سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 01:29 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-08-2007, 05:05 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة

    Quote: الزوجان صُعقا من صحة العقدين والأوراق الثبوتية
    محاكمة سعودية جمعت بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة

    دبي - العربية.نت
    تنظر محكمة الرياض الكبرى، للمرة الأولى، قضية شرعية خاصة بزواج المسيار، اتهمت فيها امرأة سعودية بالجمع بين زوجين فلجآ إلى القضاء رغم أنهما مازالا في حالة الصدمة والذهول. كما تنظر المحكمة الاتهامات الموجهة إلى مأذون أنكحة سعودي وعدد من الموظفين المتورطين في استخراج عقود الأنكحة.
    وكانت السيدة تقسم أيام الأسبوع بين الزوجين بدون علمهما فأحدهما وهو مقيم في أبها له الأربعاء والخميس والجمعة والآخر له بقية أيام الأسبوع لكن الصدفة وحدها كشفت "الخدعة الكبرى", وذلك بحسب ما جاء في التحقيق الذي أعدته الصحفية ابتسام القحطاني ونشرته جريدة "شمس" السعودية.
    فوجئت بوجود سيارة خارج المنزل وبرجل يرتدي لباس المنزل ويجلس بجانب زوجتي وكانا يتبادلان الأحاديث والضحك وهما يتابعان التلفزيون، حاولت أن أسيطر على نفسي، لكني وجدته يحاول الهجوم علي والدفاع بقوة عنها وعن نفسه

    ح ظ
    وقال أحد الزوجين (ح ظ) لجريدة "شمس" إنه تزوج مسيارا قبل ستة أشهر من هذه السيدة المقيمة بالرياض، وحدد لزيارتها في منزلها أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع ليغادر بعدها إلى أبها، حيث تقيم زوجته الأولى وأولادها،.
    وأضاف: "اتفقت معها على هذا الأساس، فكنت أسافر من مدينة أبها كل أربعاء إلى الرياض وأعود يوم الجمعة، وفي سفرتي الأخيرة إليها خرجت من المنزل وقت صلاة العشاء وذهبت إلى المطار لكن القدر شاء أن تتأخر الرحلة خمس ساعات، فاضطررت إلى العودة إلى زوجتي في المنزل لقضاء عدد من الساعات معها، ففوجئت بوجود سيارة خارج المنزل وبرجل يرتدي لباس المنزل ويجلس بجانب زوجتي وكانا يتبادلان الأحاديث والضحك وهما يتابعان التلفزيون، حاولت أن أسيطر على نفسي، لكني وجدته يحاول الهجوم علي والدفاع بقوة عنها وعن نفسه!
    ولم يكن أمام الزوجة إلا الصراخ والاعتراف بأننا زوجاها!". ويواصل (ح ظ): "كان الأمر مثل صاعقة شلت جسدي وأنا أسمعها وهي تقول إنها تزوجتنا مسيارا، والتقطت أنفاسي وأخرجنا الأوراق الثبوتية، وعقود الأنكحة واتضح أن المرأة في عصمة رجلين وليس رجلا واحدا، وأنها استغلت زواجنا (المسيار) حيلة لعدم كشف أمرها، فقد كانت تقضي أيام الأسبوع مع زوجها الثاني، أما عطلة الأسبوع فتكون معي". وأشار (ح ظ) إلى أن عقود الأنكحة سليمة ونظامية.

    الزوج الثاني لا يصدق ما حدث

    من جهة أخرى, قال الزوج الثاني (م م) لـ"شمس": "حتى هذه اللحظة لا أصدق ما حدث من تلك المرأة وجرأتها في الاعتراف بزواجها من رجلين، إن جمعها بين زوجين جريمة لا تغتفر؛ ما جعلنا نضطر إلى اللجوء إلى المحكمة الشرعية لتنال عقابها، كذلك لجأنا إلى رفع قضية لديوان المظالم ضد الموظفين المتسببين في استخراج عقد النكاح والتحقيق معهم في أسباب حصول الزوجة على عقدي نكاح، إضافة إلى مأذون النكاح الذي وقع وأتم عقد الزواج للزوجين.
    الطريف أن الزوجين الغريمين لجأ إلى المحامي نفسه وهو محمد أحمد المقيم في السعودية منذ 20 عاما والذي حصل المكتب الذي يمثله على توكيل من الزوجين المخدوعين لتمثيلهما قانونيا في الدعوى التي رفعها على الزوجة، حيث أكد أن مجريات القضية تسير بشكل متقدم داخل أروقة المحكمة بالرياض، وإنها قد تنتهي خلال شهر رمضان المبارك.
    وقال المحامي محمد أحمد "مثل هذه الحالة هي الأولى التي تصادفني في عملي بالمحاماة، كما أنها أول قضية تخص زواج المسيار وجمع المرأة لزوجين، وما نسعى إليه من خلال عملنا هو محاسبة المرأة المتسببة في هذا الوضع؛ لأن الزواج في هذه الحالة محرم وباطل، كذلك محاسبة كل متسبب في عقود الأنكحة".
    وحول العقوبة الشرعية للزوجة أشار إلى أن العقوبة ستحدد من قبل القاضي الشرعي، مع أن حكم الزوجة في الشرع هو الرجم.
    ومن جهته, شدد الشيخ صالح بن فهد الحماد كاتب أنكحة بوزارة العدل حرمة هذا الزواج وبطلانه، وحمّل الزوجة المسؤولية في وقوع هذا الأمر؛ كونها جمعت بين زوجين, وطالب بضرورة توخي الحذر والحرص عند كتابة عقود مثل هذه الأنكحة.


    http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/18/38002.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-08-2007, 05:32 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    Quote: تعبئة الطلب بـ100 ريال والنظرة بـ500 ريال و5000 إذا "تم النصيب"
    مكتب عقاري سعودي يتخصص في "المسيار"..
    دبي - العربية.نت
    استفاد مواطن سعودي صاحب مكتب عقاري من ذيوع شهرته في مكة وقراها، وجعل مكتبه الذي يقوم أيضا بتوزيع المواد الغذائية على المحتاجين مقراً لطالبي زواج المسيار، وخصص استمارة، تحتوي على مواصفات الزوج والزوجة، بقيمة 100 ريال عند تعبئتها.
    ويقول صاحب المكتب إنه إذا تقاربت المواصفات والشروط وأراد العريس أن يرى عروسه "رؤية شرعية" فعليه أن يدفع 500 ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) مقابل موافقة صاحب المكتب للعريس لكن المبلغ يرتفع إلى 5000 ريال إذا وافق الطرفان وتم تحرير العقد واتمام مراسم الزواج بالمكتب، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية
    يشار إلى أن مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة أجاز ما يعرف بزواج "المسيار" في شهر أبريل/ نيسان الماضي، ويتصف زواج المسيار بإبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة أو بعض منها، وترضى أن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء في الليل أو النهار.
    ويتسم زواج المسيار كذلك بأن تظل الفتاة في بيت أهلها، ثم يلتقيان متى رغبا سواء كان ذلك في بيت أهلها أو في أي مكان آخر، حيث لايتوافر سكن لهما ولانفقة
    .

    أذا كنت تعتقد ان الخبر غريب فأدخل لتقرإ تعليقات القراء فهي الأغربا
    http://www.alarabiya.net/articles/2006/09/20/27622.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2007, 01:21 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    تطورات قضية السعودية التي تزوجت اثنين مسيارا
    GMT 0:15:00 2007 الثلائاء 21 أغسطس
    إيلاف
    العبيكان : ما فعلته المرأة يندرج تحت مسمى (زواج المتعة)
    تطورات قضية السعودية التي تزوجت اثنين مسيارا

    ابتسام القحطاني من الرياض: ما زال الشارع السعودي يتابع بغرابة شديدة قضية السيدة السعودية التي جمعت بين رجلين في آن واحد بما يسمى (زواج المسيار) التي انفردت بها "شمس" في عددها رقم 584 والصادر السبت الماضي، ويبدو أن أبعاد القضية تشعبت إلى ما لم يكن يخطر على بال أحد، حيث شكلت وزارة العدل لجنة خاصة لمتابعة وفحص أوراق عقدي النكاح مسار القضية، وتشير الدلائل والنتائج إلى أن الزوجة المزعومة استغلت عدم إضافتها في بطاقة العائلة من قبل زوجها الأول؛ الأمر الذي مكنها من التوقيع على عقد النكاح من الزوج الثاني وحسب الشيخ عبدالمحسن العبيكان الذي يرى أن هذه الزوجة يفترض أن يطبق في حقها حد الرجم، مشبها ما فعلته بزواج المتعة، ونبه إلى خطورة ما ارتكبه المأذون الشرعي الذي أجاز عقد الزواج واعتبره شريكا أصيلا في الجريمة. القضية التي زادت صيف الرياض سخونة عقدها الزوجان أكثر باتفاقهما المباشر ضد زوجتهما (المشتركة) وتوكيلهما محاميا واحدا للترافع نيابة عنهما، يبدو أنها لن تنتهي إلا عندما يقول القضاء كلمته النهائية.

    (ح. ظ): سلمنا عش الزوجية المشترك لصاحبه الأصلي


    أنهى الزوجان السعوديان اللذان تورطا في الزواج (مسيارا) من السيدة السعودية إجراءات إخلاء السكن والأثاث الخاص بالزوجة، وأكد الزوج الأول (ح. ظ) أنهم ذهبوا أمس الأول إلى صاحب العقار وأبلغاه بإخلاء الشقة المزعومة، مشيرا إلى أنه كان متكفلا بدفع إيجار الشقة في الوقت الذي التزم فيه الزوج الثاني بنصف تكاليف العفش، وأقوم أنا بدفع النصف الآخر كون الزوجة خدعته بتكفلها بدفع إيجار السكن وغرفة النوم، وبالفعل قام بتأثيثها بناء على رغبتها. وأضاف: :استلم الزوج الثاني نصيبه من الأثاث المنزلي، بينما تبرعت أنا بغرفة النوم لإحدى الجمعيات الخيرية"، مشيرا إلى أنهم لا يزالون ينتظرون استكمال الأطراف المتبقية من القضية خصوصا بعد تشكيل وزارة العدل لجنة لمتابعة وفحص أوراق عقدي النكاح، مؤكدا أن كل الدلائل تشير إلى استغلال الزوجة عدم إضافتها في البطاقة العائلية للزوج الأول؛ الأمر الذي مكنها من عقد النكاح الثاني.

    العبيكان : ما فعلته المرأة يندرج تحت مسمى (زواج المتعة)
    أكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان مستشار وزير العدل وعضو مجلس الشورى بطلان زواج المرأة من الرجلين، مشيرا إلى أنها تستحق عقابا قاسيا على جريمتها، منوها إلى ما ارتكبته أنه لا يعتبر زواج (مسيار) بل يندرج تحت ما يسمى بزواج المتعة المحرم شرعا، ولفت العبيكان إلى أن المأذون الذي وقع على عقد زواجها الثاني يعتبر شريكا أصيلا لها في الجريمة، إذا كان على علم بزواجها الأول، ونفى العبيكان ما تردد أخيرا عن أنه يناصر زواج المسيار بإطلاق، مؤكدا على توافر الشروط الشرعية حتى يصبح الزواج مقبولا.

    الشايب: ما فعلته جريمة لا تغتفر
    وصفت فريدة أحمد الشايب الناشطة في مجال حقوق الإنسان زواج المرأة من الرجلين في وقت واحد بالجريمة الكبيرة التي لا تغتفر، مشيرة إلى أنه لا يوجد مبرر واحد على وجه الأرض يبيح لها تحايلها على الشرع والقانون، وطالبت الشايب وزارة العدل بضرورة وضع آليات تتسم بالقوة وإجراءات أكثر حماية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث، وذلك بوضع بنود خاصة في عقود الأنكحة تحدد من خلالها نوع الزواج واستحداث بصمة إلكترونية لكل من الزوجين في عقد النكاح تكون مشابهة لبطاقة الهوية الوطنية للكشف عن المتلاعبين في الأمور الشرعية.


    بالتزامن مع صحيفة "شمس" السعودية في عددها الصادر يوم الثلاثاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2007, 05:15 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 27-06-2002
مجموع المشاركات: 5345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    يعني بصراحة كان مفروض يكون عندها يوم السبت اجازة
    لا الزوج الأول ولا الثاني
    بحيث يكون معها الأول أيام الأربعاء والخميس والجمعة
    وزي ماقلنا السبت يكون راحة
    الأحد والأثنين والثلاثاء للزوج الثاني
    يعني لو سمعت نصيحة عمها ابوحراز كان الزوجين المخدوعين يستمروا معها أبد الدهر
    لكن الظريف أن الخيانة أحياناً تجمع عدويين
    يعني شوف المدام دي جمعت قلوب الزوجين على حبها
    وقلوبهما سويا على الترافع ضدها أمام محامي واحد
    ياسبحان الله
    قال مسيار قال !!!
    السؤال : هل هناك حالات مسيار تخص السودانيين بالمملكة ؟؟
    وهل من الأخلاق أن يتزوج مغترب زواج مسيار بينما الشقية والمنهكة في انتظاره على أحمر من الجمر في السودان ؟؟
    غايتو ماعارف ليه أنا بنظر للموضوع من زاوية الخيانة الزوجية
    خصوصاً لو كان الواحد متزوج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2007, 01:17 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: ابوحراز)

    Quote: السؤال : هل هناك حالات مسيار تخص السودانيين بالمملكة ؟؟
    وهل من الأخلاق أن يتزوج مغترب زواج مسيار بينما الشقية والمنهكة في انتظاره على أحمر من الجمر في السودان ؟؟
    غايتو ماعارف ليه أنا بنظر للموضوع من زاوية الخيانة الزوجية
    خصوصاً لو كان الواحد متزوج

    ابوحراز
    هي خيانة مشروعة خاصة ان الزوج/ة الاخري لا تعلم شيئآ عن ذلك
    اما المغتربين فلا اعرف بالظبط من هو متزوج مسيارآ لكن خلال فترات اقامتنا في ليبيا والسعودية ومصر وزيارة بعد الدول فهناك الكثيرين لهم صاحبات....وكذلك في أروبا وأمريكا هناك ظاهرة الgirlfrind لتمشية الحال لحين وصول الزوجة....والبعض وصلوا لمرحلة الابناء من تلك العلاقات...وذلك لا يعني ان كل السودانيات بريئات من ذلك الخطأ....هذا الموضوع يحتاج لبوست وحده.
    اما اختراحك بأن يكون السبت أجازة للزوجين لن ينفع لان لها زوجين ومنزلين...فاين تذهب يوم البيت ...الحل الوحيد للسبت ان يكون لها زوج ثالث

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 02:12 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    ده اقتراح وجيه يا بلير
    نحوله لعناية الاخت السعوديه
    Quote: اما اختراحك بأن يكون السبت أجازة للزوجين لن ينفع لان لها زوجين ومنزلين...فاين تذهب يوم البيت ...الحل الوحيد للسبت ان يكون لها زوج ثالث
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 02:06 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: ابوحراز)

    غايتو يا ابو حراز مافي زول الذ منك
    Quote:
    يعني بصراحة كان مفروض يكون عندها يوم السبت اجازة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2007, 02:56 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    شكرا Player .

    هل زواج المسيار يحترم ادمية المرأة وحقوقها الانسانية، ام يستغلها لخدمة رغبات وشهوات مجتمعاتنا الذكورية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 05:07 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Ahmed Alim)

    Quote: هل زواج المسيار يحترم ادمية المرأة وحقوقها الانسانية،

    لا
    Quote: ام يستغلها لخدمة رغبات وشهوات مجتمعاتنا الذكورية؟

    نعم

    الدليل هو
    Quote: ويتصف زواج المسيار بإبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة أو بعض منها، وترضى أن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء في الليل أو النهار.
    ويتسم زواج المسيار كذلك بأن تظل الفتاة في بيت أهلها، ثم يلتقيان متى رغبا سواء كان ذلك في بيت أهلها أو في أي مكان آخر، حيث لايتوافر سكن لهما ولانفقة


    شكرا لك يا Ahmed Alim
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 02:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Ahmed Alim)

    Quote:
    شكرا Player .

    هل زواج المسيار يحترم ادمية المرأة وحقوقها الانسانية، ام يستغلها لخدمة رغبات وشهوات مجتمعاتنا الذكورية؟

    الاخ احمد عليم
    طبعا لا لا زواج المسيار عند السنه ولازواج المتعه عند الشيعه كلهما فيهما اجحاف كبير بالنساء
    وعدم اعتراف بآدميتهن,وفعلا كما قتل هم مخترعات ذكوريه لمزيد من المتعه لهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2007, 03:57 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    Quote: وقال أحد الزوجين (ح ظ) لجريدة "شمس" إنه تزوج مسيارا قبل ستة أشهر من هذه السيدة المقيمة بالرياض، وحدد لزيارتها في منزلها أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع ليغادر بعدها إلى أبها، حيث تقيم زوجته الأولى وأولادها،.


    يعني هو متزوج أتنين
    ومقسم أيامة بينهم

    وهي عملت نفس الشئ!!!

    الباقر موسى

    (عدل بواسطة Elbagir Osman on 22-08-2007, 03:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 05:27 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Elbagir Osman)

    المفروض ما يزعل يا الباقر لان what goes around cames around
    والمصيبة في ان تكون زوجته التي في أبها لا تدري بزواجه المسيار لذلك لم يكتب اسمه كاملآ....وعندما تعرف الخبر ستكون أمامها واحد من خيارين
    ان تطلب الطلاق بحجة كذب الزوج
    او
    ان تتزوج هي كذلك مسيارآ ليسيرا معآ


    شكرآ لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 02:14 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Elbagir Osman)

    بالله شفت المحن دي يا الباقر
    Quote:
    يعني هو متزوج أتنين
    ومقسم أيامة بينهم

    وهي عملت نفس الشئ!!!

    الباقر موسى

    اين العدل و المساواة؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 05:19 AM

يوسف الولى
<aيوسف الولى
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 1351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    سؤال

    هل زواج المسيار هذا حلال؟؟؟

    اذا كان حلال لماذا لا نطبقه فى السوادن
    على الاقل بيحد من الزواج العرفى القالو عليه حرام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 06:07 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: يوسف الولى)

    سؤال

    هل زواج المسيار هذا حلال؟؟؟


    Quote: 43% من الشباب السعودي يعتبرونه " طوقاً للنجاة"
    7000 سعودية و1000 مقيمة في جدة مع زواج المسيار

    دبي - العربية.نت

    اعتبر 43% من الشباب السعودي المشارك في استطلاع للرأي أن زواج المسيار "طوق النجاة" من العزوبية وأنهم يفضلونه لعدم ترتب أي التزامات مالية عليه. مبررين ذلك بسبب غلاء المهور التي يفرضها الآباء والتي تثقل كاهل الشباب إضافة لارتفاع تكاليف الزواج الباهظة ما يجعل الكثير منهم يهرول نحو زواج المسيار.
    إلا أن 7 5 % من أفراد العينة أجابوا بأنهم يرفضون فكرة هذا الزواج لقناعتهم التامة بأنه يهضم حق المرأة كزوجة إلى جانب عدم تحقيقه الاستقرار الأسري المنشود من وراء الزواج، كما أنه لا يحقق الاطمئنان للطرفين. وذلك في الاستطلاع الذي أجرته جريدة "المدينة السعودية" اليوم الثلاثاء 1/08/2006 على عينة من 300 شاب سعودي.وتوضح نتيجة الاستطلاع ارتفاع نسبة الشباب السعودي المؤيد لزواج المسيار.
    وأكد الشيخ عبد الكريم الغامدي إمام أحد المساجد في جدة وصاحب مكتب للزواج في تصريح نشر مؤخرا ازدياد الطلب من جانب النساء على زواج المسيار، مضيفاً أن لديه 7 آلاف طلب من سعوديات ما بين بكر وثيب للزواج, إلى جانب 0 0 0 1 طلب من فتيات مقيمات في جدة.
    وأوضح أن أكثر المتقدمات من الموظفات اللاتي أبدين رغبتهن في الزواج ولو على ضرة, بسبب فوات قطار الزواج وخشية من استمرار العنوسة.
    وزاوج المسيار هو نوع جديد من الزواج بدأ ينتشر في السعودية ويتضمن موافقة المرأة على الزواج من رجل يعيش في مدينة بعيدة أو حتى في دولة ثانية ولا يزورها إلا إذا رغب بمعاشرتها. ولا تترتب على الزوج أية تكليفات مالية. وهو نوع من زواج المتعة, إلا أن بعض المشايخ في المملكة أباحوه لأنه يتضمن القبول والشهود.
    وقال الدكتور يوسف القرضاوي أن زواج المسيار ليس الزواج المثالي ولكنه يحقق العفة والإحصان. وأكد أنه يحل مشكلات كثيرة لأنه يضعه في إطار الزواج الشرعي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 08:53 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 07-08-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    الاخ PLAYER

    شكرا لطرحك هذا الموضوع
    وفعلا ان ما حدث يعتبر شئ اقرب للزنا من الزواج
    وهو خداع من الدرجه الاولى
    فكيف بالله يكون احساس احد هؤلاء الرجال بعد ان يعرف ان زوجته
    تنام مع رجل اخر حتى ولو بعقد شرعى اخر
    يامثبت العقل والايمان

    Quote: ان تتزوج هي كذلك مسيارآ ليسيرا معآ


    والله ياهو دا الفضل كمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 01:33 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: على محمد على بشير)

    Quote: مفتي السعودية: زواج المسيار لا يشعر المرأة بالحنان والود
    دبي - العربية.نت
    أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن زواج المسيار وإن استكملت شروطه المطلوبة قد ينجح في ظل ظروف معينة، لكنه لا يشعر المرأة بأن هنالك حنانا ووداً قوياً وزوجاً يقف مع زوجته في الشدائد، وبذلك لا يحقق المسيار المصلحة العامة للمرأة، فالزوجة لابد أن تشعر بأنها تعيش تحت ظل زوج يقوم بحقها وشؤونها.

    .............................................................................................


    Quote: تصورن أنه حل لمشاكلهن فوجدنه كابوسا
    سعوديات يحكين تجاربهن المريرة مع "المسيار" ويعتبرنه مهينا


    أكدت كثير من الزوجات السعوديات أن زواج المسيار الذي رأين فيه في وقت من الأوقات حلا لمشاكلهن تحول بعد تجربته إلى كابوس وتجربة مريرة ما زلن يذقن ويلاتها بعد أن فشل في تحقيق الاستقرار المنشود، وروين تجربتهن الخاصة في هذا المجال.

    وذهب تحقيق أجراه الزميلان فاطمة مشهور ولطفي عبداللطيف لمصلحة صحيفة "المدينة" السعودية، الاثنين 6-11-2006 للقول إن إحصائيات جديدة أكدت بأن 80% من حالات زواج المسيار قد باءت بالفشل.
    وتسرد عبلة (ن ع) حكايتها قائلة: قبلت بزواج المسيار نظراً لبعض الظروف القهرية التي أعايشها ومنها كبر سني فأنا أبلغ من العمر 41 عاماً ومنذ أن كان عمري 30 عاماً لم يتقدم لي أى عريس ومن هنا زادت مخاوفي من أن يفوتني قطار الزواج وقررت أن أقبل بأى نوع من الزواج مهما كانت نتائجه. وفي أحد الأيام تقدم إلينا رجل متزوج وأخبر والدي بأنه يعاني من مشاكل جمة مع زوجته وأبنائه ويرغب الزواج عن طريق المسيار بحيث لايتم إعلانه ولظروفه الصعبة.
    بعد دراسة الموضوع قبلت عبلة به زوجاً. وتضيف عبلة: " بالفعل تم الزواج عن طريق المسيار وبدأ يزورني في الأسبوع مرة واحدة بشكل سري، يأتي متسللاً ويخرج متسللاً. وفي البداية كان رجلاً طيب القلب يعاملني بلطف وطيبة ويشكرني على أن قبلت به زوجاً عن طريق المسيار ولكن سرعان ماتبدلت الأحوال حين حدوث أول خلاف بيني وبينه فكال لي سيلاً من الشتائم والإهانات".
    وحين طالبت عبلة بالطلاق، ساومها زوجها على دفع 20 ألف ريال، فهددته بالذهاب إلى زوجته الأولى، واطلاعها على الأمر، فتم لها الطلاق. أما مريم، فتروي حكاية مختلفة نوعا ما: "تقدم إلينا رجل متزوج شارحاً بعض المشاكل مع زوجته وطلب الزواج عن طريق المسيار ولكنني لم أدرك أن هذه التجربة عبارة عن كابوس في حياتي. وكان ضمن الشروط أن أمكث في منزل أسرتي ويأتيني هو 3 مرات في الأسبوع"
    وبعد 3 أسابيع من الزواج أتى زوجها فسألته "ماذا سنسمي ابننا في حال الحمل"، فجن جنونه وقال إنه يرفض الإنجاب لأن هذا الزواج مسيار ومعناه "تمشية حال وتسلية وليس زواجاً صحيحاً". وبعد نقاش حاد انتهى زواجها بالطلاق.
    أما نادين وهي فتاة تبلغ من العمر 38 عاماً فتقول: "رغم خوفي من العنوسة وتجربة الأخريات ممن تزوجن بالمسيار فإنني أرفض الزواج عن طريق المسيار ليس بسبب عدم مشروعيته بل لأن البعض له تفسيرات خاطئة لزواج المسيار". وتضيف أن لها 7 صديقات تزوجن جميعا عن طريق زواج المسيار نظراً لبعض الظروف التي تخصهن وجميعهن قد طلقن من أزواجهن.
    وبالطريقة ذاتها مرت (سلمى ع ر) وهي ربة بيت بتجربة قاسية عبر زواج المسيار اذ تزوجت ورزقت من زوجها بطفلين لكن المأساة كما تقول بأن الزواج بعد عامين انتهى بالفشل وزوجها حتى الآن يرفض الاعتراف بأبنائه والإنفاق عليهم أو حتى مجرد الاعتراف بهم وهذا أحد مساوئ زواج المسيار حسب قولها.
    وتضيف سلمى مادام العلماء قد بينوا مشروعية الزواج المسيار فلماذا لم تأخذ الزوجة حقوقها الشرعية كاملة لاسيما أنه زواج صحيح ويتم حمايتها وأبنائها من بطش الأزواج وإنكارهم لنتائج هذا النوع من الزواج رغم أنه صحيح وشرعي . وفي الطرف المقابل، يروي الشاب (مهران خ خ) ويبلغ من العمر 32 عاما أنه متزوج من ابنة عمه وأنجب منها 3 أبناء، لكنها تتميز بقوة الشخصية والسيطرة.
    في هذه الأثناء تعرف مهران على شخص وربطتهما صداقة قوية، ولما علم بمشاكل مهران مع زوجته عرض عليه الزواج من أخته عن طريق المسيار. ويضيف: "قبلت هذا العرض وقد خصص شقيقها مشكوراً لنا غرفتين بمنافعها ضمن منزله وقد أخبرتها واشترطت عليها بأن يكون زواجنا سراً دون أن يعلم أحد به مخافة بطش زوجتي وأهلها فقبلت بشرطي كما اشترطت هي ذلك أيضاً مخافة أن يأخذ طليقها ابنتها الوحيدة منها والبالغة من العمر 7 أعوام".
    ويقول: "بالفعل كنا سعداء في بداية زواجنا ولكن فجأة تغيرت الأمور حينما أخذ والدها الطفلة منها شرعاً وهنا تبدلت الأمور وأصرت زوجتي أن نعلن زواجنا على الملأ وأن يخصص لها السكن الشرعي ونظراً لظروفي المالية الصعبة حيث انني موظف صغير فقد رفضت ذلك فازدادت الخلافات بيننا حيث كانت زوجتي تصر على شروطها وانتهى هذا الزواج بعد أربعة أشهر بالطلاق".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 01:09 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    زمان كان في مرة كبيرة
    سمعة الناس بيتكلموا عن خبر مشابه لهذا
    فقالت:
    "عجبني للرجال.. خليهم يضوقوا الضر"

    الباقر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 02:04 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Elbagir Osman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2007, 06:14 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    الهميمة ام حازم
    تحياتي وتقديري

    زواج المسيار وزواج فريند وكل الفتاوى المشابهه يصدرها رجال دين لا يرون في المرأة الا حيوان أدمي خلق اصلا من ضلع أدم الاعواج لخدمة نزوات وشهوات الكائنات الادمية العليا وهي الرجال بالطبع . قبل حوالي سنتين يا ام حازم تصاعدت اصوات غاضبة من بعض الناشطين في حقوق الانسان في السعودية بشأن قضية منح المرأة حق قيادة السيارة في شوارع المملكة!!! ولقي سعيهم هذا تأييد واسع وتم اخماده على الفور بصدور فتوى قرأتها بنفسي من مفتى السعودية تحرم قيادة المرأة للسيارة لانها عرضة للفتنة وخروجها لوحدها بسيارة سيؤدي لفسادها( باعتبارها كائن شهواني )، ولنقص عقلها ودينها فانها سترهق رب المنزل ( الرجل) بمصاريف شراء سيارات غالية، وباعتبارها كائن حوااام جدا فانها ستهدر كميات هائلة من البنزين، بالاضافة الي ان خروجها لوحدها من المنزل أصلا يعتبر شبهه خطيرة يمكن تؤدي لدمار المجتمع. والمدهش ان الفتوى لا تعترض على مرافقتها لسواق هندي او باكستاني طوال النهار و الليل ( رفقة مأمونة ).
    فيا ام حازم لوموا انفسكم ولا تلومون فلماذا لم تخلقوا رجالاً؟؟؟

    أحمد عالم ( وليس عليم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 05:05 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Ahmed Alim)

    العزيزة تراجي
    المراة دي لو كانت دايرة ليها يوم أجازة كانت أكتفت براجل واحد...لكن ما دامت دبلت ما دايرة يوم راحة ولا أجازة
    العجيب انوا ما انتظرت لحدي ما الراجل الاول يسافر من الرياض لابها ..طوالي دخلت الثاني في البيت
    تعرفي المزعلني انو المراة تحاكم براها بتهمة الزنا...حقوا الراجلين يحاكموهم حتي لو بتهمة الغباء المركب واي واحد يجلدوا 30 سوط عشان تاني لو في مراة قالت ليهم لك ثلاثة ولا اربعة ايام بس في الاسبوع يفكر كويس قبال ما يوافق علي العرس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 05:19 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Ahmed Alim)

    العزيز احمد عالم
    شفت السعوديه دي غيرها مافي شيئ جايب لينا الكفوه
    يازول وحاة خوتك كان ما بيت الله فيها ما بتمنى اشوفها.
    اها جنس المحن دي البقدر عليها منو؟؟
    Quote: قبل حوالي سنتين يا ام حازم تصاعدت اصوات غاضبة من بعض الناشطين في حقوق الانسان في السعودية بشأن قضية منح المرأة حق قيادة السيارة في شوارع المملكة!!! ولقي سعيهم هذا تأييد واسع وتم اخماده على الفور بصدور فتوى قرأتها بنفسي من مفتى السعودية تحرم قيادة المرأة للسيارة لانها عرضة للفتنة وخروجها لوحدها بسيارة سيؤدي لفسادها( باعتبارها كائن شهواني )، ولنقص عقلها ودينها فانها سترهق رب المنزل ( الرجل) بمصاريف شراء سيارات غالية، وباعتبارها كائن حوااام جدا فانها ستهدر كميات هائلة من البنزين، بالاضافة الي ان خروجها لوحدها من المنزل أصلا يعتبر شبهه خطيرة يمكن تؤدي لدمار المجتمع. والمدهش ان الفتوى لا تعترض على مرافقتها لسواق هندي او باكستاني طوال النهار و الليل ( رفقة مأمونة ).
    فيا ام حازم لوموا انفسكم ولا تلومون فلماذا لم تخلقوا رجالاً؟؟؟
    يابا ديل تقدر عليهم امريكا المسلطه بس وربنا ما سلطها عليهم ساي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 05:36 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Tragie Mustafa)

    الناس واحد ما لاقين هى لامهم اتنين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 06:13 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


زواج المسفار (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لحل أزمة "المحرم"
    "المسفار" زواج جديد تقترحه مبتعثات سعوديات للخارج

    قالت صحيفة سعودية إن 13 مواطنة مبتعثة تقدمن بطلب للزواج من سعوديين ضمن ما يسمى بـ "زواج المسفار" لتكملة شروط الابتعاث الخارجي والذي يتطلب وجود محرم.
    وأشارت مصادر تعليمية الى أن طلبات الفتيات جاءت عقب حضور الملتقى الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض للمبتعثين مؤخراً، للتعريف بواجباتهم ومسؤولياتهم، بحسب تقرير لصحيفة " اليوم" السعودية كتبته الصحفية عوضة الزهراني الاحد 25-3-2007 .
    من جهته، أوضح وكيل وزارة التعليم العالي د. عبد الله المعجل أن الوزارة تشترط المحرم لمرافقة المبتعثة، وليس ضرورياً أن يكون الزوج، بل يمكن أن يكون الابن أو الأب أو غيرهما من المحارم الشرعيين.
    يذكر أن زواج "المسفار" أطلق على وزن المسيار، كتوصيف لنوع من الزواج الذي تقبل به الفتيات، ويقال إنه محدد لمدة السفر ويدخل في دائرة الزواج بنية الطلاق الذي اختلف العلماء بين تحليله أو تحريمه.
    وكانت صحيفة الوطن السعودية قد نشرت مؤخرا تحقيقا تحدثت فيه عن مشكلة الكثيرات من النساء الطموحات اللاتي يرغبن في مواصلة تعليمهن ولا يعيقهن غالباً سوى عدم وجود محرم.
    وتقول الكاتبة مرام عبدالرحمن مكّاوي في مقال لها بصحيفة الوطن حول هذا النوع من الزواج "الفرق بين المسيار والمسفار صغير، فكلاهما زواج مصلحي. فإذا كان زواج المسيار قد تم اختراعه لتلبية احتياجات الرجل الجنسية، دونما تكاليف أو مسؤولية، فإن زواج المسفار هدفه تلبية احتياجات المرأة الإجرائية، وعلى رأسها قضية السفر للخارج، واشتراط وزارة التعليم العالي لوجود المحرم".
    وتقترح الكاتبة أحد الحلول الفقهية المطروحة في هذا الصدد لمشكلة المحرم " سفر المرأة مع النساء الثقات، وهو أسلوب تتبعه بعض دول الخليج، إذ تقوم بابتعاث مجموعة من الطالبات، إلى جامعات بعينها، ويتم إسكانهن معاً، وبالتالي نحل جزءاً من المشكلة. خاصة بالنسبة لبعض الأهالي الذين يثقون ببناتهم ولكن يخافون عليهن، وهذه مشاعر طبيعية، لكن حين يرون بأن بناتهم مع رفقة طيبة، فإن هذا سيقلل المخاوف."
    واضافت " أليس هذا الحل أفضل من أن تلقي فتاة بنفسها أمام إنسان غير مناسب، فينتهي الأمر بالطلاق، وبتشتت الأطفال، وبمزيد من المشكلات الاجتماعية؟".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 01:55 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المسفار (Re: PLAYER)

    Quote: حقيقة زواج المسيار
    باسم الجمل: انتشر في العقد الأخير في بعض المجتمعات العربية وخاصة الخليجية منها شكل من أشكال الزواج أُطلق عليه اسم زواج المسيار، هذا الزواج قديم جديد، سمي بالنهريات أو الليليات في عهود سبقت، فما حقيقة هذا الزواج؟ أنا باسم الجمل في مهمة خاصة في التحقيق في مدى شرعية هذا الزواج من عدميتها.هذا النوع من الزواج قديم جديد، سمي بالنهريات أو الليليات في عهود سبقت فما هي حقيقة هذا الزواج؟ قصدنا الدكتور أحمد الكبيسي وهو من أهل الاختصاص بهذا الأمر لهدف استجلاء موقف الشرع من هذا الزواج، خاصة بعد أن ازداد الجدل حوله عقب تشريع المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة لما أطلق عليه اسم "الأنكحة المستحدثة" وهي زواج المسيار وزواج الفرندز أو الأصدقاء، هناك من حرم هذا الزواج، وهناك من قال في سلامته الشرعية.
    ما حقيقة زواج المسيار؟
    الشيخ أحمد الكبيسي: زواج المسيار له علاقة بالأسرة ماله علاقة لا بالدين ولا له علاقة بالحكومة، الدين والحكومة إذا فيه شاهدين إيجاب وقبول صار زواج، يبغى يخرب الزواج في مفاخره في معايبه في آثاره على المستقبل وعلى الذرية وعلى العائلة وعلى أختها هذا شغلكم أنتم وهذا يتغير بين بلد وبلد، يعني مسلمان في الريف يختلفان في الأعراف عن المسلمان في العاصمة، في مجتمع من المجتمعات العربية لا نسميها الآن تعارفوا على أن امرأة في وضع معين مع رجل في وضع معين كل منهم يحتاج إلى الآخر، ولهما ظرف لا يستطيعان الزواج زواجاً اعتيادياً على أعراف الناس وتقاليدهم، فكأنه يسيّر عليها يعني يزورها، من حيث أن هذا الزواج يكتفي بأن أحدهما يزور الآخر في مقره ويقضي حاجته ويبقى ليلة في كل شهر مثلاً، يسموه يسيّر يعني يضيفها، فلان يسير على فلان في ذلك المجتمع كما هي في عدة مجتمعات عربية بدوية وريفية كلمة يسيّر يعني يضيف، فلان مسيّر على فلان يعني ضافه، فالمسيار أن هذا الزوج يسيّر على زوجته في مكانها الذي هي فيه أصلاً لأنها إما مطلقة أو أرملة ولها أولادها وظرفها، وتريد أن تلهي نفسها عن وظائفها بزواج الاعتيادي، وتحتاج رجلاً باعتبارها مؤمنة وشريفة وطاهرة لا تريد أن تنحرف تحتاج إلى هذا، وهو نفس الظرف يسيّر عليها بالشهر مرة أو مرتين على حسب الظروف، من غير أن يكلف أحدهما الآخر أي واجبات فقط اللقاء، هذه أصل الفكرة، كلمة يسيّر يعني يزورها بالشهر مرة، فالمسيار هو الزيارة، التسيير هي الزيارة ممكن نسميه إحنا زواج الزيارة يزورها بالشهر مرة بالشهر مرتين، من هنا جاءت التسمية، وبالتالي عُرف هذا بعد مرة مرتين قد يكون كان حالات محدودة، ثم بدأنا نسمع به، ثم سُئلنا عنه في الفضائيات سألنا ما هو؟ قيل لنا هكذا، رأيناه من الناحية الشكلية الإسلامية لا بأس عليه، شاهدان وإيجاب وقبول، وكلا الزوجين بالغ عاقل من النوع الذي لا يحتاج إلى ولي عند جمهور الفقهاء بأن تكون الزوجة ثيباً من حيث كونها أرملة أو مطلقة.
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح-محاكم دبي): الناس فاهمة خطأ أن زواج المسيار عبارة عن زواج بدون ولي، لا لأ ما له علاقة بهذا الموضوع بتاتاً، زواج المسيار هو زواج شرعي توافرت فيه شروطه لكنه يحتوي على شروط معينة، الشرطين هم اللي يحتوي عليهم، اللي هو المرأة تتنازل فيها عن حقها في المبيت، وتتنازل عن نفقتها ممكن أو واحدة منهم، يعني تجي تقول.. وهذا حتى حدث في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول عملها بس بطريقة أخرى شوي، سودة بنت زمعة تنازلت عن ليلتها لعائشة.
    باسم الجمل: الشيخ عبد السلام درويش رئيس التوجيه والإصلاح الأسري في محاكم دبي يقول إن الأصل في هذا الزواج هو التوافق والاتفاق بين الطرفين، وخاصة من طرف الزوجة التي توافق على هكذا شكل من الزواج.
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح- محاكم دبي): لا يحدث هذا الزواج إلا بموافقة الطرف الثاني، طيب أنا وأنت موافقين بهالمسألة، أنت موافق تشتريها مني بمليون وهي قيمتها 10 دراهم ليش زعلان هو ماله علاقة، المسيار هو زواج شرعي تنطبق فيه الشروط الأساسية للزواج، وجود ولي، وجود شاهدين، وجود إيجاب وقبول، وجود مهر، الشروط متوفرة، إذاً ما هو المسيار؟ ما هو الفرق بينه وبين الزواج العادي؟ إن المسيار فيه شرط في عقد الزواج تتنازل فيه المرأة عن حقها في العدل في المبيت، إذا الرجل متزوج امرأتين أو ثلاثة لها نصيب إنه يمر على هذه الزوجة كل يومين أوثلاثة، هاي تقول لا أنا ما عندي مانع تمر علي في الشهر مرة، في الأسبوع مرة، في الشهرين مرة حسب الاتفاق، فما دام فيه اتفاق بين طرفين، وفيه شرط آخر قد يتفقون عليه اللي هو موضوع النفقة، إنه قد يعطي هناك ألف يعطي هنا 500 أو ما يعطيها أو حسب الاتفاق اللي يدور بينهم، شروط العقد متوفرة، يبقى مسألة أنه فيه اتفاق في العقد على أنه ما يكون هناك عدل في المبيت قياساً مع زوجاته الأخريات.
    الدكتورة نادية بو هناد (أخصائية علم النفس والوظيفي): أنا أشوفه غير صالح وغير حقيقي كأنه دعارة مغلفة بورقة - اسمحوا لي على هالكلمة - يعني لأنه هي فيها إهانة نفسية للمرأة، فيها خوف وجبن من الرجل، الإنسان اللي واثق من نفسه ليش ما يقوم بالشيء علانية، وفيها اتكالية وعدم رجولة، لأن المسيار أحد الشروط اللي فيه السخيفة إنه والله الزوجة تتحمل نفقاتها وما تجيب أولاد وتسكن عند أهلها، إذاً ليش أنت متزوج؟ عشان تمارس الجنس بورقة تقول أن هذا الكلام، ما يروح أي شارع يلاقي فيه بنات مع احترامي، يعني في أحياناً ناس تحط لها تخلق لها مسميات حتى تبرر لنفسها إنها ما تقوم بالحرام.باسم الجمل: يقدم على زواج المسيار عادة رجال أكثرهم متزوجون لا يريدون الانقطاع عن عائلاتهم اتقاء شر الوقوع في الحرام، ولهذا يُصرون على بقاءه سراًَ عن أهلهم، وتكون الزوجة في هذه الحال إما مطلقة أو أرملة أو ممن قلت حظوظهن في زواج عادي وفق المتعارف عليه مجتمعياً.الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح - محاكم دبي): هذا الزواج لا يكون هو الزواج الأول للرجل ولا للمرأة، أنا بحكم تجربتي عادة المرأة تكون إما مطلقة وعندها أولادها، وإما أرملة وعندها أولادها، وإما كبيرة في السن طافت يعني وصلت إلى سن فتقبل بهذا أفضل من أن تبقى في بيتها بهذه الطريقة، وما وجدت أنه الزواج الأول للرجل، عادة يكون هو الزواج الثاني أو الثالث أو الرابع.
    أهم الظروف التي أدت إلى ظهور هذا الزواج
    باسم الجمل: لكن ما هي الظروف المستجدة التي أدت إلى نشوء ظاهرة هذا الزواج؟
    الشيخ محمد البدور مختص بأصول الفقه والشريعة وله تجربة كبيرة في هذا الزواج، وقد قام هو بتزويج العديد من الراغبين به في مناطق مختلفة من العالم العربي والإسلامي وحتى العالم الغربي، يقول إن سبب ظهور هذا الشكل من الزواج هو ارتفاع نسبة العنوسة عند النساء في الكثير من الدول الإسلامية، وإنه هو من الحلول المقبولة لهذه الظاهرة.الشيخ محمد البدور: سبب ظهوره في الوضع الحالي بالشكل هذا وانتشاره أصبح هذا حقيقة متنفس لهؤلاء الناس اللي يتعطشوا للشهوة، فيه ناس عندهم شبق، وعنده شهوة زائدة، وعنده زوجته مثلاً في عندها الحيض يزيد عن العشرة أيام، وبعضهم يأتي حالة النفاس، وكثير منهم كان يكلمني في أوقات تكون عنده الزوجة في حال النفاس 40 يوم أو يزيد، فهؤلاء يقول لك أنا أريد امرأة يعني أنا ما أستطيع إني أصبر وأجلس هكذا في البيت من غير زوجة، فهذا يكون ممكن إنسان في له أحقية في هذه المسألة، والبعض الثاني يجد إنه أصبح هو حب التغيير الترف عنده زيادة، وقدرة إنه يستطيع أن يفتح بيت واثنين وثلاثة غير بيته حتى اللي هو قائم عليه أمام الناس مشهر ومعلن، فيبقى الأمر يعود إلى.. يبغى إنه يكون هذا الشخص زواجه سري طبعاً لا نغالط أنفسنا نقول والله هو شيء بسيط، لأ هو الآن مشكلة قائمة حقيقة توجد الآن حسب ما أخبرني أحد الإخوة في الإصلاح الأسري في محاكم دبي، أنه يوجد في دبي لوحدها 36 ألف امرأة هؤلاء يعني فات بهم القطار أو مطلقة أو أرملة، هذه الشريحة مو سهلة فقط في دبي وفي باقي الإمارات في باقي دول الخليج كقطر والبحرين وعمان والسعودية فيها يزيد عن المليون امرأة عانس.باسم الجمل: الإقبال على هذا الزواج كبير، وتلفون الشيخ البدور لا يهدأ من كثرة المتصلين الراغبين في شريكة لهم على هذه الطريقة من الزواج.
    الصحفي عبد الله بن عيسى الذي أجرى تحقيقاً في الأسباب التي أدت إلى بروز هذا الزواج، يؤكد أن ارتفاع نسبة الطلاق والعنوسة هما من دواعي انتشاره.
    عيسى بن عبد الله (صحافي): الحقيقة هناك مشكلة أساسها اجتماعي، هذه المشكلة تتمثل في عزوف الشباب عن الزواج بالصورة التقليدية المعهودة المتعارف عليها، طبعاً هذا العزوف له أسبابه، له أسباب الاقتصادية وله أسبابه الاجتماعية، بس بنتيجته فيه ارتفاع هائل بنسبة العنوسة، فيه ارتفاع قابله أيضاً في نسب الطلاق، بعض الإحصائيات تتحدث عن أرقام مرعبة 40 إلى50% في بعض المجتمعات العربية، الحقيقة هناك مشكلة اجتماعية هي التي دفعتني إلى البحث في موضوع زواج المسيار، من زاوية إنه قد يكون هذا الزواج يشكل جزء من الحل وإن لم يكن الحل كله، قد يكون جزء من الحل لمشكلة اجتماعية قائمة فعلاً ومتفاقمة خاصة في بعض المجتمعات التي تعاني من أزمات اقتصادية، ربما بعض المجتمعات يعني بعض الشباب ليس لديهم المقدرة المادية للزواج، وربما يكون زواج المسيار في هذه المجتمعات تحديداً أكثر جدوى من غيره من المجتمعات.[فاصل إعلاني]باسم الجمل: رغم كثرة مؤيدي هذا الزواج وارتفاع نسبة المقبلين عليه إلا أن المعارضين أيضاً كثر، وتراوحت أسباب المعارضة بين الدينية من حيث عدم شرعية هذا الزواج، واجتماعية من حيث هضم حقوق المرأة، ويؤسس معارضو هذا الشكل من الزواج معارضتهم له على أن اللجوء إليه لا يشكل حلاً لظاهرة العنوسة، ولا تتوافر فيه مقاصد الشريعة من حيث السكن الروحي وتكوين الأسرة، وإنما يكمن حلها في تقليل المهور وإزالة مظاهر التعقيد المجتمعية التي تثقل على كاهل الزوجين، وعلاوة على ذلك يعدد الشيخ عبد السلام درويش بعض مشاكل ومثالب هذا الزواج رغم مشروعيته.
    زواج المسيار بين الرفض والقبول
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح - محاكم دبي): الزواج المسيار له إشكاليات الحقيقة، أولاً هو زواج لا يحقق الإشباع النفسي العاطفي لدى المرأة، غياب الرجل شهر شهرين ثم يأتي يوم، رقم اثنين فيه نوع من الإهانة للمرأة في المجتمع النسائي، يعني كأن الزواج هذا يعني قائم على علاقة جنسية فراشية فقط هكذا يتداول مع النساء، المسألة الثالثة كذلك إذا جاء أبناء، احتكاك الأب مع الأبناء احتكاك ضعيف جداً وهذه مشكلة.
    باسم الجمل: آراء الشارع والناس العاديين فقط تنوعت هي الأخرى بتنوع المواقع والرغبات، غالبية النساء ممن شاركن في البرنامج كن ضد زواج المسيار مع بعض الاستثناء، والكثير منهن اعتبرنه تعدٍّ على حرية المرأة، واستغلال للظروف الصعبة التي تمر بها بعض النساء اللواتي يقبلن مثل هذا الزواج.
    علا مطيرات (صحافية): أنا برأيي أرفضه يعني أنا ضد أي زواج يجري أو يتم بطريقة سرية أو بطريقة غير معلنة، لأن مؤسسة الزواج هي إشي حلو كثير والواحد يكون محافظ عليه، ويكون قادر يعني حتى لو كان فيه مشاكل أو فيه عدم رضا لكن لازم بالنهاية يتم بطريقة معلنة للطرفين لحمايتهم للطرفين.د. نادية بو هناد (أخصائية علم النفس الوظيفي): أنا أعتبرها بالفعل إذا الشخص يتزوج شخص ثاني، وهذا الشخص ما في شيء يعيبه بمعنى إنه أخلاقه سلوكه غيره وشخصية ليش أخبيه في الستار، المسيار هو في الخفاء، وأنت تقولي معلن، يعني أنا حسب معلوماتي إنه من أهم أسس عوامل الزواج اللي هو الإشهار إنه في إعلان إذا كان هو معلن هل معلن كاسم ولا الزواج نفسه يُعلن، أنا أعتقد إنه الزواج كزواج لا يُعلن المقصود فيه إنه الناس بدأت تمارسه بشكل معلن ولكن الزواج غير معلن، لذلك إذا كان أساس كبير في الزواج اللي هو الإشهار إذن هذا الشرط يكون غير وارد في زواج المسيار أو المتعة أو العرفي اللي احنا نعرفه.باسم الجمل: أما حنان فلها رأي آخر، وتعتبر أنه طالما الأمر حلال ومشروع حينها لا يهمها إلا إرضاء الله.
    حنان: والله أنا شايفة إنه هو ما فيهوش مشكلة، يعني حضرتك في بلاد كثيرة أوي تكون نسبة العنوسة فيها عالية أو نسبة المطلقات أو نسبة الأرامل، فمش معقول كل ست يعني أنا وجهة نظري كست إن الست لم تتجوز حتى لو الجواز بالنسبة لها جواز مش كامل أحسن من أنها تعمل حاجة مش كويسة، يعني حضرتك عارف في كل المجتمعات يبقى في ناس كويسة وناس مش كويسة، أي الأحسن إنه الست تتجوز حتى لو الجواز بالنسبة لناس كثير جواز مش كامل بكون بالنسبة لها أحسن ولا أنها تعمل حاجة غلط وتبقى في نظر كل الناس إنها إنسانة مش كويسة، هي مش المشكلة إنه هو أعلن ولا ما أعلنش هو المهم إنه الجواز دوت حلال ولا حرام، همّ يعملوا حاجة حلال ولا حرام، أمام ربنا حلال ولا حرام هو دوت المهم، ما فيه ناس كثيرة أوي بتكون أدام الناس ستات كويسة وهم في الدار يعملوا كل حاجة وحاجات يعني بتكون حرام مليون في المية وما حدش بيعرف عنهم حاجة، إيه الأحسن إني أنا أعمل حاجة أدام ربنا، أنا اللي يهمني ربنا مش المشكلة بقة يعني هو جواز كامل ولا مش كامل، هو كامل إي؟ إنه الناس كلها تعرف المهم إنه ربنا، أدام ربنا الجواز ده حلال خلاص حلال.
    إذا تم هذا الزواج في إطار شرعي فالكل موافق عليه
    باسم الجمل: وعند استفتاء الرجال كانوا كلهم مع الفكرة ربما لأنهم الجانب المستفيد من هذا الزواج،
    عاطف شاب مصري يقول أنه إذا تم هذا الزواج في إطار شرعي فإن الكل موافق عليه.- زواج المسيار مش رح يتجوزوا إلا إنسان متزوج، لو شاب عادي تمام ما هو يتجوز جواز عادي أساساً من الأول اللي هو الجواز الشرعي، إحنا نتكلم على مشكلة إنسان قادر، ربنا وفر له مال وزوجة صالحة تمام ويقدر يساهم في حل مشكلة العنوسة اللي عندنا في الوطن العربي، أنا أتكلم عندنا عن مصر حسب ما قرأت الشباب يتزوجوا في سن 36 سنة، ودي نسبة كبيرة رح يبني إيمتى أسرة، فلازم الناس اللي هي معها قادرة ربنا موفقها تقدر تساهم في حل المشكلة دي، ونسبة البنات في مصر أكبر من نسبة الرجال، ودي في كتب كلنا نقرأها، وكذلك ينطبق على الوطن العربي كامل يعني مش مصر خاصة فياريت ولكن حسب الشرع.باسم الجمل: أما السيد م الذي فضّل عدم إظهار شخصيته، يقول إن المجتمع هو الذي خلق مشكلة العنوسة مما شجع على ظهور زواج المسيار، وذلك بسبب رفض تعدد الزوجات من قبل المجتمع.- عدم وجود أو عدم تشجيع المجتمع على شيء هو اللي خلق هالمشكلة، وأتصور هو يعني حل ولكن كثير من الناس في المجتمع مش مفضلين هذا الأمر.
    باسم الجمل: طب ليش مش مفضلين؟- مش متقبلين يمكن ما فيه تقنين للموضوع، يعني الكثير من الحقوق تضيع سواء حقوق الزوجات أو حقوق حتى الأبناء اللي ممكن يطلعون نتاج لهذا الزواج، أتصور المفترض إنه الحكومة تتدخل وتعمل صيغة مناسبة للعملية.
    باسم الجمل: من يرتب بين الأزواج؟ وكيف يتعارفون على بعضهم البعض؟ على أثر انتشار الزواج المسيار انتشرت معه ما يمكن تسميته بالخاطبات، أي اللواتي يقمن بدور ترتيب اللقاءات بين الراغبين من الجنسين مقابل أجر مادي يقل ويرتفع تبعاً لحالة العريس المادية أو حظوظ العروس من الجمال، أحمد وهو ليس الاسم الحقيقي له فضّل عدم إظهار هويته الشخصية، متزوج ويريد أن يتزوج على طريقة المسيار أيضاً، يقول إن تغيّر الظروف في دولة الإمارات العربية وانفتاح الحياة فيها من الأسباب التي دفعته للإقدام على هذا الزواج.- الأسباب قد تكون ليس سبب واحد إنما أكثر من سبب، السبب الأول طبيعة يعني الحياة الاجتماعية اللي أصبحنا نعيشها، حيث أصبح موضوع الزوجة الثانية أشبه بموضوع الخروج عن طاعة الأسرة، وأصبح يعني الزواج الثاني كأنك تدمر الأسرة الأولى قد تكون أسبابها المسلسلات التلفزيونية ويمكن لأسباب أخرى، لكن في هذا المفهوم أصبح مرسخ في أذهاننا، السبب الآخر نحن نعاني في دور الخليج أكثر من الدول العربية الأخرى وحقيقة انفتاحها على العالم يعني، أصناف الناس الذي تراهم في هذا البلد، أصناف النساء أصناف وجنسيات مختلفة، فيصعب على الواحد ربما إقامة يعني علاقة زوجية متزنة بدون السقوط في خيانة هذه العلاقة، إلا إذا وجد يعني طريقة أخرى للقيام بذلك وهي الطريقة الشرعية.
    باسم الجمل: طب أنت يعني كيف تنظر للموضوع؟ يعني هل فعلاً هو يحل إشكالية من هذا النوع؟ هل الإشكالية المجتمعية اللي موجودة في دول الخليج ممكن هذا النوع من الزواج يحلها؟- يعني هو يحلها بشكل أكيد بالنسبة للوضع المعقد يحلها، لكن بالنسبة للوضع الدائم أعتقد لا يوجد مثل الزواج العادي، يعني لكن كحل مؤقت لما يعانيه الرجل كحل مؤقت لبرود العلاقة الزوجية العادية، لمشاكل الرجل الأخرى فهو حل نعم.
    باسم الجمل: هل في اعتقادك هذا الحل أو هذا الشكل من أشكال العلاقة مع المرأة يمنع الرجل أو المرأة من السقوط في براثن الرذائل أو الفساد؟- بشكل أكيد، بشكل أكيد 100% يمنع لأنه بديل طبيعي وجيد، يعني الحاجة والغاية من كلا الموضوعين سواء كان زواج أو كان علاقة في غير إطار الزواج هي في النهاية هي غاية واحدة، عندما تؤطرها في إطار زواج مسيار أو غيره فحُلّت المشكلة نعم، أنا عن تجربتي الشخصية نعم حُلّت المشكلة بهذه الطريقة.باسم الجمل: وبعد نهاية الحديث مع أحمد دُعينا لحضور حفل عقد قران زواجه على طريقة المسيار على السيدة أنجلا، وهي مسلمة من إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً، وبحضور الشيخ محمد البدور الذي أشرف على كتابة العقد، إجراءات العقد بسيطة ومباشرة بحضور شاهدين وتم تحديد المهر الذي قبلته أنجلا، واقتصر الحفل على الدعوة إلى وجبة غداء في أحد المطاعم. يقول البعض إن تطور الحياة وتبدل الظروف يستتبع تغيراً في سلوك الناس تجاه هذا التطور، وعليه يرون أن هذا النوع من الزواج ربما يشكّل رداً متساوقاً مع تبدل الظروف وتغيّرها وقد يصبح أمراً مألوفاً بعد زمن ربما لن يطول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 02:16 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    Quote: لحل أزمة "المحرم"
    "المسفار" زواج جديد تقترحه مبتعثات سعوديات للخارج
    قالت صحيفة سعودية إن 13 مواطنة مبتعثة تقدمن بطلب للزواج من سعوديين ضمن ما يسمى بـ "زواج المسفار" لتكملة شروط الابتعاث الخارجي والذي يتطلب وجود محرم.




    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم



    يبدو لي يا player واختنا تراجي ان ماقاله المتنبئ في هذا المقام صالح لكل زمان ومكان في السعودية وما جاورها

    المسفار دي حلوة والله اول مرة اسمع بيهو، ياريت كمان لو عملوا لينا المهجار لاخوانا المهاجرين الجدد لحدي ما يفهموا البلد ويتعلموا اللغة وكدة، وفي ناس مهاجرين وما قدروا يعملوا فيز لزوجاتهم برضوا بكونوا محتاجين للقصة دي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 02:45 PM

bent-elassied
<abent-elassied
تاريخ التسجيل: 10-03-2003
مجموع المشاركات: 659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: Ahmed Alim)

    Quote:
    يعني هو متزوج أتنين
    ومقسم أيامة بينهم

    وهي عملت نفس الشئ!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2007, 06:01 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: bent-elassied)

    Ro3ah
    Quote: الناس واحد ما لاقين هى لامهم اتنين

    دا طمع كبير

    bent-elassied
    Quote: يعني هو متزوج أتنين
    ومقسم أيامة بينهم
    وهي عملت نفس الشئ!!!

    ودا ظلم كتير
    Ahmed Alim
    Quote: المسفار دي حلوة والله اول مرة اسمع بيهو، ياريت كمان لو عملوا لينا المهجار لاخوانا المهاجرين الجدد لحدي ما يفهموا البلد ويتعلموا اللغة وكدة، وفي ناس مهاجرين وما قدروا يعملوا فيز لزوجاتهم برضوا بكونوا محتاجين للقصة دي.

    السعودين عندهم شيوخ دين زي الترزية بس انت تقول داير شنو طوالي يجيب لك فتوي بتحليلها وحلها
    ما في طريقة لحل مشكلة المهاجرين بتحليل زواج المهجار لان الشيوخ ديل مسخرين فتاويهم وتشريعاتهم لخدمة ابناء وبنات المملكة فقط...سعودة الفتاوي علي وزن سعودة الوظائف
    صدقت الناس ديل عند جهل جاهلي شديد..بتذكر لما كنت في السعودية كان في نكتة بنقولوها دائمة عن جهل السعودين..وهي كالاتي:
    مصري وسوداني شغالين عند سعودي ما بفهم بسهولة ..مرة المصري زعل منو شديد وقام السوداني يهدئ فيهو وقال:ما تزعل نفسك ديل أصلهم بدو
    رد المصري بغضب: ديل لسة مابدوش خالص

    تحياتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2007, 05:16 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة (Re: PLAYER)

    Quote: صرخة لتعديل قوانين الزواج واستمتاع الشباب بحياتهم

    01/09/2007

    الزواج ضرورة اجتماعية وواجب ديني وحماية أخلاقية وصحية، وعليه فإن علي الهيئات الدينية والاجتماعية والتشريعية وجمعيات العفاف أن تبادر لتطوير العادات وتعديل القوانين وتقديم بدائل زواج شرعية تنهي معاناة الشباب، ذكورا وإناثا، وتهيئ لهم أسباب الحصول علي مباهج الجنس والمودة والرحمة. بدائل زواج شرعية تحمي المجتمعات من كافة النتائج الضارة المرافقة للانفلات الجنسي خارج مؤسسة الزواج وتحد من الزواج العرفي والسري الخاليين من الضوابط الشرعية والقانونية، وتمثل قدوة حسنة لمختلف الشعوب والأمم. وفيما يلي بعض التوجهات لتحقيق ذلك:
    1ـ تسهيل أمور الزواج لكل إنسان حسب ظروفه وإمكانياته، وإزالة العقبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق الزواج المباح، سواء كان زواجا أحاديا أو تعدديا، والكف عن الإصرار علي أسلوب واحد من الزواج مهما اختلفت الظروف والإمكانيات، زواج متعذر التحقيق بالنسبة للكثيرين، زواج يمثل في كثير من الحالات توريط للزوج بالتزامات لا طاقة له علي احتمالها وإنشاء اسر مصيرها الفقر والضياع.
    2ـ العمل علي تنمية البعد الديني الذي يدعو لصرف العلاقة بين الجنسين داخل مؤسسة الزواج، والحث علي التكافل والتعاون بين الأسر لإنقاذ أبنائها وبناتها، وتسهيل أمور الزواج الذي يبني رابطة مقدسة تسمو بكل أبعادها علي التعايش الجنسي غير المقدس.
    3ـ الزواج المبكر مع بقاء كل من الزوجين في كنف أبويه، زواج فرند مع تسهيل اللقاء في بيتي الأبوين، أو بالعيش في بيت الأبوين الذي تتسني فيه السعة لإيوائهما، إلي أن يصبح أحدهما أو كلاهما قادرا علي الكسب وإنشاء بيت الزوجية المستقل. ان مثل هذا الزواج كان سائدا لمئات السنين في ما مضي. لقد كان الأباء يزوجون أولادهم مبكرا بتكاليف قليلة ويسكنوهم حيث يسكنون في غرفة أو جزء من غرفة أو جزء من خيمه وكان التعايش الإنساني سائدا بين مختلف رجال ونساء تلك الأسر.
    4ـ تزويج الطالب والطالبة الراغبين بمواصلة الدراسة داخل أو خارج بلديهما واستمرار أبويهما بالإنفاق عليهما كل حسب إمكانياته.
    5ـ تسهيل أمور زواج المسيار الشرعي، مثال ذلك الزوجة رفيقة الزوج كثير الأسفار والأعمال خارج بلده، والزوج الزائر للزوجة دون الإقامة معها، والزوجة الزائرة لزوجها دون الإقامة معه. قد تدعو الضرورة لمثل هذا الزواج إذا كانت المرأة وحيدة أبويها وهم بحاجة لخدمتها ورعايتها، أو لديها بعض الموانع الصحية أو العوارض التي لا تؤهلها لتحمل مسؤولية رعاية البيت والأطفال وحدها، وقد يكون لديها من المشاغل والالتزامات ما يحول دون تفرغها لبيت الزوجية، وقد تكون ذات أطفال من زوج توفي أو طلق والصغار لا يزالون بحاجة لوجودها إلي جانبهم. وقد يكون لدي الرجل أسباب تضطره لمثل هذا الزواج حفاظا علي دينه وصحته الجسدية والنفسية داخل وخارج بلده.
    يعتمد نجاح زواج السيار علي مدي تحلي الزوجين بتقوي الله، وهو تجربة بأقل التكاليف، ولا يتطلب تفرغ أي من الزوجين للآخر، ويمثل تنازلا لكل منهما عن بعض الحقوق الزوجية، وقد يتحول لزواج تقليدي مع مرور الأيام.
    6ـ حيث أن مباهج الزواج وإيجابياته تعود علي النساء والرجال سواء بسواء، لذلك يجب تشجيع الإناث وذويهن للتحول من السلبية والانتظار إلي المبادرة والسعي لإيجاد الزوج المناسب خلقا ودينا. وتشجيع الأناث ذوات الإمكانيات الاقتصادية، من إرث أو عمل، للمبادرة للمشاركة في تحمل نفقات الزواج وإنشاء وإدامة بيت الزوجية وأن تتحمل كامل النفقة إذا كان زوجها يتابع دراسته أو لم يتيسر له عمل ولحين يصبح قادرا علي الإنفاق منفردا أو بالمشاركة معها.
    7ـ إن هذه التوجهات وأمثالها تساعد علي إيجاد زواج شرعي وصحي للغالبية العظمي من الشبان الشابات والأرامل والمطلقات. وإنّ المشككين في شرعية مثل هذه الزيجات لا يدركون أنهم بذلك يحولون دون حماية الذكور والإناث من ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج مما يؤدي لتدني الاحترام للقيم العربية والإسلامية ولتعاظم أعداد اللقطاء ولانتشار الأمراض الجنسية.
    8ـ ضرورة إنشاء مراكز لتقديم النصح والإرشاد للراغبين أو المقدمين علي الزواج وذويهم بهدف بناء زيجات طويلة المدي مبنية علي المودة والرحمة والاحترام المتبادل. وتقديم النصح والإرشاد في ما يتعلق بالجوانب المالية كي لا تستغفل الزوجة ثم تواجه بالطلاق أو يستغفل الزوج ثم يواجه بالخلع.

    مصطفي حجو خرما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de