ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-02-2016, 06:04 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

غرائب وطرائف رمضانية

09-15-2007, 01:04 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
غرائب وطرائف رمضانية


    المسحراتي
    سفير فوق العادة في شهر الصوم


    محيط – خاص
    بإيقاع متناغم رخيم.. وبخطواته الوئيدة الحثيثة المنتظمة مع إيقاع طبلته يقطع سكون الليل.. يطوف المسحراتي الشوارع والأزقة والحارات بفانونسه الصغير وطبلته التقليدية التي ينقر عليها نقرات رتيبة عند باب كل بيت وهو ينادي صاحب البيت باسمه يدعوه للاستيقاظ من اجل السحور فيقول:
    اصحي يا نايم
    اصحى وحد الدايم
    رمضان كريم
    ويمشي خطوات أخرى ويقف عند باب منزل آخر فنادي اصحى يا أبو أحمد ويقول
    يا عباد الله
    وحدوا الله
    اصحى يا نايم
    ووحدوا الدايم
    سحور يا صايم
    حيث ارتبط شهر رمضان الفضيل بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل، مثل شخصية المسحراتي وهو الرجل الذي يطوف بالبيوت ليوقظ الناس قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور أو عملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، ويستخدم المسحراتي في ذلك طبلة تعرف بـ "البازة"، إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد، أو خشبة يُطبل بها في رمضان وقت السحور.
    والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير، وظهرها أجوف من النحاس، وبه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد يسمونها طبلة المسحر، والكبير من هذا الصنف يسمونه طبلة جمال، ويردد المسحراتي بعض الجمل مثل "قم يانائم وحد الدائم" و"سحور يا عباد الله".
    لكن بطبيعة الأحوال وبفعل اشتعال الأسعار لم يعد هناك وجود لهذه المبالغ التي باتت من قبيل "الخرافة" لكن بشكل عام لا بد من إطعام المسحر والجود عليه بما تملكه ذات اليد من قبيل الإحسان والابتهال بمحاسن الشهر الكريم .
    وفى الريف المصري خلال القرن الماضي لم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس فى صباح يوم العيد، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء ذرة أو قمح، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته.
    ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتي سواء في القرية أو المدينة، إلا أن وظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن، وهي الإمساك بالطبل أو الصفيحة، والدق عليها بالعصا والنداء على كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ . ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.
    فن وأدب على "الطبلة" !
    وفي ليالي رمضان المباركة كان يظهر "المسحراتي" كأهم شخصيات هذا الشهر الفضيل، فهو ذلك الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير.
    والمسحراتي أحد الشخصيات المحببة إلينا خاصة ونحن في سن الطفولة، فقد ارتبطنا بطبلته الشهيرة وصوته الذي ينادي به ويتغنى لإيقاظ النائمين "اصحى يا نايم وحد الدايم.."
    بداية كان لحرص المسلمين على طعام السحور، تعدد وسائل وأساليب تنبيه الصائمين وإيقاظهم وقت السحر منذ عهد الرسول والى الآن، فكان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان الصحابي "بلال بن رباح"، ويعرفون الامتناع عن الطعام بأذان الصحابي "عبد الله ابن أم مكتوم"؛ فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم".
    وفي مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور، وكان يتبع طريقة خاصة، بحيث يرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد.
    ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين، حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من أجل التسحير.
    ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 هجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة".
    وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الأيام عين أولو الأمر رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب البيوت بعصاً كان يحملها في يده تطورت مع الأيام إلى طبلة يدق عليها دقات منتظمة، ويدق أيضا على أبواب المنازل بعصا يحملها في يده.
    وقد تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر، حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة، ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء، وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم "الطبل البلدي" و"صاجات" برئاسة المسحراتي، ويقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة.
    شعر القوما
    وفى العصر العباسي في بغداد كان "ابن نقطة" أشهر من عمل بالتسحير، حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسي، فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى "القوما" مخصص للسحور، وهو شعر شعبي له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية، وقد أطلق علية اسم القوما لأنه كان ينادي ويقول: "يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما"، وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته.
    وعندما مات أبو نقطة خلفه ولده الصغير وكان حاذقاً أيضا لنظم "القوما"، فأراد أن يعلم الخليفة بموت أبيه ليأخذ وظيفته فلم يتيسر له ذلك، فانتظر حتى جاء رمضان ووقف في أول ليلة منه مع أتباع والده قرب قصر الخليفة وغنى القوما بصوت رقيق رخيم فاهتــــز له الخليفة وانتشى، وحين هم بالانصراف انطلق ابن أبي نقطة ينشد: يا سيد السادات لك في الكرم عادات، أنا ابن أبي نقطة، تعيش أبي قد مات، فأعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وحسن بيانه مع إيجازه، فأحضره وخلع عليه ورتب له من الأجر ضعف ما كان يأخذ أبوه.
    مهنة الشهر الواحد
    والمسحراتي يتفرد بخاصية في عمله، حيث يقتصر عمله في ليالي شهر رمضان المبارك فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهراً واحداً في السنة، وقد ارتبطت أجرة المسحراتي ببعض التغييرات على مر العقود، ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة التي ينتمي إليها المتسحر، فمنزل الشخص من الطبقة المتوسطة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحراتي قرشين أو ثلاثة أو أربعة قروش في ليلة العيد، ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة، ولم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس صباح يوم العيد أو ما يعرف بالعيدية، وعادة ما كانت العيدية من الحبوب، سواء كانت ذرة أو قمحاً، وأحيانا كثيرة كان يتقاضى أجرته كحك العيد، وبين هذه وتلك لم يكن أجر المسحراتي بالمعنى المفهوم المتداول، ولكنه هبة يجود بها كل صاحب بيت حسب قدرته.
    مسحراتي.. بنكهة عربية
    ومن مصر انتشرت مهنة المسحراتي إلى الولايات الإسلامية الممتدة شرقا وغربا، ليتخذ "المسحراتي" أشكالا مختلفة في كل منها..
    فقد كان أهل الشام ذوي طقوس خاصة تحيط بالمسحراتي، حيث كان المسحراتية في الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغاني الخفيفة.

    وفي عمان يوقظ المسحراتي النائمين على الطبلة أو بالناقوس وهو يقول "يا نائمين الليل قوموا تسحروا .. يا مسلمين السحور يا صائمين" ، وفي الكويت يقوم المسحراتي الذي يسمى أبو طبيلة بالتسحير ومعه أولاده فيردد بعض الأدعية وهم يردون عليه.

    وفي اليمن يقوم بالتسحير واحد من الأهالي بالحي حيث يدق بالعصا على باب البيت وهو ينادي على أهله قائما : قوموا كلوا، وفي السودان يطرق المسحراتي البيوت ومعه طفل صغير يحمل فانوسا ودفتر به أسماء أصحاب البيوت حيث ينادي عليهم بأسمائهم قائلا " يا عباد الله وحدوا الدايم ورمضان كريم ".

    أما في السعودية فيوقظ المسحراتي النائمين بقوله " ربي قدرنا على الصيام واحفظ إيماننا بين القوم ، وفي المغرب العربي يقوم المسحراتي بدق الباب بعصاه ليوقظ النائمين.
    المسحراتي يتراجع
    إلا أنه في السنوات الأخيرة أخذت ظاهرة "المسحراتي" في التراجع بسبب كثرة الوسائل العصرية التي تساعد الإنسان على الاستيقاظ دون الحاجة إلى تذكير، كما أن العادات قد تغيرت وانقلبت الموازين، فأصبحت مثل هذه العادات القديمة شيئاً تراثياً بالنسبة للكثيرين، وأخذوا يتسلون بالوسائل الحديثة كالمنبه والتليفون المحمول، وأصبح الكثير من الناس يسهرون حتى الفجر في مشاهدة البرامج والمسلسلات التلفزيونية أو السهرات المتنوعة عند الأصدقاء أو في أي مكان آخر مما أدى إلى انقراض هذه المهنة وغيرها من المهن التي ظلت صامدة لعشرات بل مئات السنين تحت رياح التغيير والعولمة. ولكن لا يزال المسحراتي موجودا في القرية، ووظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن الإمساك بالطبلة أو الصفيحة والطرق عليها بالعصا والنداء على كل سكان الحي كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ، ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.
    مسحراتي..نيو لوك
    وبينما تقتصر مهنة المسحراتي في معظم الدول العربية والإسلامية علي رجل واحد يقوم بهذه المهمة، إلا أن دولتي الكاميرون وتركيا تنفرد بظاهرتين فريدتين البطل فيهما المسحراتي ولكن مع بعض التغيرات..
    ففي الكاميرون لا تقتصر عملية التسحير على مسحراتي واحد فقط، ولكن يقوم بمهمة التسحير جماعة يتراوح عددها بين 10 و15 فردا حاملين الطبول الأفريقية الشهيرة لإيقاظ السكان المسلمين، حيث تمتاز العاصمة ياوندي بوجود عدد كبير من المسلمين بها، فيظهر المسحراتي في شوارعها خاصة في الأحياء المعروفة بأن أغلب سكانها من المسلمين، وتشير الإحصائيات أن عدد المسلمين في الكاميرون يتراوح من 40% إلى 55% من السكان و ينتشرون بكثافة في الريف الكاميروني.
    أما في تركيا فإن الفتيات بدأن يكسرن احتكار الرجال لمهنة المسحراتي وأصبحن يشاركن فيها، فمنذ 3 سنوات ولأول مرة في تاريخ تركيا، قامت إحدى البلديات بمحافظة إنطاليا بتدريب خمس من الفتيات على عمل المسحراتي، لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لدعوة الصائمين للسحور، حيث يتجولن سوياً وهن ممسكات بالطبلة ويتغنين بكلمات وأشعارًا مقتبسة من الأدب التركي
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2007, 01:29 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    النكات السياسية الساخرة تغزو هواتف الفلسطينيين

    رام الله: ويستخدم الفلسطينيون كافة أنواع التكنولوجيا فيما يسمى "النزاع الالكتروني" بين فتح وحماس وإيصال النكات والفكاهات والتعليقات الساخرة حول الأوضاع السياسية وبداية شهر رمضان المبارك.

    وتقول إحدى النكات التي يتناقلها الفلسطينيون عبر هواتفهم النقالة "أصدر قاضي القضاة في رام الله فتوى شرعية بأن صلاة التراويح يجب ألا تتجاوز الأربع ركعات نظرا للأوضاع النفسية المتدهورة لسكان قطاع غزة..ومن يزيد على ذلك يعتبر مخالفا وداعما لحكومة حماس".

    في المقابل تقول نكتة أخرى: أصدرت رابطة علماء فلسطين فتوى أخرى تقول إنه "بعد التحري والتدقيق فإن صلاة التراويح في رام الله يجب ألا تقل عن 50 ركعة حتى يغفر الله لأبي مازن ومن معه ذنوبهم في حصار غزة".

    أحد المواطنين الفلسطينيين يقول لــ"العربية.نت" إنه تلقى رسالة على هاتفه المحمول تقول "مرسوم رئاسي..كل عام وأنتم بخير..صوم رمضان من بعد صلاة المغرب حتى آذان الفجر..ومن يخالف ذلك سيقطع راتبه".

    وآخر تلقى على هاتفه النقال قرار من الحكومة المقالة في مدينة غزة أن الإفطار سيتم بعد آذان المغرب بساعة حتى لا تتفق حماس غزة مع فتح الضفة الغربية.

    وذكرت صحيفة " القدس العربي" اليوم الجمعة ان النكات تعرضت للانقسام بين فتح وحماس والتسهيلات المقدمة للحكومة الفلسطينية برام الله والحصار المفروض علي الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة.

    وجاءت بعض تلك الرسائل تحت عنوان "خبر عاجل" علي شاشة الهاتف الخليوي، وسارع العديد ممن استلموا تلك الرسائل الي فتحها بشكل سريع لمعرفة محتواها الذي كان كالتالي:" وزير الاعلام في حكومة فياض، رياض المالكي: أمريكا تعفي أهل الضفة من صيام رمضان هذا العام " وفياض يرحب ويقول:" هذا دليل علي عمق العلاقات الأمريكية الفلسطينية".

    ورسالة ثانية ارسلت علي جوالات المئات من المواطنين:" خبر عاجل. تسهيلات أمريكية. تقليص شهر رمضان في الضفة لعشرة أيام، وإلزام غزة بصيام شهرين متتاليين".

    وفي ظل حالة الانقسام السائدة ما بين قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس منذ منتصف يونيو/ حزيران الماضي والضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح تدور معارك كلامية واعلامية وتهكمية بين الطرفين ومحاولة كل طرف تعرية الاخر وكشف عيوبه واخطائه ولو بواسطة النكات او التندر.

    وفي هذا المجال تقول رسالة قصيرة تلقاها المواطنون الفلسطينيون في الأيام الماضية في ظل السجال بين حركتي فتح وحماس:" إذا يوماً امتلأ قلبك بالاحزان، وحولك القصف من كل مكان، لا كهرباء ولا مياه ولا راتب ولا ارسال كمان، فأعلم أنك في غزة يا غلبان" وذلك في اشارة الي تدهور اوضاع المواطنين في قطاع غزة عقب سيطرة حركة حماس
    كما ان لصلاة الجمعة التي دعت إليها حركة فتح خلال الأسابيع الماضية في الساحات العامة والتي تصدت لها حركة حماس بالقوة والاعتداء علي المصلين نصيب من النكات.

    وقالت واحدة من تلك النكات:" الصلاة في المسجد الأقصي بـ500 صلاة، والصلاة في الساحات العامة بـ500 عصاة".

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 01:06 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    مفتي السعودية: على المسلم اتقاء النظر للمسلسلات

    الرياض: يؤكد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكةالعربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والافتاء: " أن القنوات الفضائية إذا أقدمت في رمضان على نشر المسلسلات الهابطة فقد وقعت في ركب دعاة الفجور والفساد وأصبح القائمون عليها ممن يسعون في الأرض فسادا " .
    وأشار بحسب جريدة " المدينة " السعودية إلى أن: " الشباب في هذا العصر يواجهون فتن الشبهات والشهوات ، فتن شبهات من الذين شرقوا بهذا الدين، ومن الذين يحاولون زحزحة هذا الدين من نظم الحياة ومن الذين يطعنون في كمال هذه الشريعة، ويشككون في شمولها وعمومها وينخدعون بالآراء الضالة، وفتن الشهوات من خلال نشر الأفلام الخليعة والمسلسلات الضارة فعلى المسلم أن يتقى نظره إليها وأن يُحصّن أهله وعائلته منها ".
    وأوضح المفتى العام أن: "السلف اختلفوا في التراويح فمنهم من صلّاها إحدى عشرة ومنهم من صلّاها ثلاث عشرة ومنهم من صلّاها ثلاثاً وعشرين ومنهم من صلّاها ستاً وثلاثين ركعة".

    .............................................................................................................................

    لأنهم كانوا يأملون أن يشملهم العفو الملكي في رمضان
    الشرطة السعودية تسيطر على شغب في إصلاحية للأحداث

    دبي- العربية.نت
    اضطرت الشرطة السعودية إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على أحداث شغب في إصلاحية للأحداث في المدينة (غرب) اثر احتجاجات نظمها الأحداث.
    وعمد الأحداث الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة في دار "الملاحظة الاجتماعية للبنين" إلى إثارة حالة من الشغب الجماعي لأنهم كانوا يأملون أن يشملهم العفو الملكي بمناسبة رمضان الذي بدأ الخميس في المملكة، بحسب ما ذكرته صحيفتا "الوطن" و"المدينة" السعوديتين الأحد 16-9-2007.
    وتضم هذه الإصلاحية 109 أحداث مدانين بارتكاب جنح مختلفة.
    وذكرت صحيفة "المدينة" أن سبعة أحداث أصيبوا بجروح طفيفة خلال أعمال الشغب ولا سيما عند تدميرهم تجهيزات الإصلاحية. وقالت "الوطن" إن حدثين أو ثلاثة كانوا وراء التحريض على أعمال العنف.
    وقالت "الوطن" إنه تبين من خلال المحادثات التي قادها مدير شرطة المنطقة اللواء السرحاني مع عدد من النزلاء أن حالة من الاحتقان والتشنج اعترت عددا من النزلاء لعدم شمولهم بالعفو ما دفع بنحو 2 أو 3 من النزلاء الذين يتمتعون بحظوة وقبول كبير بين صفوف أقرانهم إلى إثارة باقي النزلاء وتحريضهم على ممارسة أعمال الشغب والفوضى ورفض تنفيذ أي تعليمات تصدر من قبل مشرفي ومراقبي الدار، وذلك بعد أن تمكنوا من اختيار التوقيت المناسب للحادثة وهي الفترة الصباحية التي لا يوجد بها سوى 2 من المراقبين فقط ليبدأ الجميع في إثارة الفوضى ومقاومة العاملين في الدار.
    من جهته، أكد المتحدث الأمني المقدم فهد الغنام أن الحادث عرضي ولم يسبق أن حدث من قبل، مشيرا إلى أن القوات الخاصة تعاملت مع الموقف بعقلانية تامة.
    وعادة ما يصدر العاهل السعودي قرارات بالعفو تشمل المساجين حسني السلوك ممن قضوا مدة من عقوبتهم وذلك في المناسبات والاحتفالات الوطنية أو الدينية ومن بينها حلول شهر رمضان.
    و أكد مدير الصحة النفسية بالمدينة المنورة الدكتور احمد رضا حافظ أن ردة فعل هؤلاء النزلاء تندرج فى إطار السلوك غير السوى للمراهقين. ودعا إلى أهمية دراسة هذه السلوكيات ومعرفة دوافعها.


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 01:07 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    "محيط" تنشر أسرار نجوم الأهلي وزوجاتهم في رمضان

    : يتميز الشعب المصري عن باقي الشعوب العربية والاسلامية بمجموعة من الطقوس والعادات التي يحرص أفراده علي ممارستها في شهر رمضان الكريم ، ونجوم كرة القدم هم جزأ لا يتجزأ من نسيج هذا الشعب فمنهم من يستغل الشهر الكريم في أداء العبادات الي جانب زيارة الاهل والأصدقاء ومنهم من يحرص علي إقامة العزائم وموائد الافطار للأقارب ومنهم من يحرص علي الإستمتاع بالشهر الكريم خارج المنزل .
    محيط ـ كرم الحليوي
    "محيط الرياضي" يقتحم الحياة الخاصة لنجوم النادي الاهلي في شهر الصيام والتي حرصنا أن تشاركنا في كشف أسرارها "النصف الحلو" أو زوجات النجوم .

    والبداية كانت مع صخرة دفاع الاهلي وائل جمعة الذي قال أنه ينتظر عودة هذا الشهر بفارغ الصبر لتعويض ما فاته طوال العام ، فهو شهر العبادات الذي يحمل الخير والبركة لكل مسلم والحسنة فيه بعشر أمثالها، وعن عاداته في الشهر الكريم قال وائل أهم شئ أحرص عليه هو التواجد وسط أسرتي الكبيرة مع والدي ووالدتي وإخوتي، فهم مقيمون في قرية الشين بمحافظة الغربية وأنا مقيم إقامة دائمة هنا في القاهرة لهذا فأنا أستغل شهر رمضان حتي أكثر من زيارتهم والإفطار معهم بصحبة زوجتي وأبنائي فهو فرصة للألتقاء بالاهل ولم شمل الاسرة، وعن برنامج عمله اليومي في رمضان يقول وائل بحكم أن تدريبات الفريق تكون بعد الافطار فأنا أحرص علي صلاة العشاء والتراويح في أحد المساجد القريبة من منزلي وأتوجه للتمرين وعقب الانتهاء من التمرين أخلد للنوم ساعتين أو أكثر ثم أستيقظ لقيام الليل حتي صلاة الفجر ثم الخلود للنوم والإستيقاظ لقراءة القرأن حتي موعد الافطار .
    والكلام نفسه تؤكده " سالي " زوجة وائل جمعة وأم أبنائه والتي قالت إنها وضعت برنامج كامل لشهر رمضان بالإتفاق مع زوجها يتضمن إقامة عزومة كبيرة علي الإفطار لأصدقاء وائل من اللاعبين وزوجاتهم سواءاً من الأهلي أو الزمالك أو حتي الأندية الأخري، ثم تخصيص يوم أو أكثر للإفطار خارج المنزل في أحد المطاعم بالاضافة الي برنامج الافطار مع أسرة وائل وأسرتي وهي الأيام التي تسعد الأولاد كثيراً لوجود أطفال في مثل سنهم يقضون معهم هذة الاوقات، وعن أكلات وائل جمعة المفضلة في رمضان تقول " سالي " وائل من عشاق الملوخية بالأرانب فهي الأكلة المفضلة لديه، ويحرص في رمضان علي النزول بنفسه يومياً قبل الافطار لإحضار المخللات التي يهتم بوجودها علي مائدة الإفطار.

    بينما " حسن مصطفي " فهو من أشد نجوم الكرة إستعداداً لشهر رمضان الكريم فهو حريص علي دعوة من تربطه بهم علاقة صداقة وزوجاتهم للإفطار معه في منزله فعادة ما نشاهد علي مائدة إفطار حسن مصطفي نجوم في الرياضة والفن والإعلام والصحافة وحتي رجال الدين الذي تربطهم به علاقة مثل الشيخ خالد الجندي، والمعلوم أن أكثر اللاعبين قرباً الي قلب حسن هو محمد أبو تريكة الذي يحرص حسن علي تبادل الزيارات معه هو وأسرته أكثر من مرة في رمضان، بالاضافة الي أن هناك علاقة صداقة قوية تربط حسن مصطفي وزوجتة بحارس مرمي الزمالك محمد عبدالمنصف وزوجتة الفنانة لقاء الخميسي ويحرص حسن علي دعوتهم سنوياً علي مائدة إفطار رمضان.
    وعن طقوسه في الشهر الكريم يقول حسن شهر رمضان بالنسبة لي هو تحدي مع الذات إما أن أخرج منه بأكبر استفادة ممكنة بالتقرب الي الله والإكثار من العبادات وإما أن أخرج بخسارة وأنا حريص علي الخروج بمكسب كبير، وأدعوا الله أن يوفقني هذا العام لتحقيق هذا المكسب، ويضيف في الأيام العادية قد أقوم بقضاء بعض الصلوات في المنزل لكنني في رمضان حريص علي التواجد في المسجد أطول فترة ممكنة بغرض الصلاة وقراءة القرأن في المسجد وهو تقليد إعتدت عليه من صغري، وعن ذكرياتة في هذا الشهر يقول حسن كان أول فانوس إشتراه لي والدي بشمعه وأذكر أن الشمعه سقطت من الفانوس وكنت حزين جداً بسبب هذا الموضوع، وطلبت من والدي تغيير الفانوس فاستجاب وقام بتغيير الفانوس.
    ومن جانبها قالت " أمل " زوجة حسن مصطفي وأم إبنه حسن إنها تتفائل كثيراً بشهر رمضان فهو شهر خير ورحمة ومودة، فأهم ما يميز هذا الشهر هو التزاور بين الناس فهناك بعض من أقاربنا وأصدقائنا قد لا نراهم إلا في شهر رمضان وبالطبع الامر بيكون له طعم مختلف، وتضيف أمل نفتقد حسن كثيراً في شهر رمضان نظراً لأنه يقضي وقت طويل في المسجد فهو حريص علي إغتنام الشهر في العبادات والطاعات وأنا بحاول بقدر الإمكان أنا أشاركه، وعن أكلات حسن المفضله في رمضان تقول أمل حسن بيفضل أكل أي شئ مشوي سواءاً حمام أو فراخ والكفتة من الأكلات المهمة بالنسبة له في شهر رمضان .

    بينما نجم نجوم النادي الاهلي وصانع ألعابه محمد أبو تريكة وأكثر اللاعبين تديناً والتزاماً فيقول أعتبر شهر رمضان موسم لجني الحسنات ودائماً ما أنصح كل من هو قريب مني لإغتنام هذا الشهر في التقرب من الله أكثر وأكثر بقراءة القرأن والصلاة والدعاء والصدقة، وعن طقوسه في رمضان يقول أبو تريكة إتفقت مع باقي الزملاء بالفريق علي عمل تقليد جديد هذا العام وهو إقامة إفطار جماعي للفريق يومياً عند أحد اللاعبين من أجل زيادة الروابط والعلاقات بين اللاعبين وبغرض القضاء علي الشائعات التي تطارد الفريق والتي عادة ما تقول بوجود خلافات بين بعض اللاعبين وبعضهم مما ينعكس سلبياً علي الأداء داخل الملعب وعن يومه في رمضان يقول تريكة الصلاة وقراءة القرأن علي رأس أولوياتي في رمضان خاصة الصلوات الثلاث التراويح وقيام الليل وصلاة الفجر والتي أستغلها في الدعاء الي الله بالمغفرة وتقبل صالح الاعمال في هذا الشهر الكريم، ثم تأتي زيارة الأهل في الترتيب الثاني فأسرتي تعيش في قرية ناهيا بالجيزة والتواجد بينهم يشعرني براحة نفسية وسعادة غامرة فوجود إخوتي وأبنائهم ووالدي وووالدتي يخلق جو أسري جميل في المنزل أشتاق اليه كثيراً .
    وبسؤال "سمية" زوجة أبو تريكة وأم توأمه أحمد وسيف عن طقوس نجم الاهلي في الشهر الكريم تقول: محمد يستعد للشهر من قبل قدومه بفترة طويلة والعبادات عنده أهم شئ وعادة ما يقول لي إعتبري نفسك في أجازة من الدنيا وأقضيها في رحاب الله، والحمد لله أنا أسعي للعمل بنصيحته علي قدر إستطاعتي، وتضيف أهم ما يحرص عليه محمد هو إصطحابي أنا وأحمد وسيف للإفطار وسط الأسرة في ناهيا فهذة من الاشياء التي تسعده كثيراً، وعن أهم الأكلات التي يفضلها أبو تريكة تقول سمية محمد من المحبين للحمام المحشي والمكرونة بالباشميل في رمضان .

    أما عمدة الأهلاوية وليبرو الفريق عماد النحاس فيقول كل من حولنا يبدو جميلاً في رمضان فعلامات الإلتزام والطاعه تبدو ظاهرة علي كل الناس بفضل إقبالهم علي أداء الصلوات بانتظام وقراءة القرأن وهذا بطبيعة الحال يترك أثاراً إيجابية علي سلوكيات الناس، وعن طقوسه في شهر الصيام يقول النحاس مثل أي إنسان أخر الصلاة وقراءة القرأن لكن حقيقة الامر أنا حريص علي الإكثار من قراءة القرأن في هذا الشهر عن أي وقت أخر في السنة باعتبارة فرصة تأتي للانسان من العام للعام وعليه إستغلالها جيداً.
    ويضيف ليبرو الاهلي لدي أصدقاء عديدين من خارج الوسط الرياضي أحرص علي دعوتهم علي الإفطار في رمضان بالاضافة لتخصيص يوم أدعوا فيه الاقارب وأسرتي المقيمة في المنيا للإفطار معي أنا وزوجتي وأبنائي في القاهرة فرمضان فرصة للتزاور وتوطيد العلاقات الاجتماعية.
    وهذا ما أكدته " صفاء " زوجة عماد النحاس والتي قالت أن عماد حريص علي القيام بالواجبات الإجتماعية في هذا الشهر تجاه أسرته وأصدقائه بحكم إنه لا يوجد لديه الوقت الكافي للقيام بها طوال السنة بسبب توالي التدريبات والمباريات، وعن أهم ما يفضله علي مائدة رمضان تقول صفاء هو من المحبين للمحشي بأنواعه المختلفه

    الأمر يكاد يكون مختلفاً لدي شادي محمد كابتن فريق الاهلي الذي يحرص علي إصطحاب زوجتة سارة وإبنه فارس للإفطار في الاسكندرية مع أسرته أكثر من مرة خلال الشهر ولكن خارج المنزل وبالتحديد في أحد مطاعم الأسماك الشهيرة هناك ، حيث يقول شادي أنا من عشاق أكل السمك بحكم إنني إسكندراني وزوجتي أيضاً إعتادت علي أكله معي
    وعن يومه في رمضان يقول شادي رمضان شهر الروحانيات والعبادات وحقيقة الأمر أنا بستعد له نفسياً أولاً حتي تكون كل أعمالي مقبولة فالإخلاص في أداء العبادات أول وأهم الخطوات، وأنا حريص أكثر في هذا الشهر علي الجلوس إلي رجال الدين في المساجد والإستماع الي أحاديثهم الثرية بالمواعظ والتعاليم الدينية .
    وفي تصديقها علي كلام زوجها تؤكد " سارة " زوجة شادي محمد وأم إبنه فارس إنه حريص علي قراءة القرأن والذهاب للمسجد ليلاً ونهاراً فهو يقضي في المسجد أكبر وقت ممكن في رمضان، وتضيف أن أكثر ما يسعدني هو تواجدي أنا وشادي وفارس وسط أسرتي وأسرته علي مائدة الإفطار التي لا تخلو من الأسماك التي عشقتها بتشجيع من شادي، كما نحرص علي إقامة إفطار جماعي للفريق في حضور اللاعبين وزوجاتهم وأبنائهم بحكم أن زوجي هو كابتن الفريق .

    أما " إسلام الشاطر " لاعب وسط الأهلي فهو حريص علي دعوة أسرتة للإفطار معه في رمضان بفيلته الخاصة في بفيرلي هيلز في حضور عدد من أصدقائه من خارج الوسط الرياضي بينما أصدقاء الملعب فيخصص لهم يوم مختلف،
    وعن طقوسه في رمضان يقول إسلام لا أستطيع أن أصف لك مدي سعادتي بقدوم هذا الشهر الكريم، حيث أضع لنفسي جدول عمل يومي طوال الشهر يتضمن الصلاة التي أهمها بالنسبة لي صلاة الفجر ثم قراءة القرأن والدعاء، وأحرص دائماً علي تقسيم وقتي بين التدريبات اليومية والصلاة وإستقبال الأهل والأصدقاء ثم زيارتهم في الاسكندرية وبسؤال " بوسي " زوجة إسلام الشاطر وأم ولده بدر قالت منذ انتقالنا لمنزلنا الجديد ونقوم بدعوة أسرتي وأسرة اسلام في يوم جماعي علي الإفطار، وعن تقاليد إسلام في رمضان تقول بوسي إسلام منظم جداً وبيستطيع توزيع وقته جيداً في هذا الشهر ما بين الصلاة وقراءة القرأن والتواجد معنا مع حضوره لتدريباته بانتظام، لكنه أفصح لي عن رغبته في إصطحاب بدر معه للمسجد هذا العام لتعويده علي الصلاه ولتكن البداية في شهر كريم هو شهر رمضان .

    بينما " عصام الحضري " حارس مرمي فريق الاهلي وإبن قرية كفر البطيخ بمحافظة دمياط فهو لا ينسي حقوق أسرته في رمضان حيث يحرص الحضري علي تصيد أي فرصة للسفر الي دمياط في رمضان من أجل الإفطار وسط والده ووالدته وأخواته أكثر من مرة، وفي هذا يقول الحضري لا أستطيع رفض دعوة والدي الحاج كمال الحضري الذي يحرص علي تواجدنا أنا وكل إخوتي حوله وهي عادات وطقوس قديمه وجميلة نحرص عليها في هذا الشهر الكريم، ثم أدعوا كل أصدقائي سواءاً أهلاوية أو زملكاوية وزوجاتهم وأبنائهم للافطار معي أنا وزوجتي وأبنائي في منزلنا، وكذلك نلبي كل دعوة تصلنا من أصدقائنا علي الإفطار .
    وعن أهم ما يحرص علي أدائه في رمضان يقول الحضري قراءة القرأن أهم شئ بالنسبة لي في رمضان ثم الإستماع الي البرامج الدينية في التليفزيون قائلاً إنها أهم ما يميز التليفزيون في رمضان والتي نتمني إستمرارها حتي بعد رمضان .
    وتجئ " صابرين " زوجة الحضري لتقول أول ما يفعله عصام مع قدوم شهر رمضان هو شراء الفوانيس للبنات وهذا العام الفوانيس زادت فانوس بقدوم يوسف إبننا ثم يقوم وبإصطحابنا الي دمياط في يوم جميل نقصيه وسط الأسرة هناك، وتضيف صابرين أن زوجها بيكون مختلف في كل شئ في رمضان سواءاً في عباداته أو برنامج عمله اليومي، وعن أفضل الأكلات التي يفضلها الحضري في رمضان تقول صابرين عصام بيحب البط جداً فأنا حريضه علي وجوده علي مائدة إفطار رمضان علي فترات، بالإضافة الي المحشي وخاصة ورق العنب ثم السلطات والمخللات.

    بينما " أسامة حسني " مهاجم الاهلي أو الشيخ أسامة مثلما يناديه زملائه بالفريق، فرمضان هذا العام مختلف تماماً بالنسبة له لأنه أصبح مرتبطاً بنور الله زوجة المستقبل وإبنة محمود الخطيب نجم الاهلي السابق ونائب رئيس النادي الحالي، وبطبيعة الحال سوف يتواجد أسامة في منزل الخطيب وعلي مائدة إفطار حماه في رمضان هذا العام مرة أو مرتين علي الأقل.
    وأسامة حسني هو ثاني أكثر لاعبي الأهلي التزاماً وتديناًً بعد محمد أبو تريكة وعن طقوسه الخاصة في هذا الشهر الكريم يقول الإستماع وقراءة القرأن هو الشئ الأهم بالنسبة لي في رمضان فالشهر فرصة لكل فرد للقرب من الله بتلاوة القرأن والإستمتاع بمعانيه الجميله، ثم الصلاة وقيام الليل ، ويضيف أسامه إنه يحرص علي دعوة أسرته المقيمة في الشرقية كاملة لقضاء أكثر من يوم معه في رمضان للتغلب علي مشاكل الوحده، فوجود والدته بالتحديد الي جواره يعيده الي ذكريات الماضي وأيام رمضان الجميلة التي كان يقضيها في موطنه بالشرقية .
    الأمر نفسه يعاني منه " عماد متعب " الذي ما يزال يعيش وحيداً في ظل وجود أسرته في محافظة الشرقية، إلا أن متعب يتغلب علي مشاكل الجلوس وحيداً بالخروج للافطار خارج المنزل مع عدد من أصدقائه في جميع أيام رمضان تقريباً فهو من عشاق تناول الإفطار خارج المنزل حيث يقوم بتلبية كافة الدعوات التي تنهال عليه من أصدقائه بالقاهرة سواءاً من الوسط الرياضي أو الفني، لكنه في الوقت نفسه حريص علي التواجد كل ما أمكنه ذلك وسط أسرتة في الشرقية للإفطار معهم .
    إلا أن "أمير عبدالحميد" حارس المرمي الثاني لفريق الأهلي فهو حريص علي إصطحاب زوجتة إيمان وأبنائه للإفطار خارج المنزل في وجود أسرته الكبيرة وأسرة زوجتة شقيقة لاعب الزمالك محمد أبو العلا، وبهذا فهي مائدة إفطار أهلاوية زملكاوية .

    وكانت المفاجأة أن يكون البرتغالي "مانويل جوزيه" المدير الفني للفريق هو الأخر من أصحاب الطقوس والعادات الخاصة في شهر رمضان الكريم فجوزيه حريص علي إصطحاب زوجتة لقضاء ليل رمضان في مناطق الحسين وخان الخليلي للإستمتاع بالمشاهد الجميلة والتقاليد المصرية الأصيلة التي تتجسد في هذة الأماكن، وقد إعتاد جوزيه علي فعل هذا منذ قدومة الي مصر حيث يضع لنفسه هو وزوجتة برنامج تسوق سياحي في رمضان عقب التمرينات اليومية للفريق التي عادة ما تكون ليلاً، بالاضافة الي هذا فجوزيه حريص علي مراعاة شعور اللاعبين في حال الإلتقاء بهم في نهار رمضان فقبل إقلاعه عن التدخين كان يقوم بالتدخين في أماكن بعيدة عن تواجد اللاعبين وحتي إذا أراد تناول الطعام كان يحرص علي تناوله في مطعم النادي بعيداً عن أعين اللاعبين مراعاه لشعورهم في نهار رمضان، بالاضافة الي هذا يقوم جوزيه بتلبية دعوات اللاعبين علي الإفطار خاصة في الإفطار الجماعي حرصاً منه علي التقرب أكثر للاعبين من الناحية الإجتماعية مما ينعكس بالإيجاب علي أدائهم داخل الملعب .
    وأخيراً كانت الملاحظة الجديرة بالإهتمام في مسلسل كشف أسرار نجوم الاهلي في رمضان أن يكون محمد عبدالمنصف حارس مرمي نادي الزمالك وزوجته الفنانة لقاء الخميسي من أكثر لاعبي نادي الزمالك تواجداً علي مائدة إفطار نجوم الأهلي في رمضان، حيث يحرص عبدالمنصف وزوجتة علي تلبية دعوة أي من لاعبو الأهلي لتبادل الزيارات في رمضان.


    (عدل بواسطة PLAYER on 09-17-2007, 01:16 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 01:58 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)


    فرقة تفتيش بماليزيا لضبط المفطرين في رمضان

    شكلت ولاية ماليزية يحكمها حزب إسلامي فرقة تفتيش لضبط المفطرين في رمضان.
    وقالت صحيفة نيو ستريتس تايمز في عددها الصادر اليوم الاثنين إن المسؤولين الدينيين في ولاية كيلانتان التي يحكمها الحزب الإسلامي الماليزي المعارض كلف عشرة من مسؤولي المجلس المحلي يرتدون ملابس مدنية بمراقبة منافذ بيع الطعام.
    وأوضح عزمان محمد داهام المتحدث باسم المجلس المحلي في كوتا بارو عاصمة ولاية كيلانتان أن هذه أول مرة يقوم فيها المجلس بمثل هذا التحرك بعد تلقي العديد من الشكاوى بشأن المفطرين جهرا خلال فترة الصيام.
    وقالت الصحيفة إن المخالفين سيواجهون دفع غرامة تصل إلى 20 رينجيت (ستة دولارات)، في حين يمكن أن يتم تغريم بائع الطعام ما يصل إلى 500 رينجيت (144 دولارا).
    ويريد الحزب الإسلامي الماليزي تحويل ماليزيا التي توجد بها ديانات مختلفة إلى دولة إسلامية، ويشكل المسلمون نحو 60% من سكان ماليزيا البالغ عددهم 26 مليون نسمة، في حين يشكل البوذيون نحو 20% والمسيحيون 10% والهندوس نحو 6%.



    ا


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 01:38 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)


    أول مسلم صائم يستعد للافطار في الفضاء


    كوالالمبور: تشهد ماليزيا خلال شهر رمضان الكريم صعود أول رائد فضاء ماليزي مسلم إلى الفضاء الخارجي لمدة 11 يوماً ،ليكون أول مسلم يصوم الشهر الكريم في الفضاء .
    وذكر عنان مهد المسئول بوزارة التنمية الإسلامية الماليزية ، بحسب وكالة الأنباء الإسلامية،:
    "سيكون أمرًا عظيما للغاية أن يصوم رائدنا الفضائي المنتظر في رحلته، فنتطلع للاستفادة من خبرته كأول شخص يذهب إلى هناك وهو صائم، وأنني متأكد من أنها ستكون تجربة مثيرة له".
    ويخضع مواطنان ماليزيان حالياً لآخر مراحل التدريب في روسيا لتأهيلهما للذهاب إلى الفضاء الخارجي على متن مركبة الفضاء الروسية "سيوز"، التي ستبدأ مهمة خارجية في 10 أكتوبر المقبل لمدة 11 يومًا، وعقب انتهاء التدريب سيقع الاختيار على أحدهما ليشارك في المهمة، ويصبح أول رائد فضاء في تاريخ ماليزيا.
    والمرشحان هما الطبيب البشري (مظفر شكر) وطبيب الأسنان بالجيش (فايز خالد)، وجاء اختيارهما للسفر لروسيا من بين آلاف الأشخاص الذين تقدموا على أمل نيل هذا الشرف.
    وستقوم روسيا بنقل رائد الفضاء الماليزي بموجب اتفاقية وقعتها مع السلطات الماليزية عام 2003 في إطار صفقة لبيع 18 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي إلى ماليزيا مقابل مليار دولار، وتتطلع السلطات الماليزية إلى إرسال أول رائد فضاء ماليزي إلى القمر بحلول عام 2020.
    وسيكون الرائد الماليزي المنتظر هو تاسع مسلم يسافر إلى الفضاء الخارجي، لكنه الأول الذي يقوم برحلة خلال شهر رمضان.
    وكان من بين المسلمين الذين صعدوا إلى الفضاء الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الذي ذهب على متن مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري عام 1985. وكذلك سيدة الأعمال الإيرانية الأصل الأمريكية الجنسية أنوشة أنصاري، وهي آخر مسلمة سافرت للفضاء، حيث قامت برحلة سياحية إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2006.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 02:19 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    العزيز عادل..

    رمضانك كريم وكل عام وأنت بخير..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 02:22 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    المصلّون طالبوا بإبعاده لأنه "خدعهم"
    إمام تراويح يثير جدلاً في السعودية بعد تلاوته القرآن من جواله


    دبي- العربية.نت
    طالب المصلّون في أحد مساجد محافظة "الأسياح"، التابعة لمنطقة القصيم السعودية، بإبعاد إمام مسجد، بعد اكتشافهم قيامه بقراءة القرآن خلال صلاة التراويح، من جواله الخاص، بعد أن قام بتحمليه عليه.
    ولم يكتشف المصلون الأمر إلا في الليلة الثالثة من شهر رمضان المبارك، بعدما لاحظ أحدهم أن الإمام يكثر من إدخال يده في جيبه وإخراجها.
    وأثار إكتشاف استعانة الإمام بجواله لتلاوة القرآن جدلاً بين المصلين، الذين اعتبروا أنه "خدعهم واستخف بعقولهم"، موهماً إياهم أنه حافظ للقرآن، هذا إلى جانب الجدل حول صحة عمله شرعا، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية الثلاثاء 18-9-2007.
    من جهته قال مدير قسم المساجد بإدارة الأوقاف والمساجد في المحافظة جاسر عبد الرحمن الجاسر، إن الإمام الذي كان يقرأ القرآن من جواله في صلاة التراويح متبرع لم تعينه إدارة الأوقاف بالمحافظة, حيث إن المسجد حديث وتم الانتهاء من تشييده مؤخرا ولم يتم تعيين إمام له حتى الآن.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 02:29 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    Quote: العزيز عادل..
    رمضانك كريم وكل عام وأنت بخير..

    الغالية رجاء
    رمضانك الأكرم
    انشاء الله أمانيك وأمانينا وأماني الجميع تري النور في هذا الشهر الكريم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 07:28 PM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    الأخ / عادل

    كل عام وانت بخير

    ورمضان كريم

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 10:20 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: AMNA BAGRAB)

    المحترمة أمنة
    Quote: ورمضان كريم

    عليكم وعلينا
    ومبروك العيد مقدمآ
    شكرآ لهذا الكرت الجميل شكلآ ومضمونآ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 10:23 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    فتوى أردنية تبيح للصائم لصقات النيكوتين

    أصدر المفتي العام للأردن القاضي نوح سلمان فتوى أكد فيها أن لصقات النيكوتين التي يستخدمها البعض لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين لا تبطل الصيام.
    ونبه القاضي سلمان إلى أن هذه اللصقات تعمل على إرسال إشارات عبر مسام الجسم ولا تدخل الجوف فلا مانع إذن من استخدامها غير أن تركها أولى.
    وقال سلمان "قد وضع الله في الإنسان عديدا من السمات منها الصبر، فيجب على الإنسان أن يصبر وأن يمتحن نفسه مرة تلو الأخرى، فتقوى إرادته ويزيد اقتناعه بالإقلاع عن التدخين ما ينعكس حتى على سلوكيات الشخص وتعامله مع الآخرين".
    وتعتبر الفتاوى الشرعية في الأردن وفي الكثير من الدول العربية والإسلامية التدخين بكافة أنواعه في رمضان من المحظورات التي تفطر الصائم.
    ونسبة المدخنين في الأردن مرتفعة حيث تبلغ بحسب جمعية مكافحة التدخين الأردنية 55%، في حين تبلغ بين الشباب بين 18 و21 عاما ما نسبته 21%.
    وينفق الأردنيون سنويا على شراء السجائر 300 مليون دينار أردني أي ما يعادل 426 مليون دولار أميركي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 10:59 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    مسيحيون يصومون تيمناً بالشهر الفضيل
    ليالي رمضان بالجزائر: سهرات "الكيتاني" وعازبات بحضرة "البوقالات
    "

    الجزائر-رمضان بلعمري
    إذا كان نهار الجزائريين في رمضان يتميز بإغلاق كل محلات الإطعام وتباطؤ في وتيرة الحياة العامة، فإن ليالي الشهر الفضيل تطبعها نكهة خاصة تتمثل في توجه العائلات والأفراد إلى بيوت الله لأداء صلاة التراويح.
    وما إن تنتهي الصلاة حتى تفتح "المحشاشات" أبوابها، ويبدأ الشباب في تشكيل تجمعات على قارعة الطرقات العامة وبداخل المقاهي.
    أما النسوة، وخصوصا العازبات منهن، فتتسابقن لتنظيم حلقات لسماع "البوقالات"، إيذانا ببدء ليلة زاهية من ليالي رمضان على الطريقة الجزائرية.

    مسيحيون يصومون "تيمنا"
    وفي نهار رمضان، اعتاد الجزائريون على رؤية محلات الطعام مغلقة. أما من "يتجرأ" على فتح محله، فسيبدأ نهاره بالنصيحة وينتهي بالضرب عقاباً على هتك حرمة الشهر الفضيل. ولهذا وجد التجار أنفسهم مجبرين على تحويل نشاطاتهم خلال رمضان إلى بيع الحلويات.
    أما الأجانب من غير المسلمين فيبدو أنهم يعلمون بهذا الأمر، واحتراما منهم لمشاعر المسملين فإنهم لا يفطرون في النهار، بل بلغ الأمر ببعضهم، وهو حال الصحفي البريطاني ديلروي أليكسندر والصحفية الأمريكية روز ماري آرمارو، اللذين يزوران الجزائر في مهمة تكوينية، أن بادروا إلى آداء فريضة الصوم مع الجزائريين.
    وفي هذا السياق عبرت روز عن سعادتها لـ "حضور شهر الصيام في الجزائر، بهدف تجربة الصيام أولاً، والاستمتاع بجو رمضان في الجزائر ثانيا، مثلما سمعت عنه".
    وقد التقت "العربية.نت" الصحفية "روز" في ثاني يوم من رمضان، وسألتها عن حالها فأجابت مبتسمة أنها "عطشانة بعض الشيء"!.

    تقليص ساعات السهر
    وكان لعودة التفجيرات الإرهابية في الأيام الأخيرة، أثر واضح في تقليص ساعات السهر لدى الجزائريين، رغم أن ذلك لم يغيّر من نكهة ليالي رمضان.
    فبمجرد الفراغ من الإفطار تبدأ الحركة تدب في أوصال شوارع العاصمة التي اعتادت على السبات بسبب سنوات الإرهاب، وبالإمكان مشاهدة ذلك الإقبال الكبير على آداء صلاة التراويح في المساجد من مختلف الأعمار خصوصا الشباب والأطفال.

    المحشاشات.. فضاء شعبي للترفيه
    وفي غياب فضاءات للترفيه، لجأ الشباب إلى خلق مساحات خاصة بهم تسمى بـ" المحشاشات"، وهي عبارة عن محل يبنى بالخشب أو الحديد أو القصدير تماشيا مع المستوى المعيشي لأصحابه.
    ويوجد في "المحشاشة" في العادة موقد لشواء اللحم ولطهي الشاي كما يوجد بها كراسي للعب الشطرنج أو النرد والدومينو، وهناك محشاشات تحتوي على تلفزيون لعرض أفلام مقابل أسعار رمزية.
    وفي هذا السياق، يقول بلال الزين لـ"العربية.نت" إن "المحشاشات ممنوعة قانونا لكنها تلقى رواجا لأنها توفر الجو الرمضاني وتقدم أسعارا في متناول الجميع".
    وفيما يخص رمضان العاصميين، فيتميز حي باب الواد الشعبي بأجواء رمضانية رائعة، خصوصا بعد تهيئة "كورنيش الكيتاني" عقب فيضانات نوفمبر 2001. ومع الوقت تحول هذا المكان الذي يطل على البحر إلى مقصد لعائلات باقي أحياء العاصمة. أما في شهر رمضان فيزداد الإقبال على الكورنيش في كل لياليه، فمنهم من يقصد المقاهي لاحتساء الشاي والقهوة ومشروبات حمود بوعلام، ومنهم من يجلب معه الأطفال للاستمتاع باللعب في ساحته الفسيحة.

    العازبات وقصص "البوقالات"
    أما نصيب النسوة في سهرات رمضان، فلا يقل متعة مع قعدات" البوقالات" التي تنتظم في العادة داخل البيوت، حيث تتكفل إحداهن باستضافة جمع من النسوة أغلبهن عازبات حول أطباق الحلوى والشاي، وتقوم بتحضير إناء فخاري (يسمى بوقالة) وتضع فيه قليلا من الماء، ثم تطلب من كل واحدة منهن نزع خاتمها ووضعه داخل الإناء، ثم يتم تغطية الإناء بقماش ناعم.
    و تكمن متعة البوقالات حسب (ب.ح) في "إسقاط معاني تلك الأشعار الشعبية أو الألغاز التي تلقيها في العادة عجوز طاعنة في السن على النسوة الحاضرات، وتقضي قواعد اللعبة أن تخرج إحداهن خاتما من الإناء-البوقالة، وتطلب العجوز من صاحبة الخاتم تمني شيئاً ما في نفسها، قبل أن تقرأ عليها مقطعا من الشعر أو تطلب منها فك لغز، وهكذا دواليك حتى تنقضي السهرة وقد عادت الفتيات العازبات بأحلام فارس الأحلام"!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2007, 11:31 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    شكرالامتاعنا بطيف و طريف الاخبار !..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2007, 01:15 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    Player

    رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير،

    مشكور على الطرائف..

    أها تجي تفطر معانا ولا عايز نقدم ليك دعوة؟

    طيب ما نجي نشكل بورداب هيوستن ونعمل إفطار جماعي
    زي ناس الخرطوم ودبي وغيرهم.. على الأقل نلتقي
    خلال هذا الشهر الفضيل.
    مثلا أنا وإنت وعبدالرحمن العجيل ودكتور أحمد الصائم وسيف اليزيد
    وأي بوردابي آخر بتعرفه بالإضافة الى باقي الأخوان والأخوات في هيوستن
    وكمان ما تنسى نعزم السوداني العجوز عاطف إرنست نخليهو يؤدي
    معانا فريضة الصوم ونجيبو يفطر معانا
    أيه رأيك في الفكرة دي؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2007, 07:43 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: عزيز عيسى)

    الأعزاء
    شهاب :والشكر لك للمتابعة والرضأ
    عزيز
    Quote: أيه رأيك في الفكرة دي؟


    فكرة ممتازة....يلا نبدإ في التنفيذ
    كل رمضان وانتما بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2007, 07:51 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    المجلس الأوربي يرفض نظرية " الخالق الواحد للكون "

    أوربا : قرر المجلس الأوروبي أمس وضع تقرير"خطورة الخلق بمناهج التعليم" في أجندة العمل للبرلمان التابع للمجلس، وذلك لبحث نتائج هذا التقرير في جلسات البرلمان التي ستعقد بداية أكتوبر المقبل، والخروج بقرار من البرلمان حول تفعيل هذا التقرير الذي يرفض نظرية الخالق الواحد للكون، والتي يرى التقرير أنها تتعارض مع العلم الحديث ومع الإبداع العلمي الخلاق للأشخاص، وتشكك في القدرات والثورة العلمية الحديثة وتنتقص من حق العلماء المكتشفين والمبتكرين للأفكار العلمية، وأن الإيمان بخالق واحد يحتل مكانة القوة السياسة ضد العلماء ويهدد حقوقهم الإنسانية في العالم.
    وقالت المشاركة في التقرير من دوقية لوكسمبورج آنا برسور ، بحسب جريدة " الوطن " السعودية ، "إن الهدف من التقرير ليس معاداة الحرية الدينية في الاعتقاد بوجود خالق واحد، بل للتحذير من وضع العقيدة أو الإيمان على خط واحد مع العلم، الأمر الذي يجهض حقوق العلماء" حسب تعبيرها.
    وكان المجلس قد تلقى التقرير من لجنة التعليم والثقافة التابعة له في يونيو الماضي، حيث جاء بالتقرير أن نظرية الخلق من قبل خالق واحد إنما تهدد حقوق الإنسان في الإبداع، وتتعارض مع العلم الحديث، وتشكل خطورة مع تدريس مفهوم الخالق الواحد بالمناهج التعليمية المختلفة والمنتشرة في دول العالم، وطالب التقرير برفض الخالق الواحد حفاظا على حقوق الإنسان ـ حسب تعبير كاتبيه ـ إلا أن المجلس الأوروبي وأمام الغضب الإسلامي الذي تصاعد مع تسرب التقرير ، قام بإعادة التقرير إلى اللجنة التعليمية، وذلك لإعادة النظر به، ولكن اللجنة لم تقم بأي تعديلات، وقدمت التقرير مجددا للمجلس أول من أمس لبحثه أمام البرلمان في أكتوبر القادم واتخاذ قرارات بشأنه.
    يذكر أن المجلس الأوروبي يضم 46 دوله من دول العالم ليست كلها أوروبية، ومن بينها تركيا،وهو مجلس مستقل ومعني بحقوق الإنسان في العالم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:13 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)



    الشرطة قبضت على 28 شخصا بعد المواجهات
    "معركة شارع" بين مسلمين ومسيحيين بسبب فتاة في الإسكندرية


    القاهرة-ا ف ب
    أوقفت الشرطة المصرية 28 شخصا؛ إثر مواجهات تحولت إلى معركة شارع بين مسيحيين ومسلمين في الإسكندرية (شمال)، أوقعت ستة جرحى؛ بسبب فتاة مسلمة، كما أفاد مصدر في الشرطة السبت 22-9-2007.
    وأوضح المصدر أن الصدامات التي وقعت بين مجموعتين من نحو عشرين شابا لكل منها أمس الجمعة في منطقة العصافرة، بدأت بمشادة بين شابين في الثانية والعشرين أحدهما مسلم والآخر مسيحي، ويبدو أن الشاب الأول طلب من الثاني إيضاحات بعد أن شاهده يدخل منزلا بصحبة فتاة مسلمة.
    وبعد أن استدعى كل منهما مساعدات تحول الشجار بين الاثنين إلى معركة شارع، تخللها إلقاء حجارة وزجاجات.
    وعقب الحادث الذي أصيب خلاله ستة أشخاص، ألقي القبض على 28 شخصا مسلمين ومسيحيين، استنادا إلى الشرطة.
    وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة تصعيدا لحدة العنف بين المسلمين والمسيحيين، الذين يشكلون ما بين ستة إلى عشرة في المائة من السكان البالغ عددهم 76 مليون نسمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:28 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    الاخ عادل
    شكرا على الاستراحة اللطيفة
    رمضان كريم
    تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 05:17 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: سمندلاوى)

    المحترم سمندلاوي
    Quote: رمضان كريم
    تحياتى

    الله أكرم عليكم وعلينا
    شكرآ للوقوف والرضأ
    لك تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 05:44 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    السعوديات يطالبن بقيادة السيارات

    بدأت مجموعة من السعوديات، ولاول مرة، في تكوين تجمع يهدف إلى تشجيع منح النساء حق قيادة السيارة، الممنوع قانونا في هذا البلد.
    وتعتزم النساء الاعضاء في جمعية المطالبات بمنح حق قيادة السيارات تقديم عريضة يناشدن فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السماح لهن بقيادة السيارات، في اليوم الوطني للسعودية وهو الاحد الثالث والعشرين من الشهر الحالي.
    ويقول المراسلون إنه من المرجح ان يتم رفض هذه المناشدة، حيث يقول المحافظون إنه في حال سمح للنساء بقيادة السيارات فإن ذلك سيعني انهن سيختلطن بحرية مع الرجال.
    وكان موضوع السماح للنساء بقيادة السيارات قد تحول في السعودية خلال الفترة الاخيرة إلى قضية جدالية اجتذبت الكثير من المؤيدين والمعارضين.
    وكان جدل وخلاف قد نشب في السعودية قبل نحو عامين عندما قال عضو في مجلس الشورى السعودي إنه لا يوجد في الشريعة او الدستور ما يبرر منع النساء من قيادة السيارات.
    ودعا محمد آل زلفة، عضو مجلس الشورى السعودي، المجلس إلى مناقشة رفع الحظر على النساء.
    وقد دفعت تعليقات محمد آل زلفة وزير الداخلية السعودي إلى استبعاد فكرة رفع المنع عن النساء، بالقول إن للبلاد اولويات اكثر اهمية.
    قضية اجتماعية
    ويطبق منع قيادة السيارات على جميع النساء في السعودية بصرف النظر عن جنسياتهن.
    وكان المنع غير رسمي في البداية لكنه تحول إلى قانون في عام 1991 عقب اقدام 47 امرأة على تحدي السلطات وقيادة السيارات بمعية عائلاتهن.
    وقد دفعت الاتقادات الشديدة التي وجهها المتدينون ذوي النفوذ الواسع في البلاد السلطات الرسمية إلى حبس النساء ليوم واحد، ومصادرة جوازات سفرهن، واقالة بعضهن من وظائفهن.
    وقالت فوزية العيوني، مؤسسة تلك الجمعية النسائية، إن العريضة المقدمة الكترونيا تشير إلى ان الكثير من السعوديين والسعوديات يرون في السماح للنساء بقيادة السيارات على انه "استعادة حق ضائع".
    وقالت العيوني لوكالة اسوشيتدبرس: "نريد ان نذكر المسؤولين الرسميين، وكما قال الكثيرون، إن هذا موضوع اجتماعي وليس سياسيا او دينيا، وانه حق تم تأخيره لفترة طويلة".
    وكان الملك عبد الله قد ذكر سابقا انه يعتقد انه سيأتي يوم يسمح للنساء فيه بقيادة السيارات.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 06:47 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    أسماء غريبة لتشكيلة الحلويات الرمضانية التونسية

    تونس : تستعيد الحلويات في تونس مكانتها وأهميتها خلال شهر رمضان ، حيث يزداد الطلب عليها، ويكثر استهلاكها أثناء الإفطار وخلال السهرات العائلية .
    وتبدو هذه الحلويات متعددة الأنواع ومتنوعة الأشكال ومختلفة المذاق ، وقد حافظت أنواع منها علي وصفة الإعداد القديمة، فيما أدخلت علي أنواع أخري تحسينات علي مستوي طريقة الإعداد والمكونات .
    غير أن اللافت في الحلويات التونسية أنها حافظت في أحيان كثيرة علي أسمائها القديمة التي تبدو غريبة للبعض، وطريفة للبعض للآخر، وذلك بالنظر إلي أصولها التي تعود إلي مزيج من العادات البربرية والفينيقية والرومانية والعربية والإسلامية والأندلسية والتركية .
    وذكرت جريدة " القدس العربى " إنه من بين هذه الأسماء الغريبة والطريفة، نجد محكوكة و مدموجة ورخايمية ورفيسة ومحلبية وزريقة وجاوية وجوارش وتكوة وأذن القاضي وهرديبة وغريبة ، وهي أسماء لحلويات تبقي مع ذلك مألوفة للتونسي الذي كثيرا ما يقبل عليها .
    وأشار المؤرخون إلى أن التونسيين عرفوا الحلويات منذ قديم الزمن، من خلال صنع المربي وتجفيف الغلال، وتطورت بتعاقب الحضارات وخاصة منها العربية والإسلامية، حيث تغيرت أسماء الحلويات، وبدت مختلفة علي مستوي النطق مثل المهلبية التي أصبحت في تونس محلبية .
    والمهلبية هي نوع من الحلويات تعود نسبتها إلي بني مهلب وهم وزراء في الخلافة العباسية، نقلوها معهم إلي القيروان، لتتحول إلي المحلبية نسبة إلي الحليب باعتبارها تعد من الأرز المطبوخ، والحليب والسكر وماء الورد.
    كما تأثر الأغالبة سكان القيروان التونسية في العهدين الأموي والعباسي بما كان سائدا في دمشق وبغداد، فبرزت حلويات المحكوكة التي تصنع من الدقيق المقلي في الزيت ومن شراب السكر وماء الزهر والتمر.
    ووفقا للمؤرخين، فإن غرابة أسماء الحلويات التونسية مرتبط أساسا بنطقها، وقد بدت ظاهرة في الحلويات التي نقلها الأندلسيون أثناء هجراتهم المتتالية من غرناطة إلي تونس والتي تواصلت من القرن 14 إلي القرن 17 ميلادي.
    وتعتبر اذن القاضي من أشهر أنواع الحلويات الأندلسية التي أصبحت اليوم تونسية، رغم اسمها الغريب، وهي تصنع من عجين مكون من الدقيق والماء يقطع علي شكل شريط طويل يطوي ليأخذ شكل أذن يتم قليها في الزيت وترش بالجلجلان (السمسم).
    ويرجع البعض أصل تسمية هذه الحلوي بأذن القاضي، إلي أن القاضي عادة ما يطلب منه أن تكون له اذان كبيرة ومصغية لسماع الخصوم، ومن هنا جاء وجه الشبه بين كبر حجم أذن القاضي والأذن المقلية.
    ومن أشهر أنواع الحلويات الأندلسية التي أصبحت اليوم تونسية كعك الورقة التي أدخلتها النساء الأندلسيات إلي تونس بطريقة طريفة، فعوض أن تحشي هذه الحلوي باللوز، تعمد النساء آنذاك وضع مصوغاتهن داخلها لتهريبه بعيدا عن أعين الإسبان.
    كما أن حلوي الصمصة التي تصنع من ورق الملسوقة وتحشي بالجلجلان المطحون وتأخذ شكل مثلث، تعتبر هي الأخري من الحلويات الغريبة الإسم، التي جلبها الأندلسيون إلي تونس إلي جانب العديد من أنواع الحلويات والأطباق الشهية التي لم تكن معروفة سابقا لسكان تونس.
    وبدخول تونس تحت سلطة الخلافة العثمانية، برزت أنواع جديدة من الحلويات مثل البقلاوة و حلوي بر الترك التي تشبه كثيرا حلوي الشامية إلي جانب حلوي الحلقوم، والبسبوسة التي يكثر بيعها عند عتبات زوايا الأولياء الصالحين لغاية اليوم .
    وتختلف البقلاوة التونسية اليوم عن البقلاوة التركية علي مستوي الإعداد وبعض المكونات، منها علي سبيل المثال بقلاوة الكرديان وهي من النوع الخاص جدا وتصنع من البيض المخفوق بالسكر واللوز.
    ومازالت بعض العائلات التونسية تتوارث علي مر الأجيال بعض أنواع الحلويات، وتمتنع عن تعميم وصفة إعدادها، مثل حلوة المغارف التي هي مزيج من الدقيق واللوز والجوز والعسل والزبدة، وحلوي التيتمية التي تصنع من الحليب الصافي والفواكه والعسل.
    إلي ذلك، يشير مؤرخون إلي أن غرابة وطرافة بعض أسماء الحلويات التونسية تعود إلي اللغتين الإيطالية والفرنسية، حيث تأثرت بعض أسماء هذه الحلويات مثل الزريقة و النوقا .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 07:04 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    بدأ فاطمياً وانتهي صينياً
    فانوس رمضان أكثر من مجرد لعبة



    فانوس رمضان حكايات وروايات وتاريخ طويل ارتبط طيلة القرون الماضية بفرحة الأطفال برمضان. بدأ فاطمياً وانتهي صينياً وبين الفاطمي والصيني تاريخ حافل من التطوير والتغيير ، البداية كانت مع دخول المعز لدين الله الفاطمي القاهرة في إحدى ليالي رمضان ، وقد استمر هذا التقليد الرمضاني حتى الآن ، فبدأت فوانيس رمضان "فاطمية" ونظراً لغزو العملاق الأصفر لكل أوجه حياتنا أصبح الفانوس صناعة صينية ومن العصر الفاطمي إلي العصر الصيني تاريخ طويل شهد مراحل تطور الفانوس من الصفيح إلي الفانوس بالريموت كنترول ، في جولة نسافر فيها إلي التاريخ نبحث وننقب عن أصل الفانوس والتطورات التي شهدتها صناعته .
    محيط ـ عواطف عبد الحميد
    بدأ أول ظهور لفانوس رمضان في صدر الإسلام فى الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد عرف المصريون فانوس رمضان فى الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليوم دخول المعز لدين الله الفاطمي القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية فى الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التي ابتدعها الفاطميون، كما صاحب هؤلاء الأطفال - بفوانيسهم - المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة فى هذا الشهر ومنها وحوي وحوي.
    ثم صدر قانون يحتم على كل ساكن أن يشترك في كنس الشارع، وأن يعلق فانوساً مضاء فوق بيته، منذ ساعة الغروب إلى حين بزوغ الشمس، طوال شهر رمضان، ثم استخدمت فوانيس صغيرة الحجم لإضاءة الطريق، كما صنعت فوانيس أصغر من أجل الأطفال الذين يشاركون في السهر حتى الفجر في ليالي رمضان.
    وكانت النساء تسهرن إلى وقت متأخر من الليل، حتى يتجمعن حول إحدى النساء المسنات يستمعن إلى القصص والحكايات الطريف، وفي طريق عودتهن إلى بيوتهن كان التابع يتقدمهن بحمل فانوس كبير من النحاس، يضيء الطريق، ولم تكن الشموع قد استخدمت بعد، فقد كان الزيت هو الوقود المستخدم في إضاءة الفانوس.
    علامة مميزة
    تعد الفوانيس من أشهر مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم في مصر، حيث نراها في أيدي الأطفال في أمسيات رمضان، وهم يجوبون الشوارع، وينشدون الأناشيد الرمضانية المميزة، أو نرى الأحجام الكبيرة منها معلقة على واجهات المحلات التجارية والفنادق.
    ورغم أن الفانوس لا يظهر إلا في هذا الشهر الكريم فقط، إلا أن عملية صناعة الفوانيس مستمرة طوال العام، حيث يتفنن صنَّاعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة وتخزينها ليتم عرضها للبيع في رمضان الذي يعد موسم رواج هذه الصناعة.
    ارتباط الفانوس بشهر رمضان يعود إلى العصر الفاطمي عندما تصادف قدوم الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الى القاهرة ليلا، وأمر القائد جوهر الصقلي فاتح القاهرة بأن يخرج الناس لاستقبال الخليفة وهم يحملون الشموع لإنارة الطريق أمامه، وحتى لا تتعرض الشموع للإطفاء لجأ الناس الى وضعها على قاعدة من الخشب وإحاطتها ببعض الزعف والجلد الرقيق
    وشاء الله أن يصل الخليفة الى مشارف القاهرة مع هلال شهر رمضان، وأعجبته مشاهد الفوانيس التي يحملها المصريون، ومنذ ذلك التاريخ أصبح الفانوس عادة رمضانية، واكتسبت مهنة صناعة الفوانيس أهمية خاصة وشهدت تطورا مستمرا من عام الى آخر.
    أما صناعة الفانوس بصورة كبيرة فحدثت في عهد الحاكم بأمر الله، الذي أمر بألا تخرج النساء من بيوتهن ليلا إلا إذا تقدمهن صبي يحمل فانوسا، كما أمر بتعليق الفوانيس على مداخل الحارات، وأبواب المنازل، وفرض غرامات على من يخالف ذلك، وهو ما أدى الى تطور أشكال الفوانيس واختلاف أحجامها طبقا لاستخداماتها المختلفة.
    كما بدأ ظهور الفوانيس في أيدي رجال الشرطة في جولاتهم الليلية لتأمين الشوارع وارتبط الفانوس كذلك بالمسحراتي الذي يجوب الشوارع لتسحير الناس في ليالي رمضان حتى أن أول أنواع الفوانيس المعروفة كانت تحمل اسم المسحراتي وهو فانوس صغير القاعدة وله أبواب كبيرة، قبل أن تظهر أشكال أخرى من الفوانيس. وتعد القاهرة من أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة، وهناك مناطق معينة مثل منطقة "تحت الربع" القريبة من حي الأزهر والغورية، ومنطقة "بركة الفيل" بالسيدة زينب التي تخصصت في تصنيع فوانيس رمضان وبيعها بالجملة.
    وتعد منطقة تحت الربع في باب الخلق أشهر ورش صناعة الفانوس المصري ،ويقول أحد صناع الفوانيس هناك والذي يؤكد تراجع الفانوس الصيني أمام المصري والذي أرجعه إلى افتقاد الأول إلى الروح الإسلامية في التصميم، سواء من حيث الشكل أو الخامات التي يصنع منها، فبينما يقدم الصيني من خلال أشكال حديثة مثل جهاز التليفزيون أو آلة الجيتار أو شخصيات مثل ميكي ماوس، معظمها من خامة البلاستيك، يمتاز الفانوس المصري بأشكال وأنماط تراثية متعددة لكل منها اسم معين، ويعد أشهرها الفانوس المربع الذي يوجد في أركانه الأربعة فوانيس أخرى أصغر حجما، وأيضا الفانوس الذي على شكل نجمة، والفانوس الكروي، وكل هذه الأشكال وغيرها تصنع من خامات محلية أهمها الزجاج الملون، وتعبر عن الفن الإسلامي ذي القيم الجمالية الأصيلة والذي يحمل رموز وإبداعات الشعب المصري عبر التاريخ.
    وتعتبر الفوانيس هي بهجة الاطفال وفرحتهم في شهر رمضان فيرتبط شهر رمضان لديهم بذكريات جميلة تذكرهم بالفرحة واللمة والتجمع في مجموعات بعد لإفطار كل ليلة من ليالي رمضان المبارك ليغنوا وينشدوا أغاني رمضان .
    من الشمع للريموت كنترول
    وقد شهد فانوس رمضان شأنه شأن أشياء كثيرة جداً العديد من التطورات والتغيرات ، فقد تغير شكله ، وتغير بالتالي الهدف من وجوده .. فقد كان يصنع من الصفيح والزجاج ، ويضاء بالشمع ، تحمله الأطفال وهم يصحبون المسحراتى فى نصف الليل ، يغنون من حوله وعلى أنغام طبلته " حالو يا حالو .. رمضان كريم يا حالو .. فك الكيس وادينا بقشيش .. يا تروح متجيش يا حالو"
    وقد تطورت صناعة الفوانيس علي مر الزمن وشهدت طفرات عديدة في الشكل والخامات و ظهرت أنواع عديدة للفوانيس فقد كانت في الماضي وما زالت فوانيس الشمع التي تتميز بألوانها الجذابة والمصنوعة من الزجاج في صورة نوافذ متلاصقة في إطار من الألمنيوم والنحاس وعليها رسومات مزخرفة وباب لإدخال الشمعة التي تستقر على قاعدة معدة لذلك ويتم إضاءتها فتعكس ألوان الزجاج المزخرف ولكن يعاب عليها بأنها ضارة لصحة الأطفال وخطرة فقد تم استبدالها الآن بأنواع حديثة وظلت تتطور حتى أصبحت الآن تستخدم التكنولوجيا الصوتية والضوئية واختلفت تماما عما كانت عليه ولكنها احتفظت بشئ واحد علي مدي القرون العديدة وهو إدخال الفرحة على قلوب الصغار .
    وقد أصبحت مصر الآن سوق كبير لصناع الفوانيس في شهر رمضان الكريم حيث تتنافس الصناعة المحلية مع مثيلاتها المستوردة خاصة من الصين بسبب القوة الشرائية الكبرى والتزام كل أسرة بشراء فانوس لكل طفل لديها كعادة سنوية كما أصبحت الفوانيس عادة بين الكبار الذين يصرون على تعليق الفوانيس الكبيرة الحجم أمام منازلهم أو الشوارع وفي مداخل العمارات والحارات والشقق كما أصبحت هدايا بين المحبين في شهر رمضان يحرص الشباب على إهداء خطيبته أو زوجته أو أصدقائهم بالجامعة فانوس للتعبير عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان الكريم .
    معرض رمضان
    وللعلم فإن صناعة فوانيس رمضان ليست صناعة موسمية، بل هي موجودة طوال العام، ورمضان هو المعرض والسوق لبيع الإنتاج منها، خاصة أن معدلات شرائها تكون مرتفعة جدا ولا يكاد يخلو بيت من عدد من الفوانيس الجديدة في رمضان من كل عام، ولم يعد الأمر يقتصر على شراء فوانيس الأطفال ذات الأحجام الصغيرة، وإنما أصبح الفانوس هدية وأداة من أدوات الزينة طوال شهر رمضان.
    وقد تطورت هذه الصناعة تطورت بشكل كبير، فبعد أن كان الفانوس عبارة عن مجرد علبة من الصفيح توضع بداخلها شمعة، تم إدخال الزجاج إلى جانب الصفيح. مع عمل بعض الفتحات التي تجعل الشمعة مستمرة في الاشتعال، ثم بدأت مرحلة أخرى، تم فيها تشكيل الصفيح وتلوين الزجاج، ووضع بعض النقوش والأشكال وكتابة بعض الآيات أو أسماء الله الحسنى، وكان ذلك يتم يدويا وتستخدم فيه المخلفات المعدنية والزجاجية وكان الأمر يحتاج إلى مهارة خاصة ويستغرق وقتا طويلا وتوجد بعض أنواع الفوانيس معقدة من ناحية تصميمها مثل الفانوس المعروف "بالبرلمان"والذي سمي بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقا في قاعة البرلمان المصري في الثلاثينات من هذا القرن وكذلك فانوس "فاروق" والذي يحمل اسم ملك مصر السابق، وقد صمم خصيصا لاحتفال القصر الملكي بيوم ميلاده، وتم شراء ما يزيد على 500 فانوس من هذا النوع يومها لتزيين القصر الملكي.
    ولا زال الفانوس التقليدي من أهم مظاهر الاحتفال برمضان وخصوصا أنه كان وسيلة تجمع الأطفال قبل ظهور التليفزيون، وكثيرا ما كانت الأسر تقوم بصناعة فوانيس كبيرة من الخشب وورق السيلوفان، وتعلقها على أبواب المنازل أو بداخل الشوارع أو الشرفات تعبيراً عن الاحتفال بهذا الشهر الكريم، كما كان وسيلة الأطفال للحصول على عادة رمضان حيث يطوفون على المحلات وهم يحملون فوانيسهم وينشدون الأناشيد الرمضانية فيحصلون على بعض الهدايا وقد انحسرت هذه العادة الآن، ولكنها باقية في بعض الأحياء.
    ومع تعاقب الزمن ومرور الأيام تظهر ، أشياء وتختفي لتحل محلها أخري ومهما دار الزمن وتعاقبت الأيام يبقي " فانوس رمضان " حاملاً للنفس أجمل ذكريات الطفولة وصفو الأيام وضحكاتها ، ودليل بداية شهر الخير .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 07:19 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    شعار رمضاني: إن خلص الفول أنا مش مسؤول
    حتى باعة الكشري يجدون ضالتهم فيه خلال الشهر الكريم


    لحمة الفقراء
    القاهرة: محمد أبو زيد
    كما يحدث كل يوم، وقبل الساعة الرابعة فجرا بقليل، يجهز عم رمضان، كما يطلق عليه زبائنه، نفسه وعربته الصغيرة، التي تتوسطها قدرة فول، للخروج، بحثا عن رزقه، يمسح بعض الغبار على العبارة المكتوبة على العربة «إن خلص الفول، أنا مش مسؤول» قبل أن يدفعها أمامه ليقف بها في مدخل الشارع الذي يسكنه، في منطقة الخيامية بمصر الفاطمية، مستقبلا نسمات الفجر، وواضعا مقعدين صغيرين وطاولة بجوار العربة، ومستعدا لاستقبال أوائل زبائنه الذين يأتونه بملابس النوم وهم لا يزالون يطاردون بقايا النعاس من أعينهم.
    ويقول عم رمضان إنه يحب تلك اللحظات، لأنه يشعر بمسحة روحانية في تلك الساعات الصباحية، ويضيف انه في الأيام العادية يستقبل زبائنه العائدين من صلاة الفجر، قبل أن يبدأ الموظفون بتناول وجبة الإفطار قبل التوجه إلى عملهم.
    لكن شهر رمضان سيغير عادات عم رمضان، الذي يبدو سعيدا لتوافق اسمه مع اسم الشهر الكريم، وينزل إلى الشارع بعد صلاة العصر، حيث يتوافد المئات عليه لشراء طبق فول، الذي يكون طبقا رئيسا في وجبة الإفطار للعديد من العائلات المصرية. ويضيف «لكن زبائن ما بعد الإفطار أكثر»، فهو يعود إلى بيته بعد الإفطار ليستعد للنزول مرة أخرى بعد الساعة العاشرة مساء، ويستمر في العمل حتى مدفع الإمساك، معتبرا أن زبائن السحور أكثر «فالناس لابد أن يتسحروا بالفول» الطبق الوحيد الذي يستطيع أن «يسندهم طوال اليوم» على حد قوله. لكن المنطقة التي يبيع فيها عم رمضان الفول طوال العام، تمتلئ في شهر رمضان بباعة آخرين، وهو يعتبر ذلك من قبيل «بركة رمضان»، مضيفا أنه «لا يوجد أحد لا يتسحر بالفول، ولذلك فالكثيرون من العاطلين يستغلون الشهر الكريم للكسب» ليس هذا فحسب، فهناك باعة آخرون يغيرون نشاطهم في رمضان للعمل في هذا المجال، مثل باعة الكشري الذين يقل الإقبال على وجباتهم الشهيرة، فيقرر بعضهم العمل في بيع الفول. وفي شهر رمضان يزيد العمل، «فبدلا من أن أقوم بعمل قدرة فول واحدة، أقوم بعمل قدرتين، وأحيانا ثلاثا، والحمد لله برغم زيادة باعة الفول، فهناك رزق وفير».
    ويعرف من عاش في مصر أهمية طبق الفول بالنسبة للمصريين، ويعرف أكثر قيمته الرئيسية لهم في شهر رمضان، على الرغم من السخرية التي تحيط بهذا الطبق الذي رغم ان الكثير من شعوب المنطقة تتناوله كجزء من اطعمتها الا انه اصبح مقرونا بمصر، واصبح موضوعا دراميا في مسرحها. في مسرحية «المتزوجون» الشهيرة يسخر الفنان سمير غانم من طبق الفول يجعل منه مادة للضحك.
    الاستهلاك الكبير للفول دفع بعض الدول الأجنبية التي تقوم بزراعته لتصديره خصيصا لمصر. ويعتقد عم رمضان ان الكثير من الناس لا يعرفون القيمة الغذائية للفول، لكنه طبق رخيص، يناسب الفقراء، ويعتقد انه غني بالبروتينات ويصلح أن يكون بديلا للحوم، كما يساعد على احتمال الجوع، وربما لذلك يسميه المصريون «مسمار البطن» و«لحمة الفقير».
    طبق الفول ليس حديث العهد، فقد أثبتت الرسومات على جدران المعابد الفرعونية أن المصريين القدماء كانوا أول من عرف الفول خاصة مع ما يضاف اليه من ثوم وبصل. فقد كان الفراعنة يقدسون الثوم ويبتلعونه ويحرمون مضغه، تكريماً له، حتى أن النقوش المحفورة على معابدهم، تذكر أن فصوص الثوم كانت توزع على العمال أثناء عملهم، حتى تعطيهم قوة وتحفظهم من الأمراض فهو دواء ساحر للكثير من الأمراض.
    ويكثر في رمضان عدد باعة الفول، فعلى كل ناصية ثمة بائع فول، يبدأ عمله قبل مدفع الإفطار بساعة، ويستمر بعد الإفطار حتى مدفع الإمساك فجرا.
    عصام القادم من إحدى محافظات الريف، والذي يعيش في منطقة «فيصل» شبه الشعبية، والذي كان عاطلا عن العمل، وجد في شهر رمضان فرصة طيبة للعمل على عربة فول، ويقول «لست وحدي، هناك العشرات في كل شارع يعملون في بيع الفول في رمضان فقط» والسبب في رأيه «أن رمضان شهر كريم يرزق الناس فيه من حيث لا تحتسب»، ويضيف «كل الناس في رمضان تحب أن تتسحر فول، وبالنسبة للفقراء، فهو أرخص شيء». ويعتقد عصام أن التكلفة للبدء في العمل ليست كبيرة ولذلك فهناك إقبال عليها، «كل ما عليك هو أن تشتري قدرة، وعدة كيلو جرامات من الفول، بالإضافة للوازم الأخرى مثل البصل، والمخللات والطماطم ليس اكثر». ورغم أن المصريين يجيدون تدميس الفول في المنازل إلا أنهم يفضلون شراءه من العربات، والسبب في رأي عصام «خلطة التوابل، ولكل بائع خلطة مميزة، قطرة من الزيت الحار، وقطرة من الطحينة، وخلطة الشطة والملح والكمون، وغيرها من أسرار المهنة».
    ويتفنن المصريون في عمل أنواع مختلفة من الفول، واصبح الطبق مربوطا ببعض الأماكن، مثل الفول الاسكندراني والفول الدمياطي وغيرهما. لكن أشهر أنواع الفول عند المصريين، هو الفول بالطحينة، والفول بالزيت الحار، وبزيت الزيتون، وبالسمن، والطماطم، والبيض، بل أن هناك ابتكارات أضافتها محلات الفول الكبرى مثل الفول باللحمة المفرومة. ولا تتوقف أهمية حبوب الفول عند المصريين باستخدامه في الطبق المدمس، فمنه تخرج أكلات أخرى شهيرة مثل البصارة والفلافل. وتوجد في مصر بعض المطاعم الخاصة بتسوية الفول، والتي يطهى فيها آلاف القدر يوميا بالدفن في الرمال والرماد، وعادة ما يتعامل معها الباعة الجائلون، وتنتشر في منطقة المقطم والجبرتي، وهم يرون أن هذا سبب في النكهة الخاصة بالفول.
    «رمضان كريم جدا» هكذا يقول عم رمضان وهو يستقبل الشهر الكريم بقدور الفول، وهو يقف على عربته وينادي نداءه الشهير في سعادة «إن خلص الفول أنا مش مسؤول».
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 07:35 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    Quote: أن التكلفة للبدء في العمل ليست كبيرة ولذلك فهناك إقبال عليها، «كل ما عليك هو أن تشتري قدرة، وعدة كيلو جرامات من الفول، بالإضافة للوازم الأخرى مثل البصل، والمخللات والطماطم ليس اكثر».


    دى فكرة جهنمية,عليك امان الله انا من بكرة
    يانى الشادى لى قدرة فول وملحقاتها
    ياخى الفول دا نحنا عندنا ليهو مصطلح
    عجيب الا وهو حبوب منع الجوع .

    شكرا للتيبس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2007, 02:25 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: سمندلاوى)


    فيفي ودينا ولوسي
    أكلهم حلال للصائميـــن

    محيط – صافيناز محمد
    مازالت نظرة البعض للفن ومن يعمل به نظرة متدنية من الناحية الدينية والأخلاقية على اعتبار أنه يقدم أشياء لا تتناسب مع شرقيتنا وعاداتنا وتقاليدنا، وخير دليل على ذلك ما دعا إليه البعض من مقاطعة موائد الرحمن التي يقيمها الفنانون خلال شهر رمضان المبارك، والامتناع حتى عن مجرد التفكير في الاقتراب منها على أساس أن الطعام المقدم بها مصدره مال حرام، وان غرضها ليس خالصاً لوجه الله، حيث تأتي من باب المباراة والتباهي لتحقيق مزيد من الشهرة لهؤلاء الفنانين ، وكسب تعاطف الناس وتحقيق مزيد من الجماهيرية المفقودة، ولكن يبدو أن الأمور قد تتغير بعد الفتوى التي أصدرها مفتى الديار الأسبق نصر فريد واصل والتي أباحت تناول الإفطار على هذه الموائد .
    وكان د. نصر فريد واصل قد أصدر فتوى مؤخراً، صرح بها لمجلة "لها"، تنص على أنه لا يجوز مقاطعة هذه الموائد، مشيراً إلى أن الله هو الذي يحاسب على الأعمال والنيات، مطالبا بعدم سؤال صاحب المائدة عن مصدر المال، وذلك بعد تزايد عزوف المواطنين عنها .
    البداية مع وحش الشاشة
    ويرجع تاريخ إقامة الفنانين لموائد الرحمن إلى الفنان الراحل فريد شوقي صاحب السبق في ذلك، إذ انفرد بتقديم أول مائدة للرحمن بـ 8 شارع دسوق في العجوزة ، واستمرت من بعد رحيله إلى الآن، حيث تحرص زوجته سهير ترك وابنته رانيا فريد شوقي التي تقدم الطعام للفقراء بنفسها على إقامتها كل عام .
    أما الفنانة شريهان فتحرص منذ 15 عاماً على إقامة مائدة رمضان، ولكن بمواصفات خاصة تجعلها تبدو متميزة حيث تقيمها بديكور خاص يجعل الكثيرين يقبلون عليها، إضافة إلى إشرافها الشخصي على الطعام المعد من قبل أكبر طهاه في فنادق مصر الكبرى .
    كُل وأقبض
    وإذا تحدثنا عن أهم ما يميز هذه الموائد سنجد الترف والبذخ والتباهي سمة مميزة في تقديم كل ما لذ وطاب من وجبات "فايف ستارز" ومشروبات "هوت درينك" و"سوفت درينك"، بالإضافة إلى تقديم مبالغ مالية إلى جانب هذه الوجبات لكل فاطر فعلى سبيل المثال نجد موائد الرحمن الخاصة بفيفي عبده ودينا وشيريهان تقدم مبلغ مالي في حدود 50 جنيها لكل فاطر على المائدة.
    موائد مينى ستار.
    أما الجيل الجديد فقد قرر ترك بصمة مؤثرة في سباق الموائد الرمضانية وجاءت على رأسهم المطربة شيرين "آه يا ليل"، حيث أقامت مائدة في الحي الذي ولدت ونشأت به وهو حي منشية ناصر ، بعدما كلفت والدها سيد محمد عبد الوهاب بالإشراف بنفسه عليها مطالبة إياه بألا يبخل عليها بشيء لأنها كما قالت عاشت أياما عصيبة حيث كانت تمر أمام محلات الجزارة دون أن تمتلك ما تستطيع أن تشتري به كيلو من اللحم .
    أما روبي فقد أثبتت أنها "بنت بلد"، حيث أرادت تسطير اسمها في تاريخ موائد الرحمن للفنانين، حيث قررت إقامة مائدة مكان محل ميلادها بحارة الشيخ إبراهيم المتفرعة من شارع الجيش رغم أنها تركتها منذ عامين تقريباً بعد أن وضعت ميزانية مفتوحة جعلتها تحتل جانبا كبيرا من الحارة لإطعام كل الفقراء في حاراتها وفي الحواري المجاورة وذلك تحت إشراف بعض أقاربها الذين مازالوا يقطنون بها .
    موائد مثيرة للجدل
    ورغم ذلك فقد أثارت بعض الموائد جدلا، خاصة بعدما أفتى بعض رجال الدين والعلماء ببطلان صوم كل من يقترب من موائد الراقصات دينا ولوسي وفيفى عبده، ورغم هذا لم تبالي هؤلاء الفنانات بكل ذلك واستمرت كل منهن في تقديمها، بل اقتحمت المجال وجوه جديدة مثل الراقصة بوسي سمير، والتي حظيت منطقة بولاق الدكرور بمائدتها التي تشرف عليها بنفسها دون الاعتماد علي أي فرد لكونها لا تثق في أحد رغم أن المنطقة لا تمت لها بأى صلة إذ إنها لم تنشأ فيه ولا تنتمي لها .
    أما الراقصة لوسي فلا يمكن القول أنها حديثة العهد فقد سجلت اسمها منذ ثمانية أعوام بإقامة مائدتين أولها في شارع محمد علي صاحب الفضل الأول عليها ومدرستها الأولي التي تعلمت فيها فنون الرقص الشرقي، والأخرى بشارع الهرم أمام الملهي زوجها سلطان الكاشف ويشرف عليها عمال الملهي .
    وبالنسبة لمائدة الفنانة دينا فلها استعدادات خاصة، حيث تحرص منذ ستة أعوام على إقامة هذه الموائد، حيث تقوم بإعداد الأطعمة وتجهيزها بأحد الفنادق علي أيدي طباخين مهرة وتحرص علي استقبال ضيوفها مرتين على الأقل خلال أيام الشهر الكريم .
    فيفي تكسب
    بينما حصلت الفنانة فيفي عبده على لقب المائدة الأكثر شهرة على مستوى العالم العربي، نظرا لما تحتويه هذه الوجبات على أطعمة فاخرة، إضافة إلى الخدمة المتميزة، حيث تحرص على أن استقدام طاقم تخديم وطهاة من فنادق خمس نجوم فى المائدة التى تقيمها بشارع جامعة الدول العربية في المهندسين، والتي تحظى بتغطية إعلامية ضخمة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2007, 02:46 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    خاتم ذهب وصور وإفطار على السطوح
    طقوس خاصة ترافق صيام الأطفال الجزائريين لأول مرة


    الجزائر-ر مضان بلعمري
    يحتفل الجزائريون بصيام أطفالهم لأول مرة ويحظى الأطفال "المرشحون" للصيام ذكورا وإناثا باهتمام خاص من طرف العائلات قبيل حلول شهر الصيام، حيث يتحول الأطفال إلى "أمراء" يأمرون وما على الوالدين سوى تنفيذ الرغبات.
    ولو أن حر هذا العام حرم الكثير من الأطفال من صوم رمضان في أيامه الأولى، إلا أن ذلك لم يمنع "الشجعان" منهم من تحمل مشقة عدم شرب حليب الصباح بالبسكويت أو "الكسرة" وهي نوع من الخبز.
    وفي عادة الجزائريين عموما، عندما يبدأ الطفل الصوم أن تعطى له عند أول إفطار جرعة ماء مخلوطة بماء الزهر، وبعدها تعطى له حبة تمر واحدة، وبخصوص الأكل لا يتم إجبار الطفل على تناول وجبة معينة بل يترك له الاختيار، فيتحول إلى "ملك" حول مائدة رمضان يأمر فيطيع الوالدان أمره.
    "سمو نفوس" الأطفال
    وفي بعض أحياء العاصمة، تقدم العائلات للأطفال بيضة يأكلها الطفل فوق سطح المنزل، في مشهد "يوحي بسمو نفسه"، وهناك من العائلات الميسورة من تلجأ إلى تصوير أول يوم من الصيام قبل وبعد الإفطار، ويتم التركيز على مشاهد التعب البادية على الطفل الصائم وعلى مشاهد الفرح بعد فطره وذهابه للمسجد ويسألونه عن شعوره وهو صائم.
    وفي منطقة القبائل، تقدم للأطفال الصائمين حلوى تسمى "أطمين"، وهي عبارة أكلة تصنع من زيت الزيتون والسكر والطحين، أما في ولاية سطيف مثلا فيعطى للطفل خاتم من الفضة أو الذهب يوضع داخل كوب من الماء الممزوج بالسكر، وفي غرب البلاد تشتري العائلات لباسا تقليديا لأطفالها الصائمين ابتهاجا بهم كما هو الحال في ولاية سيدي بلعباس.
    أما في ولاية البليدة، فتقوم الطفلة التي تستعد للصوم بجولة في السوق رفقة والديها تشتري خلالها لوازم الصوم وكأنها عروس ستزف، وبعد الإفطار يتم إجلاسها بين النسوة بعدما تغير ملابسها.
    وفي هذا السياق، تقول السيدة "سعاد عزوز" متحدثة لـ" العربية نت" إن ابنتها نادية ذات الثماني سنوات، عندما صامت لأول مرة أعطت لها مشروب "الشيربات" وهو عبارة عن ماء باليمون والسكر والقرفة، واشترت لها هدية لتشجيعها وقامت بإجلاسها حول المائدة بينها وبين والدها تعبيرا عن الاهتمام، ونقلت السيدة عزوز عن ابنتها التي تدرس في مدرسة خاصة بالعاصمة أن "مسؤولي المدرسة يقدمون لهم الأكل، الأمر الذي حرك فيها رغبة مشاركة زملائها، قبل أن تتذكر أنها صائمة ويجب عليها إكمال يومها الذي مرّ شاقا".
    وسادة ملكية
    من جهته، يقول الصحفي صلاح الدين بلعباس إن ابنته صبرينال صامت لأول مرة 4 أيام وعمرها 5 سنوات فقط، مضيفا أنه قام رفقة والدتها بوضع الصبية داخل قصعة وأفرغ على رأسها حلوى وفول سوداني ومكسرات متنوعة.
    ويتابع صلاح الدين قائلا إن "صبرينال في اليوم الأول لصيامها طلبت مني ومن أمها حملها كالملكة ووضعها فوق سريرها، وهذا ماكان لها، كما طلبت بوضع وسادة تحت أرجلها بعدما أحست ببعض التعب وهو سلوك ملكي بامتياز كما ترى"، يقول الوالد صلاح الدين.
    أما د.رشيد حميدي، فعبر عن رأيه في صيام الأطفال الصغار، بالتنبيه لأهمية ألا يصوم الطفل الذي يبلغ من العمر سبع سنوات مثلا النهار كاملا، فالأفضل حسبه "أن يصوم صيام العصفورة، حيث يفطر ويصوم في اليوم الواحد"، وذلك بتعويده على الصوم لمدة أربع ساعات في اليوم الأول ثم يشرع أولياؤه في زيادة الساعات بالتدريج حتى يعتاد جسمه على الصوم.
    وبالنسبة د.حميدي فإن "الطفل لا ينبغي أن يصوم بدون سحور على الإطلاق"، مشيرا إلى أن "حب الجزائريين لغرس فضيلة الصوم في أبنائهم ينسيهم أحيانا طرق الصوم الصحي التي يجب أن تراعي سن الطفل ووضعه الصحي وقدرته على التحمل خاصة في الجو الحار".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2007, 01:52 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    استراحة الصائم

    حكي أن اعرابيا أتى ابن أبي ذئب، فسأله عن مسألة طلاق، فأفتاه بطلاق امرأته، فقال: انظر حسنا، قال: قد نظرت وقد بانت منك! فولى الأعرابي وهو يقول:
    أتيت ابن ذئب أبتغي الفقه عنده
    فطلق حتى البت تبت أنامله
    أطلق في فتوى ابن ذئب حليلتي
    وعند ابن ذئب أهله وحلائله؟!

    اشتهر الإمام محمد عبده أيام توليه القضاء.. بأنه إذا أراد الحكم على متهم بالبراءة.. رفع عمامته إلى ظاهر رأسه.. وإذا أراد الحكم بالسجن على متهم.. فمد يده إلى عمامته.. فصاح المتهم: سايق عليك النبي.. متعوجهاش لقدام!!

    كان القاضي والأديب حفني ناصيف ينتظر دوره في الترقية الى مكان خلا بموت صاحبه.. فعلم بذلك قاض بعده في الترتيب.. فسعى لدى ولاة الأمور خفية حتى قلب حفني ناصيف وظفر بالوظيفة.. فأرسل إليه حفني بالبرقية التالية: أهنئكم 'بقلبي'!!

    قابل حفني ناصيف أحد الشحاذين في الطريق.. فمد الشحاذ يده إليه وراح يقول له في ذلة ومسكنة: مسكين وحكم علي الزمان.. فقال حفني له: طيب ما تروح تستأنف يا أخي!!

    ولي يحيى بن أكثم قاضيا على أهل جبلة فبلغه أن الرشيد انحدر الى البصرة، فقال لأهل جبلة: إذا اجتاز الرشيد فاذكروني عنده بخير، فوعدوه بذلك، فلما جاء الرشيد تقاعدوا عنه، فسرح القاضي لحيته، وكبر عمته، وخرج، فرأى الرشيد ومعه أبو يوسف القاضي، فقال: يا أمير المؤمنين، نعم القاضي قاضي جبلة! عدل فينا وفعل كذا وكذا، وجعل يثني على نفسه، فلما رآه ابو يوسف عرفه فضحك، فقال له الرشيد: مم تضحك؟ فقال: يا أمير المؤمنين، المثني على القاضي هو القاضي، فضحك الرشيد حتى فحص برجله الأرض، ثم أمر بعزله فعزل!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2007, 02:37 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    على أنغام الشيشة وأنفاس الموسيقى
    خيام رمضان في البرلمان


    مع مرور السنين واختلاف الأجيال سيبقي شهر رمضان له بركته وبهجته ولكن تختلف العادات الرمضانية من سنة لأخرى ، فقديما كان ابرز سمات هذا الشهر الكريم هو مدفع الإفطار وسنة بعد الأخرى أصبح لشهر رمضان سمات وعادات مختلفة عن سابقها .
    محيط – أمل المصري
    وابتداء من موائد الرحمن والتي لم تصبح مقتصرة علي الفقراء فقط إلي ظهور المقاهي الشعبية في خان الخليلي والتي كانت تضم الأصحاب والأقرباء وتزيد من المودة بين الناس ، واستمر الحال حتى غزت الخيام اللبنانية فنادق القاهرة الكبرى، وتنافست الفنادق في إقامة الخيام داخل البهو الرئيسي لها وسرعان ما انتشرت الفكرة لتصبح الخيام الرمضانية إحدى سمات رمضان هذا العام لتسحب البساط من تحت أقدام المقاهي والمساجد وخان الخليلي وخاصة لأبناء الطبقة العليا في مصر .
    وعلى الرغم من تزايد عدد المقاهي في أحياء القاهرة المختلفة بصورة لافتة للنظر في السنوات الأخيرة وتغير أسمها في الأحياء الراقية من "مقهى" إلي "كافيه" .
    وفي شهر رمضان يزداد عدد زوار المقاهي لممارسة طقوس الجلوس على المقهى والتي لا تختلف في مجملها عن تدخين الشيشة ومشاهدة القنوات الفضائية عبر شاشات كبيرة وتناول المشروبات المختلفة، مع فارق أن المقاهي الراقية اختفي منها مشروبات مثل العرقسوس والخروب وحل محلها عصائر الكيوي والنسكافيه والكابتشينو، هذا إلي جانب وجود ركن لهواة الألعاب الالكترونية والكومبيوتر .

    خيمات "مودرن" والفقراء يمتنعون
    والخيمة الرمضانية هي كلمة شائعة بين المصريين منذ سنوات بعيدة، ولكن كانت تأخذ معني مختلف فكانت تطلق على التجمعات الفنية والثقافية والتي بدأت مع رجال الطرق الصوفية التي اتخذت من هذه الخيام مركزا للإنشاد الديني وحلقات الذكر ودروس العلم .
    ثم تطورت الفكرة على يد النوادي والفنادق الكبرى التي حولتها إلى ليال فنية واستعراضية راقصة وأصبحت ملتقى العائلات والشباب للسهر في الجو الرمضاني .
    ولكن ماذا عن الخيام الرمضانية لقاهرة القرن الحادي والعشرين ففي البداية كانت الشيشة هي عامل الجذب الأول مع عدد من المشروبات الرمضانية الشهيرة ووجبات السحور المتميزة مع موسيقى شرقية في الخلفية والبقية تأتي .
    قهوة الفيشاوى فى رمضان
    ففي ساحة الحسين تستطيع أن تلمح خيمة كبيرة أقامتها وزارة الأوقاف كعادتها كل عام تقدم فيها تلاوات قرآنية وإنشاد ديني ومعظم المترددين عليها كما يقول المسئول عنها من أهل الريف والأقاليم وبعض الأحياء الشعبية الذين يستمتعون بما يتم تقديمه فيها .
    ومن خيمة الأوقاف إلي الخيام الرمضانية "المودرن" والتي باتت ظاهرة قاهرية في رمضان في السنوات الخمس الأخيرة، والتي تطور كل عام بإضافة بعض المحسنات لها ذات المذاق الخاص .
    ولكن بمرور الوقت ومع اشتداد حمى المنافسة بدأت الخيام في محاولة استقطاب الزبائن من خلال ما يميز كل خيمة عن الأخرى فبدت ظهور فكرة جديدة لتكون عامل جذب أكبر خاصة في ظل إغلاق المسارح والملاهي الليلية في رمضان وهي استقطاب المطربين الشباب لهذه الخيام كنوع من الدعاية وقضاء سهرة غنائية راقصة في ليلة رمضانية .
    ومع إعلانات الخيام الرمضانية الخمس نجوم والتي استقطبت أشهر النجوم والفنانين ولعل من أبرزهم "تامر حسني" "حمادة هلال" "عصام كاريكا" والتي بلغت أجورهم الآلاف من الجنيهات .

    نواب يطالبون بوقف المهزلة
    وفي ظل صراع الخيام الرمضانية طالب نواب في مجلس الشعب عبر طلبات عاجلة إلي الحكومة والمحافظين بمنع التجاوزات التي تحدث في الخيام الرمضانية وحفلات السحور والتي تتعارض مع الشهر الفضيل .
    وحث العديد من النواب المستقلين ونواب الأخوان والحزب الوطني والحكومة ومحافظي المدن المختلفة علي استخدام سلطاتهم لمنع هذه المظاهر في رمضان وحدد النواب في طلباتهم هذه الأنشطة المطلوب حظرها وخصوصا في الفنادق والأماكن السياحية مثل الرقص الشرقي والرقص بجميع أنواعه خلال حفلات السحور .
    حيث طالب المحامي صلاح الدين جلال في أول دعوى قضائية من نوعها تتضمن ثلاثة إنذارات لجهات حكومية تشمل كلا من وزارة الثقافة ووزارة السياحة ومحافظة القاهرة بوقف ومنع إقامة "المهزلة المسماة بالخيام الرمضانية" بصفة عاجلة وفورية لكونها تتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف وقدسية الشهر المعظم .
    وتتضمن صحيفة الدعوى التي رفعها المحامي مجموعة من الإنذارات المثيرة حيث وجه الإنذار الأول لوزارة الثقافة لكونها مسئولة عبر أجهزتها المختلفة مثل الرقابة على المصنفات الفنية ، ونقابة الموسيقيين بإعطاء تصاريح الغناء للمطربين والمطربات وكذلك لكونه مصرح لها عبر إدارة التفتيش الفني ومباحث المصنفات التفتيش على مثل هذه الأماكن والتأكد من مدى وجود تصاريح لدى من يمارسون فيها مهنة الغناء إضافة إلى التأكد من التزامهم بقوانين الرقابة والآداب العامة .
    أما الإنذار الثاني فكان من نصيب وزارة السياحة ( شرطتي السياحة والآداب العامة) لأن من أدق أدوارها كما قال المحامي "مواجهة العرى والمستوى المـتدني من ألفاظ وإشارات وإيماءات إباحية " تصدر من بعض الخيام الرمضانية .
    فيما وجه الإنذار الأخير لمحافظي القاهرة والجيزة لكونه منوط بهما إعطاء التراخيص بإقامة هذه الخيام .
    وهنا نذكر بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الشهر المبارك (صوموا نهاره وقوموا ليله) فالقيام يكون بدروس العلم والتفقه والتعبد وقراءة القران وليس بالأغاني والرقص وتدخين الشيشة !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-29-2007, 02:36 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    احتفال كبير في قطر بليلة الكرنكعوه

    هشام علي من الدوحة: مع انتصاف شهر رمضان المبارك وفي ليلة الخامس عشر من الشهر الكريم تحتفل معظم بلدان الخليج بعادة شعبية قديمة من التراث الخليجي وتختلف اسمها من بلد لآخر ففي قطر تسمى هذه الليلة بليلة "الكرنكعوه" 00وفي عمان يطلق عليها اسم "الطلبة" وفي الامارات يطلق عليها "حق الليلة" او "حق الله" بينما تسمى في السعودية والكويت بليلة "الكركعان" في حين تسمى بالكرنكعوه في قطر والبحرين.
    وعن تفاصيل هذه الليلة تهتم الصحف المحلية الثلاث الوطن والراية والشرق بتغطيتها في مساحات كبيرة ويتم عمل ملحق خاص بهذه المناسبة السنوية وقد أبرزت وكالة الانباء القطرية تقريرا كبيرا حول كل ما يتعلق بها.. حيث يخرج الاطفال في مجموعات من بعد غروب الشمس حاملين معهم اكياسا من القماش ويطوفون على المنازل القريبة منشدين بهذه الكلمات.. // كرنكعوه00 كركاعوه00 عطونا الله يعطيكم00 بيت مكة يوديكم يا مكة يا المعمورة00 يا أم السلاسل والذهب يا نورة 00 عطونا من مال الله00 يسلم لكم عبد الله 00 عطونا دحبة ميزان0.ويقومون بالطرق على الابواب بغية ملء الاكياس التي معهم بشتى انواع الحلوى والمكسرات التي يعدها الاهالي خصيصا قبل ايام من هذه المناسبة.
    ويقول احد المواطنين ان ليلة الكرنكعوه مناسبة تدخل السرور والبهجة على اولاده بشكل خاص وعلى الاطفال الاخرين بشكل عام00 مشيرا الى انه يحرص قبل يومين من هذه الليلة على شراء "كيس الكرنكعوه" حتى يقدمه للاطفال الذين يطرقون باب منزله.
    وتستعد المحلات لهذه الليلة بتجهيز الاكياس التي تقدم الى الاطفال 00 الى جانب ذلك تجد كثيرا من متاجر الملابس قد عرضت خصيصا بعض انواع الثياب التي يرتديها الاطفال في هذه المناسبة التي تتكرر مرة واحدة في السنة.
    ويخرج الاطفال في ليلة الكرنكعوه مرتدين الملابس التقليدية ذات الطابع الخليجي الخاص حيث يرتدي الاولاد الثياب البيضاء الجديدة ويعتمرون "القحفية" وهي طاقية مطرزة عادة بخيوط فضية 00 بينما يرتدي بعض الاولاد "السديري" المطرز وهو رداء شعبي يوضع على الثوب ويتدلى حتى الخصر.

    اما الفتيات فيرتدين فوق ملابسهن العادية /الثوب الزري/ وهو ثوب يشع بالالوان ومطرز بالخيوط الذهبية ويضعن ايضا /البخنق/ لتغيطة رؤوسهن وهو قماش اسود تزينه ايضا خيوط ذهبية في الاطراف الى جانب وضع بعض الحلي التقليدية.
    وفي هذه الليلة يجوب اطفال قطر الاحياء بمفردهم في اغلب الاحيان او برفقة اهاليهم مرددين نشيد الكرنكعوه الذي يعكس قيمة هذه المناسبة في هذا الشهر المبارك حيث ينشدون سوية // كرنكعوه00 كركاعوه00 عطونا الله يعطيكم00 بيت مكة يوديكم يا مكة يا المعمورة00 يا أم السلاسل والذهب يا نورة 00 عطونا من مال الله00 يسلم لكم عبد الله 00 عطونا دحبة ميزان0.
    يسلم لكم عزيزان00 يا بنية يا الحبابة00 أبوج مشرع بابه 00 باب الكرم ما صكه00 ولا حط له بوابة//.
    والاكياس التي يحملها الاطفال في هذه الليلة تسمى في قطر /الخريطة/ وهي تشبه /المخلاه/ أو الخرج وهو الكيس الذي يعلق في العنق ويتدلى منه وهو يصنع عادة من القماش وفي بعض المناطق من الجلد.
    وكان الاطفال في ليلة الكرنكعوه في بعض المناطق يحملون معهم حصى املس على شكل دائري او بيضاوي يسمى في قطر /الصمية/ وهو حجر /الصوان/ الاملس الصلب حيث يأخذ كل طفل حصاتين يقرعهما في بعضهما لتحدثا صوتا يشبه القرقعة ويستخدمونه كنوع من الايقاع لاغنية الكرنكعوه 00 بينما في مناطق اخرى يكتفي الاطفال بترديد اغنية الكرنكعوه مع التصفيق.
    ويستمر الاحتفال بليلة الكرنكعوه عادة من الافطار الى ما بعد صلاة التراويح او الى منتصف الليل احيانا وذلك حسب عدد المنازل والمنطقة التي يجوبها الاطفال.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-29-2007, 11:19 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    أطفال يتحايلون على آبائهم كي لا يأخذوهم للمسجد
    فلسطينيون يستعجلون صلاة العشاء والتروايح بسبب "باب الحارة"

    دبي - العربية.نت
    نجح المسلسل السوري "باب الحارة" في استقطاب المشاهدين في الأراضي الفلسطينية، لدرجة أن بعض المصلين يستعجلون إمام المسجد في الحي الذي يقطنون فيه ويطلبون منه عدم الإطالة في قراءة القرآن لتمكينهم من اللحاق بالمسلسل حتى لا يفوتهم منه شيء بسبب تعلقهم الشديد به.
    ويقول المواطن الفلسطيني أبو موسى من ريف نابلس إن طفله قتيبة يتحايل عليه بالبقاء في المنزل وعدم الذهاب معه للصلاة؛ حتى لا تفوته لقطة من لقطات المسلسل ويؤكد تعلقه به، ويضيف "بات المسلسل كالمرض ويدمنه الكل في أسرته بل في الشارع الفلسطيني بشكل عام، وذلك وفقا للتقرير الذي نشرته وكالة أنباء "رامتان" على موقعها الإلكتروني السبت 29-9-2007.
    ويرى مواطنون أن الدراما السورية تلامس الكثير من المعاني اليومية والتراثية الفلسطينية، ناهيك عن التشابه الكبير في الألفاظ والمصطلحات وحتى وجبات الطاعم واللباس التراثي العريق.
    وحسب الشاب حسن جود الله من مدينة نابلس فإن أهل المدينة يشعرون بالراحة النفسية لمتالعة كل ما هو سوري؛ نظرا للتشابه بين نابلس ودمشق، حتى إنها سميت عبر التاريخ بدمشق الصغرى؛ بل إن الشابين الراغبين بالسفر للنزهة وشهر العسل باتوا يقصدون سورية.
    ويتجمع شبان فلسطينيون حول الشاشة الصغيرة في المقاهي لمتابعة الحلقة في ليالي رمضان، وهم يحتسون الشاي والقهوة ويمسكون بالنرجيلة التقليدية.
    ويعمد رواد الشبكة العنكبوتية لمحاولة إستباق الحلقات والبحث عنها في الإنترنت ويقومون بمتابعتها باستمرار وتكرار مشاهدتها عبر الشبكة وتخزينها؛ لتكون حلقات على شاشة الكمبيوتر.
    وتنتشر ألفاظ وعبارات لشحصيات رئيسة في باب الحارة على ألسن الأطفال والفتية والشبان على حد سواء، ويتندرون في تمثيل لقطات لهم ويقلدونهم في حركاتهم ويطلقون على بعضهم أسماء الشخوص المركزية في المسلسل؛ مثل أبي عصام وأبي شهاب وأبي قاسم وصطيف وآخرين.
    ولا يخفي آخرون تعلقهم بالمسلسل كونه يعايش جزءا من الحياة اليومية للثورة الفلسطينية ومشاركتها في ثورات الشام والتعاون الوثيق بين الثوار على مر العصور السابقة؛ لتضفي بعدا وطنيا في سياق الصراع في المنطقة وجزئياته.
    ولم يفوت رسام الكاريكاتير الفلسطيني الشاب محمد سباعنة ربط المسلسل الدرامي بالأزمة الفلسطينية الداخلية، وقام بتوظيف اسم الحلقة الدرامية باب الحارة بلوحة فنية نشرت مؤخرا بدت فيها الضفة الغربية وقطاع غزة كحارتين في المنطقة، وكتب معلقا بسخرية لاذعة "حارتان بدون باب".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2007, 02:27 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    رفض شراء ياميش رمضان لزوجته فأكلت أنفه

    القاهرة - السيد الجمل : قامت سيدة بأكل جزء من أنف زوجها عندما رفض شراء ياميش رمضان وكان رجال الشرطة بمدينة السلام قد تلقوا بلاغاً من المستشفي بوصول علي سلامة فران مصاباً بعدة إصابات في الوجه ومبتور جزء من أنفه.

    تبين من التحريات ان وراء الحادث سامية خلاف ربة منزل وهي زوجة المجني عليه حيث طلبت منه شراء ياميش رمضان فرفض فحدثت مشادة كلامية بينهما قامت علي أثرها الزوجة بالاعتداء عليه بالضرب في الوجه ثم قضمت جزءا كبيرا من أنفه. تم القبض علي الزوجة وتمت إحالتها الي النيابة لمباشرة التحقيق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2007, 02:53 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    المصريون يدخلون غينيس بأكبر طبق فول وأضخم طاولة سحور

    يتنافس المصريُّون علي دخول موسوعة غينيس للارقام القياسية باعداد اكبر طاولة سحور في العالم تتضمن أكبر صحن فول وأكبر صينية كنافة وأطول مائدة سحور وأكبر عدد من السيارات لتوزيع السحور علي المحتاجين.
    واعلنت ذلك مجموعة شركات المهندسين المصريين المكونة من 28 شركة والتي تقوم بتنظيم هذا النشاط في نادي المدينة في مدينة العبور (30 كلم من وسط القاهرة) الجمعة المقبل.
    ويتوقع المنظمون ان يدخلوا موسوعة غينيس في اكثر من رقم قياسي، منها صحن الفول الذي يصل قطره الي 154 سنتيمتراً وارتفاعه 215 سنتيمتراً ويتسع لطنَّين من الفول ليكون بذلك اكبر صحن معروف في العالم لتحضير اهم وجبة شعبية مصرية، اي "الفول المدمس".
    وكذلك صينية الكنافة التي يصل قطرها الي خمسة أمتار الي جانب طاولة البوفيه المفتوح التي يصل طولها الي كيلومتر وعرضها 80 سنتيمتراً وستضم انواعاً متعددة من الاطعمة بدءاً من الفول والطعمية وانتهاء بالمشويات والمأكولات البحرية.
    ولن يكتفي المنظمون بدعوة الآلاف من المحتاجين والمواطنين لحضور هذا السحور كما اكدت عضو اللجنة المنظمة ومديرة مكتب رئيس الجهة المنظمة للفعاليات ايمان محي الدين بل ستقوم سيارات بتوزيع الطعام داخل علب كرتون خاصة علي المواطنين بين مدينة العبور وميدان التحرير وسط القاهرة.
    ويتخلل المنافسة حفل غنائي ساهر يشارك فيه عدد كبير من نجوم الغناء المصريين اضافة الي تكريم عدد من نجوم مسلسلات رمضان وسيتم الاعلان عن برنامج الحفل خلال الأيام القليلة المقبلة.

    ................................................................................................

    السعوديون يتعطرون ب 700 مليون ريال في رمضان

    تستهلك السعودية قرابة 700 مليون ريال من العود والعطورات الشرقية خلال شهر رمضان.
    وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة عالم الصفوة للعود والعطورات الخاصة طارق المسلم في تصريح نشر أمس أن معدل زيادة الطلب علي العود ومشتقاته من المعمول ودهن العود يصل إلي 15% سنويا في السوق السعودي.
    ويصل حجم سوق العود والعطورات الشرقية في السعودية والخليج إلي نحو 5.2 مليار ريال.
    وتباع بعض الأنواع ذات الجودة العالية بأسعار أعلي من أسعار الذهب في بعض الأحيان، حيث يزيد سعر بعض الأنواع المستوردة من الهند علي 80 ألف ريال للكيلو الواحد.
    ولفت المسلم إلي إقبال الشباب من الجنسين علي العطورات والخلطات الشرقية، مضيفا أن شركات العطورات الغربية أصبحت تضيف رائحة العود إلي منتجاتها نظرا لتزايد الطلب عليه. وقال إن السعودية تستهلك ما يقارب 60% من حجم سوق العود في العالم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2007, 03:20 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    الخلطة السحرية": رأس كلب في وجبة "كسكس"
    مغربيات يلجأن للشعوذة في ليلة القدر لـ"ترويض" أزواجهن

    الرباط- حسن الأشرف
    تقبل نساء مغربيات قبيل ليلة القدر على محلات ودكاكين العطارين بالمغرب لشراء وصفات وخلطات تساعد على إعداد أعمال السحر والشعوذة، لامتلاك قلب الزوج أو لإحضاره إن كان غائبا، أو حتى، لـ"ترويضه" وتطويعه.
    وتسعى بعض النساء الجاهلات لتنفيذ ذلك خلال ليلة القدر، لاعتقادهن أنها ليلة مصيرية في حياة الإنسان، يتحدد فيها مصيره ورزقه خلالها، ويستمر حتى تحل ليلة القدر من السنة القادمة.
    وهذا ما أسماه الباحث في العلوم الإسلامية والاجتماعية الدكتور محمد بولوز "استثمارا لليلة القدر المعظمة في الشرع ولكن في الاتجاه المعاكس، بسلوك طريق المكر والخديعة والكيد وتوهم التحكم في أقدار الناس ومصيرهم إلى السنة القادمة من نفس الليلة، بدل ملئها بالاستغفار والذكر والدعاء وطلب العفو والقيام والتبتل والخشوع ".
    رؤوس ضباع وأظافر هدهد
    ويعرض العطار ابراهيم في حانوته بأحد الأحياء الشعبية بالرباط وصفات جاهزة للبيع، لا يتعامل فيها إلا مع النساء، خاصة اللواتي يسألنه بكثرة خلال الفترة التي تسبق ليلة السابع والعشرين من رمضان -باعتبار الاعتقاد الشائع على أنها ليلة القدرـ عن بعض المواد الغريبة، مثل الذبابة "الهندية" وبيض الحرباء، ورؤوس الضباع وأظافر الهدهد، مما يشكل له مداخيل مادية مرتفعة خلال العشر الأواخر من رمضان تفوق ما يحصله في شهور عدة.
    وتقول مليكة، وهي ربة بيت ذات دراية بأمور السحر والشعوذة، إن بعض النساء اللائي فشلن في الاحتفاظ بالزوج أو إن كان زوجا متمردا "لا يسمع الكلام"، فإنهن يلجأن إلى رأس الكلب مثلا حيث يُعَد في وجبة كسكس، يُقدم للزوج المسكين ليلة القدر احتفالا بها، مع طمس مذاقه بالبهارات والتوابل المعطرة.
    أو قد تلجأ لتحضير خلطات أساسها ظفر محروق لهدهد تعطى للرجل ليحتسيها رغبة في السيطرة عليه أو إبعاده من إغراء جاراتها. وتتحدث مليكة عن كثرة وقوع مشاكل صحية خطيرة، بسبب هذه الوصفات السامة.
    أما عائشة فتحرص في كل ليلة قدر، على إطلاق روائح البخور الزكية مثل الجاوي والعود القماري. كما تشعل الشموع الملونة خاصة السوداء في غرف منزلها حتى وإن لم تكن متواجدة فيه، اعتقادا منها أن الأرواح تنزل ليلة القدر، والمفروض أن تجد المكان منارا ومعطرا بالروائح الطيبة التي تطرد الشياطين الذين يصفدون في رمضان، ويطلقون في ليلة القدر حسب الاعتقاد الشائع، وذلك حتى تمر السنة إلى غاية حلول ليلة القدر القادمة بهناء وصفاء أسري.
    ليس انفصاما سلوكيا
    ويعتبر الباحث الاجتماعي الدكتور محمد بودودو أن النساء بهذه الممارسات، إنما "يطلبن الخلاص من أمور ومشاكل تؤرقهن وترهقهن، مثل زوج عصبي أو يبحث عن زوجة أخرى أو زوج متسلط"، مؤكدا أن هذه السلوكات تأتي متناقضة ظاهريا مع ممارسات المسلم في رمضان من حيث هو شهر للعبادة والتضرع.
    ويضيف بودودو أن هذه الظاهرة قديمة قدم الدين، "والإسلام تعايش مع تلك الظواهر، مما يبرر عدم اندثارها بل حضورها المكثف عبر الأزمان والمجتمعات".
    ونفى الأخصائي أن تكون النساء اللواتي يلجأن للشعوذة وممارسة السحر في ليلة القدر مصابات بالانفصام السلوكي، أو أي مرض اجتماعي آخر. وأشار إلى أنها ظاهرة ترتبط بآلاف القرون، حيث كان القدماء يقدمون طلباتهم للأرواح أو الآلهة، لذلك استمرت أزمنة كثيرة حيث تعايش معها الدين الإسلامي خلال عدة حقبات".
    وترى الباحثة في علم النفس الاجتماعي وفاء الجامعي، أن لجوء المرأة بالأساس إلى ممارسات الشعوذة في ليلة القدر، يمتزج فيها النفسي بالاجتماعي بالروحاني، حيث إن هذه المرأة "لا تشعر بالسلطة الحقيقية، إلا إذا مارست شكلا من أشكال السحر والشعوذة تصد بها شرا قادما أو تجلب لها خيرا عارما، أو تحفظ به كينونتها الأسرية ضد زوج لا يقدر المسؤولية الأسرية، في خضم مجتمع ذكوري كالمجتمع المغربي".
    وتردف: إن الخوف من المجهول هو الذي يدفع بعض النساء للشعوذة في الليالي الأخيرة من رمضان، اعتمادا على قناعاتهن الإيمانية الضحلة كون ليلة القدر يستجاب فيها للمسلمين، وتلبى فيها رغبات وطلبات المستضعفين، لهذا يغتنمها في القيام بأعمالهن بسذاجة أحيانا، وربما بسوء نية أحيانا أخرى".
    بنية مجتمعية منخورة
    ويؤكد الدكتور بولوز أن الأسباب التي تقف خلف هذه الظاهرة متنوعة ومتشعبة، يختلط فيها الذاتي بالموضوعي. ولا تكون المناسبة الدينية، مثل "ليلة القدر"، إلا فرصة للظهور والانتشار، بسبب ما يحيط بها من تعظيم وتقديس، سواء كان له أصل في الشرع أو هو من الموروث الشعبي والمخزون التاريخي، الذي يصعب تتبع خيوطه وجذوره وبداياته التاريخية، أو هو خليط بين هذين الأمرين فيه بعض الحق وكثير من جوانب الباطل والبدع والضلال.
    ويضيف: "ما يحدث من تعاطي الشعوذة من بعض الأوساط النسوية وغيرها في ليلة القدر، هو انعكاس لأمراض نفسية واجتماعية لا تزال تنخر بنية المجتمعات الإسلامية، أبرزها الجهل واتباع الظنون المجردة من أي أدلة علمية أو شرعية، والإحساس بالضعف عن مواجهة المشاكل العائلية والاجتماعية بالطرق السليمة، والشعور بالظلم وعدم الاهتداء لطرق استرجاع ما يعتبر من الحقوق الضائعة والرغبة في الانتقام بشكل خفي من غير ظهور في الصورة.

    العلاج ممكن

    ولا يبدو علاج هذه الظواهر سهلاً، وفق ما يقول بولوز، مشدداً على أن هذه الظواهر معقدة، وضاربة الجذور في أعماق التاريخ. كما هي عميقة في بعض النفوس بحيث لا ينفع معها العلاج السطحي البسيط، بل هو علاج مركب يحتاج إلى إرادة سياسية واجتماعية ونفسية قوية.
    كما يتطلب الابتعاد عن المجاملة، لإشاعة علم شرعي صحيح ونافع. كما تجب مقاومة الأمية عموما والأمية الدينية خصوصاً، وانخراط مختلف المؤسسات الفاعلة في الجوانب التربوية والدينية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والفنية والتشريعية، للتصدي للظاهرة، كل من زاويته، بما يعمق الوعي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2007, 01:20 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    تقاليد الاحتفاء به تعاند المتغيرات ... التحضير لعيد الفطر في عُمان يبدأ في شهر شعبان

    عمانيون في سوق «الحلقة»
    مسقط - محمد سيف الرحبي الحياة - 03/10/07//
    تتغير أشياء لا تحصى من حول عيد الفطر في عُمان. لكن ثمة تقاليد لا تتزعزع حتى وإن مرّ الدهر عليها «بكلكله»، واستعداد العمانيين لعيد الفطر يبدأ من شهر شعبان، وليس في الأمر مبالغة. فعلى سبيل المثال فإن محلات الخياطة النسائية تمتنع عن استقبال طلبات التفصيل، قبل حلول الشهر الكريم، بحجّة الازدحام. ويضطر العاملون فيها من الهنود والباكستانيين طوال ساعات الليل والنهار لانهاء من طلبات الزبائن قبل فترة كافية من حلول هلال شهر شوال، أول أيام عيد الفطر السعيد.
    ويقبض الرجال على قلوبهم وجيوبهم منذ منتصف شهر شعبان، حيث تبدأ الهجمات المستعرة على محلات بيع الأقمشة، للذهاب بها الى محلات الخياطة والتطريز، أملاً في موعد قريب لاستلام الملابس جاهزة. وغالباً ما ترى في مثل هذه الأيام، الرجل العماني بدشداشته البيضاء وهو يحمل أكياساً ثقيلة، أو يداعب ولده حاملاً إياه، فيما تهتم الزوجة بالتنقل من محل الى آخر. وبعد كل جولة تشير المرأة بطريقة ما إلى حامل الأكياس أو الطفل بأن يتقدم الى الصندوق للدفع!
    وتقع غالبية محلات الأقمشة في عُمان في مدينة مطرح الشهيرة والتي يؤمها العمانيون والعمانيات، من سائر المناطق والمحافظات، فتنتشر النساء بالمئات في أزقة سوقها الضيّقة. وترتفع أعدادهن فيه تدريجياً، كلما اقتربت أيام شهر رمضان من الانتهاء.
    وعلى رغم موجة الغلاء التي ضربت السلع الاستهلاكية والكمالية، فلم يبد على هواة التسوق التأثر، معاندين في سبيل الاستعداد للعيد السعيد. وتدل مؤشرات الغلاء إلى أن أسعار بعض السلع زادت أكثر من مئة في المئة، ومن بينها الأقمشة وأجرة الخياطة التي برّرها الخياطون الهنود والباكستانيون، بما حلّ بالإيجارات والمواد الخام. ويأتي ارتفاع الأسعار في وقت تحرص فيه المرأة العمانية على شراء أثواب مفصّلة لأول أيام عيد الفطر، لها ولجميع بناتها، مع الاشارة الى ارتفاع عدد أفراد الأسرة العمانية في المتوسط والتي لا تقل البنات فيها عن أربع.
    اللافت أن المرأة العمانية تثق في قدرات الخياط الآسيوي أكثر من مواطِنها، رغم أن وزارة القوى العاملة درّبت خريجات الثانوية العامة للوقوف بهن في وسط مهنة لها عشاقها في كل بيت عُماني.
    وعلى رغم العصرنة التي ضربت برياحها كل حائط، فإن المناسبات الإسلامية لا تخضع للتغيير، فيما يختص بالطقوس المعتادة في كل بلد. فقبل أيام من حلول العيد يبدأ تنظيم الأسواق التقليدية في عُمان، وتقام في قرى محددة خلال ساعات قلائل فقط لينفض الجمع بعدها وكأن شيئاً لم يكن في هذه البقعة التي تغدو قفراً كما كانت في السابق، بانتظار اقتراب العيد مرة أخرى.
    وتسمى هذه الأسواق بالهبطة أو الحلقة، ويتنقل الباعة من قرية الى قرية وفق جدول محفوظ من مئات السنين. ولم تمنع المجمّعات التجارية والأسواق الحديثة محبي الشراء من ارتياد هذه الأسواق التي تبيع كل لوازم العيد، بدءاً من لعبة الأطفال وانتهاء بالثيران الكبيرة التي تجلب بالسيارات من جميع مناطق عمان في يوم مــشهود كل عام.
    ومن المثير رؤية الرجال يــقودون الأبقار في المسافة الفاصــلة بين مكان الســوق والسيارة، سواء كانوا باعة أو شارين.
    وشراء الأبقار والمواشي عادة سنوية من ضروريات الحياة العمانية. فلا يخلو بيت عُماني من ذبيحة تقدم أول أيام العيد، أو في اليوم التالي، وكل قرية بحسب تقاليدها. وتسير طقوس هذه الأضاحي وفق آلية محددة ليس معروفاً مدى قدمها. ففي اليوم الأول يطبخ اللحم مقلياً، وفي اليوم الثاني يصنع منه الكباب معتمداً على العصي الخشبية المصنوعة في الصين، في تغيير طفيف لعادة طهوها مع أغصان النخيل. فتلف القرى العمانية سحابة من دخان المشويات المتصاعدة من كل بيت، خصوصاً في القرى المميزة في مساحات بيوتها.
    أما في ثالث أيام العيد فيأتي اللحم مشوياً، ويتم استخراجه من الحفر العميقة التي يوضع فيها ملفوفاً بورق الموز، بعد ليلة أو ليلتين أمضاها بين الصخر الملتهب.
    يذكر أن عادة ذبح المواشي والأبقار في عيد الفطر تأتي كتكرار لما يحدث في عيد الأضحى، وتعود إلى الحياة العمانية القديمة التي لم تكن تعرف اللحوم إلا في المناسبات، نظراً الى عدم وجود الكهرباء. وبعد شهر من الصوم تأتي عادة الذبح احتفالاً بختام أيام الشهر الفضيل، تعبيراً عن الشكر لله الذي اعطى الصائمين الصحة لإكمال الشهر المبارك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2007, 03:52 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    مسلمو الخليج يزدادون وزنا في شهر الصيام
    GMT 12:45:00 2007 الأحد 30 سبتمبر
    رويترز
    المنامة: يصطف الضيوف امام مائدة افطار عامرة بانواع مختلفة من الاطعمة من لحوم ومعجنات وغيرها من الاطعمة الشهية بأحد فنادق البحرين ويملاون اطباقهم بما لذ وطاب.
    وعادة ما تمتد المأدبة حتى وقت متأخر من الليل في دول الخليج العربية وينتهي الحال بكثير من المسلمين بزيادة في الوزن في شهر من المفترض أن تتحسن فيه الصحة ويتذكر فيه الصائمون معاناة الفقراء.
    ورغم أن الرسول محمد كان يكسر صومه تدريجيا ويأكل بكميات قليلة تبدأ بالتمر والماء يضع ضيوف المآدب في الخليج أكواما من المأكولات الدسمة في أطباقهم عند الافطار.
    يقول الطالب علي حسين "يزيد وزني كثيرا في رمضان. انها مشكلة كبيرة. اولا يأكل الناس كثيرا. ثانيا لا يقومون بنشاطهم المعتاد وينامون كثيرا ثالثا طعام شهر رمضان دسم."
    وتنتشر الخيم الرمضانية في الخليج في شهر رمضان لاستضافة المآدب التي عادة ما تنظمها سلاسل الفنادق وكثير منها يتسم بالبذخ وترعاه شركات كبرى.
    وتعقب الافطار وجبة مماثلة في السحور مما يزيد من مشكلة زيادة الوزن الى جانب خفض ساعات العمل اليومية في الخليج حيث يفضل كثيرون النوم في الساعات التي تسبق الافطار تجنبا للتضور جوعا.
    يقول العالم الاسلامي السيد جعفر العلوي "هناك زاوية صحية في رمضان. قال النبي (صوموا تصحوا).. احد اساسيات الصيام في الطب الحديث والقديم التخلص من السموم والدهون الزائدة في الجسم."
    غير ان كثيرين من المسلمين في الخليج يرون صعوبة في ذلك نظرا لتنوع الاطعمة الرمضانية والميل للاكتفاء بالنوم او مشاهدة التلفزيون عقب وجبة الافطار الدسمة.
    يقول احمد فاروق الطبيب المتخصص في البدانة بمستشفى البحرين الدولي "يأتي عدد لا بأس به بعد رمضان ويقولون ان وزنهم زاد."
    واضاف أن ذلك يحدث "حين تأكل كميات كبيرة من الطعام في وقت متاخر ولا تبذل نشاطا كبيرا لاحقا. معظم الناس ياكلون وينامون ومن ثم يخزن الجسم كميات اكبر من الغذاء. يتجمع الدم في المعدة ومن ثم تشعر بالخمول."
    يقول احمد يوسف الذي كان ضيفا على أحد موائد الافطار انه يتبع تعاليم الرسول الذي ينصح بالاعتدال في الافطار والافطار على التمر والماء أولا ومن ثم يفقد وزنا في رمضان.
    ويضيف ان الامر الاهم انه يشعر انه اقرب الى الله من خلال الاكثار من الصلاة وتلاوة القران والتعاطف مع الفقراء.
    وقال "يوسفني ان اقول ان رمضان يعني الطعام بالنسبة لنصف البحرينيين." واضاف ان نفس الشيء يحدث في دول الخليج الاخرى.

    .................................................................................................
    ليبيون يقبلون على قضاء أمسيات رمضان في مقاهي طرابلس
    GMT 18:30:00 2007 الثلائاء 2 أكتوبر
    رويترز
    طرابلس: مع قلة أماكن الترفيه في طرابلس يقضي معظم سكان العاصمة الليبية امسياتهم خلال شهر رمضان في مقاهي المدينة العديدة يحتسون الشاي والقهوة ويلعبون الورق ويدخنون النرجيلة.
    ويقول سكان طرابلس انهم محرومون من الانشطة الثقافية والترفيهية التي تكثر في العديد من العواصم العربية الاخرى خلال رمضان.
    وبينما تقضي معظم النساء في ليبيا أمسيات رمضان في تبادل الزيارات العائلية ومشاهدة البرامج الخاصة التي تكثر خلال شهر الصوم فان المكان المفضل للرجال بعد الافطار في طرابلس هو المقاهي العديدة المنتشرة في العاصمة.
    وقال ليبي يدعى أبو القاسم شيليو بينما كان يدخن النرجيلة بأحد المقاهي في وسط المدينة "بصورة عامة ان المقاهي تشكل الملتقى المناسب. واقول المناسب فعلا والوحيد. المناسب والوحيد فعلا للاصدقاء في شهر رمضان المبارك."
    ويفضل بعض الرجال من سكان طرابلس التردد على المقاهي ذات الطراز القديم التي تتميز بسقوفها العالية والتذكارات المعلقة على جدرانها.
    ويغلب المواطنون على رواد مقاهي طرابلس في رمضان ويرى بينهم أحيانا بعض السائحين الاجانب.
    وبالرغم من المواقع الاثرية الرومانية والشواطيء العديدة في ليبيا لا تستقبل البلاد أكثر من زهاء 300 ألف سائح أجنبي سنويا مقابل ستة ملايين زائر تستقبهم كل عام كل من المغرب وتونس اللذين تزخر مدنهما بالسائحين خلال المواسم والعطلات المختلفة.
    لكن المكتبة المركزية في طرابلس تحاول المساهمة في توفير بعض الترفيه لسكان المدينة خلال أمسيات شهر رمضان.
    وقال مختار بوسيفي مدير الانشطة بالمكتبة القومية المركزية في طرابلس "يعني عادة في هذا الموسم نقترح ان تكون مشاركة المكتبة القومية مشاركة متميزة وخاصة بتنويع المنشط الثقافي في كافة حقوله.. الشعري.. القصصي.. التشكيلي."
    وتنظم المكتبة سلسلة من الانشطة الثقافية في رمضان منها أمسيات لقراءة الشعر والنثر وحلقات للمناقشات الادبية ومعرض لرسوم الكاريكاتير السياسي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2007, 01:07 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    الصحن اللاقط للياليها ومحطات الاذاعة لنهاراتها ... أيام رمضان القاهرية... موائدها 3 أنواع والازدحام «امتحان» للصائمين
    القاهرة - أمينة خيري الحياة - 04/10/07//

    موائد الرحمن في جامع الحسين في القاهرة (رويترز)
    الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، المشهد العام في وسط القاهرة يؤكد أن نزوحاً جماعياً بدأ من مواقع العمل المنتشرة في هذه البقعة في اتجاه ربوع العاصمة المترامية الأطراف أملاً في وصول كل فرد إلى مقصده قبل آذان المغرب.
    تنطلق موسيقى أغنية «وحوي يا وحوي» من عدد من أجهزة الراديو في السيارات العالقة معلنة بدء برنامج «أسئلة رمضانية» اليومي. السؤال الأكثر وروداً إلى البرنامج كما تعلن المذيعة هو «كيف يتحكم الصائم في أعصابه ويمنعها من الانفلات في نهار رمضان؟». وبعد كثير من الإسهاب حول ضرورة امتناع الصائم عن الطعام والشراب وعدم التلفظ بكلمات غير لائقة و... و... تقول المذيعة: «عدّوا من واحد إلى عشرين أو ثلاثين. أقول لكم، عدوا من واحد إلى خمسين إذا شعرتم بقرب حدوث الانفجار».
    يتحرك المؤشر إلى محطة أخرى، وبينما كثيرون ممن سمعوا النصيحة الرمضانية يهمسون: «واحد... اثنان... ثلاثة»، يأتي الصوت المميز للمسؤول في «مرور القاهرة» وهو يعطي المستمعين خلاصة خبرته في الهروب من المآزق المرورية والاختناقات الشارعية: «طريق صلاح سالم متوقف تماماً، عليك عزيزي السائق بالهروب إلى طريق السواح الخلفي مع العلم أن عمليات تركيب مواسير الصرف الصحي هناك ما زالت مستمرة، أما القادمون من طريق المحور إلى وسط القاهرة، فعليهم توقع بعض الاختناقات ويفضل العودة إلى طريق شارع الهرم، وإن كانت حركة السير هناك بطيئة بعض الشيء».
    لكن الاختناقات المرورية الرمضانية المعتادة - والتي تشهد تحسناً كبيراً هذا العام - لا تفسد للخيام الرمضانية قضية.
    وكعادة خيام رمضان القاهرية، تجلت أخبار «خيام الناس اللي فوق» ذات النجوم الخمس على صفحات الجرائد والمجلات، وظهرت التحقيقات التلفزيونية عن «خيام الناس اللي تحت» المسماة موائد الرحمن، لكن الأكثر انتشاراً وشعبية هي «خيام الناس اللي بين بين».
    فعلى رغم مطالبة عدد من نواب مجلس الشعب (البرلمان) المصري بحظر الخيام الرمضانية، لا سيما تلك التي تقدم فقرات راقصة، إلا أن واقع الحال يشير إلى أن الحركة في هذه الخيام منتعشة ومستمرة. حتى أنها أصبحت وسيلة للتكهن بنوعية التحالفات السياسية والاقتصادية وأحياناً الاجتماعية من طريق علاقات النسب المتوقع تبلورها وظهورها عقب رمضان مباشرة، وبالطبع غابت عن حفلات رمضان الراقية هذا العام الشخصيات المهمة التي ألقي القبض عليها أو التي تنتظر محاكمات في قضايا فساد أو رشوة أو ما شابه.
    ولعل ميزة الخيام الرمضانية المعروفة باسم «موائد الرحمن» هــي عــدم تســليط الأضــواء عــلى روادهــا لصــفتهم الشخصــية ولكن كنــوع مــن إبراز حجم التكافل الرمضاني والترابط المجــتمعي وأحــياناً الــوجــاهــة الاجــتماعية، وبغض النــظر عــن الدافــع من عــمل خــيمة «مــائــدة الرحــمــن» - عــلى اعــتبار أن الــلــه تــعالــى هــو الــعــليم بالنيات - فــإنها تــكلف مــتبرعيها الــبالغ عددهم نــحو عشــرة آلاف شــخص نــحو بــليوني جــنيه مــصري.
    وإذا كان رواد خيام رمضان الفاخرة يتغيرون من سنة الى آخرى بحسب مجريات الأمور السياسية والتحولات الاقتصادية، شأنهم شأن رواد «موائد الرحمن» الذين قد يفرجها الله عليهم فينصرفون عنها، أو تسوء أمورهم فيلجأون إليها، فإن الاستمرارية من نصيب خيام رمضان العادية، وتكون في الأغلب مقاهي ومطاعم تشارك في السباق الخيامي الرمضاني بنصب واجهة من قماش الخيام واستقبال روادها العاديين من العائلات والشباب من أبناء الطبقات المتوسطة مع استبدال الفقرات الحية المكلفة من أمثال تامر حسني وشيرين بشاشة تلفزيون ضخمة تمكّن الرواد من متابعة الصراع الدرامي على الشاشة الفضية التي تظل الترجمة الرمضانية الفعلية الوحيدة لمبدأ المساواة بين الغـــني والفقــير، بــين رواد الــخيام الخمس نجوم والمتــرددين على مــوائد الرحمن، والبــركة في الصحن اللاقط في لــيل رمــضان ومــحطات الإذاعة فــي نــهاره.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2007, 09:00 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    سيف الإسلام.. يرفع الآذان في البيت الأبيض
    1532 (GMT+04:00) - 06/10/07

    الرائد أبوهنا سيف الإسلام

    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- فيما يجتمع عشرات المسلمين من القوات المسلحة الأمريكية ومن مختلف شرائح الشعب الأمريكي تحت قبة البيت البيض الجمعة، لتناول طعام الإفطار على مائدة الرئيس جورج بوش، سيحظى عالم دين مسلم واحد بشرف رفع آذان المغرب وإعلان انتهاء الصوم، وهو الرائد أبوهنا سيف الإسلام.
    فمن بين 10 علماء دين مسلمين في صفوف الجيش الأمريكي، وحده سيف الإسلام، الذي أمضى السنوات الثماني الأخيرة من حياته العسكرية التي بدأت قبل 15 عاماً في هذا المنصب، سيشارك المجتمعين في البيت الأبيض هذا الحدث، الذي تسعى من خلاله الإدارة الأمريكية إلى التقرب من المجتمعات الإسلامية.
    وقد دأب البيت الأبيض خلال الأعوام الأخيرة على إقامة هذه الإفطارات لجمع كبار ممثلي الشرائح المسلمة من المجتمع، حيث من المتوقع أن يلقي بوش كلمة يحض فيها على "استلهام معاني الشهر الكريم لبناء أواصر التعاطف بين الحضارات وتقديم المساعدة والعطاء."
    يذكر أن بوش أقام حتى الآن سبعة أمسيات مماثلة منذ أن تسلم منصبه، وفق ما ذكرته خدمة أنباء القوات المسلحة الأمريكية.
    من جهته، أبدى سيف الإسلام سروره الشديد لكونه قد حظي بشرف مشاركة المدعوين "رسالة التسامح والمشاركة،" علماً أنه قد سبق له المشاركة في احتفال مماثل أقيم في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، مطلع الشهر الجاري.
    ووصف الرائد البنغالي الأصل في القوات البحرية الأمريكية ما يقوم به بأنه: "وسيلة هامة لفتح قنوات التواصل بين المسلمين والأمريكيين."
    وأضاف: "يشرفني أن يكون عملي في هذا الإطار، وأن أساعد على خلق أجواء يمكن خلالها أن نتعلم العيش معاًَ.. الأمر ليس خياراً، إنه ضرورة."
    يذكر أن سيف الإسلام كان أول شخص يتم تعيينه للاهتمام بالشؤون الدينية للمسلمين في البحرية الأمريكية، وقد سبق له أن أقام عام 2005 أول إفطار للمارينز في قاعدة بندلتون بولاية كاليفورنيا، كما كان أول عالم دين مسلم يتم إرساله إلى معتقل غوانتانامو لإرشاد السجناء.
    ويعتبر الرائد المسلم أن مهمته تتمثل في "الدعوة لتقبل الآخر وتحطيم هاجس سوء الفهم المشترك الذي يفصل بين المسلمين والمسيحيين،" وهو في هذا الإطار يحاول شرح حقيقة الإسلام للمسيحيين وكسر الصورة النمطية التي تربط الإسلام بالشر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2007, 00:29 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    قالت إنها تحارب "المفسدين الذين استعبدهم الشيطان"
    "الأمر بالمعروف" الفلسطينية تستهل عملها بضرب مطرب محلي بغزة


    أعلنت جماعة مجهولة أطلقت على نفسها "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" عن بدء نشاطها في غزة لمحاربة "المفسدين الذين استعبدهم الشيطان" بسب الذات الإلهية والتسكع في الشوارع.
    وكانت هذه الجماعة استهلت نشاطها بضرب مطرب محلي من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ منتصف يونيو/حزيران، بعد انتهائه من إحياء حفلة غنائية في خان يونس، بحسب تقرير أعده الصحافي وليد عوض ونشرته صحيفة "القدس العربي" الجمعة 5-10-2007.
    وقالت جماعة "الأمر بالـمعروف والنهي عن الـمنكر" في بيان لها وزع مؤخرا في منطقة خان يونس "إنها بدأت العمل في جميع مناطق غزة لردع الـمفسدين".
    وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن ردع اثنين من أبناء إحدى العائلات في مدينة خان يونس، وقالت في بيانها "إنها ترى أنه لزاما عليها محاربة كل من تسول له نفسه بالإفساد والاعتداء علي حرمات الله، وخصوصا سب الذات الإلهية والضرب بيد من حديد علي الشباب الذين استعبدهم الشيطان".
    وأضافت "أصبح سب الذات الإلهية شيئا مألوفا عندهم، وهناك من الشباب من يسهرون لساعات طويلة بين أزقة الشوارع وجدران البيوت الآمنة، يدخنون ويزعجون الآمنين".
    وقالت الجماعة "إنها مستقلة لا تنتمي لأي تنظيم، مؤكدة أن ما حدث مع الشابين رسالة توعية وتحذير لعلهما يرجعان إلي رشدهما"، وقد تعرض الشابان للضرب المبرح عقابا لهما علي التسكع بالشوارع وشتم الذات الإلهية.
    وطالبت الجماعة جميع الشباب بـ"العودة" إلي دينهم وترك الغواية والشيطان؛ لأن طريق الشيطان قصيرة وموردة للـمهالك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2007, 03:33 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    .مملكة رمضانية في قلب لندن

    لندن: «الشرق الأوسط»
    ما أن ينتصف شهر شعبان حتى تعج المساجد في بريطانيا بالنشاطات الاسلامية بمختلف أشكالها، من جمع التبرعات الى طباعة أوقات الصلاة التي تحتوي على إمساكية الشهر.
    ولكن ما أن يأتي اليوم الاخير من شعبان حتى لا تكاد تصدق شركات الهاتف كم المكالمات الصادرة من وإلى بريطانيا وخصوصا الرسائل الالكترونية التي تحمل مباركة المسلمين لبعضهم البعض بهذا الشهر الكريم.
    شهر رمضان له خصوصيته في بريطانيا، فهو شهر لا يعرف الكسل بل تنتشر فيه قراءة القرآن وعمل الخير والعبادات. أما ليل رمضان عند اغلب ابناء الجالية المسلمة في بريطانيا فهو لا يعرف الا «الجد» أيضا من صلاة التراويح بالمساجد او المراكز الاسلامية او في المنازل مع العوائل. ولكنه يحفل أيضا بما لذ وطاب على المآدب في الشهر الكريم. وتحظى تلك الموائد بأطباق عامرة، فهو الشهر الذي يتضاعف فيه العمل والجهد من اجل الدعوة في سبيل الله.
    «الشرق الاوسط» تجولت في مناطق اقامة الجالية العربية والإسلامية في لندن وحاورت أبناءها عن أجواء شهر رمضان المبارك هنا وكيف يستقبلونه، وكيف يتعاملون مع المساجد والمراكز المتوزعة في انحاء بريطانيا.
    والشهر الكريم يتميز بطقوسه وعاداته وتقاليده التي تتباين من مجتمع مسلم لآخر، مع الاحتفاظ بعامل مشترك بين كل المسلمين في شتى البقاع وهو الجانب الروحي والإيماني، وصلاة الجماعة والتراويح.. لكن ماذا عن رمضان في بلاد الغربة حينما يكون المسلمون أقلية صغيرة مشتتين في أنحاء متفرقة؟ هل يشعر المسلم بروحانية رمضان؟ هل ثمة طقوس وعادات يمارسها الصائم في وسط جماعة من المسلمين فيشعر بفرحة الصوم والإفطار؟
    لهذا فإن كثيرا من المسلمين في الغربة يحاولون البحث عن هذه التقاليد ليشعروا أولادهم بدفء شهر رمضان الكريم وبروعة الصوم فيه. وشهر رمضان شهر مبارك، تفتح فيه أبواب الجنان وتوصد أبواب النيران، تحلق فيه طيور الأمل في فضاءات ملكوتية، طاردة بأجنحة الرحمة غربان اليأس من روح الله.
    من جهته يقول الدكتور احمد الذبيان مدير المركز الاسلامي بريجنت بارك في لندن في اتصال هاتفي اجرته معه «الشرق الاوسط» ان هناك مجموعة من البرامج الاسلامية اعدها المركز لاستقبال ابناء الجالية المسلمة خلال الشهر الكريم، منها تقديم وجبة افطار لما يزيد على نحو الف زائر يوميا، بالاضافة الى محاضرة يوميا بعد العصر يقدمها مجموعة من العلماء والمشايخ والائمة بلغات مختلفة منها العربية والانجليزية والاوردو والبنغالية. واوضح ان الشيخين محمود عصفور وشحات شاهين قد جاءا من مصر لتلاوة القرآن الكريم يوميا في المسجد قبل الظهر وبعد العصر ومع صلاة التراويح. واشار الى لجنة الاغاثة والتبرعات التابعة للمركز الاسلامي تعقد يوميا بحضور ممثلين عن الجالية المسلمة لدراسة تقديم اعانات للمحتاجين او الذين يمرون بظروف صعبة خلال الشهر الكريم. وتحدث عن معرض للخط الاسلامي في رمضان، بالاضافة الى مسابقة لحفظ القرآن الكريم تعقد لاعمار سنية مختلفة، وهناك صلاة التراويح التي من شهر رمضان، «وما أن يؤذن لصلاة العشاء حتى ترى المساجد تكتظ بالمصلين من كل جنس ولون حتى أننا بتنا نألف رؤية المسلمين البريطانيين بيننا وهذا والله ما يجعلنا نفرح بالشهر أكثر».
    المساجد في لندن وفي مثل هذا اليوم تكون قد امتلأت بكل أصناف الحلويات ترحيبا بضيوف مساجد الرحمن.
    وما أن تقضى الصلاة حتى ترى جميع المصلين مستبشرين يبارك بعضهم لبعض بقدوم هذا الزائر الذي انتظره الجميع منذ فترة طويلة. وقبل صلاة الفجر تنظم العديد من المساجد جلسات سحور وبما تيسر من طعام لمرتادي بيت الله وخاصة من الطلاب أو المحتاجين.
    وترى المصلين في صلاة الفجر كل منهم فرح بما اتاه الله من فضله مستبشرين بعام جديد يكون خيرا لهذه الأمة. وهكذا يمضى النهار حتى يأتي وقت الإفطار فترى المساجد قد فرشت بالموائد لكل قادم لها مرحبة بزوار بيوت الرحمن.
    يجلس الجميع إخوة في هذا الدين يتبادلون الحديث بينما يأكلون بعد صلاة المغرب، ثم يشترك الجميع في تنظيف المسجد وتجهيزه لصلاة التراويح.
    عادة في صلاة التراويح تقوم كثير من المساجد بختم القرآن الكريم، وهكذا إذا قضيت الصلاة ذهب الجميع لبيوتهم فمن قام قام ومن نام نام منتظرين يوما جديدا من أيام الشهر الكريم. من جهته يقول الحاج اشرف السعد صاحب شركات توظيف الاموال الاسلامية لـ«الشرق الأوسط» ها هو رمضان يدعوني في الغربة للاستعداد له ولإحيائه فرمضان هو رمضان في الشرق أو في الغرب يشحذ الهمم، ويفتح القلوب للعبادة والقرآن.
    عاما وتعود اليوم على رمضان اللندني وهو يشعر بالامن والامان في لندن اكثر من أي مكان اخر في العالم. ويوضح كم يختلف مذاق الشرق عن الغرب، يختلف مذاق رمضان في بريطانيا، لكنه مذاق متميِّز على أية حال، فالأيام في رمضان لا يفارقها هدوؤها المعتاد، وليس ثمة مظاهر تغيير في الشوارع والأسواق، اللهم إلا في محلات بيع الطعام الحلال التي تعرض الأطعمة التي تلقى إقبالاً في رمضان من أبناء الجاليات الإسلامية المختلفة، وفي الليل صحوة من ترتيل القرآن والتراويح وصلاة القيام.
    ويقول اشرف السعد عموما رمضان في الغربة لا نشعر بهيبته وجماله كما في بلادنا فقد كنا مشغولين طوال النهار وطوال الليل، ومع ذلك كنا حريصين على التجمع معاً على مائدة واحدة سواء عند اقارب او اصدقاء، والغريب أن معظم الدعوات كانت على السحور وليس على الإفطار لانشغالنا جميعاً وقت الإفطار فى العمل.
    عاما، فيقول «شهر رمضان هنا يختلف اختلافاً كبيراً عنه في القاهرة حيث الأجواء هناك رمضانية بحق». ويضيف «أتذكر ان الناس كانوا وقت الافطار يغلقون جميعاً دكاكينهم ومتاجرهم ويتوجهون للصلاة والافطار في بيوتهم أو في المساجد، والحياة تتوقف لساعة او ساعتين في شوارع القاهرة ثم يعودون ثانية لمزاولة اعمالهم وتبقى الاسواق مفتوحة إلى وقت السحور تقريباً. ومن الناس من يمكث طوال اليوم في المساجد لقراءة القرآن والادعية.
    ويوضح «أما هنا في لندن فالوضع مختلف كلياً فإننا نسعى على مستوى عوائلنا جاهدين إلى استغلال فرصة الصوم لتعليم أبنائنا عاداتنا وتقاليدنا، التي كنا نعيشها في شهر رمضان حينما كنا في وطننا ومن تلك العادات إننا كنا نسبق شهر رمضان بالصيام لفترة اسبوع من أجل الاستعداد لصيام الشهر الكريم. كذلك نسعى لتعليمهم إعداد وتناول الأطعمة الرمضانية». والصوم هذا العام قد يكون متعبا قليلا لان الإفطار بعد السابعة، لكننا لا نشعر بلذة الصوم لأن نظام الحياة هنا يختلف عما هو عليه في بلدنا الأم».
    وبشكل عام الجالية المسلمة في بريطانيا مشغولة ومهتمة كثيراً بالشهر المبارك، يقول الشريف «نعرف ذلك من خلال كثرة ترددهم على المحل للتسوق، كذلك نعرف من خلال صلاة الجماعة بخاصة في المساء وكذلك صلاة الجمعة حيث نجتمع في المساجد وكذلك نقوم بتبادل الزيارات بين العوائل. أما ابناء الجالية فيميلون لتقليص ساعات عملهم من اجل التفرغ للشهر الكريم. ونحاول ان نتواجد في الأماكن العربية والإسلامية حتى نعيش أجواء الشهر الكريم من خلال الافطار الجماعي وأداء الصلوات جماعة وكذلك الاحتفال في المناسبات الإسلامية في هذا الشهر».
    وشهر رمضان ليس حكراً على المسلمين فقط بل أجواؤه يعيشها العرب من غير المسلمين ويقول احد المصريين الاقباط إننا ننتظر قدوم شهر رمضان بشوق كبير لأن جميع أصدقائنا من المسلمين وأكثرهم يصومون في هذا الشهر ذي الأجواء الجميلة. وكتقليد دأبنا عليه منذ الصغر نتجمع مع جيراننا المسلمين وقت الأفطار ولا نشعر ان هنالك أي فرق بيننا وبينهم والأمر نفسه نفعله هنا في لندن مع أصدقائنا المسلمين حيث ندعوهم للافطار في بيتنا وكذلك نحتفل معهم بعيد الفطر المبارك، وتولم الكنيسة القبطية في منتصف الشهر لابناء الجالية المسلمة في افطار حافل من اطايب المأكولات». وفي قرية لندن العربية بشارع ادجوار رود الشهير وسط لندن حيث يوجد عدد كبير من حيث المطاعم والمقاهي العربية التي تزدحم بالزبائن بعد صلاة التراويح وحتي الفجر.
    وفي ما يتعلق بالأطعمة والوجبات التي تقدمها المطاعم فهناك حرص على تقديم أكلات خاصة لكل يوم من أيام الشهر المبارك بخاصة الأكلات الشرقية العربية المعروفة مثل (القوزي والشوربة والباجه والدولمة) بالإضافة إلى صحن اليوم والحلويات من الكنافة والقطايف والبقلاوة والارز باللبن. أما في عيد الفطر المبارك فهناك حفلات خاصة حيث يتوافد على المطاعم الكثير من أبناء الجالية للاحتفال بالعيد ولتهنئة بعضهم البعض
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2007, 05:10 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    العبيكان اعتبرها رؤية صحيحة ورئيس قسم الفلك لايجد تفسير
    أهالي قرية سعودية يؤكدون مشاهدتهم علامة "ليلة القدر


    قال شهود عيان في إحدى القرى السعودية أنهم شاهدوا علامة ليلة القدر المباركة، تمثلت في ضوء رمضان.
    من السماء، ما لبث أن أضاء الأرض بضوء كاشف، جعل كل من حوله ظاهراً كأنه في وضح النهار.
    وأشار إلى أنه أخبر أهالي القرية بما شاهده، وأن هناك اعيان من القرية أكدوا له رؤيتهم للنور، وأنه إشارة لليلة القدر، التي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي أحياها أهالي القرية.
    وقال بندر بن ضيف الله، وهو من أهالي القرية، إنه شاهد نوراً ساطعاً غطى المنطقة حوالي الساعة ليلا عند ما كان متواجدا داخل سيارته، حيث شاهد نوراً قوياً سطع على الأرض مكنه من مشاهدة أطفاله وهم خارج السيارة وكأنهم في النهار. فاعتقد للوهلة الأولى أن سيارة أخرى قدمت إليهم من الخلف إلا أن أبناءه أكدوا له أن النور صادر من السماء, فاعتقد أن هناك أمطاراً إلا أنه عند ما نظر إلى السماء وجدها صافية وفيها نجوم، مما أكد له أن هذا الضوء ليس برقا.
    وأكد عبدالله الحنايا، وهو أيضاً من سكان المكان، أن هناك عدداً من رجال القرية ونسائها شاهدوا الظاهرة وأنها كانت واضحة وجلية, مشيرا إلى أن العديد من أعيان
    القرية يعتقدون أنها من ظواهر ليلة القدر.
    من جانبه أكد عضو مجلس الشورى والمستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان أن الضوء السماوي الذي لا يصدر عن برق أو نيزك يعتبر من علامات ليلة القدر التي ذكر القرآن -.
    وقال العبيكان "إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتحري ليلة القدر في جميع ليال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفي روايات أخرى أمر بتحريها في الأفراد من هذه العشر, واختلفت الروايات في اعتبار الأفراد هل حسابها من بداية العشر أو من نهاية العشر. فإذا قلنا إنها من بداية وهكذا, وإن قلنا إن حساب الأفراد من نهاية العشر فتكون في وهكذا وهذا الحساب هو ما تؤكده رواية الحديث الذي فيه "التمسوها في ثالثة تبقى أو خامسة تبقى أو سابعة تبقى" فبهذا تكون هذه الرؤية من قبل أهالي هذه القرية هي رؤية صحيحة لليلة القدر.
    أما رئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور زكي المصطفي، والذي قصد القرية حيث استمع إلى شهادات سكانها حول الظاهرة، فقال إنه لا يجد تفسيراً علمياً لما حصل، وبالتالي فإنه لا يستطيع أن يحدد أية معلومات عنها.
    حيث بُدء في بيتاً نصفهم من قبيلة مطيروالنصف الآخر من قبيلة حرب كانوا قد قدموا من بلدة حرمة جنوب من الأرطاوية، واليوم أصبحت مدينة تضم عدداً من المراكز والهجر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-09-2007, 03:16 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    .فتوى رمضانية أثارت جدلا في القاهرة: التدخين أثناء الصيام.. هل يبطل الصوم؟

    القاهرة: محمد خليل
    كثير من الفتاوى التي تتعلق بصحة الصيام أو بطلانه، أو إذا كانت فيه شبهات أو نواقض تثير كثيرا من الجدل، ومن بين هذه الفتاوى تلك الفتوى التي أصدرها الكاتب الإسلامي جمال البنا، والتي أفتى فيها للمسلم الذي أدمن التدخين بالسماح له بالتدخين أثناء الصيام بحجة أن التدخين ليس من المفطرات. وقد لاقت هذه الفتوى ردود فعل رافضة في الأوساط الدينية بمصر.
    من جانبه، يؤكد الشيخ عمر الديب، وكيل الأزهر، أن التدخين أثناء فترة الصوم يعد من المفطرات، وهو يفسد الصوم لأن وصول أي شيء ولو صغيرا إلى جوف الصائم عن عمد واختيار من منفذ طبيعي كالفم والأنف كالدخان الذي يؤخذ بجميع أنواعه يبطل به الصوم، وهذا محل إجماع بين الفقهاء. ويضيف الشيخ جمال قطب الرئيس السابق للجنة الفتوى بالأزهر: التدخين ليس فقط من مبطلات الصوم، بل من المفطرات المؤكدة، وذلك نظرا لكون دخان السجائر، وما يماثله يصل قطعا إلى الجوف، وتختلط العناصر التي يحملها الدخان بدم الشخص المدخن، ويشبع لديه رغبة، مما يجعله يشبه الشهوات التي يطالب الصائم بالإمساك عنها إثناء الصوم.
    ويؤكد الدكتور أحمد عبد الرحيم السائح، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أن القول بجواز التدخين للصائم تلاعب بالدين ولا يجوز في أي حال من الأحوال، لأن في التدخين إحساسا وشهوة وشعورا بمتعة، ومن ثم فإن المدخن لو ظل فترة طويلة بدون تدخين، يجد حواسه كلها في رغبة عارمة لتدخين سيجارة. واعتبر السائح أن القول إن التدخين لا يفطر الصائم، ليس قولا علميا ولكنه نوع من التخريف، لأن الفقهاء جميعا متفقون على أنه من المفطرات بلا شك، فضلا عن كون الدخان من الخبائث لقول الله تعالى: «.. ويحرم عليكم الخبائث».
    غير أن المفكر الإسلامي جمال البنا اعتبر في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» أن فتواه هذه ليست مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها بناء على رأي الإمام بن عابدين، وهو من كبار فقهاء الحنفية، والذي أباح التدخين في رمضان. أيضا القول بجواز التدخين أثناء الصوم ينطبق على البخور والذي يصل تأثيره إلى الجهاز العصبي، وهو أقرب شيء لتدخين السجائر، مشيرا إلى أن هناك فتاوى معاصرة تبيح التدخين في رمضان مثل فتوى المرجع الشيعي آية الله السيستاني الذي أفتى بجواز أن يدخن مدمن السجائر الصائم ثلاثة أو أربعة سجائر في اليوم.
    وأضاف البنا أن القول بالحرام والحلال يؤخذ به من دون مناقشة إذا نصّ عليه القرآن الكريم، ويمكن أن يؤخذ به إذا كان في السنة، لكن إذا لم يكن موجودا في القرآن أو السنة، فالعملية تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماعا على اجتهاد، والاجتهاد ليس له صفة القداسة. وتابع قائلا: إذا كان التدخين والبخور ليسا مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الإنسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فإذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شيء غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب. ويختتم البنا حديثه بقوله: إن هذه الفتوى أريد بها التيسير على مجموعة معينة أدمنت التدخين حتى أصبح عادة محكمة لديها ولا تستطيع التخلص منه، فيكون الموقف بالنسبة لهؤلاء أن يفطروا لأنهم لا يستطيعون الصيام بدون تدخين، أو عليهم أن ينافقوا، أي أن يقوموا بالتدخين خفية ويدعوا الصيام أو أنهم يصوموا ولكن يغلب عليهم حالة من الضيق والاكتئاب. ولو كانوا موظفين فإنهم سيهملون أعمالهم ويلوذون بالنوم طوال النهار، وبالتالي قلنا إن قيام الصائم بالتدخين في نهار رمضان لا يفطره، ويمكن لمدمني التدخين أن يقوموا بتدخين عدد قليل جدا من السجائر لكسر حدة العادة لديهم. وفي الوقت نفسه يكونون صائمين بدلا من أن يكونوا منافقين، فلا يكلف الله إنسانا ما لا طاقة له به، وإذا كان هناك نوع من العنت والحرج في أن يدخن وهو صائم، فنقول لا عنت في الدين ولا حرج. لكن من الأفضل للمدخنين أن يمتنعوا عن التدخين أثناء الصيام أما إن لم يستطع المدخن الامتناع عن التدخين فله أن يدخن عددا قليلا من السجائر ليستطيع مواصلة صيامه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2007, 03:50 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: غرائب وطرائف رمضانية (Re: PLAYER)

    .حفاظا على تقليد قديم بتمضية العيد مع أسرهم في مسقط مسلمو أسيا يحتفلون بعيد الفطر بأكبر "عملية ارتحال" من نوعها

    مسافرون مسلمون يصطفون في مطار سيبانج خارج كوالالمبور بماليزيا
    كوالالمبور - رويترز
    احتفالا بعيد الفطر، في أكبر ارتحال من نوعه في جنوب شرق أسيا.
    إنهم يفرون من مدنهم البديلة ويستقلون الحافلات والقطارات والزوارق والطائرات حفاظا على تقليد قديم، هو تمضية عطلة عيد الفطر مع أسرهم في مسقط رأسهم.
    14.8 مليون إندونيسي، بزيادة نحو ستة في المئة عن العام الماضي، وتقول وسائل إعلام "إن شركات الطيران قد تحصل على نصيب الأسد".
    1.2 مليون سيارة إلى أكبر طريق سريع في البلاد، الذي يشق شبه الجزيرة طولا.
    وتدفق ألاف الإندونيسيين الذين يعملون في ماليزيا على الموانئ والمطارات للعودة إلى الديار في العيد أو ليباران كما يطلق عليه في إندونيسيا.
    شخصا لقوا حتفهم حتى الآن في حوادث طرق في إندونيسيا وماليزيا خلال عملية الارتحال الجماعي هذه.
    ويختلف موعد حلول عيد الفطر من منطقة لأخرى وفقا لاستطلاع الهلال.
    وتحتفل السعودية مهد الإسلام بعيد الفطر اليوم مع معظم دول الخليج العربية بينما يحتفل العديد 1.2 مليار نسمة بعيد الفطر غدا السبت، مع كل من مصر وسوريا والجزائر وسلطنة عمان.
    كما يحتفل مسلمو الفلبين بعيد الفطر اليوم وناشدت الشرطة الفلبينية المسلمين في جزيرة مينداناو في جنوب البلاد الذي تقطنه غالبية مسلمة عدم إطلاق الرصاص احتفالا بالعيد.
    وتجمع المسلمون في العاصمة الفلبينية مانيلا قبل الفجر لأداء صلاة العيد في المسجد الذهبي بحي كويابو، ثم أطلقوا الألعاب النارية.
    وقال افيلينو راسون قائد شرطة مينداناو "نحن قلقون من أن تصيب طلقات الرصاص العشوائية الناس"، وأضاف في حديث مع إذاعة محلية "أقمنا نقاط تفتيش لمنع إطلاق نيران الأسلحة، نناشد أشقاءنا المسلمين عدم استخدام الأسلحة".
    في المئة من السكان مسلمون ويعيشون في جنوب البلاد؛ حيث تقاتل جماعات مسلحة منذ عقود من أجل الحصول على حكم ذاتي.
    وفي باكستان انطلقت المرحلة الأولى من الاحتفال بعيد الفطر. فكالعادة انقسم الباكستانيون في الاحتفالات الدينية، وبدأ قطاع من السكان الاحتفال بعيد الفطر الذي غالبا ما يحدث على ثلاث مراحل.
    فقد أعلن علماء الدين في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي رؤية هلال شهر شوال وبدأ سكان المنطقة الاحتفال بالعيد.
    ومن ناحية ثانية تجتمع لجنة رؤية هلال شوال مساء اليوم لاستطلاع الهلال على المستوى الوطني الباكستاني؛ حيث سيحتفل قطاع آخر من السكان بالعيد بناء على رؤية هذه اللجنة، بينما سيحتفل قطاع ثالث من الباكستانيين بالعيد مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتكون احتفالات باكستان بالعيد على ثلاث مراحل، بدأت الاولى اليوم.
    أما العاصمة الإندونيسية جاكرتا التي يعيش فيها نحو عشرة ملايين فقد أفرغت من عدد كبير من سكانها مع رحيل أكثر من النصف إلى ديارهم للاحتفال بعيد الفطر مع أسرهم.
    وحدثت اختناقات مرورية في عدد من الطرق السريعة التي تربط بين الولايات، وامتلأت القطارات والحافلات عن آخرها، وشاع في إندونيسيا مشهد الركوب على أسطح القطارات".
    كما تدفق سكان جاكرتا على المطارات أمس الخميس حتى قبل سطوع الشمس للحاق بطائرة تعيدهم إلى الديار أو القيام بعطلة عيد الفطر في سنغافورة أو تايلاند أو أستراليا القريبة.
    وخلافا لعيد الفطر في العام الماضي؛ حيث عطلت السحابة السوداء والتلوث معظم الرحلات الجوية في مناطق عدة من إندونيسيا بدا اليوم الطقس مواتيا بدرجة كبيرة لأكبر عملية ارتحال من نوعها في منطقة جنوب شرق أسيا

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de