دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين
|
لماذا لم نكتب اعلاه شيئآ بالرغم انه رفع رؤؤسنا عاليآ بعد ان نزل ادناه رؤؤسنا واطيآ لماذا لم نذكره بكلمة شكر لانه لمع اسم السودان واعاد لنا الفخر بالانتماء لها بعد ان جعلنا ادناه نفكر مليون مره قبل ان نقول بخجل وصوت هامس انا سوداني لماذا لم نذكره هل لانه سوداني عادي لا ينتمي الي حزب كبير ولا يحمل من الشهادات الا الصدق والامانة والضمير الحي هل لو كان مهندسآ او مثل ادناه لاهتممنا به
فشكرآ لك يا محمد مبارك لرفعك لاسم السودان عاليآ...وشكرآ لك يا بكري لانك تذكرته بينما لم يعبره غالبيتنا وشكرآ لك يا التجاني مشرف لانك اثبت اننا نفرح لاخفاقاتنا اكثر من فرحنا لنجاحتنا واننا نذكر الشر ولا نهتم بالخير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: PLAYER)
|
محمد مبارك إنسان عظيم .. نادر الوجود. يستحق الثناء والاحترام .. والدعاء له بأن يرزقه الله من الحلال أضعاف ما عثر عليه. اللهم أفتح له أبواب رزقك الحلال بقدر ما عافت نفسه النبيلة الاقتراب من المحرمات والمشتبهات. هذا الإنسان الخلوق جدير بأن يعلى ذكره في المنتديات والمجالس السودانية. لك الشكر يا محمد مبارك .. وربنا يحفظك ويحفظ معدنك النادر .. ويزيد من أمثالك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: AnwarKing)
|
الاعزاء وليد صفوت دا نموذج ايجابي واحد ومن المؤكد انو في زيه كثيرين بس ما اعلنوا عن اعمالهم الطيبه التي تدل علي اصالة السوداني ...رغم الظروف من انه لاجئ + باخذ 8.5 دولار في الساعة لكن امانته غلب علي حاجته للمال انور كنج الفخر به اقل واجب يمكن تقديمه له اقيف قدامهم....واقول للدنيا انا سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: Rawia)
|
بـلـيـر الحـبـيـب
كـلـك نـظـر النـاس جـاريـة و را الفضائح فـضـيـحـة واحـــدة و تلقى الصفحة الأولى
كلها مليانة الموضوع واحد لكن عشرين بوسـت عنها و أغرب شـئ إنو كلهم ما عندهم جـديد
و ما عندهم أي تفاصيل جـديدة لكن أهم شـئ عندهم إنها فضيحة .
تسلم يا بلير طلعتنا من الإحباط و أديتنا الإحساس بي إننا السودانيين لا زالوا بخير
و أهـل خير و من بلد بها الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: ABUHUSSEIN)
|
الااعزاء راويه صدقتي ابوحسين والله سر حب البورداب لمواضيع المشاكل والفضائح شنو انا ما عارف صدقني انا لما قريت الخبر دا في صفحه الاخبار انبسطت ...افتكرتا انو لما ادخل البورد القي موضوع الخبر دا مسكن ...لكن يا اللخيبه يا اخوي السودان فيها الخير بس لازم نشجع الخيرين عشان يواصلو ونقيف كالمرصاد للشريرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: عبدالله عثمان)
|
عبدالله عثمان شكرآ لك لنقلك كلام د ثريا..يا ريت لو طبعوا الكلام في تاشيره المغادره عشان اي سوداني مسافر بره يبقي متذكرو دائمآ..... واسمح لي ان اعلق علي الجزء ادناه:
Quote: يحتاجه.. وقد تجدين سودانيا يرتشى ويختلس ويسرق ويهرب من مسؤولياته أو يتلاعب بصلاحياته.. ولو وجدت ذلك يا سيدتى فستكونين قد التقيت ظاهرة نادرة بينهم.. |
خوفي من ان ظروف الغربة تاثر وتغير الكثرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: PLAYER)
|
العزيز بلاير
عجبت لعجبك !!
لماذا العجب والإستغراب هنا ،، فهذه الشيم الطبيعية للسوداني الأصيل الذي ولد وترعرع على أرض المليون ميل مربع من حلفا إلى نيمولي ومن القلابات إلى زالنجي.
الذي نتعجب له ونستغربه وبشدة النماذج الغريبة عنا والتي بدأت تظهر حتى أن صديق لي له صديق سعودي عاشره وعاشر أهله وأصدقائه من السودانيين دهراً وغاب عنه سنين وعندما التقاه بادره بأن السودانيون لم يعودوا سودانيون؟؟
بالله عليك أنظر إلى هذه العبارة فالسودانية صارت صفحة حميدة وهنا في الغربة الجنسيات الأخرى عندما يريدون مدح أحد يقولون مثل السوداني..
أسأل الله أن يحفظ علينا سوداننا وسودانيتنا ولا يحرمنا ميراث الأجداد والأباء الذي بدأ يدنسه الأبناء.
التحية والإجلال لأخونا محمد مبارك ونسأل الله أن يبارك فيه وفي ذريته، والذي تصرف على سجيته وطبيعته ولميأتي بشيء خارق ولو أنه خارق في هذا الزمن....
....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: Ahmed Alrayah)
|
فرح فوق سوداننا فوق احمد الريح شكرآ لانك جبتا الخبر مترجم بالعربي
Quote: ولكنه رد عليهم بان دينه واخلاقه لا يسمحان له بالتصرف في محتويات الشنطة |
يا سلام علي الدين والخلق
Quote: رغم حاجته الماسة لمبلغ لعلاج والدته المريضة..! |
المعادن الاصيله لا تغيرها ظروف المؤثرات الخارجيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: PLAYER)
|
اللّهُمَّ أنطقه بِالهُدى وَأَلهِمه التَّقْوى وَوَفِّقه لِلَّتِي هِيَ أَزْكى وَاسْتَعْمِلْه بِما هُوَ أَرْضى ، اللّهُمَّ اسْلُكْ بِه الطَّرِيقَةَ المُثْلى وَاجْعَلْه عَلى مَلَّتِكَ يمُوتُ وَيحْيا ، اللّهُمَّ صَلِّ ومَتِّعْه بِالاِقْتِصادِ وَاجْعَلْه مِنْ أَهْلِ السَّدادِ وَمِنْ أَدِلَّةِ الرَّشادِ وَمِنْ صالِحِي العِبادِ وَارْزُقْه فَوْزَ المَعادِ وَسَلامَةَ المِرْصادِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لم تكتبوا عنه ايها السودانيين (Re: PLAYER)
|
الأحباب الأعزاء جميعاً تحياتي وسلامي لصاحب هذا البوست بلير أحببت أن أساهم بهذا الجزء البسيط من مقالة نشر أمس في جريدة الوطن القطرية تاريخ 26/5/2004م وهو للكاتب العلامة البروفيسور عبدالله عووضة حمور : حيث كتب عن محمد المبارك باسلوب سلس وشيق أتمنى أن ينل حظه من القراء والمداخلة من قبل الاخوة الأعضاء حيث كتب (محمد المبارك رد الملايين: من يرد التحية بالمثل كتاب غنيس يخلو من أرقام القيم القياسية) الإنسان قيم ومثل ان تمثلت في سلوكه كان انسانا والا فهو حيوان ناطق لا غير‚ فالصدق والوفاء والامانة والعفاف والشجاعة صفات دعت لها كل الاديان بل المجتمعات الانسانية قبل الاديان‚ فسيدنا يوسف راودته التي هو في بيتها فقال: «معاذ الله انه ربي احسن مثواي» 23 يوسف وهذا يعني الوفاء وكانت عاقبة التمسك بالقيم ان اصبح وزيرا لمالية فرعون وصلاح الدين الايوبي كان يرسل اطباء العرب لمعالجة ريتشارد قلب الاسد ملك بريطانيا وهو العدو الغازي لارض المسلمين وكانت العاقبة هزيمة الصليبيين وطردهم من الشام واسترداد بيت المقدس‚ والامثلة كثيرة لتغلب الخير على الشر‚ والحق على الباطل والحب على الحقد «فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم» اين احقاد توني بلير، وبوش ‚ وشارون التي خرجت عن كل قيم اجتماعية وتعاليم دينية وحقوق انسانية فكان قتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة وكان تعذيب الاسرى العراقيين جسديا ونفسيا بالكلاب والفاحشة‚ ومناسبة القول انني منذ فترة ألاحظ ان كتاب غنيس للارقام القياسية يسجل الجوانب المادية في الحياة‚ اطول شارب اطول سندوتش وهكذا ولا اثر للجوانب المعنوية في الحياة التي تمثل القيم والمثل في الانسان‚ وهذا ما جعل الناس تتجه الى الجوانب المادية ليسجل جانبهم في كتاب غنيس وهنا تكمن الخطورة من الناحية التربوية في هذا الاتجاه «والحال ان الجانب المادي لا قيمة له‚ فالسندوتش اذا كان بطول ميل سيؤكل واذا كان بطول نصف قدم سيؤكل ومآل كليهما الاستتار من الناس وشد السايفون وتعطير الحمام للتخلص من قبحه لكن تمثل القيم يبقى ابد الدهر كحاتم في الكرم وعنترة في الشجاعة ومجنون ليلى في الحب العذري والسموءل في الوفاء ومعاوية في الحلم وعمر في العدل‚‚ الخ هذه النماذج في التراث العربي الاسلامي ولست ادري ايوجد مثلها في تراث بوش الصغير وبلير الذيل الكبير ام لا؟ ما اظن‚ اذ لو كانت لكانا كصلاح الدين الايوبي الذي يرسل اطباء العرب ليعالجوا ريتشارد قلب الاسد ملك بريطانيا وهو عدوه في الحروب الصليبية ولما سعدا بتحطيم القيم والجسم معا بتعذيب الاسرى العراقيين في ابو غريب‚ ولست ادري ان كان اقتصار كتاب غنيس على الجوانب المادية وخلوه من الجوانب المعنوية اتى عرضا ام قصدا اعني بوعي وفلسفة ليصرفوا الانسان عن جوانب الانسانية فيه الى جوانب الحيوانية من اكل وشرب ومتعة وشهوة على كل النتيجة واحدة قصد ام لم يقصد ولا فارق الا في النية ان قصد كان الخبث وان لم يقصد كان الجهل والسذاجة وذات الشيء في مسابقات الجمال‚ بل اسوأ لان الاتجاه الى الجسم صراحة لا ضمنا بالايحاء‚ خطر بذهني ان اكتب في هذا الموضوع منذ ان لفت نظري لكن لم ييسر الله الكتابة فيه الا بعد ان قرأت خبرا بـ «الوطن » القطرية بتاريخ 9-5-2004 ص 24 فرأيت الصواب فيه الآن‚ لوضوح جانب القيم والروح فيه يقول ا لخبر بالحرف «ضرب السوداني محمد مبارك العامل بمطار تكساس بأميركا مثلا رائعا للأمانة والاخلاق عندما وجد حقيبة صغيرة بداخلها 150.307.083 دولارا اميركيا فاعادها الى صاحبها وهو رجل اعمال سلفادوري لامه البعض على تصرفه فقال لهم: انني مسلم والاسلام يؤمر برد الامانات الى اهلها واذا لم افعل كان ضميري سيؤنبني ولن استطيع ان انام صحيح عندي مشاكل مالية منها امي مريضة وتحتاج الى المال وان البعض قال لي: انك غبي لكن ضميري مرتاح الآن» بقي ان اقول: «1» ارجو من السيد غنيس ان يضيف بابا لتسجيل ارقام القيم والمثل القياسية وليكن هذا الخبر اول رقم يُسجل في الامانة‚ ارجو ان كان الحديث عن الارقام القياسية للجوانب المادية كان عن غفلة واغلب ظني انها كذلك‚ اقول هذا عن خبرة عالم ثقة شاهد اميركا هي باختصار: في عام 1963 دعت اميركا نظار اربع مدارس ثانوية في السودان لزيارة اميركا «طقت‚ بورتسودان‚ عطبرة‚ حنتوب» احدهم احمد ابراهيم فزع ناظر بورتسودان وكنت يومها مدرسا بها‚ ومسؤولا عن الجانب الثقافي بنادي الموظفين ببورتسودان فذهبوا فلما عاد طلبت منه ان يلقي محاضرة عن انطباعاته عن اميركا فقال الكثير باسلوبه الشائق المعبر من ذلك «ان الاميركي يفقد الاحساس بالامن الى درجة لو صفق احد بيده هكذا‚‚ لذعر كل من في الشارع» فقلت له: ونحن عن السياسة بمنأى هل ينتظر الخير من شخص شل تفكيره الذعر؟! قال علميا الاحتمال بعيد وان الاميركان يقولون: هذه اطول عمارة وهذا ا كبر كبري في العالم وهذا وهذه‚‚ وتعليله ان هذا يرجع الى ان الاميركان كأغنياء الحرب لا ماضي لهم كالصين في آسيا والسويد في اوروبا وتمام قوله‚ وهذا يذكرني برجل في «أم درمان» قصير القامة‚ طويل الثراء‚ إذا بنى أطال البناء‚ وإذا صنع زاد في الطول والعرض لباب حوشه‚ كل هذا ليعوض ما لحقه من قصر في القامة‚ «2» وأنا اقول: يقال وبحق يقال «الصدق اقصر الطرق للاقناع» واصدق الصدق ما كان سلوكا وفي القرآن « يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم» وفي التراث الاسلامي استمع حسن البصري الى خطيب فقال له: يا هذا إما بقلبك مرض او بقلبي قال: لم؟! قال: لانك احسنت القول ولم تؤثر فيّ‚ وفي التراث المسيحي قال القديس يعقوب بإحدى رسائله‚‚ يا إخواني ماذا يفيد المؤمن القول إنه مؤمن اذا لم تقترن اقواله بالافعال؟!‚ وقال لينين «الثوري لا يقاس بالقول ولكن بالعمل»‚ ومحمد المبارك برده هذه الملايين رغم عوزه وذهابه الى اميركا من اجلها ضرب رقما قياسيا في العالم اجمع ويبدو لي ان الاميركان اكثر العالم تقديرا لهذا السلوك لان المادية «والبرغماتية» لجون ديوي هي فلسفة الحياة عندهم وهذا ما جعل الصحف الاميركية تتحدث باعجاب ودهشة عن هذا السلوك وجعلني اقول في نفسي لو أقام السودان بل العرب قاطبة محطة فضائية ودعت الى الاسلام والعرب عشرات السنين لما بلغت من الاثر والتأثير في العالم بعامة والاميركان بخاصة اثر هذا السلوك البسيط من سوداني بسيط لم يفسده التعليم ولا الافكار السياسية دينية كانت او مادية‚ «3» وأنا اقول لماذا نكتفي بالثناء والفخر بالقول ولا نتبع هذا بتشجيع هذا السلوك بالعمل وذلك بدفع‚‚‚‚/‚‚‚‚‚/2 دولار اميركي له‚ تدفعها البلاد الموسرة «قطر/ البحرين/ الكويت/ دبي/ ابوظبي/ الشارقة/ مصر/ السعودية/ ايران/ عمان /ليبيا/ الجزائر» كل واحدة من هذه 120/0000 والدول الاخرى «السودان/ اليمن السعيد/ موريتانيا/ لبنان/ الاردن/ سوريا/ المغرب/ تونس» كل واحدة من هذه 70/000 دولار الجملة 2/000/000 دولار صحيح ان محمد مبارك فعل ما فعل ابتغاء مرضاة الله ورضا الضمير لكن ان فعلنا هذا ادرك هو وادرك من لامه على امانته ان عاقبة التمسك بالقيم دائما تقود الى الخير وراحة الضمير ولنا في سيدنا يوسف في القرآن‚‚ وغيره في التراث العربي الاسلامي خير مثال والامر في هذا اشبه بقول سيدنا ابراهيم للخالق: ارني كيف تحيي الموتى؟! قال: «أو لم تؤمن؟» قال: «بلى ولكن ليطمئن قلبي» كذلك «ليطمئن ضمير محمد مبارك وليثبت قلبه على ما فعل»‚ آمل ان نرتفع الى مستوى هذا السلوك فنقيم تمثالا للقيم بهذا التقدير اعظم شأنا من تمثال الحرية بأميركا‚ بداهة هذا المبلغ من الممكن ان تدفعه اي دولة موسرة بل فرد فيها لكن توزيعه بهذا الوضع له قيمته من الناحية الاجتماعية التربوية‚ «4» ختاما آمل ان تتبنى احدى الصحف القطرية الدعوة الى تنفيذ هذه الفكرة ولها اجر وفضل «الدال على الخير كفاعله» كما آمل ان يطلع الدكتور عمرو موسى على هذه الكلمة لعل الجامعة العربية تكون اولى الناس بها واحق من غيرها آمل والله نسأل ان يوفق الجميع لما فيه خير الجميع ورضاه بدار الخلود‚ آمين‚ الله من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
|