دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينة سلام ورمضان كريم يلحقونا الصالحين / ات اجمعين لكن ما قلت لي الضباينة ديل ياهو زاتهم اهلنا ناس البطانة ؟ لو الاجابة بنعم الان بس افهم لشنو اي زول يقول لي انت محسية ؟ تحياتي ومشكور على المعلومات القيمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ترهاقا)
|
الأخت الأستاذة الجندرية رمضان كريم يقول الباحث النحرير الطيب محمد الطيب أن أهل البطانة كافة بطن من بطون الضباينة ،، إذن فهم أبناء عمومة لكافة قبائل المحس المهاجرين و القابعين في الشمال. و تسلمي يا إبنة العم و نسيبتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
العزيز أبوجهينة أنتو أتاريكم أهل عوض في الأساس ، وعاملين لينا فيها نوبة ؟ ظننتك أبوجهينة ستحدثنا عن الشيخ إدريس ود الأرباب راجل العيلفون ، لكني وجدتك تقول أن لكم أقرباء في العيلفون ، والمعروف لدي أن ود الأرباب المحسي المو كضاب هو الشيخ إدريس . على كل حال المعلومات التي أوردتها قيمة جدا ، لكنني كعادتي سأبرطع قليلا : بعيد الانتفاضة قمت بزيارة إلى أم ضوا بان برفقة بعض المناضلين الذين حملوا السلاح ضد مايو وكان ذلك احتفالا بعودتهم ، ووصلنا مساء وتعشينا بمسيد ود بدر وتجولنا بالمسيد وضربوا لنا النحاس واحتفلوا بنا أيما احتفال ، ولما كان أحد المناضلين من أبناء العيلفون فقد عرجنا في طريق عودتنا على العيلفون ، ونزلنا أمام قبة الشيخ إدريس واستقبلنا خليفته بالنوبات والمدائح ، واجتمع أهالي العيلفون يرحبون بنا ، وجلبوا عجلا سمينا وذبحوه بالرغم من أننا أوضحنا لهم أننا قد تعشينا ولا حاجة بنا إلى الطعام ، لكن الرجال أصروا . وجلسنا إلى حلقة الذكر وتمايلنا مع نغماتها وكلماتها ، وجاءنا لحم العجل مطبوخا كأفضل ما يكون الطبخ وأكلنا بشهية مفتوحة كأننا لم نأكل منذ أسبوع ، وعلى ما أذكر أن الشيخ إدريس ود الأرباب يلقب ب ( أبي فركة ) ولا أدري لماذا . لي حديث آخر عن محس العيلفون وعديلي الدنقلاوي سأورده في مداخلة أخرى إن شاء الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم أيها الأخ العزيز أها السودان دة ما واحد ؟ نوبة و عرب و زنج ؟ و الشيخ إدريس أحد أحفاد أرباب العقائد رحمهم الله جميعا. و قد كتبته في العنوان لأنني زرت العيلفون و بدأت بحثي من هناك عن الجذور المشتتة في كل أنحاء السودان. تسلم و في إنتظار المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
الفاضل أبو جهينة ..
هذه معلومة جديدة .. وأظن هناك خلط في اسم الضباينة..
هل تقصد الضباينة أهلي الذين من أشهر شيوخهم محمود ود زايد؟
إن كنت تعني ذلك فالضباينة هم قبيلة من قبائل رفاية الهوي والذين دخل معظمهم من باب المندب ..
أصل الضبانية قحطانيين من جهينة .. وأصلهم من اليمن جنوب الجزيرة العربية ..
والضباينة قبيلة معروفة موطنهم الأصلي شمال شرق القضارف وأعالي نهر عطبرة .. يتواجدون في أم شجرة وشاشينا والقضارف والتومات "تومات ود زايد".
توفى العام الماضي شيخهم محمود ود زايد الحفيد .. وخلفة الشيخ عوض الكريم.
وقد تعرضوا في أواخر حكم المهدية ومع بداية سنة المجاعة المعروفة بسنة 6 لغارات ظالمة من بقيةالجند القادمين من الحبشة فسلبوا أموالهم واعتقلوا شيخهم "محمود ودزايد" وأحضروه إلى أم درمان حيث ظل حبيساً حتى ظهور طلائع جيش الاستعمار الإنجليزي عام 1898م.
ونتيجة تلك الغارات تشتت القبيلة في قرى القضارف وقرى الجزيرة وولاية النيل.
هؤلاء هم الضباينة.
وتسلم يا الحبيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
Quote: أول مستوطنة في العاصمة الحديثة أنشئت بجزيرة توتي عام 1840 م ،و في الوقت الذي كانت فيه توتي مأهولة بالسكان لم يكن هناك أي وجود للمدن الثلاثة الحالية ( الخرطوم و بحري و أمدرمان ) بل كانت غابات و فيافي و لهذا السبب نسبت الخرطوم لتوتي و عرفت بها فكان يقال لها ( خرطوم توتي ).
|
لك الشكر على الجهد بس رجاء راجع التاريخ أعلاه (1840) ففي هذا التاريخ كانت الخرطوم قد أنشئت بعد حملة اسماعيل باشا 1821 والذي أعرفه أن توتي قبل ذلك بكثير. غدا إنشاء الله سوف أتي بالمعلومة الأكيدة من كتاب تاريخ الخرطوم.
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
العزيز أبوجهينة
تحياتى وكل عام وأنت وجميع الزملاء الأعزاء بآلاف الخيرات والبركة
نعم كل هذا الوطن الجميل متداخل ومتشابك، وقل أن تجد شخصا أو جماعة لا أو لم يختلط مع غيره من أقوام أو قبائل أخرى، وسوف أحكى لك حكاية غريبة
والدتى متعها الله بالصحة والعافية، إمرأة نبيهة وذات ذهن متوقد للغاية، ورثت كل ذلك من أمها آمنة، التى اسميت إبنتى عليها، والتى كانت تلقب ب "الجيّد" وجدتى لأمى هذه يعود أهلها الى فرع الكتياب من الجعليين وأهلنا لا يزالون هناك، وقد حكت لى كيف أن أمها قد كانت ضمن من نزحوا إبان هجمة الدفتردار الهمجية على ديار الجعليين بعد مقتل إسماعيل بن محمد على فى بداية القرن التاسع عشر، وكيف أن أمها وقد كانت وليدة لم يبلغ عمرها العام الواحد، قد وضعها أهلها فى "خرج" حمار وسار بها الحمار مع من سار جنوبا
سألت الوالدة عن أصل أهل أبيها "أحمد محمد على الضو" وهو ايضا من أسميت إبنى عليه، فقالت لى أن أهله من فرع من رفاعة، القبيلة أعنى وليس المدينة، وأنه توفى بالأبيض وهى لا تزال صبية صغيرة، ولا تتذكر حتى ملامحه القصة الغريبة والتى أردت سردها، حفزنى اليها ذكرك للشيخ الجليل العارف "الأمين ود أرباب راجل البشاقرة" ففى سياق روايتها لى عن كيف وصلهم خبر وفاة أبيها وهو بالأبيض، الى بلدتنا "ودراوة" وهى ليست بعيدة عن البشاقرة الغربية، مع أنها تقع على الضفة الشرقية للنيل الأزرق مقابل حلة ود الترابى بالغرب قالت لى، كان الوقت ساعة صلاة المغرب، حين سمع المصلون فى مسجد الحاج سعيد ود داود القديم، ويقع على شاطى النهر تماما، سمعوا من ينادى عليهم من الضفة الغربية ويطلب منهم أن يأتوا بالمركب "المعدية" وتم ذلك فعلا، ويروى من ذهب، وقد كان عدد منهم موجودا حتى بداية سبعينيات القرن الماضى وتأكدت منهم بنفسى عن ذلك الحدث
ذهب أؤلئك الشبان والصبية بالمركب الى الضفة الغربية ليأتوا بأولئك الناس، ولما وصلو اليهم، وجدوا شخصين لم يروهما من قبل ولا يعرفونهم أصلا، وكانا ذوى شكل غريب، ثم أخبرهما الغريبان، بأن يذهبا ويخبرا الفكى البشير ود الإحيمر فى أو الشيخ ود تولا، ودراوة، بأن أحمد ود آمنة بت اليمنى، قد توفى فى الأبيض عصر ذلك اليوم
وأنتما من أخبركما بذلك الخبر؟ سألهم الشبان، فقالا لهم فقط إذهبوا وأوصلوا الرسالة الى ود الإحيمر، وقولا له أن الأمين ود أرباب هو من يخبره بذلك
لكى يصل الخبر من الأبيض الى ودراوة أو حتى الى الخرطوم فى ذلك الزمان، أى فى منتصف العقد الثالث من القرن العشرين، كان يحتاج الى ايام حتى لو استخدم التلغراف، فكيف عرف الأمين ود ارباب بموت شخص توفى فى عصر ذلك اليوم؟ ومن هم أؤلئك الرجلان الذين أتيا بالخبر، ولماذا يهتم ود أرباب بخبر موت أحمد؟
عندما سألت الولدة عن كل ذلك، قالت لى أن الأمين ود أرباب راجل البشاقرة، هو عم جدها لأبيها، وأن جدها لأبيها، على ود الضو، هو ابن أخ الأمين ود أرباب، وفى وقت ذلك الحدث، كان الأمين ود أرباب قد توفى منذ أكثر من قرنين، وأن من أتى بالخبر، ما هم إلا "خُدام" من أتباعه، والمعنى معروف بالطبع وما أكد لى تلك الصلة، هو زواج الشيخ عبد الصادق بن الخليفة بركات المحسى فى العيلفون، من إبنة خال جدى أحمد المذكور هنا، وإسمها طاهرة عبد الله اليمنى، وذريتهم الآن تملأ الديار فى العيلفون وودراوة
أرايت يا أبا جهينة كيف أن هذا الوطن بكل أهله، هم أصلا اسرة واحدة وبيت واحد، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، لذا لا أستغرب حين أحس بأن كل من أجده أحس بأننا نتشارك دما واحدا وروحا واحدة، هذا حين تعرف أيضا بأنه واضافة لأهل أمى من جعليين ورفاعيين ومحس، هناك ايضا أهل أبى من المسلمية والشكرية والبطاحين، فوالد جدى لأبى من المسلمية، وأمه من الشكرية والبطاحين معا
أعتذر عن الإطالة فى هذا السرد، فقط أحببت أن أرسخ مفهوم التداخل والإنصهار الجميل بين كل أهل السودان، ولا أستبعد أن نلتقى أنا وأنت وزيد وعمر، فى جدنا الخامس أو جدتنا السادسة
وهذا شئ جميل حقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: THE RAIN)
|
الاخ ابو جهينة
قلت
Quote: "الضباينة ينتمون للخزرج و أصل الخزرج من قحطان بن يعرب ،" |
يعني المحس عرب!
لا حول ولا قوة!
طيب ياخي داير اسألك : اذا الفلاتة والبرنو ومعظم اهلنا في غرب افريقيا "تشاد ونيجيريا والنيجر..الخ" قالو ليك نفس الكلام ده وبناءا علي نفس الادلة او "احاجي فاطنة السمحة" دي-خلي راي العرب الاصليين انت بقع ليك انو الناس ديل عرب?
انا غايتو بقع من الضحك وادردق في الواطة لمان اسمع وهم ذي ده!
كل الدنيا شافت في التلفزيون الامريكي اخوانا الاتنين من تنزانيا القالو انهم اصلا فرس او ايرانبن يعني!!!!!!!!!
لمان المذيع سالهم لو في افارقة في حلتهم فقالوا "بسيطين"!!!!
فيا حبيبي الي هذا اليوم لايوجد اختلاط او تزاوج ما بين المحس او الدناقلة او الحلفاويين والعرب او من يسمونهم عرب!
حتي لو افترضنا جدلا انو اساطير الاولين دي حقيقة ليه الناتج من الاختلاط المتوهم ده دايما عربي وما افريقي او نوبي?
بي عملية حسابية بسيطة ممكن نتوصل لي انو الناتج مستحيل يكون عربي!
لانه العربي قبل اختلاطه بالسوداني اصلا نصفه سوداني او اسود "هاجر"عييييييييييييييييييك!!!!!!
يعني بي نفس منطق الاختلاط العرب مفروض يكونو سودانين!
فواضح المسالة كلها نسج في الخيال كدليل لتصور مسبق ورغبة مكبوتة لي ناس عايزين يبقو عرب بي اي طريقة لانهم بيعانو من مركب نقص مزمن وكراهية للنفس!
اخوي العزيز ترهاقا شايف الكلام ده وقع ليك بارد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
الأخ بشاشة رمضان كريم أخي الكريم لقد تعاملت مع معلومة تاريخية لا يختلف عليها المهتمين في السودان ، تعاملت معها بطريقة عفوية و كأنك تكذب خبرا عاديا تسمعه في التلفزيون أو تقرؤه في الصحف ، رغم أنها معلومة موثقة و متناقلة و راسخة رسوخ أحفاد هذه القبيلة ( راجع رد الأخ The Rain ) يعني المحس عرب! لا حول ولا قوة!
من قال لك أن المحس عربا ؟ لم تقرأ جيدا ،، فالعرب في السودان هم الرشايدة و الزبيدية فقط ،، بقية المتكلمين باللغة العربية إختلط بهم العرب بعد أن تزاوجوا بالقبائل الحبشية التي كانت تسكن السودان.
طيب ياخي داير اسألك : اذا الفلاتة والبرنو ومعظم اهلنا في غرب افريقيا "تشاد ونيجيريا والنيجر..الخ" قالو ليك نفس الكلام ده وبناءا علي نفس الادلة او "احاجي فاطنة السمحة" دي-خلي راي العرب الاصليين انت بقع ليك انو الناس ديل عرب?
لا ما بيقع لى يا بشاشة لو قالوا نحن عرب ،، و لكن لو قالوا أنهم قبائل أفريقية و تزاوجوا مع العرب بصدقهم حتى لو حكتها زينب الشينة.
انا غايتو بقع من الضحك وادردق في الواطة لمان اسمع وهم ذي ده!
فيا حبيبي الي هذا اليوم لايوجد اختلاط او تزاوج ما بين المحس او الدناقلة او الحلفاويين والعرب او من يسمونهم عرب!
حتي لو افترضنا جدلا انو اساطير الاولين دي حقيقة ليه الناتج من الاختلاط المتوهم ده دايما عربي وما افريقي او نوبي?
من أين لك هذه المعلومة ؟ ما هي دلالاتك و أدلتك ؟ و دعني أهمس لك : النوبة من حلفا حتى حدود دنقلا الجنوبية ،، هم أصحاب حضارة أعرق من تاريخ العرب ،، و حكموا السودان و مصر ،، فهم لا يحتاجون للتمسح بالعرب أو بغيرهم ،، و لكن للأمانة التاريخية لا بد أن يذكر هذا التزاوج الذي أعطى إسم محس لتلك القبيلة المهاجرة من الشمال للخرطوم بعد تزاوج ماحس من أفراد تلك القبيلة.
بي عملية حسابية بسيطة ممكن نتوصل لي انو الناتج مستحيل يكون عربي! لانه العربي قبل اختلاطه بالسوداني اصلا نصفه سوداني او اسود "هاجر"عييييييييييييييييييك!!!!!!
إن كنت تقصد هاجر أم إسماعيل فهي لم تكن سوداء ،، إنما كانت جارية مشتراة تخدم سارا زوجة سيدنا إبراهيم.
يعني بي نفس منطق الاختلاط العرب مفروض يكونو سودانين!
لا يا أستاذ : المنطقة كلها كانت تسمى الحبشة ،، و الهجرات العربية معروفة و هناك عدة كتب في هذا الصدد لا يتسع المجال لذكرها أو سرد جزئياتها.
فواضح المسالة كلها نسج في الخيال كدليل لتصور مسبق ورغبة مكبوتة لي ناس عايزين يبقو عرب بي اي طريقة لانهم بيعانو من مركب نقص مزمن وكراهية للنفس!
هذا منطق غريب يا بشاشة ،، نحن كنوبة لا نملك رغبات مكبوتة غير الإنفصال عن السودان و إرجاع ممالكنا القديمة بشمال السودان لو أمكن ذلك. و قبائل كقبائل النوبة الحضارية التي أدخلت الحضارة للسودان لا يملكون مركب نقص لأنهم يستندون إلى أرضية و جذور لا يمتلكها حتى العرب ،، فكلامك فيه شيء غريب ،، فنحن لا نكره أنفسنا و نفخر بجذورنا النوبية الضاربة في جذور التاريخ و قديمة قدم النيل نفسه ،، فياليتك تبحث عن من هو الذي في نفسه مرض أو مركب نقص مزمن أو يكره نفسه لأنه لا لامي في عرب ولا في زنج ولا في خلطة بين هذا و ذاك ،، لأن صاحب الجذور لا يحتاج أن يركن إلى أي شجرة مهما كانت قامتها لأنه أصلا قامة و هامة كبعانخي و تهراقا و كوش و نبتة و كرمة ،، فدع من يكرهون أنفسهم ينتمون إلى من ينتمون ،، أما نحن ،، فنحب أنفسنا و نعتز بلغتنا النوبية و نتمسك بأرضنا التي نتوارثها منذ عهد كشتا و كشتمنا و منذ أن كان السودان يسكنه النوبة في الشمال و هم لا يعرفون شيئا عن وسطه أو جنوبه أو شرقه أوغربه ،، قبيلة تحتمي بالنيل و جبالها الشاهقة بإرتفاع نفوسها التي لم تعرف مرضا أو كبتا أو كراهية لنفسها مثل بعض الشراذم التي لا تعرف لنفسها أصولا و فصولا. شكرا
و من الواضح أنك لم تقرأ مقالي جيدا : فالعربي ماحس بن قحطان هو مكون محس توتي و الخرطوم ،، و هم لا يتكلمون اللغة النوبية ،، إنما تنتمي أمهاتهم لقبيلتنا ،، أما بقية المحس و السكوت ،، فهم الذين عاشوا و لا يزالون بالشمال و لا زالوا يقولون إذا إتجهوا جنوبا أنهم متجهين للسودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
يحق لكل سوداني أن يشكر الله تعالى أن سخر العنصر العربي ليدخل السودان ويمزج الدماء العربية بالدماء الزنجية.
فتلك محمدة كبيرة ..
بفضل الله وبعد التنعم بهدي الإسلام .. الدم العربي جمل أشكالنا وجمل شمائلنا .. وأورثنا النخوة العربية .. والغيرة على الشرف والعروض ..
ومن هذا المزيج أوجدت السنحة السودانية الفريدة التي امتزجت فيها كريم خصال العرب مع كريم خصال الزنوج والنوبة.
أبو جهينة وود الشريف وكل العنصر الكريم خالي العقد .. أحييكم ..
لم أقرأ كلام الأستاذ ياسر وسوف أعود له بإذن الله ..
أبو جهينة: (دبيب أقدامنا ووقع أسنتنا..) .. بان كرم أرومتك وشرف أصلك .. فهذه الكلمات لا تخرج إلا من كنانة أمثالك .. تسلم يا ابن العم.
وجاييكم ..
جــاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: JAD)
|
الأخ الكريم جاد رمضان كريم و تفطر و تصوم على خير هذا هو بيت القصيد ،، و كلامك هو عين الحقيقة دون مواربة و دون أي لوى للحقائق أو تشويه للتاريخ الذي لا يمكن إنكاره فالعرب لهم بصمتهم الواضحة في السودان شرقا و غربا و شمالا ،، و هجرة العرب للسودان معروفة تواريخها و طرقها و قبائلها التي نزحت و مع من إختلطت تشكر جاد و تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
أخونا أبوجهينه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
شكرا جزيلا لك من هذا السرد لتاريخ اعرق قبيلة من قبائل النوبه (النوبه قبائل) تتكون قبائل النوبه من الفياديجا والمتوكيا والدبروسا والدغايمة والجميين والسكوت والمحس والجبروكيا والدناقلة فلم اسمع بان المحس من عرب الضباينة فالمنطقة الوحيدة التي لم يتزاوج ويختلط بالعرب هم النوبه عامة (اذا شخص لم يكن له املاك في القرية يقال له دا عربي ساي) فتعلم المحس او النوبه عامة اللغة العربية لممارسة الشعائر الدينية التي اعتنقوها الاسلام (فهم كانوا اهل عقيدة كانوا يعتنقون المسيحية) فقبل المسيحية كانوا يعتنقون اليهودية فمازالت هنالك ممارسات وعادات وتقاليد مرتبطة بالمسيحية واليهودية موجودة فتجد المحسي يحتفظ بلغته النوبية وكذلك يتحدث العربية وذلك فقط لاقامة الشعائر الدينية حتى مدح الرسول عليه السلام تجدهم يمدحونه باللغة النوبيه فأنا من الذين يؤيدون ان المحس لم يختلطوا بالعرب بل اعتنقوا الاسلام وخرجوا حاملين العقيدة الجديدة ونشروها في ارجاء السودان فهم كانوا اولاد الارباب فكلمة ارباب كلمة نوبية . فلا ننسى ان النوبه كانوا يحكمون السودان بممالكهم الثلاثة علوه وعاصمتها سوبا والمغرة وعاصمتها دنقلا العجوز (الغدار حالياً) ونوباتيا وعاصمتها سمنا جوار صرص (حسع تحت الماء في بحيرة النوبه) فالقبائل النوبيه احتفظت بكل ثقافاتها وتراثها مع اعتناقهم الدين الجديد . فاصحبوا دعاة للدين الاسلامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
thank you abu juhaina,!!!! but i would like to say that iam from badien(THE REAL MAHAS), I DO NOT HATE THE ARABS ,MUSTAREBEEN OR WHAT EVER,COZ I BELIEVE WE DO HAVE SOME CONNECTIONS,AND INTERMARRIAGES,BUT I WAS CRITISIZING THE WAY YOU IGNORED OUR GREAT NUBIAN FATHERS,BAANKHI AND OTHERS ,AND THERE GREAT ROLE IN THE CREATION MAHAS TRIBE,THIRE CONTRIBUTION ON THE NEW FORMS OF MODERN NUBIA ,AND NUBIANS AS WELL, THAT'S ALL BROOOOO! NOTE:NEXT TIME TRY TO HAVE SOME PATIENCE WHEN REPLYING TO YOUR POST'S VISITORS ,IAM A VISITOR, RIGHT YA ABU JUHAINA !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
الاخ أبو جهينة تقبل الله طاعتكم فى هذا الشهر الكريم وجعلنا واياكم من عتقائه
لك الشكر الجزيل وانت تبث نسبنا وأصالة عرقنا فى هذا الفضاء السيبيرى
وما يزيدنا فخرا هو عندما أسأل السؤال التقليدى أنت من وين؟؟ وأرد من توتى تتكسر كل الاسئلة التابعة لذلك السؤال..
تاريخ جزيرة توتى ممتد من قبل التاريخ ولكى أكون اكثر دقة أرجو إن كنت بالسودان الاتصال بالاخ الامين أحمد عبدالرحيم أو الاخ الدكتور الصديق عمر الصديق وستجد عندهم المعلومة الصحيحة أو سوف يصلونك بأحد شيوخ توتى ممن يمدونك بما يعزز بحوثك وربما بالجديد الذى لم يكتب بعد
وأتمنى أن ينتمى لهذا الوطن السيبيرى هذان الشابان الاستاذ الامين أحمد عبدالرحيم فهو شاعر وأديب ورسام وخطاط وقاص وراوى وحافظ للشعر وموثق لأغانى الحقيبة وما سبقها .. والدكتور الصديق عمر الصديق فهو بحر فى اللغة العربية وعالم بدررها
ولك الود والاحترام أخى ابوجهينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة
بوست رائع وتوثيق كم نحنااحوج اليه واستوقفنى الشيخ أرباب العقائد الذى علق اسمه على مسجدالملك فاروف كما عرفناه منذ زمن بعيد الاان ولسنوات وجدناعليه اسم الشيخ ارباب العقائد أمل من البورداب تعريف اكثرعن من بنىالمسجد وماعلاقةالشيخ ارباب العقائد به شكرا على هذه المعلومات الثرية تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|