|
الاخ عمر ادريس .... دعوة لحوار موضوعي حول تجربة الراحل المقيم الخاتم عدلان
|
الاخ عمر ادريس المحترم سلام درجت (واخرون ) علي محاولة تجريد الراحل المقيم الخاتم عدلان من كل فضيلة سياسية او شخصية . الخاتم شخصية عامة , ومطلوب نقد تجربتة الطويلة نقدا" موضوعيا" . انا اعتقد انك لم تكن موضوعيا" في كثير مماكتبتة عن الراحل . الخاتم يعني لنا مفكرا" سودانيا" يؤبه له , قدم اضافات مهمه رفدت الفكر السياسي السوداني بالجدبد المفبد , ويعني ايضا" قائد سياسي محترم , كان دوما" متسقا" مع مايقول او يكتب , وكان مناضلا" شرسا ضد كل الانظمة الاستبدادية وقدم تضحيات جسام في سبيل تمسكه بما اعتقد انه في صالح شعبه . لقدآذيتنا ياعمر بمحاولاتك الحثيثة علي تجريدة من كل هذه المأثر , فهل اطمح في حوار موضوعي معك حول تجربة الراحل الحاضر خاتم منذ خروجه من حزبكم وحتي رحيله المبكر . الهدف الاساسي من هذا الحوار ان نجعل من الراحل زميل نضال سابق لكم , وبعد خروجه الآخر المناضل المختلف عنكم سياسيا" وفكريا" ( طلبت كثير ) . لك الود............. بهاء بكري تقبل تعازينا في فقيدكم المرحوم العميد شرطة عبدالحي ابراهيم الفنجري .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ عمر ادريس .... دعوة لحوار موضوعي حول تجربة الراحل المقيم الخاتم عدلان (Re: بهاء بكري)
|
عزيزى
بهاء
مساء النور
تقول
Quote: درجت (واخرون ) علي محاولة تجريد الراحل المقيم الخاتم عدلان من كل فضيلة سياسية او شخصية . الخاتم شخصية عامة , ومطلوب نقد تجربتة الطويلة نقدا" موضوعيا" . |
متى واين وكيف تمت من جانبى محاولة تجريد الاستاذ المرحوم الخاتم من فضائله الشخصيه والسياسيه...الكلام دا كدا مابنفع...ودرجت من متين؟ فى اعتقادى قضايا الصراع الفكرى والسياسى ..قضايا مبدئيه لا تقبل المجامله..وهى بطبيعتها قضايا تبنى على حقائق صلده ويتم التعبير عنها بكلمات واضحه ومحدده لتثمر نتائج مفيده للمشاركين والمهتمين بها...
Quote: انا اعتقد انك لم تكن موضوعيا" في كثير مماكتبتة عن الراحل . |
اما انك تعتقد بعدم موضوعيتى وفى كثير كمان مما كتبته عن الراحل....فيكفى ان كلمة موضوعيا نفسها الوارده اكثر من مره على هذا النحو تعنى شيئا اصدقك القول اننى لم افهمه...واطالبك بتوضيحه ...الخاتم له الرحمه حسب معرفتى له.وحسب فهمى... خصم وعدو سياسى للحزب الشيوعى...جدير بالاحترام مافى شك.. وانا تعاملت مع مواقفه على هذا الاساس.والحمد لله اننى قلت ذلك فى وجوده والحديث موجود فى هذا المنبر..وقلته له شخصيا من خشمى لى اضانه.الله يرحمه. قبل اعلان إنقسامه من الحزب الشيوعى.اذا كان التعبير بهذا الوضوح تجريد للخاتم...يكون حقا المطلوب هو كلام المطايبه والمجامله واللف والدوران ودا ياهو البجيب المشاكل وسؤ الفهم. وهذا فى تقديرى إستخدام لاسم الخاتم من قبل بعض المنتسبين لحق او اصحاب الاجنده الاخرى ولدوره وتاريخه بتضخيم وعدم موضوعيه لاهداف لاعلاقه لها بالحوار او الانصاف له وللحزب الشيوعى...او التقارب فى العمل السياسى بين حركتكم والحزب الشيوعى...وليس من العدل اخلاء طرفكم من ذلك .. وتحميل الناس من طرف المسؤوليه..مثل قولك اعلاه..
Quote: الخاتم يعني لنا مفكرا" سودانيا" يؤبه له , قدم اضافات مهمه رفدت الفكر السياسي السوداني بالجدبد المفبد , ويعني ايضا" قائد سياسي محترم , كان دوما" متسقا" مع مايقول او يكتب , وكان مناضلا" شرسا ضد كل الانظمة الاستبدادية وقدم تضحيات جسام في سبيل تمسكه بما اعتقد انه في صالح شعبه . |
هب اننى قلت ردا على هذه الفقره ..وياريت لو ركزنا هنا... المرحوم الخاتم.مع استعداده الذاتى وقدراته الشخصيه المميزه حقا...وجد اهتمام كبير.وتدريب استثنائى.من قيادة الحزب الشيوعى..الشهيد عبد الخالق ثم الرفيق نقد وكل قيادات واعضاء الحزب...ليصبح قائد سياسى....معتبر ...اعرف طبعا انه يعنى لك مفكرا سودانيا ....بعد خروجه من الحزب الشيوعى...وتأسيس حركة حق.. لاحظ التجريد من الحقوق الصحى صحى هنا..والتعدى الصارخ على الحقيقه والتاريخ. تمجيد الخاتم عند البعض يعنى التقليل من قيمة الحزب الشيوعى وقيادته..بعدين..من يعطى لهذا الشخص او ذاك صفة مفكر.....كتب المرحوم الخاتم عدلان ..ورقته ان اوان التغيير....بهدف وحيد ومركزى هو تصفية الحزب الشيوعى واقامة بديل له يكون هو على راسه...اعتقد ان صراع السلطه والسعى نحوها بكل الطرق له مسمى أخر... وبالجد يصبح مربك (وملغوس) عندما يطلق عليه البعض صفات وهميه "التجديد ..خارج شروطه"...وهذه الصفات ليس من بينها...ان الصراع نحو النفوذ لاعلاقة له بالفكر الا كونه احد تجليات الرغبات الذاتيه لحسمه بطرق غير مشروعه لمصلحة هذا الطرف او ذاك .ودا الجايب الهيصه دى كلها .....هذا لايعنى ابدا التقليل من مجهود وابداع المرحوم الخاتم فى الحياه السياسيه السودانيه..ولاطمس لنباهته وصفاته الشخصيه الرفيعه..دى نقطة خلاف اساسيه بيننا.ارجو ان تجد حظها من الترتيب لاحقا فى الحوار . وهى بتوضيح اكثر..حسب فهمى .. المكانه الفكريه والاسهام فى هذا المجال(فكر)...يقاس بكثافة وحجم الانتاج الفكرى اولا... وثانيا بتماسك....الاساس او البنيه التى يقوم عليها...فكيف لشخص تكون قمة عظمته....وعلو قامته ناتج اساسا من...تبنيه.للماركسيه وبنى مجده كمناضل فى صفوف الحزب الذى يعبر عنها .. كيف تريدونه ان يحتفظ بنفس المكانه حتى فى حالة اعلانه نظريا وعملياالتخلى تماما عن .. ماجعله الخاتم عدلان.؟ ..وهو فى الحقيقه فى اول اختبار للهاله التى نتحدث عنها جميعا(من قبل ومن بعد). انهار مع انهيار التنظيمات الاشتراكيه فى شرق اوربا....وذهب بعيدا من ثورى ماركسى لينينى الى.... ليبرالى......وللحق لايشق له غبار..
Quote: لقدآذيتنا ياعمر بمحاولاتك الحثيثة علي تجريدة من كل هذه المأثر , فهل اطمح في حوار موضوعي معك حول تجربة الراحل الحاضر خاتم منذ خروجه من حزبكم وحتي رحيله المبكر. |
متاسف جدا ان فهم البعض حديثى على هذا النحو الغريب (آذيتنا)......!!!!! والشكيه "لى أب ايدا" قويه...يابهاء.....بعدين ليه بعد خروجه من حزبناصحيح الزمن طال منذ العام 1994.... لكن فى الحقيقه ليس لدى اضافه او معرفه لصيقه بهذه الفتره.....عليكم انتم التوضيح والبيان.وعندها ممكن نتحدث عن حركة حق إن ثم انت عارف الظروف التى تم فيها انقسام الخاتم من الحزب الشيوعى...وطبيعى تخلف مثل هذه المعارك...بعض الأثار السلبيه...المهم انا انطلق من فكرةاراها ضرورة...وضع مؤسساتنا فى مكانها الطبيعى .. والاشخاص كل حسب عطائه فى المكان الائق بهم ...لتسهل عملية الاخذ والعطاء من اجل الوطن وهمومه الكبيره.
ولك الود والتحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ عمر ادريس .... دعوة لحوار موضوعي حول تجربة الراحل المقيم الخاتم عدلان (Re: بهاء بكري)
|
العزيز عمر ..... سلام سالت ياعمر : ماذا قدم الراحل الخاتم منفردا" للحركة الثورية السودانية ؟ في بوست الاخ عصام جبرالله ( لقد مر الخاتم من هنا ) . رد عليك الراحل قبل يوم من رحيله وهو يودع دنيانا عندما قال لمن حوله وقتها :
( اشهدوا مني , وانشروا عني , اني عشت حياتي كلها ,انشر الاستنارة , واحارب الخرافة , ولو تبقي من عمري يومان , او ساعتان , او دقيقتان , وانا قادر , سانشر فيهما الاستنارة . ) . انضم الخاتم لحزبكم في منتصف ستينات القرن الماضي , وهي الفترة التي بدأ فيها تشاط الاخوان المسلمون ( الممثل الشرعي لتيار الاسلام السياسي الحديث ) في التمدد بقيادة الدكتور حسن الترابي . انتشر خطاب هذا التيار بسرعة , وظلت حركتة تتمدد بوتائر نمو متسارعة , فقد اعتمد هذا التيار علي خطاب فج ابتز به القوي التقليدية , وعبأ به العامة نحو اهدافه المعلنة دائما" بوضوح . خطاب الحزب الشيوعي وقتها كان يحتاج لقدر من المعرفة حتي يقبل , بينما خطاب هذا التيار لايحتاج لهذا القدر من المعرفة , بل كان لايحتاجها اصلا" لينتشر . عمل الحزب الشيوعي علي التصدي لهذا التيار , متسشعرا" خطورته ونتائج نموه المدمرة , شارك الخاتم مع بقية عضوية الحزب في هذا العمل التنويري , وكان موقف الحزب الشيوعي متسقا" حينما طرح الدولة العلمانية في مقابل الدولة الدينية التي طرحها هذا التيار بالاتفاق مع الاحزاب التقليدية , وهنا دخل مصطلح العلمانية القاموس السياسي السوداني عبر بوابة الحزب الشيوعي . ظل الخاتم ينشر الاستنارة ويحارب الخرافة طيلة اقامته الطويلة بحزبكم , وكان ذلك متسقا" مع موقف الحزب الثابت من الدولة الدينية . استقال الخاتم من حزبكم وظل محتفظا " بموقفه من الدولة الدينية , كتب الخاتم كثيرا" وعمل علي فضح اسطورة الدولة الدينية من مواقع فكرية وقد نجح في فضح مخططات دعاتها . طور خاتم هذه الكتابات لاحقا" بتوسعه في محاولات تحليل الظاهرة الدينية , وكتب عن الاصلاح الديني كما يراه هو , وكتب عن ظاهرة القداسة في السياسة . لم يمهل القدر الراحل لنشر هذه المساهمات الفكرية الهامة , اتمني ان نتمكن من نشرها بمساعدة اسرته . بالمقابل تراجع الحزب الشيوعي تراجعات جوهرية عن محاربة الخرافة ونشر الاستنارة , ماهو موقف الحزب الشيوعي الان من الدولة الدينية ؟ .انا اعتقد ان الحزب الشيوعي ليس لديه موقف واضح من الدولة الدينية , فقد سحب مصطلح العلمانية من قاموسه السياسي , بل ساوي بينه وبين مصطلح الدولة الدينية , تراجع الحزب عن محاربة الدولة الدينية تجلي في موافقته علي الاخذ بتشريعات دينية . اين الاتساق في المواقف هنا , موقف الخاتم من الدولة الدينية الذي تشكل ابان اقامته معكم والذي ظل يتطور حتي رحيله , فقد ظل الراحل متمسكا" بالدولة العلمانية التي اكتشف عدالتها معكم , ام موقف الحزب الشيوعي الذي تراجع حتي اصبح بلا موقف تقريبا" . ياعمر قدم الخاتم للحركة الثورية السودانية منفردا" مساهمات كبيرة عملت علي نشر الوعي بين الجماهير ولازالت , انا ركزت علي هذا الجانب لقناعتي ان هزيمة الدولة الدينية ودعاتها هو السبيل لبقاء وطننا . خليني اقيف هنا حتي نتناقش فيما قلته انا ومن ثم نذهب لنري هل كان للخاتم اسرارا" تخص حزبكم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ عمر ادريس .... دعوة لحوار موضوعي حول تجربة الراحل المقيم الخاتم عدلان (Re: بهاء بكري)
|
شكرا
يا..عزيزى
بهاء
اعزرنى لظروف خاصه قلت متابعتى للمنبر
نحن لا نتحاور حول روايه رمزيه او كاتب قصص امتع بعضنا وامتعض الاخرين مما كتب..يقينى اننا نحاول ان نتفق على اسس صحيحه"دعوه لحوار موضوعى حول الخ الخ" لتقييم مناضل كان فى صفوف الحزب الشيوعى السودانى ...وتركه وتخلى ايضا عن الفلسفه الماركسيه التى تمثل الاساس النظرى للحزب ...وهذا حق اصيل له...وهو فى راى لم يكن فردا خارقا كما يتم تصويره من البعض..فهو ابن مؤسسه فكريه وسياسيه تعلم منها واضافة له اكثر مما اضاف لها.. كما يضيف الافراد عادة بكل اختلافاتهم ومهاراتهم المختلفه لمؤسساتهم.. وهى الاساس الذى بدونه تختل كل المعادلات.. وبهذا المعنى يصبح مشروعا الى ابعد الحدود التساؤل عن العطاء المنفرد الذى يجعل الفرد مهما كان يوازى المجموع "الحزب " كما تحاول انت وأخرين تصوير الامر؟؟ ويبدو ان الاستاذالمرحوم الخاتم نفسه اعطاكم ماده غنيه فى هذا الاتجاه
( اشهدوا مني , وانشروا عني , اني عشت حياتي كلها ,انشر الاستنارة , واحارب الخرافة , ولو تبقي من عمري يومان , او ساعتان , او دقيقتان , وانا قادر , سانشر فيهما الاستنارة . ) .
فى الحقيقه من كان ولايزال ينشر الاستناره ويحارب الخرافه(الغول) هى مؤسسات الجموع السودانيه والحزب الشيوعى على راسها ...وزى ماعارف الخرافه والجهل لا يمتلك الافراد من حيث انهم افراد الادوات والقدرات لحربها..لانها حرب تدخل فى صميم مهام السلطه ومن يسيطر عليها.الا اذا كان المعنى هو مجردأحلام وكلام والسلام.. وتضخيم غير موضوعى فى تقديرى لدور الفرد فى التاريخ.. يضيفون نعم...يلعبون ادوارهم المميزه فى مجال الوعى ونشره ضمن هذه المؤسسات والتنظيمات.... نعم.
لما قريت مداخلتك الاخيره اتذكرت ..زميلا لينا..كم افتقده الان...كان يقول لينا ياناس (كهرباء موسكو) الله يفتح عليكم كلمة انقسام دى سموها حاجه لطيفه كده زى ..انشقاق القمر عشان نقدر نتفاهم معاكم .. دحين انت شايفك حديثى اديتو البحر وما اشتغلت شغله بموضوع انقسام الاستاذ المرحوم الخاتم من الحزب الشيوعى ... الذى ستظل تسميته والوقوف عنده , واجلاء الحقائق حوله"لمصلحة الحوار والانصاف للطرفين" ضرورة... كمحطه اساسيه ..يتفادى الكثيرون تحليلها واتخاذ موقف صحيح منها.. وبالتالى تقييم علاقتها بمواقف الخاتم الفكريه والسياسيه اللاحقه.
تحياتى
وابقى طيب
| |
|
|
|
|
|
|
|