دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: محمد الامين محمد)
|
محمد الامين ومحمد العميرى شكرا لكما وتحياتكم تصل الى هند الشيخ فى الدوحة ،لكن بيتنا كان يفتح على بيت ناس عم صديق وزوجته زينب الفضلى عليهما الرحمة فى ذلك الزقاق المفضى الى جامع الشيخ اسحق حمد النيل ، ذلك مكان ما نزال مشدودين اليه بحبل من مسد الحب كلما تعبر من الشارع تمد عنق الذاكرة الى حيث مرامى الطفولة ومعانيها وطلاوتها تلكم ايام ، كان حوش اسحق حمد النيل لا يخلو فى ايام الجمع من باحات للذكر نتمرغ فى ايقاعتها الى هذه اللحظة والانشاد الذى كان يصحب ذلك حيث يحل الشيخ الحضرى والسيد يوسف ابوعاقلة ضيوفا على ديوان جدى ، وكنت اجد نفسى وسط تلك الجموع النقية بملابسهم البيضاء واجلس الى تحت قدمى جدى الطيب كقط وديع استمع الى الاذكار ، التى كانت بدعوة من جدى عبد الرحيم ، فشربت جميل الانشاد بل وكنت احفظ البردة حتى زمان قريب لكن الذاكرة بدات تتاكل ، ثم انهم وهذا ما قراته فى قادم ايام حين شب العود عن الفتوحات المكية التى كانت تدار جلسات شرحها فى ذلك الديوان، لم يكن يمنعنى جدودى من الجلوس اليهم ، بل كان ذلك مصدر ثقتى بنفسى فى قادم الايام ، فكنت استمع الى ماهو يفوق سنى ، لكنى اجدنى الان كذلك الدرويش ابحث فى فضاء الماضى وافتش فى ثنايا الذاكرة عن كل تلك الايام حيث استمعت لاول مرة الى (اعد مدحه ان القلوب تحبه )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا تمبس العزيز ، زمان ، دائما زمان ، كانت (امى نفيسة ) حبوبتى عليها الرحمة يوم الحمعة العصر بدرى ، بنمشى معاها الضريح فى مقابر حمد النيل ، كانت تسوقنى معاها لمن ندخل الضريح اشوفا دخلت فى حالة غريبة من التوحد لا كلام ولا صوت دموع جارية واسالها ببراءة الطفولة (امى مالك فى شنو ) لا ترد لكنها تدعو وتبكى ، نخرج عن الضريح باتجاه مقابر بعض ذوييها تدعو لهم ، كانت دائما تحمل معها ( حلاوة وتمر ) تفرقهم على الناس هناك ،المشوار من البيت الى مقابر حمد النيل نمشيه على ارجلنا ، نمر من اماكن ذكرتها خاصة شارع مرفعين الفقرا ، وضريح قدح الدم فيما اذكر ، ونعود من هناك الى العرضة حيث اختها عرفة نبقى الى ان تصلى العشاء ونعود الى العباسية ، ذلكم زمان يا تمبس كنا فيه انقياء لم يكن مشينا الى تلك الاماكن الا واحدا من فاكهتنا التى نفتقدها الان ، نفتقد تلك الحميمية فى التعامل وتلك الاريحية والبراءة فى السلوك ، وما ازال اذكر ان دائما فى رفقتنا كانت تلكم المراة الرائعة صديقة جدتى ( حنينة ست الصحة ) كما كنا نناديها امراة تلبس ملابس الرجال ( لكنها ارجل من بعضهم ) وتركب العجلة وتدخن السجاير الذى كنا نجلبه لهامن دكان عم على اليمانى فى زاوية البيت ايام كانت تحل علينا ضيقة وهى غالبا ما تفعل لانها كانت صديقة لامى نفيسة ، كانت كلما اوغلنا فى المشى باتاجه حمد النيل تقول لى ( بت نفيسة تعبتى تعالى نشيلك ) واضحك لاننى كنت كبيرة كما كنت ازعم لها وكانت مع ذلك تحملنى الى كتفها وتمشى بى كانها لا تحمل شيئا ، يا لتلك الايام يا صديقى احلم ان تعود بعض لمحاتها ونقائها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
صديقتي النجمة التي خيط حياتها من الحكايات والاصدقاء والحب والشجن والذكري ، صديقتي التي غالب خطوها حذو الناس والبشر والمجتمع ، صديقتي التي تغزلنا بحبرها لتنسجنا في حياة آمنة طيبة مستقره نهفو للناس في حكايتها ونعيش معهم ونشم عبيرهم ورايحتهم ونلمح الدمع يترقرق من ضحكاتهم واجسادهم تختلج من فرط الحياة . يا لجمال هذه الشوارع وكاني اسمع حيران خلوة الخليفة اسحاق حمد النيل وهم يسحبون الواحهم ينسابقون لدرس القيلولة وترتيل الالواح ومجموعة منهم تزخرف الواحها تؤطئة لشرافة مرتقبة ، وذاك الحادي الذي نسج حوله من الاساطير ما نسج وقبته الان لا يعرفها الا الاقدمين من سكان الحي (الشيخ البدوي) ، والهاشماب والعباسية والامراء احياء الخلافة وبيوت البسطاء وصناع أم درمان (مدينة علي المك التي من تراب ) هي انسان كامل الحياة في هذه السطور التي تنطق (آوليس الانسان من تراب!!!) هي الناس بعينهم يتحركون ويحكون ويتنفسون في هذه الكتابة . الصداقة والاستقلال في الحكاية سرها الكامن (جدو الطيب) والذي في الحكاية تماماً (كبونديتا) شخص ملامحه ظلت كمدينة لا يغشاها حين يغشاها الموت عاشت طويلاً ناصعة وطيبة ، وفي روح حكاية المولد يمتد الدم بين العمر والارض فامدرمان القديمة هي احياء (الامراء - الطيب- العباسية- الهاشماب) ومابينهم سرة الحياة الطويل نسيج قابع كايقونة تستدل بها ذاكرة الكنابة خيطها فالشوارع تحدثك بلسان جدو الطيب وجدو الطيب كحائط (جالوص) متين (هاش باش) يشبه الحياة .
المولد يا سلمي (كل عام وانتي بخير وكل سنة وانت صديقتي ) البسطاء هم أساس الحياة (والنقد واضح في ما حكيته) ترابيز وعربات خشب وباعة جوالة وصفائح الماء البارد وسوق أم دفسو القهوة والشاي والسندوتشات بسلطة الاسود حياة كاملة الاثر ، كانت في الاصل من طبيعة الناس في المدينة وفي حياتهم الان اصبحت من طبيعة (الفقر الملازم والقهر وشظف العيش) - فيا لحياة الكتابة التي تعرف قيمة الإنسان وقيمة المجتمع وببصارة - . خيام ودراويش ومدائح وانشاد دينى ومكرفونات ورايات تنصب علي مدار فترة المولد من اقمشة خضراء وحمراء لامعة النظر عاكسة مشرقه كابتسامة حين ترف عليها العين تعلو الوجه بسمة آمنة مطمئنة .
جماعات يهزون ويرزون والنوبة تقرع وحين يرتد صدي الصوت يخفق داخل القلب مرات ومرات في نشوة لا يدانيها شي ، دراويش خفاف يديرون بحركات لا تفك طلاسمها بارجل حافية سريعة الحركة والاستجابة بين كل رنة ورنة يترنحون في سكر توحيدي غارقون ويصدرون اصوات متناغمة ليلة المولد ليلة الصراخ المحبوب من احباب الله والاطفال اكثر فرح من الجميع وياشرون باصابعهم وكل واحد منهم تعجبه حركة ويراها الافضل وتظل في دماغه طول حياته (كنشيد ظل عالق منذ تلك الطفولة) .
محتفي جداً أن تكون هذه الكتابة مهداة الي شخصي وسعيد بها كطفل في لحظة عيد. واظني سامكث كثيراً هنا .
____________ علاء (تمبس) عليك بمدائح النوبة وشكراً يا علاء علي هذه المدحة الجميلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: tmbis)
|
تمبس اخو صحبى اللى زمن من شوفتو وحات ابوى مشتاقة ليهو وتلفونى معلق فى بوست عميرى بتلقاهو وفى بوست مصطفى( جمة حشا المغبون ) بتلقاهو وخسمتك كان ما اديتو ليهو ، بعدين يا تمبس انت عارف الصوفية العندناما شفتها عند شعب تانى ، انت لاحظ طريقة الاكل عندنا وطريقة الحياة عمومافيها زهد غير عادى الواحد يكون معاهو جنيه ويكون زى المالك الدنيا بحالا لغاية الان ما لاقانى النوع البكدس المال ودا حتى لو فى ما صاحبنا ببقى ، المهم خليها ( صاحية خطوط التماس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: ضحيه ابراهيم)
|
الصديق الفاضل العزيز / ضحية ابراهيم أه يا صاحب لو يسمح الزمان لي بامسية جديدة في حضرة جلالك وبهاك حقاً اشتاق طيب تبسمك ولطفك وسمرك الجميل الخفيف واشتاق عصافيرك الصغيرة ، لكنها يا صاحب الغربة (الكدرومية) أو (البلزندي) فكلاهم حار جاف متلاف (كما قال العارف يسر الادب والكلمة عبدُ الله علي ابراهيم) أما قبل كل عام وانت بخير واطفالك واسرتك بخير يا صاحب فالتعلم أن لا احد في حبوري فسلمي صديقتي التي اعشقها حد الجنونواهدتني ما يجعل عنقي تتطاول علي الجميع (فأتوني بغرسكم) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: tmbis)
|
تمبس أو علاء منصور سلمي الشيخ يا علاء طلعت صديقة لعمر منصور أما انا فابن داركم وعمار منصور ابن دمي وزهرة هي ريحانة الصداقة والمحبة أما ابناء الحارة (متوكل احمد المصطفي) فهم قلبي يخفق علي الطرقات فاي حظ عاثر ذاك الذي مضي بك في معتركات الغربة!
تمبس الصوفية والنوبة كنت انسحب لهم انسحاب في قبة ومقابر ابونا الشيخ حمد النيل في ايام الاثنين والاربع ايام يسمونها (العصري) وكنت اري اصناف من البشر لم يجتمعوا الا في مقابر حمد النيل (خواجات نساء ورجال) كان الحال عجيب وكل انسان سابح في خيط ملكوته فالله تتجلي قدرته وعظمته في انها في تلك اللحظة مع الجميع يسمعهم ويستجيب لدعواتهم .
اما الاعياد ومضيها يا صاحب صدقني الحال اصبح سيان لا طعم لا رايحة لكن السودانيين ولطبيعة البساطة وهوان اولي الامر استهانوا بنفسهم فغدا الطمح حد الكفاف حتي في الفرح والمناسبات. ولله الامر من قبل ومن بعد.
عليك بنا يا علاء فليكن البوست للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: tmbis)
|
املانا صوفيه ونحنا اولاد الصوفية ابوى كان برهانى صديق شخصى للشيخ محمد عبده وكان لمن يعملو الحلوية فى البيت كنا بنقعد فى جوه الديوان وبنطفى النور ونقعد نسمع الانشاد ، عارف مرة زارونا ناس الامن فى البيت لامر اعتقال ما قامو لقواكتب الشيخ محمد عثمان عبده وكتب ماركسية وكتب فى الاقتصاد والقانون ومصاحف وحاجات مبالغ فيها من الكتب المهم سالونا انتو حكايتكن شنو ؟ المهم يا تنبس الصوفية فى بيتنا امرها عجب لك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: tmbis)
|
يا تمبس ايها الانسان الجميل فاتنى ان اشكرك على هذه الاغنية الروحية المنسابة صوفية فيها جمالية وتجديد، كنا فى معهد الموسيقى والمسرح جاء الى السودان الفنان (الفا بلاندى) لاعب الجيتار وصديق رحلة بوب مارلى فى اوج مجده ، حدثنى صديقى العارف بالموسيقى الدرديرى احمد الشيخ انهم كانوا يذهبون الى حمد النيل كلما دق طبل وشدا شاد كانوا رفقة ذلك الفنان الذى انتج شرطا كاملا موسيقاه مستوحاة من ايقاعات القادرية واناشيد الصوفية فى النصف الاول من الثمانينات ،ولا نملك الا ان نقول مدد مدد يا اهل الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
سفيان ابنى الحبيب ، يا لك من قارئ حقيقى لما كنت اود قوله ، فلقد نشلتنى فى بعض اللحظات وادخلتنى من جديد الى عالم لا استطيع عنه فكاكا ، هو عالم امدرمان ، لم اعد تلك المتعصبةللاماكن لكن لامدرمان عصبية خاصتها فهى حيث يزدهى ميدان الخليفة يوم (قفلة المولد) كنا نتسابق الى تلك الربوع محملين باشواق لا ينفض سامرها تبقى حتى العام القادم نتداول خلال لك تلك المدة وكلما سنحت سانحة ما كان من امرنا فى العام السابق (منو النام فى الكرسى وجدى شالو ومنو الكسرت بتها ومنو الاكل النمل بتها )تدور بيننا تلك المجادلات التى لا تنحاز الا لذلك الحدث ، وكلنا امل ان تعود بنا الايام للقادم من الايام ان نمشى المولد صحبة جدى الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
كان المولد فاكهة نتهلل لنضجها تجدنا يا اخى ضحية من العصر فى (حرابة ) نحنا دايرين نمشى المولد الناس كلهن بتهربوا مننا لاننا (عذاب )وما (بنقعد رايقين ) مافى زول بودينا غير جدى الطيب ،الطيب،يشيل واحد فى كتفو والباقيين مجرورين (تهرع خطانا الصغيرة المغبرة لحاقا به )ويشدو لنا فى السكة باغنيات مرتجلة لكل واحد من ( يقطع الاغنية )ويلحنها ارتجالا ونتقافز خلفه كفراشات ( جدى اقيف )ويتوقف ( يا السمحات ما خلاس وصلنا ) تكون الاقدام الصغيرة قد انهكها المشى المتسارع الخطى لجدى الطيب ، ولكم كنا نتوقف كثيرا للسلام والتحايا من العابرين،هو ( متمهل فى السلام ) ونحن نود لونطير الى هناك وبين طيراننا وتمهل جدى الطيب اقف الان مترحمة عليه فله المغفرة ولنا حسن العزاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
العباسية ذلكم المكان يا سفيان مكان للنفس فيه( شى من حتى )وامدرمان القديمة التى لم تعد كسابق عهدنا بها ، الان تحول ميدان الخليفة الى صمت حتى العيال الذين كانوا يلعبون فيه ( الدافورى ) لم يعودوا يلعبون ،المولد تحول الى مجرد ( دكاكين )خارج السور وانتفت حلاوة كانت تدهشك وانت تدخل الى ذلك المكان ، وتحول الاحتفال الى ميدان البحرية عقب ان (هد نظام مايو )السور واعادوا انتاجه؟؟ دون مراعاة للتاريخ الذى يحمله هذا البناء الاثرى ،فى كل الدنيا تبقى الاثار على حالها لا يمسها احد الا بتفويض من هيئة الاثار لكننا بلاد لا نعرف كيف تفكر السلطات فيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: Sudnawi)
|
قصدت ان ااشرككمامعى فى تجربة طفلة (ماتزال ) تتمنى تلك الايام ان تعود ان نتشمم عطر البخور الذى كان يحمله ذاكم الصوفى المجذوب ، فى المسرح ثمة تقمص يحدث للمثل تجاه الشخصية وفى الحضرة الصوفية يحدث نفس الامر ، وهذا مااشار اليه شيخنا بابكر بدرى حين كان يقدم مسرحه فى العام (1903)فى مدينة رفاعة والتشخيص او فلنقل الانجذاب الذى لدى الصوفى مواز كما ذكرنا للممثل ، لكن المجذوب اكثر تقمصا من الممثل لان لدى الممثل الية اخرى هى (الهيمنة )لكن الصوفى ينساق خلف تلك اللحظة فلا تعرف من هو ومن الصوفى فيه درجة من الاتحاد القوية ، كنت اراقب مثل ذلك الصوفى الذى يزعم بعض العارفين انه دخل مع الطرق الصوفية الى السودان وتلك كانت وسيطنا للدين الاسلامى حيث المكان الوحيد الذى لم يدخل فيه الاسلام (بمرجعية ) سوى الطرق الصوفية فلا مراجع مكتوبة او اثر سوى طبول القادرية والله اعلم لكن الصوفى المنجذب فى السودان غير التركى وغير المصرى ، شهدت المصرى الذى يؤدى دورا فى مسرحية مكتوبة النص ،حتى ان لم تكن مكتوبة فهو ضمن فرقة راقصة ليس له درجة التماهى التى لدى السودانى سواء فى حلبة الذكر فى حمد النيل او فى جامع الشيخ اسحق (المكانين الوحيدين اللذين شهدت فيهما هذا الطقس)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمي الشيخ سلامة
برضي ليك المولي الموالي وفيك لازم الصبر الجميل
ياصديقتي التي من شجن وروح صديقيتي التي تصوب حبر حزنها علي الاصدقاء فتهدينا (سيرة وسريرة) نقدل بها اين ما هف خطونا لاضيم يغشان ولا حسرة ولا ندم .
هذا ومن ثم يا صاحبتي وامي وروح قلبي أني هنا باقي في الزفة ووقفة المولد وفي حوائط الجالوص وسوق السمك وابتسامة شيخ هرم يتوكي عصاء ويقين أنه ملك هنا اجلس لاعرف واتعلم . كوني هنا دوماً يا صاحبة ؟ وكل نفساً توجد نصية واليصيبة المولي بيصيبة وبالغدر كم عز الدليل كم ربوعا اجدب خصيبة ومافي فجراً ما عقبوا ليل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى الونااااااااسة
اولاد العباسية
ومنعم ابراهيم
كل سنة وانتو طيبين
يا سلمى النوبه دقت فوق راسى من دخلتة البوست
عارفة يا سلمى لا تفارقنى احلامى ببنت المولد الكبيرة حتى الان
كل عام احلم باكبر حجم من بنات المولد ولكن اخرج من المولد
بحجم صغيرونى وسمسمية وفولية وحمصية وطرب وانشاد جميل
لايام المولد طعم ونغم متجدد كل عام نحن ابناء حوش الافندى
اكثر الناس حظا بجوارنا لحوش الخليفة ننام ونصحى على الانشاد الدينى
ونوبه اهلنا القادرية وانشاد اهلنا السمانية ورائحة الشواء والطعمية
المعروضة للبيع فى اركان حوش الخليفة وعجاجة كرعين المحتفلين بالمولد
سلمى مالك علينا يا بت عمتى سكينة .
الجاب سيرة عمر منصور منو ؟
هسى بظهر فى الصيف دة وبنلاقيه طالع لى فوق راس مسرح وبعزف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا بت الخال سلام يغشاك تعرفى فى قدام حوش ناس جدى البيلى كنا بنقيف لزوم السلام على خالى جمال محمد عبد الرحيم كان دائم الجلوس فى امام البيت ، كنا نعبره صحبة جدى الطيب وحتى بعد ان كبرنا كان خالى جمال ذلك مكانه الاثير يلتف حوله شباب الحى وهو رجل (حكاى ) كما هى عادة اهل امدرمان ، يرحمهم جميعا فلقد خلا ذلك الحوش العاج الضاج بالناس تفرقت بهم السبل وبقيت اثارهم محكية وددت لو ادون كل ما اعترى امدرمان القديمة من تغيير لدرجة ان الواحد يشك هل هذا شارع الفيل؟ وذلك شارع البدوى حيث قبة الشيخ البدوى (جد سعاد الفاتح وزينب واخوانهما )كل البيوت القديمة تحولت نواصيها لدكاكين ، ومصحات علاج ومطاعم ،اختفى كشك عم سعيد الذى كنا نعبره فى طريقنا الى بيت الخليفة، تحول جزء من بيت داؤد الخليفة الى مستشفى ، القبة نفسها اعتراها الهرم ، جامع الشيخ اسحق حمد النيل بدات عوامل التجفيف البشرى تحده وتوشك ان تجعله نسيا منسيا فلا صيانه ولا ترميم ،تدخلى الى شارع الهاشماب فتظنى ان الناس ليسو فى حالة حياة ،ميدان (السرايا) صار منسيا ، الاطفال لم يعودوا يلعبون ( كرة الشراب والدافورى )كل الامكنة اعترتها يد التغيير والتعمير لكن الرائحة ما تزال تحملها دواخلنا عبق تلك الايام حين كنا نخرج فى الامسيات فى جماعة باتجاه ( كشك عم حسن قرشى )نشرب ليمونه الطارج ونحمل معنا ( اكبر جك فى البيت حتى يشرب من فى البيت من ليمون عم حسن قرشى ) الان وجدنا ان سور بيت الخليفة عاد مكانا لتجمع اكشاك تبيع الحلوى وبمبالغ طائلة لا تطالها يدى الفقراء ، لا تجدين اثرا للاحتفال بالمولد مثلما كان فى تلك الايام انطوت صفحات كانت مليئة بالحياة ليحل بؤس غريب على الامكنة وضجر تحسه فى وجوه العابرين والجالسين فى ركن عم جمال بعد رحيله عليه الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
أيا سلمى
بما أنني قد قاسمتك سفيان و الجريفاوي، لكن متاخرا، فأجدني معنيا جدا بهذا الزخ الحميم بذات درجتهما، و إن تفرقت بنا الأجيال و الدروب و المنافي ما نسميه منها غفلةً بالوطن و ما ندعوه بالمنفى البواح.
هأنت قد نقلت إلينا المولد فصرنا نحمله داخلنا إلى جوار الشيئ الحزين الذي نسميه الوطن، فيبتهج بتداعيك و بالصور حرفيها و مرسومها و دفق الأماجد هنا؛ سفيان، تمبس، منعم، إبراهيم الجريفاوي و كل هؤلاء الخُلّص و الماجدات.
شكرا أنك قد أهجت في النفس جرحا غائرا لن يمحوه عسف المنافي و قسوة الحياة. فالحياة، كما يقول المبدع ميلان كونديرا، هي في مكان آخر.
تعيشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: Soumeta)
|
البنية ام زين ، تعرفى امك غلطانه ما ودتك المولد ، لكين زمنك فارق ، لانو المولد حولوه فى فترة من بيت الخليفة لميدان البحيرة ومحلة (غميسة ) لكين النحكى ليك ، لمن رجعوا المولد لمحله امك كانت ما موجودة عشان كده حصل الحصل ،هسى انتى كان باريتى ابراهيم وتمبس وسفيان ديل بوروكى المولد (ما بعد الحداثة )شفتو السنه الفاتت لكين مازى حقنا شيتو براهو وملامحو مختلفة ، اولك يا بادى دكاكين الحلاوة بقن بره الساحة وحلاوة المولد ذاتا ما زى حقتنا الزمان غبشا ومسيخة ،ومعلبة وغالية (ما جادة)لكين بس ابقى مبارية الشباب ديل بوروكى المولد وكل سنه وانتى طيبة والمولد الجاى فى نص الساحة سوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: Soumeta)
|
خالد العزيز يا سلام عليك ذكرتنى قفلة المولد امى رحمة الله عليها كانت بتحكى لينا عن (زفة ) لكين ما بعرفا ياتا هل زفة المولد ولا العيد لانو كانو ازى ماحكت (بطلعوا فيها ناس الاشغال اليدوية ناس النجارين والخياطين ، الحدادين ، الخراطين وديل البخرطو العناقريب فى سوق امدرمان ، النجادين وغيرهم بجوا مارين بالاحياء راكبين الكارو ، سييييرة طويلة عريضة والشفع فى ضهرن ، كل صاحب مهنة بقول مهنتو والعيال يقولو مثلا العز لمين ؟ الخياطين يقولو للخياطين والعز لمين للنجارين ، والسيرة دى بتلف امدرمان القديمة طبعا لمن تتم الاحياء كلها)اظنيتك كمن بتبارى الزفة وما قلت ليك (كل زول بكون شايل الادوات بتاعتو النجار شايل المنشار والشاكوش ، الخياطين خاتين مكناتن فى ضهر الكارو وكل زول شايل حاجات الشغل حقتو )ولا عندك زفة تانية احكى لينا بيها النمل يقرصك كان ماحكيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
سفيان العزيز انا مشتاق لى زمانو وطارى ، وطارت ابراج الراس حين شهدت ما اشهدتنى ، هناك حيث قبة الشيخ البدوى تلكم البقعة التى شهدت اولى عتبات المعرفة لدنى حيث كان الشيخ لم اعد اذكر اسمه كان يعلمنا قراءة الاحرف الاولى فى الخلوة للسور القصيرة من القران الكريم حتى وصلت ياسين ولم اكن قد دخلت المدرسة بعد ، وحين كان يوم الخميس و(ختمة الجزء) كانت امهاتنا يحملننا ( البستلة )ممتلئةكل ما استطاعت اليه حبا وكرامة للشيخ ، وكانت (البليلة )بكل انواعها يصبها الشيخ الى صينية كبيرة ونلتهم ما فيها متدافعين ( متكومين احيانا فى قلب الصينية ) كنت الفتاة الوحيدة بين كل اولئك الصبيان ، فكان يجلدنى (الفلقة ) كما يفعل مع الصبيان حتى كان يوم شهدته امى نفيسة فقررت ان ( (مافى خلوة ، البت امانة يا حاج بتدور تعميها ) ويبدو ان تلك النظرية من امى نفيسة حجبت عنى ما تبقى من الاجزاء من القران فى الخلوة ، مع ذلك حفظتها وما زلت حتى الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: عشة بت فاطنة)
|
يا عشه بت فاطنه يا صاحبه فى الزمن الصعب شوق من هنا حتى نلتقى متين ما بعرف لكين حيحصل ، الحيشان يا عشه اختى حليل زمنهم بقت البيوت علب كبريت والناس محشورة فيها بقت الناس المحشورة جارية وبقى الجرى سمه عامة ، يا حليل (ناس ديك الزمان بجونا)مافى زول بمشى لى زول الا بالتلفون ومواعيد ، مرة السنى قال لهاشم صديق سلمى الشيخ بتسال منك ودايرة تعمل معاك مواعيد عشان تجيك زعلو الكلام دا فضرب تلفون قال لى تجى هسى دى ، مشيت يا عشه وقعدت معاهو سته ساعات بنات حفرة ورانى وليدات نعمات وين ؟البت والولد فى الجامعة واهدانى كل الدواوين الطلعت ، واتذكرنا ايام المعهد وزمن ( الدنيا بى خاترا والقعونجة بى راجلا )لكين يا عشه اختى البلد بقت طاردة والناس اتشعكبت (باطن وظاهر )الا ياهو المقسوم بت امى ، يا حليل الناس العدال البسيطين الكنا بنعرفن ، يا ماتو ولا انسحبو خلف الكواليس وحال الدنيا ، خليناك فى العافية يا العديلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
مدد مدد
في اول الاحلام ..اخر ليلنا الزنجي اجلس تحت غابات
السماء الباسقة ..يندس في جوفي رحيق الحرف
تشحنني بنود الاسئلة..
لبست جلابيتي اللبنية ذات الياقة وشدة "السكر" البيضاء ثم دلفت لعربة "البدفورد"نصف نقل تلك التي تعمل بالبنزين مكتوبا علي جانبها السعادة ..وضعني ابي علي حجره بعد ان جلس علي مكانه من الكنبة "فيس تو فيس" مع الكنبة الاخرى.. كلهم في البياض تجلببت اجسادهم ..ولامست وجدانهم اطراف حضرة بعيدة..فناشدتهم:
- ياربي صلّ وسلّم
دائما ..ابدااااا
علي حبيبك خير
الخلق كلهم..
صوت المادح يتغلغل متماوجا مع ميلانات العربة في طريق متوعر ..بين بساتين الموالح الكسلاوية وانين "اللساتر" الحنين يغرف الاصوات مع مياه المترات ليدلقها في الروح ..الطقس يبعدني عن الفة القرية التي احسست ابتعادها ملايين الاميال ..فاقترب منها كل ما اصطدم طرفي بعيني طفل في مستوي عمري او اكبر قليلا كان ياخذ نفس وضعيتي من ابيه ..لا حقا تعرفت عليه بشكل افضل ربما بعد شهرين او نحو ذلك .. ونحن ندخل السنة الاولي في مدرسة ابتدائية..
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: عبد المنعم يومك زى العسل منتظرين باقى الحكاية |
بت الشيخ كيفنك"""
نواصل
وصل بنا الحال عند سفح الجبل حيث ضريح السيد الحسن وقتها لم اكن ادرك عن الحركات الصوفية "فتخلق في النفس احساس بالرهبة وقد كنت اعتقد بعقلي الصغير انني وصلت آخر الدنيا حيث بيت الرب الجبل لا يمكن ان ترى نهاية قمته وانت تحته مباشرة والجموع الغفيرة وتداخل الاناشيد النبوية بلهجات لم استطع فك شفراتها في ذلك الوقت
- هسنيا هسن ياهسنيا هسن ياسولتانا الزمااان ..ياهسنيا هسن ورائحة الابخرة المتصاعدة من بيض النار الحامي والحلويات الشعبية، والمستوردة تضفي علي الروح بعدا تمتزج فيه روحي اليافعة وتفيض بسحر مدهش ..كان علي ان امسك طرف جلابية ابي حتي لا اضيع في زحمة يتشابه فيها البياض ، المريدون مثل حند في معركة اسطورية ومشيتهم المستلفة من تدريبات بارعة تناغم ايقاعاتها محاربين اشداء اقمنا ليلنا ذلك لم يغمض جفن لكائن حتي اصبحنا في طقس آخر
"البرزنجي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
يا لروحك يا صديقى يا لنا من طقس ازلى نمتح منه كلما اعيانا الزيف المدنى والحضرى نعود مثل غرباء الى الذاكرة الحاضرة فينا ، نحن جماع شعوب تختلف وتتفق لكننا فى الحب مؤتلفين اكتب يا منعم اكتب سيرة خفية لك موصولة ومضافة الى سير الذين نحبهم لنكتب ذلك التاريخ السرى لعلاقاتناالانسانية المعطونة فى الحب والوجد الصوفى الذى جبلنا عليه اينا كان من اى مكان فى ذاك البلد الشاسع المترامى كالابد ، فنحن نتعرف على عادات لم تكتبها كتب التاريخ البائرة لنؤرخ لمثل ذلك الجمال الخفى لنتعارف اكثر امتعنى سردك القصصى فهلا شدوت لنا اكثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: خالد العزيز يا سلام عليك ذكرتنى قفلة المولد امى رحمة الله عليها كانت بتحكى لينا عن (زفة ) لكين ما بعرفا ياتا هل زفة المولد ولا العيد لانو كانو ازى ماحكت (بطلعوا فيها ناس الاشغال اليدوية ناس النجارين والخياطين ، الحدادين ، الخراطين وديل البخرطو العناقريب فى سوق امدرمان ، النجادين وغيرهم بجوا مارين بالاحياء راكبين الكارو ، سييييرة طويلة عريضة والشفع فى ضهرن ، كل صاحب مهنة بقول مهنتو والعيال يقولو مثلا العز لمين ؟ الخياطين يقولو للخياطين والعز لمين للنجارين ، والسيرة دى بتلف امدرمان القديمة طبعا لمن تتم الاحياء كلها)اظنيتك كمن بتبارى الزفة وما قلت ليك (كل زول بكون شايل الادوات بتاعتو النجار شايل المنشار والشاكوش ، الخياطين خاتين مكناتن فى ضهر الكارو وكل زول شايل حاجات الشغل حقتو )ولا عندك زفة تانية احكى لينا بيها النمل يقرصك كان ماحكيت |
yaaaaaaaaaaah ya salma ma yaha alzafa alana ga9idha zatha
i'll be back
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الأستاذة سلمى : تحياتي.. العباسية وما ادراك ما ازقّتها الملتوية وتعريجاتها البهية .. كم أشتاقها بتلك الصورة وكم احبها بتلك الصورة ولا اتمنى ان يأتي زمان يقال لنا فيه نود تخطيطها حتى نرى فيها ملامح المدينة .. نعم نريدها هكذا جامع الفلاتة محطة عابدين خور ابو عنجة شارع الفيل سوق الموردة بهناك جوامعها الصغيرة بروشها المفروشة في الطرقات .. بالأمس القفلة ويا له من يوم !!! كان هو اليوم الذي تجتمع فيه الأسرة الكبيرة سابقاً حيث يأتي الغاصي والداني من الاسرة من يسكن الثورة ومن يسكن ودنوباوي ومن يسكن امبدة ومن يسكن الخرطوم .. كان الجميع يتفقون دون موعد ويتلاقون دون تحديد فساعتنا البيلوجية هي من كانت تخبرنا .. لا نخطط للقيا فالكل يعرف انه سيأتي للبيت الكبير حوش الشيخ صديق العجب عليه رحمة الله .. والكل يعرف أنه يجب أن نقف اليوم مع الخالة أنصارية عليها رحمة الله وهي زوجة الشيخ محمد كزام حيث خيمتهم الكبيرة والطريقة القادرية والعركية حيث يجب ان يقفوا معها وقفة الأهل في إعداد الفتّة بينما نترنح نحن مع النوبة .. ولكن كان علينا كلنا تقديم الولاء والطاعة في خيمة الأنصار وكأنها بيعة الأنصار ونسلم على كبارنا ونستمع لشئ من الراتب ثم محاضرة .. كنا دوماً ما نجلس للشيخ أحمد المهدي والامام الصادق ومن ثم تبدأ جولتنا للحلويات .. كان الجميع يلتقي في الحوش الكبير لأن الوقت يكون متأخراً ولا مواصلات ولا يحزنون .. شارع الموردة مقفل.. شارع المستشفى اقدام بشرية .. الملازمين تكسو عماراتها الإنارة وميدان البحيرة ويا له من ميدان .. دوماً ما كنت أعشق طريق العودة من خلال البلدية ثم سرايا كلية شرق النيل ومدرسة الموردة بنات ثم مطعم الفاتح الكوتش وصولاً لخور ابو عنجة وشجرة اللالوبة .. اقرب لحاف أو مرتبة من جوة البيت تجي تفرشها في أحلى "برش" والنوم في الشارع !!!!! يا سلااااااااااااااااااااااااااام على نوم الشارع !!! ما ان تصحى صباحاً وأشعة الشمس تتسلل إليك من خرم ملاية مقدودة وبداية يوم جديد تشيل لحافك وجري على المطبخ والسباق المحموم للظفر بكباية الشاي باللبن لأنو الليلة العائلة كلها ملمومة والشفّع غزو المطبخ باكراً والكل يتباهى بحلوياته .. دي عروستا أكبر من دي وده أشتروا ليهو حصان وديل شايلين حلاوة لكوم والمرطبين يتباهون بجوز الهند .. وما أروع عروسة المولد وهي تتوسط " الفضّية " وتتحكر وسط الصحون والكبابي وأطقم الشاي .. وما أروع الفرجة عليها ونحن نستخسر أن نقضمها فنخرّب منظرها وننتظر أشجعنا ليبدأ بتناول حلوته .. وأخيراً وبعد ثلاثة أيام نبدأ بكضم جزء صغير من الحصان وشويتين ودي تاكل ليها حتة من عروستها واخيراً نتفق أن نسيّح جميع الحلويات عشان نعمل " كستر " ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى صديقى سفيان نابرى وابراهيم الجريفاوى وكل ابناء جيلهما ... الماشى المولد يجى بى جاى (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا عمر الفاروق كل عام وانت تحتفظ بتلك الصور البديعة فى ذاكرتك كل عام ونحن نحتفل بمولد الرسول الكريم بلا قيودانك تنتمى لتلك او هذى من الطوائف التى هدت ظهرنا ، كل عام والنوبة تضرب وتئز لوجه الجمال الذى نحن اسيريه، كل عام والامة بخير والحياة سهلة والحلوى فى ايدى الصغار لذكرى المولد، كل عام ونحن امة غشاها الاتحاد على الكلمة الطيبة والاحساس الدافق مودة لا تناحرا واقتتالا ، كل عام والوطن بخير يا صديقى اخاءا وسلاماوحبا يتعاظم لبناء تلك الربوع والنهضة بها الى ذرى العالم وقمم الامم التى تعرف قيمة مواطنيها لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
| |