|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب أبوجهينة
في نبات الصبار .. غمامات الخريف .. حبات الرمال .. نبل الأميرات .. سحر طلاسم الكجور .. ثياب الدراويش .. طقطقة المسابح .. انسياب الأذان .. صرير الأقلام .. أجراس الكنيسة .. انقضى عصر الديناصورات .. ونفخت الروح .. في عجينة الصلصال .. جاء عصر الإنسان .. توهجت الشمس .. أشرقت أنوار البشرية .. الأنبياء .. الرسل .. الفلاسفة .. العلماء .. جمهورية أفلاطون .. مدينة أرسطو .. يوتوبيا توماس مور .. مدرسة الفارابي .. حمورابي .. ابن رشد .. ابن خلدون .. نيتشة .. هيجل .. روسو .. سبينوزا كونفشيوس .. بوذا .. قوته .. بيتهوفن .. دافنشي .. صمويل بيكيت .. سلفادور دالي .. اديسون .. اليكسندر بل .. فلمنج .. الأهرامات .. سور الصين .. حدائق بابل .. مانديلا .. غاندي .. مهاتير .. تولستوى .. دوستوفسكي .. غابرييل قارسيا ماركيز .. عبدالله الطيب .. طه حسين .. الطيب صالح النابغة .. عنترة .. المتنبي .. شوقي .. الشابي .. إدريس جماع شكسبير .. لوركا .. طاغور .. هوليوود .. بوليوود .. السامبا .. التانجو .. بحيرة البجع .. الباليه الجليدي .. السباحة الايقاعية .. التزلج بيلية .. مارادونا .. باكنباور .. ثم .. الحب .. الانسانية .. الحكمة .. الأخلاق العلم .. الشعر .. الفن .. وروافد أنهار التاريخ .. .. ويتواصل ايقاع الحياة .. ولله في خلقه شؤون
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
صلاح شتات الغالي و العزيز تحية كبيرة
عفارم عليك :
ثم .. الحب .. الانسانية .. الحكمة .. الأخلاق العلم .. الشعر .. الفن .. وروافد أنهار التاريخ .. .. ويتواصل ايقاع الحياة .. ولله في خلقه شؤون ) فوق دربك يا صلاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الرائعان أبوجهينة وتمبس ...
التحية والإجلال على ما تقدمونه من إبداع ...
قلت يا جلال حتى الجمعة ؟؟ آل شغل آل لخبطة بوستات يا الحبيب ما أصله الغربة ما خلت لينا خليتين في العقل على بعضهم...
وين يا تمبس يا إبني وصلة الحفظ ؟؟؟ حفظك الله من كل مكروه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
" كأنني أحارب عفريتا من الجن .. دقنة : لك شرف الخصومة" ضابط انجليزي الشرق .. عثمان دقنة .. التاريخ والبطولة .. .. بورتسودان .. عروس البحر يا حورية .. بوابة التاريخ .. نداء المواني .. ليالي الحبور .. سواكن .. الشناوي .. سحر البكور .. عبق الأساطير .. أركويت .. ائتلاف الغيمة والشتلة .. النسيم "الهب شرقاوي" .. الخيال .. وجدان الغناوي .. سنكات .. جبيت .. الهبباى ..معاني الريد .. كسلا .. جئت اليك مشتعلا .. حدائي هاتف يشدو إلى كسلا .. إلى البلد التى أحببت حبا لو تنزل على جوانبها لأخفي الجسر والجبلا .. .. تاجوج والمحلق .. الهوى والذي يزيد النار اختيالا .. لا .. لا .. ثم لا ..لا .. الا تعلمين أن الهوى يزيد النار اشتعالا .. .. الحلنقي .. ابراهيم حسين فاتوا يا عيون البنفسج فارقوا الأحباب طريقنا وطلَّ احساس بالأسية ورش غيم الحسرة فوقنا لمتين فرحنا على التلال انحنا تائه بينا شوقنا بكرة ترحلي من ديارنا الزاهية .. ترحلي يا دموع وتنسى يا طفل الأماني .. يا حنان غمر الضلوع تنسى بالرجوع كلمة وداعنا .. يا حلاة اسم الرجوع
الشرق .. موج المواويل العذبة وانسياب التواريخ ..
أبوجهينة .. كما أمرت .. سآتيك حافياً .. حُوار يرتدي جبة الشوق
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: شتات)
|
صلاح العزيز جدا
الشرق .. موج المواويل العذبة وانسياب التواريخ ..
.. سآتيك حافياً .. حُوار يرتدي جبة الشوق
لله درك يا أصيل ،، زدنا من مناهلك العذبة يا رجل ،، فنحن في حاجة لجبة الشوق يتدثرها حوارك الثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: shiry)
|
عزيزي د. كرار التهامي تحية و محبة و تقدير لشخصكم الكريم
نهدي هذا العمل المتواضع في حب السودان ،، نهديه لكل أهلنا المبعثرين في أرض الله الواسعة. و نهديه لكل من يجتهد في ( أدب العودة ) و ( ثقافة السلام ). تسلم و دمت لنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
أبوجهينة تمبس صلاح شتات مثلث الإبداع الممزوج بحب الوطن الأبي .. معكم نبحر في هذه السياحة الجميلة .. نحمل معكم حمامات السلام .. نمد أيدينا للبلد .. قبل فترة ليست بالقصيرة قررت أن ابدأ رحلتي من الشرق الحبيب .. بورتسودان تلكم المدينة الساحرة والجميلة .. قضيت فيها أياماً رائعات .. عرفت فيها أصالة إنسان الشرق .. وشموخه .. ومن ثم عرجت على كسلا وفي هذه المدينة سحر عظيم .. وهي في الحق جنة الإشراق ..
معكم نواصل الإبحار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: د.كرار التهامي)
|
الأخ العزيز الدكتور كرار التهامي أسعدتنا جدا .. أسعد الله أيامكم كلها .. كم هي ندية .. رقيقة .. ومعطـَّرة كلماتك التي رطبت بها جبيننا .. .. .. في زمان الشح والغياب .. هذه همسة وفاء خجولة في أذن الوطن .. الممتد في قلوبنا نيلا ونخيلا .. المترامي في جوانحنا سهولا وحقولا .. وهي اعتراف بالعقوق في حق التراب .. ونحن الغائبين والهاربين عن لقياه ..
ولك كل الود والتقدير
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الأخ العزيز أمجد تحية و تقدير و إحترام
لا فض فوك يا عزيزي على كلماتك الرصينة :
كان النبل محتداً في ذاك الجيل كانت قيم العدل و الحق و الجمال هي ميثاقه كان الدين دينا لم يعتريه التزيف و التشويه كان عصر الانسان الذهبي
تشكر يا أمجد ،، و واصل معنا هذه السياحة في حب الوطن الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
استاذنا الجليل امير البورد ..صاحب القلم الذهبي ابو جهينة
لك الشكر وانت تنتقى تلك الكلمات والعبارات المنمقة لتضعها فى محيط اطلاعنالا ادرى لكم من الوقت جلست وكم لحظة من الدهر بقيت شاردالتصيغ هذه الاحرف..رأيتك كثيرا وانت تضفى على كثيرا من المواقف سيل من الطرافة خاصة فى بوست (كلم السودان)... يشبهك كثيرا الاخ شــتات فى الاسلوب واحس احيانا انكم (لاعبين راس) وارجو ان يستمر ذلك الابداع وما تشطحو كثير حته..حته على فهمنا المتواضع.
طبعا عبارة ديناصورات لها استخدام جديد يدل على الذين يجلسون فى بلد ما - غير بلادهم- لسنين طويلة خاصة فى الدراسة ...يقول ليك ده ديناصور....وطبعا السعودية خاصة الرياض بها كمية من الديناصورات - اخشى ان تكون منهم- (ديناصورات عمل طبعا) وانا منهم لكنى لا ازال رضيع ...والتحية للزعيم ود قاسم فى هذه المناسبة ومن لم نكتشفهم بعد
ـــــــ لكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: walid taha)
|
الأخ العزيز وليد تحية أخوية و محبة صادقة
( الا ادرى لكم من الوقت جلست وكم لحظة من الدهر بقيت شاردالتصيغ هذه الاحرف )
صدقني يا وليد أنا على طول الخط و طول الوقت ذهني شارد و قاطع الحبل و متجه صوب الوطن ،، حتى لو جيت منو أمبارح ،، تلقى ذهني شارد تاني بي هناك. و لو جلسنا الدهر لا نستطيع أن نوفي البلد حقه. لذا ،، أقلامنا و أذهاننا و وقتنا ملك للوطن. تسلم وليد ،، و يلا همتك معانا لنرسم حول الوطن هالة من الحب و الوفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
استاذنا الجليل ابو جهينة تحية ومودة
(الشوق الى الوطن)..كم هى كبيرة تلك العبارة وعندما نفارق يقترن بالحنين الذى هو حتما دأب كل الاوفياء..يمتد الشوق ويتمدد الى مليون ميل مربع ليوفى كل ذرة من ذرات تراب ذلك الشامخ حقه...بدأت رحلتى فى ذلك الوطن وانا صغير فى وسطه والحنين الى ذلك الشمال يختلجنى وانا اسمع كثيرا من الحكايات عن شرقه وجنوبه وغربه وفى ذلك الشوق حنين مفعم تجاوز المسافة الى ما بعد صحراء بيوضة وانا اتجه شمالا افارق التقاء النيلين لابدا رحلة فى تلك الرمال وهى تمتد فى كل لارجاء ..صوت (النيسان) الزوادة، قربة الموية المغبرة ،العظمة، كرسي النص، رمى الصاج القهوة ، ابو ضلوع، الباجة ملامسة النيل مرة اخرى ..مآذن تلوح ومسيديرقد على جادة الطريق قبب تبدوعلى مرمى حجر...امل الوصول ثم الوصول تنزيل العفش ، تحميله على ظهر الحمير لقاء الاحبة ترحيبهم وهم يحتضنوك فى حنان وآخرين يرحبون ينظرون فى سعادة سأئلين ابن من تكون...، ثم ضبح السخل قرقوش الصباح ثم مطاردة الجدادة التىتنتهى الى وجبة فطور طاعمة...
هؤلاء هم اهلى وهذا وطنى .. وانتم اهل هذا المنبر اتيتم من كل صوب لاجل الالتقاء حاملين راية ابت ان تسقط ..تلكم هى راية الوفاء
دمتم لهذا الحب الخالد ولم الله الشمل..ومتع كل يعيش هناك بالصحة والعافية ...ونحن ان شاء الله قادمون
فلتدم انت ايها الوطن
سلمتم ..وسلمت استاذى _______لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: walid taha)
|
لكم التحيه هيا هيا اجدلوا حرفكم الحميم ضافئرمسدوله على جبين عازة
طوفونا مكانا وزمانا وارسموا ملامح يوم الوعد
هيا جلالا وصلاحا وعلاء صيغوها حرفا ونغما,ثنائية الفرح والنشيد جيهونا واجمعوا شتاتنا على تمبو الدفء والرقص الموزون تعبت خطانا وامتدت بنا المسافات هيا ايها الجمع الشفيف اجلوا عنا هذا الجدب والقفر المقيم نفتحوا الان المسام فى انتظار بعض من خريفكم الطيب ..... وانتظرونا بعد سقياكم لنا فى الربيع...حتما سنزهر ببعض من شذى القكم الوضئ
لكم عصير الود بقدر دفق النيل منذ نشأة الخليقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: walid taha)
|
الأخ وليد طه في مناهل الكلمة العذبة .. في ولائم استاذنا الجليل أبوجهينة .. يطيب اللقاء نلتقي .. في مورد المعاني يلفنا زند النيل .. ولا نرتوي من ضرع الخرطوم .. بالمناسبة يا وليد .. سألت منك قبل يومين النمرود المتمرد المدعو دكين وقلت ليهو ما في واحد في البورد بيقدر عليك غير وليد وبلغته تحياتي لك .. لكن دكين تعرفه لا أمان ولا ائتمان له .. بالله يا وليد عذبوا لينا وورينا فيهو .. ولكما مني كل الود ولك عميق شكري على كلماتك الطيبة ..
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: شتات)
|
الاخ العزيز صلاح شتات تحية خالصة موشحة بالود
يا ايها الاديب الفذ صديق الكلمة العذبة...قرأت لك كثيرا واعجبت بتعابيرك التى كثيرا ما خانتنى ثقافتى المتواضعة فى ادارك ما يختبى خلف تلك الدرر..لكن خلصت الى انه شئ مقرؤ وجميل ...سعيد ان التقى ودود فى قامتك.... ....اليوم ليس كيوم الرحيل ولاثمة اشياء اخرى..
سلمت اخى
بلغى مادار بينك وبين دكين ..طبعا انت مستغرب القدر على دكين ده منو بالمناسبة دكين قال لى شتات قال :انت وليد طه ده منو الماخد راحتو معاك ده؟ طبعا دكين مودينو لفكي عشان(يفرمتو) لو عندك عندو حاجة شيلهاقوام..
_______لك تحية ومودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
أبوجهينة ، أخو الأخوان وأبناء الأخت تمبس شتات أتابع هذا البوست منذ افتتاحه وحتي لحظتي هذه ، وكلما عدت إليه وقرأته وجدته يتجدد ، يتلألأ ، ويشدني إليه ،، كلما شدني إليه اشتم رائحة الوطن الآتية من كل نواحيه ، الشمال ، الشرق ، السافنا ، خط الاستواء ، الزرع ، الضرع ، حبات الرمل ، التاريخ ، العبق ، بصراحة أنا صريع هذا البوست ،، تخنقني العبرة ، ولا أستطيع مجاراة عذوبة ما تكتبون ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: Tabaldina)
|
أهلي الحنان الزينين ود قاسم شتات وليد تبلدينا
و كل الجايين و الجايات
تفوح من كلماتكم رائحة عرق الترابلة المحببة إلى النفوس عندما يقالدونك بعد رجعة من غربة طويلة ،، فيختلط عرقهم بتراب السفر العالق من رمال العتمور.
تنضح كلماتكم بالريق الحلو لحبوبابتنا و أماتنا و خالاتنا و عماتنا ( إتفضل يا حشاى ) أدخل لا جوة. هل هناك أحنَ من نساءنا ؟ تذوب نساءنا حنية كذوبان القرقوش و المنين في كباية الشاى بالحليب المقنن في العصراوية ،، فتحس بطعم حنيهن كطعم السمن البلدي و السمسم مع القرقوش المعطون في كباية الشاى.
تمبس ،، أظنه يطبخ لنا شيئا في حب الوطن في مطبخ فنه المشحون بحب البلد.
لكم حبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
محمد الشيخ أيها الفارس الأنيق
التحية لك مقرونة بحب هدوءك الثائر ،، و ثورتك الهادئة
(هيا ايها الجمع الشفيف اجلوا عنا هذا الجدب والقفر المقيم نفتحوا الان المسام فى انتظار بعض من خريفكم الطيب .....
وانتظرونا بعد سقياكم لنا فى الربيع...حتما سنزهر ببعض من شذى القكم الوضئ )
إنه ألق باهر يا ود الشيخ. مساماتك تنضح بعرق وفاءك لتراب بلدك و بني جلدتك لي قدام ،، دعْ سرج محبتك على صهوة لهفتك و أطلق عنان مهجتك نحو أرض النيلين. تسلم محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
- شعارهم منجل سيف وثلاثة شلوخ افقيات - مهيرة بت عبود - يالغازي الغشيم قول لجداد كـر - كان دايرن تفرو ادونا السيوف وهاكم رحاطتنا - نحن شوايقة معروفين وارثين الرجالة حدود من ابواتنا ناس الحارة من الزينة بت عبود تعرف الزينة بت عبود دي تطلع مين؟ تعرف كروتي والاتراك ؟ مهير هناك كانت بتزود تزغرد يووى وتشيل الحربة براقة وبطعناتها للاتراك يمين بتجود سمعت يا اخوى بتهراقا وسمعت باحمد الجاويش ديل ياخوي لينا جدود كرام وحنان يدو العيش طرود طرود سماحن في البعيد ظاهر لا منكور ولا مشحود حقوقهم راقدة فوق اكتافنا اقصى جميل تورايخهم مسطرة فوق كتبنا خلود رجال والله كانت ظاهرة يوم جاء الاتراك يوم وقفوا عرايا للبارود - بيدو الغير على ذاتهم يقسمو اللقمة بيناتهم - يحبو الدار يموتو عشات حقوق الجار - بلاد ناسا تكرم الضيف وحتى الطير يجيها جعان من اطراف تقيها شبع - كيف اصبحتو وعوافي - الفزعة والنفير - شاي الخلوة .. - قراع مع الفجرية جاتو فكت ريقه نازلي لقمة حارة وشاي منعنع - للسراق وللدناع وللمسكين ... - حن لتمره البهين منو لا كيل لا عباري وان عطش مابروى ضمة الا من موية الجراري - مشتاق لتراب اوطاني للنيل التسابه بقي .. لقوز الرمال والشلة .. لقعدتنا في حلقة .. ولخطف التعوسا الوالدة قبال ماتصل طبقها - كل مالقمري قوقا وغني تتهيج على احزاني .. والطنبور متور رنة احسبو جوا في وجداني - كل ما اسمع لى جني صفق يطير لفوق يطير يندق اطير واندق * ديل اهلي البقيف في الدارة وسط الدارة واتنبر واقول للدنيا ديل اهلي وديل قبيلتي لمن افصل للبدور فصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ملكة سبأ)
|
استاذي ابوجهينة،شتات ، د. كرار ،راعية البوست شيري ، معتصم دفع الله ، امجد، وليد ودعمي طه ، الوجيه ود الشيخ ، الخال ودقاسم ، تبلدينا ( الصيني ) ، السنجكاوية مجودة الحروف علي أنغام الدليب ملكة سبأ..
لكم كل اشواقي .. وطراوة عصرياتنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: tmbis)
|
تمبس الفنان يديك العافية
ملكة سبأ أم كلاما زين و ما خمج : تحية من المنبع للمصب يجري مع هذا العملاق المقدس
( مشتاق لتراب اوطاني للنيل التسابه بقي .. لقوز الرمال والشلة .. لقعدتنا في حلقة .. ولخطف التعوسا الوالدة قبال ماتصل طبقها - كل مالقمري قوقا وغني تتهيج على احزاني .. والطنبور متور رنة احسبو جوا في وجداني - كل ما اسمع لى جني صفق يطير لفوق يطير يندق اطير واندق * ديل اهلي البقيف في الدارة وسط الدارة واتنبر واقول للدنيا ديل اهلي وديل قبيلتي لمن افصل للبدور فصلي )
منظر المركب الراسية فوق طرف الجروف ،، و عليها إتنين بيشبهوا طمى الدميرة و منظر القالد النخلة ،، يقطع في سبايط التمر ،، التمر الخيرو فوق ريسينا من فوق ،، و منظر الشادوف ،، جالب الخير الحنيٍِن مناظر تخلي الواحد يتسمر فوق الكرسي ،، و ينفذ بخيالو ،، و الله كأني أشم ريحة ( الكركتي ) و الطين و كأني سآكل من هذا الرطب و كأنني أسمع أنين الشادوف. يعطيك العافية يا علاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: tmbis)
|
ولسوف تمضي يا نيل كالصلاة مضرجا بالزهو متحدا بلون القافية لتعيد للنبع القديم صهيله .. ولتستمر كما عرفتك ناضحا بالصحو مجلوا كما الصحراء .. مغسولا كما المطر المراق على دمنا لا فرق .. فالنخل الذي تطاول في حدود الحلم في حلفا .. يعود إلى البداية عند قمبيلا .. ويورق في ظلال الصافية .. لا فرق عندي اذا رأيتك يافعا من ألف عام .. تزفك الأيام وأنت من فرح تهز جدائل السحب الوئيدة .. والنهار يضيء .. والأشياء تخرج من عناصرها .. تجلل بالندى قمم الحراز العالية .. الآن تخرج لابسا حللا من العشب الندي .. جداولا تاتيك من شرق الفضاء لكن ماءك يحمل السحنات واللهجات من عرب إلى بجة إلى شلك تغذيهم حنينك .. مجدك السحري .. تعطيهم بشارات النسيج .. وتواصل السفر الوئيد .. يا نيل باعك بالدراهم من سباك .. وأضرم النيران في الفلك التى مخرت عبابك للبعيد .. والآن يجلس خارج بابك جامدا كالطين .. وخلفه الوديان والأشجار والبلد الأمين .. سنعود فقد تعبت خطاوينا من التسكع عبر أرصفة السؤال وها أنت وتر النهاية عند قوس البوح مشدودا .. سنرجع في الضحى يوما اذا ما الوقت مال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: Rawia)
|
صلاح شتات أيها الرمح المغموس في ضوء القمر
هزتني كلماتك فجلست محتبيا كى أقدم فروض الطاعة لهذا الشامخ المعفر بغبار التاريخ. هذا السفر يا صلاح ،، أوسمة متلألأة على صدر و أكتاف الوطن ،، يغذي بريقه هذا الألق المشع المتقد من طيات معاني كلماتك الراقية.
أفرد جناحك و إنطلق ،، فرحابة الوطن و سماواته تسع كل الأجنحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الجميل أبو جهينة ربنا يديك ويدي جهينة وأمها الصحة والعافية وشكرا للعمل الإبداعي
وبالمناسبة قبل ان أفتح البوست تلفت حولي فوجدت أن الديناصورات ما زالت تمسك بخناق أجيال كاملة وتفرض سيطرتها على مقاليد كل شيء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: nadus2000)
|
NADUS2000
تحية أخوية صادقة لك و لأسرتك الكريمة و القومة لبلدك كريمة الغراء
لا تخف أخي الكريم ،، هذا الشعب قادر على أن يجعل كل ديناصور معتدي ،، قادر على أن يجعله ينقرض ( حتف أنفه ) ،، الصبر الجميل لي قدام ،، و نرجو أن تدلي بدلوك معنا للإغتراف من بئر الوطن المعطاء تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: Rawia)
|
العزيز وليد طه .. هي دمعات الحب نزرفها في صدر البلد الحاني .. وها أنت بكثافة المعنى ورقة المسادير تحمل في جيوبك حنين المسافة .. قربة الأشواق .. وجبال الوفاء .. ما تتوصى على دكين نشـَّف لينا ريقو بالله .. وسعيد جدا أنا في مقامك
الكاردينال محمد الشيخ .. ليك كل الضفائر والملامح واللهـفة والعيون .. يا أمير العصر الامبراطوري .. شكرا على الكلمات الموسيقية ..
تبلدينا .. حتما ستخرج يوما لآلي النور من بحر "الضلام" .. لك آهات الورود يا شطـــة ..
ملكة سبأ .. كأنني اسمع هذا المسدار الجميل صدى من أعماق التاريخ .. قادم بصوت مهيرة من القرن الماضي ..
راوية العباسية .. في قامات النخيل .. في أمواج النيل .. في جبال التاكا وتوتيل .. في جبل مرة .. في خضرة أشجار الشاي والباباي .. نرى راوية فتزغرد عصافير الوطن في جزائر الأشواق ..
لكم جميعا عميق ودي والتحية لاستاذى ابوجهينة
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
ابوجهينه وتمبس تحياتى
انا عرفت يا دوب الاحجار الكربمة ما بتتلق الا يسوى ليها مناجم
وحات معزتكم البوست ده عينى ما وقعت عليه الا هسع
وانا من قبيل ملقى لى جردل كبير عشانعسلكم ده ما يتدفق
فى الواطه....الرسول كان سكتو عن الكلام المباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
ابوجهينه وتمبس تحياتى
انا عرفت يا دوب الاحجار الكربمة ما بتتلق الا يسوى ليها مناجم
وحات معزتكم البوست ده عينى ما وقعت عليه الا هسع
وانا من قبيل ملقى لى جردل كبير عشانعسلكم ده ما يتدفق
فى الواطه....الرسول كان سكتو عن الكلام المباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
رغم بعد المسافة جغرافيا عن عطبرة ، فقد كان الجنوب و كأنه فركة كعب من كبري عطبرة العتيق. فالوالد رحمه الله ، و بحكم عمله في السكك الحديدية بعاصمة الحديد و النار عطبرة ،، كان كثير السفر لكل مناطق السودان ،، و بعد كل عودة من سفرية للجنوب ،، كان يأتي إلينا محملا بخيرات الجنوب. لا زلت أحتفظ بعصا مصنوعة من الأبنوس ومطعَمة بسن الخرتيت ،، عمر هذه العصا الآن أكثر من أربعين سنة ، و لا زالت تحمل في مخيلتي المشتاقة رائحة قبضة أبي ،، و نفحات ذكرياته العبقة و ذكرى العم شول ،، صديقه الوفي الذي وافته المنية بأمدرمان فطلب رؤية الوالد قبل أن يموت ،، بعث برسالة مع أحد المسافرين الذين تقطعتْ بهم سبل المواصلات أيام الخريف ، فتوقفت القطارات بسبب إكتساح السيول للخط الحديدي بين شندي و عطبرة ،، و عندما وصل لعطبرة ،، و إستلم أبي الرسالة و سافر للخرطوم ، كان العم شول قد توفى و واروا جثمانه الثرى. رحمهم الله جميعا. تمر الأيام و السنوات ،، فنترك عطبرة لنسكن الخرطوم ،، و يحل علينا ( ألبينو ) الفتى الدينكاوي الوسيم ( إبن خالة جون قرنق لزم ) يحل علينا ضيفا عزيزا ،، صار أخا يغضب لغضبنا و يفرح في مناسباتنا و يذهب معنا إلى بيوت العزاء و يرفع الفاتحة ،، أى و الله ،، يرفع الفاتحة ،، يرفع يديه قائلا الفاتحة دون أن يقرأها طبعا ،، يعرف كل بيوت أهلنا في العاصمة المثلثة ،، أذكر أيام حظر التجوال أيام نميري ،، أن كان عائدا بسيارتي و معه الوالدة و عمتي ( رحمهما الله ) ،، و عند منتصف كوبري كوبر توقفت لإبدال اللستك الذي ( نفَس ) ، و عندها كان موعد بدء حظر التجول قد بدأ ،، ففاجأه عدد من العساكر بمؤخرات بنادقهم على بطنه و ظهره ،، يحكي هو و يقول : تحولت أمك و عمتك إلى وحوش ضارية و دون خوف أو وجل هاجمتا العساكر بالشباشب و الحجارة ،، فنزل الضابط و إحتوى الأمر بعد أن عرف سبب التأخير. توفت والدتي رحمها الله بالبلد بالشمال ،، بعيدا عنا ،، و عندما أتى الخبر ،، كان الناس يتفرجون على ( ألبينو ) و هو يتمرغ على الأرض باكيا منتحبا يندب الحاجة التي كانت تقول له ( ولدي ) و كان يقول لها بفخر ( يمة ). و أقول بكل فخر ،، أن هذا الدينكاوي الأصيل ،، قام بتسيير إحدى إستثماراتي بكل أمانة و إحتراف ،، حتى تمكنت من بناء منزل حديث من طابقين من ربح هذا الإستثمار ، دون أن نمس رأس المال ،، ثم أنتج رأس المال مشروعا آخر و ثالث . نرجع للسودان في إجازاتنا ،، فيستقبلنا ( ألبينو ) بطوله الفارع و لونه الأسمر اللامع و إبتسامته العذبة و يحتضنني طويلا و أنا أدري أنه يتذكر من بين تحيته الصامتة ، يتذكر الحاجة أمنا رحمها الله ،، التي كانت تساهر تمارضه إن غشيته الملاريا ،، و تنتظره بالعشاء ،، و بلقيمات العصاري مع الشاى بالحليب. التحية للأخ ( ألبينو ) و شقيقه ( جيمس ) و لأهلهم بالجنوب و الخرطوم و أمدرمان. و التحية لكل أهل الجنوب ،، و نسأل الله تعالى صادقين ،، و نرفع الأكف أن يعم السلام العادل الشامل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: شتات)
|
وتستمر الرحلة مع السرد الرائع لأخينا أبوجهينة .. حيث نتجه جنوباً إلى تلكم الأرض الرائعة من بلادي .. جنوبنا الحبيب .. لنعانق أهلنا الطيبين هناك ..
ونحلق مع إبداعات تمبس وألحانه الجميلة ..
وفي إنتظار صلاح شتات ليكمل بقية السيمفونية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم : ها هو شتات يأتينا بحبه الجارف :
غنيت للسود .. للعائدين من الحدود للشمس تغسل بيتنا العالي من مطر البنادق .. لمن ماتوا ومن يبسوا على أعواد المشانق .. أنا في الطريق إلى الشمال .. وأنا فى الطريق إلى الجنوب .. أعزكم أبدا وأحلم أن ألاقيكم .. بلا جسر يحول ولا عوائـق ..
و للأحبة من أبناء الوطن أقول : هاتوا أغنياتكم عن الجنوب ،، فهو مليء به و مفعم به و محبي الجنوب هنا ما أكثرهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: haneena)
|
الأخت حنينة تحية و تقدير
تشكري على مرافقتنا في هذه الرحلة في حب الوطن. عند فتح اللنك الخاص بقصيدة الفيتوري ،، تكون الكتابة غير واضحة و باهتة ،، فهل هناك لنك آخر ؟ أرجو إمدادنا أيتها الأخت العزيزة و لك الشكر لي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: saifkeli)
|
سيف كلي ،، أيها الجعلي الفارع طولا و المملوء بزخم عز القبيلة و حب الوطن تحية و معزة خاصة أنا أعرف أنك تمتلك ذخيرة من مثل هذا الشعر. لك الشكر الجزيل الآن ،، و لك الشكر سلفا على ما ستقدمه لنا من شعر الفيتوري إن وجدت إليه سبيلا. أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب أبو جهينة .. لك مودتي موصولة من أجمل قصائد الفيتوري قصيدة التراب المقدس .. أود أن تؤدي الغرض التراب المقدس .. الفيتوري
وَسِّدْ الآنَ رَأْسَكَ فَوْقَ التُّرَابِ المقدَّس وَاركَعْ طويلاً لَدَى حَافَةِ النَّهْرِ ثَمَّةَ من سَكَنَتْ رُوحُهُ شَجَرَ النِّيلِ أَوْدَخَلتْ في الدُّجَى الأَبنوسيّ أَوْخَبَّأَتْ ذَاتَها في نُقُوشِ التَّضَارِيس ثَمَّةَ مَن لَامَسَتْ شَفَتَاهُ القرابِينَ قَبْلَكْ مَمْلكةُ الزُّرْقَةِ الوثنيِة... قَبْلكَ عاصِفَةُ اللَّحَظاتِ البطيئِة.. قَبْلكْ يا أيُّها الطيْفُ مُنْفلِتاً مِنْ عُصُورِ الرَّتَا بِةِ والمسْخِ مَاذا وراءك في كتب الرمل؟ ماذا أمامك؟ في كتب الغيم إلاّ الشموس التي هبطت في المحيطات والكائنات التى انحدرت في الظّلام و امتلاُؤك بالدَّمْع حتَّى تراكمت تحت تُراب الكلام **** وسد الآن راسك متعبة’’ هذه الرأس مُتعبة’’.. مثلما اضطربت نجمة’’ في مداراتها أمس قد مَرّ طاغية’’ من هنا نافخاً بُوقه تَحت أَقواسها وانتهى حيثُ مَرّ كان سقف رَصَاصٍ ثقيلاً تهالك فوق المدينة والنّاس كان الدّمامة في الكون والجوع في الأرض والقهر في الناس قد مرّ طاغيةُ من هُنا ذات ليل أَتى فوق دبّابةٍ وتسلَّق مجداً وحاصر شعباً غاص في جسمه ثم هام بعيداً ونصَّب من نفسه للفجيعة رَبَّا **** وسد الآن رأسك غيم الحقيقة دَربُ ضيائك رجعُ التَّرانيم نَبعُ بُكائك يا جرس الصَّدفاتِ البعيدة في حفلة النَّوْء يشتاقك الحرس الواقفون بأسيافهم وبيارقهم فوق سور المدينة والقبة المستديرة في ساحة الشَّمس والغيمةُ الذَّهبيَّةُ سابحة في الشِّتَاءِ الرمادي والأفق الأرجوانى والارصفة ورؤوس ملوك مرصعة بالأساطير والشعر والعاصفة
وتقعدوا عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
حلفا دغيم ، عنقش ، أرقين ، بوهين ، المجراب ،البصاولة آخر عهدي بوادي حلفا الغريقة في أحشاء النهر الخالد ، كان في صيف عام 1964م ،، و ذكرت هذا من قبل في بوست عطبرة ،، فقد ذهبت إليها مع أسرة البلابل و أنا طالب في المرحلة المتوسطة ،، ذهبت إليها لحضور زواج عم البلابل ،، كانت إجازة لن تتزحزح عن ذاكرتي لعدة أسباب. أولا لأنني في تلك الرحلة قد عرفت عن قرْب هذه المدينة الساحرة التي كنا نقضي فيها ليلة واحدة في ( وكالة شريف ) ثم ننطلق بعدها جنوبا باللواري نحو أرض ( السِكُوت ) ،، مع سائقين قديرين يحفظون عدد المطبات ،، و يعرفون إنحناءات الطريق المتعرج مع ثنايا النيل ، يعرفون أهل كل قرية من قرانا المتناثرة على الطريق بين أحضان الجبال و ضفة النيل الشرقية ، نساءها و رجالها و شيبها و شبابها ، يحترمهم الكل ، سائقين أمثال ( دهب ) و ( عبد الله بليلة ) و ( عبد القادر محمد عثمان ) و ( فرح خليفة ) و ( جريستون ) و ( عباس بيبسي ) و ( عوض عيسى ) و ( حسن أحمد ) و ( بدري ) و ( عباس فرح ) و ( أحمد نقاش ) و ( فضل المولى ) و ( سليمان قتال ) و ( علي سلطان ) و ( إسماعيل قيل ) و ( أحمد تني ) و ( إدريس فرح ) و ( فتحي يونس ) و ( هاشم محمد بدري ) و كثيرين قد لا أستحضر أسماءهم فعذرا و ألف عذر للذاكرة الخربة ،، رحم الله الأموات منهم و أطال في أعمار الأحياء. عرفت وادي حلفا في تلك الرحلة و غصت في أحشاءها و غاصت في وجداني بين أهلي من أسرة ( كبَارة ) المضيافة ،، و عشنا عدة ليال على أنغام ( الطار ) و الراقصات ( بالجرجار ) و زجاجات الكولونيا ( 555 ) وارد أسوان تضمخ الجلاليب و العمائم. وادي حلفا كان بها أطول كورنيش على النيل ،، يضاهي كورنيشات المدن الحديثة الآن. المستشفى كان في غاية الأناقة و النظافة. و حارس بوابة المستشفى ( العم حسن بصل ) الذي دخل التاريخ بسبب صرامته فتغنتْ البنات بها ( حسن بصلكة أىْ بلبصا مِسكا ) ، يعني أنهم حاولوا رشوته لدخول المستشفى دون جدوى. المسجد الكبير العتيق ،، تظهر منارته أحيانا كأنها يد غريق تمتد تصارع الموج و الغرق. السوق العامر بكل الخيرات من الخرطوم و أسوان و القاهرة. اللوكاندات ،، و وكالات الراحة للمسافرين جنوبا للمحس و السكوت و دنقلا ،، و للمتجهين شمالا بالباخرة لمصر. ثاني الأسباب ،، أنه عندما ذهبنا في رحلة برية إلى زيارة معبد أبو سمبل جنوب أسوان في الأراضي المصرية ،، دخلنا دون جوازات سفر أو تصاريح مرور ،، ألقينا التحية على عسكري الحدود المصرية ،، و أهداه أحد أقارب العريس علبة سجائر. و في أبو سمبل ،، قابلنا أهلها النوبة بالزغاريد و كأن العريس الذي معنا هو عريسهم ،، قابلونا برش حبات القمح علينا ، ملوحين بسعف النخيل ،، أكرموا وفادتنا و حملونا على قواربهم للضفة الغربية حيث يرقد المعبد العظيم و الذي يجسد عظمة هؤلاء القدامى. عندما بدأت قصة الهجرة ،، تحول أهل حلفا الوادعين ،، إلى أسود ضارية ،، و لكن القوة تغلب الشجاعة. لن أنس ذلك اليوم. رحمك الله يا عم طلسم. أكثر ما آلمني ،، منظر سيدة تحمل أجزاءا من قبر زوجها ،، و شواهد القبر تحمله في قفة و هي مذهولة تتلفت و كأن أحدهم سيخطف هذه البقايا منها. و منظر رجل عجوز يتأبط سعفات من النخيل. و منظر إمرأة تجلس على ركبتيها و هي تحثو التراب و تكيله على رأسها الحاسرة و هي تلطم و لسان حالها يندب و يقول ( إشهدوووو يا حلفا ،، أرض سمالاق أجنا ) و معناها : إشهدي يا حلفا ،، فإن الأرض و السماء تبكيانك. منظر مهول ،، لو كانت لدي إمكانية لقمت بعمل فيلم عن هذه الهجرة التي تمثل خنجر عار مغروس في خاصرة السودان. تاريخ كامل إندثر. إنسلخ جيل كامل عن ماضيه . عندما ذهبت بعد سنوات عديدة إلى حلفا الجديدة كمعلم ،، قابلت مدير مدرسة قال لي بالحرف الواحد و هو رجل تعدى الخمسين : هل تصدق يا إبني ،، منذ أن قدمتُ هنا لحلفا الجديدة ،، أقوم كل يوم الصبح و أحسب أنني سأذهب للنيل لكى أتوضأ ، فأصطدم بالواقع المرير. أصابتني كلماته بغصة مؤلمة. أهلنا الحلفاويين ،، يعتزون لدرجة بعيدة بقبيلتهم ،، و بلغتهم ،، لذا تجد الحلفاوي دون بقية النوبة ،، تجده يرطن بمجرد أن يجد حلفاوي مثله أو نوبي يتحدث لغته ،، من شدة عشقه للغته الحبيبة ،، يعتبرها جواز سفر و تصريح مرور لدى بني جلدته،، لذا فهو عفوي المزاج، منفتح الفكر ، يقدسون التعليم ، يحترمون المرأة و لها في حياتهم موقع مميز. عشت معهم في عطبرة و في حلفا الجديدة ،، الكرم متوارث ،، يحبونك ، و يفتحون لك قلوبهم و يجعلونك تحس بأنك واحد منهم. لكم العتبى حتى ترضوا يا أهلي العزاز بوادي حلفا و أرض البطانة و أنحاء البلاد و في دول الإغتراب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
استاذنا ابوجهينة رجعتنا لى ذاكرة محفورة وزى ما ذكرت فناس حلفا ناس غاية فى الكرم وخالين من العقد فقد عشت بينهم طفلا وجاورتهم وكانو خير جوار اما عن فترة التهجير، الغريبة الحكومة كانت تقول (توطين) عشتها بكل مرارتها
وعندى ليك واحدة لمن بقوا يرحلوا فيهم والعساكر بيرفعوا فى عفش واحد حلفاوى اقنعوهو بعد تحانيس بى إنو يرحل واثناء العسكر بيرفعوا فى العفش هو شغال ليك فيهم ما تجدع العفش كده خته بالراحة وإنت الهناك داك الحاجة الشايلها دى كان وقعتها بكسر ليك راسك بعد شوية قام ولع سيجارة بنقو ،بس العسكرى قام قال ليهو يازول ده شنو اللى بتعمل فيهو ده ؟ قام ردالحلفاوى سيجارة بنقو فى مشكلة ؟ العسكرى قال ليهو لكن ده ما ممنوع قام الحلفاوى لقى ليهو سبب ،وقام قال للعسكرى أنتو من حسع بديتوا تقولوا ده ممنوع وده ممنوع يلا نزل العفش مش رايح ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ترهاقا)
|
علاء تمبس يا فنان من وين نكت الغنية الحنينة دي ؟ عافاك يا باشمهندس.
صلاح شتات الله يديك العافية و الصحة على هذه السياحة العطرة.
ترهاقا : جابتك أصوات اللواري و البوري حق الخال يطلقه بتناغم كنا نعرفه به من على البعد. أتحفونا يا شباب فما أمتع السفر معكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
هات لي منظار حدثك والتجلي .. والنبوءات المبنية والصفاء .. وحين ينكشف الغطاء .. من لي برؤياك الحبيبة .. غارقا في النور .. في غيب السماء .. في مدى الصحراء منداحا .. وفي الغاب المموسق .. من زئير الأسد .. والريح الغضوب .. همهمات الوحش والطير المغرد .. واللعوب وشوشات الغصن أو همس الحفيف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
الغالي أبو جهينة
عفواً إن فاتني القطار المتجه إلى حلفا .. ولكن ما أحلى التسكع وأنا أتابع مجرى النيل العظيم .. وهو يتجه شمالاً .. وحيث ترقد حلفا القديمة .. والتي ظلت صامدة رغم التهجير .. ومشروع إعادة التعمير .. ومع عمنا الشاعر حسن شريف نقول .. بغالب شوقي يا وطني .. وحنيني الأصلو ما خف .. بداري الدمعة وأتصبر .. وأتوه من لهفة لي لهفة .. دوام دي الحالة يا وطني .. أمانة الغربة ما منفى .. سنين الغربة ما حارة .. وكم في ليلة غالبنا .. دموعنا وا لهفة ..
إلى أن يقول .. حليلك انت يا مروي .. وحليلك انت يا أم درمان .. ولهفي عليك يا حلفا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم ( الرفقة الحلوة في هذا الترحال الجميل )
بغالب شوقي يا وطني .. وحنيني الأصلو ما خف .. بداري الدمعة وأتصبر .. وأتوه من لهفة لي لهفة .. دوام دي الحالة يا وطني .. أمانة الغربة ما منفى .. سنين الغربة ما حارة .. وكم في ليلة غالبنا .. دموعنا وا لهفة ..
لي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
البطاحين و الشكرية و أرض البطانة. لا تذكر هذه الأسماء ، إلا و يلتهب خيال كل متبحر في أسرار تلك الأرض الشماء.
و لايذكر التراث الشعبي لتلك المنطقة إلا ويأتي اسم الشاعر البدوي (الحردلو) كعلامة فارقة، ومنارة مشعه في هذا التراث الذى يحتل شعر الحردلو مساحة مقدره منه. والحردلو هو محمد أحمد أبوسن، ويقول البعض بانه لقب بالحردلو لانه صعب، ولما كان والده هو زعيم قبيلة الشكرية العربية الكبيرة فقد كان يتولى بعض الاعباء نيابة عن والده، ويبدي فيها تشددا جعل الناس يتصايحون (الحاردلوه) أي أن هذا الرجل الحارأنزلوه عن كرسي الزعامة. وهو من مواليد بلدة (ريرة) بمحافظة البطانة عام 1835 وتوفي بها عام 1917، وما بين هذين التاريخين عاش في بادية البطانة متنقلا بين خيام الشعر، وقصائد الشعر، وخلف تراثا شعريا غزيرا تناقلته الاجيال، ومازال يحتل فسحة من فضاء الأدب السوداني، كل كبير وصغير في سودان اليوم يحفظ طرفا من شعره خاصة مقطوعته: الشم خوخت بردن ليالي الحرة والبراق برق من مناجاب القرة شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة وتلقاها أم خدود الليلة مرقت برة والشم هنا المقصود بها الشمس، وقد قلبتْ السين للتخفيف على عادة بعض القبائل العربية القديمة،، وفي عهد الحكم المهدوي اعتقل الخليفة عبدالله شاعرنا ثم افرج عنه ونصبه زعيما على قبيلة الشكرية، واستمرت زعامته حتى العهد التركي حيث عين ـ إضافة الى الزعامة القبلية ـ مديرا لمديرية الخرطوم وهو منصب يعد آنذاك من أرفع المناصب. يحكي ان الشاعر كان مسافرا على جمله الذي كان يسميه (البانقير) قاصدا نهر عطبرة، وهناك وجد عند مشروع يقال له (قوز ود دياب) بعض الفتيات وهن يسبحن، وعندما رأينه هربن إلا واحدة استترت بالماء فقال في ذلك الحاردلو : قوز ود دياب يا الليل بشياهو بهما بتطرد وفرحان وعاجبو خلاهو زولا في أم قدود المولى لهن اداهو مأ واهو يقعد عدهن ويترك لهن وقد لامه واحد من أهله يدعى (عبدالله) على عدم حضوره للعيد وسط اهله فأجاب عليه بالابيات التالية: الزول السمح فات الكبار والقدرو كان شافوه ناس عبدالله كانوا يعذرو السبب الحماني العيد هناك أحضرو درديق الشبيكي البنتو فوق صدرو
وكانت محبوبته تدعى (ام نعيم) في منطقة تسمى (قوز رجب) وقد أمضى معها اياما ثم سافر، وفي الطريق اناخ جمله ليستجم قليلا فتذكر محبوبته التي غادرها منذ وقت قصير فقال: ودوا اخباري يا عوادي قولو مقيلو ان مسابو يصبح قاضي ويحكي أيضا أن الشاعر كان في أم درمان وكانت له بها محبوبة اتهمها الوشاة بحب شخص آخر، فاقسم الشاعر أن يهجرها اذا تحقق من صدق تلك الوشاية، وعندما سمعت المحبوبة بذلك حملت المصحف وذهبت اليه وأقسمت ان القصة كلها مكيدة من العذال فانشد الحاردلو: البارح كلام الناس بدور يفرقنا كله مرق كضب بعدين صفينا ورقنا الدعجة أم شلوخا سته مالكة عشقنا أما البطاحين و الذين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قحطان محمد الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد ، أما عبدل فاولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقد انجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء أما عركش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان ، و هو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم الكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو دليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ود ضيف الله واولاد الشيخين علي و بدوي ابودليق هم عبدالله ومضوي ونصر الدين ويس والصافي والزاكي أقسام البطاحين : ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ، ومن اهم بطون البطاحين : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة . فالحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتهم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحباب والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر . ومن التمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة ذخرتْ أرض البطانة بالهمبتة مثلها مثل شرق و وسط و شمال السودان بالهمبتة التي كانت القبائل تعتبرها ضربا من ضروب الشجاعة و الذكاء. مجتمع الهمباتة يتكون مجتمع الهمباتة من فئتين: الهمباتة الذين يقومون بنهب الابل و«العملا» الذين يقومون ببيع الابل المنهوبة.. ومن أشهر الهمباتة «الذين تتردد اسماؤهم الطيب عبدالقادر سليمان المعروف باسم «ودضحوية» من قبيلة الجعليين، ورفيقه طه محمد ابو زيد البطحاني المعروف باسم «طه الضرير» ومن نفس القبيلتين الصديق ود عثمان ود التركاوي «اب ترمة» وعلي احمد علي، و«كيقة» ودعمران والخضر ودفكاك، وعثمان ود علي «ترتر» ومدني محمد عويضة والعطا ود حليلات ومن الكواهلة وقبائل كردفان محمود ود آدم، عبدالله ود المقدم، شرف ود المجرب، محمد ود عايس، ابو حبيب ابو زيد، حامد امبده، عبدالله حريكه، عوض الكريم محمد ابراهيم، موسى ودكوكو، وغيرهم كثيرون. العملا : كانت قبيلتا العليقات والعبابدة اشهر تجار الابل حيث كانوا يبيعونها في مصر.. وتتألف فئة العملا غالبا من اشخاص كانوا همباته، ثم تركوها لاي سبب من الاسباب، وهم الى جانب بيع الابل المنهوبة يقومون بمساعدة الهمباتة بتقديم القروض لهم اذا ما اصبح احدهم خالي الوفاض، ويقومون بتجهيزهم «تشهيلهم» وكانت بوادي السودان تزخر بهم مثلما تعج بالهمباتة، وهم معروفون بالاسم في كل قبيلة وكل منطقة، وقد كان من اشهرهم في شرق السودان عواد، ادريس ود علي، علي جبريل، محمد هدل، ومن قبيلة الكواهلة «محمود ود ادم، احمد ود المليح، ومن الجعليين في الشمال: احمد ود عوض السيد، احمد عوض الكريم «ودضيقة» حاج علي ود طه، دوشان، وابو جارندة في منطقة جبل دود غربي سنار، وفي غرب السودان جريجير من عرب القريات وقنفود وعيد من الكبابيش. ولم يكن عمل العملا قاصرا على الرجال بل ان «ستات المجالس» ممن احترفن صنع الخمر وتهيئة مجالس اللهو من الجواري اللائي نلن حريتهن بعد الغاء الرق في السودان، كن يقمن ببيع الابل المنهوبة كما يقمن باقراض الهمباتي المال الذي يحتاجه.. يقول ود ضحوية: الدرب البجيب كمش النقود موهين وما بمشيهو ديك بيتو اب جليدا لين الولد البيقوم من أم حمد متدين غصبا عنويا الساحر يسوقن بين يخاطب جمله الساحر قائلا ان الطريق الذي يجيء بالنقود الكثيرة «يجيب كمش النقود» ليس هينا ولا سهلا، ولا يمشي فيه من يلازم بيته مثل الديك صاحب الجلد اللين الناعم.. ولكن الصنديد الذي يقوم بعد ان يستدين من الغانية «ام حمد» فلا بد له ايها الساحر من ان يسوق الابل واقتدارا عيانا بيانا.. ويقول اخر مخاطبا ناقته: الليلة ام هلال امست سراتك تارة واسايدك سواويق لي الردوف والداره ان بردن نكافيبن سوالف السارة وان حرن صناديدا نقابل الحاره ( بتصرف )
و يلا لي قدام ،، أتحفونا عن البطانة و قبائلها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: شتات)
|
متابعين معاكم العمل الرائع ابوجهينة شتات تمبس
الف شكر
ملحوظة بس يا اخوانا الاغاني بتنزل بلهجات محلية..رطانات والذي حلاتنا دة ما فاهم حاجة
ممكن بس اي زول بيفهم الكلام بتاع الاغاني دة يترجم لينا؟؟
ابدأ لينا يا ابوجهينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: haneena)
|
حنينة .. نلاقيك باريحية حقول الليمون تهفو لهمس الراحلين .. نلاقيك والصباح مكتمل الابتسام .. وندعوك لفنجان قهوة من يد استاذنا أبوجهينة .. تحت شجرة لارنج تعشق النيل .. ليتنا نعود لتلك الهضاب الفاتنة التى تحول الحزن إلى مواويل تغرى أبناءها بعشق الفراشات .. لقد جربنا كل المواني ونزداد كل يوم تعلقا بميناء الخرطوم ..
مرحبا بك دائما أختنا حنينة .. ثم شكرا جزيلا ..
صلاح / شتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: شتات)
|
الأخت حنينة تحياتي
بما أن أهلنا الحلفاويين قد صاروا من ( قبائل البطانة ) فسأدخل هنا في معمعة البطانة و أترجم لك مقتطفات من تلك الأغنية التي باللغة النوبية :
يقول المغني في ما معناه : منذ البدء ،، إن الذي ترعرع في قلوبنا قد بدأ ينمو أنا لا أشبع من الحب ضاع عمري و لم يتبق منه شيء الآن الذي إنقطع من عمرنا سيعود بعودتك فعودي لي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
Quote: منذ البدء ،، إن الذي ترعرع في قلوبنا قد بدأ ينمو أنا لا أشبع من الحب ضاع عمري و لم يتبق منه شيء الآن الذي إنقطع من عمرنا سيعود بعودتك فعودي لي |
الله يا ابو جهينة كلمات صادقة صادرة من القلب من أناس بسطاء لا يتكلفون
تراثنا ورطاناتنا فيها لوحات و تعابير جميلة ولكن للاسف ...في إندثار
لك الشكر علي الترجمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما كانت الديناصورات تحكم العالم (Re: ابو جهينة)
|
صادني الصاد (محلق) وابتليت بي غيك دعجة وكحلة وبضوي مع الكواكب ضيك رفك عالي فوق للمعالق طيك وسويتلي صي صي يا المقفره صيك مرقت بي هنا بي اضانها سمعت كرة وفوق كارتوت شخيتيرا تخين خره قلاتو الوهاط بي لشقة قبلوه محره يا باسط النعم اسقيها في هل المره ، ود عريج دومتك خرفت قلب القلادة كدوبة وايدك طولت من شقة البادية أوام دنقلا الفي اللجة قلب الهوبة اترتع تقول شارب لذيذ الكوبا
من عيشة الرذيلة ابليس حرمنا ومن الحاجة التعيبنا نعزقدمنا نحن اولاد كمال وافر كرمنا تستر الحال بارنا ان اصدمنا ضراع المسافات والواطة المتسعة عينو في الكرباج ويابي اللسعة ابيض ليهو زنقدة يعوم بالنسعة طيار السعودي قام من البلد يوم تسعة
يمشي ام تتالي الليلة باروو وزايرو اتخنتل متل زرع الذرة الفي جزايرو نهداً دابوا قام عراوي زرايرو قال للناس تراهو الموت بشيل الدايرو الادب الرفيع دارساه بدري دراسة والذوق والظرف من امهاته وراثة الا معاي دايما قوة راسه من عيشة الرذيلة ابليس حرمنا ومن الحاجة التعيبنا نعزقدمنا نحن اولاد كمال وافر كرمنا تستر الحال بارنا ان اصدمنا ود عريج دومتك خرفت قلب القلادة كدوبة وايدك طولت من شقة البادية أوام دنقلا الفي اللجة قلب الهوبة اترتع تقول شارب لذيذ الكوبا
مسدار من ( مسدار )
| |
|
|
|
|
|
|
|