الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:42 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة جلال داوؤد(ابو جهينة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المتسللون خلسة لسفينة نوح

01-05-2004, 11:46 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

المتسللون خلسة لسفينة نوح

    .....و أن أصنع الفلك بأعيننا يا نوح. .......
    الفلك الذي سيحمل النبي الصالح و قومه و حيواناته .
    سيكون وطنا مصغرا ينتقل من حالة إلى حالة ، و من مكان إلى مكان.
    ,و بدأ نوح نجارة الفلك من عدة أنواع من خشب الأشجار ( سنط و نيم و تبلدي و حراز و بان و مهوقني و أبنوس و شاف و طلح و نخيل و دوم ).
    فكان الفلك في غاية الجمال ، يتلألأ تحت أشعة الشمس بعدة ( ألوان ) ، لم تجعله هذه ( التعددية ) في الألوان يبدو مشوها أو متنافرا، بل متماسكا و صلبا و متوازنا ، تتناغم ألوانه رغم ( التباين ).
    و أمر الله نوحا أن يأخذ من كل زوجين إثنين ( ذكر و أنثى ) ، لحفظ النوع من الإنقراض.
    فأختار نوح أولا من بني البشر ، المؤمنين به ، بصرف النظر عن ألوان بشرتهم و سحناتهم.المؤمنين بوحدانية الله ، و بأن ( الفلك ) هو ( وطنهم ) إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا. حملهم الفلك ، و رغم (كثرتهم ) ، كانوا يحسون بأن هذا الفلك ( أكثر إتساعا ) من قراهم السابقة. و بالرغم من ( تنوعهم ) ، كانوا يتحدثون بلسان واحد ، يفهمون لغة واحدة ، هي ( لغة المحبة ).
    و جاء دور الحيوانات التي كانت تشكل الأكثرية ، و التي كانت تشكل الخطورة على السفينة لما يمكن أن تحدثه من (فوضى و عراك و إفتراس ) و بالتالي إختلال للفلك في عرض هذه الأمواج المتلاطمة من المياة . إنه تلاحم حتمي يفرضه ( التجاور ) و ( إقتسام المصالح المشتركة في حيز معلوم ). و لكن شيئا من هذا القبيل لم يحدث. سارت الرحلة تنساب بأمر ربها ، و بحكمة ( قائد ) واحد و بإلهام من ربه ، رغم أمواج المياه من تحتهم و المطر المنهمر من فوقهم ، و الرعد يزمجر و يكركر و البرق يكاد سناه يخطف الأبصار و تنخلع له القلوب.
    و نصحهم نوح بأن الأرض القادمة التي سترسو عليها السفينة ، أرض خير و بركة ، و أن ( التعايش ) لا بد أن يكون بمبدأ ( الفقرا إتقاسمو النبقة ).
    و عندما وصلوا .................
    عرفت الديناصورات أنها لن تستطع العيش في عالمها الجديد ، و أنه عالم لا يصلح للعمالقة من أمثالها ، و أن ( النبق لا يكفيها كطعام )، عندها ، إنقرضت الواحد تلو الآخر ، تاركة بصماتها في حيوانات تشبهها( شكلا و طريقة كسب عيش )، و لكن ليس ( حجما).
    و لحقت بها فصيلة الماموث ، و هي أيضا تركت فصيلة الأفيال التي ( تحاكيها ) شكلا و لكن دون ( فائدة ) تذكر.
    و لحق بجيل العمالقة لفيف من الحيتان التي لم تتشرف بأن تعيش عصر ( يونس عليه السلام ) و تفخر بأن أحد أفراد فرع من الفصيل قد إبتلع نبيا بأمر الله. و لكن كفاها فخرا بأن الحيتان ما زالت ( تجوب ) مياه ( العالم قاطبة ) تسبح بحمد الله بأن قيض لها هذا ( الهواء في الماء و على سطح البحار ) ، يستنشقونه ( دونما مضايقة كما يحدث لبقية خلق الله في البر ).
    فقالت الأفيال و هي تدب بأقدامها على اليابسة: نحن ورثة العمالقة ، و البلد بلدنا و نحن ( البنفجخ ) البقيف في طريقنا.
    و لكن الأسود لم تضيع وقتا في الحديث ، فقامت بإنقلاب دموي ضد الأفيال ، و نصَبوا ( أبو لبدة )ملكا عليهم ، و أعطوا اللبوة لقب ( أم الملوك ).
    و في الإنقلاب إياه ، تم قطع عدد من خراطيم الأفيال ، و إقتلاع كمية من الأنياب ( العاجية ) زيادة في إذلالها ، و تم (تحييدها) تماما ، و منعها من الإشتراك في أي قتال ، فأكتفت الأفيال بتلك (الصيحة) التي تمزق طبلة الأذن أيما ممزق .
    و لكن الأسود ، و إحتراما (لحجم) الأفيال ، و حفاظا على ( التوازن البيئي ) ، أطلقوا يد الأفيال في ( الغابات ) تفعل بها ما تشاء ، كما إتفقوا عند (مشارف إحدى البحيرات) على أن تمتلك الأفيال ( ممرات آمنة لشرب المياه ليلا ، بشرط أن يكون القمر إبن أربعطاشر ) و الويل لمن يستعمل هذه الممرات في أوقات مرورها. و لكن حرموها من الإجتماع في قطيع يضم أكثر من ثلاثين فيلا في وقت واحد و في مكان واحد ، و لا بد أن تأخذ إذنا من ( أبولبدة شخصيا ) ، أو ( من أم الملوك ) في غيابه. و الويل لهم إن أتوها و هي ( مرضع ) أو تداعب ( أشبالها ) ، فهو الهلاك المحتوم ، لأن مزاجها حينئذ يكون عدوانيا.
    الذئاب و الضباع كانت طابورا خامسا للنمور و الفهود التي كانت تعد العدة لعمل إنقلاب مضاد و لكن (أبو لبدة ) إكتشف المؤامرة بيد أنه غض الطرف عن ( إعدامهم ) و أكتفى (بنفيهم ) من ولاياته و تخومها. لذا فإن الطابور الخامس أعلاه ، لا يدور في فلك الطبقة الحاكمة من ذوات المخلب و الظفر . و رغم أنه محسوب عليها إلا أنه ظل خارج نطاق ( الهيبة ) في كل العصور ( الأسدية ) ، و ظلت تخيف من هم أقل شأنا منها بإنتماءها ( للطبقة الحاكمة ) و أن لها أياد و أنياب في العرين الملكي.
    عليه ، فقد إنقسمت فصيلة السباع ( و التي هي من قبيلة السنور الكبيرة ) إلى عدة أقسام حسب (أنيابها و أظافرها) و ( لون جلودها ) و حسب حبها للحوم ( حمراء كانت أم بيضاء، طازجة كانت أو جيفا منتنة ).
    و بقيت الفهود و النمور ، تتربص الدوائر بأبي لبدة و قبيلته ، و تنافسه فقط في ( الصيد ) و لكن إلى حين.
    القرود كانت دائما في محل شك كل الحيوانات ( حتى قبل نظرية داروين ) ، فهي لم تنل ثقة أي من بني جلدتها ( الغوريللا و البابون و هلم قردا ) ، ناهيك عن بقية الحيوانات ، لذا ظلتْ ترتاد ( قمم الأشجار ) ، مكتفية (بالمراقبة فقط )، تقدم خدماتها للذي يدفع أكثر أو للذي يؤمِن لها الحماية. و قد عوقبت أكثر من مرة لتقديمها معلومات مضللة ، و لقيامها بعمليات مزدوجة ( كالمنشار ).
    أما فصيلة الثعابين ( سيدة قبيلة الزواحف ) ، فهي تعيش في ( كانتونات ) تحت الأرض ، و لا تحتاج إلى مساعدة من أحد ، مكتفية بما منحها الله من قوة ( في السم النقوع )، و بينها و بين فصيلة السباع ( حلف غير موقع ) و لكنه ملزم ، إسمه ( الحلف المنزلق ) ، و يتجدد الحلف كل سنة عند موعد تغيير الثعابين ( لجلودها الناعمة ) بالإحتكاك بالأشجار و الصخور.
    الجوارح من الطيور ، أقسمت ألا تعيش إلا ( خطْف لزْق ) ، معتمدة على النظر الحاد ، و أخطر أنواعها هو ( صقر الرمة ) ، فهو يستطيع شم رائحة الجيفة ( من على إرتفاع شاهق ) ، و رغم أن فصيله كبير العدد ، إلا أنه بجشعه لا يحدث أحدا بما ينوي أو ما يرى ، لذا تتعارك عند ما تلتقي على ( الجيفة ) ، و تنشغل بالعراك حتى تأتي الضباع و الذئاب و تفوز بالغنيمة ، فتجتمع يتلاومون و يتعاتبون و يضعون ميثاق شرف للتعاون و تبادل الخبرات و المعلومات ، و لكن ما أن تلوح في الأفق ( رائحة جثة ) ، حتى يمزقوا الوثيقة قبل أن يجف مدادها.
    أما الصقر الفريد من نوعه فهو ( صقر الجديان ) ، فهو ( مغبون ) من يومه ، و حتى قبل أن يعرف أن أناسا سيأتون فيما بعد و يجعلون من ( الخرتيت ) رمزا لهم ، و هو الذي قام (جده الأكبر )بإختيار ذلك البلد ليكون مستقرا له و لأفراد سربه الكبير مستقبلا. لذا فإن إسمه مشتق من إسم جده الأكبر ( جديان ) الذي كان يؤمن بفلسفة ( وطن الجدود أنا هنا ، أو تدري من أنا ؟ أنا المشلهت من كم سنة).
    الحيوانات المائية و البرمائية ( هي أكثر المخلوقات حظوظا ) ، و خاصة ( البرمائية ) فهي إن وجدت أن ( الجو ) غير ( ملائم ) برا ، زحفت للماء و غاصت فيه مستمتعة ( بالأوكسيجين المذاب في الماء ). تماما كالذي يحمل جنسيتين أو جوازى سفر ( كراع هنا و كراع هناك ) ، و يعيش في البلد الذي يكون أكثر إستقرارا.
    زوجة نوح ، كانت من الغابرين ، لم تكن تصلح أن تكون زوجة لنبي صالح كسيدنا نوح و لا أن تنجب له من صلبه أبناءا يرثون (حكمة الأنبياء) و حمل رساله الرب الأبدية.
    ولدت له إبنا.
    لم يكن مؤمنا. رغم أنه من صلب نبي.
    من هنا جاءت الأضداد : العسل من تحت إبر النحل.
    المسك من تحت إبط ( حيوان لا زال الغموض يكتنفه ).
    ورود جميلة بأغصان شائكة.
    علامة سيدنا نوح لركوب الفلك ، هو أن ( يفور التنور أو الفرن الذي في منزله و يخرج منه الماء ، إمعانا في الحذر ) ، فيعرف أنها البداية فيتوكل على الله خالقه نحو سفينته مع أتباعه و مخلوقات الله.
    زوجته ، رغم أنها رأت فوران التنور ، لم تتعظ ، لم تعرف مغزى ( المعجزة ). و إختارت أن تقف مع ( الباطل.) ، بهرتها أفعالهم ، و أصنامهم ، و فسقهم و فسوقهم و فجورهم ، فأنجرفت معهم ، تاركة الرجل الجليل يعفر وجهه ( بنشارة الأخشاب وحده ) ، و نقل الأشجار مع المؤمنين الموحدين ، و وقفت تسخر منه مع الساخرين.
    و إبنه ، الغرير ، قال : سآوي إلى جبل يعصمني من الماء.
    و هو لا يدري أن الغضب الآتي لا توقفه حتى سلاسل من جبال.
    و بجزع الأب ، قال نوح : يا رب إبني.
    فقال له الرب : إنه عمل غير صالح.
    فكان من المغرقين.
    يقول العلماء ( إستنادا على الآية الكريمة ) أن سفينة نوح رستْ على جبل الجودي جنوب تركيا ، و يقول آخرون أنها رست شرق آسيا و هذا الرأى الأخير مجرد إجتهاد.
    و لكن في إعتقادي ( الجازم و الحازم )، و مستعملا أدواتا كثيرة في علم الإجتهاد التاريخي ، أقول بأن السفينة رستْ في مكان ما وسط غابات الأشجار التي دخلتْ في صناعتها و هو مكان لا يبعد كثيرا عن مكان غرق القوم الفاسقين ، و لكن السفينة أرادت أن تقول بأنها عادت لجذورها ، عادت لموطن الجذوع التي رسمت جسدها المتين. و ربما تغير إسم الجبل لاحقا.
    تفرق القوم على ظهر تلك البسيطة الطاهرة ، و عاشوا و هم يجترون ذكرى رحلتهم الرهيبة التي ( تقاسموا فيها الملح و الملاح ) و من ثم تزاوجوا و تكاثروا و فاخروا الأمم ، و صاروا مثلا يحتذى بين جيرانهم.
    و لكن فليعلموا ، أن التنور لن يفور مرة أخرى.
    و أن الأشجار لن تكفي لصنع سفينة لحمل الناس كلهم.
    و أن الحيوانات لن ترضى بدخول السفينة إلا مجتمعة و ليس زوجين من كل نوع.
    و في النهاية ، لقد إنتهى عصر الأنبياء.

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-11-2004, 10:58 AM)
    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-13-2004, 08:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 12:04 PM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الاخ أبو جهينة ؛ لقد استمتعت أيما استمتاع بما كتبت وتظل الرسالة التي أرسلتها واضحة وضوح الشمس فأينما كنا فنحن في سفينة اما أن ندير شؤونها بحكمة ووقار والا فالطوفان قادم ولن تصلح سفننا ولا مراكبنا للابحار وحتما في هذه الحالة الغرق قادم ومن لم يمت غريقا مات مهموما 00000 لكن ربما يعارضك أهل الجيولوجيا وذلك بأن الديناصورات كانت منقرضة منذ زمن سحيق لا يهم أن يعارضوك فالمعنى واضح 000 والجميل في الأمر أنك ولجت بابا لم نعتاد عليه في هذا المنبر لكن بلا شك يدل ذلك على سعة أفقك واتساع قلبك للأخرين كما أنه باب ترفرف فيه رايات الحب والسلام
    ودمت نجما يتلألأ في سماء هذا الوطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 12:10 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: انور الطيب)

    عزيزي جدا أنور
    لك كل الود و المحبة
    أولا تسلم للطلة القيمة.
    ثانيا : هذه إرهاصات و بدايات ثقافة السلام.
    ثالثا لك الشكر على ( فهمك ) لما قصدته ، و لا غرابة في ذلك أخي العزيز ، فأنت لماح دائما.
    تسلم أنور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 12:22 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    عزيزي جلال
    يا له من موضوع شيق وذكي يرصد ويحفر و(ينبه) ويشاغب بوعي عميق !!
    لامست جوانب مختلفة ، بعضها يدق بيارقه على خيمة القلب ليتلقف أحزان(صقر الجديان) وبعضها يقهقه ساخرا ومتألما من حال التقلب والانتهازية التي تعتري بعض المخلوقات . السفينة قد تتسع للجميع . قد !! لكن كيف سيتأقلم الانتهازيون خصوصا مع (صقر الجديان) مثلا ، وهو لن يأل جهدا في تقسيم الحصص بشكل عدلي . هذا ما لا يريحهم . العدل والمساواة .
    شكرا جميلا للقطعة الفاتنة المعمقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 12:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: خالد عويس)

    عزيزي و حبيبنا خالد عويس
    لا فض فوك
    فقد لامستْ كلماتك لب ما أقصد تماما.
    أسعدتني مداخلتك الذكية أيما سعادة.
    تسلم خالد و لنا لقاء قريب إن شاء الله قبل السفر.
    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 01:04 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة..
    نعم يا صديقي إنتهي عصر الأنبياء..
    ليت قومي يعلمون..عسي أن نجد في سفينة الوطن ما يحملنا
    وأشياءنا مع الأخرين..ونتقاسم الخبز والهم والفرح..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 01:06 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: خالد الحاج)

    أخي و صديقي خالد الحاج
    لك كل الود و التقدير

    ( ليت قومي يعلمون..عسي أن نجد في سفينة الوطن ما يحملنا
    وأشياءنا مع الأخرين..ونتقاسم الخبز والهم والفرح.. )

    هذا هو بيت القصيد
    تسلم خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 03:18 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    غايتو يا ابو جهينةكلامك شكله سمح لكن انا دخلت هنا لانو لي زي شهر ما خليت لي ورقة طايرة ما فتحتهاولا طوبة في الانترنت ما رفعتها لحدي ما طلعت لي العقارب الالكترونية ... وده كلو فوق كم ... بس عشان القي قصيدة أمل دنقل ( مقابلة خاصة مع ابن نوح ) ووحياتك ( لا حياة لمن تنادي ) ...

    اها لقيت سفينتك دي برة وقلت سيد الرايحة بفتش خشم البقرة كدي النشوف احتمال تكون ياها زاته بس ادوها بوهية كدة ولا جير ولا اتفاق اطاري ...

    عموماكل السفن العائدة نحنا يا معاها يا حملناها اشواقنا ...


    مع تحياتي
    أبو آمنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 03:38 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    استاذنا ابوجهينة

    اعتقد اضعف مخلوق في هذه السفينة كان الانسان نفسه ، وسارت السفيتة وهي تحمل على متنها ايضا اخيارا واشرارا ، ورست بكل هذا الجمع الغفير ليتشتتوا في منافي الارض ،حقا لقد انتهى ذلك الطوفان ولكن تبقى طوفان من نوع اخر واستمر حتى هذا اليوم او زي ما بيقولوا
    ( ليوم الليلة ده) ، واصبح كل يخلق سفينته بنفسه ويسير بها كما يشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2004, 03:58 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: maia)

    ابو جهينة...

    دى كتابه مسئوله..وقرايتها منفعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 05:47 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1334

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أستاذ جلال

    كثيرا ما أتعلم منك .. وهذا السرد يجعلني اتوزع بين محاور كثيرة

    تأخذك أولا عفوية السرد وبساطته وسلاسة الكلمات التي تنهمر وتترقرق في رشاقة متناهية .. أفكار مرتبة بعناية خاصة وتسلسل للأحداث .. جهد واضح في البحث يكشف إطلاع ( معتق ) لتاريخ وعقيدة راسخة ..

    ونتفق معك تماما مهما كان صغر حجم السجادة إلا انها يمكن ان تسع كل الحاضرين .ز بس لو قالوا خير

    غير أن أكثر ما لفت انتباهي هي اشارتك ( للطابور الخامس ) صدقني هذا هو بيت القصيد كما يقال .. فهولا هم الذين يقفون (بوعي خبث ومدروس ) لهدم ودس السم ونثر بذور الفتن بين عباد الله .. فأينما تنبهنا لهولاء ( المرضى ) صدقني يمكن أن نبرى ونشفى تماما من كل أمراضنا ولو كانت مستعصية ..

    هذا موضوع دسم وله نوافذ مشرعة للنظر من خلالها لأبعد ...

    لك الشكر

    رحمابي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 07:59 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: AlRa7mabi)

    عزيزي أبو آمنة
    لك كل الود و التقدير
    تشكر للطلة المقدرة.
    أما هذه السفينة العائدة ، فنريدك على متنها و نريد أشواقك تصحبك أيضا.
    فأنا و أنت و هم و أولئك ، الذين سيوجهون السفينة و يقودون ركابها نحو بر الأمان و من ثم ( ننتشر في مناكب الوطن ).
    تسلم أبو آمنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 08:00 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخت العزيزة مايا
    تحياتي الصادقة
    بالفعل يا مايا ، أضعف واحد على ظهر السفينة كان الإنسان.
    و لكن السؤال : هل سيستمر ضعفه إلى أن تنقلب الأمور و تعود إلى نقطة الصفر ؟
    تسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 08:03 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخت العزيزة الأستاذة تماضر
    تحياتي و تقديري
    نفعك الله بكل خير
    هل تصدقين يا تماضر ، بالأمس كنت وسط لفيف من المعارف و الأصدقاء ، و كانت لديهم تسعة تحليلات للقصة ، كل واحد لديه تحليل خاص به.
    و لو نظرت لحال بلدنا ، ستجدين أن الحال يسع عشرات التحليلات. فهل من مدكر ؟
    تسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 08:07 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    عزيزي و صديقي جدا الرحمابي
    أشكرك على مجاملتك الراقية ، فأنا أحد الذين يقتبسون ( جمال يراعك ).
    لفت نظري في مداخلتك ( أن للموضوع نوافذ مشرعة للنظر من خلالها للأبعد ).
    و هذه النوافذ هي التي قصدت منها أن ينفذ الناس من خلالها و أخذ العبر لتسيير دفة سفينتنا.
    تسلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 08:14 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أخي ابوجهينة
    الرجل البليغ الممتع ، السفينة موجودة لكنها ليست سفينة نوح هذه المرة ، هي سفينة من صنع إبليس ، ولا أدري هل نتعشم في ان يبلغ إبليس بناإلى آمالنا ، أم أنه سيظل إبليس الذي نعرفه ، ستمتلئ سفينتنا بالنزاعات ، والاقتسام لن يكون كاقتسام النبقة على الفقراء ، الاقتسام سيكون شبع في جانب وتجويع في جانب آخر ،، نحن الشعب ، نحن العامة ، نعرف قيمة السلام ونعرف كيف نصبر لنجعل السلام ضيفا دائما بيننا ، لكن هل يفهم أبالستنا ذلك ؟
    آمل ذلك أبو جهينة ،،
    لك حبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 08:58 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ودقاسم)

    عزيزي ود قاسم
    لك التحية و التقدير.

    نعم ، قد يكون هذه المرة الربان إبليسا في مسوح ملائكة. و لكن في كل الأحوال ، فإن الحاكم من جنس عمل الرعية ، و الحاكم الذي لا يخاف غضبة الرعية هو حاكم أجوف لا يتعظ.
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 09:21 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    حبيبنا ابو جهينة صاحب اليراع الذكى

    نعم سفينتا كانت ستسع للكل ، ولكننا جلسنا لنقسم النبقة بطريقة
    هذا حقى وهذا حقك ، على عكس ما كان فى سفينة نوح ،

    فياترى كيف سيكون الطوفان القادم وقد إنتهى عصرالحكماء كعصر الانبياء؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 09:59 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ودقاسم)

    الاخ الفاضل ابوجهينة
    القاص المبدع

    سلام
    المشكلة العويصة الآن،والتى لم تكن موجودة ايام سيدنا نوح عليه السلام والذى ادار سفينته بمجهوده وحنكته وبتوفيق من الله عز وجل وانقذ السفينة وركابها،المشكلة الحقيقية اللآن هى وجود غواصة تدير (سفينة نوح)من البعد بالريموت كونترول،ويبدو ان هذه الغواصة نوع حديث من فصيلة الديناصورات المنقرضة استنسخ من بقاياها وطور بالهندسة الوراثية ليكون اشد فتكا من اسلافه العملاقة ولذلك فهو يحكم العالم الآن والى ان يقضى الله فى امره.
    الذى اخافه-انا- على (سفينة نوح) اكثر من الغواصة النووية هو- كما ذكرت انت فى سردك الممتع- :صقور الرمة،وحيات الجحور،والضباع اللئيمة
    اتمنى ان تتدارك عناية الله ورحمته-جديان السفينة المغلوبة على امرها
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 09:21 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    استاذنا ابوجهينة

    ممكن ان يستمر ضعف الانسان حسب طبيعته بعد ذلك ، لكن ذهبت سفينة نوح واصبح الانسان يصنع سفنا يمارس فيها ضعفه او قوته
    لكن بالشايفنه الانسان ماشي في ضعف اكتر رغم ما يبدو من قوة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 09:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: maia)

    عزيزي ترهاقا ( أبو علاء )
    تحياتي

    العلماء ورثة الأنبياء
    فهل يستل علماؤنا سيوفهم و يمتشقونها و يركبون على صهوات حكمتهم و يستلمون الدفة ؟
    أم ستكون الدفة كما هي ( من إيد لإيد ؟ ).
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 09:33 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    مايا العزيزة

    ( لكن ذهبت سفينة نوح واصبح الانسان يصنع سفنا يمارس فيها ضعفه او قوته
    لكن بالشايفنه الانسان ماشي في ضعف اكتر رغم ما يبدو من قوة )

    هذا كلام فلسفي عميق
    تسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 10:13 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    سلام مربع

    ابو جهينه

    Quote: و لكن في إعتقادي ( الجازم و الحازم )، و مستعملا أدواتا كثيرة في علم الإجتهاد التاريخي ، أقول بأن السفينة رستْ في مكان ما وسط غابات الأشجار التي دخلتْ في صناعتها ، و هو مكان لا يبعد كثيرا عن مكان غرق القوم الفاسقين


    هذا استنتاج خطير ، وانا بطبعي تبهرني جدا مثل هذه المجازفات
    نحتاجها كثيرا ، لكي نصل بالعقل الانساني الى اقصى درجات التطور
    ونطلع دائما من كل مادة تاريخيه بفهم يخصنا نحن.,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 10:14 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخت مهيرة
    تحياتي الأخوية و تقديري لك
    سعدت كثيرا بمداخلتك ( الذكية و القيمة ).
    و لفت نظري في مداخلتك :

    ( الذى اخافه-انا- على (سفينة نوح) اكثر من الغواصة النووية هو- كما ذكرت انت فى سردك الممتع- :صقور الرمة،وحيات الجحور،والضباع اللئيمة
    اتمنى ان تتدارك عناية الله ورحمته-جديان السفينة المغلوبة على امرها )

    و كلامك أصاب كبد الحقيقة و وضعت أصبعا على موضع ( الجرح و الألم ).
    لك تحياتي و شكري أخت مهيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2004, 01:56 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخت العزيزة شيري
    تحياتي الأخوية الصادقة
    تشكري للطلة التي إستوقفتني منها هذه الجملة :

    (هذا استنتاج خطير ، وانا بطبعي تبهرني جدا مثل هذه المجازفات
    نحتاجها كثيرا ، لكي نصل بالعقل الانساني الى اقصى درجات التطور
    ونطلع دائما من كل مادة تاريخيه بفهم يخصنا نحن., ]

    و هي قراءة مختلفة تماما ، و بالفعل هو فهم يخصنا نحن من عمق دروس التاريخ.

    تسلمي شيري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 06:22 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    المبدع دوماً استاذنا الجليل
    جلال ابــو جهينه

    لا اعرف ولكن دوماً اتهيب التعليق علي موضوعاتك القيمه الوافيه والتى احس بمداخلتي قد شوهت شئ من هذا الرسم المتناسق الألوان .

    ولكن هذه المره ساكتفي بالتعليق علي احد المداخلات القيمه التى اوردتها الاخت الكريمه دكتوره مهيره .. والتى تطرقت لعامل مهم ومؤثر في تحويل مسارات هذه السفينه .. الا وهي الغواصات النوويه .. والتى تعمل في الخفاء وبعيداً عن اعين ربان وركاب السفينه.. بكل تأكيد ضرر هذه الغواصات ابلغ .. لضررها الشامل علي جميع ركاب هذه السفيه علي اختلافهم.


    كل الشكر علي هذا العمق والجمال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 08:23 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: HOPEFUL)

    صنمنا
    هل يمكن ان تكون هذه السفينة ترمز لهذا الفضاء النتى؟
    لانى ارى كل ما ذكرت هنا
    شكرا ليك لهذا الابهار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 07:17 PM

شتات
<aشتات
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: bayan)

    انتهي عصر الأنبياء ..
    وانتهي عصر الأولياء ..
    وجاء عصر الأشقياء ..
    عصر صدام الحضارات.. وصراع التاريخ
    ونهاية التاريخ ..
    والحضارة الكونية ..
    حضارة التاريخ ..
    وانت يا ابوجهينة من اصحاب الرسالة الاخيرة
    وهي رسالة الانسان ورسالة التاريخ
    رسالة الذين يهتمون بالانسان ..
    والذي يهتمون بالحيوان ..
    والذين يهتمون بالأكوان ..
    وربنا يوفقنا من أجل رسالة الأنسان ..
    واتمني أن تسعنا جميعا سفينة الوطن ..
    وترسي على جودي السلام
    وشكرا على هذه اللوحة الرائعة
    مع تحياتي

    (عدل بواسطة شتات on 01-08-2004, 07:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2004, 09:03 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أخي الأديب/ جلال (أبوجهينة)..

    دعني - وقبل أن ابدي دهشتي بسردك الرئع- أن اسأل ما اذا كنت قد تسلمت رسالتي اعتذار بعثت بهما اليك..الآعتذار بسبب تأخر ردي على ترحابك بانضمامي الى هذا المحفل الجميل!
    ++++++++++===============++++++

    أماسردك فقصارى ماأصفه به أنه حفل بلغة خالية من التصنع والافتعال..لغة شديدة الانسياب والتدفق! كما ان استخدام الرمز والاقتباس جاء دون معاظلة. استخدامك للاسطورة او القصة الرمز المأخوذة من الكتب المقدسة(القرآن على وجه الخصوص)استخدام اتسم بالنضج ..ليس فيه اندفاع أو استعجال للوصول الى المضمون كماتفعل أقلام الصحافة السياسية أو السرد القصصي الضحل بتقريريتة الفجة. سردك هنا يفسح المجال لقارئك ليتأمل، ويمنحه فضاء للافتراض! أما استخدامك المصطلحات الحديثة وشيئا من قاموس الخطاب السياسي السائد فقد جاء منسجما مع لغة السرد..وكانت طرافته وخفة ظله هي ملح هذه القطعةالتي مزجت بين جنس القصة والسرد الأدبي الرمزي الساخر.

    لو كان عندي متسع من الوقت لقلت شيئا في القليل مما أعده منقصة خدشت جسد هذه القطعة الأدبية الراقية. أنبه فقط الى خطا نحوي أحسبه حدث بفعل الاستعجال للنشر ربما..وردت جملة "حتى يمزقون...." والصواب طبعا"حتى يمزقوا" مضارع منصوب بحذف النون، لأن "حتى" حرف نصب، وهذا لا يفوت على فطنة أديب مثلك..راجع عملك قبل نشره، ومتى ما نشر صار ملكا مشاعا.

    أنني فرح بما قرأت لك يا أخي.

    المخلص/ فضيلي جماع

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2004, 00:46 AM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينه
    نص زكى مدهش جميل
    عالج مواضيع مهمه
    دون مباشره

    لك اعجابى


    عبدالغفار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2004, 06:18 AM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    صديقي الحنين أبوجهينة سلام

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:21 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: بدرالدين شنا)

    الحبيب جمال عبدالرحمن
    لك التحية
    سعدت بالمداخلة و الكلام الراقي، و بالفعل يا جمال ، فإن ( الغواصة ) أكبر و أخطر شيء على السفينة بما حوتْ ، ربنا يكفينا شر الغواصات البشرية.
    تسلم جمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:25 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخت العزيزة الفاضلة الدكتورة بيان

    تحياتي

    السفينة تصلح أن تكون هذا الفضاء النتي ، و يمكن أن يكون السودان ، و يمكن أن يكون العالم بأسره ، و يمكن أن نقيس عليه مجتمعات بأسرها.
    تشكري على الطلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:40 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخ العزيز شتات
    تحياتي
    أشكرك على مداخلتك القيمة الغنية و على كلماتك الراقية ، و أدعو الله معك يا أخي شتات أن ترسو سفينتنا على بر الأمان بكل ما تحوي.
    و لك الشكر و المودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:47 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أستاذي و عزيزي جدا الشاعر المرهف صاحب القلم النبيل
    فضيلي جماع
    أولا أشكرك على رسالتك و قد قمت بالرد عليها صباح اليوم و عليها أشكرك مرة أخرى شكرا بحجم قامتك.
    ثانيا : كما أنا سعيد أن يكون رجل مثلك يطل على ( نص متواضع ) مني ، و للحقيقة أقول أنني سعدت جدا بمداخلتك القيمة الواضحة الصريحة و التي أؤكد بأنها ضوء قوي لي في الدرب الطويل ، فلك الشكر و التقدير.
    كما أشكرك على ملاحظتك المقدرة في ذلك الخطأ النحوي الذي إنزلق من بين ( ملاحظتي ) ، و العيب في أنني لا أقرأ ما أكتب إلا فيما ندر ، و إنما أعتمد على الإنسياب العفوي الأوَلي دون مراجعة ، لذا ، و صدقا لما قلته أنت أن النص المكتوب يكون ملكا مشاعا بعد كتابته ، فقد لفتَ نظري لنقطة مهمة و هي ( الممراجعة ). أشكرك مرة أخرى و أطمع في المزيد من طلاتك الهادفة
    لك كل المودة.
    أخوك جلال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 02:07 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أخي / جلال (أبو جهينة)

    قرأت ردك على رسالتي هذا الصباح. شكرا لك أن منحتنا متعة قراءة نص جيد الصياغة. أعجبني أسلوبك السردي بعفويته وانسيابه كما أسلفت..وكم سعدت بتقبلك بروح رياضي ملاحظتي العابرة في أن تعيد قراءة ما تكتب قبل أن تدفع به الى النشر. واصل الكتابة وأهم من ذلك مواصلةالقراءة دون انقطاع..فنحن لا نبدع من فراغ..وعلينا أن نتذكر دائما أن الكثيرين ممن يقرأون كتاباتنا على دراية جيدة بفن اللعبة التي ندعي معرفتها، ولنا أن نحترم عقول وأذواق الآخرين!

    أثق أنك وكثيرين في هذا المنبر لا تحتاجون شهادتي المتواضعة في رصد ما تكتبون..وستكشف الأيام أننا موعودون قريبابكم..بثلة من الابداع الذي يعرف كيف يصدم بلادة حسنا بروعة المغامرة.

    لك مزيد تقديري!

    أخوك/ فضيلي جماع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:43 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)



    أبو جهينة

    يا ربي بلقى لي ركن في السفينة ؟؟؟

    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:49 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: Al-Shaygi)

    عزيزي الأخ عبد الغفار سعيد
    تحياتي و مودتي الصادقة
    لك من الشكر أجزله على مداخلتك الطيبة التي سعدت بها حقا. و بكم نواصل.
    تسلم أخي عبد الغفار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    عزيزي بدر الدين
    لا تعليق ، فالصورة تتحدث عن الكثير
    لك مودتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 10:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    عزيزي و أخي و صديقي الشايقي
    لك كل المودة

    أنت لو ما بقيت في السفينة دي ، أمال منو الببقى فيها ؟
    دة كلام يا الشايقي ؟ إنت في نصها.
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 11:05 AM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينه

    ليس لي الا أن اقول كما قال المتنبئ

    مَضَـى الليلُ والفَضلَ الذي لَكَ لا يَمضي
    ورُؤيـاكَ أَحْـلى في العُيونٍ مِنَ الغُمضِ

    عــلى أنَّنــي طُـوِّقتُ مِنـكَ بنِعمَـةٍ
    شَـهيدٌ بهـا بَعضـي لِغَيري على بَعضي

    سـلامُ الـذي فَـوقَ السَّـماواتِ عَرشُه
    تُخَـصُّ بِـهِ يـا خَيرَ ماشٍ على الأَرضِ

    وكل ما اغيب وارجع القاك وشهادتي فيك مجروحة


    ود الشيخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 11:24 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ود الشيخ)

    ود الشيخ العزيز
    سلام لك من الذي في السماء عرشه يا أيها الذي تمشي في جنبات مودتي و محبتي.
    أشكرك على هذه الكلمات الطيبات التي تدل على معدنك الأصيل.
    تسلم ود الشيخ و تحياتي لك و للأسرة الكريمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 02:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الأخ الأستاذ فضيلي جماع
    لك كل التحية و التقدير

    بالعكس يا أستاذنا ، فإن شهادتك بالنسبة لي شهادة أعتز بها و كما قلت لك فإنني أستضيء بها و لن إستغنى عنها أبدا .
    أشكرك أجزل الشكر على نصائحك التي إعتبرها ضمن مشاعل الطريق.
    أكرر الشكر و لك المودة و المحبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2004, 03:52 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أخي الحبيب/ جلال داود

    سعيد أنا بهذا التواصل بيننا. ثق أن ماقلته عنك ومايمكن أن اقوله حول نتاج المبدعين والمبدعات في هذا المنبر هوماتبصره عين قلبي، وليس مجاملة. نسأل الله التوفيق!

    فضيلي جماع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 09:52 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: فضيلي جماع)

    الأخ الأستاذ فضيلي جماع
    لك التحية و التقدير
    و بلا شك أننا في هذا المنبر سعداء بوجودك بيننا و لا نستغنى عن آراءك و توجيهاتك ، بنفس القدر الذي سننتظر فيه إبداعاتك.
    لك المودة و الله الموفق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 10:19 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 658

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 11:13 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: عبدالأله زمراوي)

    و طابت أوقاتك بالسعادة و العافية الموفورة.
    لقد إشتقنا إليك شوقا لا يوصف ، و نتمنى أن تعاود الكرة و تزور دهناء الرياض.
    تحياتي لك أستاذنا و للأسرة الكريمة و ما تقطع.
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2004, 08:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    فلتطفو هذه السفينة مرة أخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2004, 10:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    عزيزي جلال

    لقد قرأت باستمتاع

    نعم، كما قلت أنت، السفينة قد تكون السودان أو العالم كله..

    المشكلة التي تواجه العالم في عصر نهاية الأنبياء، هي نفس المشكلة التي واجهته في عصر سيدنا نوح " فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا" فكذبوه "فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ"..

    الفرج جاءه عندما أقر بضعفه وغلبة قومه عليه: "حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم كُذبوا، جاءهم نصرنا فُنجّي من نشاء ولا يُرد بأسنا عن القوم المجرمين"

    وقد حكى الله تعالى عن ذلك في محكم التنزيل:

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9)

    فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10)

    فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11)

    وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12)

    وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13)

    تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ (14)

    وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (15)

    فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (16)

    وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17)


    قصتك يا جلال جعلتني أتذكر منشور "هذا.. أو الطوفان" وموقف الأستاذ محمود الذي قتله النميري ذات ضحى من يوم جمعة شهيرة..

    أنا أرى أن الفرج للسودان، بل للعالم، بدأ منذ ذلك اليوم ونحن لا زلنا على السفينة، وربانها الله نفسه، وليس أي بشر آخر، لأن البشر لا يسلّمون للبشر.. "هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر؟؟".. وسوف ترسو السفينة على أرض جديدة.. "ُثم نُفخ فيه أخرى، فإذا هم قيام ينظرون * وأشرقت الأرض بنور ربها، ووضع الكتاب، وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالقسط وهم لا يُظلمون"

    نعم انتهى عصر الأنبياء، وبدأ عصر رجل الشارع العادي، المغمور، "الذي استحرت على مضجعه شمس الحياة الحديثة فحمل عصاه على عاتقه وأخذ يسير في الشعاب، يبحث عن نفسه وعن حريته"..

    ولك الشكر يا أبا جهينة

    ياسر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2004, 02:16 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ العزيز الأستاذ ياسر الشرف
    لك تحياتي و تقديري

    تسعدني طلاتك القيمة.
    قرأت ما كتبه الشيخ الفقيد محمود محمد طه. و شكرا لإختيارك لهذه القطعة الجميلة.

    إستوقفتني عبارتك :

    نعم انتهى عصر الأنبياء، وبدأ عصر رجل الشارع العادي، المغمور، "الذي استحرت على مضجعه شمس الحياة الحديثة فحمل عصاه على عاتقه وأخذ يسير في الشعاب، يبحث عن نفسه وعن حريته"..

    فأنتظرني أخي مع قصة العصي و الشعاب.
    تسلم أخي ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 10:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)


    دعوة
    يوم الأحد 18 يناير في البالتوك في الغرفة المفتوحة بإسم

    السودان الحرية حقوق الإنسان

    Sudan Hurriya Huqouq Al-insan



    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3298#3298
    منذ ما قبل العاشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا.. يبدأ البرنامج رسميا الساعة العاشرة صباحا..

    البداية بالقرآن الكريم

    ثم أناشيد وطنية من نوع "أصبح الصبح وها نحن مع النور التقينا" "يا شعبا تسامى يا هذا الهمام"، وإنشاد جمهوري لقصيدة "فيا سودان إذ ما النفس هانت أقدم للفدا روحي بنفسي" وغيره الكثير..



    والبث يستمر ساعتين بعد الساعة العاشرة، ويتوقف لمدة ساعة.. يواصل بعدها لمدة ساعتين، ثم يتوقف وهكذا حتى بعد منتصف الليل.. ربما أتمكن من بث مباشر لإحتفال جامعة آيوا الذي يبدأ الساعة السابعة مساء بتوقيت وسط أوروبا، الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت آيوا سيتي..

    تستمعون إلى أنشاد عرفاني مكثف، مسجل وحي إذا تيسر، وتستمعون إلى أغاني وطنية..




    Quote: نعم انتهى عصر الأنبياء، وبدأ عصر رجل الشارع العادي، المغمور، "الذي استحرت على مضجعه شمس الحياة الحديثة فحمل عصاه على عاتقه وأخذ يسير في الشعاب، يبحث عن نفسه وعن حريته"..

    فأنتظرني أخي مع قصة العصي و الشعاب.
    تسلم أخي ياسر


    أرجو تنبيهي عبر المسنجر يا جلال، لأقرأ قصة العصى والشعاب، فقد صار دخولي هنا لماما..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-15-2004, 10:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2004, 02:32 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    تري كيف نختار ربانا ماهرا لسفينتنا التوحية يا ابا جهينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2004, 02:43 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: Elmosley)

    أخي أبو هديل
    ما أكثر الطرق عزيزي ، و أقصرها و أسهلها ( الديموقراطية السليمة ).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 11:12 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    بسم الله مجراها و مرساها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 11:29 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    وقفنا لك وكثير من التلاميذ وقفة إجلال وإحترام ،،، ورغم أننا كبرنا سنظل دائماً نقف لك بإحترام . تسلم يا أستاذ .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 11:50 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ولياب)

    ولياب العزيز جدا
    لك تحياتي و مودتي الأخوية الصادقة
    أين أنت يا رجل ؟ طولت الغيبة شديد.
    و أشكرك على مداخلتك الجميلة ، أرجو تبليغ خالص تحياتي للأسرة الكريمة ، و مبروك مرة ثانية للحدث السعيد.
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 02:37 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    الصنم العزيز ابو جهينة
    نحنا رشحناك
    مرشح من لا كوم له لكن عادل عملها حزب الجخنون والكانون
    الرجاء الحضور والقبول قبل الانتخابات تنتهى
    لك كل الحب والمودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 12:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)


    سمح الغنا في خشم سيدو..

    هذا يوم الجمعة من يناير، في مثل هذه الجمعة، وفي مثل هذا الوقت من شهر يناير، عام 1985 صلى الأستاذ محمود صلاة العبودية، والأصالة أمام الآلاف من الحاضرين، فأذهل أسماع وأعين الملا.. وهديتي لنفسي ولكم هي صوت الأستاذ محمود يشرح لسائله من الطلاب عام 1975 لماذا هو لا يصلي الصلاة الشرعية المعروفة وصلاة العيدين وما إلى ذلك..

    اضغطوا واستمعوا

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3316#3316

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2004, 08:33 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: Yasir Elsharif)

    الأستاذ ياسر الشريف
    تحياتي
    عفوا ، لم أدخل البورد منذ يوم الأربعاء. على كل حال شكرا على التذكرة المفيدة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2004, 08:35 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    أختي العزيزة دكتورة بيان
    علم ، حول
    عاش رمز السفينة عاليا خفاقا فوق الرموز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2004, 06:58 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    سفينتنا يبدو أنها لن تتسع لأنواع كثيرة من البشر.
    لذا فإن عدة سفن ستمخر عباب لجتنا المتلاطمة.
    فهل سيكون هناك أسطولا من السفن و بقائد واحد ؟
    أم كل سفينة في الأسطول سيكون لها قائدها و ربانها الخاص ؟
    و هل ستتجنب هذه السفن ( مناوشة ) بعضها البعض ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 12:20 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المتسللون خلسة لسفينة نوح (Re: ابو جهينة)

    سفينتنا
    ربنا يسهل طريقك و يكفيك شر الأنواء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de