دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الي الأستاذ : محمد وردي ! طمناك إنو الدنيا بخشها ضو !! (Re: خضر حسين خليل)
|
العزيز خدر تحياتي
(يا أمة فرسانك تموت مطعونة دايماً من قفا!!
حميد )
اضف لذلك ما ظل يكرره دائماً دكتور عبد الحليم صبار ان النوبة خلال تاريخهم الطويل لم يطعنوا الا من ابنائهم ولديه الكثير من الشواهد على ذلك ادبان تهجير ابناء حلفا ومحمد وردي ومحمد مختار عبدون وغيرهم كثيرون من من يطعنون النوبيين من ظهورهم فجاة ملئو الساحة النوبية ضجيجاً وحركة
اخشى ان ياتي زمن لا نثق فيه الا في شهداء كجبار الاربعة!!!
مع السلامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الأستاذ : محمد وردي ! طمناك إنو الدنيا بخشها ضو !! (Re: خضر حسين خليل)
|
يا خضر ياخ ما معقولة الضجة العاملينها دي و كم بوست مفتوحات و ما خليتو للراجل جنبا يرقد عليهو..وردي و للا غيرو ما فوق النقد..بس كدي قبل اطلاق الاحكام حقو نسمع من الراجل في الاول..نعرف فهمو للحكاية دي شنو..عمل كده ليه..حتى بعدييييين نقيم المأتم دي و نحس بالقرف و نتأكد من مقولة أن النوبة يطعنون بأيدي ابنائهم .. ياخ في نوبيين مؤيدين لقيام السدود عديل كده!! و في نوبيين شاركوا في قتل الشهداء!! شوف زي ناس عادل عوض ده و قريبي شيخ الدين مختار بيعملوا في شنو.. ديل كلهم نخليهم و نمسك في وردي مسكين ده..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الأستاذ : محمد وردي ! طمناك إنو الدنيا بخشها ضو !! (Re: خضر حسين خليل)
|
الاخ خضر لك السلام ومسكاقمى لو كنت ناطقا بالنوبية
هذه رسالة جميلة الى فنان اجمل ويجب ايصال هذه الرسالة لة باى طريقة لانو والله حرام البيعمل فيهو وردى ده خاصة سفره الى مناطقنا لتجميل صورة هذه السلطة القبيحة كما اتمنى ان يوقع كل النوبيين تحت رسالة واحدة وواضحة تنادية وتطلب منة ان يناى بنفسه من هؤلاء الطغاة وينضم الى الشعب النوبى كما عودنا دائما
لك الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الأستاذ : محمد وردي ! طمناك إنو الدنيا بخشها ضو !! (Re: عمار محمد حامد)
|
الاخ العزيز عمار محمد حامد إعتزر لك كثيراً عن التأخير أنا يا عمار ما ناطق بس للغة النوبية أنا العربي دة الا مجبور حتي أمش نواحيهو وردي ياعمار في تقديري يحتاج أن يسمع لا من النوبيين وحدهم بل من كل الشرفاء من أبناء الشعب السوداني ! قضيتنا عادلة يا صديقي وما ضاع حق خلفه أبداً مطالب إذن لنمضي في دربنا والصبح موعده قريب . تقديري واحترامي عمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: لم أزل أذكر الأيام التي أحضر فيها أحد الأطباء المرموقين عام 1975 م وثيقة منحه جائزة "بابلو نيرودا لغناء الشعوب " ، حازها من دون فناني العالم الذين تغنوا لشعوبهم ! لم نتفق معك في مقولتك سيدي ، وأنت تختم حديثك :
(فاختر مكانك واحترق حيث انتهيت ) وما أصعب ما اخترت يا صاح ! |
استاذنا عبد الله الشقليني سلام برضو درسني بس قانون هواك بحفظ حروفوا حرف حرف
هذا الطبيب المرموق كان محق استحقاق وردي لـ " جائزة بابلو نيرودا لغناء الشعوب " ساعتئذٍ . . .
Quote: أتيت لاغني ولتغنوا معي. فأنا شعوب، شعوب كثيرة، واملك في صوتي القوة النقية لكي اعبر صمتكم وانزرع في العتمات. أيامي مصنوعة من كل الحيوات، فالشاعر أوسع من البحر وجزره، ويجب ان تنزلوا فيه مثل بئر لكي تخرجوا من الهاوية بغصن مياه سرية وحقائق مغمورة. |
لكن اين وردي اليوم من إستحقاق جائزة أي زول غير نقد ناس خدر ديل . . . و جائزة شعبه النوبي ؟ سؤال مشروع و مصل ضد الموات في سيرة الدم الحاصل دا . . . ما دمنا في حضرة نيرودا . . . لعل الأخير دا الآن يتململ في قبره وشعرة جلدة مكلّبة ، و جسمو منمل عديل كدا من موقف ( مواقف ) وردي الاخيرة و رجع عكس ليهو نصه :
Quote: طالما كان الشاعر التشيلي بابلو نيرودا يردد: "خير إلا يحدث أبدا من ان يحدث متأخراً"[/B]font> ، معاكساً الحكمة المشهورة، |
و رجّعها لصيغتها الاثيرة و كأنك يا نيرودا لا غزيت و لا شفت الغزو بعينك . . . شنو الداعي يا فنانا العظيم لمواقف هزيلة في العمر دا ؟ يا ريت اللجرى ما كانش ابداً خصوصاً انو جا متأخر جداً برضو!! و ين حس الجمال و الايمان بالانسان ؟ و ياتو تنمية دي الما هدفها الانسان ؟ جات فيات كتاب دي ؟ شوف نيرودا بقول لماري شنو :
أريد أن أعمل معك ما يعمله الربيع بالأزهار
و مازلنا في :المدخل مع ذلك، لم يسقط النابُ المرير وظلّ يصلبنا. * فتح لنا باباً، تبعناهُ الى الداخل وهو يشعلُ ثقاباً مثل مذنب، وعندما أغلق الباب ضربنا في البطن بعقب بندقية. أطلقوا سراح سجين وعندما رفعناه على الأكتاف ابتلع السجنُ مليون سجين آخر وخرج مليون آخر من المنفيين، ثم دخل مليونٌ الى الأفران وأحيلوا الى رماد * أنا في مدخل الباب، أغادر وأستقبلُ القادمين الجدد.
آسفين فنانا " العملاق " ما سمعنا بنقص لك في الاموال لكنا نعاني نقص في الانفس و الثمرات منذ اكثر من عشرين سنة . فانتبه الاعمال بخواتيمها . . . و جائزة نيرودا مشروطة بالغناء للشعوب . . . شعبك على الاقل ياخ . . . و نيرودا سعى لجائزة تخصه تماماًو عبر عنها بحياته و سيرته في اتساق تام
Quote: قد جمع بابلو نيرودا في مجمل أعماله ما بين المشهدين، الأدبي والاجتماعي لعصره ولم يضح بواحد علي حساب الآخر، |
Quote: انها طريقتي لكي أكون وحيداً. لا اكتب لتسجنني الكتب بين طياتها. اكتب من اجل العصافير. ومن اجل أيلول. اكتب أيضا من اجل الناس البسطاء، رغم انهم لن يستطيعوا قراءة شعري بعيونهم الريفية. لكن ستجيء لحظة يصل فيها سطر من سطوري، أو بعض الهواء الذي يهزّ كياني الى آذانهم، وربما يقولون آنذاك: كان رفيقا حقيقيا. وهكذا يكفي. إنه التاج الذي أريد. |
--------------------- مع الاعتذار لصاحب الدار كان نقزنا خارج الدارة دي " قيقرة " لـ http://www.jehat.com/jehaat/ar/Sha3er/bablow.htm احترامي و حبي ليكم كلكم يا فنانين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: قيقراوي)
|
العزيز الأستاذ / قيقراوي تحية طيبة ، وبعد ،
أشكر لك الحوار والمداخلة الثرية ، فما أجمل الاختلاف تحت ظلال المحبة ، ونبدأ: تتحدث الأمثال السودانية البليغة عن أنك ترى ( الفيل ) و ( تطعن ظله ). كلكم يعرف من أسهم في القتل الذي تتحدثون عنه ، تتركون كل الذين يدور حولهم الاتهام وتختارون فناناً من دون السياسيين الذين ملؤا الدنيا ضجيجاً وشاركوا في الحكم و لديهم مقاعد في البرلمان وبعضهم وزراء ...وأحزابهم فرّغتهم للعمل السياسي ....( أهل حارة ) أين هُم ؟
تتركون كل ذلك وتضربون في الفنان الذي جمّل وجداننا ولم يزل يفعل . إن كان هنالك من عتاب فدونه رقة لغته فمقام هذا العملاق أكبر من المكتوب هنا ، وهي غلظة لا مُبرر لها ، ومذلة ليست من ناقص ، فأنا أربأ بوصفكم ، فأقلامكم حُرة لا تتأفف قول الحق ، وتلك ليست قولة زيف أتودد بها لمنبركم وشخوصكم التي أكن لها كثيراً من الاحترام ، إذ أنها أقلام عودتنا صدقها ونضارها ... فمالي أرى شمسها تميل وماذا نقول حين تُسهمون بأذرعتكم في أدبيات ( قِل الوفاء ) ! .
هنالك فنان شعبي نقدره كثيراً تغنى من قبل عشرين عاماً :
هبت ثورة الإنقاذ كفانا ودار كفانا ضياع
ما رأيتكم تصلبونه ؟ أهي المكاييل المتعددة التي يستصرخ العالم المظلوم بها العدالة ؟
شكراً لك أخي قيرقراوي ،
آملاً أن نختلف ... وبكثير من المحبة. ( وهذا هو قانون هواي )
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: قيقراوي)
|
Quote: و ين حس الجمال و الايمان بالانسان ؟ و ياتو تنمية دي الما هدفها الانسان ؟ جات فيات كتاب دي ؟
|
عارف يا قيقا يا صاحبي الدنيا ي بقت ما مفهومة لايمين في يمين لا شمال في شمال قبيل بنضم في مغصة وردي وبنتناقش نقاش جماعي مع أخوان سودانيين في واحد نط قام قال لي ! ياخ إنتو قدمتو شنو للشعب السوداني ! طبعاً نحنا مشينا نفرين قلت ليهو والله أنا وصاحبي ما قدمنا شيتاً يذكر لكن أنا وصاحبي دة بالتأكيد بنتمني ليهو الخير (السودان أعني) تخيل الونسة إنتهت بي طريقة علي الاطلاق لم أتخيل أن نصل اليها المهم هو كما عبرت أنت في مداخلتك وردي ما كان بحتاج لموقف كهذا ! علي الاطلاق أشكر حضورك يا قيقا
والله في
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: ان النوبة خلال تاريخهم الطويل لم يطعنوا الا من ابنائهم
|
ليس النوبيون وحدهم ؛ كل السودانيين، وعلى مر الأجيال، طعنوا من أبنائهم . وأي أبناء ؟؟ ""القادة"" !! و""الزعماء""!!
عجبي:
تذكر الذين ، وبعد ان هزمت جيوش ابن ""نافع"" ويا لسخرية الأقدار!! جيوش عقبة بن نافع، جاؤوا ليوقعوا ، نيابة عن المنتصرين ، اتفاقية البقط، الاتفاقية التي فتحت باب الرق والاسترقاق، اللذين تمتد آثارهما إلى اليوم ، في بلادنا.
تذكر الذين تحالفوا مع الغرباء وخربوا مملكة علوة وأقاموا دولة الفونج.
تذكر الذين استدعوا محمد علي وساعدوا جيوشه على غزو البلاد، تذكر ""العلماء""الذين أدانوا الثورة المهدية خدمة لسادتهم المصريين!! تذكر الذين خانوا الثورة المهدية، وهربوا مع جيوش العدو ، وعادوا معهافي حملة ""استرداد"" السودان للسيادة المصرية!! فكوفئ أبناؤهم بأن جعلوا ضباطاً في قوة دفاع السودان!! تذكر الذي فعلوا ، وما زالوا يفعلون ، ببلادناإلى اليوم، كل سوء:
ليس النوبيون وحدهم عزيزي، كنا، وما زلنا، وإلى اليوم، نطعن من أبناء بلادنا؛ تباع بلادنا للغرباء من شذاذ الآفاق، ويهجر أبناؤهافي الصحاري.
ليس النوبيون وحدهم.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: dardiri satti)
|
(للنوبيين قضية عادلة تتلخص في رفضهم لقيام سدين إحداهما بكجبار الصمود والآخر بدال أقصي أقاصي السكوت ، نتج عن ذلك استشهاد وسجن وتشريد لشرفاء لا يملكون من أمر الدنيا سوي محبة الأرض ! قتلو هكذا بدم بارد أربعة من أجمل أحفاد الخليل ، يقينهم أنهم بمضيهم ذلك سيفدون الأرض ليبقوا بعدها في خطاوي القادمين للحياة وفي أحلام الماسكين علي جمر القضية وفي عيون الشرفاء من أبناء سبيلنا الوطني . غصة سكتنني يا محمد والأسافير تحمل لنا نبأ زيارتك لمسقط رأسك بمعية من جزوا قناديل ثورتنا المباركة في كجبار، بمعية من أطلقوا الرصاص في وجوه الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ في سبو وجدي وكدن تكار . أتيت ودماء الفرسان لازالت في طرقات كجبار أتيت والحزن لا يزال مخيماً في قري أهلنا المحس أتيت والشوارع لا زالت تتحسس خطوات من ذهبوا بغدر ولؤم أتيت ورائحة البمبان لازالت عالقة بسماواتنا النوبية فكيف كانت لياليك الثلاث ! ؟ )
حهبزت الخال ده جهبزة صاااااح
يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: dardiri satti)
|
Quote: ليس النوبيون وحدهم ؛ كل السودانيين، وعلى مر الأجيال، طعنوا من أبنائهم . وأي أبناء ؟؟ ""القادة"" !! و""الزعماء""!!
|
عزيزي درديري ساتي سعدت بمداخلتك ودعني أحييكـ علي هذه اليقظة سنصل يادرديري طالما بقيت رغبة الوصول فيناً إذن لنعمل من أجل الوصول وسنصل ! دمت طيباً
أكيد إحترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: آملاً أن نختلف ... وبكثير من المحبة. ( وهذا هو قانون هواي ) |
عُلم و قد سلف التنفيذ و الحفظ عن ظهر قلب . . . و المحبة بانية و رامية ظلالا - و من اول نظرة كمان في اي كتابة ليك . . . و بنهاتي بكتاباتك و بننقل عنك و دي ليها مقام تاني لو الله طلق
تعرف استاذنا كل الحاصل دا اساسو* المحبة دي ذاتا . . . و هي العملتا فينا . . . اقصد فرطها ما زي ما غناها وردي " قلبي الحب ما واعي " . . . فرط المحبة الـ بي وعي دي يا ها المشكلة ذاتا . . . خضر حسين قال - و بالمناسبة في وردي دا بالذات انا و اخوي خدر دا قاعدين نتقاطع لكن ما بتطابق لينا رؤية - و لينا مساجلاتنا الـ " بكل المحبة " برضو . . . و خليها مستورة ما تجيب لي الهواء اسي يقوم يتذكر لي حاجة قديمة . نرجع لقولة خضر :
Quote: الإنقاذ لم تستهدف الوطن في خيراته وحسب بل استهدفت وجدان شعبنا باستهدافها لمن ساهموا في تشكيل ذات الوجدان المستهدف ! |
و تفضلت استاذنا :
Quote: فمالي أرى شمسها تميل وماذا نقول حين تُسهمون بأذرعتكم في أدبيات ( قِل الوفاء ) ! .
هنالك فنان شعبي نقدره كثيراً تغنى من قبل عشرين عاماً : هبت ثورة الإنقاذ كفانا ودار كفانا ضياع |
عشان نقارب فهم محدد و نطلع بحاجة . . . ح اعمل ليك مقارنة بين النموذجين . نموذج خضر ( المصلوب على عود مشنقة " قل الوفاء " ) و النموذج القدمته لـ " ناجي " من المقاصل المقامة هنا . . . الناجي يا استاذي فنان كبير . . . صوتو سمح . . . اختياراتو للنصوص في اغلبها راقية . . . و بس دا كلوا البعرفو عنه . . . استمتع بيه جداً . . . لكن ما بعرفوا هلالابي و لا مريخابي ؟ . لكن دا كل عرفتي عنو . . . فنهم الاتنين تقييمي ليهو بذائقتي . . . ذائقة متلقي عادي تماماً . . . و دا ما موضوعنا هنا . دا غير انو خضر حسم الموضوع باستهلايته الاستفتح بيها البوست دا و فتح مسارب تكفي لمرور الضوء فقط . و ماني الحكم على ضمير زول هنا و لا بنكر على " الناجي " حقو في ان يعتقد و ان ينتمي لما يعتقد . كان بقى هلالابي و لا مريخابي بخيت و سعيد عليهو فريقو . . . ما شكل وجداني بالتكتحو . . .
Quote: عبقرية الأستاذ محمد وردي الفنية أمر لا تخطئه عين علي الإطلاق ! هكذا جاءنا ليغني أحلامنا جيلاً بعد جيل |
اما وردي فهلالابي كبير . . . اعتقد بالحب و بالثورة و انتمى لهما تماماً و انشدها و تغنى بهما و لهما . . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بنختلِف ..درسني بس قانون هواك ... (Re: عبدالله الشقليني)
|
يا خدر سلام الله عليك
كلامك جميل ورائع (1)
Quote: وإن جيت بلاد تلقي فيها النيل بيلمع في الظلام زي سيف مجوهر بالنجوم من غير نظام
عبقرية الأستاذ محمد وردي الفنية أمر لا تخطئه عين علي الإطلاق ! هكذا جاءنا ليغني أحلامنا جيلاً بعد جيل (لتهراقا وبعانخي وللقرشي ولعلي عبد اللطيف ولعبد القادر الحبوبة للمهدي ) كلام ما بعده كلام واختصار لتاريخ أمة قدر لها أن تظل تحت وطأة المستعمرين من أبناء الوطن ، في وقت يتطلع فيه العالم لحصاد ما أنتجته البشرية في صراعها الطويل والمرير للتخلص من كافة أشكال الظلم والقهر ! والسودان وطننا يعيش أحلك لياليه بفعل من لم يراعوا حرمة تاريخنا الوطني الذي أتي بتضحيات جسام وجسارة ما بعدها جسارة وصمود لا يلين من أبناء وبنات شعب السودان ! الإنقاذ لم تستهدف الوطن في خيراته وحسب بل استهدفت وجدان شعبنا باستهدافها لمن ساهموا في تشكيل ذات الوجدان المستهدف !
(2)
قلت في رسالة سابقة لأستاذنا وردي أربأ بنفسك وغادر موائد اللئام ! أنت لا تشبههم علي الإطلاق أنت تشبه حلم هذا الشعب تشبه دماء الشهداء تشبه يا محمد دموع الأمهات ، عرق العمال ، التقاء النيل في (المقرن الجميل) هوذا أنت يا وردي ! هوذا أنت ليس إلا !
(3)
للنوبيين قضية عادلة تتلخص في رفضهم لقيام سدين إحداهما بكجبار الصمود والآخر بدال أقصي أقاصي السكوت ، نتج عن ذلك استشهاد وسجن وتشريد لشرفاء لا يملكون من أمر الدنيا سوي محبة الأرض ! قتلو هكذا بدم بارد أربعة من أجمل أحفاد الخليل ، يقينهم أنهم بمضيهم ذلك سيفدون الأرض ليبقوا بعدها في خطاوي القادمين للحياة وفي أحلام الماسكين علي جمر القضية وفي عيون الشرفاء من أبناء سبيلنا الوطني . غصة سكتنني يا محمد والأسافير تحمل لنا نبأ زيارتك لمسقط رأسك بمعية من جزوا قناديل ثورتنا المباركة في كجبار، بمعية من أطلقوا الرصاص في وجوه الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ في سبو وجدي وكدن تكار . أتيت ودماء الفرسان لازالت في طرقات كجبار أتيت والحزن لا يزال مخيماً في قري أهلنا المحس أتيت والشوارع لا زالت تتحسس خطوات من ذهبوا بغدر ولؤم أتيت ورائحة البمبان لازالت عالقة بسماواتنا النوبية فكيف كانت لياليك الثلاث ! ؟
(4) ما استوقفني للأمانة هو هذا الجيش العرمرم من المسئولين الذين إنتبهو فجأة (كده) إن هناك قرية تدعي (صواردة) في حوجة ماسة للتنمية ! ؟ والمرارة ليست علي الاطلاق في ذلك جميل أن نري التنمية سوي في صواردة أو غيرها من القري التي هجرها الناس هرباً من الفاقة والمرض هرباً من حاضرهم الأليم فكيف نسي وردي كل ذلك كيف نسي أن من أتو لعناقهم هم قتلة إبن صواردة وعريسها معاوية ! كيف تناسي أن الذين رافقوه هم قتلة محمد فقيري وصحبه ! كيف لك أن تنسي كل ذلك ! ؟ كيفاش يا معلم ؟
(5)
حدثونا عن تبرع الوالي لمنظمات المجتمع المدني بصواردة ! أي والله هكذا مجتمع مدني عديل . تذكرت الراحل المقيم (سيد تلول) وأنا أقرأ حجوة منظمات المجتمع المدني بصواردة تذكرت لسانه اللازع وسخريته التي كانت تمشي علي ساقين أينما حل فضحكت لسخرية الأقدار ! هو إذن سياسة الفهلوة والشطارة والتلفيق هو الاعلام الموجه ، الاعلام الذي لا ينشد التنمية وراحة المواطنين بقدرما يكون مهموماً بتجميل صورة السلطان فعن أي منظمات مجتمع تحدثونا يا هداكم الله ! ؟ ومن عجب أن يقف حضور تلك الليلة دقيقة حداد علي شهداء غزة !!! ومالو فليقفوا دقيقةً علي شهداء غزة لكن ماذا عن شهداء بني وطني ! في دارفور وشرق السودان في الخرطوم وكوستي والجنوب بل ماذا عن شهداء كجبار الذين لن ينعموا بالدخول في مظلة التأمين ! أؤلئك الذين استقبل هتافهم بالرصاص وغنائهم بالبمبان ! أولئك الذين صعدت أرواحهم وفي البال غنائك المر الشجن الأليم غنائك يا وردي (عن الموت الفدائي العظيم) فأي المواقف لم تزلزل بحضورك ثباتها . ؟ كلها يا صاحب الأناشيد زلزلت ثباتها !
(6)
قضية النوبيين اليوم لم تعد تنحصر في سكن وصحة وتعليم علي الاطلاق ! قضيتنا اليوم أصبحت في (الشغلة زاتها) شغلة أن نبقي أو لانبقي شغلة أن نعيش في أرضنا أولا نعيش ! ونحن واثقون أننا نستحق الكثير ! ربما أكثر من أحلام من رافقوك لتشتيت أمرنا ! وأكبر بكثير من طاقة شمسية (وبوستة ومدرسة وسطي وشفخانة) قضيتنا الأرض يا محمد ! أرضنا التي سنموت عليها إن دعي الداعي ! أرضنا التي لن نتنازل عنها في سبيل تنمية الأرزقية وسارقي قوت الشعب ! ونحن أحق بالبقاء كغيرنا من شرفاء شعبنا ! ولن نتنازل عن حقنا في البقاء لأننا الأولي بالبقاء وسنبقي ! سنبقي يا محمد سواء كنت معنا أو لم تكن سوي أرادت السلطة بكل عنفها ذلك أو لم تريد سنبقي بما وهبتنا الأرض من عطاء سنبقي بما منحنا النيل من بهاء ! سنبقي بما وهبتنا النخيل من شموخ ! سنبقي تماماً كجبالنا الراسيات عزم لا يلين ! وثبات لا يعرف الرهق ! سنبقي بوعد فقيري ودعوات الصالحين ومواقف الشرفاء من ابناء وطننا وبناته ! سنبقي لا بمنهج البقاء للأقوي بل لأن البقاء لمن يعطي ونحنا لا مهنة لنا سوي العطاء ! وبخيت وسعيد عليك عطايا الوالي ويبقالك عمار وبنين ولا نشك علي الإطلاق في إنه أقل كثيراً من عطائك طوال خمسين عام مضي ! لكنه من المؤسف يا محمد أنه عطاء من لا يملك لمن يستحق !
(فإختر مكانك وإحترق حيث إنتهيت )
وما أصعب ما اخترت يا صاح ! |
ساجعل من كلامك هذا برشا وألفلف عليه جثمان وردي الى مثواه الاخير فقد مات خائبا من كان بالامس ملهما
| |
|
|
|
|
|
|
|