلام والمعرفة ..ودوما تريد ان نتذوقمعك الطيب والنعم من سمح الكلم .

    خالد عبد اللة ...والله يا خالد صوتك المميز حتي الان يحاصر أذني ..وقتها كنا نرتاد المراكز الثقافية في المدينة حيث توفر لنا مكان أمن بعض الشئ كما توفر لنا نصوص خالد وعد قادم وحلم جميل ز

    عثمان شنقر كيف حالك لسة مع عبدالله الزين في سوبا ,كمان عثمان بشري قالوفي الخرطوم ,بعد شوية عاطف خيري في الانمائية , انتوالبلد بقت فيها ديموقرطية ولا شنو .

    شكرا حبيبي قوي

    مجدي شبندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-06-2007, 04:28 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوار مع الشاعر خالد عبد الله ... نقلا عن الصحافة ..لأمين زوربا وطارق محمد عثمان... (Re: مجدي شبندر)

    مجدى...

    إزيك يا حبيب ..

    تعرف يا مجدى هذه النيمة (نيمة ود قوى) تأثيرها فينا عجيب
    لكننا ما كنا (جايبين خبر) ... كنا نجلس هناك فى أطرافها أو فوق عروقها
    الناتئات ونسمع (الحكى) من كبارنا الحكماء (الحكايين) .. ذلك جدنا
    حمد ود الشيخ الحسن .. كان مثالا حيّا للذكاء الفطرى .. هكذا.. خلقة الله..
    كان حافظا مجيدا لنسب العركيين يحفظه فى رأسه وأول ما يسأل عن علاقة
    فلان بفلان هذا إلا وترى (عصايته) الحداثة قد بدات شغلها بكتابة مجموعة
    من الحروف وتسمع (فلان جاب فلان الجاب فلانة وفلانة وفلان.. سلسلة طويلة لكن
    تعجبك تلك المهارة العجيبة فى معرفة الأنساب ذلك بخلاف خطه الجميل وقفشاته
    الذكية ووخذاته اللماحة حينما يستدعى الأمر الذراية ... وهذا جدنا شيخ
    عبد الله ود الشيخ حمد .. رجل كان يعرف كيف يحدث ويؤانس جليسه بلغته
    الاقرب إلى الفصحى ومعلوماته الكثيفة وغيرته على أهله وحبه للعلم والعلماء
    .. وذلك جدنا الحسين شيخ البلد وضحكته الشهيرة ودفئه وحنوه وتلك القدرة
    على إصلاح ذات البين بالضحك ومعرفة كيفية الولوج الى قلوب الناس وذلك
    دون اللجوء للسلطة التى كان يملكها .. وهذا أستاذ الأجيال حسن المبارك
    المثقف والسياسى المحنك ... تلك أجيال عظيمة تعلمنا منهم الكثير ومضوا
    جميعا إلى رحاب الله .. لهم جميعا الرحمة ففى مجلسهم هذا نهلنا دون أن ندرى
    أول (الجرعات) من كؤوس المعرفة و ما نزال نسعى لنعب منها ونقف طويلا
    عند كل كلام يمتعنا ويضيف الينا لذلك تجدنى أحتفى ههنا بالقلم الألمعى
    خالد عبد الله....

    لك المودة يا حبيب


    عبد الرحمن قوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de