|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
Quote: أعرف أزواجا يأسوا من البحث و إستمرأ الإنبطاح في البيت منتظرا ( الست ) تأتي محملة بما يحتاجه ( منزله ) .. و يا ويل زوج أدخل في جوفه لقمة لا يعرف مصدرها .. لأن فمه سيدمن السكوت .. و نظره سيداوم على التغاضي . أعرف بيوتا إنقطع عنها التيار الكهربائي و خط التلفون .. و باع الزوج سيارته و بعضا من عفش منزله .. و تخلصت الزوجة من كل ما تقتنيه من ذهب. |
أبو جهينة،،
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .. اللهم نسألك الصون والعفاف في الدين والدنيا والاخرة ..
أمــين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
الأخ الحبيب ابو جهينة
لك التحية والاعزاز
حقا انه واقع مرير جدا لا ينبلغ والتبريرات اكثر مرارة
والنماذج أكثر غرابة
لعلك لم تتطرق للاسرة التى يتوفى الله الزوج وليس فيها ولد انما هى بنات وزوجة ومع ذلك تصر الزوجة على عدم العودة للسودان والبقاء فى الغربة ...
اننا سكتنا كثيرا لاننا لا نملك تغيير شىء من ذلك الواقع
ولكن أين دور الدولة هنا ؟؟؟؟؟
المرارات لا تحد يا عزيزى ولست ادرى كيف تهون كرامة الرجال هكذا ...
اسأل الله ان يخرجهم مما هم فيه وان يجنبنا ما انحدروا اليه انه سميع مجيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: قرشـــو)
|
Quote: بعض الأسر تنظر للرجوع إلى السودان و كأنه مصيبة. و لكنها في غفلة من المصائب التي يمكن أن تحدث في حال إستمرت بالعيش هنا . هم في غفلة تامة عن المصير المفزع الذي يمكن أن تؤول إليه سمعتها و شرفها الذي لن يقدر مال الدنيا على إصلاحهما أو ترميمهما. نحن في حاجة ماسة إلى توعية شاملة تدعو كل أسرة ضاقت بها السبل هنا أن تحزم أمرها و ترجع إلى وطنها .. هناك من سيقول لي بأن ( الفقر في الوطن غربة ) .. و أنا أقول : فقر بشرف و كرامة .. خير من مال مشبوه في الغربة. و خير من مال شحيح لا يسد الرمق و يفتح أبواب الشيطان و نوافذ الجحيم |
عالياً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: قرشـــو)
|
الاخ/ ابوجهينة عدت والعود احمد حمدالله على السلامة
فعلا
Quote: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي |
المشكلة فى اتخاذ القرار والخوف من العودة كلنا لو فكرنا حاليا فى العودة اول سوال يتبادر للذهن ماذا سوف افعل ناهيك عمن يمر بظروف شائكة والامثلة كثيرة لو خضنا فى التفاصيل وانا اتفق معك تماما يجب وضع حد لغربة حتى لو لم تكن لى ظروف قاهرة
السوال دوما
الى متى
العيش فى ديار الاخرين دون كرامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
ابو جهينة لك كل الود والتقدير والود موصول لكل المشاركين في هذا البوست المشكلة لها أبعاد مختلفة وأولها طريقة إغتراب السودانيين سأضرب لك مثلاً في المؤسسة التي أعمل بها أكثر من 27 متعاقد من جنسيات مختلفة نحن السودانيين خمسة أشخاص بين هؤلاء كل المتعاقدين من الجنسيات غير (السودان) لديهم وظائف في بلادهم وترقياتهم مستمرة ويتمتعون بكافة حقوق الموظفين في بلادهم (ضمان إجتماعي، معاش، ضمان صحي) حق العودة في أي لحظة الى وظيفته في بلده الا نحن السودانيين ... إذا فكرت في العودة للوطن حتى لو أسعفك الحظ وجمعت بعض المال ... تأتيك عشرات الهواجس .. اولها ماذا سأفعل وهل بعد هذا العمر سأبحث عن وظيفة وسبب خروجي اصلا من السودان سببه عدم وجود وظائف وإن وجدت العائد لا يغطي ثمن الخبز ناهيك من هاجس تعليم أبناءك والعلاج والسكن ولو فكرت في إستثمار مدخرات الغربة فهناك الهاجس الأكبر ... اولها تجارب من غامروا قبلك وبددوا حصاد غربتهم في سنوات قليلة ثم عادوا للغربة من جديد في ظل غياب الدولة وغياب العدالة ومشروعية النهب أبتداءً بجامعي الجبايات من موظفي المحليات والضرائب والزكاة وإنتهاءً بسامسرة وتامسيح السوق في ظل عدم وجود قانون رادع يحمي المواطن كل هذه المشاكل مجتمعة هي التي تجعل السودانيين يتشبثون بالغربة ولا حل لهذه المعضلة الا إذا انتفت الاسباب التي ذكرتها ويصبح لنا وطن مثل الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: قرشـــو)
|
عزيزي العمدة قرشو
تحايا و تقدير
Quote: لعلك لم تتطرق للاسرة التى يتوفى الله الزوج وليس فيها ولد انما هى بنات وزوجة ومع ذلك تصر الزوجة على عدم العودة للسودان والبقاء فى الغربة ... |
و هذا موضوع خطير آخر. النماذج عندنا هنا في الرياض كثيرة. أعرف حوالى ثلاث حالات. واحدة من الحالات : الزوجة مات زوجها .. إجتمعتْ أفراد أسرتها لإقناعها بالسفر .. فرفضتْ بشدة. الآن البنات كبرن و الناس تلوك سمعتهن ليل نهار. و الزوجة حدث ولا حرج. أعوذ بالله. اللهم أحفظ بناتنا و بنات خلق الله أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
Quote: قابلت فتاة ( و الله من أسرة عريقة جدا ) تعمل في إحدى الملاهي .. يمتد عملها من الساعة الرابعة حتى ما بعد منتصف الليل. راتبها ألف و مائتين ريال لا غير. |
ابو جهينه... سلام كتير تمنيت رؤيتك مرة اخري قبل سفرك ولكن الجايات .........
معقول الكلام دا فى السعوديه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ملاهى وكمان بنات بشتغلوا فيها ؟؟
( و أنا أقول : فقر بشرف و كرامة .. خير من مال مشبوه في الغربة. و خير من مال شحيح لا يسد الرمق و يفتح أبواب الشيطان و نوافذ الجحيم. أطالب كل المهتمين بمدنا بآراءهم في كيفية نشر ثقافة الرجوع للوطن بكرامة ...........)
وهل يوجد يا ابو جهينه فقر وكرامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان ما حكيت عنه عصف باهل هذا
الوطن قبل الذين تغربوا ان الفقر والقهر ............ قد طوقا هذا الوطن الحميل
فتبدلت القيم وانهارت المثل وانفرط العقد ان ما تبحثون عنه لن تجدوه فى هذا
الوطن المكلوم ....... ستجدون ان الذى يحدث عندكم حفلة شاى بسيطه امام هذا الكرنفال الكبير الذى يدور فى الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لك عميق ودى ابو جهينه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: هميمة)
|
أستاذنا الفاضل / أبو جهينة
لك التحيات ...
عندما بدأت البكاء في ( بكائيات مغترب مفلس ) كان القصد أشياء كثيرة من خلال طرح هذا الموضوع ، وكنت بصدق أود أن أدلف إلى هذا النقطة من خلال النقاش والمداخلات التي تمت ، وبسبب (دوام الغربة ) لم أستطيع المواصلة في وقتها .
هذه القصص أخي جلال ملأت سماء الرياض ومن أهلها وصارت أغاني (حنان ومنال وفلانة ) محفوظة لهم من خلال منتدياتهم وسمرهم .... أصبحنا ننظر إلى الأرض كثيراً مع ما نسمعه من حكايات صارت متواصلة وبسبب الأسباب التي ذكرتها أنت وغيرها ، الوضع بصورة عامة (وخاصة داخل بعض الأحياء ) فيه العجب العجاب ، للأسف النظرة في مثل هذه الأشياء لا تفرق بين الصالح والطالح ( خاصة وأن الطالح قد فاح عفنه ) .
ويظل السؤال حائراً !!!!
ما الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: هميمة)
|
هميمة ... تحياتي
Quote: معقول الكلام دا فى السعوديه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ملاهى وكمان بنات بشتغلوا فيها ؟؟
|
حتى لا يساء الفهم ويحيق الظلم بكثير من النساء الشريفات وجب علي تصحيح المفهوم الخاص بـ(ملاهي) في السعودية. فهي ليست الملاهي التي يعرفها الناس في كل العالم فهنا الملاهي ثلاثة أقسام:
1. ملاهي عائلية وهذه لا يسمح بدخولها إلا للعوائل فقط (غير مسموح للعزابة بالدخول). 2. ملاهي للرجال وهذه لا يدخلها سوى الرجال ولا يعمل بها سوى الرجال. 3. ملاهي وأسواق نسائية وهذه مغلقة تماماً وكل العاملين بداخلها من النساء ولا يسمح بدخولها للرجال حتى ولو كانوا بصحبة زوجاتهم، حتى الصبية أكثر من 10 سنوات أيضاً ممنوعين من الدخول!!. وهذه الملاهى عبارة عن محلات تجارية لبيع المستلزمات النسائية بالإضافة إلى ألعاب الأطفال يعني كل ما يلزم النساء والأطفال وليست ملاهي غناء ورقص وراقصات. لهذا وجب التنويه حتى لا يساء الفهم لكلمة ملاهي ويتم الخلط بيتها وبين ملاهي شارع الهرم مثلاً.. وهذه الأماكن ما هي إلا متنفس للأسر خاصة في ظل المجتمع المغلق ومشغوليات رب الأسرة وطول ساعات العمل مما لا يتيح لرب الأسرة اسطحاب اسرته للترفيه في كل الأوقات فيمكنه مثلا توصيلهم إلى إحدى الملاحى النسائية والذهاب لقضاء أعماله ثم العودة لإعادتهم للبيت ولو أنه في هذه الحالة تظل مشكلة الأولاد أكبر من 10 سنوات والذين لا يمكنهم االبقاء مع الأسرة في هذه النوعية من الملاهي بل يحدث أن الذين هم أقل من 10 سنوات يرفضون الدخول مع أمهاتهم وأخواتهم بدعوى أن هذا مكان للحريم وهم مصنفين من ضمن الرجال (الصغار) "عندي إبني أحمد منذ أن كان في السابعة يرفض مصاحبة أمه ويصر أن يبقى في أماكن الرجال فقط"، (شايقي تمام) مش كدة.
الشايقي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: هميمة)
|
الأستاذة العزيزة هميمة
تحياتي و تقديري
سعدت جدا بمقابلتك بالخرطوم في اللقاء الكبير. كنت أعد العدة للحضور لمكتبك العامر لطرح مسألة قانونية تتعلق بالإستثمار الأجنبي. و نظرا لأمور سأشرحها لك لاحقا لم أحضر. آمل أن ألقاك و إلى ذاك الوقت سأكتب لك .
Quote: وهل يوجد يا ابو جهينه فقر وكرامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان ما حكيت عنه عصف باهل هذا
الوطن قبل الذين تغربوا ان الفقر والقهر ............ قد طوقا هذا الوطن الحميل
فتبدلت القيم وانهارت المثل وانفرط العقد ان ما تبحثون عنه لن تجدوه فى هذا
الوطن المكلوم ....... ستجدون ان الذى يحدث عندكم حفلة شاى بسيطه امام هذا الكرنفال الكبير الذى يدور فى الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
هذا الكرنفال الذي يدور بالوطن بالفعل قام بتغيير مفاهيم و قام بتبديل أخلاقيات ( ببساطة عمل عمايل ).
كان الله في عوننا جميعا. تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
Quote: تقول هميمة : وهل يوجد يا ابو جهينه فقر وكرامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان ما حكيت عنه عصف باهل هذا
الوطن قبل الذين تغربوا ان الفقر والقهر ............ قد طوقا هذا الوطن الحميل
فتبدلت القيم وانهارت المثل وانفرط العقد ان ما تبحثون عنه لن تجدوه فى هذا
الوطن المكلوم ....... ستجدون ان الذى يحدث عندكم حفلة شاى بسيطه امام هذا الكرنفال الكبير الذى يدور فى الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
هميمة
ياخى نحن نشكى من البره فى الغربة
انتى تبكى من الجوه فى الوطن
طيب وايه الحل اكان ده الحال ؟؟؟
بصراحة شديدة
ما قلتيه اعلاه سمعت الكثير عنه حتى ما عدت اريد السماع
والواحد ما قادر يصدق انه ده السودان البعرفو ..
الله المستعان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
الاخ ابوجهينة تحية طيبة والعود احمد ...
بالرغم منه انه لم تتاح لي فرصة الاستقرار بالرياض ..الا ان ما اسمعه من حكايات مؤلم وقاس ..ومن ظروف بعض الاسر ..خاصة الاسر القديمة في الاغتراب ..وهي اسر لها القدح المعلى سابقا في ( شيل اسرهم ) بالسودان ومساعدة اسرهم في اوقات صعبة مر بها السودان ..الان اصبحت هذه الاسر وقد كبرت اصبحت هي نفسها في حاجة الى معين بعد ان كبر الاولاد والبنات ..وازدادت المصاريف والضغوط عليهم ..وقل الدخل لولي الامر وتكالبت عليهم الاشكالات بسبب الوظائف التي اصبحت تسعود ..
الذي أتسال عنه لماذا يستنكف البعض الرجوع للسودان ؟ السودان ليس بتلك الصورة القاتمة التي يرسمها البعض ..والعودة للسودان حتى خالي الوفاض - بالرغم من صعوبة ذلك - الا انه افضل من الوقوع في المشاكل التي لا حصر لها - اذ لا استطيع ان اصدق ان شخصا باسرته لا يستطيع تجديد اقامته لمدة عامين وثلاثة ..
في السودان الان اخي الكريم ..فرص لا بأس بها وافضل من الحالة التي يعيشها البعض هنا فبقالة صغيرة في حدود 5 مليون جنيه يشرف عليها الشخص بنفسه تدخل دخلا لا باس به وافضل من ظروف المرمطة هنا ..ايضا الان في السودان وفي اي مدينة هناك سيارات بالاقساط اليوم اذا دفعت في السودان 5 مليون جنيه يمكنك ان تستلم سيارة كورية صغيرة تبدأ بها اي مشروع صغير ..وتوجد سيارات كورية ماركة اتوز صغيرة في الولايات تدخل يا ابوجهينة في اليوم 50 الف جنيه صافي - اقسم لك هذه عن تجربة شخصية .
ايضا استثمار بمبلغ بسيط في معهد كمبيوتر او محل لخدمات الانترنت او خدمات التصوير والطباعة والاتصالات تساعد الشخص في دخل شهري لا يقل ابدا عن ما تدخله الزوجة التي ذكرتها اخي ابوجهينة كمثال هنا في موضوعك ..
ما اعرفه ان الكثير من المغتربين لديهم بعبع من العودة النهائية ..وهذا اس واساس المشكلة اذ كل الشعوب هنا تخطط للعمل لسنوات عديدة ومن ثم العودة نهائيا لاوطانها عدانا كسودانيين ..الذي اعرفه ان البعض استمرأ الراحة النسبية والخمول الجسدي التي تتوفر هنا ..وهو ما يعرضه ويعرض اسرته لاشكالات عديدة ..ليس لها اول ولا اخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: luai)
|
عزيزي لؤى
تحياتي أيها الرجل الهميم
Quote: الذي أتسال عنه لماذا يستنكف البعض الرجوع للسودان ؟ السودان ليس بتلك الصورة القاتمة التي يرسمها البعض ..والعودة للسودان حتى خالي الوفاض - بالرغم من صعوبة ذلك - الا انه افضل من الوقوع في المشاكل التي لا حصر لها - اذ لا استطيع ان اصدق ان شخصا باسرته لا يستطيع تجديد اقامته لمدة عامين وثلاثة .. |
تساؤل عميق و هام .. أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
Quote: الى متى
العيش فى ديار الاخرين دون كرامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
أبو جهينة
أشهد أنك على حق
ولكن...
سفارتنا في الرياض .. ناجحة جدا .. في جباية الأموال مع (الإهانة والذلة التي يوجهها موظفوها لكل من يدخل دارهم) وجهاز المغتربين (أيا كان اسمه).. ناجح في أداء الدور نفسه.
فمن لهؤلاء؟!
ومن لمن انزلقوا إلى ما هو أسوأ في بلاد الغرب؟!
حسبنا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: Abdulla Ageed)
|
عزيزي عبدالله
تحياتي و إحترامي
وجهاز المغتربين (أيا كان اسمه).. ناجح في أداء الدور نفسه.
فمن لهؤلاء؟!
كنت أتمنى أن أحضر مؤتمر المغتربين هذا العام .. لأوجه سؤالاً واحداً : هل هناك خطة واضحة و جاهزة لترغيب المغترب الذي فقد عمله بالرجوع و من ثم إستيعابه بالسودان بعد أن قام بدفع ضرائبه و زكاته كل هذه السنوات ؟؟؟
عافاك الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: Gafar Bashir)
|
عزيزي جعفر ود البشير
تحياتي
Quote: هل الرجوع الي السودان سيغير من طريقة التفكير والسلوك لهذا الزوج.واليس هنالك نفس المسالة في السودان وبالتالي فان الرجوع الي السودان ليس سوي فرق في العائد المادي اذا ما كان نفس السلوك سيستمر. |
إن كان الرجوع للسودان لن يغير فيه شيئا و إرتضتْ الزوجة أن يكون الحال كما هو فهذا يعني : 1. إختلال في تركيبة الرجل و إختلال لمفهوم المسئولية لدى الإثنين. 2. يمكن أن نفهم من رضاء الزوجة بحالة الزوج في الغربة و مكوثه في البيت خاملا ، نفهم منه أن الزوجة لا تريد إغضابه و من ثم الرجوع للسودان متشبثة بهذه الغربة التي لم تعد بذات البريق القديم لعدة أسباب معروفة. أما أن ترضى بذاك في السودان فهذا يعني أيضا أن هناك علة ما في قبولها به .. و أما مسلكه هو في الإتكال عليها فهذا يدخل في أبواب أخرى و لا أظن أن رجل يقبل على نفسه أن يقبع في البيت و هو قوي قادر بينما زوجته تشقى وحدها تكافح شقاء العمل .
بالطبع الحياة شراكة بين إثنين ( رجل و إمرأة ) .. و الزوجين العاملين يخططان لكل سبل الصرف في البيت. و لكن أن يعتمد عليها كليا فهذا أمر غريب عجيب.
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: almulaomar)
|
عزيزي جدا الوقور الملاعمر
لك كل التحايا و المودة
شكرا جزيلا على متابعة هذا البوست الذي أعتقد أن المغتربين يجب أن يتناولوا حيثياته بكل وضوح و من ثم وضع الحلول.
Quote: وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتماً وعويلا |
صيوان البكا و العويل منصوب ليهو سنوات .. بس كأننا ننفخ في قربة مقدودة
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
أخي جعفر بشير لا أحسب أن الأمر سينتهي بالعودة إلى السودان ، فقد سبق لأحد الزملاء أن أثار موضوع مشابه وهو الإغتراب الداخلي ممثلاً في هجرة بنات الأقاليم إلى العاصمة بقصد التعليم أو شظف العيش أو خلافه وما أفرزته حياة المدينة بصخبها وضجيجها وبهرجتها ومتطلباتها وثقافة المركز ان شئت على هؤلاء المهاجرات فمنهن من صمد وقاوم وأنتصر وعبر ومنهن من أسقطته مغريات المدينة والمدنية فهوى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
أخي جلال بن داؤود عليك السلام أفتقدتك لفترة هنا فعلمت أنك قد هربت بمالك وجاهك وسلطان من سطوة حر الرياض إلى سلطة حر البلاد فأستجرت من السموم بالسموم في زمان أصبح الربيع فيه فصل بايخ لأنه لا يأتي. نقبت وبحثت فوجدت ضالتي في هذا الطرح الجيد وكان لابد أن أزيده رفعة ليتصدر المجلس فيثري المتاخلين الحوار وقد كان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
أخي جلال
تحياتي لك وقد نكأت جرحاً قديماً متجدداً
آمل أن يستمر الحوار بشكل مثمر أكثر
وأن يُدعى القائمون بالأمر في السفارة مثلاً للمشاركة فيه
ويا ليت لو تجاوز الأمر ذلك بعقد لقاءات تضم الجمعيات وقيادات الجالية
والروابط والسفارة وحصر الحالات التي تحتاج لدراسة وبشكل يضمن الخصوصية
والمعالجة الجذرية
تحياتي ثانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
عزيزي عبدالباقي الجيلي
تحياتي و تقديري
Quote: آمل أن يستمر الحوار بشكل مثمر أكثر
وأن يُدعى القائمون بالأمر في السفارة مثلاً للمشاركة فيه
ويا ليت لو تجاوز الأمر ذلك بعقد لقاءات تضم الجمعيات وقيادات الجالية
والروابط والسفارة وحصر الحالات التي تحتاج لدراسة وبشكل يضمن الخصوصية
والمعالجة الجذرية |
أثني إقتراحك بشدة. ليتنا نأخذ هذا الأمر محمل الجد لنصل لبر الأمان
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: ابو جهينة)
|
عمو أبوجهينه
أحيك على الموضوع القديم المتجدد... الصورة موجوده بشكل كبير في دول الخليج خاصة... الامارات والسعودية ولست ادري ما يكفي عن قطر... المغترب يقع في ثلاثة أفخاخ حين يقطع تذكرة السفر (1) الضرائب الحكومية بجميع مسمياتها... (2) الفكرة السائدة في عائلاتنا الممتده أن المغترب هو شخص يسافر ليجد خزنة شيخ ومعه مفتاحها.. يفتح و(يخم) ويغلقها متى ما شاء... (3) متطلبات العائلة التي أصبحت عائلة مغترب... حتى وان كانت تعيش معيشة ضنكه في بلد الاغتراب، فانهم يعودون بمستوى غير مستواهم...
وفي مثلث برمودا ده، بيقع المسكين... وبيحصل أسوأ مما كتبت...
ربنا يجيرنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واقع مرير مسكوت عنه مع سبْق الإصرار على التغاضي (Re: مريم بنت الحسين)
|
الأخت العزيزة مريم بنت الحسين تحية و تقدير
Quote: المغترب يقع في ثلاثة أفخاخ حين يقطع تذكرة السفر (1) الضرائب الحكومية بجميع مسمياتها... (2) الفكرة السائدة في عائلاتنا الممتده أن المغترب هو شخص يسافر ليجد خزنة شيخ ومعه مفتاحها.. يفتح و(يخم) ويغلقها متى ما شاء... (3) متطلبات العائلة التي أصبحت عائلة مغترب... حتى وان كانت تعيش معيشة ضنكه في بلد الاغتراب، فانهم يعودون بمستوى غير مستواهم...
وفي مثلث برمودا ده، بيقع المسكين... وبيحصل أسوأ مما كتبت... |
عافاك الله .. فقد لامست عمق الجرح .. تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
|