الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أحمد أمين(أحمد أمين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989

12-28-2003, 04:57 PM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989

    حدث في مثل هذا اليوم
    ==================================================
    الجبلين مدينة هادئة تقع في جنوب النيل الابيض وتبعد حوالي 60 كيلو متر من مدينة ربك من الغرب يحيطها النيل الابيض ومن الشرق يحيطها جبلين لا يذيد أرتفاعهما عن 300 قدم من سطح الارض، تاريخيا المنطقة الواقعة جنوب ربك الي مدينة الرنك تسكنها قبائل الشلك والنوير تتباين الروايات عن التاريخ الحقيقي لبداية هذه القرية التي أذدهرت لتصبح شبه مدينة أو مدينة بنهاية القرن العشرين، الجبلين تم تأسيسها بمجموعة من ما تبقي من قوات الدولة المهدية بعد هزيمة كرري ومعظمهم من قبيلة التعايشة، الرواية تقول أنه بعد مقتل الخليفة عبدالله التعايشي في أواخر عام 1899 فضلت هذه المجموعة من قبائل اليقارة أن تستقر بمنطقة الجبلين، الجبلين تمدت وأتسعت خلال فترة الادارة البريطانية وهاجرت اليها مجموعات مختلفة من القبائل الاخري من الدينكا والهبانية والحسانية والصبحة والجعليين والفلاتة والبرون والنوبة والشلك والنوير حيث بلغ عدد سكانها في الثمانينات ال 10 الف نسمة، العلاقات القبلية فيها متسامحة بدرجة عالية، وإن كانت أحيانا لم تكن تخلو من بعض المناوشات التي تنشأ من وقت الي اخر بين الأطراف المختلفة من هذا الخليط الثقافي، لكن الشاهد إن كل هذه الاشكالات كانت تحل بالحكمة وبعقد مؤتمرات الصلح التي برعت فيها الادارة الاهلية في تلك المنطقة.

    الجبلين منذ نشأتها عاشت حياة اجتماعية هادئة ومملة وروتينية ، حيث يعمل معظم سكانها بالزارعة علي شواطئ النيل الابيض أو بالزراعة الموسمية المطرية، لكن من أشهر الاحداث التي حدثت بها طوال هذه الفترة هو إسقاط الصادق المهدي في إنتخابات عام 1966 وترشيح محمد داوؤد بدلا عنه.

    لكن فـي صبيحة يوم 28/ديسمبر/1989 قــدم مزارع من قبيلة الصبحة التي تسكن في قرية أم كويكــــة الواقعة شــــرق الجبلين علي بعد 4 أميال الي حلة الشلك الواقعة جنوب الجبلين لأخذ 11 عامل زراعي يعملون في حصاد زراعته الالية، رفض العمال الذهاب بحجة أنهم لا يزالون يحتفلون بأعياد الكريسماس ودارت مشادة كلامية حادة بين المزراع وسائق اللوري الذي معه والعمال وأثناء هذه المشادة، والتي بعدها كان رد فعل العمال الشلك بالهجوم عليه وقتله وهرب سائق اللوري متجها الي أم كويكة. شيخ الشلك رجل حكيم جمع كل المشتركين في الحادث وقادهم الي نقطة البوليس حيث ُفتح عليهم بلاغ بقتل المزارع الصبحي الذي اخذت جثته الي المستشفي.

    ذهب معظم أعضاء قبيلة الشلك الي نقطة البوليس لطلب الحماية ولمعرفة ما الذي سيحدث لل 11 شخص الذين قاموا بقتل المزارع الصبحي، في هذه الاثناء وصل فوج عربات من حلة الصبحة (يحملون مختلف أنواع الاسلحة النارية جيم3 ، كلاشنكوف) الي حلة الشلك حيث قام بضرب إي كائن حي يتحرك في الحلة وقاموا بعد ذلك بحرقها، من ثم إتجهوا الي وسط المدينة وحاصروا مركز البوليس حيث يحتمي مايقارب ال 2000 من الشلك، حيث أنسحب جنود الشرطة من المركز وتركوا الشلك وحدهم يواجهون الموت وأنطلق الرصاص من كل إتجاه يحصد أرواح الشلك البريئة من نساء وا طفال ومسنين ورجال.
    في تقرير منظمة حقوق الانسان Africa Watch ذكرت أن الحكومة السودانية في البداية أعترفت بأن عدد الضحايا يبلغ 181 شخص، من ثم إرتفع إلي الي 214 شخص، لا توجد معلومات كافية عن العدد الكلي للذين ماتوا في تلك الاحداث لكن شهود العيان أحصوا مايقارب ال500 جثة من بينها 100 طفل، معظم التقارير المستقلة الاخري تؤكد إن أعداد الذين ماتوا في هذه الاحداث يتجاوز ال700 شخص معظمهم من الشلك، والنوير،والدينكا والبرون.
    في اليوم التالي حضرت قوات من كوستي والرنك وتم إعتقال 17 شخص.
    حتي الان لا تعرف أسباب واضحة لماذا قام الصبحة بهذه المجذرة، و قبيلة الصبحة قبيلة عربية الاصول وهم بكل المقاييس لم يكونوا جزء من مسببات المشاكل القبلية في المنطقة، أكثر من ذلك انهم كانوا يعدون من أكثر القبائل تسامحا في المنطقة، حيث أن احتكاكهم بالقبائل من جنوب السودان كانت محدودا جدا، لكن يروي إنه إبان حكومة الصادق الاخيرة تم تسليحهم والضابط المسئول مـن ذلك كان الزبير محمد صالح عضو مجلس قيادة الانقاذ يونيو 1989، كيف حدثت هذه العلاقة أمر لازال في إطــار التخمين لكن ربما نشأت نتيجة سياسة حزب الامة بتسليح قبائل التماس في تلك المنطقة.
    وبتدخل مباشر من نائب رئيس الجمهورية الزبير محمد صالح ومن موسي المك كور جبهه اسلامية من قبيلة الشلك (والذي صار محافظا بعض ذلك) تم عقد مؤتمر صلح وبعده تم أطلاق كل الجناة من قبيلة الصبحة واعطاء رث الشلك بعض الهدايا والمنح وتعويضات رمزية لضحايا أحداث الجبلين من الشلك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2003, 05:03 PM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: أحمد أمين)

    أرجو أنبه في البداية إن الهدف من هذا المقال ليس إثارت الضغائن أو تجديد الفتن، بل نحن أحرص الناس علي انتشار السلام والطمأنينة بين أهلنا الكرام بالجبلين لكن هنالك أحداث هامة تحدث في تاريخ أي مكان به مجتمعات بشرية وخصوصا أحداث كالتي حدثت في الجبلين، فمهم جدا أن نقف عند هذه المحطات التاريخية المؤلمة وننظر الي أنفسنا ونسأل لماذا وكيف؟ وكل مبتغانا هو أن ينظر الجميع إلي هذه الأحداث ويتعلم منها شيئا هاما وضروريا جدا إن كنا نريد العيش بسلام في السودان، وهو مهما حدث يجب ألا نترك التعصب القبلي والحمية القبلية تعمي بصيرتنا وتجعلنا نرتكب جرائم فظيعة تسبب جراح لا تنسي لأجيال كثيرة قادمة. فنحن نعلم أن أهلنا جميعا بالمنطقة كحال جميع أهل السودان ينشدون في نهاية الأمر التعليم لأبنائهم والعلاج لمرضاهم وتوفر السلع الأساسية في أسواقهم وجود خدمات ضرورية كالكهرباء والماء في منازلهم وهذا لا يمكن أن يتم إلا بتضافر كل جهود سكان المنطقة بكل قبائلهم وطوائفهم وأحزابهم وبسيادة السلام فيما بينهم. لذلك هذا الرصد لأحداث ديسمبر 1989 هي محاولة لقراءة الذات والوقوف لو لحظة مع أنفسنا لتذكر كل ضحايا مذبحة الجبلين من النساء والرجال والأطفال من الشلك وهم الأكثرية أو من الصبحة ونعاهد أنفسنا أمام الله إننا لن ولن نسمح أبدا أن يحدث ذلك في مدينتنا التي نحب ونفتخر بها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2003, 05:58 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: أحمد أمين)

    الأخ الكريم أحمد أمين
    هل لك في مداخلة شخصية مية %؟
    لا علاقة للأمر بالقتل و الحرق بل هي زيارة لزواج في الجبلين1994 مع الصديق بدرالدين محمد طاهر و كان ذلك في العيد الكبير و بدا لي في صلاة العيد أن الجبلين يجب أن تكون عاصمة السودان للتمازج الذي أشرت إليه و لحقيقة أنهم أسقطوا الصادق المهدي! بالطبع لا عداء لي مع سمو الإمام و لا سبب لذلك لكني وقفت شاهدآ على إمكانية إنتصار البسطاء إذ {أرادوا} على السيد بكل قوته و حزبه و إفتراض أن الدائرة {مقفولة} و هذا لعمري أنموذج مبشر مهما قيل عن عنصرية إختيار داؤود الخليفة لكنه خيار القوم الذين رفضوا الكبير و مارسوا حقهم أليس هذا مدهشآ؟
    كذلك المرشح الشاويش الذي هزم الدكتور و أن المفاضلة بينهم تمت بإمتحان بسيط و هو أن طلبوا من الدكتور التعرف على إبن عمه فأعياه ذلك لأنه كان بالخارج يدرس حين كبر الغلام فقالوا له إن الشاويش هو الموجود معنا يعرف إحتياجات المنطقة أكثر منك! و مرة أخرى يثيرني فهم خاص للإختيار و الإختبار و للإمكانات و عدم إنبهار من نحسبهم بسطاء بما نتأبطه من شهادات يحسبها الظمآن ماء
    التحيات لمحمد الرجال و الصول صلاح و عمك عبدالمؤمن و حاج الطاهر و يرحم الله الأمير محمد طاهر و أحلم بالعودة للجبلين قريبآ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2003, 10:52 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: الطيب بشير)

    الأستاذ أحمد أمين
    شكرا لك علي المعلومات أعلاه
    علي الأقل حتي نضيفها لما نعرفه عن تاريخ الأحداث في مناطق التماس هذه. والأهم من ذلك هو ما أشرت إليه حول ما أذكي المذبحة، وهو تسليح القبائل....

    أتحدث وفي بالي مذبحة الضعين، والأرواح الكثيرة التي آزهقت، والكيفية البشعة التي راحت بها تلك الأرواح. من الجيد أنه تصادف وجود البعض في وقتها لتوثيقها، بأقصي قدر من الدقة (المبسطة جدا).

    تبدو لي العلاقات القبلية في تلك المناطق معقدة، لكني استشف أن القبائل -إن تركت دون نفخ الكير- تملك، وتظل تبتدع، آلياتها للتعايش السلمي- مع الاعتراف الكامل بتداخل المصالح حول المرعي والموارد.

    تحياتي
    إيمان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2003, 11:42 PM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: إيمان أحمد)

    أخي الطيب بشير

    كيف حالك

    تعرف معظم الاسماء التي ذكرت أعرفها، وخصوصا الصديق المستهبل بدر الدين
    طبعا المفاجأة إنو عرس زي ماذكرت دي عملها كيف؟
    ملاحظتك في محلها إن الجبلين بها تمازج وخليط ثقافي متفرد
    لذلك ما أعلمه إن معظم سكان الجبلين أصيبوا بالصدمة من هذه الاحداث
    و أتمني أن لا تعود مثل هذه الايام مرة أخري أبدا


    الاخت أيمان

    القلوب شواهد

    أمس في سيرتك مع حنينة

    وكما تعودنا فيك دائما ضد
    الظلم وضد الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان في السودان
    مذبحة الضعين التي ذكرتيها هي أسوء بكثير من الذي حدث بالجبلين
    ,وأتمني أن تكوني قد أطلعتي علي كتاب عشاري وبلدو

    ولكنها في النهاية تشبه بعضها في أن الضحية دائما كانت قبيلة أفريقية
    ومذيد من التوثيق مطلوب لهذه الاحداث


    ودمتم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 01:11 AM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: أحمد أمين)

    شكرا احمد امين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 03:23 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: abdelrahim abayazid)

    الأستاذ أحمد أمين
    لك التحيات (ود حلال! ولا أنا البت حلال؟ ده بمناسبة أطفال الخطأ الرومانسي بتاعت أبو ساندرا )

    تشرفت (فعلا) بمقابلة د/عشاري في مؤتمر قبل سنوات. واستمتعت بسماع القصة -الأليمة والفظيعة- منه. كما أنه قدم عرض حول مسألة الرق في السودان، وشرح مسألة تداخل القبائل دي بصورة مشوقة جدا. لا أقول استمتعت بالاستماع إلي المأساة، لكن لأن للرجل قدرة عالية علي السرد، وهو ذو ذكاء حاد! بعدها، تحصلت علي التقرير بالعربية، ولاحظت كم هو مطبوع بإمكانيات متواضعة جدا، رغم ما يحتويه من مادة هامة. وقبل أيام ساعدني أحد الأصدقاء علي البحث عن النسخة الانجليزية علي الانترنت.
    I always find myself curious about the dynamics that accompany such kind of problems. That is why I found your phrase about supplying the tribesmen with weapons a key one.

    Best regards
    Iman
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2003, 03:45 AM

ahmed khair
<aahmed khair
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989 (Re: أحمد أمين)

    لاخ احمد امين
    لك التحيه في احياء ذكري مجزرة الجبلين ولي بعض التصحيح حول القتلي اعتقد ال 700 ديل فقط في منطقة الجبلين لاكن يوجد كميات اخري داخل المشاريع الزراعيه ايضا ابيدت ومجموعه في الجزيره مصران وبيارة نايفور التي تقع شمال الجبلين لقد وجدوا بها اكثر من 200 ايضاوتم تحديد الضجايا بحوالي 1500 وانا كنت شاهد عيان لاني ذهبت الي الجبلين بعد يوم من الحادث ومكثت اكثر من عشرة ايام بها وكنت متابع الاحداث من قرب ولك الشكر مرة اخري وتحياتي لك ولاهل الجبلين الكرام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de