|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: ابو جهينة)
|
الريس أبو جهينة
تحية
ياخي والله قلبت الهوبة في تعليقاتك على قصيدة الطغرائي (اللامية) وهي من القصائد المحببة الى نفسي وفي رمضان بحتها من الانترنت وطبعتها وقربت أحفظها صم وهي من الدرر لا شك. كدي بعدها أمش جيب لامية العرب للشنفرى واسلخها برضو طلع لينا منها حاجات زي دي.الأديب دائما يرى بعين غير التي يرى بها الآخرون..يعرف ابن المقفع الكلام البليغ بأنه (الكلام الذي إذا سمعته العامة تظن أنها تأتي بمثله)
تحياتي
مامان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: maman)
|
عزيزي و صديقي الصدوق مامان
كل سنة و إنت بألف خير
شكرا على المرور الجميل
Quote: وهي من القصائد المحببة الى نفسي وفي رمضان بحتها من الانترنت وطبعتها وقربت أحفظها صم وهي من الدرر لا شك. |
ياخي دة إنسان غير عادي ...
Quote: كدي بعدها أمش جيب لامية العرب للشنفرى واسلخها برضو طلع لينا منها حاجات زي دي. |
جاهزة يا مامان ...
Quote: يعرف ابن المقفع الكلام البليغ بأنه (الكلام الذي إذا سمعته العامة تظن أنها تأتي بمثله) |
تمام
و مودتي لك For Ever
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: ابو جهينة)
|
أخي جلال الدين - أبا جهينة سلام على روحك الطيبة أخي الحبيب صدق من قال عند( جهينة) الخبر اليقين فكيف الحال مع أبيه؟!! ولأهمية هذا العلم أرجو قبول ما قرأته عنه
الطغرائي
الطغرائي (453-513هـ / 1061 -1119م) أبو إسماعيل الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد الملقب مؤيد الدين الأصبهاني المنشئ المعروف بالطغرائي. وزير وعالم كيميائي وشاعر اشتهر في القرن الخامس الهجري / الثاني عشر الميلادي. ولد في مدينة جي من مقاطعة أصبهان من بلاد فارس، بينما يمتد نسبه إلى أصول عربية فهو من أحفاد أبي الأسود الدؤلي. ولقد لقب بالطغرائي نسبة إلى استخدامه الطغراء في كتابته.
عاش الطغرائي في أصبهان أول حياته حيث تلقى العلوم الأولى في مدارسها، ثم انتقل إلى إربل في مقتبل شبابه حيث عمل أمينًا للسرّ. وكان طموحا للغاية فدخل في بلاط السلاجقة وخدم السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان وتولى مدة ملكه ديوان الطغراء، وكان آية في الكتابة والشعر فأصبح ينعت بالأستاذ. ثم تشوقت نفسه إلى الدولة الأيوبية فتنقل في المناصب، وتولى الاستيفاء وترشح للوزارة. وتولى الوزارة في عهد الملك مسعود بن محمد في ولاية الموصل ، ولكن ما لبث أن فقدها بوفاة الملك محمود، إذ سعى السميرمي -وكان يتولى الوزارة في مملكة محمود بن مسعود في أصفهان - مع بعض أعوانه المقربين من الملك محمود أن يحرضوه على إعلان دولة السلاجقة للإقليم الغربي عام 513هـ / 1120 م. فأغاظ هذا الأمر الملك مسعود فسير جيشا تعوزه العدة وصحبه وزيره الطغرائي للقاء جيش الملك محمود بصحبة الوزير السميرمي، فدارت رحى الحرب بينهما في موقع على مقربة من همدان وانتهت المعركة بهزيمة نكراء لجيش الملك مسعود ووقع هو ووزيره الطغرائي في الأسر. فعفا الملك محمود عن أخيه مسعود بينما حكم على الطغرائي بالإعدام عام 515هـ / 1121 م.
عرف الطغرائي كشاعر بالدرجة الأولى وأديب وخطاط، وأن قصيدته التي نظمها في رثاء زوجته التي أحبها وأخلص لها الود وكانت قد توفيت بعد الزواج منه بمدة قصيرة، تعتبر من المراثي الجيدة وأدرجها في هذا الباب كثير من الأدباء المحدثين. كما نظم اللامية في ذم زمانه وتذمره مما كان يكابده وقد لاقت هذه القصيدة شهرة كبيرة وترجمت إلى عدة لغات.
كذلك كان الطغرائي من أشهر من عملوا في ديوان الإنشاء حتى إنه لم يكن في الدولتين السلجوقية والإمامية من يماثله في الإنشاء سوى أمين الملك أبي نصر العتبي. أما شهرة الطغرائي العلمية فتعود إلى براعته في الكي مياء التي تشير إلى أنه فك رموزها وكشف عن أسرارها. وقد بذل جهودا كثيرة في محاولة تحويل الفلزات الرخيصة من النحاس و الرصاص إلى ذهب و فضة وأفنى في سبيل ذلك جهدا ومالا كبيرين. وقد كتب الطغرائي عن هذه الصنعة وأجاز تحقيقها ولكنه بالغ في حكمة من يتوصل إلى الطريقة الصحيحة، فهو يتطلب ممن يمارس الصنعة أن يجيد الحكمة فكرا وعملا.
يقول الطغرائي في ذكر الصنعة ما نصه: "إن هذا العلم لما كان الغرض فيه الكتمان، وإلجاء الأذهان الصافية إلى الفكر الطويل، استعمل فيه جميع ما سمي عند حكمائهم مواضع مغلطة من استعمال الأسماء المشتركة والمترادفة والمشككة وأخذ فصل الشيء أو عرضه الخاص أو العام مكان الشيء، وحذف الأوساط المحتاج إلى ذكرها، وتبديل المعنى الواحد في الكلام الطويل، وإهمال شرائط التناقض في أكثر المواضيع حتى يحار الذهن في أقاويلهم المتناقضة الظواهر، وهي في الحقيقة غير متناقضة، لأن شرائط التناقض غير مستوفاة فيها، واستعمال القضايا مهملة غير محصورة وكثيرا ما تكون القضية الكلية المحصورة شخصية، فإذا جاء في كلامهم تصبغ أو تحل أو تعقد كل جسد فإنما هو جسد واحد وإذا قالوا إن لم يكن مركبنا من كل شيء لم يكن منه شيء فإنما هو شيء واحد."
ولقد ترك الطغرائي عددا من الكتب تبين نبوغه في مجال الكيمياء من أهمها كتاب جامع الأسرار ، وكتاب تراكيب الأنوار ، وكتاب حقائق الاستشهادات ، وكتاب ذات الفوائد ، وكتاب الرد على ابن سينا في إبطال الكيمياء ، وكتاب مصابيح الحكمة ومفاتيح الرحمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
عزيزي أبوبكر
تحياتي و دعواتي لك أبدا بدوام العافية شكرا على المداخلة الغنية القيمة
Quote: أما شهرة الطغرائي العلمية فتعود إلى براعته في الكي مياء التي تشير إلى أنه فك رموزها وكشف عن أسرارها. وقد بذل جهودا كثيرة في محاولة تحويل الفلزات الرخيصة من النحاس و الرصاص إلى ذهب و فضة وأفنى في سبيل ذلك جهدا ومالا كبيرين. وقد كتب الطغرائي عن هذه الصنعة وأجاز تحقيقها ولكنه بالغ في حكمة من يتوصل إلى الطريقة الصحيحة، فهو يتطلب ممن يمارس الصنعة أن يجيد الحكمة فكرا وعملا. |
زول شامل
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: ابو جهينة)
|
Quote: ناءٍ عن الأهلِ صِفر الكف مُنفردٌ كالسيفِ عُرِّي مَتناه عن الخـلل
( أباطو و النجم ... أو بعبارة سودانية أخرى .. ما عندوال تدْعك )
|
هاك دي يا ريس (ما عندو البدقوها في قعر الخوسه). دي طبعاَ ما من عندياتي ولا أدعي ذلك
أنها من عبارات أخي وصديقي مامان
والبدقوها في قعر الخوسه حسب كلام المذكور أعلاه هي عمله قديمة زي ناس المليم غايتوا نحمنا ناساَ صغار ما حضرنا الزمن داك زي ناس مامان وكانوا يثبتونها في قعر الخوسه لمنع تآكلها من الإحتكاك بالأرض كجزء معدني وتستخدم لهذا الغرض لقلة قيمتها الشرائية أو إنعدامها. وبالتالي الماعنده حتى واحدة من هذه العملة يكون زي وصف زولك ده.
وهنا تحضرني قصة حقيقية سمعتها من الوالد الله يديه العافية سأفرد لها بوست وسأوافيك بخيطه (خيط البوست) ما تفهمني غلط وراجيك. وبرجاك
الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: ابو جهينة)
|
Quote: طردتُ سرح الكرى عن ورد مقلته والليل أغرى سـوام النوم بالمقلِ
( ما بيرعى غنم إبليس .. و هذه الأيام إبليس له غنم و بقر و إبل و دواجن .. و كلها لها رعاة ..)
|
تعرف يا أبو جهينة الزول ده تقول عايش معانا في غربة الجن دي أقولك قوله في الغربة دي أنا أشتغلت راعي نمل رأيك شنو؟؟؟؟؟ ما بتصدقني!!!! طبعاَ بعد مسلسل الوحدة الهندي ذهاب الجماعة للجامعات والمدارس واللي أنت عارفه... عندي في الشقة حمامين وأنا في الدور الثاني فجأة ألقي ليك في واحد من الحمامات وفي ركن الحيطة كوم تراب صغيروني!!!! قعدت في الواطه أعاين أكتشفت ليك زي كمين نملة كدي شغالات طُلب بنقلوا ذرات الرمل والأسمنت من داخل جحر صغير (ما داير أقول خرم). أهه نمل الجن ده الجابوا للدور التاني شنو؟؟؟ والقدره على حيط الأسمنت شنو،،،، سبحان الخالق. يا زول وقفت ليك استخدام الحمام ده ورحلت للتاني (الشي ما براي وما محتاج أصدر تعاميم). وبعد داك بقيت كل يوم أجي أفتح الحمام أراقب الجماعة وألقاهم ليك شغالين بهمه وأصلهم ما جايبين خبري. قمت يوم جبت معلقة سكر وكبيته بعيد من كوم الرملة ومشيت؟؟؟ تاني يوم ما لقيت السكر ... أتاريهن خلن المقطوعية حقت أخراج الرمل من الحفرة وقاولوهن على نقل السكر لإدارة تموين الخلية.
عاد ما بقت شغلتي وكملت ليك السكر الفي البيت أصلي ما قاعد أشربه وكان باقي من أيام أجازة العيال وعاد بي طريقتن لامن يجوا نجيب ليهم سكر تاني،،،، وأستمر المسلسل النملي حتى دخل الشتاء وأختفى النمل متمتعاَ بمخزون سكر أم ساره؟؟؟
بجيك بالسعية التانية السويتا بعد النمل ... والله يستر ما أقوم أسعى لي قرض يبقالي في جلدي!!!! الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لامية العجم للطغرائي الأصفهاني ... و ما يتبعها من حال السوداني (Re: Al-Shaygi)
|
الشايقي سلام
Quote: عندي في الشقة حمامين وأنا في الدور الثاني فجأة ألقي ليك في واحد من الحمامات وفي ركن الحيطة كوم تراب صغيروني!!!! قعدت في الواطه أعاين أكتشفت ليك زي كمين نملة كدي شغالات طُلب بنقلوا ذرات الرمل والأسمنت من داخل جحر صغير (ما داير أقول خرم). أهه نمل الجن ده الجابوا للدور التاني شنو؟؟؟ والقدره على حيط الأسمنت شنو،،،، سبحان الخالق. يا زول وقفت ليك استخدام الحمام ده ورحلت للتاني (الشي ما براي وما محتاج أصدر تعاميم). وبعد داك بقيت كل يوم أجي أفتح الحمام أراقب الجماعة وألقاهم ليك شغالين بهمه وأصلهم ما جايبين خبري. قمت يوم جبت معلقة سكر وكبيته بعيد من كوم الرملة ومشيت؟؟؟ تاني يوم ما لقيت السكر ... أتاريهن خلن المقطوعية حقت أخراج الرمل من الحفرة وقاولوهن على نقل السكر لإدارة تموين الخلية.
عاد ما بقت شغلتي وكملت ليك السكر الفي البيت أصلي ما قاعد أشربه وكان باقي من أيام أجازة العيال وعاد بي طريقتن لامن يجوا نجيب ليهم سكر تاني،،،، وأستمر المسلسل النملي حتى دخل الشتاء وأختفى النمل متمتعاَ بمخزون سكر أم ساره؟؟؟ |
يمين يا الشايقي ( أرخميدس ) ما قعد في جنس تفكيرك دة ... و بالمناسبة .. متابعات زي متابعتك دي بتدي الزول القدرة على الإعتياد على الإسترخاء العقلي و من ثم حل أصعب المعضلات
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|