بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

غرائب وطرائف رمضانية 2009

08-23-2009, 00:32 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

غرائب وطرائف رمضانية 2009
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 00:54 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رؤية هلال رمضان (Re: PLAYER)

    رؤية هلال رمضان .. لماذا كل هذا الاختلاف والتشتت؟!!

    محيط : في كل عام وفي ذات التوقيت يحدث جدل كبير واختلاف واضح بين البلدان العربية على تحديد غرة شهر الصوم، فتجد دولة أو أكثر تخرج عن اجتماع المسلمين على توحيد رؤية هلال رمضان، مما يحمل دلالات قوية على الفرقة وعدم التوحد.
    وقد بحت الأصوات المنادية بتوحيد الرؤية لكن دون نتيجة ملموسة ودون حسم، وذلك لبعض الأسباب التي نورد بعضها على سبيل المثال لا الحصر في السطور الآتية:
    حيث يؤكد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية أن توحيد رؤية هلال شهر رمضان المبارك بين الدول الإسلامية أمر مستبعد بسبب اختلاف المطالع وعدم اكتمال مشروع القمر الاصطناعي الإسلامي. وقال إننا نعتمد المنهجين العلمي والشرعي في تحديد بدايات الأشهر.
    وقال مفتي مصر إن المسلمين مطالبون شرعا بالصوم وفقا لرؤية هلال رمضان في بلادهم، مشددا على أن مخالفة هذه الرؤية يشق وحدة البلد الواحد ويزرع بذور الفرقة فيه.
    وأشار الدكتور جمعة في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام: " إنه منعا لحدوث بلبلة وحالة الشقاق التي يحدثها البعض كل عام بمخالفة أهل البلاد والصيام بناء على رؤية دولة أخرى بدعوى عدم صحة ودقة رؤية أهل العلم في البلاد، فإنه يجب على المسلمين شرعا أن يصوموا لرؤية بلدهم"، وعليه فإنه لا ينبغي أن يصوم أبناء أي بلد ويفطروا على خلاف الرؤية التي تثبت في هذا البلد، لأن هذه المخالفة تشق وحدة المسلمين وتزرع بذور الفتنة والفرقة".
    ويرى المؤيدون من العلماء لرأي مفتي الديار المصرية وفي مقدمتهم د. عمر القاضي ـ أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر عضو رابطة الجامعات الإسلامية ـ أن الأساس في تحديد رؤية هلال شهر رمضان هو الأخذ بالرؤية لأنها هي الأصل والحسابات الفلكية مكملة، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية في المسائل العلمية لها وزنها في ضبط الأمور والمواقيت، لكن الأصل في تحديد بدايات الأشهر الرؤية. ويرى الدكتور القاضي أن لكل بلد مطلعه، أي اختلاف المطالع.
    وتابع قائلا :إن المشكلة في تعدد الرؤى فقهية وليست سياسية وما دام المسلم يصوم 29 يوما على الأقل ويبدأ الصيام حسب رؤية الهلال فلا شيء عليه، أي أن من رأى الهلال في نهاية شهر رمضان يفطر ومن لم يره يتم شهر رمضان ثلاثين يوما.
    أما الدكتور احمد عبد الرحيم السايح ـ الأستاذ في جامعة الأزهر ـ فيؤكد أن المسلمين أصلا يعتمدون على رؤية الهلال إتباعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته»، لافتا إلى أنه ما دام التقدم العلمي في خدمة الإنسانية فقد وصل الناس فيه عن طريق العلم وآلياته أن يعرفوا الخسوف والكسوف الذي يحدث بعد خمسين سنة، وبالتالي أصبح العلم عاملا مساعدا في إثبات رؤية الهلال، ويخلص الدكتور السايح إلى أنه «لا مانع من أن تأخذ الدول الإسلامية برؤية العلم أو ما تثبته الحسابات الفلكية في رؤية الأهلة.
    وقد أكد بيان لدار الإفتاء المصرية أن حكم ولي الأمر يرفع الخلاف فيما يقع فيه الاختلاف بين الناس، ولذلك فإنه يجب إذا ما صدرت الفتوى الشرعية باستطلاع هلال رمضان المبارك مخالفة للرؤية في بلدان إسلامية أخرى أن يلتزم كل مسلم برؤية بلده، مشيرا إلى أن المجامع الفقهية أقرت جميعا بأن الحساب الفلكي دليل، وأن هناك دولا جعلت مولد الهلال هو رؤية الهلال، ولكن مصر تعتمد على الحساب الفلكي والرؤية معا، أي المنهجين العلمي والشرعي؛ فهناك ست لجان شرعية تقوم كل شهر بالعمل لمعرفة ثبوت ميلاد الهلال من عدمه، كما أننا نستعين بالحساب الفلكي".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 01:05 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

سرقة شهر رمضان (Re: PLAYER)

    كيف تمت سرقة شهر رمضان؟


    GMT 11:15:00 2009 السبت 22 أغسطس
    أحمد أبو مطر
    يعتبر شهر رمضان من الشهور الفضيلة المباركة في الدين الإسلامي، حيث قال فيه الله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرءان هدى للناس وبينت من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه.....)، سورة البقرة، آية 185. وهو تكريم يليق بهذا الشهر الذي شهد نزول القرآن الكريم كتاب دعوة وهداية، أسس لخاتم الديانات السماوية (الدين الإسلامي). وبالإضافة لذلك وكونه شهر عبادة فقد تخصص هذا الشهر بما يسمى (صلاة التراويح) بعد صلاة العشاء طوال هذا الشهر الكريم، مقرونة بإكثار المؤمنين الحقيقيين من قراءة القرآن وحفظه لمن يريد ويستطيع. إذن فإن سمات وخصائص هذا الشهر إسلاميا يمكن تلخيصها في: الصوم، الصلاة، التقوى، ذكر الله، وقراءة القرآن الكريم.
    كيف أصبحت ممارسات المسلمين في هذا الشهر؟
    طوال قرون مضت، يمكن وصف ممارسات غالبية المسلمين في هذا الشهر بأنها مظاهر وتدليسات لا تليق بمواصفات هذا الشهر التي ذكرناها ويؤكد عليها كل علماء وفقهاء المسلمين عبر كافة العصور والمراحل، ويمكن رصد هذه الممارسات التي من خلالها تمت سرقة هذا الشهر ومصادرته:
    أولا: سلّي صيامك!!!
    الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب من وقت الإمساك إلى وقت الإفطار، وهي فترة زمنية لا تتعدى 17 ساعة تقريبا في مختلف البلدان ايا كان موقعها الجغرافي، مما يعني أنه باستطاعة كل من يريد وينوي الصوم أن يجتاز هذه الساعات بدون تعب أو ملل، وبالتالي فلا يحتاج المؤمن الحقيقي إلى أية وسيلة لتلهيته ومساعدته في تمرير هذه الساعات، وفي ساعات فراغه من العمل يمكنه تمضية ما تبقى من الوقت في القراءة خاصة القرآن الكريم أو ما يريد من كتب تنسجم مع القول الإلهي (إقرأ...). ورغم هذه البديهيات فقد أتحفتنا الإذاعات والفضائيات العربية طوال العقود الماضية ببرامج سخيفة لا معنى ولا فائدة منها تحت مسمى (سلّي صيامك)، وهي سخيفة في غالبها لأنه من عنوانها تعني التسلية أي التلهية لإضاعة الوقت وصولا لساعة الإفطار، وكأن ساعات الصوم فريضة قاسية مملة تحتاج لمن يتسلى بأي أمر لنسيانها وتمريرها. ومجرد التسمية فيها إهانة للمعاني الكريمة للشهر الفضيل، لأن مجرد إطلاقها على ممارسة أمر يتعلق بالشهر كقراءة القرآن مثلا لا تنسجم مع المقصود بقراءة القرآن التي هي للعبرة والتقوى وليس للتسلية التي لا تعني سوى أي أمر لتمضية الوقت وصولا للحظة المبتغاة وهي الإفطار عند الصائمين.
    ثانيا: فوازير رمضان
    وهذه الصرعة لا تختلف في مضمونها وهدفها عن (سلّي صيامك) فهي تعتمد على حزازير يقصد منها أيضا التسلية وإضاعة الوقت عبر أسئلة تقترب من الفكاهة، وفي السنوات الأخيرة لجأت الفضائيات والأرضيات العربية إلى التسابق لتقديم الفوازير من خلال الفنانات المشهورات بالعري والإثارة مثل هيفاء وهبي التي ورد في الأخبار أنها ستقدم فوازير رمضان الحالي في إحدى الفضائيات مقابل مليون دولار!!!. وهي في الغالب لا تهدف في مضامينها للتعليم والتثقيف بقدر ما هو التسلية واضاعة الوقت في أمور تافهة رغم الإقبال الجماهيري عليها، فعلى ماذا سيقبل ستون بالمائة من الشعوب العربية أميون لا يعرفون القراءة والكتابة، في حين أن مقياس الأمية في أمريكا وأوربا منذ ربع قرن هو هل يستعمل الشخص الكومبيوتر أم لا؟ ولنا أن نتصور لماذا يعيش العرب وغالبية المسلمين على منتجات التكنولوجيا الأوربية والأمريكية بما فيها الدواء وآلات الطباعة والورق التي نطبع بها وعليها القرآن الكريم. وعندما قامت دعوات عربية وإسلامية لمقاطعة المنتجات الغربية، هل فكروا أية سيارة سيركبون، وفي أية ثلاجة سيحفظون الغذاء، ومن أي دواء سيعالجون مرضاهم، وهل سيعودون لكتابة القرآن الكريم على الجلود وورق البردي إن وجد؟.
    ثالثا: الصلاة الرمضانية فقط!!
    نسبة عالية من العرب والمسلمين لا يعرفون الصلاة إلا في شهر رمضان، أما باقي شهور السنة فالصلاة مؤجلة للعام القادم، مما يعني عبر هذه الممارسة أنهم مؤمنون في موسم ما وهو شهر رمضان فقط، وهذا لا يمكن تسميته إلا أنه ضحك على النفس، تماما مثل المشهد المألوف بعد صلاة الجمعة في العديد من المساجد في الدول الإسكيندينافية، حيث يخرج بعض المصلين من صلاة الجمعة ليفتح حقيبة سيارته ويبيع المصلين أيضا المواد المهربة من السجاير وغيرها، وكأن إيمان ساعة يسمح ويغفر فجور ساعات. وبعض المصلين يؤمن بتأثير الجهلة من الشيوخ أن السرقة من محلات المسيحيين الإسكيندينافيين حلال، ويمارسها عن قناعة إيمانية في شهر رمضان وبقية الشهور متناسيا أن هؤلاء النصارى هم من منحوه الأمن والأمان والجنسية وراتب شهري من الضمان الإجتماعي وهو شاب في سن العمل، ولكن لماذا يعمل طالما الراتب مضمون وسرقاته متوفرة، والأدهى من ذلك لا تفوته صلاة في المسجد، والشيخ الذي يؤمه في الصلوات يعرف ذلك، ولا يفكر في حثه على العمل والانتاج ليعطي فكرة حضارية عن المسلم قي بلاد الغرب.
    رابعا: موائد الرحمن
    اشتهرت في غالبية الأقطار العربية خاصة مصر ما أصبحت تسمى (موائد الرحمن) التي يقيمها الأثرياء في الشوارع والحارات من خلال خيم يتم نصبها ويقدمون فيها طعام الإفطار بحجة إطعام الفقراء والمحتاجين، وهي غالبا تقام في الأحياء الغنية أي التي لا يحتاج سكانها للطعام والشراب، وهي أساسا يقصد منها الشهرة والدعاية الشخصية، إذ تجد أعلى الخيمة يافطات كبيرة تحمل اسم صاحب موائد الرحمن وعناوينه ووظائفه والمشاريع التي يقوم بها وهواتفه، وكأن اليافطة (ويب سايت) تحمل المعلومات المهمة عن هذا الثري، وما يقدمه من طعام يكلفه أقل من ثمن الإعلان في جريدة مشهورة إن تضمن الإعلان المعلومات التي تضمنتها اليافطة فوق الخيمة الرحمانية!!!. والسؤال: لماذا لم يفكر صاحب مائدة الرحمن هذا في مشروع صغير يعيل نتاجه بعض الأسر الفقيرة المحتاجة؟ لماذا لم يقيم بتكلفة هذه الموائد دورات تعليمية لبعض الشباب يتعلمون من خلالها استعمال الكومبيوتر ثم يقدم جهاز كومبيوتر هدية لعدد من الشباب؟
    خامسا: الدعاة المليونيرات
    لا يجادل أحد في أنه من الصعب احصاء عدد المحطات والفضائيات المتخصصة في تقديم ما يسمونه برامج (دعوية ودينية)، وما أوجدته من طبقة أو فئة تحترف تقديم هذه البرامج دون أن يتوفر عند غالبيتها العلم والمعرفة الدينية التي تؤهلهم لهذا النوع من البرامج، ولكن من سيحاسبهم في ظل أن غالبية مستمعيهم ومشاهديهم من الشعوب التي لاتقرأ ولا تكتب وغير واعية لأمور دينها؟؟.وجمهور هذه البرامج والفضائيات يفوق مئات المرات جمهور البرامج العلمية والثقافية والسياسية، بدليل أن هذه الموجة أوجدت طبقة من المليونيرات من هؤلاء الدعاة تتحدث الإحصائيات الموثقة عن عشرات منهم تفوق ثروة الواحد منهم خمسين مليونا من الدولارات. وحسب المعلومات المتوفرة من الساحة المصرية أن كتبا مثل (الطب النبوي) باعت ما لا يقل عن ربع مليون نسخة خلال عامين، في حين ان أشهر كاتب مصري لم تبع من كتبه أو رواياته أكثر من خمسة ألاف نسخة في أحسن الأحوال، ويستثنى من ذلك روايات (علاء الأسواني) التي وزعت رقما قياسيا بالنسبة للمطبوعات العربية.
    إزاء كل الظواهر الرمضانية السابقة ألا يحق لنا الإقرار بأنه لقد تمت سرقة ومصادرة شهر رمضان من شهر للتقوى والصبر والعبادة والمغفرة، ليصبح شهرا للتسلية والدعاية الشخصية والسرقات المختلفة غير المشروعة؟ وهذا يوضح كيف أصبحت ممارسة غالبية المسلمين لإسلامهم مما يذكر بقول المتنبي:
    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم........... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    هذا القول لأبي الطيب المتنبي شاعر العرب والعروبة الذي يفتخر به كل العرب، وأتخيل لو أن هذا البيت صدر عن شاعر أو كاتب معاصر لصدرت من أولئك الدعاة عشرات الفتاوي بقتله أو جلده أو تكفيره، والملاحظ أن الغالبية لا يتذكرون صدر البيت (أغاية الدين أن تحفوا شواربكم) و يتذكرون عجزه (يا أمة ضحكت من جهلها الأمم) رغم أن صدر البيت هو الأهم، لأنه يشخص منذ مئات السنسن كيف تم الانحراف عن المضمون الأساسي للدين نحو المظاهر والاستعراضات والانحرافات التي لا تمت للدين بصلة إيمانية أو علمية عبر دعاة متطفلين على المهنة، أغلبهم لا يحمل من المؤهلات سوى (اللحية الطويلة والدشداشة القصيرة)...ولنا عندئذ أن نعرف وندرك كيف تمت سرقة ومصادرة شهر رمضان؟.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 01:30 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مسيحيو البصرة بحتجون على منع المشربات الكحولية في رمضان (Re: PLAYER)

    اعتبروا القرار "يفتح أبواب الطائفية" ويشكل خطرا عليهم
    مسيحيو البصرة بحتجون على منع المشربات الكحولية في رمضان

    البصرة- ا ف ب
    استنكر المسيحيون من اهالي محافظة البصرة (جنوب العراق)، قرار مجلس محافظتهم منع بيع وصنع المشروبات الكحولية وتناولها علناً في شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ اليوم السبت 22-8-2009.
    واعتبر ساهر يوسف مسيحي، وهو مهندس في الاربعينات من العمر ان هذا "القرار استهداف لمصدر رزق عدد كبير من المسيحيين". واضاف ان "المشكلة ان المجلس لم يفكر بعواقب هكذا قرار".
    وحذّر جورج نصر جورج (58 عاما) أن هذا القرار سيفتح أبواب الطائفية ويشكل خطرا على المسيحيين من جماعات تفرض سيطرتها في المحافظة.
    وكان عدد المسيحيين قبل اجتياح العراق عام 2003 نحو 500 الف في البصرة لم يبق سوى اقل من نصفهم الان، بعد وقوع اعمال عنف رافقها تدمير عشرات من محال بيع المشروبات بعد اجتياح البلاد، ما دفع كثيرين منهم الى الرحيل الى اقليم كردستان العراق الشمالي او مغادرة البلاد.
    غرامة
    من جهته، أكد نائب محافظ البصرة احمد السوليطي أن "مجلس المحافظة قرر فرض الغرامة على كل شخص يبيع او يشرب بطريقة علنية او ينقل او يصنع الكحول في البصرة.
    وأضاف أن "قرارنا يستند على الدستور الذي يعارض كل ما هو ضد مبادئ الاسلام والكحول مرفوض من قبل جميع المسلمين"، مؤكدا أن الدستور العراقي ينص على أن الاسلام الدين الرسمي للبلاد والمصدر الأساسي للتشريعات.
    وكان مجلس محافظة البصرة قرر في الثاني من أغسطس/آب الماضي، فرض غرامة قدرها خمسة ملايين دينار عراقي (حوالى 4270 دولار) على كل شخص يصنع أو يبيع أو يشرب الكحول في مكان عام أو يستورد هذه المشروبات الى المحافظة.
    ولم يكن الممثل الوحيد للمسيحيين في المجلس حاضرا في ذلك الاجتماع الذي لم يعارض قراره سوى عضوين من "القائمة العراقية الوطنية" العلمانية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.
    وأكد سعد بطرس ممثل المسيحيين في مجلس المحافظة وهو استاذ جامعي أن "معظم الاحزاب التي تسيطر على الأوضاع في البصرة تسعى لفرض الفكر الديني بدلا من اتخاذها قرارات تخدم مصالح الناس".
    وأوضح أن "حظر الكحول لا يعارض الأمن أو الخدمات الأساسية التي يحتاجها الناس، فهم لا يتهمون من يشربها ولا يشربها بقدر قلقهم حول سير المشاريع والاستثمارات ورفع القمامة".
    وأشار بطرس الذي عاد للمجلس بعد مقاطعة استمرت أسبوعين إلى "مطالبات دون جدوى بإيجاد عمل لسبعين شابا مسيحيا وتمويل كنيستين من أصل سبعة في البصرة".
    من جانبه، قال فراس سعد (38 عاما) صاحب محل مشروبات "إنها مهنتي أبا عن جد ولا أجيد أي عمل غيرها"، مضيفا أن "زبائني يرون ان هذا القرار غير عادل".
    بيع في المنازل
    وبدوره قال مازن مصطفي احد باعة المشروبات إن "هذا القرار أدى إلى ارتفاع الأسعار". وتابع أن "سعر قنينة الويسكي ارتفع من عشرة الاف دينار (حوالى تسعة دولارات) الى 25 الف دينارا (حوالى 21 دولار)"، مؤكدا "أصبحت مضطرا للبيع من بيتي" بدلا عن المحل.
    وأصبح كورنيش شط العرب الآن خاليا من رواده الذين كانوا ينتشرون فيه لاحتساء الخمر أحيانا.
    وتساءل حسن محمد (35 عاما) وهو تاجر من أهالي البصرة "يحرمون شرب الحكول! هذه هي الديموقراطية والحرية لا يبالون بالخدمات الاساسية كالكهرباء رغم انها تمثل حقوق المواطنيين".
    ويشار إلى أنه قبل إصدار قرار منع المشروبات كان هناك نحو عشرة محال تجارية لبيع المشروبات في المدينة، أما الآن تصل المشروبات الكحولية حاليا عبر التهريب من اقليم كردستان العراق.
    ويؤيد فراس علي (30 عاما) تاجر من البصرة قرار مجلس المحافظة، قائلا إن "هذا قرار سليم لاننا بلد مسلم. من المؤسف ان نرى الناس يشربون الخمر في الأماكن العامة، خصوصا على كورنيش البصرة حيث تتنزه العوائل".
    لكن ضمد الساعدي (24 عاما) استغرب القرار. وقال "المفروض على مجلس المحافظة ان يمنع الحبوب المخدرة والمخدرات وبعدها يلتفت الى المشروبات الكحولية لانها لا تدفع الى ارتكاب جرائم قتل مثل غيرها".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 04:12 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لاعبو الدوري الإيطالي ملتزمون بالصيام (Re: PLAYER)

    لاعبو الدوري الإيطالي ملتزمون بالصيام والبعض يخشى الجفاف !

    كورابيا- كعادة كل عام في شهر رمضان المبارك يقع اللاعبون في مأزق واختيار صعب بين الصوم أو الإفطار وذلك لمشقة الصيام عليهم أثناء التدريبات القاسية والمباريات التي تقام نهاراً والبعض من اللاعبين يفضل الصيام تأكيداً لإيمانه فيما يفضل البعض الأخر الإفطار خوفاً على صحته .
    وعن هذا الأمر أفردت صحيفة " لا جازيتا ديلو سبورت " تقريراً مطولاً على صفحاتها حول تأثير صيام شهر رمضان المعظم على اللاعبين المسلمين في الدوري الإيطالي .
    وبدأت الصحيفة تقريرها باللاعب المالي محمد سيسوكو لاعب وسط اليوفنتوس وداعبت الصحيفة اللاعب قائلة " لحسن الحظ أن سيسوكو مصاباً ولن يلعب وهو صائم " فيما أوضحت أن اللاعب المغربي حسين خارجة أبدى سعادته الكبيرة بأن مباراة جنوا أمام روما ستقام في المساء وهو ما سيمكنه من الصوم والإفطار قبل المباراة بوقت كافي .
    وأكدت الصحيفة أن معظم لاعبو الدوري الإيطالي قد قرروا بالفعل الإلتزام بالصيام طوال الثلاثون يوماً من شهر رمضان وإظهار إيمانهم لله بغض النظر عن مدى تأثير ذلك عليهم في التدريبات والمباريات .
    ولم تكتفي الصحيفة الإيطالية بمتابعة حالة اللاعبين المسلمين فقط بل قامت بأخذ رأي أحد أشهر الأطباء الإيطالين تامارا باميك الذي قال " مع ارتفاع درجة الحرارة في هذه الأيام فإن هناك خطورة كبيرة على اللاعبين الصائمين خشية التعرض للجفاف " .
    وتابع الطبيب " حتى لو كان اللاعبون معتادون على الصيام أثناء النهار بدون ماء أو عصائر وسكريات وهم يلعبون كرة القدم فإن هذا الأمر يظل خطراً على صحتهم " .
    وادعت الصحيفة أن اللاعب الغاني على سولي مونتاري لاعب وسط إنتر ميلان وكل من عبدالقادر غزال لاعب سيينا ومراد ميغني لاعب لاتسيول وجوخان إنلير لاعب أدوينيزي لن يقوموا بأداء فريضة الصوم خوفاً على حياتهم حيث أنهم يخشوا تعرضهم للإعياء بسبب التدريبات الصباحية والمباريات المتتالية .
    .............................
    جبهة علماء الأزهر: إفطار لاعبي الكرة في نهار رمضان... حرام

    رفضت جبهة علماء الأزهر إباحة الإفطار للاعبي الكرة في نهار رمضان مهما كانت الظروف والأسباب، وقالت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني عنوانه اللعب على جميع أحواله هو اللعب وإن اللعب ليس من ضرورات الحياة التي يرخص الفطر لها عند الحاجة في نهار رمضان .
    وجاء في البيان الذي يعتبر ردا على فتوى مفتى مصر يبيح فيها للاعب الكرة الإفطار في نهار رمضان لقد نزل دين الله، وأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برسالة، ليعزز أي ينظر وتعزز من المسلمين وتوقر أي يسود فيها حكم الله على دواعي النفس والهوى، ومن معالم التوقير لدين الله، الذي هو فريضة مفترضة توقر أحكامه في النفوس، بأن نستشعر جلاله، ونتعهد حالها عليه، فنلزم أحكامه إيمانا بها قبل النزول على مقتضاها عملا بها، مع تنزيه صاحبها جل جلاله عن الاعتزاز به، أو التلون عليه، أو المخادعة معه، فمن خادع الله خدعه، ومن ماكره صرعه، ولا يصح لمسلم دين بغير استصحاب هذه القاعدة (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا).
    وأضاف البيان... اللعب بالأندية لو كان من الأمور المرخّصة للإفطار في رمضان ما نهض أحد قط بشيء من تكاليف هذا الدين، فإن من حق الجميع أن يلعب ترفيها لا امتهانا ولا وظيفة، فإن اللعب ليس وظيفة يبيح الشارع لأحد أن يمتهنها طلبا للرزق، وأن مجاوزة الحد فيه قد تؤذن شرعا بالمؤاخذة العاصفة، قال تعالى (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب، قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون) .

    (عدل بواسطة PLAYER on 08-23-2009, 04:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 04:23 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أهل الفن.. وذكريات رمضان (Re: PLAYER)

    المصريون يأكلون يومياً في رمضان ب مليار جنيه !


    أكدت دراسة صادرة عن مركز البحوث الاجتماعية والجنائية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 83% من المصريين يغيرون عاداتهم الغذائية في رمضان فيرتفع استهلاكهم من الحلوي بنسبة 66.5% بينما يتزايد استهلاكهم من اللحوم والطيور بنحو 63% والمكسرات بنسبة 25% نتيجة تبادل الزيارات والولائم التي تزيد بنسبة 23 % مقارنة بباقي شهور العام.
    وقالت الدراسة ، بحسب صحيفة الأهرام ، ان المصريين ينفقون علي الغذاء سنويا 200 مليار جنيه ليستأثر شهر رمضان وحده ب 15% من هذه النسبة بما يعادل 30 مليار جنيه شهريا بمعدل مليار جنيه يومياً.
    وأشارات الدراسة الى أن 60% من الطعام على الموائد المصرية خلال رمضان يلقى فى القمامة ويتجاوز 75% في المناسبات والولائم
    أما في الأسبوع الأول من رمضان فإن المصريين يأكلون خلاله 2.7 مليار رغيف و 10 آلاف طن فول و 40 مليون دجاجة.
    وكان تقرير لمركز المعلومات برئاسة الوزراء قد كشف عن أن الأسرة المصرية تنفق 44.9% من إجمالي إنفاقها على الطعام سنوياً، وأن الطعام يأتي في المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية، فيما يتوقع خبراء اقتصاد أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات المقبلة، خصوصا في الأسر الفقيرة والمتوسطة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية المصرية خلال الستة أشهر الماضية، والذي بلغ نسب غير معقولة تتراوح بين 100 % و250% خصوصاً أسعار الزيوت والدقيق.
    وقال رئيس المركز د. ماجد عثمان: إن الإنفاق على المسكن ومستلزماته يأتي في المرتبة الثانية؛ حيث يعتبر من أهم بنود اتفاق الأسرة المصرية وفقاً لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعامي 2004- 2007؛ حيث مثل حوالي 16.1% من إجمالي إنفاق الأسرة المصرية عامي 2004- 2005 مقابل حوالي 14.4% عامي 1999- 2000.


    (عدل بواسطة PLAYER on 08-23-2009, 04:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 04:26 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أهل الفن.. وذكريات رمضان (Re: PLAYER)

    أهل الفن.. وذكريات رمضان
    فاتن أرهقها العمل ففطرت وشادية لاتؤمن بالتشاؤم

    القاهرة ـ الفن أونلاين
    مسجد سيد الشعراني كان يشهد عبد الوهاب منذ 30 عاما وهو يؤذن فوق مئذنته يدعو الناس إلي الصلاة طوال شهر رمضان وكان عبد الوهاب يعمل هذا عن إيمان راسخ ومازال عبد الوهاب حتي اليوم يذهب ليؤدي صلاة الفجر في هذا المسجد خلال شهر الصيام ولكل فنان وفنانة طقس خاص به في رمضان
    أم كلثوم تعودت أن تصوم منذ كانت في التاسعة من عمرها فقد تربت تربية دينية ومازالت كلمات والدها عن الصيام وعن النار التي يتلظى فيها المفطرين ولازالت هذه الكلمات راسخة في ذهنها .
    وفي نفس كوكب الشرق عقيدة تؤمن بها أن من فطر رمضان يجب ألا يغادر بيته حتي لايراه الناس مفطرا وإذا غادر بيته سيصاب حتما في حادث ، ومنذ سنوات اضطرتها ظروفها الصحية أن تفطر فقد كان يتعين عليها أن تتناول بعض الأدوية في مواعيد محددة خلال النهار وكانت تحرص علي ألا تغادر بيتها أبدا وكانت أم كلثوم وقتها نقيبة الموسيقين وتشاء الظروف أن يقع صدام بين سياراتها وسيارة أخري في الطريق وتشاءمت أم كلثوم وعادت علي التو إلي بيتها وقررت أن تؤجل العلاج لكي تصوم رمضان
    وفاتن حمامة تحرص ألا تجمع بين العمل وصيام رمضان فصحتها لا تتحمل الصيام في ظل الإرهاق الذي يسببه لها العمل وإذا ارتبطت فاتن لأي سبب بعمل في رمضان فهي تفطر ثم تتبع نصيحة والدها في إطعام 60مسكينا لتكفر عن إفطارها ومن الغريب أن الأيام التي مثلتها فاتن في رمضان مفطرة لاقت الفشل ولهذا كانت حريصة كل الحرص علي ألا تمثل فيلما في رمضان
    وشهور رمضان بالنسبة إلي ماجدة شهر كله تفاؤل وسعادة لقد ولدت ماجدة في شهر رمضان وبدأت فيه حياتها الفنية واشترت قطعة ارض وبدأت تصور فيلم ( جميلة ) الذي لاقي نجاحا كبيرا وعقدت أحسن الاتفاقيات المالية والفنية خلال شهر رمضان
    أما شادية ففي حياتها قصة عجيبة.. سيدة من بين معارفها تتشاءم شادية من مقابلتها فما من مرة قابلتها إلا وتعرضت لحادث في حياتها وتسعي شادية دائما للتهرب من مقابلة هذه السيدة ، وتعتقد شادية أن التشاؤم لا محل له في رمضان ولهذا فهي لا تتحفظ في مقابلة هذه السيدة في رمضان
    هدي سلطان هى أيضا تكاد تؤمن بالشئ نفسه أنها تخاف الحسد ولا تلتقي بأشخاص معينين الا إذا كانت ترتدي في عنقها أيقونة تمنع الحسد ولكن هدي لا تعتقد بالأيقونة في شهر رمضان فهي تعتقد أن عين الحسود لا تأتي بالشر في هذا الشهر المبارك
    وتحرص سامية جمال أن يكون أول صوت تسمعه قبل فجر اليوم الأول في شهر رمضان هو صوت المقرئ الذي يرتل الذكر الحكيم ولكن في الأيام الأولي في شهر رمضان أصيبت سامية بانفجار الزائدة ونقلت لتجري عملية جراحية في الأيام الأولي من الشهر نفسه
    وتروي: أول مرة صمت في حياتي كدت أموت من العطش فذهبت إلي أمي وسألتها هل الماء يفطر فأجابت بالنفي فشربت وأكملت صيامي وكان من الطبيعي ان اشرب كيفما أشاء وفي اليوم الثاني قالت لي أمي أن الصوم امتناع عن الطعام والشراب وفي اليوم الثالث استطعت الصوم حتي آذان المغرب وكافئنني والدتي عن هذا اليوم بفانوس هدية ومنذ هذا الوقت كلما جاء رمضان أتذكر هذا الموقف وقد عقدت مع والدتي اتفاقا وهو أن أصوم في شهر رمضان أيام الأجازة وكنت اتخذ من الصيام ذريعة لأصوم في رمضان ولأغيب من المدرسة.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-23-2009, 10:27 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان في موريتانيا (Re: PLAYER)

    رمضان في موريتانيا: وجبات متنوعة وأخرى تختفي طيلة الشهر


    GMT 6:00:00 2009 السبت 22 أغسطس
    أحمد ولد سيدي من نواكشوط: يستعد الموريتانيون كغيرهم من المسلمين في كل أنحاء العالم لصيام شهر رمضان المبارك الذي أطل بوجهه السعيد، ويعتمد الموريتانيون في غذائهم اليومي طيلة شهر رمضان المبارك على تناول وجبة مكونة من اللحوم والخضروات والخبر، وتعرف محليا ب "أطاجين" ووجبة أخري مكونة من "الكسكس" و"اللحم" ويختلف الموريتانيون قليلا في طريقة إعداد وحبات شهر رمضان المبارك، حيث تنعدم الخضروات غالبا في وجبات بعض الفقراء ليبقي الخبر مع "الفستق" وسيلة وحيدة لإعداد وجبة الفطور بالنسبة لساكني الأحياء الشعبية الفقيرة واسعة الانتشار في العاصمة نواكشوط..
    [bluسكان الاحياء الشعبية
    مع بداية رمضان يبدأ سكان الأحياء الشعبية في العاصمة الموريتانية نواكشوط استعدادهم لشراء المئونة من المواد الغذائية، ويشهد السوق e]قبل أيام من بداية رمضان زحمة كبيرة حيث يرتاده معظم ساكنة العاصمة لشراء حاجيات رمضان فعادات الموريتانيين تقتضي التركيز علي مادة اللحم والخضروات التي يكثر الموريتانيون من استعمالها في وجبة الفطور.
    يدخل محمود ولد الشيخ سوق العاصمة نواكشوط لشراء مئونة شهر رمضان لأسرته البالغ عددهم عشرة أشخاص، وكله أمل في إيجاد أحد التجار يخفف عليه قسوة ثمن المواد الغذائية التي تشهد في هذاه الآونة ارتفاعا مذهلا.
    محمود قال لصحيفة "ايلاف" انه يتقاضي راتبا شهريا يبلغ حوالي 100 دولا وهو أب لأسرة مكونة من عشرة أفراد ولا يستطيع راتبه أن يحقق لهم كل مستلزمات شهر رمضان الذي يبالغ الموريتانيون في شراء مئونته، والي تتطلب اعداد ثلاث وجبات في الليلة الواحدة هي ـ الفطور ـ العشاء ـ السحور ـ ويضيف محمود أوجه نداء إلي السلطات المحلية من أجل توفير المواد الغذائية في شهر رمضان وبأسعار يمكن لنا نحن أصحاب الدخل المحدود التعامل معها. واقع محمود ينطبق علي عشرات بل مئات من سكان الأحياء الشعبية التي تنتشر بشكل كبير في نواكشوط ويسكنها مواطنون فقراء.
    مطالب بتطبيق البرنامج الانتخابي..
    في حي "بوحديد" الواقع في الجانب الشرقي من العاصمة نواكشوط يسكن العديد من الأسر الفقيرة في هذا الحي الذي تنعدم فيه الكهرباء باستثناء بعض الأسلاك الممدة التي لا تغني أهلها من خطر وجودها علي الأطفال والحيوانات قبل أن تكون صالحة للإنارة إضافة إلي انعدام نقاط المياه الصالحة للشرب واعتماد الحي علي بعض العربات التي تجرها الحمير ولا تغطي معظم الحي في أكثر الأحيان "ايلاف" التقت "يقل ولد امبارك" أحد سكان هذا الحي وهو يحاول أن يحصل علي ما يسد به رمق أسرته في وقت يستعد فيه لصيام رمضان ويقول "يقل" إن فقراء موريتانيا يطالبون الرئيس محمد ولد عبد العزيز بتطبيق برنامجه الانتخابي الذي انتخبوه من أجله وهو الذي كان يعد الفقراء يضيف "يقل" بتخفيض الأسعار ورفع الظلم وتحقيق العدالة وهي قضايا مناسب القيام بها في شهر رمضان المبارك".
    جهود دون المستوى
    وفي شهر رمضان من كل عام تقوم السلطات الرسمية في موريتانيا بحملة لمساعدة السكان من خلال فتح عشرات المحال التجارية التي تبيع بضائع مدعمة من قبل الدولة؛ وذلك لتخفيف وطأة ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية مع إطلالة الشهر الكريم من كل عام.
    وبدورها تقوم وزارة الإعلام الموريتانية بتنظيم سلسلة برامج دينية للإفتاء والوعظ يشارك فيها علماء وأئمة ودعاة معروفون، فيما تقوم وزارة الشئون الإسلامية بتنظيم إفطارات للصائمين كل عام.
    ويشمل ذلك تقديم وجبات الإفطار وتوزيع المواد الغذائية الأساسية لإفطار الصائم على المساجد والمدارس القرآنية في نواكشوط وفي الولايات الداخلية، ويستفيد من هذه العملية هذا العام أكثر من تسعمائة مسجد في نواكشوط وقرابة ألفي مسجد ومدرسة قرآنية في المحافظات الأخرى. وتشمل المواد الغذائية الموزعة بشكل رئيسي اللبن والسكر والتمر والأرز.
    اختفاء بعض الوجبات..
    يقاطع الكثير من الموريتانيبن طلية شهر رمضان وجبة "الأرز واللحم" و "الأرز والسمك" ويجمع الكثير من المواطنين علي مقاطعة هذه الوجبة، ويعود ذلك حسب خدي منت سالم احدي السيدات إلي أن إعداده هذه الوجبة يأخذ وقتا طويلا إضافة إلي كون الموريتانيين يفضلون تناولها في وضح النهار.
    ويمارس الموريتانيون بعض العادات في هذا الشهر حيث يحلقون رؤوسهم، ويقرؤون القرآن علي البنات من أجل الزواج، والإكثار من شرب الشاي الموريتاني المنعنع وشراب "ازريك" ولهم عادات وتقاليد أخري مختلفة ومتنوعة.
    حراك يشهده السوق..
    تشهد أسعار المواشي والمواد الغذائية خلال الأيام القليلة السابقة لشهر رمضان ارتفاعا مذهلا، كما يشهد سوق المواد الغذائية زحمة كبيرا تعود إلى كون أغلب الموريتانيين يشترون مئونة شهر رمضان ـ أو من توفرت له النقود لذلك ـ كما تنتشر محلات بيع اللحوم والألبان وهي مواد يكثر استعمالها خلال شهر رمضان المبارك.
    يحرص الكثير من الموريتانيين من ذوي الدخل الكبير علي شراء شياه من السوق وذبحها وجعل لحمها في "حاويات التبريد" لكي يتمكنوا من استعمالها طلية الشهر المبارك، وهي عادة لم يتمكن منها ذوي الدخل البسيط من المواطنين.
    وفي الأيام القليلة السابقة لشهر رمضان تشهد أسعار المواشي في موريتانيا عادة ارتفاعا مذهلا، وتعج أسواق بيع اللحوم والألبان في العاصمة نواكشوط بطوابير المتسوقين من مختلف أنحاء أحياء المدينة الفسيحة والقرى القريبة منها سعيا للعثور على لحوم صغار المعز والضأن بأسعار مقبولة في ظل الترقب المستمر لتزايد أثمان هذه المواد مع حلول الشهر الكريم.
    وفي ما يكثر تناول الموريتانيين للحوم الإبل والبقر في أغلب أشهر السنة الأخرى، يعزف معظم سكان نواكشوط وكبار المدن الموريتانية عن استهلاك هذه اللحوم طوال شهر رمضان واستبدالها بشواء المعز والضأن الذي يعتبر أفضل غذاء لدى سكان الصحراء، ولا يقدم في الغالب إلا للضيوف الكبار في المناسبات الخاصة.
    خديجة منت صمباره احدي النساء اللواتي جئن إلي سوق الحيوانات من أجل الاستفسار عن أسعار الحيوانات وخصوصا "الضأن" وتقول لإيلاف أنها جاءت إلي السوق لمعرفة أسعار الضأن وهي تنوي شراء ثلاثة "كباش" مئونة لشهر رمضان المبارك الذي تأخذ وجبة اللحم مع الخبر والخضروات أهم وجباته.
    الشيخ ولد أحمد أب لأسرة جاء هو الآخر من أجل شراء شياه من الغنم ويقول إن أثمان الغنم مرتفعة في هذه الآونة التي يقبل فيها الموريتانيون علي صيام شهر رمضان ويعود غلاء سعر الحيوانات إلي كون الموريتانيين يعتمدون علي اللحم بالدرجة الأولي في كل وجباتهم وخصوصا في شهر رمضان الذي تتحول فيه الوجبات إلي ثلاثة هي ( أطاجين ، العشاء ، والسحور ) وهي كلها وجبات تعتمد علي اللحم.
    ويضيف ولد الشيخ "ثمن الشاة الواحدة اليوم هو 25 ألف أوقية أي ما يعادل 250 دولار أمريكي وهو ثمن ثابت فأغلب الأحيان خلال شهر رمضان ويشهد ارتفاعا في نهاية الشهر بسبب توجه الموريتانيين إلي شراء شاة لذبحها يوم الفطر".



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 01:16 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان في البحرين (Re: PLAYER)

    رمضان حول العالم
    البحرين.. عادات أصيلة وتقاليد راسخة

    الحلوى البحرينية

    إعداد: غادة عبدالله
    يكشف المجتمع البحريني خلال شهر رمضان عن عاداته الأصيلة وتقاليده الراسخة التي تجسد قيم المحبة والتواصل الديني والاجتماعي وتنم عن التجانس بين أفراد المجتمع البحريني. وفي شهر رمضان تتعدد المظاهر الاجتماعية والدينية في البحرين حيث تستعد الأسرة لاستقبال الشهر الكريم بشراء مستلزماته من القمح والأرز والحلوى المختلفة التي تشتهر بها البحرين، كما تقل ساعات العمل، حيث يبدأ من الساعة الثامنة صباحا وينتهي في الواحدة ظهرا.
    وبمجرد الإعلان عن بدء شهر الصوم في وسائل الإعلام المختلفة يتحول ليل البحرين إلى نهار، خصوصا في المدن الشعبية مثل المحرق، ويستقبل الأطفال رمضان بغناء: حياك الله يا رمضان قبل القرع والباذنجان، أي أنه يكثر وجود اللحوم على موائده، وبمجرد انطلاق مدفع الإفطار تتناول الأسرة التمر واللبن الرائب ثم تؤدي صلاة المغرب وتعود مرة أخرى لتناول طعام الإفطار.
    أطباق متنوعة
    وتمتلئ مائدة الإفطار في البحرين بالعديد من الأطباق الرئيسية المختلفة منها: الكباب البحريني، وهو يشبه الطعمية المصرية، لكنه يختلف عنها في وجود الحمص بدلا من الفول المدشوش، والثريد وهو خبز رقائق مع مرق ولحم وكوسا، والهريس ويتكون من قمح صغير مطبوخ باللحم ومغطى بالزبد البلدي، أما المضروبة بالدجاج فهي أرز مسلوق مضروب مع الدجاج والطماطم والبقدونس، وهناك أيضا المجبوس وهو عبارة عن أرز باللحم أو الدجاج أو السمك.
    أما حلويات رمضان فكثيرة منها: اللقيمات، والزلابية، والعسلية.
    وفي السحور تختلف المائدة عن الإفطار حيث يفضل البحرينيون الوجبات الخفيفة مثل: الزبادي والجبن والبيض، ووجبة البيض بالطماطم.
    تبدأ المساجد في شهر رمضان بعد صلاة العصر بترتيل القرآن الكريم وإقامة الأحاديث الدينية والمواعظ والإرشادات الخاصة بتعاليم الإسلام الحنيف ومبادئ الشهر الكريم، أما بعد الإفطار فتؤدي العائلة البحرينية صلاة التراويح التي تتراوح بين 8 و20 ركعة، وبعد الصلاة وفي حوالي منتصف الليل يجتمع الرجال في الديوانية، يتسامرون ويلعبون الورق والشطرنج، ويتناولون الأرز بالسكر مع السمك الصافي، وتسمى تلك العادة الليلية الغابجة. أما السيدات فيجتمعن في منزل إحداهن يتسامرن ويتناولن وجبات مختلفة تحضرها كل واحدة منهن، ومنها السمبوسك، وتتكون من بصل وبطاطس ملفوفة بعجين مثلث.
    وفي اليوم الاول من الاحتفال بليلة القدر، وفق ما هو متعارف عليه، تقيم وزارة العدل احتفالا رسميا يحضره وزير العدل نائبا عن ملك البلاد، اضافةالىالشيوخ والوزراء ومسؤولي المحاكم الشرعية، حيث تلقى الابتهالات والأحاديث الدينية.
    أبو طبيلة
    وأكثر ما تشتهر به البحرين في شهر رمضان هو أبو طبيلة (المسحراتي) الذي يجول بالطبل في السحور في الشوارع والطرقات، ويغني وينشد ويطرق أبواب المنازل ليعطوه القمح أو السكر أو الأرز أو المال، وفي بعض الأوقات يخرج الشباب خلفه يرددون الأغاني.
    والأطفال في البحرين لا يعرفون فانوس رمضان، لكنهم يخرجون إلى الحدائق والشوارع بعد الإفطار، ويمارسون ألعابهم المختلفة، ومنها الصعجير وتعتمد على تلامس اللاعب للآخر، ولعبة ظللو وهي اصطياد الطفل لظل الطفل الآخر، ويلتقي الأطفال في ليلة النصف من رمضان، حيث يتجولون في الشوارع والطرقات ويطرقون الأبواب حاملين أكياسا ويتغنون لأهل البيت حيث يقولون:
    سلم ولدكم يجيب المكدة ويخليه لأمه
    ويجيب المكدة ويحطها في كم أمه
    أي يمنح الخير في جيب أمه، كما يلتقي الأطفال مع المسحراتي آخر أسبوع من شهر رمضان وينشدون معه:
    يا الوداع يا شهر رمضان
    يا الوداع يا شهر الخير والفرقان
    الوداع يا شهر القرآن
    ويذكر محمد رجب السامرائي في كتابه «رمضان والعيد عادات وتقاليد» أنّ دقّ الَحبْ مهمة تستعد لها النساء مبكرا في مملكة البحرين لصنع الهريس، وكذلك كانت حرفة «صفار القدور» من الحرف الشعبية القديمة التي ترتبط بالشهر الكريم، حيث كان الصفّار يدور في الطرقات وهو يردد: صفار القدور.
    المجالس والحلوى
    وللمجالس الرمضانية نصيب في البحرين ففيها يجتمع رجال الأسرة والأصدقاء والمعارف لمناقشة العديد من القضايا الخاصة والعامة، وهم يتناولون التمر والقهوة والشاي والحلوى البحرينية الشهيرة التي لا بد أن تكون في كل بيت طيلة أيام الشهر الفضيل.
    والحلوى من الصناعات الشعبية المتوارثة في البحرين، وقد ذاع صيتها في العاصمةالمنامة وفي المحرق، وهي عبارة عن خلطة مركبة من النشا والسكر والدهن والزعفران والهيل وماء الورد والجوز أو اللوز، وتصنع بعد تجهيزها في طسوت معدنية لتباع للناس في الدكاكين، وهناك حلوى يقبل عليها الصائمون في البحرين وتصنع في معامل خاصة مثل الزلابية والرهش والعسلية.
    احتفالات العيد
    ويستعد البحرينيون في الأسبوع الأخير من شهر رمضان لاستقبال عيد الفطر المبارك بالملابس الجديدة وصناعة الحلوى والسمبوسة الحلوة لتقديمها لضيوفهم ليلة العيد المبارك.
    وفي صباح أول أيام العيد، تنصب القدوع، وصحن كبير يتصدر مجلس الضيوف، في الساعة العاشرة صباحا ويقدم عليها الأرز والدجاج وهي عادة بحرينية تقوم بها الأسر بدلا من الغداء، ويجتمع أفراد العائلة مع أقاربهم لتناول طعام الغداء في أيام عيد الفطر في بيت الوالد وتقدم إليهم الحلوى، أما الأطفال فيطوفون من بيت إلى آخر في الفريج، الحي، ويرددون بصوت واحد: عيدكم مبارك عساكم من عوّاده.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 02:18 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الصفوف الأولى في الحرم (Re: PLAYER)


    الغرامة والترحيل لمحتجزي الصفوف الأولى في الحرم بغرض التأجير

    GMT 4:15:00 2009 الأحد 23 أغسطس
    عكاظ السعودية
    شدد وكيل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام المساعد للخدمات الدكتور يوسف الوابل على وجود عقوبات قاسية تشمل الغرامة المالية والترحيل لمحتجزي الصفوف الأولى في الحرم المكي بغرض تأجيرها. وأوضح أن هذا السلوك يمارسه بعض الوافدين، وأن هناك لجنة من الرئاسة تتابع من يقوم بذلك، وترشد المصلين بعدم جوازه من خلال مطويات تم توزيعها عليهم، فمن يريد أن يصل للصف الأول فعليه الحضور مبكرا. وأشار الوابل لوجود جولات ميدانية على مدار الساعة في المسجد الحرام لمتابعة هؤلاء، ومن يتم القبض عليه يسلم للجهات الأمنية، وتتضمن عقوبات المخالفين الترحيل أو غرامات مالية. وأوضح أن هذا يواكب فتوى سماحة المفتي العام للمملكة بتحريم حجز الأماكن في المسجد الحرام، مشيرا إلى أن لجان الرئاسة سبق أن ألقت القبض على عدد من الوافدين الذين يقومون بحجز الأماكن وتأجيرها على المصلين، وتمت إحالتهم إلى الجهات الأمنية، وطبقت بحقهم العقوبات النظامية التي تردعهم عن هذا العمل.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 03:01 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

جدل حول توقيت إفطار مسلمي الغرب (Re: PLAYER)

    اختلفوا بين مكة المكرمة أو أقرب بلد مسلم
    جدل حول توقيت إفطار مسلمي الغرب

    القاهرة: «الشرق الأوسط»
    أثارت فتوى أصدرها الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، بجواز إفطار المسلمين في الغرب بتوقيت مكة المكرمة إذا زادت ساعات الصيام على ‏18‏ ساعة‏، جدلا فقهيا بين علماء الأزهر.
    وقال الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه يجوز للمسلمين في الغرب، خاصة في البلدان التي يزيد فيها عدد ساعات النهار، أن يصوموا ويفطروا حسب توقيت مكة المكرمة، إن كانت هي الأقرب بالنسبة للقطر الذي يعيش فيه المسلمون، وإن لم يكن، فلهم أن يصوموا ويفطروا حسب توقيت أقرب بلد مسلم بالنسبة للبلد الذي يعيشون فيه.
    أما الداعية الإسلامي، الشيخ يوسف البدري، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة، فقال: «إن الفقهاء المسلمين أجمعوا على أن الأصل في بدء ونهاية الصيام أن يكون حسب المكان الذي يسكن فيه المسلم، أما في الأماكن التي يطول فيها عدد ساعات النهار بحيث تزيد على 16 أو 20 ساعة، مثلا، فإنه يجوز لهم أن يصوموا ويفطروا بتوقيت، قياسا على بلد معتدل الزمن، وجميع الفقهاء اختاروا توقيت بلد الله الحرام، مكة المكرمة، بحيث يبدأ المسلم صومه معها وينهيه معها، وخصوصا في البلاد التي تصل فيها ساعات النهار إلى 16 ساعة».
    وأضاف البدري: «أما في البلاد التي تصل فيها ساعات النهار إلى 20 ساعة فإنه يجوز للمسلمين هناك أن يتخذوا توقيت مكة توقيتا لصيامهم وفطرهم، والعكس، إن كان الليل أطول من النهار، قال الفقهاء يجب على المسلم أن يفطر ويصوم حسب توقيت البلد الذي يعيش فيه، عملا بقول الله تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)».
    من جانبه، قال الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر: «إن الصيام محدد بطلوع الفجر شروقا كموعد لبدء الصيام، والمغرب غروبا كموعد للإفطار، ولا يمكن أن يصوم ويفطر مسلمو الغرب الذين يمتد لديهم النهار حسب توقيت مكة، وإنما يجوز لهم أن يصوموا ويفطروا على توقيت أقرب بلد مسلم لهم، على الأرجح من قول الفقهاء»، مشيرا إلى أنه إذا كانت البلاد القريبة منهم عدد ساعات النهار فيها ممتدة كذلك، فإن الصوم في هذه الحالة يكون بحسب الأقرب فالأقرب.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 04:50 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 21629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: جدل حول توقيت إفطار مسلمي الغرب (Re: PLAYER)



    الأخ بلير


    سلامات

    رمضان كريم

    لقد أتحفتنا بصور متميزة نقلت لنا أحوال رمضان في البلاد المختلفة..
    مجهود جبار.. نتابعك عن قرب..

    تحياتي
    عبدالعزيز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 12:26 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: جدل حول توقيت إفطار مسلمي الغرب (Re: Abdlaziz Eisa)

    المحترم عبدالعزيز
    شكرآ لك للمتابعة والتشجيع
    رمضــان كريـــم.....وكل عام وانت بخير
    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 12:43 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الشباب المغربي ورمضان (Re: PLAYER)

    أرصفة الشوارع تضج ببائعي الحلوى
    المهن الرمضانية.. ملجأ الشباب المغربي من الفقر والبطالة

    شباب مغاربة يبيعون الحلوى

    الرباط - حسن الأشرف
    يلجأ العديد من الشباب العاطل بالمغرب إلى مزاولة حرف ومهن ترتبط بشهر رمضان مثل "النفار" وبيع حلويات "الشباكية" و"البغرير"، هرباً من نار البطالة ولو بشكل مؤقت، وتوفيراً لمتطلبات مادية يفرضها غلاء الأسعار في هذا الشهر الكريم، وأيضاً لمحاولة جمع مصاريف المستلزمات المدرسية بمناسبة الدخول الدراسي الوشيك بالمغرب.
    ويعتبر باحث اجتماعي أن هذه المهن الرمضانية تلبي الحاجيات الاستهلاكية لكثير من الأسر المغربية، وتخلق نوعاً من الأجواء الاحتفالية خلال شهر رمضان.
    ومن جانبه، يرى خبير اقتصادي مغربي أن انتشار ممارسة الشباب المغربي للمهن الرمضانية يبرز مدى استفحال البطالة المقنعة بالبلاد، ما يزيد من هيمنة القطاعات غير المُهَيكلة داخل الاقتصاد المغربي، ويعمق من حدة الفقر والحاجة.
    النفار وبيع الشباكية
    عز الدين، شاب تخطّى الثلاثين من عمره ولم يجد فرصة عمل رغم حصوله على شهادة جامعية منذ سنوات خلت، فقرر التخصص في المهن الموسمية، وبالذات في مهن رمضان التي يحقق من خلالها دخلاً محترماً، فهو يحرص على استعمال عربته المتحركة في عرض أصناف من حلوى "الشباكية" الشهيرة بالمغرب (تصنع من الدقيق والسمسم واللوز والعسل ومواد أخرى)، والتي تلقى إقبالاً منقطع النظير من مختلف شرائح المجتمع المغربي.
    ويعترف هذا الشاب أن مهنته الرمضانية هذه توفر له دخلاً يغطي حاجياته المادية مدة ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد انقضاء رمضان، لكنه ما يلبث أن يعود إلى البطالة بعد ذلك منتظراً مهنة موسمية أخرى قد تأتي وقد لا تأتي.
    ومثل عز الدين شباب مغاربة كثيرون يجدون في شهر رمضان مناسبة لممارسة مهنة محدودة ومرتبطة بتوقيت زمني، وهي "النفار" أو "الطبال" (المسحراتي)، والتي يجول صاحبها على الأحياء ليوقظ بنفيره أو دقه على الطبل النيام للاستعداد لوجبة السحور قبل صلاة الفجر، مقابل عطايا ومكافآت مادية يتلقاها من السكان وسط الشهر وفي نهايته أيضاً.
    وتمتلئ أرصفة الشوارع بالمدن المغربية بنساء وفتيات عاطلات اخترن مهنة بيع "البغرير" الذي يُعد من السميد الرقيق، أو "المسمن" و"الملوي" وهما من أشهر المعجنات المغربية، في حين فضل بعض الشباب مهنة بيع الأشرطة الدينية التي تضم محاضرات ودروساً وتلاوات قرآنية، تماشياً مع الأجواء الروحانية للشهر الكريم.
    ويعتبر الدكتور عبدالرحيم عنبي، الباحث الاجتماعي بجامعة ابن زهر بأكادير، أن بعض مهن رمضان التي يمارسها عاطلون مغاربة يحضر فيها الجانب الثقافي الذي يربط المغرب بالحضارة العربية والإسلامية، مثل "النفار" الذي صار حرفة في زمن الدولة العباسية.
    ويضيف عنبي أن مهنة النفار تحديداً تعيد ذاكرة المغاربة إلى فترات تاريخية مضت لم تكن فيها المنبهات حاضرة ولا الوسائل التكنولوجية الحديثة موجودة، والتي ساهمت بشكل كبير في عدم اعتماد الكثيرين على "النفار" أو "المسحراتي" للقيام لوجبة السحور.
    وأوضح الباحث الاجتماعي في حديث لـ"العربية.نت" أن أسراً مغربية عديدة تحتاج إلى هذه المهن الرمضانية التي تلبي أساساً ما هو يومي فقط، باعتبار أن رمضان يتطلب حاجات استهلاكية معينة بخلاف الأشهر الأخرى.
    بطالة مقنّعة
    وأفاد الخبير الاقتصادي الدكتور علي يوعلا بأن المهن الرمضانية التي يمارسها الشباب المغربي العاطل في رمضان هي مهن مؤقتة، مضيفاً أنها مناسبة خلال رمضان الحالي لتوفير متطلبات الحياة التي يفرضها غلاء الأسعار في هذا الشهر، وأيضاً لمحاولة جمع المصاريف المتزايدة للمستلزمات المدرسية بمناسبة الدخول الدراسي القريب بالمغرب.
    وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة فاس إن الشباب الذي يزاول المهن الرمضانية يدخل في صنف البطالة "المقنعة"، ولا يعد من "النشيطين العاملين"، كما تفيد بذلك دراسات مندوبية التخطيط بالمغرب التي تعتبر كل ممارس لأي حرفة نشيطاً عاملاً.
    وعزا يوعلا استفحال لجوء الشباب المغربي للمهن الرمضانية إلى عجز الدولة اقتصادياً عن خلق فرص للشغل تكون كافية لاستيعاب أعداد الشباب المتكاثرة، بسبب اهتمامها المفرط بالتوازنات المالية من قبيل التحكم في التضخم وتطور نسبة النمو وتقليص الديون الخارجية على حساب الملفات الاجتماعية الحساسة، ومنها بطالة الشباب المغربي.
    وأكد المتحدث أن هذه المهن الرمضانية تنتمي إلى القطاعات غير المُهَيكلة، كما أنها لا تؤثر إيجاباً في ممارسيها باعتبار أن مداخيلها ضعيفة، وحتى لو كانت مرتفعة خلال شهر رمضان، لكن بتوزيعها على باقي شهور السنة، يكون العائد ضئيلاً لا يكفي لسد حاجيات الشاب، ما يكرس حالة الفاقة والحرمان داخل المجتمع المغربي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 01:05 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إفطار المتضرر من انقطاع الكهرباء (Re: PLAYER)

    مع استمرار غياب التيار عن بعض مناطق السعودية لليوم الثاني
    العبيكان يجيز إفطار المتضرر من انقطاع الكهرباء "إذا شقّ صيامه"

    دبي- العربية.نت
    بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في بعض المدن السعودية، أفتى المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان بجواز إفطار المتضررين من هذه الانقطاعات، "إذا شق عليهم الصوم".
    فقد استقبل أهالي منطقتي حائل والقصيم دخول شهر رمضان بالانقطاع المفاجئ والمتكرر للتيار الكهربائي، الأمر الذي أربكهم وتسبب في خروج المواطنين والمقيمين برفقة أطفالهم لخارج النطاق العمراني، بحثا عن الهواء البارد لاعناتهم على الصوم. وهو ما دفع الشيخ العبيكان لإجازة الإفطار، في حال ترتب على الصيام مشقة ما، في ظل الانقطاعات الكهربائية، بحسب ما قال لصحيفة "الشرق الأوسط"، الاثنين 24-8-2009.
    فلليوم الثاني على التوالي، استيقظ أهالي منطقة حائل على انقطاع متكرر للتيار الكهربائي. واستمر الانقطاع من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة 12 ظهرا، ليعاود الانقطاع من الساعة الواحدة حتى إعداد هذا التقرير،
    حيث شمل أجزاء عديدة من المنطقة، وسط تسجيل درجات حرارة تتجاوز الـ 40 درجة مئوية.
    وقد تسبب الانقطاع بخسائر مادية للمواطنين نتيجة تلف بعض المواد الغذائية المحفوظة بأجهزة التبريد وكذلك تعطل بعض الأجهزة الكهربائية نتيجة لوصول طاقة كهربائية غير كافية لها والانقطاعات المفاجئة، إضافة للخسائر المالية التي تعرضت لها محلات بيع المواد الغذائية لتلفها وخصوصا اللحوم المجمدة، واضطر المسافرون للانتظار لساعات طويلة حتى يتمكنوا من التزود بالوقود.
    ولوح مواطنون بمقاضاة الشركة السعودية للكهرباء بسبب الانقطاع المتكررة للتيار الكهربائي وخصوصا في أوقات الذروة ومع دخول شهر رمضان وتسببه بتلفيات.
    لكن الشركة أصدرت بياناً، شرحت فيه أنه نتيجة لاستمرار تأثير المشكلة الفنية التي حدثت يوم السبت في الشبكة الكهربائية، انقطعت الخدمة الكهربائية مجددا عند الساعة العاشرة من صباح الأحد عن بعض الأحياء بمنطقتي القصيم وحائل نتيجة لخروج عدد من وحدات التوليد بقدرة 900 ميجاواط. وأشارت الشركة في بيانها إلى أن أسباب أعطال الأحد، لها علاقة بما حصل قبل يومين، وأنها قامت على الفور بعزل العطل والعمل على تشغيل وحدات التوليد ومن ثم التأكد من جاهزية الشبكة حيث تم البدء في إعادة التيار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 05:57 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

طقوس جزائرية راسخة في رمضان (Re: PLAYER)

    تمسك بطقوس استقبال الضيف الكبير
    طقوس جزائرية راسخة في رمضان

    كامل الشيرازي من الجزائر: يحتفي الجزائريون بكثير من الإكبار والقداسة بشهر رمضان، ومنذ بدء العد التنازلي لقدوم الشهر الفضيل، ترتفع وتيرة الاستعدادات في الجزائر تهيئا لاستقبال الضيف الكبير تعظيما لمكانته، وتبجيلا لمعانيه، فترى عموم الجزائريين المخضرمين منهم والشباب ينخرطون في ترتيب جو طقوسي، تضفي عليه ربات البيوت بهاراتهنّ الخاصة، "إيلاف" استطلعت هذه الأجواء الحميمية في هذا التحقيق.
    ما إن يقترب شهر الصيام، أو ما يعبّر عنه محليا بـ(ريحة رمضان)، حتى تسارع النسوة إلى ممارسة ما يسمى بـ"التغيير الموسمي" تبعا للعرف السائد، الذي يبدأ عبر تنظيف البيوت تنظيما شاملا يتم معه وبكل سعادة وغبطة تنظيف الجدران وطلائها بالجير، في إحالة على رمزية الشهر الفضيل وما يقترن به من رمزية الطهر والصفاء، ولهذا يشير عمي السعيد (65 سنة) إلى شروع العوائل الجزائرية منذ منتصف شهر شعبان في إحياء طقوس وعادات تحرص دوما عليها خاصة وأنها راسخة ومنقوشة في الذاكرة الجماعية لتتجاوز بذلك تقلبات الزمن، فيتّم تنظيف المنازل بطريقة تحوّلها إلى ورش نشطة يجري فيها تحوير الأثاث وطلائه ورفع الستائر وتغيير الفرش وترتيب الخزائن، ورغم العناء وما تتطلبه هذه الحالة، إلاّ أنّ النساء تتحلين بكثير من الصبر والمرونة في الحركة.
    كما تغزو السيدات الأسواق المحلية لتجديد الأثاث ولوازم الطبخ ومعدات الأكل، فتجد السيدات يتلهفنّ على اقتناء المفروشات التقليدية، والتفنّن في جلب مختلف صنوف الصحون والقدور والملاعق والفناجين وسائر الأواني الفخارية، ما يجعل من البيوت ولا سيما المطابخ تكتسي بأبهة خاصة على مدار أيام الصيام، وتسجّل الحاجة فطة (62 سنة) تحول اهتمام النسوة أساسا إلى مطابخهنّ وما يلزم تحضيره من توابل ومستلزمات إعداد وجبات الإفطار.
    ويمنح الجزائريون اهتماما خاصا بـ"بيت القعاد" وهو الغرفة التي يتم فيها استقبال الضيوف، وتنفرد هذه الغرف باحتوائها على طقم كامل من الزينة التقليدية، كـ"الشورة" و"مطارح الصوف" وكذا "الستائر" ومجموعة متكاملة من التحف النحاسية الفضية والمذهبة، إضافة إلى "السينيات" التي يتم فيها تقديم الشاي الأخضر بالنعناع و الشربات المصنوعة من القرفة و ماء الزهر، وكتل من الحلويات التقليدية الذائعة الصيت محليا على غرار "قلب اللوز" و"القطايف" و"المحنشة" ومرورا بـ "صبيعات العروسة" و"الصامصة" وانتهاء بـ"الزلابية".
    وتندرج الأطباق العريقة في الجزائر ضمن الطقوس الرمضانية، التي لا ينبغي التفريط فيها، بهذا الصدد يتصدر "البوراك" و"البريك" وحساء "الشربة" اللائحة، إلى جانب " طاجين لحم الحلو" و"المثوم" و"مرق السفيرية" وتشترك هذه الأطباق في طهيها داخل تشكيلة من الأواني الفخارية، بينما لم ينل الزمن من مأكولات شعبية أخرى لها صيتها مثل "سكران طايح في الدروج " و"المدربل " و"الكبدة المشرملة " و"الضولمة " و"الكباب" و" بوسو و لا تمسه".
    ومن ذاكرة مدينة قسنطينة (400 كلم شرق الجزائر)، هناك اهتمام خاص بما يسمى بـ"دار الجيران" التي تجتمع فيها النسوة، وبالنسبة لأهل قسنطينة كذلك، فإنّ رمضان يعتبر مرادفا لأواني جديدة، حيث تحضر"برمة الطين" قبل شهر من حلول رمضان على الأقل لإعداد "شربة الفريك" (القمح الأخضر) المرتقب تقديمها مع آذان المغرب وهو الطبق الأساسي لصائمي منطقة شرق البلاد، حيث يتم طهيه على نار هادئة، ومراعاة للتقاليد، فإنّ تحضير الأطباق المرافقة يجب إعدادها في أواني مصنوعة من "التيفال".
    وتقول السيدة الشريفة (50 سنة)، أنّ من الطقوس أيضا إعداد "القناوية" المنتجة في البساتين، وإنضاج حلويات شهيرة على غرار "الجوزيات" و"اللوزيات" والمقرقشات، كما لا تفرّط المرأة القسنطينية في إحضار مرش ماء الزهر والورد المقطرين وبقية التوابل من لدن الحرفيين، وهي تفاصيل لا بد منها، لأنّها نابعة من التقاليد القائلة كذلك بتحضير أواني نحاسية وشطفها، وهي عادة لا تزال شائعة كترسانة كاملة لإعداد مستلزمات صينية القهوة من ملاعق وأواني نحاسية لوضع السكر ومرش زهر شجرة الأرنج والورد المقطرين لإعطاء نكهة مميزة للقهوة وهي ميزة لا يجب أن تتخلى عنها أي ربة بيت ماهرة.
    ويظهر من وراء الأبواب المفتوحة جزئيا أمام المنازل، ستارات تحل محل الأبواب الحديدية، حيث تعرض النسوة هناك الفريك (القمح الأخضر) قبل غسله وتنظيفه من الغبار في انتظار مرحلة تمريره على مطحنة المدينة التي تطحن وتحمّص التوابل ما يسبب عطسا للأمهات والأطفال المتراصين في طوابير ممدّدة في العراء.
    وأنت تجوب شوارع الحي الشعبي لضاحية واد الأحد، تلاحظ أيضا أرضية مفروشة بعجائن لتجف تحت أشعة الشمس من ثريدة وكسكسي ومسفوف وبخاصة الفريك الذي يحظى باهتمام خاص في تحضيره من نسف وغسل إلى أن يصل في مرحلته النهائية، وتبرز هذه الصور الجمالية المفتقدة حاليا في كثير من المناطق الجزائرية، بشكل خاص في الأحياء الشعبية التي لم يغزوها الإسمنت بعد.
    وتحفل الذاكرة الشعبية المحلية بتقليد "التويزة" والسهرات فيما بين الجيران والألعاب الجماعية، في صورة ذاك المشهد البديع الذي يضمّ شابات في عمر الزهور تجدهن ملتفات حول امرأة مسنة من الحي تدون ما تجود به قريحة هذه العجوز من "أحاجي" و"بوقالات" لعقد "الفال" خلال ليالي رمضان الكريم، وهو ما يثير حماسة الفتيات فيرددن "أمدينا بأخرى جدتي" وما تلبث الفتيات تكررن مرة تلو الأخرى وذلك في جو مفعم بالحنين إلى الماضي وأمل في المستقبل، وعادة ما تستفسر الجدة عن طبق "مخ الشيخ" وهو عبارة عن مزيج بين العسل الحر وزبدة البقر، جرت العادة على أن يفطر عليه الصائمون الجدد من بنين وبنات وهو عادة تأصلت لدى العائلات لا يخلو منها أي بيت في مدينة قسنطينة العتيقة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 11:37 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

المسحراتي (Re: PLAYER)

    المسحراتي.. رئيس جمهورية سهر الليالي في شهر رمضان

    بإيقاع متناغم رخيم.. وبخطواته الوئيدة الحثيثة المنتظمة مع إيقاع طبلته يقطع سكون الليل.. يطوف المسحراتي الشوارع والأزقة والحارات بفانونسه الصغير وطبلته التقليدية التي ينقر عليها نقرات رتيبة عند باب كل بيت وهو ينادي صاحب البيت باسمه يدعوه للاستيقاظ من اجل السحور فيقول:
    اصحي يا نايم
    اصحى وحد الدايم
    رمضان كريم
    ويمشي خطوات أخرى ويقف عند باب منزل آخر فنادي اصحى يا أبو أحمد ويقول:
    يا عباد الله
    وحدوا الله
    اصحى يا نايم
    ووحدوا الدايم
    سحور يا صايم
    حيث ارتبط شهر رمضان الفضيل بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل، مثل شخصية المسحراتي وهو الرجل الذي يطوف بالبيوت ليوقظ الناس قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور أو عملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، ويستخدم المسحراتي في ذلك طبلة تعرف بـ "البازة"، إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد، أو خشبة يُطبل بها في رمضان وقت السحور.
    والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير، وظهرها أجوف من النحاس، وبه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد يسمونها طبلة المسحر، والكبير من هذا الصنف يسمونه طبلة جمال، ويردد المسحراتي بعض الجمل مثل "قم يانائم وحد الدائم" و"سحور يا عباد الله".
    لكن بطبيعة الأحوال وبفعل اشتعال الأسعار لم يعد هناك وجود لهذه المبالغ التي باتت من قبيل "الخرافة" لكن بشكل عام لا بد من إطعام المسحر والجود عليه بما تملكه ذات اليد من قبيل الإحسان والابتهال بمحاسن الشهر الكريم .
    وفى الريف المصري خلال القرن الماضي لم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس فى صباح يوم العيد، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء ذرة أو قمح، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته.
    ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتي سواء في القرية أو المدينة، إلا أن وظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن، وهي الإمساك بالطبل أو الصفيحة، والدق عليها بالعصا والنداء على كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ . ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.
    فن وأدب على "الطبلة" !
    وفي ليالي رمضان المباركة كان يظهر "المسحراتي" كأهم شخصيات هذا الشهر الفضيل، فهو ذلك الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير.
    والمسحراتي أحد الشخصيات المحببة إلينا خاصة ونحن في سن الطفولة، فقد ارتبطنا بطبلته الشهيرة وصوته الذي ينادي به ويتغنى لإيقاظ النائمين "اصحى يا نايم وحد الدايم.."
    بداية كان لحرص المسلمين على طعام السحور، تعدد وسائل وأساليب تنبيه الصائمين وإيقاظهم وقت السحر منذ عهد الرسول والى الآن، فكان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان الصحابي "بلال بن رباح"، ويعرفون الامتناع عن الطعام بأذان الصحابي "عبد الله ابن أم مكتوم"؛ فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم".
    وفي مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور، وكان يتبع طريقة خاصة، بحيث يرخي طرف حبل في يده يتدلى منة قنديلان كبيران حتى يرى نور القنديلين من لا يستطيع سماع ندائه من فوق المسجد.
    ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين، حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الإسلامية من أجل التسحير.
    ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 هجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة".
    وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الأيام عين أولو الأمر رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب البيوت بعصاً كان يحملها في يده تطورت مع الأيام إلى طبلة يدق عليها دقات منتظمة، ويدق أيضا على أبواب المنازل بعصا يحملها في يده.
    وقد تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر، حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة، ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء، وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم "الطبل البلدي" و"صاجات" برئاسة المسحراتي، ويقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة.
    شعر القوما
    وفى العصر العباسي في بغداد كان "ابن نقطة" أشهر من عمل بالتسحير، حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسي، فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى "القوما" مخصص للسحور، وهو شعر شعبي له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية، وقد أطلق علية اسم القوما لأنه كان ينادي ويقول: "يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما"، وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته.
    وعندما مات أبو نقطة خلفه ولده الصغير وكان حاذقاً أيضا لنظم "القوما"، فأراد أن يعلم الخليفة بموت أبيه ليأخذ وظيفته فلم يتيسر له ذلك، فانتظر حتى جاء رمضان ووقف في أول ليلة منه مع أتباع والده قرب قصر الخليفة وغنى القوما بصوت رقيق رخيم فاهتــــز له الخليفة وانتشى، وحين هم بالانصراف انطلق ابن أبي نقطة ينشد: يا سيد السادات لك في الكرم عادات، أنا ابن أبي نقطة، تعيش أبي قد مات، فأعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وحسن بيانه مع إيجازه، فأحضره وخلع عليه ورتب له من الأجر ضعف ما كان يأخذ أبوه.
    مهنة الشهر الواحد
    والمسحراتي يتفرد بخاصية في عمله، حيث يقتصر عمله في ليالي شهر رمضان المبارك فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهراً واحداً في السنة، وقد ارتبطت أجرة المسحراتي ببعض التغييرات على مر العقود، ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة التي ينتمي إليها المتسحر، فمنزل الشخص من الطبقة المتوسطة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحراتي قرشين أو ثلاثة أو أربعة قروش في ليلة العيد، ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة، ولم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس صباح يوم العيد أو ما يعرف بالعيدية، وعادة ما كانت العيدية من الحبوب، سواء كانت ذرة أو قمحاً، وأحيانا كثيرة كان يتقاضى أجرته كحك العيد، وبين هذه وتلك لم يكن أجر المسحراتي بالمعنى المفهوم المتداول، ولكنه هبة يجود بها كل صاحب بيت حسب قدرته.
    مسحراتي.. بنكهة عربية
    ومن مصر انتشرت مهنة المسحراتي إلى الولايات الإسلامية الممتدة شرقا وغربا، ليتخذ "المسحراتي" أشكالا مختلفة في كل منها..
    فقد كان أهل الشام ذوي طقوس خاصة تحيط بالمسحراتي، حيث كان المسحراتية في الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغاني الخفيفة.
    وفي عمان يوقظ المسحراتي النائمين على الطبلة أو بالناقوس وهو يقول "يا نائمين الليل قوموا تسحروا .. يا مسلمين السحور يا صائمين" ، وفي الكويت يقوم المسحراتي الذي يسمى أبو طبيلة بالتسحير ومعه أولاده فيردد بعض الأدعية وهم يردون عليه.
    وفي اليمن يقوم بالتسحير واحد من الأهالي بالحي حيث يدق بالعصا على باب البيت وهو ينادي على أهله قائما : قوموا كلوا، وفي السودان يطرق المسحراتي البيوت ومعه طفل صغير يحمل فانوسا ودفتر به أسماء أصحاب البيوت حيث ينادي عليهم بأسمائهم قائلا " يا عباد الله وحدوا الدايم ورمضان كريم ".
    أما في السعودية فيوقظ المسحراتي النائمين بقوله " ربي قدرنا على الصيام واحفظ إيماننا بين القوم ، وفي المغرب العربي يقوم المسحراتي بدق الباب بعصاه ليوقظ النائمين.
    المسحراتي يتراجع
    إلا أنه في السنوات الأخيرة أخذت ظاهرة "المسحراتي" في التراجع بسبب كثرة الوسائل العصرية التي تساعد الإنسان على الاستيقاظ دون الحاجة إلى تذكير، كما أن العادات قد تغيرت وانقلبت الموازين، فأصبحت مثل هذه العادات القديمة شيئاً تراثياً بالنسبة للكثيرين، وأخذوا يتسلون بالوسائل الحديثة كالمنبه والتليفون المحمول، وأصبح الكثير من الناس يسهرون حتى الفجر في مشاهدة البرامج والمسلسلات التلفزيونية أو السهرات المتنوعة عند الأصدقاء أو في أي مكان آخر مما أدى إلى انقراض هذه المهنة وغيرها من المهن التي ظلت صامدة لعشرات بل مئات السنين تحت رياح التغيير والعولمة.
    ولكن لا يزال المسحراتي موجودا في القرية، ووظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن الإمساك بالطبلة أو الصفيحة والطرق عليها بالعصا والنداء على كل سكان الحي كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ، ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.
    مسحراتي..نيو لوك
    وبينما تقتصر مهنة المسحراتي في معظم الدول العربية والإسلامية علي رجل واحد يقوم بهذه المهمة، إلا أن دولتي الكاميرون وتركيا تنفرد بظاهرتين فريدتين البطل فيهما المسحراتي ولكن مع بعض التغيرات..
    ففي الكاميرون لا تقتصر عملية التسحير على مسحراتي واحد فقط، ولكن يقوم بمهمة التسحير جماعة يتراوح عددها بين 10 و15 فردا حاملين الطبول الأفريقية الشهيرة لإيقاظ السكان المسلمين، حيث تمتاز العاصمة ياوندي بوجود عدد كبير من المسلمين بها، فيظهر المسحراتي في شوارعها خاصة في الأحياء المعروفة بأن أغلب سكانها من المسلمين، وتشير الإحصائيات أن عدد المسلمين في الكاميرون يتراوح من 40% إلى 55% من السكان و ينتشرون بكثافة في الريف الكاميروني.
    أما في تركيا فإن الفتيات بدأن يكسرن احتكار الرجال لمهنة المسحراتي وأصبحن يشاركن فيها، فمنذ 3 سنوات ولأول مرة في تاريخ تركيا، قامت إحدى البلديات بمحافظة إنطاليا بتدريب خمس من الفتيات على عمل المسحراتي، لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لدعوة الصائمين للسحور، حيث يتجولن سوياً وهن ممسكات بالطبلة ويتغنين بكلمات وأشعارًا مقتبسة من الأدب التركي .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-24-2009, 11:57 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

يصلي وهو صائم فقط فما الحكم الشرعي؟ (Re: PLAYER)

    يصلي وهو صائم فقط فما الحكم الشرعي؟

    السؤال: إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام؟
    الاجابه: الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان، ومن تركها جاحداً لوجوبها أو تركها تهاوناً وكسلاً فقد كفر، أما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعةً لله، فبئس القوم الذين لايعرفون الله إلا في رمضان، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان، بل هم كفار بذلك كفراً أكبر، وإن لم يجحدوا وجوب الصلاة في أصح قولي العلماء؛ لقوله r: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه بإسناد صحيح عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه، وقوله : " رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"، رواه الإمام الترمذي رحمه الله بإسناد صحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، وقوله r: «بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة» رواه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر ابن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة..

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2009, 01:53 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يصلي وهو صائم فقط فما الحكم الشرعي؟ (Re: PLAYER)

    صيام الاطفال .. قواعد وشروط صحية يجب مراعاتها

    الثلائاء 25 أغسطس2009
    سارة رفاعي من المنامة: يقلق الاباء كثيرًا حول امكانية صيام اطفالهم ومدى تأثر اجسامهم سلبًا او ايجابًا، وإذا ما كانوا قادرين على الصيام فعلا حتى مدفع افطار الكبار او الانتظار لمدفع افطار الصغار والذي اصبح عرفًا لدى الاطفال وهو وقت الظهيرة او انتهاء اليوم الدراسي، السيدة لبنى حسين السلمان فنية تغذية بقسم التغذية بوزارة الصحة البحرينية قالت أنه من الطرق الناجحة في تدريب الطفل على الصيام البدء معه في أيام الإجازة إذ أن نشاط الطفل يكون أقل والأهم من ذلك بأنه سيكون تحت مراقبة الأهل بصورة دائمة.
    وأشارت "السلمان" كمرحله أولى يفضل أن يقوم الأهل بتأخير موعد وجبة الإفطار الصباحية التي تقدم للطفل بصورة تدريجية لمدة ساعتين يومياً حتى تصل إلى منتصف النهار ومنه إلى وقت أذان المغرب. كما يجب زيادة كمية وجبة الإفطار هذه و أن تضاف إليها أطعمة تستغرق وقت أطول في عملية الهضم (كالبروتينات الموجوده في اللحوم بأنواعها، الألياف الموجودة في الخضار و الفواكة و يجب الإكثار من تناول السوائل لحماية الجسم من الجفاف).
    وتبدأ المرحلة الثانية بصيام يوم كامل مع مراقبة الطفل بصورة دائمة و عند ملاحظة أي نوع من التعب أو الدوخة يجب تقديم الطعام له على الفور، و إذا استطاع إكمال يومه الأول دون متاعب أو مضاعفات فتبدأ المرحلة التالية بالصيام المتقطع أي أن يصوم يوم و يفطر اليوم الذي بعده إلى أن يصبح قادراً على الصيام بصورة طبيعية.
    وذكرت فنية التغذية أهم الأمور التي يجب مراعاتها وهي، الحرص على أن يكون الطفل تحت الملاحظة بصورة دائمة في ايام صيامة الأولى، إلى جانب الحرص على أن يتناول الطفل وجبة السحور مع تأخيرها قدر المستطاع ذلك لضمان توفير الطاقة لصيام يوم جديد.
    كما اكدت على اهمية الحرص على أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة و خصوصاً التي تطول فترة هضمها كالبروتينات و النخالة لأنها تعطي إحساس بالشبع لفترة أطول ، مضيفة " عند الإفطار يجب الحرص على تنويع الطعام و توزيعه على فترات متباعدة بعض الشئ لتمهيد المعدة للعمل بعد فترة توقف قد تتجاوز الاثنى عشر ساعة ، فإعطاء الطفل حبتين من التمر مع كأس من الماء متوسط البرودة ثم قيامه لأداء للصلاة يهئ معدته لاستقبال الطعام و امتصاصه بصورة أفضل كما انه يعدل و يوازن نسبة السكر في دمه، و عند العودة لمائدة الفطور يفضل البدء بتناول الشوربة الدافئة و من ثم باقي الأطباق".
    ودعت لعدم إتخام معدة الطفل بالطعام، بل إعطاءه كمية معقولة على قدر حاجته، وعدم إعطاءه كمية كبيرة من الماء عند تناول الفطور لأن ذلك يؤدي لخفض تركيز الأحماض و الأنزيمات في معدته من ما يقلل كفائة عملية الهضم و الإمتصاص، مع ضرورة ان يطلب من الطفل أن يتناول الطعام ببطء للحفاظ على عمل معدته وعدم إرباكها.
    وترى السلمان ان شهر رمضان يعد فرصة لإبعاد الطفل عن الأطعمة عديمة الفائدة من (شبس، شيكولاتة دسمة، وجبات سريعة....) و ذلك لأن معظم وجباتة في هذا الشهر يتناولها مع العائلة لذا أحرصي على عدم توفيرهذه الأطعمة للطفل لا في أيام الصيام و لا بعدها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-25-2009, 02:15 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إفطار على ضوء الشموع (Re: PLAYER)

    أزمة الكهرباء في غزة... إفطار على ضوء الشموع

    الإثنين 24 أغسطس
    يوسف صادق من غزة: كما توقعت هناء فرج، عندما همت بتحضير السحور لزوجها وأولادها في عتمة الليل وإنقطاع التيار الكهربائي عن منزلها. ولم تكن تلك الإشكالية وليدة الصدفة، كما قالت فرج، بل إنه أمر "متوقع حدوثه في شهر رمضان المبارك، الذي يكثر فيه إستخدام الطاقة الكهربائية في منازل الناس وقت السحور".
    وقالت السيدة هناء "43 عاماً" لإيلاف "يبدو أننا سنواجه في شهر رمضان هذا العام، معاناة شديدة جداً بالنسبة للكهرباء، فجميعنا يستخدم الأجهزة الكهربائية في تسخين الأكل والخبز، وسنعاني كثيراً خلال تحضير وجبة السحور، أكثر منها في وجبة الإفطار".
    ويستخدم أكثر من نصف فلسطينيي قطاع غزة، البالغ عددهم حوالي مليون ونصف مليون فلسطيني، الطاقة الكهربائية من شركة وحيدة تعمل جنوبي غزة، وتغذي مدينة غزة وشمالي ووسط القطاع، فيما تستخدم مدينة رفح الحدودية، ومناطق في محافظة خان يونس، الكهرباء من مصر.
    ويعاني الفلسطينيون كثيراً من إنقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم. وقسّمت شركة كهرباء غزة مناطق وأحياء قطاع غزة بالكامل، ولجأت لقطع التيار عن تلك المناطق، لتوفير أكبر قدر ممكن من إستهلاك الطاقة الكهربائية، وللتخفيف عن الأسلاك والمولدات الكهربائية.
    وترفض إسرائيل، التي تتحكم في المعابر التجارية لقطاع غزة، رفع كميات السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة التي تعمل في غزة، ما أدى إلى توقف مولد، من أصل أربعة مولدات، تغذي قطاع غزة.
    الأمر لم يعد يحتمل، حسبما قال محمد زاهر، أحد أصحاب المحلات الغذائية وسط مدينة غزة. وأضاف "اشتريت ماتور كهربائي "مولد" خاص للمحل، لكنني لن أستطيع أن أشغّل عليه ثلاجات العرض، وبالتالي لن أستفيد منه بشكل جيد، ويقتصر الأمر للإنارة فقط".
    وأعتبر زاهر أن شهر رمضان هو "فرصة مناسبة وجيدة في البيع، لكن مع إنقطاع التيار الكهربائي سيتغير الأمر كثيراً". وقال " أخشى على بضاعتي من الفساد(..) وستكون كارثة في حال لم يتم وضع حد لتلك المعاناة".
    من جانبه، توقع المهندس كنعان عبيد من سلطة الطاقة أن تكون هناك أزمة كهرباء في شهر رمضان المبارك. وقال عبيد لإيلاف "عادة ما يزيد الضغط بشكل كبير جداً وقتي الإفطار والسحور، بسبب استخدام الأجهزة الكهربائية في وقت واحد داخل منازل المواطنين". وداعا المواطنين الحد من إستخدام التيار الكهربائي بشكل مفرط، وإلى فصل أجهزة التبريد قبل موعد الإفطار، وذلك لضمان وصول الكهرباء إلى جميع المنازل في وقت واحد.
    وأكد المهندس عبيد أنه في وقت السحور "سيكون هناك قطع مقلص للكهرباء، حسب الأحمال،وذلك من خلال جدول منتظم لقطع الكهرباء عن كافة المناطق في قطاع غزة"، مشيراً إلى أنه الجدول موجود على الموقع الإلكتروني لسلطة الطاقة الفلسطينية في غزة، حيث ينشر يوميا ساعات القطع المتوقعة على كل منطقة.
    وأوضح المهندس في سلطة الطاقة إلى أن الجدول "يشمل أربعة أيام في الأسبوع، لمدة ثمان ساعات، تتمثل في يومين للفترة الصباحية وآخرين للمسائية، بخلاف قطع الصيانة وزيادة الأحمال الخارج عن نطاق الجدول".
    ولم تعلق المواطنة فاطمة عواد، على قطع الكهرباء في أول أيام شهر رمضان. وقالت لإيلاف "لقد تعودنا منذ سنوات على إنقطاع التيار الكهربائي، وتكيّفنا على الأمر، فإسرائيل تحاول بكل إمكاناتها إذلالنا بشتى الوسائل، لكننا في النهاية لا بد أن نسير بحسب ما هو موجود على الأرض، فعندما تقطع الكهرباء عنا، نستعين بالنار أو الغاز".
    وأضافت عواد "هذه حياة لا بد أن نعيشها، بحلوها وبمرها، وجميعنا يعرف أن إسرائيل لن تتركنا نهنأ ولو حتى بالكهرباء، لكنني حقيقة أشعر بالضيق، خاصة وأننا في فصل صيف حار للغاية، ولا بد من تشغيل المراوح لتلطيف جو منازلنا".
    وتبقى حالة وجود الكهرباء من عدمها، هماً يطارد منازل الفلسطينيين التي تعتمد معظمها على تخزين الأطعمة تحسباً لأي طارئ في تلك البقعة المتوترة دوماً. لكن شهر رمضان بطقوسه الخاصة عند هؤلاء، سيخلو فيما يبدو من أية مظاهر وعادات لطالما أحيوها هؤلاء الناس.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-26-2009, 03:05 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان باكستان (Re: PLAYER)

    مشردو الحرب في باكستان يتحسرون على قضائهم رمضان في المخيمات
    300 شخص يعيشون في عشش كانت تربى فيها دواجن

    باكستاني يختار سبحة للتعبد في رمضان من متجر ببيشاور (أ.ب)

    اتشريان (باكستان)- لندن: «الشرق الأوسط»
    مع حلول شهر رمضان لن يكون أمام عشرات الآلاف من الباكستانيين الذين اضطروا لترك منازلهم بسبب الحرب ضد حركة طالبان، خيار سوى أن يلقوا الأمرين في المخيمات أو في استضافة عائلات لهم خلال الشهر الكريم.
    واضطر نحو 2.3 مليون شخص إلى ترك منازلهم بسبب القتال في شمال غربي باكستان، خاصة بعدما أطلقت قوات حكومية عملية ضد مقاتلي طالبان في سوات في أبريل (نيسان) مما تسبب في واحدة من أكبر عمليات النزوح الداخلي في العصر الحديث.
    وبينما تمكن كثيرون من العودة إلى منازلهم بعدما مشط الجيش أغلب أراضي الوادي الذي كان مزارا سياحيا في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي فإن آخرين ما زالوا يقيمون في مخيمات النازحين خوفا من العودة إلى منازلهم واستئناف حياتهم.
    وقال مباشر فداء، مسؤول الاتصالات في الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في تقرير لرويترز «رمضان هو أكثر الشهور قدسية بالنسبة للمسلمين وهو شهر الصوم والصلاة والبركات». «إنه وقت عصيب بالنسبة للنازحين، لأنهم عانوا كثيرا على مدى الشهور القليلة الماضية ويتمنون العودة إلى منازلهم بحلول العيد».
    وتتحسر بيبي أمينة (35 عاما) وهي جالسة في مزرعة للدواجن تحولت إلى مخيم على اضطرارها لقضاء رمضان مع أطفالها السبعة ووالديها في ظل هذه الظروف.
    وقالت بيبي التي تركت قريتها في سوات عندما بدأ الجيش في شن الغارات الجوية على المقاتلين في المنطقة «لسنا سعداء لقضاء رمضان هنا. نريد فقط العودة إلى منزلنا وحياتنا العادية».
    وأضافت «لا يوجد أمامنا خيار سوى البقاء هنا. دمر القتال منزلي ولم تعد مدرسة أطفالي موجودة ولا أملك مالا للإنفاق على أسرتي إذا عدت».
    ويقيم في مزرعة الدواجن بقرية اتشريان الواقعة على بعد 120 كيلومترا شمال غربي إسلام آباد، نحو 300 شخص يعيشون في عشش كانت تربى فيها دواجن من قبل. وأقام قرويون في المنطقة المخيم ويوفرون متطلبات الإغاثة الأساسية للنازحين.
    وبنى الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالتعاون مع الجمعية الباكستانية للهلال الأحمر دورات مياه عامة ووفر مياها نظيفة كما يقيم جلسات نفسية اجتماعية للأشخاص الذين هزتهم التجربة الصعبة.
    وقال محمد علام (25 عاما) الذي ترك بلدة مينجورا مع زوجته قبل ثلاثة أشهر «كان الأمر سيئا عندما جئنا إلى هنا أول مرة فلم يكن هناك شيء.. مجرد عشة للدواجن واعتقدت أن هذا المكان يصلح للدجاج وليس للبشر».
    وأضاف «نريد العودة بحلول العيد، لكننا سنضطر لقضاء رمضان هنا من دون العائلة.. سيكون من الصعب الصيام في ظل هذه الظروف، كما أن إحياء الشهر لن يكون كما كان في السابق».
    وقبل يومين من حلول رمضان احتشدت نساء وفتيات ترتدين أغطية ملونة للرأس في مصلى متنقل لتلاوة القرآن والدعاء لمن يعانون نتيجة الصراع.
    ويتضرع المصلون إلى الله طلبا لإحلال السلام في باكستان وإنهاء محنتهم بعدما عاشوا في خوف لأكثر من عامين في ظل حكم طالبان ثم نزحوا بعد ذلك تاركين وراءهم كل شيء. وحتى إن أصبحت المناطق التي جاء منها النازحون آمنة فإنهم يقولون إنهم لن يفكروا في العودة إليها قبل العيد، لأن رحلة العودة الطويلة ومحاولة إعادة بناء منازلهم وحياتهم أثناء الصيام ستكون صعبة للغاية. وقال أحد النازحين «سمعت أن منطقتي آمنة، لكن كيف يمكنني أن أتوقع تحمل أطفالي وزوجتي لرحلة العودة ورؤية منزلهم المدمر وهم صائمون». وأضاف «سنضطر إلى البقاء.. على الأقل في الفترة الحالية».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-27-2009, 00:09 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لاعبا صام رمضان (Re: PLAYER)

    انتقاد حاد لمدرب انتر ميلان إثر سحبه لاعبا صام رمضان

    إمارات العربية المتحدة (CNN )--
    تعرض مدرب فريق انتر ميلان الإيطالي، جوزيه مورينو، لتعليقات عنيفة من قبل زعيم ديني إسلامي بإيطاليا، إثر قيام الأول بتوجيه انتقاد مبطن لأداء لاعبه الغاني سالي مونتاري، في آخر لقاء للفريق والتلويح بعدم السماح له باللعب في لقاء قادم.
    وكان مورينو قد سحب مونتاري، بعد نصف ساعة من لقاء الانتر مع نظيره باري الأحد والذي أدى إلى تعادل المخيب للآمال بهدف لكل منهما، معتبرا أن لاعب خط الوسط في فريقه لم يكن بالمستوى المطلوب.
    وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده مورينو بعد اللقاء، ألمح إلى أن مونتاري لم يكن يملك الطاقة الكافية للعب في المباراة نظرا لصيامه، قائلا " كان مونتاري يعاني مشاكل مرتبطة بصيامه في رمضان، وربما من الأفضل له ألا يفعل ذلك في ظل هذا الجو الحار."
    وأضاف "أعتقد أن رمضان لم يأتِ باللحظة الوقت المناسب لمونتاري كي يشارك في مباراة كرة قدم."
    وألمح المدرب السابق لنادي تشيلسي الإنجليزي، الشهير بصراحته المفرطة، بأنه قد لا يسمح لمونتاري باللعب في لقاء الانتر القادم مع "إي سي" ميلان السبت.
    ومن جهته انتقد رئيس اتحاد الجمعيات الإسلامية بإيطاليا، محمد نور دشان، تصريحات مورينو قائلا "أعتقد أنه على مورينو أن يوفر كلامه."
    وأضاف دشان، في مقابلة مع قناة سكاي تي في، أن اللاعب مونتاري سيستمد القوة المعنوية من إيمانه الديني الإسلامي، والذي سيجعله يتغلب على جميع المصاعب المتأتية عن صيامه في النهار.
    وقال دشان "إن اللاعب مؤمن سواء كان مسلما أو مسيحيا أو يهوديا، سيكون قطعا أكثر هدوءا من الناحية النفسية، مما سيؤدي إلى تحسن أدائه في اللعب."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-27-2009, 07:05 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الخيمة الرمضانية (Re: PLAYER)



    الخيمة الرمضانية من رسالة روحية إلى ليال ترفيهية

    محمود جمعة- القاهرة
    الخيمة الرمضانية هذه الظاهرة التي انتشرت في المجتمع المصري الذي يشهد تغيرات جذرية على الأصعدة الأخلاقية والاجتماعية, باتت تمثل انحرافا فكريا عن العادات المصرية التي كانت تحمل معنى يصل إلى درجة التقديس لشهر رمضان الكريم.
    إذ شهدت الساحة الثقافية والفكرية المصرية جدلا واسعا حول مضمون هذه الخيام والمادة الفنية التي تقدمها. فالخيمة مصطلح مصري يطلق على التجمعات الفنية والثقافية التي تشهدها ليالي الشهر الكريم, إلا أن المصريين يرون في هذه الخيمة نمطا اجتماعيا جديدا أفرزته الحياة المدنية التي تشجع نوعا خاصا من الاحتفال بليالي رمضان.
    وعادة ما تحوى الخيام الرمضانية صالونات أدبية وفنية ودينية حسب الجهة التي تقوم على تنظيمها. وكانت البداية من الطوائف الصوفية التي بدأت فكرة الخيام الرمضانية المليئة بالإنشاد الديني وحلقات الذكر ودروس العلم.
    غير أن النوادي والفنادق الفاخرة اقتبست الفكرة لتتحول تلك الخيم الرمضانية إلى ليالي فنية وغنائية يحييها فنانون وأدباء طيلة الشهر الكريم وسط أجواء ترفيهية لإعداد من التجمعات العائلية والشبابية التي تتضمن غالبا تناول وجبة السحور بشكل جماعي.
    ولم تقف الفكرة عند هذا الحد بل تطورت الخيمة الرمضانية لتصبح ظاهرة اجتماعية ممتعة حيث تلتقي العائلات للسهر في الجو الرمضاني مع فاصل بسيط من الترفيه بدعوة بعض المطربين لغناء تواشيح دينية أو أغاني من التراث. كما أن هذه الخيام أصبحت متنفسا للشباب في ليل رمضان.
    ويؤكد المخرج المصري علي رجب أن الخيمة الرمضانية خرجت عن مضمونها الأساسي الذي يتلخص في كونها وسيلة لالتقاء الفنانين والأدباء لمناقشة قضايا تشغل بالهم إلى وسيلة أخرى للتسلية وسماع الأغاني أو وسيلة للتربح في الخيام التي تنظمها الفنادق الكبرى بغية الرزق عن طريق تحديد مبلغ مالي لدخول الخيمة والمشاركة في مناقشاتها.
    وأضاف رجب للجزيرة نت أن الخيمة باتت ملاذا لبعض الشباب من الجنسين حيث يعتبرونها وسيلة لتفريغ "الكبت الرمضاني" على حد قوله بالكثير من الطرق الغريبة وتعويضا عن بعض الأماكن المغلقة مثل المسارح ودور السينما وغيرها.
    الممثل المصري خالد الصاوي يتفق مع هذا الرأي ويقول إن الخيام الرمضانية فقدت رسالتها الروحانية من خلال حلقات الذكر وندوات الفكر التي كانت تضم نخبة من مثقفي مصر وفنانيها وأصبحت الآن مأوى لمجموعة من الشباب الذين يتجمعون من أجل الترويح عن أنفسهم فقط ليختفي الهدف من الخيمة الرمضانية.
    ونفى الصاوي للجزيرة نت أن يكون للخيمة الرمضانية في الفترة الحالية أي تأثير على الحياة الفكرية, وأكد أنها الآن ليست إلا تجمعات شبابية بهدف الالتقاء فقط . وقال إن ما يحدث داخل الخيام الرمضانية يتنافى تماما مع عادات وتقاليد شهر رمضان كما يتنافى أيضا مع روحانيات هذا الشهر الفضيل لذلك لابد من وضع أسس رقابية على منظمي هذه الخيام.
    وبدورهم يرى علماء الدين أن ظاهرة الخيمة الرمضانية بما تقدمه من حفلات غنائية راقصة أحيانا وعادات مستغربة مثل شرب الشيشة للشباب من الجنسين, إنما تمثل خرقا والتفافا حول معنى روحانيات شهر رمضان، كما أنها أمور لا تتناسب مع أخلاق الشهر الكريم التي تدعو إلى الفضيلة والالتزام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-27-2009, 08:31 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أسلوب تربية الأسرة في رمضان (Re: PLAYER)


    30 أسلوبا لتربية الأسرة في رمضان

    محيط/قد يكون مر بك رمضانات كثيرة وازددت فيها إيمانا، وتمنيت أن يكون لأسرتك نصيب من هذه التربية الإيمانية ، لا تتوقف عند نهاية شهر الصوم فقط ، بل تمتد لتكون منهج حياة. وربما تألمت للأوقات المهدرة خلال شهر العبادة ، للأطفال من إخوة وأبناء وحتى النساء، وربما أنت.
    نحن هنا ننثر أمامك عقدا من الأفكار التربوية للأسرة تستفيد منها، ثم تزيد عليها، وربما كان بعضها يصلح للأب وبعضها يصلح للإخوة وبعضها للأبناء، ستلاحظ أن أكثر الأفكار الأولى تناسب الآباء، وأكثر الأفكار الأخيرة تناسب الإخوان، ولا تبخل علينا وعلى القراء الكرام بفوائدك، اكتبها في تعليقات القراء أسفل:

    1- قبل كل شيء: ضع أهدافاً لك وللأسرة، وعلقها في مكان بارز في المنزل لتبقى عالقة في الذهن يحرص أفراد الأسرة على الوصول إليها، مثلا: يكون ضمن الأهداف ختم القرآن ثلاث مرات، أو قراءة كتاب في التفسير، أو إنهاء جزء من القرآن خلال جلسات تفسيرية وتربوية، أو قراءة كذا وكذا من الكتب وهكذا.

    2- مع الاستمرار بتذكير أفراد الأسرة بثواب الأعمال، فلا تنس المحفزات المادية والعبارات التشجيعية، وما أجمل أن توضع الجوائز المراد توزيعها في يوم العيد لمن أتم برامجه بنجاح في مكان بارز أمام مرأى الجميع!.

    3- قبل دخول الشهر، جهز الوسائل التي تريد استخدامها خلال الشهر، من أشرطة ومطويات وكتيبات، وكذلك ما تريد تصويره أو إعداده من أوراق ونحوها، ليدخل الشهر وأنت على استعداد، فلا يضيع جزء منه في الإعداد.

    4- هيئ أفراد الأسرة لرمضان قبل دخوله بالتحفيز والتشجيع، والترقب ومزيد من الشوق.

    5- علق جدولاً في المنزل يحتوي على البرنامج اليومي المقترح، واحرص على ألا يكون الجدول مثالياً يصعب تطبيقه، بل يكون مرناً قابلاً للعوارض المختلفة من دعوات إفطار ونحوها، وإذا كان البرنامج موحداً بين أفراد الأسرة فإن هذا مما يدفع الجميع للتفاعل معه.

    6- اجعل ضمن الأوراق المعلقة ورقةً أو صحيفةً حائطيةً يكتب فيها أسماء أفراد الأسرة بصورة أفقية، واكتب أسماء السور أو الكتب أو غيرها أعلى الورقة بصورة عمودية، بحيث يتم تظليل الجزء الذي تم إنجازه في الصحيفة وتظهر المنافسة بجلاء.

    7- لا تنس مراعاة الفروق الفردية بين أفراد الأسرة، فليس بالضرورة ما يصلح لأحد الأفراد يصلح للآخر، ولا مانع من أن تحفز أحد أبنائك على الحفظ، وآخر على التلاوة، وربما تحفز أمك على حفظ بعض قصار السور، وربما بعض الصغار.

    8- إذا كنت تريد من ربة المنزل التفاعل معك فلا تشغلها بطلب التنويع في الأكل، واحرص على إيجاد برامج تناسبها في مطبخها، كسماع الأشرطة وإذاعة القرآن ونحو ذلك، وذكرها بأنها في خدمتها لهؤلاء الصائمين على أجر كبير.

    9- ما أجمل أن تصطحب أبناءك معك لصلاة التراويح، وتنتقي لهم من المساجد ما يتميز بحسن صوت إمامه، وخشوعه، وتدبره للآيات، وكثرة المصلين، ونحو ذلك، فيرون هناك أقرانهم ويتلذذون بالعبادة.

    10- عوّد أبناءك أو إخوانك على إلقاء الكلمات في المنزل، سواء كانت مكتوبةً أو محفوظةً، ولو كانت قصيرة, واجعل وقتا للمنبر، يستمع فيه الجميع إلى الخطيب -ابنك أو أخاك-، فسوف يتعودون على الجرأة في الخطابة ومحادثة الآخرين، فضلا عن الفوائد من الكلمات الملقاة.

    11- اجعل للأعمال الإغاثية جزءاً من وقتك، ولو ليومين أو ثلاثة، أو حتى يوم واحد، تعمل الأسرة جاهدة لإطعام فقراء الحي، أو التعاون مع الجمعية الخيرية، أو التعاون مع مشاريع تفطير الصائمين، وتقوم البنات بإعداد الوجبات لذلك، ومن كان عنده فضل مال يتبرع ولو بريال.

    12- ما أروعه من يوم ذلك الذي سوف تجتمع فيه بأبنائك في المسجد معتكفين! متفرغين للعبادة، دون كثرة أحاديث تذهب لذة الاعتكاف. يكفيك يوم واحد على الأقل (24ساعة).

    13- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأمور التي ينبغي أن تكون منك على بال، وذلك من خلال النصائح المباشرة بالأسلوب الحسن، ومن خلال توزيع المطويات ونحوها على الآخرين، وحينها ستزرع في نفوس أبنائك معاني عظيمة في هذا الجانب.

    14- من الأساليب التربوية الناجعة: إقامة رحلة جماعية للأسرة إلى بلد الله الحرام مكة المكرمة، والتخطيط لها وكيفية قضائها وقضاء الطريق أمر مطلوب، وحين يوافق وقت الرحلة العشر الأخيرة فينبغي ألا يفوت الاعتكاف في الحرم وفق ما سبق ذكره حول الاعتكاف.

    15- ومن المقترحات أيضا: إقامة درس تربوي في التفسير بصفة يومية بعد الفجر أو الوقت المناسب للأسرة، يفتح المجال فيه للجميع بأن يشاركوا بالبحوث أحياناً أو الأسئلة أو الدروس، أو الاستنباطات التفسيرية من الآيات، لأن من شأن هذا أن ينمي ملكة التأمل لديهم.

    16- ما أجمل أن يقترح على جميع أفراد الأسرة بأن يتبنى كل واحد منهم تعديل سلوك معين لديه، إما تغيير سلوك خاطئ أو تطوير سلوك حسن أو المداومة على عبادة من العبادات.

    17- كذلك نقترح إقامة مسابقات ترفيهية وثقافية للشباب واختيار الوقت المناسب الذي يخلو من العبادات لطرد الملل أولاً، ولإبعادهم عن الأجواء غير الصحية مثل مشاهدة التلفاز ونحوه ثانيا.

    18- كتابة لوحات معبرة وإيحائية وآيات قرآنية وأحاديث نبوية بخط جميل وصورة معبرة وطريقة جذابة، تعلق في أماكن متفرقة بالمنزل، مثلا: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه...) ويوضع خط تحت (إيماناً واحتساباً) للتذكير بالإخلاص، ومثلا: (اجعل رمضان انطلاقة جديدة لحياة سعيدة)، أو (اجعل رمضان هذا العام مختلفاً) ولك حرية اختيار الألفاظ المناسبة.

    19- جرب أن تضع على باب غرفة شقيقتك بطاقة تهنئة مع هدية كتيب أذكار، منذ متى لم تفاجئ أختك بهدية؟

    20- ألم تفكر بعد في كبيرات السن (والدتك أو عمتك...)؟! ما نصيبهن من التعليم، آية الكرسي مثلا، أو قصار السور أو غيرهن، أو حتى بعض الأذكار الشرعية، وصفة الوضوء والصلاة.

    21- ما أورع أن تهدي الخادمة أو السائق هدية، سجادة صلاة مثلاً، أو مصحفاً مفسراً بلغته، وأن تسمح للسائق بالذهاب ولو ساعة في الأسبوع لمكتب توعية الجاليات لحضور برامج دعوية هناك.

    22- أقنع إحدى محارمك بالمنزل أن تعقد حلقة تعليم قصيرة للخادمة.

    23- وفر في المنزل ما يشعر بخصوصية الشهر وأهمية استغلاله، مثل: حاملات المصاحف، جدول متابعة القراءة في القرآن.

    24- جرب سهرةً تاريخيةً مع أفراد الأسرة، حيث تطالع وتقرأ عليهم إحدى الغزوات الشهيرة والمثيرة، أو وصفاً للجنة والنار ويوم القيامة، وحاورهم ولا تنس الوقوف على مواطن العبرة.

    25- اعمل مسابقة في قراءة كتاب شيق ومفيد بين إخوانك أو أبنائك، ونقترح: كتاب صور من حياة الصحابة لعبدالرحمن رأفت الباشا، والفائز من ينتهي من السلسلة أولاً، واجعل جائزة الجميع وجبة عشاء من أحد مطاعم الوجبات السريعة مثلاً، صدقني لن ينسوا هذه الليلة العذبة.

    26- اسأل والدك عن المقرئ الذي يحب سماع تلاوته، ثم قم بوضع هدية في سيارته تحتوي هذا الشريط.

    27- ماذا لو استضافت الأسرة بعض المساكين في البيت وفطرتهم، لينكسر الكبر من النفوس، وترق ا لقلوب، ونتعلم الشعور بالجسد الواحد.

    28- قم بحملة تبرعات للأسرة فيما زاد على الحاجة، مثلا: قم بتوعية الأسرة بحال الفقراء والمحتاجين في الداخل والخارج، وأرهم صوراً مؤثرةً، ثم اقترح التصدق بملابس عيد العام الماضي، ليفرح بها آخرون.

    29- أشغل الصغار ببعض المهارات الفنية والمسلية عن التلفاز، اجلب إليهم كراسات التلوين التي تحتوي رسوما إسلامية، افتح لهم جهاز الحاسب واجلب برامج مناسبة ومسابقات شيقة.

    30- حاول إشعال روح التنافس للمشاركة في برامج إذاعة القرآن الكريم أو قناة المجد، والتفاعل مع مسابقاتها المفيدة.

    31- جميل أن تتبنى بنفسك نيابةً عن أسرتك إيصال زكاة الفطر لمستحقيها، كوِّن فريق عمل من الصغار، اجمعوا الزكوات، اكتبوا قائمة بالمستحقين، وزع الفريق إلى مجموعات، ولينطلق كل فريق على بركة الله

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-27-2009, 01:59 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحكواتي شخصية رمضانية (Re: PLAYER)

    الحكواتي شخصية رمضانية اقترنت بمقاهي دمشق


    إيلاف، مصادر: الحكواتي ذلك القصّاص الشعبي الذي يتخذ مكانه على سدّة عالية في صدر المقهى. والاستماع للحكواتي عادة قديمة، فيجتمع في المقهى عدد من الناس، يختلف بحسب نوع القصة وشهرتها وجودة القصّاص أيضاً. ومن تلك القصص: عنترة والزير وأبي زيد... وهي روايات حماسية تمثل الشجاعة والكرم والحميّة والوفاء والصدق والمروءة والجرأة وحفظ الذمم ورعاية الذمار والجار... إلى آخر ما هنالك من المكارم التي ينسبونها إلى أبطال الرواية، ويجعلون النصر لهم والدائرة على مناوئيهم، ويصفونهم بالجبن والكذب والبخل والرياء والغدر والخيانة والنكث بالعهد، إلى آخر ما هنالك من المفاسد.
    وتقدّم تلك الروايات على أقسام، كل يوم قسم. ويتوقف الحكواتي عادة في موقف حرج من الرواية، مما يربط المستمع ويشدّه في اليوم التالي لمتابعة ما حدث للبطل. وحدث أن الحكواتي توقف مرة أثناء قراءة قصة عنترة عند أسره وزجّه في السجن بعد تكبيله بالحديد والأغلال، وصعب على أحد الحاضرين الذين يهيمون بعنترة أن يتركه سجيناً. ولما ذهب إلى منزله لم يستطع النوم، فرجع إلى منزل الحكواتي وأيقظه مهدداً إياه بالقتل إذا لم يخرج عنترة من السجن ويفك قيوده في الحال... فاضطر الحكواتي لمتابعة القصة حتى أطلق سراح أمير الفوارس.
    ومن أطرف ما يروى أنه عندما كان يصل الحكواتي إلى زواج عنترة، يقوم عشاقه بتزيين الحي وإقامة الأفراح وقرع الطبول...
    ويرتبط وجود الحكواتي لمقاهي الرصيف التي تزين دمشق القديمة وسبقت بها عواصم العالم العربي والمزدانة بكراسي القش المريحة تنبعث منها رائحة القهوة.
    وتتوضع مقاهي دمشق القديمة على جنبات ازقتها مثل مقهى النوفرة الذي يتجاوز عمره المئتي عام واشتهر بوجود الحكواتي فيه فإذا نزلت أمام الباب الشرقي للجامع الأموي تجد نفسك أمام شارع مرصوف بالاحجار البازلتية السوداء التي اكسبته رونقاً خاصاً وتتوسطه بركة ماء مظللة بعريشة عنب وفي وسطها نافورة ماء وإلى يمينك تجد مقهى النوفرة المعروف قديما بتقديمه لعروض كراكوز وعيواظ وهي شخصيات تقدمها دمى مصنوعة من الجلد المقوى تحرك خلف ستارة وراءها مصدر ضوئي على الاغلب مصباح كاز اوشمعة.
    ويعود ظهور الحكواتي إلى عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث كان الناس يعتمدون أسلوب التواتر الشعبي في تداول الأحداث التاريخية وسرد السيرة النبوية وسمي الحكواتي بعدة أسماء..في مصر سمي الراوي وفي العراق القص خون في حين أطلق عليه أهل المغرب اسم المحدث أما في بلاد الشام فسمي الحكواتي.
    ويقول الدكتور فيصل العبد الله أستاذ التاريخ في جامعة دمشق إن الحكواتي بدا بملامحه الحالية في بلاد الشام ابان الحكم العثماني وهو قاص شعبي يجلس على كرسي عال في صدر المقهى موضحاً أن للحكواتي وجوداً يسبق العصر الإسلامي ففي كل الجماعات القديمة وجد رجل يحكي للجماعة أخباراً وروايات عن الجماعات التي سبقتها إضافة إلى الملاحم البطولية وهذا سبب وصولها إلينا.
    ويروي الحكواتي قصصاً اجتماعية أو سياسية ناقدة مرافقة لتحريك الدمى بعد ذلك أصبحت تتلى الحكايات ولكن دون كتاب وذلك بالاعتماد على جعبة الذاكرة التي يتمتع بها الحكواتي او القاص مترافقة بأساليب التعبير سواء بنبرة الصوت أوحركة اليدين اوتعابير الوجه فالقاص فنان يجيد الإلقاء والحركات التعبيرية يتأثر بالكلمة والحادثة التي يقروءها فيعيشها ويعبر عنها من خلال إعادة الحكايات الشعبية مثل سيرة الف ليلة وليلة وكليلة ودمنة والهلالية وعنترة بن شداد وسيف بن ذى يزن والظاهر بيبرس وغيرها.. ففي ساعة محددة تمتلئ مقاعد مقهى النوفرة ويستعد المستمعون للإصغاء وعيونهم مشدودة الى كرسي وضع منتصف المقهى بمكان مرتفع يرى فيه الحكواتي الجميع فيسحب نجم العرض مخطوطته من تحت وسادة المقعد ويبدأ بسرد القصة وعند تصعيد الأحداث يشهر الحكواتي سيفه لتمثيل دور المحارب في المعركة الدائرة في الحكاية ليبهر الحضور فيهتفوا عاش البطل ثم ينقلك إلى عالم الزير سالم وعنترة بن شداد الأسطوري حين يضرب بسيفه أربعين رأساً إلى اليمين ومثلها إلى اليسار كما كانت الدنيا تقوم ولا تقعد إذا انهى الحكواتي كلامه وعنترة في السجن فكانوا يطالبونه بتحريره وفك أسره فما كان من أحد المستمعين في آخر الليلة التي لم يستطع النوم فيها الا الذهاب إلى بيت الحكواتي وتهديده بالقتل اذا لم يخلص عنترة وزوجه وينصره على اعدائه.
    وفي هذا السياق يقول أبوشادي حكواتي مقهى النوفرة إن على حكواتي اليوم الخروج بكلمات جديدة وربما لا علاقة لها بالنص ليداعب الناس بها ويحاول أفهامهم ويتحاور معهم وحتى السيف الذي يستخدمه الآن لم يكن مطروحاً في الماضي وهو يستخدم بهدف الدعابة ولفت الانتباه.
    أما عن نوع القصص التي يرويها فيقول.. هناك نوعان من القصص القصيرة التي تتغير كل يوم والطويلة التي تمتد على مدار سنة ونصف وتتألف من 180 كتابا وعلى الزبون المتابعة ليعرف النهاية مع انتهاء المدة.
    وربما حكواتي اليوم لايشبه زملاءه في الماضي فهو على الغالب يقدم حكايته بشكل يتناسب مع السياح ومع شريحة من الجمهور التي تأتي فقط للضحك والتسلية بينما حكواتي الماضي يرغم الجميع على الصمت والاستماع إلى درجة خوفهم من ضياع اي جزء من الحكاية.
    من جهته يقول الحاج محمد رمضان الذي يتردد على مقهى النوفرة منذ أكثر من خمسين عاماً..إن التلفاز سرق رزق الحكواتي بسبب منافسته له اذ انه يوفر على الناس عناء الذهاب الى المقهى لسماعه ومضيفاً أن مسلسلات اليوم حلت مكان الحكواتي حيث كانت أمي تنتظر والدي كل ليلة عند عودته من المقهى ليحكي لها ما جرى من احداث في قصة البطل التي يرويها الحكواتي كما كنت في طفولتي أسهر حتى الصباح أحياناً لأفكر بما سيحل بالبطل وكنت أخاف عليه وأبكي وأصلي لنصرته.
    وتتساءل هنا عن سبب تمتع تلك القصص اوالحكاية بشعبيتها حتى اليوم حيث أصبح للقاص مهرجانه الخاص في أكثر من دولة لقد وصف القاص الروسي اشهر كتاب أدب الاطفال الكسندر بوبنوف الذي شارك في المهرجان الدولي الخامس الخاص للحكايات في دمشق الحكواتي بالدراما تورجي الذي يجيد السرد بحنكة الفنان المحترف صاحب المخيلة الخصبة والأداء البليغ كخطيب يتقن اسلوب التشويق واثارة الحماس والتعاطف مع ابطال قصصه واطلاق الحكمة والعبرة وقد يتحول إلى مصلح اجتماعي من نوع آخر.
    ويجمع العديد من النقاد مثل سحبان السواح في كتابه الأسطورة والحكاية على أنه لايوجد بديل للطريقة التقليدية لرواية القصة أي السرد المباشر أمام الجمهور.
    دمشق القديمة بعراقتها حافظت على هذا التراث العربي الحكواتي ويبقى مقهى النوفرة متارجحا بين المكان القادم من غياهب الماضي والرواد الاتين اليه من عصر السرعة فهو أحد الشواهد الصادقة على تاريخ عاشه اجدادنا في الماضي لتكون منارة لنا في المستقبل.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2009, 01:01 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عزومة رمضانية (Re: PLAYER)

    خبراء الإتيكيت يشرحونها
    طرق ترتيب عزومة رمضانية منظمة فاخرة


    العزومة الرمضانية تحتاج لترتيبات خاصة وتجهيزات كثيرة قبل الموعد بفترة غير قليلة لترضي عنها ربة المنزل ولتظهر في أفضل صورة .
    ولأن العزومة طريقك إلى لم شمل العائلة والأحباء في أجواء روحانية ممتعة ، يذكر الخبراء أن لها إتيكيت وآداب شديد الخصوصية لتبقي عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً ، موضحين أن الأمور المصاحبة للعزومة من تنظيم المنزل ، شراء مستلزمات الدعوة ، ماذا سترتدي ، تصفيف شعرك ، إعداد الطعام .. إلى آخره يجب الانتهاء منها تماماً قبل مجيء الضيوف حتى يمكن لكِ الجلوس مع الضيوف ولا تنشغلي بشيء كنوع من آداب الاستقبال .
    ولتجهيز عزومة مميزة في الشهر الكريم تقدم لكِ خبيرة الإتيكيت عاليا الصاوي في السطور التالية نصائح وإرشادات عامة لتوفير الوقت وتجهيز عزومة رمضانية لا تنسى :
    - عليكِ أولاً ألا يكون اختيارك ليوم العزومة عشوائياً ، بل قائماً على رؤية واضحة وصريحة لحالتك الصحية ومزاجك الخاص واستعدادك النفسي لتحمل عبء ذلك اليوم الشاق، إلى جانب أن يكون الموعد مناسباً لضيوفك ، فمثلاً يصعب أن يكون في منتصف الأسبوع ، فبعضهم بالتأكيد سيعتذر عن تلبية الدعوة لصعوبة التوفيق بينها وبين عمله الذي قد يضطره في أحيان كثيرة إلى الإفطار به، ناهيك عن الازدحام المروري والتعب الشديد الذي تعرضوا له بعد يوم عمل شاق ومرهق، يحلمون عقبه بتناول إفطارهم وسط أسرتهم الصغيرة والخلود إلى الراحة والنوم .
    لذا ليس هناك أفضل من عمل العزومة في عطلة نهاية الأسبوع ، فهذا يمنحك وقتاً أفضل للتحضير والتجهيز، كما يكون الضيوف أكثر راحة واسترخاء ، وبالتالي سيتمتع الجميع بوقته أفضل.
    وتوضح عاليا ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " أنه من الأفضل أن تقومي بتنظيف المنزل وترتيبه وتنسيقه بالزهور والنباتات ، خاصة في الأماكن التي سيجلس فيها الضيوف ، قبل العزومة وتحديداً في اليوم السابق لها مباشرة، حتى تتفرغين يوم العزومة للطعام الذي يستغرق إعداده مع تعدد أصنافه وقتاً طويلاً.
    أما إذا كان هناك من يساعدك في التنظيف أو ينظف المنزل بدلاً منك، فمن الأفضل تنظيفه يوم العزومة، فلا جدال أن ذلك سيجعل المنزل أكثر بريقاً ، ولكن على ربة البيت أن تدرك أن اليوم الذي يسبق العزومة لا يقل أهمية عن يوم العزومة ، بل ربما يكون أكثر أهمية في بعض الأحيان، حيث إن معظم التحضيرات النهائية تتم قبل العزومة بيوم ، ما يبث الاطمئنان في قلبك ويمنحك فرصة للتعديل والتبديل بدلاً من التوتر والارتباك في اللحظات الأخيرة إذا ما اكتشفت خطأ ما.
    وتضيف عاليا أنه عليكِ أن تحددي الأكلات بدقة شديدة مع الحرص على تناسب أذواق الضيوف ، أي أن تنوع بقدر الإمكان، ولا داعي للأطباق التي لم يسبق تجربتها من قبل ، فعزومة رمضان لا تحتمل مثل هذه الأمور ، وبعد ذلك عليك كتابة قائمة بكل الطلبات والمشتريات اللازمة للعزومة وشرائها قبل الموعد المحدد بثلاثة أيام على الأقل حتى تضمن إيجاد كل الطلبات ، أما مسألة حفظها فأمر بسيط وسهل، ولا يمكن أن يكون سبباً في تأخير شراء للطلبات التي يذكر على كل منها طريقة حفظها بدقة شديدة، كما يمكنها إعداد قائمة مرتبطة بوقت محدد لتحضير الطعام واستعدادات العزومة يبدأ منذ الصباح الباكر حتى موعد الآذان.
    اهتمي بمظهرك وشعرك
    وبالنسبة للمظهر واختيار الملابس المناسبة للعزومة الرمضانية تشير عاليا إلى أنه لا داعي للحيرة في المظهر الذي يجب أن تستقبلين به ضيوفك ، فتكفي عباءة أو ملابس بسيطة وأنيقة أو حتى ملابس فضفاضة ، المهم أن تحددي ما سترتديه وتغسليه وتكويه ، قبل موعد العزومة بيومين، وتصفيف شعرك قبلها بيوم وذلك أفضل ، أو يوم العزومة ظهراً وإن كان ضيق الوقت قد يصيبك بالتوتر إذا ما فعلت ذلك.
    أما في يوم العزومة فعليك أن تعدي نوعين أو ثلاثة من العصائر الطازجة في الصباح الباكر وأن تضعها في الثلاجة حتى يمكن تقديمها باردة ومنعشة لضيوفك عند الإفطار ، كما عليكِ أن تقومي بترتيب أطباق التقديم الفارغة على مائدة الطعام حتى تكوني على علم بترتيبها على المائدة قبل وضع الطعام فيها .
    وبالطبع هنا عليكِ اختيار أشكال الأطباق وأحجامها حتى تكون متناسقة مع بعضها ومناسبة لحجم المائدة، وأيضاً ترتيب أطباق الأكل والحلو والملاعق والشوك والسكاكين على منضدة أو على البوفيه يوم العزومة قبل العصر حتى تكون جاهزة وقت تقديم الطعام، وإعداد المياه الخاصة بالشاي والقهوة وزجاجات المياه الباردة والفناجين والأكواب ووضعها كلها على صينية أو على البوفيه حتى تكون سهلة التناول عند الإفطار.
    الفضيات أناقة لافتة
    ولأن الفضيات تعطي السفرة رونقاً جميلاً ، فلا تنسي أن تزيني سفرتك بطقم من الفضة أو الفضة المطلية فهي تعطي لافتة جميلة ومميزة لدي ضيوفك وهناك قواعد محددة لترتيب الفضيات واستخدامها ، أهمها كما تذكر عاليا الصاوي التأكد من نظافة ولمعان جميع القطع وترتيبها على المائدة وفق أولويات استخدامها من اليمين إلى اليسار، على أن يكون ذلك الترتيب بشكل متقارب وليس متلاحماً ، حيث تبعد كل قطعة منها عن الأخرى ما لا يقل عن 3 سنتيمترات ، وتتوازى أطرافها السفلية جميعاً في خط مستقيم واحد مواز لطرف المائد وتوضع السكين على يمين الطبق الرئيسي مع مراعاة أن تكون الناحية الحادة بها جهة الطبق وملعقة الشوربة إلى يمين السكين، وحافتها المقعرة متجهة إلى أعلى.
    أما عند الاستخدام ، ففي حالة تناول السلطة مع الصنف الأساسي في الوجبة توضع الشوك إلى يسار الطبق بحيث تكون شوكة السلطة ناحية الطبق ، تليها شوكة الطعام ، أما إذا كانت السلطة ستقدم كصنف مستقل قبل الصنف الأساسي في الوجبة ، فتوضع شوكة الأكل قريبة من الطبق، تليها إلى الخارج شوكة السلطة ، لأنها ستقدم على حدة ، وقد يكتفى بشوكة واحدة لتناول الطعام والسلطة ، وفي حالة كون الأصناف المقدمة من الأطعمة لا تحتاج لسكين ، توضع شوكة الأكل محل السكين ، أما سكين فرد الزبد فيمكن أن توضع في نهاية الطبق الخاص بالزبد بشكل مستقيم أو عمودي في أقصى اليمين، على أن يكون طرفها الحاد في اتجاه الطبق.
    وفي حالة تقديم الأسماك مع أطباق طعام متعددة تضاف شوكة وسكين السمك قبل شوكة وسكين اللحم أي للخارج ، أما إذا قدم طبق السمك منفرداً فتوضع شوكة وسكين السمك بدلاً من شوكة وسكين اللحم ، كما توضع أدوات الحلو أعلى الطبق بحيث تكون الملعقة إلى أعلى ثم الشوكة بجوار الطبق ، ونغرف السلطة والخضراوات واللحوم المقطعة باستخدام شوكة كبيرة وملعقة كبيرة معاً.
    وأخيراً ضعي الأكواب الأكبر حجماً وهو عادة الكوب المخصص للماء أعلي السكين علي يمين الطبق وإلي جواره في اتجاه الخارج ناحية طرف المائدة كأسان أو كوبان آخران أصغر حجما للمشروبات الرمضانية مثل قمر الدين أو الكركديه وغيرهما ويفضل أن يتم ملء الأكواب قبل الجلوس ، ولا تنسي بعض الأشياء البسيطة كوضع الملح على مائدة الطعام فيوضع في منتصف المائدة بجوار الفلفل ، وبتنفيذ كل ما سبق ذكره تأكدي أنكِ سوف تحققين عزومة رمضانية مرتبة ومنظمة وفاخرة .‏
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-28-2009, 06:42 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عزومة رمضانية (Re: PLAYER)


    مسلم يواجه تهماً قضائية لأنه ذبح خروفا في أميركا

    الجمعة 28 أغسطس /يو بي آي /شيكاغو:
    يواجه رجل مسلم في ولاية شيكاغو الأميركية تهماً قضائية لأنه ذبح خروفا استعداداً لشهر رمضان. ونقلت صحيفة "شيكاغو صان" الأميركية عن عبد السلام علاوي قوله إنه اشترى 4 خراف من مزرعة في مدينة ويسكونسن في الأسبوع الماضي، وكان أحدها مريضاً ما اضطره إلى ذبحه لأن الدين الإسلامي يحرّم تناول لحوم الحيوانات بعد نفوقها . وأضاف علاوي "اضطررت لذبح الخروف قبل نفوقه، وإلا لكان عليّ رميه"، مشيراً إلى أنه كان سيأخذ الخراف إلى لحام لذبحها وفق الشريعة الإسلامية. وقد أوقف علاوي بعد أن اشتكى عليه أحد جيرانه إلى الشرطة، وهو اليوم يواجه 4 تهم بتربية حيوانات للذبح.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 03:34 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الطعام البيتي".. مهنة مربحة في رمضان (Re: PLAYER)


    انتشرت بكثافة مع بداية الشهر الكريم
    "الطعام البيتي".. مهنة مربحة في رمضان للنساء بمصر

    إقبال كبير على الوجبات خاصة من قبل الأجانب والعرب

    القاهرة – محمد المعتصم
    ظاهرة جديدة في مصر انتشرت بكثافة مع بداية شهر رمضان وهي صناعة الأكل المنزلي وتوصيله ساخناً قبل الافطار الى السيدات اللاتي يوفر لهم الامر ساعات طويلة من التجهيز للطعام وإعداده هي في غني عنها، خاصة اذا كانت تعمل ولا تجد متسعاً من الوقت.
    فكرة الطعام المنزلي بدأت في مصر قبل سبع سنوات عندما تم الاعلان عن اول مشروع من خلال موقع على الانترنت، حسب ما تؤكد ولاء حسين التي أقامت مشروعاً للطعام المنزلي قبل عام ونصف، وشهد رواجاً في رمضان الماضي.
    وقالت حسين لـ"العربية.نت" إنها لم تكن تتوقع ان يتحول هذا العمل الذي بدأته لمساعدة جاراتها وأقاربها الى مشروع بهذا الشكل لديها فيه عاملات وعمال، بعضهم لشراء الخضراوات واللحوم والاسماك، وبعضهم لتجهيز الاكل، وآخرون لتوصيل الطعام الى البيوت، خاصة أن كثيرات أصبحن الان يعتمدن عليها في تقديم الطعام المنزلي اليهم بشكل دائم، وليس في العزومات فقط، كما يظن البعض، وهناك كثيرون يقمن بهذا المشروع، والعكس أصبح هناك تخصصات فهناك سيدات تخصصهن عمل المحاشي بكل أنواعها، وسيدة تتخصص في الاسماك الا ان العموم في هذا المهنة الجديدة حتى الان هو تقديم الاكل المتنوع، خاصة في ظل شهر رمضان.
    مهنة مربحة.. لكن مرهقة
    وقالت مروة أبوالفضل، وهي موظفة سابقة بإحدى شركات الاتصالات، إنها بدأت الموضوع قبل ثلاث اعوام بعد أن مرت بظروف في لعمل جعلتها تحصل على إجازة، ولأنها كانت تحتاج مورداً مالياً فكرت في المشروع الذي يشهد رواجاً كبيراً الآن، خاصة بين السيدات العاملات في القطاعات الجديدة مثل الاستثمار وشركات الاعمال وغيرها، ما يفرض على من تعمل فيها ظروفاً معينة في الوقت وتريد ان تقدم لاسرتها أكلاً بيتياً.
    وسر إقبال هذه الفئة على الأكل المنزلي هو انه مكلف جداً ولا تقبل عليه الا من تملك دخلاً كبيراً، فيكفي أن تعرف أن سعر طبق صغير من المحشي يصل الى 50 جنيهاً، الا ان هناك أسعاراً أقل من هذا وقد يصل الى 10 جنيهات بسبب شهرة من تصنع الطعام.
    وتضيف مروة ان العمل مربح جداً ولكنه مرهق جداً، حيث يبدأ من السابعة صباحاً وينتهي في الحادية عشرة ليلاً تقريباً في بعض الاحيان عندما تكون هناك طلبات على السحور، بخلاف أنك توفر طعاماً لاشخاص عديدين، كل له مذاقه وطلباته في الطبق الذي يريده، وهو ما يجعلنا في الغالب لا نقبل طلبات في نفس اليوم، حيث يكون الحجز قبلها بيومين حتى نجهز له ما يريد.
    وأردفت مروة أن بعض السيدات، وبينهن زوجات لمشاهير، أصبحن زبائن دائمات على مثل هذا المشاريع التي توفر لهن أكلاً منزلياً بأعلي درجة من الجودة والطعم، دون بذل أي مجهود أو حتى متابعة من يقوم بإعداده في المنزل، خاصة أننا نقدم لها كل ما تشاء أن تأكله بعكس المطاعم التي تحدد لها قائمة معينة تختار من بينها.
    وقد انتشرت السيدات اللاتي يقدمن الطعام المنزلي في مختلف المناطق، فهناك اثنتان في منطقة الزمالك، وخمسة في المهندسين، بينما يشهد حي المعادي تواجداً اكبر يصل الى 10 مشاريع، وفي مصر الجديدة ستة، وهي أماكن راقية تسكنها فئات تعد اكثر ثراءً من غيرها، الا انهن يحاولن جذب الطبقات الاقل دخلاً من خلال وجبات كاملة بسعر محدد قد لا يزيد على 20 جنيهاً.
    وكانت فكرة الاكل البيتي قد انتشرت في مصر من خلال المطاعم خاصة في منطقتي الزمالك والمهندسين، وعُرف أكثر من مطعم بأنه يقدم لرواده هذه النوعية الخاصة من الاكل بنفس طعمها المنزلي وكان عليها إقبال خاصة من قبل الاجانب والعرب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 03:40 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لصقة "النيكوتين" في نهار رمضان (Re: PLAYER)

    جدل فقهي حول فتوي تبيح استخدام لصقة "النيكوتين" في نهار رمضان

    الرياض: رفضت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ فتوى تجيز استخدام لصقة النيكوتين في نهار رمضان، وقالت اللجنة في بيان لها "إن اللصقات التي توضع على ذراع المدخن في نهار رمضان لمساعدته على ترك التدخين تبطل الصيام".
    وأضافت اللجنة، بحسب جريدة "الوطن" السعودية، أنه بسؤال الأطباء عن حقيقة هذه اللصقات أكدوا أنها تمد الجسم بالنيكوتين وتصل إلى الدم وهذا يبطل الصيام كما يبطله التدخين لأن المفعول واحد.
    ويذكر أن الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجرعي الأستاذ الجامعي بأصول الفقه في جامعة الملك خالد في أبها، أجاز للمدخنين الصائمين استخدام لصقة "النيكوتين" في نهار رمضان، لرأيه أنه لا مانع من استخدامها كون هذه اللصقات تعمل على إرسال إشارات عبر مسام الجسم ولا تدخل جوف الصائم مع إقراره ابتداء بأن تركها أولى للصائم المدخن.
    ورأى الجرعي أن المادة المسماة بالنيكوتين لا تقوم مقام الطعام أو الشراب، ولم تؤخذ عن طريق ينفذ إلى الجوف بشكل مباشر رغم قول العلماء أنها من المفطرات ما دامت تدخل عبر مسامات الجلد. لكن الجرعي وهو من الفقهاء المتخصصين في القضايا الفقهية الطبية قال: "لا يظهر لي إنها مفطِّرة".
    ودافع الدكتور الجرعي عن فتواه التي ستثير جدلاً في الحالة الفقهية السعودية قائلاً :" هناك فارق بين النيكوتين الذي يؤخذ عن طريق الفم والأنف وما يؤخذ منه عن طريق اللصقات، فالأول يؤخذ تلذذاً وشهوة أما الثاني ـ أي ما كان عن طريق اللصقات ـ فإنه يؤخذ علاجاً، ولهذا لا تحصل به اللذة ذاتها التي تكون عن طريق الفم والأنف". مشيراً إلى أن هذه اللصقات أقرب إلى الحقن العلاجية التي يجوز للصائم استعمالها.
    وكان الشيخ الراحل محمد بن صالح العثيمين " أحد أقطاب الفقه السعودي والإسلامي المعاصر"، قد أباح استخدام اللصقة بقوله: استعمال اللصقة "لا يكون مفطراً في رمضان، وله أن يستعملها، بل قد يجب أن يستعملها إذا كان هذا طريقاً إلى الكف عن استعمال الدخان، ولا بأس للإنسان أن يترك المحرم شيئاً فشيئاً ؛ لأن الله تعالى لما أراد تحريم الخمر لم يحرمه بتاتاً مرة واحدة، بل جعل ذلك درجات، فأباحه أولاً، ثم بين أن مضرته أكثر، ثم نهى عنه في وقت من الأوقات، ثم نهى عنه مطلقاً".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 03:42 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لاعبو مصر لن يصوموا (Re: PLAYER)

    زاهر.. لاعبو مصر لن يصوموا أثناء مباراة رواندا


    القاهرة - قال سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ان جميع لاعبي مصر لن يصوموا خلال مباراتهم المرتقبة امام رواندا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم في كيجالي السبت المقبل.
    واضاف زاهر لرويترز السبت "هناك قناعة لدى جميع اللاعبين بلا استثناء بضرورة الافطار يوم المباراة واستعممال الرخصة".
    وتابع زاهر "قبل يومين اصدر علماء الدين فتوى بجواز الافطار للاعبي المنتخب واللاعبون متفهمون انهم في مهمة وطنية ويسعون الى تحقيق امال جماهير الوطن".
    واشار زاهر الى ان منتخب مصر بالكامل سبق له الافطار في العام الماضي اثناء مباراته مع الكونجو في المرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم وان الفريق حقق الفوز بهدف نظيف في ذلك اليوم وتأهل للمرحلة الاخيرة من التصفيات.
    وقال زاهر "لن نجبر اي لاعب على الافطار اثناء التدريبات التي ستسبق المباراة".
    وانتقل منتخب مصر اليوم السبت بقيادة مدربه حسن شحاتة الى معسكره التدريبي بمدينة السادس من اكتوبر والذي يستمر حتى موعد السفر الى رواندا.
    وسيؤدي المنتخب تدريبه الاول اليوم في الموعد المحدد لاقامة المباراة مع رواندا.
    واكد زاهر انه سيلتقي مع لاعبي المنتخب يوم الثلاثاء المقبل وسيتناول معهم طعام الافطار بصحبة حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة لتحفيزهم قبل السفر الى كيجالي.
    وقال زاهر "سأرافق المنتخب في رحلته الى رواندا لان المباراة مصيرية ولا بديل عن الفوز بنتيجتها للاستمرار في المنافسة على التأهل لكأس العالم بجنوب افريقيا".
    وتتوجه بعثة منتخب مصرالى رواندا صباح الاربعاء المقبل على متن طائرة خاصة ويرأسها حازم الهواري.
    ويحتل منتخب مصر المركز الثاني في المجموعة الثالثة بتصفيات كأس العالم برصيد اربع نقاط خلف المنتخب الجزائري الذي يتصدر المجموعة برصيد سبع نقاط بينما يأتي منتخب زامبيا الذي يلتقي مع الجزائر في الجولة الرابعة بالمركز الثالث برصيد اربع نقاط واخيرا رواندا الرابع وله نقطة واحدة.
    ويتأهل اول المجموعة لنهائيات كأس العالم بجنوب افريقيا بينما يتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الاولى بالمجموعة الى نهائيات كأس الامم الافريقية بانجولا في يناير كانون الثاني المقبل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 05:25 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

.................. (Re: PLAYER)

    'انفلونزا الخنازير' تتيح طريقة جديدة للتسول في شوارع مكة

    الرياض ـ (د ب أ) ـ فيما يبدو أن قصص فقدان تذكرة السفر أو طلب الحصول على قيمة السكن أو الطعام لم تعد تجدي نفعا للمتسولين، أتاح مرض انفلونزا الخنازير طريقة جديدة للتسول بالقرب من المسجد الحرام في شوارع مكة.
    فقد أفادت صحيفة 'اليوم' السعودية امس الخميس على موقعها الالكتروني، بأن التسول صار يتم بعد أن يحمل المتسولون تقارير طبية مزورة تفيد بأنهم مصابون بانفلونزا الخنازير، مستفيدين من المشاعر التي تنتاب المعتمرين في مكة، بالإضافة إلى إيهام الناس أن المرض منتشر وخطير وسيقتل أسرهم لربما يِقنِع المحسنين بتقديم الصدقات تكاليف الموقع.
    ونقلت الصحيفة عن أحد المعتمرين قوله إنه فور خروجه من المسجد الحرام بعد أداء العمرة، فوجئ بشخص في العشرينات من عمره من إحدى الجنسيات العربية التي ينتشر فيها مرض انفلونزا الخنازير يحمل ورقة كتب فيها ان جميع افراد أسرته مصابون بالمرض، كما تتضمن الورقة ان المرض تتسبب في وفاة والده الذي كان يعيل أسرته التي تضم 10 أفراد. وأضاف المعتمر أن المتسول لم يكتف بذلك بل تطرق في نهاية الورقة الى خطورة المرض وانه قد يتسبب في الموت في أية لحظة بالاضافة الى شرح تفاصيل تكلفة العلاج في المستشفيات.
    وأوضح أنه بمجرد خروج المعتمر او الزائر من المسجد الحرام يفاجأ بجيوش من المتسولين الذين ينقضون على 'الهدف' بهدف الحصول على المال، حتى ولو كان ذلك بالقوة مطالبا بأهمية القضاء عليهم لأن مظهرهم يشوه الشكل الجميل للمسلمين في مكة في شهر رمضان.
    ......................................
    الحكم على شاب بحفظ 3 أجزاء من القرآن والعمل 10 ساعات في جمعية خيرية لضبطه في خلوة مع فتاة

    من جهة اخرى أصدر أحد قضاة محكمة القطيف بالسعودية حكما على شاب ضبط في خلوة مع فتاة، يقضي بإلزامه الالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم وحفظ ثلاثة أجزاء من القرآن، مع العمل 10 ساعات بإحدى الجمعيات الخيرية. وأفادت صحيفة 'اليوم' السعودية التي أوردت النبأ امس على موقعه الالكتروني بأن الحكم هو الاول من نوعه بالقطيف.
    وقال القاضي إن الهدف من هذه الأحكام الفردية أن تكون بديلا عن الأحكام التعزيرية التي هي بالأساس وضعت للتأديب وليس للإيلام أو الإهانة. وأضاف أنه لا توجد آلية محددة لتنفيذ هذه الأحكام في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن هناك دراسة قائمة حول الأحكام البديلة.
    واقترح القاضي أن يتم إصدار الحكم التعزيري ويتم ايقاف تنفيذه حتى يتم ملاحظة مدى تنفيذه للحكم البديل، عندها يتم إسقاط الحكم التعزيري وهذا قد يكون ضمانا بأن يلتزم المحكوم عليه بتنفيذ ذلك، لأن آلية تنفيذ هذه الأحكام الفردية لا تزال غامضة وهي تحتاج إلى دراسة وافية من المختصين.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 05:39 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

دراما رمضان (Re: PLAYER)

    دراما رمضان.. ' هبلة ومسكوها طبلة'!

    سليم عزوز/29/08/2009
    لك أن تتصور الحال لو ان 'هبلة'، ورثت ' الهبل' كابرا عن كابر، أعطوها 'طبلة'، وقالوا لها: على راحتك!
    لست بحاجة للتأكيد على انها ستخلق حالة من الإزعاج عصية على المقاومة، وستكون سببا في إصابة من حولها بالتوتر العام، وربما تكون سببا في انتقال عقولهم من أماكنها، وربما تسقط في أحذيتهم، ومن المؤكد ان كثيرين من كتاب الدراما الرمضانية هذا العام هم من الذين سقطت عقولهم على هذا النحو!
    وقد صرنا في 'مولد وصاحبه غائب'، فالذين يقومون على الفضائيات، هم في حكم 'الهبلة التي مسكوها طبلة'، فكانوا سببا في إصابة المشاهد بحالة من الارتباك لا يقدر على مقاومتها إلا أولي العزم من البشر. لقد تنافس الكتاب ولم تعد تعنيهم الجودة، فالمهم أن تصل عدد الحلقات الى ثلاثين حلقة، لأن الحساب يجري بالشبر، أو بالمتر، وفي أحيان كثيرة يكون بالكيلومتر. كما يتنافس المنتجون على الإنتاج أفرادا وشركات، من اجل ان يجدوا لهم مكانا على الخريطة في هذا الشهر، ثم تتنافس الفضائيات على عرض اكبر عدد من الأعمال الجديدة، والكل يمارس النصب على المشاهد باستخدام الكلمة سيئة السمعة: 'حصريا'!
    القائمون على أمر تلفزيون الريادة الإعلامية اعتبروا مواعيد العرض من الأسرار العسكرية، ولهذا فقد تأخروا في إعلانها حتى تعلن عموم الفضائيات الاخرى مواعيدها، وقد كان إعلان مواعيد العرض بعد صيام اليوم الأول، لينافسوا بالمواعيد، وكأنه لا يوجد على الخريطة سوى تلفزيونهم وتلفزيون الشقيقة الكبرى السودان!
    يحتاج المشاهد الى خارطة طريق للوقوف على عدد المسلسلات، وعلى مواعيد عرضها بالفضائيات المختلفة، وعلى أهم هذه المسلسلات حتى لا يبدد وقته فيما لا يفيد!
    وعلى الرغم من أنني 'خالي شغل'، في العهد الذي لم يقصف قلما، وأقضي يومي مرابطا امام التلفزيون، إلا أنني فشلت حتى الآن في تحديد موقفي، فانتقل من قناة الى قناة، ومن مسلسل الى مسلسل، لعلي اجد على النار هدى، ولكن بدون جدوى، فالمسلسلات تتشابه علينا، حتى في الاسم: فهناك عمل يحمل اسم ' الأدهم'، وآخر يحمل اسم 'ادهم الشرقاوي'، وهناك بعض الممثلين يشاركون في أكثر من عمل في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال فان ماجدة زكي تقوم بالبطولة في عملين: 'كريمة كريمة' و'حقي برقبتي'، والمسلسلان ينتميان الى فصيلة الأعمال الكوميدية!
    كثيرة هي الأعمال الكوميدية هذا الموسم، الكتابة الساخرة أصبحت ظاهرة، ولدينا طائفة من الكتبة ظهرت في الصحف، قررت ان تتمدد في الفراغ الذي تركه الكتاب الساخرون الحقيقيون.. وقد نصب كل واحد منهم لنفسه 'زفة بلدي' واعلن انه كاتب ساخر، وأحدهم وصف نفسه بأنه 'زعيم الكتاب الساخرين'، وتقرأ لهم فتظن انك امام واحدة من علامات يوم القيامة، ومن اماراتها ان تلد الآمة ربتها، وان ترى الرعاة الحفاة رعاة الشاة يتسابقون في البنيان. حتى خالد الذكر 'ممتاز القط'، صاحب الفتوحات الكبرى، وكاتب مقال 'طشة الملوخية' الشهير، صار كاتبا ساخرا، وقرر ان يكتب تعليقات على الرسومات، مقلدا بذلك الكاتب المخضرم احمد رجب عندما كان يكتب التعليقات لرسومات مصطفى حسين. لكن لا بأس فنحن في زمن العنب.. العنب.. وبحبك يا حمار!
    للذكرى التي تنفع المؤمنين، فان 'القط' سالف الذكر سبق له ان كتب مقالا عدد فيه حجم التضحيات الجسام التي يقدمها الرئيس حسني مبارك في سبيل حكم مصر، فقال انه محروم من الذهاب للسينما.. ومن المشي في الشارع.. ومن 'طشة الملوخية' .. وهي تضحيات كبرى كما ترون!.
    ماجدة زكي ظهرت عليها علامات الكوميديا متأخرة بعض الشيء، وقد تمنيت لو ان هناك من استثمر هذا الجانب فيها، بعد ان خذلتنا عبلة كامل، ولم أكن اعلم ان الاستثمار سيتم في عملين مرة واحدة.. الحانوتي عندما يسعد يستقبل ميتين في يوم واحد.
    في السياق العام فان العملين لا بأس بهما، فالهدف منهما هو التسلية، ويضاف إليهما الجزء السادس من 'رجل وست ستات'، و'عبودة ماركة مسجلة'، قلت من قبل انني معجب بأداء سامح حسين. ثم يأتي ' ابن الارندلي' في جانب منه، حسنا ان خرج يحيى الفخراني من الدور الذي حشر نفسه فيه في السنتين الماضيتين، وهو دور الرجل الصالح الذي سرعان ما يفسد، لان جينات الفساد موجودة بالفطرة داخل الجنس البشري، وبالتالي علينا ان نتقبل الواقع بصدر رحب، فالبديل فاسد وان ادعى الصلاح!
    نضج كُتاب 'رجل وست ستات'، بعد ان كادوا أن يشهروا إفلاسهم بعد الجزء الثالث، وهو العمل الذي كان كاشفا لموهبة سامح حسين و'انتصار'، تماما كما كشف فيلم 'ايس كريم في جليم' ان هناك ممثلا سيكون له شأن هو عادل عبد الباقي، وان كان قد قلل من قدره انه أصبح موجودا طوال الوقت على الفضائيات، لدرجة ان المرء يخشى إذا ما فتح صنبور المياه، وجده وقد خرج منه!
    حتى كتابة هذه السطور، فانه من الظلم ان نحكم على الأعمال التي تقدم في شهر رمضان هذا العام، فالرؤية لم تتضح بعد، ولم نتمكن من التمييز بين الخبيث والطيب، ونحدد على اثر هذه الأعمال التي سنشاهدها، فكلها أعمال باهتة، والمنافسة بين 'الباهت والأبهت'.
    الحكم الآن ظالم، والمشكلة في ' المط'، وما تم عرضه وشاهدته، يمكن ان يتم اختزاله في حلقة واحدة، ليتم بعد ذلك الدخول في الموضوع، ان كان هناك ثمة موضوع، فعملية 'المط' هذه تهدف الى ان تبلغ عدد الحلقات ثلاثين حلقة، وبعض الأعمال تزيد على ذلك، لان تقييم العمل الفني ماديا، يتم كماً وبعدد الحلقات بغض النظر عن الجودة.
    وحتى الأعمال السورية، لم تنج من هذا العيب.. عين وأصابت الدراما السـورية هذا العام.
    لقد أربكتنا دراما رمضان، وأشعرتنا أننا نواجه ' هبلة' تم منحها 'طبلة' لتسري عن نفسها، فإذا بها تزعج كل من حولها.. خذوا الطبلة من يد هذه الهبلة أثابكم الله!.
    الإساءة على قناة 'العالم'
    أثيرت منذ فترة قضية الضيوف المصريين على الفضائيات، لاسيما على فضائية 'الجزيرة'، ولاسيما في برنامج 'الاتجاه المعاكس'، هناك من قالوا ان مقدم البرنامج يتعمد استضافة ضيوف مصريين على درجة كبيرة من الهبل او العمالة، ليقول للعالم أن هذه هي النخبة المصرية. كان الهدف هو فرض الوصاية على فيصل القاسم بالابتزاز، والذي قرر منذ البداية ان يختار ضيوفه بنفسه والوسطاء يمتنعون، والبعض تستهويهم أعمال السمسرة ولو في الرؤوس البشرية!.
    الذين سعوا وبإلحاح لفرض الوصاية كان لهم منطقهم، الذي لا يخلو من وجاهة، على تهافته. وعلى الرغم من ان ما قالوه لم يرق لي، فمصر ليست قبيلة في قلب الصحراء يمكن ان يسيء إليها فرد او أكثر، وان تقرر استضافتهم في عموم الفضائيات، ومع ذلك فقد ضبطت نفسي متلبسا باعمال هذا المنطق، عندما فوجئت بشخص غير معروف على فضائية 'العالم' يدافع عن وجهة النظر الرسمية في قضية ' خلية حزب الله'، فقال كلاما مضحكا الى درجة الاشمئزاز، قلت في نفسي: هل يهدفون الى إضحاك الناس على المصريين؟، وفوجئت بزميل يشاهد معي البرنامج يجهر بما رددته سرا!
    القضية فيها كلام يقال، فيما يختص بالسيادة، والتي تأذت كثيرا بخلية الحزب المذكور، ولم يخدش حياءها ان يطلق الإسرائيليون النار على جندي مصري يرابط على الأراضي المصرية، تماما كما لم يجرح كبرياءها ان يصل القصف الإسرائيلي لغزة الى البيوت المصرية في رفح.
    لكن الغريب هو ما قاله الرجل الذي علمت بعد ذلك انه ينتمي الى الحزب الحاكم.. أنعم وأكرم.. فهذه الخلية تستهدف زعزعة الاستقرار في مصر، وأنها لم تكن تبغي مساعدة الفلسطينيين، فحركة حماس لا تحتاج للسلاح، ومصر تساعد هذه الحركة وتمدها بما تحتاج إليه. ونفى بشكل مضحك ان يكون معبر رفح مغلقا من قبل الجانب المصري.. فهو مفتوح على البحري، لكن ما لا يعلمه احد، وعلمه عند القيادي بالحزب الحاكم، باعتباره عليما ببواطن الأمور، ان هذا المعبر له ' فتحتان'، واحدة في مصر مفتوحة، وأخرى تسيطر عليها حماس مغلقة.. مفترية حماس هذه لانها تغلق 'الفتحة' رافضة المساعدات.
    منه لله الحزب الحاكم في مصر، فقد جعلني أتصبب عرقا من الخجل وانا أشاهد هذا القيادي بالحزب.. يقولون ان هناك أزمة كوميديا في عالمنا العربي!
    أرض جو
    'الجريئة' هو اسم برنامج تلفزيوني، على قناة ' القاهرة والناس'، و'الجريئة' صفة أطلقتها مقدمة البرنامج إيناس الدغيدي على نفسها، كلقب نجمة الجماهير الذي تطلقه نادية الجندي على نفسها أيضا. أتحداك لو استطعت ان تشاهد الدغيدي خمس دقائق على بعضها، فهي طاردة للمشاهد شكلا وموضوعا.
    ـ كرر جمال سليمان نفسه هذا العام من خلال دور الصعيدي، بعد نجاحه في هذا الدور من قبل. ليس في كل مرة تسلم الجرة.
    ـ عاد رجل الأعمال نجيب ساويرس يجرب حظه من جديد في ان يعمل مذيعا.. يا عمنا خليك في البيزنس أحسن.. يبدو انه لم يفهم التلميح، فبالتصريح الفصيح أنت لا تصلح للعمل كمذيع، ام انه حب 'التكويش' والسلام.!
    ـ سألت لميس الحديدي رجل الأعمال المصري المقيم في لندن اشرف السعد: ألم توحشك مصر؟.. فرد: وحشتني مصر ودبان ( ذباب) مصر فتدخلت الرقابة في التلفزيون المصري وحذفت كلمة ( دبان)، فوجود (دبان) في مصر يمثل إساءة لها.. لقد بدأنا نقترب من اكتشاف سر الريادة الإعلامية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-29-2009, 11:11 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    الحكومة المصرية والإخوان: أكبر من حفل إفطار

    الأحد, 30 أغسطس 2009
    محمد صلاحما هي الأسباب التي تستند إلها الحكومة المصرية عندما تسمح لجماعة «الإخوان المسلمين» التي تعتبرها محظورة بتنظيم حفل إفطار سنوي في شهر رمضان المبارك يشارك فيه مئات من «الاخوان» وضيوف على الجماعة من الشخصيات العامة ورموز الاحزاب السياسية وبينهم من ينتمي الى الحزب الوطني الحاكم نفسه؟ عادة يكون حفل الإفطار في قاعة ضخمة في فندق كبير وبعدما يتناول الحضور الطعام تبدأ الكلمات التي يستهلها مرشد الجماعة بتوجيه الشكر للحضور ثم الحديث عما تتعرض له الجماعة من ملاحقات ومضايقات ثم يوجه الانتقادات للحكومة وسياساتها، وبعدها يلقي بعض الحضور كلمات أيضاً تحمل كثيراً من التقدير لـ «الإخوان» والانتقاد للحكومة وينتهي الامر بتوزيع حقائب ورقية تحوي بعض كتب «الإخوان» أو الإصدارات التي تعكس مبادئها أو آراءها في بعض قضايا الشأن العام، وينتهي الإفطار من دون حدوث مكروه وكثيراً ما يشاهد ضباط الشرطة حول الفندق وداخله وعلى مقربة من القاعة التي يحتفي فيها «الإخوان» بأنفسهم وبضيوفهم في رمضان من دون احتكاك أو شجار، بل في الغالب يكون هناك بعض من تحيات وسلامات متبادلة بين الضباط وبعض الشخصيات المعروفة من «الإخوان»، لكن الحكومة المصرية للسنة الثانية هذا العام اعترضت على حفل افطار «الإخوان» السنوي ورفضت إقامته رغم وعود الجماعة بتقليل الأعداد أو التعهد بعدم إلقاء الكلمات والخطب بعد الإفطار من دون جدوى. ويعود السؤال متى تسمح الحكومة لـ «الإخوان» بتنظيم حفل الإفطار الرمضاني ومتى تعترض؟ هل للأمر علاقة بأوضاع وظروف قانونية أم ملاءمات سياسية؟ إذا كان الأمر يتعلق بالقانون الذي تؤكد الحكومة انه لا يعترف بـ «الإخوان» كجماعة أو تنظيم بل يحظر التعاطي مع اعضائها فإن السماح بأنشطة كثيرة يمارسها «الإخوان» بينها حفل الإفطار بكل ما يحدث فيه يعد خرقاً للقانون من جانب الحكومة نفسها التي تحرس الحفل وتوفر الأمن للحضور من اعضاء التنظيم وضيوفهم وتضمن سلامة الذين يلقون الكلمات داخل القاعة الفسيحة ومن يستمعون إليهم، أما إذا كان الامر يتعلق بالملاءمات السياسية فإن من الواضح أن العلاقة بين الطرفين (الحكومة و «الإخوان») ليست على ما يرام على الإطلاق خلال الشهور الأخيرة، وإن ما كان مسموحاً به في فترة سابقة لم يعد ممكناً،
    قد يرى البعض أن القبض على عدد غير قليل من رموز «الإخوان» بينهم نائب المرشد محمد خيرت الشاطر ومن بعده القيادي البارز الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح يعكس تعاطياً جديداً للحكومة مع «الإخوان» لكن المتابعين للعلاقة بين الطرفين منذ سنوات يدركون أنه حتى في الوقت الذي كانت تُجرى فيه محاكمات عسكرية لـ «الإخوان المسلمين» كانت الحكومة تسمح بحضور الإفطار الرمضاني وكان بعض المسؤولين يرى أنه يجب ترك منافذ لـ «الإخوان» يتنفسون منها حتى لا ينفجروا اذا أُحكم الحصار حولهم. ويبدو أن هذه القناعات تغيرت وأن الأمر يتخطى مسألة حفل إفطار ووصل الى تغييرات جوهرية في الأسلوب الذي ستعتمده الدولة المصرية في التعامل مع جماعة «الإخوان» في السنوات المقبلة والتي يعتقد انها ستكون مهمة في تاريخ مصر وستشكل مستقبل هذا البلد العربي المهم أو الأهم.
    قد يرى البعض أن العودة الى أجواء الخمسينات والستينات من القرن الماضي أمر مستبعد وهذا صحيح لأن المعطيات والظروف الداخلية والاقليمية والدولية تغيرت كما أن نظام اليوم في مصر غير نظام عبد الناصر اضافة الى أن «إخوان» اليوم غير إخوان سيد قطب، لكن الصحيح أن مصر التي ستتأهب خلال السنتين المقبلتين لاستقبال رئيس جديد أو للتمديد للرئيس حسني مبارك تدرك أن «الإخوان» يصرون على ان يكونوا طرفاً في معادلة الحكم في المستقبل وأنهم يسعون الى ذلك ويحاولون الاستفادة من كل الظروف المحيطة حتى لو كانت «بلاوي» تلحق بهم، ويبدو أن الصراع بين الطرفين خلال السنتين المقبلتين في طريقه الى التصعيد وبأشكال مختلفة وأن كل طرف سيستخدم كل الوسائل المتاحة لديه ليكون فاعلاً ويبطل في الوقت نفسه فاعلية الطرف الآخر. فالأمر يتجاوز مسألة حفل إفطار في رمضان الى مستقبل مصر.. في كل الشهور والسنوات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2009, 01:24 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    مفتي مصر: حقن الوريد والعضل لاتفسد الصوم

    القاهرة: أكد الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية أن الحقن لا تفطر الصائم وأن الحقن سواء كان في الوريد أو العضل أو أي موضع من مواضع البدن سواء كانت للتداوي أو للتغذية أو التخدير لا تفطر لأن شرط بطلان الصوم أن يصل الدواء إلي الجوف من منفذ طبيعي، مفتوح ظاهر حسيًا.
    وأكد، بحسب جريدة "الوفد" القاهرية، أن مادة الحقن لا تصل إلي الجوف أصلاً، ولا تدخل من منفذ مفتوح ظاهر حسًا، لأن وصولها إلي الجسم عن طريق المسام لاينقض الصوم.
    فيما يتعلق بالحقنة الشرجية أوضح المفتي أن جمهور العلماء اتفق علي أنها مفسدة للصوم، إذا استعملت مع العمد والاختيار، لأن فيها إيصالاً للمانع المحقون بها إلي الجوف من منفذ مفتوح.
    وأضاف أن بعض المالكية ذهبوا إلي إباحة الحقنة الشرجية وأنها لا تفطر من ابتلي بها، ولم يكن له مجال في تأخير ذلك لما بعد الافطار وأنه يجوز لمن ابتلي بذلك أن يأخذ بهذا القول، ويكون صيامه صحيحًا ولا يجب القضاء عليه.
    وقال المفتي إنه يستحب القضاء . وأوضح جمعة "أن الفحص المهبلي بادخال آلة الكشف الطبي في فرج المرأة يفسد الصوم عند الجمهور خلافا للمالكية الذين قالو إن الاحتقان بالجامد في الدبر أو فرج المرأة لا قضاء فيه.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2009, 01:36 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    لأنه شهر المودة والرحمة
    رمضان فرصة لإعادة حميمية علاقتك بزوجك


    لهنّ - أسماء أبوشال
    مع زيادة معدل الطلاق في الوطن العربي ، تلعب الخلافات الزوجية دورها لتكون الشرارة الأولي لخراب البيوت ، والغريب أن هذه الخلافات تشتعل لأتفه الأسباب وتتطور إلى أن تصل للمأذون ، وبفضل شهر رمضان الكريم أثبتت دراسة مصرية حديثة أن المناوشات الزوجية المعتادة تقل بشكل ملحوظ خلال شهر الرحمة والمغفرة.
    الدراسة أعدتها كلية أصول الدين بجامعة الأزهر وأجريت على 1000 من الأزواج وأتضح من خلالها أن الخلافات الزوجية تقل في شهر رمضان وتحدث بنسبة خلافين فقط طوال الشهر مقابل سبعة خلافات في الأشهر العادية‏ ، نظراً لأن العوامل الروحية والنفسية في هذا الشهر تساعد علي وضع النموذج الحسن للمعاملة بين الزوجين والعلاقات العائلية.
    سلوكيات إيجابية
    وتقول الدكتورة سعاد صالح عميدة كلية الدراسات العربية والإسلامية سابقاً بحسب جريدة "الأهرام" : إن غاية الصيام تقوي الله ويكون ذلك بطاعته والابتعاد عما نهي عنه خاصة في العلاقات الزوجية والأسرية وعلي الزوج أن يبتعد عن السباب وعن الشتم وعن الكذب وغيرها من الأخلاق السيئة فالتبسم في وجه الزوجة والأبناء صدقة كما يجب علي الزوجين توطيد صلة الرحم وتبادل الهدايا داخل الأسرة لأنه يمثل سلوكاً ايجابيا خلال هذا الشهر الكريم‏.‏
    هذا الأمر بالطبع لا ينطبق على كل الأزواج بل العكس هناك بعض الرجال تزداد لديهم العصبية والثورة ، وعن هؤلاء يري علماء النفس أن هذا السلوك يرجع إلى إدمان بعض العادات الفاسدة كالتدخين كما أن الانقطاع عن الطعام والشراب طوال اليوم يؤثر علي أصحاب النفوس الضعيفة ويصيبهم بالتوتر‏.‏
    وهنا يأتي دور الزوجة الزكية في التعامل مع مثل هذه السلوكيات ، لأن الأمر في هذا الشهر الكريم لا يقتصر على إعداد وجبة الإفطار كما تعتقد بعض النساء ، ولكنها فرصة ثمينة لبذل قصار جهدك لإعادة الرحمة والحب بالعلاقة الزوجية من جديد.
    وينصحك خبراء الحياة الزوجية بالمحاولة قدر الإمكان على راحة زوجها خلال هذا الشهر حيث تكون فيه الأعصاب مشدودة بعد يوم عمل طويل ومرهق على الزوج فلا بد أن يجد الراحة التامة بعد عودته إلى البيت ليستطيع أن يستأنف يومه بعد الإفطار ومعاونته على طاعة الله بصلاة التراويح وتوفير وسائل السكينة والراحة في رمضان وهذا لن يتوفر إلا إذا اهتمت به وهيأت له الأجواء المناسبة والراحة الكاملة ان كان ذلك في صباح رمضان أو في المساء ، وذلك ببعض الأشياء البسيطة منها الاهتمام بملابسه ومجلسه وطعامه والإعداد الجيد والمتنوع لوجبات رمضان الغنية بجميع العناصر التي يحتاجها الصائم .
    إذا حاولي أن تتقربي إلى الله بهذه الطريقة ، وأن تتعاملي مع هذا الأمر كأحد الطاعات التي تفتح لكِ باب من أبواب الجنة ، كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حفظت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها : ادخلي من أي أبواب الجنة شئت"
    وكما تتجنبي كل الأفعال التى تغضب الله فى رمضان ، حاولي أن تتصرفي مع زوجك بصورة مغايرة لما تعودت عليها في بقية أشهر السنة ، مع الحرص على أن يكون أبناءك أكثر هدوءاً مهيئة البيت لزوجك على الراحة التامة ، فحينما يدخل يجده نظيفاً وجميلاً مرتباً ويجد فيه راحته ويكون الجو هادئاً يعين على السكينة ويعين على طاعة الله ورسوله.
    ارشادات رمضانية
    وخلال الدراسة السابقة قدم علماء الأزهر بتقديم بعض النصائح الزوجية التى تقرب الأزواج وتبعد البغضاء والخلافات وتعيد التوازن إلى أسرتك أهمها ‏:‏
    ـ البيت السعيد لا خصام فيه لأنه مكان الراحة والطمأنينة‏.‏
    ـ رمضان دعوة للمودة بين الزوجين والسعادة العائلية‏.‏
    ـ ابتسمي في وجه زوجك وامنحي له قلبا واسعا تكتسبين صداقته‏.‏
    ـ ابتعدي عن الأنانية وتجنبي الجدال بدون داع.‏
    ـ لالتماس السعادة لا تكثري من الطلبات التي تثقل الزوج بالهموم فينعكس ذلك علي استقرار الأسرة.
    - احرصي على اختيار ما يفيد ويفيد أسرتك من التليفزيون خلال هذا الشهر الكريم‏.‏
    ـ شهر رمضان فرصة لتعويد ابنائك علي العادات والسلوكيات الحميدة وفرصة أيضا للتواصل معهم‏.‏
    علاقة يدعمها الحب
    وقد يلعب الغذاء دوراً فى توافر الاستقرار النفسي داخل الأسرة وخاصة أطعمة شهر رمضان التى يتوافر بها بعض المكونات القوية والتى تؤجج العلاقة بين الزوجين ، هذا الأمر أشار له أخصائي التغذية الحسني حمدون مؤكداً أن الأكل العربى يعتمد على مكونات غذائية قوية جدًا خاصة النشويات منها " اللوز والجوز والسمسم " التى تحتوى على فيتامين E بالإضافة إلى الأعشاب المستعملة فى الشوربة مثل البقدونس والكرفس التى تتضمن فيتامينات مختلفة كلها تدعم الرغبة في العلاقة الزوجية خلال الشهر الكريم ، فالرجل عندما يأتي زوجته يؤجر أجر صدقة ومن ثم فالأجر مضاعف في رمضان.
    و تشير الدكتورة "هبة قطب" أستاذ الطب الجنسى والشرعى بجامعة القاهرة إلى أن أفضل الأوقات التى يمكن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمة بعد صلاة التراويح مشيرة إلى أنه لا مانع من القبلات والطبطبة والأحضان الحنونة أثناء الصيام.
    وبينت أن بروتوكول العلاقة في رمضان يبدأ أولاً من الإلتزام بالمواعيد المباح فيها ذلك وهي من أذان المغرب إلى أذان الفجر أي من الإفطار إلى الإمساك والمعاشرة بين الزوجين مستحبة جدا في هذه الفترة حتى لا ينقطع الود بينهما طوال الشهر بحجة تخصيص ليله للعبادة فقط وتساءلت: ما دام القرآن والسنة حللا ذلك بعد أذان المغرب فلماذا نسعى إلى تقييده.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-30-2009, 03:31 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    موائد الأردنيين في رمضان بلا لحوم

    تصاعدت حملة مقاطعة اللحوم الحمراء في الأردن احتجاجا على ارتفاع أسعارها بإعلان جمعية حماية المستهلك أنها قررت تمديد حملة المقاطعة لتستمر طيلة أيام شهر رمضان الكريم، في حين أعلنت الحكومة أنها تبذل جهودها للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق المحلية.
    وقالت الجمعية في بيان لها إنه واستجابة لآلاف المطالبات الشعبية قررت الاستمرار في الحملة الوطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء طيلة شهر رمضان إلى أن تتم الاستجابة لأهداف الحملة المتمثلة ببيع اللحوم الحمراء بأسعار عادلة سواء اللحوم البلدية أو المستوردة بحيث تباع بستة دنانير (10 دولارات) للكيلوغرام الواحد للبلدي وثلاثة دنانير (5 دولارات) للمستوردة.
    وكانت الجمعية أطلقت السبت الماضي حملة لمقاطعة اللحوم الحمراء تستمر أسبوعا، وذلك بعد أن وصل سعر الكيلوغرام في الأسواق المحلية إلى 14 دولارا.
    وقالت الجمعية إن حملتها تحقق أهدافها، فقد تراجعت مبيعات محلات الجزارة بنحو 40 إلى 45%، وبخاصة في العاصمة عمان حيث استجابت لحملة المقاطعة شرائح واسعة من المستهلكين لا سيما من الطبقة المتوسطة. كما أكدت الجمعية أن أسعار اللحوم الحمراء في بعض المحافظات تراجعت بالفعل.
    وأعلنت أحزاب المعارضة والنقابات المهنية تأييدها لحملة المقاطعة، واتهمت الحكومة بالتسبب في موجة ارتفاع الأسعار الحالية التي طالت العديد من المواد الغذائية الرئيسية مع اقتراب شهر رمضان.
    ووفق التقديرات فإن نسبة الارتفاع في الأسعار بلغت 30%. وأدت مقاطعة اللحوم الحمراء إلى زيادة الطلب على لحوم الدجاج ما ساهم في ارتفاع أسعاره أيضا.
    وأعلن وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي أن الحكومة ستفتح باب الاستيراد من الخارج كما أنه تتم دراسة إنشاء شركة لاستيراد اللحوم الحمراء تحقق التوازن السعري في السوق المحلي لكسر الاحتكار.
    وبحسب التقديرات، فإن استهلاك الأردن السنوي من اللحوم الحمراء يزيد على 50 ألف طن سنويا، منها 16 ألف طن من اللحوم البلدية و32 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، كما يستهلك الأردن حوالي 20 ألف طن من اللحوم المجمدة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2009, 03:55 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    حزن.. بيات شتوي..مرض..
    الكائنات الحية تصوم أيضاً

    مـحـيـط ـ مــروة رزق
    الصيام سنة الله ليس للإنسان فقط وإنما لجميع مخلوقاته فكما يصوم الإنسان هناك كائنات اخرى تصوم ولفترات طويلة يعجز عنها الإنسان وقد تمتد لشهور عديدة، وفي معظم الأحيان يكون صيام الحيوانات خلال فترة يخلد فيها الحيوان إلى السكون التام فيما يسمى "البيات الشتوي" ويمتنع خلالها عن الحركة والطعام والشراب وهذه الفترات مرتبطة غالباً بالحالة المناخية.‏
    فالصيام قبل أن يكون إفطارا وسحورا فهو علاج للإنسان وسائر الكائنات الحية، وقد أكد الدكتور عبد الحكم عبد اللطيف الصعيدي بكلية الزراعة جامعة الأزهر، أن هناك كائنات كثيرة تشاركك الصوم في هذا الكون وكل يصوم بطريقته !!!
    وفي هذا التقرير نعرض لك نماذج لكائنات أخرى تصوم لتعرف أنك لست وحدك في هذا الكون صائماً.
    العناكب

    تصوم أثناء فترة وضع البيض وحضانته, وهناك أنواع من العناكب تصنع خيمة من الحرير أثناء فترة وضع البيض لكي تضع البيض فيها، وتكون قائمة عليها وترعاها في هذه الخيمة لا تغادرها طوال الفترة وهي صائمة حتى تفقس فتصبح الأم ضعيفة وهزيلة، والسبب لكي تجهز السوائل اللازمة لتغذية صغارها بعد نفسها عن طريق نشاط بعض الغدد الخاصة في فترة وضع البيض ولأن صغارها لا تستطيع رعاية نفسها فتتعلق فوق ظهر أمها لكي تتغذى منها.
    الأسد يصوم يوم الأثنين

    أكد الدكتور نبيل صدقي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والطيور والأسماك في مصر، أن الكثير من الحيوانات يتم عمل نظام غذائي لها خوفاً علي صحتها ومنها الأسود والثعابين، حيث تصوم الأسود يوماً كاملاً وهو يوم الأثنين من كل أسبوع.
    فملك الغابة كما يطلق عليه يجب عليه الصيام يوماً في الأسبوع والسبب هو التخلص من حمض البوليك السام المضر على جسمه والذي قد يسبب له مرض النقرس وقد يأتي هذا الحمض من أكل اللحوم الذي لا يأكل غيرها.
    سمك السلمون
    يسافر 1600 كيلو متر راجعاً الى موطنه الأصلي ليقوم بعملية الإباضة وفي هذه الفترة يصوم والسبب لكي لا يثقل ويبقى رشيقاً وخفيف الوزن ليسهل عليه السفر والهرب من أعدائه المتربصين به طوال فترة سفرة في المحيطات الغريبة عليها.
    طيور الزينة
    نلاحظ عندما تنقلها من قفص إلى قفص آخر جديد فإنه يبدأ مباشرة بالصيام والسبب لتغير المكان عليه ولحزنه على قفصه وبيته القديم ومع الوقت يبدأ الطير بالتغريد ويوقف الصيام ويبدأ بالفطور.
    الضفادع

    كما نعلم أن الضفدع من الحيوانات البرمائية ويكون دم الضفادع بارد وبسبب ذلك تعيش في فصلي الربيع والصيف ولكن في الشتاء فأنها تختزن طعاماً هائلا في معدتها فيصبح وزنها ثلاث أضعاف لكي يكون مخزونها الوافر في هذا الفصل وتكون في حالة من السبات لدرجة التجمد مثلها مثل الجليد حتى ينتهي فصل الشتاء فتبدأ بسريان الدم والتدفق في جسمها المتجمد فتخرج من السبات إلى الحياة.
    قنفذ النمل الشوكي
    يصوم قنفذ النمل الشوكي عن تناول الطعام لمدة تزيد على الشهر، دون أن يُحدث ذلك تأثيراً على نشاطها وحيويتها، ودون أن تعتريها مظاهر الهزال والضعف، والسر وراء ذلك أن هذه الحيوانات نهمة في تغذيتها، فهي تظل تتغذى على ما يصادفها ليلاً أو نهاراً، الأمر الذي يترتب عليه تكوين مخزون احتياطي من المواد الدهنية، التي تشكل عبئاً على أجسامها، فحينما ينضب معين الغذاء عند كثرة أعدادها، أو عند ارتحالها إلى مناطق أخرى، فإنها تصمد أمام هذه الظروف فتصوم عن الطعام صيامًا إجباريًّا، فرب ضارة نافعة، فتستعيد رشاقتها وقدرتها على الحركة، وتلك آية من آيات الله في خلقه.
    الفقمة (كلب البحر)

    الفقمة نوع من الحيوانات الثديية الضخمة، التي تعيش في البحار، وتتغذى على اللحوم، وتقضي هذه الحيوانات فصل الشتاء بأكمله في البحار سابحة، وفي نهاية شهر أغسطس من كل عام تهرع إلى الشاطئ، حيث تكون على وشك التزاوج، فتعسكر على الشاطئ عدة أشهر، وتقوم الذكور باختيار الإناث المفضلة، وقد يستحوذ الذكر الواحد على نحو ثلاثين أنثى، وعندئذ يدخل في نوع خاص من الصيام يطلق عليه صيام التكاثر، ويمتد هذا الصيام عدة أسابيع، تظل فيها الذكور الصائمة ساهرة على حراسة الإناث الشابة، أما الإناث المسنة فإنها تكون حوامل وتضع صغارها في غضون أيام قلائل.
    وتظل الصغار تحظى برعاية الأمهات لها فيكسى جسمها بفراء صوفي أسود، تترسب أسفله طبقة دهنية سميكة، وعلى الحيوان الصغير أن يستبدل هذا الفراء بسترة جديدة تناسب حياة الماء عندما يعود إليه، ويلزم الحيوان أن ينسلخ من هذا الجلد القديم، فينفصل عن أمه، ويدخل في مرحلة من الصيام لا يشرب فيها ماء ولا يذوق طعاماً، بل يظل مستلقياً على الشاطئ.
    وتستمر فترة الصيام هذه ستة أسابيع كاملة، تنتهي بحلول شهر يناير، وهنالك يحين موعد فطرها، وقد تبدل جلدها الصوفي بجلد يناسب حياة الماء، فتنزل إلى لجة الماء معتمدة على الله، معلنة انقضاء الصيام، فتقبل على الطعام والشراب بشهية وبنهم، فلا تلبث أجسامها أن تكتنز بالدهن فتبدو ممتلئة الأجسام، ومن هنا يصح أن يطلق عليها كلاب البحر، وتقضي الشتاء كله على هذا الحال، حتى إذا ما ولى الشتاء وانقضى ودعت حياة البحر لتأخذ حمامات شمسية على الشاطئ، وحينئذ تكون قد بلغت حد النضج الجنسي فتتزاوج وتتكاثر، وتصوم وتفطر من جديد.
    السناجب

    تمتاز السناجب الأرضية بأنها تأكل بنهم زائد خلال فصل الخريف، الأمر الذي يترتب عليه أن تسمن بصورة ملحوظة، وكأنها تستعد لأمر عظيم، وعندما يأتي فصل الشتاء فإنها تدخل في نوع عجيب من الصيام، حيث لا تستطيع أن تمارس الحركة، أو النشاط، فتتخذ لأنفسها مخابئ مريحة ومناسبة داخل الكهوف أو الأخشاب المجوفة وتنام نوماً عميقاً، وتتكور على أنفسها، وكأنها قد ودعت الدنيا ومن فيها.
    ويختلف هذا النوع من النوم عن النوم المعهود، فلا توقظها الأصوات المرتفعة أو الهزات العنيفة، فقد دخلت في حالة بيات أو نوم شتوي، وتبطؤ فيها العمليات الحيوية، فتتنفس ببطء شديد وتريح عضلاتها، وتستريح أيضاً أمعاؤها ومعداتها، وترتاح أيضاً أعينها نظراً لإطباق جفونها، وبمرور وقت الشتاء تستهلك مخزونها الدهني، حتى إذا ما ولى فصل الشتاء أدراجه، وبدأت الحرارة تدب في الأجسام من جديد، إذا بهذه الحيوانات تستيقظ من رقادها الطويل، وقد بدت أجسامها نحيلة رشيقة، فتتحرك هنا وهناك سعياً وراء رزق الله الذي تتناوله في خفة ورشاقة، معلنة بذلك إباحة الفطر وانتهاء الصيام، فتمثل لها هذه الأيام أيام عيد.
    الجرذان النوامة
    الجرذان النوامة مجموعة من الثدييات التي تنتمي إلى رتبة القوارض، وهي حيوانات اجتماعية، تعيش في جماعات أو على الأقل في أزواج، وتعنى الإناث بتربية الصغار، وعندما تنخفض درجة الحرارة في بداية فصل الشتاء فإن هذه الجرذان تنوي الصيام، وتدخل في بيات شتوي، فيعتريها الخمول والكسل، وتدخل في شبه غيبوبة، حتى إنها لا تكاد تحس بما حولها، وربما يكون ذلك بسبب كمية الدهن المخزنة في أجسامها، ويتم استهلاك هذا الدهن خلال فترة الصيام، وبانقضاء فصل الشتاء وحلول الدفء فإن هذه الجرذان تستيقظ من نومها، وتفتح عيونها على ما حولها، ثم تتحرك بحذر منهية صيامها بتناول ما يصادفها من طعام.
    حيوانات تصوم عند الحزن والمرض
    بعض الحيوانات تصوم، فالحصان المريض يصوم ويمتنع عن الطعام، والكلاب إذا ما أصيبت بكسر في عظامها تصوم فترة قد تمتد إلى عشرين يوم، كما أنها تصوم حزناً على فقد صاحبها.
    وبعض الحيوانات البرية كالغزال والطيور غير الداجنة تصوم إذا وقعت في الأسر تعبيراً عن الأسى والحزن.
    صيام الحشرات
    وعند الحشرات هناك اليرقات مثل يرقة دودة القز "الحرير"، فاليرقة حين تدخل شرانقها تصوم ويمتد صومها نحو أسبوعين وحين تتبدل من عذراوات إلى فراشات تخرج لتطير وتعيش حياة عادية.
    الشجر يصوم
    والشجر يصوم أيضاً فالأشجار التي تتساقط أوراقها في فصل الشتاء مثل الكرمة والمشمش والحوار تقوم بالسبات الشتوي وتمارس خلاله الصيام.‏
    ولأن الاشجار ثابتة فإنها لاتستطيع أن تختبئ في جحور كما الحيوانات لذلك تمارس سباتها وصومها واقفة, فحين يلف البرد والصقيع كل شيء لا تجد هذه الأشجار أمامها إلا أن تتخلص من أوراقها التي يحتاج بقاؤها إلى غذاء دائم ويجف النسغ داخلها وتصوم عن تناول الغذاء ومع عودة فصل الربيع يتدفق النسغ من جديد وتبزغ البراعم وتدب الحياة من جديد بالشجر .‏
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2009, 05:17 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    بعد تزينه لإستقبال شهر رمضان.. قوة جبرية تقتحم برج القاهرة لهدم ديكوراته

    برج القاهرة

    رغم حصول برج القاهرة على جميع التصاريح من وزارة السياحة لإقامة حفلات الإفطار والسحور فى شهر رمضان, وقيام العاملين عليه بعمل ديكورات تكلفت 250 ألف جنيه للإستعداد لإقامة حفلات الإفطار والسحور, والتي إستغرق عملها قرابة الإسبوعين, فوجئ العاملين بالبرج وزاروه من السياح العرب والأجانب يوم الجمعة الماضي, بقيام قوة من شرطة المرافق وشرطة قصر النيل عبارة عن 2 عمداء و4 ضباط برتبة رائد و 3 ضابط برتبة نقيب و10 عساكر بإقتحام البرج, حيث قاموا بالتحفظ على بعض المعدات
    وبعد تصعيد الأمر للسيد المحافظ من قبل إدارة البرج, فقد تم إستلام المعدات التى تحفظت عليها قوات الشرطة, بناء على تعليمات سيادته, وعاد العمل إلى مجراه مرة أخرى, لكن صباح السبت أول أيام شهر رمضان الكريم وفى التاسعة صباحا فوجئ العاملون بالبرج بقوة من شرطة السياحة مكونة من لواء وعميد وعقيد يريدون هدم الديكورات التى إستغرق بناؤها إسبوعين كاملين وأخذوا يتوعدون بأنه من سوف يتواجد داخل البرج بعد الساعة الواحدة ليلا سوف يعامل بشكل سيئ.
    ومن جانبه أكد مصطفى كامل المستشار الإعلامى لبرج القاهرة, أنه لم يتلق أى إجابة شافية لأسباب هدم الديكورات، مشيراً إلى أن إقتحام الشرطة بالقوة الجبرية سوف يؤثر على سمعة البرج سياحيا، خاصة أن ما حدث أمام السياح العرب والأجانب نقل لهم صورة للتعامل السلبى للشرطة تجاه المواطنين خاصة بعد التحذيرات التى أطلقها رجال الشرطة بإلقاء القبض على أى فرد يتواجد داخل برج القاهرة بعد الساعة الواحدة صباحا.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-31-2009, 04:30 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)


    رمضان في كردستان .. تقاليد وعادات مميزة
    استقبال الشهر الكريم .. على الطريقة الكردية

    السليمانية: هيوا عزيز
    كغيرها من مدن كردستان والعراق والمنطقة، تصطبغ مدينة السليمانية المزدانة في أقصى الشمال الشرقي من اقليم كردستان، بصبغة الشهر الفضيل الذي يسبقه في كل عام عبقه واجواؤه العطرة بعدة ايام، إلا ان السليمانية تمتاز عن سائر المدن الاخرى بطريقة احتفائها بالشهر الكريم عبر تقاليدها وعاداتها الرمضانية الخاصة والمميزة التي ورثها السليمانيون عن اسلافهم ومارسوها وحافظوا عليها جيلاً إثر جيل بل وصانوها من مؤثرات وتطورات العصر.
    ففي كل عام وقبل اسبوع من حلول شهر رمضان المبارك تستعد الغالبية المسلمة من اهالي المدينة لاستقبال الشهر الكريم على طريقتهم الخاصة، اذ تشهد الاسواق حركة غير عادية جراء الاقبال الهائل لجموع الناس على شراء مختلف اصناف المواد الغذائية والعصائر والحلويات والمخللات والاطعمة المحلية والمستوردة والمستلزمات الاخرى المطلوبة لإعداد وجبات الافطار التي يحرص السليمانيون على جعلها دسمة ومتنوعة تترأسها اطباق اللحوم والمشويات بأنواعها.
    ومع حلول اليوم الاول من رمضان الفضيل، تتوشح المدينة وساحاتها وميادينها بالعلامات والطقوس المعتادة كل عام حيث تغلق المطاعم قاطبة وكذلك الحانات والمقاهي بل ومطاعم الدوائر والمؤسسات الرسمية ايضا ابوابها حتى دون تبليغ من الجهات المعنية احتراما لمشاعر الصائمين ويخيم الهدوء التام على شوارع المدينة التي تقل فيها الحركة بشكل واضح وتقتصر غالبا على السيارات الخاصة والخدمية فيما يعم الركود في الاسواق معظم ساعات النهار، لاسيما عند حلول الشهر الكريم في موسم الصيف او الخريف، كما تتحجب النسوة قاطبة خصوصا في الدوائر والمؤسسات احتراما لمناسك الشهر الفضيل.
    وقبل حلول موعد الافطار بنحو ساعتين تدب الحركة والنشاط في شوارع المدينة واسواقها على نحو خاص لتبلغ ذروتها نظرا لإقبال الصائمين تحديدا على اقتناء السلع الغذائية والحلويات والعصائر والمخللات التي تشتهر بها السليمانية ايام رمضان في مقدمتها شربة الزبيب المصنوع من العنب الاسود المجفف الذي ينتج بغزارة في حقول وبساتين القصبات المجاورة وكذلك طرشي السليمانية المطعم بالحبة الخضراء ذات النكهة الرائعة والمذاق الفريد واللبن المستخرج من المشكاة والخالي من الدهون ونوع من الحلوى المحلية المسماة بلقمة القاضي، وهي عبارة عن كرات بحجم كرة المنضدة مصنوعة من العجين ذي الدقيق الممتاز والمغمورة في عسل السكر المركز وتمتاز بمذاق رائع ويحرص معظم الصائمين في السليمانية على ان تكون لقمة القاضي اول شيء يفطرون به بعد ساعات الصيام، كونها تفتح الشهية على الاكل، هذا الى جانب نوع خاص من الخبز المدمس في الزيت الساخن والذي يتبادله الجيران فيما بينهم قبل حلول موعد الافطار.
    ومع حلول الدقائق الاخيرة للصيام، تنظم الموائد الخيرية التي تسمى موائد الرحمن في العديد من مساجد السليمانية لاسيما في باحة المسجد الكبير الذي يتوسط قلب المدينة حيث ضريح الملك الكردي الاول الشيخ محمود الحفيد وجده الاكبر الشيخ كاكه احمد الشيخ، الحفيد الكردي للإمام موسى الكاظم، اذ ينظم الكثير من الناس الشريف موائد خيرية تضم مختلف انواع الماكولات للفقراء والمعوزين والغرباء طوال ايام الشهر الفضيل.
    وبعد الافطار بنحو ساعة ونصف الساعة اي مع اذان العشاء يتوجه المصلون رجالا ونساء الى المساجد الموجودة في كل احياء المدينة، خصوصا المساجد ذات الطابقين، والتي يخصص فيها الطابق العلوي للنساء والسفلي للرجال لأداء صلوات التراويح، ومن ثم تعود الحركة مجددا الى شوارع ومتنزهات المدينة واسواقها الكبيرة المبنية على الطراز الحديث، والتي تبقى مفتوحة في وجه الزبن حتى ساعة متأخرة من الليل، فيما يفضل الكثيرون السهر امام شاشات التلفاز لمتابعة المسلسلات الكردية التي تعرض غالبا لأول مرة في رمضان وتلقى متابعة واهتمام قطاع واسع من الناس.
    اما الشباب من هواة الالعاب الشعبية، فانهم ينظمون مسابقات بين الفرق من مختلف الاحياء لاسيما في اللعبة الشعبية الشهيرة المسماة الصينية والظروف، وهي عبارة عن اثني عشر قدحا معدنيا يتم رصه على صينية مصنوعة من النحاس الخالص، يخفي كبير احد الفريقين المتنافسين زهر نرد تحت احد الاقداح من وراء ستار ليقدم بعد ذلك الصينية الى اعضاء الفريق الخصم الذي يبغي لهم الكشف عن موقع الزهر تحت احد الاقداح في ثلاثة اختيارات فقط كشرط لكسب الجولة التي تتداول بين اعضاء الفريقين تباعا، لحين تحقيق المطلوب وعندها تتعالى الصيحات والتصفيق من قبل اعضاء الفريق الرابح للجولة وجمهوره، وفي نهاية اللعبة التي يتم تحديد الفريق الرابح فيها وفقا لما يحققه من نقاط يضطر الفريق الخاسر الى شراء عدة كيلوغرامات من مختلف انواع الحلويات وتقديمها الى الفريق الرابح وجمهوره بدون ان يحرم الفريق الخاسر وجمهوره من تناول الحلويات ذاتها، وتستمر هذه اللعبة وغيرها من الالعاب الشعبية كلعبة الاقنعة المسماة بالكردية (الكلاو كلاوين) حتى حلول موعد السحور احيانا، حيث تتجول فرق عديدة تضم شابين او ثلاثة بطبولهم ومزاميرهم احياء المدينة وازقتها لإيقاظ النائمين والايذان للسحور، ليبدأ بعد ذلك يوم آخر من ايام الشهر الكريم اعاده الله علينا وعليكم كل عام بالخير واليمن والبركات إن شاء الله.
    * أنوار رمضانية «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ». الآية 185 سورة البقرة
    * ‏عن ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ «‏الصيام ‏ ‏جنة ‏ ‏فلا ‏ ‏يرفث ‏ ‏ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين، والذي نفسي بيده ‏‏لخلوف ‏فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي،‏ ‏الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشرة أمثالها».
    ‏عن الإمام ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏عن ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏عن ‏ ‏معاوية بن صالح ‏ ‏عن ‏‏عبد الله بن أبي قيس‏ ‏سمع‏ ‏عائشة ‏رضي الله تعالى عنها ‏تقول: ‏ ‏«كان‏ ‏أحب الشهور إلى رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏أن يصوم شعبان ثم يصله برمضان».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 04:19 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    التلفزيون ورمضان وفوضى الإعلان!

    حذام خريّف
    تحظى الإعلانات التجارية والومضات الإشهارية بالنصيب الأوفر على المائدة التلفزيونية الرمضانية، بل إن مدة عرضها إن جمعت قد تفوق ساعات بث البرامج الأخرى بمختلف أنواعها.
    الانفتاح الإعلامي واتساع حلقة القنوات الفضائية أدّيا إلى تغلغل الإعلانات التجارية المرئية المتلفزة في العادات البرامجية على الشاشات العربية، بل إن عرضها أصبح "مفروضا" على المشاهد تدخل عليه دون ميعاد أو استئذان لتقطع عليه لحظة استمتاع بمشهد درامي أو تركيز مع حدث مهم، فأصبح المشاهد يتوقع الفاصل الإعلاني في كل لحظة حتى يملّ من التشتت والتقطيع المستمر في الأحداث.
    وذكرت دراسة جديدة أن أسعار الإعلان على القنوات المجانية العربية قد وصلت إلى معدلات قياسية خلال العام الجاري ولكنها بقيت منخفضة مقارنة بالمستويات العالمية، إذ أظهرت الدراسة التي أجرتها شركة "مجموعة المرشدين العرب" أن تكلفة إعلان يستغرق 30 ثانية خلال وقت الذروة على قناة فضائية مجانية تبلغ نحو 263،3 دولارا.
    أضحت الوضمات الإشهارية جزء أساسي من الخريطة الرمضانية، فما إن تبدأ الحلقة ويأخذ الحوار مجراه، حتى يبدأ طوفان الإعلانات تباعا ليتحول مسلسل السهرة إلى سلسلة إعلانات تتخللها لقطات درامية. حتى أصبحت الظاهرة أشبه بحالة "تعذيب" لبعض المشاهدين خاصة عندما يعرض الإعلان في وقت غير مناسب، إذ من غير المعقول أن يقطع سير أحداث درامية تراجيدية أو مسلسل ديني أو تاريخي لتعرض ومضة إشهارية عن مسحوق غسيل أو حفاظات أطفال أو مشروب أو سائل استحمام تقدمه فاتنة مغرية أكثر من البضاعة المعلن عنها، بل إن الأمر يتعدى أحيانا ذلك ليأتي فاصل إعلاني يغلب عليه طابع المرح والرقص، بعد خبر عن اعتداءات دامية أو كارثة في مكان ما.
    ومع تطوّر الظاهرة ونجاحها بدأ أصحاب الإعلانات يبحثون عن سبل أخرى من أجل السيطرة على المشاهد/المتهلك. ومن مفاتيح النجاح التي تفطّن إليها المختصون في عالم التسويق والإشهار فكرة استغلال النجوم والمشاهير في الإعلانات، فالعمل التسويقي الذي يشارك في تقديمه أحد المشاهير بالتأكيد سيحظى باهتمام أكبر من قبل المشاهد والذي سيصبح، بالتالي، بتأثير الإعلان مستهلكا للبضاعة المعلن عنها.
    وفي هذا الموسم الرمضاني حفلت الشاشات العربية بعدد كبير من النجوم من أبرزهم أحمد حلمي ومنى زكي وأحمد مكي وكريم عبد العزيز، وتطول القائمة لتشمل سمير غانم وهالة فاخر والفنان السوري "عقيد باب الحارة" سامر المصري...دون أن ننسى نجم الموسم الممثل التركي الشهير بـ"مهند".
    ولا تنتهي رحلة الإعلانات بالعرض المكثف عبر شاشات التلفزيون بل باتت تستحوذ على جميع وسائل الإعلام السمعية والبصرية وكل ما له علاقة بالمستهلك. وأصبح الإعلان بمثابة "الفيروس" الذي يتفشى وينتشر في كل أزمنة البث وأماكن العرض على مدار الساعة، ليل نهار، ويسيطر على معظم قنوات التواصل بمختلف أنواعها فلم يعد يقتصر عرض الإعلان على الأماكن التقليدية كالتلفزيون والإذاعة والصحف، بل أصبحت الومضات الإشهارية تلاحقنا حتى في الشارع الذي أضحى مكانا مناسبا جدا للعرض ولا يهم إن كانت اللوحة الإشهارية مناسبة أم لا، فالإعلان في الأماكن المفتوحة فعّال جدا وداعم قوي لإعلانات التلفزيون، وليس مهما إن كان الإعلان المعروض أو السلعة التجارية المعلن عنها مناسبة للعرض في الشارع.
    صحيح أن البرامج الإعلانية، بما تفرضه من سلطة مادية، تحوّلت إلى ظاهرة مستفزة أحيانا على الفضائيات العربية.. وهي في نظر المتابعين ونقاد الظاهرة استغلال فاحش للفضاء الإعلامي من قبل التجّار. وقد امتدت سيطرة الشركات التجارية إلى المساهمة في إنتاج المسلسلات وتمويلها من أجل احتكار وقت العرض.. ولكن إنه ليس منصفا النظر إلى وجه واحد من العملة دون الآخر، فرغم أن الإعلانات أشبه بالضيف غير المرغوب فيه يحلّ فجأة ودون استئذان، إلا أننا كمشاهدين لا نستطيع غلق الباب في وجه هذا الضيف أحيانا، خاصة عندما تتوفر في الإعلان مقومات العمل الفني الناجح من الإبداع والابتكار والمهنية.
    فالإعلانات شئنا أم أبينا فن قائم بذاته وإبداع يستحق أحيانا الثناء. وقد بدأت الإعلانات التي تعرضها الفضائيات العربية، خصوصا خلال شهر رمضان، تخرج عن الصورة النمطية الرتيبة التي اعتاد عليها المشاهد وملّها، وهي صورة العائلة مجتمعة حول مائدة تحتوي ما لذ وطاب من الأكل، بالإضافة إلى هلال رمضان، وعبارة "رمضان كريم..
    ولكن هذا التطوّر الحاصل في الإخراج الفني للومضات الدعائية التجارية لا يشفع للفضائيات حالة الفوضى التي تطرأ عليها كلّ رمضان، وهذا الفيض الإعلاني الذي تُغرق فيه المشاهد وتصيبه بالتخمة.. وإلى درجة أنه بات يتمنى أن تُفرض على الفضائيات فكرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "الخارقة" حين قرّر إلغاء الإعلانات من التلفزيون الفرنسي!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 04:33 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    فواكِهُ رمضانَ

    عبدالدائم السلامي
    للصيام فُكَاهاتٌ أحلى من الفاكهةِ تنضحُ بها أخيلةُ المبدعين من الشعراء والظُّرفاء لتمضيةِ الوقتِ وتجاوز العطشِ والجوعِ. ونُلْفي في خَزِينِنا الخَبَريِّ العربيِّ كثيرًا من أخبارِ هؤلاء الظرفاء في شهر رمضان. من ذلك أنّه قيل لمزيد المدني: بِمَ تتسحَّرُ الليلةَ؟ فقال: باليأْسِ من فطور النَّهارِ. وقيل له إنّ صومَ عَرَفَة يَعْدِلُ صومَ سنةٍ. فصام إلى الظُّهرِ يوم عرفة وقال "تَكفيني ستةُ أشهرٍ فيها رمضانُ". وجاءَ رجُلٌ إلى أبي هريرة في رمضان فقال "دخلتُ دارًا فأطعموني ولم أدرِ" فقال له أبو هريرة "أطعَمَك اللهُ وسقاك" ويعني بذلك أنه ليس عليه إثمٌ. فقال الرجل "ثم دخلتُ داري، فاتصلتُ بزوجتي" فأجابَه أبو هريرة "ليس هذا فعلُ مَنْ تَعَوَّدَ الصِّيام". ويُحْكى أنَّ اِمرأةً جاءتْ بائعَ تمرٍ لتشتريَ منه حاجتَها قُبَيْلَ شهر رمضان وطلبت إليه "على عادة النسوة" أنْ يبيعَها بالتقسيطِ، فوافق "على عادة الرّجال" وأعطاها بعضَ حباتٍ من التمرِ لتذوقَها فاعتذرت قائلةً:إنّى صائمةٌ قَضَاءَ رمضان الماضي. فخطف البائعُ منها التَّمْرَ وهو يقول "تُمَاطلينَ ربَّكِ عامًا كاملاً وتَطْلُبين إليَّ بَيْعَكِ تمري بالتقسيط".

    ***

    أدرك الصومُ الشاعرَ العباسيَّ ابن الرُّومي في شهر آب "أغسطس" فصامَ رمضانَ ولم ينسَ توصيفَ معاناتِه الحَرَّ والعطشَ فيه بقوله "شهرُ الصِّيامِ مُبَاركٌ/ ما لم يكنْ في شهر آبْ/ الليلُ فيه ساعةٌ/ ونهارُه يوم الحسابْ/ خِفْتُ العذابَ فَصُمْتُه/ فوقعتُ في نَفْسِ العَذابْ". ويذكُرُ أهلُ الأَخبارِ أنّ نَفْرًا من الناس اجتمعوا ليلةً لرؤيةِ هلالِ رمضان، فكانوا يُحَدِّقون في الأفُقِ ولا يَرَوْنَ شيئًا، فصاح رَجُلٌ منهم قائلاً "لقد رأيتُه!" فاستعجبُوا من قُوّةِ إبصارِهِ وقالوا له "كيف أمْكَنَك أن تَرَاهُ من بَيْنِنَا؟ وشكروه كثيرًا فَطَرَبَ الرجلُ لهذا الثَّنَاءِ وصاحَ فيهم "وهذا هِلالٌ آخرُ بجوارِه" فقال له أَحَدُهم "كُفَّ عن الرُّؤيةِ فما طَلَبَ أحدٌ عَيْبًا إلاَّ وَجَدَه" في شيءٍ من التبرُّمِ من ضاغطاتِ الصَّوْم.

    ***

    جاءَ رَجُلٌ إلى فقيهٍ وقال "أفْطَرْتُ يوماً في رمضان" فقال له الفقيه "اِقْضِ يوماً مكانَه"
    فقال "قَضَيْتُ، وأتَيْتُ أهلي وقد صَنَعوا مَأْمُونِيَّةً "وهي نوع من الحلوى" فَسَبقتني يَدِي إليها، فأكلتُ منها" فردَّ الفقيهُ بقولِه "اِقْضِ يوماً مكانَهُ" أجابَ الرجلُ "قضيتُ، وأتَيْتُ أهلي وقد َصَنعوا هَرِيسَةً "وهي نوع آخر من الحلوى" فسبقتني يدي إليها" فقال له الفقيه " يا رجلُ، أرى ألاَّ تصومَ بعدَ ذلكَ إلاَّ ويدُكَ مغلولةٌ إلى عُنُقِكَ".
    وأهدى أحد الأدباء في شهر رمضان صديقاً له نوعاً من الحلوى قد فَسَدَ مذاقُها لقِدَمِها، وبعثَ معها بطاقةً كَتَبَ فيها "إنِّي اخْتَرْتُ لهذه الحلوَى السُكَّرَ المَدَائِنِيَّ والزعفرانَ الأصْفَهَانِيَّ" فأجابَه صديقُه بعدَ أن ذاقَ الحلوى الفاسدةَ برسالةٍ جاء فيها قولُه "والله ما أظنُّ حلواكَ هذه صُنِعَتْ إلاَّ قَبْلَ أن تُفْتَحَ المَدَائِنُ وتُبْنَى أَصْفَهَانُ".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 04:52 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 20846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 12:54 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: خالد العبيد)

    رمضان كريم يا خالد

    Quote: اشتقنا لي رمضان في السودان

    نعم سوف نشتاقه دائمآ في غربتنا
    Quote: خاصة الفطور الجماعي في الشارع

    هذا لا تعوض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 12:59 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    استمرار الجدل حول فتوى إفطار اللاعبين
    عالم أزهري يصف إفطار اللاعبين في رمضان بـ"قلة أدب"

    القاهرة - مصطفى سليمان
    أفتى الشيخ فرحات المنجي، وهو من كبار علماء الأزهر والمشرف العام السابق على مدينة البعوث الاسلامية، بعدم جواز إفطار اللاعبين في نهار رمضان، ووصف عدم صومهم بأنه "قلة أدب".
    جاء ذلك في محاضرة له بنادي الرواد بمدينة العاشر من رمضان شرق القاهرة مساء الأحد 30-8 -2009.
    وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجازت الاسبوع الماضي إفطار لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم خلال لقائه مع رواندا في 5 سبتمبر المقبل ضمن الدور الثاني لتصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، حيث ستقام المباراة نهاراً وأثناء فترة الصيام.
    ولاحقاً أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن الفتوى التي تناولتها الصحف أخيراً بشأن أفطار لاعبي كرة القدم لم تصدر من الدار مخصوصة للاعبي المنتخب القومي أو لأي فريق آخر، وإنها صادرة عن الدار منذ عام 2008‏، لافتاً إلى الفتوى تقوم على التجريد والعمومية والنظر إلى الواقع المحيط، خاصة‏ أن كرة القدم في الوقت الحالي أصبحت أكل عيش وعملاً يحكمه عقود ولوائح وانتفت عنها الهواية كما في السابق.
    إلا أن الشيخ الأزهري فرحات المنجي قال لـ"العربية.نت": "إن الله حينما فرض الصيام فرضه على المسلم البالغ والقادر على الصوم، وحينما أجاز لنا الافطار فقد أجازه للمريض والمرضع والحائض ولم يرد إباحة الافطار للاعبي الكرة".
    وأضاف "أما التعليل بإباحة الافطار على أساس السفر فإنني لا أستطيع أن أخالف النص الصريح في القرآن الذي يبيح للصائم المسافر أن يفطر، ولكن القضية أكبر وأخطر من ذلك".
    وتابع الشيخ فرحات المنجي: "ما يحدث من وراء الكواليس بشأن إباحة إفطار اللاعبين ليس له علاقة برخصة الافطار عند السفر، ولكنه متعلق بكوننا أمة مسلمة يجب أن يحترم دينها، فلو اجتمعت الدول الاسلامية المشاركة في هذه البطولة، وطلبت تأجيل أو تقديم المباريات عن شهر رمضان، وتم تعريف المنظمين للدورة بأن شهر رمضان من الشهور المقدسة للمسلمين لما تحايلنا على ديننا من أجل إصدار مثل تلك الفتوى".
    واستدرك الشيخ فرحات "لكن للأسف نحن هان علينا ديننا فهُنّا على غيرنا، وأتحدى لو أن فريقاً إسرائيلياً شارك في هذه الدورة وتصادف موعد مباراته يوم السبت مثلاً، أتحدى أن يلعب الفريق الاسرائيلي في هذا اليوم، بل سيتم تعديل جدول المباريات خصيصا لهذا الفريق".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2009, 01:16 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    يتبادلون الإشارات بخصوص التفاصيل اليومية للشهر الكريم
    عائلة سورية من الصم والبكم تفطر رمضان على رسائل الجوال

    لؤي وزوجته يتجاذبان أطراف الحديث على طريقتهم

    دمشق - (العربية) يارا عشي
    نجحت عائلة كاملة الصم والبكم في دمشق في التكيف والتأقلم مع أيام شهر رمضان، حيث يتبادلون الإشارات والحركات بخصوص التفاصيل اليومية لهذا الشهر.
    لؤي يوسف، ربّ عائلة جميع أفرادها صم وبكم، وفي عالم الصمت الذي ولدت وتعيش فيه هذه العائلة يحضر شهر رمضان الفضيل كل عام حاملاً معه معاني جميلة قد يكون لؤي أدركها في عمره متأخراً لكنه جعلها تكبر معه.
    وعبّر لؤي عن حياته بالاشارة خلال حديثه لـ"العربية" فيما قام متخص بتفسير ما يقول هو وزوجته. يقول لؤي "عندما أصبحت شاباً رأيت الناس يصومون سألتهم ما هو الصيام؟ فقال لي رجال الدين إنه يقرّب الإنسان من ربه، ويجعل الناس يعيشون في محبة وتعاون وهناك يوم حساب يُحاسب فيه الإنسان على أعماله بعدها أصبح الصيام من واجباتي الدينية".
    وكأي عائلة مسلمة يتمثل الإيمان في تأدية فرائض الصلاة والصوم لدى لؤي وزوجته اللذين يحاولان نقل جوهر الدين وفرائضه لولديهما.
    وتتحدث الزوجة غادة عبر الاشارة أيضاً: عندما كان عمري سبع سنوات كنت أرى أهلي يستيقظون في الليل ليتسحروا فسألتهم لماذا تفعلون هكذا؟ فقالوا إن هذا من طقوس الصيام، وقالوا لي إنك يجب أن تصومي حتى يحبك الله، وتعوّدت على الصيام وأنا اليوم أعوّد ولدي عليه.
    وإذا كان الناس يدركون وقت الإفطار بسماع الأذان أو ضربة المدفع، فكيف يتعامل لؤي وعائلته مع الصيام؟ وكيف يدرك أوقات الإفطار والإمساك؟
    يقول لؤي: سابقاً كنت أتابع التلفزيون وبعد الصلاة أترك 10 دقائق وأفطر، أما اليوم مع جهاز الخلوي تأتيني رسائل يومية بمواعيد الصلاة، ويهتف لي أحد إخوتي ليعلمني بموعد الإفطار والإمساك.
    وها هو لؤي يتلقى الاتصال بحلول موعد الإفطار ليعطي إشارة لعائلته يدعوهم فيها لبدء الطعام الذي تجتمع عليه عائلة فقدت الاتصال سمعياً مع العالم المحيط، لكنها لم تفقده روحياً مع الله والبشر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 01:13 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    مفتي مصر: لايجوز للصائم بدء عيد الفطر بمواقيت البلد الذي صام فيه

    القاهرة: أكد الدكتور علي جمعة، مفتى مصر، أنه لا يجوز للصائم بدء عيد الفطر بمواقيت البلد الذي صام فيه، بشرط ألا تقل أيام شهر رمضان عن 28 وألا تتجاوز 31 يوما.
    وأفتى الدكتور جمعة بعدم جواز الفطر للمسافر، حسب رؤية البلد الذي سافر منه لهلال شهر شوال، مشددا على ضرورة ألا يكون صيام رمضان بالنسبة للمسافر من بلد إلى بلد 28 أو 31 يوما.
    وقال مفتى مصر ردا على تساؤلات تلقتها دار الإفتاء المصرية تقول إن شخصا بدأ الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول شهر رمضان فيها، وسافر إلى بلد آخر اختلف العيد فيه مع مصر في السنوات السابقة، فكيف يفعل في نهاية شهر رمضان، هل يتبع مصر في الإفطار للعيد أم يتبع البلد الذي هو فيه؟
    وقال مفتي مصر، بحسب جريدة "الشرق الأوسط" : " إن هذا السؤال تتعلق به قضيتان، إحداهما: عِلْمِيّة، والأخرى: عَمَلِيّة. فأما العِلْمِيّة: فهي ما تقرر شرعًا من أن القطعي مقدَّم على الظني؛ أي إن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، فإذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه. ومن القطعي أيضا أنَّ شهر رمضان لا يكون أبدًا ثمانية وعشرين يومًا ولا يكون كذلك واحدًا وثلاثين يومًا؛ بل هو كبقية الشهور القمرية: إما ثلاثون يومًا أو تسعة وعشرون يومًا. وأما القضية العملية: فعلى المكلَّف في مثل هذه الحالات أن يضع في اعتباره أمرين؛ الأول: أن لا يزيد شهر صومه على ثلاثين يومًا ولا يقل عن تسعة وعشرين يومًا. الثاني: أن لا يتعارض ذلك مع الحساب الفلكي القطعي.
    وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإذا بدأ المكلَّف الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول شهر رمضان فيها، وسافر إلى بلد آخر اختلف العيد فيه مع مصر، فالأصل أنه يتبع أهل ذلك البلد في رؤية هلال شوال إلا في حالتين: أن تخالف هذه الرؤية الحساب الفلكي القطعي أو تجعل شهر رمضان يزيد على ثلاثين أو يقل عن تسعة وعشرين يومًا. فإذا رُؤِي مثلا هلالُ شوال في مصر ولم يُرَ في البلد الآخر أو بالعكس مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان الفلكي ومع صحة عدد أيام الشهر، فإن الصائم يتبع حينئذ هلال البلد الذي هو فيه؛ صيامًا أو إفطارًا؛ إذ لا محظور حينئذ من زيادةٍ على الشهر أو نقصٍ فيه أو مخالفةٍ للحساب القطعي.
    أمّا إن كان البلد الذي سافر إليه لا يُبالي بالحساب القطعي بل خالفَه في إمكان الرؤية أو استحالتها أو كان الصائم، بحيث لو تابعها لزاد على ثلاثين أو نقص عن تسعة وعشرين، فلا يجوز له حينئذ متابعتها في الإفطار أو الصوم الزائد أو الناقص قطعًا؛ لعلتين؛ الأولى: أنه اتبع رؤية مصر التي يعلم صحتَها فصار مقيَّدًا بها وليس له أن ينقض ما قد بنى شهره عليه بمخالفة القطعي من عدد الشهر وحساب الفلك، والثانية: أنه قد تبين له خطأُ رؤيةِ البلد الذي سافر إليه، فلا عبرة بها في حقه. لا يقال: عليه أن يقلد البلد الذي سافر إليه ولو خالف .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 01:23 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    العبيكان : محادثة النساء غير المحارم لايفسد الصوم ولكن يخل بأجره

    الرياض: أكد المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبدالمحسن العبيكان انه لايجوز محادثة النساء غير المحارم وانها محرمة شرعا وهذا الحكم عام في كل الأوقات الا انها اشد حرمة في شهر رمضان المبارك ويتضاعف ذنبها وعقوبتها عن بقية الاوقات لقدسية هذا الشهر .
    وأضاف العبيكان، بحسب جريدة "المدينة" السعودية،ان المحادثة بين فتيان وفتيات، من غير المحارم وإنشاء علاقات بينهم من أعظم الوسائل التي قد تجر إلى الوقوع في الحرام، واشار الدكتور العبيكان الى انها لاتفسد الصوم ولكن تخل بأجر الصائم.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 02:54 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    في "صحتك في رمضان" على "العربية"
    نصائح صحية لمنع تدهور صحة الأطفال الصائمين في رمضان

    دبي - (العربية) سارة الدندراوي
    يعتبر صوم رمضان علامة فارقة في حياة الأطفال، الا أن بنية الأطفال وتكوينهم الجسماني لا تجعلهم يحتملون الصيام كما يحتمله البالغون، ولكن اذا كانوا أصحاء فلا ضرر من صيام الطفل تحت إشراف الأهل.
    فالصيام بشكل عام يقلل من السكريات في الجسم، فيما يحتاج الاطفال الى سكريات أكثر لنشاطهم الزائد، وهذا ما يُشعر الطفل اذا صام بالتعب والهزال.
    وتساعد المتابعة من الأهل والإشراف على نوعية الطعام، الطفل على مواصلة صيامه دون إرهاق أو مضاعفات، وأيضاً تعجيل افطار الطفل مع تأخير السحور، والإكثار من تناول السوائل.
    كما يُنصح أن تحتوي وجبة الافطار للطفل على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزويد جسم الطفل بالطاقة، وأيضا البروتينات لانها مهمة لبناء عضلات الطفل وتحمية من إصابه بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام.
    وربما من التحديات الصعبة اقناع الطفل بالتخلي عن الحلويات التي ينتظرها طيلة النهار، لذا يمكن تقديمها للطفل بعد 4 ساعات من تناول وجبة الافطار.
    الا ان وجبة السحور تنطوي على اهمية استثنائية للطفل الذي ينوي الصيام ولا بد ان تحتوى على البيض والفول والسلطة الخضراء.
    ويحذر من تناول الطفل المشروبات الغازية أثناء الإفطار أو بعده مباشرة لأنها تؤثر علي امتصاص الكالسيوم داخل القناة الهضمية‏، مما تسبب عسر هضم ويفضل استبدالها بعصائر طبيعية‏.‏
    وهناك علامات وتصرفات عند ملاحظتها على الطفل يجب إيقاف صيامة فوراً مثل: وجع الرأس، وجع العضلات، النسيان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 12:42 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    رمضان في فرنسا فرصة لتقوية الروابط الاجتماعية

    الأربعاء سبتمبر 2 2009 -
    باريس - يشهد شهر رمضان المبارك في فرنسا مناسبات عدة لتنشيط الحياة الاجتماعية بين المسلمين اذ أنهم يحرصون على ان يعيشوا نفس التقاليد والعادات التي تتبعها الدول العربية والاسلامية التي ينتمون اليها ويتناولون بهذه المناسبة نفس أطباق المأكولات المتوفرة في بلادهم الاصلية.
    وتقيم المطاعم العربية والاسلامية في فرنسا حفلات افطار بكل مظاهر الفرح المتبعة في الدول العربية والاسلامية والتي تستمر حتى ساعات الفجر يوميا.
    وقد خصصت جميع المحال التجارية الكبرى في فرنسا اجنحة خاصة بالمواد الغذائية التي يستخدمها المسلمون في شهر رمضان المبارك، وللمرة الاولى في تاريخ التلفزيون الفرنسي فقد بدأت كبريات محطات التلفزة الفرنسية مع بداية شهر رمضان لهذا العام بث دعايات ترويحية مخصصة للمواد الغذائية المصنوعة على الطريقة الاسلامية بحيث سيتم بث هذه الدعايات طوال الشهر الفضيل.
    ويتابع المسلمون في فرنسا مواعيد الصلاة والشعائر الدينية الخاصة بشهر رمضان المبارك من خلال اذاعة الشرق في باريس ويشمل بثها جميع المدن الفرنسية الكبرى ايضا، وتنقل الاذاعة التي تبث باللغتين العربية والفرنسية مواعيد الافطار من خلال اطلاق تسجيل لدوي مدفع رمضان ايذانا ببدء الافطار.
    وجاء شهر رمضان لهذا العام ليؤكد خلاله مجلس الكنيسة وأساقفة فرنسا تضامنهم وصداقتهم للمسلمين في هذا الشهر الفضيل، وقد أظهرت الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا هذا العام تضامنها مع المسلمين في شهر رمضان المبارك من خلال طبع آلاف بطاقات التهنئة لهم بهذه المناسبة التي تحتوي عبارات التقدير والتضامن.
    وكانت الصحف الفرنسية في عناوينها البارزة في صدر صفحاتها الأولى اكدت يوم بداية شهر رمضان أهمية هذا الشهر الفضيل بالنسبة لفرنسا، حيث كتبت صحيفة ليفغارو تقول "الشباب المسلم في فرنسا ملتزم بشكل جدي بالصوم والتقيد بمراسيم وتقاليد رمضان المبارك".
    أما صحيفة ليبراسيون فقالت "فرنسا تدخل شهر رمضان المبارك مع خمسة ملايين مسلم على أراضيها".
    ومما يؤكد اهتمام السلمين ومعهم الفرنسيين بشهر رمضان المبارك في فرنسا ما نقلته احدى الصحف الفرنسية عن سيدة مسيحية فرنسية ابلغها ابنها البالغ من العمر 15 سنة غداة شهر رمضان انه ينوي الصوم خلال هذا الشهر تضامنا مع صديقه الحميم المسلم والذي ابلغه انه بدأ صوم رمضان، ولقيت هذه الحادثه ترحيبا في اوساط الاعلام الفرنسية.
    وفي الدنمارك تصل ساعات الصيام في فصل الصيف الى اكثر من 21 ساعة يوميا
    ....................................................................
    رمضان في الدنمارك

    كوبنهاغن- يعيش مسلمو الدنمارك الذين لا يتجاوز عددهم 150 الفا ظروفا مختلفة عن دول العالم في شهر رمضان المبارك ،اذ تصل ساعات الصيام في فصل الصيف الى اكثر من 21 ساعة يوميا، اما في فصل الشتاء فلا تتجاوز 6 ساعات، فيما تبلغ هذا العام 16 ساعة.
    ويمثل شهر رمضان المبارك لهم دفعة إيمانية وشحنة روحية ومدرسة تربوية تعيد للمسلم قوته الإيمانية وتألقه الروحي ، ودعوة للحفاظ بشكل واضح علي الهوية الإسلامية المهددة، التي تسعى الأسرة المسلمة الحفاظ عليها خاصة للأجيال الجديدة التي ولدت في الدنمارك.
    وتغتنم الأسرة المسلمة في الدنمارك هذه الفرصة للاستفادة من الجو الإيماني خلال شهر رمضان الفضيل لتعويض بعض جوانب النقص والقصور التي يتأثر بها أفراد الأسرة، من البيئة الدنماركية المحيطة بهم، وتستشعر الوحدة الاسلامية مع اخوانهم المسلمين في دول العالم.
    وقال الامام الدنماركي عبد الواحد بيترسن الى مندوب وكالة الانباء الاردنية (بترا) في كوبنهاجن ان رمضان مناسبة دينية يتقرب فيها المسلم من الله عز وجل ويكثر من اداء الصلوات النوافل، داعيا المسلمين الى التسامح والمودة مع الانسان على الارض.
    وقال المغربي عبد العزيز موسداد ان بعض المصليات تعد وجبات افطار جماعية يومي السبت والاحد لكي تجتمع العائلات المسلمة لتناول الطعام.
    واضاف ان المسلمين يجعلون من امسيات عطلة نهاية الاسبوع امسيات رمضانية كتلك التي تجري في المدن العربية، وغالبا ما تكون يومي السبت والاحد حيث عطلة نهاية الاسبوع في الدنمارك، فيما تصعب يوم الجمعة بسبب ارتباط المسلمين بوظائهم واعمالهم ، مؤكدا ان المسلمين في هذه البلاد يحاولون استغلال اي مناسبة دينية مثل رمضان للحفاظ على الشعائر الدينية وتوطيد الروابط الاجتماعية بينهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 01:17 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    ولحماس رمضانها !
    حتى هلال رمضان وتوقيته لم يسلم من المناكفة بين حماس وفتح!

    مشاري الذايدي
    فحكومة حماس في غزة لها رمضانها وتوقيتها وهلالها الخاص، ومثل ذلك حكومة الضفة الغربية، ويجب ألا نستغرب من ذلك بسبب المسافة الطويلة التي تفصل بين دولتي الضفة وغزة، وهي مسافة تتجاوز أعرافنا عن الأقيسة الزمنية والمكانية المعتادة، لا، فهذه الأقيسة العلمية أوهام خادعة للعيون، صحيح أن المسافة بين غزة والضفة لا شيء بالمعنى المكاني، لكنها بالفكر والخيال والرؤى والأحقاد، تتمدد على رقعة شاسعة من المشاعر المتضاربة.
    الاخبار تقول ان الحكومة الحمساوية المقالة في قطاع غزة فوضت حسن جوجو، رئيس المحاكم الشرعية في غزة، لاستطلاع الهلال، بينما فوضت حكومة تصريف الأعمال التي يقودها سلام فياض بالضفة الغربية مفتى الديار الفلسطينية محمد حسين.
    هذا فيما يخص تحري رؤية الهلال، أما فيما يخص التوقيت في رمضان، فقد أعلنت الحكومة المقالة بدء العمل بالتوقيت الشتوي في قطاع غزة ليل الجمعة الماضي، ما احدث اختلافا في التوقيت مع الضفة التي يجري العمل فيها بهذا التوقيت في أول أيام شهر رمضان. كما نقلت جريدة «الحياة الجديدة» الفلسطينية عن رئيس ديوان الموظفين التابع للحكومة المقالة.
    كل هذا يعني أن تحديد إعلان دخول شهر رمضان، شهر الصيام، وتحديد انتهائه، هو ميدان من ميادين إظهار التمايز السياسي عن الطرف الآخر، تحت أي ذريعة فقهية او ما شابه. فأصبح إبراز الاختلاف في الزمن الديني عن الآخر مطلبا ضروريا لاستكمال مظاهر الانفصال والانحياز إلى كينونة أخرى، وهو ما يعني وصول الانفصال النفسي الى درجة عميقة قد لا يعيها المنفصل نفسه، ولقائل ان يقول: لماذا تقع حماس في مثل هذا المطب، رغم انه لا يوجد مبرر فقهي ولا فلكي ولا جغرافي لجعل غزة وحدة مكانية او زمانية مختلفة عن الضفة، فلماذا لم تبق حماس توقيت غزة على توقيت الضفة وبذلك ترسل على الاقل رسالة حسنة بأنها ليست شيئا آخر مختلفا عن بقية الفلسطينيين، خصوصا وان كثيرا من الفقهاء يدعون الى تقليص حجم الاختلاف في تحديد بداية شهر الصيام، وتوحيد مطالع الأهلة؟
    الحقيقة أنه لا يوجد جواب واضح على ذلك، وان كان يبدو ان المتحكم هنا هو قرار نفسي جماعي عميق، خصوصا ان المسألة تتصل بجانب ديني، وهو، أعني المحرك الديني، يقع في أساس المحركات الشعورية، لذلك تكون فيه الأفعال الظاهرة في المستوى الواعي، أفعالا عفوية وساخنة... ربما.

    لكن الأهم من ذلك هو الإشارة الى هذا التشابك المزمن والمعقد عندنا بين ادارة الدنيا وإدارة الدين، هناك جملة من الرموز الدينية والمناسبات التي يتصارع عليها الساسة من اجل إبقائها في حوزة هذا الطرف او ذاك من أفيال السياسة المتصارعين، هو داء قديم في تاريخنا، ومن امثلته الواضحة، قطع الدعاء في خطبة الجمعة او إبقاؤه، لهذا الحاكم او السلطان، خصوصا في فترة الصراع بين الخليفة العباسي الهزيل في بغداد، وسلاطين او «خلفاء» الفاطميين في مصر، فكان أمير مناطق الصراع في الشام او الحجاز او حتى مصر نفسها، يجعل الدعاء للخليفة العباسي او الفاطمي إعلانا لولائه السياسي لهذا الطرف او ذاك.

    وأحيانا كان قطع الدعاء في الخطبة إعلانا لرفض سياسي على هذا الحاكم او ذاك. ويروى عن العز بن عبد السلام، احد فقاء الشام انه حينما تولى خطبة الجامع الاموي في ذروة صراع ورثة صلاح الدين الأيوبي على النفوذ في إماراتهم، ودخول الصليبيين على هذا الخط، قام السلطان الصالح إسماعيل حاكم دمشق، بعد أن وضع يده في يد الصليبيين، وتحالف معهم ضد ابن أخيه حاكم مصر، مقابل تسليم بعض المدن الشامية لهم، فخطب ابن عبد السلام خطبة قوية، أعلن رفضه فيها لما قام به السلطان، وتوج ذلك الرفض بقطع الدعاء له من على المنبر، فكانت تلك إشارة حاسمة للموقف السياسي.

    لم يسلم ماضينا ولا حاضرنا من هذا التشابك والتداخل بين أثر السياسة في الدين واثر الدين في السياسة، وأثر ممثلي هذا او ذاك في الشأن الخاص بكل طرف، فلا يمكن نفي تأثير الأحداث السياسية او الضغوط التي تمارسها السلطة على الفقيه، كما لا يمكن نفي أثر الجانب الديني وممثليه في السلطة، وان كان تأثير السياسة أكثر، وهنا نتحدث عن سياسة دينية، ودين سياسي!

    هل يمكن الخلاص من هذه المعضلة، وتحديد الصراع السياسي داخل اطاره، وتخليص الجانب الديني منه؟ هنا لنكن دقيقين في المصطلحات والمفاهيم، لأن الدين مفهوم عريض ومتشعب يشمل الجانب الوجداني والإيمان الأخروي تنبني عليها منظومة من القيم والاخلاقيات، وهذا هو أعمق شيء في الدين، أي دين، كما أن هناك الجانب التاريخي في الدين، اعني الرواية الدينية للتاريخ والاحداث، وهذه الرواية تتحكم في اتجاهات المجتمع وتنظيم العلاقة بين طوائفه وشرائحه، إذ أن لكل طائفة أو لون ديني داخل المجتمع روايته الخاصة للتاريخ، والتي ليس بالضرورة أن تكون خاضعة لمنهج التاريخ العلمي، كما أن هناك الجانب التشريعي في الدين، وهو أكثر الجوانب ملامسة للواقع اليومي والعملي في حياة الناس، وأكثر هذه الجوانب إثارة للجدل بحكم حركية الواقع اللانهائية في تطورها وتعقيدها. وبما أننا نتحدث هنا عن رمضان «السياسي» فلا بأس من الإشارة إلى الجدل المتكرر كل سنة بين الفقهاء أنفسهم، ناهيك عن جدلهم مع المختصين الفلكيين، حول صحة الرؤية الفلكية لهلال رمضان، حيث ان الحسابات الفلكية أصبحت قاطعة وعلمية في تحديد موعد إهلال الهلال، بدل الرؤية بالعين المجردة كما كان السائد قبل ثورة علم الفلك الحديث. إذن فحينما نقول الدين، يجب أن نميز بين جوانب هذا الدين، والأمر ذاته حينما نقول السياسة، بين رجالها ومؤسساتها وروايتها، وخطابها الداخلي والخارجي، ومرونتها العالية في الحركة عكس الدين.
    خلاصة هذه اللمحة السريعة، هي انه ورغم الحلم الطوباوي في تمييز المجال الديني عن السياسي، حماية للأول وشفافية للثاني، إلا انه لا يمكن ذلك بالسهولة التي نتصور لدينا، فدوما كان هناك استخدام متبادل هنا وهناك، ولا بأس من هذا الاستخدام في حدود ضبط إدارة الشأن الديني من قبل القائمين عليه، ما دام أن دولتنا العربية لا زالت هي دولة الفقيه السياسي: الماوردي، في أحكامه السلطانية التي تقوم على فكرة «سياسة الدنيا وحراسة الدين»، لكن بشرط أن تكون هذه الدولة قوية السيطرة، عميقة الشرعية، وفوق هذا كله... تسوس الدنيا فعلا، أما ما تفعله حماس، أو إمارة حماس الآن فليس إلا استخداما مهينا لمناسبة دينية، من اجل تعميق انفصالها السياسي والشعوري في مثال فج على ما نحذر منه من توظيف الدين في لعبة السياسة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 08:50 PM

Siddig A. Omer
<aSiddig A. Omer
تاريخ التسجيل: 04-06-2005
مجموع المشاركات: 3818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    الاخ عادل،،،،،

    شكراً على النقل الجميل والمفيد....لازم طباعته و قراءته بهدوء ففيه الكثير المفيد.

    اعجبنى: عائلة سورية من الصم والبكم تفطر رمضان على رسائل الجوال

    و الله الواحد كان لقى ليهو مرة بكماء و صماء يصوم السنة كلها....و ربما الدهر....


    صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 10:44 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: Siddig A. Omer)

    المحترم صديق
    رمضان كريم
    Quote: شكراً على النقل الجميل والمفيد....لازم طباعته و قراءته بهدوء ففيه الكثير المفيد.

    بل الشكر لك لزيارتك للبوست وتشجيعك لي بكلماتك الجميلة...البوست تحت تصرفك....فافعل ما شئت....
    Quote: و الله الواحد كان لقى ليهو مرة بكماء و صماء يصوم السنة كلها....و ربما الدهر....

    انت برضك زي ...........بتكره النقة الكثيرة.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2009, 10:57 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    الحلال يكتسح المتاجر بارباح عالية في هولندا

    محمد الأمين من أمستردام: لم تعد الأغذية الحلال من اللحوم ومشتقاتها محصورة على متاجر ومحلات المسلمين في هولندا، وانما تشمل حاليا كبريات المتاجر مثل سلسلة متاجر البرت هاين الشهيرة، فكسب الزبائن المسلمين الذين يقدر عددهم بحوالي مليون ونصف نسمة يعد اساسيا في الحصول على الارباح. ومع حلول شهر رمضان ارتفع استهلاك اللحوم والاقبال على المنتوجات الحلال مما دفع اكبر مسلخ في مدينة لايمبرخ الى رفع منتوجاته الى 25 في المائة ليبلغ 7800 طم من اللحم الحلال.
    هناك أكثر من عامل يجعل من ظاهرة استهلاك اللحوم من الظواهر المثيرة في المجتمع الهولندي نذكر من هذه العوامل : التنافس بين متاجر المسلمين والمتاجر الهولندية لبيع المنتوجات الحلال ، ففيما تفضل غالبية المسلمين شراء اللحوم من المجازر أو المتاجر التركية او المغربية، الا أنها تقتني سلعا اخرى من المتاجر الكبرى ذات الفروع المتعددة في هولندا ودول اوربية اخرى بسبب الاسعار المنخفضة بالمقارنة مع المتاجر الصغرى.
    التنافس بين المتاجر الكبرى
    سعي المتاجر الكبرى الى كسب أكبر عدد من الزبائن ، هو من العوامل التي ساهمت في رواج سلع الحلال في هولندا وكانت متاجر البرت هاين رائدة في تخصيص قسم للحوم الحلال ، ولكنها واجهت معضلتين اساسيتين ، فمن جهة يتسوق عدد قليل من المسلمين من هذه المتاجر بسبب اختلاف اسعارها بالمقارنة مع متاجر كبرى اخرى ، والمعروف ان غالبية المسلمين في هولندا تنتسب الى طبقة ذوي الدخل المحدود ،واغلب زبائن متاجر البرت هاين هم من الطبقة الوسطى وذوي الدخل العالي ،. اضافة سلع الحلال في متاجر البرت هاين واجهت من جهة اخرى اعتراض آلاف الهولنديين الذين اعترضوا على طريقة الذبح الاسلامية والتي يرونها عنيفة تجاه الحيوانات بسبب افتقادها لعنصر التخدير.وقد أشار "حزب من أجل الحيوانات " الى الاف الرسائل الالكترونية التي اعترضت على متاجر البرت هاين بسبب بيع اللحوم الحلال ".
    التقت إيلاف باحدى البائعات المسلمات في متجر البرت هاين في مدينة لاهاي واستفسرت ان كانت صائمة فاجابت "ان شاء الله" وذكرت ان الزبائن المسلمين يفضلون شراء اللحوم من المتاجر الاسلامية الصغيرة وهي تفعل نفس الشيء " ثم استفسرت منها عن سعر قنينة النبيذ التي ابتاعها زبون هولندي اشترى ايضا علبة تحتوي على لحم غنم من السلع الحلال ، وقبل ان احصل على اجابة منها ذكر لي الزبون الهولندي"أفضّل اللحوم الحلال لسبب صحي يعود الى النسبة المنخفضة لكمية الدم في لحم الحيوانات التي تذبح على الطريقة الاسلامية وأضع احيانا كمية من النبيذ في طبخها، وأحصل بذلك على مذاق خاص ".
    لورا ربة بيت هولندية قالت لايلاف "أعيش في حي سخلدرفايك بمدينة لاهاي منذ 20 عاما وتربطني علاقات طيبة بالنساء المسلمات ، أعتقد أن عائلة من المسلمين تستهلك ضعف الكمية التي تستهلكها عائلة هولندية ، ولا اعتراض في ذلك ، المحيّر بالنسبة لي هو أن أكثر المسلمين لايرغبون في الحديث عن مواضيع هامة ترتبط بالحيوانات ، طريقة الذبح على الطريقة الاسلامية ليست كل شيء ، فهناك العلاقة التي تربط الانسان بالحيوان ، الأبقار والأغنام لم تعد تتمتع بحياة طبيعية ، لقد تغيرت العلاقة الى علاقة نفعية بحت ، لم تعد الأبقار مثلا تعيش في المزارع وفي الطبيعة ، في نقاشاتي مع المسلمين لاحظت انهم لايرغبون في الاستماع الى العلاقة النفعية والتجارية الصرف التي تربط الانسان بالحيوان ، وذلك يشكل قطيعة مع التعاليم الاسلامية التي تدعو الى العطف بالحيوان ، الذبح على الطريقة الشرعية ليس كل شيء ، ماذا سيكون موقف المسلمين لو علموا ان نسبة من الاعلاف التي تتغذى عليها هذه الابقار تحتوي على مسحوق مستخرج من لحوم الخنازير ، وقد يكون هناك مخرج شرعي لهذه المسألة ولكنها غير طبيعية وتعتبر خروجا عن النسق الطبيعي لحيوات الحيوانات ".
    ويستهلك غير المسلمين من الهولنديين مايقارب 80 الف قطعة من البيتزا التركية في الاسبوع الواحد ، ويرى اغان صاحب مطعم صغير لبيع البتزا والشاورما ان السبب يعود الى سعرها الرخيص بالمقارنة مع انواع البيتزا الاخرى.
    وتقول روزا هانس وهي موظفة في مؤسسة ثقافية انها تكتفي بقطعتين من البيتزا كوجبة عشاء كافية لها ولزوجها ، ولكن الامر يكون مختلفا حينما نكون في سفرة سياحية في خارج البلاد ، فرخص الاسعار هناك يدفعنا الى تناول ضعفين او ثلاثة اضعاف الكمية ذاتها "
    ترتفع اصوات بعض الناشطين في مجال الدفاع عن الحيوان بسبب طريقة ذبح الأغنام اذ يعتقد هؤلاء ان طريقة الذبح الاسلامية تستغرق وقتا قد يصل الى 5 دقائق حتى يفارق الحيوان الحياة ، ويرد ناشطون في جمعيات اسلامية بالتذكير باضرار اللحوم المذبوحة على طريقة الصعق الكهربائي والتخدير ويستغربون من عدم وجود نقد بالمستوى ذاته للمجازر اليهودية التي تتشابه مع الطريقة الاسلامية في الذبح ،.فالم 55 عاما يعزو السبب الى قلة المطاعم والمجازر اليهودية في هولندا على خلاف نظيراتها الاسلامية ، ويضيف ان نسبة اللحوم التي يستهلكها المسلمون تفوق نسبة الاستهلاك لدى غيرهم مع الأخذ بتعداد النفوس."الحلال والحجاب يشكلان علامتين مميزتين ، ما ان تذكر اسم المسلمين حتى يحضر الحلال والحجاب في ذهنك ".
    ويرى بعض الهولنديين ان استهلاك اللحوم الحلال من قبل المسلمين في هولندا يتماشى مع حرية المعتقد ، روبرت فان كُم أعد حساءً هولنديا وقدمه افطارا لعمال مسلمين قاموا بتعميير منزله قبل اعوام " في البدء شكروني على مبادرتي واعتذروا عن تناول الحساء ، تفهمت السبب وكنت احتفظ بفاتورة اللحم الذي اشتريته من متجر تركي ، قدمت الفاتورة لأحدهم ، حينها أستاذنونني لاقامة الصلاة في بيتي ثم شرعوا بالافطار ، هذه واحدة من الذكريات الجميلة في حياتي ، فقد برهنت لهم على مهارتي في طهو الحساء وعلى ايماني بضرورة احترام معتقد الاخرين ".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 12:32 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    حضره ممثلو الجالية الإسلامية في أمريكا
    أوباما يشيد بالإسلام خلال إفطار رمضاني في البيت الأبيض

    أوباما يثني على لاعبة كرة السلة بلقيس

    دبي - العربية
    اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما بالاسلام معتبرا اياه جزءا لا يتجزأ من الولايات المتحدة، وذلك خلال حفل افطار رمضاني اقامه في البيت الابيض على شرف ممثلي الجالية المسلمة في البلاد، حسب تقرير لـ "العربية" الأربعاء 2-9-2009.
    وقال اوباما خلال حفل الافطار الذي اقامه أمس الثلاثاء في احدى صالات الاستقبال في البيت الابيض ان "رمضان هو بالنسبة الى اكثر من مليار مسلم فترة تفان وتفكير عميق"، مشيرا الى ان افطار رمضان يحتفل به المسلمون الامريكيون "على موائد المطابخ وفي مساجد الولايات الامريكية الـ50".
    واكد الرئيس الامريكي ان "الاسلام هو، كما نعرف، جزء من الولايات المتحدة. على غرار الشعب الامريكي باسره، تتمتع الجالية المسلمة الامريكية بدينامية وتنوع هائلين".
    واضاف "بهذه المناسبة نحتفل بشهر رمضان المبارك ونحتفل ايضا بكم اثرى المسلمون امريكا وثقافتها"، نقلا عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
    ومن بين المدعوين الذين رحب بهم اوباما الطالبة بلقيس عبد القدير التي تميزت بتفوقها في لعبة كرة السلة، حيث سجلت اكبر عدد من النقاط في تاريخ لعبة كرة السلة في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق) بين تلامذة الثانويات ذكورا واناثا.
    وذكر اوباما ان هذه الفتاة "قالت مؤخرا لاحد الصحافيين: "اريد ان اكون مصدر الهام للكثير من الشابات المسلمات اللواتي يرغبن بممارسة كرة السلة. كل شيء ممكن، بامكانهن هن ايضا فعلها".
    وتابع اوباما "بلقيس هي مصدر الهام ليس للشابات المسلمات فحسب، انها مصدر الهام لنا جميعا".
    ووجه الرئيس تحية ايضا الى اول برلمانيين مسلمين في الكونغرس الامريكي هما كيث اليسون واندريه كارسون.
    وكان اوباما تعهد في رسالة وجهها الى المسلمين الاسبوع الماضي بمناسبة حلول رمضان بـ"اخذ اجراءات ملموسة" لتجديد العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.
    وقال الرئيس الامريكي يومها "اود ان اجدد التزامي ببداية جديدة بين امريكا والمسلمين في انحاء العالم"، واعدا بتقديم الدعم "الثابت" لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني استنادا الى مبدأ الدولتين، و"انهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة".
    وكان اوباما القى خطابا تاريخيا في جامعة القاهرة في حزيران/يونيو الماضي اوضح فيه سياسة بلاده بالنسبة للشرق الاوسط وتعهد بانهاء انعدام الثقة بين بلاده والمسلمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 01:06 PM

Siddig A. Omer
<aSiddig A. Omer
تاريخ التسجيل: 04-06-2005
مجموع المشاركات: 3818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 01:17 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: Siddig A. Omer)

    الله يديك العافية يا صديق....شكــــــــــــــــرآ لك ذدتني حماس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 01:19 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: دراما رمضان (Re: PLAYER)

    سل صيامك مع جحا وحماره..
    مش ها تقدر تغمض عينيك

    شخصية جحا استهوت الفنانين على مر العصور

    محيط ـ عادل عبد الرحيم
    تلعب الثقافة الكوميدية دورا هاما في تحديد ملامح المجتمعات التي تنطلق من بين جنباتها، وعلى مدار التراث العربي اشتهرت رموز لا يمكن محوها من الذاكرة، لكن ربما لم ينسج خيال العرب أساطير وروايات في المكر والدهاء والذكاء الممزوج بالفكاهة بقدر ما أحاط بسيرة جحا الذي اضحك الملايين على مدى قرون؟ فكم من الملايين طرد عنها الحزن والأسى بحكاياته الطريفة المضحكة خلال أكثر من ألف عام؟.
    وجحا ، هو أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاش نصف حياته في القرن الأول الهجري ونصفها الآخر في القرن الثاني، فعاصر الدولة الأموية وبقي حياً حتى خلافة المهدي، وقضى أكثر سنوات حياته التي تزيد على التسعين عاماً في الكوفة.
    اختلف فيه الرواة والمؤرخون، فيصوّره البعض مجنوناً وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة.
    وما إن شاعت حكاياته وقصصه الطريفة حتى تهافتت عليه الشعوب، فكل شعب وكل أمة على صلة بالدولة الإسلامية صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بتحوير الأصل العربي بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها.
    ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره هي هي لم تتغيّر ، بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب (نوادر جحا) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها لم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية، فجحا العربي عاش في القرن الأول الهجري واشتهرت حكاياته في القرنين الثاني والثالث.
    وفي القرون التي تلت ذلك أصبح (جحا) وحكاياته الظريفة على كل لسان، وقد ألّفت مئات الحكايات المضحكة ونُسبت إليه بعد ذلك، ويبدو أن الأمم الأخرى استهوتها فكرة وجود شخصية ظريفة مضحكة في أدبها الشعبي لنقد الحكام والسخرية من الطغاة والظالمين، فنقلت فكرة (جحا العربي) إلى آدابها مباشرة، وهكذا تجد شخصية (نصر الدين خوجه) في تركيا، و(ملة نصر الدين) في إيران، و(غابروفو) جحا بلغاريا المحبوب، و(ارتين) جحا أرمينيا صاحب اللسان السليط، و(آرو) جحا يوغسلافيا المغفل.
    جحا و حماره
    وبعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، وهناك شك في وجودها أصلاً، فأغلب المؤرخين يعتقدون أنها شخصيات أسطورية لا وجود لها في الواقع، وقد اشتهرت حكاياتها في القرون الستة الأخيرة، وربما أشهرها وأقدمها هو (الخوجة نصر الدين) التركي الذي عاصر تيمورلنك في القرن الرابع عشر، كما يتضح ذلك من حكاياته الطريفة مع هذا الطاغية المغولي. وهناك مئات النوادر التي تنسب لـ جحا نعرض لبعضها فيما يأتي :
    * رأى جحا سربا من البط قريبا من شاطئ بحيرة فحاول أن يلتقط من هذه الطيور شيئا فلم يستطع لأنها أسرعت بالفرار من أمامه وكان معه قطعة من الخبز فراح يغمسها بالماء ويأكلها فمر به أحدهم وقال له: هنيئاً لك ما تأكله فما هذا... قال هو حساء البط فإذا فاتك البط فاستفد من مرقه.
    * أضاع جحا خاتمه في داخل بيته فبحث عنه فلم يجده فخرج من البيت وجعل ينظر أمام الباب فسأله جاره ماذا تصنع فقال: أضعت خاتمي في البيت، فقال ولماذا لا تفتش عنه في البيت
    فأجابه: الظلام حالك في الداخل فلعله قد خرج .
    * ضاع حماره فأخذ يبحث عنه ويحمد الله شاكراً... فسألوه ولماذا ,. تشكر الله؟.. فقال أشكره لأنني لم أكن راكب على الحمار وإلا ضعت معه .
    * أعطى خادما له جرة ليملأها من النهر، ثم صفعه على وجهه صفعة شديدة وقال له: إياك أن تكسر الجرة، فقيل له: لماذا تضربه قبل أن يكسرها؟ فقال: أردت أن أريه جزاء كسرها حتى يحرص عليها .
    * مشى في طريق، فدخلت في رجله شوكة فآلمته، فلما ذهب إلى بيته أخرجها وقال: الحمد لله، فقالت زوجته: على أي شيء تحمد الله؟ قال: أحمده على أني لم أكن لابسا حذائي الجديد وإلا خرقته الشوكة .
    * اشترى جحا عشرة حمير فركب واحدا منها وساق تسعة أمامه، ثم عدّ الحمير ونسى الحمار الذي يركبه فوجدها تسعة، فنزل عن الحمار وعدها فوجدها عشرة، فركب مرة ثانية وعدها فوجدها تسعة، ثم نزل وعدها فوجدها عشرة وأعاد ذلك مراراً فقال: أنا أمشي وأربح حمارا خير من أن أركب ويذهب مني حمار فمشى خلف الحمير حتى وصل إلى منزله.
    * سألوه يوما: كم عمرك؟ فقال عمري أربعون عاما وبعـد مضي عشرة أعـوام سئـل أيضا عن عمره فقال عمري أربعون عاما فقالوا له: إننا سألناك منذ عشر سنيـن فقلـت إنه أربعـون والآن تقول أيضا إنه أربعون فقال: أنا رجل لا أغير كلامي ولا أرجـع عنه وهذا شأن الرجال الأحرار... ولو سألتموني بعـد عشرين سنة فيكون جوابي أيضـا هكذا لا يتغير .
    * هب من نومه يوما وقال لامرأته... أسرعي بالنظارات قبل أن يذهب نومي... فسألته عن السبب فقال إني رأيت رؤيا لطيفة جداً... وأريد أن أمعن النظر في بعض خفاياها...
    * جاءه رجل وفي يده بيضه وقال له: إذا حزرت ما بيدي أعمل لك منه أكلة عجة... فأجابه جحا صف شكله ولونه فقال: هو بيضاوي الشكل خارجه أبيض وداخله أصفر قال جحا: حزرت إنه لفت فرغوا داخله وحشوه جزراً...
    * أوصى أهله أن يدفنوه يوم مماته في قبر قديم ولما سألوه عن السبب أجابهم: إذا جاءني ملكا الموت ليسألوني أجيبهما أني قديم العهد في هذا القبر وأني سئلت سابقاً... واذا نظرا إلى قبري رأيا فيه مصداقاً لقولي فيتركاني وشأني وهكذا أتخلص من شديد سؤالهما على أهون سبيل .
    * ضاع حماره فحلف أنه إذا وجده يبيعه بدينار، فلما وجده جاء بقط وربطه بحبل وربط الحبل في رقبة الحمار وأخرجهما إلى السوق وكان ينادي: من يشتري حمارا بدينار، وقطا بمائة دينار؟ ولكن لا أبيعهما إلا معا.
    * طبخ طعاما وقعد يأكل مع زوجته فقال: ما أطيب هذا الطعام لولا الزحام! فقالت زوجته: أي زحام إنما هو أنا وأنت؟ قال: كنت أتمنى أن أكون أنا والقدر لا غير.
    * أهدى له رجل خاتما بدون فص، فقال له جحا: الله يعطيك في الجنة بيتا بدون سقف .
    * كان مسافراً مع جماعة، ونزلوا للراحة في مكان، ثم أرادوا استئناف السفر، فطلب بغلته فأحضرت له، فوضع رجله اليمنى في الركاب وقفز فجاء ركوبه مقلوبا، فضحك من رآه، فقال لهم: أنا لم أركب بالمقلوب ولكن البغلة عسراوية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 01:38 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان (Re: PLAYER)

    ذوو الأجسام المثقلة بالشحوم معرضون لنوبات قلبية حادة بعد وجبة مفرطة دسمة
    الصيام.. هل يجدّد الجسم البشري؟

    جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
    مع إطلالة شهر رمضان، يحلو الحديث عن فوائد هذا الشهر العظيم، لا من حيث روحانيته وعطاءاته فحسب، بل أيضا من حيث كونه شهر الصحة والنظام. ولكن، وللأسف الشديد فإن شهر رمضان قد يكون عند البعض شهر الإسراف والاستهلاك والتبذير. لقد قدر الخبراء، في عام 1981، نصيب شهر رمضان من جملة الاستهلاك السنوي في مصر، مثلاً، بحوالي 20 %، أي أن مصر تستهلك في شهر واحد، وهو شهر رمضان، خمس استهلاكها السنوي كله، بينما تستهلك في الأشهر المتبقية أربعة الأخماس الباقية. وينطبق هذا بشكل خاص على معظم الدول العربية والإسلامية !
    * غذاؤك في رمضان تحدث الى "الشرق الأوسط" الأستاذ الدكتور حسان شمسي باشا، استشاري أمراض القلب بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة زميل الكلية الملكية للأطباء في لندن وأيرلندا وغلاسكو وزميل الكلية الأميركية لأطباء القلب، أنه ينبغي ألا يختلف الغذاء في رمضان كثيرا عما هو عليه الحال خارج رمضان، بل ربما ينبغي أن يكون أبسط في مكوناته. وعلى الصائم أن يحرص على ألا يزداد وزنه في رمضان، بل ربما يجد البدين في رمضان فرصة ذهبية للتخلص من بعض الكيلوغرامات.
    ويشير أ. د. حسان باشا الى نصيحة الخبراء بمضغ الطعام مدة كافية، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن من الاستمتاع الحقيقي بالأكل وتذوق لذته، عملا بالنصيحة المشهورة "امضغ اللقمة الواحدة ثلاثين مرة على أن تبتلع ثلاثين لقمة "، والى توصية خبراء التغذية بأن يكون الطعام غنيا بالأغذية بطيئة الهضم، وخالياً من الأغذية سريعة الاحتراق.
    ويوضح أن الأغذية المفيدة التي تهضم ببطء هي تلك التي تحتوي على الحبوب مثل القمح والشوفان والفول والعدس، والطحين الأسمر والأرز الأسمر. وهذه الأغذية يطلق عليها اسم الكربوهيدرات المعقدة. أما الأغذية سريعة الاحتراق فتلك الحاوية على السكر الأبيض والطحين الأبيض وغيرها. والأغذية الغنية بالألياف هي الحبوب بقشورها، والبقول، والخضراوات كالبازلاء والفول والفاصوليا والسبانخ، والفواكه مثل التين والمشمش وغيرها.
    وينبغي الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوي على الخضراوات واللحم (وخاصة الدجاج والسمك). أما الأغذية المقلية فهي غير صحية، وينبغي تحديد تناولها، فقد تسبب عسر الهضم والحرقة وحموضة المعدة وازدياد الوزن.
    ويضيف أ. د. حسان باشا أن الصيام وسيلة مفيدة جدا في حالات القولون العصبي المزمنة، فتناول الغذاء الصحيح مع إراحة الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام، مع تناول الألياف، وشرب الكثير من الماء النقي، أمور بالغة الأهمية للسيطرة على أعراض القولون العصبي. ومما لا شك فيه أن التشخيص المبكر للمرض، مع الحمية الجيدة يقللان من المضاعفات.
    ويعتبر الصيام فرصة ذهبية للبدينين المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي في الركبتين، حيث يمكن استغلال هذه الفرصة بإنقاص الوزن وتخفيف الحمل الذي تنوء به مفاصل المريض. وكثير من مرضى السكر الكهلي بدينون وهنا يكون شهر رمضان فرصة لتخفيف وزنهم، والسيطرة على سكر الدم. وهناك دراسات علمية تشير إلى أن صيام رمضان يحسن مناعة الجسم في مقاومة الأمراض المختلفة.
    * ما بعد الإفطار لا شك أن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة عند الإفطار يزيد من الخمول والكسل بدلا من أن يفيد في استرداد النشاط البدني. ويؤكد أ. د. حسان باشا أن النصيحة الذهبية لكافة الصائمين ضرورة الاعتدال في تناول الطعام، ثم النهوض للحركة، فهي تساعد الجسم على هضم الطعام، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.
    ومن فوائد الحركة الصحية أنها تساهم بمجهود بدني بسيط منتظم الإيقاع، ينشط حركات المعدة والامعاء ويسرع عملية الهضم، فيذهب الإحساس بالتخمة وعسر الهضم. اما دور الصلاة في ذلك، فيقدر الدكتور شاهد أطهر في بحث نشر عام 2000 في مجلةJIRIR أن المصلي لصلاة التراويح يصرف 200 سعر حراري خلال صلاة التراويح !
    * السحور ولا شك أن وجبة السحور، حتى وان كانت قليلة، مفيدة في منع حدوث الصداع أو الإعياء أثناء النهار، كما تمنع الشعور بالعطش الشديد.
    ويفضل أن يكون طعام السحور خفيفا، محتوياً على أطعمة سهلة الهضم كاللبن الزبادي والخبز والعسل والفواكه وغيرها، حتى لا يتسبب في حدوث عسر في الهضم. وأن يحتوي، أيضاً، على مواد زلالية، كونها تساعد على الإشباع، أكثر من المواد النشوية، التي تسبب جوعا بسبب زيادة الأنسولين. ويجب أن تحتوي الوجبة على نسبة بسيطة من النشويات، لإمداد الجسم ببعض الطاقة لساعات الصيام الطويلة، وغنية بالسوائل أو بأطعمة محتوية على نسبة كبيرة من السوائل لتفادي العطش أثناء الصيام.
    الصوم .. والقلب كثيرا ما نسمع عن نوبات قلبية حادة حدثت أثناء وجبة أكل مفرطة، أو بعدها مباشرة. وتجد ضحايا هذه النوبات المباغتة غالبا من ذوي الأجسام المثقلة بالشحوم، والمفرطين في الأطعمة الدسمة. ولا شك أن في الصيام فائدة عظيمة لكثير من مرضى القلب، وذلك لأن عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم. وتنخفض هذه الكمية أثناء الصوم حيث لا توجد عملية هضم أثناء النهار. وهذا يعني جهدا أقل لعضلة القلب، وراحة أكبر للجسم.
    * الصحة النفسية انتشرت في عصرنا الأمراض النفسية وتفرعت، وأنشئ لها العديد من المصحات والمستشفيات، وتخصص فيها الأطباء والخبراء، وصرفت على العقاقير المليارات من الدولارات.
    يؤكد هذه الحقيقة الأستاذ الدكتور حسان شمسي باشا، بقوله إن هناك علاقة وثيقة جدا بين الاضطرابات النفسية والأمراض العضوية التي تتمكن من جسم الإنسان، فالتوتر العصبي والقلق والاكتئاب والأرق كثيرا ما تنعكس على القلب بمختلف الأدواء من ارتفاع في ضغط الدم إلى مرض في شرايين القلب التاجية، أو اضطراب في ضربات القلب. وربما انعكست تلك الاضطرابات النفسية على الجهاز الهضمي، فإذا بالمعدة قد تقرحت، والقولون قد تشنج وسبب الألم. وقد يسقط بعض المصابين بالاكتئاب فريسة لتعاطي المسكرات أو المخدرات. ولا شك أن التزام الصائم بالامتناع عن الطعام والشراب وشهوات الجسد، يقوي الإرادة، ويجعله قويا في مواجهة مشاكل الحياة ومن ثم تمتلئ نفسه باليقين والرضا، وتخف عنه وساوس النفس والأوهام. وحينئذ تقل الشكوى وتخف أعراض المرض، حتى أن باحثين من الأردن وجدوا انخفاضا كبيرا في معدل حدوث محاولات الانتحار في شهر رمضان.
    * الصوم وسموم العصر إن الفاجعة التي نواجهها في حياتنا اليومية تكمن في تدخل التكنولوجيا العصرية في صناعة الأغذية. وتستعمل مصانع التغذية المواد الكيميائية استجابة لمطالب الزبائن وأذواقهم، فتعمد إلى تحسين منتجاتها باستمرار، غير أن هذا التحسين يحدث على حساب القيمة الغذائية لتلك المواد. ورغم كل ما يقال عن تلك المواد المضافة التي تستخدم في تحسين أو تلوين الأغذية المختلفة، فإننا ما زلنا نجد الكثير من الأغذية المعبأة أو المحفوظة على رفوف متاجر "السوبر ماركت" في كل مكان، فلن تجد حلوى، أو مشروبات ملونة، أو سكاكر، إلا وأدخل فيها من الأصباغ الكيميائية ما يعطيها تلك الألوان الزاهية المثيرة. ولا ننسى العديد من التسممات التي يتعرض لها كثير من الناس، كالتسمم بالتدخين، أو بالأصباغ والعطور الكيميائية المصنعة الموجودة في المواد الغذائية.
    ولا شك أن الصوم يمنح الجسم الفرصة لإعادة توازن ثوابته، كما يسهل التخلص من السم المتبقي من الجسم بسرعة .. فضلا عن تقوية إرادة المريض بالصوم. وبقوة الإرادة التي يكتسبها الشخص بالصوم، يصبح بإمكانه القدرة على ألا يعود ثانية لما يؤذيه ويضر بصحته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2009, 05:58 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    في "صحتك في رمضان" على "العربية"
    نصائح طبية للمرأة الحامل حول صومها وإفطارها في رمضان


    دبي - (العربية) سارة الدندراوي
    تؤكد النصائح الطبية على ضرورة أن تفطر المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتهاب الكلى وأمراض القلب لأنها تشكل خطرا على صحة الأم والجنين، سيما في حال شعرت بالاجهاد أو الصداع، وصعوبة في صفاء الرؤية في العين، فهذه كلها قد تكون علامات جدية على انخفاض السكر في الجسم.
    والأمر نفسه في حالات ما يُعرف بتسمم الحمل بكل أنواعها، أي حين تظهر اعراض ضغط الدم وزيادة وزن الجسم الناجمة عن عدم تصريف الجسم للسوائل والاملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.‏
    وتُنصح الحامل بالافطار في فترة القيء المستمر في الشهور الاولى من الحمل، فالافطار مفيد لعدم ترك المعدة فارغة لوقت طويل.‏
    وربما تكون المرحلة الوسطى من الحمل أكثر ملاءمة لصوم المرأة الحامل، باعتبار أن الاشهر الثلاثة الاولى الاشهر الاخيرة من الحمل هي من اصعب الفترات التي تمر بها الحامل.
    ومن النصائح المفيدة للحوامل: تنصح المرأة الحامل بتناول ما بين لتر ونصف الى لترين من الماء في اليوم الواحد، وان كانت صائمة عليها تعويض هذه الكمية بعد الافطار قدر المستطاع، فالامتناع عن شرب السوائل قد يؤدي إلى ولادة مبكرة نتيجة تقلصات في الرحم ناتجة عن شحة الماء، وعلى المرأة الحامل الاهتمام بأن يحوي طعام افطارها على عناصر غذائية ضرورية مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والاطعمة الغنية بالأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم.
    ومن الأغذية التي يجب أن تبتعد عنها المرأة الحامل: المأكولات صعبة الهضم كالأكل المقلي لأن ذلك يصيب الحوامل بعسر في الهضم، الإكثار من الأكل عند الإفطار لأنه يؤدي إلى ضيق التنفس عند الأم، ودائما يشدد الأطباء على أهمية راحة المرأة الحامل وابتعادها عن التوتر والقلق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 03:04 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    أحدهم مصنف كواحد من بين 50 شخصية مغربية مؤثرة
    أئمة مساجد يسرقون النجومية من لاعبي الكرة في رمضان

    الخميس 3 سبتمبر 2009/أيمن بن التهامي من الدار البيضاء:
    يتدفق آلاف المغاربة، كبار وصغاراً ورجالا ونساء، على مختلف مساجد المملكة لآداء صلاة التراويح، إلى درجة تغلق فيه بعض الشوارع والأزقة، ما يستدعي الاستعانة برجال الأمن لتنظيم حركة السير. وبرز، في السنوات الأخيرة، جيل جديد من الأئمة، الذين تجذب طريقة قراءتهم وتجويدهم للقرآن، والدعاء، الآلاف من المصلين. ويجمع هؤلاء بين الحفظ، والعلم، والإتقان في الأداء والصوت الجميل، ما يحرك خوالج المصلين، ويزيد من درجات الخشوع والتذبر أثناء صلاة القيام.
    وتحول هؤلاء الأئمة إلى نجوم يلمعون في سماء الشهرة، أكثر من نجوم الكرة، أبرزهم يستقرون في العاصمة اقتصادية الدار البيضاء، ويتعلق الأمر بالشيخ عمر القزابري (في مسجد الحسن الثاني)، وعبد العزيز الكرعاني في مسجد القاضي عياض (سيدي معروف بالضاحية الجنوبية الشرقية)، والشيخ محمد الإيراوي في مسجد الرياض (حي الالفة)، ومصطفى الغربي في مسجد الشهداء (حي عين الشق بالضاحية الشرقية).
    وتستقطب هذه الأسماء ما بين 50 ألف على 70 ألف مصلي يوميا، في كل مسجد، في حين يفوق العدد 100 ألف في ليلة القدر، نا يضطر إلى الاستعانة بتعزيزات أمنية لتنظيم حركة السير والجولان في محيط المسجد، وفي الشوارع الموجودة بالقرب منه.
    ويعد القزابري الأكثر شهرة، وهو من مواليد سنة 1974 بمراكش، وتلقى القرآن على يد والده الشيخ أحمد القزابري، وهو من علماء مراكش البارزين، وختم القرآن وعمره 11 سنة.
    وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) في التعليم الأصيل من مدرسة إبن يوسف بمراكش، ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية، حيث حضر دروسا بالمعهد الإسلامي بمكة سنة 1997، ومارس الإمامة في مسجد الجامعة بجدة.
    وخلال مقامه بالسعودية تلقى القزابري القرآن على يد عدد من كبار المشايخ، منهم الشيخ محمود إسماعيل، من علماء الأزهر.
    ويحسب القزابري على التيار الإسلامي المعتدل في المغرب، وسبق أن صنف كواحد من بين 50 شخصية مغربية مؤثرة.
    ويحرك ترتيله الجيد للقرآن شجون المصلين ويجعلهم ينخرطون في حالة بكاء، وهو حال فؤاد لعبايدي، موظف في القطاع الخاص، الذي قال "يوميا أصلي التراويح بمسجد الحسن الثاني للاستماع إلى تجويد القزابري، لأنه يدفعني إلى الخضوع أكثر، كما أن الدعاء عند انتهاء صلاة القيام يجعلني أحس وكأنني أغسل ما قد أكون اقتفته من أخطاء".
    وأوضح فؤاد، في تصريح لـ "إيلاف"، "هنا أصدقاء لي من الرباط، وفاس ومراكش، والجديدة، بهدف الاستمتاع بصوته الحسن في ترتيل القرآن الكريم، وهو ما يفرض على مجموعة منهم الإفطار في المسجد"، مضيفا "إنها أجواء روحانيه لا يمكن وصفها، وعلى من يريد اكتشافها أن يعيش هذه اللحظات عن قرب".
    الحال نفسه تعيشه منطقة سيدي معروف، حيث يستقطب المسجد هناك ما يفوق 50 ألف مصلي يوميا، بسبب التجويد الجميل للشيخ عبد العزيز الكرعاني.
    يقول جلال الفضل، شاب يعمل في قطاع الاتصالات، "حسن القراء يساعدني كثيرا على الخشوع، وهذا ما يجعلني أتكبد عناء الانتقال إلى هذا المسجد، رغم الاكتضاض الشديد الذي يشهده يوميا، وذلك من أجل الاستمتاع بصوت الكرعاني".
    وأكد جلال، لـ "إيلاف"، أن "لا شيء يعوض هذه اللحظات الروحانية، ما يجعل كل مصلي يحرص على التوجه إلى إحدى هذه المساجد ولو لمرات متفرقة".
    وترسل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية كل سنة أفواجا من الأئمة والمرشدين والوعاظ إلى أوروبا من أجل تأمين عملية التأطير الديني للجالية المغربية، خلال شهر رمضان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2009, 04:37 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    الاقبال على تلاوة القرآن برمضان يرفع مبيعات المصاحف


    وكالة الأنباء الكويتية - كونا
    الكويت: تعد تلاوة القرآن من اكثر الاعمال التعبدية التي يحرص الكثير من المسلمين على القيام بها في شهر رمضان ما جعل العديد منهم يحرص على اقتناء مصحف خاص به يتابع تلاوته لا سيما من اراد منهم ختم تلاوة القرآن اثناء رمضان.

    ويلاحظ ان تأثيرات زيادة الاقبال على تلاوة القرآن في هذا الشهر اثرت على نسبة مبيعات المصاحف في المتاجر والمعارض المخصصة لهذا الغرض ورفعتها الى نسبة تقارب 60 بالمئة وفق تقديرات عدد من الباعة ومسؤولي المحلات.

    وحول هذا الموضوع قال صلاح عبدالفتاح وهو بائع في احد المتاجر التي تبيع المصاحف ان الاقبال على شراء المصاحف ارتفع بشكل لافت في شهر رمضان مشيرا الى ان هذا الامر يتكرر سنويا مع قرب حلول الشهر الفضيل ويمتد ليصل الى ذروته في العشر الاواخر منه.

    واضاف ان اصحاب محلات بيع المصاحف يحرصون في شهر رمضان على مضاعفة الكميات التي لديهم وتنويعها بحيث تخدم مختلف الشرائح والاعمار مبينا ان طباعة المصحف الشريف شهدت تطورا كبيرا في السنوات القليلة الماضية ما جعل الخيارات متاحة بشكل واسع للمشترين لاختيار نوعية الخط وحجمه وشكل المصحف بشكل عام.
    واوضح عبدالفتاح انه لاحظ بأن الاقبال على شراء المصاحف في شهر رمضان من قبل النساء اكثر من الرجال حسب مشاهدته معللا سبب ذلك بأن الرجال لديهم الفرصة لتلاوة القرآن بالمساجد في المصاحف الوقفية الموزعة هناك في مختلف الاوقات بينما النساء يتعذر عليهن القيام بهذا الامر في كل وقت ما يجعلهن يقتنين مصاحف خاصة بهن.
    وذكر انه في الغالب يحرص الكثير من المشترين على المصاحف الصغيرة الحجم التي يسهل حملها وتكون القراءة فيها واضحة الى حد ما بينما يشتري كبار السن من النساء والرجال المصاحف المتوسطة والكبيرة التي تتيح لهم التلاوة بشكل واضح لمساعدة ضعاف النظر منهم.
    وحول اسعار بيع المصاحف قال احمد درديري وهو بائع بمحل آخر ان اسعار المصاحف تتراوح في الغالب بين دينار واحد و 20 دينارا للمصاحف العادية غير المحلاة بالمعادن النفيسة مشيرا الى ان جودة وفخامة الطباعة وحجم المصحف وشكله العام جميعها عوامل مهمة في تحديد سعر المصحف.
    واوضح ان المصاحف المطروحة للبيع منها ما هو معد للقراء الراغبين بالتلاوة فقط ومنها المجهز للحفظة الراغبين بمتابعة ومراجعة حفظهم حيث تقسم مصاحف الحفاظ الى عدة تقسيمات منها ما يكون مقسم لثلاثين جزءا حسب اجزاء القرآن الكريم ومنها ما يقسم الى ثلاثة اقسام يكون في كل قسم منها 10 اجزاء من القرآن وغيرها من التقسيمات الاخرى التي وضعت بهدف مساعدة حفاظ القرآن على ضبط حفظهم.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2009, 05:48 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    فقراء موريتانيا يشككون في نزاهة أسعار رمضان

    أحمد ولد سيدي من نواكشوط: تقوم السلطات الموريتانية في شهر رمضان من كل عام بحملة لمساعدة سكان الأحياء الشعبية الفقيرة وذلك من خلال فتح عشرات المحال التجارية التي تبيع المواد الغذائية الأكثر استعمالا في رمضان بأسعار مخفضة، وتقول السلطات إن العلمية تهدف لتخفيف وطأة ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية مع إطلالة الشهر الكريم من كل عام، وتشمل المواد الغذائية التي يتم تخفيضها خلال شهر رمضان المبارك بشكل رئيسي "اللبن"، والسكر، والتمر، والأرز، ونوعيات من الخضروات مثل البصل، والبطاطس.
    اتهام باستغلال أموال الدولة
    شكك الكثير من سكان الأحياء الشعبية في موريتانيا بجدوائية حملة تخفيض المواد الغذائية التي تبيعها بعض الدكاكين المنتشرة في الأحياء الشعبية في العاصمة نواكشوط، وقال "محمد" 58 عام من سكان حي "ملح" ل "إيلاف" أنه تعرض لكثير من الظلم خلال زيارته لأحد دكاكين رمضان من طرف المشرفين عليه ولم يتمكن من الاستفادة من هذه المواد بسبب استغلالها من طرف المشرفين علي الدكاكين يضيف محمد.
    محمد بين أنه يعيل علي أسرة تتكون من ثمانية أفراد لم يوفق في الحصول علي بعض المواد الغذائية المخفضة للفقراء في شهر رمضان لأسباب يصفها بالإقصائية، الاتهام الذي ورد علي لسان محمد هو نفسه ما أثار حفيظة الكثير من الفقراء في عدة أحياء شعبية في العاصمة نواكشوط واعترضوا عليه بشكل مستمر.
    السالكة منت أرملة مسنة تسكن في الدار البيضاء في مقاطعة الميناء جنوب شرقي العاصمة نواكشوط، قالت ل "ايلاف" أنا أرملة وليس لي من يعل علي وعلي أبنائي ونحن فقراء والمشرفون علي دكاكين رمضان لم يتعاملوا معنا كمواطنين، ولم ننجح حتى الآن في الاستفادة من المواد الغذائية التي تباع بأسعار مخفضة.
    وأضافت السالكة "أنها من بين مئات الفقراء الموريتانيين وسكان الأحياء الشعبية الذين استبشروا بقرب إنصاف الفقراء والمحتاجين في موريتانيا وخاصة مع وصول الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلي سدة الحكم في البلاد، وهو الرئيس الذي يلقب برئيس الفقراء ودعموه ورشحوه لحل مشاكلهم تضيف منت الفلاني التي تحمل مسئولو الدول الآخرين وزر ما حدث لها".
    وتطالب منت الفلاني الرئيس محمد ولد عبد العزيز التدخل من أجل حل مشاكل المواطنين، وخاصة طبقة الفقراء التي ارتبطت به وارتبط هو بها تقول السالك
    جمعيات تشاطر المواطن رأيه
    بدورها الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك ومحاربة الغلاء انتقدت هي الأخرى ما اعتبرته "تجاوزات" تشوب عملية رمضان التي أعلنت عنها السلطات بهدف دعم الشرائح الأكثر فقرا خلال شهر الصيام.
    ودعت الجمعية السلطات العليا في موريتانيا إلى التدخل بسرعة والتعاطي مع شكاوى المواطنين من أجل "إرغام لجان عملية رمضان على تصحيح مسارها ومراجعة القرارات التي أقدمت عليها حتى تؤتي العملية أكلها ومن أجل حماية أكبر لحقوق جميع المستهلكين".
    وسجلت الجمعية، ما وصفته "ضعف التنظيم وغياب التنسيق والارتجالية في العمل على مستوى منفذي البيع بشبه الجملة في نواكشوط بالمعرض وسوق النساء بتفرغ زينه".
    واشتكت الجمعية من "تعقيد الإجراءات وعدم شفافيتها ومحاباة منسوبي اتحادية التجار التي تتولى إدارة العملية على حساب محدودي الدخل من المستهلكين وتعمد الإضرار بمصالحهم".
    وأشار ت الجمعية إلى "النقص الحاد والتذبذب في توفير المواد المشمولة بالعملية لدى متعهديها من دكاكين بيع المواد الغذائية والتفاوت المخل في توزيع هذه الدكاكين على مستوى أحياء العاصمة" فضلا عن "غياب أي معايير واضحة لإشراك الجمعيات غير الحكومية العاملة في مجال حماية المستهلك مما أدى إلى تحجيم دورها في العملية ومحاباة بعضها على حساب البعض الآخر".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2009, 04:17 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    يجدون في صوته أنسا روحيا يشعرهم بالرضا
    النقشبندي إمام المداحين.. ينعش سوق التواشيح الرمضانية في مصر

    القاهرة: محمد حسن شعبان
    حالة نادرة من النقاء والصفاء والجمال تجتمع في صوت المنشد الديني المعروف سيد النقشبندي، فما إن تندمج في الإصغاء إليه، حتى تنتشي روحك، وترتقي إلى مدارج من النور والكمال.
    وعلى الرغم من رحيله قبل عدة سنوات فإن صوت النقشبندي لا يزال متربعا على سوق التواشيح والأهازيج والأدعية الدينية في مصر، فأغلب الصائمين يجدون فيه أُنسا روحيا، يشعرهم بالرضا والسرور. يشبه صوت النقشبندي الزينات والتعاليق الشعبية في شوارع القاهرة أيام رمضان، كما يشبه مدفع الإفطار ومقاهي القاهرة المعزية، إنه جزء من المشهد الرمضاني البهيج، فصوته الذي يتناثر كحبات البلور يجعل المكان ممتلئا إلى حده الأقصى، حتى تكاد تصدق أنه قادر على الظهور في المشهد إن أنت التقطت صورة فوتوغرافية لحي الحسين في ليالي رمضان. لكن على الرغم من هذه الشهرة، فما هو معروف عن حياة هذا الرجل ليس بالشيء الكثير لعدة أسباب، أولها أنه لم يدخل إلى دائرة الضوء إلا في سنواته الأخيرة، حتى إن التسجيلات التي وصلتنا بصوته الرائع سجلها في شهوره الأخيرة فقط، على إثر إحيائه حفلة دينية بالحسين تلقفته بعدها الإذاعة، ثم شاع صيته في أرجاء مصر والعالم الإسلامي. وثاني هذه الأسباب أن الطريقة التي انتمى إليها شيخنا هي الطريقة النقشبندية التي تعتمد الذكر بالقلب.
    ولد سيد محمد النقشبندي بقرية «دميرة» إحدى قرى محافظة الدقهلية بمصر في عام 1920، لكنه انتقل مع أسرته وهو في العاشرة من عمره إلي مدينة طهطا بمحافظة سوهاج. وفي طهطا كان والده هو شيخ الطريقة النقشبندية وبطبيعة الحال كان شيخنا واحدا من مريديها. وقد سميت الطريقة بـ «النقشبندية» نسبة إلى محمد بهاء الدين نقشبند، الذي ولد في عام 717 هـ في قصر العارفان ـ بقرية من قرى بخارى – وقد عرفت الطريقة به؛ لأنه قصر الذكر فيها على الذكر الخفي بالقلب، وقد كانوا قبله يجتمعون للذكر جهرا، وكانت تنسب قبله إلى الشيخ عبد الخالق الغجدواني، ولذلك سميت بالغجدوانية، كما سميت أيضا بعد ذلك بالفاروقية نسبة إلى أحمد الفاروقي السرهندي. وعرفت في بلاد الشام بالخالدية، نسبة إلى خالد النقشبندي الذي نشرها في هذه البلاد، بعد أن رحل إلى بلاد الهند لتلقيها من عبد الله الدهلوي.
    أما انتقالها إلى مصر فكان من خلال الشيخ عمر بن الشيخ عثمان الطويلي، والذي أخذ عنه الشيخ محمد أمين الكردي الشافعي النقشبندي، والشيخ سلامة العزامي الشافعي النقشبندي، وغيرهما من كبار علماء الأزهر وهيئة كبار العلماء. ثم حاليا الشيخ محمد بن الشيخ نجم الدين الكردي «المستشار بوزارة العدل المصرية، والحاصل على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من الأزهر»، وهو شيخ الطريقة الحالي.
    والطريقة هي مسلك خاص من مناهج التصوف يتخذه السالك للوصول إلى غاية هي الإيمان الكامل الذي يصل إلى عين اليقين أو حق اليقين. ويقول الإمام الرباني في مكتوباته إن الفرق بين إيمان العلماء وإيمان المشايخ الكاملين للتصوف هو أن معرفة العلماء بالاستدلال وأن معرفة المتصوفين بالكشف والذوق وسواء كان الأساس استدلالا أو كشفا فإن الغاية هي تطبيق الشريعة المحمدية.
    أما عن منهج الطريقة النقشبندية فيقول الشيخ عبد الله الدهلوي المتوفى في 1240 هـ إن ثمرة هذه الطريقة «النقشبندية» هي الحضور الدائم في حضرة الحق تعالى، وترسيخ العقيدة الإسلامية، عقيدة أهل السنة والجماعة وأتباع سنة النبي الكريم «صلى الله عليه وسلم». وفي كتاب «الحديقة الندية» للشيخ محمد بن سلمان البغدادي يروى أن الشيخ محمد مراد الأزبكي قال «إن الطريقة النقشبندية طريقة الصحابة الكرام باقية على أصلها، لم يزيدوا ولم ينقصوا، وهي عبارة عن دوام العبودية ظاهرا وباطنا بكمال الالتزام بالسنة والعزيمة وتمام اجتناب البدعة والرخصة في جميع الحركات والسكنات من عادات ومعاملات مع دوام الحضور مع الله تعالى على طريق الذهول والاستهلاك».
    للنقشبنديين ثلاثة طرق للوصول إلى قمة المراد؛ أولاها دوام الذكر، ويعني ذكر الذات أو ذكر الجلالة. وذكر «لا إله إلا الله». ومن آداب الذكر لديهم أن يلصق المريد لسانه بعرش فمه لمنعه من الحركة، كي يحافظ على المفهوم الأساس في الطريقة، أي الذكر الباطني. أما الطريقان الآخران فهما المراقبة وإطاعة المرشد. وغاية المريد تطهير اللطائف وهي القلب والروح والسر والخفي والنفس والبدن حتى تبدأ كل ذرة من جسد العابد في ذكر الله.
    لهذه الطريقة ينتمي إمام المداحين سيد النقشبندي الذي ذكر الله في سره وفي جهره، وأنشد في حبه بصوت بديع قوى تحسبه آتيا من عالم آخر فاستحق إطلاق اسمه على أكبر شوارع مدينة طنطا التي عاش فيها أغلب عمره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2009, 09:34 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    السهر يضيع صيامك
    انجز مهامك بدون كسل فى رمضان

    لهنّ - أسماء أبوشال
    بالرغم من أن شهر رمضان الكريم شهر النشاط والصحة إلى أننا نجد أن الصائم ينتابه في كثير من الأحيان حالات من الكسل والخمول أثناء فترة النهار تطارده في العمل وتطارده إلى أن يعود إلى المنزل لا يستطيع أن يقوم بأي نشاط آخر سوى النوم للاستيقاظ على آذان المغرب.
    ويشير الأطباء إلى أن الخمول بصفة عامة ينتج من ارتفاع الرطوبة والحرارة في فصل الصيف ويزداد شعور معه الشعور بالكسل مما يعمل علي تقليل نشاطه وعدم القدرة علي انجاز مهامه.
    نمط حياة مختلف
    وتشير د‏.‏ جمالات مجاهد استشاري أمراض الباطنة إلى أن شهر رمضان يرتبط في ذهن الكثيرين بالسهر ليلاً والنوم نهاراً مع حدوث تغيير سريع في نمط تناول الطعام‏,‏ تصاحبه بعض التغيرات العضوية في الجسم‏.‏
    ويتسبب السهر في الخمول والنعاس وتقلب الحالة المزاجية خلال فترة النهار ‏,‏ كما أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر علي فسيولوجية النوم ومنها تغير نمط ومواعيد ونوعية الأكل الفجائية من النهار إلي الليل‏,‏ وهذا يؤدي إلي زيادة حرارة الجسم خلال الليل ونقصها خلال النهار مما يزيد من الشعور بالنوم خاصة في حالة زيادة الأكل أثناء الإفطار والسحور‏,‏ لأنه يؤدي إلي شلل مؤقت والإحساس بالانتفاخ والألم‏,‏ وعدم إفراز العصارات الهضمية وبالتالي عدم الهضم، بحسب جريدة "الأهرام"‏.
    وتنصح د‏.‏ جمالات مجاهد بضرورة تناول كمية من الخضراوات والفاكهة لتنشيط الجهاز العصبي في أثناء النهار وعدم الشعور بالصداع‏,‏ وضبط مواعيد النوم والاستيقاظ خلال فترة الصيام حتى لا يغلب علينا النعاس‏.‏
    نشاط أطفالك
    وتنعكس المأكولات الدسمة أيضاً على نشاط الأطفال الطبيعي وتبعث بهم الكسل ، ويوضح الدكتور‏ "صبحي الشيشي" أستاذ التغذية بجامعة قناة السويس أن الوجبات الدسمة تؤثر علي النشاط الذهني والجسمي وتدفع إلي الخمول والكسل لذلك يفضل اختيار برنامج غذائي يعتمد علي سعرات حرارية منخفضة‏,‏ والبدء بتناول الشوربة الدافئة و عصير فاكهة‏,‏ مع الاهتمام بسلاطة الخضراوات مضافا إليها قليل من الخل للإحساس بالشبع لمدة طويلة‏,‏ والحرص علي تناول الأطعمة الغنية بالألياف‏,‏ والبروتينات‏,‏ ويفضل تناول المشويات والابتعاد عن الأطعمة الحريفة التي تسبب اضطرابات بالمعدة‏,‏ والمخللات مع عدم الإسراف في الحلويات‏ ، مع الاهتمام بتناول الأبناء للتمر باستمرار نظراً لقيمته الغذائية العالية‏، وأن تكون وجبات السحور خفيفة كالزبادي والفول‏.
    وبصفة عامة ينصح الأطباء بضرورة احتواء الطعام علي عنصر الكبريت والذي يوجد في اللحوم والطيور والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبصل والثوم، ويعد الكبريت ثالث أكبر معدن في جسم الإنسان حيث يحتوي علي 14 جراماً منه.
    ويساعد عنصر الكبريت علي استعمال طاقة الجسم وإخراج المواد الضارة منه ويعد مضاد طبيعيا للأكسدة ومنشطا للمناعة ويحافظ علي السائل الزجاجي للعين والكولاجين الموجود بالبشرة وينشط عمل هرمون الأنسولين، مضيفا أن عنصر الكبريت هام لتخثر الدم ويساعد في عمل بعض الأنزيمات وتكوين الأحماض الأمينية والميلانين الملون للجلد والشعر.
    ابتعد عن اللهو
    وأوضح شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي خلال أحد الفعاليات الإسلامية السابقة أن رمضان هو شهر العمل والعبادة لا الكسل وتعطيل مصالح الناس ، لافتاً الانتباه إلى ما في شهر رمضان من معان سامية وروحانيات عالية وجد و اجتهاد
    وأشار شيخ الأزهر إلى أن المسلمين مأمورون بأن يلتزموا في عباداتهم بالغايات السامية من هذه العبادات التي هي طاعات وصلات وروحانيات وتهذيب وترقية وسمو بالنفس بما ينعكس بالخير على الإنسان وعلى المجتمع كما أن هدايته تمتاز بالتمام وبالوضوح.
    وحذر وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق من الانحراف بشهر الصوم عن المراد الذي جعله الله منه، وقال: الصيام لون من ألوان العبادة الخالصة لله تعالي وهو ليس مجرد أداء لشعائر العبادة وإنما يجب أن يكون عملاً خالصاً صالحاً ينفع الإنسان وينفع المجتمع.
    الإسلام دعا إلى الاستمتاع ولكن دون الانغماس في اللهو طوال الليل في الخيام الرمضانية وتعطيل الأعمال في النهار بالكسل والخمول كما هو حال كثير من الموظفين الذي تحول الشهر على أيديهم لتراجع العمل والإنتاج, وإنما هو فرصة للسمو بالروح والتواصل والتراحم والمراجعة وإتقان العمل والالتزام بالصالحات من الأعمال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2009, 01:46 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    يوم في رمضان مع الصحافية السودانية التي شغلت الرأي العام
    لبنى صحافية "البنطال".. مقالات ساخنة وأطباق على نار هادئة

    لبنى تتابع قضيتها وتعد الأطباق المميزة

    الخرطوم - (العربية) سعد الدين حسن
    تقضي الصحافية السودانية لبنى أحمد الحسين رمضان هذا العام بين جدران منزلها بعد أن تقدمت باستقالتها من الامم المتحدة بسبب محاكمتها الجارية بتهمة ارتداء زي فاضح، حسب تقرير "العربية" الإثنين 7-9-2009 من سلسلة يوم في رمضان.
    واعتقلت لبنى الحسين، وهي صحافية سابقة ومسؤولة إعلامية بالامم المتحدة، مع 12 امرأة أخرى أثناء حفل في مطعم بالخرطوم في بداية يوليو/تموز ووجهت لها تهمة ارتكاب فعل يتنافى والاداب العامة.
    وشكت جماعات نسائية من أن القانون لا يحدد بشكل واضح ماهية الملابس الفاضحة ليترك قرار القبض على امرأة رهناً بتقدير ضباط الشرطة كل على حدة.
    وتقسّم لبنى يومها في رمضان بين متابعة شؤون قضيتها ومتابعة الاخبار من خلال تصفح الشبكة العنكبوتية، بالاضافة الى الواجبات اليومية المنزلية.
    وتقول الصحافية السودانية إنها تنام متأخرة لعدم ارتباطها بعمل في الوقت الحالي، وتستيقظ بعد الساعة الحادية عشرة صباحاً، ثم تبدأ في قراءة الصحف والمواقع الالكترونية وتتبع أخبار قضيتها.
    وللتعبد والذكر مساحة في يوم لبنى الرمضاني، وإن كانت القضية المتهمة فيها تتعلق بعدم الالتزام بالزي الذي يراعي قيم التدين.
    وتؤكد أن العبادة أمر بين العبد وربه وليس إرضاء لسلطة أو شخص.
    ولبنى أرملة لأحد ابرز أعلام الصحافة السودانية، وتحرص في رمضان على دعوة اصدقائه ومعارفه الى مائدتها الرمضانية وتقدم لهم الاطباق الشعبية السودانية التي تجيد طهيها.
    هكذا تبدو ملامح اليوم الرمضاني للصحافية لبنى، مقالات ساخنة وأطباق رمضانية على نار هادئة.. وحالة من الترقب لمآلات قضيتها التي شغلت الرأي العام في الوطن العربي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2009, 04:42 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    مساجد فرنسا تستقبل المشردين من كل الديانات برمضان

    محمد الأمين من باريس: لشهر رمضان في باريس نكهة أخرى هذا العام، فقرار مساجد فرنسا فتح أبوابها لاستقبال المشردين والفقراء من جميع الديانات لمشاركة المسلمين في طعام الافطار، يعد خطوة ايجابية في مجال التعايش والانفتاح على الآخر.
    وكان من المعتاد في السنوات السابقة تقديم الوجبات الساخنة للمشردين والفقراء خارج المساجد، فيما صار متاحا للفقراء والمشردين في هذا العام الدخول الى المساجد والجلوس جنبا الى جنب المسلمين لتناول وجبة الافطار.
    ويرى مجيد وهو عراقي يقيم في باريس منذ عشرين عاما ان هذه الخطوة تسمح لنا أن نتبادل الحوار حول المعتقد الديني مع الآخر غير المسلم، لا أنظر الى الفقراء والمحتاجين من المسلمين وغير المسلمين نظرة متعالية بسبب تواجدهم هنا من أجل وجبة غذاء فقد عشت تجربة التشرد في باريس وذقت مرارتها لأكثر من سنتين ".
    أما "برنار، 46 سنة " وهو من فاقدي المأوى فقال لايلاف " منذ سنوات وأنا أدأب على الحصول على وجبة طعام في شهر رمضان، أستمتع ليس بالطعام اللذيذ والصحي وانما بأجواء انسانية تخفف عني العزلة التي أعيشها، بعض المسلمين المتواجدين هنا حدثوني عن تواجدهم للتخلص من العزلة التي يعيشونها، فالعبادات وان كانت توفر طقوسا للفرد ولكنها لاتغني عن التواصل الاجتماعي ".
    ومع أن حضور الافطار بمعية أفراد العائلة يعد من الطقوس التي اعتاد عليها الكثير من مسلمي فرنسا الا أن ظاهرة الافطار في المساجد لم تقتصر على الفقراء اذ رأى فيها بعض المسلمين فرصة للتضامن مع الفقراء والمعوزين، حبيب مراد علي ذكر لايلاف " جئت من افغانستان الى فرنسا في العام 1987، أملك متجرا لبيع الملابس، ولا أواجه مشاكل أو صعوبات من الناحية الاقتصادية، لكنني فضّلت أن أحضر في هذه الموائد مع أبنائي عمر12 سنة وبيمان 16 سنة كي تكون لهم فكرة عن حياة الفقراء والتضامن معهم واعتقد ان احدى الحكم من الصيام هو ان نفكر بالفقراء ونساعدهم قدر المستطاع، ولابد من التبرع بالأموال لدعم المشاريع التي تقدم العون للفقراء وايضا المشاريع التي تكسر عزلة الجالية المسلمة في باريس ومدن فرنسية أخرى، علينا أن لانعيش في العادات والطقوس التي ورثناها من موطننا الأصلي، فهي ليست من صميم الشريعة الاسلامية ومادمنا نعيش في المهجر الاوربي فعلينا ان نخلق الاجواء التي تضمن لنا شعائرنا من جهة وتجعلنا منفتحين على الآخرين من غير المسلمين ".
    ولايخفي محمد 55 سنة حنينه الى التواجد في شهر رمضان في بلده الأصلي الجزائر " من الطبيعي أن أتذكر شهر رمضان في بلدي وأحن لتلك الأيام، مع ذلك لا أعتقد أنني سوف أعيش نفس اجواء الأعوام السالفة، فالجانب الروحي في هذا الشهر قد تقلص الى حد كبير حتى هناك بسبب هيمنة الجانب الاستهلاكي، التحدي الأساسي بالنسبة لي هو أن أخلق مناخا روحيا في هذا الشهر بغض النظر عن مكان تواجدي، أنا متأكد أنني سوف أتذكر لحظات الافطار في المساجد بصحبة غير المسلمين في الأشهر القادمة بحنين لايقل عن حنيني للايام الرمضانية في بلادي ".
    وقد تبدو وجهة نظر مصطفى بخصوص موائد الافطار التي تجمع المسلمين بغيرهم مختلفة فهو يعتقد ان انفتاح المسلمين على غيرهم لايجب ان يتم عن طريق المساجد فقط وانما ان تكون هناك مبادرات شخصية كأن يستضيف المسلم جاره أو زميله ويضيف مصطفى وهو من اصول مغربية ويعيش في باريس منذ عامين:"لست ضد هذه المبادرة والتي حصلت على دعم مادي من بلدية باريس ولكنها تدور في اطار ضيق فهي مقتصرة على المساجد من ناحية المكان والضيوف غير المسلمين هم من الفقراء في غالبتهم، ولو أن الظاهرة اتسعت على صعيد الأفراد بحيث تستضيف العوائل والأفراد جيرانهم واصدقائهم فاننا سنكون ازاء ظاهرة أكثر فاعلية وتأثيرا في مجال الاندماج ".
    واذا كانت ظاهرة اطعام الفقراء والمشردين في المساجد من الظواهر الايجابية في مجال الاندماج الاجتماعي والمشاريع الخيرية، فان ظاهرة مئات المسلمين الذين يتسولون امام المساجد والأماكن العامة من باريس في الأشهر الأخرى، تطرح هذا السؤال:"ترى ماهي حلول المؤسسات الاسلامية للقضاء على هذه الظاهرة التي تشوه صور المسلمين في باريس ومدن فرنسية اخرى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2009, 00:06 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)


    محاكاة لتجربة بعض دول الخليج العربي
    حملة أمنية توقف المجاهرين بالإفطار في رمضان لأول مرة بمصر
    الحملة أثارت غضب منظمات حقوق الإنسان في مصر

    القاهرة - مصطفى سليمان
    في سابقة تعد هي الأولى من نوعها شنّت وزارة الداخلية المصرية حملة أمنية تستهدف توقيف المجاهرين بالافطار في نهار رمضان "محاكاة" لتجربة بعض دول الخليج العربي التي تعاقب المجاهر بالإفطار في رمضان بالسجن لمدة شهر أو غرامة تصل لنحو 350 دولاراً، وكذلك مقاطعة أتشي بإندونيسيا التي تعاقب المفطرين بالجلد، ويسري العقاب في هذه الدول على المسلمين وغير المسلمين إذا ما تم ضبطهم متلبسين بتناول الطعام أو الشراب أو التدخين في نهار رمضان.
    وأثارت هذه الحملة غضب منظمات حقوق الانسان في مصر على اعتبار انه لا يوجد أي نص في قانون العقوبات المصري يعاقب على المجاهرة بالافطار في نهار رمضان، واعتبرت احدى المنظمات ان هذا الاتجاه يؤشر الى تحول مصر الى "طالبان" أخرى.
    ومن محافظة أسوان ألقت الشرطة المصرية القبض على 150 مصرياً وأودعتهم السجن وحررت لهم محاضر جنحة الجهر بالافطار في نهار رمضان.
    وفي مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر ألقت الشرطة المصرية القبض على العديد من المصريين خلال إفطارهم في نهار رمضان، وكشفت المعلومات أن محافظ البحر الأحمر أصدر قراراً بإغلاق المقاهي والمطاعم في نهار رمضان علماً بأن هذه المحافظة من المحافظات السياحية.
    وألقت كذلك مباحث طلخا بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر القبض على سبعة شباب يجاهرون بالافطار في نهار رمضان ويدخنون السجائر في الشارع العام، وحرّر لهم رئيس مباحث طلخا محضراً بالواقعة وتم عرضهم على النيابة التي أمرت بالافراج عنهم بكفالة 500 جنيه.
    "أنقذوا الوطن"
    وتحت شعار "أنقذوا الوطن" أصدرت حركة "شركاء من أجل الوطن" بياناً الاثنين 7-9-2009 أدانت فيه هذه الحملة واعتبرتها غير دستورية وانتهاكاً للحريات العامة للمواطنيين.
    وقال صمويل العشاي المتحدث باسم الحركة لت"العربية.نت": "لقد وجهنا اليوم بياناً الى وزير الداخلية نناشده فتح تحقيقات موسعة مع ضباط شرطة الغردقة والدقهلية وأسوان، وتحويلهم الى محاكمات عادلة يكون فيها الجزاء رادعاً لكل من سوّلت له نفسه السير خلف أفكار تهدد الوطن، حشية أن تتحول مصر الى طالبان أخرى".
    وانتقد جمال عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، تلك الحملة مؤكداً أنها غير قانونية ووصف ما تفعله الداخلية بأنه "مزايدة من الحكومة على الدولة الدينية، كما اعتبره دليلاً على التشدد الديني الذي أصاب بعض رجال الشرطة".
    وقال عيد لـ"العربية.نت" إن إجراءات القبض على المواطنين بتهمة "الإفطار" لا يوجد ما تستند إليه قانوناً"، وأضاف "يحق لأي مواطن أن يفطر أو يصوم رمضان، ولا يحق لأحد أن يفرض ذلك عليه".
    وقال عيد"إن هذه الحملة ليست الأولى من نوعها وكانت هناك محاولات لتطبيقها منذ عامين بمحافظة القاهرة، لكن تم التراجع عنها، بعد إلقاء القبض على عدد من المواطنين، لأنها غير قانونية، معتبراً صمت قيادات وزارة الداخلية على ممارسات ضباطها بأسوان "تواطؤاً وموافقة ضمنية على ذلك التصرف غير القانوني".
    مخاوف مسيحية
    وقال ماجد حنا المحامي لـ"العربية.نت": لا أعرف أي عقوبة في القانون ولا أي تهمة من الاساس تسمى "الجهر بالافطار"، لا يوجد مثل هذه التهمة في القانون الا في القوانين السعودية والباكستانية الطالبانية".
    وأكد حنا أن "مثل هذه الحملة تثير الفتنة في مصر، فقد توقف الشرطة مسيحياً في الطريق العام وهو يأكل أو يشرب، وقد تلقي القبض على مريض له رخصة الافطار، فهل يهان هذا المواطن ويسجن لحين إثبات براءته".
    وأوضح "نحن نخشى أن تقوم الشرطة المصرية بتوقيف من ترتدي البنطال الضيق أو من تضع مساحيق الزينة على وجهها".
    وتساءل حنا " ما الذي يعنيه الجهر بالافطار، لقد وصل الامر الى اقتحام الشرطة المصرية للمقاهي والقبض على من بداخلها، علماً بأن من يجلس في مثل هذه المقاهي يجلس مختبئاً ولا يجاهر بالافطار، فالمعنى مطاطي وحسب أهواء الشرطة".
    ارتياح لدى "أنصار السنة"
    من جانب آخر لقيت هذه الحملة ارتياحاً بين السلفيين في مصر، على اعتبار أنها خطوة جيدة لتطبيق الشريعة في مصر.
    وقال الداعية الاسلامي عادل السيد نائب رئيس جماعة أنصار السنة السلفية بمصر لـ"العربية.نت": نعم الصوم هو عبادة بين العبد وربه، يجزى بالثواب إن صام وبالعقاب إن أفطر دون عذر، لكن هذا لا يمنع أن المجاهرة بالافطار لا تجوز شرعاً وما فعلته الشرطة المصرية شيء تحمد عليه، وهو من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر".
    وأضاف الشيخ عادل السيد "إن الانسان لو شرب الخمر في بيته ولا يراه أحد لا أستطيع أن أعاقبه، أما إن جهر بها في الطريق العام فيحق لي أن أنفذ فيه العقوبة بواسطة ولي الامر، وهو هنا في مصر الشرطة، والتي نصّ عليها الشرع والقانون لانه أخلّ بالنظام العام وجاهر بالمعصية ولم يعتبر لحرمات الله، واستهان بالشرع الحنيف، وهذا ينطبق على المفطرين في نهار رمضان، وإن كان المفطر مريضاً أو مسافراً فلا يجوز له ان يجاهر بالافطار".
    وأكد "أن ما فعلته الشرطة المصرية يطابق القانون المصري، فهناك نص يعاقب على ذلك في قانون العقوبات بالغرامة المالية تحت بند "مخالفة الأخلاق والآداب العامة، وهو ما يعاقب عليه القانون".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2009, 04:31 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    العروض الترويجية تُخفف معاناة العمانيين من أسعار السلع.. والسيطرة على حالات الهوس الشرائي في رمضان
    وسائل الإعلام تبُث رسائل توعية للمواطنين والمقيمين حول ضرورة التسوق الرشيد

    مسقط ـ لندن: «الشرق الأوسط»
    تشهد الأسواق التجارية العمانية هذه الأيام حالة نشاط ملحوظة من المتسوقين؛ لشراء السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان، ومع ذلك تسري لدى العمانيين، هذا العام تحديدا، قناعة عامة بضرورة السيطرة على حالات الهوس الشرائي، حسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).
    وبعد أن كانت الرغبة في شراء كميات كبيرة من الغذاء وتخزينها هي السائدة لدى المتسوقين في عمان في مثل هذا الوقت من الأعوام السابقة، يتحلى العمانيون هذا العام بثقافة تسوق مغايرة نتيجة حملات التوعية، التي قامت بها الجهات المعنية بحماية المستهلك في السلطنة خلال الأسابيع الماضية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام التي كثفت من بث رسائل التوعية للمواطنين والمقيمين حول ضرورة التسوق الرشيد.
    وقد استبقت وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان تحركات التجار لرفع الأسعار في الأسواق، بإطلاق نداءات موجهة إليهم لمراعاة حرمة شهر رمضان، وعدم المغالاة في تحديد أسعار السلع الغذائية، بل وطالبتهم الوزارة بالعمل على تخفيض الأسعار؛ لتخفيف العبء على الأسر العمانية، وهي تستقبل شهر رمضان والعام الدراسي الجديد، وكلاهما يتطلب مصاريف تثقل كاهل رب الأسرة، الذي يعتمد على راتبه الشهري المثقل أساسا بديون والتزامات مالية أخرى، كأقساط البنوك وشركات السيارات وغيرها.
    وفي هذا الصدد، قال عمر بن فيصل الجهضمي، مدير دائرة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «وجهنا الدعوة إلى المستهلكين مواطنين ومقيمين إلى الاقتصاد في الشراء، والتركيز على العبادات في الشهر الفضيل؛ لأن الاندفاع في شراء السلع وتخزينها يتسببان في رفع الأسعار في الأسواق، رغم ما نبذله من جهود لضبط الأسعار».
    ويحرص العمانيون عادة على شراء احتياجاتهم من السلع الرمضانية، التي تعرف محليا بـ«الراشن»، وتتضمن عددا من المواد الغذائية كالأرز والسمن والسكر والطحين والشعير والمعكرونة والجيلي والكريم كراميل، إضافة إلى الأسماك، التي تعتبر وجبة العمانيين المفضلة طوال شهور السنة وفي شهر رمضان على وجه الخصوص.
    وأكد الجهضمي، أن دائرة حماية المستهلك بدأت بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك تكثيف الحملات على المراكز التجارية ومحلات بيع الخضراوات والفاكهة، لمتابعة أسعار السلع قبل شهر رمضان وستزداد الحملات خلال الشهر الفضيل؛ لتجنب أية زيادات في الأسعار من دون مبرر.
    وفي محاولة منها للتجاوب مع التوجيهات الحكومية ولجذب أكبر عدد من المتسوقين في نفس الوقت، قامت المراكز التجارية الكبرى في العاصمة مسقط وفي المناطق الأخرى من عمان بتقديم ما يعرف بـ«العروض الترويجية» للسلع الغذائية، التي توفر للمستهلك فرصة شراء كميات معينة من السلع، نظير خصم نسبة محددة من السعر الإجمالي تصل إلى 25 في المائة.
    ويرى المحلل الاقتصادي العماني أحمد الهوتي، أن إصرار الناس على شراء نوع معين من السلع والمواظبة على شرائه، حتى لو ارتفع سعره، يساهم في رفع التجار لسعره وهم مطمئنون، مشيرا إلى أن المستهلك هو القوة الوحيدة القادرة على ضبط سعر أي سلعة، من خلال قدرته على اختيار البديل الذي يساهم في انخفاض سعر السلعة، التي ارتفعت بسبب إصراره على شرائها رغم وجود بدائل لها أقل سعرا وربما أفضل منها في الجودة.
    وتتسم الأسواق العمانية في الوقت الحاضر بتركيزها على مراكز التسوق الكبيرة مثل كارفور واللولو هايبر ومركز سلطان للتسوق، وعدد من المراكز الأخرى، وذلك نظرا لانقراض محلات البيع الصغيرة بعد تطبيق وزارة القوى العاملة لسياسة «تعمين» مهنة بيع المواد الغذائية، الأمر الذي أدى إلى ابتعاد العمالة الآسيوية الوافدة، التي كانت تدير هذه المحلات، وخلال الأعوام الأخيرة أغلقت مئات من محلات المواد الغذائية «البقالات» أبوابها وحول معظمها نشاطه إلى الانترنت والاتصالات.
    وفي سلطنة عمان، لم يكن للأزمة المالية العالمية أي تأثير واضح على المتسوقين، بقدر ما تأثروا بما جرى في الأعوام السابقة من حالات ارتفاع جنوني للأسعار، نتيجة إقبالهم غير المبرر على شراء وتخزين السلع قبل شهر رمضان.
    ويشير عبد الله الرجيبي، وهو يتسوق في أحد المحلات الكبيرة، إلى أن «ارتفاع الأسعار بلغ ذروته العام الماضي، حين عمد بعض التجار إلى استغلال الوضع، الذي ساد مجتمعاتنا الخليجية بشكل عام، من ارتفاع تكاليف المعيشة بكل ما فيها، لكن من وجهة نظري أرى أن الوضع هذا العام مختلف، حيث أصبح الناس على اطلاع بالوضع الراهن والأزمة الاقتصادية، التي أدت إلى انخفاض الأسعار وضعف القوة الشرائية، ونستطيع أن نقول بأن الحال أفضل من الأعوام الماضية، خاصة العام الماضي، الذي شهدنا خلاله أزمة حقيقية وارتفاعا كبيرا لأسعار المنتجات والمواد الغذائية والاستهلاكية».
    وتذكر إحصاءات وزارة الاقتصاد الوطني العمانية أن معدل التضخم السنوي في السلطنة انخفض إلى 8.2 % في يونيو (حزيران) الماضي من 9.3 % في مايو (أيار)، وأظهرت بيانات حكومية أن مؤشر أسعار المستهلكين سجل 7.128 نقطة في يونيو(حزيران) 2009.
    من جهته، قال المحلل الاقتصادي محمد الشيزاوي: «هناك أموال كثيرة تنفق على شراء المواد الغذائية التي ما زالت أسعارها عند مستوياتها المرتفعة، رغم ما يقال عن هبوط مستوى التضخم في السلطنة هذا العام، وفي كل عام تقول الأسر العمانية، إنها أنفقت وأسرفت في الإنفاق أكثر من اللازم، لكنها مع الأسف تعيد الكرة مرة أخرى في العام الذي يليه».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2009, 02:46 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    مطاعم بيروت تفتقد سياحها ومصطافيها في رمضان

    بيروت – رنا نجار
    يعلو آذان المغرب. يضرب المدفع إيذاناً بموعد الإفطار. الطاولات والكراسي جاهزة لاستقبال الصائمين. مزيّنة بالتمر والمكسرات وعصائر الجلاب وقمر الدين والليموناضة والتمر الهندي. الصمت يُخيّم على وسط المدينة المزدحم عادة بالسيّاح والمصطافين في مثل هذه الأيام الملتهبة. بالكاد ترى عائلة في كل مطعم أو مقهى. وقد لا ترى إلا العمال.ينتظر محمد النادل في أحد المطاعم الكبرى في شارع المعرض، الرواد. يراقب المارة على قلّة عددهم. يدعوهم الى تذوّق أطباقهم الرمضانية. «بالكاد نحظى بـ 10 أو 15 شخصاً على الأكثر، مع أننا خصّصنا وجبات رمضانية بأسعار لا تتجاوز الـ 23 دولاراً»، يقول. لكن الحال أسوأ في مطعم مجاور، حيث يجتمع النادلون حول إحدى الطاولات المربّعة. يُريحون أجسادهم من الوقوف ويسدّون جوعهم ببعض شطائر البيتزا، بما أن «غالبية زبائنهم تأتي بعد التاسعة مساء، هذا إن أتوا» يشير جو. ويتابع: «الإقبال انخفض حتى خلال الظهيرة، وهذا لم نعتده في السنوات السابقة».
    عاملون في قطاع المطاعم في وسط المدينة يتّفقون أن نسبة الزبائن انخفضت في رمضان بسبب مغادرة السيّاح الخليجيين واللبنانيين المقيمين في الخارج. ويأملون في التعويض أيام عيد الفطر «عندما يعود السيّاح فيُنعشون المنطقة مجدداً».
    يشرح مدير مطعم أن «نسبة الزبائن انخفضت حوالى 40 في المئة، مقارنة مع الفترة التي سبقت بدء شهر رمضان ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي». لكنه يتّفق مع غالبية زملائه بأن «الإقبال يتحسّن تدريجاً بعد الإفطار. يفضلّ الناس السهر خارج المنزل. أخفّ على الجيبة وبعيداً من حرارة الشمس».
    تنفخ هدى دخان الأركيلة في الهواء الطلق، مؤكدة أنها كانت تقضي غالبية الإفطارات في السنوات السابقة في الخيم الرمضانية. أما هذه السنة، فملّت السيدة الأربعينية من أكل المطاعم، خصوصاً أن «الحالة الاقتصادية لم تعد تسمح بالبذخ والإسراف». تفضلّ هدى وصديقاتها الخروج في السهرة لتمضية الوقت مرّة في الأسبوع. تُقاطعها صديقتها قائلة: «افتقدنا الحماسة للسهرات الطربية التي كانت سائدة في الماضي. أشعر أن الناس صارت بحاجة الى التقرّب من الله في شهر الرحمة».
    حالة الركود هذه لا تنحصر في وسط المدينة فحسب، بل طاولت بعض الفنادق التي ألغت هذه السنة الخيم الرمضانية التي اعتادها أهالي بيروت في السنوات الماضية والتي تقدّم كل ليلة حفلات موسيقية وطربية متنوّعة. ويتّفق عاملون في فنادق أن هذه الخيم صارت «موضة قديمة»، إضافة الى أنها لم تعد مربحة. لكنهم يلفتون الى أن تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف، أثّر في القطاع الفندقي بانخفاض نسبة النزلاء مع مغادرة الخليجيين. كما أثّر في المنتجعات السياحية والمسابح وصالات الأعراس، في المناطق ذات الغالبية المسلمة. ويشرح أسعد أن القطاع الفندقي يعوّل على فصل الصيف عادة، لكننا استطعنا تعويض الربح في بداية الموسم حيث كانت كل الفنادق اللبنانية مكتظّة.
    وتفضل فاطمة (30 سنة) وعائلتها متابعة المسلسلات التلفزيونية في هذه الأجواء الحارّة في البيت أو عند الأصدقاء، فهي «أرخص وأمتع».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2009, 06:44 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    أحداث وقعت في رمضان

    حامد المهيري
    لشهر رمضان مكانته عند الله، وعظمته عند المسلمين، حمل من الأحداث أفخرها ومن الذكريات أخلدها، إنه شهر غزوة بدر الكبرى، وفتح مكة، وموقعة عين جالوت، وفتح الأندلس، وموقعة الزلاقة، وهدمت الأصنام في شهر رمضان، ونزل القرآن؛ وقعت بعض أحداث غزوة تبوك في رمضان سنة تسع هجرية، وفي رمضان كانت معركة القادسية، ومعركة البويب، وفتح رودس، وهدّم خالد بن الوليد لخمس بقين من رمضان في السنة الثامنة البيت الذي كانت تعبد فيه العزى في نخلة، وقال للرسول صلى الله عليه وسلم "تلك العزى ولا تعبد أبدا" "البداية والنهاية لابن كثير"، ووجه الرسول صلى الله عليه وسلم السرايا لهدم الأصنام.
    وقد قدم في السنة التاسعة في رمضان وفد ثقيف من الطائف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون الإسلام، وهدم فيها صنم اللات الذي كانت تعبده ثقيف "نفس المرجع السابق". وانتشر الإسلام في اليمن في السنة العاشرة في رمضان، وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عليا بن أبي طالب على رأس سرية إلى اليمن وحمل معه كتابا إليهم.
    وفي صبيحة يوم الجمعة الموافق لـ25 رمضان 479 هجري وقعت معركة الزلاقة "سهل يقع على مقربة من البرتغال الحالية" أو يوم العروبة والإسلام، انتصر فيها جيش المرابطين المسلمين في الأندلس بقيادة يوسف بن تاشفين على جيش الفرنجة البالغ ثمانين ألف مقاتل "ألفونسو السادس" ملك قشتالة. وتعرف الآن ساحة هذه المعركة باسم "سجرجاس" على ضفاف نهر "ريوجريري".
    ومن الأحداث في الخامس عشر من رمضان سنة 658 هـ/ 3 أيلول 1260م وقعت معركة عين جالوت "قرية بين بيسان ونابلس" بقيادة السلطان قُطُز سلطان المماليك في مصر بعد أن صاح بأعلى صوته "واإسلاماه" وانتصر فيها على المغول الذين ولوا الأدبار لا يلوون على شيء- "انظر الحركة الصليبية للدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور"- وتم فيها توحيد مصر وبلاد الشام وإنقاذ الإسلام والمسلمين من همجية المغول، كما أن صلاح الدين خاض معارك حاسمة ضد الصليبين في رمضان.
    وكذلك في الثامن والعشرين من رمضان سنة 92 هـ/ 19 يوليو 711م وقعت معركة طريف تمهيدا لفتح الأندلس، بقيادة طارق بن زياد بعد أن هزم "روذريق" قائد القوط في معركة حاسمة تعرف بـ"معركة البحيرة" بعد أن استولى على مضيق جبل طارق وأحرق سفنه، وقال كلمته المشهورة "البحر من ورائكم والعدو من أمامكم" ثم تم بعدها فتح قرطبة وغرناطة وطليطلة العاصمة السياسية للأندلس.
    في هذا الشهر نزل القرآن الكريم على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بدءا بسورة العلق "اقرأ باسم ربك الذي خلق" "العلق1" قال الله تعالى "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان" "البقرة184".
    القرآن نزل هداية ونورا "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم" "المائدة15- 16"؛ فهو كلام الله المبين نزل به الروح الأمين على قلب خاتم المرسلين "قرآنا عربيا غير ذي عوج" "الزمر28" معجزا في مختلف الأزمان والعصور، يضم قدرا كافيا من أصول العلوم وقواعد المعارف، فالآيات الأولى منه نزولا تمجد العلم "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم" "العلق1- 5". فالقراءة أوسع أبواب العلم، وأطوار خلق الإنسان منذ بدايته عند التكوين وقع التنبيه إليها لمزيد البحث والله علم الإنسان ما يجهل، والمهم أن القرآن كتاب دين واعتقاد ومصدر هداية وتشريع ويلي ذلك أنه كتاب علم ومعرفة وتثقيف؛ لقد تجمّعت فيه أخلاق، وأحداث الماضي ومعارفهم.
    رمضان أحداثه هي نبراس يرشدنا عن كل خطوة من خطوات الحدث، ينير قارئه بنور ساطع، يساعده على كشف الغطاء، عن مقصد كل عبادة على أرض الواقع، يذكر بخواتم الأحداث ليهتدي الضالون والمضللون إن أخلصوا النية وصدقوا، يقدم للعازمين على الدخول في مسيرة البحث العلمي الطمأنينة بإثبات الهداية الإلهية لمن طلبها بجد وكدّ، فالدوام والاستمرارية في البحث تخرج الناس من الظلمات إلى النور فيصبحوا قادرين على التمييز بين الحق والباطل، والخير والشر.. وأبطال الأحداث هي رموز لتلك القيم والانتصار في شهر رمضان، هو انتصار الإسلام الحق، عقيدة وشريعة لأمة اصطفاها الله أن تكون أمة وسطا..
    إن قارئ القرآن بتدبر وتؤدة وتعمق، يكتشف ذخيرة معرفية وعلمية مازال الباحثون في مختلف الاختصاصات لم يبلغوها ويخرجوها من أحداثها ويقلعوا عن كتمها، لأنهم لم يفهموها، أو يتعمدون جهلها وتجاهلها؛ فهل يدركون أن الكتم يجر إلى التضليل، والتضليل يزيد من وحشية مرضى التعنيف؟.
    من الثوابت الواقعية أن الأمة التي تتخلى عن ماضيها وحضارتها وتراثها مآلها الاندثار والضياع، فجهل الماضي بمحاسنه ومساوئه يسبب تقهقر وتخلف الأمم وتدنيها لأن في نسيان الماضي فتح الباب للعودة إلى أخطائه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2009, 06:12 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)


    باقية رغم اختلاف الأزمان
    رمضان حول العالم طقوس وعادات

    لهنّ - أسماء أبوشال
    لكل بلد أطباق تميزها وتشتهر بها تقدمها خلال شهر رمضان الكريم على الإفطار ، وبصفة عامة لا تخلو المائدة من كل ما لذ وطاب من الأطعمة الدسمة التي تختلف بحسب اختلاف عادات الشعوب بكل بلد.
    ويشتهر المصريين بتفضيل الأطعمة الغنية بالطاقة حيث يفطرون على التمر باللبن أو أطباق الخشاف المكونة من الفواكه المجففة وشرب العصائر وقمر الدين ، أما وجبة الإفطار الرئيسية فلابد أن تحتوي على المحاشي بجميع أنواعها بالإضافة إلى أطباق البط والحمام المحشي وغيرها من الأصناف التي يحرص المصريين على تواجدها على السفرة خلال هذا الشهر وخاصة مع العزائم .
    وفى جولة سريعة على بعض البلاد سنتعرف على الأكلات الشعبية المميزة لديها التي تقدم على مائدة الإفطار.
    المغرب
    في المغرب تضم مائدة الإفطار المغربية شوربة "الحريرة" وهي الوجبة الرئيسية التي تحضر بطهى العدس والحمص والكزبرة واللحم أو الدجاج، ثم يضاف خليط الدقيق والتوابل، ويغلى الخليط لمدة ساعتين، كما تضم مائدة الإفطار التمر والتين المجفف والحليب والبيض، وتعد حلوى "الشباكية" أهم المقبلات التي تزين موائد إفطار المغاربة، كما يحتل "السلو" وهو عبارة عن خليط من دقيق محمر ولوز وسمسم وعسل وزبدة، مكانة هامة على موائد هذا الشهر.
    لبنان
    أما لبنان فالموائد هناك عامرة وأكثرها شهرة هي "الفتّوش" التي تتقن كل ربّة منزل في تزيينه وتشكيل خضاره وتحسين طعمه بدبس الرمّان والزيت الفاخر .
    ويحتل الأرز باللحم أو الدجاج مكانة مميزة، كذلك أنواع مختلفة من المعجنات، والمشاوي والكبة والبطاطس المقلية، وغيرها.
    وقد تعمد بعض السيدات الى تحضير طبق يومي ثالث يعرف بـ "الفراكة" يحضر من اللحم المهروس والبرغل والبصل والنعناع والحبق والبهارات.
    وفي حين تكتفي بعض السيدات خلال أشهر السنة العادية بمأكولات خالية من اللحوم الحمراء والبيضاء، إلا ان شهر رمضان يفرض عليهن نفسياً تجاوز هذه القاعدة، لأن الصائم يحتاج بنظرهن إلى وحدات حرارية تمنحه القوة اللازمة للعمل خلال النهار.
    أما صحن " الكبّة النيّة " فيستقر على المائدة يومياً وخاصة بمنطقة "طرابلس"، وكذلك صحن المغربية " الكسكسي " و" جاط المخلل " الذي يبتاع عادة من سوق القمح أو سوق العطارين لاختصاصهم به، وهو يتكوّن من اللفت والخيار والقثاء والباذنجان والفليفلة والملفوف والقنبيط.
    أما الأشربة الرمضانية الطرابلسية، فهي أيضاً متنوعة ومميزة ، وهي تنتشر على بسطات السوق في طرابلس منذ أول أيام رمضان، وتشتمل على شراب التوت والخروب والسوس والعصير "ليمون، جزر، تفاح"، وتكاد أن تكون هذه البسطات من السمات الرمضانية الطرابلسية القديمة في المدينة ، أما شراب القمر الدين فهو شراب طرابلسي شامي مميز.
    ومن الحلويات الطرابلسية المميزة في رمضان تتشكل من "الكنافة" و"زنود الست" و"ورد الشام" ، و الكلاج والكربوج وحلاوة الجبن وصحن المهلبية وأقراص البرازق، والتي ينادي الباعة عليها في الأسواق القديمة، وأحيائها الشعبية العريقة.
    الجزائر
    يعرف الجزائريين بشغفهم بتحضير مائدة إفطار متميزة في شهر رمضان، ويخصصون لها ميزانيه ماليه ضخمة ، حيث تتكون المائدة من طبق الحساء ويعرف في الشرق الجزائري بـ "الحريره"، ولا يأكل هذا الطبق الا بـ "البوراك" وهي لفائف من العجين الرقيق الجاف تحشي بطحين البطاطا واللحم المفروم، وهناك من يتفنن في طهيها بإضافه الدجاج او سمك "الجمبري"، والزيتون.
    كما لا تخلو مائدة الإفطار الجزائريه من طبق "اللحم الحلو" وهو طبق من "البرقوق" او "المشمش" المجفف يضاف إليه الزبيب واللوز ويضيف له البعض التفاح ويطبخ مع اللحم وقليلا من السكر.
    وهناك حلويات لا يجب أن تغيب عن مائدة رمضان مثل "قلب اللوز" (دقيق ممزوج بطحين اللوز) و"الزلابيه".
    ويحتفل بأول صيام للطفل، فيطبخ له "الخفاف" وهو نوع من فطائر العجين المقلي في الزيت، او "المسمن" هو ايضا فطائر عجين مرقق يطبخ في قليل من الزيت.
    السعودية
    وتحرص المرأة الجازانية بالمملكة العربية السعودية على تحضير الأكلات الشعبية على الموائد الرمضانية بشكل يومي وذلك لما تتمتع به من حضور كبير عند أهالي المنطقة ولما تتميز به من نكهات تعود لطريقة طهيها وإعدادها ومكوناتها وذلك على الرغم من الحضور الكبير لأنواع متنوعة من الأصناف والأكلات الحديثة.
    وتشمل هذه الأكلات بمسمياتها الشعبية التراثية تشمل الأطعمة التالية "المغشات، الحياسي، المرسة، اللحوح، الحلبة، الجريش" وتتضمن الحبوب بأنواعها، اللحوم، البهارات، الخضار بأنواعها .
    أما بالنسبة لطريقة الإعداد والطهي لهذه الأكلات الشعبية فهي سهلة جداً حيث تقوم المرأة الجازانية بتقطيع اللحم قطعاً صغيرة، وتقطيع مجموعة من الخضراوات مع البصل والبهارات ووضعها في أوان خاصة تستخدم في طهي هذه الأكلات وهي "مغشات، حياسي" وهي أوان طينية تراثية مازالت من أهم مقتنيات المطبخ الجازاني ومن ثم توضع في "الميفا" وهو عبارة عن تنور مصمم من الطين أدخلت عليه المرأة الجازانية تحسينات حديثة مثل البلاط واللياسة بحيث يسهل تنظيفه ولعل طريقة عمل هذه الأكلات الشعبية في الميفا هي التي تكسبها طعماً ونكهة متميزين بحكم أن الميفا محكم الإغلاق إلا أن هذه الأكلات التراثية المطلوبة والمرغوبة لأهالي المنطقة لها أضرار صحية ينصح الأطباء بالحد من تناولها أو الإقلال منها.
    العراق
    تتشابه بعض العادات في الخليج مع عادات العراق من حيث المظاهر الرمضانية ، حيث تعودوا على الالتفاف حول المائدة عند سماع آذان المغرب التي تتربع عليها الهريسة العراقية..المغطاة بالقرفه والهيل
    والحنينية البغدادية المصنوعة من التمر والسمن أو الزيت بعد الإفطار على التمر واللبن ، إضافة إلى الدولمة وهي أحد أنواع المحاشي والكبة الحلبية، ومن أشهر حلويات بغداد ..البقلاوة والزلابية.
    ماليزيا
    يحرص مسلمي ماليزيا من الرجال على التواجد بالمسجد عند الآذان ليفطرون على مشروب محلي يعدّونه مع بعض التمر، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من الصلاة في البيت،وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق ، غير أن الأرز يبقى هو الطبق الأساسي ، ومعه يكون اللحم أو الدجاج، وهناك أيضا "الكتوف "وهو طبق الأرز المحشو داخل أوراق جوز الهند ،وكذلك طبق اللحم المطبوخ بالبهارات والمسمى "وندنج "،ويحرص مسلمو ماليزيا على تناول نوع من الحلوى يسميونها "آحار آجار" وتصنع من دقيق الارز وسكر جوز الهند ، وبعد الإفطار يفضل الجميع شرب القهوة الخفيفة أو الشاي.
    باكستان
    فى باكستان يشربون (الليسي) وهو مثل اللبن الزبادي، ممزوجاً بالماء والسكر، وهم لا يتناولون طعام الإفطار في رمضان إلا بعد صلاة المغرب ، ويسمون الأيام العشرة الأولى من رمضان (العرجاء) لأنها متعبة في صيامها، ويسمون الثانية (السائرة) لأنها تمضي عادية، أما العشرة الأخيرة فيسمونها (الراكضة) لأنها تمضى بسرعة.
    الهند
    تشتمل مائدة الإفطار الهندية عادة على الأرز وطبق يسمى "دهي بهدي" يشبه الفلافل مع الزبادي والعدس المسلوق وطبق آخر يُطلق عليه اسم "حليم"، الهريس وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، والبوري ،الجباتي أو الشباتي، لآفاش ، باتورس ، سلطة الدجاج الهندية المميزة، السمبوسك الهندية، دجاج محمر بالتمر، القيمه، اللحم بالطماطم، شتني الزبادي والخيار، شرائح سمك مع صلصة الكاري، دجاج بالزنجبيل والهيل على الطريقة الهندية، الكباب الهندي والدجاج المقلي الحار ، ويهتمون بالمذاق خلال إضافة التوابل والبهارات والفلفل الحار إلى أغلب أطباقهم.
    ومن الحلويات "الخجلا" و"الفيني" ، وعن أهم المشروبات على مائدة الإفطار الهندية فيتصدرها عصير الليمون واللبن الممزوج بالماء ، وفي ولاية كيرالا جنوب الهند تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا من الأرز والحلبة ومسحوق الكركم وجوز الهند لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2009, 02:27 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    شرط عدم تأثيرها على الصحة
    مفتي مصر: يجوز للنساء استخدام الدواء لتأخير "الدورة" برمضان

    دبي - العربية.نت
    أباح مفتي مصر علي جمعة للنساء تناول العقاقير الطبية التي تمنع نزول الدورة الشهرية خلال رمضان، ليتسنى لها صيام الشهر كاملاً.
    ففي رد على سؤال حول المسألة، اعتبر جمعة أنه، من الأحكام الثابتة فى الشرع أن المسلمة يجب عليها الفطر فى رمضان إذا جاءتها الدورة الشهرية، لكون ذلك الذي يناسبها فى حالات الإعياء والاضطرابات الجسدية التى تصاحب الحيض. فلذلك أوجب الشرع عليها الإفطار، وهذا تخفيف من الله تعالى ورحمة منه سبحانه، بحسب ما نقلت صحيفة "المصري اليوم"، الثلاثاء 8-9-2009.
    واعتبر المفتي أن ما يفعله كثير من النساء من أكل شيء قليل جدًّا أو شرب بعض السوائل ثم الإمساك بقية اليوم "هو أمر مخالف لِحكمة الشرع الشريف فى التخفيف عليها والحفاظ على صحتها الجسدية والنفسية".
    وأضاف "المطلوب منها أن تفطر بشكل طبيعى فى فترة حيضها ولا حرج ولا لوم عليها، لأنها ستقضى هذه الأيام، حسبما جاء فى حديث السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها قالت: "كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ وَلا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلاةِ" وفق الحديث المتفق عليه.
    وعن استعمال العقاقير والحبوب التى تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان، والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع، فأكد المفتي أنه لا يوجد مانع شرعي لها،"ويصح منها الصوم، ويجوز لها اللجوء إلى هذه الوسيلة بشرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلاً أو آجلاً". لكن إذا ترتب على استعمال هذه العقاقير ضرراً، فتحرّم شرعاً، "لأن من المقرر شرعًا أنه لا ضرر ولا ضرار، وحفظ الصحة مقصد ضرورى من مقاصد الشريعة الإسلامية، ومع أن استخدام هذه الوسيلة جائز شرعًا إلا أن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه أثوب لها وأعظم أجراً".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2009, 03:46 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    عصارته استخدمها ابن سينا في الجروح وأوصى بتناولها ابن البيطار
    العرقسوس .. من موائد ملوك الفراعنة إلى وسط جدة القديمة

    أحد الباعة وهو يصب العرقسوس (تصوير: سلمان مرزوقي)

    جدة: دانيا الصبان
    "شفا وخمير يا عرقسوس" و"بارد وخمير وتهنى يا عطشان".. هذه العبارات التي يغنيها بائع العرقسوس للإعلان عن شراب عُرف منذ القدم بمذاقه الحلو، الذي يقبل عليه الكبار والصغار، خصوصا في شهر رمضان وفي فصل الصيف عندما تشتد حرارة الجو ويزداد احتياج الجسم للسوائل، وكثيرا ما يتناوله المسلمون بعد أذان المغرب، لا سيما في الأحياء الشعبية، لكنه يبقى شرابا يقبل عليه الفقراء والأغنياء.
    وفي منطقة البلد وسط جدة القديمة تماماًَ، تحظى شخصية بائع العرقسوس، التي يتكثف حضورها في مثل هذه الأيام خاصة مع الشهر الكريم، باهتمام متزايد من قِبل الكبار والصغار، وتتسع الظاهرة لتشمل الخيم الرمضانية التي تقيمها المطاعم والمقاهي الجداوية الحديثة والقديمة على السواء، ربما في محاولة لإضفاء بعض الخصوصية التراثية التي تذكر بمهمة الحكواتي وجلسات السمر الرمضانية على المناسبة الدينية.
    ولا يزال الناس ينظرون إلى بائع العرقسوس بإعجاب لبراعته في حمل أدواته الثقيلة المكونة من الإبريق الزجاجي أو النحاسي كبير الحجم الذي صنع خصيصا ليحافظ على برودة العرقسوس طوال اليوم، ويحمله بواسطة حزام جلدي عريض يحيط بالخصر ويتدلى منه إناء صغير للأكواب، بينما يمسك بيده اليمنى صاجين من النحاس يصدران صوتا مميزا ويحمل في يده اليسرى إبريقا بلاستيكيا صغيرا مملوءا بالماء لغسل الأكواب التي استبدلت بالأكواب البلاستيكية، وقد يرتدي بائع العرقسوس طربوشا فوق رأسه للفت الأنظار إليه ودلالة على اعتنائه بنفسه.
    يقول خالد، أحد باعة العرقسوس في منطقة البلد بجدة، الذي يزاول المهنة منذ سنين: "عرفت أزياء البائع باللون الأسود أو الخمري خاصة، التي تتمثل في السروال الواسع من منطقة الحجر والضيق من عند القدمين والسترة المزينة وتكون عادة بنصف ياقة، وهذه الحلة التراثية هي سِمة وعنوان لباعة العرقسوس في كل أنحاء العالم العربي، ربما لأن أفضل إعلان يقدمه البائع هو إظهار عراقة تاريخ الشراب الذي يبيعه عبر محافظته على لباسه التراثي المتأنق والمبالغ فيه بحسب مقاييس العصر الحديث".
    أما بالنسبة للأطباق النحاسية التي يستخدمها بائع العرقسوس، فأشار خالد إلى أنها عبارة عن طبقين من النحاس يطلق عليهما مسمى "برناقة" أو "الصاجات"، ويعطي لونهما نوعا من البريق الذي يلفت الأنظار، ومن خلال ضربهما بحركات معينة تصدر أصوات تلفت نظر الزبائن والمارة، بالإضافة إلى المهارة في تقديم العرقسوس للزبون: "بحيث يشعر الشارب بالسرور وهو يتناول كأساً صبت بطريقة بهلوانية بارعة".
    من جانب آخر، تشير المراجع إلى أن كلمة عرقسوس كلمة عربية الأصل تتكون من مقطعين، الأول عرق بمعنى جذر، وسوس بمعنى متأصل، فالكلمة تعني امتداد جذور النبات في الأرض، وتعني في بعض اللغات الأخرى الخشب الحلو. والسوس عبارة عن نبات معمر من فصيلة البقولية ويطلق على جذوره عرقسوس أو أصل السوس، وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور وينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط.
    وهذا النبات له قيمة علاجية عالية وقد عرفه البابليون منذ أكثر من أربعة آلاف سنة كعنصر مقوي للمناعة، كما عرفه المصريون القدماء وكان يقتصر استخدامه وشرابه على الملوك الفراعنة، وساد الاعتقاد أنه يطرد الشيطان من الجسد ويزيل الآلام والمتاعب النفسية.
    ولقد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ آمون الذي تم اكتشافه في عام 1923، فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطوه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء، وكان الطبيب اليوناني ثيوكريتوي يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد.
    وهكذا توارثته الأجيال الفرعونية الحاكمة لاعتبار العرقسوس شرابا ملكيا حتى جاء الفاطميون فأقبل عليه الناس ليصير مشروب العامة خاصة شهر رمضان، كما عرف قدماء العرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي، ويقول عنه ابن سيناء في القانون: "إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة والحلق، وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول"، وقال عنه ابن البيطار في كتبه: "أنفع من نبات العرقسوس عصارة أصله، وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل.. لذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة، وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان".
    ويحضر العرقسوس بطريقة سهلة للغاية، امتدت إليها يد الحداثة لتجعلها أسهل شأنها شأن كل شيء آخر، فبعد أن كان يستلزم إعداده النقع في إناء زجاجي ليلة كاملة ومن ثم تصفيته عن طريق قماشه نظيفة متباعدة النسيج تسمى " شاش"، أصبح الآن يباع على شكل مسحوق سريع التحضير ويكفي إضافة الماء له ووضعه في إناء زجاجي في الثلاجة إلى حين تقدمه لأفراد الأسرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2009, 01:02 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    رمضان في أميركا: من كل دولة.. وفي كل ولاية
    إذاعة «صوت أميركا»: تنوع المسلمين في الولايات المتحدة يعطي رمضان نكهة خاصة

    الجاليات الاسلامية في الولايات المتحدة تجد من شهر رمضان فرصة للالتقاء على موائد الافطار (أ. ب)

    واشنطن: محمد علي صالح
    بالنسبة للاميركية اشلي منتصر، هذا اول رمضان تصومه. قبل ثلاثة شهور فقط، اعتنقت الاسلام، وكانت مسيحية كاثوليكية. وفي نفس الوقت احتلفت بزواجها من طه منتصر.
    نشرت قصتها جريدة «برس انتربرايز» التي تصدر في سان بيرناندينو (ولاية كاليفورنيا) وفيها ان الزوجين التقيا قبل سنتين، ولم تكن تعرف انه مسلم، الا عندما قال لها انه صائم يوم اول لقاء. وقالت للجريدة انها، قبل رمضان، بدأت في الصلاة في المركز الاسلامي القريب، في تيميكولا (ولاية كاليفورنيا). في ثاني ايام رمضان، وفي نفس المركز، قابل مسيحيان أميركيان الامام محمد حرموش، وقالا له انهما يريدان اعتناق الاسلام. تحدث معهما لوقت قصير عن الاسلام، ثم طلب منهما ترديد الشهادتين. كان احد الرجلين أليكس روفال، 27 سنة، مع القوات الاميركية في العراق. وقال ان صوت المؤذن خمس مرات في اليوم هناك «اعطاني احساسا بالطمأنينة».
    وفي تولسا (ولاية اوكلاهوما)، نشرت الجريدة المحلية «تولسا وورلد»، تقريرا عن رمضان، وفيه «احدى عشرة حقيقة يجب ان تعرفها عن رمضان»، كتبتها شيرل صديقي، مسؤولة في الجمعية الاسلامية في المدينة.
    وفي اول يوم في رمضان، في مدينة باول (ولاية اوهايو)، وفي حفل إفطار تحدث أندريه كارسون، عضو الكونغرس المسلم من انديانابوليس (ولاية انديانا). وشجع المسلمين ليشتركوا في العملية الانتخابية، ترشيحا وتصويتا، وتبرعا، ودعاية. وقال: «هذا يوم جديد في أميركا. يوم نفتخر فيه بأننا مسلمون واننا اميركيون».
    حتى شهر يونيو الماضي، كان كيث اليسون، عضو الكونغرس من منيابوليس (ولاية منيسوتا) عضو الكونغرس الوحيد المسلم. ثم، في انتخابات فرعية، فاز كارسون.
    ذهب كارسون الى ولاية اوهايو لحضور المؤتمر السنوي للجمعية الاسلامية لشمال اميركا (اسنا)، ومركزها في بلينفيلد (ولاية انديانا)، على مسافة قريبة من دائرة كارسون، وقالت جريدة «انديانابوليس ستار» إن المجتمعين في المؤتمر قرروا عدم اعلان تأييدهم للسناتور باراك اوباما، مرشح الحزب الديمقراطي لرئاسة الجمهورية «خوفا من ان يؤذيه ذلك» خاصة لأن اوباما يحاول اقناع الاميركيين بانه غير مسلم، ولان شبهات إسلامه تؤثر على فرص فوزه.
    وصادف اول رمضان اطلاق سراح د. سامي العريان الاستاذ الجامعي الفلسطيني الذي ظل معتقلا لخمس سنوات في ولاية فلوريدا بتهم كثيرة منها انه ارهابي ويدعم الارهابيين. لكن، سيظل العريان تحت رقابة الشرطة حتى يمثل امام محكمة ستقرر مصيره. وقال نهاد عوض، مدير مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية (كير) في واشنطن العاصمة: «بعد كل هذه السنوات القاسية، ستقدر عائلة العريان على صيام شهر رمضان معه». وفي اوستن (ولاية تكساس)، ومع بداية شهر رمضان، شرح اسلام مساعد، امام اكبر مسجد في المدينة، لقراء جريدة «اوستن ستيتسمان» شهر الصيام، واركان الاسلام الاخرى. وشرح لهم كيف قرر ترك مهنة الهندسة التي درسها ليتفرغ لأمامة المسجد. وشرح لهم كيف انه يقدر على ان يجمع بين امامة المسجد وتشجيع فريق «لونغهورنز» الرياضي في المدينة. ربما كان لا بد من هذا الشرح، لان كثيرا من الاميركيين يعتقدون ان الاسلام والرياضة ربما نقيضان. وايضا، شرح للاميركيين الاسلام، بمناسبة شهر رمضان، عبد العزيز الدبرة، مهاجر من المغرب، وخبير في علم المياه، وامام مسجد الطاعة في «سانتا في» (ولاية نيو مكسيكو). وقال لجريدة «نيو مكسيكان»: «يشكل الاسلام وسيلة للناس للتقرب الى اعماق روحانياتهم، ليكونوا مطمئنين، وطيبين، ومواطنين صالحين، وجيران عطوفين، وفي كل مجال آخر.. هذا هو الاسلام».
    وفي ابلين (ولاية تكساس)، قال هيوود طالب، امام المسجد الصغير هناك: «الصيام هو ان تلتزم بطاعة الله، وبمواجهة اغراءات الدنيا». وقال مروان خربوطي: «نعم، احس بالجوع. اليوم هنا طويل، يصل الى اربعة عشر ساعة، لكن للجوع معنى عميقا». كان خربوطي يجيب على اسئلة فضولية من مراسل «ريبورتر نيوز» المحلية.
    ونقلت اذاعة «صوت أميركا» تقريرا عن صيام المسلمين في أميركا، قابلت فيه د. عبد الله خوج، مدير المركز الاسلامي في واشنطن العاصمة، قال فيه: «تنوع المسلمين في الولايات المتحدة يعطي رمضان في أميركا نكهة خاصة». واضاف، مشيرا الى اعلام الدول الاسلامية امام المركز الاسلامي: «تمثل هذه الاعلام أناسا من مختلف انحاء العالم، جاءوا الى هنا، وجلسوا حول موائد على الارض، وفطروا، وتحدثوا مع بعضهم البعض، واحسوا انهم فعلوا شيئا خلال اليوم، وهو انهم لرب العالمين». وقال خوج ان عادة اميركية حكومية جديدة حصلت، وهي رسائل التهنئة من البيت الابيض بمناسبة رمضان، ومناسبات دينية اخرى، ساعدت على زيادة فهم الاميركيين للاسلام، وبانه دين تسامح. لا يذهب المسلمون من كل بقاع الارض الى المراكز الاسلامية والمساجد لافطار رمضان، ولكنهم يتجمعون حتى في منازل بعضهم البعض. مثلما في جامعة ماساتشوستس. صورت جريدة الجامعة عبيدة عدنان (من ايران)، وناز احمد (من باكستان)، واليزافيتا لوسوفايا (من روسيا)، وعبيده محمد (من ايران)، وبارفين نورماند (من باكستان)، ونيفين ابراهيم (من مصر). صورتهن الجريدة، ست نساء غريبات، ولكن ربط بينهن الاسلام، وجمعهمن رمضان في منزل عبيدة عدنان، في مدينة امهيرست الجامعية في ولاية ماساتشوستس، امام مائدة رمضانية فيها اطعمة من بلادهن.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2009, 01:33 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    «نوكيا» تستقبل رمضان بتطبيقات إسلامية مجانية لهواتفها الجوالة
    منها قراءة وسماع القرآن الكريم وإمساكية وأدعية نبوية ومذكر الصلاة

    مجموعة جديدة من أجهزة «نوكيا» التى تشمل التطبيقات والخدمات الإسلامية المجانية

    جدة: خلدون غسان سعيد
    طرحت شركة «نوكيا» مجموعة جديدة من التطبيقات والخدمات الإسلامية المجانية المصممة خصيصاً لشهر رمضان المبارك، التي تواكب الشهر الفضيل، وذلك في حفل أقامته في مقهى «أندلسية» بمدينة جدة. وستقدم الشركة هذه الخدمات الجديدة للمستخدمين محملة في الهواتف المتوافقة مع التطبيقات، كما يمكن تحميلها من أي مكان في العالم من موقع الشركة. وتشمل باقة «رمضان 2008» خدمات «القرآن الكريم» التي تسمح للمستخدمين بقراءة وسماع القرآن، بالإضافة إلى خاصية البحث في الآيات الكريمة. كما تتضمن الخدمات إمساكية شهر رمضان وبرنامجي «رمضانيات» للتعريف بفضائل الشهر و«مذكر» للتذكير بمواقيت الصلاة. وطورت شركة «أسجاتك» ASGATech هذه البرامج وراجعها ووافق عليها الأزهر الشريف. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة مبيعات نوكيا في الشرق الأوسط وأفريقيا وصلت إلى 14% من إجمالي المبيعات الكلية العالمية للشركة عام 2007، الأمر الذي يعكس أهمية المنطقة بالنسبة لها، وبالتالي فإن طرح هذا النوع من البرامج في شهر رمضان هو حركة استراتيجية مهمة لتلبية احتياجات سكان المنطقة، ولتوضيح أهمية المنطقة بالنسبة للشركة.
    مجموعة «رمضان 2008»
    * وتنقسم مجموعة «رمضان 2008» إلى فئتين، هما «تطبيقات الهواتف الجوالة» و«المحتوى». وتشمل «تطبيقات الهواتف الجوالة» القرآن الكريم، وإمساكية رمضان، وبرنامج رمضانيات، وبرنامجا خاصا بالحج والعمرة، بالإضافة إلى بطاقات تهنئة وبرنامج «مذكر». وتجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج مثبتة على بعض أجهزة «نوكيا» التي يمكن شراؤها من الأسواق الآن، أو يمكن تحميلها من موقع الشركة، وهي متوفرة بواجهات استخدام باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو.
    ويمكن للمستخدم البحث عن أي آية أو سورة في برنامج القرآن الكريم، بالإضافة إلى إمكانية تحديد آية أو سورة معينة للعودة إليها لاحقاً، مع وجود ميزة الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم، أو قراءته بخط عثماني مرقم، موجود ضمنا في البرنامج، والقدرة على الاستماع إلى مقرئين معروفين لتلاوة القرآن بأكمله، أو أجزاء منه، أو حتى كلمة واحدة. هذا ويمكن البحث عن آية أو سورة عن طريق إدخال الرقم أو الاختيار من القائمة، أو البحث في القرآن كله عن كلمة أو آية محددة، ويمكن للبرنامج حفظ المكان الذي وصلت القراءة إليه عن طريق وضع علامة، ليعود البرنامج إلى ذلك المكان بشكل تلقائي عند تشغيله مرة أخرى.
    أما إمساكية رمضان، فهي تقدم تنبيهات لأوقات الصلاة اليومية والسحور والإفطار خلال الشهر الكريم. ويمكن لمستخدمي هذا التطبيق اختيار بلدهم ومدينتهم، والتاريخ الحالي بالميلادي والهجري، وأوقات الصلاة لليوم الحالي، أو إدخال تاريخ رمضان أو عيد الفطر بطريقة يدوية أو تحديث البرنامج بشكل تلقائي عبر طريق مركز المعلومات المركزي، واستخدام واحدة من خمس طرق لحساب أوقات الصلاة: أم القرى (مكة)، الهيئة المصرية، رابطة العالم الإسلامي، الهيئة الكراتشية أو شمال أميركا، مع امكانية تفعيل أو إلغاء ميزة الأذان.
    وبالنسبة لبرنامج «رمضانيات»، فهو يسمح للمستخدم باستلام مجموعة واسعة من المعلومات المفيدة المتعلقة بالصيام، وقواعده وزكاة الفطر والاعتكاف، وغيرها. ويمكن أيضا إعداد وسائل تذكير لأهم الأحداث في رمضان، والبحث في المعلومات المفيدة عن ليلة القدر وماهيتها، وثواب الصلاة والقيام فيها، وتعريف مفهوم الصيام وفوائده، والحكمة من فرض الزكاة، ولمن يستوجب دفعها، وأهم المناسبات التاريخية التي حدثت في رمضان. هذا ويسمح البرنامج بمشاركة المحتوى مع الأهل والأصدقاء عن طريق إرساله على شكل رسالة نصية قصيرة بأسلوب سلس، والبحث عن أي موضوع في المحتوى من خلال إدخال كلمة أو جملة.
    الحج والعمرة
    * ويسمح تطبيق «الحج والعمرة» بالحصول على محتوى متعدد الوسائط حول الحج والعمرة، مع تقديم معالم إسلامية يمكن زيارتها. ويقدم هذا التطبيق مجموعة متنوعة من الصلوات والأدعية المرتبطة، وعروض حول أهم المعالم الإسلامية. وسيشاهد مستخدمو هذا التطبيق صورا متحركة ببرنامج «فلاش» Flash، مع سرد يصف رحلة العمرة وأنواع الحج (الافرادي، التمتع والقران). هذا ويمكن مشاهدة أعمال الحاج أثناء رحلة الحج، بالإضافة إلى خيار إعداد تنبيه للوقت، وتعلم الكثير عن أهم وأشهر المعالم الإسلامية التي يمكن زيارتها في الرحلة، والتعرف على شعائر العمرة، من قبل الإحرام إلى انتهاء العمرة، وبرسوم توضيحية وصور ملونة، ومواقيت الإحرام، مع القدرة على مشاركة هذا المحتوى مع الأهل والأصدقاء عن طريق إرساله على شكل رسالة نصية قصيرة أو متعددة الوسائط MMS بشكل سهل جدا، والبحث عن أي موضوع في المحتوى من خلال إدخال كلمة أو جملة.
    ويبقى تطبيق الـ «بطاقات» الذي يسمح للمستخدم بابتكار بطاقات معايدة متحركة خاصة به، وإرسالها إلى الأهل والأصدقاء، وإضافة صور خاصة وكتابة رسائل شخصية فيها بعدة لغات، مع إمكانية تحديث المحتوى عبر الإنترنت بشكل دوري (عبر شبكات الجيل الثالث 3G و«جي بي آر إس» GPRS)، مثل تحديث البطاقات والتصاميم والإطارات والرسائل مسبقة الإعداد. هذا ويمكن حفظ البطاقة المخصصة ضمن «معرض» البطاقات، ونسخها على بطاقة الذاكرة المحمولة، وإرسالها عدة مرات في أي وقت لاحق.
    محتوى متعدد الوسائط
    * وبالنسبة لفئة «المحتوى»، فهي تشمل أكثر من 80 نغمة موسيقية وخلفيات وسمات Theme وأناشيد دينية. ويمكن للمستخدم تخصيص جهازه في رمضان بواسطة نغمات مخصصة للشهر. ويمكن تحميل نغمات رنين لفنانين مختلفين، مثل «أحمد الحجري» و«فهد الكبيسي» و«حمد الجابري» و«حمود الخضر» و«إبراهيم الصائد» و«خالد الحقان» و«مشاري العرادة» و«محمد الا ذو» و«موسى مصطفى» و«أسامة الصافي» و«رابط حافظ» و«سمير البشيري» و«يحيى حوى».
    وتسمح مجموعة صور الخلفيات الرمضانية للمستخدم بتخصيص هاتفه عبر مجموعة من الصور المتنوعة. أما بالنسبة للأناشيد، فهي مجموعة دينية مرتبطة بالشهر يمكن الاستمتاع بها. وتحتوي الأناشيد على أفكار اجتماعية قيمة، مثل «كُن نافعا» و«إتقان العمل» و«قلب أمي» و«صديقي» و«أحمدك يا رب».
    ويمكن للمستخدمين تحميل خرائط لأهم المعالم الإسلامية في الشرق الأوسط، وتصفحها مباشرة على هواتفهم الجوالة باستخدام برنامج «خرائط نوكيا« Nokia Maps الذي يسمح لهم تحديد أماكن أكبر المساجد في دول مختلفة في الشرق الأوسط، واستخدام خدمة الملاحة الجغرافية «جي بي إس» GPS للوصول إليها. ويمكن إرسال رسائل إلكترونية للأهل والأصدقاء لإخبارهم عن المعالم الإسلامية الخاصة برمضان. وتشمل معالم المملكة العربية السعودية المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي ومسجد قباء في المدينة المنورة، ومسجد الملك سعود في جدة. أما مساجد الإمارات العربية المتحدة فهي مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في أبو ظبي ومسجد الجميرا في دبي. وتبقى مساجد الملك عبد الله الأول في الأردن والأزهر في مصر والحسن الثاني في المغرب وفيصل في باكستان.
    ويمكن تحميل جميع البرامج المذكورة والمحتوى باستخدام الإنترنت اللاسلكي «واي فاي» من الهاتف مباشرة، أو بتحميلها من موقع الشركة إلى الكومبيوتر، ومن ثم استخدام برنامج «نوكيا بي سي سويت»Nokia PC Suite لنسخها من الكومبيوتر إلى الهاتف الجوال بسهولة.
    برمجة التطبيقات
    * ويقول محمد الشيخ، مدير الأعمال للبرامج والخدمات بشركة «نوكيا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، في مقابلة خاصة بـ«الشرق الأوسط» إن أكثر من 20 مبرمجا عملوا لأكثر من عام في تطوير البرامج المذكورة، واستخدموا لغات البرمجة «جافا» و«سي ++» التي تسمح باستخدام تقنيات متطورة في الهواتف الجوالة، مثل «خرائط نوكيا». وقسم فريق البرمجة إلى مجموعات متخصصة، مثل مجموعة مسؤولة عن تطوير التطبيقات، وأخرى تجري الاختبارات والتجارب، وثالثة مكلفة بمراجعة المحتوى، ورابعة عملت على التوثيق والحصول على الاعتماد من جهات عدة، ومجموعة خامسة جهزت التصاميم الفنية الموجودة في هذه التطبيقات. وعند سؤاله عن مدى سهولة أو صعوبة البرمجة على نظام التشغيل «سيمبيان» الخاص بالهواتف الجوالة، قال بأن النظام يعتمد في أساس عمله على مفهوم التصميمات الثابتة وهو ما يعطي نوعا من الثبات والاستقرار بالنسبة للمستخدمين، ولكنه يضيف جهدا زائدا على المبرمجين في عمليات التطوير، وكان هذا أيضا احد أسباب العمل لفترة طويلة على هذه البرامج، ولكن النتائج كانت ممتازة جدا. ويضيف محمد الشيخ بأن «نوكيا» تعمل الآن، بالتعاون مع شركات محلية للبرمجة، على تطوير خدمات وتطبيقات تسمح لمستخدمي هواتفها إدراك الإمكانات الكاملة التي توفرها شركات الاتصالات الجوالة. وعلق حول وجود إصدارات مختلفة من البرامج لطرز الهواتف المختلفة بأن ذلك أمر ضروري للحصول على جميع المزايا الموجودة في البرامج، مثل مدى دقة ووضوح البرنامج على الشاشة، والنمط العرضي لها، وغيرها من الخصائص الأخرى.
    ويضيف عن التحديات والصعوبات التي واجهت فريق البرمجة خلال فترة التطوير أن القرآن الكريم هو كتاب غني بأشكال الحروف العربية التي يغير شكلها بحسب موقعها في الكلمة، وواجه الفريق صعوبة إيجاد نمط خط واحد يتكيف مع جميع أشكال الحرف في الكلمة، وبلغ عدد هذه الأشكال أكثر من ألف شكل، وهو عدد كبير جدا. وحرصت شركة «أسجا تك» على العمل مع خطاطين عرب على ابتداع نمط خط خاص ببرنامج القرآن، وتحويله إلى اللغة الرقمية التي تتعامل معها الأجهزة، وذلك كي يظهر النص القرآني في أجمل صورة فنية ممكنة. وعمل علماء الأزهر الشريف لمدة 10 أشهر في مراجعة النصوص القرآنية المدمجة وتأكيد صحتها، والإجازة الشرعية للنسخة الخاصة بالهواتف الجوالة، الأمر الذي يُعطي هذه التطبيقات ميزة إضافية، حيث إن موافقة جهة بحجم الأزهر الشريف هي أكبر شهادة على ما تتمتع به هذه التطبيقات من مزايا وخصائص تفيد المستخدمين في حياتهم اليومية.
    هذا وسبق لشركة «نوكيا» أن أطلقت مسابقة «تحدى واندمج» في شهر يوليو (تموز) الماضي للشباب السعودي، وذلك في خطوة منها لتعزيز ترسيخ القيم والمفاهيم الايجابية لدى الشباب، والتركيز عليها باستخدام أحدث تقنيات الشركة من خلال برنامج ترفيهي شيق مليء بالتحدي والمنافسة بين الفرق المشاركة. وقامت المسابقة على جمع ووضع صور للرسم الحر «غرافيتي» في عدة مواقع في مدينتي «الرياض» و«جدة». وشملت صور العبارات التي تسابقت الفرق في جمعها العديد من الرسائل التوعوية للشباب والمجتمع، مثل «خيراً تعمل، شراً تمحو» و«حب الخير للغير» و«ابتسامتك للغير معناها خير»، وغيرها من العبارات التوعوية الأخرى التي هدفت إلى تشجيع الشباب السعودي على استغلال أوقات فراغهم في فصل الصيف بشكل إيجابي من خلال دفعهم للتحلي بالخصال الحميدة. وسوف تتبع «نوكيا» هذه النشاطات والبرامج الهادفة بالعديد من البرامج الأخرى قريبا.
    الأجهزة التي تدعم البرامج
    * وتشمل أجهزة نوكيا مسبقة التثبيت بتطبيقات رمضان في المنطقة أجهزة «إن 78» N89، و«إن 70 ميوزيك إيديشين»N70 Music Edition و«إي 51» E51 و«3120 كلاسيك» 3120 Classic و«6500 سلايد» 6500 Slide و«2630». كما سيتمكن مستخدمو أجهزة «إن 73» N73، و«إن 95» N95، و«إن 95 8 غيغابايت» N95 8GB، و«إن 82» N82، و«إي 90» E90، و«إي 71» E71، و«6210 نافيغيتر» 6210 Navigator، و«6220 كلاسيك» 6220 Classic من تحميل باقة البرامج مجانا من موقع الشركة على أجهزتهم.


    مواقع مهمة http://www.nokia.com/ramadan http://www.asgatech.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2009, 00:03 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان (Re: PLAYER)

    مصر:الجماعة الإسلامية تحذر اللاعبين من الإفطار في نهار رمضان

    القاهرة: حذرت الجماعة الإسلامية جميع اللاعبين في مختلف المجالات والألعاب الفردية والجماعية من الإفطار في نهار رمضان.
    كما انتقدت الجماعة فتوى دار الإفتاء المصرية التي أباحت للرياضيين الإفطار في المباريات الرسمية في نهار رمضان، باعتبارهم من أصحاب المهن الشاقة، استنادا إلى رأي العلماء بجواز الإفطار لأصحاب المهن والأعمال الشاقة إذا كان الصوم سيؤثر على عملهم، معتبرة أن اللاعب 'المرتبط بعقد مع ناديه مثله مثل الأجير الملزم بأداء عمل معين، وفي حالة تأثر العمل بالصوم فإن له رخصة للإفطار'.
    وقالت الجماعة في تعليقها على الفتوى التي أثارت جدلاً واسعا 'كم يعتصر قلب المرء أسفا وحسرة على مثل هذه الفتاوى التي تفتقر إلى التوصيف الصحيح للواقع قبل إنزال الحكم عليه ومن ثمّ صدور فتوى معيبة بخطأ في الاستدلال كما حدث، لكن عزاءنا أن هذه الفتوى قد لاقت رفضا من جهات عديدة'، مشيرة خصوصا إلى فتوى 'جبهة علماء الأزهر' التي أفتت فيها بعدم جواز إفطار اللاعبين لأي سبب من الأسباب، وذلك حسبما نشرته جريدة "القدس العربي".
    وكانت 'دار الإفتاء' المصرية أثارت جدلاً واسعا بفتواها التي بررت فيها جواز الإفطار للرياضيين المحترفين، مستندة إلى رأي العلماء الذين 'اتفقوا على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ على ذلك في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة - وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف - ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه'.