إهداء إلى الإمبراطور شتات و اللواء تمبس و الكاردينال محمد الشيخ و المايسترو معتصم: ***
مدخل : كل أنثى بها شيء جميل قد يكون ظاهراً أو يحتاج إلى تدقيق النظر .. و هناك جمال لا تراه إلا الروح .. و هذا ما يسمونه توافق الأرواح و إنسجامها .... و لأن الجمال شيء نسبي .. فإن إختلاف تذوق الناس لسر الجمال هو الذي يؤيد مقولتي هذه .. فمن أراها جميلة ، يستغرب البعض لنظرتي هذه أو العكس صحيح. مدخل ثان : يحكى و العهدة على الراوي أن أحد الحجاج من أهلنا الفلاتة ، أغمي عليه أثناء الطواف بالكعبة من شدة الحر ، فنقلوه لأقرب مستشفى ، و أدخلوه العناية المركزة ، فأفاق نصف إفاقة و فتح إحدى عينيه ببطء ، فأحس (بالهمبريب) المنطلق من المكيفات المركزية يداعب جسده المتعرق المرهق و يدغدغ حواسه ، و جال ببصره في الغرفة الأنيقة البيضاء فوجد حوله ممرضات كأنهن البدر في ليلة (أربعطاشر).. لم يشاهد مثلهن حوله من قبل بهذا القرب يلامسن جبينه الملتهب ، يبتسمن له إبتسامات تبدو من خلفها أسنان كحبات اللؤلؤ المكنون ، فقال الرجل بعد أن أغمض عينيه و رفع سبابته اليمنى محوقلا و مبسملا : إن وأدك الهق ( يقصد طبعاً : إن وعدك الحق................................. ) يعني الحاج خلاص ضمن الجنة و الحور العين ... تذكرت هذه القصة التي بها الإنبهار بالجمال و أنا أقرأ قصة خالد بن صفوان عندما وجد إمرأة خارج مسجد في البصرة تعمل كخاطبة ، فأتاها و قال لها :
أريد أن أتزوج من إمرأة فأنظري لي كما أصف لك...... فقالت : صفها لي... فقال : أريدها بكراً كثيب أو ثيباً كبكر ، مليحة من قريب و فخمة من بعيد ، حَصانة عند جارها ، و ماجنة عند زوجها ، كانت في نعمة فأصابتها فاقة .. ففيها أدب النعمة و ذل الحاجة ، لها عقل وافر و خلق طاهر و جمال ظاهر ، صَلْتَة الجبين سهلة العرنين سوداء المقلتين نبيلة المعتقد كريمة المحتد رخيمة المنطق لم يداخلها صلف و لم يشن وجهها كلف ، ريقها أريج و وجهها بهيج تنثني تثني الخيزران و تميل ميل السكران ، إذا إجتمعنا كنا أهل دنيا و إذا إفترقنا كنا أهل دين و آخرة. فقالت له الخاطبة : لقد وجدتها لك. فقال أين ؟ قالت له : في الرفيق الأعلى من الجنة ، فإن مثل ما طلبتَ لا توجد في الدنيا.
كما يقال أن خالد بن صفوان هذا نفسه ، خطب إمرأة فقال لها : أنا خالد بن صفوان ، و حسبي و نسبي كما تعرفينه ، و كثرة مالي قد جاءك خبره ، و عندي خصال سأوردها لك ، فإما قبلتي بي أو تباعدت عني. فقالت : ما هي خصالك ؟ فقال : إن المرأة الحرة إذا دنتْ مني ، ملَتْ مني ، و إذا تباعدتْ عني أعَلَّتْني و لا سبيل إلى درهمي و ديناري. ، و تأتيني ساعة ملل ، لو أن رأسي بين يدي لرميتها. قالت : فيك بحمد الله خصال لا نرضاها لبنات إبليس فإنصرف رحمك الله.
بيئة العرب الجافة ، و قساوة الجو المحيط بهم ، جعلتهم يركزون على المرأة كرمز جميل يمشي على قدمين. فلا خضرة و لا ماء يذكر ، إلا هذه الوجوه الحسنة ، التي كانت تُحَلِّق بشعراءهم و أدباءهم في سماء الوصف و التغزل.
فأطلق العرب على المرأة صفاتاً غريبة و جميلة مثال : 1. رَبْحَلة ، و هي الضخمة على إعتدال. 2. سََبْحَلة ، إذا زادت ضخامتها دون أن تصير قبيحة فشاعر مثل شاعرنا ود العطا كان سيتغني و يقول : يا جميل إنت يا ربحلة حياتي دونك بهدلة عيوني سهرانة مصهللة حمرا و شرارة مفنجلة يا جميل يا سبحلة ما بصح ليك تعمل كدة
3. جارية ، إذا كانت طويلة سبطة. معنى ذلك أن جواري العرب أغلبهن بهذه الصفة التي أصبحتْ إسماً و صفة. 4. الوضيئة ، إذا كانت بها مسحة من جمال. ( و هو الجمال الذي يومض كالبرق من فترة لأخرى ، و لإكتشاف هذا الجمال لا بد من الإنتباه و هذا لا يحدث إلا إن كان الرجل خطيبها أو زميل دراسة أو عمل ). 5. العيطبول ، إذا كانت طويلة العنق في إعتدال و حسن. و يطلق العرب على طويلة العنق ، إمرأة بعيدة مهوى القرط ، و قال شاعرنا السوداني : الرقيبة قزازة عصير ، حيث كانت أيامها قزازة العصير أطول و أنعم شيء في متناول اليد و مرمى البصر، أما الآن ، فيقولون الرقبة رقبة مانيكان أو زى رقبة نعومي كمبل الصومالية. 6. الغانية ، إذا إستغنت بجمالها عن الزينة ... ( هناك فهم خاطيء لكلمة غانية عند العامة). 7. المعطال ، إذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبا حسنا أو تتقلد مجوهراتا و ذهبا. 8. الوسيمة ، إذا كان حسنها ثابتا كأنها وُسِمَتْ به 9. الرعبوبة ، إذا كانت بيضاء اللون رطبة. نشاهد الآن ، فتيات خاتفات لونين متنافرين، الوجه ابيض مثل الصبح ، و اليدين و الرقبة ، ياهو لون السودانيات الغالب ، فتحسبهن لابسات قفازات على اليدين. أما التي لديها إمكانية جلبطة كل الأجزاء الظاهرة ، فستجدها رعبوبة و لكن إلى حين. ( بالله لونا مالو ؟ ) 10. الزهراء ، المرأة التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر و البدر 11. الزجَاء ، إذا كانت دقيقة الحاجبين الممتدة حتى كأنهما خطا بقلم ، ففيها قال الشاعر صاحب اليتيمة العصماء : بفتور عين ما بها رمد............ و بها تداوى الأعين الرمد و حاجبها شَخْطُ المِخَطِ ........... أَزَجُ ممتد
12. الدعجاء ، التي تكون عينيها شديدة السواد مع سعة المقلة 13. الشنباء ، رقيقة الأسنان المستوية الحسنة بعكس جارتنا التي لها أسنان لو دخلت بها مسابقة في (كَد الدوم) لنالت جائزة نوبل للكد في الأجسام الصلبة. 14.الخود ، المرأة الشابة حسنة الخلق. ( فأظفر بها تربتْ يداك ). 15.المملودة ، إذا كانت دقيقة المحاسن: كبنات الجيشا في اليابان ، و اليابانية تلقى الواحدة رقيقة رقة النسيم ، تقابل زوجها خشم الباب ، تقلع ليهو جزمتو ، و تغطس رجليهو في الموية الدافية و تمسدن ليهو و تغطهين ليهو و هي في كل هذا منحنية أدبا و ليس خنوعا ، ثم تجلس القرفصاء أمامه و كأنها تصلي ، حتى يخلص من الأكل ، فتلحقه بالشاى الأخضر المنعنع ، و البخور يعبق في الجو ، ثم تتركه ليرتاح. لسان حال البعض يقول : أين مني أنت يا المملودة ؟ أين أنتي منها يا حرودة ، يا أم إيداً مقدودة ؟ 16. الهيفاء ، إذا كانت خفيفة البطن : ما شاء الله تبارك الله على نسوانا اليومين ديل ، ما تعرف الحامل من الما حامل حتى تشابه علينا البقر و إختلط حابل الحُمَّل بنابل أمات كروش. 17. البرمادة ، إذا كانت سمينة ترتج من سمنها ، و نطلق عليها في السودان الدفار. نسوان زمان كانوا بيشربن الموص ، و هو منقوع الكسرة في الماء مع كثير من السكر ، و كانت لها جلسة خاصة و طقوس وقت عواسة الكسرة كطقوس القهوة و الجبنة ، لذا فقد كانت أغلب نساءنا من قبيلة البرمادة ، مرجرجات من الشحوم المتراكمة. ( ينفعن يكونن برمائيات برضو ).
18. الرقراقة ، كأن الماء يجري في وجهها : و هذا يبدو جليا عند بنوتنا المشلخات مثل شلوخ بت العمدة سعدية و التي شلوخها كجدول المالية ، مع الإعتذار للمشلخات و من يهمهم و يهمهن أمرهن . 19. البضة ، و هي رقيقة الجلد ناعمة البشرة: نساءنا يتصفن بهذه الخاصية أيام الزواج و البركة في الدلكة و أخواتها ، و يتوافق مزاج نساءنا مع التدلك و التبخر مع صفاء الجو مع الزوج ، أما عدا ذلك فإن كرات الدلكة تتحجر في البرطمان و تصلح للعب البلِي بها ، و الروائح و العطريات المتعوب عليها تنتهي صلاحيتها . 20. العرهرة ، عظيمة الخلق مع الجمال: يعني لو أردت أن توصف واحدة زى دي لواحد تقول ليهو : البنية عرهرة و أمها عرهرة و البيت كلو من سلاسلة عرهرات فأظفر بها يا إبن العرهرة. 21. الغيداء ، التي تتثنى في دلال و لين متعمد : ينطبق على بنات اليومين ديل لو لابسة كعب عالي و اللبان في الخشم يطرقع كما الألعاب النارية و ماشة في برندة محلات تجارية و صوت اللبان متناغم مع طرقعة الكعب.
22. الفرعاء ، إذا كانت تامة الشعر: أى ، بدون إضافات قديمة كالجورسيه ، أو جديدة كالباروكة ، أو ليست كاللائي أدخلن في ميزانية البيت كريمات الفرد و التنعيم.
23. الرخيمة ، إذا كانت منخفضة الصوت تبارك الله ، عندنا نسوان ، أصواتهن تصحي الكانوا نايمين عندنا واحدة كانت في منتهى الجمال ، و لكن عندما تتكلم ، فكأنها تخربش بسكين مصدي على سطح زجاجي. 24. الممسودة ، و هي الممشوقة القوام ( و من هنا جاءت كلمة التمسيد ) عندنا و هو بديل المساج . 25. العيطموس ، و هي الحسناء الذكية الفطنة ( و يا بخت من وجد هذه البال سيكام ). 26. الهنانة ، و هي الضاحكة المتهللة . للأسف بعض الرجال يندفعون نحو الهنانات و هم يعتقدون أن كل هنانة هي فتاة سهلة المنال ، و لكن ما أن يصطدمون بحواجزها المنيعة و سهلها الممتنع ، و ما أن تقول لهم مش كل الطير اللي يتاكل لحمو ، حتى يتراجع الكل مطْلقين آلاف الإشاعات عنها زورا و بهتانا، يعني الما بتلحقو جدعو ، و بالطبع لا بد للمرأة أن تكون حريصة بحيث لا يطمع الرجال فيها.
ثم قال العرب ، إن على راغب الزواج أن يبتعد عن ستة أنواع من النساء و هن : الأنانة و الحنانة و المنانة و الحداقة و البراقة و الشداقة :
أما الأنانة فهي التي تكثر من الأنين و الشكوى في كل ساعة و كل وقت بسبب و بلا سبب ، و هي عندنا النقاقة. و الحنانة هي التي تحن إلى زوجها الأول أو التي تقارن بين زوجها و الرجال الآخرين. و المنانة هي التي تمن على زوجها فتقول له فعلت من أجلك كذا و كذا. و الحداقة هي التي تشتهي كل شيء تراه ، فتطلبه من زوجها دون مراعاة لظروفه. و ما أكثر الحداقات المغتربات اللائي يقصمن ظهور أزواجهن. البراقة هي التي تظل طوال النهار تتبرج و تتزين و المراية لا تفارق يديها ، فتحترق حلة الملاح ، و الشافع في الحمام يبلل ملابسه ، و البنت تتفرج على فيلم مش ولا بد. الشداقة هي كثيرة الكلام الذي بدون فائدة ، فتصير كتلك النعجة كثيرة الصياح قليلة الصوف و لنا عودة في سيرة أخرى لينة و طرية و اللهم أجعل كلامنا خفيف . تخريمة : ( اللهم لا تعجرمنا و لكن عجرم نساءنا ) .. من أقوال الزميل عمر الفاروق رد الله غربته.
07-03-2005, 06:15 AM
حمزاوي
حمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622
أبو جهينة سلامات وشكرا على الكتابة الجميلة والمعلومات النافعة مع أن الكثير من الكلمات غير مستعمل وغير مفهوم لدى الكثيرين منا مثل العيطبول.. تذكرت بيت امرئ القيس "له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل" فقلت الحمد لله أن الشعر كان معه "الشرح على الشريط"..
توقفت عن كلمة الغانية ومعناها "المستغنية بجمالها عن الزينة" وإشارتك لأن الكلمة لها معنى سلبي في أذهان الناس.. وردني بيت الشعر العرفاني للشيخ عبد الغني النابلسي: صاد قلبي لحظ غانية * عن خطور الوهم تمتنع إن بدت صلى الأنام لها* وإذا ما أومأت ركعوا لي فؤاد حشوه شجن * بل على الأشواق منطبع والجوى والوجد مبتذل * دائما والصبر ممتنع
وهي قصيدة جميلة جدا.. من أجمل ما جاء فيها: والمنى كل المنى أبدا * فوق فوق الفوق مرتفع ما له فينا مناسبة * مع شئ ليس يجتمع بل له فينا المعية * من قبل تكوين لنا يقع [يقصد قول النبي : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين] فتيقظ إن ربك لا * يترك البلوى ولا يدع سائق الأظعان نحو حمى * منيتي والنور يلتمع عج على الوادي المقدس * بي وتأدب ها هنا سبع ثم عرّج نحو كاظمة * حيث تلك الساح والبقع واسأل الركب المقيل * على يمنة الوادي وما صنعوا إن لي في خدرهم قمرا * كل أيامي به جُمع
صاد قلبي لحظ غانية * عن خطور الوهم تمتنع..
لك الود ومزيد منه ياسر
07-04-2005, 00:27 AM
بدرالدين شنا
بدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514
Quote: العيطبول ، إذا كانت طويلة العنق في إعتدال و حسن. و يطلق العرب على طويلة العنق ، إمرأة بعيدة مهوى القرط ، و قال شاعرنا السوداني : الرقيبة قزازة عصير
والشاعر يا شقيقي جلال قال الجيد الوافر كالجامة ... فاقت أعرابها وأعجاما وحسب علمي أن الخليجين بقولوا للقزاز الجامة يعني في السيارة يقول ليك أرفع الجامة ونزل الجامة فياترى يكون شاعرنا يقصد نفس المعنى والذي يدعم الرقيبة قزازة عصير؟؟؟
07-04-2005, 01:26 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
Quote: الكثير من الكلمات غير مستعمل وغير مفهوم لدى الكثيرين منا مثل العيطبول.. تذكرت بيت امرئ القيس "له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل" فقلت الحمد لله أن الشعر كان معه "الشرح على الشريط"..
هذه ملاحظة مهمة و هي أن كثير من مفردات اللغة العربية تغيرت و تبدلتْ بعد العصور الوسيطة ( العباسي و الفاطمي و إلخ .. ) و بعد إدلاء شعراء بدلوهم في إستعمال مفردات جديدة. أما القديمة ككلمة العيطبول و إخواتها .. فمثلها الكثير كما تعرف في الشعر الجاهلي و القديم.
Quote: توقفت عن كلمة الغانية ومعناها "المستغنية بجمالها عن الزينة" وإشارتك لأن الكلمة لها معنى سلبي في أذهان الناس.. وردني بيت الشعر العرفاني للشيخ عبد الغني النابلسي: صاد قلبي لحظ غانية * عن خطور الوهم تمتنع إن بدت صلى الأنام لها* وإذا ما أومأت ركعوا لي فؤاد حشوه شجن * بل على الأشواق منطبع والجوى والوجد مبتذل * دائما والصبر ممتنع
جميل هذا الكلام شكرا ياسر
07-04-2005, 04:32 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
إن شاء الله الأولاد وصلوا كويسين و أكيد الدبرسة حصلت ثم إنتهتْ .. ربنا يرد غربتك و يرجعك سالم.
Quote: الجيد الوافر كالجامة ... فاقت أعرابها وأعجاما وحسب علمي أن الخليجين بقولوا للقزاز الجامة يعني في السيارة يقول ليك أرفع الجامة ونزل الجامة فياترى يكون شاعرنا يقصد نفس المعنى والذي يدعم الرقيبة قزازة عصير؟؟؟
بالتأكيد يا أبوالبدور. لكن أنظر إلى هذا الكلام الفخم ( الجيد الوافر كالجامة ) أتى بكلمة وافر ليغطي على كل المعاني التي تأتي من سياق ( الطول و البياض و الإستقامة و الإمتلاء و النعومة .. و هلم عنقاً ) .. عافاك تسلم أبو البدور
07-04-2005, 03:49 AM
مريم بنت الحسين
مريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727
انا جيييييييييييت يا مريومة يا نصيرتي ونصيرة كل النسوان.. انا جيت با بت امي اشوف الحاصل شنو...
ابو جهينة الرائع .. نسيت اتواع جديدة ظهرت في السوق .. المعشكبة والقادة عربي .... دايرين موديلات من ارض الواقع، الفوق ده مافي منو إلا (الدفار) ... يا ريت شرح مستفيض عن الغبشة والربشة ... طبعا المواصفات الفوق البنفسجية، اللي هي العقل والثقافة والشخصية ديل عيوب لا تغتفر! البت اللي بتعجب حسي اللي راسها فااااضي ومافيهو غير بقايا فرد Dark and Lovely... وونستها آخر كريمات سعد قشرة وألوان كبايات شاي المغرب اللي ممكن تشد بيهم عريس الهنا! البت الفاهمة(بلغة الشباب المقرمة)، الطموحة دي بيختوهاوبيمشوا للي (مسطحة، حنونة، بتقبل بالقليل)... المودوع ده داير شره مستفيد، على قولة ابوي الله يرحمه وان عدتم عدنا على قولة المشكلجية المالين البلد
07-04-2005, 05:25 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
المبدع أبو جهينه كل ما تكتبه هنا يمثل لي كلمات العملاق جماع "انت السماء بدت لنا وأستعصمت بالبعد عنا" الموضوع حلو وجميل وشيق وسوف أعود إليه لأن المرأة هي الحياة ، ومن أجمل التعليقات التي صادفتني عن المرأة أن فيلسوفا شاهد امرأة شنقت نفسها في شجرة فقال: يا ليت كل الأشجار تحمل مثل هذه الثمار.
07-04-2005, 05:47 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
Quote: 15.المملودة ، إذا كانت دقيقة المحاسن: كبنات الجيشا في اليابان ، و اليابانية تلقى الواحدة رقيقة رقة النسيم ، تقابل زوجها خشم الباب ، تقلع ليهو جزمتو ، و تغطس رجليهو في الموية الدافية و تمسدن ليهو و تغطهين ليهو و هي في كل هذا منحنية أدبا و ليس خنوعا ، ثم تجلس القرفصاء أمامه و كأنها تصلي ، حتى يخلص من الأكل ، فتلحقه بالشاى الأخضر المنعنع ، و البخور يعبق في الجو ، ثم تتركه ليرتاح.
طــوكــيو نفـــر
07-04-2005, 05:59 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
الرجال أيضاً أخي أبا جهينة أنواع وخشوم بيوت إن جاز التعبير وسوف أنصرهم هنا من باب أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً والمرأة أيضاً يجب أن نقف بجانبها أو وراء ظهرها خاصة بعد الدخول القوي لمريم بنت الحسين وعزاز شامي فقد أثبت العلم أن الرجال ليسوا جميعاً سواء ومتشابهون فصفات الرجال تدل على أنواعهم لذلك لكي عزيزتي حواء أن تتزودي وتتسلحي بالمعرفة في معركتك الأبدية مع الرجل: يقول الدكتور زحيح بن وحيح أن الرجال أنواع: الرجل العصبي وهو في واقع الأمر طيب القلب سريع الغضب حاد المزاج شديد الإنفعال والهجوم على الآخرين ، لا يثق بأحد ويحاول دائماً جر الطرف الآخر إلى نقاشات مستفزه لإصطياده. الرجل المتصيد أو الشكاك ، وهو صنف من أصناف الرجال الذين يمتازون بضيق الأفق ولا يتورع في التعليق على أتفه الأخطاء ، يثور دائماً ويلجأ للعنف وينزعج من النصائح والتذكير بالأخطاء لذلك تجده يراقب اخرين بدقة في كافة تصرفاتهم. الرجل الممل وهو كل من يجيد إشعار الآخرين بالذنب بغض النظر عن الأسباب الحقيقية كما أنه يجيد إستخدام أدوات النقد المختلفة لتأكيد آرائه وأحكامه ويسعى جاهداً لإستغلال أخطاء الأخرين – زي مهاجمي فريق إرسنال – وهو أيضاً لا ينسى الخطأ ويقدم اللوم وهو من يهتم بالأداء ويتناسى الولاء المتصلب ، عنيد صاحب إرادة حديدية يتشبث بأفكاره ويفرض رأيه بقسوه وعصبية وتزمت يهتم بالنظام والقواعد أكثر من إهتمامه بالناس ، يخاف على سلطته ولا يعترف بأخطائه نتيجة تفرده. الرجل الخارق وهو مسلسل تلفزيوني قديم الرجل الخفي وهو أيضاً من الأفلام القديمة
07-04-2005, 04:03 PM
معتصم دفع الله
معتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684
لم أرى هذا البوست يا أستاذي إلا حينما تحدث عنه العصابة اليوم في المنتدى وبالصدفة البحته .. اليوم كنت مزحوم على الآخر ولم أدخل المنبر إلا فترة الظهر وعلى عجل ..
شكراً على الإهداء الجميل يا أستاذ .. ليت هذه الإمبراطورية تتزحزح من مكانها .. لتتحول إلى أقفاص من ذهب يسكنها العشاق ..
بيني وبينك العصابة ديل ما حا يجيبوها لي بر .. ديل زي ما قال لي المطر نستعمل معاهم الخطة " ب " .. ودي حا أشرحها ليك يوم الخميس في حفلة المدعو وليد طه ..
بجيك راجع .. أرقد عافية ..
07-04-2005, 04:55 PM
Shinteer
Shinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525
Quote: اتواع جديدة ظهرت في السوق .. المعشكبة والقادة عربي ....
معشكبة ؟ دي بت عم المكدبة ؟
Quote: دايرين موديلات من ارض الواقع، الفوق ده مافي منو إلا (الدفار) ...
الدفارات صامدة في زمن إنقرضت فيه الديناصورات و بقية الأصناف.
Quote: يا ريت شرح مستفيض عن الغبشة والربشة ...
الغبشة هي التي يصيبها الغباش في النظر و الشوف فنجدها في الحفلات تضع يدعا على جبينها و كأنها تتقي أشعة الشمس و ترفع راسها قليلا للأعلى لترى من هذا الذي يبشر مع العريس. و في رواية أخرى هي التي لا تعرف الدلكة طريقا إلى بشرتها بل تكتفي بتمسيح بقايا دهن لحمة الحلة حتى كوعها و تضيف إليه قليلا من زيت السمسم من ضهلر المعلقة.
Quote: طبعا المواصفات الفوق البنفسجية، اللي هي العقل والثقافة والشخصية ديل عيوب لا تغتفر! البت اللي بتعجب حسي اللي راسها فااااضي ومافيهو غير بقايا فرد Dark and Lovely... وونستها آخر كريمات سعد قشرة وألوان كبايات شاي المغرب اللي ممكن تشد بيهم عريس الهنا! البت الفاهمة(بلغة الشباب المقرمة)، الطموحة دي بيختوهاوبيمشوا للي (مسطحة، حنونة، بتقبل بالقليل)...
معادلة إقتصادية قاتلة في هذا الزمن الصعب يا بت الخال. لذا نجد أن الشاب يتزوج التي ترضى بالقليل .. و عينو على تلك التي تمثل فتاة أحلامو من بعيد لبعيد ..
Quote: المودوع ده داير شره مستفيد، على قولة ابوي الله يرحمه
حيحصل .. إنمهلي لى ..
Quote: وان عدتم عدنا على قولة المشكلجية المالين البلد
حتما سنعود حتى ننعم بصحبتك هنا. أرقدي عافية و ما تنسي المودوووء
07-05-2005, 00:01 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
شكرا على تصنيفك لجنس الرجال ، و زيادة على تشريحك فإنني أقول :
1.أسوأ أنواع الرجال هو النقناق .. الذي يأكل و هو ينقنق ( دة أكل شنو دة بالله ) .. و يواصل البلع. 2. الشناف : لا تفوته أي صفة رديئة رغم وجودها فيه 3. الفتان 4. العينو زايغة 5. السكران العائد لبيته أنصاص الليالي ثم يجعل أطفاله يستيقظون على صوت مناكفاته مع زوجته.
و هناك أصناف أخرى سنوردها في بوست منفصل. شكر الملاعمر أرقد عافية
07-05-2005, 01:34 AM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
الفلكي ابوجهينة.. برضو عرفت بالبوست الجميل ده من معتصم امس بالليل..
وشكرا ( للبخرة ) يا استاذ الانثى سميت كذلك لانها تعصف باقدار الرجال .. مقتطف من كتاب (الحفيان تاج العاصفة) ت.س.اليوت ودكين ضحوي
ولما كانت هذه الكائن هي السبب الرئيسي في الجهجهه الحاصلة لينا دي من كل الاتجاهات ،، شواكيش اجبارية مرة منها ومرة من اهله الله يسامحهم ،، ومرة من ود عمها ،، ومرة من الضيعو ناس كتار بالشنط المحمولة جوا واتباعو زي الترتيب .. كان لا بد لي الواحد من أن يقف وقفت المتأمل في الكثير مما يأتيني به الامبراطور ( شتات ) من حكم تعضض موقفه وتجعلني انحاز لفكرته طوعاً .. بصرف النظر عن ( مرازات ) الحكيم ( محمد الشيخ ).. ودون الاهتمام بحركات( الوليدين طه و399 ) معتصم طبعا لحدي الآن بره الاقواس .. طبعا واحد من الداخل الاقواس اعلاه .. لاقيتو امس وطبعا السؤال الخبيث حايم في الراس اها كيف الحاجات ماشه ؟؟ قال لي اربعة ايام مانمته .. ونصيحتي ليكم انسو البرنامج ده غايتو يا ابوجهينة الواحد طبعا الا يعمل الحاجات بي طريقتو يعني تتورط وتجي حانف وشك لكن اثابك الله يا ابوجهينةحسع الكلام الكتبتو ده يلقوهو وين يا استاذ؟؟ رَبْحَلة سََبْحَلة الوضيئة العيطبول الرعبوبة الزجَاء .. دي الشروط الافتراضية التعجيزية .. اااي يا استاذ ما اختلفنا ( الطيبة ) كويسه والاخلاق .. وانا عارف انو البوست ده ح يجيب لي الهواء .. مع انو فيهو مساحة اندياح كويسه ليها علاقة بي نهاية الشهر..ومراجعة المحاسب
إذا نتلاقي تاني لانو عندي نظرية جايطه لي في راسي عايز ليها تفسير منك وما بتحسس اني اوجهه لي بت الحسين ،، وعزاز شامي .. بس اليدني الامان ..
07-05-2005, 02:48 AM
معتصم دفع الله
معتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684
يا تمبس أخوي ديل ما أسامي الموبايل في البلد دي ؟..
بعدين أنا عارف إندياحك بخليك تمبرش في ا########## دي .. أسألني منو أنا يا أستاذ .. والله أمس سمع ليهو أخبار من السودان حك راسو كده .. ومسكتو ليك أم هله هله ..
أنا عارفو بيكون ما نام أمس خالس خالس ..
07-06-2005, 01:56 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
زمان في عطبرة في جماعة جيران : ثلاثة أولاد و أبوهم يقعدوا يشربوا أيام البيرة أم جمل .. الأولاد التلاتة تابوا من شراب البيرة و راحوا الحج و رجعوا. أبوهم مواصل الشراب .. قالوا ليهو : يا أبوى مش أحسن تتوب و تبطل البيرة دي. قال ليهم : على الطلاق ما أتوب إلا الجمل الفي القزازة دة يبرك
حسع إنت و العصابة أقعدوا باروا لى الربحلة و الشنباء و الممسودة لغاية ما تفوتكم الركشة مش القطر
07-05-2005, 01:48 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
Quote: فقال : أريدها بكراً كثيب أو ثيباً كبكر ، مليحة من قريب و فخمة من بعيد ، حَصانة عند جارها ، و ماجنة عند زوجها ، كانت في نعمة فأصابتها فاقة .. ففيها أدب النعمة و ذل الحاجة ، لها عقل وافر و خلق طاهر و جمال ظاهر ، صَلْتَة الجبين سهلة العرنين سوداء المقلتين نبيلة المعتقد كريمة المحتد رخيمة المنطق لم يداخلها صلف و لم يشن وجهها كلف ، ريقها أريج و وجهها بهيج تنثني تثني الخيزران و تميل ميل السكران ، إذا إجتمعنا كنا أهل دنيا و إذا إفترقنا كنا أهل دين و آخرة. فقالت له الخاطبة : لقد وجدتها لك. فقال أين ؟ قالت له : في الرفيق الأعلى من الجنة ، فإن مثل ما طلبتَ لا توجد في الدنيا.
الحبيب أبو جهينة
ما أصدق تلك الخاطبة
وبما اننا لا نخلو من عيوب ولكن مالى ارى ان الحد الأدنى اصبح مستحيلا فى هذه الايام ..
الموضوع شيق وكعادتك اخرجته لنا فى حلة لا تضاهى من الجمال فقط أخشى ثورة الاناث علينا واخراج ما فينا وما فينا ...
لك تحياتى
07-06-2005, 03:42 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
الرائع ابو جهينه.... الكلام ده عايز ليهو دراسه وتحليل.. وعلشان تعمل كده لازم تطبعوا الاول وبعد داك تقوم تبروزه بي بروزاز دهبي .... اها وتقوم تتعمق وتتخيل ويجيك توهان وانت تايه في ورعة لوحات الجمال وتضيع منك الكلمات والاحساس وتبقي درويش عديل في حضره او وانته ثمل مع موسيقي الاعماق ... وتكتفي بتغير الاسم بي (ابو الروائع) مساحات من التقدير والاعجاب ودمته حبيبا
07-06-2005, 01:35 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
Quote: دخلت عشان أختار لي واحدة فإذا بحماري يقف في العقبة الفوق دي. تشابه علينا البقر!!! فعلاً بقر وجواميس.
و الله يا شنتير أخوى هناك الآن نوعية من النساء تجيب الخلعة .. تاخد مقاس باب البيت بالأول و بعدين تشبر الولية حتى تختار
Quote: أهلي اليابانيين ديل غيرهم ما دايرين .. لا شنباء ولا عنقاء. أنا أموت يابان.
صراحة المرأة اليابانية مميزة جدا بأشياء و صفات كثيرة معدومة في أغلب الأمم. و رغم أنها إمرأة عاملة تجدها لا زالت تتقيد بطقوس موغلة في القدم و خصوصا فيما يتعلق بالحياة الزوجية. أرقد عافية
07-06-2005, 02:08 AM
شتات
شتات
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1166
استاذنا ابوجهينة .. الشكر لك وأنت تدعونا لسياحة في الربوع القديمة وبيانها وفطريتهـا وجمالهـا .. الشكر لك وأنت تدعونا لنترجل من المرسيدس واللكزس والكامري والكورولا ونمتطي صهوة الجياد الصافنات والنوق العصافير ونتوه مع الأصمعي في بادية الشام وهو يجيب العشاق إذا حل الغرام بالقلوب البريئة والذين سمعوا وأطاعوا ثم ماتوا وبلغوا سلامهم لمن كان للوصل يمنع .. أو كأنك تمشى بنا مع عنترة في ديار عبس ونردد يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي .. وتذكرنا بالمهـر الغالي للعشق والهيام وقلوب "الغواني" التي تقف دونها الرماح وبيض الهند والدماء .. أو كأنك تدعونا مع لبيد ومدافع الريان والغَـوْل والرِجام والتي أسهلت كجزع منيفة جرداء يحصر دونها جرامهـا .. كأنك تدعونا لنتأمل اللغة في مآتيها وما درست الأيام وما أضافت لمعجم الكـلام . وربما عدت بنا إلى بادية البطانة وحمد الشكري ودكين وريا "خضرة الفوق جروفها ندية" والنصال التى تكسرت على النصال .. أو ربما سقتنا إلى ربوع كسلا وتاجوج والهوى والهواء الذي يزيد النار اشتعالا .. ثم التاكا وتوتيل وعذارى القاش .. أو ربما رحلت بنا إلى بادية الكبابيش ومحمد سعيد العباسي .. وحسن نجيلة في باديته وذكرياته عن الصبايا الغفل والبراءة المعتقة لله درك يا أباجهينة وأنت تغوص في أعماق المعاني واللغة لتهدينا هذه الدرر ..
أما أفراد هذه العصابة الذين أوردت أسماءهم في المقدمة والذين تخاطبهم بلغة : ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي دعك منهم .. هؤلاء " ياكلوا باردة ما يضوقوا حارة" "ديل انشاء الله ما يشوفوا شر .. ديل الناس تعوم الموج سداري وهم ماسكين البر" ولقد أسمعت إذ ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي هؤلاء يقول أحدهم لهـا مستشعراً :
آسف .. آسف اديك احساس الزول الخايف .. خايف .. من دربي وضرع الزمن الناشف .. من أيامي الفاتت .. ومن جرح الوجع النازف .. خايف اجيك وارجع دونك .. خايف افارق ريدنا واخالف .. آسف وبس لو تعرف اني بريدك .. وانك شمسي الرجعت .. وحقيقة ظلي الزايف .. آسف وبس لو تعرف انك عزمي الضائع وشراعي المدود للريح والبحر العاصف .. شايف .. شايف كيف بتوسد حزنك واعزف .. شايف كيف اني جبان وضعيف .. وكيف السيف القطَّع حبل المركب علمني اخاف .. وخايف .. خايف ليلي الأسود ينسف القمر الأبيض في وجيهك واتأسف .. خايف صيفي الحارق .. يجفف لوز الفرح الطالع .. واقطف ثمر الندم الجاف .. خايف .. وخايف خايف اسيبك وخايف برضو اجازف .. خايف النور الفي عينيك يتلاشى .. والضحكة الحلوة تموت والقلب العاطف .. لكن من دونك تبقى الدنيا لفايف .. محروقة بي نار الوقت التافه .. نبقى الليل الطوَّل وواقف .. وتبقى القمر المالي الدنيا وما بنشاف ..
تقول لي بيض الهند تقطر من دمي !!!!!!!!!!!!!!!!!
تحياتي استاذنا جلال .. وآسف على حضوري متأخراً .. فقد بدونا وأنت حاضر .. لذا وجب الاعتذار .. وكل الود والاحترام .. صلاح / شتات
07-06-2005, 06:22 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
أخي أبا جهينة هذه بعض أصناف النساء بلغة الكمبيوتر وهي منقولة بتصرف من أحد المواقع والرأي هنا لا يمثلني فقد أختلف مع ما جاء فيه – نظام الباب البجيب الريح – المهم أتمنى أن تضيف جديداً بالرغم من أنها هزلية: قرص صلب :تحفظ كل شيء ولا تنساه أبدا الرام: تصرف النظر عنك وتنساك فورا بمجرد ان تذهب عنها ويندوز: الكل يعلم انها لا تستطيع القيام باي شي بشكل صحيح ، ورغم ذلك لا احد يستطيع الاستغناء عنها اكسل: يقولون انه بوسعهاعمل الكثير لكنك لا تحتاجها الا لحاجاتك الاربع الاساسية حافظة الشاشة: لا فائدة منها ابدا ولكنها مرحة انترنت:صعب الوصول اليها سيرفر:دائما مشغولة عندما تحتاجها ملتيميديا:تجعل الاشياء البشعة تبدو جميلة محرك الاقراص: دائما سريعة ايميل: من بين كل عشرة اشياء تدعيها ; ثمانية منها غير صحيحة فيروس: يعرف باسم"زوجة" تهجم عليك وانت لا تدري وتستهلك جميع مصادرك ، اذا حاولت اخراجها فانك ستخسر شيئا ما ، وان لم تحاول اخراجها فانك ستخسر كل شي .
07-06-2005, 11:57 AM
mohamed elshiekh
mohamed elshiekh
تاريخ التسجيل: 05-12-2003
مجموع المشاركات: 1276
فلنقم بتحليل أصنافك الكمبيوترية و نجعلها تتماشى مع نساءنا بارك الله فيهن.
Quote: قرص صلب :تحفظ كل شيء ولا تنساه أبدا
الغتيتة
Quote: الرام: تصرف النظر عنك وتنساك فورا بمجرد ان تذهب عنها
مصلحجية
Quote: ويندوز: الكل يعلم انها لا تستطيع القيام باي شي بشكل صحيح ، ورغم ذلك لا احد يستطيع الاستغناء عنها
ما بدورك و ما بحمل بلاك
Quote: اكسل: يقولون انه بوسعهاعمل الكثير لكنك لا تحتاجها الا لحاجاتك الاربع الاساسية
الدخرية الماها خمج
Quote: حافظة الشاشة: لا فائدة منها ابدا ولكنها مرحة
هذا الصنف مرغوب فيه هذا الزمن
Quote: انترنت:صعب الوصول اليها
التقل صنعة
Quote: سيرفر:دائما مشغولة عندما تحتاجها
بعض النساء يقمن بدفن حياتهن في المطبخ و شغل البيت .. يعتقدن أن هذا هو ما يرضي الزوج.
Quote: ملتيميديا:تجعل الاشياء البشعة تبدو جميلة
تعمل من التركين عصير تانك
Quote: محرك الاقراص: دائما سريعة
تذكرني هذه بواحدة نسميها ( شلهتة ) أطال الله عمرها و زاد من سرعتها.
Quote: ايميل: من بين كل عشرة اشياء تدعيها ; ثمانية منها غير صحيحة
ماكينة إعلامية.
Quote: فيروس: يعرف باسم"زوجة" تهجم عليك وانت لا تدري وتستهلك جميع مصادرك ، اذا حاولت اخراجها فانك ستخسر شيئا ما ، وان لم تحاول اخراجها فانك ستخسر كل شي .
سيك سيك معلق فيك
شكرا أيها الوقور
07-06-2005, 11:22 PM
Outcast
Outcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029
بس داير اديكم معلومة صغييييرة يا حمزاوي وابوجهينة.. الاخ عبد الرازق الطالب متزوج وله تؤام من الاولاد، غير الفكه .. لذا لزم التنويه لذلك والحمـد لله انو إلى الان ما لحق يشوف البوست دا، للمشغولياته .. يعني ممكن العندو تعديل يقوم يحلق يعدل الكتابة قبال ما أديهو ا لشـمار .. ويفتح فيكم نار الليلة مع اللمة بتاعـت ولـيد طـه ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة