الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 02:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة جلال داوؤد(ابو جهينة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش

10-17-2004, 10:10 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش

    الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش
    ( في ذكرى وفاته: 9 من رمضان 297هـ )

    شاء الله تعالى أن يكون للمذاهب الأربعة تلاميذ نابهون قاموا على فقه أئمتهم بالدرس والتأليف، فنشروا مذاهب شيوخهم حتى استقرت في أقطار العالم الإسلامي، وكان قد ظهر إلى جانب تلك المذاهب المعروفة مذاهب أخرى، لم يقدر لها الدوام ومواصلة الحياة، ولو قدر لبعضها من التلاميذ والأنصار لبقيت واستمرت، لكنها تعثرت في الطريق، ولم تجد المرشد والمعين؛ فتوقفت عن العطاء وخمدت تمامًا، ومن تلك المذاهب، مذهب الأوزاعي، عبد الرحمن بن محمد المتوفى سنة (157هـ = 774م) وكان أهل الشام على مذهبه، ثم انتقل المذهب إلى الأندلس فانتشر هناك فترة، ثم ضعف أمره في الشام أمام مذهب الشافعي، وفي الأندلس أمام مذهب مالك الذي وجد أنصارًا وتلاميذ في الأندلس.
    ومن تلك المذاهب: مذهب سفيان الثوري المتوفى سنة (161هـ = 478م) وهو من الأئمة المجتهدين، لكن مذهبه لم يجد أنصارًا فلفظ أنفاسه مبكرًا، ولم يستطع الصمود والاستمرار، وكذلك مذهب الليث بن سعد المتوفى سنة (175هـ = 791م) وكان فقيه عصره وإمامه البارز، لكنه لم يجد من يحمل مذهبه حتى يعم وينتشر، وقد أشار الإمام الشافعي إلى هذه الحقيقة بقوله: الليث بن سعد أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به.
    ومن أصحاب المذاهب في هذه الفترة أبو سليمان داود الظاهري المتوفى سنة (270هـ = 884م) وهو شيخ أهل الظاهر، وواضع أساس هذا المذهب الذي انتصر له من بعد وأعلى بنيانه ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة (456هـ = 1064م).
    المولد والنشأة
    ولد داود بن علي سنة (200هـ = 816 م) وقيل سنة (202هـ = 818 م) بالكوفة، وتلقى تعليمه ببغداد التي كانت تموج حركة ونشاطًا بحلقات العلم، وتمتلئ مساجدها بدروس الفقهاء والمحدثين واللغويين، فتلقى الحديث على يد سليمان بن حرب، والقعنبي، وعمرو بن مرزوق، ومسدد بن مسرهد، ورحل إلى نيسابور وسمع من محدثيها الكبار وعلى رأسهم "إسحاق بن راهوية"، ودرس الفقه على أبي ثور الفقيه الشافي المعروف وغيره من فقهاء الشافعية.
    درس داود المذهب الشافعي، وتخرج على تلاميذه، وكان محبًا للشافعي مقدرا لعلمه وفقهه حتى إنه ليصنف كتابين في فضائله ومناقبه، ثم لم يلبث أن استقل بمذهب خاص به وآراء مستقلة.
    المذهب الظاهري
    يقوم مذهب داود بن علي على العمل بظاهر القرآن والسنة، فالمصادر الشرعية هي النصوص فقط، فلا علم في الإسلام إلا من النص الشرعي؛ ولذلك رفض القياس والاستحسان وما إلى ذلك، ولم يأخذ بها؛ ولذلك اتجه داود إلى السنة فهي البحر الزاهر الذي يجد فيه الفقيه مسعفًا، وبذلك أكثر من السنة، وكانت كتبه مملوءة بها؛ لأن فقهه هو فقه النصوص بشكل عام، وفقه الحديث بشكل خاص.
    وقد انتهت إليه في بغداد رئاسة العلم، وصار له أتباع كثيرون، واستقر مذهبه، وكان يعقد مجالس للمناظرة داعيًا إلى فكره متجهًا بنظره إلى الكتاب والسنة وحدهما، ويعتمد على الإجماع ويبني عليه.
    وأخذ على داود أنه منع التقليد منعًا مطلقًا، وأجاز لكل فاهم للعربية أن يتكلم في الدين بظاهر القرآن والسنة، حتى لقد جرأ العامة على ما لا قبل لهم به من أخذ الأحكام مباشرة من الكتاب والسنة، فتجرأ على الفقه ما لا يحسن الفقه.
    وقد اشتدت حملة العلماء على مذهب داود في حياته وبعد مماته، ولم يعتدوا بخلافة، وقالوا: إنه غير مناف للإجماع، فإن أجمع العلماء على رأي وفيه خلاف لداود وأتباعه، فلا ينافي ذلك وجود الإجماع.
    ويجمع العلماء على أن داود بن علي هو أول من أظهر القول بالظاهر، فيقول الخطيب البغدادي: إنه أول من أظهر انتحال الظاهر، ونفى القياس في الأحكام...".
    وقد استقر المذهب الظاهري بما جاء به داود، وصار له تلاميذ وأتباع، مثل ابنه محمد، وزكريا الساجي، ويوسف بن يعقوب الداؤدي، وعباس بن أحمد وغيرهم.
    مؤلفاته
    وقد ترك داود بن علي كتبًا كثيرة في مذهبه، واشتملت على ما يؤيده وعلى آرائه في فروع المسائل الفقهية، مثل كتاب "الإفصاح" وكتاب الأصول، وكتاب الذبِّ عن السنة والأخبار، وكتاب الرد على أهل الإفك، وصفة أخلاق النبي، وكتاب الإجماع وكتاب إبطال القياس، وكتاب إبطال التقليد، وكتاب الإيضاح.
    ويجمع المؤرخون على أن داود بن علي بصير بالفقه، عالم بالقرآن، حافظ للأثر، من أوعية العلم، له ذكاء خارق وفيه دين متين.
    ابنه "محمد بن داود
    توفي داود بن علي في (رمضان 270هـ= 884م) بعد أن ترك ثروة فقهية، وولدًا نابهًا هو محمد بن داود، خلفه في حلقته، وكان فقيهًا متقنًا، له بصر تام بالحديث وبأقوال الصحابة، مع ذكاء شديد، وفصاحة في اللسان، ومعرفة بالآداب، وقدرة على الجدل والمناظرة، فقام بنشر المذهب، ودعا الناس إليه، وكان يجذبهم إليه إعلاؤه لمقام السنة في الوقت الذي كثرت فيه الآراء الفقهية المذهبية.
    وقد ألف محمد بن داود كتبًا كثيرة، منها "الوصول إلى معرفة الأصول"، و"اختلاف مسائل الصحابة"، وكتاب "الفرائض"، وكتاب "المناسك"، وكتاب "الانتصار من أبي جعفر الطبري"، غير أنه عُرف بكتاب "الزُّهْرة" أكثر من أي كتاب آخر، لشهرة هذا الكتاب، وما جمع فيه من نوادر، وذكر فيه من أشعار، بالإضافة إلى شعره الرقيق، وكان شاعرًا مجيدًا، حال دون الاستمرار فيه انصرافه إلى الفقه والرد على من ناظروه، والانتصار لأبيه من المخالفين لمذهبه. وتوفي محمد بن داود في (9 من رمضان 297هـ = 22 من مايو 910م)
    وكان لجهود محمد بن داود وتلاميذ أبيه أن انتشر المذهب الظاهري في الشرق في القرنين الثالث والرابع الهجريين، حتى حل رابعًا بعد مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك، ولكن ذلك لم يستمر طويلاً، فقد أخذ في الاضمحلال في القرن الخامس الهجري بعد أن مكن القاضي ابن أبي يعلى المتوفى سنة (458هـ = 1066م) للمذهب الحنبلي، فزحزح المذهب الظاهري عن مكانه، وحل محله، ثم ظهر المذهب الظاهري في الأندلس في الوقت الذي خبا فيه ضوءه في المشرق، فدبت فيه الحياة على يد ابن حزم بما ألف من كتب عظيمة، من أهمها كتاب "المحلَّى" في الفقه، و"الإحكام في أصول الأحكام" في أصول الفقه. وعلى الرغم من ذلك فإن المذهب لم يكتب له الاستمرار واختفى تمامًا، ولم يبقَ له من أثر سوى ما حفظت لنا المصادر وكتب الفقه من مسائل.
    من مصادر الدراسة:
    •عبد الوهاب السبكي – طبقات الشافعية الكبرى – تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو ومحمود محمد الطناحي – دار هجر للطباعة والنشر – القاهرة – 1413هـ = 1992م.
    •ابن خلكان – وفيات الأعيان – تحقيق إحسان عباس – دار صادر – بيروت – 1398هـ = 1978م.
    •الذهبي – سير أعلام النبلاء – تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين – مؤسسة الرسالة – بيروت – 1412هـ 1992م.
    •محمد أبو زهرة – ابن حزم حياته وعصره وآراؤه وفقهه – دار الفكر العربي – القاهرة 1978م.
    محمد بن داود الظاهري – الزهرة – تحقيق إبراهيم السامرائي (المجلد الأول) – مكتبة المنار – الأردن – 1406هـ = 1985م.

    إعداد: أحمد تمام ( إسلام أون لاين )
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-17-2004, 10:45 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)

    أحببت أن أركز في مذهب هذا الرجل الفقيه على هذه النقطة :

    (يقوم مذهب داود بن علي على العمل بظاهر القرآن والسنة، فالمصادر الشرعية هي النصوص فقط، فلا علم في الإسلام إلا من النص الشرعي؛ ولذلك رفض القياس والاستحسان وما إلى ذلك، ولم يأخذ بها؛ ولذلك اتجه داود إلى السنة فهي البحر الزاهر الذي يجد فيه الفقيه مسعفًا، وبذلك أكثر من السنة، وكانت كتبه مملوءة بها؛ لأن فقهه هو فقه النصوص بشكل عام، وفقه الحديث بشكل خاص.)
    و خاصة على ما تحته خط ..
    فعلماء المسلمين مثلا طبقوا حكم الخمر على كل ما يذهب العقل ( كالحشيش و الأفيون و البنقو و القات و حبوب الهلوسة و إلخ .. )
    و الرجل يرفض ذلك ..
    فهل هو محق ؟؟
    بمعنى آخر .. هل يمكن أن نقول بأنه محق لأن الرسول الذي أطلعه الخالق عز و جل على أسرار كثيرة و جعله لا ينطق عن هوى و جعل من أحاديثه مثلا يحتذى في كل نواحي الحياة حتى الطب و الإقتصاد و علوم المجتمع ، هل الرسول بكل هذه الملكات و الخصائص الربانية ترك لأمته أمورا تستحق القياس و الإستحسان في حين أنه كان بالإمكان تفصيلها كما فصل كل أمور الحياة تفصيلا دقيقا ؟
    دعوة للنقاش حتى نستفيد ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 03:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)

    كلكم موافقون على القياس و الإستحسان ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 03:55 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)

    ســـــــنة يا عبادات

    كل عام وإنت بخير والاسرة الكريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 04:35 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 01:03 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    ساطور
    رمضان كريم
    تصوم و ( تفطر ) على خير ..

    ( سنة يا عبادات ) .. سنة بضم السين و تشديد النون أم بفتح السين و النون ؟؟

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 01:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)

    الأخ العزيز المكاشفي
    رمضان كريم

    تشكر على المداخلة و تزويدنا بوصلة عن الإمام مالك رضى الله عنه ..

    تسلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 01:11 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة أخوي
    يا ريتني كنت بفهم في الحديث دة
    كنت شاركت معاكم شوية كدي
    علي العموم منكم نستفيد
    و دمتم لنا زخرا
    سلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2004, 01:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: حبيب نورة)

    حبيب نورة

    تحياتي ..

    تشكر على المرور ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de