الحكومة والمعارضة يتفقان علي هذا النظام الانتخابي الجديد للسودان .

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2007, 02:51 AM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحكومة والمعارضة يتفقان علي هذا النظام الانتخابي الجديد للسودان .

    لأول مرة.. الحكومة والمعارضة يتفقان في قضية
    النظام الانتخابي المختلط الأنسب لظروف السودان


    الخرطوم تتجه لإقرار النظام الجديد الذي يعتمد الدائرة الفردية والتمثيل النسبي
    الشيوعي: المختلط أكثر النظم الانتخابية ديمقراطية
    الحزب الحاكم: يحفظ للقوي الرئيسية وزنها ويسمح للأحزاب الصغيرة دخول البرلمان
    حزب المؤتمر الشعبي والأمة يؤيدان النظام الجديد

    الخرطوم - الراية - عادل أحمد صديق: يتجه السودان لإقرار نظام انتخابي جديد خلافاً للنظام الانتخابي الذي ظل سائدا طوال العهود السابقة وقد اتفقت القوي السياسية في المعارضة والحكومة لأول مرة علي أن النظام الانتخابي المختلط نظام الدائرة الفردية - نظام التمثيل النسبي يعد النظام الانتخابي الأمثل والمناسب لظروف السودان وأمنت القوي السياسية في ردودها التي سلمتها للمفوضية القومية للمراجعة الدستورية حول قانون الانتخابات المقبل علي نظام الأغلبية البسيطة الذي ظل سائدا يشتمل علي عيوب عديدة بالرغم من بساطته ووضوحه.
    وقال الحزب الشيوعي السوداني في رده: لقد جرت الانتخابات في السودان في ظل الأنظمة الديمقراطية المتعاقبة علي نظام الانتخاب المباشر الفردي علي نظام الدورة الواحدة ، مع اضافة دوائر الخريجين (انتخابات 1965 - 1986) ولقد ثبت عدم ملاءمة هذا النظام للسودان وأدي لعدم استمرارية النظام الديمقراطي وكان أحد مهددات عدم الاستقرار السياسي وأضاف الحزب أنه يري أن النظام الانتخابي الملائم للسودان في ظل ظروفه الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية هو الأخذ بالنظام الانتخابي المختلط أي المزج بين قواعد ونظام الانتخاب الفردي وبين نظام الانتخاب بالقائمة علي أساس التمثيل النسبي وذلك لتفادي العيوب في نظام الانتخاب الفردي.
    وأشار الحزب الشيوعي إلي أن النظام الانتخابي المختلط يعد أكثر ديمقراطية من النظم الانتخابية الأخري ويحقق المساواة والعدالة ويتيح لكافة الأحزاب فرصة التمثيل النيابي ويزيد من حجم الاقتراع كما إنه يتحري التجربة الديمقراطية.
    وذكر الحزب أن معظم دول العالم قد أخذت بنظام التمثيل النسبي أي حوالي 70 دولة مع تفاوت نوع التمثيل النسبي سواء كان الجزئي أو الكامل.
    ولخص الحزب الشيوعي رؤيته للأخذ بالنظام المختلط في تقسيم مقاعد المجلس الوطني بنسبة 50% للانتخاب الفردي و50 % بواسطة القائمة علي أساس التمثيل النسبي علي أن يكون الإقليم هو القاعدة لإجراء الانتخابات بالقائمة علي أساس التمثيل النسبي وذلك وفق التقسيم الإداري السابق (تسعة أقاليم) وذكر الحزب أنه يري ضرورة الأخذ بنظام القائمة المغلقة أي يبدي الناخب رأيه بانتخاب القائمة بأكملها دون تعديل فيها ويصل الأصوات التي تنتخب أكثر من قائمة او تزيد أو تحذف أسماء من القائمة والأخذ بنظام القائمة المغلقة هو الأفضل نسبة لوجود أمية كبيرة بالسودان.
    أما حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) فقد ذكر أنه توصل بعد دراسة مستفيضة للأنظمة الانتخابية المختلفة أن النظام المختلط هو الأنسب للوضع الحالي في السودان حتي تستفيد من مميزات نظام الأغلبية والتمثيل النسبي مشيرا الي أن هذا النظام يحفظ للقوي الرئيسية وزنها ويسمح للأحزاب الصغيرة بدخول البرلمان.
    واقترح المؤتمر الوطني تخصيص نسبة 60% من مقاعد المجلس الوطني للدوائر الجغرافية بالانتخاب الحر المباشر وتوزع 25% بين مقاعد خاصة للنساء والتمثيل النسبي علي أن تكون قائمة التمثيل النسبي مغلقة وأن تحصل القائمة علي نحو 10% من أصوات الناخبين علي التمثيل من مقاعد البرلمان. وأكد المؤتمر الوطني علي إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية والولاة وممثلي مجلس الولايات وفقا للدستور وانتخاب المجالس التشريعية الولائية تجري بذات كيفية انتخابات البرلمان وبذات النسب.
    فيما أوضح حزب المؤتمر الشعبي والذي يتزعمه د. حسن الترابي أنه يفضل الأخذ بالنظام المختلط والذي يتكون من عدد من المقاعد يتم التنافس فيها حسب الدوائر الجغرافية الموجودة في السودان بنسبة 60% من مقاعد المجلس النيابي ويعطي نسبة 40% من مقاعد المجلس النيابي لنظام القائمة النسبي.
    بينما جاء رد حزب الأمة القومي الذي يتزعمه الصادق المهدي حول النظام الانتخابي في أربع نقاط اشتملت علي مطالبة الحزب باعتماد النظام الانتخابي المختلط الذي يتضمن المباشرة عبر الدائرة الفردية والتمثيل النسبي والخاص علي أن تجري انتخابات رئاسة الجمهورية والهيئة التشريعية القومية في يوم واحد فيما تتم انتخابات المجالس التشريعية الولائية والمحلية في تاريخ آخر ، وأن يتم انتخاب الولاة بواسطة الهيئات التشريعية الولائية علي أن تسمي المستويات الثلاثة علي النحو التالي: المجالس الاتحادية (مجلس النواب + مجلس الشيوخ) المجالس الولائية والمجالس المحلية.
    وفد التحالف الوطني السوداني طالب باعتماد نظام التمثيل النسبي في كل الدوائر وتطبيق نظام الأغلبية المطلقة في انتخابات رئاسة الجمهورية والولاة وحتي الدوائر الفردية في حالة الأخذ بالنظام الفردي في بعض الدوائر ، ولخص الحزب الاتحادي الديمقراطي موقفه من النظام الانتخابي في اجراء الانتخابات القومية علي أساس القائمة بمعني أن يرشح كل حزب عددا من أعضائه وفق أسبقية محددة ويجري التصويت في كل السودان في وقت واحد لهذه القوائم ويتم حصر عدد الناخبين المشاركين في التصويت ويقسم علي عدد أعضاء المجلس الوطني ليحدد عدد الأصوات المطلوبة لفوز النائب الواحد كما يحدد عدد النواب الفائزين في كل قائمة بناء علي ما حصلت عليه القائمة من أصوات ويختار العدد من القائمة وفق أسبقية الترتيب ويمكن لأي فرد خارج عضوية الأحزاب أن يترشح وحده أو مع آخرين وبالتالي لا يرحم هذا النظام المستغلين من الترشيح.
    وأشار حزب الأمة الإصلاح والتجديد إلي ضرورة إجراء الانتخابات علي المستوي الولائي بنظام الدوائر الجغرافية والانتخابات علي المستوي القومي بالنظام المختلط مع ضرورة مراعاة كفالة تمثيل المرأة والقوي الحديثة وأن تكون النسبة المقررة لنظام التمثيل النسبي أعلي من النسبة المقررة لنظام الدوائر الجغرافية واقترح أن نسبة 60% للتمثيل النسبي و40% للدوائر الجغرافية.
    أما الحزب العربي الاشتراكي فقال إنه قد آن الأوان لتغير النظام الانتخابي بالبلاد بصورة متدرجة نحو التمثيل النسبي باعتماد النظام المختلط لبضع دورات انتخابية يتعرف خلالها الناخبون بصورة عملية علي أساليب الانتخاب النسبي بالقائمة ويتم خلالها تجويد الأداء الانتخابي حيث أن النظام المختلط يقلل من سلبيات التمثيل النسبي ، وقدم مقترحا بأن تكون مقاعد البرلمان مناصفة بين الانتخاب الفردي بنظام الأغلبية البسيطة والانتخاب النسبي بالقائمة المغلقة الي جانب اعتبار الولاية دائرة واحدة في المقاعد التي يتم انتخابها بنظام القائمة النسبي.
    واتفقت أحزاب التجمع القومي لجنوب السودان وهيئة الأحزاب والاشتراكي السوداني ، حركة العدالة الوطنية ومنظمة السودان الحديث علي تأييد نظام التمثيل المختلط بالجمع بين النسبي والدوائر الفردية.
    ويجمع النظام الانتخابي المختلط بين مميزات النظام التمثيلي الجغرافي الفردي ونظام التمثيل النسبي الذي يقوم علي تقسيم مقاعد المجلس النيابي إلي نصفين نصف يأتي عن طريق التمثيل الجغرافي الفردي والآخر يأتي بالتمثيل النسبي علي أساس القوائم الحزبية فإذا كان المجلس النيابي به أربعون مقعدا تقسم المنطقة المعنية لعشرين دائرة جغرافية يصوت فيها الناخب للمرشح الذي يختاره بالدائرة ثم يصوت مرة أخري لقائمة الحزب الذي يريد فيأتي المجلس النيابي جامعا لميزة الانتماء الجغرافي للأعضاء وميزة تمثيل الكفاءات والنخب والقوي الحديثة والمرأة.. النسبي يمنح الفرصة لتمثيل قطاعات المجتمع في رباط وتوجه قومي وربما يؤدي هذا النظام الي إعادة توحيد الأحزاب او تكوين تحالفات قوية متماسكة تأتي بحكومة قوية ومستقرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de