كثيرة هي تعليقات الناس علينا كسودانيين حينما ننطق القاف غينا و الغين قافا. كأمثلة على تعليق الناس عند النطق : ( ليلة الغدر ) : و نقصد تلك الليلة العظيمة ليلة القدر ، و لكننا نقلبها ليلة سوداء يلفها الغدر. ( عيد الإستغلال ) : و كأننا نحتفل بإستغلال الحكومات المتعاقبة علينا منذ الإستقلال. ( أنتظره بفارق الصبر ) : و كأن الصبر نقاط ترجح كفة الإنتظار ، و الصحيح هو بفروغ الصبر و ليس فارغ الصبر. ( إستمتعت بالنقمات ) : لا حولو لا قوة إلا بالله ، و كأننا نستمتع بالنقمات و المصائب و اللعنات. و الأمثلة كثيرة ، و المؤسف أنها تنطق من شخصيات في محافل رسمية.
و بما أن حرف الغين عند النطق يتطلب حركة حلقية لا يتطلب غلق نهاية الحلق مع ترك اللهاة ( تتراقص قليلا كبندول الساعة ) و مع ترك الهواء ينساب عبر فتحة صغيرة بين الشفتين والأنف ، فإنه عندما تفاجيء هذه الأعضاء في منظومة الجهاز التنفسي بحرف الغين ، فإن هذه الأعضاء المذكورة تكون ربما غير جاهزة لأداء مهمتها ، ربما بفعل مكونات غذائية عملتْ عمائلها في تكوين أعضاءنا التنفسية فجعلتها ( سايبة ) لا تقوى على مفاجئتها بهذا الحرف ( الغتيت ). و هي مكونات غذائية توارثنا أكلها بإختلاف مناطقنا تجعل أداء هذه الأعضاء تعمل بشكل إنزلاقي تماما كالتروس في المحركات عندما نعطنها بالزيت ( سوبر شل ). فقد قال أحد العارفين لا فض فوه أنه جرب أن يقول كلمة ( غنوة ) بعد أن إبتلع لقمة ( ماكنة ) من ملاح أم رقيقة ملفوفة بعناية في طرقة كسرة ، فنطقها ( قنوة ) فحاول عدة مرات و لكن محاولاته باءت بالفشل ، فسأم من المحاولات و قال ( يلا ما علينا ، كلو من أم رقيقة .
الخلاصة هنا أن المائدة السودانية منذ قديم الأزمان و المكونة في أساسياتها من مشتقات البامية المجففة و الخضروات المفروكة و العصائد المتنوعة و سوائل ما قبل و ما بعد الأكل و أم فتفت و مكوناتها ، كل هذا و ذاك مسئول عن إنفلات منظوماتنا التنفسية المتحكمة في إخراج الحرف الغتيت.
أما حرف القاف ، فيحتاج عند النطق به إلى إغلاق البوابة المؤدية للفم عن طريق رفع نهاية اللسان و ترك سقف الحلق لملاقاة هذا الجزء من اللسان حتى ( يتقلقل القاف قلقلة. و لكن بفعل العقدة المتركبة في قاع أذهاننا من عدم نطق الغين إلا قافا ، فإننا ما أن نجد القاف ملفوفا في كلمة كحبة الشطة الحارة في ساندويتش دون أن ندري ) حتى يتفاجأ الحلق ، و يتحشرج فيخرج القاف غينا. فالمزاج السوداني هذا ، حتى في الجهاز التنفسي صار جزءا من هويتنا و تغلغل فينا و حدد أحماضنا النووية. و لكننا أحسن حالا من بعض ذوي القربي الذين يقولون أنهم عربا مائة بالمائة. فالمصري يقول : الدنيا كلها مآسي. فيرد عليه واحد مبسوط حبتين ( و إنت مآسك كام ؟ المصريون ينطقون كل حروف القاف ألفا ، و لو إضطر لقراءة نص باللغة العربية الفصحى ، يعاني بقية يومه من ( أكولة ) في حلقه ، و نشفان لسان. يقول بعض المصريين أن الذي إكتشف مصر أساسا كان راجل حلواني. حيث كان يأكل الكنافة و الباسطة و يسيل لعابه مع السكر الذائب فيقول ( يا سلام على البألاوة ). و أنا أقول أن كل السودانيين هم أحفاد جد ( ود السافل ) صاحب أشهر ويكة في الجزيرة و صاحب هذا الإسم غير التجاري الذي إنتشر و عم القرى و الحضر و لف بلاد العالم. هناك أمير سعودي أدمن الويكة بطريقة تجعلك تشك بأنه ربما كان يمت لود السافل بصلة قربى . يقال أن جدنا ود السافل بعد أول لقمة من ملاح أم رقيقة ، حاول نطق كلمات بها القاف و الغين ، فأنزلق الحرفان نزولا و طلوعا ، فقال لزوجته رقية بعد أن لحس أصابعه ( رغية عليك الله بعد القدوة السمحة دي ، قني لي قنوة بي صوتك الرغيغ ). فقالت له رقية ( سجمي ، حلقك مالو ؟ ) فقال لها ( ما تخافي ، من هنا ورايح حرم مافي زول ينعدلن معاهو). و سار كلامه بين القبائل مثلا ملموسا و معاشا. و من يومها ظل الحرفان في حالة إشتباك ( حلقي ) إلى يومنا هذا. و لنا عودة.
09-03-2005, 12:13 PM
waleedi399
waleedi399
تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 2767
قاب قوسين أو أدنى ( عند دنو الأمر من نهايته أو يكاد يصل نهايته ) .. أغبطك ( من الغبطة و الإغتباط ) الغبطة ( السرور ) الغوريللا الغفلة الغنة ( في القراءة ) الغيرة الغبراء و الأغبر غراب البين الغربلة و الغربال الغرنوق ( طائر يشبه أبو الكرك و أبو مركوب و أبو سعن ) و هي طيور صديقة للمزارع و التربال و الإورتي .. الغنج ( الدلال ) غلف يغلف تغليفا فهو مغلف الغراء
القبرة ( طائر يشبه القمرية ) القيروان ( مدينة ) القلاقل
و نواصل
09-04-2005, 00:07 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
و كما ذكرت فإن معجزة القرآن تكمن في أن غير الناطقين بالعربية يتقنون القراءة بكل قواعد القراءات دون إخلال بأي حرف ..
لقد تابعت حركة نطق هذين الحرفين الغتيتين ثم كتبت الموضوع أعلاه .. و أضيف بأننا ننطق القاف غيناً و الغين قافا حسب حالة المزاج العام بالإضافة ربما للأسباب التي ذكرتها آنفا ..
و نواصل
09-05-2005, 03:31 AM
Mohamed Abdelgaleel
Mohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10415
وعند جهينةالخبر اليقين .. والله يا ابو جهينة جننت الغين والقاف جن .. وفككتهن تفكيك وبعد ده البغلبو نطقهن ..إلا يطلق أم رقيقه ويبقى زول أم فتفت ساكت .. فتحليلك كاف لفك الإشتباك بين الغين والقاف.. وفض الحيره .. ويا ريت طالما لديك كل هذه الإمكانات التحليلية والتفكيكية .. أن تشوف لينافي بوست قادم ديمغراتيتنا دي ماله ما بتفور طالما فارقنا عدالة التوزيع فراق الطريفي لجملو وأصبحنا أكثر أهل الأرض تهميشا فائحاً .. وليسعد النطق إن لم يسعد الحال. محمد عبدالجليل
09-05-2005, 05:50 AM
Hussein Mallasi
Hussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230
أبو جهينة سلام معطر بالمسك يعني أنت عشان خايف نلخبط ليك في الحرفين ما عشيتنا أمس قراصة بأم رقيقة أو حتى بالكسرة ومليت بطونا بأنواع الحلويات والتمور العجيب يا أبا جهينة أنا قبل أن أخالط العرب (عرب السودان مش عرب السعودية) كنت أنطق الحرفين بطريقة سليمة جداً رغم أنني من مدمني الويكة بأنواعها ومن أحب الملاحات الى قلبي ولكن بعد مخالطتي للعرب أصبت بعدوى العقدة من نطق الغين والقاف وأكتشفت العلة وأسبابها وأظن أنها تكمن في عقدتنا من نطقها بطريقة سليمة والغريب في الامر بقيت أشك حتى في كتابة الحرفين الغتيتين
Quote: أن تشوف لينافي بوست قادم ديمغراتيتنا دي ماله ما بتفور طالما فارقنا عدالة التوزيع فراق الطريفي لجملو وأصبحنا أكثر أهل الأرض تهميشا فائحاً .. وليسعد النطق إن لم يسعد الحال.
طلبك على العين و الراس .. بس يبدو أن ديمقراطيتنا لن تنضج خلطتها طالما أن هناك من يعتقد بأن ( البلد بلدهم و هم أسيادا ) ..
إنمهل لى .. جاييك في الموضوع دة
09-06-2005, 00:59 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
خريمة : الشعب السوداني يهلل عند إذاعة أول بيان في أي إنقلاب عسكري. ثم يعود ليغني لفجر الحرية بعد أول سقوط للحكم الشمولي جربناها مرتين .. و ها نحن نفرفر في الشمولية الثالثة بعد أن هللنا لها في البداية .. هل يا ترى هذا له علاقة بالحرفين ؟ فنحن ما أن نقترب من الغين حتى نقلبها قافا و ما أن يداعب حلوقنا القاف حتى نقلبه غينا ..
سؤال : حسع هنا الشمولية غين ولا قاف .؟
09-06-2005, 03:42 AM
بدرالدين شنا
بدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514
Quote: يعني أنت عشان خايف نلخبط ليك في الحرفين ما عشيتنا أمس قراصة بأم رقيقة أو حتى بالكسرة ومليت بطونا بأنواع الحلويات والتمور
القاف و الغين يكافوها بالتمور و الحلويات زي ما البلوة بيكافوها بالبليلة
Quote: العجيب يا أبا جهينة أنا قبل أن أخالط العرب (عرب السودان مش عرب السعودية) كنت أنطق الحرفين بطريقة سليمة جداً رفم أنني من مدمني الويكة بأنواعها ومن أحب الملاحات الى قلبي ولكن بعد مخالطتي للعرب أصبت بعدوى العقدة من نطق الغين والقاف وأكتشفت العلة وأسبابها وأظن أنها تكمن في عقدتنا من نطقها بطريقة سليمة والغريب في الامر بقيت أشك حتى في كتابة الحرفين الغتيتين
من عاشر عربا أربعين يوما فقط نطق الحرفين كما ينطقه أهل السودان.
كما قلت أعلاه .. نطق الحرفين مرتبط بمزاجنا الذي دائما هو ( على هبشة ) .. أرقد عافية
09-06-2005, 04:50 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
و عندما تصاعدت أبخرة الطلح و الشاف .. لم يتحرك قيد (شملة ) و عندما إندلقت حبات العرق ( تششششششششششش) في حفرة الدخان .. قال : لا بد من لم (الشمل على الشملة ) .. حتى صاح ديك الصباح فسكت عن شرب المديدة المباح ( أبو البدور .. المقتطفات دي من روايتي : مذكرات حفرة دخان )
Quote: الشمولية لا (غين) رأت ولا (قاف) سمعت
09-06-2005, 05:37 AM
بدرالدين شنا
بدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514
الاديب والقاص جلال داوود كم هي طريفة هذه القطعة عن حكاية القاف والغين وقد عبرت عن اعجابي بها عند نشرها لاول مرة هنا
سابقي هنا لبعض الوقت .
حاشية : كان لقاء جميلا عابرا علي هامش لقاء بورداب الخرطوم كم وددت لو يطول ذلك اللقاء لنتعرف علي بعض اكثر ولكنني غادرت صباح اليوم التالي الي البلد فعلاقتي بالخرطوم ضعيفة جدا .
09-06-2005, 11:18 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
عزيزي جداً الأديب الأريب عجب الفايا تحية حميمة و سلام أكثر حميمية
سعدت جدا بذاك اللقاء على ضفة النهر الخالد .. لم أكن أتوقع أن أجدك هناك .. و كنت أمني نفسي بأن أجلس معك لمناقشة مواضيع شتى .. و أسمع منك .. و لكنه سوء الطالع. أتمنى أن ألقاك قريبا ( و الحى يلاقي ) ..
أتمنى إسهامك في مشكلة الحرفين الغتيتين. لا أنسى تعليك الأول عند نزول هذا الوست في عام 2003م .. لا زال عالقاً في ذهني .. أرقد عافية
09-06-2005, 11:41 PM
إسماعيل حميم
إسماعيل حميم
تاريخ التسجيل: 07-19-2005
مجموع المشاركات: 2251
Quote: يقول بعض المصريين أن الذي إكتشف مصر أساسا كان راجل حلواني. حيث كان يأكل الكنافة و الباسطة و يسيل لعابه مع السكر الذائب فيقول ( يا سلام على البألاوة).
تعرف يا أبوجهيه يا اخوي أخونا المصريين ديل قصتهم عجيبة مع الأستاذة القاف زى حالاتنا كده.
أمثله: تنطق الجيم قاف ( جلال - قلال / جميل - قميل) والقاف تنطق ألف ( القلعة – الألعة / القمر – الأمر)
فما نحنا برانا .. وقالوا موت الجماعة عرس ...... وبيني وبينك موضوع الأمثال دا موضوع براهو وعاوز ليهو بوستات
مودتي
إسماعيل حميم
09-07-2005, 02:50 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22761
الغريب في الأمر أن الصعايدة ينطقون القاف نطقا سليما ...و كذلك الفلاحين في كل مناطقهم .. و البدو بسيناء و على الحدود الليبية .. بالتحديد لا نعرف كيف إنقلب حرف القاف ألفاً لدى سكان مصر الوسطى .. و بعض سكان الأطراف و السواحل .. ربما كان من تأثير كل هؤلاء الغزاة الذين إحتلوا مصر .. بدءا بالهكسوس مرورا بالفرنسيين و الإيطاليين و الإنجليز و إنتهاءا بالأرناؤؤط ( أتراك أوروبا أجداد الملك فؤاد و الملك فاروق ) ..
اللهجة العامية المصرية بنطقها القاف ألفا .. أعطت للشعر العامي المصري الغنائي طابعا سهل الترديد مما جعل الأغنية المصرية سريعة الإنتشار إنتشار النار في الهشيم .. رغم أن شعرنا الغنائي السوداني يمتاز برصانته و جزالته و تشبعه بجزالة لغوية تكاد تقربه من اللغة الأم بكل قواعدها اللغوية و النحوية ..
بأأولك إيه يا إسمعين ... حأرقعلك .. دئيئة واحدة و راقع ..
09-07-2005, 03:22 AM
إسماعيل حميم
إسماعيل حميم
تاريخ التسجيل: 07-19-2005
مجموع المشاركات: 2251
عندما غنى الخليل ( عزة في هواك ) أظنه أخذ العين من الدم العربي و الزاى من الزنج ثم ربط بينهما بهذه التاء الرابطة و ليست المربوطة فصارت الكلمة ( عزة ) .. و لو وضعنا نقطة على العين لصارت ( غرة ) , و نحن وطن كالغرة في جبين الأوطان و لو قلنا ( قرة ) فنحن قرة أعين الشعوب
هيييييييييع .. مين زيك يا بلد ؟؟؟ مجرد فخر في دواخلي أفضفض به هنا .. نواصل
09-08-2005, 01:03 AM
إسماعيل حميم
إسماعيل حميم
تاريخ التسجيل: 07-19-2005
مجموع المشاركات: 2251
بمناسبة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية نجد أن الدولة صبت جُل الاهتمام بتعبيد الطرق فإن من يجوب شوارع الخرطوم ليلاً أو نهاراً تزاحمه الشاحنات من نــــوع القــــــلاب ولا أدري هل الطرق المعبدة بالإسـفلت هي عقدة السـودانيين أم أنه الهوي و الهـــوى غــــــلاب
كما قلنا سابقا فإن المزاج السوداني الذي فعلت فيه السياسة ثم الكتاحة ثم الكتمة الصيفية ثم تقلبات الأسعار و صعوبة المواصلات .. كل هذه مجتمعة جعلت من صمام الحلق السوداني يتمرد على الحرفين .. فالحلق القادر على نطق القاف و نطق الغين لا ندري لماذا يتمرد على الحرفين و يعكسهما مع سبق الإصرار و الترصد و بدم بارد و لا يطرف لنا جفن ..
أعجبتني بالأمس كلمة إرتجلهل الأستاذ أحمد عبدالعال في وداع محمد حاتم سليمان رئيس قطاع التلفزيون و إستقبال عوض جادين .. فقد نطق الرجل القاف و الغين بطريق ( قلقل بها القاف قلقلة و وضع الغين في مقاعدها ) ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة