|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
الحبيب ياسر
شكرا لك اخى الكريم فانت فى كل يوم تتحفنا بروائع من القرآن الكريم واسباب نزوله فنزداد يقينا وايمانا ونجد حلاوة الايمان اكثر ونقتدى اكثر باولئك الافذاذ .. حقا انهم رجال صدقوا الله فانزل فيهم أيات نظل نرددها الى يوم القيامة ونتعظ بها وبهم؟...
بارك الله فيك اخى الكريم وسدد على طريق الخير خطاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
Quote:
Quote: في غزوة أحد ، رأى طلحة بن عبيد الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والدم يسيل من وجنتيه ، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره ، وسند الرسول -صلى الله عليه وسلم وحمله بعيدا عن الحفرة التي زلت فيها قدمه ، ويقول أبو بكر -رضي الله عنه- عندما يذكر أحُداً ذلك كله كان يوم طلحة ، كنت أول من جاء الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال لي الرسول ولأبي عبيدة بن الجراح دونكم أخاكم )000 ونظرنا ، واذا به بضع وسبعون بين طعنة وضربة ورمية ، واذا أصبعه مقطوعة ، فأصلحنا من شأنه )000 وقد نزل قوله تعالى :( مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ، ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا )000 سورة الأحزاب ( آية 23 )000 تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية ثم أشار الى طلحة قائلا :( من سره أن ينظر الى رجل يمشي على الأرض ، وقد قضى نحبه ، فلينظر الى طلحة )000 ********************************** *************************
|
Quote: كان حب عبدالله بن عمرو بن حرام بل شغفه للموت في سبيل الله منتهى أطماحه وأمانيه ، ولقد أنبأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه بعد استشهاده يوم أحد نبأ عظيم يصور شغفه بالشهادة فقال -عليه الصلاة والسلام- لولده جابر يوما :( يا جابر : ما كلم الله أحدا قط الا من وراء حجاب ، ولقد كلم كفاحا -أي مواجهة-) 000فقال له :( يا عَبْدِي ، سَلْنِي أعْطِيك )000 فقال :( يا رب ، أسألك أن تردنـي الى الدنيا ، لأقتـل في سبيلك ثانيـة )000قال الله له :( إنّهُ قَدْ سَبَقَ القَوْلُ مِنّي : أنَّهُم إليّها لا يَرْجِعُون )000قال :( يا رب فأبلغ من ورائي بما أعطيتنا من نعمة )000 فانزل الله تعالى :( ولا تَحْسَبنّ الذينَ قُتِلُوا في سَبيلِ اللهِ أمْواتاً ، بل أحْياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرْزَقُون ، فَرِحينَ بِمَا أتَاهُم الله مِن فَضْلِه ، ويَسْتَبْشِرون بالذين لمْ يَلحَقُوا بِهم مِن خَلفِهم ، ألا خَوْف عليهم ولا هُم يَحْزَنُون )000 سورة آل عمران ( آية 169-170 )000 ********************************** *************************
|
Quote: في حادثة الإفك ، نزلت براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- في القرآن الكريم000 قال تعالى :"( إنَّ الذين جَاؤُوا بالإفكِ عُصْبَةُ منكم ، لا تحسبوه شراً لكم بلْ هو خيرُ لكم ، لكل امرىءٍ منهم ما اكتسبَ من الإثم ، والذي تولَّى كِبْرَهُ منهم له عذابٌ عظيمٌ ، لولا إذ سمعتُموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً ")000 سورة النور ( آية 11-19 )000 ********************************** *************************
|
Quote: خلال حادثة الإفك ، قالت أم أيوب لأبي أيوب الأنصاري :( ألا تسمع ما يقول الناسُ في عائشة ؟)000 قال :( بلى ، وذلك كذب ، أفكنتِ يا أم أيوب فاعلة ذلك ؟)000قالت :( لا والله )000قال :( فعائشة والله خير منكِ )000فلمّا نزل القرآن وذكر أهل الإفك ، ذكر قول المؤمنين الصادقين000 قال اللـه تعالى :( لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُـوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُـونَ والمُؤْمِنَاتِ بِأنْفُسهم خَيْـرَاً ، وقَالـوا هذا إفْكٌ مُبِيـن )000 سورة النور ( آية 12 )000 ********************************** *************************
|
Quote: طلّق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حفصة بنت عمر طلقةً رجعية ، وذلك لإفشائها سِرّاً استكتمها إيّاه ، فلم تكتمه ، فنبّأت به السيدة عائشة ، فأنزل الله تعالى قوله الكريم مؤدِّباً لحفصة خاصة ولنساء النبي عامة 000 قال الله تعالى :"( وإذْ أسَرَّ النّبِيُّ إلى بَعْضِ أزْوَاجِه حَدِيثاً ، فلمّا نَبأت بِه وأظهَرَهُ اللّه عليه عرّف بَعْضه وأعرض عن بعضٍ فلمّا نَبّأها بِهِ قالت مَنْ أنْبَأكَ هذا ، قال نَبّأنِي العَليمُ الخَبِير ")000 سورة التحريم ( آية 3 )000 فبلغ ذلك عمر فحثا التراب على رأسه وقال :( ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها )000فنزل جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال :( أرْجِع حفصة ، فإنها صوّامة قوّامة ، وإنها زوجتك في الجنة )000 ********************************** *************************
|
|
(عدل بواسطة Yassir7anna on 11-03-2003, 11:46 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
اخى ياسر
والله رددت فينا الروح بهذه البوستات الرائعات وبمثل هذا الحديث الشجى الذى لن نكتفى منه ابدا بل نطلب المزيد والمزيد بجرعات مفيدة كهذه ولا تمل ابدا..
بارك الله فيك اخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
الحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات, والحمد لله الذي أنزل الكتاب وعلم القرآن وأودعه الأسرار, فمجده وعظمه, وأحكمه وفصله {يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً}. والصلاة والسلام على من يسر الله القرآن بلسانه, فأوحى أليه بالروح وأنطقه بالبينات, {قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين}. بارك الله فيك أخي ياسر على هذه التذكرة الطيبة المباركة في هذه الأيام المباركات ، أسأل الله لك ولنا جميعاً الأجر والثواب وأن يتقبلنا في هذا الشهر الكريم ويجعلنا من عتقاء النار. اللهم إن العلم علمك, والحق من عندك, وهذا مبلغنا من العلم, نرجوا به رشدك ونهتدي بهداك, فلا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.للهم إن أصبنا فبرحمتك, وإن أخطأنا فبجهلنا ونقصنا وضعفنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
Quote:
Quote: اعتزل النبي -صلى الله عليه وسلم- نساءه شهراً ، وشاع الخبر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد طلّق نساءه ، وكان -صلى الله عليه وسلم- أقسم
أن لا يدخل على نسائه شهراً من شدّة مَوْجدَتِهِ عليهنّ ، حتى عاتبه الله تعالى ، ونزلت هذه الآية في السيدة عائشة والسيدة حفصة لأنهما البادئتان
في مظاهرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والآية التي تليها في أمهات المؤمنين000 قال تعالى :( إِن تَتُوبَا إلى اللهِ فقد صَغَتْ قُلُوبُكُما وإن تَظَاهرا عَلَيه فإنّ اللهَ هوَ مَوْلاهُ وجِبريلُ وَصَالِحُ المؤمنين والملائكة بعد ذلك
ظهيرٌ ، عسى رَبُّهُ إن طلَّقَكُنَّ أن يُبْدِلَهُ أزواجاً خَيْراً منكُنَّ مُسْلِماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ سائِحاتٍ ثَيَّباتٍ وأبكاراً )000 سورة التحريم ( آية 4-5 )000 ********************************** *************************
|
Quote: تخلف ثلاثة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك ومنهم كعب بن مالك ، وقد لقوا الشيء الكبير إلى أن تاب الله عليهم000 وأنزل الله تعالى :( لقد تَاب اللّهُ على النّبِي والمُهاجِرين والأنْصار الذين اتّبَعُوه في سَاعَة العُسْرة من بَعْد ما كاد يَزيغُ قلوب فريق
منهم ثم تاب عليهم إنهُ بهم رَءوفٌ رحيم ، وعلى الثلاثَةِ الذين خُلّفوا حتى إذا ضاقَت عليهم الأرض بما رَحِبَت وضاقت عليهم أنْفُُسهم وظنوا أن لا ملجَأ مِنَ
اللّه إلا إليْه ثمَّ تَابَ عَلَيْهم ليَتُوبوا إن اللّهَ هو التّوّابّ الرّحيم ، يأيّها الذين آمَنوا اتّقُوا الله وكونوا مع الصَّادِقين )000 سورة التوبة( 117-119 )000 ********************************** *************************
|
Quote: دعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة وابنيه ( الحسن والحسين ) وجلَّلهم بكساء وقال :( اللهم
هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهِّرْهُم تطهيراً )000000وذلك عندما نزلت الآية الكريمة000 قال تعالى :( إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عنكم الرِّجسَ أهلَ البيت )000 سورة الأحزاب ( آية 33 )000 ********************************** *************************
|
Quote: عندما خطب الرسول -صلى الله عليه وسلم- زينب بنت جحش لزيد بن حارثة ، غضبت زينب لأن زيد مولى رسول الله ، وهي يخطبها سادة قريش000 فأنزل الله تعالى :( ومَا كانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنةٍ إذا قَضَى اللّه ورَسُوله أمْراً أنْ يَكونَ لَهُم الخِيرَةُ مِنْ أمْرِهِم )000 سورة الأحزاب ( آية 36 )000 فأرسلت زينـب الى الرسـول -صلى الله عليه وسلم- وقالت :( إني استغفر الله وأطيع الله ورسولـه ، افعل يا رسول الله ما رأيت
)000فزوّجها الرسول-صلى الله عليه وسلم- زيداً000 ********************************** *************************
|
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
Quote:
Quote: تبنى الرسول -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة ثم زوجه من ابنة عمته ( زينب ) ، ولكن الحياة
الزوجية أخذت تتعثر ، فانفصل زيد عن زينب ، وتزوجها الرسول -صلى الله عليه وسلم-000 قال تعالى :( وإذْ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمتَ عليه أمسكْ عليك زوجكَ واتقِ اللهَ وتُخْفي في نفسكَ ما اللهُ مُبْدِيه وتَخْشى الناس والله أحقُّ أن تخْشَاهُ ، فلمّا قضى زَيْدٌ منها وَطَراً زَوَّجْنَاكها لكي لا يكون على المؤمنيـن حَرَجٌ في أزواج أدْعيائهـم إذا قضوا منهنّ وَطَـراً ، وكان أمْـرُ اللـهِ مَفْعـولاً )000 سورة الأحزاب ( آية 37 )000 وانتشرت في المدينة تساؤلات كثيرة : كيف يتزوج محمد مطلقة ابنه زيد ؟000فأجابهم القرآن ملغيا عادة التبني ومفرقا بين الأدعياء والأبناء 000 قال تعالى :( مَا كانَ مُحَمْداً أبَا أحَدٍ مِنْ رِجَالِكُم ، وَلكِن رَسُول اللّهِ ، وخَاتِم النّبِيّين )000 سورة الأحزاب ( آية 40 )000 وهكذا عاد زيد الى اسمه الأول ( زيد بن حارثة )000 ********************************** *************************
|
Quote: نزل قوله تعالى :( والشّعراء يَتْبَعْهُم الغَاوُون )000 سورة الشعراء ( آية 224 )000 فحزن الشاعر عبد الله بن رواحة -رضي الله عنه- ولكنه عاد وفرح عندما نزلت آية أخرى قال تعالى :( إلا الذينَ آمَنُـوا وعَمِلُـوا الصّالحات وذَكَـرُوا اللّهَ كَثِيراً وانْتَصَـرُوا مِنْ
بَعْدِ مَا ظُلِمُوا )000 سورة الشعراء ( آية 227 )000 ********************************** *************************
|
Quote: كان خباب بن الأرت رجلاً قَيْنـاً ، وكان له على العاص بن وائل دَيْـنٌ ، فأتاه يتقاضاه ، فقال العاص :( لن أقضيَـكَ حتى تكفر بمحمد )000 فقال خباب :( لن أكفر به حتى تموتَ ثم تُبْعَثَ )000 قال العاص :( إني لمبعوث من بعد الموت ؟! فسوف أقضيكَ إذا رجعتُ إلى مالٍ وولدٍ ؟!)000 فنزلت الآية الكريمة000 فنزل فيه قوله تعالى :"( أفَرَأيْتَ الذَي كَفَرَ بِآياتنا وقال لأوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً ، أَطَّلَعَ الغَيْبَ أمِ اتَّخَذَ عند الرحمنِ عَهْداً ، كلاّ سَنَكتُبُ ما يقول ونَمُدُّ له من العذاب مَدّا ، َنَرِثُهُ ما يقولُ ويَأتينا فرداً ")000 سورة مريم (آية 77-80 )000 ********************************** *************************
|
|
(عدل بواسطة Yassir7anna on 11-05-2003, 12:39 PM) (عدل بواسطة Yassir7anna on 11-05-2003, 12:43 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( والأرض مددناها وألقينا فيها رواسى وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج )
والمد : معناه البسط .. وعندما نزل القرآن الكريم بقوله تعالى ( والأرض مددناها ) لم يكن مشكلة للعقول التى عاصرها نزول القرآن الكريم . فالناس ترى أن الأرض ممدودة وهكذا يقول القرآن . وتقدم العلم وعرف الناس أن الأرض كروية وإنطلق الإنسان إلى الفضاء ورأى الارض على هيئة كرة . . فلقد إعترف القرآن الكريم بكروية الأرض قبل ذلك بأربعة عشر قرنا حيث قال القرآن الكريم ( والأرض مددناها ) ولكنه لم يقل أى أرض تلك المبسوطة والممدودة ولكنه قال الأرض على إطلاقها . . أى كل مكان على الأرض ترى فيه الارض مبسوطة أمامك ، فإذا نزلت القطب الشمالى ترى الارض مبسوطة. . وإذا كنت بالقطب الجنوبى تراها أيضا مبسوطة أمامك . . وإذا كنت عند خط الإستواء تراها مبسوطة . . وإذا سرت من نقطة على الأرض وظللت تسير إلى هذه النقطة فالأرض مبسوطة أمامك دائما . . ولايمكن أن يحدث ذلك إذا كانت الأرض مثلثة أو مربعة أو مسدسة أو أى شكل هندسى أخر لوصلت إلى حافة ليس بعدها شئ . . ولكن لكى تكون الأرض مبسوطة أمامك فى أى مكان تسير فيه لابد أن تكون على هيئة كرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن أســرار القــرآن (Re: Yassir7anna)
|
الاخ الحبيب ياسر رمضان كريم وطيب
القران هو حجتنا للعالمين وهو دستورنا فيه كل شئ نحتاجه شفاء وعلاج وعلم ومنطق واسرار لا تعطي الا لعبدا صالحا
بارك الله فيك
ali adroub
| |
|
|
|
|
|
| |