دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ...
|
في محاولة لسَبْر أغوار غير مسبورة ..
( النفس أمارة بالسوء. ) أين يذهب العقل عند نزول هذه الأوامر السيئة ؟ هل هناك علاقة خفية بين إبليس و النفس ؟ إن أمرتْني نفسي بالسوء ، أين تذهب الملائكة حينئذ ٍ؟ لِم تتركني فريسة لإبليس و قبيله ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
الأماره بالسؤ واللوامه فى عراك فى السيبيل لإقتحام العقبه بنجدين متساويين متوازيين مختلفى الإتجاه فخيار النفس من خيار العقل الذى سلم السبيل ليشكر أو ليكفر ومن شكر فتطمئن بالملائكة الموطمئنه وإن كفر ستنهزم الأمارة بالسؤ بإبليس سؤال مشروع ولكنه سيفتح بابا لعلم الكلام ربما ينتهى بنا لتفاصيل تشريح العقل مع إن إبن سيناء أسهب فى تعريف النفس وكذلك جرب فرويد بعض خصائصها ولكنها كالروح من أمر ربى وربك وما أوتينا جد يسير لمعرفتها........................
فلك ياأبو جهينه الود والسلام لسؤال ذكى موقظ من غلظة التعسيله الماديه التى تملكتنا.................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: munswor almophtah)
|
عزيزي الأديب منصور تحايا و مودة
Quote: مع إن إبن سيناء أسهب فى تعريف النفس وكذلك جرب فرويد بعض خصائصها |
النفس .. تلك الأمارة بالسوء .. لم يا منصور هي التي تأمر و ليس العقل ؟ و هل الروح مرهونة بالعقل و النفس ؟
Quote: ولكنها كالروح من أمر ربى وربك وما أوتينا جد يسير لمعرفتها........................ |
و نعم بالله .. و نعم بالله
Quote: موقظ من غلظة التعسيله الماديه التى تملكتنا................. |
و يالها من غفلة يا أستاذ منصور .. غفلة عميقة سعدت بمرورك البهي أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
أُستاذى الجليل أبوجهينة
سلام..
نغيب عن حديثك الثر زماناً ولكن يصعب علينا هجر حروفك ذات النكهة الخاصة جداً..
Quote: قررتُ يوماً أن أترك شرب المنكر. في الليلة التالية للقرار ، وجدت أن هناك زجاجة مترعة بالمنكر تقبع في دولابي. قلت جهراً : الله يلعنك يا إبليس. و لكن ظلت أجزاء في المخ و المخيخ تنبض لإسكات ضجيجها بكأس من المنكر |
أُستاذى ..أستقطع هذا الجزء من حديثك وفى معيتى طُرفة من ذكريات السفر شمالاً ذلك الطريق الشاق المرهق الذى لا تمله أبداً والذى افسد متعته ذلك (الشريان) المهترى.
تفاصيل الطُرفة:
واحد حلـ.... مشى الحج وتاب توبة نهائية من الخمر ، ومن السجانة للشمالية ركب النيسان ولمًن ليلّلت الدنيا وفى وسط الخلا داك وقبل (تبريد الباجة) نزل الركاب ونزل سواق البص ومساعدو وفى ايدهم (الجركانة) صاحبنا شاف المنظر (المابغباهو) من بعيد وبقى كل دقيقتين يتلفت عليهم وشويتين فاحت الريحة والزول الفيهو كملت ،وفى لحظت تجلى قال:
(يا اهينا جيب الإسمو أيه ده هو يأنى مكة هيروه فين؟) .. لى عودة دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
سوداني من معارفي بالرياض. متزوج من إسكندنافية آية في الجمال و غاية في التعليم. أظنه ملَّ التحدث بلغتها ليل نهار. يكوس هذه الأيام لَمَّة الأهل و يقعد يتونس بمزاج شديد جدا لأنصاص الليالي ، و يطلب أكل سوداني بعشم شديد . ثم يقوم و هو يقول : إشتقت للمدام .. فتكم بعافية. ذكرني هذا الزول بتلك القصة القصيرة التي نهايتها : نَقْنِق في بيتكم و تعال إتعشى عندنا. ( ملاحظة : النقنقنة هنا لا تعني بالضرورة الأكل و توابعه ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
البعض لديه القدرة على النفْخ في قِرْبة لها أكثر من ( قَدَّة واحدة ) .. ربما لديه قناعة بأن هذه القربة قد تقوم برَتْق قدودها تلقائياً. في حين أن المسكين لا يدري أن النفخ يزيد من إتساع رقعة ( القدود ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
( خربانة أم بناية قش ) .. تتطاول عمارات و بنايات الإسمنت و البلوك الإسمنتي و الحيطان الكونكريد الجاهزة في محاولة يائسة لدحض هذه المقولة الفلسفية الراسخة لشيخنا الفذ فرح ود تكتوك حلال المشبوك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
سمعني زميل أردني أستمع بمزاج إلى أغنية القمر بوبا. فسألني من المقطع الذي يقول : الرقيبة قزازة عصير و العيون متل الفناجين. فشرحت له المعنى الذي في بطن الشاعر و المعنى خارج البطن. فقال مندهشاً : ما عندكوش حاجة أحلى من زجاجة العصير و لا أوسع من الفناجيل؟ فقلت له : مش أحسن من الشاعر الذي قال ( بعيدة مهوى القرط ) .. ثم تطرقنا لذلك الوصف البديع في الشعر الجاهلي للعينين :
بفتور عينٍ ما بها رَمَدٌ و لكن بها تُداوَى الأعين الرُّمْد ُ يعني لو إنتشر الرمد في وجود هذه الحسناء فلا داعي لأي مراهم أو قطرة .. بس تقعد في كرسي و نجيب الشفع العيونهم مرمدة و يعاينوا ليها و هي ترمش زى الكاميرا الديجيتال و الشفع عيونهم تبقى بيضا و نقاوة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
يقال أن رجلاً في السوق ، إستفزَّتْ شهوته المكبوتة، رؤيته لمفاتن إحدى الإناث المتبرجات مكياجاً و ثياباً .. فهجم عليها أمام خلق الله و طرحها أرضاً محاولاً أن ينال شيئاً يطفيء لهيبه ، فإنهال عليه الناس ضرباً بالنعال و العصي و الأيدي و محاولين جَرِّه من فوقها. فقال من بين فيح رغبته المجنونة المنطلقة كحيوان فالت من عقاله : ياخوانا دقوني لا تْجُرُّوني. هل كان في إمكانه الإستمتاع مع كل هذا الضرب و وسط هذه الجموع ؟ تُرى ماذا كان سيفعل هذا الفحل لو أطلقوه في شوارع أوروبا و أمريكا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: Ahmed Abdallah)
|
عزيزي أحمد عبدالله تحاياو مودة
مرورك نكهته ذكية و زكية.
Quote: لاشيء .......غير أن يندب حظه في حله وترحاله |
حظه الملتهب أم لهيب حظه ؟ هناك الندب لا ينفعه حتى و إن أوكل مكتب هيلاري كلينتون للدفاع عنه. أرقد بألف عافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: البعض لديه القدرة على النفْخ في قِرْبة لها أكثر من ( قَدَّة واحدة ) .. ربما لديه قناعة بأن هذه القربة قد تقوم برَتْق قدودها تلقائياً. في حين أن المسكين لا يدري أن النفخ يزيد من إتساع رقعة ( القدود ). |
ميزة هذه العبارة انها طاقيه(برنيطه) free size تصلح لكثيرين!!
ما اكثر المساكين!
واصل نستمع باهتمام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
يا عمو أبوجهينة... ده كلام شديد العمق... ومن أنا لأقول...
لما الواحد يعمل شي كويس، بقول ده انا... ولما يعمل شي كعب بقول ده الشيطان،ويلعنه.. وبكده يخلي مسؤوليته الشخصية عن الفعل، وينوم مرتاح الضمير ظغنه ذلك الكائن الملعون قد اتته لعنه جديدة اليوم...وستستمر النفس تراكم سوآتها يوم بعد يوم...
واصل .. نحن متابعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: مريم بنت الحسين)
|
عندنا كل الرجال في الزمن الغابر ، و بعض الرجال الآن هنا و هناك .. لا يقدر الواحد منهم أن يقول لزوجته و هو يرنو إليها ( بحبك يا أم العيال يا حبيبتي ) .. كأنه إن قالها سيخرج من المِلَّة و يُتَّهم بالزندقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
الإبنة مريم تحياتي و تقديري المتين
Quote: لما الواحد يعمل شي كويس، بقول ده انا... ولما يعمل شي كعب بقول ده الشيطان،ويلعنه.. وبكده يخلي مسؤوليته الشخصية عن الفعل، وينوم مرتاح الضمير ظغنه ذلك الكائن الملعون قد اتته لعنه جديدة اليوم...وستستمر النفس تراكم سوآتها يوم بعد يوم... |
و دة كلام كبير و عميق
شكرا على الطلة. و نواصل أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
صديقي قال ذات تجلي أنه يريد امراة تحبه وحده .. امراة مريضة عجوزاً.. اي امراة.. لكن فقط له وحده!! صديقي هذا متزوج بالمناسبة. لا اصدقه وربما لن افعل في الحقيقة لا اريد تصديق اي احد بكل اسف فاتتني فضيلة الشماتة فيه او بمعني ادق لم استطع الاستمتاع بموقفه هذا! فقد زرته في داره مرة واظني يومها تواجدت في المكان الخطأ لا اريد ان اقتنع صديقي هذا مخلوق اهبل او هكذا يبدو لي ومن لا يصدقني فليذهب ويزوره .!! لا يمكن باي حال ان تكون حياته مملة رغم ان احدي امنياته التي اسرني بها انه كان يتمني ان يصبح سائق ركشة وتحقيق حلمه هذا كفيل بطرد اي ملل في حياته.. هناك فرح ولكنه لم يعبر عن هذا لنفس أسباب صديقي الوغد.. وكل الأشياء تقاس بهذه الطريقة .. الامر لا ينطبق فقط على الحب و الحنان.. كل شيء له مقياسه الخاص به .. ! وانا حتي الان لا اريد ان اصدق .. والذي لا يعرف الصقر يشويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: اساسي)
|
أساسي الأساسي
تحايا ماكنة
Quote: صديقي قال ذات تجلي أنه يريد امراة تحبه وحده .. امراة مريضة عجوزاً.. اي امراة.. لكن فقط له وحده!! |
المسكين لا يعرف أن الحب ليس إمتلاك ..
Quote: صديقي هذا متزوج بالمناسبة. |
من الأحسن له أن يعلمها أبجديات الحب من أول و جديد بدلا من البحث عن إمرأة يمتلكها.
أساسي.. مداخلتك غنية واصل في الباقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: بدرالدين شنا)
|
شقيقي الروح بالروح أبوالبدور
سلام مجرور من هنا لي حد عندك
Quote: أنا من البعض الآخر |
أنا عارف و الله .. عارفك حنييييييييييييين و رهيف القلب.
Quote: بتفتل ليك في حبل سليت روحي؟؟؟ |
Quote: في مرض إسمو إلتهاب العصب السابع والعياذ بالله وهو تقريبا ما نسمية نحن بـ(كفتة الشيطان) وهو أن يحصل إرتخاء ولفة في الخشم ولا الوجه المهم الشئ دا حصل لي واحد صديقنا وهو كان صديق حميم للخمر وبعض المنكرات أها عندنا واحد ممسوخ سمع الجماعة يقولوا أن فلان كفته شيطان فقال ليهم هو الشيطان دا ما غلطان زول إستجاب لكل طلباتو كافتو في شنو؟؟؟ |
يمكن ما دام حميم للخمر و بعض المنكرات فمعناتو إنو لسع مقصر .. يعمي ما كل المنكرات. عشان كدي كفتو
أرقد عافية واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: هو الشيطان دا ما غلطان زول إستجاب لكل طلباتو كافتو في شنو؟؟؟ |
أظنه كتر وحير الشيطان ذاتو!!
يابدر الدين مرات الواحد يشوف ناس يعملوا في حاجات ويربطوها بالشيطان..تقررررب تحِن على الشيطان وتدافع عنه..
ابو جهينة عذراً ولكني مستمتع جداً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز جلال لك التحية
بين إبليس والنفس، علاقة التنوير (إن صح التعبير) أو فتح الطريق والإغراء (الأولي) لفتح الباب.. ثم تتولى النفس الباقي. حيث يبتعد ابليس تماما عن المسرح ويترك النفس (وهي الأقوى) منه لتتملك صاحبها بحكم التعود الإدمان الاستمتاع ونحن نظل نلعن ابليس، الذي فعل فعلته ومضى، حيث تركنا في قبضة النفس الأمارة بالسوء.. هل نتجرأ على (لعنتها؟؟) .. النفس تقويمها، فتح آبواب جديدة أمامها؟؟ تجاربنا معها تؤكد أنها (ضعيفة) أمام المغريات و (قوية) أمام إرادتنا.. بل هي التي تسير هذه الإرادة ومع ذلك (الله يلعن ابليس)
بجيك صاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عبد الله عقيد)
|
أخي العزيز الأستاذ عبدالله العقيد
تحياتي
Quote: بين إبليس والنفس، علاقة التنوير (إن صح التعبير) أو فتح الطريق والإغراء (الأولي) لفتح الباب.. ثم تتولى النفس الباقي. حيث يبتعد ابليس تماما عن المسرح ويترك النفس (وهي الأقوى) منه لتتملك صاحبها بحكم التعود الإدمان الاستمتاع ونحن نظل نلعن ابليس، الذي فعل فعلته ومضى، حيث تركنا في قبضة النفس الأمارة بالسوء.. هل نتجرأ على (لعنتها؟؟) .. النفس تقويمها، فتح آبواب جديدة أمامها؟؟ تجاربنا معها تؤكد أنها (ضعيفة) أمام المغريات و (قوية) أمام إرادتنا.. بل هي التي تسير هذه الإرادة ومع ذلك (الله يلعن ابليس) |
كلام عميق جدا و ملامسة للعقل. واصل يا عبدالله. تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز والحبيب أبو جهينة
لا شك سيدى أن مسألة الشيطان وتحميله كل الأوزار ليست من عندنا بل هل من ابجديات الايمان ولعل كل الأديان سيدى تؤمن بأن ابليس أُس البلاء والبلاوى والمصائب فى دنيانا هذه ولكن سيدى كمسلمين تحديدا نتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند بداية كل عمل ونسمى الله حتى لا يقربنا الشيطان وكل عمل لا يسمى الله فيه فهو أبتر ..
إن ابتعدنا عن مسألة الايمان بالله واعتمدنا على العقل وحده فلا شك سيدى ان العقل سيشقى معنا من كثرة التفكير ويقينى ان المؤمن يستحيل عليه ان يعزل نفسه لحظة عن الايمان ويتصرف بعقله لان ذلك مربوط بالمحرمات والممنوعات ولكننا حينما نخطأ ونرتكب المعاصى يكون لنا أملا كبيرا فى الله سيغفر لنا ويهدينا الطريق القويم ..
لعلنى اخطأت السير فى خطك الذى رمسته ولكن هذا ما أسعفنى به عقلى فى رد سريع ..
لك احترامى وتحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: قرشـــو)
|
عزيزي و صديقي العمدة الكبير قرشو عافاك الله
Quote: لعلنى اخطأت السير فى خطك الذى رمسته ولكن هذا ما أسعفنى به عقلى فى رد سريع .. |
بالعكس تماما يا عمدة .. إنت في نفس الخط. تساؤلي الجدلي هو : ما علاقة النفس بالعقل ؟ أيهما يطغى على الآخر ؟ هل نحاسب على ما تمليه علينا نفوسنا الأمارة بالسوء ؟ أم نحاسب على تقصير العقل في الوصول إلى غايات الإيمان المطلقة ؟
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
في عتمة النفس تعبث الآثام نتلفت خلسة لنرى من يرانا ومتى ما ركنا لوحدتنا بعثنا ذلك الشيطان فينا ومن شق في الأعلى،وغالبا حولنا عيون كثيرة ترانا تخجل من عبثنا ولكنها رحيمة تعفو عنا وتعدنا بالجنة إن ثبنا! *** تابع الإبحار في أغوارنا المسبورة ضمنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عزاز شامي)
|
عزاز بنت الناس العزاز تحايا
Quote: عيون كثيرة ترانا تخجل من عبثنا ولكنها رحيمة تعفو عنا وتعدنا بالجنة إن ثبنا |
و لكنها رحيمة .. إن ثبنا ..
أحيانا يا عزاز بعض الناس تعرف أن ذاك هو الصواب .. و لكنها تكابر .. و تنغمس بحماقتها في وحل الخطأ و رمال الخطايا المتحركة فيقفون بلا حراك..
خليكي هنا نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
تجلب الزيارات دائماً الشعور بالسعادة. فإن لم تجلبها بمجيء الأصدقاء فإنها تجيء برحيلهم.
ذات مرة أتاني صديق تعرفت عليه منذ فترة قصيرة و معه إبنه ذو الأربع سنوات و زوجته. إبنه و في ظرف أقل من ساعتين جعلنا نعيش في رعب و فزع. فقد طلع على الكرسي و فتح و قفل مفتاح المكيف حتى إتحرق الكمبروسور. ثم هرول إلى غرفة النوم و أخذ علبة الكحل و جرى بها للمطبخ و فتح برميل ماء الشرب و دلق فيه الكحل. ثم دلف إلى غرفة النوم مرة أخرى و فتح زجاجة المنكير و دلقها على السجاد و لون بها المراية و الباب. ثم عندما وضعنا الأكل على السفرة طلع على التربيزة بجزمته و أدخل رجله في صحن الملاح .. كل هذا و الأم و الأب و في صوت لين و هين يقولون : يا ولد بطل الشيطنة .. و هم ينظرون إليه بإعجاب و محبة تجيب المغسة. عندما رحلوا .. كنت قد أقسمت بأن علاقتي به قد حسمت لصالح القطيعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
سيد الرايحة يفتش خشم البقرة.
و بما أننا مودرين أشياء كثيرة ، فنحن على إستعداد للبحث عنها في أي جزء من أجزاء البقرة.
و لكن في الوقت الراهن ، فإن خشم البقرة هو المكان الوحيد المسموح فيه البحث.
و من ناحية سايكلوجية ، فإننا لا زلنا نبحث داخل خشم البقرة رغم قناعتنا بأن ما نبحث عنه غير موجود هناك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
تحياتي ابو جهينة واصل اعتقد ان الانسان فنان ,,, مع ان ابليس وجماعتة( من منظورنا) يتمتع بصفات خرافية كاختراق الجدر المصمتة لدرجة انه يأكل معك في صحن واحد فلا تحس بنقص عظم , إلا ان اوقاتا تمر عليه وهو في خجل شديد من بعض عمائلنا التي نعملها بحرفنة ومكر وفن وساعتها يحس انه امتلك الوسائل ولكننا غلبناه بالفن ,,,هل يشجع ابليس اللعبة الحلوة ؟ من اين يأتي الشعور بالحياء والخجل ؟ النفس ام العقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: newbie)
|
الأخ العزيز جدا نويبي
تحياتي و مودتي
Quote: إلا ان اوقاتا تمر عليه وهو في خجل شديد من بعض عمائلنا التي نعملها بحرفنة ومكر وفن وساعتها يحس انه امتلك الوسائل ولكننا غلبناه بالفن ,,, |
تطبيقنا لوسوسته تفوق خططه التي وضعها.
Quote: هل يشجع ابليس اللعبة الحلوة ؟ |
يشجعها بمزاج متناهي.
Quote: من اين يأتي الشعور بالحياء والخجل ؟ النفس ام العقل |
أظن الخجل ينطلق في وقت واحد من قاع العقل و دواخل النفس و تجاويف الروح. و الله أعلم.
أرقد بألف عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
هناك مقولة مفادها :
المرأة : كائن ( جغرافي ) يحاول دائماإخفاء ( تاريخ ) ميلاده ....
و هناك مقولة سودانية تقول أن البنات جزاير ( بمعنى أنهن مثل الجزر ) .. و هو مثل موغل في علم الأنساب. فالمعروف أن البنت قد تتزوج من الأسرة .. أو من نفس قبيلتها .. أو من قرى مجاورة أو من مدن بعيدة .. و قد يكون الزوج غريبا عن الأسرة لا يمت لها بصلة .. فتمتد جذور أبناءها و أحفادها هنا و هناك .. تماما كإنتقال الجزر على النيل بفعل إكتساح الفيضان لها و بفعل النحت المائي .. و البنات هن من يقمن بتزاوجهن عبر الأجيال بتمديد فرع الأسرة .. إرتباط وثيق بالجغرافيا ..
و الغريب أن أمهاتنا و حبوباتنا لم يكن يحاولن مجرد المحاولة لإخفاء تاريخ ميلادهن .. و يتفاخرن بأنهن نديدات فلانة .. و أنهن تزوجن يوم ولادة فلان .. كم عمرك يا .............؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
إرتبط إسم( البكر ) دائما في السودان بصفة العوارة أو الهبل أو الغفلة. و البكر كما هو معروف هو باكورة الأبناء للزوجين. و هذه الصفة فيها كثير من الإجحاف. فالبكر هو الذي يتحمل في الغالب الأعم مسئولية البيت ، و عليه تقع أولى الأعباء المالية بعد تقاعد والده ، و تقع علية أعباء توجيه إخوته و القيام مقام والده ..
و رغم أنني ليس ( بكرا ) .. إلا أنني أحي كل ( بكر ) و كل ( حتل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
عزيزي أبو جهينة تحياتي الحارة لك وكما قال عنترة ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق تغرك المتبسم وما أردت أن أقوله أنني في أحلك الظروف في ذكراك ( حب عديل كدة ) ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتأتي المشاغل فتنسينا البورد وتأتي أم العيال فتنسينا أهل البورد ويأتي الأولاد فينسونا الحياة ( دة كلو ليس للنشر) ..... وبعد .......
عندما كنت في أيام الصبا كانت تستهويني القصص ( السوالف كما يسميها أهل الخليج ) ، ولقدحكى لي ابن عمتى قصة لا أستطيع أن اسردها لأسباب كثيرة أهمها الملكية الفكرية واللياقة الأدبية ، ولكن فحواها أن أحدهم هم بفعل فاحشة فلم يتمكن وحاول كل الطرق الموصلة لتنفيذ هذه الفاحشة ولم يستطع ولكن آخيرا توصل لطريقة ذكية بها يمكن أن ينفذ فعلتة المشينة وقد كان وبعد ان فرغ من فعلته التي لا يمكن أن تخطر بقلبي ولا قلبك استغفر الله وقال : الله يلعنك يا ابليس ومن الغيظ ظهر ابليس في شكل بشر وقال : له والله العظيم انا مافكرت في الفكرتا فيهوانت دة : والمعنى في بطن الشاعر . أنا معك الموضوع كبير وبحاجة الى سبر أغوار كما تفضلت و واليك بعض محاولاتي القديمة التي تحوم حول هذا الموضوع : اهديها اليك لاكرر حبي
يا نفس أوبي وارجعي لله توبي واركعي في الليل قومي واضرعي ما ضر ذرف الأدمع لو كنت لليل تعي دعيك من زمن دعي آه من الزمن الدعي ___
مع خالص تحياتي وأشواقي وبالمناسبة دة تاني بوست أكتبه منذ ستة أشهر ويزيد .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: انور الطيب)
|
الصديق الصدوق و الأخ الخلوق أنور تحياتي المقيمة مودتي الراسخة و تقديري الراسخ مشتاقون يا رجل بالكوم. لك وحشة .. مع تقديرنا التام لأسباب غيابك. و تحياتي للأسرة الكريمة .
Quote: استغفر الله وقال : الله يلعنك يا ابليس ومن الغيظ ظهر ابليس في شكل بشر وقال : له والله العظيم انا مافكرت في الفكرتا فيهوانت دة : والمعنى في بطن الشاعر . |
هذه القصة يا أنور تصب في ما قلته في البداية .. بأن شماعة إبليس صارت كبيرة جدا. و صار إبليس بئرا نرمي فيها فعائلنا.
Quote: أنا معك الموضوع كبير وبحاجة الى سبر أغوار كما تفضلت و واليك بعض محاولاتي القديمة التي تحوم حول هذا الموضوع : اهديها اليك لاكرر حبي
يا نفس أوبي وارجعي لله توبي واركعي في الليل قومي واضرعي ما ضر ذرف الأدمع لو كنت لليل تعي دعيك من زمن دعي آه من الزمن الدعي |
عافاك الله يا صديقي الحميم و حفظكم جميعا.
Quote: وبالمناسبة دة تاني بوست أكتبه منذ ستة أشهر ويزيد ....... |
نتمنى أن تعود كما عرفناك صاحب قالم نظيف و مفيد و نافع. أرقد بألف عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
كل انسان نافع . . حتى الشخص السئ ننتفع به في ضرب المثل السئ.
و كمان الزول الشين ممكن نضرب بيهو المثل الحسن. حيث يقال أن إمرأة حسناء أوقفت رجلا دميم الشكل و إبتسمت له ثم أخذته معها لمنزلها و هو غير مصدق بأنه سيختلي بهذه الحسناء الجميلة .. و في بيتها وجد أن عندها عدد من الأطفال .. حيث قالت لهم : شايفين .. اللي ما بيشرب الحليب قبل النوم حيبقى شكلو زى الراجل دة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
التملق : شيء لطيف يقوله لك شخص عن نفسك و تتمنى أنت أن يكون ما قاله عنك صحيحاً.
و معظم البشر في حاجة من فترة لأخرى للتملق .. و هذه الحاجة جزء من هالة كبيرة من نقص في الشخصية أو خلل نفسي و عدم توازن نفسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
عزيزي عبدالناصر الخطيب
تحايا و محبة
سعدت أيما سعادة لولوجك هنا في هذه الأغوار غير المسبورة.
و لأعلق على مداخلاتك الغنية واحدة تلو الأخرى :
Quote: أصدقائي كلهم ( كبار أخوانهم) عدا أثنين
( ترتيب قدر ومصادفة)
الغريب في الامر وأن كنت أقلهم ذكاء
فهم جميعا متميزون ذكاء وتفوق وأبداع وكل وأحد منهم نجم في مجاله
فاين ( عواره البكر المزعومة) |
أمثالنا العامية بلا شك هي عصارة تجارب معاشة .. و لكن هذا لا يمنع أن بعضهالم ينضج تماما و لم يكتمل خروجها بالكامل من رحم التجربة .. لذا نجد أن بعضهالا يتوافق مع واقعنا المعاش مثل ( عوارة البكر هذه ) .. فكما قلت أنت : أين عوارة البكر المزعومة ؟؟؟؟ إذن هي غير موجودة في إعتقادي الجازم ..
Quote: زى ( الورل ود التمساح )
مع أنهم الاتنين زواحف برمائية
لكن مافي بينهم أى علاقة أبوه وبنوه |
و هذا مثال آخر على شتارة بعض المقولات القديمة .. فالورل لا يمت للتمساح بصلة قربى غير الجيرة في الموية و الجروف و الشواطيء و بعض الشبه في الشكل و البرستيج ..
عبدالناصر .. بجيك صاد و إلى ذاك الحين .. أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
عبدالناصر
[Quote: U]صدق الحق حينما قال في الامانه ( وحملها الإنسان وكان ظلوما جهولا )
فوصف بأكثر وصفين يتناسبان مع تقدير الحالة فأحينا يكون ظلمه لنفسه أكبر من ظلم أي( إبليس) له
وجهله قد يورده المهالك من حيث لا يحتسب
***************
لكنه يظل ينفخ بروح مثابرة عسي ولعل !!!! |
هذا كلام عميق جدا جدا .. و لكن يظل التساؤل الإنساني قائماً : هل أنا مخير أم مسير في إختيار كوني ظلوما و جهولا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
عبد الناصر
Quote: بعدين زوجتك دي حتعبر ليها عن مشاعرك ليه ؟؟؟ |
سؤال وجيه يا عبدالناصر..
تضاريس الحياة هذه الأيام تجعل من تعابير الوجه رغما عنها تعابير صارمة و واجمة و عابسة .. و رغم المشاعر الجميلة التي في القلب .. إلا أن هذه التعابير قد تعطي الزوجة هاجس الملل و التوجس .. لذا كان من الضروري أن نبث هذه الصامدة في البيت أو العاملة بضع كلمات تظهر لها مكنوناتنا .. رسولنا الكريم عليه صلوات الله قال أن النفوس تصدأ .. فإذن من باب أولى أن نجلو صدأ نفس شريكة العمر التي أوصانا بها الرسول الكريم خيرا و هو يحتضر على فراش الموت عليه صلوات الله.
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
التملق : شيء لطيف يقوله لك شخص ما عن نفسك و تتمنى أنت أن يكون ما قاله عنك صحيحاً.
**
أما المجاملة فهي أن تطلب رأى صديق في مشكلة أنت تعلم تماما طريقة حلها.
** أما الصراحة فهي كلمة حق تصل إلى مرحلة الوقاحة إذا كنت تخاطب إمرأة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عبد الحميد البرنس)
|
حبيب ألبي البرنس
كل سنة و إنت بألف خير و السنة الجاية كل أمانيك تمام التمام .. بحوله و قوته ..
Quote: كان ساخرا, يسمي نفسه "حائط المبكى", لأن عيناه جافتان, بينما تتساقط عليه دموع الآخرين!. |
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
( لا تشكيلي .. ببكيلك ) ..
أرقد عافية و في حفظ الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
خلت الدنيا من الذئاب يوماً فاجتمع قطيع الغنم وبعد مداولات وأخذ ورد...احتدم النقاش تناطحت القرون ...وتناثر الصوف المنتوف في كل مكان وأخيراً ... إستقر الرأي على تنصيب أحدهم ذئباً....!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عزيزي البرنس العريس
Quote: "ما أعاننا على البقاء - أنت يا من هناك- أننا كنا أقل طيبة منك وأكثر قسوة". |
و هذا الذي هناك .. جمل الشيل .. جبل الصبر .. بحر الطيبة .. وادي التحنان .. تعرف يا برنس .. هذا النوع من البشر موجود و الله .. يعيشون في صمت .. و لو فضفضوا لخرجتْ أسفار من الدروس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
وكأن جسده مغناطيس تخريبي ضخم يبث موجاته السالبة... لتدمر الإيقاعات الحيوية لمن شاء له حظه العاثر أن يتماس مع تفاصيل حياته ويسأل دائماً ببراءة ذئب مستكين : - (لماذا يرفضونني ...لماذا يكرهونني.!؟) في اليوم الأول أكل زوجته وفي اليوم الثاني أكل أولاده وفي اليوم الثالث أكل نفسه....!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
قال لها مودعاً :
(لو توقف الناس عن العشق... لتوقفت الأرض عن الدوران ...وبما أن الأرض مدورة أقسم بأننا سنلتقي...) وعندما طالت به سنوات الغياب... وملّها الانتظار
كانت تدور حول نفسها وتدور ....وتدور...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
كانت الصفعة الأولى عندما كان يلوذ بصدرها صارخاً...
وكان يرفض الفطام
والآن...وبعد أن تحول إلى كائن من رماد...والعمر قبض الريح
مازال يتلقى الصفعات ...
ومازال يلوذ بصدرها ...
وما زال يصرخ رافضاً الفطام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
قال لها أحبك
والتهم كرز شفتيها
قال لها أحبك
وقضم تفاح نهديها
قال لها : أحبك
واستباح كروم جنتها
كان - والحق يقال - فارساً لا يشق له غبار
وعندما تعطلت لغة الكلام
لم يصدق- وهو يتهاوى صريعاً – إنها قد فعلتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
إنَّ الدراهـم كالمراهِمْ تجـبر العظـم الكــيرْ لو حـواها ثعـبٌ في صـبْحه أمســى أمـــــيرْ
***
لا تحقرنَّ صـغيراً في مخاصمـةٍ إنَّ البعوضــة تدمي مقـلـة الأســــد ومن نكد الدنيا علىالحر أن يرى عــدو لـه ما مـن صـــــداقـتــه بــد إذا أنـت أكــرمـت الكــريم مـلكته و إن أنـت أكــرمــت الـئـيـم تمردا ومن ينفق الساعات في جمع ماله مـخافــة فـقـــر فـالـذي فعل الفـقـر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: في عتمة النفس تعبث الآثام نتلفت خلسة لنرى من يرانا ومتى ما ركنا لوحدتنا بعثنا ذلك الشيطان فينا ومن شق في الأعلى،وغالبا حولنا عيون كثيرة ترانا تخجل من عبثنا ولكنها رحيمة تعفو عنا وتعدنا بالجنة إن ثبنا! *** |
إبليس المسكين وحده هو الذي حال بيني ومطالعة هذا البوست الرائع إلا اليوم .. لربما من أيام الحجر عليه .. مسكين ضربت عليه اللعنة إلى يوم يبعثون .. أخرجنا من لذة دائمة لا يشوبها تحدٍ تتدفق هكذا بلا ثمن وبإلتزام للحظة واحدة فينهمر سيل الفرح السرمدي .. وهبطنا لنبدأ حبواً في الطين .. حتى الطوفان الشامل لم يغسل منا الأدران .. وكان هناك ينشد أن أنسوا الكارثة بمعاقرة الخمر .. ما كان الخمر حراماً إذ ذاك .. لكنه يشغل بالك عن فلك سيدنا نوح وتغرق بجميع خطاياك وأدرانك .. من ركب الفلك نجا .. من قيد نزوات النفس نجا.. من حافظ على حق الآخر دخل الجنة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
تكمن متاعبنا في أننا نخدع أنفسنا بأن الأمور ( ماشية تمام ) .. بينما تكون كل الدروب قد إنهالت عليها كتل من ركام الفشل الذريع.. و لكنها المكابرة .. لا بأس من جرعات التفاؤل .. و لكن عندما تنطفيء شعلة ( الممكن ) بمطر منهمر من ( الإستحالة ) كماً و كيفاً .. فإن الإيمان بأن القدر وحده يقف سيداً للموقف الإحباط لا يدخل في هذه الحسابات .. فالإحباط إدمان للتشاؤم المميت .. وحدها الإستماتة في إعمال أظافر الإصرار في لحم محاولة تسلق جدران أخرى و النظر إلى الأمور من زوايا أخرى .. وحدها كفيلة بأن تجعل حويصلات الشعور تعمل بكامل طاقتها و تُثْبِت الإنتماء لجنس البشر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
كلما زاد عدد الأمور التي يخجل منها الإنسان .. كان أقرب إلى الكمال ! ( سوفوكليس )
***
الغريب في الأمر أن هذه المقولة معكوسة نوعا ما في هذا العصر .. فأولئك الذين لا يتورعون عن الأفعال الشائنة عيانا بيانا هم الأقرب إلى أن يكونوا المثل الأعلى للبعض .. و لو كان هذا التمني في قرارة النفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
أستاذنا الكبير / أبو جهينه
أسعد الله مساك بكل خير
----------------------------------------------------------------------------------------- كثيرة هي الاغوار التي ننتظر أن يسبرها قلمك الرشيق
فواصل نتابع بهتمام وحضور
ولك الود والتقدير ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: إحســاس بشــع :
أن تهبهم كل مساحات الثقة البيضاء وتمنحهم كل الأراضي الخضراء .. وتضع باقاتك الحمراء عند بابهم .. وتسهر لتقرأ أخبارهم فوق جبين القمر .. ثم تكتشف أنهم وضعوا إسمك في " قائمة الأغبياء بلا حدود" |
بشع للغاية ... خنجر مغموس في بئر الخيانة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: إحسـاس مخيف جـدا ::
أن تكتشف موت لسانك عند حاجتك للكلام .. وتكتشف موت قلبك عند حاجتك للحب والحياة.. وتكتشف جفاف عينيك عند حاجتك للبكاء .. وتكتشف أنك وحدك كأغصان الخريف عند حاجتك للآخرين ؟؟ |
هل جربت الوحدة ؟ البكاء وحدك ؟ الشفقة على نفسك من نفسك ؟ حاجتك إلى صدر ترتمي بين أحضانه تصب فيه كل مكنوناتك .. ؟ هل إنتابتك لحظة و كأنك دون مشاعر و أحاسيس ؟
إحساس أقل ما يوصف به أنه مخيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
عزيزى أبو جهينة
شكرا لسبرك هذه الأغوار بأسلوبك السلس
Quote: فقلت له : مش أحسن من الشاعر الذي قال ( بعيدة مهوى القرط ) .. |
ذكرتنى ليلة البارحة حين كنت و صديقى نتسلى بالصور الجمالية التى وردت فى الأشعار ثم نرسم لكل رسما كاريكاتوريا
أكثر ما أضحكنا تلك الغراء الفرعاء المصقول عوارضها و التى تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل
شكرا لإمتاعك لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: Ali Alhalawi)
|
عزيزي علي الحلاوي
تحية و تقدير
سعدت بمداخلتك ..
Quote: ذكرتنى ليلة البارحة حين كنت و صديقى نتسلى بالصور الجمالية التى وردت فى الأشعار ثم نرسم لكل رسما كاريكاتوريا
أكثر ما أضحكنا تلك الغراء الفرعاء المصقول عوارضها و التى تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل |
و هذه هي أيام الغراء الفرعاء المصقول عوارضها و التي تمشي كما يمشي الوجي الوحل .. حيث المطر قد فعل الأفاعيل بشوارع الحواري و الأزقة الضيقة ...
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
احساس مـــزعـــج
أن تبوح بسرك لصديقك المقرب وتوصية بأن يسجنه في قفص صدره وتشرح له أهمية المحافظة على الأمانة .. وتنام مطمئناً متخففاً من همك وسرك .. ثم تستيقظ في الصباح على صوت أسرارك تنطلق كالأغنية من أفواه الآخرين
***
هل نعمل بالمقولة : إن ضاق صدرك بالسر .. فصدر غيرك به أضيق ؟
أم أن الأصدقاء هم مستودع الأسرار و مخزن تفريغ الهموم ؟
أم إختلط حابل الصديق بأوقات الضيق .. ؟
بعض الأسرار إن لم تطلقها من عقالها ترتد إليك كتهمة تقف ضدك و تضعك في قفص الإتهام .. و بعض الأسرار إن أطلقتها تنفس عما بصدرك و لكنها تجعل حياتك كبرميل منتفخ بالقاذورات ..
؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: بعض الأسرار إن لم تطلقها من عقالها ترتد إليك كتهمة تقف ضدك و تضعك في قفص الإتهام .. و بعض الأسرار إن أطلقتها تنفس عما بصدرك و لكنها تجعل حياتك كبرميل منتفخ بالقاذورات ..؟؟؟؟؟؟؟؟
الحياة قفص إتهام كبير .. يضيق كلما ضاقت آفاقنا ووعيناوثلمت إرادتنا حيال هيئة الإدعاء الاجتماعية .. ولأن البشر يتم تشكيلهم داخل هذا القفص فالمسألة تبدو متناقضة .. يبحث الفرد عن الإتساق وهو داخل القفص .. يحاول أن يكون هو .. كما تحدثه نفسه .. فتكبله حبال مرئية وأخرى غير مرئية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
شكرا أستاذ محمد عبدالجليل
نواصل ****
إحسـاس مـرعـب :
أن تقف أمام الغرفة الزجاجية تنظر إلى عزيز يتوسد جراحه .. تحصي دقات قلبه وتنتظر قرار الحياة به إما بداية تمنحك الفرح أو نهاية تصيبك بالذهول ؟؟!!
عندما عشت هذا الإحساس ذات يوم كنت كمن يركب على لوح من خشب في بحر هادر ضاقت الحياة أمام عيني فلم أكن أرى إلا تلك الممدة في تلك الغرفة الزجاجية كل الدنيا بما رحبت و حوت تقلصت و دخلت تلك الغرفة و كانت نهاية أصابتني بالذهول ليومنا هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس مـؤلم
أن يعيشوا بك كالدم ويلتصقوا بك كأظافر يديك وتكون لهم كالواحة المريحة ويكونوا لك كالوطن الجميل . . ثم تغادرهم ... كالغريب ؟؟
أولئك الذين أصابهم الإحباط من الوطن ... و عندما عانقوا الغربة .. وجدوا نفس الإحباط و لكن بنكهة أخرى .. مغلفة بطبقة من بعض المال و بعض التحرر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس مـؤسـف
أن تفتح لهم بيتك وبوابةأحلامك وتطعمهم حبيبات صدقك وتمنحهم ثقتك بلا حدود .. ثم تستيقظ على نيران الجحود التي أشعلوها فيك .. وخلفوك كالوطن المهجور ؟؟
و الأكثر أسفاً ... هي الصداقات ذات الإتجاه الواحد .. يأخذ و يأخذ و يأخذ .. و لا يعطي و إن توقف عطاؤك ، إنسحب بكل نذالة من حياتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أَغْوَار غير مَسْبُوُرَة ... (Re: ابو جهينة)
|
إحسـاس قـــاس أن تشتاق إليهم بجنون .. وتحن إلى وجودهم ووجوههم وأصواتهم بالجنون ذاته وتزور أطلالهم في الخفاء وتتمنى أن يعود الزمان ليلة واحدة كي تتذوق طعم الفرح في حضورهم لكنك تتراجع كالملسوع بعقارب الحنين حين تتذكر أن الزمان لن يعود .. أبداً؟؟
خَدَر تلك اللحظة التي تتراجع فيها كالملسوع بعقارب الحنين هو الحد الفاصل بين فرملة الحزن و بين إستمرارية الحياة .. بل هو صفعة على الروح .. لتعود نفس هذه السيمفونية من جديد و هكذا دواليك
| |
|
|
|
|
|
|
|