الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة حيدر محجوب عبد السلام(jini)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد!

03-11-2004, 09:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد!

    دهشت بشدة حين قرأت خبراً أوردته صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر في 9 مارس 2004. كان مفاد الخبر بأن المحكمة الكبرى بالرياض حكمت بالسجن لمدة ثلاث سنوات والجلد 300 جلدة للمعلم السعودي المتهم في قضية الردة, مع الإبعاد عن التعليم كوظيفة، ووسائل الإعلام ككاتب في الصحافة المحلية.
    ومن حسن حظ المعلم أنه قد نطق بالشهادتين في قاعة المحكمة, مما دفعها إلى دفع حد الردة عنه بامتعاض واضح, وقد استعاضت عن إقامة الحد بفرضها لهذا الحكم القاسي في سبيل "تعزيره وردع غيره" كما ورد في الخبر الذي ساقته الصحيفة.
    والحديث عن حد الردة يدفعنا إلى تذكر مبدأ حرية الاعتقاد في الإسلام, والذي قررته الكثير من الآيات القرآنية الكريمة, مثل قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) وقوله عز وجل: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين).
    وقد بين تبارك وتعالى أن الاختلاف في الديانات سنة من سنن الكون, فقال تعالى: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة) وقال سبحانه: (ولو شآء الله مآ أشركوا) وقال تبارك اسمه: (ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها), وقال عز من قائل: (ولو شآء الله لجمعهم على الهدى).
    وقد وردت الردة في القرآن الكريم في عدة آيات منها قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين), وقوله عز وجل: (و من يرتد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون).
    ويذكر الشيخ محمود شلتوت في سفره القيم "الإسلام عقيدة وشريعة" أن القرآن لا يورد عقوبة دنيوية للمرتد, فعقوبة المرتد في القرآن هي " الحكم بحبوط العمل, والجزاء الأخروي بالخلود في النار ", ثم يذكر رحمه الله بأن العقاب الدنيوي للمرتد أثبته الفقهاء بحديث يروى عن أبن عباس رضي الله عنه قال رسول الله: (من بدل دينه فاقتلوه). وبعد أن أورد الشيخ شلتوت اختلافات الفقهاء في هذا الباب قال: (وقد يتغير وجه النظر في المسألة إذا لوحظ أن كثيراً من العلماء يرى أن الحدود لا تثبت بحديث الأحاد, وأن الكفر بنفسه ليس مبيحاً للدم, وإنما المبيح هو محاربة المسلمين, والعدوان عليهم, ومحاولة فتنتهم عن دينهم. وأن ظواهر القرآن الكريم في كثير من الأيات تأبى الإكراه على الدين فقال تعالى: }لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي وقال سبحانه: }أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين {).
    وقد علق الشيخ حسن بن فرحان المالكي على الأحاديث التي تناولت حد الردة بالقول: (الأحاديث في ذلك إما صحيح غير صريح وإما ضعيف) , وقد بين أن حديث عكرمة عن أبن عباس (من بدل دينه فاقتلوه) هو حديث ضعيف, وذلك لأن (أكثر المحدثين على تضعيف عكرمة).
    والشيخ عبدالمتعال الصعيدي من ناحيته لا يقبل الأحاديث التي تفيد بقتل المرتد, وموقفه منها كما قال في كتاب " حرية الفكر في الإسلام ": (فإما أن لا نقبلها لأن أحاديث الأحاد لايعمل بها في العقائد , وقتل المرتد على تغييره لإعتقاده يدخل في باب العقائد لا الفروع. وإما نحملها على المرتد المقاتل). وهذا الرأي يتوافق مع ماذكره الشيخ حسن المالكي في تفسير حديث (لا يحل دم امريء مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة) حيث قال: (فهذا بين التلازم بين التارك لدينه الذي يجمع بين ترك الإسلام ومفارقة الجماعة), وهو بالتالي: (ليس صريحاً في الردة الفردية).
    ويذكر جمال البنا في بحثه القيم (حرية الأعتقاد في الإسلام) أن الأعتقاد يجب أن يقوم على حرية الفرد وإطمئنان قلبه ودلل على ذلك بستة نقاط ملخصها بأن القرآن الكريم ذكر الردة ذكراً صريحاً في أكثر من موضع ولم يرتب عليها عقوبة دنيوية ولو أراد لذكر, وأن القرآن وضح بمئات الآيات أن المعول والأساس في قضية الإيمان هو القلب وبأن ليس للأنبياء من دخل في هذا بضغط أو قسر وأنه لا إكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر, ان القرآن عندما قرر حرية الإعتقاد فإنه كان يقرر مبدأ أصولياً تحتمه طبائع الأشياء وأنه إحدى السنن التي وضعها للمجتمع الإنساني, وإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قتل مرتداً لمجرد إرتداده على كثرة المنافقين الذين كفروا بعد أيمانهم, أن أحاديث الآحاد يجب قبل أن نطبقها أن نتقصى غاية التقصي وأن نلم بملابسات الحديث كله وان نتأكد بأنه روي بالحرف وليس بالمعنى, وأن فكرة الردة اقترنت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعداوة الإسلام وحربه.
    وإذا رجعنا لكتب التاريخ فاننا سنجد أنها تورد لنا حادثة بالغة الأهمية عن قضية ارتداد حدثت في العهد النبوي, وملخصها بأن عبدالله بن سعد بن أبي سرح كان أحد كتاب الوحي النبوي, ثم أرتد بعد أن ادعى بأنه كان يكتب الوحي للنبي حسبما شاء, وقد أهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه ولو كان متعلقاً في ستار الكعبة, غير أنه في يوم الفتح استجار بأخيه من الرضاع عثمان بن عفان رضي الله عنه, والذي شفع له عند رسول الله, وقد قبل الرسول شفاعته بعد سكوت طويل, وقبل منه بيعته, ولم يعاقبه بشيء قط.
    من الواضح أن دلالة قبول الرسول لشفاعة عثمان بن عفان في ردة عبدالله بن سعد, تثبت بأن الردة ليست من الحدود الشرعية, ولو كانت كذلك لما قبل رسول الله شفاعة عثمان رضي الله عنه, بدلالة رده الواضح والصريح على أسامة بن زيد حين شفع في المرأة المخزومية التي سرقت حيث قال: (أتشفع في حد من حدود الله) حتى قال مقولته الشهيرة: (وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).
    لاشك أن جريمة المعلم لم تصل بأي حال لعظم الجرم الذي أرتكبه عبدالله بن أبي سرح, والذي لم يحده أو يعزره خير الأنام صلى الله عليه وسلم, بل إنه وفي خلافة الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان تولى أمارة مصر, وغزا أفريقية وأرض النوبة وذات الصواري من أرض الروم في البحر.
    من المؤكد أن حكم المحكمة كان قاسياً للغاية, وكان معارضاً لمبدأ حرية الأعتقاد والذي أقره الإسلام قبل أكثر من الف وأربعمائة سنة, وهو بهذا كان سابقاً على الشرائع والقوانين الوضعية كما يقول الكثير من مفكرين الفكر الإسلامي, وبمناسبة الحديث عن الشرائع الوضعية فلابد من القول أن الكثير من معاهدات وإعلانات حقوق الإنسان نصت على مبدأ حرية الاعتقاد وحرية التعبير, ومن ذلك ما ورد في المادة 18 و المادة 19 من الفصل الثالث للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية, وما ورد في المادتين 18 و 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, وبمناسبة الحديث عن حقوق الإنسان فلابد من التوضيح أن عقوبة الجلد والتي تم الحكم بها (تعزيراً) على المعلم السعودي تندرج تحت العقوبات القاسية والحاطة بالكرامة والتي نهت عنها المادة الخامسة من الإعلان العالمي والمادة السابعة من العهد الدولي. ومن المعلوم أنه لا توجد دولة تتستر على حالها بستار حديدي في عصر العولمة, ولذا فلا مناص من أيراد عبارة حكيمة ساقها الدكتور احمد البغدادي في كتاب " تجديد الفكر الديني " حيث قال: (هل تعتقدون أن السفارات الغربية ستسكت وهي تجد مسلما تحول إلى دين آخر معرضاً للقتل ؟ ستتدخل وستحرج الأنظمة الحاكمة أمام العالم). ولا يسعنا إلا أن نقول ولن تسكت هذه الدول ومعها منظمات حقوق الإنسان عن الجلد أيضاً يا دكتور أحمد.
    قد يقول أحدهم أن عقوبة الجلد هي عقوبة إسلامية أصيلة ولا مجال للتخلي عنها, ولا يكون الرد إلا بأننا قد نوافقكم على ذلك في حال ما إذا كانت العقوبة تندرج تحت باب الحدود التي أقرها القرآن الكريم والسنة الصحيحة المتواترة, وأما مادامت العقوبة مندرجة تحت باب التعزير المرهون بمزاجية القاضي فلا مجال للموافقة على الإطلاق.
    إن قضية المعلم تفتح من جديد باب النقاش حول تقنين أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية, فبقاء الأحكام معلقة على هوى القاضي ونظرته الشخصية للأمور يتعارض مع مبدأ شرعي وقانوني أصيل مفاده المساواة في العقوبة لنفس الجرم, كما أن بقاء الأحكام الشرعية مبعثرة ومتناقضة في كتب الفقه والتراث الإسلامي يتعارض مع مبدأ آخر مفاده أن لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص شرعي أو نظامي.
    كما أن قضية المعلم تفتح المجال واسعاً لمناقشة دور مشرف التوعية الإسلامية في المدارس, فقد أتضح لنا من القضية أن دوره قد تعدا الدور التوعوي بمراحل, وتجاوز ذلك إلى دور شبيه في حقيقته بالدور الذي كان يمارسه رهبان الكنائس المسيحية في القرون الوسطى, فقد ورد في عدد الشرق الأوسط الصادر في 10 فبراير 2004, أن مشرف التوعية الإسلامية هو كبير الشهود ضد المعلم, وقد أتهمه احد المعلمين بأنه قام بتحريضه للشهادة ضد المعلم المتهم في قضية الردة, غير أنه رفض أن ينساق وراء هذا التحريض, وقام بالشهادة بما يمليه عليه ضميره, حيث شهد بحسن خلق المتهم, واستبعد أن يكون قد صدر منه مايخالف الدين والأخلاق, كما أن مشرف التوعية الإسلامية قام بعقد اجتماع مع الطلاب والمعلمين في مختبر المدرسة لمناقشة قضية المعلم كما يتضح من سياق الخبر.
    للأسف الشديد أننا لم نسمع صوتاً للمثقفين السعوديين في هذه القضية التي كان شهودها أطفالاً لم يبلغوا سن الحلم, وكان المتهم فيها منكراً لما نسب إليه, وهم الذين ملؤوا الدنيا بالبيانات في قضايا أخرى غير محلية, مثل بيانهم الشهير في نصرة صنع الله إبراهيم. أن القضية الحالية والتي هي حديث الساعة في المجتمع السعودي لهي في حقيقة الأمر محك لمصداقية المثقفين السعوديين, وكم أتمنى أن لا يخرج المعلم المسكين مخذولاً في هذه القضية كما خرج الدكتور تركي الحمد وآخرون من قبله ومن بعده مخذولون ومصدومون من موقف نظرائهم من المثقفين السعوديين.
    سعود عبدالله الجارح

    كاتب سعودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 09:12 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    المعلم عمل شنو باجنى؟ المقال ما بوضح..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 01:59 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    تماضر
    الحيفة لم تورد الخبر ربما لأن المرتد سعودي
    غالبا السبب عدم الايمان بالغيب
    جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 01:59 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    تماضر
    الصحيفة لم تورد الخبر ربما لأن المرتد سعودي
    غالبا السبب عدم الايمان بالغيب
    جني

    (عدل بواسطة jini on 03-12-2004, 02:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 02:30 PM

مصطفى بابكر حامد

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    عفوا اعزائي المرتد مصري الجنسية له زوجة وبنتان وولد وهو اعلن بانه بني وقد رأى النبي صلى الله عليه وحثه على النبوة وقد سلمه كفيله الى الشرطة وهذا ما اوردته جميع الصحف منذ بداية القبض عليه وارجو من الاخوة التحري والدقة والله اعلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 02:45 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    شكرا للأفادة نحن طبعا خمنا تخمين
    وكفيله او القاضي مفروض في الأول يودوهو لي طبيب امراض نفسية طوالب ردة أول مرة أسمع بي نبي معلم المعروف ان مهن الأنبياء الأولى هي الرعي ونبي كمان مصري دا البصدقوا منو هو من أول كف ردد الشهادتين
    جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2004, 09:39 AM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    Quote: عفوا اعزائي المرتد مصري الجنسية له زوجة وبنتان وولد وهو اعلن بانه بني وقد رأى النبي صلى الله عليه وحثه على النبوة


    عفوا أخ مصطفى
    المتهم في هذه القضية معلم سعودي الجنسية..ولم يكن الإتهام إدعاؤه النبوة كما تفضلت..فقد اتهم بأنه أحل أحكاماً محرمة في الإسلام، وهي الزنا واللواط والعادة السرية. والشهود كانوا غالبيتهم من تلاميذه القصر ولم تتبع في المحاكمة الإجراءات القانونية المعتادة في مثل هذه التهمة الخطيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 06:59 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: haleem)

    الخبر نشرته جريدة الشرق الأوسط
    Quote: الرياض: 3 سنوات سجنا و300 جلدة للمعلم المتهم بالردة
    الرياض: «الشرق الأوسط» أصدرت المحكمة الكبرى في الرياض حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات والجلد 300 جلدة للمعلم السعودي المتهم بالردة، وذلك بعد إدانته بجزء من التهمة الرئيسية، مع الإبعاد عن التعليم كوظيفة، ووسائل الإعلام ككاتب في الصحافة المحلية.
    وأسقطت المحكمة حد الردة عن المتهم، بينما أدانته ببعض الألفاظ التي نسبت إليه من خلال الادعاء العام الذي استند على شهادة 3 من الأطفال، وهم دون سن الخامسة عشرة حين بدء الحادثة (قبل 3 أعوام)، إضافة إلى كلمة شهد المعلمون على أنه قالها أمامهم.
    وجاء في الحكم الذي قرأه قاضي المحكمة «بما أن المتهم نطق الشهادتين، فعملاً بالقاعدة الفقهية المعروفة بأنه إذا أقر المرتد بالشهادتين فإنه لا يسأل عما قال قبلهما، فإننا ندرأ عنه حد الردة. ولكن بما أنه معلم قال ما نسب إليه في مكان تعليم وبين الطلاب، وأن ما جاء به يعد من عظائم الأمور فلا بد من الحكم عليه لتعزيره وردع غيره»، من دون أن يحدد القاضي من هم المقصودين بـ«غيره».
    وأدانت المحكمة المعلم بناء على ما شهده الطلاب من أن المتهم أحل لهم «أحكاماً محرمة في الإسلام، وهي الزنا واللواط والعادة السرية». إضافة إلى ادعاء بعض المعلمين من أن المتهم سبق له أن أعقب اسم الشاعر نزار قباني بـ«صلى الله عليه وسلم». وكانت قضية المعلم قد بدأت تأخذ وضعها القضائي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وعقدت لها جلسات أسبوعية بلغت التسع ولم تتوقف إلا في أجازة عيد الأضحى المبارك، وفيها استمعت المحكمة إلى الشهود من الأطفال، وتزكية بعض زملاء المعلم من معلمين في ذات المدرسة الذي أشادوا بأخلاقه، إضافة إلى ادعاء معلمين آخرين.
    وحين سأل القاضي المتهم والادعاء العام حول الاقتناع بما جاء في الحكم، أعلن الطرفان (المتهم/المدعي) عنه عدم اقتناعهما به. فالمتهم أصر على أنه بريء مما نسب إليه، والادعاء اكتفى بالتوقيع على عدم قبول الحكم. وبناءً عليه، فقد أمهل القضاة المدعي العام والمدعى عليه 10 أيام للحصول على صورة من «صك الحكم» لتقديم اعتراضهما عليه خلال 30 يوماً من صدوره.
    وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال المعلم المتهم ـ الذي كان متماسكاً ولم يبد عليه أي تأثر ـ «لم أفاجأ بالحكم. وكنت متوقعاً أي شيء يصدره القاضي، خاصة أنه أمر بسجني في وقت سابق قبل أن يحاكمني». وأضاف المعلم (فضل عدم نشر اسمه) أن «أشد ما يحزنني، هو أنني حاولت الدفاع عن نفسي وإيضاح الحقيقة. ولكن الصدمة الكبرى هي أن القاضي الذي أمر بسجني قبل أن يراني كان يريد توقيع أقصى عقوبة ممكنة. وكان هذا واضحاً من قبولهم لقضية مرفوعة من الادعاء العام من دون تحقيق». زاعماً في تعليقه «أن المحقق الذي وقع لائحة الاتهام لم يستدعني ولم أره ولم يرني حتى اللحظة».
    ويقول المعلم «لقد طلبت أكثر من مرة تزويدي بلائحة الاتهام، وهذا من أبسط حقوق المتهم، ولم يتجاوبوا».



    وقد ذكر لي حينها أحد الزملاء بأن المعلم كان قد أجاب أحد تلامذته الذي سأله عن الحب بأن الحب حلال..ولم يعجب هذا بقية المعلمين من المتشددين فحاكوا له تهمة تحليل الزنا وغيره

    أما الذي إدعي النبوة فهو عامل مصــري في قرية المجمعة والخبر أدناه كما نشرتة صحيفة الرياض يوم 24 فبراير 2004
    Quote: عامل مصري في المجمعة يدعي "النبوة" وتقرير طبي يشير إلى اضطرابه عقلياً
    المجمعة - محمد الأمان:

    تابعت "الرياض" القضية التي تحولت إلى حديث الساعة في المجمعة وحرمة وهي ادعاء أحد المقيمين من الجنسية المصرية ويدعى (م/ا/ب) النبوة وأنه يرى الله في المنام ويكلمه وأن الله سبحانه وتعالى فوضه ليبلغ الرسالة للخلق.
    القصة بدأت أحداثها يوم الأربعاء الماضي عندما فوجئ صاحب المزرعة التي يعمل بها هذا المقيم والتي تقع في مركز حرمة شمال مدينة المجمعة بادعاء العامل للنبوة وأنه يتلقى الوحي من السماء وعبّر عن غضبه على صاحب المزرعة لقيام الأخير باصطياد أحد طيور مالك الحزين الذي يعرف محلياً (بالغرنوق) وهو من الطيور المهاجرة حيث يقول هذا المقيم حسب اعتقاده طبعاً أن هذا الطائر ليس إلا واحداً من الملائكة وأن كفيله الذي هو صاحب المزرعة قد قام بقتل هذا الملك وسمح بدخول الشياطين الخمسة للمزرعة والذين كان لا يمكن دخولهم للمزرعة قبل قتل هذا الملك.
    "الرياض" تحدثت إلى أحد العارفين بوضع هذا العامل من خلال تردده على المزرعة فقال انني اعتقد انه مريض عقلي حيث ان هذا التصرف والقول الغريب ليس بالقول أو العمل الأول الذي يصدر منه ولكن تصرفاته السابقة لم تكن ترتقى إلى مستوى ادعاء النبوة وقال: لقد حاولت من خلال نقاش طويل معه ثنيه عن هذه الفكرة والادعاء إلا أنه أصر على ادعائه النبوة وقال لماذا تستغربون علي أن يكلمني الله وقد كلمه نبيه موسى من قبل وأسرى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم على البراق ثم عرج به إلى السموات.
    الجهات المسؤولة متمثلة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرطة محافظة المجمعة قامت باستلام المدعي وحاولت اقناعه ولكن بدون فائدة وقد تم تحويله لمستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة حيث أفاد تقرير طبي صادر عن المستشفى انه مصاب باضطراب عقلي مزمن.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 07:24 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    شفت يا وله يا مصطفى نصيب بالظن ما يخطئه غيرنا بالعيان
    موش لأننا حواة ولكن لمعرفتنا بهذا المجتمع وأيضا تبقى الحقيقة ضائعة
    جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 07:28 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: jini)

    وطيب احمد المصطفى زمااااان مش قال .."والحب حلال يا عينى"؟؟ ما كفروه ليه؟؟

    وهو صحى الحب شنو؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 07:38 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحكم على معلم سعودي بتهمة الردة: لم ينجح أحد! (Re: Tumadir)

    تماضــــــر
    عاوزاني أجاوبك عشان أروح في ستين دهيه....الإجابه خليها لما أرجع البلد..يعني هسع لو سألتيني شعوري نحو المدام شنو حأقول ليك..زوجتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de